التطعيم ضد مرض النيوكاسل عند الدواجن - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الثقافة الطبية و العلوم > منتدى البيئة و العلوم الزراعية...

منتدى البيئة و العلوم الزراعية... منتدى خاص بالعلوم الزراعية و التربية الحيوانية و البيطرة و علم البيئة و مخاطر التلوث و ما له علاقة بالطبيعة كالحياة البرية و المراعي...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

التطعيم ضد مرض النيوكاسل عند الدواجن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-12-29, 17:56   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
yousra bt
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية yousra bt
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي التطعيم ضد مرض النيوكاسل عند الدواجن

التطعيم ضد مرض النيوكاسل


مقدمة


مرض النيوكاسل هو مرض فيروسي معدي (أهم أمراض الدواجن) يمكن ان يصيب العديد من أنواع الطيور المنزلية والبرية, ويصيب بشكل أساسي وكبير الطيور الداجنة نظرا لحساسيتها الشديدة لفيروس النيوكاسل. يتواجد للفيروس العديد من الأنماط او العترات والتي تنقسم بشكل أساسي الى ثلاث أنواع رئيسية (شديدة الامراضية, متوسطة الامراضية, الغير ممرضة).


تتم العدوى بالفيروس من خلال التعرض لمخلفات وإفرازات الطيور المصابة او من خلال التماس مع المياه والأعلاف والتجهيزات او الملابس الملوثة بالفيروس.


يمكن لفيروس النيوكاسل ان يبقى على قيد الحياة عند وجود البيئة الدافئة والرطبة على ريش الطيور وكذلك بالبيئة المحيطة بالطيور, مع العلم ان التجفاف وأشعة الشمس تسبب تحطم وتخرب سريع للفيروس.


الوقاية من الاصابة بالنيوكاسل


يتسبب النيوكاسل بخسائر فادحة في حقل الدواجن حيث يتسبب بنسبة نفوق مرتفعة في اغلب الاحيان بالاضافة الى الخسائر الناتجة عن ضعف التحويل العلفي, لذلك يعتبر اللقاح او التطعييم ضد مرض النيوكاسل هو السبيل الوحيد للوقاية من النيوكاسل


برنامج اللقاح ضد مرض النيوكاسل


يختلف برنامج التحصين وفقا لمجموعة من الأمور منها نوع الطيور التي يرغب بتحصينها, الحالة الصحية العامة للقطيع, برنامج اللقاح العام المتبع للتحصين ضد الامراض الاخرى, نسبة المناعة الأمية لدى الصيصان الفاقسة حديثا


وسنورد ألان برنامج التحصين لمجموعة من أنواع الطيور منها الدجاج, الحمام, الحبش, الدرج, الحجل, السمن, دجاج غينيا, الطاووس.


مرض النيوكاسل الوقاية والتحكم و برامج لقاحات النيوكاسل


مرض معدي حاد شديد السراية ويصيب الطيور الأهلية وبعض الطيور البرية ويتميز بإصابة الجهاز التنفسي والهضمي والعصبي ويؤدي إلى نفوق عال بين الطيور المصابة.يعتبر مرض شبه طاعون الطيور أو النيوكاسل من أكثر أمراض الدواجن خطورة وتسبباً للخسارة الاقتصادية الناجمة عن نسبة النفوق العالي والتأخر في نمو وتطور الصيصان والنقص في إنتاج البيض والتكاليف الباهظة لإجراءات المكافحة.


وقد تمكنت بعض الدول الأوروبية من السيطرة على هذا المرض والحد من انتشاره وتخفيف الخسائر التي يسببها بفضل الإجراءات الجذرية الصارمة المتضمنة إتلاف جميع الطيور المصابة والمشتبه والمخالطة مع تنفيذ الحجر المطلق واستخدام التطهير الجيد والاستغناء عن التلقيح نهائياً.


تتضمن الوقاية والتحكم ثلاثة إجراءات رئيسية هي تنفيذ الاشتراطات الصحية وتجنب العوامل المنهكة والتحصين إن أفضل سبل الوقاية من مرض النيوكاسل هو منع وصول العامل المسبب إلى المزرعة وذلك بإتباع ما يلي


تنفيذ الاشتراطات الصحية العامة, تجنب العوامل المنهكة, التحصين


من المعروف انه لا يوجد علاج لمرض النيوكاسل ولكن لحسن الحظ فان الفيروس المسبب على الرغم من تباين عتراته فانه يوجد بينها مناعة تصالبيه لذلك يعتمد على التحصين لتكوين مناعة ضد المرض عند تعرض القطيع له وفيما يلي أهم أنواع اللقاحات المستعملة في التحصين : لقاحات حية قليلة الضراوة طبيعيا. لقاحات حية متوسطة الضراوة أما طبيعيا أو بتضعيف عترات شديدة الضراوة. لقاحات ميتة.









 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التطعيم, الدواجن, النيوكاسل


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:36

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc