موضوع مميز زاد الدّاعية - 【✿】مواعِظٌ حِسانْ بِشهْرِ رمضانْ ‖ مجْلِسْ 2【✿】 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > المنتدى الإسلامي للنّساء > زاد الدّاعية

زاد الدّاعية واضيع دعويّة وترغيبيّة من كتابات العضوات واجتهاداتهنّ الحصرية، وكذا المسابقات الدّينيّة..يُمنع المنقول


في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2018-05-18, 03:38   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مشرفة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي 【✿】مواعِظٌ حِسانْ بِشهْرِ رمضانْ ‖ مجْلِسْ 2【✿】





حياكُم الله جميعاً .

إن الحمد للهِ نحمدهُ ، و نستعينهُ ، ونستغفرهُ ، ونعوذ باللهِ من شرورِ أنفسنا ، ومن سيئات أعمالنا .
من يهدهِ الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبدُه و رسولُه أمٌَا بعد :



أَخواتي الفاضِلات رائِدات المُنتدى الإسلامي للنّساء مُباركُُ عليكم شهرُ رمضان ،شهرُ القرآن ،شهرُ الرحمةِ والغُفران ، قال سبحانه وتعالى :﴿شَهۡرُ رَمَضَانَ ٱلَّذِيٓ أُنزِلَ فِيهِ ٱلۡقُرۡءَانُ هُدٗى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَٰتٖ مِّنَ ٱلۡهُدَىٰ وَٱلۡفُرۡقَانِ﴾ [البقرة: ١٨٥] .
~*"*"~*~"*"*~
وبهذهِ المناسبة الطيبة يسُرني ويُسعدني ويُشرفني أن أُُشاركَكن اليوم بموعظة رمضانية بسيطة فيها بعض التوجهيات لكل فتاة ولكلُِ إمرأة مُسلمة .
هي موعِظة ووقفة وجَلسة مع كلٌِ أُخت حريصة على دِينها تبتغي الثٌَواب والأجر في موسمِ الخيرات.
وهِي يا أَخواتي في الله تذكِرة لِنفسي قبلكُن ، أحمدُ الله فيها قبل كل شيء أن بلغني واياكن رمضان ،فكم من حريص كان يسأل الله أن يبلغه فلم يبلغه فلك َ الحمدُ والشكرُ يا أَرحم الرٌَاحمين .
هذا وأسأله سبحانه أن ينفع بِها ويُوفقنا جميعاً لما فيه الخير .
~*"*"~*~"*"*~
لعلَُ أهم شيء يُميز الشٌَهر الفضيل هي صلاة التراويح ، والكثير الكثير من النساء يُواضبن عليها من البداية إلى النهاية ولا يتخلفنَ عنها إلا للضرورة ،فإذا كنتِ من الحريصات فإليك هذه التوجيهات الأَخوية من مُحبة لكُن .

~*"*"~*~"*"*~
عليكِ أُختي الفاضِلة المُسلمة قبلَ خُروجِكِ ليلًا لأداءِ الصٌَلاة إستئذان ولِيكِ أو زوجكِ وهذا من تمام قوامتهِ عليكِ وحُسن العِشرة بينكما.
وإيٌَاكِ يا أمة الرحمن ثم إيٌَاكِ والخروج دون إِذنهِ ،فإن منعكِ فعليكِ بالسٌَمع والطاعة وإن أذنَ لكِ فبِها ونعمتْ ،ولتعلمِي ياكريمة الأَخلاق ان صلاتكِ في بيتكِ أفضل لحديثِ ابنِ مسعودٍ رضي الله عنه مرفوعًا: «صلَاةُ المرأةِ في بيتِهَا أَفْضَل مِنْ صَلَاتِهَا في حجرَتِهَا، وَصَلَاتُهَا في مخدَعِهَا أفضَلُ مِنْ صلاتِهَا في بيتِهَا» .
~*"*"~*~"*"*~
وتذكري يا طيبة قبل الخروج أنكِ قاصِدة بيت الله رغبةً منكِ في أجرِ صلاة الجماعة وسماعِ الذٌِكر وشُهودِ الخيرِ في شهرِ البركة والرٌَحمة والمَغفرة والعِتقِ من النيران ،في شهرٍ ليس ككلٌِ الشهور،لهُ مكانتهُ الخاصة في القلوب ولهُ حرمتهُ فلا تنتهكيها ،وصحٌِحي نيتكِ وقِفي مع نفسكِ وقفةً صادِقة ،فلا ضحِكات ولَا قهقهات ولا إِلتفاتَات في الطريق ولا.....فالله مُطلع عليكِ ويعلمُ بالنوايا و ما تُخفي الصُدور ، ولتعلمي أن كل عملٍ لم يُقصد به وجه الله فليس لكِ فيهِ ثواب .
~*"*"~*~"*"*~
أُخيتي قبل ذهابكِ إلى المسجد لأداءِ صلاةِ التراويح عليكِ بالوضوءِ في بيتكِ بكل هُدوء ورَويٌَة دُون عجلة خشية فواتِ الوقتِ وحجزِ مكان الصلاة .

و لا تخرجي دُون وُضوء ثم تُزاحمين غيركِ في المِيضأة وبيتِ الخلاءِ الخاصة بالمسجد ومايترتب على ذلك من فوضى وإِزعاج ووو...في بيتِ الله ، فلننتبه جميعاً لهذه النقطة الغائِبة عن أذهان الكثيرات.
~*"*"~*~"*"*~
فإذا حان وقتُ خروجكِ من بيتكِ -يا دُرتي المصونة- فعليكِ بلباسِ المرأة المُسلمة من حجابٍ ساترٍ سابغٍ لكل محاسنكِ ومفاتنكِ حتى لايكون خروجكِ فتنة لنفسكِ ولغيركِ وإياكِ والتبرج والضيقِ من الثياب وحذاري من إِظهار زينتكِ بالحلي والكُحل .
واياك يا غالية وخلع لباسِ السٌِتر والحياءِ والعفةِ في الشهر المُبارك فهذا من خيانة الأمانة ،فقد يكُون هذا آخر رمضان لكِ.
~*"*"~*~"*"*~
كما أن هُناكَ أمر بالغ الأَهمية تُهمله الكثير من النساء ويكثرُ في شهر رمضان وهو التعطُر بالطُِيب ومُختلفِ العُطور والبُخور القويٌَة بُغية الذهاب للتراويح -بقصدٍ أو دُونَ قصد- ويحصلُ هذا من جميع الفئات العُمرية (شابة وامرأة وعجوز) فأين أنتِ يا مُتطيبة ويا مُتعطرة من قوله صلَّى الله عليه وسلَّم: «أَيُّمَا امْرَأَةٍ تَطَيَّبَتْ ثُمَّ خَرَجَتْ إِلَى الْمَسْجِدِ لَمْ تُقْبَلْ لَهَا صَلَاةٌ حَتَّى تَغْتَسِلَ».
عجباً !!! أَذاهبةُُ أنتِ إلى الصلاة وريحكِ تعصفُ من بعيد فتُحركُ لواعِج الشوقِ ومكامِن الشٌَهوة عند مرضى النفوس -وما أَكثرهم هذهِ الأَيام -.
فباللهِ عليكِ أَيصدرُ هذا من عاقلة وفي شهر الصٌِيام والقيام والعتقِ من النيران !!!.
لِهذا أخية وبُنيٌَة عليكِ بقطعِ سُبلِ الفتنة واجتناب الطيبِ والعِطر والبخور وكل أمر يُثير الرٌيبة في النفوس ،والعِطرُ مَفعوله كالسٌِحر يجذبُ...جذباً .
وانتبهي لقوله صلَّى الله عليه وسلَّم : «لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللهِ مَسَاجِدَ اللهِ، وَلْيَخْرُجْنَ تَفِلَاتٍ» .
~*"*"~*~"*"*~
وهُنا أُخية نصلُ الى المحطة ما قبلَ الأخيرة في هذا المجلسِ الرٌَمضانِي وهي بعد خروجكِ من بيتكِ ووصولكِ الى المسجد لأداءِ صلاة التراويح لنقِف هُنيهة أمام العديدِ من الكوارث التي ترتكِبها النساء بُغية تصحيحها حتى تنالَ المُسلمة أجرها كاملاً غير منقوص .
والبداية بأمر يشدٌُ الانتباه في هذه السنوات الأخيرة وهي قصة الكَراسي ومُوضة الصلاة على الكراسي بمختلف أحجامها وأَشكالِها...هذه الظاهرة الجديدة الولِيدة على المجتمع والتي من شِدتها أَنْستنَا ما كان سابقاً من حجزٍ للأماكنِ بواسطة زرابِي الصٌَلاة والمصاحف والأطفال وكل ما يخطرُ في البال وكل ما من شأنهِ أن يكون وسيلةً للحجزِ رغم ما فيهِ من مُخالفة ونهي ،بل هناك من بلغ بها الاستهتار ببيوتِ الله أن تضع حذائَها في كيس ثم تضعهُ في المكان الذي حجزتهُ .
وأَظن أن للجهلِ بالدين وبأحكامه دورهُ في الأمر فالقليلات من النساء من يعلمن أُمور دينهن وهنٌَ في ذلك مَلُومات -هداني الله واياكن للتفقهِ في دينهِ.
ولتعلمي يا أُختاه ويا أُماه أن النٌِية الصالحة لا تُصلح العمل الفاسد فحرصكِ وحبكِ الشديد والقوي على أداءِ عبادةِ الصلاة لا يُسوغ لكِ فعلَ ما تقدٌَم ذِكرهُ.
ولننتبه جميعاً : الصَُلاة على الكراسي للقادِرات ،السٌَلِيمات في أَجسادِهن ظاهرةُُ خطيرة وجبَ التنبيه عليها لأنها تُخلٌُ بأَركانِ الصلاة من قيامٍ مع القُدرة ورُكوعٍ وسجود .
وا أَسفاه ...أَلهذهِ الدرجة وصل المرضُ والعجزُ وحُب التٌَقليد للغيرِ حتى تتٌَخِذ كلٌُ امرأة لها كرسيٌاً تسدٌُ بهِ الطريق على غيرها وتمنعُ به الصٌَلاة في راحةٍ وطُمأنينة وخُشوع على أختِها ،ألهذهِ الدرجة عجزتِ النساء عن القيام والرُكوع والسجود !!!.
وكلامِي هذا مما رأيتهُ بأُمٌِ عيني -وليس الخبر كالمُعاينة - من نساءٍ يتمتعنَ بصحةٍ وعافية ويُنجزنَ أعتى الأعمال وأكثرِها مشقةً ،لكن في المساجد وفي صلاة التراويح فالكُرسي يحلٌُ كل المشاكل دُون جهد أو تعب والله المُستعان على هذا الحال الذي وصلنا إليه !!!.
~*"*"~*~"*"*~
وقبلَ أن أختم يا فاضلة أُوصيك باجتناب التٌَدافع في المساجد فهناك يا طيبة أخواتكِ في الله ، فمنهنٌَ كبيرةُ السٌِن والمريضة والحامل وضعيفة البُنية ، ثم أنتِ في مسجد فلماذا التٌَدافع ؟ ولماذا استعمال القوة البدنية في هذا المكان الطٌَيب والزمان الأطيب ؟
تذكري يا مُسلمة أنكِ في رمضان ،وفي صلاة التراويح وفي بيت الله وأنكِ هنا للصلاة والعبادة وليسَ لاستعراض العضلات وهذا مُشاهدُُ في كل المساجد إلاٌَ ما رحمَ ربي .
وقبل سنوات كانت هناك حادِثةُ دهس لإمرأة مُسنة تحت أرجل النساء في رمضان وفي صلاة التراويح...فلننتبه ولنعتبِر.
كما يُذكرني هذا الأمر بموقف يجعلني أُفكرُ ملياً قبل الذهابِ للتراويح ،حيث تيسٌَر لي ذات مرة الذهاب للصلاةِ في العشر الأواخر، وعند دخولي ومن شدة التدافع عند مدخل المسجد أُصيبت إحدى النٌِساء الحوامل بالغثيان نتيجة الضٌَغط الكبير على بطنها واندفع -أكرمكم الله- القيء من فمِها بقوة ليُصيبنا جميعًا......
أختي المُسلمة ألهذا خرجتِ من بيتكِ ،أليست صلاتُكِ في بيتكِ أفضل ؟؟

~*"*"~*~"*"*~
أُختي المسلمة أودٌُ أن أَلفتَ انتباهكِ لمسألة اصطحاب الأَطفال والرٌُضع لصلاة التراويح وما يحدث من هرج ومرج وبكاء وخاصة ما يتعلق بأُمور الطهارة والنظافة وما يُسببه هذا الأمر من إزعاج للجميع للمُصلين وللإمام من قلة التركيز والخشوع والتدبر في الآيات .
~*"*"~*~"*"*~
كما لايفوتني أنا أُنبه أخواتي الفاضلات على مسألةِ الاختلاط بين الرجال والنساء عند الخروج من المسجد مع عظيم ما يحدث نتيجته خاصة مع تساهل النساء بالحجاب والحياء إلا مارحم ربي .
فاستأخري يارعاكِ الله حتى يمُرَ الرجال ،واجتنبي وسط الطريق وعليكِ بحافاتِه .
فالمرأة يا طيٌِبة جمالها يكمنُ في عِفتِها ،في حيائِها،في حشمتها ،تخدشُها نظرة سامٌَة أو كلمة خبيثة تخرجُ من فمِ غوي .
~*"*"~*~"*"*~
أخواتي الفاضِلات هي مَوعظة رمضانية نِسائية بسيطة الأُسلوب وان شاء الله تنفُذُ للقلوب فعسى ينفعني بِها وإيٌَاكن علاٌَم الغُيوب.
وفي الأخير أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يتقبل عملي هذا ويجعلهُ خالصاً لوجههِ الكريم ...آمين.









 

آخر تعديل صَفْـوَة النَّفْـسْ 2018-05-19 في 09:25.
رد مع اقتباس
مساحة إعلانية

قديم 2018-05-19, 04:15   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صَفْـوَة النَّفْـسْ
فريق إدارة المنتدى ✩ مسؤولة الإعلام
 
الصورة الرمزية صَفْـوَة النَّفْـسْ
 

 

 
الأوسمة
المشرف المميز المشرف المميز 2014 وسام التقدير لسنة 2013 وسام المشرف المميّز لسنة 2011 وسام أفضل مشرف وسام القلم الذهبي لقسم القصة 
إحصائية العضو










افتراضي

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وقد لامست كلماتُكِ قلوبَنا
وعطّرت بطيبِ معانيها أنفاسَنا
وجمّلَت مجلِسَكِ
الذي أنارَ فضاءً
على الخيْرِ والمودّةِ -بفضلِ الله- يجمعُنا







رد مع اقتباس
قديم 2018-05-19, 04:29   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مشرفة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صَفْـوَة النَّفْـسْ مشاهدة المشاركة
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وقد لامست كلماتُكِ قلوبَنا
وعطّرت بطيبِ معانيها أنفاسَنا
وجمّلَت مجلِسَكِ
الذي أنارَ فضاءً
على الخيْرِ والمودّةِ -بفضلِ الله- يجمعُنا

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وقد لامسَ ردٌُكِ هذا شيئاً ما بداخلِي وعطٌَرت كلماتهُ مجلسِي المُتواضع .
حفظكِ المولى من كلٌِ سوء وأدام وهج حضوركِ بيننا ياصفيٌَتنا.
فجزاكِ الله عنا كل خير.






آخر تعديل أم فاطمة السلفية 2018-05-19 في 04:34.
رد مع اقتباس
قديم 2018-05-19, 10:41   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
malake1967
مؤهّلة قسم الأشغال اليدوية
 
الصورة الرمزية malake1967
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي


بارك الله فيك أختي أم فاطمة السلفية
وجعل مجلسك هذا في ميزان حسناتك








آخر تعديل malake1967 2018-05-19 في 10:42.
رد مع اقتباس
قديم 2018-05-19, 12:36   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
crono
مشرفة قسم الأشغال اليدوية
 
الصورة الرمزية crono
 

 

 
الأوسمة
المشرف المميز المشرف المميز 2014 وسام المميز الاول وسام المركز الثاني وسام اميرة منتدى الجلفة في السموكس وسام شرف المشاركة 
إحصائية العضو










افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير
وجعل مجلسك هذا التي تفيدينا بها في ميزان حسناتك







رد مع اقتباس
قديم 2018-05-19, 15:24   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أخصائية نفسية
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أخصائية نفسية
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم

موضوع فعلا حساس ولعلّك أختي نبّهتي على كلّ ما يجب تجنبه ،لأنّنا نسارع لنيل الأجر وليس لكسب الذنوب

وأهمّ صفة على المرأة التحلي بها الهدوء وعدم التعصب لأي سبب فهناك من تتعصب بمجرد تلقّي نصيحة لها من المرشدة

فنحن في الأخير بمكان عبادة ويجمعنا كلام الله تعالى

تقبل الله منّا ومنكم صالح الأعمال

وبارك الله فيك






رد مع اقتباس
قديم 2018-05-19, 18:38   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
المطمئنّة
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية المطمئنّة
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكِ الله خيرا أمّ فاطمة السلفيّة ونفع بكِ وجعل ما كتبتِ في ميزانِ حسناتكِ
لقد تطرّقتِ لموضوع مهمّ جدّا جدّا
شكرا جزيلا لكِ
تقبّلي مروري






رد مع اقتباس
قديم 2018-05-19, 18:46   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
طالبة لها هدف
عضو محترف
 
الصورة الرمزية طالبة لها هدف
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

جازاك الله خيرا
تطيب الانفس لاحاديث و نصائح طيبةةة كهاته
ساحاول و نحاول و ندعوا جميع نساء المسلمين ان تحاول تطبيق شرع الله على اكمل وجه







رد مع اقتباس
قديم 2018-05-20, 00:46   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
رندة.
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك على الموضوع الهادف يا أختي أم فاطمة السلفية وهذه الموعظة الخاصة بصلاة التراويح للمرأة، جزاك الله خيرا ان شاء الله وجعلها في ميزان حسناتك.






رد مع اقتباس
قديم 2018-05-20, 10:43   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
mosta*limoges
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك أختي ففي هذا الشهر المبارك ندعوا و لجميع نساء المسلمات بالهداية و الصلاح و كما قلت في بداية حديثك فصلاة المرأة في بيتها أفضل خاصة في زمننا هذا ...سررت جدا بحضور مجلسك جعله الله في ميزان حسناتك و جزاك الله كل خير







رد مع اقتباس
قديم 2018-05-21, 17:05   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مشرفة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

باركَ الله فيكن أخواتي الفاضلات على الرٌُدود الطيبة.
ونسأل ُ الله أن يُعيننا على الصيام والقيام ويتقبل منا الطاعات .
كما نسأله الاخلاص في القول والعمل ،انه ولي ذلك والقادرُ عليه.






رد مع اقتباس
قديم 2018-05-30, 20:26   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
أمّ عبد الله
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أمّ عبد الله
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي أم فاطمة .... موضوعك دقّ على الوتر الحسّاس ... فكم من مبتغيةٍ للأجر بصلاة التّراويح تقع في بعض هذه الأخطاء أو كلّها ...

نفعنا الله وإِيّاكِ بمَا كتبتِ ...






رد مع اقتباس
قديم 2018-06-01, 11:11   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
نـورُ الهـدى
مُشـرفة عــامّة
 
الصورة الرمزية نـورُ الهـدى
 

 

 
الأوسمة
المشرف المميز المشرف المميز 2014 أحسن مشرف لسنة 2013 المرتبة الأولى 
إحصائية العضو










vb_icon_m (5) السلام عليكم





جزاك الله خيرا أختي الفاضلة على الموضوع القيّم
جعل الله ذلك في ميزان حسناتك






رد مع اقتباس
قديم 2018-06-03, 12:24   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
mina2004
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـورُ الهـدى مشاهدة المشاركة




جزاك الله خيرا أختي الفاضلة على الموضوع القيّم
جعل الله ذلك في ميزان حسناتك












على كل ما تفضلت به اختي الكريمة






رد مع اقتباس
قديم 2018-06-05, 09:46   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مشرفة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمّ عبد الله مشاهدة المشاركة
وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أختي أم فاطمة .... موضوعك دقّ على الوتر الحسّاس ... فكم من مبتغيةٍ للأجر بصلاة التّراويح تقع في بعض هذه الأخطاء أو كلّها ...

نفعنا الله وإِيّاكِ بمَا كتبتِ ...
يا مراحب بأختي أمّ عبد الله .
ما كتبته غيض من فيض أُخية ،هداني الله ونساء المسلمين .

و جزاكِ بالمثل وزيادة ونفعني وإياك ...آمين .






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:48

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2018 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc