خوارج مع الدعاة مرجئة مع الحكام - الصفحة 4 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الدين الإسلامي الحنيف > قسم خاص لطلبة العلم لمناقشة المسائل العلمية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

خوارج مع الدعاة مرجئة مع الحكام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-06-05, 20:05   رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
ابو الحارث مهدي
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية ابو الحارث مهدي
 

 

 
الأوسمة
وسام أفضل قصيدة المرتبة  الثانية 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال البليدي مشاهدة المشاركة
بالمناسبة:

أنتم متناقضون فمن جهة تتهمون أهل السنة السلفيين بالإرجاء ومن جهة تتهمونهم بالتكفير !! فتناقضكم دليل على فساد حجتكم.


قال ابن القيم ــ رحمه الله ــ :
( وأول ما يسري الكذب من النفس إلى اللسان فيفسده، ثم يسري إلى الجوارح فيفسد عليها أعمالها كما أفسد على اللسان أقواله؛ فيعمّ الكذب أقواله وأعماله وأحواله، فيستحكم عليه الفساد، ويترامى داؤه إلى الهلكة، إن لم يتداركه الله بدواء الصدق يقلع تلك المادة من أصلها ) (( الفوائد )) : (ص/ 199) .

وقال الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ :

( من عادة أهل البدع إذا أفلسوا من الحجّة، وضاقت عليهم السُّبُل : تروحوا إلى عيب أهل السنة وذمّهم، ومدح أنفسهم ) .
(( مجموعة الرسائل والمسائل النجدية )) : (3/111) .


للهِ دَرُّكَ
أَخِي العَزِيز" جَمَال البلِيدِي "

من الخطأ
تصور جواز اجتماع الخوراج مع المرجئة من كل وجه
ومن ذلك عدُّ الإرجاءِ خروجًا والخروج إرجاءٌ، وجَعْلُ الخوارج مرجئة والمرجئة خوارجٌ
فالمنافق كامل الإيمان عند المرجئة ، ومرتكب الكبيرة من المسلمين كَافِرٌ عند الخوارج
فلا وجه للمماثلة بينهما
إلا أن يُكَفِّرَ (الخَارِجِي) كل من خالفه، باعتبار أن كل من وافقه هو كَامِلَ الإيمَانِ - حينئذٍ - يكون قد شابه المرجئة

فالذي عليه أئمة السلف أنهم وصفوا الخوارج بالإرجاء، ولكنهم لم يتهموا المرجئة بالتكفير
فالمرجئة لا يُكفرون مرتكب الكبيرة كالخوارج، ويرون أن الإيمان لا يضر معه ذنب - دون الشرك - وإن عَظُم
ولكنهم في المقابل

يرون السيف على أهل القبلة [ كما قال سفيان الثوري ]، ولا يرون للسلطان طاعة [ كما قال عبد الله بن طاهر ]

وقال ابن المبارك لما أُتهم بالإرجاء :"كيف أكون مرجئاً ؛ فأنا لا أرى السَّيفَ" !!








 


رد مع اقتباس
قديم 2014-06-18, 15:28   رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
abou abd
عضو فعّال
 
إحصائية العضو










افتراضي

كل واحد يرى نفسه على حق










رد مع اقتباس
قديم 2014-06-19, 12:05   رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
سعيد جيجل
عضو نشيط
 
إحصائية العضو










افتراضي

بعنوان


موضوع مهم تستعمل مثل هذه الا شارات انت لا تأخد الموضوع محمل الجد

اما هم خوراج مع الدعاة فامر جلي يكرهون المسلمين ويفرحون لمقتل اخواني في رابعة ويبكون لقتلى غزوة منهاتن انظر مثلا لبيانتهم في احداث برج التجارة لكنك لا تجد لهم كلام في احداث مصر وبورما


ان طعنهم في اهل البدع شغلهم عن غيرهم من المشركين والكفار بل يطعنون في الدعاة والعلماء والعجب انهم ابعد الناس عن الزهد والعلم والتعبد

لكن لا يصح اطلاق خوراج عليهم لانهم قوم بهت يخافون من اي صحة يوم كانت الفتن في الوطن كان الخوف لهم عنوان ولو وقعت الفتن تراهم يرتجفون في اثوباهم


انظر فقط لحالهم في الجزائر لتعرف حقيقتهم










رد مع اقتباس
قديم 2014-06-19, 12:16   رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
سعيد جيجل
عضو نشيط
 
إحصائية العضو










افتراضي

سؤال موجه الى الشيخ صالح ال الشيخ

هذا يسأل عن الجزائر ، يقول هل الثوار الذين في الجزائر هل يعتبرون من الخوارج ؟
لا يعتبرون من الخوارج لأن دولتهم هناك دولة غير مسلمة ، فليسوا من الخوارج ولا من البغاة ، وإنما الكلام معهم في مسألة هل هذا فيه مصلحة أم لا ، هل فعلهم هذا فيه تحقيق للمصلحة التي يرجونها شرعاً أم لا ، والواقع أنهم دخلوا في هذا الأمر دون علم شرعي ، ولذلك صار ما صار من مفاسد ، لكن البغاة والخوارج لا تقال إلا لمن خرج على ولي الأمر المسلم .



هل تسمي الشيخ صالح الشيخ خارجي او تكفيري


https://www.youtube.com/watch?v=iqTCG3hCWgE

فتوى (هيئة كبارالعلماء) في تكفير القذافي حاكم ليبيا




بيان من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية بشأن القذافي


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وآله وصحبه ومن اقتدى بهديه وبدعوته وبعد:-
فإن مجلس هيئة كبار العلماء بدورته التاسعة عشرة المنعقدة في الفترة ابتداء من يوم 11- 5- 1402هـ . قد اطلع على بعض ما نشرته إذاعة حكومة ليبيا في برنامجها المحدث المسمى ( أعداء الله ) وما تعرض فيه لأئمة الدعوة السلفية رحمهم الله في هذه المملكة العربية السعودية من علماء وحكام بالطعن الكاذب ومحاولة التشكيك في عقيدتهم التي اعترف فيها ؛وأنها تجديد للدعوة الإسلامية بحق أهل العدل والإنصاف في كافة أرجاء العالم الإسلامي . بل اعترف بفضلها المنصفون من علماء الغرب ولم يحاول أحد من أعدائها التشكيك بأصالة القائمين بها حتى قام عقيد ليبيا القذافي الذي أفسح المجال لإذاعته ووسائل إعلامه بلا عقل ولا حياء ولا دين إذ تتجراء حتى على مقام رب العالمين وتستهزئ به سبحانه وتعالى عما يقوله الظالمون علواً كبيراً . وتنكر شطراً عظيماً في شريعته وتتحدث عن الله جل جلاله بكل وقاحة وجرأة بشعر حديث وكلام فاحش ولكن الله يملي للظالم لا يهمله .
ورغبة في بيان حقيقة الأمر بمن لا يعرف بوضوح ما أثبته بتوفيق الله جهود حماة هذه الدعوة وقادتها وأئمة القرآن في بلادها من آثار لم يتوفر مثلها في بقية العالم الإسلامي.

أعرب المجلس بعض ما من الله به على هذه المملكة من النعم العظيمة اعلاها وأجلها كتب الإسلام والدعوة إليه قولاً وعملاً وتحكيم شريعة الله في الدماء والأموال والأعراض والمحافظة على ما قرره أهل العلم أنه من الضروري لقيام المجتمعات السليمة مما يسمي بالضروريات الخمس مما عاد على هذه البلاد بحمد الله بالطمأنينة والأمن والرخاء والاحترام العالمي العام للترابط بين الحاكم والمحكوم مما كان له أحسن الأثر في نفوس أهل الصلاح والإصلاح والتقوى والفضيلة والعدل والإنصاف في مختلف أنحاء العالم يضاف إلى ذلك ما تتمتع به هذه البلاد من نهضة علمية وثقافية واجتماعية واقتصادية وعمرانية وما تقوم به حكومتنا في سبيل الدعوة إلى الله والوقوف بجانب المسلمين من بعض الدعاة إلى الله في أنحاء العالم وإقامة المساجد والمراكز الإسلامية والمستشفيات وغير ذلك مما جعلها محط أنظار الجميع ورمز احترامهم وتقديرهم.

لقد استعرض المجلس ذلك كله كما استعرض الاتجاهات العدائية التي تقوم بها صحائف منحرفة في اتجاهاتها وعقائدها يحدوها الحقد والحسد ويسيّر اتجاهاتها الآثمة المنحرفة عناصر ذات مشارب متشابهة في رداء الإسلام والمسلمين ترى في هذه البلاد القاعدة الكبرى للإسلام والمسلمين وفي طليعة هذه الطوائف المنحرفة والموجهة طاغية ليبيا معمر القذافي ذلك الرجل الذي نذر نفسه لخدمة الشر وإشاعة الفوضى وإثارة الشغب والتشكيك في الإسلام .

لقد استعرض المجلس أطوار هذا الرجل وسرعة استجابته لعناصر الشر والكيد والحسد حيث صار يهذي في أجهزة إعلامه يما يستحي من ذكره من له ذوق سليم أو عقل مستقيم , يتضح ذلك في أقواله وأفعاله وتقلباته في جميع ميادين عمله داخل بلاده وخارجها وفي مقدمة ذلك تعرضه للعقيدة الإسلامية . فلقد أقبر هذا الرجل السنة النبوية وسخر من الحج إلى بيت الله الحرام ومن المسلمين الذين يقفون في عرفات وصدرت بتفنيذه فتاوى شرعية من هيئات ومجالس إسلامية عليا ومع ذلك لا يزال هذا المسكين يتخبط في متاهات من الزيف والضلال تعطي القناعة التامة إنه ضال ملحد .

إن مجلس هيئة كبار العلماء وهو يستنكر تمادي هذا الدعي على الإسلام والمسلمين ليقرر ويؤكد أنه بإنكاره لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واستفتاءه بالحج واستهانته ببعض التعاليم الإسلامية واتجهاته الآثمة الباطلة يعتبر بذلك كافراً وضالاً مضلاً .
فضلاً عن ظلمه وطغيانه واجرامه وتجريح عباد الله ورميه إياهم زوراً وبهاتاً بالصفات الذميمة مما يصدر عن عاقل يعتبر نفسه عاقلاً وانسانياً ومن ذلك تجريحه دعاة الإسلام وعلماءه الذين قاموا بنصرة هذا الدين والدعوة إليه وبذلوا نفوسهم وأموالهم في سبيل اعلاء كلمة الله وعلى رأسهم الإمام محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب رحمهما الله وأنصارهما واتباعهما من الدعاة إلى الله والهادين إلى سبيله .
وإنا لله وإنا إليه راجعون وهو حسبنا ونعم الوكيل ولاحولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .
التواقيع
1- رئيس الدورة محمد بن علي الحركان .
2- عبد الله خياط .
3- عبد العزيز بن عبد الله بن باز .
4- عبد الله بن محمد بن حميد .
5- سليمان بن عبيد .
6-عبد العزيز بن صالح .
7- عبد الرزاق عفيفي .
8- راشد بن حميد .
9- محمد بن جبير .
10- إبراهيم بن محمد آل الشيخ .
11- عبد بن غديان .
12- صالح بن غصون .
13- عبد المجيد حسن .
14- عبد الله بن قعود .
15- عبد الله بن منيع .
16- صالح بن اللحيدان .
الرياض في 22 جمادي الأولى 1402هـ
فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله

في تكفير صدام حسين لعنه الله

هل حاكم العراق كافر وهل يجوز لعنه؟

القسم : فتاوى > أخرى
السؤال :
هل يجوز لعن حاكم العراق؟ لأن بعض الناس يقولون: إنه ما دام ينطق بالشهادتين نتوقف في لعنه، وهل يجزم بأنه كافر؟ وما رأي سماحتكم في رأي من يقول: بأنه كافر؟


الجواب :
هو كافر وإن قال: لا إله إلا الله، حتى ولو صلى وصام، ما دام لم يتبرأ من مبادئ البعثية الإلحادية، ويعلن أنه تاب إلى الله منها وما تدعو إليه، ذلك أن البعثية كفر وضلال، فما لم يعلن هذا فهو كافر، كما أن عبد الله بن أبي كافر وهو يصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم-، ويقول: لا إله إلا الله ويشهد أن محمدا رسول الله وهو من أكفر الناس وما نفعه ذلك لكفره ونفاقه فالذين يقولون: لا إله إلا الله من أصحاب المعتقدات الكفرية كالبعثيين والشيوعيين وغيرهم ويصلون لمقاصد دنيوية، فهذا ما يخلصهم من كفرهم؛ لأنه نفاق منهم، ومعلوم عقاب المنافقين الشديد كما جاء في كتاب الله: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا}[1]، وصدام بدعواه الإسلام ودعواه الجهاد أو قوله أنا مؤمن، كل هذا لا يغني عنه شيئا ولا يخرجه من النفاق، ولكي يعتبر من يدعي الإسلام مؤمنا حقيقيا فلا بد من التصريح بالتوبة مما كان يعتقده سابقا، ويؤكد هذا بالعمل، لقول الله تعالى: {إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا}[2]، فالتوبة الكلامية، والإصلاح الفعلي، لا بد معه من بيان، وإلا فلا يكون المدعي صادقا، فإذا كان صادقا في التوبة فليتبرأ من البعثية وليخرج من الكويت ويرد المظالم على أهلها، ويعلن توبته من البعثية وأن مبادئها كفر وضلال، وأن على البعثيين أن يرجعوا إلى الله، ويتوبوا إليه، ويعتنقوا الإسلام ويتمسكوا بمبادئه قولا وعملا ظاهرا وباطنا، ويستقيموا على دين الله، ويؤمنوا بالله ورسوله، ويؤمنوا بالآخرة إن كانوا صادقين.
أما البهرج والنفاق فلا يصلح عند الله ولا عند المؤمنين، يقول سبحانه وتعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}، ويقول جل وعلا: {ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ}[3]، هذه حال صدام وأشباهه ممن يعلن الإسلام نفاقا وخداعا وهو يذيق المسلمين أنواع الأذى والظلم ويقيم على عقيدته الإلحادية البعثية.


هذا بيات تكفير بعض اهل العلم في حكومات حتى لا يلتبس الامر على طلبة العلم من ان كل من يكفر حاكما او يخرج عليه يكون خارجيا او تكفيريا لان الخوارج لهم اشراط وعقائد ان وافقت افكار اي جماعة منهج الخوارج كانوا منهم

ومحاولة اخفاء كلام اهل العلم والبتر في النقل لا يفيد في زمن المعلومة نصر الله الدين









رد مع اقتباس
قديم 2014-07-06, 12:22   رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
freebird18
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

Salam Alaykom










رد مع اقتباس
قديم 2014-07-31, 16:13   رقم المشاركة : 51
معلومات العضو
ziddanoo
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

سلام عليكم

كثر الكلام وقل العلم


الله يجيب الخير .........

اضن ان نهاية الخوارج باتت قريبة وما حال مصر علينا ببعيد










رد مع اقتباس
قديم 2014-09-12, 12:16   رقم المشاركة : 52
معلومات العضو
algerien1954
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك









رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مرجئة, الدعاة, الحكام, حواري


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 23:47

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc