صالح خرفي.. الشاعر الذي بايع الجزائر - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الجزائر > تاريخ الجزائر > قسم شخصيات و أعلام جزائرية

قسم شخصيات و أعلام جزائرية يهتم بالشخصيات و الأعلام الجزائرية التاريخية التي تركت بصماتها على مرّ العصور


في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

صالح خرفي.. الشاعر الذي بايع الجزائر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-11-08, 15:27   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
slimane80
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي صالح خرفي.. الشاعر الذي بايع الجزائر

إن كانت الجزائر ثرية بمناجمها الطبيعية وما أنعم الله به عليها من خيرات وأفاضه من جمال، فهي كذلك ثرية بمناجم الرجال والمثقفين الذين لا ينضبون، فهي منبع للحب والفكر والشعر والخير، كما هي فيض للبهاء والسناء والإباء، هي الجبال التي يغسلها الثلج وتقبلها الغيوم والسحب، وهي البحر الذي يخطف زرقة السماء وخصائل الشمس، وهي الصحراء والنخيل والحلم، هكذا كانت الجزائر في عيون أبنائها وأبطالها، وهكذا بايعها الشاعر الفحل والمثقف الكبير، الأستاذ الدكتور صالح خرفي، رحمه الله.
رجل هو من الواحات الجزائرية التي تتدفق ثمرا وماء، وتسيل عذوبة وشعرا، وتتفجر علما وفكرا، إنه الشاعر والأديب صالح خرفي الذي قد يجهله البعض، بل ربما يجهل اسمه فيما أنه يحفظ كلماته ويرددها كل ذات عيد استقلال وحرية بصوت أميرة الطرب العربي السيدة وردة الجزائرية في أنشودة »من بعيد« و»نداء الضمير«.

من هو الدكتور صالح خرفي؟
الدكتور صالح خرفي من مواليد القرارة بوادي ميزاب، وكان ميلاده سنة ,1932 وعندما بلغ مبلغ السن الدراسي التحق بمدرسة جمعية العلماء بباتنة سنة 1938م ليواصل بها دراسته، ثم عاد إلى مسقط رأسه مدينة لقرارة ليواصل دراسته بها حيث التحق بمدرسة الحياة، فحفظ القرآن الكريم سنة ,1946 ثم واصل دراسته الثانوية في معهد الحياة حيث درس العلوم الشرعية والأدبية، وعندما أصبح له محصولا علميا من هذه العلوم غادر أرض الجزائر الى تونس، حيث انتسب إلى جامع الزيتونة سنة 1953 ومدرسة الخلدونية حيث أخذ على علمائها.
لم تنحصر حياته بتونس في العلم فقط، بل تعدته الى القيام بنشاطات أدبية وثقافية متنوعة من مجال الصحافة بكتابة مقالات في الجرائد، بالإضافة الى قنوات الإذاعة حيث كانت تبث قصائده الشعرية، كما كان من بين المنخرطين في منظمة اتحاد الطلبة المسلمين الجزائريين فرع تونس سنة ,1956 كانت حينها الثورة في أشدها مندلعة في سائر الوطن الجزائري، وللتعريف بهذه الثورة المباركة شد الشاعر صالح خرفي الرحال الى المشرق باسم مستعار، وشارك في الكثير من الندوات الفكرية والأدبية معرفا بالقضية الجزائرية ملقيا قصائده المدوية وممجدا للبطولات التي يسجلها شعبه في المدن والجبال والصحاري.
في سنة 1957 حل بمصر واستقر بعاصمتها القاهرة والتحق بكلية الآداب في قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة، حيث نال منها سنة 1960 شهادة ليسانس.
عاد من القاهرة إلى تونس في مهمة كلفته بها وزارة الداخلية في الحكومة المؤقتة الجزائرية الى غاية استقلال الجزائر، حيث عاد الى الوطن وأسندت إليه مسؤولية العلاقات الثقافية بين الجزائر والبلاد العربية في وزارة التربية الوطنية.
لم يتوقف صالح خرفي عن طلب العلم والبحث والدراسة، حيث سجل رسالة ماجستير في نفس الجامعة التي تخرج منها وكانت تدور حول شعر المقاومة الجزائرية، ونوقشت رسالته وتحصل على شهادة الماجستير بتقدير امتياز، كما تفرغ سنتي 68-1969 لإعداد رسالة الدكتوراه التي خصصها لـ»الشعر الجزائري الحديث« ونال هذه الشهادة سنة 1970م.
عاد الى الجزائر وتولى سنة 1971 رئاسة معهد اللغة والأدب العربي وبقي في منصبه هذا الى سنة 1976م، حيث غادر الجزائر بعد أن تم تعيينه في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ليستقر في القاهرة الى بداية الثمانينيات، لتنتقل الجامعة العربية بمقرها ومصالحها المختلفة الى تونس، فينتقل صالح خرفي الى تونس الشقيقة بعد اتفاقية كامد يفيد المشؤومة. في تونس واصل نشاطه وتولى رئاسة تحرير »المجلة العربية للثقافة« سنة 1981 واستمر في إدارتها الى غاية التسعينيات من القرن الماضي.
أحيل على التقاعد وبقي الشاعر الدكتور صالح خرفي في تونس مواصلا أبحاثه العلمية، خصوصا تاريخ الحركة الوطنية التونسية وشخصية عبد العزيز الثعالبي، حيث أخرج حول حياة هذا المناضل المجاهد وهذا الزعيم كتابا تحت عنوان »الشيخ عبد العزيز الثعالبي.. من آثاره وأخباره في المشرق والمغرب«. ثم ألف كتابه الذي ظل مخطوطا »الرسالة المحمدية« ومن إنتاجه الفكري المطبوع: » شعراء من الجزائر، صفحات من الجزائر، الشعر الجزائري الحديث، الجزائر والأصالة الثورية، شعر المقاومة الجزائرية، في ذكرى الأمير عبد القادر الجزائري، في رحاب المغرب العربي، صرخة الجزائر الثائرة، أطلس المعجزات، في الأدب الجزائري الحديث، عمر بن قدور الجزائري، حمود رمضان، محمد السعيد الزاهري، محمد العيد آل خليفة، الأديب الشهيد أحمد رضا حوحو في الحجاز«.
الدكتور صالح خرفي رحمه الله، تتلمذ على شيوخ لهم ثقلهم العلمي والاجتماعي أمثال الشيخ بيوض، الشيخ عدوان، الأستاذ محمد علي دبوز، الناصر المرموري والشيخ إبراهيم آداود. كما كان الدكتور صالح خرفي من المعجبين بالإمام محمد البشير الإبراهيمي وكانت له علاقة به أيام تواجده بالقاهرة.أما شيوخه ومن أثروا فيه خارج الجزائر، خصوصا أيام دراسته بالزيتونة، الشيخ الفاضل بن عاشور. وفي القاهرة كان صالح خرفي مستواه العلمي والمعرفي عاليا، وهذا يرجع الى التحصيل الذي حصله في معهد الحياة وجامعة الزيتونة، إضافة الى احتكاكه بكبار شيوخ العلم ورجالات الفكر في كل من الجزائر وتونس.
انتقل الدكتور صالح خرفي الى رحمة ربه في 24 نوفمبر من عام 1998 بتونس إثر مرض أصابه، ونقل جثمانه رحمة الله عليه إلى مسقط رأسه بالقرارة بوادي ميزاب. تحضرني هنا رواية سمعتها ولست أدري مدى صحتها، أن الدكتور صالح خرفي رحمه الله كان في ملتقى أو في ناد من النوادي الثقافية بالقاهرة أيام الثورة التحريرية وكانت أيامها الثورة الجزائرية في عز عطائها النضالي والجهادي وكانت تشكل قضية الأمة العربية فعليها اتحدت رغم خلافاتها السياسية والإيديولوجية.







 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية

قديم 2010-11-08, 17:15   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جلال المياسى
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية جلال المياسى
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك







رد مع اقتباس
قديم 2010-11-12, 22:58   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فريدرامي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية فريدرامي
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

رحمه الله لقد كان علما من اعلام الجزائر
وعملاقا ادبيا لايشق له غبار
ولكن لاندري لماذا هذا التجاهل الذى مس
هذا الاديب الفذ وغيره من ابناء الجزائر
ويا أسفاه ...متى نعرف قيمة الرجال ؟
رحمك الله ياصالح ...واسكنك فسيح جنانه
..........بارك الله فيك أخي الكريم على هذا التقديم الرائع







رد مع اقتباس
قديم 2011-01-08, 21:06   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
sayoumi
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

انشاء الله يارب وكل التلاميذ منهم انا







رد مع اقتباس
قديم 2011-01-10, 15:55   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
مصطفى
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مصطفى
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي







رد مع اقتباس
قديم 2011-01-30, 22:56   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أمين الغرداوي
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله في صاحب الموضوع وليس غريبا على ميزاب مسقط رأس شاعر الثورة مفدي زكريا أن تنجب شاعرا في قامة صالح خرفي رحمه الله وطيب ثراه







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
بايع الجزائر, خرفي الشاعرالذي, صالح

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 07:15

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2018 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc