الحرقة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > خيمة الجلفة > الجلفة للنقاش الجاد

الجلفة للنقاش الجاد قسم يعتني بالمواضيع الحوارية الجادة و الحصرية ...و تمنع المواضيع المنقولة ***لن يتم نشر المواضيع إلا بعد موافقة المشرفين عليها ***

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

الحرقة

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-09-16, 18:07   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
الحائر
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية الحائر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي الحرقة

ما هي الاسباب التي ادت بشبابنا الى الحرقة والهجرة وسط الموت









 


قديم 2009-09-16, 23:41   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
AMARAGROPA
رحمــــــــه الله
 
الصورة الرمزية AMARAGROPA
 

 

 
الأوسمة
وسام التميز 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الديقوتاج والحقرة والتهميش والخدمة الوطنية وحتى اليتمية عندها دور في الأمر .

سلام ...









قديم 2009-09-16, 23:47   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
رامي23
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية رامي23
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحائر مشاهدة المشاركة
ما هي الاسباب التي ادت بشبابنا الى الحرقة والهجرة وسط الموت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
الحراق مغامر و ليس انتحاري... أما الأسباب فهي كثيرة منها الجدية و منها التافهة....
سأعود ... رمضان كريم.









قديم 2009-09-16, 23:50   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
rafika1988
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية rafika1988
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

البطالة والوضع المعيشي الصعب هي الاسباب التي جعلت شبابنا يركبون قوارب الموت ويغامرون بحياتهم من اجل العيش الافضل -حسب رايهم-










قديم 2009-09-16, 23:55   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
remale
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

نعم الحرقة هي ظاهرة تشهدها الدول النامية المتخلفة وهية هجرة موطنينها وخاصة الفئة الشباب للبحت عن مناصب شغل وحياة افضل لكن لايعلم انه هجرة الموت وليست الحياة .لذا يعرف ان نسبة كبيرة من المهاجرين لم يوصلوا ماتو في البحر حى وان وصلو هل سيحصلوا على مناصب شغل جيدة وهل سيقتخر انه هاجر ياعرب ياناس هذه طريق الموت هذه هجرة غير شرعية اي غير قانوني هل تفتخرو بمناصب التى تشتغلو فها في تلك الدول ايسترجي احد منكم ان يعملها في بلده .....لا لأن شو في تلك الدول لايعرفك اي شخص وانك تقبص اجرك بالاورو او الدولار .......
بس لااحد يستطيع العيش فيى الغربة وترك اهل ااكانت الم مريضةاو الب ميت واخوان متشتتين وغير ...وغير
حسب الله ونعمة والوكيل لايوجد شيء اغل من بلدك










قديم 2009-09-17, 12:30   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
صالح القسنطيني
عضو فضي
 
الأوسمة
وسام مسابقة منتدى الأسرة و المجتمع وسام القلم الذهبي وسام القلم المميّز عضو متميّز 
إحصائية العضو










افتراضي

الحرقة نتيجة احتراق كل خيط أمل عندهم في بلادهم










قديم 2009-09-17, 13:40   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
only
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

الأسباب الاقتصادية
حيث يعتبر الكثير من الباحثين أن السبب الرئيسي للهجرة السرية يكمن في غياب التوازن الاقتصادي على المستوى الدولي، والذي يساهم في توسيع الهوة بين البلدان المتقدمة والبلدان المتخلفة أو التي تسمى سائرة في طريق النمو. وبالتالي تصبح المناطق الغنية من العالم أقطابا هامة لجلب الأعداد الهائلة من المهاجرين السريين الراغبين في الاستفادة من الرفاهية والتطور.

الاضطرابات السياسية

الشعور بالاضطهاد والخوف من المصير وعدم توفر الحريات كلها أمور تدفع بالكثير من الأفراد والجماعات إلى الهجرة السرية بحيث يعد عدم الاستقرار الناجم عن الحروب الأهلية والدولية سبب رئيسي للظاهرة حيث يقصد المهاجرون السريون المناطق الأكثر أمانا ومن بعد ذلك يطلبون ما يعرف باللجوء السياسي ولعل من الأمثلة في ذلك ما يحدث خاصة في دول القرن الإفريقي من حروب ونزاعات.

سياسات الهجرة المعتمدة
في سبيل وضع منهج واضح ينظم حركة المهاجرين أصدرت بعض الأقطار سياسة خاصة بذلك، بغرض تشديد قوانين الهجرة ووضع عوائق أمام الذين يريدون الهجرة بصورة شرعية، ولعل مضمون السياسة الأوربية للهجرة هو أبرز مثال لتباين هذه العوائق، حيث تهدف السياسة الأوربية للهجرة إلى تحقيق ثلاث أهداف رئيسية وهي :

  • تنظيم حركات دخول وخروج وإقامة المهاجرين حسب الحاجة للهجرة
  • تنظيم عملية استقبال اللاجئين والعمل على إقامة نظام أوربي موحد للجوء
  • التعاون في مجال محاربة الهجرة السرية والإقامة غير الشرعية لرعايا الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوربي.

الأسباب النفسية والاجتماعية
الأسباب النفسية والاجتماعية لها دور هام في تحفيز الفرد على الإقدام على الهجرة السرية والتمسك بها انطلاقا من الوسط الذي يعيش فيه، حيث تتكون لديه رغبات وطموحات يحاول تحقيقها في دول الاستقبال بعد إقباله على هذه الظاهرة، ومن هذه الأسباب نجد:

صورة النجاح الاجتماعي
تؤثرعودة المهاجرين لقضاء العطلة في أوطانهم ومع إبراز مظاهر الغنى والعيش في رفاهية من أموال كثيرة وسيارات وقيام البعض منهم باستثمارات في مختلف المجالات بصورة كبيرة في الأفراد الراغبين في الهجرة الذين يعانون من مشاكل اجتماعية كالفقر والبطالة وعدم تلبية كل طموحاتهم فهم ينظرون إليهم بأنهم حقيقة حققوا أحلامهم وطموحاتهم وهذا ما يغذي فيهم فكرة الهجرة حتى وإن كانت بطرق غير مشروعة.

أسباب نفسية وذاتية
وهي تخص الميولات الشخصية للأفراد بحيث تبرز هذه الأخيرة من خلال المكبوتات والرغبات الشخصية في البحث عن تحقيق التفوق الاجتماعي والعيش على حضارة وثقافة البلاد المراد الهجرة إليها ولعل عالم الاجتماع ابن خلدون لمس الحقيقة في مقدمته أن "المغلوب دائما مولع باقتداء الغالب في نحلته وأكله وملبسه وسائر أحواله وعوائده".

وسائل الإعلام
وخاصة منها المرئية حيث يشهد العالم ثورة إعلامية جعلت حتى الفقراء يستطيعون اقتناء الهوائيات هذه الأخيرة التي تمكنهم من العيش عبر مختلف القنوات في عالم أحلامهم التي يسعون يوما بعد يوم إلى تحقيقها، حيث يقدم لهم الإعلام الصورة المثالية للعيش الكريم والرفاهية وكل حقوق الإنسان وهذا ما يرفع رغبتهم في الهجرة بأي طريقة كانت.

العامل التاريخي
بالعودة إلى تحديد تيارات الهجرة السرية يتضح أن أغلبيتها تكون من الدول الأصلية للمهاجرين السريين إلى الدول المستقبلة وهي غالبا الدول الـمُسْتَعْمِرَة لتلك الدول الأصلية، والعامل التاريخي هنا يبين تلك العلاقة التي تربط الدول الأصلية للمهاجرين السريين إلى الدول المستقبلة، هذه العلاقة مبنية على عدم التكافؤ وعلى واقع استعماري خلف شعورا بمسؤولية دول الاستقبال في نهب خيرات وكل ثروات البلدان الأصلية للمهاجرين السريين.

إذن هذه الخلفية التاريخية تدفع العديد من أفراد البلدان التي كانت عرضة للاستعمار إلى محاولة البحث عن أمل في تلك الدول والذي افتقدته في بلدانها بسبب المخلفات الاستعمارية والتي جعلت البلدان المُسْتَعْمَرَة تعيش تبعية اقتصادية ولم تستطع توفير ما يحتاجه أفرادها.

العامل الجغرافي
يساهم عامل القرب الجغرافي بصورة مباشرة في انتشار هذه الظاهرة ويتضح هذا بصورة جيدة في الحدود البرية، حيث تبقى المسافة القصيرة بين إفريقيا وأوربا مثلا تقدر بأربعة عشر 14كيلومترا فقط، وتسهل عملية الهجرة السرية إلى الضفة الشمالية للمتوسط.




انتشار شبكات الهجرة السرية
تمارس هذه الشبكات دورا هاما في انتشار الهجرة السرية وهي شبكات متعددة الجنسيات تستغل الظروف الصعبة التي يعيشها الأفراد، وتجمع من ورائهم مبالغ مالية طائلة بعد إغرائهم في ترحيلهم إلى دول استقبال الهجرة السرية.

وقد تكونت هذه الشبكات في مختلف مناطق العالم لتقدم خدمات تساهم في انتشار الظاهرة ، رغم محاولة الكثير من الدول تثبيط نشاطها إلا أنها شبكات استطاعت إبراز صمودها أمام مختلف القوانين وبقيت تواصل نشاطها بكل دقة في تهريب البشر مادام الإقبال على الظاهرة في تزايد مستمر.

وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج:
من خلال قراءة وتحليل الجداول الإحصائية تبين أن كل من سن المهاجرين السريين ومستواهم التعليمي وترتيبهم بين الإخوة داخل الأسرة ووضعيتهم اتجاه الخدمة الوطنية كلها عوامل تؤثر في تصوراتهم للإقبال على ظاهرة الهجرة، وذلك انطلاقا من عوامل الدفع المتمثلة في انعدام فرص التشغيل، وجود البيروقراطية والعراقيل الإدارية، وأخيرا عدم تحقيق الطموح المادي.

ويؤثر سن المهاجر السري في تصوره لعوامل الدفع بحيث كلما تقدم سنه كلما رأى أن أسباب الهجرة الدافعة تعود إلى عدم تحقيق الطموح المادي، وهذا عكس المهاجرين من فئات السن الصغيرة الذين يرون أن الأسباب الدافعة هي انعدام فرص التشغيل ووجود البيروقراطية والعراقيل الإدارية.

أما فيما يخص المستوى التعليمي للمهاجر فأكدت الدراسة أن ذوي المستوى التعليمي الابتدائي ورسوبهم المبكر يجعلهم يرون أن الأسباب الدافعة للهجرة تعود إلى انعدام فرص التشغيل وصعوبة حصولهم على مناصب شغل توائم مستواهم التعليمي.

ويؤثر ترتيب المهاجر السري بين إخوته داخل الأسرة على تصوراته للأسباب الدافعة إلى الهجرة حيث إن المهاجرين السريين الكبار في الأسرة يرون أن الأسباب الدافعة تعود إلى عدم تحقيق الطموح المادي، لأنّهم لم يستطيعوا تحقيق كل متطلبات أفراد أسرهم في حين المهاجرين ذوي المراتب الوسطى والصغيرة بين الإخوة هم غير معنيين بمسؤولية الإعانة الاقتصادية للأسرة، وبالتالي يرون أن الأسباب الدافعة تعود إلى انعدام فرص التشغيل.

وبعد تحليل وقراءة جداول إحصائية توصلت الدراسة إلى أن كلا من مكان إقامة المهاجر السريين ومدى معرفتهم للأشخاص المقيمين بمكان الانطلاق تؤثر في تصوراتهم لاختيار مكان الانطلاق المتمثلة في قرب المكان إلى السواحل الإسبانية وتوفر المكان على أشخاص لتقديم المساعدة، وهي كلها عوامل تؤدي إلى الإقبال على الظاهرة.

وكلما كانت مناطق إقامة المهاجرين باتجاه الوسط والشرق كلما كانت تصوراتهم في اختيار مكان الانطلاق نحو توفر المكان على أشخاص يقدمون لهم المساعدة، قد يكونوا أصدقاءهم أو أقاربهم يزودونهم بالمعلومات اللازم معرفتها للإقبال على الظاهرة وهم غالبا ما يكونون أعضاء في شبكات تنظيم الهجرة السرية.

ويحدث العكس كلما كانت مناطق إقامة المهاجرين في الغرب كلما كانت تصوراتهم في اختيار مكان الانطلاق تستند إلى القرب الجغرافي حيث يفضلون الشواطئ القريبة إلى السواحل الإسبانية خاصة الشواطئ غير المحروسة نظرا لمعرفتهم واطلاعهم الواسع على خصوصيات المنطقة.









قديم 2009-09-17, 14:00   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
-تيتو-تقي الدين
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية -تيتو-تقي الدين
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

يا أخي أنا طالب ثانوي أعي جيدا مقدار الخطورة التي تنجم عن مثل هذه الظواهر التي استفحلت حديثا أبرزها ظاهرة الحرقة .التهريب .المازوت......الخ
وان لم أبالغ في كلامي فان الحرقة هي أخطرها جميعا .أنا لا أدري لماذا يغامر مثل هؤلاء الشباب بأنفسهم ويدفعون الملايين من أجل رحلة بحرية أقل ما يقال عنها أنها مميتة لماذا لا يفتحون بها مشروعا صغيرا مكتبة مثلا
ربي يهديهم
تقي الدين










قديم 2009-09-17, 14:06   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
أمـ جيجل ــال
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية أمـ جيجل ــال
 

 

 
الأوسمة
وسام التميّز بخيمة الجلفة 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rami_2323 مشاهدة المشاركة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
الحراق مغامر و ليس انتحاري... أما الأسباب فهي كثيرة منها الجدية و منها التافهة....
سأعود ... رمضان كريم.

غير أن العكس هو الصحيح فالحراق إنتحاري لأنه يغامر بنفسه ويضعها أمام أمر مبهم فيه مجازفة بالنفس إما نجى بنفسه وإما جنى عليها تقبل الله صيامك وقيامك









قديم 2009-09-17, 14:33   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
بوبكر28
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية بوبكر28
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

سلاااااااااااام

المشكل عند الحراق يكمن في حكم القردة واشباه القطط والكلاب الضالة للبلاد










قديم 2009-09-17, 14:38   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
سرور.
عضو برونزي
 
إحصائية العضو










افتراضي

حدث و لا حرج...................










قديم 2009-09-17, 14:41   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
عيسىالبوسعادي
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية عيسىالبوسعادي
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

وش يعجب ................










قديم 2009-09-18, 17:38   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
الغزالي
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية الغزالي
 

 

 
إحصائية العضو










B2

أولا قلة الإيمان بالله إن لم نقل عدم وجودها
ثانيا الاتكال وعدم التشمير على الساعدين
ثالثا الاحلام الوردية التي يعيشها الشباب
رابعا غياب الثقافة التعميرية للبلد
خامسا وجود مسؤولين أنذال لا يفكرون إلا في السرقة
وتعمير الجيوب والبطون و اشباع الغرائز









قديم 2009-10-10, 19:36   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
مرواني
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية مرواني
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بكل بساطة ((إنعدام العدالة الإجتماعية))
مشكور على انشغالك










موضوع مغلق


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 16:41

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc