المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أين المشكل ؟ هل من مجيب ؟


ساعد بوجمعة
2010-03-10, 20:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. كلنا ينتقد الإصلاحات الجارية في منظومتنا التربوية , من سبع سنين خلت (سنة 2003 ) رافعين الصوت احتجاجا أحيانا , على جل الإجراءات المتخذة , سواء من حيث التنظيم : ( الاكتفاء ب 5 سنوات في مرحلة الابتدائي , وإضافة سنة رابعة للمتوسط ) أو من حيث المحتوى , الذي ندعي أنه يفتقد للتسلسل المنطقي في المعارف المقررة, سواء في المستوى الواحد : ( خاصة بعد إلزام السادة المعلمين والأساتذة , العمل بالتدرج السنوي هذا الموسم ) . أو غياب ذلك التدرج في تدفق المعلومات, بتدرج المستويات الدراسية . أو من حيث غياب الوسائل المعينة . لكن النسب المئوية للناجحين في الامتحانات :( شهادة نهاية المرحلة الابتدائية - شهادة التعليم المتوسط – شهادة البكالوريا ). والتي تعرف ارتفاعا متزايدا سنويا .يطرح علامات استفهامية كبيرة حول مصداقية ادعاءاتنا . وتدلل بما لا يدع مجالا للشك, على نجاح الإصلاحات التربوية خاصة لدى الأولياء والمجتمع بصفة عامة . و أي كلام يحاول إثبات العكس يوضع في خانة المناكفات , ووضع العصي في الدواليب. فترى , أين تضيع الحقيقة ؟ .

لوز رشيد
2010-03-10, 20:45
و لماذا لا تضع علامات الاستفهام أمام النسب المعلن عنها ، هل هي حقيقية أم مضخمة
بتعبيرنا العامي * اللي يحسب وحدوا يفضلوا * فلا تبهرنا الأرقام المعلنة مثلها
مثل نسبة النمو الاقتصادي

عبد الله-1
2010-03-10, 20:46
أخي الكريم الكل متدهور والإمتحانات ليست أبدا معيارا على نجاح الإصلاحات أنا أعمل في المتوسط وفي كل سنة يأتي تلاميذ أضعف من السنة التي قبلها ضعف في كل شيئ وخاصة في الخط وفي مادة الفرنسية حيث أن الكثير من التلاميذ لا يعرفون كتابة أساميهم وضعف في مادة الرياضيات حيث الكثير من التلاميذ لا يحسن إجراء عملية حسابية بسيطة وفي وسوء في السلوك ويكفي الطريقة الجديدة في التصحيح التي انتهجوها في الإمتحانات الرسمية وأخص بالذكر امتحان الخامسة أساسي إذا أعطيت العملية الحسابية التالية مثلا 7+2=؟ فالتلميذ من المفروض ان يكتب 9 لكن إذا كتب 5 نعطيه نصف العلامة لانه لا يعرف الجمع لكن يعرف الطرح هذا ما يأمرون به المصححين في التكوين .
هذا التلميذ لما ينجح إن شاء الله ويختار أن يكون ضابطا أو جنديا في الجيش ويتعارك جيشنا المسلم مع جيش دخيل مثلا فهذا الضابط الذي نجح بهذه الطريقة وفي عز المعركة يترك الجندي الكافر المنافس ويلقي النار على زميله وصديقه في الكتيبة أعني يقتل جنديا مسلما من رفقائه هذا جميل نعطيه العلامة كاملة هنا لأنه فعلا أخطأ في الهدف وقتل زميله ولكن هو يجيد إلقاء النار فبمجرد ما أنه يعرف استخدام السلاح نعطيه العلامة.
الجزائر إلى أين؟؟؟؟؟؟
ou va l'Algerie

pato18
2010-03-10, 20:59
سلاطين بلادي


الأعادي،
يتسلون بتطويع السكاكين ،
وتطبيع الميادين،
وتقطيع بلادي،
وسلاطين بلادي
يتسلون بتضييع الملايين،
وتجويع المساكين،
وتقطيع الأيادي،
ويفوزون إذا ما أخطؤوا الحكم بأجر الإجتهاد ،
عجبا، كيف اكتشفتم آية القطع، ولم تكتشفو رغم العوادي .آية واحدة من كل آيات الجهاد