المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نــــــادي أســاتذة عـلوم الطـبيــعة والحــياة


الصفحات : 1 [2] 3 4 5

عبدالرحيم75
2011-02-10, 23:15
مرة أخرى لي عودة لك أخي الفاضل غنوم حول موضوع الفرض الذي تفضلت به ،حيث أقول لك بارك الله فيك على الطرح العلمي الذي لمسناه من موضوعك ،الشئ الذي يزيد من معارف التلاميذ، وينمي لديهم تقنيات التفكير العلمي ،وآليات حل المواضيع ،والرقي بهم إلى مرتبة القدرة على إستغلال المعارف وتوظيفها ،بالإظافة إلى التحكم في كفاءة التحليل العلمي للظواهر والحوادث والإرساليات العلمية ،ومن ثم التمكن من إيجاد الحلول الممكنة في ظل جملة من المعارف .............................حـــياك الله .

ابوايمان
2011-02-12, 19:58
أخي عبدالرحيم أفدتنا كثيرا فبارك الله فيك وأعانك الله .لأن التقويم في المقاربة بالكفاءات ليس بالشيئ السهل فهوليس باسترجاع للمعارف بقدر مايهدف الى توظيف تلك المعارف لحل إشكالية علمية محددة.بارك الله فيك.

saoudi71
2011-02-13, 07:33
شكرا على هذا العمل

saoudi71
2011-02-13, 07:34
مشكورررررررين

khaledbiochimie
2011-02-13, 12:31
شكرا جزيلا استاذ على هذا العمل ونتمنى ان ىلتحق بنا اخوتنا واخواتنا اساتذة العلوم الطبيعية
وشكرا مرة اخرى

عبدالرحيم75
2011-02-13, 12:51
بارك الله فيكم على المرور العطر،وأستغل الفرصة لأشكر الاخوة الزملاء كل من أبو ايمان و Saoudi71 و الأخ Khalledbiochimie على التواصل الرائع والمحفز ،إذ أنه من باب الواجب أقول أولا لكم مرحبا بكم في ناديكم ،نادي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة،الذي زاد إشراقاً بتواجدكم معنا ،حيث نأمل أن نكون في مستوى تطلاعاتكم ورغباتكم ،كما نأمل أن تستفيدوا وتفيدوا

هجران المشاعر
2011-02-14, 18:56
شكرا على هذا العمل

عبدالرحيم75
2011-02-14, 20:53
حـياك الله زميلتي الطالبة هــجـــران المشاعــر على رورك العطر ،وأقول لك باسم كامل رواد النادي ،أهلاً وسهلا بك ومرحبا ،ونورت النادي نرجوا تواجدك الدائم بالنادي لتفيد وتستفيد .- دمت وفية لنادي أساتذة علوم الطبيعة والحياة -

*رذاذ المطر*
2011-02-14, 21:22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حال اساتذتنا الكرام
اخي عبد الرحيم جزاك الله خيرا على المعلومات التي افدتنا بها و جعلها في ميزان حسناتك ان شاء الله
دمتم في حفظ المولى و رعايته

عبدالرحيم75
2011-02-14, 21:35
حياك الله أختي رذاذ المطر ،وبارك الله فيك على المرور العطر وعلى التشجيع الذي يزيد من عزيمتنا ،حتى نكون عونا وسندا لكم بإذن الله تعالى ،المهم رضا الله أولاً ،ورضاكم يدعمنا

راوية
2011-02-14, 22:16
السلام عليكم
بارك الله فيك أخ عبد الرحيم
مجهودات كبيرة تبذلها تُشكر علــــــــيها
وفقك الله الى ما يحبه و يرضاه

عبدالرحيم75
2011-02-14, 23:30
ربي يحفضك الأخت راويــــــــــــــــــــــــة

abou-israa
2011-02-15, 20:38
السلام عليكم
شكرا أخي على الفكرة و أرجو أن يأخذ الإخوة الأساتذة اللأمر بكل جد و حزم حتى نستفيد جميعنا و أن يكون عملنا مفيد
http://www.loni.ucla.edu/~dinov/SVT.dir/SVT_logo_movie.gif

عبدالرحيم75
2011-02-15, 21:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعرضون للشمس أقل إصابة بأمراض الأعصاب

http://www.saudistret.com/newsImg/img2011020912991.jpg

قالت دراسة أسترالية إن الاشخاص الذين يقضون وقتا أطول في الشمس ولديهم مستويات أعلى من فيتامين (D) قد يكونون اقل عرضة للاصابة بأمراض الأعصاب، وخصوصاً مرض تصلب الاعصاب المتعدد.
وأظهرت دراسات سابقة أن الاشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الاستواء اقل عرضة للاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد من اولئك الذين يعيشون عند خطوط العرض العليا ويمكن تفسير ذلك بمزيد من التعرض للشمس وارتفاع مستويات فيتامين (D).
وفي دراسة نشرت بدورية "علم الاعصاب" عكف روبين لوكاس من الجامعة الوطنية الاسترالية وزملاؤه على دراسة 216 من البالغين الذين بدأت تظهر عليهم اعراض الاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد في الفترة بين 2003 و2006.
وكون الباحثون أيضا مجموعة للمقارنة من حوالي 400 شخص من نفس المناطق في أستراليا يتوافقون مع المجموعة الاولى في السن والنوع ولكن دون أعراض لمرض تصلب الاعصاب المتعدد.
وطرحت اسئلة على المشاركين من المجموعتين عن الوقت الذي يتعرضون فيه للشمس ومكان معيشتهم في أوقات مختلفة من حياتهم وتلف بشرتهم من الشمس وجرى أيضا فحص مستوى فيتامين (D) في الدم.
وفي المتوسط كان الأشخاص الذين يعانون أعراضا أولية لمرض تصلب الاعصاب المتعدد تعرضوا "لجرعة من الأشعة فوق البنفسجية" أقل استنادا إلى كم من الوقت قضوا في الشمس ومدى قربهم من خط الاستواء طوال حياتهم.
وكان الاشخاص المصابون بمرض تصلب الاعصاب المتعدد في مراحله الاولى أقل عرضة أيضا للإصابة بمستويات عالية من تلف البشرة الناجم عن التعرض لأشعة الشمس وكانت مستويات فيتامين (D) لديهم أقل من الاصحاء بنسبة تتراوح بين خمسة إلى عشرة بالمئة.
وقال لوكاس "دراستنا هي الأولى التي تبحث في التعرض للشمس ومستوى فيتامين (D) عند ظهور أول أعراض قد تسبق الاصابة بمرض تصلب الاعصاب المتعدد."
ولم تثبت هذه الدراسة أن التعرض لقليل من اشعة الشمس او انخفاض مستوى فيتامين (D) يسببان مرض تصلب الاعصاب المتعدد فيما حاول الباحثون إظهار أن التعرض للشمس ومستويات فيتامين (D) يؤثران على خطر الاصابة بالمرض بطريقتهم ويشكك بعض الخبراء في امكانية ذلك.
وقال ألبرتو اسيشيريو الذي درس العلاقة بين فيتامين (D) ومرض تصلب الأعصاب المتعدد في كلية هارفارد للصحة العامة ولكنه لم يشارك في هذه الدراسة "قد تكون لديهم أدوار مستقلة ولكن الواقع هو أنه من الصعب للغاية فهمها."
وأشار اسيشيريو إلى أن الباحثين لم يعرفوا مستويات فيتامين (D) في دماء المشاركين على مدى حياتهم ومن الممكن أن يكون قياس تعرض الشخص للشمس خلال سنوات مجرد طريقة أخرى لقياس مقدار فيتامين (D) لديهم في تلك الأوقات.
ولأن التعرض لأشعة الشمس يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد فإن التعرض للشمس لفترات اطول ليس افضل دائما. وقال خبراء الصحة إن النتائج لا تعني أنه ينبغي على الجميع الإفراط في مستوى فيتامين (D).
ويقول لوكاس إن الرسالة الرئيسية للدراسة هي أن "التعرض لأشعة الشمس بمقدار قليل ... بشكل متكرر قد يكون الأمثل للحفاظ على مستويات فيتامين (D) والآثار الصحية الأخرى."

*رذاذ المطر*
2011-02-15, 22:10
جزاك الله خيرا اخي عبد الرحيم

عبدالرحيم75
2011-02-15, 22:12
نـصـائـح ذهـبيـة لـتـفـادي القـصـور الكـلـوي

أثبتت العديد من الدراسات السريرية التي قام بها العديد من الأساتذة الإستشفائيين المختصين في أمراض الكلى والمسالك البولية ،أن مرض القصور الكلوي أصبح مرض العصر إذ بات يهدد العديد من المجتمعات ،خاصة العربية والإسلامية ،لأسباب عديدة ،لخصتها لكم في شكل قواعد صحية للحفاظ على سلامة الكليتين ،وفي ضوئها تكتشفون الاسباب .


مراقبة منتظمة لمستوى السكر في الدم

حوالي نصف الأشخاص الذين لديهم مرض السكري عرضة لمخاطر تلف الكلى، لذلك من المهم لمرضى السكرى إجراء اختبارات منتظمة لفحص وظائف الكلى لهم. ويمكن تخفيض أمراض الكلى من مرضى السكرى أو منعها إذا اكتشفت مبكراً، فمن المهم السيطرة على مستويات السكر فى الدم.



عدم التدخين

التدخين يؤدى إلى إبطاء تدفق الدم إلى الكلى وعندما يصل إليها دم أقل، فإنه يضعف قدرتها على العمل بشكل صحيح. التدخين يزيد أيضاً من خطر الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 50%، طبقاً لما ورد في الجريدة الطبية البريطانية



مراقبة منتظمة لضغط الدم

العديد من الناس قد يكونون على علم بأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدى إلى سكتة دماغية أو أزمة قلبية، وعدد قليل يعلم أنه أيضا السبب الأكثر شيوعا لتلف الكلى.


ضغط الدم الطبيعى هو مستوى 120/80 بين هذا المستوى و129/89، يعتبر علامة إنذار وينبغى أن تعتمد أسلوب الحياة والتغييرات الغذائية، وإذا بلغ 140/90 أو أعلى فيجب عليك مناقشة المخاطر مع الطبيب وتقيس مستوى ضغط الدم بشكل منتظم، لأن ارتفاع ضغط الدم يسبب تلف الكلى عندما يرتبط مع عوامل أخرى مثل مرض السكرى، وارتفاع الكوليسترول فى الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.


طعام صحي والحفاظ على الوزن

هذا يمكن أن يساعد فى منع مرض السكرى وأمراض القلب وغيرها من الشروط المرتبطة بأمراض الكلى المزمنة، فيجب الحد من تناول الملح، حيث إن كمية الصوديوم الموصى بها هى 5-6 غ من الملح يومياً "حوالي ملعقة صغيرة"، ومحاولة الحد من كمية الأطعمة المجهزة، وعدم إضافة الملح فى الغذاء، وسيكون من الأسهل السيطرة على الاستهلاك الخاص بك، إذا قمت بإعداد الطعام بنفسك مع المكونات الطازجة.

foudil
2011-02-16, 20:47
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته اطلب من جميع االاساتذة المحترمين و الافاضل المختصين في مادة علوم الطبيعة و الحياة ان يقدموا لجميع اللاميذ الذين يدرسون في السنة الرابعة متوسط ان يقدموا لهم و لي كذالك الشرح المفصل للدروس الكاملة للكتاب المدرسي
ارجوا منكم جميعا تنفيذ هذا الطلب من فضلكم

عبدالرحيم75
2011-02-17, 01:36
يأخي فوضيل لأي غرض أنت في حاجة إلى الشرح المفصل لدروس مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الرابعة متوسط ؟ ،أما عن تلاميذتنا فالدروس المفصلة ،تقدم لهم على المباشر في الأقسام والمخابر ،أما عن طريق الأنترنت ،فهذا غير ممكن ،ولا وقت لدينا لكي نشرح بالتفصيل كل دروس منهاج السنة الرابعة متوسط في مادة علوم الطبيعة والحياة ،لإن شرح الأستاذ للمادة العلمية ،يستدعي وجود المتلقي امامه أو معه على المباشر ،حتى يكون هنالك تواصل فكري وتبادل للأسئلة والاجوبة أي سؤال وجواب ،فمن خلال المناقشة تظهر الطريقة السديدة التي في ضوئها نكمل شرح المادة العلمية ،مع التحكم في مستوى التقديم ( لإنه كما تعلم ، غذاء الكبار سم للصغار ) ،وضف إلى معلوماتك أخي فوضيل ،أن الأستاذ ليس مصدراً للمعلومة ،بل مصدرها أمهات الكتب أي المصادر العلمية والمراجع ،فالأستاذ يأخي هو الطريقة السليمة لإيصال المعلومة إلى الذهن وترسيخها ،وكيفية توظيفها .
لذا أنصحك ،إذا أردت الشرح المفصل للدروس عليك بالأقراص المضغوطة للمادة والمستوى الذي يعنيك ،مع التدعيم بالكتب ،دون أن تنسى رصيدك العلمي الخاص ،هذا إن كنت تلميذ غير نظامي أي تتابع دروسك بالمراسلة ،اما إن كنت نظامي ،ماعليك إلا الإهتمام والإلمام بما يقدم لك داخل حجرة الدرس .
* تبقى هنالك إن كان لديك غموض او لبس أو خلط في بعض المواقف والنقاط من بعض الدروس ،فلا بأس بأ تتفضل بأسئلتك علينا ونحن نرد عليك .

ابتسام*
2011-02-17, 13:51
شكرا جزيلا لك اخي عبد الرحيم على هذه المعلومات القيمة التي استفدت منها شخصيا وهذه الصفحة اصبحت ضرورية لزيارتها كل ما اتيحت الفرصة لي ولهذا الشكر الكثير لك وفقك الله انت وكل الصالحين

عبدالرحيم75
2011-02-17, 16:51
بارك الله فيك أختي إبتسام على مرورك العطر ،وعلى تشجيعك لنا الذي يزيدنا رغبة وهمة لإرضائكم ،وحماسة لتلبية طلباتكم ،كما أغتنم الفرصة لأرحب بك بإسمي الخاص وبإسم كافة أعضاء النادي ،وأقول لك مرحبا بك وأهلا وسهلا بك طبت مقاما ،ولا تبخلي علينا بإطلالتك وردودك وطلباتك ،فنحن بإذن الله تعالى نسعى جاهدين لنكون عند حسن ضنكم .

غنوم
2011-02-17, 23:05
السلام عليكم زملائي و اخواني ,
اضافة الى ما قاله استاذنا الفاضل عبد الرحيم للتلميذ فضيل اقول كذلك يصعب على الاستاذ تقديم الشرح المفصل للكتاب كما طلبت عبر الانترنت , ليس صعوبة تقديم الدعم او المعلومة لكن طريقة استعاب المتعلم لا يمكن للاستاذ ان يقيم هل وصلت المعلومة للمتعلم ام لا
اذا كان لك سؤال حول اي معلومة غامضة او مصطلح غير واضح نحن في الخدمة, و نرجو منك التواصل معنا و ان لا تنزعج منا رجاءا

شرعت اليوم في الحصة التعليمية الخاصة ب:
الاستجابة المناعية النوعية سأقسم هذا الحصة الى ساعتين النشاط 1 و2 الصفحة92و93 في ساعة
بينما الصفحة 94 و95 في ساعة اخرى.
و انتم ؟؟؟

غنوم
2011-02-17, 23:21
حل نموذجي للفرض الثاني المقدم سابقا

الجواب الاول
يمثل الhb الهيموغلوبين و هو بروتين احمر يوجد في كل كرية دم حمراء ........1نقطة
يكون لون الدم في المعادلة 1 احمر قان (فاتح).......1ن
يكون لون الدم في المعادلة 2 احمر قاتم (داكن) ....1ن
يتكفل بنقل غاز الاكسجين كريات الدم الحمراء.......1ن
يتكفل بنقل المغذيات و الفضلات و غاز الفحم البلازما ......1ن

الجواب الثاني
تمتل الاحرف ا: الفص الجبهي ب:الفص الصدغي ج: الفص الجداري د:الفص القفوي .....3ن
تمثل الارقام 1:شق سيلفيوس 2:شق رولاندو 3:الشق القائم ...........3 ن
اهمية التلافيف المخية :زيادة سطح القشرة المخية ........1ن

الوضعية الادماجية

مددت : فعل اردي.....ن1.5
سحبت :فعل منعكس (لا ارادي)...1.5.ن

العناصر المشتركة مرتبة المتذخلة في الفعل المنعكس هي
1 الجلد2عصب حسي3نخاع شوكي4عصبحركي5العضلة .........5ن

عبدالرحيم75
2011-02-18, 21:08
بارك الله فيك أخي غنوم على تواصلك الهادف ،وسعة صدرك ورحابة فكرك ،ولك مني أفضل التشكرات ،وأزكى التحيات ،أما عن ماوصلت إليه من الدروس وطريقة التوزيع الزمني للأنشطة الخاصة بالإستجابة المناعية النوعية ،فهي فكرة صائبة وسديدة ،المهم ان تكيف الحصص وفق الأنشطة وليس العكس ،مادمت في خدمة التلميذ والعلم وطلابه ،فأنا أبارك لك مسعاك واتمنى لك التوفيق .

ومن باب المساعدة والتنوير ،عليك بتدعيم حصص المناعة بالفلاشات أي وثائق فيديو ،فعلا أدت دورها وأراحت الكثير من الأساتذة وقلصت وقت الإستيعاب لدى المتعلمين ،ولا تنسى التدعيم بالكتاب المساعد
( علوم الطبيعة والحياة - السنة الرابعة من التعليم المتوسط ) للسيدة نورة حيمران ،أستاذة التعليم الثانوي
* منشــــورات دار الشــهاب *

غنوم
2011-02-18, 21:54
جزاك الله خير الجزاء اخي عبد الرحيم نعم لدي فلاشات حول المناعة خاصة التفاعل التهابي ، بينما المناعة النوعية لديا بعض الفلاشات لكن اريد اخرى فلربما تكون احسن , طلبي هو هل لديك بعض انواع هذه الفلاشات التى تفي بالغرض احملها جاهزة بارك الله فيك و سدد خطاك

أبوعبد الحكيم
2011-02-20, 17:33
(قرأت للتو هذا الموضوع ولأهميته أحببت نقله هنا للإفادة لأننا أصبحنا نأكل ونستعمل مالا نعرف أحرام حكمه أم حلال ببركة الأطعمة والمنتجات المستورد)
المنتجات التي يوجد بها دهن الخنزير
و كيف تعرف المنتجات التي يوجد بها دهن الخنزير ا

كان احد الأصدقاء يعمل في منطقة بفرنسا ( بيغال قسم الأغذية) وذلك في قسم الغذاء. علما بان عمله يتطلب أن يقوم بتسجيل كافة الأدوية والسلع والأطعمة. فإذا قامت أي شركة بإنتاج سلعة معينة يجب أن تصدق من قبل قسم الأغذية ، وهذا الصديق يعمل في قسم مختبر جودة الأغذية ، وبالتالي من الواجب عليه أن يقوم بفحص كافة المنتجات ومحتوياتها
بعض مكونات تلك الأغذية كانت عبارة عن أسماء علمية بحته ، ولكن البعض الآخر منها كان عبارة عن أرقام ، وعندما سال صديقي عن السر في تلك الأرقام للمسئول ، رد عليه " قم بواجبك فقط وبدون أي أسئلة!"

أثارت هذه الإجابة الشك في ذهن صديقي وقام بالبحث في الملفات والتحري عن أسباب وطريقة التسمية التي تشكلت بأرقام فقط ، وما اكتشفه كان كافيا لإدهاش جميع المسلمين في العالم !!

إن في معظم البلدان الغربية الخيار الأساسي للحوم هو لحم الخنزير ، حيث توجد العديد من المزارع لتربية الخنازير وتوليدها ، ففي فرنسا لوحدها توجد أكثر من 42000 مزرعة للخنازير والأسباب أن الخنازير توجد بها كمية عالية من الدهون والشحوم أكثر من أي حيوان آخر ، ولكن الأوربيون والغربيون بشكل عام يحاولون تفادي هذه الدهون ، فأين تذهب هذه الكمية الهائلة من الدهون إذا ؟؟ لقد فكروا في استعماله والاستفادة منه ولكن ليس لهم ولكن لغيرهم !

أولا : جربوا في إنتاج الصابون منه ، ولقد نجحت التجربة.

ثانيا: قاموا بإنشاء شبكات تجارية دولية لمعاجلة هذه الدهون كيميائيا ، فتم التصنيع والتعليب والبيع ! وقامت شركات التصنيع الأخرى بشراء هذه المنتجات ، وقامت العديد من الشركات الأوروبية بإدخال هذه الدهون بالعديد من مكوناتها الأساسية الطبية والصحية ومواد التنظيف والغذائية وبذلك أدخلت هذه المكونات التي تحتوي على دهون لحم الخنزير على أنها تحتوي فعلا على تلك الدهون في أوروبا .

ولكن ظهرت مشكلة عندما أرادوا تسويق هذه المنتجات الصحية والغذائية وغيرها والتي تحتوي على دهون الخنزير في البلاد الإسلامية ؟ حيث إن الخنازير ومشتقاتها ممنوعة من الدخول إلى تلك البلاد تحت أي مسمى بشكل مباشر أو غير مباشر. وقد أدى منع تسويق هذه المنتجات من الدخول إلى البلاد الإسلامية إلى عجز تجاري !

فتم تغيير الخطة! واستبدلوا عبارة دهون الخنزير إلى تسمية أخرى وهي ( دهون حيوانات ) عبارة عن أبقار ومواشي وعندما استفسرت السلطات الإسلامية عن طريقة الذبح حرام اكتشفوا بأن الحيوانات ليست مذبوحة وفقا للشريعة الإسلامية فتم المنع مرة أخرى ! مما أدى أيضا إلى عجز بمقدار 75% من بيع المنتجات إلى البلاد الإسلامية وهذا يعني خسارة الملايين من الدولارات نتيجة العجز عن التسويق لهذه المنتجات في البلاد الإسلامية .

وأخيرا بدئوا بطريقة التشفير ، فدائرة الأغذية فقط هي التي تعرف طريقة هذه الرموز والشفرات لكي يتم التعارف عليها ومعرفة مكونات الأغذية والتي تبدأ بحرف (e) والتي تدخل في العديد من مكونات المنتجات التي تصل إلينا نحن المسلمون ومنها : معجون الأسنان ، كريم الحلاقة ، معجون الحلاقة ، الشكولاته ، الحلويات ، البسكويت ، رقائق الذرة ، الحلويات ، الأكل المعلب ، الفاكهة المعلبة . فضلا عن العديد من الأدوية التي تشير م ك وناتها بوجود فيتامينات متعددة.

لذلك اطلب من جميع المسلمين الأفاضل بالتأكد وقراءة هذه محتويات أي سلعة تجارية سواء غذائية أو صحية أو غيرها قبل الشراء كالتدقيق على انتهاء صلاحية المنتجات، وقد أرفقت مجموعة من الرموز المشفرة بالحرف (e) والتي تجاور عادة هذه الرموز بكلمات وعبارات علمية خادعة مثلا : ليسثين الصويا ، زيت بذور اللفت النخيل وبزر الكتان ، حليب أبقار ، مكونات نباتيه ، والتي تدل على احتواء المنتج على دهون الخنزير :

E100, E110, E120, E 140, E141, E153, E210, E213, E214, E216, E234, E252,e270, E280, E325,

E326, E327, E334, E335, E336, E337, E422, E430, E431, E432, E433, E434, E435, E436, E440,

E470, E471, E472, E473, E474, E475,e476, E477, E478, E481, E482, E483, E491, E492, E493,

E494, E495, E542,e570, E572, E631, E635, E904.

علما بان هناك أيضا سلع ومنتجات بها تلك الرموز وقد لا تحتوي على دهن الخنزير ولكن أضرارها مختلفة وهذه هي :

منتج به دهن خنزير :

E 101-e102-e103-e111-e120-e123-e124-e126-e127-e128-e141-e152-e210-e213-e214-e206-e234-e252-e270-e280-e325-e326-e327-e334-e336-e337-e374-e420-e422-e430-e431-e432-e433-e434-e435-e436-e442-e470-e471-e472-e473-e474-e475-e476-e477-e478-e780-e481-e482-e483-e488-e489-e491-e492-e493-e494-e495-e542-e550-e570-e577-e591-e631-e632-e633-e904.

مواد مشكوك فيها :

E104-e122-e141-e150-e153-e171-e173-e180-e240-e214-e477-e151.

مواد تسبب آلام المعدة :

E226-e224-e223-e211-e221.

مواد تسبب ارتفاع ضغط الدم :
E320-e321-e250-e251-e252.

مواد خطرة ومحرمة في أمريكا وبريطانيا:
E127-e124-e123-e120-e110-e102.

مواد ممنوعة دولياً :
E103-e105-e111-e217-e239-e330-e121-e125-e1 2 6-e127-e130-e152-e181-e211-e212-e213-e214-e215.

مواد تسبب السرطان :
E102-e123-e124-e131-e142-e210-e211-e212-e213-e214-e215-e217-e220-e239-e251-e330-e311.

مواد تسبب اضطراب معوي :
E221-e223-e224-e226.

مواد تسبب طفح جلدي :
E230-e231-e232-e233-e311-e312.


مواد تزيد نسبة الكولسترول :
E320-e312-e463-e464-e466.

مواد تسبب اضطراب في الهضم :
E338-e339-e340-e341-e407-e450-e461-e462-e463-e465-e466.

مواد تدمر فيتامين ب 12
E220.

تسبب مشاكل للبشرة :
E250-e231-e232-e233-e311-e312

علمان بان الرموز غير الضارة هي :

مواد غير ضارة

-e132-e140-e160-e161-e163-e170-e174-e175-e200-e201-e202-e203-e236-e237-e238-e260-e261-e262-e263-e281-e282-e300-e301-e302- e 303-e304-e305-e306-e307-e308-e309-e322-e331-e332-e333- E335-e400-e401-e402-e403-e404-e405-e405-e406-e408-e410-e411-e413-e414- E421.

وأتمنى أن تتحقق مسؤوليتنا كمسلمين بإتباع نهج الشريعة الإسلامية والابتعاد عن الحرام وتجنبه والقيام بنشر هذه الرموز إلى كل مسلم في العالم وان يحاول النصح إلى جميع من حوله ، وان يقوم هو وأهل بيته وأصدقائه بالتأكد من محتويات منازلهم من السلع والمنتجات المستوردة سواء العربية أو الأجنبية والتي تشير في محتوياتها إلى وجود الرموز المشفرة بالحرف (e) والمذكورة أعلاه .

من المنتجات التي يوجد بها لحم الخنزير:"جميع أنواع شوكلاة جلاكسي من عدا المصنوعة في مصر . و شوكلاة كت كات عدا المصنوعة في مصر . شوكلاة ماكنتوش كولاتي ستريت .جميع أنواع الشوكلاة الأجنبية التي يوجد بها طبقة من الكراميل
و حلوى الجلاتين أو الجلاتي أو الجلو ولو كانت زهيدة الثمن و أما الغالية الثمن فهي مصنوعة من أعشاب بحرية فهي التي نستطيع أكلها
مكعبات و شوربة ماجي و كنور فهي مصنوعة من عظام حيوانات ميتة علكة أكسترا و سهام الأجنبية
و على من يقرأ هذا المقال فاليبلغه و يقوم بنشره على المواقع الأخرى و ذلك لمن كان يحب رسول الله"ص" و يريد أن يكون على خطى الحبيب
و الله ولي التوفيق
اللهم أشهد أني قد بلغت

كاتب المقال :
الدكتور / امجد خان معهد الأبحاث الطبية الولايات المتحدة

غنوم
2011-02-20, 20:27
بارك الله فيك اخ سردوك
لا تحرمنا من صياحك في النادي ههههههههه

راوية
2011-02-21, 15:28
السلام عليكم
بارك الله فيكم

أبوعبد الحكيم
2011-02-22, 00:01
بارك الله فيك اخ سردوك
لا تحرمنا من صياحك في النادي ههههههههه

بارك الله فيك اخي غنوم أما عن صياحي فلم يبق الا اثار الحبال الصوتية انهكتها سنوات التعليم
نرجوا من الله أن يمتعنا بالصحة في اجسامنا وعقولنا

أستاذة منار
2011-02-22, 13:24
بوركت أستاذ عبد الرحيم 75 كل ما طرحته هادف وفي القمة تشكر عليه ..

عبدالرحيم75
2011-02-22, 18:23
تحية طيبة ملؤها التقدير والإحترام ،وعبقها نسيم الترحيب وخير الكلام فنقول لك منا الــســـــــــــــــلام .
باسمي الخاص وباسم المنتدى وباسم كامل رواد صفحة نادي أساتذة علوم الطبيعة والحياة ،نقول لك مرحبا بك ،ووطأت سهلا وحللت أهلا ،وقد أضاء وجودك نادينا بنور ما تحملين من علم وطموحات ،ما عسانا إلا أن نكون عند حسن ضنك ،كما نرجوا لك تواجد طيب يليق بمقام زميلة لنا وجديدة في النادي ،المهم أن تستفيد وتفيد ،كما نعلمك بأن النادي في خدمة كافة أساتذة علوم الطبيعة والحياة ،ويسهل ويضمن تواصلهم وييسر التنسيق الإلكتروني بينهم
دائما

نســـعى للتمــيز ،ولنــــكون القـــــــدوة

ابتسام*
2011-02-22, 18:55
مساء الخير لكم جميعا
اريد ان أسألك اخي عبد الرحيم والى كل الاساتذة عن نموذج للإختبار كم تمرين يحتوي وطريقة التنقيط وطريقة صياغة الاسئلة وكم سؤال تحتوي عليه الوضعية الادماجية وشكرا مسبقا

أستاذة منار
2011-02-23, 11:33
يا استاذ عبد الرحيم 75 هلا اجبت عن سؤالي لو سمحت:من صاحب الفضاء التنسيقي لاساتذة الرياضيات لأنه لدي بعض الانشغلات اريدالاستفسار عنها.***وفقك الله الى ما تحبه وترضاه***

سيف2008
2011-02-23, 18:02
مساء الخير لكم جميعا
اريد ان أسألك اخي عبد الرحيم والى كل الاساتذة عن نموذج للإختبار كم تمرين يحتوي وطريقة التنقيط وطريقة صياغة الاسئلة وكم سؤال تحتوي عليه الوضعية الادماجية وشكرا مسبقا

اختبار العلوم يحتوي على تمرينين لكل منهما 6نقاط اما الوضعية الادماجية ف8نقاط

عبدالرحيم75
2011-02-23, 18:57
طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة


يتضمن اختبارمادة علوم الطبيعة والحياة جزأين إجباريين
الجزء الأول: 12نقطة
* يشتمل الجزء الأول علىتمرينين أو ثلاثة تمارين تمس مجالات مفاهيمية مختلفة للمنهاج،
* توزع نقاط هذا الجزء على عدد التمارين وفق درجة تعقدها.
* يشكل التنقيط المسند للجزء الأول ما يقارب ثلثي العلامة.

الجزء الثاني: 08 نقاط
* يتمثل هذا الجزء في وضعية إدماجية(وضعية مستهدفة) لغرض تقويمي ،يحقق من خلالها المتعلم قدرا من الإدماج لمعـارفـه .
* تكون الوضعية الإدماجية مركبة وذات دلالة بالنسبة للمتعلم.
* يشكل التنقيط المسند للجزء الثاني ما يقارب ثلث العلامة.

طبيعة الاختبارات الفصلية


تعتبرالاختبارات الفصلية أدوات تقويم تحصيلي و تكويني أيضا، وأنها أدواتن لاصدار حكم واكتشاف مواقع التعثر،فإن طبيعتها تستوجب مماثلة طبيعة الإمتحان ( أي إختبار المادة في الشهادة ) من حيث البناء وفق مقتضيات المقاربة بالكفاءات،بحيث يجب أن تتضمن تمارين ووضعية إدماجية تسمح للمتعلم بالتدرب على مواجهة وضعيات مركبة يجند لها موارده المختلفة بشكل إدماجي حتى تتضح الكفاءات المحققة .
هذا إضافة لمواقع أخرى يتعلم فيها التلميذ إدماج الموارد من خلال وضعيات تعلمية تسمح ببناء المفاهيم واكتساب أدوات لمواجهة الوضعيات ذات البعد التقويمي(الوضعيات المستهدفة).

ملاحظــــات حول التقويم المعتمد:

1 ـ يتطلب بناء الوضعيات جهدا كبيرا نظرا لكونها تختلف عن الطرح الكلاسيكي للأسئلة ،
2 ـ غياب نماذج جاهزة يجعل عملية التكوين في هذا المجال ضرورية جدا لتمكين الأساتذة من بناء وضعيات إدماجية بناء منهجيا يستوفي جميع شروطه.وعلى هذا الأساس يجب تكثيف العمليات
التكوينية التي تتوج بمنتوج يشكل تدريجيا بنكا للوضعيات ،وتسمح بتبادل الخبرات بين الأساتذة
3 ـ يجب أن تكون هناك متابعة دقيقة لردود أفعال المتعلمين تجاه الوضعيات التقويمية قصد مراجعتها
إن أبدت خللا أو تحديا كبيرا للمتعلم،و هذا يسمح بتنقيح الوضعيات المنجزة وتعويد التلاميذ على
هذه الصيغة من التقويم ،فيكونون بذلك محضرين للإمتحان النهائي تحضيرا مقبولا.

ابتسام*
2011-02-24, 19:35
شكرا جزيلا على ردكم جزاكم الله كل خير

محب بلاده
2011-02-24, 20:32
الفواق أو الحازوقة

في حياتنا اليوميه تصادفنا بعض المشكلات الطبية؟

]بعضها يؤرقنا ويؤثر على سير حياتنا والبعض الاخر قد لانعطيه اي ادني اهتمام؟


ومن هذه المشكلات الصغيره هي الحازوقه او الفواق او (الشهاق) او

مايسمى بالانجليزي

hiccoughsاو ( singultus) او(hiccup

ولكن ما هي هذه المشكلة ومااسبابها واسهل الطرق لعلاجها , وهل من الممكن ان

]تكون خطيرة؟؟

: التعريف
]الفواق هو شد لاارادي متكرر يصيب عضلة الحجاب الحاجز , متبوعا

بانغلاق مفاجئ للحبال الصوتية , ليصدر صوت الهواء الداخل الى

الرئة وهو الصوت المعروف بالشهاق


الفواق يأتي نتيجة تهيج الاعصاب الخاصة بالحجاب الحاجز


او تهيج مركز التنفس في الدماغ والذي يتحكم بعملية التنفس


: ولكن بشكل عام هناك اسباب اهمها


امتلاء المعدة

تناول الكحول

بلع المواد المهيجة او الحارة

]بلع الهواء نتيجة الاكل السريع

ومن خلال الدراسات تبين انها تصيب الرجال اكثر من النساء.


متى تكون الحالة خطيرة؟


تكون الحالة خطيرة عندما تصبح الحازوقة مزمنة ومستمرة (اكثر من 3 ساعات) و]عندها يجب الذهاب الى الطبيب


: العلاج


: اولا العلاج في المنزل


الحازوقه بشكل عام هي غير خطيره , ولكن قد يخجلنا صوتها لذلك هناك


طرق سهلة لعلاجها في المنزل

زيادة مستوى ثاني اكسيد الكربون بالدم عن طريق حبس النفس.


لو كان السبب هو تهيج العصب الغامض


فالحل هو بشرب كوب من الماء بسرعة.

ثانيا العلاج الطبي

يعتمد العلاج على قوة الحالة , فمثلا في حالات الحازوقة المستمره قد يعمد

الطبيب الى وصف كلوربرومازين


ولكن ان لم يستجيب فالحل هو باكلوفين


او اي دواء للصرع مثل الفنيتوين

. ولكن ان لم يستجب المريض للادويه قد يلجأ الطبيب للجراحة وذلك

لايقاف عمل العصب المؤثر على الحجاب الحاجز.

: نقاط اضافية

في الغالب اسباب الحازوقه غير معروفة

نادرا جدا ماتصبح الحاله خطيره.

الرعب او الخوف يعتبر علاجا للفواق

عبدالرحيم75
2011-02-24, 22:43
بارك الله فيك أخي محب بلاده على هذه الإفادة العلمية الطيبة ،وجعلها الله في ميزان حسناتك وذخرا لك ،كما نرجوا منك المزيد

عبدالرحيم75
2011-02-26, 11:25
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،تحية أخوية تربوية ملؤها التقدير والإحترام أزفها عبر هذا النادي إلى كامل أساتذة علوم الطبيعة والحياة ،في كامل ربوع وطننا الجبيب - وبعد -
كلنا يعلم بأن الاختبارات الفصلية الثانية ستنطلق يوم غدا الاحد إن شاء الله تعالى ،الموافق تاريخها ل : 27 / 02 / 2011 .
ومن باب ذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ،علي اخواني أخواتي الأكارم بان أذكركم بشروط صياغة الإختبارات ،لذا احرصوا أشد الحرص على ضرورة احترام الشروط الشكلية والموضوعية أثناء إعداد الإختبارات ،والمحددة من طرف الوزارة الوصية ،في شكل دليل بناء الاختبارات ،وتتمثل هذه الشروط فيما يلي :
i/- الشــروط المـوضوعيـة :
1/- ضرورة التحكم في نمط الأسئلة المطروحة ( أنظر إلى الأسفل )
2/- التدرج في درجة صعوبة أسئلة الإختبار من السهل إلى الصعب ،احتراما للمستويات المختلفة في القسم ،لإعطاء الفرصة لكل فئة .
3/- كل تمرين أو وضعية يقدم ويمهد لموضوعه بمقدمة هادفة وبناءة تخدمه ، تساهم في ترتيب أفكار الممتحن وحصرها حول موضوع وهدف التمرين ،ويتخذه التلميذ كقاعدة او معطيات وسندات .( من الأحسن تفادي التمارين التي تحتوي على أسئلة فقط ) .
4/- الحرص على تنويع أسئلة الإختبار ،بين استرجاع للمعارف ،وتوظيف لمعلومات ،إلى تحليل وتركيب
5/- جعل الاختبارت وسيلة لتنمية مهارة التواصل غيراللفظي لدى المتعلمين ،وذلك من خلال الرسومات الصامتة - إنجاز مخططات - منحنيات بيانية - مدرجات - دوائر نسب .
6/- تدريب المتعلمين من خلال الوضعيات الإدماجية المقدمة لهم في الإختبارات على مواجهة الواقع ومشاكله ،هذا ما يستدعي التحكم في صياغة موضوع الوضعية الإدماجية .
7/- ضرورة إحترام عتبة الدروس المقدمة ،وموضوع الإختبار يتماشى والدروس المقدمة ،مع مراعاة التسلسل الزمني لها .
ii/- الشــروط الــشـكـــلـيـــة :
* ويقصد بها تلك القواعد والأسس الخاصة بالجانب الشكلي والتنظيمي للإختبارات ،وتتمثل فيما يلي :
1/- الصياغة الأولية لموضوع الإختبار،يكون على ورقة بيضاء ،ومن الأحسن تكون غير مسطرة ،حتى إذا ما سلمت للإدارة لكتابتها ألياً أو لأي محل كتابة ،فالكاتب لا يجد صعوبة في القراءة ( لذا عليكم اخواني الكرام كلكم تعلم أبجديات الكتابة بالوارد والأكسال والرسم على الجهاز ) حتى ينفرد كل أستاذ بموضوعه ،ولا يتطلع عليه غيره ماعدا أساتذة المادة في حالة التوحيد والتنسيق ،ضمانا لسرية الاختبار ،هذا ما يزيم من صرامة وهيبة وشخصية الأستاذ .
2/- الإخراج النهائي لموضوع الإختبار ،يكون على أوراق a4 وحجم الخط يكون من ( 12 - 14 ) على سلم الوارد .
3/- في مقدمة ورقة الإختبار،يجب تجنب كتابة الجمهورية الجزائري ........،وتجنب كتابة مديرية التربية لولاية ......،إلا إذا كان موضوع الأختبار موحد على مستوى الولاية ،تحت إشراف مديرية التربية ( مفتش المادة ) أما غير ذلك فلا ،مباشرة في مقدمة الورقة على اليمين نكتب / إسم المؤسسة وفي الأسفل مكان تواجدها ( البلدية والولاية ،ومن الناحية اليسرى نشير إلى السنة الدراسية ،وفي الأسفل الفئة المستهدفة أي المستوى المعني بالإختبار ثم المدة الزمنية
4/- تحت السطرين السابقين وفي الوسط ،نكتب نوع التقويم إختبار أو فرض ( بعض الزملاء لا زالوا لم يفرقوا بين الإمتحان والإختبار ) اعلموا حياكم الله تعالى ،بان الامتحان نهائي كشهادة التعليم المتوسط والبكالوريا ،حيث نقول إمتحان شهادة البكالوريا وليس اختبار البكالوريا ،اما الإختبارات فهي فصلية وتنجز على مستوى كل مؤسسة تربوية لتقويم وتقييم وحدات دراسية أو مجال ،ليس كالإمتحان الشامل الذي يعنى بتقويم وتقييم طور دراسي ( مرحلة كاملة كمرحلة التعليم المتوسط أي الطور الثالث او مرحلة التعليم الثانوي ) ،لذا نكتب إختبار الثلاثي الثاني في مادة علوم الطبيعة والحياة
5/- بعدها نسطر بخط للفصل بين معلومات التقديم ( أي المعلومات العامة عن الإختبار ) ونص الموضوع
6/- لا ننسى ،بأن موضوع الأختبار ككل يكون داخل إطار ( ضروري جداً ) من شروط الإختبارات .
7/- في بداية الصفحة تحت الخط المسطر نكتب * الجزء الاول 12نقطة * ثم نضع التمارين عادة من تمرينين إلى ثلاثة ،مع وضع العلامة الإجمالية لكل تمرين ،أمام عبارة التمرين المرقمة .
8/- ثم ننتقل إلى * الجزء الثاني 08 نقاط * وفي الأسفل نكتب الوضعية الإدماجية : 08 ن ،ونمهد لها بتمهيد هادف يحوي في طياته عناصر الحدث ـ الإرسالية ـ الظاهرة ،بشرط أن تكون واقعية او قريبة من الواقع المعاش لدى المختبر ،دون أن ننسى السندات التي توجه التلميذ ،وتكون له دعم وركيزة للإجابة ،حتى نختبر فيه قدرته على توظيف المعارف والسندات ،بشرط أن تكون السندات مؤطرة أي في إطار ومشار إليها بالوثيقة مع ترقيم كل واحدة على حدى .
9/- في حالة إذا تطلب موضوع الإختبارصفحتين أو ثلاثة ،نرقم كل صفحة على حدى تناسبياً أي تتناسب أرقام البسط مع العدد الإجمالي للصفحات ،مثلاص ( لدينا موضوع من ثلاثة صفحات ،الأولى في الأسفل ترقم ب 1/3 ثم 2/3 واخيراص 3/3 ،مع الإشارة لعبارة اقلب الصفحة .
10/- عند الإنهاء من الصياغة ،نعد الإجابة النموذجية لموضوع الإختبار مع كامل إحتمالات الأجوبة الصحيحة ،حتى نتفادى التأويلات ،ونغلق السؤال ،لأن الأسئلة المفتوحة من عيوب واضع الأسئلة ،وجريمة تربوية ترتكب في حق التلاميذ ،فمن خلالها تضيع النقاط سدى وتعدم الفرص أمام التلاميذ ،بعد التأكد النهائي نقيم الأسئلة بنقاط تتلائم وحجم ونوع القدرة المستهدفة بالقياس ،حينها نكون قد ضبطنا الموضوع من كل الجوانب ،ما بقي إلا الطباعة
11/- ندقق جيدا في الموضوع قبل سحبه ،وذلك من الناحية اللغوية والإملائية ،والنحوية والعلمية خاصة .
12/- بعد السحب نتأكد من وضوح الخط ومقرؤيته - مراعاة التلاميذ ضعاف البصر ،والذين ليست لديهم نظرات ( لعوز أو لعقدة نفسية من النظرات ) - .
13/- حينها نطبع الموضوع تجت كامل شروط السرية ( إحترام المسؤولية والضمير المهني ) * تجنب الإشارة لموضوع الإختبار في قاعات الأساتذة أثناء الراحة أو في حالات الإجتماع ،أو في القسم ،لما يترتب عن ذلك في حالة التسرب من متابعات مدنية وجنائية ،والمكلف بتحملها هو صاحب الموضوع .
14/- وحتى لا أنسى ،علينا أن نراعي العامل الزمني لموضوع الإختبارأثناء إعداد الأسئلة .
وفقاً لهذه الشروط بحول الله تعالى نكون قد أدينا مهامنا بكل صدق وتفاني ومسؤولية ،مع احترام القانون ،وأعطينا لكل ذي حق حقه ،فقط أرجوا من زملائي الأساتذة الإهتمام بهذا الموضوع ،والرد عليه

أستاذة منار
2011-02-27, 18:35
مشكور أخي الكريم على لموضوع القيم ....بارك الله فيك

عبدالرحيم75
2011-02-27, 21:16
أنواع فقرات الاختبارات الموضوعية

أولاً : الفقرات ذات الإجابة الموجهة :
1- فقرات التكميل ( أسئلة إكمال العبارات ) :
وفي هذا النوع يطلب تكميل عبارة أو جملة بكلمات محدودة ، ويمكن أن تكون الكلمة المطلوب إضافتها في بداية الجملة أو منتصفها أو في نهايتها .

نموذج :
أكمل العبارات التالية بوضع الكلمة أو الجملة المناسبة في المكان الخالي:
- تتكون الكربوهيدرات من وحدات بنائية أساسية تسمى ....................

- .......................هو الخليفة الثالث من الخلفاء الراشدين .
- يتناقص الضغط الجوي مع الارتفاع بمقدار ............. لكل 10م .
- أركان الصلاة عددها .................... .

2- أسئلة الإجابات القصيرة :
شروطها :
1. إيضاح ما يجب أن يفعله الطالب في مقدمة أسئلة التكميل .
2. أن لا يحتمل الفراغ أكثر من إجابة صحيحة .
3. أن تصاغ الأسئلة بدقة حتى لا تعطي إجابات متنوعة وكلمات مترادفة .
4. تصاغ الجمل بصيغة سؤال مباشر ، ويترك للطالب مكان خالٍ ليكتب الإجابة المطلوبة .
5. يمكن صياغتها بطرائق عدة منها :
• صيغة السؤال :
مثاله:
- كم عدد أركان الصلاة ( ) .
- متى فرضت الصلاة ( ) .
- مقدار زكاة خمس من الإبل ( ) .
- كم عدد ركعات صلاة العشاء ( ) .

• صيغة الربط :
في هذا النوع من الأسئلة توضع كلمات أو عبارات ويطلب من الطالب تكملتها بكتابة معلومات معينة مرتبطة بها .
مثاله:
- في حالة الشهيق ............. حجم الرئتين نتيجة ﻟ.............. الهواء إليها .
- يبدأ الجهاز البولي ڊ.................وينتهي ڊ.......................
- الغاية من عملية التكاثر عند الإنسان هي ...................................
- يعود سبب تعاقب الفصول على الكرة الأرضية إلى .................................
- أبعد نقطة في مدار الأرض عن الشمس تسمى .........................
- تحدث ظاهرة المد والجزر بفعل .......................................
- الإيمان بالملائكة هو الركن الثاني من أركان ....................... .
- الخوارج هم القائلون بأن مرتكب الكبيرة .......................... .
- مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين من نواقض ............. .
• اختيار الكلمة المناسبة:
مثاله:

اخترالمصطلح المناسب للعبارات التالية :
( التردد ، انعكاس الضوء ، انكسار الضوء ، الصدى ، درجة الصوت ، شدة الصوت )
- ظاهرة انعكاس الصوت بعد اصطدامه في حاجز -----------------
- ظاهرة ارتداد الضوء عن سطح مصقول -----------------
- عدد الاهتزازات التي يتمها الجسم في الثانية الواحدة ---------------
- تحلل الضوء إلى عدة ألوان في المنشور الزجاجي ---------------
- الخاصية التي تميز بها الأذن بين الصوت القوي والصوت الضعيف --------------
• الفقرات الإنشائية محددة الإجابة :
في هذا النوع من الأسئلة يطلب من الطالب الإجابة عن السؤال بشكل نقاط محددة .
مثاله:
- ما أسباب الحرب العالمية الأولى ؟
- أذكر مكونات الجهاز العصبي المركزي ؟
- عدد ثلاثة من أسباب تلوث المياه ؟
- أكتب نص قانون أوم بالكلمات ؟
- أكتب الصيغة الكيميائية للمعادن التالية :

المعدن الصيغة الكيميائية للمعدن
الكوارتز
الهاليت
النحاس
الغالينا
الفضة

- أذكر اسم كل مركب من المركبات التالية :
MnO2 :........................
CO : ........................
Al2O3 : ........................
ZnO : ........................
NaOH : ........................
- أكمل المعادلات التالية ، وزنها :
→ Ca+O2

Mg+HCl→
SO2+H2O→


• حل المسائل الحسابية البسيطة :
مثاله:
- احسب سرعة جسم يقطع 100م في خمس ثوان ؟
- جد محصلة القوتين مقداراً واتجاهاً للشكل التالي :

( 5 نيوتن ) ( 7 نيوتن )

• تحديد الأجزاء لشكل معين :
مثاله:
يوضح الشكل التالي نسيج طلائي عمادي بسيط ، أذكر الأجزاء المشار إليها .

ثانياً – الفقرات ذات الإجابة المنتقاة :
ويمتاز هذا النوع من الفقرات بالموضوعية ويقصد بذلك عدم تأثر نتيجة اختبار الطالب بذاتية المصحح أو بالعوامل الشخصية المؤثرة فيه فلا يعطى الطالب درجة لا يستحقها لأي عامل مؤثر ،بل لابد وأن يحتكم المصحح أثناء التصحيح إلى معايير ثابتة ودقيقة وواضحة حتى يأخذ الطالب ما يستحقه في الامتحان دون زيادة أو نقصان .
الأسس العامة التي ينبغي مراعاتها عند وضع اختبارات الفقرات ذات الإجابة المنتقاة :
1. أن يحدد الهدف من أسئلة الاختبار الموضوعي بدقة .
2. أن تصاغ أسئلة الاختبار الموضوعي بلغة واضحة ، وبلغة عربية فصـحى .
3. أن يراعى التوازن في قياس الأهداف التربوية ،فلا يطغى قياس هدف على هدف آخر .
4. أن لا يكون السؤال منقولا نصا من المقرر المدرسي ، وأن لا يحمل في ثناياه إجابة سؤال آخر .
5. أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة واحدة ، وأن لا تتوقف إجابة سؤال على إجابة آخر فلا بد من مراعاة استقلالية الأسئلة .
6. أن تكون الأسئلة كثيرة ومتعددة لتشمل جميع مفردات المنهج .
7. أن تكون الأسئلة متنوعة من حيث سهولتها و درجة صعوبتها حتى يمكن تحديد مستوى كل طالب على حدة .
8. أن تكون الإجابات غير الصحيحة معقولة ومقبولة ظاهريا .
9. أن تحتوي خيارات الإجابة على السؤال إجابة واحدة صحيحة فقط حتى لا يزداد تأثير التخمين .
10. أن تتجنب الفقرات المنفية وخاصة ازدواج النفي لأنها غالبا يساء فهمها ،وإن كان ولابد من استعمال النفي فضع خطا تحته لاسترعاء الانتباه .
11. أن تتجنب الكلمات التي تنبه الطالب إلى أن يعتبر الفقرة خطأ أو صوابا، مثل (دائما-غالبا-كل-أبدا-فقط-لاشيء)
12. أن تصاغ الأسئلة مرتبة من السهل إلى الصعب قدر الإمكان .
13. أن تجمع الأسئلة الخاصة بكل موضوع مع بعضها البعض .
14. أن تجمع الأسئلة التي في صورة واحدة مع بعضها البعض ، كأسئلة الصواب والخطأ -الاختيار من متعدد ...وهكذا .


وتقسم اختبارات الفقرات ذات الإجابة المنتقاة إلى الأنواع الآتية :
1- اختبارات المزاوجة ( المطابقة ) :
اختبار المزاوجة ( وهو ما يسمى أحيانا بالربط أو المقابلة أو المطابقة ).

وتستعمل اختبارات المزاوجة لبيان العلاقات بين الحقائق والأفكار والمبادئ . وهذه الاختبارات كثيرة الشيوع في المدارس الأساسية ، ويتألف من قائمتين يطلب من الطالب أن يوفق بينهما بالطريقة التي تبينها التعليمات .

كما يمكننا أن نحول سؤال المزاوجة إلى سؤال مصور ، بحيث تكون في أحد العمودين صور معينة أو أدوات مثلاً ، وفي العمود الثاني أسماؤها مرقمة . وما على الطالب إلا أن يضع بجانبها أو بين الأقواس رقم الشيء أو الجزء .
شروط صياغة أسئلة المزاوجة :

1- يجب أن تكون تعليمات السؤال واضحة - خاصة لطالب المدرسة الأساسية - بحيث يستطيع فهم المطلوب منه .
2- يجب أن يكوّن من عمودين يحتوي كل منهما على قائمة من الكلمات أو العبارات .
3- يطلب من الطالب أن يربط بين العناصر أو الكلمات من العمود الأول بالعناصر من العمود الثاني .
4- يجب أن يكون السؤال بكامله على صفحة واحدة ، حتى لا يسبب الإرباك للطالب .
5- يجب أن تكون عناصر العمود الثاني أكثر من عناصر العمود الأول .
6- أن لا ترتبط أي عبارة من عبارات العمود الأول بأكثر من عنصر من عناصر العمود الثاني .
7- أن لا تساعد الصياغة اللغوية في التعرف على الإجابة الصحيحة .
8- يستحسن إذا اشتمل أحد العمودين على أسماء أن ترتب هجائيا .
إذا كان هناك تواريخ أو أرقام فيحسن تسلسلها حسب تسلسل معين توفيرا لجهد الطالب في البحث عن الإجابة الصحيحة .

2 – الاختيار من متعدد :
يتكون اختبار الاختيار من متعدد من قسمين رئيسيين هما :
– متن السؤال .
– قائمة الإجابات أو البدائل المقترحة .
وتتم صياغة متن السؤال على شكل عبارة غير كاملة أو سؤال غير مباشر ، وعلى الطالب أن يختار الإجابة الصحيحة من بين قائمة الإجابات المطروحة .
- استعمالاته :
يمكن استعمال هذا النوع من الاختبارات الموضوعية ، لتقويم أي هدف تربوي وقياس المعلومات والمفردات ، والحقائق المجردة ، وعلاقات السبب والنتيجة ، والفهم ، وحل المشكلات ، وتفسير البيانات ، وتطبيق المبادئ أو النظريات .
- شروط كتابة أسئلة الاختيار من متعدد :
يمكن تجنب تصميم أسئلة ضعيفة بمراعاة القواعد التالية :
– يجب تحديد الأهداف التي نود قياس مدى تحققها ، بحيث لا يقيس
السؤال الواحد أكثر من مدى تحقق هدف واحد .
– يجب أن يكون هناك جواب واحد صحيح فقط .
– أجعل أجوبة السؤال متجانسة .
– يجب وضع علامة السؤال .
أمثلة:
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1 – تقاس القوة الدافعة الكهربائية بوحدة :
أ) الأمبير ب) الأوم ج ) الفولت د ) الكولوم


3 – اختبارات الصواب والخطأ :
الشكل العام أو الشائع لهذا النوع من الأسئلة يتألف من جملة واحدة. ويطلب من الطالب عادة أن يبين إذا كانت الجملة صحيحة أو خاطئة بوضع كلمة ( نعم ) لتدل على الصواب وكلمة ( لا ) لتدل على الخطأ .

مميزاتها :
– سهولة كتابتها .
– تغطيتها للمقرر الدراسي تغطية شاملة بوضع أسئلة كثيرة لمختلف أجزاء المادة .
عيوبها :
– قياسها للحقائق والمبادئ دون غيرها من الأهداف التربوية .
– تشجع الحفظ والاستظهار .
– سهولة الإجابة عليها بالصدفة أو التخمين .
مثاله :
ضع كلمة ( نعم ) لتدل على الصواب وكلمة ( لا ) لتدل على الخطأ فيما يلي :
1. الإيمان بالقدر من أركان الإيمان ( ) .
2. إن لو الدالة على عدم الرضا لا تنافي كمال التوحيد ( ) .
3. حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ( ) .
4. الصلاة مع الجماعة في المساجد سنة ( ) .
5.أهل السنة والجماعة يثبتون الأسماء والصفات الواردة في القرآن والسنة ( ) .

4- أسئلة الترتيب .
شروطها :
1. أن يعطى الطالب في هذا الاختبار مجموعة من الكلمات أو التواريخ غير مرتبــة.
2. يطلب من الطالب إعادة ترتيبها حسب أقدميتها أو صحتها أو غير ذلك من المعايير .
3. يجب أن تكون واضحة لا يعتريها غموض .
4. أن لا يكون من بينها احتمال المساواة .
5. أن لا يكون من بينها أفضلية ، بحيث لو قدم أي منها استقامت العبارات إلا أنها مفضولة .
6. أن تكوّن بعد ترتيبها عبارة متكاملة مفهومة للطلاب .
مثاله :
فيما يلي خطوات الوضوء الصحيحة . والمطلوب منك ترتيبها ترتيبا يتفق مع تسلسل حدوثها وذلك بوضع رقم مسلسل أمام كل خطوة .
( ) -مسح الأذنين .
( ) -غسل الرجلين مع الكعبين .
( ) -التسمية
( ) - غسل الوجه ثلاثا .
( ) - غسل الكفين ثلاثا .
( ) - مسح الرأس .
( ) - غسل اليدين إلى المرفقين .
( ) - الاستنشاق والاستنثار ثلاثا .
( ) - المضمضة ثلاثا .




4 ـ وسائل أخرى لتقويم التحصيل المدرسي : ومنها :
1 – الواجبات المنزلية : وبواسطتها نعرف مدى حرص كل طالب على تنفيذها وتسليمها في موعدها المحدد ، وقدرته على حل المسائل التي تعطى له في هذه الواجبات .
2 – - أوراق العمل : التي يتم تنفيذها داخل الفصل ، وبواسطتها نقيس مدى استجابة الطلاب للمعلمين ، وتنفيذهم التعليمات التي تعطى لهم .
3 – المناقشات الحرة : وهي المناقشات التي تدور داخل الفصل بين الطلاب بعضهم البعض وتحت إشراف المعلم ، أو بينهم وبين المعلم ، وتساعد المعلم على تكوين فكرة معينة عن الكثير من الطلاب من خلال أسلوبهم في النقاش والحوار ، مما يعطيه مجالاً واسعاً لتقويم قدرات الطلاب المختلفة .

5 – وظيفة الأسئلة :
تلعب الأسئلة بمختلف أنواعها دوراً كبيراً في عملية التقويم والقياس الخاص بالتحصيل المدرسي . كون الأسئلة تستخدم في التعليم الصفي لأغراض مختلفة . منها على سبيل المثال : قياس مدى استعداد الطلاب للتعلم ، أو لمعرفة معلوماتهم السابقة ، ومدى تذكرهم وفهمهم لما درسوه .

وتستخدم كذلك لإدارة الأنشطة في الفصل ، أو لإعطاء توجيهات للطلاب وتصحيح سلوكهم . كما أنها توظف لأمور أخرى عديدة ، مثل : تعويد الطلاب على التفكير السليم والناقد .

- أنواع الأسئلة :
بسبب تعدد أهداف الأسئلة فقد تعددت أنواعها ، بحيث أصبح كل نوع منها يقيس مستوى معيناً من مستويات التفكير . لذلك فإن صياغتها تحتاج إلى مهارة المعلمين وبراعتهم ، حتى تؤدي أهدافها التعليمية والتربوية ، وتشمل في الوقت ذاته مستويات التفكير المختلفة . ومن أنواع الأسئلة :
أ – أسئلة التذكر للمعلومات :
عدد خصائص..................
اذكر العوامل ..................
اذكر الفوائد ( المعلومات من الدرس ) .
ب – أسئلة الفهم :
مثل : صف موقفاً شاهدته –
تكلم عن قضية سمعتها ( تدور حول الدرس ) .
ج – أسئلة التطبيق :
أعرب الجملة التالية ..................
حل المسألة التالية ..................
تتبع مسار انتقال الدم من البطين الأيمن إلى الأذين الأيسر ؟

ارسم مثلثاً قائم الزاوية .
د – أسئلة التركيب :
ماذا يحدث لو زادت الأمطار على المناطق الجبلية ؟
حل المشكلات التالية .

هـ – أسئلة التحليل :
علل ما يأتي ..................
لماذا يجب التنفس من الأنف ؟
لماذا يجب فتح نوافذ الفصل ؟
فسر ما يلي :
• يُعد الجهاز الليفي جزءاً من الجهاز المناعي للجسم.
• احتواء جسم الإنسان على آلاف البروتينات المختلفة .
• الكائنات الحية في التيجا أكثر منها في التندرا .
• صخر الغرانيت لا يسمح بخزن الماء .
• الكواكب الأرضية متقاربة ، أما الشبيهة بالمشتري فمتباعدة .

• و - أسئلة التقويم :
ما موقفك من طفل يعذب عصفوراً ؟
ما رأيك في ... ؟
أيهما أفضل في رأيك ... ؟
أي شيء أجمل من ...؟ .
وهذه الأسئلة تسمى أسئلة عمليات التفكير العليا ، حيث إنها تدعو الطالب إلى إعمال فكره ، وتشغيل قدراته العقلية ، فهو يحفظ ويطبق ثم يحلل المعلومات ويركبها ، ثم يصدر حكمه على الأشياء ، ويقوِّم المواقف ويتذوق ... وهكذا .

وهناك أنواع أخرى من الأسئلة ، منها :
1 – أسئلة التفكير المتمايز :
وهي أسئلة توضح مدى إدراك الطلاب للعلاقات ، وتظهر مستويات تفكيرهم ، فالمعلم قد يطرح سؤالاً . مثل : ماذا يستفيد الطلاب من تشكيل النص ؟ فتكون إجابات الطلاب مختلفة ( متمايزة ) وفقاً لتفكير كل طالب ، منهم من يذكر فائدة التشكيل للنطق السليم ، ومنهم يذكر فائدته في التفريق بين الاسم والفعل ، و آخر لمعرفة موقع كل كلمة ووظيفتها النحوية ... الخ .

2 – الأسئلة السابرة :
وهي التي تسبر أغوار الطلاب ( اكتشاف ما في نفوسهم ) .
مثل : ماذا تحب أن تكون ؟
لماذا تذهب إلى المدرسة ؟
أي المواد تحبها أكثر من غيرها ؟

3 – أسئلة الطلاقة الارتباطية :
وهي الأسئلة السريعة ، التي توضع لمعالجة مواقف معينة . وتكون إجاباتها سريعة ومرتبطة بالموقف ، فقد يسمع المعلم وطلابه ، صوتاً مدوياً خارج الصف ، فوراً يقول المعلم : ما هذا ؟ طالب – انفجار غاز – يا أستاذ . طالب آخر : لا الظاهر أنه إطار سيارة . آخر : ربما سقط أحد المنازل ... وكل هذه الإجابات المختلفة – دون مشاهدة الموقف – ربما تكون غير صحيحة ، ولكنها تكشف للمعلم إحساس طلابه ، والمواقف المؤثرة في حياتهم .

وأخيراً لكي تكون الأسئلة مؤثرة ، وموحية ، ومحققة لأهدافها التربوية سواء كانت تحريرية أو شفوية ، يجب على المعلم عند صياغتها مراعاة الأمور التالية :
1 – وضوح صياغتها وخلوها من الغموض حتى يتمكن الطالب من الإجابة عليها بكل دقة .
2 – أن تراعي أعمار ومستويات الطلاب العقلية والمعرفية .
3 – يفضل بالنسبة لطلاب المرحلة الأساسية ، تجنب الأسئلة المركبة التي تحتوي على إجابتين فأكثر . مثل : متى يكون الفعل المضارع مرفوعاً ؟ ومتى يجزم ؟ ومتى ينصب ؟
4 – أن يتيح المعلم وقتاً كافياً للطلاب للتفكير في الأسئلة وإجاباتها ، وعدم مقاطعة أي طالب أثناء إجابته ، إلا إذا خرج عن موضوع السؤال ، أو لم يتمكن من فهم السؤال بشكل جيد .
5– يجب توزيع الأسئلة داخل الفصل على جميع الطلاب ، وإتاحة الفرصة للضعاف منهم للمشاركة في الإجابة عن الأسئلة المختلفة ، وعدم الرفض الدائم للإجابة الخاطئة من قبل بعض الطلاب . كي لا يتكون لديهم سلوك انسحابي من العملية التعليمية التعلمية ، وعلى المعلم أن يساعد طلابه على اكتشاف أخطائهم وتصحيحها ، وتشجيعهم على الاشتراك الفعلي في عملية التعلم ، حتى تكون عملية التقويم متكاملة وشمولية .


المصدر:استراتيجيات التقويم التربوي الحديث وأدواته للمؤلف مصطفى دعمس

غنوم
2011-02-27, 22:48
بارك الله فيك اخ عبد الرحيم و في امثالك على هذه الافادة القيمة جداجدا جعلها الله في موازين حسناتك يوم القيامة ان شاء الله.
أسف على هذا الانقطاع عن النادي بسبب تحضير الاختبار خاصة السنة الرابعة اذ بقيت يومين و انا افكر في انجاز الوضعية الادماجية لوحدها و كيفية صياغتها , كما اعتذر مسبقا عن الانقطاع في الايام القليلة القادمة بسبب تصحيح الاوراق اذ ساكون مضظر لتصحيحها قبل نهاية الاسبوع لان الحصص النظرية لسنوات الرابعة متوسط هي يوم الاربعاء و الامتحان سيكون يوم الاثنين
استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه و السلام عليكم

عبدالرحيم75
2011-02-27, 22:57
بارك الله فيك اخي غنوم واعانك الله تعالى

arhab80
2011-03-01, 00:32
السلام عليكم , أولا بارك الله في الذين ساهموا في انجاز هذا القسم الخاص بأساتذة العلوم ،و أرجوا من الأساتذة ذووا الخبرة والتجربة أن يساعدوننا خاصة و أني أستاذ متربص.

أستاذ علي
2011-03-01, 00:38
يا استاذ عبد الرحيم 75 هلا اجبت عن سؤالي لو سمحت:من صاحب الفضاء التنسيقي لاساتذة الرياضيات لان لدي بعض الانشغلات اريدالاستفسار عنها.انتظر ردك ********وفقك الله الى ما تحبه وترضاه*******.

يمكن الدخول الى ذالك القسم ---واي مساعدة نحن في الخدمة ---

أبوعبد الحكيم
2011-03-01, 13:47
بداية تحية ملؤها التقدير والاحترام للاستاذ وا لاخ الفاضل عبد الرحيم.75 مشكور على الموضوع المقترح .حول بناء الاختبار وشروطه الموضوعية

عبدالرحيم75
2011-03-01, 17:43
حياك الله ومناك وبارك لك ممشاك ومبتغاك يأخي ســردوك ،أولا تقبل مني تحياتي الحارة ،حقاً النادي إشتاق لصياحــك أيها الســردوك ،ماسبب هذاالغيــاب يأخي ،أتمنى أنه خير ،لا تنسى النادي يأخي سردوك ،فصياحك فيه يوقض الوسنان

عبدالرحيم75
2011-03-03, 19:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،أولا بودي أن أرسل عبر نادينا المحترم تحية تقدير وإكبار لجميع الزملاء الأساتذة ،عبر كامل ربوع وطننا الحبيب ،وذلك لما بذلوه من عطاء للدروس وبذل ومجاهدة طيلة أيام الإختبارات الفصلية الثانية ومثابرة على الحراسة ،كل هذا يستحق الشكر والثناء ،فلكم مني ومن أسرة المنتدى والنادي تحية عرفان :19:،ونقول لكم بارك الله فيكم ولكم ،وجعلنا الله وأياكم من أصحاب جنات الخلد والنعيم

عبدالرحيم75
2011-03-03, 19:23
النــادي في حاجة ماسة لمواضيع إختباراتكم أيها الزملاء الأساتذة لمادة علوم الطبيعة والحــياة ،لكامل سنــوات التعلــيم المتــوسـط ،هذا لتدعيم أبنائنا وخدمة لأسرة النادي ولتدريب بعضنا من خلال خبرات البعض

عبدالرحيم75
2011-03-03, 19:24
أيــن أنت أيـها الـزمــيـل الســردوك ،حقا افتقدك النادي

عبدالرحيم75
2011-03-05, 10:33
تحية طيبة الى كافة الاساتذة عبر ربوع وطننا الحبيب ، وخاصة أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة ،الذين أرجوا تفاعلهم مع ناديهم هذا

أبوعبد الحكيم
2011-03-05, 11:56
أيــن أنت أيـها الـزمــيـل الســردوك ،حقا افتقدك النادي

سردوك يتابع في مشاكل الأمة من اخبار الجزائر الى أخبار ليبيا الى النظال من اجل أساتذة القابلين للزوال( أساتذة التعليم الأساسي ) الى الفيس بوك وتويتر نريد أن نكون فاعلين لا متفرجين ولا أنسى مادة علوم الطبيعة والحياة كلما أدخل أتابع كل مستجد في هذا الفضاء

عبدالرحيم75
2011-03-05, 12:26
بارك الله فيك أيها الأستاذ الشجاع الأبي ،لهذا نحن نفتقدك

غنوم
2011-03-07, 22:19
السلام عليكم
تم بعون الله وحمده تصحيح الاوراق و رصد نقاط الثلاثي الثاني و عدنا الى الوحدات المفاهمية
السنة الرابعة شرعت في الحصة التعليمية الذات و اللاذات انها حصة طويلة نوعا ما قسمتها الى قسمين
نقل الدم في ساعة و تكملة نقل الدم و زرع الطعوم في ساعة اخرى

عبدالرحيم75
2011-03-07, 22:47
بارك الله فيك وأعانك الله

touhammi
2011-03-08, 14:09
ان شاء الله خير ...ربي يعيننا على هذه الامانة

غنوم
2011-03-14, 22:08
السلام عليكم اخواني نادي علوم الطبيعة والحياة
هل من جديد اخي عبد الرحيم ؟
هناك اشكال اخي عبد الرحيم في دليل الاستاذلمستوى السنة 4 الخاص بالمادة حول الاجابة على اسئلة النشاطات
اذ يلاحظ في بعض الاحيان عدم تسجيل الاجابة التى يكون الاستاذ في حاجة ماسة اليها حيث نجد الاجابة على النحو التالي مثلا:
يهدف السؤال الى تنمية القدرة على .......او يهدف السؤال على تلخيص ......وهكذا يهدف السؤال الى .....
.فنجد حتى اجابات الاساتذة فيها نوع من التضارب او عدم التطابق
عندما الاحظ اجابات بعض التلاميذ المدونة على كراريس المحاولات لهذه الانشطة لمؤسسات اخرى لا تكون مطابقة مع اجاباتي رغم تأكدي من اجابتي الصحيحة
ارجو ان تكون الفكرة وصلت اخي

أستاذة منار
2011-03-16, 19:17
اين انت يا عبد الرحيم ......................فمن مواضيعك نستفيد.........................

عبدالرحيم75
2011-03-17, 09:50
تحية طيبة إلى كافة أعضاء ورواد منتدى الجلفة الأخيار ،وبعد : عذراً على غيابي هذا والذي له مبررات منها كثرة الإرتباطات المتعلقة بالمكتب والجامعة والإجتماعات النقابية ،كل هذا خدمة للصالح العام ،لكن أعدكم بإذن الله تعالى بمواضيع وإثراءات جديدة .

ramy2002
2011-03-17, 16:07
حياتي الخالصة لكم زملائي الاعزاء انا استادة مستخلفة في مادة العلوم الطبعية الطور المتوسط اريد التفيدنني بخبرتكم طريقة القاء الدرس والمدكرات دراستي بالفرنسية تصعب عليا المهمة جزاكم الله عنا خير جزاء

عبدالرحيم75
2011-03-22, 14:32
تحية طيبة وعطرة إلى كامل رواد وأعضاء منتدى الجلفة الأخيار ،لقد عدت بعد غياب طويل ولله الحمد والمنة ،ما أخباركم أيها الأخيار؟

أستاذة منار
2011-03-22, 15:25
تحية طيبة وعطرة إلى كامل رواد وأعضاء منتدى الجلفة الأخيار ،لقد عدت بعد غياب طويل ولله الحمد والمنة ،ما أخباركم أيها الأخيار؟
عودة ميمونة اخي عبد الرحيم .....اخبارنا الحمد لله

عبدالرحيم75
2011-03-22, 22:32
بارك الله فيك يأختي منار 15

أستاذة منار
2011-03-22, 22:40
وفيك بركة..............اخي

عبدالرحيم75
2011-03-27, 17:21
تحية طيبة إلى كافة رواد وأساتذة نادي علوم الطبيعة والحياة ،طمئنونا عنكم وعن أخباركم ،وما جديدكم ؟ كما أتمنى لكم عطلة ربيعية سعيدة مملوءةبالراحة ونفسية جديدة ،لكن أرجوا إلتحاقكم بالنادي وشكـــــــــــراً .

أبوعبد الحكيم
2011-03-28, 16:29
الحمد لله على نعمة الصحة

الجليس الصالح
2011-03-28, 23:56
ربي يعيننا على هذه الامانة

عبدالرحيم75
2011-03-29, 22:30
اللهم أمين يأخي

غنوم
2011-03-30, 23:54
السلام عليكم اخواني
و اخيرا تم اصلاح الكمبيتر لقد تعطل نظام التشغيل تماما

لدي سؤال حول برنامج السنة الرابعة متوسط في مادة العلوم و هو للمناقشة
هل البرنامج المقرر من تعلمات و حل للتمارين و التدرب على حل الوضعيات الادماجية
يوافق الحجم الزمني المقرر ؟ (اي ساعتان في الاسبوع كافية)

هاجرa
2011-04-01, 18:45
السلام عليكم جميعا
انطلاقا من تجربتي القصيرة لاني درست فقط مرتين السنوات الرابعة واراء بعض الاساتذة استطيع ان اقول
اولا البرنامج طويل جدا الحجم الساعي غير كاف
بعض الدروس صعبة الاستيعاب من طرف المتعلم وطويلة تحتاج لمجهود اضافي للاستاذ الذي سيجد عدة عوائق امامه
ادراج تمارين او وضعيات للاستعاب اكثر وبالتالي ساعات اضافية
كمثال درس نقل الدم

مجرد راي وشكرا

ع حورية
2011-04-01, 20:27
السلام عليكم
اريد منكم زملائي الاساتدة مناقشة ظاهرة السماح للتلاميد بالغش خاصة انها عادية عند بعض الاساتدة سامحهم الله حيث يصبح الاساتدة في صراع فيما بينهم حيث كانت هده الظاهرة قليلة جدا من قبل.

غنوم
2011-04-01, 23:04
السلام عليكم جميعا
انطلاقا من تجربتي القصيرة لاني درست فقط مرتين السنوات الرابعة واراء بعض الاساتذة استطيع ان اقول
اولا البرنامج طويل جدا الحجم الساعي غير كاف
بعض الدروس صعبة الاستيعاب من طرف المتعلم وطويلة تحتاج لمجهود اضافي للاستاذ الذي سيجد عدة عوائق امامه
ادراج تمارين او وضعيات للاستعاب اكثر وبالتالي ساعات اضافية
كمثال درس نقل الدم

مجرد راي وشكرا

وجهة نظر في محلها الاخت هاجر انا بدوري اؤيدك الرأي تماما

LOTFI84
2011-04-05, 20:04
شكرا جزيلا للأخ عبد الرحيم على هذه المبادرة الحسنة التي تساعد على لم شمل اسرة علوم الطبيعة والحياة وتوجه مجهودات السادة الأساتدة لخدمة الطلاب فما أحوج طرقنا الى التوجيه في زمن كثرت فيه الطرق و الوسائل ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,شكرا جزيلا

عبدالرحيم75
2011-04-14, 17:53
تــحـية طـيبة إلى كــافة رواد منتدى الجلفة الأخيــار ،وعلى وجه الخصوص أساتــذة علــوم الطــبيعة والحــياة ،الذيــن أهيــب بهم ،فبمناســبة يوم العــلم المصادف ليوم السبت 16أفريل 2011 ،ألوح لكم بيدي اليمنى ،تعبيرها تحية ريادة مقابل مابذلتموه ليتربع شبابنا عرش القيادة ،في كنف الجزائر حرة ذات ســيادة ،كما اتمنى منكم المثابرة والزيادة ،لنثبت لأعداءنا أننا للتكنولوجيا أنــدادا . - حــياكم الله -
النــادي يــنــاديــكم ،فلــبوا النــداء

أستاذة منار
2011-04-14, 18:22
تحية طيبة إلى الأخت والزميلة نرجس 44
-- وبـعـــد --
وجدت لك رابــط لتحميل كـتاب التلميذ الخاص بمادة علوم الطبيعة والحياة للسـنــة 04 متوسط

http://www.elbassair.com/index.php/2008-08-04-20-56-35.html?task=view.download&cid=598

وهذا رابط لكتاب التلميذ الخاص بمادة الفيزياء للسنة 04 متوسط
http://www.elbassair.com/index.php/2008-08-04-20-56-35.html?task=view.download&cid=595



سلام الله عليك أخي عبد الرحيم أتمنى أنت تكون في تمام الصحة والعافية لأنه لي طلب بسيط لوسمحت وهو ...رابط تحميل كتاب الرياضيات السنة الرابعة الخاص بالتلميذ
فلي مدة وأنا ابحت عنه....كما وضعت طلب للأستاذ علي ولم يلبي طلبي للأسف :confused:

أرجو تلبية طلبي....ولك مني جزيل الشكر ....

عبدالرحيم75
2011-04-15, 22:43
تحياتي الخالصة أزفها لكي زميلتي منار15 ،حيث أرجوا ان تكونين وكافة الأهل بخير وعلى خير ،و أشكرك على تواصلك مع النادي ،كما أحيي فيك ثقتك فينا ،فبالرغم من عدم تخصص النادي في الرياضيات إلا أنه يجتهد ويثابر ويكد لتلبية رغبات الأخيار ،ولا نبخل بالمساعدة على مستحقيها ،حيث وجــدت لك رابــط لكــتاب الريـاضــيات للسنـة 04 متــوسـط ،امل أن اكون عند حسن ضنك .

http://www.mediafire.com/?p2rf0hv8akfg9ki

أستاذة منار
2011-04-16, 07:36
بارك الله فيك أستاذ عبد الرحيم.....وشكرا جزيلا .

ramoux
2011-04-16, 14:22
في كتاf العلوم صفحة 121مخطط لمراحل تشكل النطاف وفي الصفحة 123 مخطط لمراحل تشكل البويضات قالت لنا الاستاذة استخرجوا نقاط التشابه ونقاط الاختلاف بين المخططين
بليز محتاجهم عاجللللللللل

imane-95
2011-04-16, 20:09
t3ichou rani haba chkon y3awai bach nafham 3
3olom o fizik t3iiiichou li yakdr ay3awani bpliiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiz

غنوم
2011-04-17, 17:58
في كتاf العلوم صفحة 121مخطط لمراحل تشكل النطاف وفي الصفحة 123 مخطط لمراحل تشكل البويضات قالت لنا الاستاذة استخرجوا نقاط التشابه ونقاط الاختلاف بين المخططين
بليز محتاجهم عاجللللللللل


رغم ان النادي لا يشجع مثل هذه الاجابات لكن للمساعدة فقط اعطيك بشكل مختصر التالي/
اوجه التشابه : لهما نفس مراحل التشكل .التكاثر ,النمو ,النضج,التمايز
تكون الخلية الاصلية لهما تحمل نفس الصيغة الصبغية 2ن
تكون الخلايا الناتجة (الامشاج) تحمل نفس الصيغة الصبغية ن
اوجه الاختلاف و هي الاساس في السؤال :
تكون مرحلة التكاثر و النمو اثناء تشكل الامشاج الذكرية عند البلوغ بينما تكون اثناء الفترة الجنينية عند الانثى اي قبل الولادة
مرحلة النضج اي فترة الانقسام الاختزالي و التمايز عند الذكر تعطي الخلايا المنوية من الدرجة الاولى 4 منويات ذات ن صبغي بينما الخلية البيضية من المرتبة الاولى تعطي خلية بيضية واحدة ذات ن صبغى و ثلاث كريات قطبية عند الانثى
اي ان الاختلاف في الانقسام الاختزالي عند الذكر متساوي للاول و الثاني بينما عند الانثى فهو غير متساوي


هذا باختصار و يمكنك المزيد

عبدالرحيم75
2011-04-21, 23:38
تحية طيبة أزفها إلى كامل رواد منتدى الجلفة الأخيار وعلى وجه الخصوص أساتذة نادي علوم الطبيعة والحياة ،الذين أحيي فيهم العزيمة والإصرار وروح التضحية لرفع همم أبنائنا أمام الشعوب ،وبعد :
سادتي الكرام أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة أدعوكم بكل جــدية وروح المسؤولية للتفاعل مع ناديكم هذا ،بغية تبليغ الأمانة العلمية والتربوية والتواصل البيداغوجي فيما بيننا ،كما أطلب منكم :
01/- تزويد النادي بمستويات التقدم في برنامج المادة ،لدى جميع مستويات التعليم المتوسط ،لتسهيل التنسيق فيما بيننا .
02/- تزويد النادي بملخصات للمادة ،لفائدة السنة 04 متوســط .
03/- تزويد النادي بتمارين معدة بشكل مدروس ومتقن خصيصا للمراجعة الشاملة بهدف التحضير لإمتحان الأهلية .
04/- تزويد النادي بنماذج لفروض وإختبارات ،حتى تعم الفائدة بين الأساتذة ،ونكون عوناً لتلاميذتنا الأكارم ،وحتى نجعل من النادي بنكا لمواضيع الفروض والإختبارات لمادة علوم الطبيعة والحياة ،ومرجعا لكل الأساتذة والتلاميذ .
05/- تزويد النادي بتقارير الندوات الخارجية مع السادة المفتشين .

ســادتي الكــرام نسـعى لنــكون القــدوة ،فبفضلها تبنى الشخصيات ،وبها يصنع الرجال

oualida
2011-04-22, 08:08
Chokrn laka aki

عبدالرحيم75
2011-04-28, 00:22
نرجوا من كافة أساتذة علوم الطبيعة والحياة التفاعل مع هذا النادي خاصة ونحن على مشارف نهاية السنة الدراسية ،فعليكم بمساعدة التلاميذ بالنصائح التربوية نوتثمين النادي بمقترحات لمواضيع إختبارات .

عبدالرحيم75
2011-05-05, 22:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،تحية طيبة أزفها لكم زملائي أساتذة علوم الطبيعة والحياة عبر هذه الصفحة ،وأطلب منكم دعم المنتدى بما تقدمونه هذه الأيام لتلاميذ السنة 04 متوســـط في المادة من مراجعات وتقويمات وملخصات ،حتى تعم الفائدة

armageddon
2011-05-11, 21:10
salam 3alaykom
bon ana choft presque kamel encheGHalatkom ya3ni men la 1ere page jusqu'à la drniere participation bon ana 3andi propostion c'est vrai el3am khlas mais tabka nasi7a lil3am jay
doros el 3olom fiha partie men la geologie surtout 3 eme année w fil 7ak nekder enkol ekrayetha mich e7lowa ya3ni telmid may7ibhach donc la zem etkon kayna des figure w animation bach yekder telmid yetkhayal la phenomene biologique meme en geologie wahad echi fi had elwakt el7amdolilah sahl howa este3mal data show
ya3ni fi la pratique w ki eykon le nomre d'eleves reduit eyderelhom des videos w animation w hakdak l'eleve ya7fadha w au meme temps raye7 ey7ib had doros
et meme chose pour la physique
rani nesstana fi rad

عبدالرحيم75
2011-05-12, 00:28
نشكرك على التواصل ،لكن من الأحسن استعمال اللغة العربية

*رذاذ المطر*
2011-05-19, 17:45
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،تحية طيبة أزفها لكم زملائي أساتذة علوم الطبيعة والحياة عبر هذه الصفحة ،وأطلب منكم دعم المنتدى بما تقدمونه هذه الأيام لتلاميذ السنة 04 متوســـط في المادة من مراجعات وتقويمات وملخصات ،حتى تعم الفائدة




وعليكم السلآم ورحمة الله وبركآتــــه

للأسف أدرس السنة الأولى والثآلثة متوسط ...آمل أن يستجيب بآقي الزملآء


تحيّتي وسلآمي للجميع

الأستاذ *قداري*
2011-05-20, 21:24
اليكم امتحان تجريبي في العلوم
File URL: http://www.herosh.com/download/8582406/_____.rar.html

عبدالرحيم75
2011-05-21, 19:55
بارك الله فيك على الموضوع القيم

dhamid
2011-05-24, 08:01
انا في خدمة كل تلاميذي الاعزاء ومستعد للاجابة عن كل تساؤلاتكم .
اما بالنسبة للمراجعة وخاصة مادة علوم الطبيعة والحياة تكون بتقسيم المراجعة على ثلاث مجالات :
1 ـ المجال الاول:
ـ تنظيم الجهاز الهضمي :أن تعرف مكوناته(الانبوب والغدد الهاضمة ) ورسمه.
ـ الهضم :الالي والكيميائي والانزيمات النوعية ونواتج الهضم (المغذيات).
الهضم التجريبي للنشاء مع مراجعة الكواشف اللونية :ماء اليود (لونه بني في حالة عدم وجود النشاء ويتحول للون الازرق في وجود النشاء) + محلول فهلينغ( لونه ازرق في غياب السكر ويتحول للاحمر الاجوري في وجود السكر).لان معرفتك للتغيرات اللونية تجعلك تستنتج النتائج الصحيحة من التجارب المقترحة.
ـ نواتج الهضم (المغذيات):هناك نوعان منها المهضومة أصلا مثل الماء الفيتامينات والشوارد ،اما النوع الثاني للمغذيات وهي الناتجة عن هضم الاغذية وتتمثل في السكر البسيط والاحماض الامينية والاحماض الدسمة +الجليسرول.
ـ الامتصاص المعوي: يجب معرفة رسم الزغابة المعوية وطريقا الامتصاص ن ومنه معرفة نوع المغذيات في كل طريق.
ـ دراسة الوسط الداخلي ومكوناته:معرفة رسم قطرة دم ومكوناتها والتعرف على دور كل مكون.
ـ استعمال المغذيات على مستوى الخلية: وهو دور المغذيات (للطاقة والنمو)
ـ التوازن الغذائي : انصح ابنائي التلاميذ بالرجوع الى كتاب السنة الاولى متوسط لمراجعة أمراض سوء التغذية لانه كثير من شهادات التعليم المتوسط جاءت من تلك الامراض.
اتمنى لكم التوفيق والى اللقاء في مراجعة المجال الثاني قريب .

عبدالرحيم75
2011-05-26, 23:28
تحية طيبة إلى كافة رواد المنتدى الأخيار وعلى وجه الخصوص زملائي أساتذة علوم الطبيعة والحياة دون أن أنسى طلبتي وتلاميذي الاعزاء ،من باب المساعدة أردت تزويد أبنائي تلاميذ مستوى الرابعة متوسط والمقبلين على إمتحان شهادة الاهلية ،ففي مادة علوم الطبيعة والحياة أهديكم هذا الملخص للوحدة الثانية من المجال المفاهيمي الثاني والتي هي بعنوان الاستجابة المناعية :

ملخص الوحدة الثانية: الاستجابة المناعية
يحتوى الوسط الذي يعيش فيه الإنسان على العديد من الكائنات الحية الدقيقة منها المفيدة (كالخميرة مثلا )ومنها الضارة كالفيروسات وبعض أنواع البكتريا التي تجد جسم الإنسان وسطا تتوفر فيه جميع متطلبات التكاثر والنشاط (المغذيات .درجة الحرارة والرطوبة المناسبة..) لذلك زود الإنسان بمجموعة من الخطوط الدفاعية التي تتناسق فيما بينها وتتكامل مشكلة الجهاز المناعي
1- الخط الدفاعي الأول ويتمثل في :
أ- الحواجز الفيزيائية ( الميكانيكية ): وتتمثل في:
أ-1- الجلد: يمتاز الجلد بأنه غير نفوذ للعوامل الممرضة كالفيروسات والغبار..
أ-2- الأغشية المخاطية : هي أغشية مبطنة لتجاويف الأنبوب الهضمي والمجاري التنفسية، حيث يعيق مخاطها دخول الأجسام الغريبة .
أ-3- الشعر- الأجفان – الأظافر – الروامش – الأهداب .
ب- الحواجز الكيميائية :وهي مختلف السوائل الافرازية للجسم وتتمثل في :
ب-1- الدموع واللعاب ومخاط الأنف تحتوي على إنزيم الليزوزيم الذي يعمل على تخريب جدار الخلية البكتيرية ثم موتها
ب-2- العرق والبول ان خاصية الملوحة والحموضة لكل من البول والعرق لها دور في الحيلولة دون نمو الفطريات وبعض البكتيريا.
ب-3- العصارة المعدية : تحتوي المعدة على حمض كلور الماء HCL الذي يعمل على قتل الجراثيم الداخلة مع الطعام بفعل حموضتها
ج- العوامل الميكانيكية: تتمثل في حركة الأهداب المتواجدة على مستوى المجاري التنفسية وتنتج عن حركة الأهداب ظواهر منها السعال والعطس حيث تسمح بطرد العديد من الأجسام الغريبة كالغبار مثلا وكذا الغسيل عن طريق الدموع واللعاب والبول
د- التضاد البكتيري: توجد بكتيريا مفيدة على مستوى الأنبوب الهضمي تقوم بمحاربة العديد من الجراثيم الممرضة وإيقاف نموها
2- الخط الدفاعي الثاني
في بعض الحالات يتم اختراق الخط الدفاعي الأول من طرف الجراثيم بفعل عامل خارجي كحقن أو لسعة أو وخز شوكة ليحدث رد فعل من طرف العضوية متمثل في الاستجابة المناعية اللانوعية (غير نوعية ) وهي تمثل الخط الدفاعي الثاني
تعريف الاستجابة المناعية اللانوعية : هي رد فعل غير مرتبط بجسم غريب (مولد الضد ) خاص ،بل هي موجهة ضد جميع مولدات الضد المهاجمة للعضوية
ملاحظة هامة:
مولد الضد : هي كل الأجسام الغريبة القادرة على تحريض استجابة مناعية تتمثل في الفيروسات البكتيريا الغبار...
2-1- التفاعل الالتهابي: تفاعل محلي غير مرتبط بجسم غريب محدد ،ينشا نتيجة أذى مشوش للتوازن البيولوجي للعضويــة تكـون مسبباته متنوعة كجرح داخلي ، حقـن مادة معينـة (لسعـة عقرب أو نوع من الحشرات) ، التعرض للأشعة ، وخز شوكة يتميز بظهور التهاب تميـزه الأعراض الآتية :
الاعراض المرئية :تتمثل في :
*احمرار وارتفاع في درجة الحرارة نتيجة تمدد الشعيرات الدموية
* الانتفاخ نتيجة خروج البلازما لتسهيل تسلسل نوع من الكريات الدموية البيضاء يدعى البلعميات نحو مكان الجرح
* الإحساس بالألم نتيجة تهيج النهايات العصبية
* تسرب القبح من مكان الإصابة ،نتيجة الإفرازات الناتجة عن القضاء على الجراثيم
الاعراض غير المرئية :


تكاثر البكتيريا في منطقة الإصابة
انسلال نوع من الكريات الدموية البيضاء تدعى البلعميات إلى منطقة الإصابة
تنشيط عملية البلعمة من قبل البلعميات

تعريف البلعمة : هي عملية ابتلاع الجسم الغريب من طرف خلايا تسمى البلعميات(هــي نوع من كريات الدم البيضاء القادرة على التهام الأجسام الغريبة) وتتم عبر المراحل الآتية :
1- مرحلة الالتصاق والتلامس : تنجذب الخلية البلعمية نحو الجسم الغريب ليتم في ما بعد إلتصاق الجسم الغريب بالخلية البلعمية
file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif








جسم غريب (بكتريا)

file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image002.giffile:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image003.giffile:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image004.gif2 ـ مرحلة الإحاطة : ترسل الخلايا البلعمية أرجلا كاذبة تحيط بالجسم الغريب و تلتحم معه ليصبح محبوسا داخل فجوة تدعى بالفجوة الهاضمة








file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image005.gif
file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image006.gif



file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image007.gif


أرجــل كـــاذبــة


أرجل كاذبة
file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image008.giffile:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image009.giffile:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image010.gif





file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image011.gif


خلية بلعمية






file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image012.gif3 ـ مرحلة الابتلاع: تلتحم الخلية البلعمية مع الجسم الغريب ليصبح محبوسا داخل فجوة تدعى بالفجوة الهاضمة


file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image013.gif







4 - مرحلة الهضم : يتم فيها تحليل الجسم الغريب بواسطة الإنزيمات الهاضمة (الليزوزيم ) بالفجوة الهاضمة .
file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image014.gif





5 ـ مرحلة الاطراح : تطرح بقايا الجسم الغريب (فضلات الهضم ) خارج الخلية البلعمية
file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image015.gif

بقايا الجسم الغريب

file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image016.giffile:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image018.jpgمميزات الاستجابة المناعية اللانوعية :
هي استجابة قوية وسريعة غير مرتبطة بنوع الجسم الغريب
تؤدي البلعمة غالبا إلى القضاء على الجسم الغريب لكن يمكن إن يكون هنالك عجز إنزيمي أو بكتيريا مقاومـــة فتحـدث الحــالات الآتية : بـقاء الجسم الغريب سليما ، تكاثر الجسم الغريب مما يؤدي إلى تدمير الخلايا البلعمية وبالتالي تلجا العضوية إلى
3- الخط الدفاعي الثالث : يدعـى بالاستجابة المناعية النوعية(هــي رد فعل مناعي مكتسب ضد مولد ضــد معين) مــن اجل التصدي للمولدات الضد بصفة نوعية حيث يتبع جهاز المناعة إستراتجيتين هما :
1- إنتاج أجسام مضادة نوعية ضد مولد الضد وهنا نتكلم عن الاستجابة المناعية الخلطية
2- إنتاج كريات لمفاوية قاتلة نوعية قادرة على القضاء على مولد الضد وهنا نتكلم عن الاستجابة المناعية الخلوية .
قبل الشروع في شرح هذه الإستراتيجية يجب أن نبين للتلميذ نوعان من المصطلحات العلمية :
file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image019.giffile:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image020.gif مستقبلات

* مولد الضد: هو جسم غريب عـن العضوية قادر على توليد استجابة مناعية مثال : فيروس الزكام . فيروس السيدا .فيروس انفلونز الطيور تختلف مولدات الضد عن بعضها البعض في المحددات ( هي مستقبلات تتواجد على سطح الخارجي لمولد الضد )





file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image021.gif

file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image022.gif




نلاحظ ان مولد الضد الدفتيري تكون مستقبلته بشكل مثلث بينما مولد الضد الكزازي تكون مستقبلته بشكل مستطيل
file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image023.gifتعريف الجسم المضاد : هي جزيئات بروتينية سكرية تصنع من قبل الخلايا البلازمية المنبثقة من اللمفاويات البائية ( اللمفاوياتB) تكون هذه الجزيئة بشكل حرف Y تحتوي على مستقبلات نوعية دورها تعديل سمية الجسم المضاد ثم القضاء عليه
تمتاز الأجسام المضادة بخاصية النوعية أي لكل جسم مضاد مولد ضد خاص يعمل على القضاء عليه دون غيره وترجع هذه الخاصة إلى المستقبلات الموجود على سطح الأجسام المضادة
file:///C:/DOCUME%7E1/Mazouz/LOCALS%7E1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image026.gif










الاستجابة المناعية الخلطية : تنتقل عن طريق المصل او اللقاح فعند حقن المصل تقوم خلايا لمفاوية بائية (اللمفاويات هي نوع من الكريات الدم البيضاء تنشا في النخاع الاحمر للعظام ) بافراز اجسام مضادة نوعية للقضاء على مولد الضد وتتشكل خلايا بائية ذاكرة تحفظ نوع مولد الضد عند التماس الاول معه لتشكل استجابة مناعية سريعة عند التماس الثاني لنفس مولد الضد .
مثال على ذلك : مرض الكزاز TETANOS
الكزاز هو مرض تسببه بكتيريا بانتاجها سم التوكسين التكززي حيث يمكن تجنب هذا المرض باخذ لقاح يدعى الاناتوكسين التكززي (سم بكتيري فقد قدرته السمية بعد معالجته )
اليك التجارب الاتية :
تج
مـــراحل التـــجربة
الملاحظة
1
حقن الفأرA بالتوكسين التكززي بعد 15 يوم
موت الفارA
2
حقن الفار B بالاناتوكسين التكززي بعد 15 يوم حقن بالتوكسين التكززي
عدم موت الفارB
3
الفارA معالج بالاناتوكسين التكززي نستخرج منه مصل ونحقنه في الفار B بعد 24 ساعة حقن الفار B بالتوكسين التكززي

عدم موت الفار B
4
الفارA غير معالج بالاناتوكسين التكززي نستخرج منه مصل ونحقنه في الفار B بعد 24 ساعة حقن الفار B بالتوكسين التكززي

موت الفار B

ملاحظة : المصل هو سائل اصفر باهت يطفو بعد تخثر الدم يحتوي على أجسام مضادة
تحليل النتائج
موت الفأرA في التجربة 1 لانه غير محصن ضد التوكسين التكززي
عدم موت الفارB في التجربة 2 راجع الى اكتساب الفار B مناعة ضد مولد الضد التكززي (التوكسين التكززي) بفضل وجود الاناتوكسين التكززي الذي يعمل على القضاء على مولد الضد ( التوكسين التكززي )

عبدالرحيم75
2011-05-27, 00:14
لمن أراد المراجعة والتمعن والتذكر أكثر وبتركيز لدروس مادة علوم الطبيعة والحياة ،عليكم أبنائي بما يلي
كل ما يتعلق بمجال التغذية عند الانسان:

الرابط: http://www.rofof.com/12upbyg13/Al-tg..._Al-ansan.html (http://www.rofof.com/12upbyg13/Al-tghdhyh3nd_Al-ansan.html)

كل مايتعلق بالاتصال العصبي:

الرابط هو: http://www.rofof.com/12pedvt11/Dow.html

كل ما يتعلق بمجال الاستجابة المناعية:

الرابط: http://www.rofof.com/12rzosw13/Dow.htm (http://www.rofof.com/12rzosw13/Dow.html)

ramoux
2011-05-29, 17:56
مطلوب امتحانات في العلوم انا مقبل على الشهادة الاسبوع القادم

عبدالرحيم75
2011-06-02, 21:33
أيــــــــن أنـتـــــــــم يــأســاتذة مادة عــلوم الطـــبيعــة والحـــــــيــاة ؟

zoheira
2011-06-28, 14:25
تحية عطرة و كل عام و أنتم بخير بمناسبة نهاية الموسم الدراسي 2010ـ 2011 وبعد :
أردت طرح موضوع حول كيفية إدارة حصة في المادة بحيث أن الوقت يكفي التلاميذ لتحليل الوثائق في شكل أفواج و مناقشتها من طرف الأستاذ و كتابة نتائج التحليل و الوصول الى نتيجة و كل ذلك يسجل على كراس دروس التلميذ : التمهيد، وضعية الإنطلاق ، طرح المشكل ، صياغة الفرضيات ، نتائج تحليل وثائق الكتاب ( الإجابة على كل سؤال )، التوصل الى نتيجة،العودة الى الفرضيات لمناقشتها، التوصل الى حل لوضعية الإنطلاق . كل هذا في ساعة واحدة. وأرجو أن نناقش هذا الموضوع بكل مصداقية لأن بعض الزملاء سامحهم الله عندما يستقبلون مفتش المادة يقدمون له نصف درس نموذجي و يظهرون بذلك أن كل شيء على ما يرام لكن في الحقيقة أننا نعاني كثيرا أثناء الحصة
و بتصرفهم هذا يتعبوننا أكثر و يخفون معاناتنا . ماذا لو جعلنا المفتش يرى الواقع كما هو ؟ و أتحداه إن إستطاع تقديم حصة كاملة . ليس لأنني حاقدة على مفتش المادة ـ لأن لدينا مفتشا رائعا ـ لكن أظن أن الوقت قد حان للترفع عن مثل هذه العقليات البائدة ،و العمل لمصلحة الكل ، و النظر لمفتش المادة على أنه موجه نلجأ له لأننا في حاجة اليه كمرشد و لا ننظر اليه كأنه من محاكم التفتيش التي طاردت المسلمين في إسبانيا قديما .
هذا ماأردت طرحه و أتمنى منكم التفاعل الإجابي لتعم الفائدة و جزاكم الله ألف خير .

عبدالرحيم75
2011-06-29, 08:29
تحية تربوية عطرة أزفها إلى كامل رواد هذا القسم ،حيث أغتنــم الفـرصـة لأبأأارك النــجـاح فـي شـهادة التعلــيم المـتوسـط لكــافــة أبــنائنا الذين حالفهم الحظ لإقــتطاع تأشـيرة المــرور للمــرحلة الثانوية .
كما أحــيي بتحية التقدير والعرفان التلاميذ النجباء الذين تحصلوا على علامات تساوي وتفوق 17 من 20 في مادة علوم الطبيعة والحياة
والذين تحصلوا على معدل عام مقدرب17 فما أكــثر،حيث أقول لهم بارك الله فيكم ولكم ،وأتمنى لكم مزيدا من النجاحات والتوفيق والعقبة للبكالوريا ،وجعلكم الله ذخرا لهذه الأمة فيما يصلح من أوضاعها

*كما يبقى كل الأساتذة شرف على رؤوس كل التلاميذ والطلبة

غنوم
2011-07-02, 21:34
[QUOTE=zoheira;6456492][font=arial][size=5] [b] تحية عطرة و كل عام و أنتم بخير بمناسبة نهاية الموسم الدراسي 2010ـ 2011 وبعد :
أردت طرح موضوع حول [color=red]كيفية إدارة حصة في المادة [color=black]بحيث أن الوقت يكفي التلاميذ لتحليل الوثائق في شكل أفواج و مناقشتها من طرف الأستاذ و كتابة نتائج التحليل و الوصول الى نتيجة و كل ذلك يسجل على كراس دروس التلميذ : التمهيد، وضعية الإنطلاق ، طرح



بارك الله فيك على هذا الطرح
حقيقة مشكل قائم في هذا المادة من حيث التوقيت الزمنى المخصص للانشطة , و ضرورة تسجيل عمل التلاميذ عن نفسى يتم تسجيل الاشكالية و النشاط المنجز و الاجوبة الخاصة باسئلة الوثائق وضرورة تسجيلها على الدفتر اما ملخص الدرس فيتم تسجيله في البيت من الكتاب بصورة حرفية.

أبوعبد الحكيم
2011-07-04, 11:29
الي الاحظه وأستغربه كيف لاساتذة العلوم الطبيعة والحياة إتمام البرنامج وتقديم نماذج لامتحانات رسمية في الوقت المحدد دون اضافة ساعات وطباعة بعض النشاطات
من شهادة التعليم الأساسي2007 الى اليوم ولا سنة اتممت البرنامج دون اضافة ساعات والاعتماد على ساعات النشاط وتدريس في اواخر الفصل الثالث على الساعة السابعة

غنوم
2011-07-05, 21:19
الي الاحظه وأستغربه كيف لاساتذة العلوم الطبيعة والحياة إتمام البرنامج وتقديم نماذج لامتحانات رسمية في الوقت المحدد دون اضافة ساعات وطباعة بعض النشاطات
من شهادة التعليم الأساسي2007 الى اليوم ولا سنة اتممت البرنامج دون اضافة ساعات والاعتماد على ساعات النشاط وتدريس في اواخر الفصل الثالث على الساعة السابعة

مثلك تماما الاخ سردوك دائما اضيف ساعات في نهاية السنة الدراسية من اجل اتمام الدروس و القيام بتلك النشاطات ان امكن

zoheira
2011-07-09, 19:54
شكرا أخوايا على التفاعل: أنا كذلك نفس الشيءأضيف ساعات في الفصل الأول و الثاني أما الثالث فلا أستطيع لأنني أكون قد وصلت إلى مرحلة الإرهاق وكل قوايا خارت وكأنني درست عامين في عام واحد . ثم يأتي المدير و يؤنب لعدم تقديم ساعات الدعم في العطل ، هذه المرة قلت له : أنا التي أحتاج إلى الدعم من كل النواحي :D بعض الزملاء يستاؤون مني بسبب الساعات التي أضيفها و حجتهم في ذلك أني بهذه الطريقة أشجع جماعة الذين يغطون الشمس بالغربال( معهم حق في ذلك) وأنا التلاميذ يغيضوني (الله غالب ) ، يقولون سنسير على التوزيع المقرر و في نهاية السنة نقدم وحدة كاملة في ساعة واحدة و ننهي البرنامج و نراجع مع التلاميذ :confused:

smahi_hb
2011-07-10, 10:52
مبادرة جميلة جدا انت مشكور عليها .... أضم نفسي اليكم بصفتي زميل المادة....شكرا ثانية

عبدالرحيم75
2011-07-10, 19:52
بارك الله فيكم على هذا التفاعل الذي يدعم نادينا

عروسة البحر
2011-07-13, 22:23
من فضلكم اعلم انني بسؤالي هذا اكون قد خرجت عن الموضوع الذي تتحدثون عليه و لكن اريد الحصول على اجابة مقنعة من حضرتكم من فضلكم
اريد معرفو اذا كانت لدي حضوض في الدخول الى المدرسة العليا للاساتذة بالقبة تخصص استاذ تانوي علوم طبيعية او متوسط علما ان معدلي العام 14.82 و المعدل الحسابي بين العلوم و الرياضيات 15.25 من فضلكم جاوبني اساتذتي الكرام
بارك الله فيكم اكرر اعتذاري مرة اخرى

عبدالرحيم75
2011-07-13, 22:44
شكرا لك على السؤال ،وردا عنه أقول لك نعـــم بإذن الله لك كامل الحق ،فقط أطلبي هذا الإختيار في المرتبة الاولى ،ومبارك لك مسبقا بالإنضمام إلى أسرة نادي أساتذة علوم الطبيعة والحياة

smahi_hb
2011-07-14, 10:06
شكرا جزيل الشكر على الفكرة وبصفتي زميل المادة أنظم اليكم بصدر واسع .... أكرر شكري اخي على الفكرة الممتازة.

عروسة البحر
2011-07-14, 18:27
شكرا لك على السؤال ،وردا عنه أقول لك نعـــم بإذن الله لك كامل الحق ،فقط أطلبي هذا الإختيار في المرتبة الاولى ،ومبارك لك مسبقا بالإنضمام إلى أسرة نادي أساتذة علوم الطبيعة والحياة

بارك الله فيك على الرد الذي زادني تفاؤلا و املا في تحقيق حلمي

لي الشرف العظيم يا استاذ ان اكون من اسرتكم الموقرة

شكرا جزيلا لك

zanoubia2009
2011-07-14, 21:45
انا اضم كذلك لنادي اساتذة العلوم الطبيعية وشكرا لك على هذه الفكرة

عبدالرحيم75
2011-07-15, 21:26
يأهلا وسهلا بالأخوة المنضمين الجدد ،كل من الأخت زنوبية 2009 والاخ smahi hb والاختعروسة البحر ،بإسمي الخاص وبإسم كامل اسرة النادي نرحب بكم ترحيبا حارا مميزا كبيرا كبر مقامكم وتميز إهتمامكم في هذه العطلة ،لنا كل الشرف بأن ينظم لنادينا طلائع الطبيعة والحياة ،حياكم الله وبارك الله ممشاكم ومساعكم ،كما نتمنى أن تستفيدو وتفيدو

عبدالرحيم75
2011-07-18, 00:39
أيــن أنــتــم يأســاتــذة العلوم الطبيعية ،فمبال نادينا قفر وماهكذا عاهدناه ،صغيرنا يلهو بدمياه وشيخنا غرته دنياه

hd_science
2011-07-18, 14:21
السلام عليكم إخوتي الكرام.
هنيئا لكم بهذه الصفحـــات التي أتمنى أن تدوم و تتواصل وصدقوني إن جددنا النشاط من الآن وصاعدا سوق تعطي هذه المبادرة ثمارها بإذن الله. بالتعاون والتواصــــل بيننا نخن الأساتذة.
كما أنه يجب علينا أن نضع منهجية مدروسة لمساعدة التـــلاميذ في هـــذه المنتديات بل حتى ولو اقتضت الضرورة تقديم دروس تدعيمية عبر الشات وغيرها .
وبصفتى أستاذ في المادة أنضم إلى هــــذا الناذي بكل سروووووووووور

عبدالرحيم75
2011-07-18, 14:24
مرحبا بك أيها الأخ الفاضل ،النادي نور بوجودك ،وننتظر عطائك

عبدالرحيم75
2011-07-19, 22:13
أيـــــــــــــــــــــــن أنـــتـــــــــــــــــــــــــم يــأســاتــذة المــــــــــــادة ؟؟؟؟؟؟؟؟

smahi_hb
2011-07-20, 11:28
أنظم اليكم لو سمحتم.....شكرا

عبدالرحيم75
2011-07-20, 13:14
مرحبا بك اخي حللت سهلا ووطئت أهلا ،النادي نور بوجودك

hd_science
2011-07-20, 19:47
يا جماعة من الأفضل أن نبدأ بطرح بعض الأفكار المستقبلية على الأقل ( تسخينات أولية)

عبدالرحيم75
2011-07-21, 09:18
شكرا لك على التفاعل ،ننتضر منك مداخلتك تفضل بكل فرح وسرور

hd_science
2011-07-21, 18:50
يا جماعة مارأيكم أن نبدأ بمناقشة وتحضير التوزيع السنوي للعام الجديد بإذن الله. وذلك بالتنسيق فيما بيننا ومناقشة مدى تطابق الوقت مع كل مجال مفاهيمي وبالتالي نتحصل على توزيع سنوي متوازن ومدروس وموحد بإذن الله.
ثم نبدأ بمناقشة الحصص حصة حصة طوال العام الدراسي من حيث كيفية تقديمها من طرف كل أستاذ ونختار الطريقة الأنجع للتقديم والشرح. والله المستعان

عبدالرحيم75
2011-07-21, 21:08
فكــــــــــــــــــــــــــــــرة طــــيبـة بــوركـــت عــليهـــا

عبدالرحيم75
2011-07-25, 14:01
قرص العلوم الطبيعية الرابعة متوسط


هذه الاسطوانة الخاصة بمادة علوم الطبيعة و الحياة
ستجدون فيها إن شاء الله كل ماتحتاجونه من دروس و صور تشريحية
لجسم الإنسان و بعض النماذج المقترحة لشهادة التعليم المتوسط مع حلولها
بالاضافة إلى حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي تقريبا.
الواجهة الرئيسية

http://www.educdz.com/montada/imgcache/117686.imgcache.jpg
http://www.educdz.com/montada/imgcache/117687.imgcache.jpg

صفحة دروس البوربوينت

http://www.educdz.com/montada/imgcache/117686.imgcache.jpg
http://www.educdz.com/montada/imgcache/117688.imgcache.jpg

رابط التحميل

http://www.mlfnt.com/download.php?id=186541 (http://www.educdz.com/montada/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77% 2e%6d%6c%66%6e%74%2e%63%6f%6d%2f%64%6f%77%6e%6c%6f %61%64%2e%70%68%70%3f%69%64%3d%31%38%36%35%34%31)




* مـنـقـــــول للفــائــــدة *

عبدالرحيم75
2011-07-25, 14:19
أقدم لكم المقـــرر السنوي لبرنامج مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة الأولى متوسط

وزارة التربية الوطنية
متوسطة :

مــــواد السنـــة أولــــــــى متوســـــط مادة : العلوم الطبيعية
الأســابيع
المحور
الأسبوع : ــ2
انجاز تطبيقات لتحديد مصدر غذاء(عضوي أومعدني) مع نشاط تركيبي
الأسبوع : ــ3
اكتشاف أدوار الأغذية من خلال مقارنات بين الحاجيات الغذائية بدلالة العمر والنشاط
الأسبوع : ــ4
تحليل وثائق حول تباين الحاجيات الغذائية عند الإنسان وفق حالات مختلفة
الأسبوع : ــ5
تحليل وثائق تخص بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية
الأسبوع : ــ6
عرض وتحليل نتائج تجريبية تعكس إمكانية نمو نبات أخضر معرض للضوء في وسط معدني صرف
الأسبوع : ــ7
مقارنة نمو نبات أخضر في محاليل معدنية ذات تراكيب مختلفة، مع تحديد مقر الامتصاص.
الأسبوع : ــ8
انجاز تجربة لإبراز المبادلات الغازية اليخضورية وتحديد شروط العملية.فحص عينات أوراق نباتية خضراء لإظهار وجود المسامات كمقر لهذه المبادلات
الأسبوع : ــ9
انجاز تجربة الكشف عن النشاء في أوراق نباتية خضراء.إظهار وجود مواد عضوية أخرى في البذور والفواكه
الأسبوع : ــ10
انجاز نشاط لإبراز دوران النسغ إبراز دور النتح في دوران النسغ من خلال نتائج تجريبية
الأسبوع : ــ11
تحليل معطيات جداول ووثائق لابراز تباين كمية الأكسيجين في الدم الداخل والدم الخارج من الرئة ولاستخراج خواص السنخ. إبراز المسامات كمقر للمبادلات الغازية التنفسية عند النبات الأخضر
الأسبوع : ــ12
تقويم فصلي
الأسبوع : ــ13
تحليل جداول حول تغيرات كمية السكر والأكسيجين المستهلكين عند رياضي في حالة الراحة ثم النشاط
الأسبوع : ــ14
تحليل وثائق تعكس عواقب سلوكات مضرة بوظيفة التنفس لاستخلاص القواعد الصحية للوظيفة.
الأسبوع : ــ15
تحليل نتائج تجربة التخمر الكحولي للسكر بواسطة خميرة الجعة إبراز التغيرات التي تطرأ على مواد غذائية في وسط لاهوائي من خلال تحليل معطيات جدول أو ملاحظة عينات ووثائق
الأسبوع : ــ16
استغلال معطيات جدول للمقارنة بين تركيبي كل من الدم والبول دراسة وصفية للجهاز البولي مع التركيز على شبكة الأوعية الدموية على مستوى الكلية
الأسبوع : ــ17
تحليل وثائق لإبراز القواعد الصحية للأطراح استغلال بحوث منجزة من طرف التلاميذ لنفس الغرض
الأسبوع : ــ18
استغلال منتشات محضرة سلفا لوصف المراحل الرئيسة لانتاش البذور
الأسبوع : ــ19
متابعة وصف المراحل وبناء مفهوم الانتاش
الأسبوع : ــ20
وصف أهم التغيرات التي ترافق تطور الجنين إلى كتكوت في بيضة الدجاج
الأسبوع : ــ21
المقارنة بين تطور جنيني البذرة والبيضة لإثارة استعمال المدخرات الغذائية بناء مفهوم لنمو الجنين
الأسبوع : ــ22
تشريح حيوان أواستغلال مجسمات ولوحات لغرض وصف الجهاز التناسلي عند كل من الذكر والأنثوي لحيوان استخراج دور المناسل انطلاقا من نتائج تجارب
الأسبوع : ــ23
تقويم فصلي
الأسبوع : ــ24
تحديد الأعضاء التكاثرية عند نبات زهري انطلاقا من انجاز مقاطع في أزهار خنثى أخرى أحادية الجنس بناء وتخطيط دورة حياة نبات زهري
الأسبوع : ــ25
تحليل وثائق ونتائج تجارب لإبراز عملية الالقاح وشروط حدوثه عند الحيوان
الأسبوع : ــ26
تحليل وثائق ونتائج تجارب لإبراز عملية الالقاح وشروط حدوثه عند النبات الزهري
الأسبوع : ــ27
متابعة التحليل واستكمال بناء المفهوم
الأسبوع : ــ28
عرض وفائق حول أهم الأمراض المتنقلة جنسيا مع التركيز على السيدا استخراج القواعد الصحية
الأسبوع : ــ29
دراسة المجهر واستعماله
الأسبوع : ــ30
تحضير عينات نسيج نباتي وفحصه مجهريا مع انجاز رسومات
الأسبوع : ــ31
تحضير عينات نسيج حيواني وفحصه مجهريا مع انجاز رسومات
الأسبوع : ـ32
ملاحظة أنسجة أخرى على وثائق وبناء مفهوم الخلية
الأسبوع : ـ33ـ
تقويم تحصيلي

عبدالرحيم75
2011-07-27, 10:23
أيـــن أنــتــم يأســاتــذة العلوم الطــبيعــية؟؟؟

نرجس44
2011-07-27, 12:04
السلام عليكم
استاذ اردت ان اسالكم عن طريقة وضع اختبار العلوم للمستويات 1_ 2 و 3
هل تايدون فكرة ان تكون اجابة التلميذ في نفس الورقة مع العلم ان الاختبار نموذجي بمعنى تمرينين ووضعية ادماجية و بالسندات

لان هذه الفكرة يعمل بها اساتذة العلوم في مؤسستنا و انا ايضا في الفيزياء الجا اليها احيانا

و شكرا لك استاذ مسبقا

عبدالرحيم75
2011-07-27, 18:02
أولا مرحبا بك زميلتنا نرجس44 في نادينا الذي نور وزاد تأنقاً بتواجدك فيه ،وردا على سؤالك أقول أن طريقة وضع الأستاذ لموضوع إختبار يستدعى إجابة التلاميذ مباشرة على ورقة الموضوع ،هي طريقة صحيحة وتربوية وهادفة وتؤدي الغاية المنشودة من ورائها ،حيث توفر الوقت على التلاميذ أثناء تحرير إجابتهم ،فلا داعي لإعادة مقدمة التمرين كتابة ولا رقمه ولا جزء من السؤال ،كما تضمن للأستاذ تنظيم الإجابة من قبل التلاميذ هذا ما يقتح رغبته للتصحيح أكثر والتدقيق في إجابات التلاميذ ،كما تفسح المجال لواضع الإختبار بتقييم العديد من المهارات في إختبار واحد ،وتركز على دقائق المعلومات ،وتدعم برسومات صماء على إثرها يكمل التلميذ بقية الرسم ووضع البيانات اللازمة والعنوان ........،وفي نفس الوقت يجب ان يكون موضوع الإختبار مدروس بدقة وعناية ومحضر له مسبقا ويحتوي العديد من الصفحات ومكتوب بالوارد ،بخط Times New Roman العناوين بخط مسطرتحته حجمه 18سميك وملون وبقية العرض خط حجمه 14عادي ،وانا في مادتي أستعمل إختبارات كل النماذج المسلمة للتلاميذ ملونة ،وعند خروج التلميذ نسلم له نسخة أخرى من الإختبار غير ملونة للإستفادة منها .
كما توجد طرق أخرى أستفدنا منها في تربصاتنا الوطنية ،ألجأ إليها أحيانا * عموماً الطريقة معمول بها وأنا من مؤيديها
* أي إستفسار أنا في الخدمة

smahi_hb
2011-07-28, 10:00
شكرا على المبادرة الطيبة

نرجس44
2011-07-28, 10:17
السلام عليكم
اوافقك الراي استاذ عبد الرحيم فيما قلته لكني لاحظت سلبيات لهذه الطريقة من بينها
1_ التلميذ يصبح همه الوحيد ان يكمل باكرا و بالتالي قبل انقضاء نصف الوقت تجد معضمهم اكملوا الاجابات و بالتالي يؤثر بعضهم على بعض
2_ الطريقة تصلح مع 1 و 2 ولكن في السنة الثالثة ينبغي لنا ان نعود التلميذ على منهجية الاجابة لانه مقبل على شهادة التعليم المتوسط
3_ لا تسمح هذه الطريقة للتلميذ بالابداع في الاجابة لانه مضبوط باسئلة و بمساحات خاصة للاجابة مثلا سؤال اجابته تحتاج لسطر نضعه و لكن التلميذ قد يريد وضع مثال لتدعيم اجابته و هنا يضطر لان يجيب قد المساحة فقط

و على العموم طريقة تساعد الاستاذ و تريحه كذلك و تصلح لبعض المواد دون غيرها

شكرا مرة اخرى استاذنا

عبدالرحيم75
2011-07-28, 11:02
بارك الله فيك على الرد زميلتي نرجس 44 ،نعم أنا أدرك سلبيات هذه الطريقة لهذا فهي لها ضوابط وأسس تبنى وفقها أسئلة الإختبار ،حيث يجب طرح السؤال وترك له المساحة والمكان الواسع لإجابة التلميذ ،وإعطاء أسئلة كثيرة التي بإمكانها أن تغطي كل الواحدات الدراسية المقدمة سواء خلال شهر أو ثلاثي أو ما إلى ذلك ،وحتى نمنع التلاميذ من الخروج المبكر نركز على الإكثار من الإسئلة وتنويعها بين المناقشة العلمية كالملاحظات وتفسيرها وتحليل المنحنيات البيانية والجداول الرقمية ،ثم الإستنتاج والخلاصة والتعبير غير اللفظي أي برسومات قد تكون تخطيطية وقد تكون بيانات او رسومات فقط ،إلى إستخراج المفاهيم والمعلومات المستهدفة بالسؤال كأوجه المقارنة ،أو البحث عن الخطأ او الصحيح ،وتكملة الفراغات بمصطلحات علمية ،والإجابة بصحيح أو خطأ مع التعليل *
*وكل هذا بشرط أحترمه كثيرا كثيرا وصدقيني قد أفلحت فيه وحاربت الغش من خلاله وكذا الخروج البكر للتلاميذ وهو ( وضع نموذجين أو ثلاثة نماذج من إختبار واحد وتقدم لنفس القسم بشرط أن لا نغير الشكل العام للإختبار ) مثلاً

في الورقة المقدمة لأحمد :التمرين الأول : أجب ب ( صح ) أو ( خطأ ).
1/- كــل الــميــكروبـات التي تغـزو أجسامنا هي ضــارة .
2/- التفـاعل الإلتـهابي هــوإستـجابـة مـناعــية لانـوعــية.
3/- الخلايا التائية هي أحد أنواع الكريات الدموية البيضاء.
4/- تعــرف الأجــسام المضـادة بالغــلوبـيـلينات المــناعـية

في الورقة المقدمة لأميـن :التمرين الأول : أجب ب ( صح ) أو ( خطأ ).
1/- التفـاعل الإلتــهابـي هـو إستـجابـة منـاعيـة لانـوعيـة.
2/-تـعــرف الأجــسام المضـادة بالغـلوبيـلينات المــناعـيـة.
3/- الخلايا التائية هي أحد أنواع الكريات الدموية البيضاء.
4/- كــل الميـــكروبــات التي تغـزو أجسامنا هي ضــارة.


ولك أن تقارني زميلتي الأستاذة بشرط ان لا نلفت إنتباه التلاميذ ،فكل من يرمي نظره إلى ورقة زميله ويحاول الإعتماد عليه سيرمي به إلى الهاوية

نرجس44
2011-07-28, 11:26
بارك الله فيك استاذ و شكرا على فكرة النموذجين فهي احس وسيلة لقمع الغش و لكن لدي استفسار حول نقاط المنهجية و التنظيم هل تكون 2 على الرغم من ان الورقة منظمة و المفروض نظيفة لان التلميذ تعود على الاجابة في نفس الورقة في مادتي الفيزياء و العلوم

عبدالرحيم75
2011-07-28, 22:41
نعم لتنظيم ورقة الإجابة ونظافتها نمنح علامة مخصصة ،يقدرها واضع الإختبار ،تتراوح بين 1و2 نقطتين ،هكذا حتى نغرس في فكر التلميذ ضرورة المحافظة على ورقة الإجابة ويقدر مجهوده بعلامة ،وليس الورقة النظيفة كالمتسخة - شكرا ً ، أي إستفسار أنا في الخدمة -

نرجس44
2011-07-29, 09:02
http://www5.0zz0.com/2011/07/29/07/270540330.gif (http://www.0zz0.com)

نرجس44
2011-07-29, 09:07
السلام عليكم
شكرا لك استاذنا على الرد الكافي و الوافي و لقد طرحت هذا الموضوع حتى استفيد انا و رواد هذا القسم من تجارب الاساتذة امثالك فقد لاحظت من خلال محيطي المدرسي ان بعض الاساتذة يعتقدون اننا عندما يكون موضوع الاختبار بهذه الطريقة اننا نختزل التصحيح و لا يرون الجوانب الاخرى للاختبار

المهم و الاهم اني

أسأل الله ( أن يعطيكم )
.
.
.
.
..........
.
.
.
.
أطيب مآفي الدنيآ --> [ محبة الله ]
وأحسن مآفي الجنة --> [ رؤية الله ]
وأنفع الكتب --> [ كتآب الله ]
وأن يجمعكم بأبر الخلق --> [ رسول الله ]
وأن يبلغكم رمضآن [ و ] يبآرك لكم فيه ..

عبدالرحيم75
2011-07-29, 11:15
بارك الله فيك زميلتي نرجس ،حيث أكن لك تقديراً كبيراً يليق بمقامك الغالي ،وتقبلي تحياتي وتشكراتي ،ولك مني كل دعوات الخير والنجاح والفلاح ،دمت وفية لنا ،وحياك الله وأدام ظلك وعزك .

ابتسام*
2011-07-30, 21:20
مساء الخير على الجميع
استاذي الكريم انا من الذين رزقهم الله هذه السنة بالادماج اختصاص علوم في المتوسط
سؤالي لك ماذا افعل وانا لم اتحصل بعد على التعيين وعلى السنوات التي سادرسها العام المقبل بإذن الله
فماذا تنصحني وماهي الاشياء التي اركز عليها كي اكون في قمة العطاء
ولك الشكر الجزيل مسبقا لك ولجميع الاعضاء المشاركين

عبدالرحيم75
2011-07-30, 23:19
مرحبا بك الاخت إبتسام حللت أهلا ووطئت سهلا ،النادي نور بوجودك ،حياك الله وأدام ظلك وعزك ،ومبارك عليك الإدماج في التعليم المتوسط يأستاذة المستقبل وزميلتنا الجديدة في المادة ،المهم لا تخافي نحن بإذن الله نقف بجانبك في كل كبيرة وصغيرة ونمد لك أيدينا لنصعد بك إلى مراتب الأساتذة الأكفاء " النــخبــة " ،فبخصوص تعيينك سيكون محضر من مديرية التربية لولايتك قبل الدخول المدرسي بإذن الله تعالى ،المهم تحصلت على الوثيقة التي تثبت إدماجك في المهنة وفي المادة والطور ،ومابقي إلا امور إدارية ،ستنجز مع الوقت المتبقي من عمر العطلة ،كما أنصحك بالإتصال بمديرية التربية في أواخر شهر اوت ومع بداية شهر سبتمبر أي 04 / 09 / 2011 بالضبط ستتلقين الإجابة وممكن يسلمونك التعيين يدوياً بالإظافة للذي أرسل عبر البريد للمؤسسة التي تم تعيينك فيها .
* وعن سؤالك المتعلق بالمستوى الذي تدرسينه ،أنت معينة في التعليم المتوسط كما انك حاملة لشهادة الليسانس أو الدراسات العليا في أحد تخصصات البيولوجيا ،وعليه لا يهمك المستوى الذي يسند لك ،ولا تشككين أبداً في قدراتك ،وعادة مدراء المؤسسات يتفادون إسناد مستوى الرابعة متوسط للأساتذة الجدد ،وبالتالي تبقى سنوات الأولى متوسط والثانية والثالثة ،فبين هذه أنت حرة ،وعن نصيحتي أنا بحكم خبرتي في مادة علوم الطبيعةوالحياة أفضل لك مستوى الثانية والثالثة متوسط ،فهما مناسبان لإنطلاقة أي أستاذ جديد ،لأن السنة الثانية متوسط برنامج المادة فيها يدور حول البيئة العامة والجغرافيا الحيوية ،أما الثالثة متوسط يدور حول الجيولوجيا العامة وجيولوجية الجزائر بشكل سطحي ،ولماذا لا أحبذ لك الاولى متوسط للأسباب التالية
1/- أنت جديدة في المنصب والميدان وفي فترة التجربة وتحت نظر المدير والمشرف البيداغوجي - المفتش -،والسنوات الأولى تلاميذ جدد في المتوسطة والطور ومادة علوم الطبيعة والحياة بأبجادياتها ( نظام الأفواج والمخابر والدروس النظرية والعملية - التطبيقية -) هي الأخرى جديدة بالنسبةإليهم .
هذا مايصعب عليك التحكم في تسيير هذه الأمور التقنية والبيداغوجية في بداية حياتك العملية ،مع فئة جديدة .
2/- تلاميذ الأولى متوسط مستواهم العمري صغير ،يحتاجون إلى من مارس التعليم عن خبرة لكي يتحكم بجدارة ومهنية في هذه الفئة العمرية
3/- مستواهم التعليمي متدني في أغلب الأحيان ،وأنت جديدة ،يصعب عليك الوصول إلى مداركهم العقلية المتواضعة أمام ماتحملين من معلومات خام في المستوى الجامعي ،حيث تحتاجين إلى ممارسة وتدريب كافيان حتى تتحكمين في بلورة المعلومات والمفاهيم المعقدة والعالية المستوى إلى معلومات مبسطة تتلائم وقدراتهم العقلية
4 /- أنت جديدة في الميدان والتلاميذ جدد ،من الصعب مسايرة بعضكم ،لطا حاولى تفادي الأولى والرابعة متوسط ،وبعد مدة سنتين خبرة أو ثلاثة لابأس من تدريس الأولى متوسط ثم الرابعة ،أياك من تدريس الرابعة وأنت لم تدرسي وتهظمي برنامج الاولى متوسط فعليا مع التلاميذ ولمدة سنة كاملة على الأقل .
* كما يجب عليك أن تكوني مزودة بمحفظة أقول محفظة تزيدك مكانة وهيبة في الوسط المدرسي والإجتماعي ،على ماذا تحتوي محفظة الأستاذ ؟؟؟
تحتوي على مايلي
1- المــذكـرات الــتربوية المعدة بدقة وعناية وتركيز شديدين
2- الكــراس الـيومـي :من الاحسن تقسيمه إلى أجزاء بعدد الأقسام المسندة لك
3- كـــــــراس التــقيـيـم ( التـنقــيط )
4- كــــراس التـكويــن : خاص بالندوات الخارجية والملتقيات التربوية ،التي تساهم في تكوينك
5- كتب الأستاذ في المادة الخاصة بالمستويات المسندة لك .
6- التوازيع السنــوية للمســتويات المــسندة لك .
* كما أنصحك بمطالعة كتاب التشريع المدرسي دائما للتفقهي قانونا وتدركين واجباتك وحقوقك المهنية والبيداغوجية والمالية
* نصائح مهمة
1- ضرورة ضهورك امام التلاميذ بالمئزر دائما ( مغلق الأزرار - أبيض - نظيف )
2- تفادي حذاء الكعب لأن المادة تحتاج إلى الأعمال التطبيقية والوقوف المستمر والتنسيق مع المخبري،وهذه الفئة العمرية تحتاج إلىالمتابعة المستمرة مما يتطلب الوقوف الدائم ،هذا مايجعل حذاء الكعب عائق لك وعامل ممرض لعمودك الفقري وأنت تعلمين ذلك
3- الحظور الدائم وتجنب الغيابات غير المبررة
4- الحظور إلى العمل قبل وقت الدوام أي على الأقل ربع ساعة قبل الوقت
5- التحظير المسبق للعينات والوسائل والنماذج والأجهزة المراد إستغلالها في الحصص المقبلة
6- إحترام التلاميذ خاصة والتقرب منهم والإستماع إلى بعض مايهمهم ويعنيهم
7- التحضير الجيد للدرس قبل إلقاءه ،والتحكم في كل عناصره
8- التحكم في توزيع الوقت خلال الحصة الدراسية .
9- إشراك التلاميذ في كل كبيرة وصغيرة من عناصر العملية التربوية .
10- التحكم في طرح الأسئلة خلال الحصة ،وتنويع التلاميذ المجيبين ،وتشجيعهم أثناء المشاركة والإجابة
11- تجنب الجلوس على كرسي المكتب ،من الأحسن شرح الدرس وأنت واقفة وتتحركين أمامهم للفت إنتباههم وجلب تركيزهم نحوك

12- أثناء كتابتهم للدرس ،إحرص على المرور بين الصفوف ومراقبة كراريسهم ،وحثهم على تجنب الشطب وتحسين الخط وتسطير العناوين وإكتشاف ضعاف البصر لمساعدتهم بالإملاء الصحيحة وتقريب اتماكن جلوسهم من السبورة ...
13- بعدها مباشرة خذ 03 -05 دقائق لتسجيل عناصر الدرس المقدمة في كراس النصوص .
14- تجنب فتح الحصة أمام المشاركات والمدخلات التي تخرجك عن الدرس وهدفه
15- تجنب الضحك والدردشة مع التلاميذ ،وغلق المجال نهائيا أمام أسئلتهم التافهة التي تسوق إلى الوصول إلى إكتشاف خصوصيات الأستاذ ومن ثمة تمييع الحصة وحينها يحكمون على الأستاذ بانه من النوع السهل مما يصعب له مأمورية التحكم في الحصص وباقي الأقسام
16- أول سنة دراسية لك ،مهمة جدا لبناء مسارك المهني
-راني غلبت ،أكتفي بهذا ولي خصك وأي سؤال تفضلي حنا إخوة في الميدان سبحان الله لي يبخل يبخلوا ربي

ابتسام*
2011-07-31, 13:09
السلام عليكم
شكرا جزيلا لك استاذي عبد الرحيم
كفيت ووفيت كما يقولون اخواننا المشارقة
شكرا على المعلومات القيمة والنصائح الرشيدة اتمنى ان اكون على قدر المسؤولية
في الاخير فقط انوه اننا نحن في قسنطينة لم نتحصل على اي وتقة تثبت الادماج سوى الوثيقة التي ارسلت الى المؤسسة اين كنت متعاقدة
ولاشيء غير ذلك
وفي الاخير تقبل مني كل الاحترام والتقدير

عبدالرحيم75
2011-08-03, 12:59
تحية طيبة أزفها إلى كامل أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة الذين غاب وجودهم عن النادي حتى بح من المنادات عنهم
وعلى كل أتمنى لهم عطلة سعيدة ورمضان كريم
أرتأيت أن أساعد إخواني الأساتذة الجدد والمدمجين حديثاً في مادة علوم الطبيعة والحياة بعرض تخطيطي يوضح لهم خطوات المنهج التجريبي الذي نعتمد عليه في تسيير وتقديم دروس المادة
http://darsvt.voila.net/instruction_svt/images/schema03.JPG

http://darsvt.voila.net/instruction_svt/images/schema04.JPG
- تحـــياتي -

عبدالرحيم75
2011-08-09, 00:06
صح فطوركم زميلاتي زملائي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة ،ننتظر دخولكم

عبدالرحيم75
2011-08-10, 13:14
هذه ملخصات
لدروس السنة الرابعة متوسط على شكل مطويات
بشكل يساعد أبنــائـنـــا على المراجعة الجيدة والتحضير للفروض والإختبارات ،والنجاح في شهادة التعلـــيم المتوسط إن شاء الله تعالى



مطوية (http://www.djelfa.info/vb/attachment.php?attachmentid=9080&d=1260530353)
المجال الأول.rar‏ (http://www.djelfa.info/vb/attachment.php?attachmentid=9080&d=1260530353)

مطوية
المجال الثاني.rar‏ (http://www.djelfa.info/vb/attachment.php?attachmentid=9081&d=1260530673)

مطوية (http://www.djelfa.info/vb/attachment.php?attachmentid=9082&d=1260531001)

المجال الثالث.rar‏ (http://www.djelfa.info/vb/attachment.php?attachmentid=9082&d=1260531001)

عبدالرحيم75
2011-08-13, 11:42
دروس مادة علوم الطبيعة والحياة للسنة 3 متوسط


التحميل:

4shared.com /file/ZWKQxpOU/3ouuuulouum_3e3.html (http://*******/246619/http://www.4shared.com/file/ZWKQxpOU/3ouuuulouum_3e3.html)

عبدالرحيم75
2011-08-17, 11:57
تقبلوا تحياتي الرمضانية التي أزفها لكم يأساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة ،أين أنتم في هذا الرمضان ،أتصومون حتى على ناديكم ؟

Amouna.DZ
2011-08-19, 01:47
شكرا على مجهوداتك و أظن أنني سوف أستفيد من خبراتكم و خبرات بعض الأساتذة
لأنني أستاذة جديدة

ناصر العلم
2011-08-19, 05:34
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رمضان مبارك عليكم جميعا
أود أن أسألكم هل من تفسير علمي لهذه الخدع البصرية خاصة الدائرة البنفسجية .
http://www.herosh.com/download/9618808/____.__._____.______.pps.html

ناصر العلم
2011-08-19, 06:19
هدية اليوم لكم
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=690026

عبدالرحيم75
2011-08-19, 14:56
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شخصية المدرس.. مفتاح نجاح الموقف التعليمي


تلعب العلاقة بين المدرس والطلاب ودورا هاما في بناء شخصياتهم بدرجة أنه يمكن اعتبارها المفتاح الموصل إلى نجاح الموقف التعليمي أو فشله.


ومن ثم يحرص علم الصحة النفسية على أن يدخل من الوسائل التي قد تبدو في ظاهرها سخيفة ولكنها في حقيقة الأمر تؤدي إلى أن تكون العلاقة بين المدرس وطلابه علاقة صحية سليمة،


وصدق شاعرنا شوقي حين قال:

أرأيت أعظم أو أجل من الذي يبني وينشيء أنفسا وعقولا إن الطلاب الصغار كالمرآة تعكس حالة المدرس المزاجية واستعداداته الانفعالية، فإن هو أظهر روح المرح والاستبشار والفتح للحياة، كان خليقا بطلابه أن يظهروا الابتهاج وروح الود والتجاوب معه.


إما إن هو أظهر الاكتئاب والضيق والتبرم وسرعة التوتر، لم يجد من تلاميذه إلا ما واجههم به. كذلك لا ينبت المدرس الذي اضطربت نفسه واختل الجانب الانفعالي من شخصية إلا تلاميذ مضطربين انفعاليا ومنحرفين مزاجيا،


فالمدرس الذي يتصف بأنه شديد الميل إلى العدوان والسيطرة يضطر تلاميذه إلى أن يكونوا جبناء أميل الانسحاب أو إلى أن يكون الواحد منهم كثير الميل إلى العدوان،


وهم يحاولون التنفيس عن هذا الميل عن طريق معاكسة زملائهم واتخاذ العنف وسيلة للتعامل مع الناس عموما ويلاحظ أن المدرس الذي يحقر تلاميذه ويهون من شأنهم ويسخر من قدرتهم، يضظرهم إلى أن يسلكوا سبيل الغش والكذيب والخداع حتى يمكنهم أن يواجهوا مطالب مدرسهم المتعسفة.


فالعلاقة بين المدرس وتلميذه ليس أمر بسيطا، إذ تحددها وتتدخل فيها مجموعة من العوامل المعقدة. فالتلميذ قد يأثر في علاقته بمدرسه وبعلاقته مع والديه. بمعنى أن العلاقة التي تربطه بأبيه إذا كانت علاقة احترام فإنه يحترم المعلم، وإذا كانت علاقة سيئة فإنه يسيء إلى المعلم.



كذلك فإن نظرة التلميذ لمدرسه قد تتأثر بنظرة والده أو نظرة المجتمع الذي يعيش فيه إلى المدرسين عامة. فهذه النظرة تحدد درجة تقدير التلميذ أو عدم تقديره لمدرسيه،


كذلك المدرس قد يتأثر بظروفه خارج المدرسة، وكذلك قد يتأثر المعلم في علاقته بتلاميذه بعلاقته مع مدرسه أيام تلمذته أو بعلاقته مع والده أيام طفولته.

عبدالرحيم75
2011-08-20, 01:21
حــــــــياكم الله ،وتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال في هذا الشهر الفضيل ،ارجوا تفاعلكم مع ناديكم هذا

عبدالرحيم75
2011-08-20, 01:30
أقــدم لـكــم ملخص لــدروس مادة عـــلوم الطبيـــعة والحـــــياة

للســــــنة الرابــــــــعة ( 04 ) مــتوســـــط


http://r26.imgfast.net/users/2614/13/87/88/smiles/418897.gif


الرابـــط

هــــــــنا (http://www.filesin.com/7541B16418/download.html)

طريقة التحميل
-1
http://dc17.arabsh.com/i/02745/zk57syfi0i31.jpg


2
http://www.djelfa.info/vb/images/statusicon/wol_error.gifإضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.http://dc17.arabsh.com/i/02745/09r90lpn214h.jpg


3

http://dc08.arabsh.com/i/02745/1fpik0shy1kn.jpg

بالـتــوفيــق والنــجاح للجــميع

عبدالرحيم75
2011-08-20, 14:01
دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم :
يمكن للوسائل التعليمية أن تلعب دوراً هاماً في النظام التعليمي . ورغم أن هذا الدور أكثر وضوحاً في المجتمعات التي نشأ فيها هذا العلم ، كما يدل على ذلك النمو المفاهيمي للمجال من جهة ، والمساهمات العديدة لتقنية التعليم في برامج التعليم والتدريب كما تشير إلى ذك أديبات المجال ، إلا أن هذا الدور في مجتمعاتنا العربية عموماً لا يتعدى الاستخدام التقليدي لبعض الوسائل - إن وجدت - دون التأثير المباشر في عملية التعلم وافتقاد هذا الاستخدام للأسلوب النظامي الذي يؤكد علية المفهوم المعاصر لتقنية التعليم . ويمكن أن نلخص الدور الذي تلعبه الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم بما يلي :
-إثراء التعليم : أوضحت الدراسات والأبحاث ( منذ حركة التعليم السمعي البصري ) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة .
-اقتصادية التعليم : ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيارة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للوسائل التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر .
-تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ واشباع حاجته للتعلم : يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه . وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها .
-تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم : هذا الاستعداد الذي إذا وصل إليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صورة . ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم .
- تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم : إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلّم ، وهي بذلك تساعد على إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم .
-تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية : والمقصود باللفظية استعمال المدّرس ألفاظا ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المدّرس ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المدّرس والتلميذ .
-يؤدي تـنويع الوسائل التعليمية إلى تكوين مفاهيم سليمة .
-تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الايجابية في اكتساب الخبرة : تنمي الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة وأتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ .
*تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة ( نظرية سكنر ) .
*تساعد على تنويع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين .
*تؤدي إلى ترتيب واستمرار الأفكار التي يكونها التلميذ .
http://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/misc_26.gif تؤدي إلى تعديل السلوك وتكوين الاتجاهات الجديدة .

**قواعد اختيار الوسائل التعليمية :
*التأكد على اختيار الوسائل وفق أسلوب النظم : أي أن تخضع الوسائل التعليمية لاختيار وإنتاج المواد التعليمية ، وتشغل الأجهزة التعليمية واستخدامها ضمن نظام تعليمي متكامل ، وهذا يعني أن الوسائل التعليمية لم يعد ينظر إليها على أنها أدوات للتدريس يمكن استخدامها في بعض الأوقات ، والاستغناء عنها في أوقات أخرى ، فالنظرة الحديثة للوسائل التعليمية ضمن العملية التعليمية ، تقوم على أساس تصميم وتنفيذ جميع جوانب عملية التعليم والتعلم ، وتضع الوسائل التعليمية كعنصر من عناصر النظام ، وهذا يعني أن اختيار الوسائل التعليمية يسير وفق نظام تعليمي متكامل ، ألا وهو أسلوب النظم الذي يقوم على أربع عمليات أساسية بحيث يضمن اختيار هذه الوسائل وتصميمها واستخدامها لتحقيق أهداف محددة .
*قواعد قبل استخدام الوسيلة :
* تحديد الوسيلة المناسبة .
* التأكد من توافرها .
* التأكد إمكانية الحصول عليها .
* تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة .
*تهيئة مكان عرض الوسيلة .
*قواعد عند استخدام الوسيلة :
* التمهيد لاستخدام الوسيلة .
* استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .
* عرض الوسيلة في المكان المناسب .
* عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .
* التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .
* التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .
* إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .
* عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .
* عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .
* عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .
* الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .
*قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة :
*تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .
*صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ما قد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .
*حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة .

*أساسيات في استخدام الوسائل التعليمية:
*تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة :وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف : العقلي ، الحركي ، الانفعالي … الخ . وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك .
*معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها :ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ، والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري و الذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة .
*معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج : مفهوم المنهج الحديث لا يعني المادة او المحتوى في الكتاب المدرسي بل تشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب والأفضل للوسيلة فقد يتطلب الأمر استخدام وسيلة جماهيرية أو وسيلة فردية .
*تجربة الوسيلة قبل استخدامها : والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو أن يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً للمدّرس وفوضى بين التلاميذ .
*تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة : ومن الأساليب المستخدمة في تهيئة أذهان التلاميذ : الأسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة . مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص .
*تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة : ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الأجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس . فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .
*تقويم الوسيلة : ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها . ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية . وعند التقويم على المعّلم أن مسافة تقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الأهداف … الخ .
*متابعة الوسيلة : والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين .

*جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :
http://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/paxiscope2.gifhttp://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/paxiscope.gif
جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري )
هو من الأجهزة الحديثة المخصصة لعرض الصور المعتمة عن طريق المرآة العاكسة ، وهو جهاز واسع الانتشار في كثير من المدارس ، ويعود ذلك إلى سهولة استعماله وما يؤديه من خدمات للمعلم والطالب في تكبير الرسومات والخرائط والصور المعتمة ، أو في عرضها على الطلاب بمساحات كبيرة تسهل مشاهدتها من الجميع بشكل واضح ، كما يستخدم أيضاً في عرض بعض الأجسام محدودة التجسيم كالعملات المعدنية أو أجزاء من النبات والنسيج .
*مكونات جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :
1- مصباح قوي يعمل كمصدر للإضاءة .
2- مرآة مقعرة لتعكس الضوء الساقط عليها من المصباح على الصورة أو الجسم المطلوب عرضه .
3- حامل الصورة أو الجسم أو الرسم .
4- مرآة تستقبل الأشعة الضوئية المعكوسة من الصورة لتعكسها بدورها في إتجاه العدسة .
5- مجموعة عدسات لتفريق الأشعة وإسقاطها على الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة .
6- مروحة لتبريد المصباح .
7- حامل متحرك للصور والرسومات بمساحات معينة .
8- يد لتحريك الحامل .
*طريقة تشغيل جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :
يعتمد هذا الجهاز في عمله على الإضاءة المنعكسة عن الجسم المعتم بواسطة المرآة العاكسة ، فهو من أجهزة العرض المباشر ، وعند تشغيله يجب مراعاة ما يلي :
1- اضبط كهرباء الجهاز بما يتوافق مع التيار العام في المدرسة ، ثم قم بتوصيل الكهرباء للجهاز .
2- أدر مفتاح التشغيل إلى النقطة الأولى المروحة ( للتبريد ) وتأكد من أن المروحة تعمل بشكل طبيعي .
3- أنزل حامل الصورة إلى أسفل عن طريق رفع الذراع الخلفي إلى أعلى .
4- قم بوضع الصورة المطلوب عرضها بحيث تكون معكوسة ، ثم قم برفع الصورة إلى أعلى عن طريق إنزال الذراع إلى أسفل .
5- أدر مفتاح التشغيل الآن إلى النقطة الثانية ( الإضاءة ) .
6- إذا كانت الصورة غير واضحة حرك العدسة الأمامية حتى توضح الصورة .
7- حين الانتهاء من عمل الجهاز دع المروحة لتعمل لمدة 3-5 دقائق حتى يبرد الجهاز ومن ثم أقفل المروحة وأغلق العدسة .
*صيانة جهاز عرض الصور المعتمة ( الفانوس السحري ) :
1- يجب التأكد من فولت التيار الواصل للجهاز .
2- نتأكد من عمل المروحة في أثناء التشغيل .
3- يجب إزالة الغبار والآتربة عن الجهاز وخاصة العدسة حتى لا تتسبب في عتامة العرض وذلك بقطعة من القماش النظيف أو الفرشاة ذات المنفاخ .
4- يجب أن لا يستمر العرض لفترات طويلة إلا عند الحاجة فقط حتى لا يتسبب ذلك في انتهاء عمر الجهاز .
5- يجب عدم فك الجهاز والعبث به لأي خلل ، ولكن يرسل فوراً إلى المختصين بالصيانة .
6- يحفظ الجهاز بعد الانتهاء من التشغيل في مكان آمن بعيداً عن العبث والغبار والأتربة بعد تغطيته بالكيس الخاص به .

*جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
http://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/overhead.gifhttp://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/overhead2.gifhttp://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/overhead4.gifhttp://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/overhead3.gif
جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد )
ويتوافر هذا الجهاز في غالبية المدارس ويسمى ( الأوفرهيد ) وهو سهل الاستخدام ، سهل الصيانة ، إلا أنه يتطلب منا الحذر في أثناء تشغيله ، وإطفائه ، للمحافظة على المصباح لأنه غالي الثمن ونادر وجوده في السوق .
*مكونات جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
*الجزء الداخلي :
1- مصباح قوي للإضاءة وهو الجزء الرئيسي في الجهاز الذي يقوم بإرسال الضوء إلى الشفافية .
2- تقع تحت المصباح مباشرة مرآة مقعرة تعكس الضوء الساقط إليها إلى أعلى وهي بذلك تزيد من كثافة الضوء المتجهة إلى الشفافية .
3- فوق المصباح نجد هناك عدسة مجمعة تجمع الضوء وترسله إلى عدسة فريزل .
4- مروحة للتبريد للتخفيف من شدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
*الجزء الأوسط :
1- عدسة فريزل نسبة إلى مخترعها وهي عدسة مجمعة ومركزة للضوء .
2- الغطاء المعد لحمل الشفافية التي تستخدم في الكتابة .
3- اللوح الشفاف لوضع الشفافيات المعدة عليه والذي يمر فوقه الورق الشفاف .
*الجزء العلوي :
1- عدسة التكثيف التي تقوم بمهمة تكبير الصورة .
2- المرآة العاكسة وهي على وضع مائل والتي تقوم بعكس الصورة على شاشة العرض .
*طريقة تشغيل جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
1- يجب أن نتعرف أولاً على قوة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بإيصال الجهاز بالتيار الذي يناسبه ( 110 فولت - 220 فولت ) وبهذا نضمن بإذن الله سلامة الجهاز من التلف ، وهناك بعض الاجهزة تعمل أوتوماتيكياً وتكيف نفسها حسب التيار الداخل عليها .
2- نقوم بالضغط على المفتاح الخاص بالمروحة ثم نضغط على المفتاح الخاص بالإضاءة ، وعندها يصبح الجهاز جاهز للاستعمال .
3- عندما نبدأ بالكتابة نقف على يسار الجهاز ونقوم بالكتابة على الورق الشفاف المتصل بالجهاز بواسطة قاعدة خاصة مستخدمين في ذلك أقلاماً خاصة ( فلوماستر ) .
4- يمكن سحب الورق الشفاف بواسطة محرك خاص إلى اليمين أو اليسار ، ويمكن عرض الشرائح الجاهزة .
*ملاحظات هامة :
1- يمكن توضيح الصورة إذا كانت غير واضحة عن طريق مفتاح خاص لذلك يقع في أعلى الجهاز على شكل عجلة ، فعن طريق تحريكه يميناً ويساراً يمكننا الحصول على الوضوح المطلوب .
2- يمكن تركيز الصورة على جزء معين من عدسة فريزل عن طريق مفتاح خاص بذلك يقع أسفل الجهاز ، وعن طريق تحريكه إلى أعلى يرتفع المصباح وما جاوره من عدسات إلى أعلى وبذلك يتم التركيز .
3- يمكن رفع الصورة وخفضها عن طريق تحريك المرآة العلوية إلى أسفل أو أعلى حتى نحصل على الارتفاع المناسب والمطلوب .
4- الجهاز يجب أن يكون في وضع مناسب حتى يتمكن التلاميذ من المشاهدة .
5- يوجد في الجهاز مصباح إضافي ، ففي حالة تلف المصباح الأساسي يمكنك إحلال المصباح الإضافي عن طريق ذراع خاص بذلك يقع أسفل الجهاز مرسوم عليه مصباح .
*صيانة جهاز العرض الرأسي ( الأوفرهيد ) :
المحافظة على هذا الجهاز أمر ضروري ومحتم حتى يمكن الاستفادة منه لذا :
1- يجب الحرص على رفع المرآة المستوية قبل تشغيل الجهاز .
2- عدم تنظيف الجهاز بالمذيبات البترولية ولكن بالمسح الجاف فقط .
3- تشغيل المروحة قبل بدء العمل وكذلك تركها بعد إطفاء المصباح لتبريد الحرارة داخل الجهاز لفترة بسيطة .
4- تنكس المرآة المستوية العلوية حتى لا تتعرض للاتربة أو الغبار ، ويغطى الجهاز بالغطاء الخاص به ليمنع عنه الغبار والاتربة .
5- عدم تحريك الجهاز وهو في وضع التشغيل والمصباح مضاء ، لأن الحركة قد تسبب تلف المصباح وهو غالي الثمن .
ولاستخدام هذا الجهاز طريقتان :
1- أن يستخدم المعلم الجهاز كالسبورة فيكتب المعلم بقلم خاص على شريحة بلاستيكية معدة على بكرة لتظهر الكتابة أمام الطلاب على الشاشة ، وكأن المعلم يكتب على السبورة ، وكلما امتلاء الحيز الذي على الجهاز أدار المعلم بكرة الشرائح فظهر حيز آخر خال من الكتابة . وهذا يقوم مقام استخدام السبورة الأصلية ، ولهذه الطريقة عدة فوائد منها :
*أن المعلم لا يدير ظهره للتلاميذ كما يحدث عند الكتابة على سبورة الفصل ، وهذا يمنع تشاغل التلاميذ عن الدرس .
*قدرة المعلم على الرجوع إلى ما كتبه على الشريحة ، فيستطيع تقويم عمله وتصحيح خطأه ، واختصار الوقت ، وهذا لا يتوافر عند استخدام السبورة العادية .
*لا ينتج عنها الرذاذ المتطاير عن الطباشير الذي يؤدي إلى الإضرار بصحة التلاميذ والمعلمين .
2- أن يستخدم المعلم شرائح أعدت مسبقًا ، و يكون ذلك بنسخ ما يريد عرضه على التلاميذ مثل الآيات أو الأحاديث أو الخرائط ، والرسومات التوضيحية على شرائح إما بواسطة جهاز تصوير الشرائح المتوافر في أغلب المدارس أو بواسطة آلة التصوير العادية ، ولكل شرائحه الخاصة ، إلا أن إنتاجها عن طريق جهاز تصوير الشرائح أفضل ؛لأن المادة المصورة تبقى فترة أصول من التصوير بآلة التصوير العادية .

جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
http://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/projector.gifhttp://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/projector2.gifhttp://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/projector3.gif
جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور )
يعتبر جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) من الأجهزة العلمية التي شاع استعمالها أخيراً في المجال التربوي لسهولة تشغيلها من ناحية وسهولة إنتاج البرامج الخاصة بها من ناحية أخرى والتي يمكن للمعلم إنتاجها بنفسه إذا ما توفرت لديه الإمكانات ، بالإضافة إلى سهولة نقله واستخدام الجهاز داخل الفصل مع ما يحققه استخدام مثل هذا الجهاز من شد انتباه التلاميذ للمادة العلمية المقدمة من خلاله .
وجهاز عرض الأفلام الثابته والشرائح ( السلايد بروجيكتور ) مجهز لعرض الصور الشفافة التي يمكن للضوء اختراقها فتظهر الصورة مكبرة على الشاشة أو على الحائط ، وهو من أجهزة العرض المباشر .
*مكونات جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
*الأجزاء الداخلية :
1- مصباح قوي للإضاءة .
2- مرآة مقعرة تقع خلف المصباح مباشرة تجمع الضوء القادم إليها من المصباح وعكسه .
3- عدسات مجمعة للضوء ومركزة للضوء على الشريحة الشفافة .
4- مروحة للتبريد نظراً لشدة الحرارة المنبعثة من المصباح .
*الأجزاء الخارجية والملحقات :
1- عدسة أمامية مكبرة للصورة .
2- خزانة لتعبئة الشرائح تتسع لـ 36 أو 50 شريحة مقاس 5×5 سم .
3- مفتاح تشغيل منفصل يمكن توصيله بالجهاز ، ويمكن للمعلم بواسطته تشغيل الجهاز من بعد والتحكم بوضوح الصورة عند عرض الشفافيات .
4- رأس لعرض الأفلام الثابته على جانبيه بكرات لحمل الفيلم الثابت .
5- عدسة خاصة لإسقاط الشرائح الميكروسكوبية .
6- وفي الجزء الخلفي من الجهاز يوجد مكان مضيء لمشاهدة الشريحة قبل وضعها في الخزانة .
7- مفتاح التشغيل ، ويوجد في خلف الجهاز .
*طريقة تشغيل جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
أول عمل يجب أن نقوم به في هذه الناحية هو التأكد من مطابقة التيار الكهربائي للجهاز ، ثم نقوم بالموافقة بينهما إذا احتاج الامر ، وذلك عن طريق تحويل كهرباء الجهاز حتى تتوافق مع التيار العام ، فالجهاز مرن يعمل على تيارين 110 فولت و 220 فولت ، وهناك أجهزة أخرى تعمل على التيارين معاً أوتوماتيكياً ، وهذه الأجهزة ليست بحاجة إلى تحويل .
*في حالة عرض الشفافيات مقاس 5×5 سم :
1- نقوم بتعبئة خزانة الشرائح المطلوب عرضها ، ويجب أن توضع الشرائح بشكل مقلوب ( بحيث يكون أعلى الصورة إلى أسفل ) لأن العدسة ستعكسها لوضعها الصحيح عند العرض ، ويستحسن أن توضع علامة مميزة في الركن العلوي من إطار الشريحة حتى يسهل وضعها في الخزانة ، ويمكن التأكد من وضع الصورة عن طريق رؤيتها بواسطة الفتحة المضيئة خلف الجهاز ، وبعد تعبئة الخزانة بالشرائح توضع في المكان المخصص لها .
2- نبدأ بالضغط على مفتاح التشغيل الخلفي بعد إيصال التيار للجهاز . ثم نتأكد أن المروحة تقوم بدورها وذلك بسماع صوت دورانها .
3- بعد ذلك نقوم بالضغط على المفتاح الأخضر الخاص بتحريك الشرائح للإمام مارة أمام العدسة .
4- في حالة الحاجة إلى إعادة الشريحة إلى الخلف مرة أخرى نقوم بالضغط على المفتاح الأحمر الخاص بتحريك الشرائح إلى الخلف مارة أمام العدسة .
5- يمكن توضيح الصورة بواسطة تحريك العدسة الأمامية .
6- يمكن التحكم في تحريك الشرائح إلى الأمام أو الخلف بواسطة وصلة للتحكم يمكن إيصالها بالجهاز ، مع ملاحظة أن المفتاح الأبيض خاص بتوضيح الصورة .
*في حالة عرض الفيلم الثابت :
1- يركب الفيلم في إحدى بكرات الرأس التابع للجهاز معكوساً ويشد على البكرة الأخرى ماراً بالمجرى الخاص به أمام العدسة .
2- تخلع العدسة الأمامية من الجهاز ويوضع محلها الرأس الحامل للفيلم ، ثم توضع العدسة في الجزء الأمامي من الرأس .
3- يبدأ العرض ويمكن التحكم في تسلسل الصور بلف البكرة الثانية يدوياً .
4- يمكن توضيح الصورة على الشاشة بواسطة العدسة الأمامية ، وذلك بإدارتها إلى الداخل أو الخارج حتى تتضح الصورة .
*في حالة عرض الشرائح المجهرية :
1- تركب خزانة الشرائح المجهرية مكان خزانة الأفلام الثابته ، ثم نضع الشرائح المجهرية .
2- ثم نضع الشريحة المجهرية مقلوبة .
3- في حالة توضيح الصورة نقوم بتحريك المفتاح الصغير الأمامي .
*ملاحظات هامة :
1- يجب أن يقفل مفتاح الجهاز بعد الانتهاء من استخدامه ، ويفصل السلك .
2- يجب أن يحفظ الجهاز في مكان بعيد عن الحرارة والرطوبة .
3- يجب حفظ الشرائح والأفلام الثابتة من الغبار ضمن علب خاصة .
4- يجب أن يغطى الجهاز حتى لا يتراكم عليه الغبار .
5- يجب عدم لمس عدسة الاسقاط باليد حتى لا تترك أثر عليها ، بل تمسح بقطعة من القماش الناعم وتزال الاتربة بفرشاة ذات منفاخ .
6- عند تعرض مصباح الاضاءة للتلف أثناء العرض يوقف العرض فوراً ويغير المصباح بمصباح أخر ، وهي عملية بسيطة ، وذلك برفع غطاء الجهاز وإخراج المصباح التالف ووضع المصباح الأخر مكانه ، مستخدمين في ذلك قطعة من القماش الناعم حتى لا تترك أثر بصمات على المصباح .
7- في حالة العرض يجب أن يوضع الجهاز في وضع مناسب حتى تظهر الصورة واضحة على الشاشة ويتمكن جميع الطلاب من مشاهدة ما يعرض على الشاشة بوضوح .
8- يجب أن توضع الشاشة في وضع مناسب تمكن التلاميذ من المشاهدة .
9- لا تسرع في العرض أو التنقل من شريحة لأخرى حتى تتأكد من استيعاب التلاميذ للشريحة السابقة .
10- في حالة حدوث خلل في الجهاز لا تعرف مصدره أو إصلاحه ، عليك بالمختصين ليقوموا باللازم نحو صيانة الجهاز وإعادته للعمل .
*مميزات استخدام جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
* مفيد لحل الأسئلة والتمارين الجماعية ، حيث يقوم المعلم بعرض الأسئلة بعد تصويرها من الكتاب وحلها مع التلاميذ .
* مفيد في عرض الدروس ذات التسلسل المنطقي والذي يحتوي على خطوات متتالية .
* سرعة عرض الشفافيات في وقت قصير ، والفترة بين عرض الشفافية والأخرى قصير جدا .
*عيوب استخدام جهاز عرض الشفافيات ( السلايد بروجيكتور ) :
* لابد من اعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
* تكاليف انتاج الشفافيات مرتفعة نوعاً ما .
* لا بد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .

*جهاز العرض السينمائي ( فيديو بروجيكتور ) :
http://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/video_projector_1.gifhttp://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/video_projector_2.gifhttp://www.moe.edu.kw/teacher-l/science/chem_3/part1/education/wasaeal/video_projector_3.gif
جهاز العرض السينمائي ( فيديو بروجيكتور )

هذاالجهاز رائع بكل ما تعنيه كلمة رائع ، وعنطريقه يمكن أن تستخدم جهاز الفيديو لعرضالأفلام على شاشة عملاقة تثير انتباهالتلاميذ وتشدهم إلى مشاهدة المادة العلمية ،كما يمكن توصيل جهاز الحاسب الآلي ( الكمبيوتر ) بهذا الجهاز واستخدام البرامج الكمبيوتريةفي شرح الدروس العلمية للتلاميذ ، كما يمكنك استخدام برنامج البوربوينت لعمل دروسنموذجية ومبرمجة لشرح الدروس .
مميزات استخدام جهاز العرض السينمائي ( فيديو بروجيكتور ) :
* عرض أفلام الفيديو التعليمية بصورة واضحة ومشيقة .
* إمكانية استخدام الحاسب الآلي في تدريس العلوم .
* إعداد الدروس عن طريق برامج الكمبيوتر وعرضه على التلاميذ .
*عيوب استخدام جهاز العرض السينمائي ( فيديو بروجيكتور ) :
* لابد من إعتام غرفة التعلم بنسبة 75% - 95% .
* أجهزة العرض السينمائي غالية الثمن .
* لا بد من تواجد شاشة عرض في مكان العرض .

*أجهزة وأدوات يجب توافرها في المختبر :
*أدوات لتدريس وحدة المغناطيسية : مغناطيس على شكل قضيب – مغناطيس على شكل حذوة فرس – بوصلة – قضيب أبو نايت – قضيب زجاجي - برادة حديد .
*أدوات لتدريس وحدة الكهرباء : ماسك بطارية – مصباح كهربائي – مفتاح كهربائي – جرس كهربائي – أسلاك كهربائية – محرك كهربائي صغير – شرائح زجاجية – شرائح بلاستيكية – شرائح معدنية – دبابيس – مسامير كبيرة – مسامير صغيرة - مولد كهربائي صغير .
*أدوات لتدريس وحدة الحرارة : ترمومتر مئوي كحولي – ترمومتر مئوي زئبقي – ترمومتر طبي – ترمومتر جداري – نموذج الحلقة والكرة النحاسية – بالون – قارورة زجاجية – أنابيب اختبار .
*أدوات لتدريس وحدة الضوء : مرايا مستوية – مرايا محدبة – مرايا مقعرة – منشور ثلاثي – مجموعة عدسات طبية – كشاف كهربائي صغير – شمعة – حامل عدسات خشبي – عدسات محدبة – عدسات مقعرة – شرائح زجاجية .
*أدوات لتدريس وحدة الصخور والمعادن : مجموعة من الصخور النارية - مجموعة من الصخور الرسوبية - مجموعة من الصخور المتحولة – مجموعة من المعادن – مجموعة من الفلزات

عبدالرحيم75
2011-08-20, 19:02
ألا مــن مهـــتــم بنادي علوم الطبيعة والحياة في هذا الشهر الفضيل ؟؟؟؟؟؟

noor al houda
2011-08-21, 02:33
thank you ]

noor al houda
2011-08-21, 02:34
thank you for you mosahamat

عبدالرحيم75
2011-08-21, 13:38
شكرا لك على المرور العطر وتواجدك معنا في النادي

عبدالرحيم75
2011-08-22, 11:33
تحياتي الخالصة أزفها إلى رواد نادي مادة علوم الطبيعة والحياة
إليكم هذا الرابط الذي يبين

أنــواع الإستــجابــة المنــاعية لـدى الإنسـان
،ومراحل البلعمـة ،بصيغة PPT


http://data0.kif.fr/ahmedtaoudanouste/mod_article2787819_2.ppt

عبدالرحيم75
2011-08-22, 19:16
أيـــن أســاتــذة مـادة علوم الطبيعة والحياة ؟؟؟ أتنمى لهم رمضان كريم وصيام مقبول وعودة ميمونة

عبدالرحيم75
2011-08-23, 12:25
أنتــظر عــودة أسـاتذة النادي

عبدالرحيم75
2011-08-25, 22:08
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أرجو أن تكونوا كلكم بخير وصح فطوركم

سالم73
2011-08-26, 20:31
الامتحان التجريبي ماي 2011
http://www.herosh.com/download/9691726/___.______.rar.html

عبدالرحيم75
2011-08-26, 23:36
بارك الله فيك أخي سالم 73 ،وشكراً لك على إسهاماتك النيرة

عبدالرحيم75
2011-08-26, 23:38
مقدمة :-

المختبر مرفق ضروري ومهم من مرافق المدرسة ، يهدف الى توضيح المفاهيم العلمية للطلبة وترجمة النظريات والقوانين عملياَ لترسيخها في أذهانهم ، الأمر الذي يدفعهم الى محاولة الابداع والاستكشاف وسبر أغوار العلوم على اختلاف أنماطها.
والإشراف المخبري كغيره من الأعمال الإشرافية التي تحتاج إلى إدارة جيدة ليصبح المختبر مختبراًَ مثالياً يخدم العملية التربوية بشكل فاعل ويحقق الأهداف التي وجد من أجلها . ولكي يتم ذلك يجب على مشرف المختبرات أن يحرص على أدائه منذ اللحظة الاْولى لبدء عمله ، ويدرب الفنيين والمعلمين على كيفية إدارة المختبر ، وتعلم مهارات التعامل مع التجهيزات الدقيقة فيه بشكل علمي وموضوعي ، فالتجريب هو لب مادة العلوم وجوهرها وإذا كان من الممكن إجراء بعض التجارب في غير المختبر إلا أن الأمر ليس كذلك في كل العمليات التجريبية ، وتدريس مادة العلوم تفقد قيمتها من منظور طبيعة العلم إذا تجلينا عن العمل المخبري ، وإذا كان بعض معلمي العوم يحجمون عن الممارسات المخبرية بحجة خطورتها على التلاميذ فإن مثلهم في ذلك مثل من يحجم عن ركوب الطائرات لنفس السبب ، والشيء المؤكد هنا هو أنه يمكن تحجيم خطورة العمل المخبري بدرجة كبيرة إذا ما كنا على علم بتلك المخاطر وعلى وعي بكيفية تجنها والوقاية منها .

أهمية المختبرات المدرسية ودورها في العملية التعليمية .
تركز المناهج الدراسية على التجربة والاستنتاج والتفحص والدراسة العملية والمقارنة بين خصائص الأشياء ومميزاتها وهذا كله لا يتم إلا بوجود مختبر مناسب للدراسة العملية وتوفير مختلف الإمكانيات لهذه المختبرات لأن التجربة والملاحظة لها أهمية كبيرة في تنمية مدارك الطلاب وقدراتهم الإبداعية ودرجة استيعابهم للمعلومات وإمكانية فهمهم العميق للقوانين الطبيعية من حولنا . فقد يكون من الصعب إفهام الأطفال قوانين الكثافة وتطبيقاتها العملية حولهم فقد يصعب عليهم أن يفهموا معنى الكثافة ولماذا مثلاً يطفو الخشب فوق سطح الماء بينما يسقط الحصى والرمل في القاع وقد يصعب عليهم أن يفهموا لماذا تطفوا السفن فوق سطح الماء وتسير مع ما تحمله من أثقال وما هو الغاز وما هو السائل ولماذا تختلف المواد وتتميز عن بعضها ، والنبات كيف ينمو ، وغيرها كثير ليس من الممكن استيعابها وفهمها والتعامل معها بالدراسة النظرية فقط بل لا بد من التجربة العملية التي لا تتم إلا بالمختبر . وعندئذٍ يتذوق الطلاب حلاوة الدراسة ويزيد تعلقهم بالعلم والتعلم لما يشاهدونه من جديد ويكتشفونه مما لا يتاح لهم في حياتهم العادية وتساعد الدراسة العملية على زيادة فهم الطلاب لطبيعة العلم ولأهمية التجريب ودوره في الوصول إلى الحقيقة وتهيأ الفرص في الدروس العملية للخبرة الحسية المباشرة فهو يلمس ويرى ويشم ويتذوق و يحس بقوة جذب المغناطيس للمواد ويرى تغير لون ورق تباع الشمس ، ويجب أن يكون فني المختبر قريباً جداً من معلم العلوم في أي درس عملي لتلبية احتياجات التجارب أولاً بأول وربما احتاج إليه معلم العلوم لمساعدته في بعض الأمور فيجب ألا يبخل بشيء من ذلك لأن طبيعة عمله تتطلب منه حسن التجاوب وسرعة التفاعل إذ ربما توقف نجاح التجربة على عامل الوقت.

عزيزي المشرف ،عزيزي الفني ، عزيزي المعلم :
لنعمل سوياً على تنشئة جيل متمرس ومتدرب على استخدام أفضل تقنيات العصر ، ولتكن أدارتنا لجميع مرافق المدرسة علمية وموضوعية لتحقق الهدف الاسمى الذي نسعى جميعاً إليه وهو صنع إنسان متميز وطموح قادر على بناء مستقبل واعد مشرق له ولامته .

مهام مشرف المختبرات :-
إن عملية الربط ما بين المنهج النظري والتطبيق العملي يرسخ المعلومات في ذهن الطالب ويكسبه المهارات الفنية في حياته اليومية ، إن الإشراف على المختبرات المدرسية يقوم على عدة امور نذكر منها مايلي :
•توفير الأجهزة والأدوات المخبرية والمواد الكيميائية التي يحتاجها المنهج ويتم ذلك من خلال الاحصائيات و المعلومات التي تقدم أول بأول للجهات المعنية في الوزارة .
•إكساب المعلم وفني المختبر الخبرة الكافية لإجراء التجارب العملية وأستخلاص النتائج وذلك من خلال إقامة المشاغل والورش التدريبية لرفع كفاءة فني المختبر والمعلم علىحد سواء لتفعيل دورالمختبر المدرسي .
•توجيه المعلمين وفنيي المختبرات للإبستفادة من خامات البيئة المحلية لإجراء التجارب العملية وخاصةً التجارب البديلة .
•تعريف المعلم وفني المختبر بكل ما هو حديث في مجال المختبرات المدرسية والتطبيقات العملية للمنهج الدراسي .
•تعريف المعلم وفني المختبر والطلاب بطرق الأمان والسلامة في المختبرات وخصوصاً عند ربط التوصيلات الكهربائية والتعامل مع المواد الكيماوية الخطرة والسامة.
•التشجيع على اجراء المسابقات بين المختبرات المدرسية في المنطقة من حيث تفعيل الأجهزة والأدوات ونظافة المختبرات وتصنيف الأجهزة وترتيبها وطرق تخزين الأحماض ومدى تفعيل جماعة أصدقاء المختبر ،( الأمور الإدارية والفنية )
•متابعة اللجنة الفنية وتوزيع المهام لكل عضو .
•الرد على المخاطبات التي تخص المختبرات سواءداخلية أو من الوزارة .
•تنظيم الأعمال المخبرية كجرد العهدة ومتابعة العجز والنقص والزيادة في المختبرات .
•عمل مناقلة بين المدارس من حيث توزيع الأدوات الزائدة الى المدارس التي يوجد بها عجز .
• استلام أدوات وأجهزة ومواد من مخازن الوزارة ومن ثم فرزها واعداد كشوفات وسندات صرف ثم يتم توزيعها على جميع المدارس حسب استخدام واحتياج كل مرحلة .
• زيارة ميدانية للمشرف للتأكد من ادخال سندات الصرف في العهدة المستديمة بعد استلام الأدوات والمواد والاجهزة المخبرية من المشرف .
• الزيارات الإشرافية للفنيين وتشمل متابعة تحضير التجارب العملية .
• متابعة سجلات التحضير وسجلات العهدة .
•متابعة ترتيب وتنظيم وتصنيف الأدوات والمواد والأجهزة المخبرية .
• متابعة المواد الخطيرة وطرق حفظها في المختبرات ( الامن والسلامة في المختبرات المدرسية )
•اقامة مشاغل وورش تدريبية لفنيي المختبرات وتشمل التجارب العملية والأعمال الإدارية والفنية التي يجب أن يتقنها الفني .
•توزيع سلفة المختبرات على المدارس وبحسب احتياج كل مدرسة.
•إقامة مشاغل للمسؤلين عن العهدة من المعلمبن في المدارس التي لا يتوفر بها فني مختبر وتوعيتهم على طرق الجرد وكيفية إضافة المواد والأجهزة في سجلات العهدة والطرق الحديثة للمحافظة عليها .
•إقامة مشاغل للمعلمين العلوم الجدد- إذا طلب منه - على كيفية إجراء التجارب العملية المقررة في المنهج وكيفية تنفيذ المجموعات الطلابية بالشكل الصحيح وكيفية أستخدام والمحافظة على الأدوات والاجهزة المخبرية .
•الإشراف على مسابقة المختبرات المدرسية وحث الفنيين على إظهار الإبداعات والابتكارات لدى الطلاب .
•الإشراف على صيانة المختبرات التي بحاجة لصيانه واستلام المختبرات الجديدة مع لجنة المشاريع ويشمل الفحص الشامل لتوصيلات الغاز والماء والكهرباء والأثاث ومطابقة المواصفات .
•الإشراف على تنقلات فنيين المختبرات ومتابعة تقارير الأداء الوظيفي .
•تفريغ الأجهزة والأدوات والمواد لجميع المدارس في سجلات التفريغ وإرسالها للوزارة، ( جرد نهاية العام الدراسي )
•تعميم التعليمات الواردة من الوزارة على الفنيين والمدارس .
•تقرير نهاية العام الدراسي حول ما تم إنجازه خلال العام الدراسي و يشمل المقترحات والحلول





ويعتمدإشراف المختبرات على العديد من الوثاثق والسجلات التي تساعد على حسن سير العمل وهي :











أهم الاعمال التي يقوم بها المشرف أثناء الزيارات الإشرافية للمختبرات المدرسية :- 2-الخطة الشهرية وتسلم الى المسؤول عن الخطط العامة المشرفين وتوضح فيها الزيارات الميدانية أو الاعمال التي سوف يقوم بها المشرف خلال الشهر . 3- سجل إجتماعات اللجنة الفنية وأقتراحاتهم بشأن المعوقات والمشكلات التي تواجة المشرف والفنيين والمعلمين والطلاب في الميدان . 3-سجل قاعدة بيانات الفنيين 1- خطة المشاغل التدريبية 2- سجل الأدوات والأجهزة والمواد الكيماوية 3- سجل تقويم الفنيين 5- سجل المكاتبات الواردة والصادرة . 6- سجل الخطة السنوية والخطط الشهرية 1-إعداد خطة سنوية وتوضيح فيها كل شهر بالاعمال التي سوف يقوم بها المشرف . 4- سجل تقارير الزيارات الشرافية
أولاً: النواحي الإدارية :

* تدوين إسم التجربة المراد اجراءها
* تدوين الأجهزة والادوات والمواد الكيماوية المطلوبة لاجراء التجربة العملية بالعدد أوالكمية
* تدوين تاريخ طلب التجربة العملية وتاريخ التنفيذ في الخانات المخصصة لذلك في السجل .
* بيان طريقة تنفيذ التجربة العملية ( عرض / مجموعات / فردي ) ويجب التركيز على المجموعات الطلابية حسب امكانيات المختبر .
* توضيح مكان اجراء التجربة العملية في خانة المكان ، ويجب أن تكون التجربة في المختبر إلا إذا تعذر ذلك فيكون في الفصل .
* تدوين اسم المعلم المنفذ للتجربة وتوقيعه في الخانات المخصصة لذلك في السجل
* تدوين المواد المستهلكة والمكسورة والمفقودة وتخصم من سجلات العهدة كما يجب تدوين الأدوات والأجهزة والمواد الكيماوية الناقصة وذلك لتوفيرها من أقرب مدرسة أو من قسم المختبرات بالمنطقة .

* سجل العهدة ( طريقة القيد- الخصم والأضافة – عدم استخدام المزيل أو الشطب )
* سجل الأستعارة
* سجل الأنشطة
* ملف الصادر والوارد
* ملف المواد المستهلكة ( فصلية – سنوية )
* ملف سندات الصرف والأضافة
* ملف الجرد السنوي
* ملف محاضر الكسر – الفقد والتلف
* ملف كتالوجات الاجهزة
* ملف التعميمات والتعليمات
* ملف الأستلام والتسليم
* ملف التقارير الشهرية والسنوية

* متابعة الخطة المعدة من قبل المعلم الأول وفني المختبر والتأكد من وضوح الأهداف ودقة الصياغة وتكون الخطة سنوية وفصلية
* متابعة تنفيذ التجارب العملية حسب الوقت المحدد في الخطة أوقريباً منه
* إعداد جدول زمني أسبوعي لحصص التجارب العملي من قبل فني المختبر أو مسؤول العهدة وذلك لمنع تضارب الحصص العملية ويكون بالتنسيق بين معلمين كل مادة
1- متابعة سجلات تحضير الدروس العملية ومدى الأهتمام بها وتتضمن مايلي : 2- مدى تنظيم الدفاتر و السجلات والملفات الأخرى والأهتمام بها، ومنها : 2-الخطة العملية:

ثانياً : النواحي الفنية :

* الأثاث
* الصيانة الدورية لتوصيلات الماء والغاز والكهرباء
* خزانة تحضير الغازات
* مراوح شفط الهواء والأبخرة
* وجود الإرشادات داخل المختبر

* ترتيب وتنظيم الأجهزة والأدوات والمواد الكيماوية
* تصنيف الأجهزة والأدوات والمواد الكيماوية حسب أرقام التصنيف
* وضع البطاقات خارج الدواليب باسم الصنف ورقم الصنف والكمية لمعرفة بما داخل الدولاب
* وضع ملصقات للدلالة على المواد الخطرة و السامة

* تنظيف الأدوات بعد استخدامها مباشرةً
* حفظ الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية من تأثير العوامل الخارجية مثل الرطوبة والصدأ
* عمل صيانة دورية للأجهزة والأدوات التي تحتاج لصيانة
* وجود العدة اللأزمة للصيانة مثل أجهزة القياس والمفكات وغيرها
* مدى إلمام فني المختبر بتحضير التجارب وصيانة الأجهزة
1- مدى صلاحية المختبر وغرفة التحضير من حيث: 2- مدى الأهتمام بتصنيف وترتيب وتنظيم الأجهزة والأدوات والمواد الكيماوية . 3- مدى الأهتمام بصيانة ونظافة الأجهزة والأدوات .

* تحضير المحاليل والصبغات بالتراكيز المطلوبة وكتابة الأسم وتاريخ التحظير وأن يكون الفني على دراية كافية بكيفية تحضير المحاليل والصبغات
* وضع الأحماض في صناديق بها رمل ووضع ملصقات للدلالة عليها والتأكد من عدم زوال الاسم والنركيز من على الزجاجيات
* حفظ المواد المتطايرة في درجات حرارة منخفظة ( الثلاجة إن وجدت )
* حفظ المواد الخطرة والسامة بطريقة صحيحة وأمنة

* وجود سجل بأسماء أصدقاء المختبر
* وضع أهداف للجماعة
* وضع خطة لعمل الجماعة
* الأنتاج العملي للجماعة

* أجهزة ( ابتكار أجهزة بديلة من البيئة المحلية كالاجهزة البسيطة المستخدمة في التجارب العملية، رافعة ونقطة ارتكاز مثلاً أو المستوى المائل....الخ )
* مواد ( خامات ومواد من البيئة المحلية كبرادة الحديد والالومنيوم والرخام وغيرها من الورش والمصانع المحلية
* أدوات ( عمل بدائل للدوات في حالة عدم وجودها في المختبر )

* وجود طفايات الحريق ومدى صلاحيتها
* وعاء به رمل
* بطانيات حريق
* صندوق اسعافات أولية
* سلامة التوصيلات ( الماء –الغاز – الكهرباْء )
* وجود ثلاجة لحفظ المواد الكيميائية المتطايرة وحفظ حيوانات التشريح
* مراوح شفط الهواء ومدى صلاحيتها
ثالثاً : زيارة تجربة عملية :-
• مدى توفرالأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية المطلوبة للتجربة.
• مدى تفاعل الطلاب مع الأجهزة والأدوات والمواد الكيميائية أثناء اجراء التجارب العملية .
• احضار كراس الأنشطة والتجارب العملية لدى الطالب
• طريقة تنفيذ التجربة العملية ( عرض – مجموعات – فردي )
• مدى استيعاب الطلاب للتجربة
• استخلاص الطلاب لنتائج التجربة بشكل صحيح
• تقديم الارشادات حول الاستخدام الأمثل للاجهزة والادوات والمواد الكيميائية .
رابعاً: ما تم تنفيذه من التوصيات في الزيارات السابقة .
• متابعة جميع التوصيات السابقة .
• مدى الاستفادة من التوصيات السابقة في تفعيل دور المختبر
• مدى استجابة فني المختبر للتوجيهات والتوصيات
4- الأطلاع والأهتمام بكيفية حفظ الكيماويات والأحماض. 5- مدى تفعيل دور جماعة أصدقاء المختبر: 6- إستغلال موارد البيئة في عمل البدائل. 7- مدى توفر وسائل الأمن والسلامة .


خامساً : الملاحظات وتوصيات الزيارة .
• تشخيص السلبيات ووضع الحلول المناسبة لها .
• احتياجات المختبر من الاجهزة والأدوات والمواد الكيميائية
• تعزيز الجوانب الايجابية في تفعيل المختبر المدرسي
• مدى توفر الخامات المساعدة لاجراء التجارب من قبل ادارة المدرسة
• مدى متابعة مدير المدرسة والمعلم الأول للعمل بالمختبر المدرسي .
• مدى تفعيل جماعة أصدقاء المختبر .

adelcom
2011-08-27, 23:35
السلام عليكم أستاذتي الكرام في هذا المنتدى الطيب وأخص بالذكر الأستاذ عبد الرحيم وتقبل الله صيامكم بمزيد من الأجر والمغفرة والثواب أما بعد:
فأنا في حاجة إلى نسخة رقمية على شكل pdf للكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط لأنني بحثت عنها كثيرا ولم أجدها فالرجاء من الإخوة الكرام الذين يملكون هذه النسخة أن يزودوني بها لما لها من أهمية في شرح دروس السنة الثانية متوسط على التلاميذ بكل سهولة ويسر.وشكرا مسبقا.

adelcom
2011-08-27, 23:37
أستاذ عبد الرحيم هل يجب أن تكون المختبرات مجهزة بكل هذه التجهيزات؟؟؟
وإن كانت الإجابة نعم فكيف السبيل لذلك والسيد المقتصد هداه الله يقف حجر عثرة بيننا وبين ما نريد أن نطور به مختبراتنا.

عبدالرحيم75
2011-08-28, 01:24
حياك الله أخي ومرحبا بك في ناديك هذا وحللت أهلا ووطئت سهلا ،ترقب ردي على طلبك سيدي الكريم

عبدالرحيم75
2011-08-29, 21:41
بمــناســبة إنتــهاء شهــر رمــضان المعــظم أسأل الله لي ولكــم بأن يتــقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال في هذا الشهر الفضيل ،وبأن يجعلنا من المأجورين والمغفور لهم بأذن الله تعالى
كما أتمنى لكم بمناسبة عيد الفطــر المــبارك عيد مــبارك وســعيد مملوء بالأفراح واليمن والبركة وبان يعيده علينا بالخير والهناء



http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRqDjd1whyGVWr8JM-o-dlrQUWM8Wi0zLJnA0GAn_9YTfJmjB8C (http://www.google.com/imgres?q=%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%86%D9%8A+%D8%B9%D9% 8A%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B7%D8%B1+%D8%A7%D9% 84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83&um=1&hl=fr&sa=N&biw=1592&bih=684&tbm=isch&tbnid=oWIzM5SgaiRt1M:&imgrefurl=http://sat213.com/vb/t1237.html&docid=p5h2n-dAjZ662M&w=500&h=497&ei=JflbTvPfHefi4QSk_MGsBQ&zoom=1)


] (http://www.google.com/imgres?q=%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%86%D9%8A+%D8%B9%D9% 8A%D8%AF+%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B7%D8%B1+%D8%A7%D9% 84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83&hl=fr&sa=X&biw=1592&bih=684&tbm=isch&tbnid=LZX1WToIELnzfM:&imgrefurl=http://forum.df66.com/t39033.html&docid=ex5rfGAO-EOJLM&w=300&h=233&ei=oPVbTuvWMIL64QTRq8msBQ&zoom=1&iact=hc&vpx=602&vpy=160&dur=6433&hovh=186&hovw=240&tx=255&ty=10&page=4&tbnh=160&tbnw=206&start=74&ndsp=18&ved=1t:429,r:14,s:74)

adelcom
2011-08-29, 22:31
عيدكم مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بخير يا رواد منتدانا الغالي

adelcom
2011-08-29, 22:34
عيدكم مبارك وسعيد وكل عام وأنتم بخير يا رواد منتدانا الغالي

عبدالرحيم75
2011-08-29, 23:58
بارك الله فيك وعيدك أنت كذلك مبارك وسعيد ،حياك الله

محب بلاده
2011-08-31, 21:53
إليكم هذه الموسوعة الضخمة من الصور والوسائل المعينة لمادة العلوم هدية لاساتذة المادة

والصورة تشرح بعض ما جاء في المجلد الذي بإمكانكم تحميله من الأسفل


http://www.hitham.net/up//image/MOF20_6_2007_08_16_56_AM.jpg

http://www.hitham.net/up//image/MOF20_6_2007_08_14_54_AM.jpg

http://www.hitham.net/up//image/MOF20_6_2007_08_15_28_AM.jpg

http://www.hitham.net/up//image/MOF20_6_2007_08_15_25_AM.jpg

http://www.hitham.net/up//image/MOF20_6_2007_08_16_06_AM.jpg

http://www.hitham.net/up//image/MOF20_6_2007_08_16_01_AM.jpg



والبقية بعد تحميل المجلد ....

والآن لتحميل الموسوعة من http://www.sef.ps/vb/images/smilies/wink.gif هناااااااااااا http://www.sef.ps/vb/images/smilies/cool.gif (http://www.filesin.com/611B252803/download.html)

عبدالرحيم75
2011-08-31, 22:22
بارك الله فيك أخي محب بلاده على الإهتمام بالمادة وبأصحاب المادة وبنادي مادة علوم الطبيعة والحياة ،لكن أرجو منك أن تبين رابط الإتصال للتحميل ،لإن الملف الذي وضعته خال من رابط التحميل ،وشـــــــــــــكراً .

محب بلاده
2011-08-31, 22:26
اسف على عدم الانتباه

تم وضع الرابط


http://www.e-maha.com/eid/image032.gif

محب بلاده
2011-08-31, 22:27
http://farm4.static.flickr.com/3153/3089965006_a19edbe61b.jpg

عبدالرحيم75
2011-09-01, 10:09
بارك الله فيك يامحب بلاده وحفظك الله من كل سوء ونصرك

ochami43
2011-09-01, 10:19
شكرا سيدي على هذه المبادرة ورانا معاك
ارجو تفعيل هذه المبادره الطيبه

عبدالرحيم75
2011-09-02, 10:29
بارك الله فيثك على هذا المرور العطر والتفاعل المميز

googledz
2011-09-02, 12:10
عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير
لدي استفسار حول التوزيع الاسبوعي لمادة العلوم الطبيعية حيث اتخاذ قرار من الادارة بتدريس هذه المادة مدة ساعتين معا للفوج وإلغاء حصة تطبيقي وحصة نظري وهذا بحجة عدم اكتمال النصاب حيث لدي 15 ساعة وبهذا النظام اصبحت ادرس 18 ساعة (تم تطبيقة إلا لسنوات 4 متوسط)
ارجوا منك ان تزودني هل هذا قانوني او غير قانوني وما هي الحالة التي يلجأ فيها إلى نظام الساعتين معا في مادة العلوم

Amouna.DZ
2011-09-02, 21:26
أخيgoogle.dz ان كني تدرس 18 ساعة فنحن ندرس فوق الحد القنوني بعني 21 ساعة و لما طبقوا نظام ساعتين متتالبتين أصبحنا ندرس 25 ساعة

شعلال جمال الدين
2011-09-03, 04:19
للادارة الحق باتمام الحجم الساعي المقدر ب 22 ساعة في الأسبوع باسناد تدريس مواد اخرى مقاربة للمادة التي تدرسها.
و لكن القرار المتخذ من ادارتكم غير واضح في تعبيرك و عموما اظن من الناحية القانونية ينبغي لكل قسم ان يحظى بثلاث ساعات اسبوعية اي كل تلميذ من قسم معين يدرس ساعة تطبيقي مع نصف تعداد القسم من التلاميذ (أفواج ) و يدرس ساعة نظري مع كافة تعداد القسم ( جماعي) و الله اعلم

Amouna.DZ
2011-09-04, 18:24
السلام عليكم أنا أستاذة جديدة يعني الموسم 2011/2012 سيكون السنة الثانية التي سأدرس فيه ولي طلبين أرجوا ان اجد الاجابة من حضراتكم
1/ في أول حصة مع التلاميذ كيف ستكون عملية التعارف و كيف تكسب ثقة التلاميذ فيك و تكسب حبهم للمادة.
2/يمكن أن تتم عملية ترسيمي هذه السنة كيف سأحضر لذلك و ماهي الملاحظات التي يركز عليها المفتش و الأسئلة التي يطرحها
وشكرا مسبقا.

عبدالرحيم75
2011-09-06, 19:43
أرجو من أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة التفاعل مع ناديهم هذا ومشاركتنا بمواضيعهم الهادفة ..................ننتـــظر تواصــلكم

fatiha arabe
2011-09-07, 14:46
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا استاذة جديدة في مادة العلوم ارجو ان تقبلو انضمامي لمجموعتكم واكون عنصر مفيد بعد الاستفادة من خبرتكم

اود ان اتعرف على مراحل سير حصتي العلوم بانسبة للافواج وحصة الجماعي وتى يستخدم الكتاب المدرسي 'في اي حصة)

ارجو منكم افادتنا نحن الجدد
وان امكن ان تشرحوا لنا سير الحصص بمثال (درس من اى سنة)


شكرا لكم لهذه المجهودات وجزاكم الله الف خير

عبدالرحيم75
2011-09-07, 22:59
أولا مرحبا بك زميلتنا وأختنا الأستاذة الوافدة الجديدة على الميدان والنادي ،حللت أهلا ووطئت سهلا ،باسمي الخاص وباسم كافة رواد النادي والمنتدى نرحب بك ونقول لك بملأ الفاه نورت النادي وأشرق المنتدى في حضرتك .
وبعد ،أختي الأستاذة عن طلبك أولا أقول لك عليك بتصفح كافة صفحات نادي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة هذا صفحة صفحة كي تستفيد من خبرات أصحاب الخبرة ،وحتى تتكون لديك فكرة عامة عن منهجية تدريس المادة ومن ثم تتضح لك الأفكار وتكون أسئلتك لنا مدققة جدأ وإجابتنا عليك تكون إجرائية وفقا لما يتطلبه العمل داخل المخبر والقسم .- موفقة إن شاء الله -

عبدالرحيم75
2011-09-09, 09:33
تحية صباحية أزفها إلى كامل أساتذة التعليم المتوسط ،وعلى وجه الخصوص أساتذة مادة علوم الطبيعة في كامل ربوع وطننا الحبيب

djm3300
2011-09-10, 22:13
السلام عليكم أنا استاذة في مادة علوم الطبيعة والحياة وأريد أن أكون عضوة جديدة معكم أرجو أن تفيدوني في الكيفية المثلى لتدريس هذه المادة وكيفية إستخدام الكتاب المدرسي وماهي أفضل الوسائل التعليمية التي يجب إتباعها وشكرا ..

zanoubia2009
2011-09-12, 17:50
ارجو افادتي انا ادرس العلوم الطبيعة والمفروض تكون عدد الساعات 18 ساعة لكن انا عندي 23 ساعة وكذلك فرض هذا العام تدريس الاعلام الالي

ارجو مساعدتي كيفية تدريس هذه المادة ومذكراتها اي اقصد الاعلام الالي

أبوعبد الحكيم
2011-09-12, 21:29
تفضلوا التوزيعات السنوية لمادة علوم الطبيعة والحياة للمستويات الاربع
لا تنسونا من دعاءكم
http://www.megaupload.com/?d=15UVHXCB

عبدالرحيم75
2011-09-14, 21:00
بارك الله فيك أخي الكريم على هذه المداخلة الطيبة ،نرجوا تواجدك وتفاعلك الدائم سيدي الكريم

عبدالرحيم75
2011-09-16, 10:28
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،أيــن إخــــواني أســاتــــذة مــادة عــلوم الطــبيعة والحـــياة في خضم هذا الدخول المدرسي ؟؟؟

adelcom
2011-09-17, 11:56
السلام عليكم أستاذتي الكرام في هذا المنتدى الطيب وأخص بالذكر الأستاذ عبد الرحيم والأستاذ سردوك أما بعد:
فأنا في حاجة إلى نسخة على شكل pdf للكتاب المدرسي للسنة الثانية متوسط لأنني بحثت عنها كثيرا ولم أجدها فالرجاء من الإخوة الكرام الذين يملكون هذه النسخة أن يزودوني بها لما لها من أهمية في شرح دروس السنة الثانية متوسط على التلاميذ بكل سهولة ويسر.وشكرا مسبقا.

عبدالرحيم75
2011-09-17, 20:32
حياك الله أخي adelcom وبارك الله فيك ،بالنسبة لطلبك أخي الكريم أقول لك بأنه سجل على محمل الجد ونحن في مرحلة البحث عنه فما أن يتوفر لدينا إلا وسنعرض رابطه في هذا النادي للفائدة .

مريد الضاد
2011-09-18, 00:43
تفضلوا التوزيعات السنوية لمادة علوم الطبيعة والحياة للمستويات الاربع
لا تنسونا من دعاءكم
http://www.megaupload.com/?d=15uvhxcb

بارك الله فيكم يا استاذ

وفقكم الله لما تحبونه و ترضونه

مريد الضاد
2011-09-18, 00:50
السلام عليكم و رحمة الله

إخواني و أخواتي أساتذة علوم الطبيعة و الحياة

أنا استاذ جديد ( عام فقط خبرة ) أواجه عديد المشكل في تدريس المادة ،

أكثر ما يقلقني من كوني قد أكون مخطئا ، هو أن حصص اأعمال التطبيقية لبعض الاقسام تكون قبل الحصص النظرية '( و هذا هو امفترض ) بينما لأقسام اخرى فالحصص النظرية هي التي تسبق

أنا في هذه احالة كثيرا ما أكيف الحصة - إن كانت عملية - لتصبح نظرية ، و العكس صحيح

لكني متأكد أن هذا ليس بالحل الجيد و قد سبب لي كثيرا من المشاكل

أرجو إفادتي بالحلول العملية لهذا المشكل ،

و هل من حقنا أن نطالب الإدارة مثلا بأن تضع هذا في الحسبان عند وضع الجداول ؟

شكرا مسبقا ، و بارك الله فيكم على مجهودكم الواضح من أجل تنورينا ( خصوصا نحن الجدد )

دمتم في خدمة العلم ...

عبدالرحيم75
2011-09-18, 12:54
شكرا لك على طرقك باب نادي أساتذة علوم الطبيعة والحياة ،وأقول لك مرحبا بك في ناديك هذا ووطئت سهلا وححلت أهلا ،اما بعد عن طرحك لموضوع التوزيع الزمني لحصص مادة علوم الطبيعة والحياة على الأقسام أقول لك ماعليك إلا أن تبدأ مع الأقسام التي برمجت لها الساعات التطبيقية هي الأولى ،أما الأقسام التي وضعت لها الساعات النظرية هي الأولى تمهل بحصة وابدأ في اليوم الذي به حصة تطبيقية وهكذا تكون بدايات الدروس بالحصص التطبيقية والنظري هو أخر حصة لكل قسم ،وهكذا يكون لديك تفوات طفيف في الدروس وهذا شئ جميل حتى لا يحدث لك الملل من جراء إعادة درس واحد 6 أو 8 مرات في الأسبوع ،واله هو الموفق ،أي استفسار أخي أنا في خدمتك

adelcom
2011-09-19, 19:03
حياك الله أخي adelcom وبارك الله فيك ،بالنسبة لطلبك أخي الكريم أقول لك بأنه سجل على محمل الجد ونحن في مرحلة البحث عنه فما أن يتوفر لدينا إلا وسنعرض رابطه في هذا النادي للفائدة .

بارك الله فيك أخي عبد الرحيم على كل المجهودات التي تبذلها في سبيل تطوير سبل تدريس مادة علوم الطبيعة والحياة

عبدالرحيم75
2011-09-19, 20:46
تحية طيبة لكم أساتذة مادة علوم الطبيعة و الحياة , بودي أن أقدم لكم التوزيع السنوي للثانية متوسط
http://img38.imageshack.us/img38/1537/imgbk.png

حبر قلم
2011-09-19, 20:58
السلام عليكم
أنا مقبلة على اجتياز الشهادة لذا أود ملف لجميع مصطلحات العلوم للسنة الرابعة متوسط
وشكرا مقدما

arenouba
2011-09-20, 21:22
مشكورين :19::19::19::19::19:

غنوم
2011-09-20, 22:50
شكرا لك على طرقك باب نادي أساتذة علوم الطبيعة والحياة ،وأقول لك مرحبا بك في ناديك هذا ووطئت سهلا وححلت أهلا ،اما بعد عن طرحك لموضوع التوزيع الزمني لحصص مادة علوم الطبيعة والحياة على الأقسام أقول لك ماعليك إلا أن تبدأ مع الأقسام التي برمجت لها الساعات التطبيقية هي الأولى ،أما الأقسام التي وضعت لها الساعات النظرية هي الأولى تمهل بحصة وابدأ في اليوم الذي به حصة تطبيقية وهكذا تكون بدايات الدروس بالحصص التطبيقية والنظري هو أخر حصة لكل قسم ،وهكذا يكون لديك تفوات طفيف في الدروس وهذا شئ جميل حتى لا يحدث لك الملل من جراء إعادة درس واحد 6 أو 8 مرات في الأسبوع ،واله هو الموفق ،أي استفسار أخي أنا في خدمتك

السلام عليكم اخواني و اعضاء النادي بالخصوص ها انا اعود للمنتدى بعد غياب اكثر من شهر
و اول مشاركة لي هي هذه المشاركة

وفيت و كفيت اخي عبد الرحيم هذا ما كنت اود ان اقول اضافة فقط في حالة ما اذا كانت الحصص التطبيقية صادفت يوم عطلة عاشوراء ,مولد نبوي ,, فأستغل الحصة النظرية حل تمارين او تقديم وصعيات ادماجية محضرة مسبقا
بارك الله فيك اخى على طرح الفكرة و وفقك الله في خدمة التربية و التعليم

مريد الضاد
2011-09-21, 17:29
شكرا لك على طرقك باب نادي أساتذة علوم الطبيعة والحياة ،وأقول لك مرحبا بك في ناديك هذا ووطئت سهلا وححلت أهلا ،اما بعد عن طرحك لموضوع التوزيع الزمني لحصص مادة علوم الطبيعة والحياة على الأقسام أقول لك ماعليك إلا أن تبدأ مع الأقسام التي برمجت لها الساعات التطبيقية هي الأولى ،أما الأقسام التي وضعت لها الساعات النظرية هي الأولى تمهل بحصة وابدأ في اليوم الذي به حصة تطبيقية وهكذا تكون بدايات الدروس بالحصص التطبيقية والنظري هو أخر حصة لكل قسم ،وهكذا يكون لديك تفوات طفيف في الدروس وهذا شئ جميل حتى لا يحدث لك الملل من جراء إعادة درس واحد 6 أو 8 مرات في الأسبوع ،واله هو الموفق ،أي استفسار أخي أنا في خدمتك

بارك الله فيك أستاذ
طريقة معقولة و مقبولة جدا سأطبقها بحول الله

دمتم في خدمة العلم ... ألف شكر

مريد الضاد
2011-09-21, 17:33
السلام عليكم اخواني و اعضاء النادي بالخصوص ها انا اعود للمنتدى بعد غياب اكثر من شهر
و اول مشاركة لي هي هذه المشاركة

وفيت و كفيت اخي عبد الرحيم هذا ما كنت اود ان اقول اضافة فقط في حالة ما اذا كانت الحصص التطبيقية صادفت يوم عطلة عاشوراء ,مولد نبوي ,, فأستغل الحصة النظرية حل تمارين او تقديم وصعيات ادماجية محضرة مسبقا
بارك الله فيك اخى على طرح الفكرة و وفقك الله في خدمة التربية و التعليم

أهلا بعودتك أستاذ غنوم ، عودة موفقة مربوحة إن شاء الله
بوركتم على الإضافة ، سأعمل على تطبيق ذلك بإذن الله

دمتم في خدمة العلم أخي الكريم ... ألف شكر

عبدالرحيم75
2011-09-21, 17:45
بارك الله فيكم ولكم ،وحياكم الله وأدام ظلكم وعزكم ،وعودة ميمونة أخي غنوم ،ننتظر اسهاماتك

fatiha arabe
2011-09-24, 00:07
السلام عليكم ورحمة الله

الى كل من لديه روابط عن تقديم دروسورسومات بالباوربوانت لسنوات 1و4 متوسط

فيفي ماستر
2011-09-24, 17:40
شكرا و بارك الله فيكم

ladymuslima
2011-09-25, 18:56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة الى كل اخواني واخواتي الاساتذة وبالخصوصو اساتذة العلوم الطبيعية والحياة
اود ان استفسر هل طبق نظام الساعتين في كل ربوع الوطين بمعنى قد تم الغاء الحصة الجماعية وتعويضها بحصتين تطبيقيتين
ارجو الرد
ومن طبقها ارجو ان يقيم لنا النتائج حسب رايه ، لاني حسب راي الخاص لا اراها مفيدة كثيرة خاصة وانا الوسائل تكون منعذمة في المخبر لتحقيق التجارب فصرت اراها مجرد اعادة للدروس وملل :mad:

وفي الاخير ارجو منكم اخباري بالحجم الساعي الاسبوعي لكل أستاذ منكم وشكرا :mh31:

غنوم
2011-09-26, 19:53
لم يطبق بعد هذا النظام الاخت ladymuslima في ولاية الوادي لكن من وجهة نظري مفيد جدا في السنة الرابعة لان مدة ساعة واحدة مستقلة غير كافية تماما لاتمام نشاط حصة تعلمية لكن من جهة اخرى مفيد هذا النظام لان الاستاذ يصبح يدرس 5 اقسام عوض 6 او7 اقسام على اعتبار القسم الواحد يدرسه 4ساعات
الحجم الساعي الاسبوعي الواجب لاستاذ تعليم متوسط22 ساعة خدمة فعلية , بالنسبة لاستاذ العلوم عليه ب7 اقسام مختلفة للحصول على هذا النصاب +ساعة دعم بالنسبة لي عندي3 اقسام مستوى سنة الرابعة +3اقسام مستوى السنة الاولى +4ساعات دعم

حبر قلم
2011-09-27, 14:58
السلام عليكم

أنا مقبلة على اجتياز الشهادة لذا أود ملف لجميع مصطلحات العلوم للسنة الرابعة متوسط

وشكرا مقدما


هــــــــــــــــــــــــــــــل من مجيـــــــــــــــــــــــــــب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شعلال جمال الدين
2011-09-27, 21:38
[quote=حبر قلم;7390100]هــــــــــــــــــــــــــــــل من مجيـــــــــــــــــــــــــــب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/quot
عن أي مصطلحات تبحثين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حبر قلم
2011-09-30, 21:14
جميع المصطلحات الواردة في برنامج السنة الرابعة.

من فضلك

djm3300
2011-10-05, 18:58
lما هي الدروس المحذوفة في السنة الثالثة متوسط

البار عباس
2011-10-08, 18:21
مشكور اخي على هذه المبادرة الجيدة واتمنى ان يطلع عليها جميع اساتذة المادة .

mounir bradji
2011-10-09, 20:15
التفاتة طيبة جدا زميلي العزيز..اتمنى التطبيق الفعال من الجميع

ع حورية
2011-10-12, 13:39
السلام عليكم
من فضلكم اريد دليل سنة ثانية متوسط
وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

sarah arabica
2011-10-12, 16:52
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سعيدة بتواجدي بينكم يا أستاذة المادة ... و شكرا على المواضيع و الإفادات القيمة

هذه هدية لأساتذة علوم الطبيعة و الحياة ( للطورين المتوسط و الثانوي )

عبارة عن كتاب أكثر من رائع في ديداكتيك العلوم الطبيعية، من تأليف الدكتور أبو بكر باجي - بارك الله في علمه - أستاذ نفس التخصص في المدرسة العليا للأساتذة بالقبة ...

و في ظل غياب مراجع متخصصة ، أعتقد أن الكتاب سيكون ذا فائدة كبرى لجموع الأساتذة

هذا رابط التحميل

كتاب دبداكتيك العلوم الطبيعية
(http://www.4shared.com/document/_LoiGCK8/Didactique_Badji_SN_4Annee.html?)

الكتاب بصيغة pdf
من 178 صفحة ...

أنصح بشدة بقراءته ...

بوركتم
تحياتي

شعلال جمال الدين
2011-10-12, 21:25
السلام عليكم
من فضلكم اريد دليل سنة ثانية متوسط
وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

عفوا على الجودة الرديئة و لكنه يفي بالغرض دليل الاستاذ في العلوم للسنة الثانية متوسط حمل من الرابط التالي
http://www.4shared.com/document/80NDL0h9/_____.html?

ع حورية
2011-10-13, 11:49
عفوا على الجودة الرديئة و لكنه يفي بالغرض دليل الاستاذ في العلوم للسنة الثانية متوسط حمل من الرابط التالي
http://www.4shared.com/document/80NDL0h9/_____.html?

شكرا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااا لك

عومرية
2011-10-13, 20:13
شكرا سيدي على هذه المبادرة ورانا معاك

عبدالرحيم75
2011-10-17, 21:48
تحية طيبة أزفها لكافة أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة عبر نسيم هذا النادي ،وبعد ،فمن باب التنوير لزملائنا الأساتذة الذين أسندت لهم أقسام سنوات الأولى متوسط ،أردت تزويدهم بهذا الرابط الذي يحوي شرح وافي وكافي لبعض الدروس الخاصة بالتغذية عند النبات الأخضر والتي هي بصيغة لبواربوانت ( pps ) - مع العلم هي منقولة من صفحات أخرى للأستاذ smahi - الذي نشكر ونقدر له مجهوده الطيب هذا
http://www.megaupload.com/?d=S1JHGLSU

يقين نور الهدى
2011-10-19, 19:41
هذه فكرة جد رائعة مشكور

عبدالرحيم75
2011-11-03, 08:42
تحية صباحية أزفها إلى كامل أساتذة علوم الطبيعة والحياة وأبارك لهم هذا الشهر الفضيل لا سيما 09 أيام الأولى منه فمن صامها ندعوا الله له بالقبول

محب بلاده
2011-11-06, 14:31
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

أعاده الله علينا وعليكم وعلى الآمة
الإسلامية بالخير واليمن والبركات
وجعلنا الله وإياكم من العايدين ومن المقبولين..
وتقبل الله من الحجاج حجهم وأرجعهم لأوطانهم سالمين غانمين متمتعين
بالصحه والسلامه وثبتنا الله وإياكم على دينه
وكل عام وأنتم بخير وصحة





http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/aeedsaeed/1/dsafasfsf.gif
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/aeedsaeed/2/tutyutyu.gif




أخوكم/ محب بلاده

عشق الدين
2011-11-06, 18:26
السلام عليكم
بمناسبة عيد الأضحى المبارك أتقدم لأساتذة العلوم بأحر التهاني
راجيا من الله أن يعيده علينا بالخير واليمن والبركات.
تقبل الله منا ومنكم.

الأستاذ *قداري*
2011-11-06, 20:35
السلام عليكم
بمناسبة عيد الأضحى المبارك أتقدم لأساتذة العلوم بأحر التهاني
راجيا من الله أن يعيده علينا بالخير واليمن والبركات.
تقبل الله منا ومنكم.

عبدالرحيم75
2011-11-07, 07:45
تحية عطرة أزفها إلى كامل أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة عبر كامل ربوع وطننا
وأقول لهم عيدكم مبارك وسعيد ،وأعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات ،وهنيئا لكم الأضحية ،ونسأل الله بأن يغفر لنا كامل ذنوبنا وخطاينا في هذه الأيام المباركة
وأتمنى لكم المزيــد من النجاح والفلاح

sarah arabica
2011-11-07, 22:54
اللهم آميـــــــن ... بارك الله فيكم أستاذ عبد الرحيم 75

كل عام و الأمة الاسلامية جمعاء بخير و بحال أفضل من هذه

كل عام و الأساتذة كلهم بألف خير

حفظكم الله و رعاكم جمـــــــيعا

ابتسام*
2011-11-08, 15:46
بمناسبة عيد الاضحى المبارك اتقدم بأحر التهاني الى كل اساتذة العلوم الطبيعية خاصة وكل الاساتذة عامة
واتمنى لكم دوام الصحة والعافية وان يتقبل الله منا ويغفر لنا امين
اما بعد ارجو من الاساتذة الكرام
تقديم نسخة لطريقة اعداد مذكرة , طريقة الكتابة في الكراس اليومي و كراس النصوص
واخيرا نماذج للفرض الاول بالنسبة للسنوات الرابعة متوسط
واكون لكم شاكرة
واتمنى لكم كل الصحة والعافية

zanoubia2009
2011-11-08, 18:19
اختي مذكرات العلوم كل استاذ وطريقته في كتابتها اما بالنسبة للكتابة في كراس النصوص والدفتر اليومي

فكتابة المجال والوحدة وعناصر الدرس تمهيد والانشطة المنجزة في الحصة والنتيجة

عبدالرحيم75
2011-11-08, 20:59
بارك الله فيك على هذه المداخلة أيتها الأخت زنوبيا 2009

غنوم
2011-11-10, 21:19
[quote=ابتسام*;7826955]

اما بعد ارجو من الاساتذة الكرام
تقديم نسخة لطريقة اعداد مذكرة , طريقة الكتابة في الكراس اليومي و كراس النصوص


نعم اعداد المذكرة كل مقاطعة و طريقة اعدادها
طريقة الكتابة في الكلراس اليومي
الخانة الاولى /اليوم والتاريخ و التوقيت
الخانة الثانية / القسم و نوع النشاط (عملي , نظري)
الخانة الثالثة / النشاط المنجز ( عنوان الوحدة و الحصة التعليمية)
مثلا الوحدة م3 نقل المغذيات في الجسم
الحصة / دور الدم في النقل
النشاط/ تحديد دور الدم في النقل÷
ا/ دور الكريات الحمراء في نقل ثان الاوكسجين
ب/ دور المصورة في نقل المغذيات و الفضلات
انطلاقا من تحليل وثائق ص ...

الخانة الرابعة/ ملاحظات

اما دفتر النصوص
الخانة 1 اليوم و التاريخ
الخانة2 التوقيت و نوع النشاط
الخانة 3 النشاط المنجز فعليا في القسم مطابق للدفتر اليومي

الخانة 4 الامضاء


حظ موفق

غنوم
2011-11-10, 21:29
السلام عليكم اخواني
ارجو منكم التفاعل و التواصل
سنحدد تنسيق حول مدى التقدم في البرامج
كل استاذ يذكر لنا في اي نشاط متوقف سأبد


مستوى الرابعة متوسط سأبد حصة استعمال الجلكوز و الاوكسجين من طرف العضلة يوم الاحد المقبل 13 /11
مستوى السنة الاولى سأبدا تركيب المحلول المعدني في نفس الاسبوع

هل متقدم ؟ متأخر ؟ ام عادي؟

ابتسام*
2011-11-11, 08:56
السلا م عليكم
شكرا على ردودكم
انا لدي فكرة على طريقة الكتابة لكن اردت ان ارى اساليبكم المختلفة ممكن استفيد منها
شكرا جزيلا لكم واتمنى التفاعل اكثر لانني استفدت من هذا الفضاء
شكرا لكل الاساتذة الكرام

عبدالرحيم75
2011-11-11, 21:34
بارك الله فيك أخي غنوم ،ومرحبا بك الاخت ابتسام بين اخوانك وأهلك العلمي وفي نادي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة ،كما نرجوا منك أن تفيدي وتستفيد

سالم73
2011-11-14, 17:31
الفرض الاول
http://hero-share.com/download/10193947/Mes.images.rar.html

saoudi71
2011-11-14, 20:46
مشكور على هاته الالتفاته ارجو التفاعل يا أساتذة

saoudi71
2011-11-14, 20:53
مستوى الرابعة متوسط سأبد حصة التوازن الغذائي اليوم أما الاحد المقبل 13 / 11 نشاط ادماجي انشاء الله
مستوى السنة الاولى درس التركيب الضوئي

انت متأخر ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابتسام*
2011-11-15, 16:33
السلام عليكم
ارجو من الاخوة افادتنا في موضوع التثبيت للاساتذة الجدد وماهي الوثائق وكذا الاعمال المطلوبة من طرف المفتش في اثناء الزيارة لان لدي تثبيت في هذه السنة الدراسية .

zanoubia2009
2011-11-15, 18:50
الوثائق المطلوبة التوزيع السنوي والشهري وكراس التنقيط والكراس اليومي

انا في السنة الاولى متاخرة جدا راني في امراض سوء التغذية
السنة الثانية راني في الوحدة تاثير العوامل الاحيوية على ك . ح ونشاطها

zanoubia2009
2011-11-17, 17:32
ارجو من اساتذة العلوم الطبيعية ان يزودني بعدد ساعات العمل عندهم في الاسبوع

salima9012
2011-11-17, 18:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اساندكم في هدا الموضوع وبلاخص العلوم

عبدالرحيم75
2011-11-17, 21:49
بارك الله فيكم على هذه المشاركات الهادفة التي نثمنها وننتظر المزيد من الأخوة الأساتذة ،وأستغل الفرصة لأرحب بزميلاتنا الجدد وهما كل من سليمة 9012 والاخت زنوبيا 2009 وأقول لكم مرحبا بكم في نادي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة وحللتم أهلا ووطئتم سهلا

محب بلاده
2011-11-18, 23:18
كل مايحتاجه أساتذة



الثالثة متوسط علوم الطبيعة و الحياة
منهاج العلوم الطبيعية
كتاب التلميذ
دليل الأستاذ
الوثيقة المرافقة


إضغط هنا للتحميل (http://www.pandaload.com/dk65p7cpm47g)

عبدالرحيم75
2011-11-19, 10:25
بارك الله فيك على هذه الإضافة القيمة والمداخلة الهادفة ،جعلها الله في ميزان حسناتك يوم تعز الحسنات

djm3300
2011-11-20, 11:51
انا أعمل 18 ساعة في الاسبوع مقسمة على ساعتين عمل أفواج في المخبر(ساعة علوم ساعة فيزياء) وساعة في القسم بالنسية للاقسام عندي 4 أقسام الرابعة متوسط و2 السنة أولى متوسط بالنسبة للدروس راني متأخرة في يوم 20/11 درس دور الدم في نقل المغذيات 4 متوسط أما الاولى متوسط تركيب المحلول المعدني

بارة زهير
2011-11-20, 18:49
ماهي كمية الطاقة الناتجة أثناء التخمر و أثناء التركيب الضوئي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا في انتظار اجابتكم زملائي الاساتذة

عبدالرحيم75
2011-11-27, 17:44
السلام عليكم يأساتذة علوم الطبيعة والحياة ،وحياكم الله وبارك لكم مسعاكم وممشاكم ،ننتظر تفاعلكم

bendehiba
2011-11-27, 19:08
انا أعمل 18 ساعة في الاسبوع مقسمة على ساعتين عمل أفواج في المخبر(ساعة علوم ساعة فيزياء) وساعة في القسم بالنسية للاقسام عندي 4 أقسام الرابعة متوسط و2 السنة أولى متوسط بالنسبة للدروس راني متأخرة في يوم 20/11 درس دور الدم في نقل المغذيات 4 متوسط أما الاولى متوسط تركيب المحلول المعدني

السنة الرابعة ................استعمال المغذيات
السنة اولى .................... ضرورة npk

عبدالرحيم75
2011-11-28, 14:49
ماشاء الله ،الله يبارك ،لا يعتبر تأخير ،واصل بإمكانك استدراك مافاتك مع توالي الحصص القادمة ،ربي يكون معاك

عبدالرحيم75
2011-11-29, 21:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دليل الاستاذ في مادة العلوم الطبيعية والحياة السنة الرابعة متوسط


أقدم للزملاء الاساتذة المحترمين دليل الاستاذ في مادة العلوم الطبيعية والحياة السنة الرابعة (http://www.educdz.com/montada/%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D8%A8%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%A6%D9%8A) متوسط

التحميل من هنا:

http://www.4shared.com/document/MTrk...HOOB_4am_.html (http://www.4shared.com/document/MTrkVOmh/_____MIHOOB_4am_.html)
بالتوفيق

سالم73
2011-11-30, 17:23
الاختبار الاول للسنة الرابعة متوسط من متوسطة الشهيد يحي بن عيشوش بلدية القلة ولاية برج بوعريريج
http://hero-share.com/download/10279264/____.rar.html

عبدالرحيم75
2011-11-30, 18:10
بارك الله فيك أخي سالم 73على هذا الإثراء الهادف ،أدام الله ظلك وعزك

غنوم
2011-12-03, 00:43
السلام عليكم اخواني اقدم لكم اختبار الفصل الاول في المادة لمستوى الرابعة متوسط


http://www.gulfup.com/Xqxgn23vf5fkwk

غنوم
2011-12-03, 00:52
وهنا تجدون الاختبار الاول لمستوى اولى متوسط




http://www.gulfup.com/X6qg5kio3pngd

ابتسام*
2011-12-03, 12:23
الى الاساتذة الأفاضل السلام عليكم
اردت فقط ان استفسر
حسب رايكم واقدميتكم ماهي اسباب النتائج الضعيفة للتلاميذ خاصة مادة العلوم التي تعتبر مادة حيوية وجميلة وعادة التلاميذ يحبونها
انا عن نفسي عندما ارى مثل هذه النتائج الوم نفسي رغم انني استعمل كل الاساليب لتبسيط مفاهيم الدرس
لا اتكلم عن التلاميذ الممتازين لكن اتكلم عن باقي التلاميذ في رأيكم ماهي الأساليب التي نستعملها لتحسين المستوى
ولكم جزيل الشكر

عبدالرحيم75
2011-12-03, 23:53
تحية طيبة لك أيتها الزميلة والاخت ابتسام واشكر فيك روح الإهتمام بمستوى التلاميذ ،وعن سؤالك الذي يعد الشغل الشاغل للكثير من المربين ،أين نجد أسبابه تتشارك وتتقاطع فيه العديد من الجهات والتي كل جهة تحاول التملص من مسؤوليتا بإلقاء العبأ على غيرها ،لكن من أهم الأسباب أقول
1/- عدم تماشي برنامج مادة علوم الطبيعة والحياة والقدرات العقلية لدى أغلب المتعلمين
2/- ضعف المكتسبات القبلية لدى الكثير من التلاميذ خاصة أولئك الذين درسوا 05 سنوات فقط في مرحلة التعليم الإبتدائي .
3/- قم الوسائل والطرائق المعتمد عليها في التدريس والتي لا زال أغلب المعلمين والأساتذة ينتهجونها .
4/- كثافة الحجم الساعي لدى التلاميذ ما يؤرقهم في المراجعة والتحضير وتنظيم وتوظيب المعارف لتسهيل المدارك .
5/- أغلب الأساتذ يعتمدون على تقديم ملخصات موجزة عن الدروس لتلاميذتهم ،وهذا ما يقلل من مستويات الإستيعاب لدى المتعلمين ،خاصة وأن أغلب الأساتذة يتفادون الاسئلة الإسترجاعية عند بداية كل حصة تعلمية مما يجعل من التلاميذ لا يراجعون الدروس السابقة ،إلى غاية فترة الفروض والإختبارات في ضل المواد والحصص الدراسية الكثيرة تجد أغلب التلاميذ قد نسوا شروحات الأساتذة ومالهم من مراجع إلا كراريسهم التي تحتوي على ملخصات موجزة تفتقر للزاد العلمي وللشروحات الوافية مما يفوت الفرص على التلاميذ
6/- لا زال أغلب الأساتذة يجهلون ويتجاهلون ويعانون من طرائق بناء الإختبارات وصياغة أسئلتها
7/- مشكل الإكتضاظ داخل الأقسام
8/- أغلب الأساتذة لا يصححون الفروض في أوقاتها ويتركونها إلى غاية فترة الإختبارت ويرجعونها مع أوراق الإختبارت ،الشئ الذي يجعل من العيوب الموجودة في الفروض لا تكتشف ولا تقوم في وقتها ولا ينبها لها التلاميط لتداركها
9/- الإهمال الأسري ،وعد م قيام الأولياء بأدوارهم التربوية تجاه ابنائهم
10/- غياب منهج البحث عن الحقيقة لدى تلاميذتنا والمطالعة ،حتى أصبحنا وفي التعليم الثانوي يعاني التلاميذ من مشكل الإملاء والضعف اللغوي والنحوي فما بالك بالمواد العلمية

أرجوا أنني اجبتك بقدر من الأسباب على سبب ضعف التلاميذ ،وعذرا على الإطالة

zanoubia2009
2011-12-04, 18:27
هذه المشكلة ايضا حيرتني تجد تلاميذ ممتزين في مادة العلوم ومعهم تلاميذ ضعفاء بالرغم انني اشرح واحاول التبسيط
لكني رايت عدم اهتمام التلميذ وسرحانه في الحصة فعندي ابسط سؤال لا يجيب عليه التلميذ الضعيف لعدم التركيز

zanoubia2009
2011-12-04, 19:09
وهنا تجدون الاختبار الاول لمستوى اولى متوسط




http://www.gulfup.com/x6qg5kio3pngd



شكرا لك استاذ على الامتحان

واذا امكن هل يوجد امتحان السنة الثانية