المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع مميز ╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهـــــر ديسمــــــــــبر 2013***╣◄


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6

هزلون محمد
2013-10-02, 16:27
http://www.alqrafi.com/a1/82.gif

http://up.myfelm.com/images/207626welcomeabeermahmoud.gif


نواصل إخوتي الأفاضل مع موضوع قالت الصحف ، وهو موضوع يُعنَى بأخبار الصحف اليومية الجزائرية الّتي تهمّ الأسرة التربويّة ، وكذا تحليلها ، و التعقيب عليها ، ومناقشتها بأدب واحترام ، ودون تعصب... كلّ هذا في موضوع جامع .
بدل فتح العشرات من المواضيع كلّها من أخبار الجرائد .
( الرجاء الالتزام بهاته الملاحظة ) .
والله من وراء القصد .

بارك الله فيكم جميعا .

*********************************

ويمكنكم الاطلاع على الجرائد بالضغط على :



جريدة الشروق

جريدة الخبر (http://www.echoroukonline.com/ara/index.php)

جريدة النهار (http://www.elkhabar.com/ar/)

جريدة صوت الاحرار (http://www.ennaharonline.com/ar/index.1.html)

جريدة الوسط (http://www.sawt-alahrar.net/online/index.php)

جريدة المحور (http://www.elwassat.com/)

جريدة وقت الجزائر (http://www.elmihwar.com/)

جريدة النصر (http://www.annasronline.com/)

جريدة المساء (http://www.el-massa.com/ar/)

جريدة البلاد (http://www.elbilad.net/)

جريدة الشعب (http://www.ech-chaab.net/old/)

جريدة الفجر (http://www.al-fadjr.com/ar/)

جريدة اليوم

(http://elyawm.com/ar1/)



*********************************

http://www.osrt-alula.com/upload/uploads/images/osrt-c4e7dc9169.gif

محمود العمري
2013-10-02, 22:14
يسحبونها بداية من الأسبوع المقبل بسبب عيد الأضحى
تسبيق أجور رجال الشرطة ومستخدمي الصحة والتربية

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/salaire_de_base_01_929198515.jpg

قررت العديد من القطاعات والمؤسسات االعمومية والخاصة تقديم تواريخ صب رواتب مستخدميها، بمناسبة عيد الأضحى المبارك. في حين أقرّ بعضها تخصيص "منحة العيد" لمساعدة الفئات الهشة لمواجهة مستلزمات هذه المناسبة الدينية، فيما أعلنت مديرية بريد الجزائر اتخاذ جميع الإجراءات لصب الرواتب في وقتها المحدد ووفق رزنامة دقيقة.

وفي هذا الإطار سيحظى مستخدمو الشرطة الذين يقارب عددهم الإجمالي 180 ألف شرطي وكذا الأعوان الشبيهون والمتعاقدون من تسبيق في أجورهم بمناسبة عيد الأضحى المبارك، لتمكينهم من شراء أضحية، حيث سيتم صب رواتب هذه الفئة ابتداء من بداية الأسبوع المقبل إلى غاية 10 أكتوبر بدلا من 14 أكتوبر الجاري.

من جهتها، وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، حسب مصادر مسؤولة بالوزارة، قررت تقديم تاريخ صب رواتب مستخدميها، بجعل العملية مطلع الأسبوع الجاري أي السبت القادم، عوض الثالث عشر من الشهر. وأدرجت مصادرنا بالوزارة الخطوة في سياق تمكين مستخدميها من استغلال رواتبهم في شراء الأضحية ولوازم عيد الأضحى المبارك. وهو الشأن بالنسبة إلى بعض المستشفيات التي تعد مستقلة في قرار ضخ أجور مستخدميها، حيث قرر بعضها تسبيقات للأجور، تزامنا مع صب منحة العدوى يوم الأحد المقبل .

وزارة التربية من جهتها وحسب مصادر "الشروق" قررت تقديم صب رواتب مستخدمي التربية البالغ عددهم 600 ألف مستخدم 4 أيام قبل عيد الأضحى، أي أن رواتب مستخدمي التربية ستصب الأحد المقبل، عوض 15 أوت. كما أن العديد من المؤسسات العمومية والخاصة قررت تقديم تواريخ صب الأجور بمناسبة عيد الأضحى المبارك مع مبادرة بعضها بتخصيص منح تتراوح بين 5 آلاف و7 آلاف دينار جزائري.

وأكد مصدر مسؤول بالمديرية العامة لبريد الجزائر لـ"الشروق" أمس، أن صب الأجور التي تم تسبيقها من مختلف القطاعات سيكون في وقته المحدد، موضحا أن سحب الجزائريين لأموالهم سواء عبر 3500 مكتب ومركز بريدي، أم على مستوى الموزعات الإلكترونية بلغ مستويات قياسية خلال هذه الأيام التي تسبق عيد الأضحى المبارك، حيث ارتفع المبلغ الإجمالي للأموال المسحوبة خلال هذا الأسبوع إلى 1500 مليار سنتيم وهو الرقم الذي وصفه مصدرنا بالمرتفع جدا، مقارنة بالأيام السابقة.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-10-02, 22:21
لقاء ثان للحكومة مع الشركاء الاجتماعيين ديسمبر الداخل، والمركزية النقابية تقترح:
رفع الأجر القاعدي إلى 28 ألف دينار في الثلاثية المقبلة

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/sidi_said_738886840.jpg
قدم الاتحاد العام للعمال الجزائريين مقترحات لرفع الحد الأدنى للأجر القاعدي المضمون تدريجيا إلى 22 ألف دينار، ثم 25 ثم إلى 28 ألف دينار، في إطار توصيات ينتظر أن ترفع إلى الثلاثية المقبلة المرتقبة نهاية السنة وبالتحديد خلال شهر ديسمبر، فضلا عن مقترحات تحسين الحياة الاجتماعية وتعزيز المعاشات للمتقاعدين وكذا تحسين أوضاع العمال بالوحدات الصناعية.

أفاد رئيس كونفدرالية أرباب العمل، محند نايت عبد العزيز، بأن الثلاثية الثانية المقبلة ستكون خلال شهر ديسمبر المقبل، حيث ستخصص لمناقشة الملف الاجتماعي.

وقال نايت عبد العزيز أمس، في اتصال مع "الشروق"، أن الثلاثية الأولى ستكون خاصة بالصناعة والاستثمار في العاشر من أكتوبر، تليها ثلاثية الملف الاجتماعي في ديسمبر، نافيا وجود أي قرار لتأخير الأولى إذ لم يتم إعلامهم كشركاء بتأجيل تاريخ عقدها. وأشار في هذا السياق إلى أن كل الشركاء الاقتصاديين اتفقوا على مختلف المقترحات والتوصيات التي ستناقش مع الحكومة، إذ ولأول مرة جاءت موحدة، دون أن ينفي وجود بعض الاختلافات حول الشخص الذي سيتكفل بتمثيل الباترونا، في رده على سؤال لـ "الشروق" تعلق بالانشقاق الذي حدث بين ممثلي القطاع الاقتصادي في اجتماع أمس الأول، ووصف المتحدث الاختلافات بالعادية، التي لم تخرج عن إطار التشاور الديمقراطي- على حد تعبيره، قبل أن يضيف أن المشاورات الداخلية لم تنته بعد، إذ يجري حاليا العمل على إيجاد أرضية لمنح كل ممثلي أرباب العمل السبعة فرصة للتدخل، قبل أن يضيف بأن المهم هو أن يتم تقديم الأفكار "موحدة"، مشيرا إلى أن الوزير الأول اقترح منح كل ممثل 10 دقائق، في وقت قالت مصادر لـ "الشروق" إن ملاسنات حدثت بين كل من رضا حمياني رئيس منتدى رؤساء المؤسسات وعبد الوهاب رحيم رئيس الاتحاد الوطني للمستثمرين أمس الأول، حول اختيار اسم الشخص المؤهل حسبهم لطرح المقترحات على طاولة النقاش مع الحكومة.

وفي اتصال معه قال رضا حمياني لـ "الشروق" إنه ليس هناك مشكل شخصي بينه وبين عبد الوهاب رحيم دون أن يقدم تفاصيل أكثر، في إشارة إلى أن المشكل بينهما عملي، في وقت تعذر علينا الاتصال بالطرف الثاني ممثلا في عبد الوهاب رحيم الموجود في مهمة عمل خارج العاصمة حسبما أكدته مساعدته لـ "الشروق".

وقد اعتبرت مصادر متتبعة الخلاف بين الطرفين عشية الثلاثية محاولة لتكسير التلاحم الذي عرفته "الباترونا" في صياغة مقترحاتها وإمكانية تأثير ذلك في فرض رأيها خلال الاجتماع، خصوصا ما تعلق بالجانب التطبيقي الذي سيكون على الحكومة احترامه في حال وجود اتفاق بين ممثلي الكنفدرالية.

وعلى صعيد ذي صلة، أفاد مبارك سراي ممثل الاتحاد العام للعمال الجزائريين في اللجنة الوطنية لإحياء الصناعة، وأحد الشركاء في صياغة توصيات الثلاثية، أن الاتحاد قدم مقترحا لرفع قيمة "السميغ" إلى حدود 22 ثم إلى 25 ثم 28 ألف دينار تدريجيا، في إطار تحسين الوضع الاجتماعي للعامل، مع فرض تناسق بين رواتب عمال القطاعات.

وأوضح سراي في اتصال مع "الشروق" أن المركزية النقابية اقترحت تنصيب لجنة وطنية من خبراء تتكفل بتقديم مقترحات حول تحسين الظروف الاجتماعية للعمال ودراسات الأنظمة التعويضية من أجل فرض نوع من العدالة التي تغني عن الاحتجاجات التي تشتعل في كل مرة بسبب مطالب الزيادة في الأجور والمقارنة بين كل قطاع وآخر في كل اعتصام، سيتم تقديمها خلال الثلاثية المقبلة المرتقبة في ديسمبر الداخل، مشيرا من جانب آخر إلى أهمية إعادة النظر في معاشات التقاعد وتثمينها لبعض الفئات على غرار الشرطة والجيش والفئات الهشة التي تعاني حسبه أزمة اجتماعية لقلة الدخل، ودعا بخصوص ثلاثية الملف الاقتصادي إلى ضرورة التطبيق الفوري للقرارات والتوصيات المتوجة للاجتماع.

المصدر الشروق أون لاين. .

رشدي الزعيم
2013-10-02, 23:44
شيء جميل و الله

hizoka
2013-10-02, 23:58
حذّر اتحاد عمال التربية والتكوين، من تطبيق قرار تقليص دورة تكوينية موجهة لترقية معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي الى سنة واحدة، باعتباره يقصي الآلاف من حقهم في الرتب المستحدثة، وانتقد عدم تحرك الوزارة لحد الآن، لمعالجة هذا ”الاجحاف” رغم مرور 5 اشهر من صدور المنشور.
شرع الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مؤخرا في عقد جمعيات جهوية وندوات ولائية لتقييم الدخول المدرسي ومناقشة مختلف الملفات التي لازالت عالقة رغم أنها كانت محل اتفاق في محاضر اجتماعات مع وزارة التربية، ويأتي تحرك النقابة تحسبا لاجتماع المجلس الوطني المقرر خلال الايام المقبلة.
وأجمعت الفروع النقابية، على قرار الدخول في حركة احتجاجية للرد على مختلف ”الاختلالات” المسجلة في مدى التزام مسؤولي القطاع، بمختلف انشغالات مستخدمي التربية، وهو ما دعت اليه المكاتب الولائية لكل من معسكر والمسيلة وبسكرة وأدرار وبشار والمدية، انتقدت جميعها المعالجة ”العرجاء” لملف منحة الجنوب، بعدما تم احتساب الأثر الرجعي من جانفي 2012 بدل 2008، تاريخ صدور القانون الأساسي لمستخدمي القطاع، إضافة إلى ”إقصاء” الشريحة الأكثر تضررا من حيث الأجور، على غرار الأسلاك المشتركة والمخبريين والعمال المهنيين، باعتبارهم غير مصنفين في الدرجة المحددة في المرسوم التنفيذي الصادر في 16 جوان 2013 ، حيث أشار إلى الصنف 11 فما فوق، كشرط للاستفادة من الزيادات الجديدة في النظام التعويضي.
وكان اتحاد عمال التربية التكوين قد قرر مقاضاة وزارة التربية، تبعا ”للاختلالات” التي تضمنها القانون الأساسي لمستخدمي القطاع خاصة ما تعلق بالإجحاف الذي مس الأسلاك الآيلة للزوال كسابقة في القطاع، وأكد تجنّد قواعده لإنجاح حركة احتجاجية محتملة سيعلن عنها المجلس الوطني، حيث ذكّر بمطلب معالجة القانون بما يضمن حقوق جميع الموظفين دون استثناء، خاصة الأسلاك التي تشتغل على المناصب الآيلة للزوال، إضافة إلى إدماج معلمي التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم التقني في الرتب القاعدية دون قيد أو شرط باعتباره حق مكفول، مع اعتماد سنوات الخبرة المهنية للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن بموجب المادة 31 مكرر من المرسوم 08/315.
وفي هذا الإطار بالذات، حذّر المكلف بالإعلام على مستوى ”إينباف”، مسعود عمراوي، من تطبيق المنشور المتعلق بتقليص الدورة التكوينية الموجهة لترقية معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي إلى سنة واحدة، بدل ثلاث سنوات التي كان معمول بها سابقا، باعتباره يقصي أكثر من 120 ألف معني من حقهم في الرتب المستحدثة.

بلقاسم 1472
2013-10-03, 02:16
بولاية تيارت تم توقيف احــمـــد بـــن طــيـــب المدير السابق بالبويرة و تعويضه بالامين العام لولاية النعامة السيد لعموري ي الذي ترقى لهذا المنصب .
و لاية البويرة توقيف أو تحويل المدير ميخالدي الذي شرب المرار للكنابست
أحسن قرار هو توقيف المدعو أحـمـــد بـــن طــيــــب مدير التربية بتيارت، أسوأ شخص تربع على عرش المديرية منذ الاستقلال، وقد عاث فيها فسادا وظلما ونشر الحقد والبغضاء بين الأسرة التربوية بأسلوبه المرضي التسييري وسوء أدبه ومنطقه، ولو اشتكى موظف حقه للوزير ثارت ثائرته، وكأن السلطة تنتهي عند أقدامه النجسة وحده، وكان متهما في عدة قضايا أهمها: ثغرة مالية خلفها في مديرية التربية بالبويرة قبل انتقاله إلى تيارت، وبلطجته في مسقط رأسه (عين الدفلة) واستلائه على أرض فلاح بسيط بعد تخريب أشجار الزيتون بها، مستعملا معه التزوير والمزور والتحاويل وتوريط المسؤولين في عدة مصالح بولاية عين الدفلى، إضافة إلى تورطه في صفقات غير قانونية على مستوى مديرية التربية بتيارت، منحها لبعض أقاربه من خميس مليانة في تيارت. وكان الوالي المحترم قد منحه إنذارا لسوء تسييره وكرره العقوبة لكنه لم يرتدع، بل حَنَى رأسه متذللا، وواصل مسلسل الفساد والاستبداد و"التفرعين" وممارسة الحقرة وتعاطي الرشاوى وغيرها من أساليب الفاسدين عديمي الوطنية، حتى المناصب المهمة مرر لها المنخنقة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع، من الفاشلين دافعي العطايا والرشاوي، الغشاشين عن طريق البلوتوث والهاتف النقال، والغريب أنه أنطلق في الترقية بسرعة الصاروخ مستعملا المال الفاسد، والتآمر، وشراء الذمم، لكن عدالة السماء أجبرت عدالة الأرض على التحرك، وهنيئا له لامبيز أو سركاجي، فتلك هي المواطن التي تليق به مع المجرمين والسراق واللصوص، ونشكر السيد الوزير المحترم عبد اللطيف بابا أحسن الذي أوقفه وأحال ملفه إلى العدالة، لتقتص منه للضعفاء وللفساد الذي اجترحه في حق التربية بتيارت وربما في غيرها من الولايات التي مر بها كالبليدة والمدية والبويرة.
قـــــــــــــــــــــــال تعــــــــــــــالى:
{وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}
{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ}
وقال تعالى أيضا:{إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا، لِّلطَّاغِينَ مَآبًا، لَّابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا، لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا، إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا، جَزَاءً وِفَاقًا، إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا، وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا، وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا، فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا}
لا تنجيك الرشاوي في توظيف الفاشلين في المناصب الحساسة ولا تنقذك العمولات في الصفقات من عدالة الأرض التي هي من عدالة السماء أيها المتفرعن تحت سلطان الله، يا من لا يعترف بقانون ولا أخلاق.

محمود العمري
2013-10-03, 04:45
أزمة في مقاعد التحضيري وأولياء في رحلة عذاب بالمدارس
اكتظاظ وفوضى بالمساجد ومكاتب الجمعيات
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/Ecoliers_Primaire_511849032.jpg
أعلن الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أن التسجيل بأقسام التحضيري أصبح من المستحيلات، بالنسبة إلى أولياء التلاميذ، مما حال دون تحقيق رغبة التلاميذ ودفع بالأولياء إلى تغيير وجهتهم والتوجه إلى المساجد والجمعيات لتسجيل أبنائهم لتحضيرهم للالتحاق بالسنة الأولى ابتدائي.

وأوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بالاتحاد، مسعود عمراوي، في تصريح لـ"الشروق"، أن وزارة التربية الوطنية قالت في وقت سابق بأن التعليم التحضيري سيصبح إجباريا على التلاميذ الذين بلغوا سن الخامسة من خلال تعميمه على المستوى الوطني، وعليه فكان الأولياء يجدون سهولة في الحصول على مكان لأبنائهم في أحد الأقسام التحضيرية، لكن الأمور في الظرف الحالي قد تراجعت كثيرا.

ونظرا إلى عدم إنجاز الهياكل وتوسيع المدارس، حال دون تحقيق رغبة الأولياء في تسجيل أبنائهم مما شكل عائقا حقيقيا، حتى أضحى الحصول على منصب في قسم تحضيري "مكسبا كبيرا" بالنسبة إلى الأولياء وأبنائهم. في الوقت الذي شدد بأنه سابقا كانت تخصص بكل مدرسة ابتدائية حجرة أو قاعة للتحضيري، لكن حاليا نكاد نجد في حي قسما لتدريس التربية التحضيرية.

وأضاف المسؤول الأول عن الإعلام بالنقابة، بأنه أمام هذه الوضعية، فإن الأولياء قد حولوا وجهتهم إلى المساجد والجمعيات، بحثا عن مقعد للدراسة لأبنائهم، التي اكتظت بهؤلاء التلاميذ حتى إنها لم تستوعب العدد الهائل الوافد إليها، مؤكدا في ذات السياق، بأن "لونباف" تسجل من جهة سلبية عدم توفير الأماكن للأطفال ومن جهة ثانية سجلت إيجابية الموقف نظرا إلى أن الأولياء أصبحوا مقتنعين بضرورة التنافس على تعليم أبنائهم ولو بالجمعيات، لضمان تفوقهم وتعلمهم قبل التحاقهم بالسنة الأولى ابتدائي .

وبخصوص مشكل الاكتظاظ المطروح حاليا في الأطوار التعليمية الثلاثة، أكد محدثنا بأن نقابته منذ سنتين قد أعلمت الوزارة بأن الاكتظاظ الذي كان موجودا في الطور المتوسط سينتقل إلى الطور الثانوي، وطالبتها بضرورة تحضير برنامج مستقبلي استعجالي لمواجهة المشكل والتحكم فيه. وبالفعل، هذا ما حدث ويحدث في أرض الواقع، ورغم ذلك فهي لم تتحرك. معلنا بأن الاكتظاظ في الطور الثانوي سيدوم 4 سنوات.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-10-03, 04:47
عودة الإضرابات إلى قطاع التربية بعد شهر من الدخول
"لا دراسة ولا تدريس يوم 7 أكتوبر"

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/class_802814758.jpg

قررت النقابة الوطنية لعمال التربية، العودة إلى الحركات الاحتجاجية، بالدخول في إضراب متجدد كل يوم اثنين، ابتداء من 7 أكتوبر الجاري، مع تنظيم وقفة احتجاجية في التاسع من نفس الشهر أمام مقر وزارة التربية الوطنية، احتجاجا على تماطل وزارة التربية الوطنية في تسوية المشاكل المطروحة والملفات العالقة.

وقد عقدت الأمانة الوطنية للنقابة وبتفويض من المجلس الوطني، لقاء استثنائيا لتقييم وضعية الدخول المدرسي لهذا الموسم، والنظر في المشاكل العالقة التي يعاني منها عمال القطاع بمختلف الأسلاك والرتب، وبعد المناقشة وحوصلة التقارير الولائية تم التأكيد بأن القطاع لم يشهد دخولا مدرسيا كارثيا مثل هذا الموسم، خاصة من حيث التسيير والتحكم في التأطير والتجهيز وتدهور حالة المطاعم المدرسية.

وأكدت النقابة، في بيان لها أمس على أنها قررت العودة إلى الإضرابات، بسبب رفض الوصاية إعادة النظر في الاختلالات التي تضمنها القانون الأساسي لموظفي قطاع التربية 08/ 315 المعدل والمتمم بالقانون 12/240، والذي كان ضحيته المعلمون وأساتذة التعليم الأساسي، أساتذة التعليم الثانوي والتقني (PTLT)، مساعدو التربية، المديرون، المفتشون، النظار، موظفو المصالح الاقتصادية، مستشارو التربية، موظفو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، مستشارو التغذية المدرسية، المخبريون، الأسلاك المشتركة والعمال المهنيون وأعوان الأمن والوقاية.

وبسبب عدم رفع الغبن الذي طال المعلمين وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم الثانوي والتقني (PTLT) بما اصطلح على تسميته ظلما الرتب الآيلة للزوال، وحرمانهم من حقهم في الترقية الإدارية والتربوية، بالإضافة إلى عدم الاستجابة الفورية للمطالب المشروعة لموظفي الجنوب والهضاب العليا والأوراس وتمكينهم من حقهم المسلوب وفقا لقوانين الجمهورية السارية المفعول وكذا عدم استجابة الوصاية والتزامها بما تم الاتفاق عليه بين الطرفين في المحاضر المشتركة.

وبخصوص الجانب البيداغوجي، أوضحت نقابة عمال التربية أن الطريقة التي اعتمدتها الوزارة في تقييم إصلاحات المنظومة التربوية، فيما دعتها لاعتماد أساليب علمية ناجعة وفعالة للإصلاح بإشراك الفاعلين في القطاع والمختصين الأكاديميين من أجل مدرسة جزائرية تواكب التطور العلمي والتكنولوجي وتجسد ثوابت الأمة، علما أن المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، سيشل الثانويات في نفس التاريخ مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-10-03, 04:50
اتهم الوزارة بإقصاء آلاف المعلمين والأساتذة من الرتب المستحدثة
اتحاد عمال التربية والتكوين يستنفر قواعده لشل المؤسسات التربوية

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/educ_547393258.jpg

حذّر اتحاد عمال التربية والتكوين، من تطبيق قرار تقليص دورة تكوينية موجهة لترقية معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي الى سنة واحدة، باعتباره يقصي الآلاف من حقهم في الرتب المستحدثة، وانتقد عدم تحرك الوزارة لحد الآن، لمعالجة هذا ”الاجحاف” رغم مرور 5 اشهر من صدور المنشور.
شرع الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مؤخرا في عقد جمعيات جهوية وندوات ولائية لتقييم الدخول المدرسي ومناقشة مختلف الملفات التي لازالت عالقة رغم أنها كانت محل اتفاق في محاضر اجتماعات مع وزارة التربية، ويأتي تحرك النقابة تحسبا لاجتماع المجلس الوطني المقرر خلال الايام المقبلة.
وأجمعت الفروع النقابية، على قرار الدخول في حركة احتجاجية للرد على مختلف ”الاختلالات” المسجلة في مدى التزام مسؤولي القطاع، بمختلف انشغالات مستخدمي التربية، وهو ما دعت اليه المكاتب الولائية لكل من معسكر والمسيلة وبسكرة وأدرار وبشار والمدية، انتقدت جميعها المعالجة ”العرجاء” لملف منحة الجنوب، بعدما تم احتساب الأثر الرجعي من جانفي 2012 بدل 2008، تاريخ صدور القانون الأساسي لمستخدمي القطاع، إضافة إلى ”إقصاء” الشريحة الأكثر تضررا من حيث الأجور، على غرار الأسلاك المشتركة والمخبريين والعمال المهنيين، باعتبارهم غير مصنفين في الدرجة المحددة في المرسوم التنفيذي الصادر في 16 جوان 2013 ، حيث أشار إلى الصنف 11 فما فوق، كشرط للاستفادة من الزيادات الجديدة في النظام التعويضي.
وكان اتحاد عمال التربية التكوين قد قرر مقاضاة وزارة التربية، تبعا ”للاختلالات” التي تضمنها القانون الأساسي لمستخدمي القطاع خاصة ما تعلق بالإجحاف الذي مس الأسلاك الآيلة للزوال كسابقة في القطاع، وأكد تجنّد قواعده لإنجاح حركة احتجاجية محتملة سيعلن عنها المجلس الوطني، حيث ذكّر بمطلب معالجة القانون بما يضمن حقوق جميع الموظفين دون استثناء، خاصة الأسلاك التي تشتغل على المناصب الآيلة للزوال، إضافة إلى إدماج معلمي التعليم الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم التقني في الرتب القاعدية دون قيد أو شرط باعتباره حق مكفول، مع اعتماد سنوات الخبرة المهنية للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي وأستاذ مكوّن بموجب المادة 31 مكرر من المرسوم 08/315.
وفي هذا الإطار بالذات، حذّر المكلف بالإعلام على مستوى ”إينباف”، مسعود عمراوي، من تطبيق المنشور المتعلق بتقليص الدورة التكوينية الموجهة لترقية معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي إلى سنة واحدة، بدل ثلاث سنوات التي كان معمول بها سابقا، باعتباره يقصي أكثر من 120 ألف معني من حقهم في الرتب المستحدثة.

المصدر صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-10-03, 04:52
7 أسباب تدفعهم إلى إهمال التلاميذ
93 ألف أستاذ يتغيّبون عن المدارس دون أعذار

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/ecole_dr_168572114.jpg


ارتفاع الإجازات المرضية للمعلمين بـ30 بالمائة

يتغيّب عن المؤسسات التربوية بأطوارها الثلاثة ما يقارب 93 ألف معلم وأستاذ دون أعذار، فيما ارتفعت الإجازات المرضية بحوالي 30 بالمائة، وهي حالات تتسبّب في تأخر الدروس وعامل للجوء الأولياء إلى الدروس الخصوصية لتعويض أبنائهم عن ما يفوتهم من دروس.
تجد وزارة التربية نفسها في مأزق كبير إزاء معالجة الغيابات المتكررة للمعلمين والأساتذة، فلا تملك سوى آلية الخصم من الرواتب الشهرية، لاسيما إذا كانت الغيابات دون أعذار، لكنّها آلية بدأت تفقد تطبيقها وسط المؤسسات التربوية نظرا للجوء للمعلمين والأساتذة إلى الإجازات المرضية التي ارتفعت بحدود 30 بالمائة في السنة (141 ألف معلم وأستاذ يتحجّجون بالعطل المرضية).
وعلمت ”الخبر” من مسؤول بوزارة التربية، أنّ غيابات المدرسين تقف ورائها 7 أسباب رئيسية وهي في أصلها ”أسباب واقعية” رغم أنها تنعكس سلبا على السير الحسن لتعلم التلاميذ، ومن المفروض أن يجد المعنيّون بملف الغيابات بالوصاية حلولا لتلك الأسباب.
وتصدر تلك الأسباب حاجة ”الأساتذة المتعاقدين” الذين هم بصدد الترقية إلى الذهاب للإدارات الحكومية الأخرى المسؤولة عن مراقبة الملفات، وثانيا عدم توفر رياض أطفال وصيدليات صغيرة إلى جوار المدارس، وثالثا عدم توفر السكنات الوظيفية للمعلمين والأساتذة القادمين من مناطق أخرى، ورابعا تعيين الأزواج والزوجات والأقارب في مناطق متباعدة، مما يضطر المعلمين، على سبيل المثال، لأخذ عطل نهاية أسبوع طويلة لزيارة أهاليهم.
وعن السبب الخامس، فيتعلّق بالمسافات الطويلة التي يقطعها المعلمون والأساتذة إلى مراكز البريد من أجل تقاضي رواتبهم الشهرية ووقوفهم في الطوابير الطويلة، ما يضطرهم إلى أخذ يوم واحد على الأقل لسحب أجورهم نهاية الشهر، بينما السبب السادس، ضعف رواتب فئة من المعلمين وهو عامل يدفعهم للبحث عن وظائف إضافية، أما سابعا متصل بضعف الحالة الصحية للمعلمين، ويتمثل السبب الثامن والأخير في صعوبة وجود المعلمات من يتكفل بأولادهن.
وقدمت لوزارة التربية، حسب مصدر ”الخبر”، اقتراحات من قبل مختصين للتقليل من ظاهرة الغيابات لضمان تعلم حسن للتلاميذ، وتتمثل هذه الاقتراحات في بناء رياض أطفال وصيدليات صغيرة إلى جوار المدارس، وإنشاء سكنات للمعلمين الذين يحضرون من مناطق أخرى، وتفادي تعيين الأزواج والزوجات في مناطق متباعدة، وطلب تقريب مراكز البريد من المؤسسات التربوية للحصول على رواتبهم منها، والأهم تعزيز آليات الرقابة على تغيّب المعلمين والأساتذة، من خلال زيادة قدرات المفتشين واستقدام مفتشين جدد لتغطية جميع المدارس في جميع مقاطعات التعليم.

المصدر صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-10-03, 04:56
تزامنا مع إلتحاق 14 ألف دارس بمقاعدهم
معلمو محو الأمية بسيدي بلعباس يجددون مطالب الأجور
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//107_666865337.jpg

جدد 481 عون متعاقد مع الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار بسيدي بلعباس، تزامنا مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد، مطالبهم القاضية بتسوية وضعيتهم المتعلقة بتقاضيهم أجور عشرة شهور فقط بدل 12 شهرا، وهو ما يخالف - حسبهم - القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 6 ماي 2008، والذي يحدد كيفية توظيف أعوان محو الأمية ودفع رواتبهم، حيث تنص المادة 02 أن العقد المبرم مع الديوان مدته سنة كاملة.

ويطالب الأعوان أيضا بتسوية وضعيتهم بصفة نهائية من خلال دمجهم في مناصب دائمة تضمن لهم العيش الكريم، خاصة أن الإستراتيجية الخاصة بمحو الأمية حددت آجالها في آفاق سنة 2016، الأمر الذي يضع الأعوان أمام مصير مجهول، خاصة أن العديد منهم من أرباب العائلات. كما أن معظمهم من خريجي الجامعات من حاملي شهادات ليسانس، مهندس دولة وحتى ماجستير دفعات قديمة، وكانوا قد اتجهوا إلى تدريس الكبار في ظل شح مناصب العمل في مجالات تخصصهم، حيث طالبوا في هذا الصدد بتمديد مدة الإستراتيجية بالنظر إلى إستحالة القضاء النهائي على الأمية في آجالها المذكورة، بدليل تحقيق 30 بالمئة سنة 2012 بدل 50 بالمئة النسبة المخطط لها سابقا.

يذكر أن أزيد من 14 ألف دارس ودارسة كانوا قد التحقوا يوم أول أمس بمقاعدهم الدراسية، موزعين على 940 فصل منتشرة عبر كامل تراب الولاية بعدة مراكز على غرار المؤسسات التربوية، دور الشباب، المراكز الثقافية ومراكز إعادة التربية، من بينهم 5712 دارس مسجل بالمستوى الأول منهم 426 من الذكور و5286 من فئة الإناث، بالإضافة إلى إعادة تسجيل 9069 دارس بالمستوى الثاني، منهم 526 من فئة الذكور و8543 من فئة الإناث.. وهي الإحصائيات التي تبقى غير نهائية، خاصة أن الأبواب مفتوحة للراغبين في الإلتحاق بصفوف محو الأمية. وعن الجانب التأطيري تحصي الملحقة 481 معلما من المتعاقدين مع الديوان الوطني لمحو الأمية وتعليم الكبار، وكذا العاملين في إطار عقود الإدماج المهني لحاملي الشهادات.

المصدر صحيفة الفجر.

محمود العمري
2013-10-03, 04:57
مشاهد حية وصور حديثة تعكس تردي الأوضاع بالمؤسسات التعليمية
تقارير مفصلة حول فضائح قطاع التربية على مكتب بوتفليقة
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_653228494.jpg


أعلنت النقابة الوطنية لعمال التربية عن نقل مشاهد حية وصور حديثة تعكس تردي الأوضاع بالكثير من المؤسسات التعليمية، في مختلف أنحاء الوطن، إلى السلطات العليا في البلاد، وفق تقارير إحصائية دقيقة، تفضح فيها ”الوضعية الكارثية للدخول المدرسي والتسيير السيئ” لطاقم وزارة التربية، والتي على رأسها عبد اللطيف بابا أحمد والذين فشلوا وفق النقابة في التحكم في التأطير والتجهيز، في ظل تدهور حالة المطاعم المدرسية والتسويف في تلبية مطالب 600 ألف موظف بالقطاع.

وأوضح الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، بوجناح عبد الكريم، أن ما يعرفه القطاع من كوارث لا يمكن السكوت عليها، وهو ما دفع - حسبه - التنظيم النقابي المنتمي إليه إلى عقد لقاء استثنائي في 28 سبتمبر بمقر النقابة، وبتفويض من المجلس الوطني الذي حضره أعضاء الأمانة الوطنية وكافة الأمناء الولائيين، لتقييم وضعية الدخول المدرسي لهذا لموسم والنظر في المشاكل العالقة التي يعاني منها عمال القطاع بمختلف الأسلاك والرتب.

ونقل بوجناح أنه بعد المناقشة وحوصلة التقارير الولائية، تم التأكيد بأن القطاع ”لم يشهد دخولا مدرسيا كارثيا مثل هذا الموسم، خاصة من حيث التسيير والتحكم في التأطير والتجهيز وتدهور حالة المطاعم المدرسية”، وذلك بعد أن وقف الحاضرون على مشاهد حية وصور حديثة تعكس تردي الأوضاع بالكثير من المؤسسات التعليمية في مختلف أنحاء الوطن، وقرروا أن ترسل إلى السلطات العليا في البلاد وفق تقارير إحصائية دقيقة.

ويأتي هذا على حد قول بوجناح - في بيان تسلمت ”الفجر” نسخة منه - في الوقت الذي لم تفصل بعد وزارة التربية في المطالب ”المشروعة” لعمال القطاع التي ”لم تتحقق بسبب سياسة التسويف وانسداد قنوات الحوار مع الوزارة والتي ظل الأمين العام المعزول يعمل على غلقها لكسب الوقت”.

إضراب متجدد واحتجاج أمام الوزارة

ولأن عمال القطاع ”سئموا من سياسة الهروب إلى الأمام وأساليب المماطلة”، قال بوجناح إنهم ”متذمرون، ما دفعهم إلى الإجماع على الدخول في إضراب متجدد أسبوعيا كل يوم إثنين من كل أسبوع بداية من يوم 7 إكتوبر الجاري، يرفق بتنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 9 من الشهر ذاته على الساعة العاشرة صباحا أمام مقر وزارة التربية”، وهي الاحتجاجات التي تأتي أيضا تنديدا بـ”عدم احترام الدستور الجزائري الذي يكفل حق الممارسة النقابية عوض أساليب الكولسة لقمع الصوت النقابي، وفي ظل رفض الوصاية إعادة النظر في الاختلالات التي تضمنها القانون الأساسي لموظفي قطاع التربية 08/ 315 المعدل والمتمم بالقانون 12/ 240، والذي كان ضحيته المعلمون وأساتذة التعليم الأساسي، أساتذة التعليم الثانوي والتقني، مساعدو التربية، المديرون، المفتشون ، النظار، موظفو المصالح الاقتصادية،و مستشارو التربية ، موظفو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، ومستشارو التغذية المدرسية، المخبريون، الأسلاك المشتركة والعمال المهنيون وأعوان الأمن والوقاية”.

ويهدف الإضراب الذي دعت إليه نقابة عمال التربية لرفع ”الغبن” الذي طال المعلمين وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم الثانوي والتقني بما اصطلح على تسميته ظلما الرتب الآيلة للزوال، وحرمانهم من حقهم في الترقية الإدارية والتربوية - يضيف البيان - الذي انتقد بشدة الزيادة المعلن عنها في أجور الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية بنسبة 10 بالمئة ابتداء من 1 جانفي 2012، والتمسك بتجسيد جميع المطالب المشروعة لهذه الفئة، وعلى رأسها إلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل مع تعديل القانون الخاص لهذه لفئة ونظامهم التعويضي للوصول إلى مرتبة الكرامة.

واستنكر البيان ذاته عدم الاستجابة الفورية للمطالب المشروعة لموظفي الجنوب والهضاب العليا والأوراس وتمكينهم من حقهم المسلوب وفقا لقوانين الجمهورية السارية المفعول، وكذا عدم استجابة الوزارة والتزامها بما تم الاتفاق عليه بينها وبين النقابة في المحاضر المشتركة.

وفي الأخير، عاد بوجناح ليفتح ملف الإصلاح حيث انتقد الطريقة التي اعتمدتها وزارة التربية في تقييم إصلاحات المنظومة التربوية، ودعاها وعلى لسان المجتمعين لاعتماد أساليب علمية ناجعة وفعالة للإصلاح بإشراك الفاعلين في القطاع والمختصين الأكاديميين من أجل مدرسة جزائرية تواكب التطور العلمي والتكنولوجي وتجسد ثوابت الأمة، منددا في الوقت ذاته بـ”استمرار التسيب في تسيير شؤون القطاع وافتعال الأزمات كالتسرب المدرسي لإخراج التلاميذ إلى الشارع، والتعسف في طرد التلاميذ من المؤسسات التعليمية”.

أساتذة التعليم الأساسي يلتحقون بإضراب 7 أكتوبر

في المقابل، دعت التنسيقية الوطنية لمعلمي وأساتذة التعليم الأساسي إلى المشاركة في نداء اليوم الاحتجاجي الذي دعت إليه النقابة الوطنية لعمال التربية، داعية إلى الخروج إلى الشارع في احتجاج أمام الوزارة لنقل معاناة الذين وضعوا في صنف الآيلين للزوال، والمطالبة بتحقيق انشغالاتهم التي تتصدرها الإدماج في الرتب التي استحدثها المرسوم 240/12 حسب الصفة لا التسمية لكل من استوفى 10 سنوات كأستاذ رئيسي (الصنف13 )، و20 سنة كأستاذ مكون (الصنف 15)، وذلك بأثر رجعي ابتداء من جوان 2012 ، وإسقاط المادتين سالفتي الذكر على معلمي الابتدائي بالإدماج في الصنف 12 لكل من استوفى 10 سنوات والصنف 14 لكل من استوفى 20 سنة و كذلك أساتذة التعليم التقني في الصنفين 13 و16.

ودعت التنسيقية الوزارة إلى ”إيجاد آلية أولا لتسديد المقابل المالي لما أدينا من وظيفة منذ 2008 إلى 2012، ولم نتقاض ما يقابلها من أجر، إضافة إلى فتح الترقية للمناصب الإدارية والتفتيش بما أنّها حق مكتسب للموظف لا يحق لأيّ أحد تجاوزه، وإدماج كل الأساتذة المجازين والمهندسين كأساتذة مكونين، وفتح الترقية الآلية مستقبلا اعتمادا على الخبرة المهنية دون أي شرط آخر”.

المصدر صحيفة الفجر.

رشدي الزعيم
2013-10-03, 06:17
بارك الله فيك

hizoka
2013-10-03, 08:10
أعلنت النقابة الوطنية لعمال التربية عن نقل مشاهد حية وصور حديثة تعكس تردي الأوضاع بالكثير من المؤسسات التعليمية، في مختلف أنحاء الوطن، إلى السلطات العليا في البلاد، وفق تقارير إحصائية دقيقة، تفضح فيها ”الوضعية الكارثية للدخول المدرسي والتسيير السيئ” لطاقم وزارة التربية، والتي على رأسها عبد اللطيف بابا أحمد والذين فشلوا وفق النقابة في التحكم في التأطير والتجهيز، في ظل تدهور حالة المطاعم المدرسية والتسويف في تلبية مطالب 600 ألف موظف بالقطاع.

وأوضح الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، بوجناح عبد الكريم، أن ما يعرفه القطاع من كوارث لا يمكن السكوت عليها، وهو ما دفع - حسبه - التنظيم النقابي المنتمي إليه إلى عقد لقاء استثنائي في 28 سبتمبر بمقر النقابة، وبتفويض من المجلس الوطني الذي حضره أعضاء الأمانة الوطنية وكافة الأمناء الولائيين، لتقييم وضعية الدخول المدرسي لهذا لموسم والنظر في المشاكل العالقة التي يعاني منها عمال القطاع بمختلف الأسلاك والرتب.

ونقل بوجناح أنه بعد المناقشة وحوصلة التقارير الولائية، تم التأكيد بأن القطاع ”لم يشهد دخولا مدرسيا كارثيا مثل هذا الموسم، خاصة من حيث التسيير والتحكم في التأطير والتجهيز وتدهور حالة المطاعم المدرسية”، وذلك بعد أن وقف الحاضرون على مشاهد حية وصور حديثة تعكس تردي الأوضاع بالكثير من المؤسسات التعليمية في مختلف أنحاء الوطن، وقرروا أن ترسل إلى السلطات العليا في البلاد وفق تقارير إحصائية دقيقة.

ويأتي هذا على حد قول بوجناح - في بيان تسلمت ”الفجر” نسخة منه - في الوقت الذي لم تفصل بعد وزارة التربية في المطالب ”المشروعة” لعمال القطاع التي ”لم تتحقق بسبب سياسة التسويف وانسداد قنوات الحوار مع الوزارة والتي ظل الأمين العام المعزول يعمل على غلقها لكسب الوقت”.

إضراب متجدد واحتجاج أمام الوزارة

ولأن عمال القطاع ”سئموا من سياسة الهروب إلى الأمام وأساليب المماطلة”، قال بوجناح إنهم ”متذمرون، ما دفعهم إلى الإجماع على الدخول في إضراب متجدد أسبوعيا كل يوم إثنين من كل أسبوع بداية من يوم 7 إكتوبر الجاري، يرفق بتنظيم وقفة احتجاجية يوم الأربعاء 9 من الشهر ذاته على الساعة العاشرة صباحا أمام مقر وزارة التربية”، وهي الاحتجاجات التي تأتي أيضا تنديدا بـ”عدم احترام الدستور الجزائري الذي يكفل حق الممارسة النقابية عوض أساليب الكولسة لقمع الصوت النقابي، وفي ظل رفض الوصاية إعادة النظر في الاختلالات التي تضمنها القانون الأساسي لموظفي قطاع التربية 08/ 315 المعدل والمتمم بالقانون 12/ 240، والذي كان ضحيته المعلمون وأساتذة التعليم الأساسي، أساتذة التعليم الثانوي والتقني، مساعدو التربية، المديرون، المفتشون ، النظار، موظفو المصالح الاقتصادية،و مستشارو التربية ، موظفو التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، ومستشارو التغذية المدرسية، المخبريون، الأسلاك المشتركة والعمال المهنيون وأعوان الأمن والوقاية”.

ويهدف الإضراب الذي دعت إليه نقابة عمال التربية لرفع ”الغبن” الذي طال المعلمين وأساتذة التعليم الأساسي وأساتذة التعليم الثانوي والتقني بما اصطلح على تسميته ظلما الرتب الآيلة للزوال، وحرمانهم من حقهم في الترقية الإدارية والتربوية - يضيف البيان - الذي انتقد بشدة الزيادة المعلن عنها في أجور الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية بنسبة 10 بالمئة ابتداء من 1 جانفي 2012، والتمسك بتجسيد جميع المطالب المشروعة لهذه الفئة، وعلى رأسها إلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل مع تعديل القانون الخاص لهذه لفئة ونظامهم التعويضي للوصول إلى مرتبة الكرامة.

واستنكر البيان ذاته عدم الاستجابة الفورية للمطالب المشروعة لموظفي الجنوب والهضاب العليا والأوراس وتمكينهم من حقهم المسلوب وفقا لقوانين الجمهورية السارية المفعول، وكذا عدم استجابة الوزارة والتزامها بما تم الاتفاق عليه بينها وبين النقابة في المحاضر المشتركة.

وفي الأخير، عاد بوجناح ليفتح ملف الإصلاح حيث انتقد الطريقة التي اعتمدتها وزارة التربية في تقييم إصلاحات المنظومة التربوية، ودعاها وعلى لسان المجتمعين لاعتماد أساليب علمية ناجعة وفعالة للإصلاح بإشراك الفاعلين في القطاع والمختصين الأكاديميين من أجل مدرسة جزائرية تواكب التطور العلمي والتكنولوجي وتجسد ثوابت الأمة، منددا في الوقت ذاته بـ”استمرار التسيب في تسيير شؤون القطاع وافتعال الأزمات كالتسرب المدرسي لإخراج التلاميذ إلى الشارع، والتعسف في طرد التلاميذ من المؤسسات التعليمية”.

أساتذة التعليم الأساسي يلتحقون بإضراب 7 أكتوبر

في المقابل، دعت التنسيقية الوطنية لمعلمي وأساتذة التعليم الأساسي إلى المشاركة في نداء اليوم الاحتجاجي الذي دعت إليه النقابة الوطنية لعمال التربية، داعية إلى الخروج إلى الشارع في احتجاج أمام الوزارة لنقل معاناة الذين وضعوا في صنف الآيلين للزوال، والمطالبة بتحقيق انشغالاتهم التي تتصدرها الإدماج في الرتب التي استحدثها المرسوم 240/12 حسب الصفة لا التسمية لكل من استوفى 10 سنوات كأستاذ رئيسي (الصنف13 )، و20 سنة كأستاذ مكون (الصنف 15)، وذلك بأثر رجعي ابتداء من جوان 2012 ، وإسقاط المادتين سالفتي الذكر على معلمي الابتدائي بالإدماج في الصنف 12 لكل من استوفى 10 سنوات والصنف 14 لكل من استوفى 20 سنة و كذلك أساتذة التعليم التقني في الصنفين 13 و16.

ودعت التنسيقية الوزارة إلى ”إيجاد آلية أولا لتسديد المقابل المالي لما أدينا من وظيفة منذ 2008 إلى 2012، ولم نتقاض ما يقابلها من أجر، إضافة إلى فتح الترقية للمناصب الإدارية والتفتيش بما أنّها حق مكتسب للموظف لا يحق لأيّ أحد تجاوزه، وإدماج كل الأساتذة المجازين والمهندسين كأساتذة مكونين، وفتح الترقية الآلية مستقبلا اعتمادا على الخبرة المهنية دون أي شرط آخر”.

hizoka
2013-10-03, 08:26
iتشكل ضرورة تدارك العجز المسجل في الأساتذة عبر العالم و تقديم دروس ذات نوعية محور اليوم العالمي للأساتذة الذي سيحتفل به يوم الجمعة المقبل بمقر اليونسكو بباريس تحت شعار"نداء للأساتذة". و سيجمع هذا الحدث الذي استدعيت الجزائر لحضوره ممثلة بالنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي و التقني أيضا أساتذة و ممثلين عن منظمات مهنية و خبراء و باحثين من مختلف مناطق المعمورة. كما يشارك في إحياء هذا اليوم ممثلون عن منظمات شريكة مثل المنظمة الدولية للشغل و برنامج الأمم المتحدة للتنمية و اليونيسيف و الدولية للتربية. في هذا الصدد صرحت المديرة العامة لليونسكو السيدة ارينا بوكوفا في نداء من أجل تنظيم هذا الحدث "إن توجيه نداء للأساتذة يعني الدعوة إلى تربية ذات نوعية للجميع". كما أضافت تقول أن "توفير تربية ذات نوعية تحمل الأمل و تعد بمستوى معيشي أفضل" مشيرة الى أنه "لا يوجد أي أساس أكثر متانة بالنسبة للسلم و التنمية المستدامين من توفير تربية ذات نوعية من طرف أساتذة تلقوا تكوينا جيدا و تثمن قدراتهم". و ترى السيدة بوكوفا أن المعارف و الكفاءات المهنيين للأساتذة يشكلان العامل "الأهم" من أجل تربية ذات نوعية. في هذا الصدد أكدت السيدة بوكوفا "في مثل هذا اليوم العالمي للأساتذة نطالب باستفادة الأساتذة منذ البداية من تكوين متين و كذا تطوير مهني و دعم متزايد" مشيرة إلى أنه "غالبا ما يكون الأساتذة مؤهلين بشكل غير كاف و يتلقون أجرا زهيدا". و سينطلق الاحتفال بهذا اليوم في الصبيحة من خلال توجيه نداء للأساتذة يتضمن تحدي توظيف الأساتذة. و سيكون متبوعا بتنظيم مائدة مستديرة حول الأساتذة و المواطنة العالمية. و في الظهيرة سيتم إطلاق السنة العالمية لعمل الدولية للتربية الذي سيتميز أيضا بتنظيم المنتدى العالمي للأساتذة. و سينظم هذا المنتدى في شكل نقاش مفتوح من أجل جمع التحاليل حول العراقيل الأساسية التي تحول دون التوصل إلى تربية ذات نوعية و كذا التزام القادة و أعضاء منظمات الأساتذة بالنظر إلى سنة العمل هذه.

khalilakram
2013-10-03, 11:18
آخر الأخبار من البليدة تشير إلى تحويل مديرة التربية للولاية "دردق مليكة " لولاية بلعباس

محمود العمري
2013-10-03, 11:40
بارك الله فيك

وفيك بركة أخي رشدي.

علي م
2013-10-03, 14:48
لاحول ولا قوة الا بالله

بنت الليل
2013-10-03, 15:01
ومادا عن الواااااااااااااااادي؟

عليلووو
2013-10-03, 15:18
مساعدي التربية!!!!!!!!!!!!!!

علي24
2013-10-03, 18:18
و هل تراه على جهل بمشاكل القطاع و فضائحه؟؟؟؟

SAFIRE77
2013-10-03, 19:03
المحير في الامر انه كلما اصدرت الانباف بيان نجد في اليوم الموالي بيان طبق الاصل،كوبي كولي من هذه النقابة؟

minou_2040
2013-10-03, 19:22
ان شاء الله يكون هذا العام خير من اللي فات في كل الميادين - و تحيا الجزائر

naghlani59
2013-10-03, 22:29
بارك الله فيك

khalilakram
2013-10-03, 22:39
"الكنابست" و"أسنتيو" يؤكدان أن وقف الاحتجاج بيد الوزير
بابا أحمد في مواجهة إضراب عام يشلّ المدارس
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/baba_160849804.jpg
تواجه وزارة التربية الوطنية إضرابا وطنيا سيشل المدارس، يومين فقط عقب الاحتفالات بيوم المعلم، حيث قرر المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني إضرابا وطنيا، يوم 7 أكتوبر (الاثنين المقبل)، ليوم واحد متجدد آليا في اليوم الموالي. كما قررت النقابة الوطنية لعمال التربية برفقة التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين إضرابا في نفس اليوم، ليوم واحد متجدد كل اثنين.
وفي ذات السياق، أكد المنسق العام للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، نوار العربي لـ "الشروق"، أن الإضراب سيكون متجددا آليا في اليوم الموالي، موضحا: "معناه في حال عدم استجابة الوزارة لمطالبنا التي تضمنها محضر الاجتماع، سنواصل الإضراب يوم 8 أكتوبر، ثم في يوم 9 وهكذا". وأضاف نوار: "الغلق والفتح الآن بيد الوزارة، فإذا أراد الوزير غلق الإضراب ووقفه فليستجب لمطالبنا وإذا أراده مفتوحا فليستمر في تجاهلنا".
وقال المتحدث: "أشعرنا الوزارة قبل خمسة أيام في إطار المهلة المحددة قانونا للتفاوض، ونتأسف لهذا التعامل الغريب وعدم اكتراثهم لا لمصلحة التلميذ ولا لمصلحة الأستاذ من خلال تجاهل إضراب قد يستمر آليا، وكيف تتهم الوزارة النقابات بأنها ضد مصلحة التلميذ ونحن أمام مسؤولين لا يعترفون لا بالحوار ولا بالحقوق".
من جهته، أفاد المنسق العام للتنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين أن هناك إضرابا وطنيا دعت إليه النقابة الوطنية لعمال التربية المنضوين تحت لوائها، سيكون في يوم 7 أكتوبر المقبل، أي تزامنا مع إضراب نقابة "كنابست"، وسيكون الإضراب متجددا كل يوم اثنين، مع اعتصام وطني يوم الأربعاء 9 أكتوبر أمام مقر الوزارة الوصية، واعتصامات عبر الولايات، وسيشمل النداء جميع الأسلاك المنضوية تحت لواء النقابة.
فيما أكد حماد عبد الحكيم، الأمين الوطني المكلف بالكتابة العامة في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين لـ "الشروق"، أن الجمعيات الولائية لنقابة "الاينباف" انعقدت تحضيرا لدورة المجلس الوطني الذي سيعقب احتفالية يوم المعلم، لاتخاذ القرار المناسب بشأن الحركة الاحتجاجية المقبلة، عقب تراكم المشاكل التي ستؤدي إلى الانفجار، على حد قوله، مشيرا إلى اختلالات كثيرة في القانون الأساسي المعدل، والذي لم يتضمن مقترحاتهم، يضيف حماد.
جريدة الشروق يوم 2013/10/04

khalilakram
2013-10-03, 23:09
المطردون يغلقون الثانوية بالسلاسل والأقفال
ثانويون ببومرداس دون دراسة منذ أسبوع
دخلت حالة الشلل الذي تعرفه ثانوية حليمي محمد الصغير بسيدي داود ببومرداس أسبوعها الأول دون ظهور بوادر حل في الأفق، حيث أقدم التلاميذ المطرودون على غلق أبواب الثانوية بالسلاسل والأقفال للمطالبة بالسماح لهم بإعادة السنة الدراسية، في حين أظهرت هذه الوضعية صراعا خفيا بين النقابات وجمعيات أولياء التلاميذ.
وحمّلت فدرالية جمعية أولياء التلاميذ بولاية بومرداس النقابات الناشطة في القطاع المسؤولية، كون هذه الأخيرة هي المسؤولة عن اتخاذ القرار القاضي بعدم السماح لهؤلاء بإعادة السنة الدراسية، مطالبة مديرية التربية بضرورة تشكيل لجنة من أجل دراسة ملفات هؤلاء.
من جهتها، تبرأت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، على لسان أمينها الولائي، من التهم الموجهة إليها، وقالت بأن النقابة لا دور لها فيما هو بيداغوجي، ومسؤولية الأوضاع في الثانوية وعديد الثانويات تتحمّلها جمعيات أولياء التلاميذ، وقرار الطرد الذي مسّ 30 تلميذا بثانوية حليمي محمد الصغير بسيدي داود هو إجراء قانوني، وعلى الجهات الأمنية التدخل لحل المشكل.
أما مسؤول في قطاع التربية لولاية بومرداس فحجته في عدم السماح لهؤلاء بإعادة السنة الدراسية مردّه إلى الاكتظاظ الذي تعاني منه الثانوية، والعديد من ثانويات الولاية، أما فيما يخص هذه الأخيرة فقد تقرر تهديم 5 قاعات من بينها 19 قاعة في ذات المؤسسة كون قاعات الدراسة بثانوية حليمي عبارة عن شاليات.
جريدة الخبر يوم 2013/10/04

محمود العمري
2013-10-03, 23:10
شكرا جزيلا على الاعلام.

كمال.غ
2013-10-04, 11:56
المحير في الامر انه كلما اصدرت الانباف بيان نجد في اليوم الموالي بيان طبق الاصل،كوبي كولي من هذه النقابة؟

وما العيب في ذلك إذا كانوا كلهم يصبون في وعاء واحد وهو مصلحة الأستاذ

khalilakram
2013-10-04, 12:05
شكرا جزيلا على الاعلام.

بارك الله فيك وشكرا على المتابعة

azzed63
2013-10-04, 12:31
أساتذة التعليم الأساسي يلتحقون بإضراب 7 أكتوبر

في المقابل، دعت التنسيقية الوطنية لمعلمي وأساتذة التعليم الأساسي إلى المشاركة في نداء اليوم الاحتجاجي الذي دعت إليه النقابة الوطنية لعمال التربية، داعية إلى الخروج إلى الشارع في احتجاج أمام الوزارة لنقل معاناة الذين وضعوا في صنف الآيلين للزوال، والمطالبة بتحقيق انشغالاتهم التي تتصدرها الإدماج في الرتب التي استحدثها المرسوم 240/12 حسب الصفة لا التسمية لكل من استوفى 10 سنوات كأستاذ رئيسي (الصنف13 )، و20 سنة كأستاذ مكون (الصنف 15)، وذلك بأثر رجعي ابتداء من جوان 2012 ، وإسقاط المادتين سالفتي الذكر على معلمي الابتدائي بالإدماج في الصنف 12 لكل من استوفى 10 سنوات والصنف 14 لكل من استوفى 20 سنة و كذلك أساتذة التعليم التقني في الصنفين 13 و16.

ودعت التنسيقية الوزارة إلى ”إيجاد آلية أولا لتسديد المقابل المالي لما أدينا من وظيفة منذ 2008 إلى 2012، ولم نتقاض ما يقابلها من أجر، إضافة إلى فتح الترقية للمناصب الإدارية والتفتيش بما أنّها حق مكتسب للموظف لا يحق لأيّ أحد تجاوزه، وإدماج كل الأساتذة المجازين والمهندسين كأساتذة مكونين، وفتح الترقية الآلية مستقبلا اعتمادا على الخبرة المهنية دون أي شرط آخر”.

https://sites.google.com/site/sntecoordination/
http://www.youtube.com/watch?v=N9jUGvDekIk

fatihiasoufia
2013-10-04, 14:57
متى يتمنى الشعب بقاء مسوؤل على راس اى قطاع دائما نتمنى الرحيل له

بلقاسم 1472
2013-10-04, 16:55
متى يتمنى الشعب بقاء مسوؤل على راس اى قطاع دائما نتمنى الرحيل له

لما يجد الشعب مسؤول خدّام ويغير الأوضاع نحو الأحسن، ويشعر الناس بهذا التحسن الكل يتمنى بقاءه، والعكس بالعكس.

yassoumi
2013-10-04, 17:13
نرحو أن يكون مدير التربية لولاية تلمسان من المغادرين و هذا بحكم حبه للنساء و كرهه للرجال

كمال أبو حنين
2013-10-04, 18:14
مدير التربية بالوادي رحل وجاء مدير التربية للجزائر غرب نتمنى ان يكون افضل من خرشي الذي افسد المديرية

khalilakram
2013-10-04, 20:39
تلميذ يعتدي بخنجر على مراقبة وبتسبب في إجهاض أخرى بعنابة
عاشت متوسطة "برالي خميسي" ببلدية البوني في عنابة يوم الخميس المنقضي حالة طوارئ غير مسبوقة على خلفية اعتداء تلميذ معيد للسنة ويدرس في الرابعة متوسط على مراقبتين بواسطة خنجر...
http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-4639تلميذ-يعتدي-بخنجر-على-مراقبة-وبتسبب-في-إجهاض-أخرى-بعنابة-8d4ed.jpg
عاشت متوسطة "برالي خميسي" ببلدية البوني في عنابة يوم الخميس المنقضي حالة طوارئ غير مسبوقة على خلفية اعتداء تلميذ معيد للسنة ويدرس في الرابعة متوسط على مراقبتين بواسطة خنجر أسفر عن إجهاض إحداهن لجنينها في عين المكان. كما خلفت الحادثة إغماءات في صفوف التلاميذ.
وحسب مصدر من المؤسسة فان الحادثة بدأت بتلاسن عقب رفض المساعدة التربوية منح التلميذ المذكور بطاقة دخول بسبب غياباته المتكررة رغم أن الموسم الدراسي انطلق منذ شهر فقط، وتابع المصدر أن التلميذ المذكور لم يقدم أي تبربر لتلك الغيابات وبالتالي أبلغته المراقبة بضرورة إحضار ولي أمره لاستفساره حول هذا الوضع وهو ما لم يهضمه المتمدرس الذي لم يتوان في إشهار خنجر كان داخل محفظته بشكل جعل المساعدة التربوية تسقط أرضا وتجهض في عين المكان حيث كانت في شهرها السادس فيما أصيبت زميلتها بجروح على مستوى اليد اليمنى خلال تدخلها لمحاولة تهدئة التلميذ الذي كان في حالة هستيرية.
وأمام هذا الوضع لاذ المتهم بالفرار قبل أن يتمكن أعوان الأمن الداخلي للمؤسسة من القبض عليه فور خروجه راكضا وتم تقديمه لمصالح الشرطة حيث لا يزال يخضع للتحقيق. وقد انتفضت الأسرة التربوية للمتوسطة بتنظيم حركة احتجاجية وسبق كذلك تعرض مساعد تربوي إلى اعتداء بالقضبان الحديدية كاد يودي بحياته واندلاع اشتباكات بالأسلحة البيضاء بين مجموعتين من التلاميذ ببهو إكمالية الأمير عبد القادر خلفت العديد من الجرحى. وكانت نقابات التربية بولاية عنابة قد طالبت في تصريحات ممثليها لـ"البلاد" بتدخل السلطات العليا لمحاربة الظاهرة، مع التأكيد على ضرورة إنشاء دوريات للأمن الوطني بجانب كل مؤسسة تربوية، لزرع نوع من الأمن والهيبة أيضا في أوساط التلاميذ وكل من يختلط معهم في محيط المؤسسة الخارجي.
جريدة البلاد يوم 2013/10/05

كمال أبو حنين
2013-10-04, 20:50
شكرا لك المدارس خدماتيا مرتبطة باللديات واي تقصير تتحمله السلطات المحلية وايضا تدخل اولياء التلاميذ الذين لا يتكلمون الا على منحة الدخول المدرسي

محمود العمري
2013-10-04, 22:13
9 آلاف متربص التحق بورشات التكوين المهني ببومرداس
http://static.echoroukonline.com/ara/files/2012/centre_format_740260729.jpg
أحصت مديرية التكوين المهني لولاية بومرداس خلال الموسم المهني الجاري 9663 إلتحق بورشات التكوين المهني في جميع الأنماط من بينهم 4622 متربص قام بتجديد ملفه على مستوى مختلف مراكز التكوين والتمهين الموزعين على مختلف مناطق بومرداس، وحسب بيان صحفي صادر عن المديرية فإن المسجلين لهذا الموسم منهم 2573 متربص في التكوين عن طريق التمهين و 1524 متربص في التكوين الإقامي و306 متربص في التكوين النساء الماكثات في البيت و129 في الدروس المسائية و 90 متربص في التكوين عن طريق المعابر.

فيما أحصت نفس المصالح أكثر من 5 آلاف متربص جديد للإلتحاق بالتكوين في الدورة الأولى للموسم المهني الجاري من بينهم 2331 في التكوين الإقامي و170 في التكوين عن طريق المعابر و831 في التكوين عن طريق التمهين وفي الدروس المسائية تم تسجيل 497 متربص جديد وفي التكوين التأهيلي الأولي تم تسجيل 289 متربص إضافة إلى 893 إمرأة مسجلة في التكوين الموجه للنساء الماكثات بالبيت .

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-10-04, 22:15
اصابة تلاميذ بتسمم غذائي في متوسطة تيزي راشد

http://static.echoroukonline.com/ara/files/2012/ecole_348976587.jpg

حول الخميس، 8 تلاميذ من متوسطة "مترك عمر" بتيزي راشد على جناح السرعة نحو عيادة متعددة الخدمات التابعة لنفس البلدية بعدما ظهرت عليهم اعراض تسمم غذائي.

وحسب ما علمته "الشروق" من مصادر طبية فإن المصابين يعانون من وعكة صحية سببت في تعرضهم لآلام في المعدة والشعور بدوران الرأس والذين تم التكفل بهم من طرف الأطباء.

كما أضافت نفس المصادر بان المصالح الطبية تقوم حاليا بإجراء عدة تحاليل طبية حول كل الحالات قصد معرفة دواعي إصابة التلاميذ والتأكد من كونه تسمما غذائيا وتحديد مكون الوجبة المتسبب في ذلك.

وفي نفس السياق علمت "الشروق" بأن مصالح البلدية قامت بالتنقل نحو المتوسطة قصد اخذ رأي المدير والذي صرح بان مرض التلاميذ لا يعود إلى تسمم غذائي داخل المؤسسة باعتبار أن أكثر من 600 تلميذ يتناولون الوجبة في المتوسطة ولم يصب منهم سوى 8، كما أن مشكل مرض التلاميذ مس حتى الذين لا ينتسبون إلى نظام النصف الداخلي.

ونفى فرضية تناول التلاميذ للمياه الغير صالحة كون أن مؤسسة المياه أجرت تحاليل على الفور والتي كشفت صحة المياه ومطابقتها للمعايير الصحية . وللعلم فإن مرض التلاميذ خلق هلعا وسط الأولياء الذين سارعوا نحو المتوسطة للاطلاع على حالة أبنائهم خاصة بعد انتشار خبر تعرض التلاميذ لتسمم غذائي .

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-10-04, 22:21
على رأسها ملف السكن ومعادلة الشهادات
وزير التعليم العالي يفتح الملفات العالقة قبل الدخول الجامعي

http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/mohamed_mobarki_631866179.jpg

كشفت مصادر مطلعة أن الوزير الجديد على رأس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يستعد للتحضير لعقد سلسلة حوارات مع الأسرة الجامعية في إطار عودة الهدوء لهذا القطاع ومنع أي احتجاجات أو فوضى عشية الدخول الجامعي.

ولم تكشف مصادر "الشروق" فيما إذا كان رئيس الجمهورية سيحضر افتتاح السنة الجامعية بعد غيابه عن السنة الماضية. وقد أبدى الوزير الجديد، محمد مباركي، منذ تحويله من وزارة التكوين المهني إلى التعليم العالي والبحث العلمي الاطلاع على الملفات العالقة في الوزارة، وعلى رأسها ملف سكنات الأساتذة الجامعيين المعطلة منذ سنوات والزيادة في أجور الأساتذة المساعدين صنف "ب" إلى جانب قضية إيجاد معادلة بين شهادات النظام الكلاسيكي ونظام "أل. أم. دي". وهي المشاكل التي كانت تعيق سير السنة الجامعية ولم يجد الوزير السابق رشيد حراوبية حلولا لها.

وقد باشر الوزير الجديد فتح الشق البيداغوجي والاجتماعي، حيث يعتبر ملف سكنات الأساتذة المعطلة منذ قرابة العشر سنوات من بين أبرز الملفات المطروحة على الصعيد الاجتماعي، وهو الملف الذي ينتظر أن يفصل فيه الوزير الجديد .

إلى جانب ملف إصلاح نظام التعليم العالي والبحث العلمي الذي شهده القطاع منذ سنة 2004، الذي بموجبه أصبحت الجامعة الجزائرية تسير بنظامين مختلفين تماما، وصولا إلى المشاكل المطروحة بالقطاع المتعلقة بالشق البيداخوجي والاجتماعي، لا سيما ما تعلق منها بالزيادة في أجور الأساتذة والتأهيل الجامعي ومعادلة الشهادات، التي كانت سببا في إثارة فتيل الاحتجاج بهذا القطاع، حسب المتتبعين لهذا القطاع.

هذا، وقد أبدت النقابة الوطنية للأساتذة الجامعيين، تفاؤلها بفتح عدد من الملفات العالقة والتي من شأنها أن تبعد الاحتجاجات عن الأسرة الجاميعة.

المصدر الشروق أون لاين.

khalilakram
2013-10-04, 22:33
بسبب نقص القاعات وارتفاع الحجم الساعي لأساتذة المواد الأساسية
20 من المائة فقط من المتوسطات ضمنت الاستدراك للتلاميذ ضعيفي المستوى
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/cem2_146478735.jpg
كشفت تقارير أعدتها مديريات التربية أن 80 من المائة من المتوسطات لا تلتزم بحصص الاستدراك لفائدة محدودي المستوى، بسبب مشكل نقص القاعات والحجم الساعي للمواد الأساسية، بعد لجوء المديرين إلى إدراج الأعمال الموجهة في المواد الأساسية باعتمادهم على نظام "التفويج" الذي يستلزم توفير قاعات أكثر.

علمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن التقارير الولائية التي رفعت إلى وزارة التربية، بعد شهر على الدخول المدرسي، تفيد أن متوسطات وجدت نفسها عاجزة عن برمجة حصص الاستدراك أو ما يصطلح عليه بالمعالجة البيداغوجية، لفائدة التلاميذ المحدودي المستوى، في وقت تعتزم نقابات التربية رفع هذا الانشغال خلال الجلسات الثنائية.

وقالت مصادرنا إن مديري المتوسطات وضعوا جداول التوقيت دون حساب "حصص الاستدراك"، معتقدين بأن الوزارة قد ألغتها وأدرجت بدلها الأعمال الموجهة، غير أنهم تفاجؤوا بإصدار الوصاية لمنشور جديد أقر المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط، مؤكدة في ذات السياق بأن الأمور قد اختلطت عليهم، لأن الأساتذة ملزمون ببرمجة حصص الأعمال الموجهة لكافة التلاميذ في المواد الأساسية الأربع بالاعتماد على نظام "التفويج" وذلك بتقسيم القسم إلى فوجين اثنين، بهدف تعميق المفاهيم لدى المتمدرس برفع نسبة الاستيعاب لديه، كما أنهم ملزمون بتنظيم حصص الاستدراك للمتمدرسين الذين لديهم مشاكل في الفهم واستيعاب الدروس.
جريدة الشروق يوم 2013/10/05

khalilakram
2013-10-04, 23:03
الحادثة أثارت هلعا في أوساط التلاميذ
تلميذ يعتدي بخنجر على مراقبة بمتوسطة في عنابة
أقدم، أول أمس، تلميذ يدرس بالسنة الرابعة متوسط بمؤسسة دراري خميس يحيى بوخضرة، على الاعتداء بالسلاح الأبيض على مراقبة بالمؤسسة، حيث أصيبت في الوجه، ثم أغمي عليها، الأمر الذي تطلب نقلها إلى المستشفى من طرف عناصر الحماية المدنية. وأفادت مصادر عليمة بأن الحادثة وقعت في الساعة العاشرة صباحا أثناء فترة الاستراحة برواق إدارة المؤسسة، عندما رفضت المراقبة إعطاء التلميذ ورقة الإذن بالدخول، كون المعني كان غائبا عن المدرسة في اليوم السابق. وأضافت المصادر ذاتها أن مناوشات وقعت بين الطرفين، حيث طلبت المراقبة من زميلتها تبليغ عناصر الشرطة بما حدث، وهو الأمر الذي دفع التلميذ إلى إخراج سكين، وقام بضربها على الوجه، حيث أغمي عليها في الحين .
وذكرت مصادرنا أن عناصر الحماية المدنية قامت بنقل المراقبة إلى المستشفى، في حين تدخلت عناصر الأمن وأوقفت التلميذ، وهو ما جعل إدارة المتوسطة تسارع إلى إخراج التلاميذ من المؤسسة إلى غاية استتباب الأمن، خاصة أن الحادثة أثارت هلعا كبيرا في أوساط التلاميذ، في الوقت الذي تنقلت لجنة من مديرية التربية يرأسها الأمين العام للاطلاع على حقيقة ما جرى وإعداد تقرير في هذا الشأن .
وكانت ثانوية المقاومة ببلدية عنابة قد عرفت، قبل يومين، حادثة قيام تلميذ يبلغ من العمر 16 سنة، بالتهديد بالانتحار بعدما دخل في مناوشات كلامية مع أحد أساتذته، حيث أشهر سلاحا أبيضا في ساحة الثانوية، محاولا تقطيع جسمه، ما دفع بإدارة المؤسسة إلى التدخل وإحالته على مجلس التأديب .
وعلمت ”الخبر” أن الضحية فقدت جنينها بسبب الاعتداء.
جريدة الخبر يوم 2013/10/05

khalilakram
2013-10-04, 23:11
وزير التربية مطالب بالتدخّل
مديرو ثانويات يطردون مئات التلاميذ بعد إعادة إدماجهم
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/LYCEE_KH_815830819.jpg
تعيش عشرات الثانويات عبر مختلف ولايات الوطن “ثورة” لمئات التلاميذ في المستويات التعليمية الثلاثة في الطور الثانوي، الذين سمح لهم بقرار وزاري إعادة السنة بعدما تجاوزوا السن القانونية. وعلمت “الخبر” أن قرار الطرد اتخذه مديرو الثانويات بسبب الاكتظاظ داخل الأقسام.
تعرف ثانويات في ولايات كثيرة تحركا من مئات التلاميذ صدر في حقهم قرارات بالطرد وإلغاء قرارات مماثلة تسمح لهم بإعادة السنة، وهذا القرار الأخير وقّعه وزير التربية بعد هطول شكاوى التلاميذ وأوليائهم على مديريات التربية التي حرمت الآلاف من تلاميذ الأقسام النهائية من إعادة السنة، وأبلغوا بنهاية مسارهم الدراسي.
وكان اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ، حسب رئيسه خالد أحمد، أكد بأن الطرد إجراء لا يمكن السكوت عنه، مطالبا بتمكين التلاميذ من إعادة السنة قبل انفجار الوضع، لكن الذي حدث أن “أطرافا” سمحت لتحقق ذلك، وصدرت في حق الآلاف قرارات بالطرد بعد حوالي شهر تقريبا من مزاولتهم الدراسة، لاسيما وأن هؤلاء التلاميذ سمح لهم بإعادة الالتحاق بمدارسهم.
وسيكون وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد مضطرا للتدخل لحل هذه المسألة، لأنها تنذر بحدوث احتجاجات، فمن ثورة الغشاشين في شهادة امتحان البكالوريا الذي أقصى أكثر من 3 آلاف مترشح بسبب الغش في امتحاني الفلسفة والأدب العربي بـ6 ولايات، إلى ثورة المطرودين من الثانويات.
وقال مصدر من وزارة التربية لـ”الخبر”، إنّه لا يمكن استبعاد أن تكون قرارات الطرد متعمدة من قبل مديري التربية، الذين وصلتهم أخبار عن مباشرة الوزير عزلهم وتحويلهم.
جريدة الخبر يوم 2013/10/05

khalilakram
2013-10-04, 23:13
أمهلوا الوصايا أسبوعين لتحقيق الأمن
أساتذة ثانوية بن خليل بالبليدة يعودون للدراسة
عاد، نهاية الأسبوع، الأساتذة المضربون عن الدراسة بثانوية أحمد حماني في عين عيشة ببن خليل بولاية البليدة، أين تعرض تلميذ لاعتداء بالسلاح الأبيض، بحر الأسبوع الماضي، إلى العمل والتحق نحو 1000 تلميذ بمقاعد الدراسة بعد زيارة لجنة معاينة ترأسها الأمين العام بمديرية التربية للتفاوض ومعاينة حجم الضرر الناجم عن حادث الاعتداء.
وكشفت مصادر “الخبر”، أن الأساتذة المؤطرين بالثانوية التقوا بأعضاء اللجنة الموفدة من مديرية التربية، وأبلغوا أعضاء اللجنة عن جملة الانشغالات، والتي تصدرها مطلب تحقيق الأمن داخل وخارج الثانوية، ووضع حد لأي اعتداء خارجي ومنع تسلل غرباء إلى داخل حرم الثانوية، كما تحدّثوا عن النقص في التأطير وضرورة تعيين مراقب عام ومساعدين تربويين جدد، بحكم النقص الموجود على هذا المستوى وتوفير تجهيزات تساعد على التدريس في أريحية.
وأمهل المؤطرون المجتمعون مع الأمين العام الوصايا 15 يوما لتحقيق مطالبهم، وأنه في حال العكس فإنهم سيضطرون إلى تنظيم حركة احتجاجية إلى غاية الاستجابة إلى مطالبهم البسيطة والحيوية. وفي سياق الحدث، ألقت مصالح الأمن القبض على 4 أشخاص من بينهم تلميذان اثنان، مسؤولون عن حادث الاعتداء على تلميذ والهجوم على مؤسسة تعليمية باستعمال أسلحة بيضاء محظورة، ونشر الخوف بين التلاميذ والمؤطرين. ومن المنتظر أن تتحرك نقابات فاعلة على خلفية ما أصبح يوصف بـ”الانفلات الأمني “ داخل الثانويات، وتنفيذ جملة من الاعتداءات التي تعرضت لها مؤسسات تعليمية منذ نهاية الأسبوع ما قبل الماضي وتخبط البعض فيها في مشاكل تربوية خلّفت جوا من الإرباك مع الدخول المدرسي الجاري، لأجل وضع حل يردع مثل تلك السلوكيات.
جريدة الخبر يوم 2013/10/05

mourabbi
2013-10-04, 23:32
الحركة إلى يومنا الحالي هي مجرد تسريبات للصحف . قد يكون ما كتبته الصحف بعضه صحيحا . لكن الواقع أنه لا مسؤول تحرك أو انتقل. كيف تفكر وزارة التربية كيف تتصرف لا أحد فهم أو يستطيع تفسير ما يجري . وتبقى الشائعات والتسريبات سيدة الموقف. وها هو الاضراب على الأبواب ولا تصريح من الوزارة . لا شيئ لا شيئ ...

محمود العمري
2013-10-05, 05:03
بتهمة السب والشتم
نجل مفتش بوزارة التعليم العالي يتابع أستاذة بمعهد علوم البحر

http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//institut_634740323.jpg
قام عون أمن ووقاية وهو ابن مفتش بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإيداع شكوى قضائية أمام محكمة بئر مراد رايس ضد أستاذة بمعهد علوم البحر يتهمها فيها بسبه وشتمه بعبارات مخلة بالحياء.

غير أن المتهمة التي مثلت للمحاكمة وفقا لإجراءات الاستدعاء المباشر أنكرت التهمة الموجهة لها، مؤكدة أن القضية وما فيها أنها كان بينها وبين أحد الأساتذة بالمعهد الذي تدرس فيه مشاكل كونه يأتي إلى المعهد بصفة يومية بالرغم أنه لا يعتبر من بين المدرسين بالمعهد ولأنه حسب ما أفادته صديق المدير فيدخل ويقوم بالتحرش بالأساتذة والطلبة بالرغم أن هذا مخالفا تماما للقانون الداخلي الخاص بالمعهد ولأنها لم تتحمل رؤية هذه المظاهر تدخلت وأرادت توقيف الأستاذ والمدير عند حدهما أين قامت بمتابعة الأستاذ قضائيا وكان الضحية في قضية الحال وهو عون الأمن ووقاية بنفس المعهد شاهد وقدم شهادته ضد الأستاذة من يومها بدأت المشاكل بينهما ناكرتا أنها تلفظت بعبارة السب والشتم،مضيفة أن القضية ما هي إلا مؤامرة من قبل المدير وهي جريمة مفتعلة وأن الضحية يفتعل ذلك بإيعاز من مدير المعهد كونهما تربطهما علاقة صداقة لتوريطها فقط طالبة ودفاعها بإفادتها بالبراءة.

من جهته الضحية ودفاعه اكتفيا بدينار رمزي، ليلتمس وكيل الجمهورية لمحكمة يئر مراد رايس تغريم المتهمة بمبلغ مالي قدره 20 ألف دينار.

المصدر صحيفة الفجر.

محمود العمري
2013-10-05, 05:07
وزير التعليم العالي يعترف بوجود بيروقراطية في التوظيف بالجامعات

أبرق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد مباركي، تعليمة وجهها إلى مديري المؤسسات الجامعية على مستوى الوطن تحمل رقم 966، تملك «النهار» نسخة منها، تحمل تعليمات مشددة إلى الأسرة الجامعية بجميع مكوناتها من طلبة ومستخدمين من مختلف الأسلاك، بضرورة التكفل السريع والدائم بالانشغالات القانونية والموضوعية، من خلال مسعى ناجح وعصري وشفاف، وذلك من خلال نبذ السلوكيات السلبية والقضاء على النقاط السوداء التي تعتبر مصدر ارتياب المواطن إزاء الدولة، وذلك تبعا لاستحداث الدائرة الوزارية المكلفة بإصلاح الخدمة العمومية وتطبيقا لتعليمة الوزير الأول عبد المالك سلال والتي تحمل رقم 298، والمتعلقة بتكريس إصلاح حقيقي للخدمة العمومية بما يسمح بالتكفل بانشغالات وتطلعات المواطنين. ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسرة الجامعية إلى إرساء مرونة في الإجراءات وتخفيف الإجراءات الإدارية والقضاء على السلوكيات البيروقراطية، ولا سيما فيما يخص التوظيف، بالإضافة إلى الإسراع في معالجة الملفات والعرائض كحالات الطعون والتظلمات، مع التأكيد على احترام الإجراءات القانونية والإدارية لتفادي أي منازعات محتملة، ناهيك عن حسن الاستقبال والإصغاء بعناية لجميع مستعملي المرفق العمومي للتعليم العالي والبحث العلمي، كما أولى وزير التعليم العالي والبحث العلمي اهتماما كبيرا لتطبيق محتوى هذه التعليمة .

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/182114-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D8%B1%D9%81-%D8%A8%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF-%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D9%88%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B7%D 9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A7%D 8%AA.html#ixzz2goj0XjAe

hamidovish
2013-10-05, 09:06
ليس الفائدة في تغييير الاشخاص والأجسام والهياكل .بل تغيير العقليات والذهنيات في التعامل والتسييير.

كمال يحيى18
2013-10-05, 13:39
شيء جميل والله نتمنى أن يتحقق ذلك في أقرب وقت ممكن

رشدي الزعيم
2013-10-05, 13:51
شكرا جزيلا على الاعلام.

وديع 09
2013-10-05, 13:52
شيء جميل والله نتمنى أن يتحقق ذلك في أقرب وقت ممكن

ياريت رب يعفينا منها لاننا لانجيدها
و التربيةى الفنية
لنهتم بالمواهب

hizoka
2013-10-05, 14:48
كشفت تقارير أعدتها مديريات التربية أن 80 من المائة من المتوسطات لا تلتزم بحصص الاستدراك لفائدة محدودي المستوى، بسبب مشكل نقص القاعات والحجم الساعي للمواد الأساسية، بعد لجوء المديرين إلى إدراج الأعمال الموجهة في المواد الأساسية باعتمادهم على نظام "التفويج" الذي يستلزم توفير قاعات أكثر.

علمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن التقارير الولائية التي رفعت إلى وزارة التربية، بعد شهر على الدخول المدرسي، تفيد أن متوسطات وجدت نفسها عاجزة عن برمجة حصص الاستدراك أو ما يصطلح عليه بالمعالجة البيداغوجية، لفائدة التلاميذ المحدودي المستوى، في وقت تعتزم نقابات التربية رفع هذا الانشغال خلال الجلسات الثنائية.

وقالت مصادرنا إن مديري المتوسطات وضعوا جداول التوقيت دون حساب "حصص الاستدراك"، معتقدين بأن الوزارة قد ألغتها وأدرجت بدلها الأعمال الموجهة، غير أنهم تفاجؤوا بإصدار الوصاية لمنشور جديد أقر المعالجة البيداغوجية في مرحلة التعليم المتوسط، مؤكدة في ذات السياق بأن الأمور قد اختلطت عليهم، لأن الأساتذة ملزمون ببرمجة حصص الأعمال الموجهة لكافة التلاميذ في المواد الأساسية الأربع بالاعتماد على نظام "التفويج" وذلك بتقسيم القسم إلى فوجين اثنين، بهدف تعميق المفاهيم لدى المتمدرس برفع نسبة الاستيعاب لديه، كما أنهم ملزمون بتنظيم حصص الاستدراك للمتمدرسين الذين لديهم مشاكل في الفهم واستيعاب الدروس.

abderraoufdz
2013-10-05, 21:29
اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا

khalilakram
2013-10-05, 21:43
الكنابست في إضراب مفتوح ابتداء من الاثنين ..
يدخل أساتذة الأطوار الثلاثة للتعليم ابتداء من الغد، في إضراب مفتوح يشلون من خلاله الدراسة في جميع المؤسسات التربوية عبر الوطن إلى حين تدخل الوزارة الوصية وفتحها أبواب الحوار مع الشركاء الاجتماعيين.
http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-الكنابست-في-إضراب-مفتوح-ابتداء-من-الغد-d83d2.jpg
قال إن منع الشلل بالمؤسسات التربوية في يد الوزير ووصف حصيلته بالسلبية
يدخل أساتذة الأطوار الثلاثة للتعليم ابتداء من الاثنين، في إضراب مفتوح يشلون من خلاله الدراسة في جميع المؤسسات التربوية عبر الوطن إلى حين تدخل الوزارة الوصية وفتحها أبواب الحوار مع الشركاء الاجتماعيين.
حمل المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الكنابست الوزير عبد اللطيف بابا احمد مسؤولية شل المؤسسات التربوية ابتداء من هذا الاثنين بإضراب مفتوح في الأطوار الثلاثة للتعليم، مؤكدا أن الكرة في مرمى المسؤول الأول على القطاع الذي بإمكانه وقف الإضراب في يومه الأول بفتح أبواب الحوار مع الشركاء الاجتماعيين ووصف الكنابست الموسع حصيلة الوزير عبد اللطيف بابا احمد بالسلبية. وقال في هذا الشأن المنسق الوطني للتنظيم نوار العربي أمس في ندوة صحافية تم تنظيمها بمقر النقابة بالعناصر أن المسؤول الأول على القطاع لم يبادر إلى تحسين أوضاع المستخدمين منذ توليه رئاسة القطاع، حيث إن أرضية المطالب التي تم إيداعها سنة 2008 أي خلال عهدة الوزير السابق أبو بكر بن بوزيد لا تزال على حالها، وهو ما أدى بالمجلس إلى اتخاذ قرار شل المؤسسات التربوية ليوم واحد متجدد آليا بداية من 7 أكتوبر الجاري أي مفتوح مرفوقا بتجمع وطني أمام وزارة التربية بالتاسع من نفس الشهر واتهم المتحدث أطراف من محيط الوزير بمحاولة تغليطه والعمل على تبيض التقارير عبر مختلف الولايات وهو ما أحال نقابي القطاع على العدالة. وأشار المتحدث في هذا الشأن إلى أن مدراء التربية جروا 31 أستاذا نقابيا إلى المحاكم، 19 منهم بولاية قسنطينة، 10 بولاية البويرة و2 بولاية الشلف. كما أشار المتحدث إلى فصل نقابيين واحد بولاية البويرة وأستاذة أخرى بولاية مستغانم كانت قد تعرضت من قبل إلى تحرش جنسي في العمل وأكد المجلس رفضه لمثل هذه الممارسات، حيث تسعى الإدارة إلى معالجة مشاكل إدارية عن طريق العدالة وهو مساس بحرية العمل النقابي.
ووصف نوار العربي الوزارة الوصية بالتلميذ الغبي الذي لا يفقه الدرس، حيث إنه وبالرغم من الإضرابات التي تم تنظيمها في السابق والتزام الإدارة بعد توقيفها بتسوية المطالب المرفوعة في محاضر اتفاق، إلا أن الأمور تعود إلى نقطة الانطلاق كل موسم دراسي.
وعن الاكتظاظ قال المتحدث إن العديد من المؤسسات التربوية تعاني اكتظاظا كبيرا، حيث يتراوح معدل تلاميذ الطور الثانوي في القسم الواحد من 52 إلى 58 وسيصل هذا المعدل إلى 60 تلميذا في القسم عند إعادة تسجيل التلاميذ المطرودين.
جريدة البلاد يوم 2013/10/06

khalilakram
2013-10-05, 21:51
فيما أحصت متابعة أزيد من 29 أستاذا قضائيا وتوقيف اثنين منهم: “الكناباست” تحذر وزير التربية من اللجوء إلى العدالة لكسر إضرابها المقرر غدا
http://www.djazairnews.info/images/stories/06-10-2013/baba-ahmed-PH-AMINE-B-3.jpg
حمّل المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، أمس، وزير التربية الوطنية، بابا أحمد عبد اللطيف، مسؤولية ما ينجر من انعكاسات سلبية على السنة الدراسية بسبب الإضراب الذي قرر المجلس استئنافه، غدا، محذرا بذلك الوزارة من اللجوء إلى العدالة لكسر الإضراب لاسيما وأن النقابة أحصت أزيد من 29 أستاذا متابعا قضائيا وتوقيف اثنين منهم بسبب النشاط النقابي.
أحصى المنسق الوطني بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، عدد الأساتذة المتابعين قضائيا حيث بلغ عددهم في ولاية قسنطينة 19 أستاذا، 2 بالشلف، 10 بالبويرة، كما تم توقيف أساتذة عن العمل بكل من ولايتي مستغانم والبويرة بسبب تدخل مديريات التربية التي لجأت إلى أسلوب الردع لإسكاتهم، وأكد أن أسباب المتابعة القضائية تنحصر في النشاط النقابي، وأكد المنسق الوطني للمجلس أن سياسة التسويف والتماطل والحوار الشكلي الذي لا يحمل في طياته أي تجسيد فعلي أو تطبيق ميداني لما يتم الاتفاق عليه يزيد الوضع سوءا في هذا القطاع الذي هو عاجز اليوم في التحكم في ظاهرة الاكتظاظ المرشحة ـ حسبه ـ للانتشار أكثر لاسيما وأن الطاقم المحيط بوزير التربية الوطنية يعمد إلى تقديم معلومات خاطئة لا تعكس واقع المؤسسات التربوية. وتطرق المتحدث ذاته إلى السكنات الوظيفية الخاصة بولايات الجنوب التي طالب بضرورة التعجيل في توزيعها على مستحقيها مع تمكين أساتذة الجنوب من الحصول على سكن اجتماعي دون شرط.
وجدد المنسق الوطني تمسك المجلس بتجسيد مطالبهم المرفوعة المتمثلة في تسوية وضعية الأساتذة الآيلين للزوال على غرار معلمي التعليم الابتدائي والأساسي، أساتذة التعليم التقني، وذلك بإدماجهم في الرتب الثابتة التي يتضمنها القانون الأساسي الخاص بقطاع التربية، مع إيجاد آليات تسمح لهم بالترقية في الرتب المستحدثة بتثمين الخبرة المهنية المكتسبة، المعالجة العاجلة للوضعيات العالقة بسبب البيروقراطية، تحويل المناصب المالية للرتب المستحدثة وتنظيم مسابقات الترقية والتسجيل في قوائم التأهيل لكل من تتوفر فيهم الشروط. أما بالنسبة لمنحة الامتياز، فقد طالب المجلس بتوسيعها إلى مناطق أخرى باعتماد معايير منطقية.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/06

محمود العمري
2013-10-05, 22:18
شكرا جزيلا على الاعلام.

khalilakram
2013-10-05, 22:34
"لونباف" طالبت الحكومة بالعودة إلى هذا الإجراء المجمد منذ 27 سنة
آلاف المعلمين يُقيمون في الفنادق بسبب أزمة السكن
دعا الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الوزارة الأولى إلى العودة إلى العمل بنمط الحصص السكنية لفائدة السلك التربوي، وبناء السكنات المرفقة في جميع المؤسسات التربوية، على اعتبار أن الآلاف من المربين محرومون من السكن.
وجه صادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، خلال الكلمة التي ألقاها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمعلم، المصادف للخامس أكتوبر من كل سنة، بثانوية عمر راسم بالجزائر، نداء عاجلا إلى حكومة عبد المالك سلال للاهتمام بالأوضاع المهنية والاجتماعية بالمعلم والأستاذ، مع ضرورة الانتقال من مبدإ ضمان التعليم للجميع إلى تحقيق التعليم "الجيد" و"النوعي" للجميع، مؤكدا أن ذلك لا يتأتى إلا بتوفير الشروط الأساسية من خلال تحسين البرامج والمناهج التربوية، ظروف تمدرس التلاميذ، مع تحقيق التكافؤ في الفرص، بالإضافة إلى توظيف معلمين أكفاء وليس التوظيف من أجل التوظيف فقط.
مشددا في ذات السياق بأن من الهياكل التربوية التي أنجزتها الدولة والتي يفتخر بها الجميع، غير أنها تبقى غير كافية للوصول إلى الفوج التربوي النموذجي وهو 25 تلميذا في القسم، لأنه إلى حد الساعة لا نزال نسجل بين 50 و60 تلميذا في الحجرة الواحدة.
وبخصوص القانون الأساسي الخاص بمستخدمي القطاع، شدد المسؤول الأول عن النقابة بأنه قد خلق فتنة غير مسبوقة في قطاع التربية الوطنية، بحيث أساء إلى 7 فئات كاملة، سيما معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي الذين أطلقت عليهم تسمية "الآيلون إلى الزوال"، في الوقت الذي أكد أن اقتصار الثلاثية على نقابة واحدة هو تهميش مقصود للنقابات المستقلة الفاعلة والتي تعد شريكا اجتماعيا كامل الحقوق.
وفيما يتعلق بملف السكن، طالب محدثنا الوزارة الأولى بضرورة العودة إلى نمط الحصص السكنية، بتخصيص سكنات تساهمية أو ترقوية للمربي، والعودة أيضا إلى بناء السكنات المرفقة في كل المؤسسات التربوية، مؤكدا بأنه قد توقف العمل بهذا الإجراء سنة 1986 أي منذ 27 سنة، في الوقت الذي شدد بأن آلاف المعلمين والأساتذة بدون سكنات فمنهم من يسكن في أماكن غير لائقة ومنهم من يعيشون بالفنادق.
جريدة الشروق يوم 2013/10/06

khalilakram
2013-10-05, 22:37
الوزارة تقاضي أساتذة بتهمة ممارسة النشاط النقابي
أساتذة الثانويات في إضراب غدا
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/class_607544471.jpg
يشل غدا الأساتذة ثانويات الجمهورية، احتجاجا على عدم التزام وزارة التربية بتعهداتها تجاه مطالب مستخدمي القطاع، حيث قرر المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع العودة إلى الاحتجاج مع تنظيم اعتصام أمام مقر الوزارة الأربعاء المقبل.
وقال نوار العربي، منسق المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي، خلال الندوة الصحفية التي نشطها أمس أن الكناباست متمسكة بالإضراب الوطني المتجدد آليا كل اثنين، للضغط على الوصاية التي رفضت معالجة مطالب الأساتذة المطروحة، مؤكدا أن نقابته أمضت مع وزارة التربية محضرين خلال عهد الوزير السابق أبوبكر بن بوزيد، الأول كان بتاريخ الـ25 ديسمبر 2008 والثاني بتاريخ 15 أفريل 2012، كما أمضت مع الوزير الحالي بابا احمد عبد اللطيف على محضر ثالث بتاريخ الـ06 ديسمبر 2012، ورغم ذلك، المطالب لاتزال تراوح مكانها .
وأضاف المتحدث أن وزير التربية، طلب من النقابات منحه 100 يوم لتسوية مشاكلهم المطروحة ومعالجة ملفاتهم العالقة، غير أنهم انتظروا أكثر من 360 يوم من دون جديد.
وأعلن منشط الندوة، أن 27 أستاذا قد أحيلوا على العدالة، بولايات الشلف، قسنطينة، البويرة، بتهمة ممارسة نشاط نقابي، مؤكدا بأن هذه الممارسات عادت من جديد، وهذا ما يعني تراجع الحريات النقابية.
واغتنم نوار العربي الندوة الصحفية، ليوجه رسالة لأولياء التلاميذ، الذين اتهموا النقابات بالتلاعب بمستقبل أبنائهم، دعاهم فيها إلى مطالبة الوزارة بالالتزام بتعهداتها وتبني حوار جاد ومسؤول مع الشركاء الاجتماعيين، وكذا مطالبتها بضرورة العمل على تأمين المؤسسات التربوية، خاصة بعد ما أصبح كل من الأستاذ والتلميذ في خطر.
جريدة الشروق يوم 2013/10/06

khalilakram
2013-10-05, 23:05
الاحتجاجات تعود إلى المدارس والثانويات
بابا أحمد في مواجهة أسبوع أسود
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/LYCEE_KH_156301098.jpg
قررت مختلف التنظيمات النقابية لقطاع التربية، شن حركات احتجاجية على مدار أيام الأسبوع، تنديدا بغلق أبواب الحوار من طرف الوصاية، ما يجعل الأسبوع الجاري أسبوعا أسودا سيضطر وزير التربية مواجهته بعد أن عرف الدخول المدرسي تجدد نفس المشاكل، وفي مقدمتها الاكتظاظ.

التنسيقية الوطنية لمعلمي التعليم الأساسي
شلل في المؤسسات التربوية ابتداء من الغد
قررت التنسيقية الوطنية لمعلمي وأساتذة التعليم الأساسي شل المؤسسات التربوية، غدا الاثنين، موازاة مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم الأربعاء، للضغط على الوصاية وإلزامها بإدماجهم في الرتب المستحدثة، من خلال معالجة اختلالات القانون الأساسي، خاصة ما تعلق بالمناصب الآيلة للزوال.
اتهمت التنسيقية الوطنية لمعلمي وأساتذة التعليم الأساسي، وزارة التربية، بتبني سياسة التسويف والتماطل عندما يتعلق الأمر بتنفيذ الوعود، من ذلك الإدماج في الرتب التي استحدثها المرسوم 240/12 حسب الصفة لا التسمية لكل من استوفى 10 سنوات كأستاذ رئيسي الصنف 13، و20 سنة كأستاذ مكون الصنف 15، وذلك بأثر رجعي ابتداء من جوان 2012.
وتطالب التنسيقية المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية، بإسقاط المادتين سالفتي الذكر على معلمي الابتدائي بالإدماج في الصنف 12 لكل من استوفى 10 سنوات، والصنف 14 لكل من استوفى 20 سنة، وكذلك أساتذة التعليم التقني في الصنفين 13 و16 ”وإيجاد آلية أولا لتسديد المقابل المالي لما أدينا من وظيفة من 2008 إلى 2012 ولم يتقاض ما يقابلها من أجر”، إضافة إلى فتح الترقية للمناصب الإدارية والتفتيش ”بما أنّها حق للموظف لا يحق لأيّ أحد تجاوزه”، على حد تعبير بيان التنسيقية، وفي الأخير إدماج كل الأساتذة المجازين والمهندسين كأساتذة مكونين، مع فتح الترقية الآلية مستقبلا اعتمادا على الخبرة المهنية دون أي شرط آخر.
ودعت النقابة الوطنية لعمال التربية كافة منخرطيها وتنسيقياتها إلى الالتفاف حول المطالب المشروعة والاستعداد لكل ما تراه مناسبا لتحقيق المطالب، والحضور بقوة في الوقفة الاحتجاجية أمام مقر الوزارة الوصاية، الأربعاء القادم.
وجاء قرار مقاطعة الدراسة وشن حركات احتجاجية متتالية، بعد أن لاحظت الأمانة العامة للنقابة في لقاء استثنائي لإطاراتها خصص لتقييم الدخول المدرسي لهذا لموسم، والنظر في المشاكل العالقة التي يعاني منها عمال القطاع بمختلف الأسلاك والرتب.. وبعد المناقشة وحوصلة التقارير الولائية، تم التأكيد بأن القطاع لم يشهد دخولا مدرسيا كارثيا مثل هذا الموسم، خاصة من حيث التسيير والتحكم في التأطير والتجهيز وتدهور حالة المطاعم المدرسية، وأمام انسداد قنوات الحوار مع وزارة التربية بخصوص عدم احترام الدستور الذي يكفل حق الممارسة النقابية.
جريدة الخبر يوم 2013/10/06

khalilakram
2013-10-05, 23:07
نددت بالمتابعات القضائية للأساتذة وهددت بإضراب مفتوح

الكناباست تتهم الوزارة بـ”تعفين” القطاع
حمّل المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، ”كناباست”، وزارة التربية الوطنية مسؤولية ”تعفين” القطاع، واتهمها بتجاوز كل الخطوط الحمراء بسبب متابعة أكثر من 25 أستاذا قضائيا لانتماءاتهم النقابية، وهددت النقابة بتحويل إضرابها الذي ستشنه غدا إلى مفتوح إذا لم تسارع الوصاية في الاستجابة إلى مطالبهم العالقة.
نشط المنسق الوطني لـ«كناباست” نوار العربي ندوة صحفية، أمس، بمقر النقابة بمتوسطة الإخوة ماتيبان الينابيع ببئر مراد رايس، عرض خلالها كل الخيبات التي سجلها المجلس عبر مكاتبه الولائية، والتي كانت وراء إعلانه الدخول في إضراب ليوم واحد كانطلاقة لاحتجاجات هذا الموسم، حيث بدأ ندوته بالحديث عن المتابعات القضائية التي أعادت الحوار مع الوزارة، حسبه، إلى نقطة الصفر بعد قطعهم لأشواط طويلة مع الوصاية لتكريس مبدأ الحرية النقابية، واستدل المتحدث هنا بـ17 أستاذا في قسنطينة تم فصلهم وأستاذة أخرى بولاية مستغانم التي فصلت أيضا من منصبها، نهاية الأسبوع الماضي.
وفي سياق حديثه عن التضييق، أشار نوار العربي إلى متابعة 10 أساتذة بولاية البويرة، حيث سيمتثلون غدا أمام المحكمة بسبب نفس التهمة، وهي انتماءاتهم النقابية، كما سيمثل منسقون ولائيون أيضا أمام المحكمة في 10 أكتوبر بنفس التهمة، واعتبر المتحدث هذا التراجع في الحرية النقابية خطا أحمر تجاوزته الوزارة بلجوئها إلى مثل هذه الإجراءات الردعية.
تجاوزات، قال عنها منسق الكناباست، كانت وراء مطالبة القاعدة العمالية بالعودة إلى الاحتجاج، بالإضافة إلى المحاضر الممضاة بين الوزارة والمجلس، والتي تعهدت خلالها الوصاية بالفصل في جميع الملفات عن طريق محاضر رسمية هي اليوم بحوزة نقابتهم، إلا أن الوزارة تخلت عن وعودها وتراجعت عن مبدأ الحوار للتفاوض حول المطالب، وأصبحت وعودها مجرد ”بروتوكولات” فقط.
هذه التطورات، يضيف المتحدث، من شأنها تأجيج الوضع أكثر وتحويل الإضراب الذي سبق وأعلنته عنه ليوم واحد غدا إلى إضراب مفتوح إذا واصلت الوزارة سياسة التجاهل.
وفي سياق منفصل، عاد ممثل الكناباست إلى تعهدات الوزير الأول بتوفير الأمن على مستوى المؤسسات التربوية، وهي النقطة التي أكد عليها وزير القطاع بابا أحمد، إلا أن ذلك لا يعكس الواقع، حيث استفحلت ظاهرة اللاأمن بالمدارس، التي طالت الأساتذة والمساعدين التربويين.
جريدة الخبر يوم 2013/10/06

khalilakram
2013-10-05, 23:10
”أونباف” تطلق نداء من أجل المعلمين
وجّه رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الصادق دزيري، أمس، نداء من أجل المعلمين، بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين، بالنظر إلى غياب التكفل الحقيقي من طرف الحكومة بهذه الفئة.
وقال المتحدث في كلمة ألقاها في ثانوية عمر راسم بالجزائر العاصمة، إن شعار ”نداء من أجل المعلمين” يحمل أكثر من معنى، فهو ”رسالة إلى كل الدول والحكومات من أجل الاهتمام بأوضاع المعلمين الاجتماعية والمهنية، ورسالة للمعلمين أنفسهم، وهذا كله يصب في الاهتمام العالمي من أجل الانتقال من ضمان التعليم للجميع إلى التعليم الجيد للجميع”. وأضاف ”أما في الجزائر، وعلى الرغم مما شيد من هياكل تربوية نفتخر بها، غير أنها تبقى غير كافية للوصول للقسم النموذجي المنشود”.ووجه نداء للحكومة من أجل العناية ”بتحسين نوعية البرامج والمناهج التربوية وظروف تمدرس التلاميذ وتكافؤ فرصهم والتكفل الجيد بتكوين المؤطرين المختصين والمؤهلين”، خصوصا وأن التحدي ”لا يقتصر على توظيف الأعداد الهائلة والكافية من المعلمين، بل يرتبط أيضا بتوظيف معلمين أكفاء”.
جريدة الخبر يوم 2013/10/06

khalilakram
2013-10-05, 23:11
مساعدو التربية في إضراب غدا والأربعاء المقبل
أعلنت التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين عن الدخول في إضراب ليوم واحد، غدا، على أن يتجدد كل اثنين من كل أسبوع، كما سيتبع باعتصام أمام وزارة التربية يوم الأربعاء.
وحسب ما صرح به المنسق الوطني للمساعدين، مراد فرطاقي، لـ”الخبر”، فإن المهلة التي منحتها للوزارة انتهت دون أن تتحرك هذه الأخيرة، حسبه، على الأقل لاستدعائهم، وهو ما دفعهم إلى تحديد تاريخ الاحتجاج، حيث سينطلق بالدخول في إضراب كل اثنين من كل أسبوع. كما سينظمون، هذا الأربعاء، اعتصاما أمام وزارة التربية، وهي الاحتجاجات المرشحة للتصعيد في حال استمرار الوصاية تجاهلها لمطالبهم، وعلى رأسها إعادة تصنيفهم.
جريدة الخبر يوم 2013/10/06

hizoka
2013-10-05, 23:24
قررت مختلف التنظيمات النقابية لقطاع التربية، شن حركات احتجاجية على مدار أيام الأسبوع، تنديدا بغلق أبواب الحوار من طرف الوصاية، ما يجعل الأسبوع الجاري أسبوعا أسودا سيضطر وزير التربية مواجهته بعد أن عرف الدخول المدرسي تجدد نفس المشاكل، وفي مقدمتها الاكتظاظ.

التنسيقية الوطنية لمعلمي التعليم الأساسي
شلل في المؤسسات التربوية ابتداء من الغد
قررت التنسيقية الوطنية لمعلمي وأساتذة التعليم الأساسي شل المؤسسات التربوية، غدا الاثنين، موازاة مع تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم الأربعاء، للضغط على الوصاية وإلزامها بإدماجهم في الرتب المستحدثة، من خلال معالجة اختلالات القانون الأساسي، خاصة ما تعلق بالمناصب الآيلة للزوال.
اتهمت التنسيقية الوطنية لمعلمي وأساتذة التعليم الأساسي، وزارة التربية، بتبني سياسة التسويف والتماطل عندما يتعلق الأمر بتنفيذ الوعود، من ذلك الإدماج في الرتب التي استحدثها المرسوم 240/12 حسب الصفة لا التسمية لكل من استوفى 10 سنوات كأستاذ رئيسي الصنف 13، و20 سنة كأستاذ مكون الصنف 15، وذلك بأثر رجعي ابتداء من جوان 2012.
وتطالب التنسيقية المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية، بإسقاط المادتين سالفتي الذكر على معلمي الابتدائي بالإدماج في الصنف 12 لكل من استوفى 10 سنوات، والصنف 14 لكل من استوفى 20 سنة، وكذلك أساتذة التعليم التقني في الصنفين 13 و16 ”وإيجاد آلية أولا لتسديد المقابل المالي لما أدينا من وظيفة من 2008 إلى 2012 ولم يتقاض ما يقابلها من أجر”، إضافة إلى فتح الترقية للمناصب الإدارية والتفتيش ”بما أنّها حق للموظف لا يحق لأيّ أحد تجاوزه”، على حد تعبير بيان التنسيقية، وفي الأخير إدماج كل الأساتذة المجازين والمهندسين كأساتذة مكونين، مع فتح الترقية الآلية مستقبلا اعتمادا على الخبرة المهنية دون أي شرط آخر.
ودعت النقابة الوطنية لعمال التربية كافة منخرطيها وتنسيقياتها إلى الالتفاف حول المطالب المشروعة والاستعداد لكل ما تراه مناسبا لتحقيق المطالب، والحضور بقوة في الوقفة الاحتجاجية أمام مقر الوزارة الوصاية، الأربعاء القادم.
وجاء قرار مقاطعة الدراسة وشن حركات احتجاجية متتالية، بعد أن لاحظت الأمانة العامة للنقابة في لقاء استثنائي لإطاراتها خصص لتقييم الدخول المدرسي لهذا لموسم، والنظر في المشاكل العالقة التي يعاني منها عمال القطاع بمختلف الأسلاك والرتب.. وبعد المناقشة وحوصلة التقارير الولائية، تم التأكيد بأن القطاع لم يشهد دخولا مدرسيا كارثيا مثل هذا الموسم، خاصة من حيث التسيير والتحكم في التأطير والتجهيز وتدهور حالة المطاعم المدرسية، وأمام انسداد قنوات الحوار مع وزارة التربية بخصوص عدم احترام الدستور الذي يكفل حق الممارسة النقابية.

akram 70
2013-10-05, 23:31
لا ندري من أين يأتي هذا الأسبوع الأسود من نكبة ممثلة ب 208 إنتداب و 208 منخرط و هي أصلا فاقدة للشرعية ....سنرى على من تسود .....المعلمين و الأساتذة فاقو ...........

كمال أبو حنين
2013-10-05, 23:35
بارك الله فيك اخي ان شاء الله يتكاتف الجميع من اجل انجاح الاضراب

كمال أبو حنين
2013-10-05, 23:36
لا ندري من أين يأتي هذا الأسبوع الأسود من نكبة ممثلة ب 208 إنتداب و 208 منخرط و هي أصلا فاقدة للشرعية ....سنرى على من تسود .....المعلمين و الأساتذة فاقو ...........
اصبر قليللا يا اخي عادل الثائر الاضراب اصبح قريب وسترى بام عينك كيف تزلزل الكنابست الموسع اركان الوزارة

akram 70
2013-10-05, 23:54
سبحان الله العلي القدير و لا حولة و لا قوة إلا بالله العلي العظيم .....مرة ينسب إلي إسم الحر 04 و مرة أخرى عادل الثائر ....إستح يا هذا من ماتنسب فيه ....إلي أنا لست معتوه أو مريض حتى نستعير أسماء لعضويات مختلفة و أتقي ربك في ما تعتقده ......أتمنى من هؤلاء الزملاء أن يطلعوا على الأمر و يكشفوا كذبك و زيف ما تسوقه .....إنك كاذب و أقسم بالله العلي العظيم أنك ملفق لتهم لا أساس لها من الصحة من أين تعلمت الكذب ؟ حتى الكذب و أكتسبتموه بالوراثة عن قيادتكم الموقرة ...........سبحان الله و لا حولة و لا قوة بالله ....ما تدعيه يكشف زيف ما تدعيه و تدافع عنه لقد أثبتت بجدارة و إستحقاق سوء نيتك بالأخرين ..........و ربي يهديك إلى الحق و يبعدك عن سوء الظن ........

GHANOU07
2013-10-06, 00:36
لا أسود و لا هم يحزنون

محمود العمري
2013-10-06, 04:33
وزارة التعليم العالي توظف 671 أستاذ محاضر استشفائي جامعي


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح مسابقة على أساس الشهادات والأعمال للالتحاق برتبة استشفائي جامعي، والأساتذة المحاضرين الاستشفائيين الجامعيين قسم «أ»، حيث بلغ عدد المناصب المفتوحة 671، موزعة حسب الهيكل الاستشفائي الجامعي والتخصص طبقا للقرار الوزاري .وحسب القرار الوزاري رقم 732 الذي تحوز «النهار» على نسخة منه، فإنه تم تحديد عدد مناصب الاستشفائيين الجامعيين المطلوب شغلها بـ140 منصب، منها منصب واحد بعنوان الصحة العسكرية، موزعة حسب الهيكل الاستشفائي الجامعي والتخصص، وستفتح المسابقة للمترشحين الذين يثبتون رتبة أستاذ محاضر استشفائي جامعي قسم «أ» في التخصص المرشح إليه، وثلاث سنوات خدمة فعلية بهذه الصفة، بينما يحدد تاريخ غلق التسجيلات للمسابقة بعشرين يوما ابتداء من 30 سبتمبر الماضي.وحدد عدد مناصب الأساتذة المحاضرين الاستشفائيين الجامعيين قسم «أ» المطلوب شغلها بـ530 بينها 50 في إطار مسابقة بعنوان الصحة العسكرية، موزعة حسب الهيكل الاستشفائي الجامعي والتخصص طبقا للقرار الوزاري، فيما تفتح مسابقة الالتحاق برتبة أستاذ محاضر استشفائي جامعي قسم «أ»، للمترشحين الذين يثبتون رتبة أستاذ محاضر استشفائي جامعي قسم «ب».ويوضع ملف الترشح لدى إدارة كلية الطب الأقرب من مكان إقامة المترشح، في حين يحتوي الملف على نسخة طبق الأصل لقرار التعيين والتثبيت في رتبة أستاذ محاضر استشفائي جامعي قسم «أ»، وشهادة يسلمها عميد كلية الطب تثبت شرط الممارسة بصفة أستاذ محاضر استشفائي جامعي قسم «أ»، أين يتم ضبط قائمة المترشحين المقبولين للمشاركة في المسابقة من طرف لجنة مكونة من مدير الموارد البشرية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعميد لكلية طب وأستاذ باحث استشفائي جامعي برتبة أستاذ.ويمكن للمترشحين غير المقبولين في هذه المسابقة، تقديم طعن في أجل عشرة أيام على الأقل قبل التاريخ المحدد لإجراء المسابقة. وتحدد قائمة المترشحين المقبولين نهائيا في المسابقة حسب الاختصاص ودرجة الاستحقاق ومنصب التعيين من طرف لجنة وزارية مشتركة، مكونة من ممثلي الوزير المكلف بالصحة والوزير المكلف بالتعليم العالي وعميد إحدى كليات الطب، وسيتم تثبيت المترشحين المقبولين في المسابقة قي رتبة أستاذ استشفائي جامعي، في حين يفقد كل مترشح ناجح الحق في الاستفادة من نجاحه إذا لم يلتحق بمنصب تعيينه في أجل شهر واحد، ابتداء من تاريخ إشعاره بمقرر التعيين، بينما لا يمكنه المشاركة في مسابقة أخرى للالتحاق برتبة أستاذ استشفائي جامعي قبل انقضاء مدة ثلاث سنوات.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/182256-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%AA%D9%88%D8%B8%D9%81-671-%D8%A3%D8%B3%D8%AA%D8%A7%D8%B0-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%81%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D9%8A.html#ixzz2guQy6h2H

محمود العمري
2013-10-06, 04:34
انطلاق الفروض بالأطوار التعليمية الثلاثة في 10 نوفمبر المقبل

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__BEM_314233754.jpg&size=article_large


تحديد عطلة الخريف بين 31 أكتوبر و6 نوفمبر

تنطلق فروض الفصل الأول بالأطوار التعليمية الثلاث في 10 من شهر نوفمبر القادم، مباشرة بعد العودة من عطلة الخريف المقررة يوم 31 أكتوبر الجاري إلى غاية السادس من شهر نوفمبر، ويأتي هذا في الوقت الذي ألزمت وزارة التربية كافة مصالحها بضرورة احترام التواريخ في كل المؤسسات التربوية عبر القطر الوطني .وسيكون تلاميذ كل من المرحلة الإبتدائية، المتوسط والثانوي على موعد مع فروض الفصل الأول مباشرة بعد عطلة الخريف، التي حددتها وزارة التربية في 31 من الشهر الجاري إلى غاية 6 نوفمبر القادم، حيث حصرت الوزارة فترة الفروض في 20 يوما بداية من تاريخ انطلاقها، وذلك بغية الاستعداد لاجتياز اختبارات الفصل الأول وتفادي مشكل الوقت الذي وقع فيه العديد من مديري التربية والمؤسسات السنة الماضية، بسبب عدم استكمال الفروض في المدة المحددة.وقالت مصادر مؤكدة لـ«النهار»، إن عقوبات صارمة تنتظر مديري المؤسسات التربوية الذين يخلّون بهذه التعليمة الوزارية، وعدم إجراء الاختبارات في التواريخ المحددة لها، والتي قد تصل حد الفصل من المناصب وتدوين ملاحظات سلبية في ملفاتهم، ورفعها إلى الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم.وقالت مصادرنا إن إجراء الإمتحانات في تاريخ محدد على عكس ما كان معمولا به السنوات الماضية، يأتي من أجل تنظيم القطاع وكذا من أجل ضبط تواريخ الانتهاء من البرامج، وذلك في وقت تم توزيع برنامج السنة الدراسية بالنسبة للمستويات العادية بـ36 أسبوعا، فيما تم توزيعه بخصوص أقسام الامتحانات على 32 أسبوعا، حيث عمدت الوزارة إلى هذا التقسيم كي يتمكن المعلمون والأساتذة من تنفيذ البرامج وفقا للتدرجات المحددة، وكذا كي يتمكن المديرون والمفتشون من متابعة تنفيذ المناهج بالكيفية التي تسمح بتقديم الدروس وفقا للكيفيات والطرق البيداغوجية المساعدة، من دون الحاجة لإلغاء بعض الدروس أو عدم استكمال البرنامج. للإشارة كان المنشور الوزاري رقم 14 قد حدد تاريخ عطلة الشتاء في 19 ديسمبر وعطلة الربيع في 20 مارس وعطلة الصيف في الثالث جويلية القادم.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/182252-%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%88%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%88%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D 8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A9-%D9%81%D9%8A-10-%D9%86%D9%88%D9%81%D9%85%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%A8%D9%84.html#ixzz2guR HKJgZ

محمود العمري
2013-10-06, 04:36
إضراب مفتوح يشل قطاع التربية بداية من الغد



60 ٪ من مرضى مستشفى الرازي للأمراض العقلية في عنابة من الأساتذة

الأساتذة يطالبون بحصتهم من مساكن عدل وLPP

يدخل، غدا، أزيد من 100 ألف أستاذ في الأطوار الثلاثة، في إضراب مفتوح يعد الأول من نوعه منذ بداية الدخول المدرسي، احتجاجا على ما وصفه ممثلو نقابات التربية بـ«سياسية إخلاف الوعود والتماطل التي تنتهجها الوصاية»،محملين المسؤول الأول عن القطاع مسؤولية أي انزلاق قد تشهده المؤسسات التربوية.اتهم المنسق الوطني للمجلس المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع «كناباست»، نوار العربي، وزارة التربية الوطنية برفع تقارير كاذبة إلى الوزير الأول عبد المالك سلال، خاصة تلك المتعلقة بالاكتظاظ في المؤسسات التربوية، واصفا وزارة التربية بالتلميذ «الغبي» الذي لا يحفظ دروسه ولا يتعلم من أخطائه، في إشارة واضحة منه إلى الإضرابات التي هزت القطاع في عهد الوزير الأسبق أبو بكر بن بوزيد.وأعاب المتحدث، خلال ندوة صحافية نشطها بمقر «الكناباست» أمس، على وزارة التربية المتابعات القضائية التي رفعتها ضد 19 أستاذا بولاية قسنطينة، إلى جانب 10 متابعات قضائية لأساتذة بولاية البويرة، وفصل أستاذين بولاية الشلف وأستاذة متربصة بولاية مستغانم. ووصف المتحدث هذه القضايا بالقطرة التي أفاضت الكأس وأجبرت «الكناباست» على الدخول في إضراب مفتوح، مطالبة بإعادة إدماج أعضاء المجلس الوطني المسرحين، واصفا قرار الفصل بالتعسفي، فضلا عن ضرورة إيقاف المتابعات القضائية ضد النقابيين، إلى جانب التسوية العاجلة للأساتذة الموصوفين بالآيلين للزوال، بإدماجهم في الرتب القارة التي يتضمنها القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية الوطنية. وطالب نوار العربي بالإسراع في إيجاد آليات تسمح لهم بالترقية في الرتب المستحدثة، وتثمين الخبرة المهنية المكتسبة، والمعالجة «العاجلة» للوضعيات العالقة بسبب بيروقراطية الإدارة، كما شدد على ضرورة تحويل المناصب المالية للرتب المستحدثة، وتنظيم مسابقات للترقية والتسجيل في قوائم التأهيل لكل من تتوفر فيهم الشروط، مع تحيين منحة المنطقة واحتسابها وفق الأجر الجديد بأثر رجعي، ابتداء من الفاتح جانفي 2008، وتوسيع منحة الامتياز إلى مناطق أخرى باعتماد معايير منطقية. وبخصوص السكن، طالبت «الكناباست» بالتعجيل في توزيع المساكن المخصصة لمعالجة التأطير البيداغوجي في الجنوب على مستحقيها، مع تمكين الأساتذة في هذه المنطقة من الحصول على مساكن اجتماعية من دون شرط تحديد الأجور، فضلا عن منح الأساتذة على المستوى الوطني عددا معتبرا من الحصص السكنية في مختلف الصيغ.وبخصوص ملف طب العمل، طالب «الكناباست» بتطبيق المراسيم والقوانين والإسراع في إصدار منشور وزاري متعلق بالمناصب المكيفة، إلى جانب الإسراع في تنصيب وتحريك اللجنة الحكومية التي تتكفل بجرد الممتلكات والأموال وإدماج الأساتذة المفصولين الناجحين في مسابقة التوظيف لسنة 2012، والمستفيدين من تكوين لمدة سنة وتطبيق التقاعد بعد 25 سنة خدمة فعلية من التدريس.من جانب آخر، كشف نائب المنسق الوطني لـ«كناباست» أحمد حطاب لـ«النهار»، أن آخر الإحصائيات التي قدمها مستشفى الرازي للأمراض العقلية والعصبية في عنابة، تشير إلى أنه هناك أزيد من 60 ٪ من مرضى المستشفى أساتذة، مشيرا إلى انتشار الأمراض المزمنة وأمراض القلب والسرطان بين الأساتذة.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/182251-%D8%A5%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A8-%D9%85%D9%81%D8%AA%D9%88%D8%AD-%D9%8A%D8%B4%D9%84-%D9%82%D8%B7%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AF.html#ixzz2guRdgHE3

محمود العمري
2013-10-06, 04:38
”الكناباست” يؤكد تمسكه بالإضراب ويكشف:
”الحصيلة السلبية لبابا أحمد وراء شل المدارس غدا”

http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//BabaAhmed_168110768.jpg
أكد المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”كناباست”، تمسكه بإضراب الغد المتجدد أسبوعيا، والذي ينتظر أن يشل مؤسسات مختلف الأطوار بداية من يوم غد الإثنين، والذي اعتبره ردا على ”صمت” الوزير على المطالب المرفوعة منذ عهد أبو بكر بن بوزيد، في ظل الأوضاع السيئة التي يعرفها الدخول المدرسي الحالي.

واشترط المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، نوار العربي، في ندوة صحفية نظمت بمقر النقابة ببئر مراد رايس بالعاصمة، لوقف الإضراب بتدخل الوزير شخصيا لحل أبواب الحوار بعد تحميله مسؤولية الدخول في موجة احتجاجات بداية من الغد في شكل إضراب ليوم واحد متجدد، مرفق باعتصام أمام مقر الوزارة هذا الأربعاء، مؤكدا أن الكرة في مرمى المسؤول الأول عن القطاع الذي بإمكانه وقف الإضراب، قبل أن يصف حصيلة الوزير عبد اللطيف بابا أحمد بـ”السلبية”، بسبب عدم مبادرته لتحسين أوضاع المستخدمين مند توليه رئاسة القطاع، لأن أرضية المطالب التي تم إيداعها سنة 2008 أي خلال عهدة الوزير السابق أبو بكر بن بوزيد لا تزال على حالها.

واتهم المتحدث أطرافا من محيط الوزير بمحاولة تغليطه والعمل على تبييض التقارير عبر مختلف الولايات، وهو ما أحال نقابي القطاع على العدالة، مشيرا في هذا الشأن إلى أن مديري التربية جروا 31 أستاذا نقابيا إلى المحاكم، 19 منهم بولاية قسنطينة، و10 بولاية البويرة، و2 بولاية الشلف.

وتطرق المتحدث أيضا إلى فصل نقابيين، أحدهما بولاية البويرة وأستاذة أخرى بولاية مستغانم كانت قد تعرضت من قبل إلى تحرش جنسي في العمل. وأكد المجلس رفضه لمثل هذه الممارسات حيث تسعى الإدارة لمعالجة مشاكل إدارية عن طريق العدالة وهو مساس بحرية العمل النقابي.

وحذّر نوار الوزارة من عدم تلبية مطالبها، واصفا إياها بالتلميذ الغبي الذي لا يفقه الدرس، حيث أنه رغم الإضرابات التي تم تنظيمها في السابق، والتزام الإدارة بعد توقيفها بتسوية المطالب المرفوعة في محاضر اتفاق إلا أن الأمور تعود إلى نقطة الانطلاق كل موسم دراسي.

وعاد نوار العربي إلى الاكتظاظ بالمدارس حيث يبلغ معدل التلاميذ في القسم في الطور الثانوي بين 52 و58، والذي سيصل إلى 60 تلميذا في القسم عند إعادة تسجيل التلاميذ المطرودين، مشيرا في سياق آخر إلى مشاكل السكنات بالجنوب وتجاوزات توزيعها، كما أشار إلى ”اختلالات” القانون الخاص، خاصة على فئة ”الآيلين للزوال”، ودعا الوزارة للتدخل لحل هذه المشاكل قبل تفاقم الأمر.

المصدر صحيفة الفجر.

رشدي الزعيم
2013-10-06, 07:06
بارك الله فيكم على المجهودات

azzed63
2013-10-06, 07:14
http://www.youtube.com/watch?v=N9jUGvDekIk

http://www.elkhabar.com/ar/watan/358980.html

hizoka
2013-10-06, 07:22
أكد المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”كناباست”، تمسكه بإضراب الغد المتجدد أسبوعيا، والذي ينتظر أن يشل مؤسسات مختلف الأطوار بداية من يوم غد الإثنين، والذي اعتبره ردا على ”صمت” الوزير على المطالب المرفوعة منذ عهد أبو بكر بن بوزيد، في ظل الأوضاع السيئة التي يعرفها الدخول المدرسي الحالي.

واشترط المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، نوار العربي، في ندوة صحفية نظمت بمقر النقابة ببئر مراد رايس بالعاصمة، لوقف الإضراب بتدخل الوزير شخصيا لحل أبواب الحوار بعد تحميله مسؤولية الدخول في موجة احتجاجات بداية من الغد في شكل إضراب ليوم واحد متجدد، مرفق باعتصام أمام مقر الوزارة هذا الأربعاء، مؤكدا أن الكرة في مرمى المسؤول الأول عن القطاع الذي بإمكانه وقف الإضراب، قبل أن يصف حصيلة الوزير عبد اللطيف بابا أحمد بـ”السلبية”، بسبب عدم مبادرته لتحسين أوضاع المستخدمين مند توليه رئاسة القطاع، لأن أرضية المطالب التي تم إيداعها سنة 2008 أي خلال عهدة الوزير السابق أبو بكر بن بوزيد لا تزال على حالها.

واتهم المتحدث أطرافا من محيط الوزير بمحاولة تغليطه والعمل على تبييض التقارير عبر مختلف الولايات، وهو ما أحال نقابي القطاع على العدالة، مشيرا في هذا الشأن إلى أن مديري التربية جروا 31 أستاذا نقابيا إلى المحاكم، 19 منهم بولاية قسنطينة، و10 بولاية البويرة، و2 بولاية الشلف.

وتطرق المتحدث أيضا إلى فصل نقابيين، أحدهما بولاية البويرة وأستاذة أخرى بولاية مستغانم كانت قد تعرضت من قبل إلى تحرش جنسي في العمل. وأكد المجلس رفضه لمثل هذه الممارسات حيث تسعى الإدارة لمعالجة مشاكل إدارية عن طريق العدالة وهو مساس بحرية العمل النقابي.

وحذّر نوار الوزارة من عدم تلبية مطالبها، واصفا إياها بالتلميذ الغبي الذي لا يفقه الدرس، حيث أنه رغم الإضرابات التي تم تنظيمها في السابق، والتزام الإدارة بعد توقيفها بتسوية المطالب المرفوعة في محاضر اتفاق إلا أن الأمور تعود إلى نقطة الانطلاق كل موسم دراسي.

وعاد نوار العربي إلى الاكتظاظ بالمدارس حيث يبلغ معدل التلاميذ في القسم في الطور الثانوي بين 52 و58، والذي سيصل إلى 60 تلميذا في القسم عند إعادة تسجيل التلاميذ المطرودين، مشيرا في سياق آخر إلى مشاكل السكنات بالجنوب وتجاوزات توزيعها، كما أشار إلى ”اختلالات” القانون الخاص، خاصة على فئة ”الآيلين للزوال”، ودعا الوزارة للتدخل لحل هذه المشاكل قبل تفاقم الأمر.

فاعلة الخير دائما
2013-10-06, 12:58
آخر الأخبار من البليدة تشير إلى تحويل مديرة التربية للولاية "دردق مليكة " لولاية بلعباس

يقال انها في المسيلة

باهي جمال
2013-10-06, 13:12
ليس الفائدة في تغييير الاشخاص والأجسام والهياكل .بل تغيير العقليات والذهنيات في التعامل والتسييير.


.......................بيت القصيد

prof kamel
2013-10-06, 13:16
تغير الوزير تغير الوالي وتغير مدير التربية والحال بقى على تعاسته لحد الساعة الجزائر لا تملك مشروع ينهض بالبلاد اقتصاديا واجماعيا وثقافيا وتربويا ورياضيا
الجزائر تعيش يوم بيوم اربي يلطف بالبلاد

prof kamel
2013-10-06, 13:28
فيه مؤسسات وصلت ل 50 و 48

sasa-19
2013-10-06, 14:00
يسمى : نقص في الطول وزيد في العرض . أين هو التخفيف اذا ؟

catia
2013-10-06, 14:37
والله الاستدراك اراه ضروري للوزير واتباعه وليس للتلاميذ فما رايكم?

courpassion
2013-10-06, 16:39
وماذا عن صاحب المهمات القذرة بباتنة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو فعلتم بهما فعلوا به في جيجل لأمكنكم التخلص منه ... لكن يقال انه مسنود من طرف نائب صاحب المهمات القذرة المقال من الحكومة .

filassi
2013-10-06, 16:45
نفس الديكور يعود في كل سنة بلإيحاء من الوزارة لتبرير العتبة و كلهم في شلة واحدة

khalilakram
2013-10-06, 22:14
بسبب الإضراب الذي دعت إليه أربع نقابات.. شلل بالمؤسسات التربوية ابتداء من اليوم
http://www.djazairnews.info/images/stories/07-10-2013/classe-PH-AMINE-B-1.jpg
يدخل أساتذة الأطوار التعليمية الثلاثة في إضراب، ابتداء من اليوم، بعد أن قررت أربع تنظيمات نقابية الاحتجاج بشكل متجدد أسبوعيا، يأتي على رأسها المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، الذي أبدى استعداده للجوء إلى إضراب مفتوح في حال مواصلة وزارة التربية الوطنية تجاهل مطالبه.
سيشهد قطاع التربية الوطنية، ابتداء من اليوم، اضطرابات في التدريس جراء الإضراب المقرر لمدة يوم واحد، متجدد كل أسبوع، الذي سيرفق بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم الأربعاء المقبل، للمطالبة بإيجاد حلول جدية للمشاكل المطروحة بالقطاع، لاسيما ما تعلق منها بما أفرزه قرار تطبيق القانون الأساسي لعمال قطاع التربية 12/240 دون النظر في الاختلالات التي تضمنها.
دشن المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، السنة الدراسية، باتخاذ قرار العودة إلى الإضراب الذي برره باستخفاف الوزارة الوصية بمطالب الأساتذة نظرا لغياب الجدية في التعامل معهم واعتمادها أسلوب المماطلة والتسويف والتأجيل، وهو ما يعكس غياب نيتها في الاستجابة لمطالب الأساتذة العالقة، وأبرزها التعجيل بالنظر في قضية الأساتذة الآيلين للزوال بفعل تطبيق القانون الأساسي، تحويل المناصب المالية للرتب المستحدثة، على غرار أستاذ مسؤول مادة ومسؤول القسم، وتنظيم مسابقات للترقية، وتمكين الأساتذة الذين تتوفر فيهم الشروط من التسجيل في قوائم التأهيل وعدم تحويل مناصب الترقية. إلى جانب ذلك طالب المجلس بتوسيع منحة الامتياز إلى مناطق أخرى غير المعتمدة حاليا عن طريق إدراج معايير منطقية. وأعاد المجلس طرح ملفي طب العمل والسكن، وهما الملفان العالقان منذ عهد بن بوزيد. وصعّد المجلس لهجته الاحتجاجية من خلال التأكيد على استعداده لمواصلة الإضراب إلى غاية الاستجابة لمطالبه التي لم تعرف طريقها للتجسيد رغم وعود وزير التربية الوطنية بتسويتها إثر اللقاءات التي جمعت ممثلي المجلس بالوزارة الوصية.
وأكدت النقابة الوطنية لعمال التربية الوطنية، التي قررت هي الأخرى الدخول في إضراب ابتداء من اليوم، أن انسداد قنوات الحوار مع الوزارة الوصية دفعها إلى اتخاذ هذا القرار في ظل ظروف عمل أساتذة القطاع، ورفض الوصاية إعادة النظر في اختلالات القانون الأساسي لموظفي قطاع التربية، وهو المطلب المشترك بين أغلبية نقابات التربية الداعية إلى الإضراب. يضاف إلى ذلك مطلب مراجعة الزيادة المقررة لصالح الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين المقدرة بـ 10 بالمائة، وجددت النقابة مطلب الاستجابة الفورية لموظفي الجنوب والهضاب العليا والأوراس من خلال إعادة النظر في منحتي المنطقة والامتياز.
من جهتها اعتبرت التنسيقية الوطنية لمعلمي وأساتذة التعليم الأساسي، أن هذا الإضراب بمثابة تحذير للوزارة الوصية مع استعدادها لتصعيد لهجتها الاحتجاجية ومقاطعتها لكل النشاطات الإدارية والتربوية في حال تجاهل الوزارة لمطالبها المرفوعة، أبرزها الإدماج في الرتب المستحدثة في المرسوم 240/12 حسب الصفة لا التسمية لكل من استوفى 10 سنوات كأستاذ رئيسي، و20 سنة كأستاذ مكون بأثر رجعي ابتداء من جوان 2012، وإدماج المجازين والمهندسين كأساتذة مكونين، وإيجاد آلية لتسديد المقابل المالي لسنوات الخدمة منذ 2008 إلى 2012 التي لم يتقاض فيها هؤلاء أجرته، وتطبيق الترقية للمناصب الإدارية والتفتيش بما أنّها حق مكتسب للموظف لا يحق لأيّ أحد تجاوزه. موازاة مع ذلك، أعلنت التنسيقية الوطنية لمساعدي التربية استعدادها للدخول في اضراب ليوم واحد مرشحا لأن يكون متبوعا بحركات احتجاجية أخرى في إطار مسعاها لتجسيد مطالب هذه الفئة، لاسيما أن المهلة الممنوحة لوزير التربية بابا أحمد عبد اللطيف قد انقضت. ومن المنتظر أن يفصل الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، نهاية شهر أكتوبر الجاري، في قرار الدخول في إضراب من عدمه في ظل انقضاء مهلة شهر الممنوحة لوزير التربية الوطنية بابا أحمد عبد اللطيف، للاستجابة لمطالبهم، حسبما أكده الأمين الوطني المكلف بالإعلام. الذي أوضح أن نتائج للقاء المنعقد، أمس، بين وزير التربية والنقابات سيأخذ بيعن الاعتبار في قرار المجلس الوطني.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/07

khalilakram
2013-10-06, 22:19
إضرابات تقابلها حلول ترقيعية
يشهد قطاع التربية الوطنية، بداية من اليوم، عودة الاضطرابات في ظل اتخاذ عدد من التنظيمات النقابية قرار الدخول في الإضراب، الذي جاء موحدا هذه السنة بين هذه النقابات التي تؤكد تمسكها بالاضراب المتجدد بشكل دوري، وهو الأسلوب الذي تدرك أنه لا يعجل في استجابة وزارة التربية الوطنية لمطالبها، في الوقت الذي تلجأ الوزارة ككل سنة دراسية إلى استدراك الدروس الضائعة بسبب الإضراب من خلال تحديد عتبة الدروس.
يشكل مطلب إعادة النظر في القانون الأساسي لعمال قطاع التربية الحامل رقم 240/12 المعدل والمتمم للقانون 08/305 مطلبا موحدا بين نقابات التربية، نظرا لما تضمنه من اختلالات كانت سببا في الإجحاف الذي مس عددا من الرتب والأسلاك، مطلبا مشتركا بين نقابات التربية سواء التي دعت إلى الدخول في الاضراب أوالتي لم تفصل بعد في ذلك. ورغم أن هذا المطلب يتجدد في بداية كل سنة دراسية منذ صدور التعديل الذي مس القانون الأساسي رقم 305/08 إلا أن وزارة التربية الوطنية تتمسك بموقف عدم فتح القانون الأساسي أو إدراج أي تعديل عليه. يحدث هذا في الوقت الذي تصر النقابات على تحصيل هذا المطلب بالعودة إلى الاحتجاج والإضراب بشكل دوري، وهي تدرك في قرارة نفسها أن هذا الأسلوب لا يجدي نفعا مع وزارة التربية الوطنية، لاسيما أنها تسعى إلى إيجاد حلول أخرى لتدارك الوضع، على غرار اللجوء إلى تحديد عتبة الدروس بالنسبة لتلاميذ الطور النهائي، وهو الاجراء الذي تتخذ الوزارة كوسيلة لمواجهة ما ينجر مــــن تأخر يتسبب فيه إضراب موظفي هذا القطـــاع. وإذا كان المنطــق الذي تعمد إليه نقابات القطـــاع يرتكز على قاعدة “خذ وطالب”، فإن غياب إرادة سياسية في حل مشاكل موظــفي هذا القطاع الذي يعد من بين القطاعات التي تحتاج إلى دعم بشكل متــواصل، نظرا لخصوصيته ولكونــه قطاعا غير منتج، فإن الملاحظ هو أن المطالب القديمة تتجدد مع بداية كل سنة دراسية، على غرار ملف طب العمل الذي لايزال عالقا منذ سنوات دون أن تجد وزارة التربية مخرجا لتسويته.

كرونولوجيا
1 - أيام 25، 26 و27 فيفري 2013: إضراب وطني إنذاري دام مدة ثلاثة أيام، عبّر من خلاله الأساتذة عن رفضهم لتجاهل الوزارة الوصية لمطالبهم، لاسيما ما تعلق بمطلب إعادة النظر في القانون الأساسي لعمال القطاع ومنحتي المنطقة والجنوب.
2 - مارس 2013: قررت نقابات التربية الدخول في إضراب لمدة ثلاثة أيام للضغط على الوزارة الوصية لتسوية مطالب أساتذة ولايات الجنوب والهضاب العليا والأوراس، المتعلقة بتحيين منحتي المنطقة والامتياز.
3 - يوم 17 أفريل 2013: شهد القطاع إضرابا وطنيا للمطالبة بالتعجيل في معالجة اختلالات القانون الاساسي الخاص بعمال قطاع التربية رقم 240/12 المعدل والمتمم للقانون رقم 305/08، وإعادة النظر في الزيادة التي أقرتها الحكومة المتعلقة بالأسلاك المشتركة والعمال المهنيين التي لم تتعد نسبة 10 بالمائة التي وصفتها نقابات التربية آنذاك بـ«المهينة”، ومطالبة وزير التربية بالتقيد بما تم الاتفاق عليه في محاضر الاجتماع الممضاة مع الشركاء الاجتماعيين.
4 - الأسبوع الأول من شهر ماي 2013: استأنفت النقابات إضرابها المفتوح عن التدريس بولايات الجنوب للمطالبة بتطبيق منحتي المنطقة والامتياز، ودام هذا الإضراب سبعة أسابيع باشر على أساسها وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد، أول لقاءاته الثنائية مع النقابات للنظر في مطالبها تجنبا لتأزم الوضع أكثر خاصة في نهاية السنة. وكانت البداية مع “الكناباست” التي اعتبرت أن نتائج اللقاء لا ترقى إلى مستوى تطلعات المعلمين والأساتذة، لأن ردود الوزارة الوصية لم تخرج عن نطاق الوعود والتسويف.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/07

khalilakram
2013-10-06, 22:22
نوار العربي المنسق الوطني لنقابة “الكناباست” لـ “الجزائر نيوز”: نطالب بحوار جاد مع الوزارة وإلا سنلجأ إلى شن إضراب مفتوح
http://www.djazairnews.info/images/stories/07-10-2013/nouar-LARBI-2.jpg

إذا دققنا في مضمون عريضة مطالبكم نلاحظ أنها نفسها التي تتكرر منذ 20 سنة تقريبا، هل هذا دليل على غياب إرادة سياسية من الوصاية في معالجة قضاياكم المطروحة؟ وعلى أي أساس تتفاوضون مع هذه الأخيرة؟

أريد أن أقول إن وزارة التربية الوطنية لم يسبق لها أن انتهجت أسلوب التفاوض مع النقابة واكتفت فقط بمناقشتنا عن طريق الوساطة التي تمنع تمرير بعض المطالب المدرجة ضمن لائحة مطالبنا، كما أن المطالب الأخرى التي أخذتها بعين الاعتبار تقوم بتحويلها إلى الوظيف العمومي والنتائج تكون دائما نفسها، من منطلق أن موظفي الوزارة لا تهمهم معاناة وانشغالات الأساتذة وأوضاعهم المهنية وكذا الاجتماعية، وهمهم الوحيد هو الحفاظ على مناصب عملهم وإرضاء مسؤوليهم. فالإدارة تنتهج أساليب تعودنا عليها من أجل كسر احتجاجنا واتهامنا بعدم شرعية الاضراب عوض العمل على تجسيد حوار جاد من أجل الوصول إلى حلول آنية وبالشكل الذي يتوافق مع أرضية مطالبنا، وكل هذا يعكس غياب الإرادة اللازمة من الوصاية في تعاملها مع القضايا المطروحة من الأساتذة وكذا محاولة معالجتها.

اعلنتم عن شن إضراب متجدد آليا كل يوم، ألا تتخوفون من أن يصبح الاحتجاج من منظور الوزارة مع مرور الوقت عاديا وسيخدمها أكثر، خصوصا أنها مقبلة على تحديد عتبة الدروس وستحملكم مسؤولية كل تأخر قد يترتب عن الاحتجاج؟

إضرابنا سيتجدد بشكل يومي، كما أنه سيكوم مرفوقا باعتصام وطني يوم الأربعاء المقبل، ولا أظن أن كل هذا سيمر مرور الكرام على الوزارة، واعتمادنا على هذا الأسلوب جاء من قناعتنا أن يكون هذه المرة احتجاجنا فعالا وسنمارس ضغطا على الوصاية من أجل إدراج في أقرب الآجال مطالبنا ضمن أولوياتها وفتح باب الحوار للنقابات وفق ما أكده سابقا وزير التربية، لكن شرط أن يكون الحوار هذه المرة جادا ومبنيا على نية وإرادة في تجسيد انشغالات المعلم التربوي على أرض الواقع. وفيما يخص تأثير الاحتجاج على تحديد دروس العتبة وكذا على المسار الدراسي للتلميذ، أقول بأن التلميذ سيتضرر كثيرا جراء ذلك، لكن أؤكد أن المسؤولية تبقى تتحملها الوزارة لوحدها، لأننا انتهجنا كل الطرق القانونية قبل الاعلان عن قرار شن الاضراب بما فيها إيداع لدى مصالح الوزارة إشعار بالاضراب منذ أسابيع من أجل لفت انتباهها وتكريس خطة طريق من شأنها تجنب الاضراب، إلا أنها لم تحرك ساكنا، إذن المسؤولية تقع على عاتقها وعليها تحمل نتائجها.
في حالة عدم الاستجابة لمطالبكم من طرف الوزارة، هل أنتم مستعدون للذهاب بعيدا في احتجاجكم مستقبلا؟

بطبيعة الحال، كنقابة نحن مستعدون للذهاب بعيدا في احتجاجنا، لأن تنظيم الاضراب ليس من أجل الاضراب فقط، وإنما من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة وآنية بالشكل الذي يتوافق مع مضمون عريضة مطالب الأساتذة، وكل شيء سيعرقل هذا الهدف سيدفعنا إلى تصعيد وتيرة احتجاجنا مستقبلا والدخول في إضراب مفتوح، إلى جانب تبني أساليب أخرى كتنظيم الاعتصامات ولما لا الخروج إلى الشارع من أجل الضغط على الوزارة للاستجابة لمطالب الأساتذة.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/07

khalilakram
2013-10-06, 22:27
اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية تهدد بشل تسيير المؤسسات التربوية عبر الوطن
هددت اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "أنباف"، بشل تسيير المؤسسات التربوية عبر الوطن والدخول في احتجاجات واسعة إلى غاية الاستجابة لمطالبها المرفوعة...
http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-اللجنة-الوطنية-لموظفي-المصالح-الاقتصادية-تهدد-بشل-تسيير-المؤسسات-التربوية-عبر-الوطن-0c243.jpg

طالبت بالاستجابة للمطالب المرفوعة قبل خروج الأمور عن نطاقها


هددت اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "أنباف"، بشل تسيير المؤسسات التربوية عبر الوطن والدخول في احتجاجات واسعة إلى غاية الاستجابة لمطالبها المرفوعة.

وأرجعت اللجنة سبب تهديدها بالشروع في احتجاجات، لما أسمته "بالإقصاء والإجحاف المعتمد من طرف وزارة التربية"، حيث جاء في بيان لها، عزمها "حشد 20 ألف مقتصد للحركة الاحتجاجية التي ستنظمها، في ظل الصمت المريب الذي تنتهجه وزارة التربية الوطنية تجاه مطالب موظفي المصالح الاقتصادية".

كما اتهمت وزارة التربية الوطنية بعدم الجدية في فتح باب الحوار مع اللجنة الوطنية الممثلة للعاملين في القطاع. وشدّدت على ضرورة فتح باب الحوار وتجسيد الوعود على أرض الواقع للخروج مما اعتبرته "انزلاقات لا تزيد الوضع إلا سوءا"، محذرة في الوقت نفسه من خروج الأمور عن نطاقها.

وفيما يخص المطالب المرفوعة، ذكرت اللجنة الوزارة الوصية بحق موظفي المصالح الاقتصادية في المنحة البيداغوجية وعدم تنازلهم عن حقهم، مشددة على مطلب المعالجة الجدية للمطالب الأخرى المرفوعة إلى الوصاية، التي وصفتها بالمشروعة، وعلى رأسها اختلالات القانون الأساسي 08/315 والقانون المتمم والمعدل رقم 12/214. وأكدت في السياق نفسه استعدادها لإعطاء اقتراحات وتصورات إيجابية لمطالب موظفي المصالح الاقتصادية.
جريدة البلاد يوم 2013/10/07

khalilakram
2013-10-06, 22:33
بسبب نقص التأطير البيداغوجي وتقديم مديري التربية لمعطيات مغلوطة
تلاميذ لا يدرسون اللغات الأجنبية.. وأساتذة يدرّسون 36 ساعة أسبوعيا
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/enseignants_968617914.jpg
كشف المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، أن العديد من المؤسسات التربوية، خاصة بولايات الجنوب والمناطق المعزولة، تلاميذتها لا يدرسون اللغات الأجنبية طوال الموسم الدراسي، مؤكدا بأنه يتم التستر على الأمر من دون الكشف عنه لمعالجته حتى بالجزائر العاصمة، في الوقت الذي أعلن بأن عدد الساعات التي أصبح يدرسها الأستاذ تصل إلى 36 ساعة أسبوعيا بسبب نقص التأطير البيداغوجي.
وأوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن مشكل نقص الأساتذة في مختلف المواد وفي العديد من الولايات مطروح بقوة رغم مرور أزيد من شهر على الدخول المدرسي ورغم قيام وزارة التربية الوطنية بتنظيم مسابقة وطنية للتوظيف، في الأسلاك التعليمية الثلاثة، بسبب الأرقام المغلوطة والمزيفة التي تقدمها مديريات التربية للوصاية عن الاحتياج وهي إحصائيات غير مضبوطة بدقة وليس لها علاقة بما هو موجود في أرض الواقع، ولا تعبر فعلا عن المناصب المالية التي يجب فتحها، على اعتبار أنه سنويا يتم تسجيل ارتفاع في عدد التلاميذ ومن ثمة ارتفاع في عدد الأفواج التربوية.
وأكد مسؤول الإعلام والاتصال بالنقابة، أن مديريات التربوية قد لجأت إلى دمج قسمين في قسم واحد من أجل معالجة مشكل نقص التأطير البيداغوجي، وهذا ما سيؤثر سلبا من جهة على التلاميذ وعلى قدرة استيعابهم للدروس، ومن جهة ثانية، على الأستاذ الذي يكون مضطرا لتقديم ساعات إضافية طوال أيام الأسبوع لترتفع بذلك الساعات التي يدرسها أستاذ مدرسة ابتدائية من 30 إلى 35 ساعة، في حين ترتفع ساعات التدريس لأستاذ التعليم المتوسط من 28 إلى 36 ساعة، ليكون أستاذ التعليم الثانوي مجبرا على تدريس 26 ساعة في الأسبوع بزيادة 8 ساعات أسبوعيا .
وشدد محدثنا أن الوزارة من خلال مديريات التربية ستلجأ هذه السنة أيضا، إلى العمل بنظام "الاستخلاف" والاستعانة بعقود ما قبل التشغيل لتغطية العجز البيداغوجي المطروح، مؤكدا بأن هناك العديد من المؤسسات التربوية خاصة بولايات الجنوب والمناطق المعزولة والنائية لا يدرس تلاميذتها مادة اللغة الفرنسية طوال الموسم الدراسي، ليس هذا فحسب فحتى بالعاصمة، وهو ما حدث في الموسم الدراسي 2011/ 2012، بحيث لم يدرس تلاميذ بثانوية سعيد حمدين مادة اللغة الفرنسية. ورغم ذلك فإنه يتم التستر على الأمر من دون الكشف عنه بغية معالجته، يضيف محدثنا.
جريدة الشروق يوم 2013/10/07

khalilakram
2013-10-06, 22:37
النقابة الوطنية لمساعدي التربية تطالب بإعادة التصنيف
http://static.echoroukonline.com/ara/files/2012/surveillants_220376784.jpg
طالبت النقابة الوطنية لمساعدي التربية عقب اجتماع مكتبها الوطني بالعاصمة بإعادة التصنيف للدرجة العاشرة لكل المساعدين التربويين، واشترطت أن يكون التكوين مطابقا لقوانين الوظيف العمومي للاستفادة من الترقية لمنصب مستشار التربية.
وقال رئيس النقابة بورقبة في تصريح للشروق أن هذا اللقاء جاء لدراسة مستجدات الساحة عقب الدخول الاجتماعي الذي ميزته بعض الاختلالات والاضطرابات داخل المؤسسات التربوية، وعبرت النقابة على لسان رئيسها عن إيمانها بالحوار كوسيلة لحل مشاكلها، مؤكدة أنها الإطار الشرعي والوحيد لهذه الفئة وهي ترفض أن تكون ورقة ضغط في أيدي الانتهازيين.
جريدة الشروق يوم 2013/10/07

khalilakram
2013-10-06, 22:40
باتنة: تلميذ ينهال على أستاذ ضربا داخل القسم
http://static.echoroukonline.com/ara/files/2012/secondaire_739000484.jpg
تعرض، الأحد،أستاذ في مادة المحاسبة بثانوية عائشة أم المؤمن بباتنة لاعتداء من طرف تلميذ،انهال عليه ضربا داخل القسم ما سبب له جرحا في حاجب العين،وحتم ذلك نقله للمستشفى من طرف مصالح الحماية المدنية.
وحسب معلومات فقد حاول الأستاذ المعروف بإسهاماته في امتحانات و حوليات البكالوريا نهر التلميذ عن التشويش ليفاجأ باعتداء جسدي أمام مرأى التلاميذ.و فور ذلك نظم الأساتذة وقفة احتجاجية تضامنا مع زميلهم مطالبين في ذات الوقت توفير الحماية القانونية و الإدارية و الأخلاقية للمربين خاصة بعدما قرر الأستاذ المعتدى عليه تقديم طلب تحويل للتدريس في مؤسسة أخرى مطالبين الإدارة باتخاذ التدابير العقابية في حق التلميذ المعتدي،و انتابت التلميذ صاحب الفعلة المشينة حالة من التشنج بعد الإدعاء أنه مصاب بمرض الصرع غير أن الأساتذة رفضوا ذلك بحجة ضرورة تبليغ أوليائه بمرضه بناءا على شهادات طبية تثبت ذلك مشددين على ضرورة أن تأخذ القضية مجراها كاملا طبقا للقوانين سارية المفعول
جريدة الشروق يوم 2013/10/07

khalilakram
2013-10-06, 23:09
الأولياء يحمّلون الوزارة والنقابات مسؤولية التلاعب بمصير أبنائهم
المؤسسات التربوية في إضراب اليوم
دعا الإتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ، نقابات التربية لمختلف الأسلاك، إلى التعقل وتغليب مصلحة التلاميذ، خاصة وأن مشاكل الدخول المدرسي لم تعالج بعد، منها ملف التلاميذ المطرودين والاكتظاظ، وطالبها باللجوء إلى العدالة إذا كانت مطالبها بالأهمية التي تستدعي شن إضرابات، مبديا رغبتهم كاتحاد للعب دور الوساطة لوضع حد لحالة الانسداد بينها وبين الوزارة.
وصف رئيس الإتحاد، أحمد خالد، الموسم الدراسي الحالي بـ”الكارثي” بسبب استمرار نفس المشاكل المسجلة في المواسم الماضية، يضاف لها هذه السنة مشكلة التلاميذ المطرودين، حيث يرفض أغلب مدراء المؤسسات تطبيق تعليمة الوزير الخاصة بإدماج هذه الفئة، التي دخلت في احتجاجات برفقة أوليائها لتعسف المدراء، وحذر هنا من تداعيات ذلك، خاصة وأن المدراء يرفضون حتى استقبال الأولياء وتقديم حجج مقنعة لعدم دمج أبنائهم، يضاف إلى ذلك الاكتظاظ الذي من شأنه، يضيف أحمد خالد، أن يؤثر سلبا على مستوى التلاميذ. وضعية كان يفترض، يضيف أحمد خالد، أن تتكاتف الجهود للتخفيف من عبئها، وليس تغليب المصلحة الشخصية ووضع التلميذ في موضع الضحية، وهنا وجّه اتهامات صريحة للنقابات بالقول إن 80 بالمائة من مطالبها تم الاستجابة لها، وما بقي لا يستدعي، حسبه، الدخول في إضرابات يدفع ثمنها التلاميذ.
في المقابل، وجّه المتحدث لومه لوزارة التربية ودعاها إلى ضرورة التكفل بمطالب مستخدميها وعدم السماح باتخاذ أبنائهم ككبش فداء في كل مرة لصراعاتها المتواصلة مع الشريك الاجتماعي.
جريدة الخبر يوم 2013/10/07

محمود العمري
2013-10-07, 04:26
جزاك الله خيرا كثيرا على الاعلام.

محمود العمري
2013-10-07, 04:30
لقاء مستعجل بين بابا احمد والنقابات لكسر الإضراب
الأساتذة يشلّون المدارس اليوم
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//une_387001232.jpg

سارع المسؤول الأول عن قطاع التربية، الوزير عبد اللطيف بابا أحمد، إلى تنظيم لقاء مستعجل مع نقابات القطاع للنظر في نتائج المحاضر الموقعة حول الانشغالات المرفوعة، وذلك عشية إضراب وطني دعت إليه كل من النقابة الوطنية لعمال التربية والمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”كناباست” الذي تمسك بشل المؤسسات التربوية اليوم، بعد أن قاطع لقاء الوزارة لأسباب أرجعها إلى كون الوزارة لم تستدعهم لمناقشة المطالب، وإنما لإسماع قراراتها، متهما الوزير بـ”المناورة لإفشال الإضراب وكسره”.

وقام وزير التربية وبدون سابق إنذار باستدعاء مختلف رؤساء النقابات إلى لقاء على مستوى وزارة التربية، تحت موضوع جلسة عمل لتقديم نتائج الإجراءات المتخذة فيما تعلق بمحاضر النقابات الموقعة خلال الموسم الدراسي الماضي، والتي جاءت عقب إضرابات شنتها عدة نقابات مع اقتراب الامتحانات الرسمية آنذاك، وفق ما أكده المكلف بالإعلام على مستوى مجلس ”كناباست” بوديبة مسعود، في تصريح لـ”الفجر”، الذي شكك في نية وزارة التربية النظر في مطالب أكثر من 600 ألف موظف، قائلا ”نحن في عشية الإضراب كنا ننتظر أن تستدعي النقابة لأجل تدارس أسباب الإضراب، إلا أننا تفاجأنا بلقاء يضم مختلف النقابات لمناقشة نتائج المحاضر، ما يدل على أن جلسة الوصاية مخصصة للسماع لها فقط دون إمكان النقابات مناقشة مطالبها، وذلك في الوقت الذي تتجاوز مطالب (كناباست) ما جاء في المحاضر”.

وقاطعت بذلك الـ”كناباست” الجلسة التي نظمت مساء أمس الأحد، وأكدت أن الوزير يقوم بـ”مؤامرة” لكسر الإضراب، ولإفشال الحركة الاحتجاجية التي أكد بوديبة مسعود أنها ستشن اليوم عبر مختلف مؤسسات الوطن وترفق باعتصام وطني أمام مقر الوزارة بعد غد الأربعاء، محذرا وزير التربية من تعفين الأوضاع من خلال المناورات التي يقوم بها، باعتبار أنه كان لا بد أن يفي بوعوده التي قدمها في شهر سبتمبر وينظم لقاء مع ”كناباست” لمناقشة أسباب الدعوة للإضراب المتجدد آليا.

وحمّل الـ”كناباست” وزير التربية عواقب الإضراب واشترط وقفه بالتدخل وزير لفتح أبواب الحوار الجاد، بعد تحميله مسؤولية تعطيل الدروس.

وكان المنسق الوطني للنقابة، نوار العربي، قد أكد في ندوة صحفية، أول أمس، أن الكرة في مرمى المسؤول الأول عن القطاع وهو الذي بإمكانه وقف الإضراب، قبل أن يصف حصيلة الوزير عبد اللطيف بابا أحمد بـ”السلبية بسبب عدم مبادرته لتحسين أوضاع المستخدمين مند توليه رئاسة القطاع، حيث أن أرضية المطالب التي تم إيداعها سنة 2008 - أي خلال عهدة الوزير السابق أبو بكر بن بوزيد - لا تزال على حالها”.

”كناباست”: أطراف في الوزارة تحاول تبييض تقارير القطاع بالولايات

واتهم المتحدث أطراف من محيط الوزير بمحاولة تغليطه والعمل على تبيض التقارير عبر مختلف الولايات، وهو ما أحال نقابي القطاع إلى العدالة. وأشار المتحدث في هذا الشأن إلى أن مديري التربية جروا 31 أستاذا نقابيا إلى المحاكم، 19 منهم بولاية قسنطينة، 10 بولاية البويرة و2 بولاية الشلف. كما أشار المتحدث إلى فصل نقابيين، أحدهما بولاية البويرة وأستاذة أخرى بولاية مستغانم كانت قد تعرضت من قبل إلى تحرش جنسي في العمل. وأكد المجلس رفضه لمثل هذه الممارسات، حيث تسعى الإدارة إلى معالجة مشاكل إدارية عن طريق العدالة وهو مساس بحرية العمل النقابي. وحذر نوار الوزارة من عدم تلبية مطالبها، واصفا إياها بالتلميذ الغبي الذي لا يفقه الدرس حيث أنه و بالرغم من الإضرابات التي تم تنظيمها في السابق والتزام الإدارة بعد توقيفها بتسوية المطالب المرفوعة في محاضر اتفاق، إلا أن الأمور تعود إلى نقطة الانطلاق كل موسم دراسي.

الأساتذة التقنيون يشددون على تلبية مطالبهم

ويشار إلى أن إضراب اليوم ستشارك فيه أيضا النقابة الوطنية لعمال التربية بمختلف تنسيقياتها، تنديدا بـ”التماطل” في تسوية المطالب المرفوعة في ظل تراكم مشاكل الدخول المدرسي التي قررت النقابة نقل مشاهد حية وصور حديثة عنها تعكس تردي الأوضاع بالكثير من المؤسسات التعليمية في مختلف أنحاء الوطن إلى السلطات العليا في البلاد، وفق تقارير إحصائية دقيقة، تفضح فيها الوضعية الكارثية للدخول المدرسي والتسيير السيئ لطاقم وزارة التربية، وعلى رأسها عبد اللطيف بابا أحمد، والذين فشلوا حسب النقابة في التحكم في التأطير والتجهيز في ظل تدهور حالة المطاعم المدرسية.

في المقابل، دعت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية، الوزير إلى النظر في مطالب الأساتذة التقنيين، تزامنا مع الإضراب الذي دعا إليه المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم التقني الموسع. وجددت تذكيرها بأهمية التسوية العاجلة لوضعية الأساتذة الموصوفين بالآيلين للزوال (أساتذة التعليم التقني PTLT، ومعلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي)، وذلك بإدماجهم في الرتب القارة التي يتضمنها القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية الوطنية، مع إيجاد آليات تسمح لهم بالترقية في الرتب المستحدثة بتثمين الخبرة المهنية المكتسبة، وكذا المعالجة العاجلة للوضعيات العالقة التي كانت بسبب بيروقراطية الإدارة.

المصدر صحيفة الفجر.

محمود العمري
2013-10-07, 04:32
التنقيط على 40 بدلا من 20 في امتحانات الطور الثانوي

الإجراء الجديد يشمل امتحانات الفصول الثلاث للثانوي في انتظار تطبيقه على «الباك» و«البيام »

قررت مديرية التعليم الثانوي والتقني على مستوى وزارة التربية الوطنية، التنقيط على 40 في الاختبارات الفصلية، عكس ما كان معمولا به في السنوات الماضية، أين كان التنقيط يتم على 20، حيث استحدثت المديرية هذا الإجراء تماشيا مع كشوف النقاط الجديدة الخاصة بالطور الثانوي، أين قامت بـ8 تعديلات جذرية شملت الشكل والمضمون إضافة إلى التنقيط.وأعطت المديرية المركزية للتعليم الثانوي والتقني تعليمات لمديريات التربية الموزعة عبر التراب الوطني، بغرض اتباع القرارات الجديدة المترتبة عن كشف النقاط الجديد، إذ تتمثل هذه القرارات في التنقيط الذي سيعتمد عليه الأساتذة في التعليم الثانوي في مختلف الشعب، حيث سيكون التنقيط على 40 عكس ما كان معمولا به في كشف النقاط القديم.وتأتي هذه الخطوة بعد إدخال 8 تعديلات في كشوف النقاط الجديدة، التي تم من خلالها استدراك بعض النقائص التي لوحظت في ممارسات النسخ السابقة، ومن بينها إدراج علامات للأنشطة التطبيقة وكذا التعبير الشفهي وإضافتها إلى المجموع، من دون احتساب معاملها المقدر بـ«1»، ومن الإجراءات الجديدة أيضا إدخال الأعمال التطبيقية في مواد التعليم التجريبي.وأشارت «النهار» في أعدادها السابقة إلى قرار الوزارة بتثمين أعمال التلاميذ، باحتساب العلامة الممنوحة بمعامل «1» لمشروع دراسي منجز، عندما تتجاوز هذه العلامة 10/20، حيث يضاف لمن فاق علامة 10 في المواد التي لها معامل واحد، من دون احتساب المعامل في مجموع المعاملات أثناء احتساب المعدل الفصلي أو العام. وتؤخذ بعين الاعتبار عندما تتجاوز 10 من 20، حيث يضاف لمن فاق العلامة 10 من هذه العلامة إلى مجموع النقاط من دون إضافة معامل المادة في احتساب المعدل النهائي.من جانب آخر، يتم احتساب معدل التقييم المستمر بقسمة مجموع «الفروض المنزلية+الإستجوابات الكتابية+ نشاطات أخرى» على عددها، كما يتم احتساب معدل الفروض بقسمة مجموع الفروض على عددها، وبالنسبة للمواد العلمية والتكنولوجيا، فالمعدل يساوي التقييم المستمر على 20+ معدل الفروض على 20+ تقييم الأعمال التطبيقية على 20 + الاختبار على 40 الكل مقسوم على 5.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/182424-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%82%D9%8A%D8%B7-%D8%B9%D9%84%D9%89-40-%D8%A8%D8%AF%D9%84%D8%A7-%D9%85%D9%86-20-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%8A.html#ix zz2h0HA8rKL

khalilakram
2013-10-07, 22:02
ثانويات الجزائر مشلولة .. ونسبة الاضراب بلغت 85 بالمائة في أول يوم
نجحت اليوم نقابات التربية في شل مختلف الأطوار التعليمية حيث بلغت نسبة الإستجابة عبر الثانويات في أول يوم من الإضراب 85 بالمائة ..
http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-ثانويات-الجزائر-مشلولة-ونسبة-الاضراب-بلغت-85-بالمائة-في-أول-يوم-a1f90.jpg
نجحت اليوم نقابات التربية في شل مختلف الأطوار التعليمية حيث بلغت نسبة الإستجابة عبر الثانويات في أول يوم من الإضراب 85 بالمائة مس 1650 ثانوية في حين بلغت نسبة الاستجابة لإضراب النقابة الوطنية لعمال التربية 65 %

وأوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مسعود بوديبة أن الاضراب لقي استجابة واسعة في اول يوم من للإضراب الوطني الذي شلت فيه 1650 ثانوية من مجموع قرابة 1900 ثانوية وبلغت نسبة الإستجابة 85 بالمائة في كل من عنابة ، أما سوق أهراس 95 بالمائة ، قسنطينة 90 بالمائة ، خنشلة 91 بالمائة ، العاصمة غرب 95 بالمائة ، الجزائر شرق 75 بالمائة ، الجزائر وسط 65 بالمائة وبومراداس 90 بالمائة .
وأكد المصدر أن اليوم الاول من الاضراب سجل تجاوب أساتذة التعليم الثانوي والتقني الذين اظهروا مدى تمسكهم بخيار الإضراب المفتوح إلى غاية استجابة الوزارة لمطالبهم ، مشيرا إلى انه لم يتم تسجيل أية تجاوزات من طرف الإدارة ، إلا انه ندد بالتضييقات التي مارستها سابقا ضد النقابيين مشيرا إلى أن 10 أساتذة مثلوا أمس أمام محكمة البويرة بسبب نشاطهم النقابي . فيما تخلصت جملة المطالب التي كانت وراء شلل القطاع في عدة لخصتها الكنابست في تحسين ظروفهم المهنية والاجتماعية خاصة ملف السكن، إضافة إلى مطالبة الوصاية بتسوية الوضعية العالقة للأساتذة الموصوفين بالآيلين للزوال وذلك بإدماجهم في الرتب القارة التي يتضمنها القانون الخاص بمستخدمي التربية، إلى جانب المطالبة بمعالجة الوضعيات العالقة التي كانت نتيجة بيروقراطية الإدارة.

كما يطالب المجلس الوطني بتطبيق المراسيم والقرارات والقوانين السارية المفعول في هذا المجال، وكذا الإسراع في إعداد وإصدار المنشور الوزاري المتعلق بالمناصب المكيفة، ناهيك عن جملة من الانشغالات الأخرى التي أدرجتها النقابة في لائحتها.

الأسنتيو تحقق نسبة نجاح ب 65 بالمائة
حقق اليوم الأول من الاضراب الذي دعت إليه النقابة الوطنية لعمال التربية استجابة واسعة حسب النشرية الإعلامية الصادرة عنها بلغت 65 بالمائة وهذا في حدود الساعة الحادية عشر صباحا.
وقد شارك في الإضراب عدد كبير من الموظفين باختلاف رتبهم وأسلاكهم ما يدل على تمسكهم القوي بمطالبهم التي وصفوها بالمشروعة في ظل تجاهل الوزارة الوصية لهذه المطالب العالقة و العبث بتعديل القانون الخاص بهم
فيما دعت الأسنتيو أعضاء المجلس الوطني إلى مشاركة قوية في وقفة الغضب المزمع تنظيمها صبيحة يوم غد الأربعاء أمام مقروزارة التربية كخطوة اخرى تسبيق اجتماع المجلس الوطني الذي سينعقد الخميس المقبل لتحديد الخطوات المقبلة. وذلك ردا على الوضع الذي انتقدته "الاسنتيو" في ظل استمرار تردي أوضاع عمال القطاع نتيجة انتهاج الوزارة سياسة سد قنوات الحوار مع الشركاء الاجتماعيين والذي سوف ينعكس سلبا على تمدرس التلاميذ ، منددة بشدة عدم التزام وزارة التربية بالمحاضر الثنائية الموقعة
جريدة البلاد يوم 2013/10/08

khalilakram
2013-10-07, 22:05
فيما فاقت نسبة الاستجابة له 60 بالمائة في يومه الأول.. “الكناباست” تقرر مواصلة الإضراب إلى غاية الاستجابة لمطالبها
http://www.djazairnews.info/images/stories/08-10-2013/ecolier-PH-AMINE-B-27.jpg
أكد المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مواصلته للإضراب الذي استأنفه أمس، إلى غاية استجابة وزارة التربية الوطنية لمطالبه، بعد أن فاقت نسبة الاستجابة للإضراب في يومه الأول - حسب المجلس - 60 بالمائة في ظل المشاركة الواسعة لأساتذة الأطوار التعليمية الثلاث.
جدد المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، رفضه الحوار مع وزارة التربية الوطنية وتمسكه بالإضراب المفتوح إلى غاية تجسيد مطالب عمال هذا القطاع، حسب المكلف بالإعلام بالمجلس مسعود بوديبة، الذي قال إن مقاطعتهم للدعوة التي وجهها وزير التربية الوطنية للنقابات من أجل التحاور عشية إعلانها عن قرار الدخول في إضراب، يعد تأكيدا لوزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف، أن الوضع بقطاع التربية لم يعد يحتمل وأن أسلوب التسويف والمماطلة لا يجدي نفعا، وهوما يكرس حالة الانسداد بين الوزارة والمجلس. وأوضح المكلف بالإعلام أن نسبة الاستجابة للإضراب في الطور الثانوي بلغت في الساعات الأولى من صباح أمس، 85 بالمائة، بينما تراوحت بين 30 و 40 بالمائة في الطور المتوسط، ولم تتعد 30 بالمائة في الطور الابتدائي، وهي النسبة التي وصفها ذات المتحدث بالمعتبرة نظرا لحداثة توسعه إلى هذين الطورين. وجدد المجلس تمسكه بمطالبه المرفوعة المتمثلة أساسا بالتعجيل في معالجة قضية الأساتذة الآيلين للزوال بفعل تطبيق القانون الأساسي رقم 12/240 المعدل والمتمم للقانون 305/08 ، تحويل المناصب المالية للرتب المستحدثة على غرار أستاذ مسؤول مادة ومسؤول القسم، وتنظيم مسابقات للترقية، وتمكين الأساتذة الذين تتوفر فيهم الشروط من التسجيل في قوائم التأهيل، وعدم تحويل مناصب الترقية، إلى توسيع منحة الامتياز إلى مناطق أخرى غير المعتمدة حاليا عن طريق إدراج معايير منطقية. إلى جانب ذلك طالب المجلس بتسوية ملف طب العمل عن طريق تطبيق المراسيم والقرارات السارية المفعول في هذا المجال، والتعجيل في إعداد منشور وزاري يتعلق بالمناصب المكيفة. أما فيما يتعلق بملف الخدمات الاجتماعية فقد طالب المجلس بتنصيب لجنة حكومية تتولى جرد الممتلكات.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/08

khalilakram
2013-10-07, 22:14
دعت إلى المشاركة القوية في “وقفة الغضب” أمام وزارة التربية.. “snte“: نسبة استجابة الأساتذة للإضراب الإنذاري فاقت 65 بالمائة
أكدت النقابة الوطنية لعمال التربية، أن نسبة استجابة الأساتذة للإضراب الذي دعت إليه تجاوزت 65 بالمائة، نظرا لحالة الاحتقان التي يعيشها موظفو هذا القطاع الذين سئموا من وعود وزير التربية الوطنية. وجددت النقابة دعوتها للمشاركة في “وقفة الغضب” المقررة يوم الأربعاء المقبل.
قال المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، إن النقابة سجلت نسبة استجابة واسعة لأساتذة الطور الابتدائي، حيث احتلت ولاية قسنطينة الصدارة بنسبة 85 بالمائة، تليها بقية الولايات بنسب أقل، على غرار الجلفة 70 بالمائة، البليدة 75 بالمائة، المسيلة 65 بالمائة، عين الدفلى 65 بالمائة.. الخ، بينما سجلت أدنى نسبة استجابة بولاية البيض التي لم تتعد فيها 9 بالمائة. وأكد أن هذا الإضراب يعد بمثابة إنذار لوزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد المطالب، باعتماد الجدية في حل مشاكل القطاع المطروحة.
وبرر المكلف بالتنظيم قرار مقاطعتهم للاجتماع الذي دعا إليه وزير التربية الوطنية أول أمس، بالقول إن موظفي القطاع سئموا من وعود وزير التربية، كما أن مثل هذه اللقاءات لا جدوى منها ما دام الوزير لا يلتزم بتجسيد ما يتم الاتفاق عليه في محاضر اللقاءات الثنائية الموقعة بين الطرفين، حسبه. ولم يستبعد ذات المتحدث إمكانية الدخول في إضراب مفتوح في حال استمرار الوضع على حاله. وعلى إثر ذلك قررت النقابة عقد دورة مجلس وطني يوم الخميس المقبل لتقييم وتحديد موقفها بناء على الاستبيان الذي وزعته على الأساتذة، والذي تضمن ثلاثة خيارات تتمثل في الإضراب المتجدد كل أسبوع لمدة يوم واحد، الإضراب المتجدد لمدة ثلاثة أيام، وأخيرا الإضراب المفتوح إلى غاية الاستجابة للمطالب.. وهو القرار المحتمل اتخاذه في غضون الأيام القليلة المقبلة.
إلى جانب ذلك، أوضحت النقابة الوطنية لعمال التربية أن استمرار تردي أوضاع عمال القطاع، في ظل انسداد قنوات الحوار مع وزارة التربية في تعاملها مع الشركاء الاجتماعيين، سينعكس سلبا على تمدرس التلاميذ وحتما سيكون سببا مباشرا في عدم استقرار السنة الدراسية، ودعت الأساتذة إلى المشاركة القوية في وقفة الغضب المقرر تنظيمها يوم الأربعاء القادم أمام مقر وزارة التربية مساندة للمتضررين من تطبيق القانون الأساسي الخاص بعمال هذا القطاع، وطالبت منخرطيها بالاستعداد للرد على تعنت وتعسف الوزارة الوصية الذي ستحدده في اجتماع المجلس الوطني.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/08

محمود العمري
2013-10-07, 22:32
شكرا أخي خليل على الاعلام.

محمود العمري
2013-10-07, 22:38
مستخدمو التربية في اعتصام "الغضب" غدا أمام وزارة التربية
الأساتذة والإداريون يشلون المدارس
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/Protestation_Enseignants02_511106663.jpg
استجاب مستخدمو قطاع التربية الوطنية للإضراب الذي دعت إلى تنظيمه نقابتا عمال التربية والمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع بشكل متفاوت من طور إلى آخر ومن ولاية إلى أخرى، بحيث أعلنت الكناباست أن الأساتذة قد شلوا الثانويات بنسبة 85 من المائة، في حين تجاوزت نسبة الاستجابة للحركة بالنسبة إلى بقية الأسلاك 71 من المائة.

أوضح الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يجياوي، لـ"الشروق"، أن مستخدمي التربية على اختلاف رتبهم وأسلاكهم من أساتذة، معلمين، مستشاري التوجيه المدرسي والمهني، إداريين وعمال المصالح الاقتصادية، استجابوا للإضراب، وقاطعوا الدراسة بمختلف المؤسسات التربوية، مشيرا أن نسبة الاستجابة كانت في حدود الساعة الـ11 صباحا قد بلغت 65 من المائة، لتصل عند الثانية زوالا 71.18 من المائة، احتجاجا على لجوء وزارة التربية الوطنية إلى سد قنوات الحوار التي أصبحت- حسب النقابة- شعارا رسميا لها في تعاملها مع الشركاء الاجتماعيين. في الوقت ذاته، استنكر بشدة عدم التزام الوصاية بالمحاضر الثنائية الموقعة سابقا ومصادرة حق الممارسة النقابية التي كفلها الدستور.

ودعت "الأسنتيو"، من خلال مكلفها بالتنظيم، كافة أعضاء المجلس الوطني إلى المشاركة القوية في الاعتصام الذي أطلقوا عليه اسم "وقفة الغضب"، المزمع تنظيمه صبيحة يوم غد الأربعاء أمام مقر وزارة التربية، نصرة لضحايا القانون الخاص .

ومن جهته، أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، أن نسبة الاستجابة للإضراب بالتعليم الثانوي قد تجاوزت 85 من المائة، فيما تراوحت النسبة بين 20 و40 من المائة في الطور المتوسط، لتتراوح النسبة في التعليم الابتدائي بين 10 و20 من المائة، مؤكدا بأن الإضراب مفتوح إلى غاية استجابة الوزارة للمطالب المطروحة وتسويتها للملفات العالقة، في الوقت الذي أعلن عن وقفة احتجاجية يوم الغد أمام مقر الوزارة.

الشروق اليومي.

khalilakram
2013-10-07, 22:39
مدير الموظفين بوزارة التربية يكشف لـ"الشروق":
هذه شروط ومقاييس استفادة المعلمين والأساتذة من الترقية
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/boussahiaph_younes_678394732.jpg
كشف مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية عبد الحكيم بوساحية، للشروق أن الوزارة بالتنسيق مع مديرية الوظيفة العمومية ستفتح شهر نوفمبر القادم أكبر عملية توظيف بواسطة الترقية عبر كل من أسلاك الأساتذة التقنيين، أسلاك المخابر، أعوان ومعاوني مساعدي التربية، مستشاري التربية وأسلاك الإقتصاد، ويقدر عددهم بأزيد من 30 ألف موظف بالقطاع.
قال بوساحية أن عملية الترقية ستكون أبوابها مفتوحة في وجه 30 ألف موظف بالقطاع، وذلك شرط المشاركة في مسابقة الإمتحانات الخاصة بالترقية خلال شهر نوفمبر القادم.
وستخصص المسابقات لكل من المساعدين الرئيسيين للتربية الذين يقدر عددهم بـ23 ألف موظف، وكل من تحصل على معدل 10 فهو ناجح على أن يتم ترقيته مباشرة من الصنف 08 إلى الصنف 10 وبالتالي الحصول على الترقية والإدماج في السلم الجديد على أن يعين مباشرة في شهر ديسمبر.
وأكد المتحدث أنه بالنسبة لمسابقات التوظيف لأسلاك المخابر، فإن عدد هؤلاء يقدر بـ4000 موظف، وباب المسابقة مفتوح لهم لأجل الترقية شهر نوفمر القادم إلى جانب كل من أسلاك الإقتصاد المقدر عددهم بـ3000 موظف، إلى جانب الأساتذة التقنيين البالغ عددهم 400 موظف.
وقال المتحدث أن بعد مسابقة الترقيات، ستنشر النتائج خلال نفس الشهر ويكون هؤلاء في مناصبهم الجديدة خلال ديسمبر المقبل.
أما بالنسبة لنتائج مسابقات التربية الماضية، أكد المتحدث أن أربع ولايات فقط لم تنشر النتائج ويتعلق الأمر بتجاوزات يجري التحقيق فيها بالتنسيق مع مديريات الوظيفة العمومية، وسيتم معاقبة المتورطين فور انهاء التحقيق، وذكر محدثنا بعض الولايات التي تأخرت فيها النتائج ومن بينها ولاية الطارف والأغواط والجزائر غرب.
أما بالنسبة للفئات الآيلة للزوال، قال بوساحية أن وزارة التربية لا يمكن أن تعمل على ترقية هؤلاء إلا بقانون صريح ولا يمكن لها تجاوز القانون الذي يؤكد أن هذه الفئة عليها أن تخضع للتكوين لمدة سنة، مؤكدا أن هذا التكوين تم تقليصه من 03 سنوات إلى سنة واحدة.
وبخصوص المسابقات الماضية، أكد المتحدث أن نحو 246 ألف شخص تقدم للمسابقة، مشيرا أن وزارة التربية ستنظم أيضا مسابقة الإداريين لتغطية العجز، وبخصوص العجز المسجل في بعض المواد بولايات الجنوب، أكد أن الأمر يتعلق بكل من مواد الرياضيات واللغة الفرنسية، وقد خصصت الوزارة سكنات وظيفية لكل من يرغب للتدريس في الجنوب، وبهذا المسعى استطاعت الوزارة أن تحل المشكل لحد بعيد.
وبخصوص الناجحين الجدد في المسابقات، أكد المتحدث أنهم بمناصبهم وقد تم تعيينهم والتأشير على ملفاتهم من قبل مديريات الوظيفة العمومية، وقد ساهمت هذه العملية بالقضاء على النقص والعجز في قطاع التربية الوطنية، مؤكدا أن وزير التربية بابا احمد عبد اللطيف تابع مجرياتها.
جريدة الشروق يوم 2013/10/08

محمود العمري
2013-10-07, 22:40
.................................................. ............

محمود العمري
2013-10-07, 22:42
على خلفية إقصائهم من مسابقة الماستر
طلبة "ما قبل التاريخ" بمعهد الآثار يحتجون
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/etudiants_742074083.jpg

ناشد طلبة المعهد الوطني للآثار، تخصص ما قبل التاريخ وكذلك تخصص ما قبل الترميم، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، محمد ميباركي، التدخل وتمكينهم من حقهم في مواصلة التكوين للحصول على شهادة الماستر في كلا التخصصين بعدما رفضت إدارة المعهد فتح مناصب دراسات عليا لهم.

واستنكر عدد من طلبة قسم ما قل التاريخ وقسم ما قبل الترميم، خطوة جامعة بوزريعة التي رفضت فتح مناصب في الماستر لفائدتهم،، بدليل أن الأمر اقتصر على تخصصي آثار قديمة وآثار إسلامية،، معتبرين ذلك سياسة الكيل بمكيالين، بدليل أن القوانين تمنعهم من المشاركة في المسابقة، على اعتبار أن الأقسام المقصاة خاصة بطلبة أل ام دي.

وقال الطلبة لـ"لشروق" إن المعهد ذاته يعد الوحيد على المستوى الوطني، لا سيما قسم ما قبل التاريخ، حيث يدرس به 20 طالبا، وهي أول دفعة تخرجت في ذات التخصص بالجزائر، قبل أن يصطدموا بقرار يحرمهم من استكمال دراستهم العليا.

واستنكر المعنيون تجاهل إدارة المعهد لهم وتنصل رئيس الجامعة من مسؤوليته تجاههم، على الرغم- حسبهم- من أن سبب المشكل إداري ناتج عن امتناع إدارة المعهد من تحديد عدد المناصب المفتوحة، ما جعلهم رهينة لسياسة اللامبالاة، ويبقى أمل الطلبة- حسب تصريحاتهم- متوقفا على تدخل وزير التعليم العالي .

الشروق اليومي .

khalilakram
2013-10-07, 23:04
أفرجت عنها الوزارة تزامنا مع الإضرابات
30 قرارا لترقية ستة أسلاك إلى رتب عليا
وزير التربية يستنكر الإضرابات ويبرمج لقاءات ثنائية مع النقابات
أفرجت وزارة التربية عن 30 قرارا لتنظيم امتحانات مهنية لفائدة 6 أسلاك تربوية، شهر نوفمبر القادم، لترقيتهم إلى رتب عليا، في استحداث جهاز جديد لترقية معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي للسماح لهم بالولوج إلى رتبة أستاذ التعليم الأساسي وأستاذ التعليم المتوسط. واستنكر الوزير الإضرابات بالتزامن مع الدخول المدرسي لما يحمل من انعكاس سلبي على المسار الدراسي العادي للتلاميذ.
كشف رئيس ديوان وزير التربية عبد المجيد هدواس، أول أمس، أن الوزارة ستطلق قريبا جلسات عمل مع كل تنظيم نقابي لتناول ودراسة الانشغالات التي ينفرد بها كل تنظيم من النقابات الـ6 المعتمدة، موضحا على لسان وزير القطاع، أن أبواب الوزارة تبقى مفتوحة لكل الشركاء.
وطمأن رئيس الديوان الأسرة التربوية بأن الوزير عبد اللطيف بابا أحمد وكل إطارات الوزارة، يعملون على توفير الاستقرار المهني والاجتماعي للجميع من أجل المصالح التربوية والتعليمية للتلاميذ والمصالح المهنية والاجتماعية لموظفيها.
وجاء في بيان الوزارة، تحوز ”الخبر” على نسخة منه، على هامش لقاء جمع رئيس ديوان وزارة التربية بممثلي النقابات المعتمدة، وذلك في إطار سياسة المتابعة والتقييم المستمر لمطالب الموظفين، أن مدير تسيير الموارد البشرية قدم عرضا مفصلا حول الامتحانات والمسابقات المهنية التي تسمح بترقية عدد من الأسلاك، وردت في 30 قرارا جديدا.
وذكر المصدر ذاته، أن الأسلاك المعنية بالترقية إلى رتب عليا عددها 6، وهي الأساتذة التقنيون، وأسلاك المخابر، وأعوان ومعاونو المخابر مساعدو التربية، ومستشارو التربية وأسلاك الاقتصاد، وستنظم هذه الامتحانات في غضون شهر نوفمبر القادم.
من جهته، عرض مدير التكوين، لحسن لبصير، تقريرا حول الجهاز الذي تم تنصيبه لترقية معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي، وسيسمح هذا الجهاز بولوج هؤلاء المعلمين والأساتذة إلى رتبة أستاذ التعليم الأساسي وأستاذ التعليم المتوسط. كما أعلن رئيس الديوان أن الملفات الباقية المتعلقة بمنحة وسكنات الجنوب متواجدة قيد التجسيد، فيما الملفات الأخرى فسيتم طرحها أمام الجهات المختصة نظرا لاشتراكها مع باقي القطاعات الأخرى (ملف الأسلاك المشتركة والعمل المهنيين).
وحمل بيان ديوان وزارة التربية، استنكارا بالإضرابات والتلويح بها من قبل بعض النقابات، لاسيما وأنّها تتزامن مع الدخول المدرسي، لما يحمل التوقف عن الدراسة من انعكاس سلبي على المسار الدراسي العادي للتلاميذ.
وغاب المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”كناباست” عن لقاء الوزارة بسبب ”المقاطعة”، وقال المكلف بالإعلام مسعود بوديبة لـ”الخبر”، إن اللقاء لم يبرمج للحديث عن الإضراب، وإنّما للتطرق عن قضايا عادية، ”في الوقت الذي كان ينبغي فيه للوزير أن يراعي مصلحة التلاميذ قبل كل شيء”.
جريدة الخبر يوم 2013/10/08

abderraoufdz
2013-10-07, 23:06
هل من اخبار عن مدير التربية الجديد لولاية المسيلة

khalilakram
2013-10-07, 23:06
أبواه يطالبان بالتعويض ويتهمان الإدارة بـ”التقصير” تلميذ يفقد عينه في شجار مع زميله في الدراسة بالعاصمة
تساءل والدا الطفل شعيب بوعلي، وهو تلميذ في المتوسط بإكمالية يوسف بن إبراهيم الورجلاني، بالعاصمة، عما إذا كانت المدرسة الجزائرية آمنة، ويأتي ذلك بعد تعرض الطفل شعيب لحادثة داخل القسم فقد على إثرها عينه، ليؤكد لهم مختصون في أمراض العيون أنه لن يستطيع استعادة النظر، وعليه يطالب الوالدان وزارة التربية بتعويضهما عن الضرر الذي لحق بابنهما.
وتعود تفاصيل الحادثة إلى تاريخ 23 جانفي المنصرم، حيث تلقى السيد بوعلي عبد الرحمان مكالمة هاتفية من طرف مساعد تربوي بإكمالية يوسف بن إبراهيم الورجلاني بحي ڤاريدي، أين يدرس ابنه، يخبره بتعرض فلذة كبده لحادث داخل القسم، مؤكدا على عدم خطورته، طالبا منه الحضور، علما أن ذلك حدث عندما كان شعيب وزميله في القسم يتشاجران على من يأخذ مظلة للخروج من القسم، خاصة وأن الجو كان ممطرا يومها، ليخترق طرفها الحاد عين التلميذ ويحدث ما لم يكن في الحسبان.
يقول والد التلميذ ”رغم أنني لم أكن قريبا من المدرسة، فقد فعلت ما بوسعي لأصل في أقرب وقت ممكن مع الازدحام الذي تشهده طرقاتنا يوميا، وخاصة ببلدية القبة، وكان بإمكان إدارة المدرسة أن تتولى بمجرد وقوع الحادث نقل التلميذ إلى أقرب مركز صحي، لكنها لم تفعل ذلك”.
ويوضح السيد بوعلي خلال لقائه بنا بمقر ”الخبر” رفقة والدة شعيب، أن مسؤولي الإكمالية اكتفوا بوضع كمادات على عين الصغير رغم أنها كانت في حالة حرجة، حسب شهادة الوالد الذي تولى نقل ابنه إلى استعجالات مستشفى بارني أين خضع لفحوصات بينت أن حالته خطيرة وتستدعي مكوثه بالمستشفى. ومن هنا بدأت رحلة معاناة العائلة مع ابنها، حيث تقول والدة شعيب التي لم تتقبل فقدان صغيرها لعينه، مرجعة ذلك إلى ما اعتبرته ”استهتارا وتهاونا من جانب المشرفين على المؤسسة التربوية”، متسائلة عن مصير ابنها لو لم يتلق والده المكالمة الهاتفية ولو لم يلتحق به على الفور.
كما تساءلت ”لماذا لم يسعف ابني حين وقوع الحادث، وأين هي مسؤولية المدير في هذا المجال”.
وتجدر الإشارة إلى أن الوالدين تقدما بشكوى لدى مديرية التربية بالجزائر وسط، وأبلغاهم أنه ”ليس باستطاعته فعل شيء”.
ومع تعذّر التكفل بحالته بالجزائر، تولى والدا شعيب نقل ابنهما للعلاج بإسبانيا على حسابهما الخاص، وهنالك أكد لهم الطبيب أنه محكوم على شعيب أن يبصر بعينه اليسرى فقط.
وتطالب عائلة بوعلي بتعويضها عما حدث لابنها داخل المؤسسة التربوية، معتبرين ذلك عدم مساعدة شخص في شدة.
جريدة الخبر يوم 2013/10/08

khalilakram
2013-10-07, 23:08
”كناباست” تسجل هدفا في مرمى الوزير
”مسكنات” بابا أحمد لم تكســّر إضراب الأساتذة
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/ph_rachid_009_507734397.jpg
شلل في الثانويات واستجابة محتشمة في الابتدائيات والمتوسطات
تعرض قطاع التربية، أمس، لأول ”هزة” منذ الدخول المدرسي الجديد، بعد أن استجاب الأساتذة والمعلمون وكذا المساعدون التربويون لنداء الإضراب الذي دعت إليه تنظيماتهم النقابية. وستتبع هذه الحركة الاحتجاجية المفتوحة باعتصام أمام مقر وزارة التربية للضغط على الوزير بابا أحمد وإجباره على الاستجابة لمطالب المضربين. يأتي هذا في وقت كانت الوزارة قد استجابت لسلسلة من المطالب المهنية.
نجح، أمس، مجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، في شل معظم ثانويات الوطن، حيث بلغت نسبة الاستجابة الوطنية 85 بالمائة، فيما لم تتجاوز 40 بالمائة بالنسبة لطوري الابتدائي والمتوسط. وحذر ”الكناباست” وزير التربية من خطورة الوضع، باعتبار أن الإضراب مفتوح ولن يتوقف قبل استجابة مصالحه للمطالب المستعجلة.
شهدت قاعات الدراسة على مستوى الثانويات، طيلة نهار أمس، هجرة كبيرة من قبل التلاميذ والأساتذة، وإن كان هؤلاء قد التحقوا في أولى ساعات الصباح لتسجيل الحضور، مثلما يقتضيه القانون، إلا أنهم باشروا رسميا إضرابهم المفتوح الذي دعا إليه مجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع ”كناباست”، حيث من المقرر أن يتواصل إلى غاية تلبية المطالب المستعجلة.
ويتعلق الأمر خاصة برفع المضايقات الممارسة ضد النقابيين، وتطبيق مضمون المحاضر الموقعة بين النقابة والوصاية المتعلق بتطبيقات القانون الخاص، لاسيما إدماج الموظفين الأيلين للزوال في المناصب القارة، ومعالجة ملفات المناصب المكيفة والسكن، والتعجيل في تنصيب اللجنة الحكومية الخاصة بجرد ممتلكات الخدمات الاجتماعية من منقولات وعقارات.
وتمكن ”الكناباست”، أمس، من تجنيد قواعده على مستوى معظم ولايات الوطن. ففي العاصمة مثلا، شهدت ثانويات كل من المقراني 2 ببن عكنون، وحسيبة بن بوعلي والإخوة حامية في القبة، وثانويات كل من السعيد تواتي في باب الوادي، وديدوش مراد والسعيد حمدين في ”لاكونكورد” ببئر مراد رايس، حالة شلل متفاوتة. وبلغة الأرقام، بلغت النسبة في الجزائر وسط، 65 بالمائة، مقابل 95 بالمائة في الجزائر غرب، و75 بالمائة في الجزائر شرق، وفي بومرداس والبليدة 90 بالمائة، عنابة 85 بالمائة، البويرة 95 بالمائة، النعامة 65 تلمسان 82 بالمائة، الأغواط 90 بالمائة، ورڤلة 60 بالمائة، وهران 40 بالمائة قسنطينة 90 بالمائة، إليزي 55 بالمائة، خنشلة 91 بالمائة، عين تموشنت 82.48 بالمائة. وشدد المكلف بالإعلام على مستوى ”الكناباست”، مسعود بوديبة، بأن تسجيل نسبة محتشمة في الطورين الابتدائي والمتوسط، راجع إلى أمور تنظيمية، باعتبار أن هيكلة النقابة على مستوى هذين الطورين، لازالت في بدايتها، ما جعله يتوقّع ارتفاع معدل الاستجابة خلال الأيام المقبلة، ما لم تتحرك وزارة التربية لعقد جلسة عمل تزامنا مع الشروع في تجسيد المطالب المستعجلة.
ووصف محدثنا، الاجتماع الذي دعا إليه وزير التربية عشية الإضراب بـ”البروتوكولي”، لأنه لم يتناول في جدول أعماله الإضراب، ما يفسر قرار ”الكناباست” مقاطعته. وتساءل ممثل النقابة، عما إذا كان الوزير بابا أحمد واع بمدى خطورة الوضع داخل قطاعه، باعتبار أن الإضراب مفتوح ومتجدد آليا، أم أنه ”يتعمّد” عدم الاستجابة لمطالب مستخدميه لأغراض خاصة. والمهم يقول، إنه ليس من مصلحة الوصاية استغلال العدالة، لإجهاض الإضراب مادام شرعيا واستوفى كل الشروط اللازمة، وهو ما حذرت منه النقابة في وقت سابق، حيث قالت إن الوزارة مطالبة اليوم وأكثر من أي وقت مضى، باحتواء غضب مستخدميها، من خلال الالتزام بتعهدات كانت قد التزمت بها في محاضر رسمية موقّعة، وإلا، يضيف، فان مسؤولي القطاع يتحمّلون مسؤولياتهم كاملة، لأن القطاع أصبح اليوم على كف هزة ستعيد هاجس السنة البيضاء، فالإضراب المتجدد آليا هو إضراب مفتوح، يضيف، ووقفه مرهون باستئناف جلسات العمل وتجسيد المطالب المستعجلة.
من جهتها، أصدرت وزارة التربية، مساء أمس، بيانا أكدت فيه أن نسبة الاستجابة لإضراب ”الكنابيست” كانت في حدود 06.77 %، موزعة على 0.33 % بالتعليم الابتدائي و1.84 % بالطور المتوسط و26.37 % بالتعليم الثانوي.
جريدة الخبر يوم 2013/10/08

khalilakram
2013-10-07, 23:10
نسبة الاستجابة للإضراب بلغت 63 بالمائة المراهنة على الاعتصامات لتحقيق مطالب المساعدين التربويين
دخل المساعدون التربويون، أمس، في إضراب وطني هو الأول في قائمة الاحتجاجات منذ الدخول المدرسي، حيث بلغت نسبة الاستجابة حسب التنسيقية 63 بالمائة، فيما يراهن 50 ألف مساعد وطني على الاعتصام المقرر تنظيمه غدا الأربعاء.
ويأتي الإضراب تتويجا للقرار الذي خرج به المكتب الوطني، بداية هذا الأسبوع، والذي أعلن من خلاله شل المدارس كل اثنين من كل أسبوع. وحسب ما صرح به المنسق الوطني للمساعدين التربويين، مراد فرطاقي، لـ”الخبر”، فإن الإضراب نجح لحد ما، خاصة وأن النسبة المقدمة لم يتم احتساب فيها المناطق الجنوبية، حيث تأجل الإعلان عن نتائج هذه الأخيرة إلى المساء بسبب صعوبة الاتصال مع المكتب المركزي. واعتبر فرطاقي نسبة الاستجابة إيجابية لحد ما؛ بحكم أن الموسم الدراسي في بدايته، وهو أول احتجاج لهم. وتوقّع المتحدث أن ترتفع نسبة الإضراب، بداية من الاثنين المقبل، بعد التحاق باقي المدارس بهم. وحول المضايقات، أكد ممثل التنسيقية أن الإضراب جرى في ظروف عادية، أين توقف المساعدون عن مهامهم الإدارية، في حين تسبب إضرابهم في فوضى عارمة لما لدور المساعد من أهمية في تنظيم حركة التلاميذ داخل الأقسام أو حتى أثناء دخولهم وخروجهم من المؤسسة التربوية، وهو ما وقفت عليه ”الخبر” في الجولة التي قادته لعدة مؤسسات تربوية. في المقابل، كشف المتحدث عن وضعهم لآخر الترتيبات للاعتصام الذي تنوي التنسيقية تنظيمه، غدا، حيث تكتمت على مكان تنظيمه إن كان بمقر الوزارة بالمرادية أو بملحقة رويسو. الأكيد، حسب فرطاقي، هو وجود رغبة كبيرة من قبل المساعدين للمشاركة بقوة في هذا الاعتصام، خاصة وأن الوقفات الاحتجاجية التي نظمت في السنة الماضية تركت أثرا قويا بسبب قوة العدد، مؤكدا في آخر تصريحه على عدم توقيف سيل الاحتجاج حتى تتراجع الوزارة عن سياسة التجاهل التي تتبعها وتفتح الحوار الذي قدموا بسببه مراسلة رسمية، إلا أن الوزارة رفضت ذلك.
جريدة الخبر يوم 2013/10/08

khalilakram
2013-10-07, 23:13
توبعوا بتهمة اختلاس أموال عمومية
تبرئة الأمين العام و11 شخصا من قطاع التربية بباتنة
برأ، أمس، مجلس قضاء باتنة 12 إطارا ومعلما من قطاع التربية، يوجد من ضمنهم الأمين العام للمديرية الولائية، من تهمة اختلاس أموال عمومية وإبرام صفقات مشبوهة، واستفاد من الحكم أيضا مقاولان، في حين صدر حكم غيابي بعام حبسا نافذا في حق مقاول ثالث. وكانت المحكمة الابتدائية قد سلطت، في بداية هذه السنة، عقوبة سنة حبسا نافذا في حق الأمين العام الحالي لمديرية التربية وعدد من عمال قطاع التربية بالولاية، من بينهم مدراء مدارس وبعض المعلمين في قضية اختلاس المال من خلال إبرام صفقات غير قانونية. للتذكير، فإن الأمين العام تم توقيفه تحفظيا من الوصاية خلال الأسبوع الماضي إلى غاية صدور الحكم.
جريدة الخبر يوم 2013/10/08

محمود العمري
2013-10-08, 05:16
الكر والوفر يبدأ بين بابا أحمد والنقابات.. قطاع التربية إلى أين؟
الإضرابات تشل 85 بالمائة من الثانويات والوزارة تواصل تقديم الوعود
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_697092905.jpg

هدواس: ”6 أسلاك مجبرون على اجتياز مسابقات في نوفمبر لضمان ترقيتهم”

بدأ الكر والفر بين نقابات التربية ووزارة التربية حول انشغالات 600 ألف موظف بالقطاع لتعود بذلك مشاهد السنوات الماضية ذاتها، والتي يدفع ثمنها التلميذ نتيجة الصراع المتواصل بين هذه الأطراف، ففي الوقت الذي شل أمس كل من مجلس ”الكناباست” ونقابة عمال التربية 85 بالمائة من الثانويات و65 بالمائة من مختلف مؤسسات الابتدائي والمتوسط، طلت الوزارة بوعود جديدة للنظر في مطالب الشركاء الاجتماعيين بعدما دعت إلى التعقل وأخذ مصلحة التلميذ، والذي لم يظهر جليا في قراراتها بعدما أكدت على تنظيم مسابقة مهنية كشرط أساسي لترقية عدة أسلاك نوفمبرالقادم علما أن هذه الأسلاك تنادي بإدماج مباشر.

وأكد الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية أن هناك مشاركة واسعة في إضراب اليوم المتجدد آليا والذي تم مباشرته منذ أمس الإثنين، بعد أن تجاوزت نسبته 65٪ على الساعة 11 صباحا، قائلا في بيان تسلمت ”الفجر” نسخة منه.. ها هم عمال قطاع التربية الوطنية على اختلاف رتبهم وأسلاكهم، وهم يحتفلون بعيد العلم، يؤكدون على تمسكهم القوي بمطالبهم المشروعة ويعبرون عن امتعاضهم الشديد مما آلت إليه وضعياتهم المهنية نتيجة الظلم والإقصاء الذي طالهم جراء العبث بتعديل القانون الخاص بهم من جهة، وعدم اهتمام الوزارة بتسوية قضاياهم العالقة من جهة أخرى...”، معتبرا استمرار تردي أوضاع عمال القطاع واللجوء إلى تطبيق سياسة الآذان الصماء وسد قنوات الحوار التي صارت شعارا رسميا لوزارة التربية في تعاملها مع الشركاء الاجتماعيين أنه ينعكس سلبا على تمدرس التلاميذ وحتما سيكون سببا مباشرا في هز استقرار قطاع التربية.

وأدان بوجناح، بشدة، عدم التزام وزارة التربية بالمحاضر الثنائية الموقعة، مستنكرا كافة أساليب مصادرة حق الممارسة النقابية التي كفلها الدستور الجزائري وتشجب مظاهر ترويع المضربين والنيل من الإطارات النقابية، داعية بذلك كافة أعضاء المجلس الوطني إلى المشاركة القوية في وقفة الغضب المزمع تنظيمها صبيحة يوم غد الأربعاء، أمام مقر وزارة التربية، نصرة لضحايا القانون الخاص مع الاستعداد للرد على تعنت وتعسف الوصاية والذي ستتحدد قراراته في اجتماع المجلس الوطني الخميس القادم 10 أكتوبر.

70 بالمائة من المساعدين يستجيبون لنداء الإضراب

هذا واستجاب 70 بالمائة من المساعدين التربويين في إضراب اليوم الواحد المتجدد وفق رئيس التنسيقية الممثلة لهذه الفئة، مراد فرطاقي، الذي دعا الوزارة إلى النظر سريعا في مطالب المراقبين قبل تفاقم الأوضاع. في المقابل كشف المكلف بالإعلام على مستوى ”كناباست”، بوديبة مسعود، في تصريح لنا عن استجابة واسعة للإضراب خاصة في الطور الثانوي والذي شل أكثر من 85 بالمائة من المؤسسات، فيما تراوحت نسبة الاستجابة بين 30 و35 بالمائة في المتوسط و15 بالمائة في الابتدائي.

ويأتي هذا في الوقت الذي أعلن رئيس الديوان على مستوى وزارة التربية، عبد المجيد هدواس، على لسان وزير التربية الوطنية عن تنظيم قريب لجلسات عمل مع كل تنظيم نقابي على حدة، لتناول ودراسة الانشغالات التي ينفرد بها كل تنظيم من هذه التنظيمات، مؤكدا خلال لقاء جمعه مع نقابات التربية أول أمس، بدون مشاركة ”كناباست”، أن أبواب الوزارة ”مفتوحة لكل الشركاء” مطمئنا الأسرة التربوية بأن ”الوزير وكل إطارات الوزارة يعملون على توفير الاستقرار المهني والتربوي والاجتماعي للجميع من أجل المصالح التربوية والتعليمية لأبنائنا والمصالح المهنية والاجتماعية لموظفيها”. هذا ونقل بيان صادر عن الوزارة استلمت ”الفجر” نسخة منه استنكار رئيس الديوان ”التلويح بالإضرابات مع بداية الدخول المدرسي وما ينعكس على المسار الدراسي العادي للتلاميذ مخاطبا ضمائر الأفراد للتفكير في هكذا بيانات”.

جهاز جديد لترقية معلمي وأساتذة التعليم الأساسي

وأضاف نفس المصدر أن الشركاء تطرقوا في هذا اللقاء إلى بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك، منها القانون الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، وملف طب العمل والسكنات ومنح الجنوب. وأشار البيان إلى أنه تم إعلام النقابات بوضعية بعض القضايا المطروحة منها ما تم تسويتها. وفي هذا الصدد قدم مدير تسيير الموارد البشرية عرضا مفصلا حول الامتحانات والمسابقات المهنية التي تسمح بترقية عدد من الأسلاك (الأساتذة التقنيون أسلاك المخابر أعوان ومعاوني المخابر مساعدي التربية ومستشاري التربية وأسلاك الاقتصاد) إلى رتب عليا.

وأفاد أن هذه الامتحانات ستنظم في غضون شهر نوفمبر 2013. وبدوره قدم مدير التكوين عرضا حول الجهاز الذي تم تنصيبه لترقية معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي وبالتالي السماح لهم بالولوج إلى رتبة أستاذ التعليم الأساسي وأستاذ التعليم المتوسط.

وأكد المدير وجود ملفات قيد التجسيد كمنحة وسكنات الجنوب، أما الملفات الأخرى فستطرح أمام الجهات المختصة بمعية قطاعات أخرى لإشراكها في الموضوع. وجاء في بيان الوزارة أنه بعد المناقشة والإصغاء أكد رئيس الديوان أن ”الوزارة على أتم الاستعداد لمعالجة كل المطالب المشروعة والتي تدخل في دائرة اختصاصها وكذا العمل على إيجاد الحلول بخصوص المطالب التي لا تخص قطاع التربية الوطنية لوحدها”.

عمال تعاضدية عمال التربية والثقافة في إضراب منذ أسبوعين

وتوسعت دائرة الاحتجاجات التي عرفها قطاع التربية لتشمل عمال التعاضدية الوطنية لعمال التربية والثقافة المضربين منذ أكثر من أسبوعين، والتي تصعدت أمس باحتجاج وطني بالعاصمة تنديدا بتراكم مشاكلهم الناتجة عن التجاوزات الصادرة عن رئيس التعاضدية، الذي تم سحب الثقة منه في 25 ولاية حسب بيان لعمال التعاضدية الذين وجهوا رسالة لوزير العمل للتدخل بعد اتهامه بتزوير الوثائق الخاصة بآخر جمعية عامة تجديدية ومخالفته التشريع المعمول به.

المصدر صحيفة الفجر.

محمود العمري
2013-10-08, 05:19
بابا أحمد متخوّف من النقابات

بدا أن وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد، جد متخوف من تواصل إضراب الأساتذة، حيث سارعت الوزارة، أمس، إلى استقبال الشركاء الاجتماعيين، حيث تكفّل بتلك المهمة رئيس ديوان الوزارة عبد المجيد هداوس، وذلك بحضور إطارات الإدارة المركزية للوزارة.وقالت وزارة التربية، إن اللقاء يدخل في إطار سياسة المتابعة والتقييم المستمر لمطالب الموظفين، والتكفل بالانشغالات المطروحة بكل فعالية في حدود ما يسمح به القانون.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/oyoun/182612-%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D8%AA%D8%AE%D9%88%D9%91%D9%81-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA.h tml#ixzz2h6JZETdQ

محمود العمري
2013-10-08, 05:20
ضقنا ذرعا من هذه الإضرابات التي لا تنتهي
http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__photo__3__188428001.jpg&size=article_large


حرب أرقام بين النقابات ووزارة التربية.. و«العساسون» يشردون التلاميذ !

توقفت، أمس، الدراسة بكافة المؤسسات التربوية على المستوى الوطني، استجابة للإضراب المفتوح الذي دعت إليه نقابات القطاع، حيث تخلف الأساتذة عن الحضور إلى مناصب عملهم، فيما ضرب المراقبون طوقا أمنيا على محيط الحرم المدرسي لحرمان التلاميذ من دخول الأقسام، مرددين عبارة: «رانا في إضراب ممنوع الدخول ولّوا للدار..».ووقفت «النهار» خلال جولة استطلاعية قادتها إلى بعض المؤسسات التربوية على مستوى العاصمة، على وضعية وواقع المؤسسات التربوية في هذا اليوم، أين اصطف التلاميذ أمام مؤسساتهم في انتظار قدوم الأساتذة، حيث أكد بعضهم على مستوى ثانوية المقراني في بن عكنون أنهم متخوفون من السنة البيضاء، خاصة أن امتحانا مصيريا ينتظرهم نهاية السنة، مؤكدين في ذات الوقت أن كثافة البرامج لا تتطلب أي تضييع للوقت قد يؤثر سلبا على مدى تقدم الدروس. وفي هذا الإطار، أكدت «لمياء» وهي تلميذة في قسم علوم تجريبية: «لقد تفاجأنا بعدم وجود الأساتذة في الصباح، خاصة أننا لم نكن نعلم عن الإضراب مسبقا، إضافة إلى أن الإضراب في الفترة الحالية يؤثر على مستقبلنا ويساهم في تشتيت أفكارنا»، ومن جانبه قال «رؤوف»: «لا أعرف ما الذي يريده الأساتذة .. لقد ضقنا ذرعا من هذه الإضرابات التي لا تنتهي ونحن نرفض رفضا قاطعا أن يتم استغلالنا من أجل الحصول على امتيازات».ثانوية الثعالبية بحسين داي هي الأخرى كانت على وقع الإضراب، وما لفت انتباهنا خلال الجولة التي قادتنا إلى بعض الثانويات هو وجود التلاميذ خارج الأقسام، ما يتنافى مع القوانين المعمول بها، حيث أنه من المفروض أن يبقى التلاميذ داخل الأقسام لتفادي المشاكل التي تحصل بالخارج، إلا أن أعوان الحراسة والمساعدين التربويين ضربوا طوقا أمنيا على محيط المؤسسات التربوية لمنع التلاميذ من الدخول وهو إجراء غير قانوني. وقد حاولنا الولوج إلى ثانوية المقراني 2، إلا أننا تفاجأنا بالحارس يقول لنا «أين أنتم ذاهبون.. لا يوجد دراسة اليوم ولا يحق لأي تلميذ الدخول إلى حجرات الدراسة.

90 ٪ في الثانويات.. 20 ٪ في المتوسطات و10 ٪ في بالإبتدائيات

بلغت نسبة الاستجابة للإضراب الذي دعا إليه المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني «الكناباست» في يومه الأول، بين 85 و90 من المائة بكامل المؤسسات الثانوية عبر التراب الوطني، وما يقارب 20 ٪ في المتوسطات و10 ٪ في الإبتدائيات، فيما تحدثت أرقام وزارة التربية الوطنية عن أن نسبة استجابة الأساتذة للإضراب لم تتجاوز 7 بالمائة.من جهته، أكد منسق المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني «الكناباست» نوار العربي في تصريح لـ«النهار»، أمس، أن نسبة الاستجابة الوطنية للإضراب الذي دعت إليه «الكناباست» بلغت بين 85 و90 من المائة في التعليم الثانوي، وأزيد من 20 ٪ في المتوسط و10 ٪ في الابتدائي على المستوى الوطني.وتشير النسب التي قدمها المتحدث إلى أن ولاية بجاية سجلت أعلى نسبة استجابة بلغت 91 من المائة في التعليم الثانوي، 9.63 في التعليم المتوسط، و34.9 في التعليم الابتدائي، تليها ولاية بومرداس بـ90 من المائة في الثانوي و90 من المائة في المتوسط أي ما يعادل 63 متوسطة شلت فيها الدراسة من بين 95 متوسطة، و70 من المائة في التعليم الابتدائي مايعادل 150 ابتدائية من بين 367 ابتدائية.وسجلت الجزائر شرق نسبة استجابة تراوحت بين 60 و80 من المائة في التعليم الثانوي بينما في ولاية تيزي وزو بلغت النسبة في اليوم الأول 69.62 من المائة في الطور الثانوي وأقل من 5 ٪ في التعليم المتوسط والابتدائي، أما بولاية البليدة فبلغت النسبة المسجلة 13.87 من المائة في الثانوي، 23 متوسطة و26 مدرسة ابتدائية، وبولاية عين الدفلى بلغت 63.5 من المائة في الطور الثانوي مع متوسطتين، وبولاية تيبازة استجابت 13 ثانوية من ضمن 30 ثانوية لإضراب»الكناباست».وأضاف المتحدث أن نقابة «الكناباست» سجلت نسبة استجابة تجاوزت 49 من المائة في التعليم الثانوي، بـ52 متوسطة، و55 ابتدائية بولاية بشار، وبولاية عنابة تجاوزت نسبة الاستجابة 85 من المائة في التعليم الثانوي و28 من المائة في التعليم المتوسط و3 ابتدائيات، وفي ڤالمة، بلغت النسبة 55 من المائة في التعليم الثانوي و8 متوسطات و7 ابتدائيات، وكذا ارتفاع النسبة على مستوى مختلف الولايات التي سجلت استجابة كبيرة للإضراب من قبل الأساتذة.وفي السياق ذاته، اتهم نوار العربي مسؤولي وزارة التربية بـ«العبث» بمصلحة التلاميذ وتعاملها بمنطق الأرقام، في الوقت الذي كان الأجدر بها أن تجد حلا لتسوية مشاكل الأساتذة وأن لا تضيع المهلة التي قدمتها نقابة «الكناباست» في محاولة لكسر الإضراب عن طريق استدعاء ممثلي النقابات بطريقة «غير قانونية»، مؤكدا أن الإضراب سيبقى متواصلا بنفس النسب لأيام أخرى.من جهة أخرى، قال بيان لوزارة التربية إن نسبة الاضراب بلغت 6.77 من المائة، موضحا أن نسبة الاستجابة للحركة الاحتجاجية قد بلغت 26.37 في مؤسسات التعليم الثانوي، فيما بلغت النسبة 1.84 بالطور المتوسط، أما بالنسبة للطور الابتدائي فإن نسبة الاستجابة للإضراب قد بلغت 0.33.

لاسنتيو: نسبة الإضراب فاقت 65 من المائــة

من جهتها، أكدت النقابة الوطنية لعمال التربية «لاسنتيو» أن نسبة الاستجابة للإضراب بلغت 65 من المائة، بعد شل العديد من الثانويات والإكماليات وتوعدت النقابة بتمديد أيام الإضراب وتنظيم اعتصام غدا الأربعاء أمام مقر وزارة التربية الوطنية، بسبب عدم التزام الوزارة بالمحاضر الثنائية الموقعة.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/182585-%D8%B6%D9%82%D9%86%D8%A7-%D8%B0%D8%B1%D8%B9%D8%A7-%D9%85%D9%86-%D9%87%D8%B0%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D 8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D9%86%D8%AA%D9%87%D9%8A.html#ixzz2h6JrctPm

كنت طفلة
2013-10-08, 06:21
والله الاستدراك اراه ضروري للوزير واتباعه وليس للتلاميذ فما رايكم?


انا لي رأي في هذا
عملا بوصية اول مفتش في مشواري المهني فأنا لا أستدعي من التلاميذ من لا أمل في شفائهم / كون الاستدراك معالجة

هههههههه

كنت طفلة
2013-10-08, 06:23
و للتوضيح استدعي فقط من قاربت معدلاتهم الـ 8 او 9 او 10

اما هؤلاء...............................
ياخي واضح اختي كاتي

hizoka
2013-10-08, 06:52
بدا أن وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد، جد متخوف من تواصل إضراب الأساتذة، حيث سارعت الوزارة، أمس، إلى استقبال الشركاء الاجتماعيين، حيث تكفّل بتلك المهمة رئيس ديوان الوزارة عبد المجيد هداوس، وذلك بحضور إطارات الإدارة المركزية للوزارة.وقالت وزارة التربية، إن اللقاء يدخل في إطار سياسة المتابعة والتقييم المستمر لمطالب الموظفين، والتكفل بالانشغالات المطروحة بكل فعالية في حدود ما يسمح به القانون.
المصدر
جريدة النهار (http://www.ennaharonline.com/ar/oyoun/182612-%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%85%D8%AA%D8%AE%D9%88%D9%91%D9%81-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA.h tml)

mehdi179
2013-10-08, 08:13
ما فائدة تغيير مدير التربية والحفاظ على المحيط

كمال يحيى18
2013-10-08, 14:32
لا نريد تخوف بل نريد متابعة وتقييم مستمر لمطالب الموظفين، والتكفل بالانشغالات المطروحة بكل فعالية في حدود ما يسمح به القانون.

hizoka
2013-10-08, 14:48
نصبت وزارة التربية "جهازا"، لترقية معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي، حيث أبرم اتفاق مع جامعة التكوين المتواصل لتكوينهم لمدة سنة تتوج بمنحهم شهادة معادلة لشهادة الليسانس تنتج بصفة آلية زيادات في الأجور والمنح طبقا للتصنيف الجديد.

خلص اللقاء الذي جمع رئيس ديوان وزارة التربية، عبد المجيد هدواس، بنقابات التربية المستقلة، في إطار التكفل بانشغالات موظفي القطاع إلى الاتفاق على ترقية معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي البالغ عددهم 30 ألفا حسب إحصائيات الوزارة، في حين تؤكد النقابات وجود 80 ألف معلم وأستاذ، من خلال إخضاعهم للتكوين لمدة سنة كاملة بجامعة التكوين المتواصل عن طريق برمجة "تجمعات" و"تربصات" للمعنيين خلال العطل المدرسية، أيام السبت وأمسيات الثلاثاء، وخلال الأيام البيداغوجية، تحت إشراف أساتذة جامعة التكوين المتواصل، أو عن طريق التكوبن عن بعد بالاستعانة بالمسطحات الرقمية، أين سيحصلون على جميع الدروس، وعند نهاية السنة التكوينية سيجتازون امتحان التخرج مع تقديمهم لمذكرة تخرج، يعتد بها في ترقيتهم بصفة مباشرة إلى أساتذة للتعليم الابتدائي وأساتذة التعليم المتوسط، وتنتج بصفة آلية الزيادة في الأجور والمنح وفقا للتصنيف الجديد.

وعلمت "الشروق"، أن وزارة التربية أبرمت اتفاقا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومديرية الوظيفة العمومية، تطبيقا للمادتين 44 و57 من القانون الأساسي لموظفي القطاع، اللتين تم تفعيلهما لضمان تكوين "للترقية لرتبة أعلى"، حيث ستتولى جامعة التكوين المتواصل توفير تكوين "نظري"، في حين تتكفل الوزارة بالتكوين التطبيقي، في المؤسسات التربوية تحت إشراف مفتشي المواد.

وأوضح بيان وزارة التربية الوطنية تحوز "الشروق" نسخة منه، أنها قررت ترقية الأساتذة التقنيين، أسلاك المخابر، أعوان ومعاوني المخابر، مساعدي التربية، مستشاري التربية، أسلاك الاقتصاد من خلال تنظيم امتحانات شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف البيان، أن رئيس الديوان أكد بأن الوصاية مستعدة لمعالجة كل المطالب المشروعة والتي تدخل في دائرة اختصاصها، والعمل على إيجاد الحلول للمطالب التي تخص قطاع التربية لوحده، معلنا عن الشروع في تنظيم جلسات عمل مع كل تنظيم نقابي على حدى لدراسة الانشغالات التي تنفرد بها كل نقابة. في الوقت الذي شدد على أن أبواب الوزارة ستبقى مفتوحة لكل للشركاء الاجتماعيين.

كمال يحيى18
2013-10-08, 15:28
هنيئا للزملاء ترقيتهم

khenali4
2013-10-08, 17:27
هذا ما جنته البيف علينا سابقا ، وماجنيناه على أنفسنا حاضرا بتخاذلنا وتقاعسنا وتخلفنا عن الإضراب وكأننا راضون بوضعنا أو ننتظر غيرنا ليسترد لنا حقوقنا,,,

لو لم يكن لنا مكسب من الإضراب الا إزعاج البيف والوصاية معا لكان ذلك كافيا لشن إضراب يدوم شهرا أو شهرين ...

لسنا بحاجة إلى تكوينهم ولا إلى ترقيتهم ، وسأبقى أعد السنين إلى أن أبلغ الخمسين إن كان في العمر بقية لأتقاعد وأزول...وطوال هذه المدة سأبقى آيلا للزوال وسأحتفظ بهذه التسمية فهي أفضل على كل حال من تسمية الدزيري التي أطلقها علينا مؤخرا حين جعلنا من سقط المتاع في خطابه الأخير

khenali4
2013-10-08, 17:29
هذا ما جنته البيف علينا سابقا ، وماجنيناه على أنفسنا حاضرا بتخاذلنا وتقاعسنا وتخلفنا عن الإضراب وكأننا راضون بوضعنا أو ننتظر غيرنا ليسترد لنا حقوقنا,,,

لو لم يكن لنا مكسب من الإضراب الا إزعاج البيف والوصاية معا لكان ذلك كافيا لشن إضراب يدوم شهرا أو شهرين ...

لسنا بحاجة إلى تكوينهم ولا إلى ترقيتهم ، وسأبقى أعد السنين إلى أن أبلغ الخمسين إن كان في العمر بقية لأتقاعد وأزول...وطوال هذه المدة سأبقى آيلا للزوال وسأحتفظ بهذه التسمية فهي أفضل على كل حال من تسمية الدزيري التي أطلقها علينا مؤخرا حين جعلنا من سقط المتاع في خطابه الأخير

salah 1970
2013-10-08, 17:38
وماذا عن الزملاء الذين انهوا التكوين الذي دام 3سنوات وناقشوا مذكرات التخرج وتحصلوا بالمقابل على شهادة التخرج ثم اودعوا نسخا منها في مديرية التربية منذ اشهر ولم يدمجوا بعد في الرتب القاعدية؟...هل سيدمجون ام سيتم ترقيتهم؟....لقد سمعنا اخبار غير مؤكدة عن رفض الوظيف العمومي التاشير عنها بدعوى ان ملفات المعنيين وصلت متاخرة عن الفترة التي حددتها مديرية التشغيل والعمل في مراسلتها السابقة اي انتهت المهلة قبل وصول الملفات...فما ذنب هؤلاء اذا كان الخبر صحيحا؟...نرجو التفاعل مع الموضوع من المعنيين.

teufikabdo
2013-10-08, 17:50
هل يوجد شيء اسمه وزير بل......

علي24
2013-10-08, 17:57
تصريحات لا تعدو أن تكون تهريجا إعلاميا....

أبوعبد الحكيم
2013-10-08, 19:24
الناجحون في الاحتياط لمختلف الأطوار

ينهي السيد مدير التربية إلى علم الناجحين ضمن قوائم الاحتياط في مختلف الأطوار والمذكورة أسماؤهم أدناه أن عليهم الحضور يوم الأربعاء 2013/10/09 على الساعة التاسعة صباحا بمتوسطة العقيد الحواس بالمسيلة لاستلام تعييناتهم

http://www.4shared.com/rar/1JFB65uJ/___.html

masque 19
2013-10-08, 19:29
و ما انتم فاعلون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انتظروا حتى ينور الملح

ALAFRIKI
2013-10-08, 19:46
سبحان الله اقرؤوا بين السطور .لن يهم هذا الا المتخلفين عن التكوين
أتحسبون كل خبر صحيح و مهم.

ahmed saad
2013-10-08, 19:58
في قسنطينة تم ترقية اساتذة التعليم الأساسي الدين أنهوا تكوينهم دفعة 2010 في أفريل 2013 ولقد تحصلوا على قرار الإدماج في شهر جوان والله على أقوله شهيد

naghlani59
2013-10-08, 20:48
من خلال إخضاعهم للتكوين لمدة سنة كاملة بجامعة التكوين المتواصل عن طريق برمجة "تجمعات" و"تربصات" للمعنيين خلال العطل المدرسية، أيام السبت وأمسيات الثلاثاء، وخلال الأيام البيداغوجية، تحت إشراف أساتذة جامعة التكوين المتواصل، أو عن طريق التكوبن عن بعد بالاستعانة بالمسطحات الرقمية،
يعني انهي التكوين في نهاية السنة ثم احال على التقاعد مباشرة !!!!!!! هذا مكسب .!!!!!!!

صابر24
2013-10-08, 21:00
في ولاية الوادي لم يرق من المتكونين إلى الصنف 12 ماعدا الدفعة الأولى بل أن الدفعات المتوالية لم يحصلوا حتى على قرارات الإدماج .

khalilakram
2013-10-08, 21:12
تلميذ يقذف بزميله من الطابق الثالث لمتوسطة بوهران
شهدت اليوم متوسطة حي البدر بوهران حادثة مريعة ارتكبها تلميذ في حق زميله عندما قام برميه من الطابق الثالث ليسقط في فناء المؤسسة وذلك بعد شجار نشب بينهما، حيث كان التلميذان اللذان يدرسان في طور السنة الثانية متوسط قد تشاجرا صباح اليوم، لينشب بينهما الشجار مجددا بعد ذلك بينما كان التلاميذ بصدد الالتحاق بأقسامهم، حيث تعاركا في الطابق الثالث بجانب النافذة ليقوم أحدهما برمي الآخر منها وسقط الضحية مباشرة في فناء المتوسطة أين عثر عليه فاقد للوعي بعد الإصابة الخطيرة التي تعرض لها على مستوى الرأس والتي أدخل على إثرها العناية المركزة التي لايزال يرقد فيها لحد كتابة هذه الأسطر، وتدخلت مصالح الأمن للتحقيق حول ملابسات الحادث، في حين أفادت مصادر أخرى أن الحادث لا علاقة له بالشجار الذي نشب بين الضحية وزميله صباح أمس ورجحوا أن التلميذ حاول الانتحار. وكان الوسط التربوي بوهران قد اهتز الخميس الماضي على وقع حادثة انتحار ارتكبها تلميذ في الـ 12 من عمره بحي كاناستيل، حيث قام بإضرام النار في جسده بعدما طرده الأستاذ من القسم بحي كناستيل.
جريدة البلاد يوم 2013/10/09

assma
2013-10-08, 21:15
في ولاية الوادي لم يرق من المتكونين إلى الصنف 12 ماعدا الدفعة الأولى بل أن الدفعات المتوالية لم يحصلوا حتى على قرارات الإدماج .

نفس الشئ في ولاية الشلف

çàtàléne sifo
2013-10-08, 21:15
.....يكفي الكنابست انها شجاعة وتعلن اضراب وطني مفتوح وحدها في الميدان.............وهل تجرؤ اي نقابة عن اعلان اضراب وطني مفتوح........وتوجد نقابات لا تجرؤ على كتابة الاضراب في بيانها كتابة.........الا بالاتصاق بالغير

ناصر محمد
2013-10-08, 21:17
والله ما تحشموا وتزيدو تكلموا وتحوسواعلى الترقية وووو...حفرتوا قبوركم بيديكم .جريتوا للتكوين وتكالبتوا عليه.
(( هناك من يناضلون من اجل التحرر من العبودية و هناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية)).
شعاري : علي موت واقف.

khalilakram
2013-10-08, 21:47
فيما استقرت نسبة الاستجابة للإضراب في يومه الثاني عند 85 بالمائة: أزيد من 70 ألف أستاذ في التعليم الثانوي يرفضون العودة إلى التدريس
http://www.djazairnews.info/images/stories/09-10-2013/ecolier-PH-AMINE-B-46.jpg
استقرت نسبة الاستجابة للإضراب الذي دعا إليه المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع في يومه الثاني في حدود 85 بالمائة، بالنسبة لأساتذة التعليم الثانوي بعد أن رفض أزيد من 70 ألف أستاذ الالتحاق بقاعات التدريس.
حسب إحصائيات المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، فإن نسب الاستجابة للإضراب بلغت أعلى مستوياتها في الطور الثانوي، حيث سجل المجلس حسب تأكيد المكلف بالإعلام مسعود بوديبة، نسبة استجابة تراوحت ما بين 80 إلى 90 بالمائة في معظم الولايات على غرار ولاية سطيف التي سجلت بها نسبة 82 بالمائة، تليها ورقلة بنسبة 70 بالمائة، إليزي 55 بالمائة...الخ.
موازاة مع ذلك، أفاد بيان وزارة التربية الوطنية، أن النسبة الوطنية للإضراب الذي دعا إليه المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني لم تتعد 6.77 بالمائة موزعة على الأطوار الثلاث، بحيث قدرت بـ 0.33 بالمائة بالنسبة للتعليم الابتدائي، و1.84 بالمائة بالنسبة للتعليم المتوسط، وانحصرت نسبتها في 26.37 بالنسبة للتعليم الثانوي، مجددة بذلك فتح أبواب الحوار مع الشركاء الاجتماعيين.
هذه الأرقام وصفها المنسق الوطني بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، نوار العربي، بـ “الوهمية” التي تدل على استهزاء الوزارة بالوضع نظرا لعدم تحليها بروح المسؤولية وعدم اكتراثها بمصلحة التلاميذ، وهو ما ينبىء بأن الوضع كارثي بهذا القطاع، وأضاف أنه لو اعتمدنا نسبة 6 بالمائة التي تتحدث عنها الوزارة، فهذا يعني أن قرابة نصف مليون تلميذ يتواجدون في الشارع بسبب الاضراب، وجدد المنسق الوطني للمجلس تمسكهم بالإضراب إلى غاية الاستجابة لمطالبهم المرفوعة، لاسيما وأن مطالبهم ليست تعجيزية وإنما تحقيقها لا يستدعي سوى التخلص من منطق البيروقراطية الذي تنتهجه الوزارة، فتح حوار جدي بدل تقديم وعود، ما يدفعهم اللجوء إلى أسلوب تحديد جدولة زمنية تتعهد من خلالها الوزارة بتجسيد مطالبها في توقيت معين وفي فترة زمنية محددة، وجدد المنسق الوطني دعوته الأساتذة للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية المقررة اليوم أمام مقر وزارة التربية الوطنية.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/09

khalilakram
2013-10-08, 21:58
لاتحادية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ تدعو إلى التعقل وتجميد الاضراب مراعاة لمصلحة التلاميذ

دعت الاتحادية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ نقابات التربية التي قررت الدخول في إضراب والداعية إليه على رأسها نقابة “الكناباست” إلى التعقل وتجميد الاضراب، مراعاة لمصلحة التلاميذ واعتماد أسلوب الحوار إلى غاية تجسيد مطالبهم التي يفترض ألا تتم على حساب التلاميذ.
قال رئيس الاتحادية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، أحمد خالد، إن قرار الدخول في إضراب تزامنا مع الدخول المدرسي الذي وصفه بـ “الكارثي” زاد من حدة قلق أولياء التلاميذ على مصير أبنائهم، خاصة أن الوضع لا يحتمل المزيد من الاضطرابات بهذا القطاع، ودعا رئيس الاتحادية نقابات التربية على رأسها نقابة الكنابست التي تتمسك بمواصلة الاضراب المفتوح إلى التعقل وتجميد الاضراب إلى وقت لاحق، لأن الدولة استجابت لـ 80 بالمائة من مطالبهم، ما عدا مطلب إعادة النظر في القانون الأساسي الذي يتضمن اختلالات ينبغي تسويتها عن طريق الحوار الذي دعت وزارة التربية الوطنية إلى اعتماده بدل اللجوء إلى الاضراب الذي من شأنه أن ينعكس سلبا على استقرار السنة الدراسية ويرهن مستقبل التلاميذ، واعتبر رئيس الاتحادية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ أن شرعية مطالب النقابات لا تعني بالضرورة تجسيدها على حساب تلاميذ المؤسسات التربوية، مشيرا إلى أن أخذ مصلحتهم بعين الاعتبار يقتضي تجميد هذا الاضراب والعودة إلى قاعات التدريس.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/09

lakhd12
2013-10-08, 22:09
لسنا بحاجة إلى تكوينهم ولا إلى ترقيتهم راضون بوضعنا

slim6
2013-10-08, 22:10
والله ما تحشموا وتزيدو تكلموا وتحوسواعلى الترقية وووو...حفرتوا قبوركم بيديكم .جريتوا للتكوين وتكالبتوا عليه.
(( هناك من يناضلون من اجل التحرر من العبودية و هناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية)).
شعاري : علي موت واقف.

هناك من يناضلون من اجل التحرر من العبودية و هناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية

الزليف
2013-10-08, 22:15
والله ما تحشموا وتزيدو تكلموا وتحوسواعلى الترقية وووو...حفرتوا قبوركم بيديكم .جريتوا للتكوين وتكالبتوا عليه.
(( هناك من يناضلون من اجل التحرر من العبودية و هناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية)).
شعاري : علي موت واقف.

GHANOU07
2013-10-08, 22:17
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون
معلم مغبون

khalilakram
2013-10-08, 22:37
تكوينهم بجامعة التكوين المتواصل لمدة سنة.. و"جهاز" لتولي العملية:
ترقية 30 ألف معلم ابتدائي وأستاذ تعليم أساسي
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/enseignant_331636026.jpg
نصبت وزارة التربية "جهازا"، لترقية معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي، حيث أبرم اتفاق مع جامعة التكوين المتواصل لتكوينهم لمدة سنة تتوج بمنحهم شهادة معادلة لشهادة الليسانس تنتج بصفة آلية زيادات في الأجور والمنح طبقا للتصنيف الجديد.
خلص اللقاء الذي جمع رئيس ديوان وزارة التربية، عبد المجيد هدواس، بنقابات التربية المستقلة، في إطار التكفل بانشغالات موظفي القطاع إلى الاتفاق على ترقية معلمي المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي البالغ عددهم 30 ألفا حسب إحصائيات الوزارة، في حين تؤكد النقابات وجود 80 ألف معلم وأستاذ، من خلال إخضاعهم للتكوين لمدة سنة كاملة بجامعة التكوين المتواصل عن طريق برمجة "تجمعات" و"تربصات" للمعنيين خلال العطل المدرسية، أيام السبت وأمسيات الثلاثاء، وخلال الأيام البيداغوجية، تحت إشراف أساتذة جامعة التكوين المتواصل، أو عن طريق التكوبن عن بعد بالاستعانة بالمسطحات الرقمية، أين سيحصلون على جميع الدروس، وعند نهاية السنة التكوينية سيجتازون امتحان التخرج مع تقديمهم لمذكرة تخرج، يعتد بها في ترقيتهم بصفة مباشرة إلى أساتذة للتعليم الابتدائي وأساتذة التعليم المتوسط، وتنتج بصفة آلية الزيادة في الأجور والمنح وفقا للتصنيف الجديد.
وعلمت "الشروق"، أن وزارة التربية أبرمت اتفاقا مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومديرية الوظيفة العمومية، تطبيقا للمادتين 44 و57 من القانون الأساسي لموظفي القطاع، اللتين تم تفعيلهما لضمان تكوين "للترقية لرتبة أعلى"، حيث ستتولى جامعة التكوين المتواصل توفير تكوين "نظري"، في حين تتكفل الوزارة بالتكوين التطبيقي، في المؤسسات التربوية تحت إشراف مفتشي المواد.
وأوضح بيان وزارة التربية الوطنية تحوز "الشروق" نسخة منه، أنها قررت ترقية الأساتذة التقنيين، أسلاك المخابر، أعوان ومعاوني المخابر، مساعدي التربية، مستشاري التربية، أسلاك الاقتصاد من خلال تنظيم امتحانات شهر نوفمبر المقبل.
وأضاف البيان، أن رئيس الديوان أكد بأن الوصاية مستعدة لمعالجة كل المطالب المشروعة والتي تدخل في دائرة اختصاصها، والعمل على إيجاد الحلول للمطالب التي تخص قطاع التربية لوحده، معلنا عن الشروع في تنظيم جلسات عمل مع كل تنظيم نقابي على حدى لدراسة الانشغالات التي تنفرد بها كل نقابة. في الوقت الذي شدد على أن أبواب الوزارة ستبقى مفتوحة لكل للشركاء الاجتماعيين.
جريدة الشروق يوم 2013/10/09

khalilakram
2013-10-08, 23:06
”الكنابست” يتهم والوزارة تعترف
نصف مليون تلميذ في الشارع بسبب الإضراب
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/3bc0at3k_202492067.jpg
اتهم مجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني، وزارة التربية بمحاولة ”استغباء” الأساتذة، من خلال إعلانها عن قرارات ترقية جديدة في قطاع، مطالب اليوم بإدماج مستخدميه قبل التفكير في ترقيتهم، واعتبر استخفاف مسؤوليها بنسبة الاستجابة للإضراب مجرد محاولة لحماية مناصبهم، لأن نسبة 06 بالمائة يقابلها نصف مليون تلميذ في الشارع.
تواصل، أمس، الإضراب المفتوح لمجلس أساتذة التعاليم الثانوي والتقني ”كناباست” في يومه الثاني، احتجاجا على عدم وفاء وزارة التربية بالتزاماتها المتعلقة بتطبيق القانون الخاص، بهدف معالجة الاختلالات التي تعاني منها أسلاك عديدة.
وقال المنسق الوطني للنقابة، نوار العربي، إن التنظيم الذي يمثله عازم على مواصلة الاحتجاج إلى غاية استجابة الوصاية، على الأقل، للمطالب المستعجلة، مستغربا ”خرجة” بابا أحمد التي تضمنها بيان دائرته الوزارية تزامنا مع الإضراب، حينما وجه تطمينات لمستخدميه، مفادها الإفراج عن قرارات ترقية جديدة، حيث شدد على أن المطلب الملح لجميع نقابات القطاع، باختلاف انتماءاتها، هو إدماج هؤلاء قبل تمكينهم من الترقية.
واعتبر نوار العربي، هذه ”الخرجة محاولة فاشلة، حسبما قال، للتحايل على الأساتذة المضربين واستغبائهم، لأن عشرات الآلاف من مستخدمي القطاع، مصنفون في الأسلاك الآيلة للزوال، وبالتالي فهم محرومون آليا من حقهم في الترقية”، فهل إيهام هؤلاء بأنهم سيستفيدون من الترقية تذاكي من قبل مسؤولي الوصاية، أم غياب كلي للوعي فيما يخص خطورة الوضع...؟”.
بالمقابل، قال منسق ”الكناباست” بأن إعلان وزارة التربية بأن نسبة الإضراب لم تتجاوز 06 بالمائة، هو في الحقيقة اعتراف كبير بخطورة الوضع، لأن 06 بالمائة يقابلها بلغة الأرقام 480 ألف تلميذ هم حاليا في الشارع، مثلما أكدته مصالح بابا أحمد، بسبب الإضراب. وعلى كل حال، يضيف، فإن الوصاية أقحمت نفسها في حرب أرقام لا جدوى منها. فعوض أن تقوم بفتح أبواب الحوار لاحتواء غضب الأساتذة ووقف الإضراب حماية لمصلحة التلميذ، ها هي، يضيف، تؤكد مرة أخرى انعدام روح المسؤولية لدى مسؤوليها.
وتوقع نوار العربي أن تشهد الوقفة الاحتجاجية التي سيتم تنظيمها، اليوم، أمام مقر وزارة التربية بالعاصمة، مشاركة قوية بالنظر إلى تجند منخرطي النقابة، عشية محاكمة إطارين نقابين من ولاية الشلف، علما أن محاكمة عشرة نقابيين من ولاية البويرة التي كانت مقررة، أول أمس، تأجلت إلى غاية 21 أكتوبر الجاري، ما جعله يؤكد بأن الوصاية لازالت مصرة على استغلال العدالة لقمع الحريات النقابية، وهي ممارسات لن تؤدي إلا إلى مزيد من الاحتقان في أوساط الأساتذة.
جريدة الخبر يوم 2013/10/09

khalilakram
2013-10-08, 23:08
والي العاصمة تدخّل لتجميد حركة تحويل مديري التربية
بابا أحمد ينهي مهام ثلاثة مديرين بالوزارة في يوم واحد
علمت ”الخبر” من مصدر موثوق به، أن والي العاصمة محمد الكبير عدو تدخّل بـ” قوّة” ومنع حركة تحويل مديري التربية لولاية الجزائر عقب تلقيه إرسالية من وزير التربية عبد اللطيف أحمد يطلب فيها رأيه عن تغيير مديري التربية الثلاث. في المقابل، شرع الوزير في حركة تغيير لإطارات الوزارة ومسّت، أمس، إنهاء مهام مديرة النشاط الاجتماعي لطيفة رمكي، ومديرة التعاون السيدة يونسي، في انتظار تنفيذ قرار إنهاء مهام مدير الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية. على عكس الولايات الأخرى، ما يزال المفتش العام للوزارة في مهمة تنصيب مدراء التربية الذين أنهيت مهام بعضهم، وحوّل آخرون إلى ولايات أخرى في إطار حركة مست 15 مدير التربية، صنعت ولاية الجزائر الاستثناء ولم تنفذ قرارات تحويل مدير التربية لغرب الجزائر سعد زغاش إلى ولاية الوادي، ومدير التربية للجزائر شرق رشيد بولقرون إلى ولاية إليزي، وإحالة مدير التربية لوسط الجزائر على التقاعد. وعلمت ”الخبر” من مصدر موثوق به، أن والي العاصمة محمد كبير عدو تدخّل بـ”قوة” وجمّد حركة تحويل مديري التربية، في أعقاب تلقيه إرسالية من وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد يطلب فيها منه رأيه في حركة التحويل الإداري للمسؤولين وفق ما تقتضيه الإجراءات الإدارية، لكن حدث العكس وتحول إبداء رأي إلى اعتراض بسبب نتائجهم الحسنة في الامتحانات الوطنية.
كما شرع وزير التربية، أمس، في مباشرة حركة تغيير مست إطارات قديمة بالوزارة وتعويضها بأخرى من خارج القطاع، حيث أنهى مهام مديرة النشاط الاجتماعي لطيفة رمكي وعوضّها بالسيدة ساحب (مستشارة سابقة)، وكذا إنهاء مهام مديرة التعاون السيدة يونسي التي خلفها السيد بن حمادي الذي عينه الوزير كمستشار له بعد توليه حقيبة الوزارة.
ومست الحركة مدير الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية عبد الفتاح حماني وأحيل على التقاعد، وسيعوّض بالمفتش العام للبيداغوجيا سمير بوبكر، وقد أحدثت هذه الحركة ”زلزالا” داخل مقر الوزارة، نظرا لاعتماد الوزير سياسة ”المفاجأة” في عزل وتعيين الإطارات، مما أثر على السير الحسن للنشاطات، لاسيما وأنّها فترة الدخول المدرسي التي وصفها مدير ديوانه بـ”الحساسة” عندما استنكر إضرابات النقابات.
جريدة الخبر يوم 2013/10/09

mourabbi
2013-10-08, 23:57
يتأكد فعليا ويوميا ما كان يهمس به البعض من أن مفتشو الادارة استولوا على التعيينات في منصب مدير التربية وأبعد مفتشو المواد ويقال أيضا أن ذلك كان بتأثير من المفتش العام للادارة أمام تقاعس المفتش العام للبيداغوجيا في اقتراح مفتشي المواد . لا تعليق التعليق سيأتي من الممارسة.

محمود العمري
2013-10-09, 04:43
الشكر الجزيل على الاعلام يا أخي .

محمود العمري
2013-10-09, 04:48
فيما تعبر الأمهات عن غضبهن لتجاهل الأساليب العلمية العصرية
دور الحضانة... بين الكسب المادي والبحث عن ميكانيزمات جديدة للتربية
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//creche_924509712.jpg


أصبحت دور الحضانة في بلادنا تحتل مكانة هامة بالنسبة للأمهات العاملات باعتبار أنها أصبحت المكان البديل للطفل، بعد أن تضطر الأم للخروج من البيت في اتجاه العمل، حيث تسعى الأمهات لإيجاد مكان بديل يعوض ابنها الدفء المنزلي بعد أن اضطرتها الظروف للغياب عن البيت مدة من الزمن.

تتأهب مختلف دور الحضانة في بلادنا لمنافسة غيرها من خلال اختيار السبيل الأمثل لرعاية الطفل والبحث في الميكانيزمات الأساسية للتربية السليمة للطفل، من خلال برنامج بيداغوجي خاص يكون مستوحى من الأسلوب المحلي أو وفق البرنامج الفرنسي، وهو ما تبحث عنه جل الأمهات، وهذا ما أكدته لنا مديرة حضانة ”الكتكوت الصغير” المتواجدة بوادي الرمان، حيث قالت في تصريح لـ”الفجر” أن معظم الأمهات ومنهن العاملات يبحثن قدر المستطاع عن أسلوب تربوي خاص لأبنائهن، ومنها على الأساس تلقينهم اللغة الفرنسية كأسلوب مثالي للتعلم، خاصة وأن اللغة العربية ممكن استرجاعها من خلال المنظومة التربوية العامة، أما اللغات وإتقانها فهو مستقبل أي طفل مهما كان مستواه الاجتماعي أو العلمي، لأن تنوع اللغات يكسبه حظا أوفر للولوج في الحياة الاجتماعية والمهنية في المستقبل.

أما المربية ”دلال. ج” فترى أن ”مخ” الطفل في سن الثالثة والرابعة مفتوح على مصراعيه وهو قابل للتعلم والإتقان، وجب علينا نحن كمربيات أن نوفر لهم الجو المناسب لتلقي الرسائل التربوية اللازمة من تعلم الحروف والأعداد والتلوين وترديد الأغاني باللغتين العربية والفرنسية، وغيرها من الأساليب التعليمية المعتمدة، بحكم أن تتناسب مع الأطر الحديثة والعصرية، وما يسعدنا نحن كمربيات هو السعادة التي يظهرها الأطفال عندما يلجون الحضانة..

من جهة أخرى، تعتمد حضانة ”نائلة” المتواجدة بعين الله أسلوبا مختلفا في تعليم الأطفال ومنهم الفئات المقسمة إلى صغيرة وكبيرة والأطفال الرضع الذين يتبعون أسلوبا خاصا لصغر سنهم، حيث أدرجت مديرة الحضانة نظاما خاصا، خاصة تعليم اللغة الفرنسية والإنجليزية إلى جانب اللغة العربية، حيث تؤكد المديرة أن اللغة الانجليزية أصبحت لغة عالمية تنافس الفرنسية، ولذلك نسعى لإدراج حصص لتعليم مبادئ اللغة الإنجليزية للمبتدئين، وقد لاحظنا، تقول المديرة، استجابة واضحة للأطفال وتقبلهم بكل سهولة لتعلم هذه اللغة.

ترى الأخصائية النفسانية فائزة علال ”إن الأطفال الذين يتعلمون لغة أجنبية في مراحل حياتهم الأولى أقدر على فهم لغتهم الأصلية، حيث يكونون أكثر استيعابا لوجود اللغة كظاهرة عامة في الحياة. كذلك تكون ثقافتهم أعمق من الأطفال الذين يتحدثون لغة واحدة فقط، حيث إن الطفل أحادي اللغة يعتقد أن ثقافته ولغته وتقاليده هي الوحيدة في العالم. إن تقديم طبيعة لغوية مختلفة عن لغة الطفل الأصلية تساعده علي تقبل الناس ذوي الطباع المختلفة وعلى المدى البعيد تجعله قادرا على التعاون مع كل أنواع البشر، ومن ثم التفهم للمجتمع الأكبر، لقد أثبتت الأبحاث أن المخ البشرى يصل إلى أعلى مقومات النمو عند سن السادسة. ففي أول ست سنوات يستطيع الإنسان أن يتعلم حقائق ومعلومات ويختزنها في ذاكرته عند تقديم المعلومات المناسبة لعقل الطفل، يتحقق نموه بالرغم من التعقيدات الهائلة المرتبطة بعملية تعليم اللغة. فإن الطفل يستطيع التمكن من لغة واحدة أو أكثر عند سن الثالثة أو حتى أصغر.

أما الأمهات، فقد أظهرت البعض منهن رغبتهن في تلقين أطفالهن الأساليب الحديثة المتعامل بها، إلا أن ضعف المربيات والمشرفات على أبنائهن جعل معظم الأطفال ينهون مرحلة الحضانة دون الوصول إلى مستوى علمي مرضٍ قد يساعدهم على مواصلة تعليمهم في الطور الابتدائي. وفي هذا الإطار تقول السيدة ”كهينة” أن العمل الأساسي الذي تقوم به المربيات يتمثل إما في تنويم الأطفال لفترات طويلة أو مراقبة أكلهم فقط، أما فيما يخص تعليم الأطفال فهو أمر يتطلب إعادة النظر فيه... بالرغم من معظم دور الحضانة تقوم بوضع إعلان لأهم النشاطات العلمية المتبعة، إلا أن ذلك لا يكون معمولا به في الأساس. ولذا دعت محدثتنا إلى ضرورة مراقبة المربيات من قبل الجهات الوصية.

بالرغم من بعض السلبيات إلا أن الظروف الخاصة للأمهات تجعل من الحضانة المكان الأمثل لاحتضان أبنائهن في غيابهن.

صحيفة الفجر.

محمود العمري
2013-10-09, 04:49
وزارة التعليم العالي تضع شروطا تعجيزية للاستفادة من شهادة التأهيل العلمي

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__ministere_de_l_enseignement_ superieur_934763135.jpg&size=article_large
3 تقارير عن كل طلب يرفع إلى مديرية البحث والتعليم في أجل لا يتعدى شهرا

فتح باب إيداع ملفات الترشح للحصول على شهادة التأهيل العلمي بداية من 15 جانفي القادم

تراجعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تجسيد الوعود التي كان أطلقها الوزير السابق لطمأنة نقابات القطاع فيما يخص إجراءات التأهيل العلمي، حيث أصدرت الجهة الوصية مؤخرا منشورا وزاريا يتضمن إجراءات تعجيزية لا تعكس تماما الوعود وتطمينات الوزير السابق، خاصة ما تعلق منها بنشر أطروحات الدكتوراه في مجلات علمية، وكذا تكليف مقررين لدراسة ملفات الترشح.انتقد الأساتذة الجامعيون المحاضرون المتحصلون على «شهادة الدكتوراه» الوعود التي وصفوها بالكاذبة، والتي كانت الوزارة أطلقتها في عهد الوزير السابق رشيد حراوبية، خاصة بعد المنشور الوزاري الأخير الذي تحوز «النهار» على نسخة منه، والذي لا ينص على أي بند من البنود المتفق عليها مسبقا بخصوص التأهيل العلمي، قبل أن يتفاجأوا بشروط تعجيزية تضمنها المنشور الوزاري الجديد.وحسب هذا المنشور، فيجب أن يكون المترشح للتأهيل الجامعي أستاذا باحثا أو باحثا دائما في وضعية نشاط دائم لدى المؤسسة التي يمارس بها نشاطه، وأن يكون مثبّتا في الرتبة التي يشغلها، وتحدد دورتا إيداع ملفات الترشيح من 15 إلى 30 من شهر سبتمبر، ومن 15 إلى 30 من شهر جانفي من السنة الجامعية.وينبغي أن يضم ملف ترشح الأستاذ الباحث للتأهيل الجامعي، حسب المنشور الوزاري، طلبا مكتوبا ونسخة من مقرر التثبيت في الرتبة، فضلا عن شهادة عمل حديثة ونسخة عن الشهادات الجامعية المتحصل عليها، زيادة على بيان السيرة الذاتية يوضح مختلف مراحل المسار المهني للمترشح، وكذا الوثائق المتضمنة مجموع أعمال المترشح للتأهيل الجامعي، ولا سيما مقال علمي أو منشور علمي بعد مناقشة أطروحة الدكتوراه في مجلة علمية معترف بها وذات لجنة قراءة، إضافة إلى المؤلفات البيداغوجية المنجزة وكذا المداخلات العلمية في المؤتمرات والندوات العلمية مرفقة بشهادة المشاركة، إضافة إلى المؤلفات العلمية وكذا ملخص يتكون من 5 إلى 10 صفحات يبرز فيه المترشح مجموع أعماله العلمية والبيداغوجية. ويتعين على المترشح إيداع ملف ترشحه في ثماني نسخ لدى المؤسسة التي يمارس بها نشاطه، وحسب المنشور أيضا فإنه عندما تكون المؤسسة التي ينتمي إليها المترشح مؤهلة، يرسل ملفه إلى الكلية أو المعهد أو القسم لدى المدرسة في أجل 8 أيام ابتداء من انتهاء دورات الإيداع، وعندما تكون المؤسسة التي ينتمي إليها المترشح غير مؤهلة، يرسل ملفه في أجل 8 أيام من انتهاء دورات الإيداع إلى مؤسسة مؤهلة، والتي بدورها تتولى إيداعه لدى وحدة التعليم والبحث العلمي. ويتعين على الهيئات العلمية المعنية، خلال أجل 15 يوم ابتداء من تاريخ تسليم الملف من طرف وحدة التعليم والبحث، اقتراح 3 مقررين متخصصين لكل مترشح يكون أحدهم من خارج المؤسسة، حيث يقوم المقررون بإعداد تقارير مفصلة للملف المعروض عليهم، ترسل إلى مديرية وحدة البحث والتعليم في أجل لا يتجاوز شهرا ابتداء من تاريخ تسلم الملف.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/182756-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%AA%D8%B6%D8%B9-%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%AC%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AF%D 8%A9-%D9%85%D9%86-%D8%B4%D9%87%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A3%D9%87%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A.html#ixzz2hC2 bV3Je

رشدي الزعيم
2013-10-09, 07:07
شكرا جزيلا لك

douga douga
2013-10-09, 07:28
هناك من يناضلون من اجل التحرر من العبودية و هناك من يطالبون بتحسين شروط العبودية

douga douga
2013-10-09, 07:33
بين حانا ومانا ضاعت لحانا

أبو يونس الأصنامي
2013-10-09, 08:09
اختارت وزارة التربية، شهر نوفمبر المقبل، لتنظيم مسابقات التوظيف الخارجية والداخلية، في السلك الإداري، حيث تقرر اعتماد 12 ألف منصب مالي جديد، في مختلف الأسلاك والرتب، بالإضافة إلى تخصيص أزيد من 8 آلاف منصب للعمال المهنيين و1000 منصب للأسلاك المشتركة.
علمت "الشروق"، أن مسابقات التوظيف الداخلية أو ما يعرف بالتسجيل في قوائم التأهيل وفقا لشروط محددة يكتسبها الموظف عن طريق "الترقية الاختيارية"، ستمس فئة المديرين بحيث سيتم فتح 2142 منصب جديد، من بينها 333 منصب لفائدة مديري الثانويات، 440 لمديري المتوسطات و1369 منصب لمديري الابتدائيات، مقابل 4830 منصب مالي جديد لمنصب مساعد مدرسة ابتدائية وسلك جديد استحدث مؤخرا.
وفي سلك المفتشين، خصص 726 منصب مالي جديد، من بينها 215 منصب سيفتح لفائدة مفتشي التعليم الابتدائي، على أن يتم فتح 175 منصب مفتش في تخصص لغة عربية، 35 في الفرنسية و5 في تخصص لغة أمازيغية، بالمقابل سيتم فتح 271 منصب جديد في سلك مفتش التعليم المتوسط، في المواد التعليمية التالية، رياضيات، تربية تكنولوجية، علوم طبيعية، علوم اجتماعية، لغة عربية، فرنسية، إنجليزية، تربية فنية، تربية موسيقية، تربية بدنية، لغة أمازيغية وإدارة المتوسطات.
فيما تقرر فتح 120 منصب لفائدة سلك "مفتش التعليم المتوسط" تخصص التسيير المالي والمادي في المتوسطات.
كما كشفت مصادرنا بأنه طبقا للاحتياج الوطني سيتم تخصيص 109 منصب لسلك "مفتش التربية الوطنية" في مختلف المواد والشعب التالية، لغة عربية، علوم إسلامية، التاريخ والجغرافيا، الفلسفة، التكوين بالعربية، التكوين بالفرنسية، الرياضيات، العلوم الطبيعية، العلوم الفيزيائية، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، اللغة الألمانية، اللغة الإسبانية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المدنية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الطرائق، العلوم الاقتصادية، الإعلام الآلي، التربية البدنية والرياضية، التربية التشكيلية، التربية الفنية الموسيقية، التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، التسيير المالي والمادي، إدارة الثانويات وإدارة المتوسطات.
وأما بسلك "مفتش التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني"، فإنه تقرر فتح 11 منصبا جديدا، مقابل فتح 41 منصبا لفائدة مستشار التغذية المدرسية، بحيث سيتم فتح 12 منصبا عن طريق تنظيم اختبار مهني كتابي، في حين سيتم فتح 29 منصبا للترقية الاختيارية. أما السلك الجديد المستحدث والمتعلق بـ "مشرف التربية"، فإن الوصاية قد قررت فتح 2809 منصب جديد.
بالمقابل تقرر فتح 537 منصب مالي جديد لفائدة سلك معاون تقني للمخبر، بحيث سيتم فتح 254 منصب عن طريق الامتحان المهني، و283 منصب عن طريق الترقية الاختيارية بالأخذ بعين الاعتبار جملة من الشروط الواجب توفرها في المترشح. في حين قررت الوصاية تخصيص 216 منصب لسلك "ملحق رئيسي بالمخبر"، على أن يتم فتح 93 منصبا عن طريق الاختبار الكتابي و123 منصب عن طريق الترقية الاختيارية.
وبشأن سلك "نائب مقتصد"، كشفت المصادر نفسها أنه تقرر فتح 693 منصب، على أن يتم فتح 618 منصب عن طريق التوظيف الخارجي، 47 منصبا عن طريق الامتحان المهني و28 عن طريق الترقية الاختيارية.
في حين سيتم فتح 321 منصب في سلك "نائب مقتصد مسير"، بحيث سيتم فتح 153 منصب مالي عن طريق الامتحان المهني و168 منصب عن طريق الترقية الاختيارية. في حين تقرر فتح 516 منصب مالي لفائدة سلك "مقتصد خارجي ".

الباديسي
2013-10-09, 09:31
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/PH_27_caricature__636669720.jpg

تلميذ يفضح الوالي
أياما قليلة بعد تصريح والي الجلفة بأنه يتحدى من يدّعي بأن المؤسسات التربوية في تراب الولاية تعاني من المشاكل ومن نقص في تهيئة وصيانة دورات المياه، نُقل تلميذ يدرس بمدرسة القدس بحاسي بحبح إلى المستشفى بسبب شربه لماء ملوث. فهل يعلم الوالي أن هناك تلاميذ مهددون بالكوليرا والتيفوئيد في العديد من المدارس، بسبب عدم إنجاز وترميم دورات المياه؟ وبأن العشرات من المشاريع الموجهة لترميم الابتدائيات مازالت حبرا على ورق؟ -

ayhab
2013-10-09, 11:46
شكرا على الاعلام هل من تفاصيل حسب الولايات

minou_2040
2013-10-09, 15:59
مبروووووووووووووووك للناجحين

abderraoufdz
2013-10-09, 19:21
أجهضت قوات الأمن اليوم الاعتصام الذي سبق وأعلن عنه المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "كناباست"، والنقابة الوطنية لعمال التربية، أين حالت تدخلات رجال الشرطة بمنطقة رويسو دون وصول الأساتذة ،وعمال المصالح الاقتصادية والمخبريين والمساعدين التربويين الى الوزارة ، بعد توقيف أكثر من 600 منهم واقتيادهم إلى مراكز الشرطة اين تم تحرير محاضر ضدهم فقد شن رجال الشرطة حملات تفتيش واسعة في الساعات الأولى لليوم الأربعاء اين تم توقيف كل وافد من ولايات خارج العاصمة وتم اقتيادهم الى مراكز الأمن وسحب بطاقات تعريفهم، وهذا لمنع وصولهم الى نقطة الالتقاء بملحقة رويسو ،هذه الأخيرة التي وقفت "الخبر" أمس على مدى التعزيزات الأمنية التي فرضت بها ، حيث تم ركن شاحنتين مجهزتين برجال شرطة تقريبا في كل ممر، أين تمكنوا من تطويق المنطقة بالكامل لمنع وصول أي معتصم إلى الملحقة

masque 19
2013-10-09, 19:27
من شاهد التعزيزات الامنية التي كانت هناك يخيل له ان هناك اجتياح او انزال من المظليين

akram 70
2013-10-09, 19:39
أخ أخ أخخخخخخخخخخخخخخ snte تضرب snte تعتصم أخخخخخخخخخ 208 إنتداب يريد إسترجاع الشرعية تحت مظلة كنابستان الموسعة ........الحكم صادر من المحكمة العليا وعلى المنتدبين الذين لم يلتحقوا بمدارسهم أن يحملوا المحافظ .......لأن بن نوي سيطهر هذه النقابة من الطفيليين و ربما كنابستان الموسعة هي المستقر لهم و لكن بدون إنتداب ..........

massaoud23
2013-10-09, 19:42
- اثناء قيام الإنباف بالإعتصام العام الماضي في نفس المكان تم إعتقال ما يفوق 1500 مناضل و مناضلة بالقرب من الساحة و في الحافلات و أقتيدوا إلى مختلف مراكز الشرطة و لكن حنكة القيادة و طريقة و الأسلوب الذي أستعمل في دخولها إلى الساحة و تنظيم الإعتصام رغم محاولات الشرطة لتفريقهم إلا أن العدد كان يفوق تصوراتهم حيث بلغ أكثر من 5000 حاضر في الإعتصام .
- نقابة الكناباست تم إعتقال لهم 600 مناضل و مناضلة بدون القيام بإعتصام و هذا شيئ يوحي أن الإخوة ليس لهم خبرة في هذا الأمر أو كان عددهم قليل ( كرتوش أعرب ) .
نتمى أن يكون تم تسؤيح جميع مناضلي و مناضلات الكناباست الأوفياء

GHANOU07
2013-10-09, 19:56
n'importe quoi

البيوض
2013-10-09, 20:05
الرجاء من الإخوة الأساتدة ان يرفعو مستوى النقاش



ابداء الرأى دون تجريح


ادا كنا نحن المربين هكدا ما دا يقال عنا

ahmedchek
2013-10-09, 21:19
........هذه الامور متوقعة..........لان التجمعات غير مرخصة في العاصمة للجميع........وحتى للحزاب السياسية

khalilakram
2013-10-09, 21:35
اعتقال أكثر من 400 أستاذ من أمام مقر وزارة التربية .. و“الكنابست” يتمسك بالإضراب ويستنكر التعنيف الممارس ضد المربين

فرقت صباح أمس قوات الأمن بالقوة، الأساتذة المتجمعين بالقرب من مقر وزارة التربية الوطنية بالرويسو، واعتقلت المئات منهم على متن الحافلات..
http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-اعتقال-أكثر-من-400-أستاذ-من-أمام-مقر-وزارة-التربية-و-الكنابست-يتمسك-بالإضراب-ويستنكر-التعنيف-الممارس-ضد-المربين-ddd72.jpg
الإفراج عن الأساتذة المعتقلين بعد تحرير محاضر بمراكز الشرطة

فرقت صباح أمس قوات الأمن بالقوة، الأساتذة المتجمعين بالقرب من مقر وزارة التربية الوطنية بالرويسو، واعتقلت المئات منهم على متن الحافلات، من بينهم أعضاء المكتب والمجلس الوطني لـ«الكنابست”، حيث تم اقتيادهم إلى مختلف محافظات الشرطة بالحراش، حسين داي، بئر توتة وبوليو. بالموازاة مع ذلك، أبدى المجلس تمسكه بالإضراب واستنكر بشدة التعدي الصارخ على الحريات النقابية من قبل السلطات.

وأغلقت قوات الأمن في ساعة مبكرة من نهار أمس جميع المنافد المؤدية إلى مقر وزارة التربية بالرويسو، في محاولة لكسر الاعتصام الدي كان مقررا هناك، وقد انطلقت عملية اعتقال الأساتذة المناضلين منذ الساعة السابعة صباحا على مستوي محطات الحافلات كالخروبة والمترو والترامواي، إذ قامت مصالح الأمن بتفتيش واسع للوثائق لتقوم باعتقال كل عامل بالقطاع جاء للالتحاق بوزارة التربية، وقد دخل المحتجون في مناوشات كلامية وتدافع بالأيدي مع مصالح الأمن بعد محاولة تفريقهم لينتهي الصدام باعتقام المئات من المحتجين الذين تمكنتوا من الاقتراب من الوصاية، حيث فاق عدد هؤلاء 400 أستاذ، من بينهم المنسق الوطني للتنظيم وكذا عدد من أعضاء المكتب والمجلس الوطني يقدر عددهم بـ 7، حيث تم استعمال حافلات النقل لنقلهم إلى مختلف محافظات الشرطة بكل من بئر توتة، الشراڤة، الحراش، بوليو، المنظر الجميل، القبة، العناصر السمار، حيث تم تحرير محاضر لهم قبل إطلاق سراحهم.

وانتقدت النقابة على لسان منسقها الوطني، نوار العربي، الأساليب المختلفة التي استعملت لاعتقال المحتجين مع تعنيفهم وضربهم، بالإضافة إلى توقيف سبعة أعضاء من المكتب الوطني، من بينهم المنسق الوطني نوار العربي.

وقررت النقابة، بالرغم من ذلك، مواصلة الإضراب اليوم في إطار الحركة الاحتجاجية التي بدأتها قبل يومين على طريقة يوم متجدد آليا، وهي طريقة للتخلص من المتابعات القضائية التي قد تلجأ إليها الوزارة، باعتبار أن الحكم الذي قد يصدر يكون متعلقا بيوم بعينه. بينما يكون اليوم الموالي إضرابا جديدا يستدعي حكما خاصا، وهي استراتيجية اعتمدتها النقابة بعد تجاربها السابقة التي تجبر فيها على وقف حركاتها الاحتجاجية بأمر قضائي.

للإشارة، فإن محاور العاصمة الأساسية حوصرت بقوات كبيرة لمكافحة الشغب وتواجدت الوحدات في حالة تأهب ببئر مراد رايس ورويسو والقبة تحسبا لأي تسلل إلى محيط مقر الوزارة المقابل لمقر رئاسة الجمهورية.
جريدة البلاد يوم 2013/10/10

çàtàléne sifo
2013-10-09, 21:41
http://www.cnapest.com/Coms/2013/sn131009.jpg

youcef39
2013-10-09, 21:44
تقرير قناة دزاير حول الاضراب
و يتضمن جزء من كلمة المنسق الوطني نوار العربي و حوار مع الكلف بالاعلام بوديبة
و كلمات لبعض الاساتذة و الاستاذات و صور اعتقالهم من طرف الأمن

https://www.********.com/photo.php?v...type=2&theater

الرابط على الفيس بوك
انسخ الرابط و ضعه على شريط المتصفح
ثم عد إلى بداية الرابط أي بعد www
و عوض هذه
%2A%2A%2A%2A%2A%2A%2A%2A
بكلمة
فيسبوك (بالانجليزية طبعا)
و سيفتح الرابط عندئذ

khalilakram
2013-10-09, 21:57
قوات الأمن منعتهم من الاعتصام أمام مقر وزارة التربية: العصا للأساتذة!
http://www.djazairnews.info/images/stories/10-10-2013/manifestation.jpg

أحصى المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، توقيف قرابة 400 أستاذ منعتهم مصالح الأمن من الاعتصام، أمس، أمام مقر وزارة التربية الوطنية برويسو، بينما قدرت النقابة الوطنية لعمال التربية عددهم بأزيد من 200 أستاذ منخرط بها تم حجزهم لساعات بمراكز الأمن تحت طائلة الضرب والتعنيف، حسب المجلس.

أحبطت قوات الأمن اعتصام الأساتذة أمام مقر ملحقة وزارة التربية الوطنية، برويسو، بفعل الإجراءات الأمنية المشددة، وحملة التفتيش التي باشرتها على نطاق واسع شملت حتى محطات القطار والميترو والترامواي الحافلات في الساعات الباكرة من نهار أمس، وضربت طوقا أمنية على كل الطرق والمنافذ المؤدية لمبنى الوزارة انتهت بتوقيف 400 أستاذ منخرط في نقابة “الكناباست” من أصل ألف أستاذ مسجل للمشاركة في هذا الاعتصام، تم تجريدهم من بطاقات الهوية واقتيادهم باستعمال حافلات إلى مراكز أمن مختلفة تم احتجازهم فيها لساعات على غرار بئر توتة، الشراقة، الحراش، بوليو، المنظر الجميل، القبة، العناصر والسمار... الخ، ليتم بعد ذلك إطلاق سراحهم، حسب تأكيد المجلس الذي ندد بأسلوب التعنيف والضرب الذي اعتمده أعوان الأمن عند حجزهم للأساتذة.

من جهته، دعا المنسق الوطني للمجلس، نوار العربي، قبل أن يتم توقيفه، السلطات العليا في البلاد إلى التدخل لوضع حد للتجاوزات والاعتداءات المرتكبة في حق النقابيين وإعادة ادماج موظفي القطاع المسرحين من مناصب عملهم، وقال إن وزير التربية الوطنية، بابا احمد عبد اللطيف، مطالب بفتح مفاوضات جادة حول المطالب المرفوعة المذكورة في البيان المرفق بالاشعار بالإضراب المرفوع لها، واتهم وزارة التربية الوطنية بالتحايل على موظفي القطاع، الأمر الذي يدل على أن الوزارة لا تهتم بمصلحة التلاميذ، كما طالب المجلس بالتأسيس لمرحلة أخرى أساسها المصارحة والثقة المتبادلة بين الطرفين.

من جهتها، ناشدت النقابة الوطنية لعمال التربية رئيس الجمهورية التدخل لوضع حد لتجاوزات وزير التربية الوطنية الذي لجأ إلى تسخير القوة العمومية لمنع الأساتذة من الاعتصام، واعتبرت ذلك في البيان الصادر عنها دليلا على عجز الوزير عن فتح باب الحوار، ما يدفعها إلى الإصرار على التمسك بمطالبها المرفوعة.

موازاة مع ذلك، ندد الأساتذة الموقوفون الوافدون من مختلف الولايات بأسلوب التعنيف الذي لجأت إليه مصالح الأمن التي قامت بتفتيش كل من يقترب من ملحقة الوزارة والأماكن المحيطة، لاسيما وأن اعتصامهم كان سلميا أرادوا من خلاله التأكيد لوزير التربية التمسك بمطالبهم سواء المتعلقة منها بإدماج أستاذ التعليم الثانوي والتقني، إلغاء قرار توقيف وطرد عدد من الأساتذة على غرار أستاذ اللغة الإنجليزية، عايدي محمد، الذي فصل لأسباب مجهولة لم يكشف عنها المجلس التأديبي الذي أصدر قرار الفصل حسب تأكيده.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/10

khalilakram
2013-10-09, 22:34
الإضراب دخل يومه الثالث ونسبة الاستجابة بلغت 85 بالمائة
مدارس شاغرة.. وأولياء التلاميذ يحتجون على الإضرابات المتكررة
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/class_214662757.jpg
دخل الإضراب المفتوح الذي دعا إليه المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، يومه الثالث، حيث بلغت نسبة استجابة الأساتذة للحركة الاحتجاجية 85 بالمائة على المستوى الوطني.

وأوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مسعود بوديبة، أن الأساتذة في الطور الثانوي قد شلوا الدراسة بنسبة 85 بالمائة، في حين بلغت نسبة الاستجابة للحركة الاحتجاجية بالطور المتوسط 30 بالمائة مقابل تسجيل نسبة استجابة قدرت بـ15 بالمائة بالطور الابتدائي.

وأضاف، المسؤول الأول عن الإعلام بالنقابة، أن هيئته لن تتراجع عن قرار الإضراب، وسيظل متواصلا إلى غاية استجابة الوزارة للمطالب المطروحة، بدءا بفتح باب الحوار والتشاور حول الملفات العالقة التي لم تر النور لحد الساعة رغم تطمينات الوزير الذي صرح لدى تعيينه على رأس الوزارة بأن 100 يوم كافية لكي يرد على كافة انشغالاتهم ومشاكلهم.

ومن جهته، أوضح رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ، أحمد خالد، أن إضراب النقابات غير مقبول شكلا ومضمونا، لأن الدخول المدرسي لم يستكمل لحد الساعة، فهناك العديد من التلاميذ المطرودين لازالوا لحد الساعة في الشارع، لأنهم لم يجدوا مقاعد بيداغوجية، مؤكدا بأنه لا يتم التشكيك في شرعية الإضراب، لكن كان على النقابات التراجع عن قرارها والتوجه إلى العدالة ورفع دعوى قضائية ضد الوزارة عوض ترك التلاميذ في الشوارع.
جريدة الشروق يوم 2013/10/10

khalilakram
2013-10-09, 23:07
رغم تخصيص 540 مليار سنتيم لتوفير الأجهزة
6 آلاف مدرسة بلا تدفئة
نصف مليون تلميذ في ”ثلاجات”
لم تتغيّر الأوضاع منذ 15 ديسمبر 2012، تاريخ إبراق وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد مراسلة إلى مديري التربية بضرورة التحرك الفعلي لتوفير التدفئة على مستوى كل المؤسسات التربوية، حيث ما تزال 6 آلاف مدرسة بلا تدفئة إلى غاية اليوم، مع العلم أن موسم الشتاء على الأبواب. والغريب أنّ الوزير أفاد في مراسلته بأن الأموال موجودة بـ”الفائض”، بل تتجاوز أحيانا الحاجة المالية الفعلية للعملية، فما الذي يحدث؟
أعلم وزير التربية أولياء التلاميذ عن طريق تعليمة تحمل توقيعه، بأن ملف التدفئة أولوية قصوى بالنسبة إليه عندما تسلم حقيبة الوزارة شهر أكتوبر 2012، وكان ذلك بتاريخ 15 ديسمبر من نفس السنة، وقال في الإرسالية ”نطالبكم بضرورة التحرك الفعلي (يقصد مديري التربية والمفتش العام ومدير الهياكل والتجهيزات) لتوفير التدفئة الوظيفية على مستوى كل المؤسسات التعليمية التي تعاني من مشاكل خاصة بالتدفئة ومعالجة كل العراقيل المادية والتنظيمية”.
كما ورد في التعليمة ذاتها التي حملت رقم 308، اعتراف بتقصير هؤلاء المسؤولين في توفير التدفئة ببعض المؤسسات التعليمية على اختلاف أطوارها، رغم تخصيص الوزارة الاعتمادات المالية المرصودة لهذا الغرض بـ”كفاية”، بل تتجاوز أحيانا الحاجة المالية الفعلية للعملية، لكن الأوضاع بقيت على حالها، فلا التدفئة توفرت والمسؤولون المقصرون عوقبوا، لأنّهم أهملوا التلاميذ.
ورغم أن الوزارة ربطت ضمان تحصيل ”دراسي عادي” بتوفر التدفئة في المؤسسات التربوية، وإقرارها بأن الأموال المرصودة في ميزانية التجهيز للولاية للسنوات المالية 2010 و2011 و2012 بعنوان الترميم وتجديد التجهيز، بما فيها التدفئة، فقد درس مئات الآلاف من التلاميذ شتاء الموسم الماضي الذي وعد فيه الوزير بتوفير التدفئة، في أسوأ الأوضاع تحوّلت على إثرها حجرات التدريس إلى ”ثلاجات”.
وعلمت ”الخبر” من مصدر موثوق به، أن عدد المؤسسات التربوية التي لم تتوفر نهائيا على الغاز يقارب 6 آلاف مدرسة، ونفس العدد تقريبا يتدفأ التلاميذ على مدافئ تشتعل بالمازوت. ومع فترات تساقط الثلوج، تنقطع الطرق، لاسيما في الولايات الداخلية والهضاب العليا، فتتحول مادة المازوت إلى شبه ”منعدمة”، فإمّا تتوقف الدراسة إلى غاية الانتهاء فترة تساقط الثلوج، وإمّا يتلقى المتمدرسون دروسهم في ثلاجات، فيتعرضون إلى أمراض عدّة.
من جهتها، أفادت وزارة التربية أنّه فعلا توفير التدفئة في المدارس ”أولوية ملحة” بالنسبة لها، موضحة أنها رصدت غلافا ماليا إضافيا (على غرار ميزانية 2010 و2011 و2012 التي لم تنته) يقدّر بـ540 مليار سنتيم، لصيانة واقتناء أجهزة التدفئة لفائدة 709 مدرسة ابتدائية و324 متوسطة و155 ثانوية، بمجموع 1188 مؤسسة تربوية.
كما يتحمّل قطاع الداخلية والجماعات المحلية جزء من مسؤولية غياب التدفئة في المدارس الابتدائية، لأنها تسييرها من صلاحيات البلديات، لكن رؤساء البلديات يتحججون بالعجز المالي الذي تعرفه المجالس الشعبية البلدية، فلا يمكنها تجديد المدافئ المعطلة أو تصليحها أو حتى شراء الوقود بالنسبة للمدافئ التي يتم تشغيلها بمادة المازوت. وقال مصدر من الداخلية لـ”الخبر”، إن توفير التدفئة في الابتدائيات يتم عن طريق مساعدات البلديات.
من جانبها، كشف النائب وعضو لجنة التربية في المجلس الشعبي الوطني، فوزية بن سحنون، أن اللجنة ستطالب من وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد بتقارير مفصلة عن وجهة أموال التدفئة في المدارس.
وأضافت، أمس، في اتصال مع ”الخبر”، أن الوزير مطلب أيضا بمتابعة دورية وفعالة للتدفئة في المؤسسات التربوية، وإعطاء تعليمات للفرق التقنية بالشروع في إصلاح أعطاب أجهزة التدفئة.
واستدلت النائب فوزية بن سحنون، بمثال عن متوسطة في القبة بالعاصمة، التي زارتها مؤخرا ووجدت أبوابا ونوافذ محطمّة، وقالت ”ولمّا استفسرت من مديرها، قال لي إنّ الميزانية ضعيفة”، وتساءلت ”إذا أين تذهب ميزانية وزارة التربية التي تعتبر الأضخم بعد وزارة الدفاع”.
جريدة الحبر يوم 2013/10/10

محمود العمري
2013-10-10, 02:56
شكرا جزيلا على الاعلام يا أخي الفاضل.

محمود العمري
2013-10-10, 02:59
الاستجابة للإضراب تتوسع، ”الكنابست”:
”اعتقال 400 أستاذ خلال ”وقفة الغضب” أمام وزارة التربية”
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//une_881848276.jpg

اعتقلت قوات الأمن، أمس، ما يزيد عن 400 أستاذ عقب إجهاضها اعتصام أمام ملحقة وزارة التربية برويسو بالعاصمة، والذي فرقته بالقوة، مع ”احتجاز المئات منهم”، وفق النقابات الداعية للاحتجاج قبل وصولهم إلى موقع الاحتجاج، والتي استنكرت بشدة الأساليب المختلفة التي استعملت ضد المربين من خلال ”تعنيفهم وضربهم عند عملية حجزهم واقتيادهم بالقوة إلى مختلف مراكز الشرطة باستخدام أزيد من 15 حافلة تابعة للشرطة”.

وطوقت مصالح الأمن جميع المنافذ المؤدية إلى وزارة التربية كخطوة لكسر الحركة الاحتجاجية التي دعا إليها المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، والنقابة الوطنية لعمال التربية، وذلك منذ الساعات الأولى من نهار أمس، وفق ما أكده المكلف بالإعلام على مستوى ”الكناباست”، بوديبة مسعود، في تصريح لـ”الفجر”، متحدثا بأن ”عملية اعتقال الأساتذة المناضلين بدأت على الساعة السابعة صباحا على مستوى محطات الحافلات والمترو والترامواي”، مؤكدا أن ”كل من يلتحق أمام الوزارة يتم اعتقاله، حيث تم استعمال حافلات ووسائل النقل التي تستعملها الشرطة في نقل الأساتذة إلى جهات مختلفة من الجزائر العاصمة، منها بئر توتة والشراڤة والحراش والمنظر الجميل، والقبة والعناصر، والسمار... إلخ”.

وأفاد بوديبة بأن ”عدد المحتجزين يفوق 400 أستاذ من الأطوار الثلاثة من حوالي 1000 منخرط في نقابتنا كان مسجل للالتحاق بالتجمع من مختلف الولايات، وهذا في الوقت الذي استعملت فيه أساليب مختلفة للاعتقال، مع التعنيف والضرب، بالإضافة إلى أن هناك 7 أعضاء من المكتب الوطني تم اعتقالهم ومن بينهم المنسق الوطني نوار العربي والذي حول إلى مركز القبة”. وانتقد ”الكناباست” منع أساتذة التعليم الثانوي من الاعتصام ”سلميا” أمام مقر الوزارة، منددا بـ”انتهاج أسلوب القمع عوض فتح أبواب الحوار الجاد، ما يعتبر حدا من الحريات النقابية”، لافتا إلى أن نسبة الاستجابة للإضراب في يومه الثالث قد عرفت ارتفاعا واسعا بعدما بلغت نسبة الاستجابة في اليومين الأولين 85 بالمائة، وذلك بعد أن أكد أساتذة التعليم الثانوي تمسكهم بمواصلة إضرابهم المفتوح عن العمل إلى غاية استجابة الوزارة الوصية للمطالب المرفوعة إليها وفتحها أبواب الحوار الجاد الذي من شأنه تسوية لائحة المطالب المرفوعة. ودعا ”الكناباست” إلى ”مفاوضات جادة بعيدة عن التحايل وأسلوب اللف والدوران الذي طالما اعتمدته الوزارة، ما أدى إلى انعدام الثقة”، مشددا على ”تأسيس مرحلة أخرى مبنية على المصارحة والثقة المتبادلة والجدية في العمل”. في المقابل، انتقد الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، بوجناح عبد الكريم، بشدة ”طريقة تعامل السلطات العليا مع احتجاجهم السلمي، حيث قامت الشرطة بإجهاضه عن طريق اعتقال المئات من الأساتذة من مجموع حوالي 2000 جاؤوا للعاصمة للاحتجاج، والذين من بينهم ممثلو المكتب الوطني للنقابة، على رأسهم جهيد حيرش، والذي تم تحويله إلى مركز الشرطة بالشراڤة، عبر استخدام ما يزيد عن 15 حافلة تابعة للشرطة”، مؤكدا أن الأساتذة قرروا الانسحاب في الأخير لـ”تفادي حصول صدامات”، غير أنه أكد أن ”هدف الاحتجاج وصل إلى السلطات والوزارة على مرأى الرأي العام”.

المصدر صحيفة الفجر.

محمود العمري
2013-10-10, 03:01
أكد أن كل ما تم تدوينه في المحاضر مع النقابات سيتم تطبيقه
بوساحية: ”نتائج ترقية 21 ألف أستاذ إلى مناصب عليا تعرف شهر ديسمبر”
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//ministere_899433341.jpg
أوضح عبد الحكيم بوساحية، مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، أنه من أجل تسوية الوضعية لبعض الأسلاك التربوية، سيتم الإعلان عن 21 ألف منصب للتوظيف شهر نوفمبر المقبل، والنتائج ستكون في شهر ديسمبر، مشيرا إلى أن كل القرارات تم إعدادها وهي بصدد المصادقة عليها في الوظيفة العمومية، وهناك بعض الرتب المستحدثة ستتم الترقية إليها عن طريق الامتحان المهني وكل موظف حاصل على معدل 10 يرقى بمن فيهم أعوان المصالح الاقتصادية وأعوان المخابر المقدر عددهم بـ4 آلاف مترشح.

وأكد عبد الحكيم بوساحية، خلال استضافته أمس في برنامج ”ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أن أساتذة التعليم التقني والذين يقدر عددهم بـ700 ستتم ترقيتهم إلى رتبة أستاذ التعليم الثانوي بعد إجراء الامتحان المهني، وهناك رتبتان لن يتم التوظيف فيهما وهي معلم المدرسة الابتدائية وأستاذ التعليم الأساسي، أما الموظفون الشاغلون لهذه المناصب، فإن وزارة التربية من خلال المرسوم التنفيذي 08 -315 المادتين 44 و57 تمنحهم الترقية عن طريق التكوين، كما تم تقليص المدة من 3 سنوات إلى سنة واحدة، كما أنشأ المرسوم الجديد 12-240 رتبا جديدة والترقية إليها تكون عن طريق الامتحان المهني والتسجيل على قوائم التأهيل. وأضاف مدير تسيير الموارد البشرية أن بيان وزارة التربية يحمل عدة نقاط متفق عليها، أعطى ضمانات لطمأنة الشركاء الاجتماعيين، وأن كل ما تم تدوينه في المحاضر سيتم تطبيقه، مؤكدا من خلال البيان أن باب الحوار مفتوح، وسيتم الاتفاق بين وزير القطاع والنقابات على لقاءات ثنائية على انفراد قريبا لدراسة ما تحمله المحاضر. وفي المقابل أكدت اللجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية أنها تتعجب لطريقة طرح وزير التربية لتسوية وضعيتهم. وأكدت أن الوزير ”يفرض ما يراه هو فقط، حيث لا يريد أن يعترف بتقصير الإدارة في التعامل مع وضعية أساتذة التعليم التقني من خلال مسارهم المهني، وأن هذه الفئة التي لم تنل حقها في الإدماج والترقية وفقا للقوانين التي كانت سارية المفعول”.

واعتبرت اللجنة أن ”عدم اعتراف وزير التربية بشهادة الكفاءة المهنية والتقارير التربوية وضرب عرض الحائط بها، قدح في مصداقية مصلحة هامة تعتبر العمود الفقري والمتمثلة في المفتشية العامة لدى وزارة التربية”، مؤكدة أن الترقية هي نقل الموظف من وظيفته الحالية إلى وظيفة أخرى في مستوى تنظيمي أعلى ضمن مراتب سلم رواتب الموظفين العام، حيث يتحمل شاغلها واجبات ومسؤوليات أكبر ويتمتع بما يقابل ذلك من مزايا مادية أو أدبية. وتعتبر الترقية من أهم الحقوق، حيث إنها حافز مادي ومعنوي ينعكس على الزيادة في الراتب.

وأكدت اللجنة أن ”أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية يعتبرون أن ترقيتهم تمت يوم تحصلوا على شهادة الكفاءة المهنية وتم نقلهم من وظيفتهم إلى وظيفة أساتذة التعليم الثانوي، حيث تحملوا واجباتها ومسؤولياتها ولم يتمتعوا بما يقابل ذلك من مزايا مادية أو أدبية ”.

وحسب اللجنة فإن ”انتهاكات وزارة التربية تمثلت في عدم احترامها للقوانين الأساسية حيث جاء في القانون رقم 78/ 12 لسنة 1978”. ويتضمن القانون الأساسي العام للعامل في مادته 59 ”تحدد في القانون الأساسي النموذجي لقطاع النشاط الحالات والحدود التي يمكن فيها للعامل أن يشغل بصفة استثنائية منصب عمل لم يستكمل تماما مقاييس التعيين فيه. وإذا تبين في نهاية المدة القصوى المحددة في القانون الأساسي النموذجي إن العامل أهل بعد الاختبارات المهنية لشغل المنصب يثبت في هذا المنصب وفي حالة العكس يعاد تعيينه في منصب يناسب مؤهلاته الحقيقية”.

المصدر صحيفة الفجر.

khalilakram
2013-10-10, 06:14
بارك الله فيك وشكرا على الإعلام

محمود العمري
2013-10-10, 06:22
مواجهات عنيفة بين الأساتذة وأعوان الشرطة أمام مقر وزارة التربية
http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1__enseignent_811393468.jpg&size=article_large

نوار العربي لـ النهار: لسنا إرهابيين حتى نحتجز 8 ساعات من دون أكل ولا شرب

تحوّل الاعتصام الذي نظمته، أمس، نقابتا «الكناباست» و«الأسنتيو» إلى مشادات جسدية بين الأساتذة ورجال الأمن الذين حاصروا منطقة الاحتجاج، لتفريق المتظاهرين من أمام ملحقة وزارة التربية الوطنية بـ«الرويسو»، ما أدى إلى اعتقال أزيد من 400 أستاذ من الأطوار الثلاث، بينهم منسق المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني نوار العربي .انتشرت، منذ الساعات الأولى لصباح أمس، قوات الأمن بالزيين المدني والرسمي عبر منافذ الطرق المؤدية إلى ملحقة وزارة التربية الوطنية، مرفوقة بقوات مكافحة الشغب التي عززت من تواجدها على مستوى محطات الحافلات والميترو والترامواي إلى جانب محطة النقل البري في الخروبة، التي شهدت إنزالا غير عادي لأساتذة الأطوار التعليمية الثلاث من كافة الولاية استجابة لنداء المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، بغرض المطالبة بتحسين أوضاعهم المهنية والاجتماعية، حيث حال تواجد عناصر الشرطة ومكافحة الشغب دون وصول هؤلاء إلى ملحقة وزارة التربية الوطنية.كانت الساعة تشير إلى حدود التاسعة صباحا عند وصولنا إلى ملحقة «الرويسو»، حيث كانت مصالح الأمن في انتظار وصول أعداد أخرى من الأساتذة والمساعدين التربويين، حيث شرعت عناصر الشرطة في تفريق المحتجين باستعمال «القوة» أحيانا، ما دفع بالأساتذة إلى تغيير لهجتهم أين شهد الاحتجاج السلمي منعرجا آخر بعد اعتقال المتظاهرين وإجبارهم على الصعود للحافلات التي نقلتهم إلى مكان الاحتجاج، واقتيادهم إلى مراكز الشرطة بمختلف المقاطعات.من جهته، استنكر المنسق الوطني لـ«الكناباست» نوار العربي في اتصال مع «النهار»، الاعتقالات التي وقعت في صفوف الأساتذة بحجة منع وقوع إنزلاقات، قائلا: «نرفض المساس بالحريات الفردية والجماعية أو استعمال التعنيف والقوة ضد الأساتذة، نحن لسنا إرهابيين ليتم اعتقالنا واحتجازنا لمدة 8 ساعات من دون أكل ولا شرب، لمجرد أننا أردنا إسماع صوتنا للسلطات العليا في البلاد».وبخصوص الإضراب، أضاف المتحدث:«إضرابنا سيتواصل إلى غاية وضع وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد حد لممارسات بعض الإداريين وتصحيح بعض الاختلالات الناجمة عن هذه الممارسات»، وأشار إلى أن المجلس قدّم مؤخرا إلى الوزارة تقريرا مفصلا عن هذه الممارسات، غير أنها لم تتخذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن عدد الأساتذة المحتجزين يفوق 400 أستاذ من الأطوار الثلاث من بين حوالي 1000 منخرط في نقابة «الكناباست».من جهته، قال أحد الأساتذة من ولاية تيارت لـ«النهار»، إن مصالح الأمن قامت بتجريدهم من بطاقات الهوية ورفضت إخلاء سبيلهم لساعات من دون أي مبرر.وأكد من جهته رئيس تنسقية «الاسنتيو»، فريد فرطاقي، خلال تصريح هاتفي، أنّ عدد الموقوفين في صفوفهم يفوق 250 مساعد تربوي، ووصف هذه الحملة «العنيفة» بغير المدروسة، والتي لا تليق بعمال قطاع التربية رغم سلمية الوقفة التي نادوا إليها صباح أمس الأربعاء.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/182904-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%86%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%AA%D8%B0%D8%A9-%D9%88%D8%A3%D8%B9%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B1%D8%B7%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D8%A7%D9%85-%D9%85%D9%82%D8%B1-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9.html#ix zz2hIGXQv2m

khalilakram
2013-10-10, 22:39
وزير التربية بابا أحمد يكشف:
"لجان تفتيش للتحقيق في أرقام الإطعام بالمدارس"
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/BabaAhmedAbdelatif_948348532.jpg

كشف وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، عن إيفاد لجان تفتيش وتحقيق إلى المؤسسات التربوية للوقوف على مدى تجسيد برامج الإطعام، محملا السلطات المحلية جزءا من مسؤولية عدم حصول تلاميذ بعض المناطق على وجبات الغذاء بالمؤسسات التربوية.
وأوضح بابا أحمد، أمس، في رده على سؤال أحد نواب المجلس الشعبي الوطني تعلق بعدم منح تلاميذ المقاطعة الغربية للعاصمة هذه الوجبة، أن المهام الموكلة للمؤسسات التربوية تتمثل في التربية والتعليم وأن المشاكل التي يعاني منها قطاع التربية تتحمَّل الجماعات المحلية جزءا منها، لافتا إلى تكليف لجان التحقيق بالتدقيق في الأرقام التي تمت موافاته بها فيما يخص الإطعام.
وأعلن الوزير من جانب آخر، عن إجراءات تحفيزية لمعلمي وأساتذة المواد العلمية واللغات الأجنبية لاستقطابهم للعمل بالجنوب الجزائري، ومن ذلك توفير سكنات لائقة لهم وللمؤطرين الراغبين في العمل بهذه النقطة من التراب الوطني، مشيراً من جانب آخر إلى تنصيب لجنة خاصة لمناقشة المشاكل الخاصة بالتأطير التربوي بالمنطقة، بالموازاة مع تشخيص المفتشية العامة للبيداغوجيا التي تدرس تشخيص تراجع معدلات بعض المواد.
ولفت الوزير إلى أن نقص التأطير تم تغطية الشغور به في مختلف الأطوار من خلال التوظيف عن طريق المسابقات ومنح الأولوية لأبناء المنطقة قبل فتح الباب أمام الولايات المجاورة في حال عدم استيعاب العدد المطلوب من المناصب المفتوحة.
جريدة الشروق يوم 2013/10/11

khalilakram
2013-10-10, 22:41
قالت أنها فئة تمثل رمزية كبيرة في المجتمع وتحمل رسالة نبيلة للأجيال
"حمس" تندد باعتداء أعوان الشرطة على الأساتذة المحتجين
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/mokri_635654989.jpg
أدانت حركة مجتمع السلم بشدة أحداث الأربعاء 09 أكتوبر 2013 المتعلقة باعتداء الشرطة على الأساتذة المحتجين أمام مقر وزارة التربية.
وسجلت"حمس" في بيان لها، الخميس، إهانة الأساتذة و ضربهم و التعدي عليهم واحتجازهم طيلة اليوم بمقرات الأمن واستعمال القوة المفرطة لمنع الاحتجاج السلمي.
وقالت الحركة في بيانها أنها "تندد بشدة بهذه التصرفات التي مست فئة تمثل رمزية كبيرة في المجتمع وتحمل رسالة نبيلة للأجيال أمام أعين المسؤولين".
ووصفت حمس ما حصل "تضييقا" وسلوكا دأبت عليه السلطات العمومية بشكل متصاعد في هذه الفترة يضاف للمنع من الاجتماع والتجمع والتعبير عن الآراء الذي طال الأحزاب وفئات أخرى من العمال والبطالين.

والحركة إذ تنبه لخطورة هذه التصرفات التي أساءت للأستاذ والحريات النقابية–يضيف البيان- فإنها تدعو الوصاية إلى فتح الحوار مع شركائها وحل القضايا العالقة في إطار اللقاءات المشتركة والحوار المتواصل خصوصا أن الأمر يتعلق بقطاع التربية الذي يؤثر بشكل مباشر على أبنائنا والأجيال المتعاقبة.
جريدة الشروق يوم 2013/10/11

khalilakram
2013-10-10, 22:44
لا تدريس إلى ما بعد عيد الأضحى
الأساتذة يتمسكون بالإضراب والوزارة تصم أذنيها
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/Educationgreves_771564782.jpg
قرر الأساتذة مواصلة إضرابهم الذي شرعوا فيها، منذ يومين، عبر المدارس على المستوى الوطني، وأعلنوا تمسكهم بالإضراب المتجدد كل يوم، بعد غد الأحد، في ظل تجاهل وزارة التربية لمطالبهم، وإشهار السلطات العمومية سيف الحجاج في وجوههم.
أكد نوار العربي، المنسق العام للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، أمس، في تصريح لـ"الشروق" أنهم يواجهون ضغوطاً كبيرة وتعسفاً في حقهم، مع الاعتداء على الحريات النقابية، من خلال التوقيفات التي طالت مئات المربين، أول أمس، بعدما فضت قوات الأمن اعتصام الأساتذة والمساعدين التربويين بالقوة، واقتادتهم إلى مراكز الشرطة.
وقال نوار بأن الوصاية تفضل عدم الاكتراث بالمحاضر التي وُقِّعت مع الشركاء الاجتماعيين، وأوضح قائلاً: "مسؤولون بالوزارة لا يهمهم مصلحة التلميذ ولا غير ذلك، ولا يتحلّون بروح مسؤولية، ولا يقومون بدورهم في حماية حق التلميذ، ولا حق الأستاذ الذي يحاسب خارج القسم، وليس داخله"، مضيفا "أحمِّل المسؤولية للوزارة، ولا يهمني الجماعة التي تعطِّل مصلحة التلميذ".
وبشأن الاعتصام الذي نظموه، أول أمس، تأسَّف المتحدث لتعرُّضهم للقمع، موضحا أن الجزائر وقعت على اتفاقية حماية ممارسة الحق النقابي وقعها الراحل بن بلة 1967، لكنها لا تُحترم، مضيفا: "جئنا لنوضح للرأي العام الوضعية، وفضح الأمور ووجهنا نداءً للسلطات العمومية لوضع حد، فإذا بنا نجد قوات الأمن تعتقل المعلمين والأساتذة منذ السابعة صباحا، على مستوى محطات الحافلات والميترو والترامواي، فكل من حام حول الرويسو تمّ اعتقاله وفاق عدد المحتجزين 400 أستاذ من الأطوار الثلاثة، وحتى السيدات لم يُطلق سراحهن إلا في المساء في حدود الساعة الخامسة".
وأكد نوار "سنواصل الإضراب يوم الأحد المقبل، لأننا لم نتلق أي دعوة من طرف الوزارة الوصية، رغم أننا نتعب في الإضراب أكثر من العمل داخل القسم، ونتطلع إلى المفاوضات لوضع حد للأزمة".
من جهته، تأسف منسق التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين، مراد فرطاقي، لطريقة تعنيفهم ساعة التوقيف، وقال "التجاوزات تجاه المربين وصلت إلى حد العنف اللفظي والجسدي، وحتى الكلام الفاحش، رغم أن الاعتصام كان سلميا، وتم إبلاغ كل الجهات بما فيها وزارتا الداخلية والتربية، ونحن لسنا مرتادي سجون أو مرتكبي جرائم، ولدينا مطالب مهنية وليست حتى سياسية أو خارجة عن الإطار التربوي"، واستدرك قائلاً "لكن مركزا أمنيا في حي الخروب التابع لمقاطعة الحراش؛ حيث تم اعتقالنا، كانت فيه المعاملة جد حسنة إلى أقصى درجة".
جريدة الشروق يوم 2013/10/11

khalilakram
2013-10-10, 22:46
تعميم المطاعم المدرسية تدريجيا على كل الابتدائيات
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/restaurationeleves_525329722.jpg
أعلن وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد الخميس بالجزائر العاصمة انه سيتم تعميم المطاعم المدرسية تدريجيا على مستوى كل المؤسسات التعليمية للطور الابتدائي للوطن.
وفي رده على سؤال أحد نواب المجلس الشعبي الوطني حول المطاعم المدرسية خلال جلسة علنية مخصصة للأسئلة الشفوية أبرز بابا احمد تكاثف جهود وزارة التربية مع الدوائر الحكومية الكبرى من أجل توفير كل مستلزمات التلاميذ لدخول مدرسي ناجح بما فيه الجهود المبذولة لتوفير الإطعام المدرسي في كل المدارس الابتدائية على مستوى الوطن .
وذكر في ذات السياق أن عدد المطاعم المدرسية بلغ خلال السنة الدراسية 2012-2013 ما يعادل 14739 مطعم يستقبل أكثر من 3 ملايين تلميذ اي بنسبة 81 بالمائة من مجموع التلاميذ للطور الابتدائي مشيرا الى أن هذه النسبة بلغت 94 بالمائة في الجنوب.
وقال أيضا انه تم توفير المطاعم المدرسية في 14600 مدرسة ابتدائية و 2424 متوسطة و1439 ثانوية على المستوى الوطني.
كما أبرز ان الغلاف المالي المتعلق بهذه المطاعم قد بلغ" سنة 2013 أكثر من 14 مليار دج و سيرتفع إلى 20 مليار دج خلال سنة 2014 بفضل ارتفاع عدد المستفيدين من هذه المطاعم إلى 3ر3 مليون تلميذ.
وسجل الوزير تراجع الحاجة للنظام الداخلي بالمؤسسات التعليمية حيث انخفض عدد التلاميذ إلى اكثر من 53 الف تلميذ فيما ارتفع عدد المنخرطين في النظام النصف الداخلي إلى اكثر من 900 الف تلميذ.
وبخصوص توفير المطاعم بمديرية الجزائر غرب مع وجود عدد متزايد من السكان الذي عرفته مؤخرا المنطقة قال بابا احمد ان 110 مدرسة ابتدائية تحوز على مطعم لفائدة ازيد من 44 ألف تلميذ بالجزائر غرب.
واضاف أن منطقة الجزائر غرب لا تحوز على مطاعم على مستوى المتوسطات نظرا لقربها من مقر سكنى التلاميذ مشيرا إلى وجود 36 ثانوية بهذه المنطقة منها عدة ثانويات تعتمد نظام النصف داخلي هي في طور التجهيز بالسويدانية وشراقة وبابا احسن و سحاولة وجسر قسنطينة و الحمامات و عين النعجة.
ويتم أيضا انجاز مطاعم بالمدارس الموجودة على مستوى من بلديات عين البنيان و اولاد فايت و الخرايسية.
وذكر بابا احمد في الأخير ان تكلفة كل هذه الإجراءات الاجتماعية بلغت سنة 2013 حوالي 48 مليار دج بعدما ان كانت 5ر43 مليار دج سنة 2012 مؤكدا ان هذه الكلفة تبرز بصدق اهمية الإجراءات الاجتماعية و التضامنية التي تنتهجها الدولة سنويا من أجل تحسين خدمات قطاع التربية الوطنية.
جريدة الشروق يوم 2013/10/11

abderraoufdz
2013-10-10, 22:49
قرر الأساتذة مواصلة إضرابهم الذي شرعوا فيها، منذ يومين، عبر المدارس على المستوى الوطني، وأعلنوا تمسكهم بالإضراب المتجدد كل يوم، بعد غد الأحد، في ظل تجاهل وزارة التربية لمطالبهم، وإشهار السلطات العمومية سيف الحجاج في وجوههم.

أكد نوار العربي، المنسق العام للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، أمس، في تصريح لـ"الشروق" أنهم يواجهون ضغوطاً كبيرة وتعسفاً في حقهم، مع الاعتداء على الحريات النقابية، من خلال التوقيفات التي طالت مئات المربين، أول أمس، بعدما فضت قوات الأمن اعتصام الأساتذة والمساعدين التربويين بالقوة، واقتادتهم إلى مراكز الشرطة.
وقال نوار بأن الوصاية تفضل عدم الاكتراث بالمحاضر التي وُقِّعت مع الشركاء الاجتماعيين، وأوضح قائلاً: "مسؤولون بالوزارة لا يهمهم مصلحة التلميذ ولا غير ذلك، ولا يتحلّون بروح مسؤولية، ولا يقومون بدورهم في حماية حق التلميذ، ولا حق الأستاذ الذي يحاسب خارج القسم، وليس داخله"، مضيفا "أحمِّل المسؤولية للوزارة، ولا يهمني الجماعة التي تعطِّل مصلحة التلميذ".
وبشأن الاعتصام الذي نظموه، أول أمس، تأسَّف المتحدث لتعرُّضهم للقمع، موضحا أن الجزائر وقعت على اتفاقية حماية ممارسة الحق النقابي وقعها الراحل بن بلة 1967، لكنها لا تُحترم، مضيفا: "جئنا لنوضح للرأي العام الوضعية، وفضح الأمور ووجهنا نداءً للسلطات العمومية لوضع حد، فإذا بنا نجد قوات الأمن تعتقل المعلمين والأساتذة منذ السابعة صباحا، على مستوى محطات الحافلات والميترو والترامواي، فكل من حام حول الرويسو تمّ اعتقاله وفاق عدد المحتجزين 400 أستاذ من الأطوار الثلاثة، وحتى السيدات لم يُطلق سراحهن إلا في المساء في حدود الساعة الخامسة".
وأكد نوار "سنواصل الإضراب يوم الأحد المقبل، لأننا لم نتلق أي دعوة من طرف الوزارة الوصية، رغم أننا نتعب في الإضراب أكثر من العمل داخل القسم، ونتطلع إلى المفاوضات لوضع حد للأزمة".
من جهته، تأسف منسق التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين، مراد فرطاقي، لطريقة تعنيفهم ساعة التوقيف، وقال "التجاوزات تجاه المربين وصلت إلى حد العنف اللفظي والجسدي، وحتى الكلام الفاحش، رغم أن الاعتصام كان سلميا، وتم إبلاغ كل الجهات بما فيها وزارتا الداخلية والتربية، ونحن لسنا مرتادي سجون أو مرتكبي جرائم، ولدينا مطالب مهنية وليست حتى سياسية أو خارجة عن الإطار التربوي"، واستدرك قائلاً "لكن مركزا أمنيا في حي الخروب التابع لمقاطعة الحراش؛ حيث تم اعتقالنا، كانت فيه المعاملة جد حسنة إلى أقصى درجة".

abderraoufdz
2013-10-10, 22:54
سيكون المثل عندنا هو اهون من استاذ

abderraoufdz
2013-10-10, 22:55
ما اسم مدير التربية الجديد لولاية المسيلة

khalilakram
2013-10-10, 23:05
بابا أحمد يلتقي بـ”الكنابست” هذا السبت وزارة التربية تأمر بالخصم من راتب المضربين - : [[
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/elk02_919234966.jpg
أمرت وزارة التربية مديريها بالولايات بخصم أيام الإضراب من الراتب الشهري، وطالبت بإيفادها بالوضعية الخاصة بالاقتطاعات.
في مراسلة وجّهتها الوزارة أول أمس لمديري التربية بالولايات، في اليوم الثالث من الإضراب الذي دعا إليه المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، أمرت الوزارة باتخاذ الإجراءات المنصوص عليها قانونا والمتعلقة بخصم أيام الإضراب، باعتبارها ”أيام خدمة غير مؤداة”، وشددت الوزارة على خصم هذه الأيام من الراتب الشهري، وأخذها بعين الاعتبار عند احتساب منحة الأداء التربوي والإداري. وفي سياق متصل، ذكّرت الوزارة مديريها بالولايات أنه يتعين اتخاذ إجراء خصم أيام الإضراب، مهما كان امتداده ونوعه ومدته ”دون انتظار مراسلة من الوزارة”، مطالبة بإيفادها بالوضعية الناجمة عنى الاقتطاعات الخاصة بأيام الإضراب. من جهة أخرى، علمت ”الخبر” أن وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، سيلتقي بممثلي المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني غدا السبت، في مقر الوزارة في لقاء مفتوح، للتباحث حول القضايا العالقة التي أدت إلى شن إضراب وطني.
[B]جريدة الخبر يوم 2013/10/11

khalilakram
2013-10-10, 23:07
وزير التربية يؤكد من البرلمان
نتائج الإصلاح لن تظهر إلا بعد سنوات
أعلن وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، أمس بالمجلس الشعبي الوطني، عن مساعي لفتح تخصصات في جامعات الجنوب لتكوين أساتذة في الرياضيات واللغات الأجنبية لسدّ النقص في تدريس هذه المواد في المؤسسات التربوية بالمنطقة.
وقال الوزير، في رد له على سؤال شفوي حول نقص التأطير التربوي في ولايات الجنوب، وضعف النتائج بها، إن ”هناك عملا قائما مع وزارة التعليم العالي لتوفير أساتذة في التخصصات المطلوبة من أبناء المنطقة خلال فتح تخصصات في جامعات المنطقة”. وأشار إلى أن النقص في هذه التخصصات لا يعني ولايات الجنوب فقط، بل مسّ مناطق الشمال أيضا، واستدل بولاية وهران، حيث كان عدد المرشحين لمسابقة توظيف أساتذة الرياضيات في أوت الماضي أقل من المناصب المتوفرة. وأفاد أنه يمكن تجاوز الموانع أمام مشاركة مرشحين في مسابقات التوظيف في ولاية غير مقر إقامتهم لسد النقص، في حالة عدم توفر مرشحين من الولاية التي توفر مناصب عمل.
وأرجع الوزير استمرار النقص في الأساتذة لرفض الناجحين في مسابقات التوظيف الالتحاق بمناصبهم الجديدة. ونصح منتقدي أداء القطاع التربوي بالمناطق الجنوبية التي تتذيل المراتب الأخيرة في مختلف المسابقات، ومنها شهادة البكالوريا، الصبر، موضحا أن نتائج الإصلاح لن تظهر إلا بعد سنوات.
جريدة الخبر يوم 2013/10/11

hemimeche anis
2013-10-10, 23:08
mmmmmmmmmmmmmmmmmmmm

khalilakram
2013-10-10, 23:09
مسلسل العنف في المدارس يتواصل
تلميذ يعتدي على أستاذه بسيف في وهران
تعرّض أستاذ اللغة الفرنسية بثانوية وادي تليلات القديمة بوهران، أمس، أمام مدخل المؤسسة لعملية اعتداء بالسيف من قِبل تلميذه في السنة الثالثة ثانوي، شعبة لغات، ولحسن حظه أن الإصابات التي ألحقها به على مستوى اليد والوجه لم تكن خطيرة.
وعن تفاصيل هذا الاعتداء، كما ذكرتها مصادر من الثانوية، فإن الأستاذ الضحية كان وبّخ في حصة أول أمس، تلميذه على عدم إحضاره الكتاب، وهذا ما اعتبره التلميذ إهانة، لأنه تم على مرأى من زملائه، وصباح أمس انتظره أمام مدخل الثانوية، واعتدى عليه بسيف ليصيبه بجروح على مستوى يده ووجهه استدعت نقله إلى مصلحة الاستعجالات الطبية لتقديم له الإسعافات اللازمة، ومن حسن حظه أن الإصابات كانت خفيفة.
وكان من الممكن أن يتعرّض المربي لما هو أخطر، لولا تواجد التلاميذ الذين تدخل بعضهم لمنع مواصلة الاعتداء على أستاذهم، في وقت أطلق آخرون العنان للصراخ الذي كان بمثابة النجدة.
وإثر ذلك أودع الأستاذ شكوى على مستوى مصالح أمن دائرة وادي تليلات، التي فتحت تحقيقا في القضية بعد الاستماع إلى ما قدمه الأستاذ من تفاصيل. وفيما أسرته مصادر مطلعة، فإن الأستاذ الذي أكد لمصالح الشرطة أن جروحه بسيطة، رفض أثناء التحقيق معه تضخيم الأمور حتى لا يتعرض تلميذه في القسم الذي اعتدى عليه للأذى ويضيع دراسته ويحرم من اجتياز امتحان شهادة البكالوريا، غير أن مصالح الأمن التي أبلغت وكيل الجمهورية لدى محكمة وادي تليلات بما حدث لن تقفل التحقيق في ظل ثبوت الاعتداء باستعمال سلاح أبيض خطير.
وفي اتصال مع الأستاذ الذي كانت نفسيته جد متدهورة، رفض الإدلاء بأي تصريح، غير أنه لم ينف ما ذكرناه له بخصوص الاعتداء ونوع السلاح الذي اعتدي عليه بواسطته، كما أنه اكتفى بالقول بأن ”ما حدث كان بسيطا ولا يدعو للتشهير به، والقضية بين يدي الشرطة”.
من جهته، عبّر أعضاء المكتب الولائي لمجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني بوهران عن استيائهم من العنف الذي طال المربي مبدين تضامنهم مع زميلهم، ودعوا إلى توفير الأمن أمام المؤسسات التربوية لحماية الأسرة التربوية من مثل هذه الاعتداءات التي تفشىت بثانويات القطر الجزائري.
جريدة الخبر يوم 2013/10/11

محمود العمري
2013-10-11, 04:15
شكرا جزيلا على الاعلام.

filassi
2013-10-11, 05:58
ممارسة الحق النقابي وقعها الراحل بن بلة 1967، لكنها لا تُحترم، ".

جرائد بدون معنى...في 1967 بن بلة كان في السجن بعد التصحيح الثوري الذي قام به هواري بومدين ضده سنة 1965

محمود العمري
2013-10-11, 06:15
لأول مرة... تسجيل السنة الخامسة عن طريق الأنترنت



http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/educationreform4_518025116.jpg


ستنطلق يوم 15 أكتوبر التسجيلات الخاصة بامتحان نهاية

مرحلة التعليم الابتدائي عن طريق الأنترنت، حيث قرر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، ابتداء من الدورة الحالية اعتماد تسجيل السنة الخامسة عبر الأنترنت. وبالنسبة إلى المناطق النائية يتكفل المديرون بالتنقل إلى مؤسسات تربوية مجاورة للقيام بعملية تسجيل التلاميذ المترشحين.

وأكد رئيس الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، علي صالحي، في ندوة صحفية لفائدة مفتشي ومديري ومعلمي وتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بخصوص عملية التسجيل عن طريق الأنترنت للمقبلين على نهاية المرحلة الابتدائية بمدرسة الرياضيات بالقبة بالعاصمة انتهاء عملية التسجيل يوم 15 نوفمبر وتفتح للمرة الثانية يوم 15 مارس إلى غاية 15 أفريل لتأكيد التسجيل وتصحيح بعض الأخطاء، ليغلق مرة أخرى ويعاد فتحه مرة ثالثة لاستخراج استدعاء، مضيفا أن رزمانة الامتحانات والمواضيع وسلم التنقيط تنشر في موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات. وركز صالحي على ضرورة عصرنة الديوان وتجسيد مفهوم الإدارة الرقمية وعرج على التجربة التونسية في مجال الرقمنة وأضاف أن الديوان عرف قفزة نوعية في مجال تنظيم الامتحانات. وتطرق المتحدث إلى مشكل المناطق النائية التي تفتقر إلى شبكة الأنترنت حيث يتكفل المديرون أو المفتشون بعملية التسجيل عبر أقراص مضغوطة تودع لدى مديرية التربية التي ستتكلف بتسجيل التلاميذ عبر الأنترنت. وفيما يخص الأخطاء الحاصلة في كتابة الأسماء أو الولايات قبل الامتحانات يمكن استدراكها وتصحيحها، أما بعد الامتحانات فيصعب ذلك بسبب محاضر المداولات وما على المتضرر سوى رفع دعوى قصائية لاستدراك الأخطاء.

وأضاف رئيس الديوان أن إجراء الامتحانات عبر الحواسيب الإلكترونية تعد كخطوة ثانية بعد التسجيل الإلكتروني. وتحتاج لمسألة وقتا فقط. مردفا أن المخطط الحالي لتسجيل تلاميذ السنة الخامسة إلكترونيا تطلب 5 سنوات كاملة للتخطيط للبرنامج.

http://static.echoroukonline.com/ara/themes/echorouk/img/logo.png

hizoka
2013-10-11, 09:12
كشف وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، عن إيفاد لجان تفتيش وتحقيق إلى المؤسسات التربوية للوقوف على مدى تجسيد برامج الإطعام، محملا السلطات المحلية جزءا من مسؤولية عدم حصول تلاميذ بعض المناطق على وجبات الغذاء بالمؤسسات التربوية.



وأوضح بابا أحمد، أمس، في رده على سؤال أحد نواب المجلس الشعبي الوطني تعلق بعدم منح تلاميذ المقاطعة الغربية للعاصمة هذه الوجبة، أن المهام الموكلة للمؤسسات التربوية تتمثل في التربية والتعليم وأن المشاكل التي يعاني منها قطاع التربية تتحمَّل الجماعات المحلية جزءا منها، لافتا إلى تكليف لجان التحقيق بالتدقيق في الأرقام التي تمت موافاته بها فيما يخص الإطعام.

وأعلن الوزير من جانب آخر، عن إجراءات تحفيزية لمعلمي وأساتذة المواد العلمية واللغات الأجنبية لاستقطابهم للعمل بالجنوب الجزائري، ومن ذلك توفير سكنات لائقة لهم وللمؤطرين الراغبين في العمل بهذه النقطة من التراب الوطني، مشيراً من جانب آخر إلى تنصيب لجنة خاصة لمناقشة المشاكل الخاصة بالتأطير التربوي بالمنطقة، بالموازاة مع تشخيص المفتشية العامة للبيداغوجيا التي تدرس تشخيص تراجع معدلات بعض المواد.

ولفت الوزير إلى أن نقص التأطير تم تغطية الشغور به في مختلف الأطوار من خلال التوظيف عن طريق المسابقات ومنح الأولوية لأبناء المنطقة قبل فتح الباب أمام الولايات المجاورة في حال عدم استيعاب العدد المطلوب من المناصب المفتوحة.

رشدي الزعيم
2013-10-11, 11:05
شكرا جزيلا على الاعلام

armino
2013-10-11, 11:47
جرائد بدون معنى...في 1967 بن بلة كان في السجن بعد التصحيح الثوري الذي قام به هواري بومدين ضده سنة 1965


تقصد الانقلاب

TAHAR5
2013-10-11, 12:42
مرحبا بالنقابي المحنك السيد هلال يحي مدير التربية لولاية غليزان
و السيد لعموري ياسين مدير التربية لولاية تيارت
و السيد خيتوس كمال مدير التربية لولاية البليدة
و كلهم خريجي مديرية التربية لولاية البويرة .

khalilakram
2013-10-11, 12:46
مرحبا بالنقابي المحنك السيد هلال يحي مدير التربية لولاية غليزان
و السيد لعموري ياسين مدير التربية لولاية تيارت
و السيد خيتوس كمال مدير التربية لولاية البليدة
و كلهم خريجي مديرية التربية لولاية البويرة .

هل تتوفر فيهم شروط الكفاءة و النزاهة و الجدية في العمل خاصة السيد خيتوس كمال مدير التربية الجديد لولاية البليدة ؟

gargore
2013-10-11, 12:46
لماذا في اليابان الأطفال يحبون امهاتهم ويتعلموها في المدارس ويأخذون لأمهاتهم الأزهار ولو بسيطة وغير مكلفة ، بغير مناسبة وفي كل الأوقات (يجيب طفل عن سبب ذلك ) لأن أمهاتنا تسهر على راحتنا
أما في الجزائر فتوجد بعض الأطفال يرمون الاحجار في اوجه امهاتهم وتجد الأم تدعي على ابنها كـ : يجيبلك مشعال ، يجيبلك طيرة ، يضربك جان ، يجيبلو فجعة وهكذا
ولماذا في اليابان كل مدنهم نظيفة وكذلك الشوارع تجدها نظيفة وتجد شواطئهم نظيفة حتى الناس يحملون معهم اكياس ليضعون فيها الاشياء الغير مفيدة مثل القشور ..
وفي بلادنا الجزائر البيضاء تجد كثرة السشيات (الأكياس البلاستيكية ) بكل الألوان خارج المدينة معلقة في نباتات والأحراش
وتجد في الشوارع القمامات متناثرة ومقززة المنظر والشواطئ تجدهم مملوءة بالنفايات والقمامات المتروكة من طرف الناس "المتنزهين "
لماذا؟لماذا؟ هل نحن بشر وناس فعلا أم نحن مختلفين عن فكر الانسان والبشر

oti
2013-10-11, 13:09
بارك الله فيــــك

hamdibacha
2013-10-11, 14:49
khitous kamel howa le secretaire générale tae blida

لوز رشيد
2013-10-11, 18:34
نعيب زماننا و العيب فينا **** و ما لزماننا عيب سوانا

masque 19
2013-10-11, 18:48
http://im41.gulfup.com/NnjIE.jpg

khenali4
2013-10-11, 19:34
الذي يرمي أمه بالحجر أكيد أمه لم تحسن تأديبه....

أما عن نظافة اليابانيين فالمدرسة هي السبب ، لأن جميع مدارس اليابان لا يوجد بها عمال نظافة...ومهمة تنظيف الأقسام توكل إلى التلاميذ أنفسهم بمرافقة و إشراف معلمهم...حيث نجد في كل قسم دولاب به جميع وسائل التنظيف ، ويخصص وقت في آخر الدوام لعملية التنظيف...وقد أثبتت التجارب أن الطفل إذا قام بعمل عز عليه أن يفسده وبالتالي سيحافظ على نظافة المكان الذي نظفه ، ومنه يكتسب عادة النظافة منذ صغره....
أما عندنا فتجده يحفظ : ( النظافة من الإيمان والوسخ من الشيطان ) ويحفظ ( من غشنا فليس منا ) ثم يغش ويرمي الورقة التي غش بها ليلوث بها المحيط...

ماماخالد
2013-10-11, 20:05
نتمنى ان يتحقق دلك حتى نرفه الضغط قليلا على ابنائنا ونسمح لهم بممارسة هواياتهم وتبدير شيئ من الطاقة الكامنة لديهم خاصة واننا لا نحسن تدريسها ونتمنى ان يكون الامر كدلك مع الفنية

larme52
2013-10-11, 20:08
لو دامت لك يا عيسى لما وصلت لغيرك يا شرحبيل

ابوشيماءربوح
2013-10-11, 20:48
السلام عليكم

فكرة صائبة نتمنى أن تحقق كذلك في التربية الفنية

khalilakram
2013-10-11, 21:21
بابا احمد يسارع إلى فتح أبواب الحوار مع الكنابست لوقف الإضراب
سارع وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا احمد، إلى استدعاء المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الكنابست الموسع إلى جلسة حوار ستعقد السبت بمقر الوزارة..
http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-بابا-احمد-يسارع-إلى-فتح-أبواب-الحوار-مع-الكنابست-لوقف-الإضراب-e6dd6.jpg
المجلس يؤكد بأن توقيف الإضراب مرهون بمدى تجاوب الوصاية

سارع وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا احمد، إلى استدعاء المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الكنابست الموسع إلى جلسة حوار ستعقد السبت بمقر الوزارة في محاولة لامتصاص غضب الأساتذة وتفادي تعطل مصلحة التلاميذ بعد انقطاع أسبوع عن الدراسة تلقى الكنابست أول أمس دعوة للحوار من طرف الوزير عبد اللطيف بابا أحمد الذي خضع لضغوطات المجلس بعد أسبوع من الإضراب تسبب في تعطل الدراسة لصالح مئات التلاميذ وأبدى المجلس على لسان المكلف بالإعلام مسعود بوديبة أمله في أن يكون اللقاء مع الوصاية مثمر وبناء، مؤكدا أن توقيف الإضراب من عدمه مرهون بنتائج اللقاء مع الوزير اليوم، حيث سيتم عرض نتائج اللقاء على المجلس الوطني المخول بالفصل في توقيف الإضراب من عدمه، خاصة أن الوزارة قدمت وعودا فيما مضى ولم تنفذها. وفيما يخص تعليمة الخصم من أجور المضربين التي وجهتها وزارة التربية لمختلف مديرياتها عبر الوطن، ذكر المتحدث أن الهدف من مثل هذه الممارسات هو التأثير على الإضراب. وأكد أن هذا الأسلوب وسياسة الخصم سياسة فاشلة ولن تعمل على كسر الحركة الاحتجاجية وقال في السياق نفسه إن الإجراء غير قانوني طالما أن أيام الإضرب تخضع للتفاوض وليس للخصم يضيف المتحدث مثلما يقتضيه القانون، مضيفا أن الخصم لن ينقص من عزيمة الأساتذة وإنما سيزيد من إصرارهم على مواصلة الإضراب لأن الأموال لا تعني الأساتذة بقدر ما تعنيهم كرامتهم.
جريدة البلاد يوم 2013/10/12

khalilakram
2013-10-11, 21:26
بسبب إضراب الأساتذة منذ بداية الأسبوع الماضي.. وزير التربية الوطنية يجتمع اليوم مع نقابة “الكناباسات” لمناقشة مطالبهم
http://www.djazairnews.info/images/stories/12-10-2013/baba-ahmed-PH-AMINE-B-3.jpg
يجتمع وزير التربية الوطنية، بابا أحمد عبد اللطيف، اليوم، بممثلي المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، الذي أكد أن الاضراب لن يتوقف إلا إذا اتسم هذا اللقاء بالجدية والتجسيد الفعلي لمطالبه.
تلقى المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، دعوة رسمية لعقد جلسة عمل مع وزير التربية الوطنية، بابا أحمد عبد اللطيف، تندرج في إطار تهدئة الوضع وإعادة الاستقرار للمؤسسات التربوية، خاصة الثانويات التي عرفت منذ السابع من شهر أكتوبر الجاري حالة شلل بسبب الإضراب الذي دعا إليه المجلس. وحسب تأكيد المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، فإن الاضراب لن يتوقف إلا في حالة واحدة هي أن تلتزم الوزارة بتجسيد ميدانيا المطالب المرفوعة إليها، لاسيما ما تعلق منها بتصحيح اختلالات القانون الأساسي رقم 12/240 المعدل والمتمم لقانون رقم 305/ 08 التي تم الاتفاق عليها في محاضر موقعة مسبقا من قبل الوزير، وهي المطالب التي قال بشأنها إن المجلس لا يقبل الحوار فتح باب الحوار فيها لأنها مرتبطة بتعهد قطعه الوزير على الأساتذة، يضاف إلى ذلك مطلب تشكيل اللجنة الحكومية المكلفة بجرد الممتلكات وطب العمل.
أما فيما يتعلق بقضية الأساتذة المفصولين عن العمل والمتابعين قضائيا، فهي تحتاج إلى قرار من الوزير وهي مطروحة للتفاوض، حسب ذات المتحدث، بينما تبقى مطالب أخرى تحتاج إلى رزنامة ودراسة. وقال “إن وزارة التربية الوطنية مطالبة بالتحلي بالجدية ووضع أسس عمل مبنية على الثقة المتبادلة، لكن العمل مع وزارة التربية في اللقاءات السابقة كشف أنها لا تلتزم بالجدية، وما يصبو إليه المجلس هو الخروج بأرضية مشتركة تسمح بعودة الاستقرار لقطاع التربية، لأن الحوار من أجل إيهام الرأي العام أن وزارة التربية الوطنية تلتزم بذلك سيزيد الوضع تعقيدا”.
جريدة الجزائر نيوز يوم 2013/10/12

khalilakram
2013-10-11, 22:34
قائمة تحويلات بابا أحمد "محتجزة"
حركة مديري التربية مجمدة بالعاصمة وغامضة بولايات أخرى
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/baba_ahmed_921370668.jpg
لايزال وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، ينتظر قرار رئاسة الجمهورية بخصوص وضعية بعض المديرين الولائيين الذين ضمتهم قائمة الحركة المقترحة، في وقت تمت حركة التنقلات في باقي الولايات.
وتبقى وضعية مديري التربية الثلاثة للعاصمة عالقة على مستوى الرئاسة، عقب تسريبات تتعلق بإحالة مدير التربية وسط، سليمان مصباح، على التقاعد، وتحويل مدير التربية لشرق العاصمة، رشيد بولقرون، باتجاه ايليزي، ومدير التربية لغرب العاصمة، ساعد زغاش باتجاه الوادي، هذه الحركة المقترحة من الوزير تلقت معارضة غير معلنة من قبل رئاسة الجمهورية.
وشاع في الأوساط التربوية بأن والي العاصمة تدخل شخصيا لمنع تنفيذ مقترح الوزارة بشأن مديري التربية الثلاثة، معتبرا أن النتائج المحققة عبر المؤسسات التربوية بالعاصمة للأطوار التعليمية الثلاثة تبرر تثبيتهم وعدم المغامرة بمسؤولين جدد، خاصة وأن مسؤولي القطاع بالعاصمة يواجهون ضغوطا كبيرة من طرف مسؤولين نافذين في الدولة وفي قطاعات حساسة، للتدخل من أجل تحويل أبنائهم وحتى محاولة تحسين نقاطهم لضمان انتقالهم.
وقالت مصادر مسؤولة لـ"الشروق" بأن وزير التربية ليس هو من يجري الحركة، وإنما يتقدم بمقترح التحويلات وفقا للحركة المعهودة، التي تتم في الأصل بناء على تقارير الولايات التي تعدها مصالح الوالي والتقارير الأمنية، قبل أن تتجه للرئاسة، هذه الأخيرة، تؤكد المقترح أو تجمده.
حركة التحويلات الجزئية شملت مديري التربية لولايتي ميلة وبرج بوعريرج المحالين على التقاعد، فيما عين مديرون جدد بولايات أخرى، على غرار تعيين مديرة إحدى ثانويات العاصمة كمديرة بولاية المسيلة وأخرين، فيما لايزال الوضع غامضا لمدير التربية بالوادي وزميله بإيليزي المرتبط مصيرهم بمديري التربية لكل من شرق وغرب العاصمة.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد طلبت رسميا من ولاة الجمهورية، نهاية شهر جوان الماضي، تقييم أداء مديري التربية، عبر 47 ولاية ويضاف لهم 3 مديرين بالعاصمة، من كل الجوانب، السياسية، التربوية (أي النتائج المحققة في الامتحانات المدرسية)، الإدارية والتسيير المالي، وخلصت تحقيقاتهم إلى وجود اختلالات في التسيير على مستوى بعض المديريات، ومن أهم نتائج تلك التحقيقات ما حصل، مؤخرا، بتوقيف مدير التربية لولاية تيارت، والذي تم استخلافه بالأمين العام لولاية النعامة.
جريدة الشروق يوم 2013/10/12

khalilakram
2013-10-11, 22:37
بعد 4 أيام من شل المدارس
بابا أحمد يلتقي "الكنابست" للفصل في مصير الإضراب
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/cnapest_568781861.jpg
تعقد، اليوم، وزارة التربية، جلسة عمل مع نقابة المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، لمناقشة المطالب المرفوعة، قصد توقيف الحركة الاحتجاجية المفتوحة التي دخلت يومها الرابع، بالمقابل أعلنت الكناباست أن قرار توقيف الإضراب متوقف على الوزارة الوصية.
قال الأمين العام المكلف بالإعلام والاتصال، بالمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، لـ"الشروق"، أن وزارة التربية استدعتهم لحضور جلسة عمل بمقر الوزارة، مؤكدا بأن الوصاية أعلنت استعدادها للتفاوض لوضع حد للمشاكل المطروحة بما فيها تسوية الملفات العالقة، لأجل بعث الاستقرار للقطاع على المدى الطويل.
وأضاف بوديبة، أن الكناباست تتمنى أن تكون جلسة العمل "جادة" وليس لقاء من دون قرارات، مشيرا إلى أنه في حال لم تلتزم وزارة التربية بتعهداتها تجاه المشاكل المطروحة فإن الأوضاع سوف تتعفن مستقبلا وبالتالي فالإضراب المفتوح الذي انطلق في السابع أكتوبر سيتواصل .
الكناباست التي تتخذ التلاميذ رهينة لتحقيق مطالبها، أطلقت نداء من خلال مكلفها بالإعلام والاتصال، إلى أولياء التلاميذ "تجندهم" لمطالبة الوصاية بضرورة التزامها بالوعود التي أطلقتها في وقت سابق، من خلال تطبيقها في أرض الواقع، من أجل مصلحة أبنائهم.
"السناباست" تستنكر الممارسات "البوليسية" ضد نقابات التربية

استنكرت النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "السناباست"، بشدة الممارسات التي وصفتها "بالبوليسية" والأساليب القمعية المنتهجة من قبل السلطات العمومية، ضد نقابات التربية المستقلة، وذلك عقب توقيف المئات من الأساتذة الذين خرجوا لتنظيم "وقفة احتجاجية" الأربعاء الماضي من قبل قوات الأمن التي أجهضت اعتصامهم.
وأوضح بيان النقابة تحوز "الشروق" نسخة منه، أنها قد تابعت بقلق شديد واستياء عميق حلقة من حلقات مسلسل ضرب الحقوق والحريات النقابية المجسد في القمع والتضييق المنتهج من طرف السلطات العمومية، مؤكدا بأنها سابقة خطيرة من نوعها في الظرف الحالي، حين تعرض زملاؤهم الأساتذة والعمال إلى تعنيف قوي ومضايقات شديدة وممارسات وإجراءات بوليسية تعسفية منعتهم من تنظيم اعتصامهم السلمي.
كما نددت وباستمرار ضرب الحقوق والحريات النقابية والتضييق على ممارسة الحق في الإضراب وتنظيم الاعتصامات السلمية دفاعا عن العمال، معلنة عن دعمها المطلق لزملائهم الأساتذة والعمال وتضامنها معهم بشكل مبدئي ونضالي من أجل افتكاك حقوقهم المشروعة.
جريدة الشروق يوم 2013/10/12

khalilakram
2013-10-11, 22:39
وفد من "الكنابست" في وزارة التربية الوطنية السبت للتفاوض
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/prof_169126816.jpg
ستستقبل وزارة التربية الوطنية نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "كناباست" بمقرها بعد، غدا السبت، حسبما علم الخميس من الوزارة.
وكان أساتذة من التعليم الثانوي والتقني شنوا، الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر ملحقة وزارة التربية الوطنية بالجزائر العاصمة إستجابة لنداء المجلس الوطني المستقل لاساتذة التعليم الثانوي والتقني للمطالبة بـ"تحسين أوضاعهم المهنية والاجتماعية".
وفي تصريح سابق، اوضح المنسق الوطني للنقابة نوار العربي أن هذه الوقفة جاءت لمطالبة وزارة التربية الوطنية "بوضع حد لممارسات بعض الإداريين وتصحيح بعض الإختلالات الناجمة عن هذه الممارسات"، مشيرا إلى أن المجلس قدم مؤخرا إلى الوزارة "تقريرا مفصلا عن هذه الممارسات غير أنها لم تتخذ الاجراءات اللازمة بهذا الخصوص".
كما أرجع نوار العربي تنظيم هذه الوقفة الإحتجاجية إلى "غياب حوار جدي" مع وزارة التربية "لوضع أجندة لتطبيق لائحة المطالب المرفوعة إليها". و يتعلق الأمر—حسب نوار العربي— ب"تعديل القانون الأساسي لعمال التربية واعادة الاعتبار للأساتذة القدامى المقصيين من الترقية بسبب عدم تحصلهم على الشهادات الجامعية فضلا عن مطالب أخرى تتعلق بملف طب العمل والسكنات ومنح الجنوب التي لا تزال تحتسب على أساس الأجر القاعدي القديم أي قبل 2008".
وكانت وزارة التربية الوطنية أكدت في بيان لها، الإثنين الماضي، أن "أبواب الحوار تبقى مفتوحة لكل الشركاء الاجتماعيين من أجل استقرار مهني وتربوي واجتماعي للجميع".
للإشارة كان مسؤول بوزارة التربية استقبل يوم الأحد الماضي النقابات المعتمدة لدى القطاع وذلك في اطار الاصغاء لانشغالات الشركاء الاجتماعيين وترقية التشاور والحوار معهم حول القضايا الاجتماعية المهنية المطروحة حسبما أوضحه بيان للوزارة.
وتطرق الشركاء في هذا اللقاء إلى بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك منها القانون الخاص بالموظفين المنتمين للاسلاك الخاصة بالتربية الوطنية وملف طب العمل والسكنات ومنح الجنوب، كما تم اعلام النقابات بوضعية بعض القضايا المطروحة منها ما تم تسويتها حسب المصدر ذاته.
جريدة الشروق يوم 2013/10/12

مناد بوفلجة
2013-10-11, 22:56
السلام عليكم

هناك سلبيات كثيرة عندنا ، و تلك السلبيات ناتجة عن عدم وجود التنظيم و النظام

و عندهم سلبيات ، غير موجودة عندنا

ربع اليابانيين فكروا في الانتحار وهم بسن العشرين

https://www.youtube.com/watch?v=O5WwyEBHSnY

بارك الله فيكم

khalilakram
2013-10-11, 23:03
أمينها العام يراسل سلال ويهدّد بالاستنجاد بالهيئات الدولية
الوزارة تعلق تعاملها مع النقابة الوطنية لعمال التربية
قررت النقابة الوطنية لعمال التربية، ”أسنتيو”، مراسلة الوزير الأول لمطالبته بالتدخل العاجل بعد القرار الذي اتخذه وزير التربية بابا أحمد بتعليق التعامل مع النقابة، على أن تتبعها مراسلة للهيئات الدولية إذا لم يتم رفع التوقيف، في الوقت الذي طالبت بفتح تحقيق موسع حول ملف الخدمات الاجتماعية بسبب التجاوزات ”الخطيرة” المسجلة عبر الولايات.
وصف الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، عبد الكريم بوجناح، قرار وزارة التربية بتعليق العمل معهم بـ”الاستفزازي”، وهو ناجم، حسبه، عن ”مؤامرة” تحاك ضدهم، ”لأنهم أثبتوا قدرتهم على التجنيد، خاصة وأنهم أكثر النقابات المستقطبة للأسلاك التربوية”، حيث انبثقت عنها 9 تنسيقيات، وكلها تمكنت من تجنيد أعداد هائلة من عمال القطاع أصبحت اليوم تشكّل ضغطا على الوزارة، يضيف بوجناح.
وحول هذه المستجدات، قال المتحدث إنه سيراسل الوزير الأول عبد المالك سلال للتدخل لوضع حد لمثل هذه الممارسات التي تعمل على تقييد الحرية النقابية، على أن تتبعها مراسلة أخرى لرئاسة الجمهورية، وإذا لم يتلقوا الرد الإيجابي ستلجأ بعدها النقابة إلى الهيئات الدولية للتدخل، منها المنظمة العالمية للشغل، ”لأن ما يحدث سابقة خطيرة في تاريخ القطاع”، يقول بوجناح.
واتهم المتحدث الوزير بابا أحمد بخرق القوانين الوطنية والدولية بلجوئه إلى هذا القرار، الذي تهدف الوزارة من خلاله إلى محاولة إضعافهم، خاصة وأن الاحتجاجات التي أطلقتها النقابة الوطنية لعمال التربية وجدت صداها في الميدان، آخرها الاعتصام الذي نُظم بملحقة الوزارة برويسو، الأربعاء الماضي، الذي وعلى الرغم من أنه أدى إلى اعتقال أساتذة وموظفين، منهم سيدات وجدوا صعوبة في العودة إلى ديارهم، إلا أن ذلك لم يثبط عزيمتهم، حسبه، وجددوا قرارهم العودة إلى الاحتجاج كلما اقتضت الضرورة ذلك.
احتجاجات سيعلن عن تاريخها بعد عيد الأضحى، يضيف بوجناح، وستعمل النقابة على التصعيد للتنديد بالقرارات التعسفية ضد النقابة من جهة، وللتمسك بالمطالب المرفوعة لكل الأسلاك، منها إعادة التصنيف للمساعدين التربويين والمخبريين، والإقرار بمنحتي البيداغوجيا والمسؤولية لموظفي المصالح الاقتصادية، بالإضافة إلى الحل العاجل لملف المناصب الآيلة للزوال والتخلي عن سياسة ”التمييز” التي انتهجتها الوزارة بين الأساتذة القدامى والجدد. كما تتمسك النقابة بتسوية وضعية مدراء الأطوار الثلاثة، ناهيك عن مراجعة قانون الأسلاك المشتركة.
وفي سياق منفصل، كشف بوجناح عن تجاوزات خطيرة في اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، التي طالب بخصوصها بفتح تحقيق موسع عبر الولايات، واستدل بالاتفاقيات المبرمة مع المطاعم التي أصبح يدخلها غرباء عن القطاع، بالإضافة إلى استغلال بعض رؤساء اللجان الولائية المنصب لتضخيم الفواتير وصرف مبالغ تزيد عن المتفق عليه قانونا.
الخبر يوم 2013/10/12

khalilakram
2013-10-11, 23:05
استنكرت القمع الذي طال الأساتذة
”سناباست” تحذّر من التضييق على الحرية النقابية
أعربت النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، ”سناباست”، عن تنديدها واستنكارها للتضييق الذي فرضته السلطات العمومية على الأساتذة، الأربعاء الماضي، واعتبرته سابقة خطيرة بعد اللجوء إلى العنف لقمع اعتصامهم السلمي. وأوضحت النقابة، في بيان تسلّمت ”الخبر” نسخة منه، أنها تابعت بقلق شديد وباستياء عميق حلقة من حلقات مسلسل ضرب الحقوق والحريات النقابية، بالتضييق المنتهج من قبل السلطات العمومية، بعد تعرض الأساتذة والعمال إلى تعنيف قوي ومضايقات شديدة ولممارسات وإجراءات ”بوليسية” تعسفية لمنعهم من تنظيم اعتصامهم السلمي، الأربعاء الماضي.
وأمام هذا الوضع الخطير، يضيف بيان ”سناباست”، فإنها تحتج وتستنكر هذه الأساليب، وتندد باستمرار ضرب الحقوق والحريات النقابية على ممارسة الحق في الإضراب وتنظيم اعتصامات سلمية دفاعا عن العمال، كما أعلن التنظيم دعمه المطلق لزملائهم الأساتذة والعمال وتضامنهم معهم بشكل مبدئي ونضالي من أجل افتكاك حقوقهم المشروعة.
الخبر يوم 2013/10/12

khalilakram
2013-10-11, 23:07
مواجهة ساخنة اليوم بين الوزارة و”كناباست”
ملفات ”ملغّمة” ترهن عودة التلاميذ إلى الدراسة
نوّار العربي: نحذّر الوزير من مواصلة الخصم من أجور المضربين
حذّر منسق المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، نوّار العربي، وزير التربية، من استمراره في خصم أجور الأساتذة المضربين، وقال ”إذا استمر الخصم، فذلك استمرار للإضراب دون رجوع”. ويأتي هذا الجو المشحون الذي يذهب ضحيته التلميذ، في مقابل رضوخ الوزير إلى عقد جلسة ثنائية بنفسه مع ممثلي ”كناباست”، اليوم، في محاولة لإرضائهم ووقف الإضراب.
يطرح، اليوم السبت، المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، ‘’كناباست’’، أوراقه كاملة للضغط على وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد للتخلي عن فكرة ”المماطلة” و”المراوغة” في الاستجابة إلى مطالبهم.
أما موقف مسؤولي الوزارة، فسيضطرون إلى مواجهة مفاوضيهم من النقابيين بـ”الملموس” والتخلي عن الوعود، مادامت الثانويات مشلولة إلى إشعار لاحق.
وحذّر المنسق الوطني لـ«كناباست”، نوّار العربي، في اتصال مع ”الخبر”، من تمادي الوزارة في خصم أجور المضربين عن أيام الاحتجاج، مشيرا إلى أنّها خطرة ستزيد من عزيمة الأساتذة المحتجين لمواصلة الإضراب.
وكانت مديرية المالية والمحاسبة بوزارة التربية قد راسلت مصالحها الولائية بمديريات التربية، بالشروع في خصم أيام الإضراب من الرواتب الشهرية للمضربين، وطالبت بإيفادها بالوضعية الخاصة بالاقتطاعات.
وفي السياق، ستطرح، اليوم، أمام وزير التربية ورئيس ديوانه ومديريه المركزيين في جلسة ”غير عادية” ملفات حسّاسة، والإجابة عنها في ”الزمن المحدد والمطلوب” سيوقف الإضراب الذي يشنه المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”كناباست”، منذ 7 أكتوبر الجاري، والمرهون (الإضراب) بما يقدّمه لهم الوزير لوقفه.
ويتصدّر تلك الملفات، مطالبة الـ”كناباست” الحكومة وبـ”سرعة” بتحيين منحة الجنوب باحتسابها وفق الأجر الجديد وبأثر رجعي ابتداء من جانفي 2008، مع تعميمها على كل أساتذة التعليم في المناطق المعنية وتوسيعها إلى مناطق أخرى، باعتماد معايير منطقية للاستفادة منها. وقد أجاب عن هذه المسألة، رئيس ديوان وزير التربية خلال لقائه بنقابات القطاع (ماعدا كناباست)، يوم 6 أكتوبر الجاري، بأنّه ملف قيد التجسيد.
كما طالب التنظيم النقابي بالتعجيل في توزيع السكنات المخصّصة، لمعالجة التأطير البيداغوجي في الجنوب على مستحقيها، فضلا عن تمكين أساتذة التعليم في الجنوب من الحصول على سكن اجتماعي دون شرط حد الأجور، وتخصيص عدد معتبر من الحصص السكنية بمختلف الصيغ، وهو ملف آخر قال عنه رئيس الديوان إنّه ”قيد التجسيد”.
أمّا الملف الثالث، فيتعلق بتطبيقات القانون الخاص، فدعت ‘’كناباست’’ إلى التسوية العاجلة لوضعية الأساتذة ‘’الآيلين للزوال’’، وهم (أساتذة التعليم التقني، معلمو الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي)، وذلك عن طريق إدماجهم في الرتب القارة التي يتضمنها القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية الوطنية، مع إيجاد آليات تسمح لهم بالترقية في الرتب المستحدثة بتثمين الخبرة المهنية المكتسبة، وهي نقطة أوضحت الوزارة بأنها استحدثت جهازا جديدا للشروع في الترقية.
وعن بقية المطالب، فتتلخص في طب العمل والخدمات الاجتماعية، فالأول يطالب ”كناباست” بضرورة تطبيق المراسيم والقوانين والقرارات السارية المفعول في هذا المجال، والثاني الإسراع في تنصيب وتحريك آلية اللّجنة الحكومية التي تتكفل بجرد ممتلكات وأموال الخدمات الاجتماعية، واسترجاع الدور الرقابي للوزارة لعمل لجان الخدمات الاجتماعية.
الخبر يوم 2013/10/12

الاوراسي05
2013-10-11, 23:18
معلومات*العضوكمال يحيى18عضو مميّز****إحصائية العضوشيء جميل والله نتمنى أن يتحقق ذلك في أقرب وقت ممكن

abdallah73
2013-10-12, 00:19
جزاك الله خير الجزاء

محمود العمري
2013-10-12, 04:40
تعقد اليوم بوزارة التربية
إضراب المدارس يرغم بابا أحمد على عقد جلسة صلح عاجلة مع الـ”كناباست”
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_801768903.jpg

الـ”سناباست” يندد بالقمع البوليسي على احتجاجات الأساتذة

ينتظر أن تستقبل اليوم وزارة التربية المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع في جلسة صلح تسعى من خلالها الوصاية إلى الوصول إلى هدنة لضمان موسم دراسي مستقر، تزامنا مع الإضراب الذي هز القطاع طيلة الخمسة أيام الماضية، والذي دعت إليه ”الكناباست” ورفضت التراجع عنه إلا بشرط وجود ضمانات لتلبية مطالبهم والتي ستنقل إلى اجتماع المجلس الوطني الطارئ الذي سينعقد عقب الاجتماع مباشرة.

وأكد المكلف بالإعلام على مستوى المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني أن لقاء اليوم مع وزارة التربية هو الذي يحدد مستقبل الإضراب المفتوح الذي باشرته النقابة منذ الإثنين الماضي، موضحا في تصريح لـ”الفجر” أن الـ”كناباست” يتمسك بالاحتجاج، غير أن مدى تجاوب الوصاية للانشغالات المرفوعة، قد يغير الأمور، بعد أن أشار أن كل ما سيناقش في اجتماع اليوم سينقل إلى المجلس الوطني والذي سينعقد بشكل طارئ للنظر في توقيف الإضراب من عدمه.

ويشار إلى أن الـ”كناباست” نظم احتجاجا رفقة النقابة الوطنية لعمال التربية الأربعاء أمام مقر وزارة التربية بالرويسو والتي كسرها الأمن بعد جملة من الاعتقالات، وهو ما أثار استنكار عدة نقابات على غرار النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم االثانوي والتقني ”سناباست”، والتي أكدت أنها”تابعت بقلق شديد وباستياء عميق حلقة من حلقات مسلسل ضرب الحقوق والحريات النقابية المجسد في القمع والتضييق المنتهج من طرف السلطات العمومية”. وقال في بيان استنكار تسلمت ”الفجر” نسخة منه إنها ”سابقة خطيرة من نوعها في الظرف الحالي والتي تعرض خلالها زملاؤنا الأساتذة والعمال إلى تعنيف قوي ومضايقات شديدة ولممارسات وإجراءات بوليسية تعسفية لمنعهم من تنظيم اعتصامهم السلمي المقرر الأربعاء”.

وأمام هذا أعلنت نقابة الـ”سناباست” احتجاجها واستنكارها الشديدين ضد هذه الممارسات البوليسية وضد الأساليب القمعية المنتهجة من قبل السلطات العمومية، منددة باستمرار ضرب الحقوق والحريات النقابية والتضييق على ممارسة الحق في الإضراب وتنظيم الاعتصامات السلمية دفاعا عن العمال. وأكدت ”سناباست” دعمها المطلق للأساتذة والعمال المحتجين وأنها معهم من أجل افتكاك حقوقهم المشروعة، قبل أن تحذر الوصاية والسلطات العمومية من ”مغبّة الإجهاز على الحقوق والحريات النقابية”، والتي دعتها إلى ”فتح حوار جاد ومسؤول بعيدا عن لغة الوعود والتسويف، ضمانا لاستقرار القطاع وتوفيرا لتمدرس حسن للمتمدرسين”.

المصدر صحيفة الفجر.

محمود العمري
2013-10-12, 04:42
رئيس النقابة الجزائرية للأخصائيين النفسانيين الدكتور كداد خالد لــ”الفجر”
”من الضروري إدراج مادة التربية النفسية في المدرسة”
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//Khale_keddad_227704364.jpg

أكد رئيس النقابة الجزائرية للأخصائيين النفسانيين، الدكتور كداد خالد، أن العنف داخل المدرسة صار يوميا ومع مطلع كل موسم دراسي، وليس ظرفيا أو مناسباتيا، وهو مشكل مجتمع وليس المدرسة لوحدها، داعيا وزارة التربية الوطنية إلى ضرورة إدراج مادة التربية النفسية في المناهج الدراسية لكل الأطوار التعليمية، معتبرا أن ”التدابير الأمنية والإدارية المستعملة في احتواء الظاهرة غير مجدية”.

وأوضح رئيس النقابة الجزائرية للأخصائيين النفسانيين، الدكتور كداد خالد أن ملف العنف في المدرسة أو بالأحرى العنف داخل المدرسة يعود كل سنة وكل عام دراسي جديد، وهو ليس ظرفيا أو مناسباتيا، فقد تعددت معالمه حيث يوجد عنف بين التلميذ والأستاذ، التلميذ والتلميذ، الأستاذ والإدارة، الإدارة التلميذ وهذا يشكل سلسلة مترابطة، وله امتدادات من خارج المدرسة من المنزل، الشارع، المسجد، وعليه فلا يجب تحميل المدرسة المسؤولية وحدها. وأكد المتحدث أمس في تصريح لـ”الفجر” أن العنف هو مشكل مجتمع وليس مشكل مدرسة، ويأخذ هذا العنف عدة أشكال كالعنف الفظي بالكلام، والعنف الرمزي مثلا تجده في المعاملة كأن لا يرد عليك شخص السلام، والعنف الجسدي مثلا كالاعتداء، وهذا ما نشاهده ونعيشه يوميا كجزائريين حيث ترسخ في الحياة اليومية وفي العلاقات. وأضاف المتحدث ذاته أن العنف داخل المدرسة مسؤولية الجميع والحد منها يقتضي تضافر كل الجهود وليس المدرسة وحدها، أو المنزل لوحده، بل يجب إشراك كل من له صلة مباشرة أو غير مباشرة بالظاهرة، واقترحنا منذ مدة على وزارة التربية الوطنية إدراج مادة التربية النفسية كإضافة إلى المناهج الدراسية، حيث يقوم أخصائيون نفسانيون بالمهمة مع التلاميذ في المؤسسات التربوية لكل الأطوار التعليمية، وذلك لاحتواء الظاهرة بدءا من التلميذ في الابتدائي مرورا بالمتوسط وصولا إلى الثانوي حيث يكون التلميذ في سن المراهقة وهي سن حساسة بطبيعة الحال، وذلك حتى يتمكن التلميذ من التحكم في انفعالاته وسلوكاته، وتسيير الأزمات التي يمر بها، لكن حتى الآن، لم يتجسد هذا الاقتراح. وبشأن التدابير والإجراءات للحد من ظاهرة العنف، أكد رئيس النقابة الجزائرية للأخصائيين النفسانيين الدكتور كداد أن التدابير الأمنية والإدارية التي تستعملها السلطات في كل مرة لم تجد نفعا والعنف في كل مرة يزداد فيجب أن تكون هناك تدبير اجتماعية، وتربوية، وثقافية، كما يجب أن يعاد النظر في نظرية الدفاع الاجتماعي.

المصدر صحيفة الفجر.

محمود العمري
2013-10-12, 04:46
بابا أحمد يرضخ لمطالب الكناباست ويقرر عقد اجتماع مُستعجل اليوم


الكنابابست أكد استمرار الإضراب إلى ما بعد العيد بغض النظر عن نتائج اللقاء

رضخت وزارة التربية الوطنية لمطالب المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي «كناباست موسع»، الذي تمكّن من شل الثانويات بنسبة 85 من المائة، ودعت أعضاء النقابة إلى اجتماع عاجل اليوم بمقر الوزارة، لمحاولة الوصول إلى حل وتهدئة الأوضاع في ظل اتساع رقعة الاستجابة، لتشمل الطورين المتوسط والثانوي، في الوقت الذي أكدت «الكناباست» أن الإضراب سيتواصل إلى غاية انعقاد المجلس الوطني مهما كانت نتائج اجتماع اللقاء .قرر المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني تلبية دعوة وزارة التربية الوطنية للتفاوض والحوار لمناقشة أهم المطالب، والتي اعتبرتها النقابة «مسكنات جديدة» تسعى الوزارة من خلالها إلى ثني الأساتذة عن الإضراب، بعدما أعلنوه إضرابا مفتوحا إلى غاية استجابة الجهة الوصية لكل المطالب المهنية والإجتماعية التي تم رفعها.وفي هذا الصدد، قال مسعود بوديبة المكلف بالإعلام على مستوى المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني «كناباست»، إن الأساتذة متخوفون من هذا الإجتماع لأنه لم تعد هناك ثقة متبادلة بينهم وبين الوزارة، حسب ما كشفت عنه اللقاءات السابقة، في ظل الوعود الكثيرة التي بقيت حبرا على ورق.وأردف المتحدث قائلا في تصريح خص به «النهار»، أمس، «إن اللقاء المرتقب اليوم يجب أن يكون مع وزير التربية شخصيا، والكناباست ترفض أن يتم عقد اللقاء مع ممثلي الوزير، لأن هذا لا يمكن له أن يوصلنا إلى حل، مضيفا، «أنه حتى بعد الوصول إلى الحل فإن الإضراب سيستمر إلى غاية انعقاد المجلس الوطني، والذي سيتم من خلاله تحديد الوجهة والقرار النهائي بشأن إيقاف أو مواصلة الإضراب». وأكد مسعود بوديبة أن المجلس سيستمر في شل المؤسسات التربوية غدا الأحد، ويمكن أن يستمر ذلك إلى ما بعد عيد الأضحى.وبخصوص القرار الذي ذهبت إليه الوزارة والخاص بخصم أجور الأساتذة المضربين واعتبارهم غائبين عن العمل، فقال محدثنا «إن هذا الأمر يعتبر نفاقا، خاصة أن الوزارة تدعونا للحوار من جهة ومن جهة تأمر بالخصم من الأجور، بالرغم من أن الإضراب الذي شرعنا فيه منذ الثلاثاء الماضي شرعي، والوزارة تعلم ذلك جيدا». ووصف بوديبة السياسة التي تتبعها الوزارة بالسياسية القديمة، وأن ذلك حسبه يعد إهانة لقيمة ومكانة الأستاذ، إذ كان الأحرى بها النظر والبحث في الأمور التي يمكن من خلالها حل المشكل العالق وعدم اللجوء إلى الحلول الترقيعية التي لا تسمن ولا تغني من جوع، أما بخصوص الأساتذة الموقوفين، فقال محدثنا إن مصالح الأمن أفرجت عنهم في اليوم ذاته على الساعة السابعة مساء. وتتعلق المطالب التي رفعتها «الكناباست»، في وضع حد لممارسات بعض الإداريين وتصحيح بعض الاختلالات الناجمة عن هذه الممارسات، إضافة إلى تعديل القانون الأساسي لعمال التربية وإعادة الاعتبار للأساتذة القدامى المقصيين من الترقية، بسبب عدم تحصلهم على الشهادات الجامعية، فضلا عن مطالب أخرى تتعلق بملف طب العمل والسكن ومنح الجنوب، التي لا تزال تحتسب على أساس الأجر القاعدي القديم أي قبل 2008.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/latestnews/183109-%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D8%A7-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%8A%D8%B1%D8%B6%D8%AE-%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%B3%D 8%AA-%D9%88%D9%8A%D9%82%D8%B1%D8%B1-%D8%B9%D9%82%D8%AF-%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9-%D9%85%D9%8F%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%AC%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85.html#ixzz2hTYxS26s

محمود العمري
2013-10-12, 04:47
ميزانية الإطعام المدرسي سترتفع خلال الموسم الدراسي القادم إلى 20 مليار دينار

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=restauration_ecoles_776540038.j pg&size=article_large

كشف وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد، أن الغلاف المالي للإطعام المدرسي سيرتفع الموسم الدراسي المُقبل إلى 20 مليار دينار، أي بزيادة تقدر بـ6 ملايير دينار مقارنة بالموسم الحالي، وأرجع الوزير سبب ارتفاع القيمة إلى عدد تلاميذ الطور الابتدائي الذين سيصل عددهم الموسم الدراسي القادم إلى 3 ملايين و300 ألف تلميذ . وقال الوزير في معرض إجابته على سؤال شفوي لأحد أعضاء المجلس الوطني الشعبي، أمس الأول، إن مجموع عدد المطاعم المدرسية بلغ خلال السنة الدراسية الجارية 14 ألف 739 مطعم، وهي تغطي نسبة 81 ٪ من مجموع تلاميذ الطور الإبتدائي، فيما بلغت نسبة التغطية في الجنوب حسب الوزير 94 من المائة.وأعلن الوزير في معرض إجابته، أنه سيتم تعميم المطاعم المدرسية تدريجيا على مستوى كل المؤسسات التعليمية للطور الابتدائي للوطن، كما أكد أنه تم تسجيل تراجع في النظام الداخلي بالمؤسسات التعليمية، حيث انخفض عدد التلاميذ الداخليين إلى 53 ألف تلميذ، فيما ارتفع عدد المنخرطين في نظام نصف الداخلي إلى أكثر من 900 ألف تلميذ. وبخصوص توفير المطاعم في مديرية الجزائر غرب مع وجود تزايد في السكان الذي عرفته مؤخرا المنطقة، قال بابا احمد إن 110 مدرسة ابتدائية تحوز على مطاعم لفائدة أزيد من 44 ألف تلميذ، مضيفا أن منطقة الجزائر غرب لا تحوز على مطاعم على مستوى المتوسطات نظرا لقربها من مساكن التلاميذ، مشيرا إلى وجود 36 ثانوية بهذه المنطقة منها عدة ثانويات تعتمد نظام نصف الداخلي هي في طور التجهيز، في كل من السويدانية والشراڤة وبابا أحسن وسحاولة وجسر قسنطينة والحمامات وعين النعجة.

رابط الموضوع : http://www.ennaharonline.com/ar/algeria_news/183118-%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B7%D8%B9%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A-%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%AA%D9%81%D8%B9-%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D9%85-%D8%A5%D9%84%D9%89-20-%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1.html#ixzz2hTZkZjJ3

ابوشيماءربوح
2013-10-12, 06:30
السلام عليكم

بكل أسف لا نحن تخلقنا بالاسلام ولا تحضرنا بحضارة غيرنا

azzedine16209
2013-10-12, 06:38
وزارة التربية الوطنية لا تعترف بشهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي والتقني التي تحصل عليها أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية بعد 20 سنة من المهام

لقد صرح مدير الموارد البشرية السيد بوساحية، "أن أساتذة التعليم التقني والذين يقدر عددهم بـسبعمائة أستاذ ستتم ترقيتهم إلى رتبة أستاذ التعليم الثانوي بعد إجراء الامتحان المهني" جريدة الحقائق ليوم 10/10/2013

إن هذا الإجراء الذي اتخذته وزارة التربية لتسوية وضعية أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية يتناقض ووضعيته المهنية حيث كلف بمهام أستاذ التعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة نال خلالها على شهادة الكفاءة وحصل على إثرها على تقارير تربوية مرضية من طرف مفتشو التربية حسب المرسوم التنفيذي 08-315 في مادته 174. لقد مرت مراحل عمل أستاذ التعليم التقني على ثلاثة مراحل هي:

1. قبل صدور المرسوم 90-49: حيث تم تعيينه في منصب أستاذ التعليم الثانوي ونجح في امتحان شهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي و التقني (capes/capet) و لم يتم إدماجه، حيث جاء في المرسوم 68-301 المتضمن القانون الأساسي الخاص بأساتذة التعليم الثانوي أو التقني الحائزين للكفاءة،في المادة6: لا يمكن لأحد أن يرسم في سلك الأساتذة الحائزين للكفاءة، إذا لم ينجح على إثر فترة تدريبية في اختبارات شهادة الكفاءة للتدريس في التعليم الثانوي أو التقني. إن اجتياز أستاذ التعليم التقني للثانويات التقني لشهادة الكفاءة المهنية جاء وفق أمـــر رقم 06-03 مؤرّخ في 19 جمادى الثانية عام 1427 الموافق 15 يوليو سنة 2006،يتضمّـن القانـون الأساسـي العـام للوظيفـــة العموميـــة في المادة 86 : يتم اقتراح ترسيم المتربص من قبل السلطة السلمية المؤهلة. ويتوقف ذلك على التسجيل في قائمة تأهيل تقدم للجنة الإدارية المتساوية الأعضاء المختصة.

2. بعد صدور المرسوم 90-49 وقبل صدور المرسوم 08-315: حيث حرم أستاذ التعليم التقني من الترقية عن طريق المسابقة أو التأهيل مدة 18 سنة رغم قيامه بمهام أستاذ التعليم الثانوي حيث كان يسمح القانون الأساسي 90-49 في مادته 56: بمشاركة أستاذ التعليم التقني في امتحان مهني ليوظف كأستاذ التعليم الثانوي. لقد تم تعيين أستاذ التعليم التقني في المنصب المالي لأستاذ التعليم الثانوي وكلف بمهامه إلا أن راتبه كان أقل.

3. بعد صدور المرسوم 08-315: وضعت رتبة أستاذ التعليم التقني في الثانوية في طريق الزوال.

لقد تم إرسال عريضة مطلبية من حوالي 30 ولاية عن طرق مديريات التربية إلى السيد وزير التربية ممضاة من طرف حوالي 500 أستاذ جاء فيها:
نطلب من وزارة التربية الوطنية تسوية وضعيتنا بإدماجنا في الرتبة القاعدية سلك أساتذة التعليم الثانوي وترقيتنا آليا في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون.
إننا نؤكد غلى أن قضيتنا لا تتمثل في الترقية بل تسوية وضعية كلفنا فيها بمهام أستاذ التعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة.
إن أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية يرفضون الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل والامتحان المهني بناء على الأسباب التالية:
- قيام أساتذة التعليم التقني للثانويات بنفس المهام مع أساتذة التعليم الثانوي منذ أول تعيين إلى يومنا هذا
- نجاح أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية في امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم التقني (capet) التي تختلف عن شهادة الكفاءة لوظائف أستاذ تقني للثانويات التقنية و هو يقوم بمهام أستاذ التعليم الثانوي.
- قيام مفتشو التربية والتكوين بفحوصات مهنية وتقييمهم للأداء التربوي من خلال التقارير التربوية على أساتذة التعليم التقني للثانويات وهم يقومون بمهام أستاذ التعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة.
نتمنى في الأخير أن تفهم وزارة التربية الوضعية الحقيقية لأستاذ التعليم التقني من خلال مساره المهني و أن لا تتجاهلها حيث عمل دائما في مناصب مالية لأستاذ التعليم الثانوي إلى يومنا هذا وأن تعي أنه على أبواب التقاعد أصبح لا يخضع لشروط التوظيف بل يهمه كثيرا كيف سيغادر مهنة أعطى فيها الغالي والنفيس وكون أجيالا يفخر بهم اليوم و غداً.

قاسيمي
2013-10-12, 10:42
* السيد خيتوس كمال من البويرة نقابي سابق في ايجتيا مقتصد رئيسي ثم رئيس مصلحة الموظفين ثم مفتش المالية ثم امين عام بولاية البليدة .
* السيد لعموري ياسين استاذ التعليم المتوسط ثم رئيس مصلحة بمديرية التربية ثم امين عام بولاية النعامة .
* السيد هلال يحي نقابي في الانباف عضو مجلس وطني استاذ ت ا ثم مدير متوسطة .

masque 19
2013-10-12, 15:02
ما ضاع حق وراءه مطالب

lotfi69
2013-10-12, 18:35
أعلن وزير التربية الوطنية ، عبد اللطيف بابا أحمد اليوم ، بالجزائر العاصمة عن استعداده لتشكيل لجنة خاصة لدراسة ملف القانون الخاص في شقه المتعلق بتحسين الوضعية المهنية و الاجتماعية للأساتذة. و أوضح وزير التربية في لقاء جمعه بأعضاء من المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي و التقني (كناباست) أنه على استعداد لتشكيل لجنة تجمع بين الوزارة والنقابة و الوظيف العمومي لدراسة ملف القانون الخاص لاسيما فيما يخص الفقرة الخاصة بالأساتذة القدامى المقصيين من الترقية بسبب عدم تحصلهم على الشهادات الجامعية الموضوعين في خانة الآيلين للزوال، و طرحت النقابة خلال اللقاء حالة أستاذ بثانوية بولاية البويرة و عضو بالتنظيم النقابي في الوقت ذاته تعرض منذ حوالي ستة أشهر للتسريح من منصب عمله مطالبة بضرورة رد الاعتبار له بإدماجه السريع في منصب عمله و إعادة فتح ملفه معتبرة إجراء الطرد مساسا بالحق في ممارسة العمل النقابي، و بهذا الخصوص وعد الوزير "بدراسة الملف مع إطارين من الوزارة و بإمكانية استدعاء الأستاذ الذي تعرض للتسريح و مدير التربية للبويرة لإعادة النظر في قضيته من جديد، ووعد ، بابا أحمد، بالفصل في قضيته في اليومين القادمين و القاء كامل الضوء على هذا الملف، و فيما يخص ملف الأساتذة الثانويات التقنيين قال مسؤول القطاع أنه سيتم اجراء الامتحان المهني و الامتحان التأهيلي لهذه الفئة في شهر نوفمبر المقبل، كما أكد وزير التربية من جهة أخرى أنه سيوجه طلبا كتابيا لوزير السكن لتخصيص حصص سكنية للأساتذة في الهضاب العليا و في مناطق الشمال على غرار ولايات الجنوب. و فيما يتعلق بملف طب العمل طمأن ، بابا احمد ،النقابة بأنه سيتم تشكيل لجنة خاصة تتكون من الوصاية و وزارة العمل و الوظيف العمومي لتحديد قائمة بالأمراض المهنية في ميدان التربية و لإيجاد ميكانيزمات للسماح للأساتذة المرضى بعدم مزاولة نشاطهم المهني و يسمح لهم بالحصول على تعويض مادي من صندوق الضمان الاجتماعي، و لم يتم خلال الجلسة التي دامت عدة ساعات من التوصل الى توافق نهائي لوقف الاضراب الذي دعا اليه المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي و التقني (كناباست) منذ 7 أكتوبر الجاري. و بناء على ذلك أكد ، بابا احمد، أنه "سيتم اللجوء الى الخصم من أجور الأساتذة المشاركين في الاضراب من يوم الاثنين 7 أكتوبر الى غاية الخميس 10 أكتوبر و خصم مرتبات الأساتذة المشاركين اذا لم يعودوا الى العمل يوم غد الأحد" مضيفا أنه "في حال تواصل الاضراب سنطبق القوانين بحيث كل يوم من الاضراب سيقابله خصم من الراتب". و أشار الى أن "الأرقام تؤكد أن نسبة استجابة أساتذة التعليم الثانوي لنداء الاضراب قدرت بين 21 و 25 بالمائة الى غاية اليوم الرابع (يوم الخميس 10 أكتوبر) بينما بلغت نسبة الاستجابة حوالي 65 بالمائة في أربع ولايات من الوطن". و أعرب في هذا السياق عن تخوفه من لجوء أولياء التلاميذ الى الدروس الخصوصية لاستدراك الدروس الضائعة في فترة الإضراب معتبرا أن "هذا الإضراب فيه مطالب مقبولة لكن فيه حالات شخصية لا يجب أن تعقد الأمور لهذا الحد، و أضاف بابا احمد أنه خلال اجتماع اليوم ،تم اقتراح بعض الحلول لمعظم الانشغالات المطروحة بينما تم استبعاد المطالب التي تترتب عنها أعباء مالية تبعا للتعليمات التي أصدرها الوزير الأول. و من جهتهم طرح أعضاء النقابة جميع انشغالاتهم التي تصب في تحسين الوضع المهني و الاجتماعي للأساتذة أمام وزير القطاع أهمها تعديل القانون الأساسي لعمال التربية واعادة الاعتبار للأساتذة القدامى المقصيين من الترقية بسبب عدم تحصلهم على الشهادات الجامعية فضلا عن مطالب أخرى تتعلق بملف طب العمل والسكنات ومنح الجنوب التي لاتزال تحتسب على أساس الأجر القاعدي القديم أي قبل 2008.

fati13
2013-10-12, 18:48
و هل هذا يعني انتهاء الاضراب؟

رغم أنفك
2013-10-12, 19:15
قرار توقيف الاضراب يتخذه المجلس الوطني و ليس المكتب الوطني

khalilakram
2013-10-12, 21:19
بالرغم من تعهد الوزير بتسوية المطالب المرفوعة الكنابست يقرر مواصلة الإضراب

أرجأ المجلس الوطني للكنابست، الفصل في قرار توقيف الإضراب الذي يعرفه القطاع منذ الثلاثاء الماضي، إلى غاية اجتماع المجلس الوطني للتنظيم غدا أو بعد غد على أقصى تقدير. بالموازاة مع ذلك تعهد وزير التربية الوطنية بتنصيب لجنة ثلاثية مشتركة بين النقابة والوز
http://cdn.elbilad.net/media/images/article/thumbs/large-بالرغم-من-تعهد-الوزير-بتسوية-المطالب-المرفوعة-الكنابست-يقرر-مواصلة-الإضراب-9215f.jpg
^ بابا أحمد يراسل تبون لتخصيص حصة سكنية لعمـــال القطاع عبر مختلف الولايات

أرجأ المجلس الوطني للكنابست، الفصل في قرار توقيف الإضراب الذي يعرفه القطاع منذ الثلاثاء الماضي، إلى غاية اجتماع المجلس الوطني للتنظيم غدا أو بعد غد على أقصى تقدير. بالموازاة مع ذلك تعهد وزير التربية الوطنية بتنصيب لجنة ثلاثية مشتركة بين النقابة والوزارة ومديرية الوظيف العمومي لدراسة إشكالية الأساتذة الآيلين للزوال، كما تعهد بتوجيه مراسلة إلى وزير السكن لتخصيص حصة سكنية لعمال قطاع التربية من مختلف البرامج السكنية.

تعهد وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا احمد خلال اللقاء الذي جمعه مع ممثلي المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الكنابست بحضور المدراء المركزيين رئيس الديوان بتوجيه مراسلة إلى وزير السكن عبد المجيد تبون اليوم أو غدا على أقصى تقدير، أي قبل العيد لتخصيص حصة سكنية لعمال القطاع ضمن مختلف البرامج السكنية وعبر مختلف الولايات. وعن ملف القانون الخاص والأساتذة الآيلين للزوال، قال الوزير ردا على انشغالات المجلس، إنه سيتم تنصيب لجنة ثلاثية مشتركة بين النقابة والوز ارة والوظيف العمومي لدراسة إشكالية هؤلاء وعن أساتذة التعليم التقني جدد مدير المستخدمين بالوزارة بوساحية عبد الحكيم أن تسوية وضعية هؤلاء تدخل في إطار مشاركتهم في المسابقة التي ستجرى في شهر نوفمبر على أن يتم الإعلان عن النتائج في شهر ديسمبر لتسوية وضعيتهم كما تعهد ذات المتحدث بالتدخل لدى مديريات التربية لتسوية المشاكل العالقة بالولايات، خاصة ما تعلق برفض بعض مديريات التربية التعامل مع ممثلي التنظيم. من جهة أخرى، قال الوزير بابا احمد خلال اللقاء الذي دام أكثر من خمس ساعات أن الوزارة الوصية ليس لديها أي جديد بشأن ملف التقاعد كونه ملف يحتاج إلى دراسة وهو الشأن بالنسبة إلى طب العمل، حيث قال المسؤول الأول على القطاع إنه ليس بإمكانه تطبيق قوانين طب العمل. وبالمقابل، أكد المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقنيب الكنابست على لسان منسقه الوطني نوار العربي، هناك تراجع من طرف الوزارة عن المنشور الوزاري الذي كان منتظرا إعداده لتحضير كيفية الاستفادة من المناصب المكيفة.

وعن أساتذة الجزائر غرب المفصولين من طرف الوظيف العمومي جدد مدير المستخدمين بالوصاية بوساحية التأكيد على أن لجنة تحقيق تكفلت بالملف وستعلن عن النتائج في أقر ب الآجال.

من جهة أخرى وفيما يخص التضييق الممارس على الحريات النقابية وعضو المجلس الوطني المفصول الذي أخذ وقتا معتبرا من النقاش الذي دار بين الوزارة والنقابة قال الوزير بابا احمد إنه يسيتكفل بدراسة ملف هذا الأخير على أن يتم الرد على المجلس بشأنه رسميا يوم الاثنين مساء. بالموازاة مع ذلك، أكد الكنابست مواصلة الإضراب الذي سيدخل اليوم أسبوعه الثاني إلى غاية اجتماع المجلس الوطني للتنظيم اليوم أو غدا للفصل في قرار توقيف الإضراب.
جريدة البلاد يوم 2013/10/13

khalilakram
2013-10-12, 22:36
لجنة ثلاثية لتسوية ملف "الآيلون للزوال"
بابا أحمد يقرر مراسلة تبون لتخصيص "كوطة" سكن للأساتذة
http://static.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/babaahmed_182981358.jpg
الكناباست تقرر عدم توقيف الإضراب ولقاؤها ببابا أحمد ينتهي بالفشل

تعهد وزير التربية الوطنية، بابا أحمد عبد اللطيف، بتشكيل لجنة ثلاثية مشتركة لدراسة قضية الأساتذة الآيلين للزوال، معلنا عن التزامه بمراسلة وزير السكن والعمران، قبل عيد الأضحى لإيجاد صيغ تمكن الأساتذة من الاستفادة من سكنات. بالمقابل أعلنت نقابة "الكناباست" بأن قرار توقيف الإضراب من عدمه لم يتخذ بعد، على اعتبار أن المجلس الوطني المخول الوحيد بالفصل فيه.

أوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن اللقاء الذي جمعهم مع وزير التربية الوطنية بابا أحمد عبد اللطيف، بحضور رئيس الديوان عبد الحكيم هدواس، و الأمين العام موسى بختي ومديرين مركزيين قد دام 6 ساعات كاملة، لم يتوج بقرارات ملموسة ورسمية، على اعتبار أن المسؤول الأول عن القطاع، قد اكتفى بإطلاق جملة من "الوعود"، غير أنه التزم بتطبيقها على أرض الواقع في المستقبل القريب .

وأضاف المسؤول الأول عن الإعلام بالنقابة، أن الوزير قد رد بالإيجاب على ملفين اثنين، الأول يتعلق بالقانون الخاص لمستخدمي قطاع التربية الوطنية، خاصة ما تعلق بالأساتذة الآيلين للزوال، أين تعهد بتشكيل لجنة ثلاثية مشتركة تضم نقابة "الكناباست"، الوزارة ومديرية الوظيفة العمومية لدراسة القضية ومن ثمة إيجاد حلول نهائية، والثاني يخص "السكن" حيث تعهد بمراسلة وزير السكن والعمران، عبد المجيد تبون، قبل حلول عيد الأضحى المبارك و مطالبته بضرورة إيجاد حلول تمكن أساتذة الشمال من الاستفادة من سكنات من مختلف الصيغ السكنية المتوفرة، فيما التزم بإصدار منشور وزاري في أقرب الآجال يحدد كيفية الاستفادة من السكنات الوظيفية في إطار الحل البيداغوجي المطلوب.

وفيما يخص طب العمل، أكد محدثنا بأن الوزير ليس على استعداد لتطبيق قوانين العمل، بحجة أن هذا الملف يحتاج إلى دراسة معمّقة، بالمقابل أبدى تحمسه لحل المشاكل الميدانية خاصة ما تعلق بأصحاب الأمراض المهنية العويصة. معلنا في ذات السياق بأن المنشور الوزاري الذي يحدد كيفية الاستفادة من المناصب المكيّفة قد تأجل إصداره إلى غاية إيجاد "مرجع قانوني" لتأسيسه.

وعن الأساتذة المفصولين في مديرية التربية للجزائر غرب، قال مسعود بوديبة، نقلا عن مدير الموظفين بوزارة التربية الوطنية، عبد الحكيم بوساحية، بأنه تم تنصيب لجنة تحقيق لدراسة الحالات، وسيتم الإفراج قريبا عن نتائجها، بالمقابل أعلن الوزير بابا أحمد، بشأن عضو المكتب الوطني بولاية البويرة، المفصول منذ عدة شهور بأنه سيتكفّل شخصيا بالقضية، أما ملف "التقاعد" العالق، فأكد الوزير بأن تجسيده صعب واقعيا.
جريدة الشروق يوم 2013/10/13

khalilakram
2013-10-12, 23:06
بابا أحمد يعترف بصعوبة تلبية أي مطالب جديدة
“قطاع التربية أصبح عبئا على الحكومة”
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/17762_183997_216321119.jpg
سلال يأمر بتجميد صرف المنح والعلاوات إلى إشعار لاحق
كشف وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد، أمس، عن صعوبة تلبية المزيد من مطالب 670 ألف موظف نظرا لضعف موقفه أمام الحكومة، التي أبلغته بأن “قطاع التربية أصبح عبئا عليها”، وذلك نتيجة موافقة الوظيفة العمومية على أمور غير قانونية في القانون الخاص للقطاع لإرضاء موظفي التربية. وأفاد الوزير أنه تلقى تعليمات من الوزير الأول، على غرار باقي القطاعات، بتجميد صرف كافة المنح والعلاوات إلى إشعار لاحق بسبب انكماش في ميزانية الدولة.

عرف اللّقاء الذي جمع، أمس، وزير التربية والمديرين المركزيين للقطاع بأعضاء المكتب الوطني للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني-موسّع بمقر الوزارة، نقاشا حادا حول القضايا المرفوعة والتي دفعت بالنقابة إلى استمرارها في شل المدارس.
لكن اللقاء شهد في بدايته ولمدة ساعة ونصف، حربا كلامية بين النقابيين والوزير ومديريه المركزيين حول قضية فصل عضو المجلس الوطني لولاية البويرة، الأستاذ عبيدي محمد من منصبه بموجب قرار من مجلس تأديبي منذ 6 أشهر، وعرف تبادلا للتهم بخرق للقانون وتضييع حقوق العمال وتضييق حرياتهم النقابية، فتحوّلت الجلسة إلى تصفية حسابات أمام أنظار الإعلاميين الحاضرين لضمان التغطية.
ووعد الوزير ممثلي “كناباست” بفتح الملف مجدّدا وتشكيل لجنة تحقيق لإيجاد مخرج للقضية، واستعداده لمعاقبة المسؤولين المتورطين في تحويل الأستاذ المفصول من ضحية إلى متهم بتجاوزات عديدة.
وفي ملف تطبيقات القانون الخاص لقطاع التربية، طلب “كناباست” بالتسوية العاجلة لوضعية الأساتذة الموصوفين بالآيلين للزوال، وهم الأساتذة التقنيون ومعلمو المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي، عن طريق إدماجهم في الرتب القارة وإيجاد آليات تسمح لهم بالترقية في الرتب المستحدثة بتثمين الخبرة المهنية المكتسبة.
وكان رد وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد “سياسيا” قبل تحويله إلى مدير المستخدمين ليقدّم “التوضيحات التقنية”، فقال الوزير إن مصالح الوظيفة العمومية أصبحت “معقّدة” في الاستجابة لهم، مضيفا أن مسؤولها يرد عليهم بأن كل ما ورد في تعديلات القانون الأساسي الخاص بمستخدمي التربية الوطنية، كان يحمل توقيعا وموافقة من طرف كافة الشركاء الاجتماعيين.
وأوضح الوزير أن قطاعه استفاد من امتيازات كثيرة في مجالات عديدة، لاسيما ما تعلّق بتطبيقات القانون الخاص، مشيرا إلى أن موقفه بدأ يضعف أمام الوزير الأول عبد المالك سلال الذي أبلغه بأن قطاع التربية أصبح يشكل عبئا على الحكومة، نظرا لكثرة مطالب النقابات الممثلة للموظفين. وقال بابا أحمد، إن مديرية الوظيفة العمومية أضحت توافق أحيانا على مسائل غير قانونية بسبب إصرار الوزارة على تلبية انشغالات العمال.
وعن المناصب الآيلة للزوال، أفاد مدير المستخدمين بوزارة التربية عبد الحكيم بوساحية، أنه سيجري الشهر المقبل امتحان مهني لفائدة أصحاب هذه المناصب (الأساتذة التقنيون ومعلمو المدرسة الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي) لاستفادتهم من الترقية وستظهر النتائج شهر ديسمبر، لكنها نقطة لاقت اعتراضا شديدا من طرف “كناباست”، لأنّها تسقط عن هذه الفئة، بالخصوص الأساتذة التقنيين، حق الاستفادة من أحكام المادّة 31 مكرر من المرسوم 240-12 التي تضمن أثناء الترقية احتساب سنوات الأقدمية.
وفي السياق، وافق الوزير على مطلب ممثلي “كناباست” بعقد جلسة عمل مشتركة هي الأولى من نوعها مع مصالح الوظيفة العمومية، للتباحث حول قضية المناصب الآيلة للزوال، وذلك في ظل اعتراض النقابة على مخاطبة الوظيفة العمومية للنقابات عن طريق الوزارة.
وفي ملف منحة الامتياز، علّق الوزير الإجابة عنها إلى إشعار لاحق بعد سماعه عرضا من أعضاء “كناباست” الذين طالبوا بتحيينها عن طريق احتسابها وفق الأجر الجديد وبأثر رجعي ابتداء من الفاتح جانفي 2008، وكذا منحة الامتياز من خلال توسيعها إلى مناطق أخرى، لكن بابا أحمد أجابهم أنّه تلقى، مؤخرا، تعليمات من الوزير الأول بتجميد صرف المنح والعلاوات في كافة القطاعات الوزارية بسبب انكماش الميزانية وتراجع مداخيل البترول.
كما كشف بابا أحمد عن مشروع مع وزارة العمل لتوسيع قائمة الأمراض المهنية في قطاع التربية، وعدم حصره في مرض “الأحبال الصوتية” الذي تعترف به وزارة العمل. وجاء ذلك في أعقاب تدخل شديد من عضو المكتب الوطني لـ«كناباست”، مقراني عبد الله، الذي كشف للوزير عن وجود أساتذة مجانين يدرسون التلاميذ ومصالحه لا تتحرّك.
وقال مسؤول الإعلام في “كناباست”، مسعود بوديبة، لـ”الخبر”، إن الإضراب سيبقى متواصلا إلى غاية عرض محضر اللقاء على المجلس الوطني لدراسة إجابات مسؤولي الوزارة حول القضايا العالقة، وذلك كأقصى تقدير اليوم.
جريدة الخبر يوم 2013/10/13

Dj BoBo
2013-10-13, 01:10
http://www5.0zz0.com/2010/10/02/11/525208400.gif
http://up.djelfa.info/uploads/13466271102.png
http://im14.gulfup.com/FtIe3.png

http://www.algeriatimes.net/imagesnews/1352116797-1_1_~1.JPG

بابا أحمد يعترف بصعوبة تلبية أي مطالب جديدة
“قطاع التربية أصبح عبئا على الحكومة”

سلال يأمر بتجميد صرف المنح والعلاوات إلى إشعار لاحق

كشف وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد، أمس، عن صعوبة تلبية المزيد من مطالب 670 ألف موظف نظرا لضعف
موقفه أمام الحكومة، التي أبلغته بأن “قطاع التربية أصبح عبئا عليها”، وذلك نتيجة موافقة الوظيفة العمومية على أمور
غير قانونية في القانون الخاص للقطاع لإرضاء موظفي التربية. وأفاد الوزير أنه تلقى تعليمات من الوزير الأول،
على غرار باقي القطاعات، بتجميد صرف كافة المنح والعلاوات إلى إشعار لاحق بسبب انكماش في ميزانية الدولة.

عرف اللّقاء الذي جمع، أمس، وزير التربية والمديرين المركزيين للقطاع بأعضاء المكتب الوطني للمجلس الوطني
المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني-موسّع بمقر الوزارة، نقاشا حادا حول القضايا المرفوعة والتي دفعت بالنقابة
إلى استمرارها في شل المدارس.لكن اللقاء شهد في بدايته ولمدة ساعة ونصف، حربا كلامية بين النقابيين والوزير
ومديريه المركزيين حول قضية فصل عضو المجلس الوطني لولاية البويرة، الأستاذ عبيدي محمد من منصبه
بموجب قرار من مجلس تأديبي منذ 6 أشهر، وعرف تبادلا للتهم بخرق للقانون وتضييع حقوق العمال وتضييق
حرياتهم النقابية، فتحوّلت الجلسة إلى تصفية حسابات أمام أنظار الإعلاميين الحاضرين لضمان التغطية.


__المقال كاملا في يومية الخبر __ (http://www.elkhabar.com/ar/watan/360402.html)

محمود العمري
2013-10-13, 03:59
شكرا جزيلا على الاعلام يا اخي.

محمود العمري
2013-10-13, 04:04
اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية خصصتها لتمكينهم من اقتناء الأضحية
صرف منح للأرامل في قطاع التربية

منح بـ8000 دينار لموظفي التعليم العالي لشراء "كبش العيد"

خصصت اللجان الولائية لموظفي التعليم العالي منحا تقدر بـ8000 دينار لموظفي التعليم العالي لتمكينهم من اقتناء كبش العيد، بسبب ارتفاع سعره، فيما أمرت اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية على مستوى قطاع التربية الوطنية صرف منح "الأرامل" مع فترة العيد لكل أرامل موظفي التربية والأطفال اليتامى لتغطية تكاليف اقتناء الأضحية.

رفعت عدد من اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية لموظفي التعليم العالي منحة العيد من 5000 إلى 8000 دج وذلك مراعاة لظروف موظفيها في ظل ارتفاع أسعار المواشي، ويأتي إقرار هذه المنحة تجسيدا لمبدأ التكافل وتعزيز انتماء الموظفين لها من خلال الاهتمام بانشغالاتهم.

وفي هذا الخصوص، أكد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بجامعة الجزائر 3 بدالي ابراهيم، في العاصمة، إحصاء أزيد من ألف و400 موظف استفاد من منحة العيد التي أقرتها هذه اللجنة لإعانة الموظفين بهذه المناسبة. ويبقى هذا الرقم مرشحا للارتفاع، لأن عملية التسجيل في قوائم المستفيدين تنقضي آجالها غدا.

وتواصلت عملية تسجيل الأساتذة والعمال الراغبين في الاستفادة من منحة العيد، أول أمس، بمكتب لجنة الشؤون الاجتماعية التي شرعت في هذه العملية، وحسب تأكيد رئيس اللجنة، حميد علوان، الذي قال إن عدد المستفيدين من هذه المنحة التي تحول صرفها إلى تقليد تجاوز الألف موظف.

وفي سياق آخر، أقرت اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية على مستوى قطاع التربية "منحة بـ 20 ألف دينار" لأرامل موظفي الأسرة التربوية، وقررت صرفها مع العيد وذلك لأجل تمكينهم من اقتناء "كبش العيد"، حيث لا تخصص اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية منح مباشرة تحت غطاء "منحة العيد" عكس ما كان يجري به العمل سابقا. وقال مصدر من اللجنة أن اللجان الولائية أعطيت لها كامل الصلاحيات لتخصيص المنح الأخرى على غرار منح اليتامى وتوزيعها وفترة العيد.

وفي سياق آخر، حُرم موظفو عدد من البلديات والجماعات المحلية من صرف منحة العيد التي كان مقررا صرفها، عكس السنوات السابقة، مما أثار حفيظة العمال، خاصة وأن القرار جاء دون سابق إنذار وفي وقت تشهد فيه سوق الماشية ارتفاعا في الأسعار.

المصدر الشروق أون لاين.

محمود العمري
2013-10-13, 04:09
دروس “خصوصية” لبابا أحمد
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/caricatur1._108902741.jpg
في لقائه مع نقابة الكنابست، أمس، أظهر وزير التربية الوطنية قدرات مقبولة في الحديث باللغة العربية خلافا لمناسبات سابقة، وقد فتح ذلك شهية الحاضرين لإطلاق تعليقاتهم، أهمها أن الوزير استفاد من دروس مكثفة في العربية خارج أوقات العمل، فيما ذهب آخرون إلى حد المراهنة على أنه يتلقى دروسا خصوصية مجانا على يد مساعديه بالوزارة! -

صحيفة الخبر.

محمود العمري
2013-10-13, 04:14
رغم شهادة الكفاءة المهنية الوصاية تصر على عدم إدماجهم
قضية 500 أستاذ تقني تثير ”زوبعة” في قطاع التربية
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_217024148.jpg


لا تزال قضية أساتذة التعليم التقني تثير زوبعة بقطاع التربية بعد إصرار الوصاية على عدم الاعتراف بشهادة الكفاءة المهنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني التي تحصل عليها أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية بعد 20 سنة من العمل.

وحسب بيان آخر للجنة الوطنية لأساتذة التعليم التقني فإن ”هذا الإجراء الذي اتخذته وزارة التربية لتسوية وضعية أستاذ التعليم التقني للثانويات التقنية يتناقض ووضعيته المهنية، حيث كلف بمهام أستاذ التعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة نال خلالها شهادة الكفاءة وحصل إثرها على تقارير تربوية مرضية من طرف مفتشي التربية، حسب المرسوم التنفيذي 08-315 في مادته 174”.

وأوضحت اللجنة في محاولة لتقديم تحاليل مفصلة عن هضم الوزارة حقوق الأساتذة التقنيين، أنه رغم خبرته إن العمل كأستاذ التعليم التقني مر على ثلاثة مراحل تتمثل الأولى قبل صدور المرسوم 90-49، حيث تم تعيينه في منصب أستاذ التعليم الثانوي ونجح في امتحان شهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي والتقني (CAPES/CAPET) ولم يتم إدماجه، حيث جاء في المرسوم 68-301 المتضمن القانون الأساسي الخاص بأساتذة التعليم الثانوي أو التقني الحائزين للكفاءة، في المادة 6: لا يمكن لأحد أن يرسم في سلك الأساتذة الحائزين للكفاءة، إذا لم ينجح إثر فترة تدريبية في اختبارات شهادة الكفاءة للتدريس في التعليم الثانوي أو التقني.

وأوضحت ذات اللجنة في تقرير لها، تسلمت ”الفجر” نسخة منه، والذي أرفقته بنموذج لشهادة الكفاءة المهنية لأستاذية التعليم الثانوي والتقني التي تحصل عليها أستاذ التعليم التقني خلال مساره المهني وهو يقوم بمهام أستاذ التعليم الثانوي، إنه بناء على القانون وحسب المرسوم 68-301 المتضمن القانون الأساسي الخاص بأساتذة التعليم الثانوي أو التقني الحائزين للكفاءة، في المادة 6: لا يمكن لأحد أن يرسم في سلك الأساتذة الحائزين للكفاءة، إذا لم ينجح على إثر فترة تدريبية في اختبارات شهادة الكفاءة للتدريس في التعليم الثانوي أو التقني.

لجنة الأساتذة تدعو إلى فهم حقيقة ملفها قبل ظلم أساتذة على مشارف التقاعد

وأضافت اللجنة أن اجتياز أستاذ التعليم التقني للثانويات التقني لشهادة الكفاءة المهنية جاء وفق أمر رقم 06-03 مؤرّخ في 19 جمادى الثانية عام 1427 الموافق 15 جويلية سنة 2006، يتضمّـن القانون الأساسي العـام للوظيفة العمومية في المادة 86: يتم اقتراح ترسيم المتربص من قبل السلطة السلمية المؤهلة، ويتوقف ذلك على التسجيل في قائمة تأهيل تقدم للجنة الإدارية المتساوية الأعضاء المختصة، مؤكدة انه و بعد صدور المرسوم 90-49 وقبل صدور المرسوم 08-315: حيث حرم أستاذ التعليم التقني من الترقية عن طريق المسابقة أو التأهيل مدة 18 سنة رغم قيامه بمهام أستاذ التعليم الثانوي حيث كان يسمح القانون الأساسي 90-49 في مادته 56: بمشاركة أستاذ التعليم التقني في امتحان مهني ليوظف كأستاذ التعليم الثانوي، ولقد تم تعيين أستاذ التعليم التقني في المنصب المالي لأستاذ التعليم الثانوي وكلف بمهامه إلا أن راتبه كان أقل. هذا في حين أنه بعد صدور المرسوم 08-315: وضعت رتبة أستاذ التعليم التقني في الثانوية في طريق الزوال - تضيف اللجنة - التي نددت بذلك بشدة وأكدت أنه تم إرسال عريضة مطلبية من حوالي 30 ولاية عن طرق مديريات التربية إلى وزير التربية ممضاة من طرف حوالي 500 أستاذ، حيث يطالبون فيها من وزارة التربية الوطنية تسوية وضعيتنا بإدماجنا في الرتبة القاعدية سلك أساتذة التعليم الثانوي وترقيتنا آليا في الرتب المستحدثة أستاذ رئيسي وأستاذ مكون. وأكدت اللجنة أن قضية هؤلاء الأساتذة لا تتمثل في الترقية بل تسوية وضعية كلفوا فيها بمهام أستاذ التعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة، مؤكدة أن أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية يرفضون الترقية عن طريق التسجيل على قوائم التأهيل والامتحان المهني بناء على أسباب تتمثل أن قيام أساتذة التعليم التقني للثانويات بنفس المهام مع أساتذة التعليم الثانوي منذ أول تعيين إلى يومنا هذا، وأن نجاح أساتذة التعليم التقني للثانويات التقنية في امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم التقني (CAPET) التي تختلف عن شهادة الكفاءة لوظائف أستاذ تقني للثانويات التقنية وهو يقوم بمهام أستاذ التعليم الثانوي، وهذا في ظل قيام مفتشو التربية والتكوين بفحوصات مهنية وتقييمهم للأداء التربوي من خلال التقارير التربوية على أساتذة التعليم التقني للثانويات وهم يقومون بمهام أستاذ التعليم الثانوي مدة تزيد عن 20 سنة. ودعت اللجنة وزارة التربية إلى فهم الوضعية الحقيقية لأستاذ التعليم التقني من خلال مساره المهني وأن لا تتجاهلها، حيث عمل دائما في مناصب مالية لأستاذ التعليم الثانوي إلى يومنا هذا وأن تعي أنه على أبواب التقاعد أصبح لا يخضع لشروط التوظيف بل يهمه كثيرا كيف سيغادر مهنة ”قدم فيها الغالي والنفيس وكوّن أجيالا يفخر بهم اليوم وغداً”، يضيف التقرير.

المصدر صحيفة الفجر.

أبوطه الجزائري
2013-10-13, 07:05
سئل رئيس الوزراء في اليابان عن سر التطور التكنولوجي في بلاده فأجاب:

لقد أعطينا المعلم راتب وزير وحصانة دبلوماسي وإجلال الامبراطور

أهلا بالاخ الكريم Dj BOBO شرّفت القسم

علي24
2013-10-13, 07:14
أكثر رؤساء الحكومات الجزائرية كرها لقطاع التربية و احتقارا له...."فعبارة عبئا على الحكومة" تنم عن النظرة الدونية لسلال و شاكلته...ثم عن أية منح و علاوات التي أمر بتجميدها؟؟؟

waw44
2013-10-13, 07:15
هدا الكلام لم تقله الكنابست في نشرتها الاعلامية

قالت انها تشكل لجان ووووو المزية الصجفي كان كان حاضر وسجل اللقاء

لوز رشيد
2013-10-13, 07:28
قطاع التربية هو آخر قطاع يستفيد من الترقية بصنفين حيث كانت الترقية
في القانون الأول من صنف إلى صنف أعلى مباشرة و قال يومها مسؤولو
الوظيفة العمومية باستحالة الترقية بصنفين إلا أن قوانين القطاعات الأخرى
كالصحة و غيرها أقرت الترقية بصنفين و تحت ضغط النقابات عدل القانون الخاص
و فتحت فيه آفاق الترقية العمودية التي أغلقت سابقا و هذه الترقية حق
من حقوق الموظف

أبوطه الجزائري
2013-10-13, 07:36
المسؤولية على جريدة الخبر حول هذه التسريبات ...

و التصريحات ................. !!!
:cool: :confused:

لكن بابا أحمد أجابهم أنّه تلقى، مؤخرا، تعليمات من الوزير الأول بتجميد

صرف المنح والعلاوات في كافة القطاعات الوزارية بسبب انكماش الميزانية وتراجع مداخيل البترول ... !!!! :confused: :rolleyes:

أيوب الصابر
2013-10-13, 08:44
80% من ميزانية الدولة تصرف على وزارة الدفاع و وزارة العهدة الرابعة....

khalilakram
2013-10-13, 10:08
المسؤولية على جريدة الخبر حول هذه التسريبات ...

و التصريحات ................. !!!
:cool: :confused:

لكن بابا أحمد أجابهم أنّه تلقى، مؤخرا، تعليمات من الوزير الأول بتجميد

صرف المنح والعلاوات في كافة القطاعات الوزارية بسبب انكماش الميزانية وتراجع مداخيل البترول ... !!!! :confused: :rolleyes:


هذه التعليمة شرعت بعض القطاعات في تطبيقها فقد حرم مثلا عمال البلديات من منحة عيد الأضحى التي كانوا يتلقونها سابقا

بلقيس الهدى
2013-10-13, 10:38
في التسعينيات قالوا عنّا :
قطاع غير منتج

تذكرون؟

سفير الهضاب
2013-10-13, 10:50
أعتقد أن الحكومة هي العبء ، لأنها لم تعد تدرك الاستثمار في الإنسان

asmazoubiri
2013-10-13, 11:08
العهدة الرابعة تتطلب دفع من خزينة الدولة تقاعد لمحاربي الارهاب
الخزينة مملوءة فارغة

masque 19
2013-10-13, 11:27
للصبر حدود
الأحد 13 أكتوبر 2013 خالد بودية




للمرة الثانية يصدر وزير التربية، عبد اللطيف بابا أحمد، ”تصريحا” لا يمكن الحكم عليه في الوقت الراهن ولا التنبؤ بنتائجه. قال بابا أحمد ردا على سؤال نائب في البرلمان: ”نتائج الإصلاحات لن تظهر إلا بعد سنوات”، وهذا في حد ذاته ”استخفاف” بالتلاميذ وأوليائهم وموظفي القطاع.
المتعارف عليه أنّ الدراسات العلمية مهما كان نوعها يتوقع ”مهندسوها” تطبيق نتائجها بآجال محدّدة على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد، لكن أن يبقى أكثر من 3 ملايين تلميذ يتعذبون مع الوزن الثقيل للمحفظة، ولا يعرف موظفو القطاع ”ساسهم من راسهم” مع قانونهم الخاص الذي يناضلون من أجل تعديله لكسب حقوقهم وتأدية واجباتهم على أكمل وجه منذ 5 سنوات، تاريخ صدور النسخة المعدلة من القانون.
وسبق لوزير التربية أن قال في أول حوار له مع ”الخبر” بأنّه لن يغيّر في النظام التربوي، لأن الإصلاحات التي طبقت طيلة الـ10 سنوات الماضية كانت إصلاحات دولة وليس أشخاصا (يقصد وزير التربية السابق أبوبكر بن بوزيد)، وفهم من تصريح بابا أحمد آنذاك أنه يتحاشى الحديث عن الإصلاحات باعتبار أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة هو الذي يقف وراءها. وبعدها بأسابيع قليلة أفاد الوزير نفسه أنه سيجمع أطراف النظام التربوي في استشارات وطنية لمراجعة إصلاحاته، فاختلط الحابل بالنابل ولم يفهم أبناء القطاع لغاية اليوم سياسة الوزير.
المسألة الوحيدة التي برع الوزير في تنفيذها بحذافيرها دون تواريخ، هي إنهاء مهام مديرين بالوزارة، فمنذ توليه مقاليد الوزارة عزل 8 إطارات ”ترعرعوا” في القطاع ويعرفون خباياه وخبرتهم مفيدة، وكان بإمكانها أن تفيد الوزير لأنّه جيء به من خارج القطاع، وأي قطاع ”التربية”، فتعداد منتسبيه من تلاميذ وأساتذة وعمّال يتعدى سكان دول بثلاثة أضعاف أو أكثر.
ولم يجد الوزير سوى الدعوة إلى الصبر عليه، لأنّ ”ترميماته” على الإصلاحات ستظهر بعد سنوات، لكن كما يقول المثل ”للصبر حدود”، فالذين ستطبّق عليهم الإصلاحات هم تلاميذ على مقاعد الدراسة.
والمعلوم أن قطاع التربية لا يسيّره مسؤول واحد، فهو منظومة متكاملة يتشارك فيها الجميع من مسؤولين وخبراء ومختصين ونقابات، ولن يغفر لا تلميذ ولا ولي خطأ آخر ضمن هذه الإصلاحات الجديدة.
وإن كان المتمدرسون قد خسروا مع بن بوزيد صحة ظهورهم، والأساتذة فقدوا قيمتهم، فإنّهم سيفقدون مع الوزير الجديد وشركائه الاجتماعيين آمالهم وأحلامهم بنظام تعليمي مريح، والأمل كالشرف إذا انكسر يصعب لملمته.
-

guizamor
2013-10-13, 11:29
اذا سكت اهل الحق عن الحق ظن اهل الباطل انهم على حق

مختار ياسين
2013-10-13, 12:06
لقراءة الموضوع من هنا...http://www.echoroukonline.com/ara/articles/181196.html
بينما خدماتنا فقتلونا فقط بالوعود ......فما رأيكم؟

مختار ياسين
2013-10-13, 12:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مناسبات مرت دون أن نجد للخدمات الإجتماعية اثرا فيها فمثلا الدخول المدرسي .....كانت المحفظة موجودة سابقا ...لتحذف الآن.....
يوم المعلم........لم يكرم المعلم في يومه..ولم يلتفت إليه
عيد الأضحى...........يمنح اساتذة التعليم العالي 8000دج بينما ننتظر نحن السلف التي إن وجدت وكأنه سيتصدق بها عليك
معلمون مرضى ...وآخرون تقاعدوا .........وآخرون قضوا نحبهم......فمتى ترى النور اموال الخدمات الإجتماعية؟

سعيد بذكر الرحمان
2013-10-13, 12:41
اسمحلي اخي الكريم بهذه المداخلة
فمن يكون اعضاء اللجان الوطنية والولائية للخدمات ؟ اليسوا معلمن واساتذة مثلنا ؟
ربما لو كانوا من خارج القطاع لاستفدنا من هذ اوذاك
فاذا كنا حقارين لبعضنا فلماذا نلوم غيرنا
الا استطيع ان اكمل قلبي راه اطرطق من تصرفات الذين نحسبهم زملاء

djamel-rachid
2013-10-13, 14:00
كم هو مؤسف ان يكون هدا الكلام من وزير قطاع استراتيجي مظلوم ومهمش من الدولة ولم تلتفت اليه الا في السنوات الاخيرة وبضغط من ابناء الاسرة التربوية ....حتى حصلوا على قليل من حقوقهم المسلوبة وفي كل مرة يحصلوا على قليل من الحقوق تقوم عليهم القيامة وحملة اعلامية شرسة وكانهم استنزفوا خزينة الدولة وزير واحد نهب منها االميئات من الملايير من الدولارات تكفي لدفع اجرة كل عمال الوضيف العمومي الجزائريين لعشرات السنيين ..... والسيد المحترم يقول اصبحت محرج ولا يمكن التكلم عن الجانب المادي لمادا لا تكلمون عن قطاع العدالة الحارس فيه اخد 80مليون منحة وقطاع الشرطة زيادة جنونية في رواتيهم وعلاواتهم ووو ناهيك عن السلك الديبلوماسي وبقية القطاعات اخرها البريد والمواصلات الدي خدمته للمواطن تساوي 0000 ولله في خلقه شؤون ...ادا كان من يدافع عن القطاع يستحي من قطاعه على الدنيا السلام

أبوطه الجزائري
2013-10-13, 14:25
العمولات في الصفقة الواحدة كانت تفوق 200 مليون دولار أو 175 مليون أورو

" نهب و حلب بقرة سوناطراك " استمر 8 سنوات كاملة ... :dj_17:

ــــــــــ التحقيقات ما تزال جارية و لم تسفر عن الأسرار كلها. :mh31:

............................

هذا قطرة من بحر الاختلاسات العملاقة :cool:

فمن استنزف المال العام ؟ .. قطاع التربية و الصحة !!! :mh31: :cool: :34:

============ المصدر (http://www.elbilad.net/article/detail?id=2618)

SABRINE44
2013-10-13, 14:35
شكرا لصاحب المقال

assma
2013-10-13, 14:41
شكرا جزيلا على الرد الصارخ

ابو محمد 2013
2013-10-13, 15:27
لماذا لاتتكلمون عن قطاع العدالة الحارس فيه اخذ 80 مليون سنتيم ووو يا أخي حسبي الله ونعم الوكيل فالحارس أسلاك مشتركة وأنتم الخواص في قطاع العدالة وفي قطاع التربية اخذتم كل شيئ ولاتقدمون أي شيئ تحيا الاسلاك المشتركة والخزي والعار للطلاب على ابواب الحكومة بطريقة غير قانونية. دافعوا عن الاسلاك المشتركة في قطاع التربية هذا هو الصح

بلقيس الهدى
2013-10-13, 16:47
الوزير الجديد زاد ((للجنوب فقط)) مادتين هامتين : المطالعة والتعبير الشفوي
ويطالب بأن تثمّن هاتان المادتان بعلامات |إضافية في كشوف النقاط

علمًا أنّ أستاذ اللغة العربية في الثانوي يدرس أزيد من 220 طالبا

بلقيس الهدى
2013-10-13, 17:28
لا سامحه الله