المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر جــــــانفي 2013***


الصفحات : [1] 2 3

هزلون محمد
2012-10-31, 20:30
http://www.alqrafi.com/a1/82.gif

http://up.myfelm.com/images/207626welcomeabeermahmoud.gif


نواصل إخوتي الكرام مع موضوع قالت الصحف ، وهو موضوع يُعنَى بأخبار الصحف اليومية الجزائرية الّتي تهمّ الأسرة التربويّة ، وكذا تحليلها ، و التعقيب عليها ، ومناقشتها بأدب واحترام ، وعدم تعصب... كلّ هذا في موضوع جامع بدل فتح العشرات من المواضيع كلّها من أخبار الجرائد .
والله من وراء القصد .
بارك الله فيكم جميعا .



http://www.osrt-alula.com/upload/uploads/images/osrt-c4e7dc9169.gif

هزلون محمد
2012-11-01, 00:05
:mh31:جريدة الخبر اليومي
نقابات التربية ترد على تصريحات الوزير عبد اللطيف بابا أحمد
''القانون الأساسي ليس قرآنا ونجاحك مرهون بشروط''
الخميس 01 نوفمبر 2012 الجزائر: خالد بودية





اختلفت ردود فعل نقابات التربية حول تصريحات وزير القطاع، عبد اللطيف بابا أحمد، الواردة في حواره مع ''الخبر''، أمس، حيث رأت أن القانون الأساسي ليس قرآنا لكي لا يعاد النظر فيه، فيما ربطت نجاح الوزير على رأس القطاع بمجموعة من الشروط.

ثمّن الأمين العام للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، نوار العربي، موقف الوزير القاضي بعدم إعادة النظر في القانون الأساسي، لاحتوائه نسبة كبيرة من اقتراحات النقابة، لكن الإشكال ما يزال قائما في النصوص التطبيقية، حيث طالب المتحدث الوزير بإشراكهم في إعدادها بصفتهم الأدرى بما يجري في الميدان.
وأعرب نوار العربي عن مساندة ''الكناباست'' للوزير في سياسته الجديدة القائمة على أخلقة القطاع، رغم اعتقاده بأنه لن يضفي جديدا على النظام التربوي لسبب واحد ''الوزير هو في مسؤولية تطبيق برنامج الرئيس لا أقل ولا أكثر، وبالتالي لا تنتظر جديدا منه في هذا الجانب''. وفي تعليقه على رأي الوزير حول النقابات، اعتبر المسؤول الأول في ''الكناباست'' في تصريح لـ''الخبر''، أن النقابة لا تنتظر مدحها بأنها شريك اجتماعي شريطة أن يكون فعالا وبناء. كما طلب نوار العربي من الوزير فتح نقاش وطني جاد يخص الامتحانات الرسمية لدراستها من ناحيتي التقييم والتقويم من أجل إضفاء مصداقية عليها، بالتحديد شهادة البكالوريا، لكسب نوع من الرضا عن التكوين. من جانبه، أوضح رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ''إنباف''، لـ''الخبر''، أن قول الوزير بعدم النظر في القانون الأساسي فيه نوع من القسوة، يضاف إلى الإجحاف الذي لحق أسلاكا عديدة في التعديلات الأخيرة، مشيرا إلى أن المشروع المقدم باسم وزارة التربية أمام لجنة التحكيم تحت إشراف الوزارة الأولى تعرض إلى ''المقصلة'' وأفرغ من محتواه، ما أحدث زلزالا في الكثير من الأسلاك، أدى إلى دخول النقابة في إضراب وطني في عز الحملة الانتخابية في أفريل الماضي. وأفاد الرجل الأول في ''الإنباف''، أن الاتحاد طالب بضرورة تأجيل الإمضاء على القانون إلى غاية استدراك الاختلالات، لكن دون فائدة، مضيفا أنه مادام أمرا واقعا، فيجب استدراك النقائص ضمن نصوص تطبيقية، لأن القانون الأساسي ليس قرآنا.
واشترط الصادق دزيري نجاح مهمة الوزير الجديد على رأس القطاع وإضفاءه شيئا جديدا يرضي كافة المستخدمين، الاستماع إلى مقترحات الشركاء الاجتماعيين بهدف الاقتناع بها والدفاع عنها أمام الوزير الأول. ومن ناحية أخرى، ارتقاء الحوار إلى مفاوضات جادة تنطلق من المحاضر الرسمية الموقعة مع الوزارة.
في المقابل، لم يقتنع رئيس النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مزيان مريان، بكلام الوزير حول عدم إعادته النظر في القانون الأساسي قائلا: ''من البداية قلنا إنه تضمن اللاعدل لإنصاف بعض الأسلاك، والقانون ليس قرآنا لكي لا يعدل''. وعن النظام التربوي، قال الرجل الأول في ''السناباست''، لـ''الخبر''، إن الوزير لن يستطيع إضفاء تغيير عليه لأنه برنامج رئيس الجمهورية، ماعدا تغيير بعض البرامج التي تدخل ضمن صلاحيات الوزارة. وربط مزيان مريان نجاح مهمة الوزير على رأس القطاع بتغيير الحاشية التي ارتبط اسمها بالوزير السابق لاسيما المديرين السابقين.

ahmed65
2012-11-01, 06:46
بعد ما تقرر إلغاء الامتحان الكتابي
تنظيم المسابقات المهنية في قطاع التربية على أساس الشهادة
نشيدة قوادري


2012/10/31

تسهيل عملية التوظيف قبل نهاية ديسمبر
تصوير: (الأرشيف)


http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/concour63_305177705.jpg



أفرزت، أعمال الملتقى الوطني الذي نظم بولاية تلمسان، حول عملية إدماج موظفي قطاع التربية في مناصبهم الجديدة، عن تنظيم المسابقات المهنية في المناصب الإدارية على أساس "الشهادة"، و إلغاء الامتحان الكتابي. وهي نفس الطريقة التي اعتمدت في توظيف الأساتذة شهر أوت الماضي، بغية تسريع وتسهيل عملية التوظيف لكي لا يبقى أي منصب شاغر قبل31 ديسمبر المقبل.


وأوضحت مصادر "الشروق"، أن أعمال الملتقى الوطني الذي نظم يومي الثلاثاء والأربعاء، حول عملية إدماج موظفي قطاع التربية الوطنية في مناصبهم الجديدة طبقا للمرسوم التنفيذي 12 / 240 المعدل والمتتم، قد أفرزت عن تنظيم المسابقات المهنية الخاصة بالمناصب المالية الإدارية المخصصة للتوظيف الخارجي، على أساس "الشهادة"، وذلك باعتماد ثلاثة معايير، وهي المقابلة، الشهادة أو المسار الدراسي وكذا الاختصاص، وعليه فقد تقرر إلغاء العمل بالامتحان الكتابي.

وأضافت مصادرنا أن القرار قد اتخذ بغية تسريع عملية التوظيف في المناصب الإدارية، لتسوية مشكل المناصب الإدارية الشاغرة قبل 31 ديسمبر المقبل. ويتعلق الأمر بالمناصب التالية: عون إدارة، مقتصد، متصرف إداري، متصرف إداري رئيسي، ملحق بالمخبر، ملحق رئيسي بالمخبر، عون مخبر، عون مكتب، عون حفظ البيانات.

وقد ثمن رؤساء مصالح المستخدمين والتمدرس بمديريات التربية، هذا القرار، الذي سيساهم في إزاحة العراقيل التي كانت تواجههم سابقا عند القيام بتنظيم المسابقات عن طريق الامتحان الكتابي، وذلك لعدم وجود معاهد متخصصة في الولايات الداخلية، ومعلوم، أن وزارة التربية كانت قد نظمت شهر أوت الماضي مسابقات لتوظيف الأساتذة على أساس الشهادة.

الحارث المسعدي
2012-11-01, 08:39
هل مسابقة المديرين و المفتشين أيضا شفهية وليست كتابية ؟
أرجو الإجابة اليقينية

أبوعبد الحكيم
2012-11-01, 16:18
هل مسابقة المديرين و المفتشين أيضا شفهية وليست كتابية ؟
أرجو الإجابة اليقينية

ويتعلق الأمر بالمناصب التالية:عون إدارة، مقتصد، متصرف إداري، متصرف إداري رئيسي، ملحق بالمخبر، ملحق رئيسي بالمخبر، عون مخبر، عون مكتب، عون حفظ البيانات.

امير الظلام 2
2012-11-01, 18:58
من فصاعدا المسابقات اكون شفهية عن طريق الشهادة والخبرة والمسائلة الشفوية

أبوعبد الحكيم
2012-11-01, 22:44
طالبت نقابات التربية الوطنية بتجسيد عملية الإدماج في الرتب الجديدة المستحدثة في أسلاك التربية، بدءا من تاريخ التعيين بدلا من تاريخ الترسيم، على عكس ما نصّ عليه المنشور الوزاري المتعلق بالشروع في تجسيد عمليات الإدماج والترقيات والذي دعت فيه الوزارة مديرياتها بالانتهاء من تطبيقه قبل نهاية السنة الجارية. وأوضح مسعود بوديبة المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني في اتصاله مع ''النهار''، أنه لم يتم احترام محضر الاتفاق المنعقد بين وزارة التربية والنقابات، والممضى عليه في شهر أفريل الفارط، حيث تعلّق هذا الأخير بتطبيق عمليات إدماج الأساتذة في الرتب الجدّيدة المستحدثة في القانون الأساسي المعدل الخاص بموظفي التربية الوطنية، ابتداء من تاريخ التعيين، في الوقت الذي قامت فيه بعض المديريات باحتساب سنوات الإدماج إبتداء من تاريخ الترسيم وليس التعيين، على عكس ما كان متفقا عليه من قبل مع الوزارة الوصية. و في ذات السياق أضاف ذات المتحدث أن النقابات كانت قد إتفقت مع الوزارة الوصية على المشاركة في إعداد و تطبيق النصوص التطبيقية للقانون الأساسي الخاص بعمال القطاع ، إلا أن ذلك لم يتم ، يضيف محدثنا ، مؤكدا أن النقابات لم تطلع على المنشور الوزاري المتعلق بالشروع في إدماج موظفي التربية المستفيدين في الرتب الجديدة ، و هو الأمر الذي طرح العديد من المشاكل و العراقيل تمثلت في كيفية تطبيق هذا الإدماج . و على الصعيد ذاته ذكر مسعود بوديبة أن مديريات التربية قد وجدت صعوبات كبيرة في تطبيق المنشور الوزاري المتعلق بتجسيد عمليات الترقيات و الإدماج في الرتب الجديدة المستحدثة في أسلاك التربية ، طبقا للتعديلات التي جاءت في القانون الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية ، حيث إختلفت طريقة تجسيدها من مديرية إلى أخرى أين شرعت البعض منها في عملية الإدماج بدءا من تاريخ الترسيم بدلا من تاريخ التعيين.


المصدر:الجزائر- النهار أون لاين

باهي جمال
2012-11-02, 07:49
http://www.m5zn.com/img/?img=05ccfa39aae86e7.png

طالب العلم والمعرفة
2012-11-02, 10:30
http://www.m5zn.com/img/?img=ee9f18d1755092b.png

طالب العلم والمعرفة
2012-11-02, 10:30
http://www.m5zn.com/img/?img=e42315088ff4d5d.png

امير الظلام 2
2012-11-02, 22:07
قررت، وزارة التربية الوطنية، توحيد تواريخ تنظيم والإعلان عن المسابقات المهنية في المناصب المالية الإدارية، بعدما كان مقررا تنظيمها محليا، الأمر الملزم لمديريات التربية بضبط احتياجات القطاع من المناصب المالية الشاغرة ابتداء من الأسبوع المقبل.


وعلمت "الشروق " أنه بعد أن تم الاتفاق مع مديريات التربية على تنظيم المسابقات المهنية على أساس الاختبارات الكتابية، وشرعت بعض المديريات في ضبط احتياجتها والتعاقد مع المعاهد المتخصصة لبرمجة الامتحانات الخارجية في الفترات التي تراها مناسبة، تقرر التراجع وتنظيمها على أساس "الشهادة"، أي من خلال الاكتفاء بدراسة الملفات، تطبيقا للمرسوم التنفيذي الجديد رقم 12 / 194 المؤرخ في 25 أفريل 2012، والذي يحدد كيفيات تنظيم المسابقات والامتحانات والفحوص المهنية في المؤسسات الإدارية. مما سيترتب عنه اعتماد تواريخ موحدة وطنيا لتنظيمها والإعلان عنها، لتسوية مشكل الشغور الإداري قبل نهاية السنة.

وقالت مصادرنا إن مديريات التربية ملزمة بضبط احتياجاتها لتقديم وضعية عن المناصب الشاغرة، ورفعها الأسبوع المقبل للوصاية، والتي ستتولى عملية الإشهار الوطني وتنظيم الامتحانات المهنية في جميع مديرياتها بنفس التاريخ، على اعتبار أن المسابقة على أساس الشهادة تخضع لترتيب الملف والمقابلة، طيلة سنة دراسية، بغض النظر عن العلامة المتحصل عليها، بخلاف المسابقة على أساس الاختبار، والتي تشترط حصول المترشح على 10 من 20 لكي ينجح.


والمساعدون التربويون يطالبون بالإدماجفي الرتبة العاشرة

جددت التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين، المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية، مطالبتها بإعادة إدماجها في الرتبة العاشرة، مع تثمين الخبرة المهنية والشهادات العلمية من أجل الارتقاء إلى المناصب العليا.

وأعلمت التنسيقية في بيان لها تحوز "الشروق" على نسخة منه، جميع منخرطيها، أنّ الحسم في نتائج اللقاء بين الأمانة الوطنية للنقابة الوطنية لعمال التربية ووزارة التربية الوطنية برئاسة وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد، مرهون بتوفير الضمانات الكافية الشافية، وأنّ الإضراب المؤجل الذي أعلن عنه رهين بنتائج اللقاء مع المسؤول الأوّل

filassi
2012-11-03, 05:41
قررت وزارة التربية الوطنية، مؤخرا، منح مديري التربية بالولايات صلاحيات تعيين وتسيير المسارات المهنية لجميع الموظفين الذين يعملون تحت سلطتهم، بمن فيهم مفتشو التربية الوطنية ومديرو الثانويات الذين كان القانون السابق يستثنيهم.
يأتي قرار الوزارة بعد أن رفع عدد من مديري التربية انشغالا للوزير السابق أبو بكر بن بوزيد، يتمثل في عدم عقلانية أن يعمل موظف تحت سلطتهم ويسيّر من طرف الإدارة المركزية، وهو ما استجاب له الوزير السابق بقرار نشر في الجريدة الرسمية في عددها 18.
وجاء النص التطبيقي للقرار المذكور، في مراسلة لمديري التربية بالولايات، تؤكد فيه الوزارة أن مديري التربية أصبحت لهم سلطة تعيين وتسيير جميع الموظفين الذين يعملون تحت سلطتهم، بمن فيهم مفتشو التربية الوطنية ومديرو الثانويات الذين كان القانون المعمول به سابقا يستثنيهم، حيث يتم تسييرهم من طرف الإدارة المركزية إلى درجة أن مدير التربية الذي يعد المسؤول الأول عن القطاع في ولايته، يقدم ''التماسا'' للوزارة من أجل تسليط عقوبة مهما كانت درجتها على مدير ثانوية، رغم أن هذا الأخير يعمل تحت سلطة مدير التربية. من جهة أخرى، يعد تعيين مفتشي التربية الوطنية وتسيير مسارهم المهني، من صلاحيات الإدارة المركزية، قبل أن تحول إلى صلاحيات المديرين الولائيين بموجب التعديل الأخير للتشريع المعمول به سابقا، حيث كان مدير التربية قبل القرار الأخير يضطر للمرور عبر المفتشية العامة للوزارة لاستدعاء مفتشي التربية الوطنية ولو لحضور اجتماع.
وبخصوص التقييم في منحة المردودية، فإن القرار الأخير احتفظ بهذه المهمة للإدارة المركزية، إلا أن مدير التربية مطالب بتقديم حصيلة دورية للوزارة حول نشاطات المفتش في الولاية التي يعمل بها، علما أن مصاريف المهمة ستتكفل بها مديرية التربية للولاية التي يقيم بها المفتش ولو لم يعمل بها.

http://www.elkhabar.com/ar/watan/308546.html

filassi
2012-11-03, 05:42
اعترف مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية محمد بوخطة، بعراقيل ستواجه تطبيق المرسوم التنفيذي المتعلق باندماج وترقية المعلمين والأساتذة في الرتب المستحدثة، مؤكدا أن هذا الأخير الذي وضعته الوزارة بمساهمة الشركاء الاجتماعيين يتطلب جهدا كبيرا لتنفيذه في الميدان. وصرّح محمد بوخطة، خلال أشغال ملتقى وطني حول تطبيقات هذا المرسوم احتضنته ولاية تلمسان، أن المرسوم التنفيذي المتعلق بإدماج وترقية المعلمين والأساتذة في الرتب المستحدثة هو مكسب جديد لموظفي القطاع، مضيفا أن هذا المرسوم ”يحفز الأساتذة على التكوين المؤهل لتحسين أدائهم التربوي وفي الوقت نفسه الاستفادة من الترقية داخل سلم جديد وطموح”.

وأوضح المسؤول ذاته أن هذا المرسوم الذي وضعته الوزارة بمساهمة الشركاء الاجتماعيين يتطلب جهدا كبيرا لتنفيذه في الميدان ”سيخلق تهوية في عملية الترقية داخل الحقل التربوي بعد أن أحدث مسارا تربويا بالموازاة مع المسار الإداري”، مشيرا أن ”الأستاذ لن يضطر إلى العمل في الإدارة لكي يظفر بترقية في مساره بل يكفيه أن يجتهد في ميدانه البيداغوجي لينتقل من رتبة إلى أخرى”. ”وللانتقال إلى رتبة أخرى فعلى الأستاذ أن يزاول بنجاح التكوين المؤهل الذي تنظمه دوريا وزارة التربية الوطنية بالاتفاق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والحصول على خبرة مهنية تساوي 10 سنوات داخل كل رتبة”، حسب ما أضاف بوخطة.

http://www.al-fadjr.com/ar/national/229167.html

gatboulerbah
2012-11-04, 23:20
خبر'' تنشر تفاصيل شبكة الأجور وفق الإدماج الجديد في قطاع التربية
زيادات صافية من 3000 إلى 14 ألف دينار شهريا
الاثنين 05 نوفمبر 2012 الجزائر: خالد بودية


المصدر: جريدة الخبر

حصلت ''الخبر'' على وثيقة تكشف الزيادات الصافية المترتبة عن إعادة التصنيف والإدماج في الرتبة المستحدثة وفق التعديلات الأخيرة الواردة في القانون الأساسي التي شهدها قطاع التربية خلال الأيام الماضية، حيث تراوحت الزيادات بين 3000 دينار إلى ما يقارب 14 ألف دينار شهريا.

تمس الزيادات الجديدة في أجور مستخدمي قطاع التربية تلك التي طرأت وفق الإدماج في الرتب المستحدثة والمتعلقة بـ171 ألف و346 موظف استفادوا من عملية الإدماج من مجموع 354 ألف و360 عامل في الأطوار الثلاثة، وكذا سلك مساعدي التربية، واحتوى الجدول الأول المتعلق بالإدماج في التعليم الابتدائي زيادات تخص معلمي المدرسة الابتدائية المصنفين من الرتبة 10 إلى الرتبة الجديدة 11 في صنف أساتذة مدرسة ابتدائية، والبالغ عددهم 64 ألفا و885 أستاذ، فاستفادوا من زيادة صافية تقدر بـ3422 دينار شهريا، وبالنسبة للأساتذة الرئيسيين في المدرسة الابتدائية في الرتبة 12 ومدمجين في الرتبة 14 في صنف أساتذة مكونين والمقدرين بـ6400 أستاذ، فالزيادة الشهرية الصافية بلغت 6634 دينار.

وتضمن الجدول الثاني محور الإدماج في التعليم المتوسط، فتم إدماج أساتذة التعليم الأساسي برتبة 11 إلى أساتذة تعليم متوسط في الرتبة 12، البالغ عددهم 17 ألفا و392 أستاذ مدمج، فاستفادوا من زيادة وصلت 3018 دينار شهريا. أما أساتذة التعليم المتوسط برتبة 12 المدمجون في صنف أساتذة رئيسيين في التعليم المتوسط في رتبة 13 بعدد يفوق 6400 أستاذ، فارتفعت الزيادة الشهرية بـ4236 دينار.

وجاء في الجدول الثالث تفاصيل الإدماج في التعليم الثانوي، حيث استفاد أساتذة التعليم الثانويون المتواجدون في الرتبة 13 من الإدماج في تصنيف أساتذة رئيسيين في الرتبة 14 بزيادة شهرية قدرت بـ5320 دينار، وأساتذة مكونين في الرتبة 16 بزيادة صافية وهي الأعلى بلغت 13 ألفا و903 دينار.

كما وردت في الجدول الرابع والأخير، عملية الإدماج في سلك مساعدي التربية برتبة 7 المدمجين في صنف مساعدين رئيسيين في الرتبة 8 والبالغ عددهم 23 ألفا و759 موظف، بزيادة شهرية بلغت 2638 دينار.

من جانب آخر، كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية، لـ''الخبر''، عن التحضير لتسوية وضعية المناصب الآيلة للزوال بالنسبة لمعلمي وأساتذة التعليم الأساسي المقدر عددهم في الابتدائي 17 ألفا و392 معلم، وفي الطور المتوسط بـ60 ألفا و500 أستاذ، عن طريق إدماجهم في رتبة أستاذ مدرسة ابتدائية ممن تابعوا بنجاح تكوينا مؤهلا حسب ما جاء في المادة 12 من المرسوم 240 /12، ووفقا للاتفاقية المبرمة بين الوزارة الوصية ووزارة التعليم العالي.

وأضاف ذات المصدر أن استفادة مساعدي التربية من الإدماج في رتبة مساعدي التربية رئيسيين، متاح بقوة القانون عن طريق الامتحان المهني للذين يثبتون صفة الأقدمية في هذه المهنة وفق ما ورد في المادة 84 مكرر 5 من ذات المرسوم.

أما عن مطالب النقابات بضرورة فتح مجال الترقية، فذكر مصدر ''الخبر'' أن الترقية بشهادة لابد أن تجري حسب التوظيف الخارجي، والراغبون في الحصول على الشهادة أثناء الخدمة، فيشترط خضوعهم إلى متابعة تكوين منسجم مع ذات الوظيفة التي يمارسونها، أما عن شهادة الليسانس في قطاع التربية فهي مكرسة في أسلاك التعليم، ومن حق مساعدي التربية المتحصلين عليها المشاركة في مسابقات التوظيف وفق الشروط القانونية المنصوص عليها.

وقال ذات المسؤول إن الغرض من مراجعة المرسوم 08 /315 هو معالجة المسارات المهنية للموظفين وفتح باب الترقية في الحدود التي تسمح بها القوانين، وفيما تعلق بالزيادات في الأجور، فهو إجراء ليس هدفا في حد ذاته على خلفية مراجعته ضمن النظام التعويضي، فالقاعدة الأساسية التي قامت عليها عمليات المراجعة استهدفت عدم حملها آثارا سلبية على الأجور.

gatboulerbah
2012-11-04, 23:29
يواجه مديرو التربية بالولايات، ابتداء من أمس، إشكالية قانونية بخصوص الأساتذة المترشحين للانتخابات المحلية وأعضاء لجان المراقبة، بسبب تسريحهم لمدة شهر، علما أن التشريع المعمول به لا يسمح باستخلافهم، وهو ما قد يتسبب في بقاء التلاميذ دون دراسة.

تشير مصادر مطلعة إلى أن عدد المعلمين والأساتذة المعنيين بانتخابات 29 نوفمبر الجاري، سواء كمترشحين أو كأعضاء في اللجان المحلية لمراقبة الاقتراع، يعد بالمئات على مستوى التراب الوطني، ومنذ نهار أمس، المتزامن مع انطلاق الحملة الانتخابية، بدأ المعنيون في إيداع طلبات العطلة الاستثنائية باعتبار السلطات العمومية تسمح لهؤلاء بالتفرغ لمهمة الانتخابات، سواء لتنشيط الحملة الانتخابية أو للقيام بمهام في إطار اللجان المحلية.

ويواجه مديرو التربية بالولايات، هذه المرة، إشكالية جدية تتمثل في طريقة استخلاف هؤلاء المعلمين والأساتذة، علما أن الكثير منهم يدرسون أقسام الامتحانات. وقد قررت وزارة التربية الوطنية منع الاستخلاف في القطاع إلا في حالات العطل المرضية، وهو ما يجعل توظيف مستخلفين لتعويض هؤلاء أمرا مستحيلا قد ينجر عنه حرمان التلاميذ من دراسة بعض المواد لمدة شهر كامل.

من جهة أخرى، أمرت وزارة التربية الوطنية مديريهش بالولايات ''بصفة عاجلة'' بإعفاء رؤساء اللجان الولائية للخدمات الاجتماعية ونائبين لكل رئيس ووضعهم تحت تصرف اللجان طيلة العهدة، وهو ما يعادل 3 في كل ولاية، جميعهم أساتذة، بمعدل أستاذ واحد لكل طور، وهو ما يطرح أيضا إشكالية استخلافهم في انتظار فتوى قانونية تبيح اللجوء للاستخلاف الذي قررت الوزارة التخلي عنه.

وقد نص القانون رقم 01 المؤرخ في 19 فيفري 2012 المتضمن كيفيات تسيير الخدمات الاجتماعية في قطاع التربية الوطنية، المنشور في النشرة الرسمية للتربية الوطنية والممضى من طرف الوزير السابق أبو بكر بن بوزيد، على أن العضوية في لجان الخدمات الاجتماعية هو عمل تطوعي لا تترتب عنه أية امتيازات، قبل أن يتم تعديل هذا النص الرسمي بمحضر اجتماع تقرر بموجبه إعفاء 3 أعضاء على الأقل في كل ولاية.




المصدر:جريدة الخبر

amara.aboukhalil
2012-11-05, 06:27
:1:ارجو من فضلكم تزؤيدنا برابط التحميل لجريدة الخبر.......وشكرا

ahmed65
2012-11-05, 06:41
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2012/archive_pdfv_2012_november/index.1.html

amara.aboukhalil
2012-11-05, 06:47
شكرا لك أخي

أبو اماني
2012-11-05, 07:26
لم تنشر اليوم على موقعplanete partage

hzouhir3
2012-11-05, 07:26
وزارة الداخلية تحيل 25 ألف عون على التقاعد نهاية الشهر الحالي
تهيئة مقرات الحرس البلدي لصالح المدارس والأسواق
الاثنين 05 نوفمبر 2012 الجزائر: زبير فاضل





وجّهت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، تعليمة إلى ولاة الجمهورية للشروع في إعادة تهيئة مقرات مندوبيات الحرس البلدي ومفرزاتها التي يزيد عددها عن 900 مقر عبر الوطن، تحسبا لاستغلالها
في فتح أسواق جوارية لامتصاص أعداد الباعة الفوضويين أو مرافق شبابية وثقافية
وملحقات تابعة للمؤسسات التربوية للقضاء على مشكل الاكتظاظ.
حددت الوزارة في مراسلتها أهم المعايير التي يجب ضبطها من أجل إحصاء وجرد كل المرافق التي كانت تابعة للحرس البلدي، من أجل ''إعادة تهيئتها وحصر الحاجات الخاصة لكل بلدية ودائرة فيما يتعلق بالمرافق التي يجب فتحها سواء تعلق الأمر بالمصحات الجوارية أو المؤسسات التربوية أو مراكز البريد ودور الشباب وصولا إلى الأسواق الجوارية''.
ويزيد عدد مقرات مندوبيات ومفرزات الحرس البلدي عن 900 مقر، أغلبها متمركزة في الولايات الشمالية، وهناك من كانت استغلت في سنوات الإرهاب كمقرات تابعة لدور الشباب وملحقات البلديات من أجل توفير الأمن والحماية، وآن الوقت الآن مع تحسن الوضع الأمني، أن تعود هذه المرافق إلى أصلها.
وألزم الولاة بضرورة ''العمل على إعادة تهيئة المرافق وتحديد الغلاف المالي الذي تحتاجه العملية، من أجل توفير الميزانيات الخاصة، وذلك قبل نهاية السنة الحالية''، وألحت الوزارة، حسب ما أفادت به مصادر مطلعة لـ''الخبر'' على ''ضرورة أن تكون الأولوية في استغلال هذه المرافق لقطاع التربية والتجارة والصحة''.
في سياق متصل، أقرت الوزارة بإتمام إجراءات إحالة أزيد من 25 ألف عون حرس بلدي على التقاعد وفقا لنظام الأجور الجديد، على أن تنتهي العملية مع بداية شهر ديسمبر، فيما يتم إحالة الآلاف على المؤسسات كأعوان أمن ووقاية، بالإضافة إلى تحويل آخرين على وحدات الجيش. وقال المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للحرس البلدي حكيم شعيب أن ''إخلاء مقرات المندوبيات الولائية والمفرزات يتم بشكل تدريجي، مع استمرار عملية الانتشار التي مسّت أعوان الحرس البلدي بناء على دراسة ملفاتهم من طرف وزارة الداخلية، لتستكمل في جانفي .''2013
وتنتظر التنسيقية الرد من طرف وزارة الداخلية، بعد آخر اجتماع انعقد بمقر ولاية البليدة، في إطار المفاوضات المتعلقة برفع قيمة التعويض الخاص بالساعات الإضافية وبقية المطالب العالقة التي لم تلبها الوصاية بعد، بما فيها ''تسويـة وضعية 45 عونا من الحرس البلدي متابع قضائيا، عن تهمة التجمهر وإهانة هيئات نظامية على خلفيـة ''مسيرة الكرامة'' التي نظمها الأعوان منتصف السنة الجارية، انطلاقا من البليدة وصولا إلى بئر الخادم بالعاصمة، والتي أجّل النظر فيـها يـوم 24 أكتوبـر إلى شهر ديسمبر''.
البلاد

تحضيرا للقاء بين الوزير والشركاء الاجتماعيين الأسبوع المقبل : وزارة التربية تطالب النقابات بمقترحات حول الملفات العالقة



طالبت وزارة التربية الوطنية، صباح أمس، نقابات التربية المعتمدة بإيفائها ببرنامج العمل الذي تود طرحه على الوزير عبد اللطيف بابا أحمد خلال اللقاء المقرر بين الطرفين الأسبوع المقبل.

أمر الأمين العام لوزارة التربية الوطنية أبو بكر خالدي، أمس، الشركاء الاجتماعيين الممثلين للنقابات السبع المعتمدة بإيفائه بالبرنامج الذي تود مناقشته مع الوزير. وشدد خالدي على ضرورة توضيح النقاط محل نقاش على أن يتم إرسالها إلى الوزارة الوصية.

ومن المقرر أن يتم عقد لقاء بين الطرفين الأسبوع المقبل خاصة أن الوزارة الوصية كانت قد حددت تاريخ الخامس من شهر نوفمبر، إلا أنه تم تأجيله لتزامنه مع المؤتمر الثاني لنقابة الكنابست المقرر اليوم وغدا. أشارت مصادر تربوية إلى أن الوزير سيلتقي كل نقابة على حدة لمناقشة مشاكلها المطروحة.

هذا وقد وجهت كل نقابة أمس قائمة المقترحات الخاصة بها التي تخص الملفات التي لا يزال منها ملف تطبيق أحكام الإدماج الخاصة بالقانون الخاص بطب العمل ومنح الجنوب والساعات الإضافية وملف الخدمات الاجتماعية وغيرها.

ك ليلى

الصادق دزيري يطالب الوزير بفتح باب الحوار

”إينباف” تهدد بالاحتجاج لتلبية مطالب المقتصدين

طالب رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الصادق دزيري، بإنصاف موظفي المصالح الاقتصادية، وجدد نداءه لوزراة التربية بفتح الحوار، معتبرا أنه الأسلوب الأمثل لحل المشاكل المطروحة من قبل هذه الفئة، كما أبقى تمسكه على خيار الاحتجاج إذا اقتضت الضرورة.

اجتمعت اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية ورؤساء اللجان الولائية لمناقشة مستجدات الوضع الحالي، في ظل ما وصفوه بـ«التجاهل التام” لمطالبهم، في الوقت الذي كانوا ينتظرون من الوزارة الوصية استجابة، مستنكرين “السكوت والتعتيم” المطبق من طرف وزارة التربية، إذ عبروا عن تذمرهم الشديد مما آلت إليه حالة موظفي المصالح الاقتصادية، مجددين تمسكهم اللامشروط بأحقيتهم في الاستفادة من منحة الخبرة البيداغوجية وبأثر رجعي من الفاتح جانفي 2008، طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 315/08المؤرخ في 11 أكتوبر 2008، لاسيما المادة الثانية التي تدرجهم ضمن الأسلاك الخاصة للتربية، وإعادة النظر في التصنيف جراء “الإجحاف” الذي مس موظفي المصالح الاقتصادية، مع استحداث رتبة مقتصد مكون بصنف 16 تسند إليه مهمة التكوين الميداني، وكذا إعادة النظر في شروط الترقية من صنف إلى صنف، والمطالبة بمنحتي الصندوق والمسؤولية الخاصة بالمحاسبين العموميين طبقا للمرسوم التنفيذي رقم 251/92 المؤرخ في 16 جوان 1992 بصفتهم محاسبين عموميين، والإبقاء على رتبة عون المصالح الاقتصادية وإعادة تصنيفه في الصنف 9، مع إدماج من تتوفر فيهم الشروط المدرسية.

كما جددت اللجنة مطلبها بتحيين احتساب منحتي المنطقة الجغرافية والجنوب على أساس الأجر القاعدي الجديد.

عبد الله ندو
البلادأولياء التلاميذ يطالبون بمراجعة منهاج التاريخ ورفع معامل المادة : ”المقررات تركز على العصر الحجري وتهمل تاريخ الثورة”!



أكد رئيس اتحاد أولياء التلاميذ، أحمد خالد، أن مقرر مادة التاريخ الذي يتم تدريسه في الأطوار التعليمية قصّر في حق العديد من الشخصيات الثورية والتاريخية والسياسية أمثال بن عبد المالك رمضان، جميلة بوحيرد والرئيسين الراحلين الشاذلي بن جديد وأحمد بن بلة بشكل أصبح يستدعي المراجعة، مطالبا وزارة التربية بمراجعة المقرر الدراسي المبرمج في كتاب مادة التاريخ لجميع الأطوار خاصة الطور الابتدائي، مع رفع معامل المادة في الطورين المتوسط والثانوي.

وأشار المتحدث إلى أن طريقة تدريس مادة التاريخ في الطور الابتدائي لا تؤدي واجبها كما ينبغي، حيث همشت شخصيات ثورية وتاريخية وسياسية أمثال بن عبد المالك رمضان الذي استشهد في 4 نوفمبر 1954 الذي يعد أول شهيد في الثورة التحريرية وكذا الشهيد ربيع بوشامة والمجاهدة جميلة بوحيرد التي يعتقد الكثيرون بمن فيهم خريجون من الجامعة الجزائرية أنها شهيدة!

وأضاف أحمد خالد أن شخصيات أخرى كالعلامة مولود قاسم نايت بلقاسم والشيخ الورتلاني الذين يجهلهم كثيرون من تلاميذ المدارس، مشددا على خطورة التقصير الذي طال الشخصيات السياسية والثورية في تشكيل الذاكرة الجماعية لأبناء الجزائر.

وأرجع أحمد خالد هذا “الجهل” أو “التجاهل” حسب تعبيره، إلى عدم التلقين الجيد للتلاميذ فيما يخص مادة التاريخ في الوقت الذي يحوي البرنامج الدراسي على دروس تبقى بعيدة عن إدراك أطفال في سن التاسعة والعاشرة من العمر كالدولة النوميدية ومرحلة ما قبل التاريخ والعصر الحجري وغيرها، والمفروض أن يتم في هذه السنة تلقين التلاميذ أمور بسيطة عن وطنهم والشخصيات الوطنية والثورية والتاريخية.

وحمّل أحمد خالد جزءا من مسؤولية التهميش الذي طال هذه المادة الأساسية عند الدول الكبرى على غرار فرنسا وألمانيا، للأساتذة الذين “نفروا” حسبه التلاميذ منها كونهم لم يتلقوا تكوينا خاصا في تدريس التاريخ بشكل يكرس في التلاميذ الروح الوطنية وحب الوطن وبشكل يحببهم في المادة، داعيا الوصاية إلى تخصيص تكوين لأساتذة المادة والمعلمين، حتى يتم توصيل المعلومة إلى التلاميذ بأسلوب جيد.

بالمقابل، طالب رئيس اتحادية أولياء التلاميذ برفع معامل المادة في الطور المتوسط إلى 2 و3 في الطور الثانوي عوض المعامل 1 المعتمد حاليا حتى يتم من خلالها تحفيز التلاميذ على دراسة تاريخهم.

وطالب الاتحاد، على لسان المتحدث، وزارة التربية الوطنية والوزير عبد اللطيف بابا أحمد بمراجعة برنامج مادة التاريخ في الكتاب المدرسي لجميع الأطوار خاصة الابتدائي.

وأشار أحمد خالد إلى أن الاتحاد يحضر لتنظيم ملتقى وطني حول تاريخ الجزائر في الكتاب المدرسي، قريبا، بمشاركة عدة شخصيات ومختصين في التاريخ لتقييم البرامج المدرسية للمادة.

ك ليلى

أبوعبد الحكيم
2012-11-05, 08:32
طالبت وزارة التربية الوطنية، صباح أمس، نقابات التربية المعتمدة بإيفائها ببرنامج العمل الذي تود طرحه على الوزير عبد اللطيف بابا أحمد خلال اللقاء المقرر بين الطرفين الأسبوع المقبل.

أمر الأمين العام لوزارة التربية الوطنية أبو بكر خالدي، أمس، الشركاء الاجتماعيين الممثلين للنقابات السبع المعتمدة بإيفائه بالبرنامج الذي تود مناقشته مع الوزير. وشدد خالدي على ضرورة توضيح النقاط محل نقاش على أن يتم إرسالها إلى الوزارة الوصية.

ومن المقرر أن يتم عقد لقاء بين الطرفين الأسبوع المقبل خاصة أن الوزارة الوصية كانت قد حددت تاريخ الخامس من شهر نوفمبر، إلا أنه تم تأجيله لتزامنه مع المؤتمر الثاني لنقابة الكنابست المقرر اليوم وغدا. أشارت مصادر تربوية إلى أن الوزير سيلتقي كل نقابة على حدة لمناقشة مشاكلها المطروحة.

هذا وقد وجهت كل نقابة أمس قائمة المقترحات الخاصة بها التي تخص الملفات التي لا يزال منها ملف تطبيق أحكام الإدماج الخاصة بالقانون الخاص بطب العمل ومنح الجنوب والساعات الإضافية وملف الخدمات الاجتماعية وغيرها.

http://www.djelfa.info/vb/newthread.php?do=newthread&f=319

جدول الأعمال سيضعه خالدي نتمنى أن يضع قضية الآيلين للزوال الذين لم يشملهم التكوين من النقاط المهمة لانها خرق للقانون والأعراف الدولية

azzed63
2012-11-05, 14:46
طالبت وزارة التربية الوطنية، صباح أمس، نقابات التربية المعتمدة بإيفائها ببرنامج العمل الذي تود طرحه على الوزير عبد اللطيف بابا أحمد خلال اللقاء المقرر بين الطرفين الأسبوع المقبل.

أمر الأمين العام لوزارة التربية الوطنية أبو بكر خالدي، أمس، الشركاء الاجتماعيين الممثلين للنقابات السبع المعتمدة بإيفائه بالبرنامج الذي تود مناقشته مع الوزير. وشدد خالدي على ضرورة توضيح النقاط محل نقاش على أن يتم إرسالها إلى الوزارة الوصية.

ومن المقرر أن يتم عقد لقاء بين الطرفين الأسبوع المقبل خاصة أن الوزارة الوصية كانت قد حددت تاريخ الخامس من شهر نوفمبر، إلا أنه تم تأجيله لتزامنه مع المؤتمر الثاني لنقابة الكنابست المقرر اليوم وغدا. أشارت مصادر تربوية إلى أن الوزير سيلتقي كل نقابة على حدة لمناقشة مشاكلها المطروحة.

هذا وقد وجهت كل نقابة أمس قائمة المقترحات الخاصة بها التي تخص الملفات التي لا يزال منها ملف تطبيق أحكام الإدماج الخاصة بالقانون الخاص بطب العمل ومنح الجنوب والساعات الإضافية وملف الخدمات الاجتماعية وغيرها.

http://www.djelfa.info/vb/newthread.php?do=newthread&f=319

جدول الأعمال سيضعه خالدي نتمنى أن يضع قضية الآيلين للزوال الذين لم يشملهم التكوين من النقاط المهمة لانها خرق للقانون والأعراف الدولية

الايلون للزوال هم من يفرضوا قضيتهم بالقانون و العدالة ان رفضت ثلة بن بوزيد انصافنا

الجليس الصلح
2012-11-05, 17:02
شكرا على المعلومة المقدمة

الجليس الصلح
2012-11-05, 17:03
شكرا على ما قدمت

SAMI44
2012-11-05, 17:13
شكرا لك أخي

عبد الحفيظ ش
2012-11-05, 18:53
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يا جماعة المعلمين الزائلين أو في طور الزوال
بدأ التشهير والتجريح في جرائد الهف الوطنية التي لا هم لها سوى التشهير بموظفي التربية .......
فاستعدوا لم هو آت
كنا نتمنى لو نشرت هذه الأوراق الزيادات التي حصل عليها أعوان الأمن وعمال القطاع الصحي ...إلخ

أبو فاروق
2012-11-05, 19:05
ان من يشتريها هم الاستذة الذين تشهر بهم فلا تلم الجرائد

filassi
2012-11-05, 19:14
سيتحدثون عن فتنة المال و الخدمات الإجتماعية

زرزور ابراهيم
2012-11-05, 21:04
وزارة الداخلية تقضي على مشكل الاكتضاض في المدارس....!!!
للوهلة الاولى يعتقد بأن الامر يحمل محمل الهزل أي من باب التنكيت لكن هذا هو الواقع
ها هي وزارة الداخلية تحل محل وزارة التربية وتنوبها في الاصلاح حيث جاء في جريدة الخبر بأن
وزارة الداخلية تحيل 25 الف عون حرس بلدي على التقاعد نهاية الشهر الحالي
وذالك من أجل تهيئة مقرات هذه الاخيرة لصالح المدارس
وجّهت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، تعليمة إلى ولاة الجمهورية
للشروع في إعادة تهيئة مقرات مندوبيات الحرس البلدي ومفرزاتها التي
يزيد عددها عن 900 مقر عبر الوطن، تحسبا لاستغلالها
كملحقات تابعة للمؤسسات التربوية للقضاء على مشكل الاكتظاظ...؟؟؟.
في بلادي كل شيئ ممكن

أبو فاروق
2012-11-05, 21:36
شكراااااااااااااااااااااااااا

issa28
2012-11-05, 21:55
قد ينطبق هذا الخبر على المثل القائل :( مصائب قوم عند قوم فوائد )

البشير بوكثير
2012-11-06, 01:07
السلام1
جريدة الشروق اليومي
أساتذة التعليم المتوسط يطالبون الوزير بالتصنيف في السلم 12
معاذ

2012/11/05


طالب أساتذة التعليم المتوسط، بعدة ولايات، وزيرَ التربية، بالتدخل لفك معضلة الإدماج في السلم 12، تجسيدا للمرسوم التنفيذي رقم 240 ـ 12 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي المتعلق بالقانون الخاص بعمال قطاع التربية رقم 315 ـ 08، الموجه لمختلف مديريات التربية، والقاضي بضرورة تطبيق أحكام الإدماج الناجمة عن تعديل المرسوم المذكور..

وحسب بيان الشكوى الممضى من الأساتذة في مختلف المواد، والذين تلقوا تكوينا لمدة ثلاث سنوات بمراكز جامعة التكوين المتواصل، تحت إشراف دكاترة جامعيين بداية من 2007 ـ 2009، وماتزال هناك دفعات أخرى 2010 ـ 2011 ـ 2012 الذين يواصلون تكوينهم، غير أن الإشكال الذي وجدته مصالح الامتحانات والمسابقات ـ حسب شكوى الأساتذة ـ هو وجود شهادات لدى مصالح مديريات التربية، تثبت تكوين الأساتذة المعنيين، سيما وأن الوزارة حددت أجل 15 نوفمبر لإنهاء عملية الإدماج.

irdak
2012-11-06, 01:23
وزارة التربية تقرر تقديم دروس حول الانتخابات طيلة أيام الحملة
__________________________________________________ ____________
أمرت وزارة التربية الوطنية بتقديم دروس تحسيسية حول الانتخابات في كافة المؤسسات التربوية عبر التراب الوطني، طيلة فترة الحملة الانتخابية.

وجاء في مراسلة موقعة من طرف الوزير، عبد اللطيف بابا أحمد، استند فيها إلى تعليمات من الوزير الأول، أرسلت أمس إلى مديريات التربية بالولايات، أنه يتعين برمجة دروس في التربية المدنية حول موضوع الانتخابات، ''ويجب أن تواكب هذه الدروس الحملة الانتخابية التي انطلقت يوم 04 نوفمبر وستدوم 21 يوما''، وطالبت الوزارة باستثمار مدة الحملة الانتخابية في تلقين التلاميذ القيم الحضارية والديمقراطية للاقتراع.

وشددت وزارة التربية على ضرورة تقديم دروس على مستوى المؤسسات التربوية في كل المراحل التعليمية.

جلول سلامي
2012-11-06, 02:42
هههههههههههههههههههههه
الله يهدينا أجمعين

filassi
2012-11-06, 05:08
لا توجد دروس حول القانون الخاص ؟؟

أبو زيدان
2012-11-06, 06:31
لم تخف الأحزاب السياسية التي دخلت المعركة الانتخابية، ''تمسكها'' و''تعلقها'' الشديد بالمدرسة الجزائرية، لتكون الفرس الذي تركبه وتراهن عليه بكل ثقلها لكسب ''معركة'' الـ29 نوفمبر الحاسمة، وتحولت مؤسسات التربية إلى وعاء انتخابي ''تكالبت'' عليه مختلف التشكيلات ليصل حدود 50 بالمائة، فيما تبين بأن أكثر من 80 بالمائة من المترشحين الذين استفادوا من الانتدابات ''هجروا'' فعليا قاعات التدريس، عكس ما كانت تتوقعه الوصاية التي راهنت على ''الحس المهني'' للمعنيين حرصا على مصلحة التلاميذ، باعتبار أن العطلة غير إجبارية ولا مدفوعة الأجر.
إن كانت الأحزاب المتنافسة إسلامية أو وطنية أو ديمقراطية، فإن الأستاذ أو المعلم، يشكل الورقة الرابحة التي تعوّل عليها في القوائم التي أعدت. ويرى الأمين الوطني المكلف بالإعلام بحزب جبهة التحرير الوطني ''الأفالان'' قاسة عيسى بأن ''الأساتذة والمعلمين وحتى الأساتذة الجامعيين يشكلون أغلبية القوائم المعدة''. الأكثر من هذا، فإنه ومع تطور المستوى في المدرسة الجزائرية، أصبح قطاع التربية يعطينا الحصة الأكبر من تأطير المجالس الشعبية البلدية والولائية شئنا أم أبينا.
وأمام هذا، ''لا يمكن لنا كحزب أن نجد أحسن من الأستاذ المثقف والمتجذر في المجتمع والذي له علاقات متشعبة ليكون ضمن قوائمنا المتنافسة''. وأضاف قاسة عيسى، ردا على سؤال بخصوص استغلال المدرسة لأغراض سياسية من هذا المنظور، بأنه ''لا يمكن فعل ذلك بالنظر إلى وجود تعددية حزبية، لأن ذلك لا يطرح بالأساس''. وعن النسبة التقريبية لعدد الأساتذة في قوائم ''الأفالان'' فإنها معتبرة جدا. ويقول رئيس حركة مجتمع السلم، أبو جرة سلطاني، في تصريح لـ''الخبر'' إن ''حركة مجتمع السلم نشأت في الجامعة، ولهذا يمثل الأستاذ والمعلم النسبة الغالبة من إطاراتها، والزعيم الراحل نحناح كان أستاذا جامعيا وأنا أيضا أستاذ جامعي، وأغلب إطارات ومناضلي الحركة من المنظومة التربوية''.
وأضاف ''نحن لم نختر ذلك، لكن طبيعة المجتمع في حد ذاته هي من فرضت علينا ذلك''. ولهذا أصبحت قوائمنا في الانتخابات البلدية والولائية تشكل بأغلبية ساحقة من الأساتذة والمعلمين، وتصل في حدود 50 بالمائة''.
وعن استغلال المدرسة الجزائرية في النشاط السياسي وانتهاز الفرصة الخاصة بالقاعدة الانتخابية لكل أستاذ، قال أبو جرة ''نحن ننطلق من مبدأ عام وهو أن هناك 5 مؤسسات في المجتمع لا يمكن تسييسها وهي المنظومة التربوية والإدارة والمؤسسة العسكرية والمسجد وقطاع الخدمات وفي مقدمته الصحة''.
أما الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي ''الأرندي''، ميلود شرفي، فيرى بأن ''حضورا مكثفا للأساتذة والمعلمين في القوائم الانتخابية للحزب''. و''أن النسبة تتجاوز الـ50 بالمائة، لأن الحزب بحاجة لمثل هذه الطاقات من المنظومة التربوية''.
نقابات التربية: المحليات تؤثر سلبا في سير الدروس
بالنسبة لنقابات التربية، فإن وقع الإشكالية سيؤثر في السير العادي للدروس، وهو ما جاء على لسان رئيس الاتحادية الوطنية لعمال التربية التابعة لنقابة ''السناباب''، لعموري لغليظ، الذي قال إن عدد الأساتذة المترشحين للانتخابات في مختلف الولايات، يتجاوز 5 بالمائة، وهي معضلة، كان من المفروض أن تفكر وزارة التربية في كيفية مواجهتها، والبحث عن حلول لها، بداية الدخول المدرسي، باعتبار أن الوصاية قررت منع الاستخلاف في القطاع إلا في حالات العطل المرضية.
وحسب ذات المتحدث، فإن الوصاية مطالبة اليوم، بالتعجيل في إصدار قرار يقضي باستخلاف الأساتذة المترشحين، الذين ''هجروا'' فعليا الأقسام الدراسية لتنشيط حملتهم الانتخابية، مشيرا إلى أن الطرح الذي يقول بتوزيع الساعات على أساتذة نفس المادة، مستحيل وغير مجد، خاصة بالنسبة للمواد الأساسية كالرياضيات والفيزياء، حيث لا يتعدى عدد الأساتذة الثلاثة في نفس المؤسسة التربوية.
من جهته، أعلن المكلف بالإعلام على مستوى مجلس ثانويات الجزائر، عاشور إيدير بأن جميع القوائم الانتخابية عبر الوطن، تضم مترشحين من قطاع التربية، غير أنه شدد على أن ''الكلا''، وعلى غرار التنظيمات الأخرى، لم يتفاوض مع أي حزب سياسي في هذا الإطار، وأضاف بأن حرية القانون الداخلي والقانون الأساسي للنقابة، لا يمنع المنخرطين من النشاط السياسي والانضمام إلى أحزاب سياسية، بشرط أن يتم استعمال الحزب لمصلحة النقابة وليس العكس.
وبحسب ذات المتحدث، فإن عدد منخرطي ''الكلا'' الذين ترشحوا للانتخابات البلدية والولائية تجاوز العشرة على المستوى الوطني، وهؤلاء قاموا بذلك بناء على قناعات حزبية لا علاقة لها بنشاطهم النقابي، غير أن ذلك لا يمنع، يضيف إيدير، أن يستغل المترشحون فوزهم في الانتخابات في مصلحة نقابتهم.
أما عضو اللجنة التنفيذية للفيدرالية الوطنية لعمال التربية للمركزية النقابية، نور الدين محمدي، فأكد لـ''الخبر''، أن منخرطي النقابة يمثلون 27 بالمائة من القوائم الانتخابية لمختلف الأحزاب، وهو عدد مهم يترجم، حسبه، تجند موظفي القطاع المنتمين للفيدرالية وإصرارهم على الانخراط في العمل السياسي لإعطاء القطاع دفع قوي يستغل في تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية لمختلف الأسلاك.
وقال محدثنا إن الموظفين المترشحين ينتمون إلى أطباق سياسية مختلفة، وهو حق مضمون يكفله النظام الداخلي والقانون الأساسي للاتحاد العام للعمال الجزائريين، شرط ألا يتم الخلط بين النشاطين، بمعنى عدم استغلال النقابة لأغراض سياسية
عن جريدة الخبر.

الجليس الصلح
2012-11-06, 06:33
شكرا على الإعلام

الجليس الصلح
2012-11-06, 06:34
حتى المدرسة أدخلوها في العراك السياسي سبحان الله

aziz67
2012-11-06, 06:42
ياريت نقدم لهم دروس عن التزوبر حتى يفهموا الدرس
والله اذا بقينا بهذا الارتجال فالبلادالله يستر عليها من الضياع

عبد الله-1
2012-11-06, 06:47
الكثير منهم ليس هدفهم الإنتخابات أو الترشح بل أخذ قسط من الراحة نظرا لصعوبة مهمة التعليم هذه الأيام.

عيون-المحبة
2012-11-06, 07:23
اين دروس العدالة الاجتماعية ؟

لوز رشيد
2012-11-06, 07:23
هذا سابقا أما الآن فلا يوجد معلم واحد عندنا غادر القاعة من أجل الانتخابات

younes8509
2012-11-06, 08:18
اعتصم الاثنين، أكثر من 70 معلما مساعدا أمام مديرية التربية بولاية المدية، قدموا من مختلف جهات الولاية، مطالبين بحقهم في الإدماج والترقية، حسب ما تنص عليه الإجراءات المتخذة في القطاع، ووفق ما تحصلوا عليه من شهادات في إطار التعليم عن بعد، حيث باشر اغلبهم الخدمة في قطاع التربية منذ 2002، وتم اعتمادهم كمعلمين مساعدين على أن يتم تنصيبهم بمجرد فتح مناصب، لكن ورغم مرور 10 سنوات كاملة إلا أنّ شيئا من ذلك لم يتحقق.

وبقي تصنيف هؤلاء ضمن الرتبة 7 في حين يصنف نظراؤهم من المعلمين في تصنيف الرتبة 11 بناء على نفس التكوين.

وفي اتصال بمدير التربية، صرح أن هذا المشكل وطني، كما طمأن المعتصمين بتنظيم مسابقة الكفاءة المهنية على مستوى معهد تكوين إطارات التربية بتيارت، في العطلة الشتوية، والذي سيفضي لإدماج الناجحين، كما سيؤهل أصحاب شهادات الكفاءة لإدماج ثان، هذا وأبدى المدير استياءه من تخلي هؤلاء عن مناصبهم، مؤكدا انه لن يتسامح في قضية التلاعب بمصير التلاميذ.

younes8509
2012-11-06, 08:23
أعلن وزير التربية عن مشروع جديد تعكف مصالحه على إعداده ليكون جاهزا في أقرب الآجال، يتمثل في استحداث محفظة ودروس رقمية. ويضاف هذا المشروع إلى الإنجاز الذي تم عرضه، أمس، أمام الصحفيين، عن طريق ربط 14 مديرية وجهازا تربويا بتقنية المحاضرات الرقمية. وقدم المدير العام للمعهد الوطني للبحث في التربية، محمد إيدار، الجزء الأول من مشروع رقمنة قطاع التربية، الذي تكفلت بإنجازه وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، والذي يكلّف مبدئيا 50 مليار سنتيم، حيث أن عمل وزارة التربية ومديرياتها الـ50 والمصالح التابعة لها، بتقنية المحاضرات الرقمية وهاتف ''أي. بي''، مس في جزئه الأول 14 مديرية وجهازا من مجموع 68 هيكلا، يتم تسليمها قبل تاريخ 20 ديسمبر، مثلما وعد به وزير البريد، موسى بن حمادي، الذي حضر اللقاء. كما كشف وزير التربية، عبد اللطيف بابا أحمد، عن تزويد 2000 ثانوية و5000 متوسطة و15 ألف ابتدائية بنفس التقنية.

حميدو09
2012-11-06, 09:32
بيع الكذب يوميا
مؤسسات لا تتوفر على الكراسي و الطاولات و انتم تتكلمون عن الرقمنة

ام الهضاب
2012-11-06, 10:27
اولادنا يجلسون على مقاعد من حديد بدون خشب وبدون ادراج محافظهم مرمية على الارض و هم يصرفون 50 مليار على اشياء لا يستفيد الطفل منها

ام الهضاب
2012-11-06, 10:31
نقدم دروسا حول الانتخابات النزيهة او الانتخابات المزورة لماذا لم تحدد الوزارة ماذا نقدم

lakhdar1961
2012-11-06, 11:24
إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة
إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة
إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة
إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة
إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة

إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة
إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسةإبعاد السياسة عن المؤاسسة إبعاد السياسة عن المؤاسسة

soufrani
2012-11-06, 11:26
ايها الاساتذة الكرام هذا تحصيل حاصل سيعطونكم التصنيف 12 حتى وان لم تتكونوا تكوين المهزلة. المشكل انهم سدوا عنكم ابواب الترقية في كل الرتب.

كمال33
2012-11-06, 11:33
تجنب الاخطاء الاملائية

YouCefo_dz
2012-11-06, 12:23
الهف والهف

باهي جمال
2012-11-06, 12:43
المشكلة الاساس في الاعداد الغفيرة التي تنجح كل عام في مختلف المراحل ابتدائي ومتوسط وثانوي لو نزل العدد الى الثلث سوف ينجح مشروع كهذا وسوف تخرج المدرسة الجزائرية العباقرة

ahmed65
2012-11-06, 12:50
الهف في الهف

رضا 10
2012-11-06, 12:54
الهف في الهف

رضا 10
2012-11-06, 13:08
سيتحدثون عن فتنة المال و الخدمات الإجتماعية

عيون-المحبة
2012-11-06, 13:10
مثل برنامج اسرتك او تعميم الانترنت عبر المؤسسات التربية التي لا صحها لها في الواقع.

أبوعبد الحكيم
2012-11-06, 13:12
نريد تطبيق ما طبق على الثانوي لكل الآيلين للزوال 10 سنوات أقدمية أستاذ رئيسي 20 سنة أستاذ مكون وفتح أبواب الترقية مثل ما كان في القانون السابق 90-49 لمنصب مستشار تربوي ومدير ومفتش

أبوعبد الحكيم
2012-11-06, 13:14
اصبح الكذب رقميا

رشدي101
2012-11-06, 13:15
قبل هاته الرقمنة المزعومة و الهف ...كان على بارونات اموال قطاع التربية ان يؤمموا مدارسهم من مخالب البلديات ..و التي اوشكت ان تنهار بما فيها

و بعد ذلك يمكنهم القفز الى الخيالات

عبد الله-1
2012-11-06, 13:20
المشكلة الاساس في الاعداد الغفيرة التي تنجح كل عام في مختلف المراحل ابتدائي ومتوسط وثانوي لو نزل العدد الى الثلث سوف ينجح مشروع كهذا وسوف تخرج المدرسة الجزائرية العباقرة
كلامك طيب جدا وأظيف إليه ضرورة إعداد برامج في المستوى متناسبة مع ديننا وأخلاقنا ومع التطور الذي يشهده العالم اليوم.

عبد الله-1
2012-11-06, 13:27
بارك الله فيك أخي

issa28
2012-11-06, 14:03
اين الاخطاء الاملائية ياخي كمال ؟ وضحها من فضلك .

issa28
2012-11-06, 14:05
هذه حكمة قالها المتنبي . .تاكد ثم نبه الناس عن اخطائهم

الجليس الصلح
2012-11-06, 14:10
http://im15.gulfup.com/2012-02-25/133015516721.png

ABOUYASSINE
2012-11-06, 14:13
أولم تقولوا أن الحديث في السياسة ممنوع داخل المؤسسات التربوية ، أم ترى أن الانتخابات ليست سياسة ؟؟؟؟؟؟؟

filassi
2012-11-06, 14:45
بابا أحمد 10% يديرو les affaires كل 10 أجهزة 1 مجاني

أبوعبد الحكيم
2012-11-06, 15:19
دعوة الآيلين للزوال بمقاطعة الإنتخابات

http://www.ammonnews.net/img/big/2012714201RN590.jpeg

zaatar
2012-11-06, 16:02
هو عــــدم وجود شهادات لدى مصالح مديريات التربية .

igider
2012-11-06, 16:09
أي تكوين تتكلمون عنه يا غشاشين
تكوين المهزلة
أتركوا البئر بغطائه

لمنور
2012-11-06, 16:51
شكرا و بارك الله فيك على الاعلام .

لزرق
2012-11-06, 17:16
ألا يزال هناك فئة المعلمين المساعدين ؟

jackin
2012-11-06, 17:44
و أي تكوين
لا و ألف لا لالا
للتكويــــــــــــــــــــــــــــــن المهزلــــــــــــــــــــة
و ما نريده
تطبيق ما طبق على الثانوي لكل الآيلين للزوال 10 سنوات أقدمية أستاذ رئيسي 20 سنة أستاذ مكون وفتح أبواب الترقية

ayache1212
2012-11-06, 17:44
بيع الكذب ...................رقميا ..........؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

jackin
2012-11-06, 17:45
ما ضاع حق وراءه طالب

ayache1212
2012-11-06, 17:53
سيتحدثون عن فتنة المال و الخدمات الإجتماعية

ayache1212
2012-11-06, 18:17
و ما نريده
تطبيق ما طبق على الثانوي لكل الآيلين للزوال 10 سنوات أقدمية أستاذ رئيسي 20 سنة أستاذ مكون وفتح أبواب الترقية

ikram1971
2012-11-06, 18:25
الهدرة و الكلام ساهل كل واحد يقدر يقول واش يحب
التفيذ الله يجيب
مؤسسات تربوية بدون قاعة اعلام الى او بقاعة تضم اجهزة معوقة الله يحفظ
ما يقص الديك الا سروال
الله يجيب اللي فيه الخير

chipsbour
2012-11-06, 18:29
الله يرحم زمان.....اسألوا التاريخ عنا

__الهاوي__
2012-11-06, 18:42
و ما نريده
تطبيق ما طبق على الثانوي لكل الآيلين للزوال 10 سنوات أقدمية أستاذ رئيسي 20 سنة أستاذ مكون وفتح أبواب الترقية

jackin
2012-11-06, 19:07
لم أعرف أمة تحب أن تخدع نفسها وتصفق لنفسها
مثلما تفعل أمتنا العربية والاسلامية ،

أمة أكدت خرافة أن النعامة تضع رأسها في التراب،
تغيظني كثيراً محاولات كثيرين ترويج فكرة لا يعرفون تفاصيلها
فعلاً
و للأسف الشديد

"العرب ظاهرة صوتية"

محمد1976
2012-11-06, 19:25
هههههههههههههههههههههه.هم لم يوفروا حتى الورق لكي نطبع فيه .يوفرون الرقمنة و الانترنت .بئس ما يقولون

jackin
2012-11-06, 19:26
بارك الله فيك

boudissa
2012-11-06, 20:20
الهف في الهف

SALIM34200
2012-11-06, 21:03
شكرا على الإعلام

zanazou
2012-11-06, 21:10
اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب...عشنا وشفنا

أبي اسحاق
2012-11-06, 22:35
فلم هندي
هذا الوزير همه الوحيد تمرير برنامج سي طاب جنانو...و تلميع صورته....
تم ربط مدرستنا بخط انترنت...لكنه موجود للزينة فقط ...منع المدير استعماله و حين كنت في أمس الحاجة لاستعماله..طلب مني منشور
وزاري يسمح باستعمال الأنترنت في المدرسة!!!؟؟؟
هذا كله ذر الر ماد في العيون..وأكل السحت و هبات اليونيسكو و اليونسيف....و الضحك على ذقون المساكين الذين يصدقونهم....

أبي اسحاق
2012-11-06, 22:47
هذه المقرات كانت في الأصل مدارس و متوسطات تم تحويلها إلى مفرزات للحرس البلدي في العشرية السوداء لما هجر السكان قراهم
وبيوتهم هربا من جحيم الإرهاب...عليهم كتابة عودة الأملاك لأصحابها ...بدلا من الإشهار المجاني..!!!!!!!

أبي اسحاق
2012-11-06, 22:55
[QUOTE=issa28;12095987]هذه حكمة قالها المتنبي . .تاكد ثم نبه الناس عن اخطائهم[/QUOTE
وزارة الداخلية تقضي على مشكل الاكتضاض في المدارس....!!!

وزارة الداخلية تقضي على مشكل الاكتضاض في المدارس....!!!
للوهلة الاولى يعتقد بأن الامر يحمل محمل الهزل أي من باب التنكيت لكن هذا هو الواقع
ها هي وزارة الداخلية تحل محل وزارة التربية وتنوبها في الاصلاح حيث جاء في جريدة الخبر بأن
وزارة الداخلية تحيل 25 الف عون حرس بلدي على التقاعد نهاية الشهر الحالي
وذالك من أجل تهيئة مقرات هذه الاخيرة لصالح المدارس
وجّهت وزارة الداخلية والجماعات المحلية، تعليمة إلى ولاة الجمهورية
للشروع في إعادة تهيئة مقرات مندوبيات الحرس البلدي ومفرزاتها التي
يزيد عددها عن 900 مقر عبر الوطن، تحسبا لاستغلالها
كملحقات تابعة للمؤسسات التربوية للقضاء على مشكل الاكتظاظ...؟؟؟.
في بلادي كل شيئ ممكن

حكيم2010
2012-11-06, 23:06
في بلادي كل شيئ ممكن

beka29
2012-11-06, 23:24
ما معنى هذه الجملة
العطلة غير إجبارية ولا مدفوعة الأجر.

ahmed65
2012-11-07, 04:41
مفتشو التربية ينددون بنقص التأطير
تلاميذ الجنوب لم يدرسوا الفرنسية منذ الدخول المدرسي
الأربعاء 07 نوفمبر 2012
الأغواط: ب. وسيم


http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/sud_algerier_828850293.jpg



رغم مرور شهرين كاملين على الدخول المدرسي، ما زالت بعض الأفواج التربوية بالطور الابتدائي بولايات الجنوب، محرومة من دروس اللغة الفرنسية بسبب نقص التأطير.
كشف بعض مفتشي اللغة الفرنسية، على هامش التجمع الجهوي الذي ضم المفتشين المكونين لست ولايات من الجنوب هي البيض والجلفة والأغواط وورفلة وواد سوف وإليزي، الذي احتضنته أمس الثلاثاء ثانوية أبو بكر الحاج عيسى بالأغواط، أن بعض التلاميذ في هذه الولايات لم يدرسوا اللغة الفرنسية إلى حد الآن رغم مرور شهرين كاملين على الدخول المدرسي، بسبب نقص التأطير التربوي في هذه المادة والعجز المسجل في ولايات الجنوب والذي يتسبب سنويا في إعفاء الكثير من التلاميذ من امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في هذه المادة لعدم دراستها.
وأشار بعض المفتشين إلى العجز المسجل في التأطير التربوي في المقاطعات التفتيشية وقلة المفتشين الملزمين بتغطية ولايات كاملة بآلاف الكيلومترات المربعة، مثلما هو الحال لمفتش ولاية الأغواط الذي يسهر على تأطير 300 معلم من عين سيدي علي شمالا إلى بوزبير جنوبا على مسافة 400 كيلومتر، حيث يجبر المفتش في الجنوب على تغطية حوالي 200 معلم على مسافات بعيدة عكس مفتش الشمال الذي يغطي ما بين 40 إلى 50 معلم في مقاطعة مسافات مدارسها جد محدودة.

ahmed65
2012-11-07, 04:46
ألف تلميذ يتخلّون عن الدراسة في الرابعة متوسط
''التسرّب المدرسي تخطى الخطوط الحمراء''
الأربعاء 07 نوفمبر 2012
الجزائر: خالد بودية


http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/18126_188680_916170510.jpg


30 بالمائة من تلاميذ الأولى ابتدائي يعيدون السنة

دقّ خبراء ومختصون في التربية، ناقوس الخطر عن تخطي ظاهرة التسرب المدرسي ''الخطوط الحمراء''. وتمّ، أمس، بالمعهد الوطني للبحث في التربية، عرض مشروع دراسي يفصّل بالأرقام الدقيقة جميع المعطيات المتعلقة بالنظام التربوي، تم إعداده بالتعاون مع منظمة ''اليونيسف'' التي كشفت عن 83 بالمائة، أي أزيد من 83 ألف تلميذ في السنة الرابعة متوسط يتركون مقاعد الدراسة.

أعطى، أمس، الأستاذ بغداد لخضر، مختص في التربية، مشروعه الكامل الذي تطلب إعداده سنوات طويلة من البحث وجمع المعطيات في إطار عمل ميداني بالشراكة مع منظمة اليونيسف. وفصلت الدراسة التي عرضت أمام خبراء وممثلي وسائل الإعلام، بالتدقيق متطلبات النهوض بقطاع التربية، من خلال القضاء الكامل على أعقد المشاكل، أبرزها اكتظاظ الأقسام والتسرب المدرسي.
وربط المختص بغداد لخضر، نجاح الدراسة التي يتم تطبيقها ميدانيا بعد الانتهاء من الأيام الدراسية المرتقبة عقدها في كامل ولايات الوطن لتأطير مختصين لإنجاح المشروع خلال فيفري القادم.
وحذّر المتحدث في تصريح لـ''الخبر''، أن التسرب المدرسي أصبح ظاهرة تستدعي تظافر الجهود للقضاء عليها ''لأنها تخطت الخطوط الحمراء''. مشيرا إلى أن ''تلاميذ الطورين الابتدائي والمتوسط، أكثرهم هروبا من المدرسة لعوامل ستحدد الدراسة أسبابها''. وستقوم الدراسة، حسب معدّها، إلى معرفة تطابق سن الأطفال حين ولوجهم لأول مرة المدرسة مع القانون التوجيهي، وكذا التحقيق في عدد التلاميذ غير المسجلين من سن 6 إلى 16 سنة، فضلا عن ارتكاز الدراسة على 33 مؤشرا تربويا مقسمين إلى 10 فروع، يعتبر فيها الوليّ طرفا فاعلا وأساسيا في جميع المعادلات، وسيؤدي عدم تطبيقها تضاعف أرقام التسرب المدرسي. من جهته، أفاد توماس دافان، ممثل منظمة اليونيسف في الجزائر، عن عدم إدخار هيئته أي جهد لمساعدة الجزائر في مساعيها لتحسين أداء النظام التربوي انطلاقا من المؤشرات التي تم ضبطها للبحث عن الحلول التي تقف دون الوصول إلى الهدف المسطر.
وقال دافان في تصريح خص به ''الخبر''، أن جهودا تبذل لتحديد جميع العراقيل، فيما إذا كانت مرتبطة بالجانب الثقافي أو الاجتماعي أو نقص في المؤطرين البيداغوجيين، من خلال الانتقال إلى ترقية العمل التربوي عن طريق البحث عن الجودة، انطلاقا من الإحصائيات التي بحوزة اليونيسف، حيث بلغ عدد التلاميذ المعيدين في السنة الأولى ابتدائي 30 بالمائة، و38 بالمائة يغادرون مقاعد الدراسة في السنة الرابعة من الطور المتوسط.

ahmed65
2012-11-07, 04:50
لتدارك العجز الذي يخلّفه المترشحون للانتخابات المحلية
أساتذة الأقسام النهائية يسدّون الفراغ مقابل تعويض مالي
الأربعاء 07 نوفمبر 2012

كشف مصدر مسؤول بوزارة التربية، أن الوصاية لا يمكنها إجراء عمليات استخلاف في المناصب الشاغرة للأساتذة والمعلمين المترشحين للانتخابات المحلية أو عملهم كأعضاء لجان المراقبة، بسبب عدم ''قانونية'' الإجراء لارتباط تطبيقها بتعليمة حكومية. وذكر ذات المصدر، أن الوزارة ستعمد لتوزيع ساعات الدراسة الخاصة بالأقسام النهائية على أساتذة آخرين وتعويضهم ماليا.
وأوضح المسؤول لـ''الخبر''، أن وزارة التربية لم تجد حلا لهذا الإشكال الذي يشكل فراغا قانونيا، لاسيما مع اصطدامه مع ''الحق الدستوري'' للمعلمين والأساتذة في الترشح للانتخابات بشكل عام، حيث لا يطرح إشكال فراغ مناصب المستخدمين فقط في الاستحقاقات الانتخابية، بل يتعداه أيضا في مواسم الحج والعمرة، مما يعتبر بالنسبة لوزارة التربية إشكالا حقيقيا، ما عدا في العطل المرضية.
وعن الانتخابات المحلية القادمة، أفاد مصدر ''الخبر''، أن وزارة التربية لجأت إلى توزيع ساعات الدراسة الخاصة بالأقسام النهائية على أساتذة آخرين لتفادي التأخر في الدروس، خاصة وأن فترة تسريح الأساتذة والمعلمين تبلغ شهرا كاملا، ويتزامن مع امتحانات الفصل الأول. مضيفا أن الساعات الإضافية يتم تعويضها كاملة في رواتب الأساتذة نهاية الشهر. وأشار ذات المسؤول، إلى أن لقاءات مرتقبة ستجمع وزارة التربية بالمديرية العامة للوظيفة العمومية قبل نهاية العام، لدراسة النص التنظيمي الوارد في المادة 20 من المرسوم الخاص بالوظيف العمومي 06/03 المتعلق بالعمل العمومي المؤقت، من أجل إيجاد الصيغ والآليات الضرورية لتدريس التلاميذ في حالة انتداب أساتذة ومعلمين للترشح في الانتخابات أو العمل في لجان المراقبة. وقال مصدرنا، أن التبعات المالية لاستخلاف أساتذة لتعويض الفراغ في المناصب، ليس مشكلا خاصا بوزارة التربية، وإنّما الإطار التشريعي هو الأساس، لارتباط قرار الاستخلاف بتعليمة حكومية.
وفيما يخص العدد الحقيقي للأساتذة والمعلمين المترشحين، قال ذات المصدر، إنه يصعب ضبط الرقم الحقيقي لأنه غير مركزي على مستوى الوزارة.
ومن جانبه، قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة الانتخابات محمد صديقي لـ''الخبر''، إنه لا يملك عدد هذه الفئة مثلما هو غير متوفر على مستوى وزارة الداخلية، بسبب إقدام الأساتذة والمعلمين المترشحين للانتخابات بتدوين في لوائح الترشح، مستواهم الدراسي في ملفات الترشح، وليس المهنة.

hzouhir3
2012-11-07, 07:24
البلاد

الإجراء من شأنه تخفيف ثقل المحفظة على التلاميذ : إنهاء رقمنة الكتب المدرسية تمهيدا لنشرها ”مجانا” في الإنترنت


قررت وزارة التربية الوطنية رقمنة الكتاب المدرسي، وهو ما تمت مباشرته، حيث تمت رقمنة المحتوى الورقي للكتاب المدرسي للأطوار الثلاثة للتعليم وتم وضعها ضمن أقراص مضغوطة على مستوى الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، وبإمكان التلميذ والأستاذ أن يطلع عليها مجانا عن طريق الانترنيت وذلك في غضون شهرين.

باشر الوزير عبد اللطيف بابا أحمد في اتخاذ الإجراءات اللازمة لرقمنة القطاع، حيث تتجه الوصاية نحو رقمنة الكتاب المدرسي، في إطار تخفيف ثقل المحفظة المدرسية، وفي هذا الإطار أكد وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد، أن تفتح دائرته الوزارية على التقنيات الحديثة يهدف من خلاله القطاع إلى تحسين المستوى التعليمي للتلاميذ وأداء الأساتذة والإداريين، مشيرا إلى أن رقمنة محتوى الكتاب المدرسي الورقي تمت كليا وهي موجودة حاليا في أقراص مضغوطة على مستوى الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، وأضاف أنه يمكن استغلال هذه الأقراص المضغوطة لجعلها في قاعدة معلومات يستطيع التلميذ والأستاذ أن يطلع عليها مجانا عن طريق الانترنيت وذلك في غضون شهرين، وأكد بابا أحمد أن الهدف الرئيسي من رقمنة قطاع التربية يتمثل في التخلص بصفة نهائية من ثقل المحفظة المدرسية التي لطالما اشتكى منها الأولياء. من جانب آخر، لقيت عملية تشغيل شبكة المعلوماتية (الانترنيت والانترانيت) لوزارة التربية الوطنية، من خلال ربط 14 موقعا للاتصال بين الوزارة وبعض مديرياتها الولائية ومراكز تابعة للقطاع، ويخص هذا الربط الذي تميز في مرحلته الأولى بإلقاء محاضرة مرئية عن بعد بين وزارة التربية الوطنية والمديريات الولائية بكل من الجزائر العاصمة والبليدة وبومرداس وتيزي وزو وتيبازة والبويرة وكذا تمنراست، كما يتعلق الأمر بربط الاتصال عن بعد بالمعهد الوطني للبحث في التربية والمركز الوطني لإدماج الابتكارات البيداغوجية وتطوير تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التربية ومراكز أخرى، ويرتكز مشروع تجهيز وتنصيب وإطلاق شبكة المعلوماتية للوزارة على ثلاث مراحل تتعلق المرحلة الأولى بربط 50 مديرية تربية بالإدارة المركزية والمرحلة الثانية تخص ربط 2000 ثانوية و5000 متوسطة. أما المرحلة الثالثة والأخيرة فتخص ربط 18000 مدرسة ابتدائية، وأفاد بابا أحمد أن التدشين الرسمي لربط 50 مديرية تربية سيكون قبل نهاية السنة الجارية.

ك ليلى
البلاد
الاتحادية الوطنية لمستخدمي القطاع تتهم الوصاية بالتواطؤ معها: المركزية النقابية سعت للاستحواذ على أموال الخدمات في قطاع التكوين



اتهمت الاتحادية الوطنية لمستخدمي قطاع التكوين والتعليم المهنيين، المركزية النقابية بسعيها إلى الاستحواذ على أموال الخدمات الاجتماعية لعمال القطاع، وهذا بـ«التواطؤ” مع الوزارة الوصية، على حد تعبيرها، كما نددت بسياسة إغلاق أبواب الحوار مع الشركاء الاجتماعيين، وعليه قررت القيام بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التكوين والتعليم المهنيين يوم الاثنين 19 نوفمبر الحالي.

وأوضح رئيس الاتحادية الوطنية، مسعود بورغدة عمر، في ندوة صحفية نظمها أمس بمقر النقابة بالعاصمة، أن الاتحاد العام للعمال الجزائريين ”تواطأ” مع الوزير السابق للقطاع الهادي خالدي -دون ذكر اسمه- لـ«الاستيلاء على أموال الخدمات الاجتماعية” لعمال القطاع ”مثلما حدث في قطاع التربية”، كما اتهموه أيضا بالسعي لتكسير النقابة الوطنية المستقلة لمسخدمي الإدارة العمومية التي ينضوون تحت لوائها، من خلال ”إصدرا تعليمة سرية” بهدف ”الضغط على نقابي اتحادية التكوين والتعليم المهنيين.

من جهة أخرى، أكد رئيس الاتحادية مسعود بورغدة، أن الوزير الحالي محمد مباركي، رفض فتح أبواب الحوار والتشاور مع النقابة، وأضافت أنه ”لم يجب على المراسلة” المفتوحة الموجهة إليه تحت رقم 134/2012 التي كانت بتاريخ الفاتح أكتوبر المنقضي، ونظرا لعدم استجابة الوزارة الوصية لكل الطلبات السابقة للاتحادية، قررت هذه الأخيرة الاحتجاج أما الوزارة الأسبوع القادم للمطالبة بمراجعة القانون الأساسي والنظام التعويضي للأسلاك التقنية والبيداغوجية والمصالح الاقتصادية، مع ضرورة استفادة عمال القطاع من منحة الدعم البيداغوجي المقدرة بـ15 بالمائة من الأجر الرئيسي، مثل ما استفاد منها نظراؤهم في قطاع التربية الوطنية، ومراجعة القانون الأساسي والنظام التعويضي الخاص بالأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وسائقي السيارات والحجاب التابعين للقطاع.

عبد الله ندور
الشروق

الوطني قراءات (1248) تعليقات (13)
حسب دراسة للمعهد الوطني للبحث في التربية:
تلاميذ في الأولى ابتدائي تجاوزوا سن 14 سنة!
نشيدة قوادري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/11/06 (آخر تحديث: 2012/11/06 على 21:09)

من يتحمل المسؤولية؟
تصوير: (الأرشيف)
7 بالمئة غادروا مقاعد الدراسة قبل السنة الرابعة ابتدائي
67 بالمئة وصلوا إلى السنة الرابعة متوسط و33 بالمئة غادروا مقاعد الدراسة

كشفت دراسة أعدها المعهد الوطني للبحث في التربية، أن العديد من التلاميذ مايزالون يدرسون في السنة أولى ابتدائي، وسنهم يتراوح بين 13 و14 و15 سنة، بسبب المرض، معلنة في أن نسبة 7 بالمئة من التلاميذ غادروا مقاعد الدراسة قبل السنة رابعة ابتدائي.

وأوضح المدير العام للمعهد الوطني للبحث في التربية، محمد إيدار، في تصريح لـ"الشروق"، على هامش عرض الدراسة المرجعية لمؤشرات تقييم المعايير الخاصة بالنظام المدرسي الجزائري، أن نسبة معتبرة من التلاميذ مايزالوا يدرسون في السنة أولى ابتدائي، وسنهم يتراوح بين 13 و14 و15 سنة، مرجعا أسباب التأخر إلى إصابة هؤلاء التلاميذ بأمراض عقلية أو أمراض خطيرة، تؤثر سلبا على تمدرسهم العادي. في الوقت الذي أكد بأن الدراسة قد حددت العديد من المعطيات والبيانات، والتي على أساسها يتم البحث عن الأسباب التي أدت إلى تأخر هؤلاء التلاميذ عن بقية زملائهم، ثم المرور نحو الحلول المناسبة باتخاذ الإجراءات الضرورية.

و من جهته، أكد الخبير في علوم التربية، بغداد لخصر، لدى عرضه للدراسة، أنه لابد من التأكد بأن كافة التلاميذ الذين بلغوا 6 سنوات وإلى غاية 16 سنة، هم فعلا تلاميذ متمدرسون، خاصة وأن الوزارة تسعى مع حلول سنة 2015 إلى التخفيض في نسبة التسرب المدرسي إلى 90 بالمئة.

وأضاف، بغداد لخضر، أن نفس الدراسة قد كشفت أن 67 بالمئة من التلاميذ قد وصلوا إلى السنة رابعة متوسط، في حين أن نسبة 33 بالمئة منهم منها من غادروا مقاعد الدراسة، ومنهم من أعادوا السنة لمرة أو عدة مرات، بالمقابل فقد تم تسجيل نسبة 7 بالمئة من التلاميذ قد غادروا مقاعد الدراسة أو تسربوا قبل السنة خامسة ابتدائي. في الوقت الذي شدد أن الدراسة قد بينت أن الإناث دائما متفوقات على الذكور في الامتحانات الرسمية، بنسبة قدرت بـ1.4 بالمئة، وعليه فكلما تم تسجيل نجاح 11 تلميذا، بالمقابل يتم تسجيل 200 تلميذة في امتحان شهادة البكالوريا.

أبو فاروق
2012-11-07, 07:31
مشاربع وهمية

و هل ربطوا المؤسسات التربوية بالانترنت؟
أم أن العاصمة هي كل الجزائر؟؟

محمود العمري
2012-11-08, 06:46
تـُجرى الأحد المقبل وتعليمة وزارية تفصل في الموضوع:
"الشروق" تنشر معايير الانتقاء في مسابقات التوظيف في قطاع التربية

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/concour_610395683.jpg

حددت مديرية تسيير الموارد البشرية لوزارة التربية، معايير الانتقاء في المسابقات على أساس الشهادة في المناصب الإدارية، التي ستنطلق الأحد المقبل، بحيث تم وضع 6 معايير. واعتبرت معيار "الخبرة المهنية"، بتعدد صفته، فيجب أن لا تتجاوز مجموع النقاط ستة. على أن يستفيد خريجو المدارس الكبرى "المدارس الوطنية للتكوين العالي"، من نقطتين إضافيتين ويستفيد الأوائل في دفعاتهم بالجامعات والمراكز الجامعية من نقطة إضافية واحدة.

وأوضحت، التعليمة التي أرسلتها مديرية تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، أمس، إلى مديريات التربية تحت رقم 201، أنه طبقا للمنشور رقم 07 المؤرخ في 28 أفريل2011، المتضمن معايير الانتقاء في المسابقات، ويتعلق الأمر أساسا بمعيار ملائمة شعبة اختصاص تكوين المترشح مع متطلبات الرتبة والمراد الالتحاق بها، الذي تم تنقيطه من 0 إلى 5 نقاط، ومن ثمة فإذا تطابق تخصص الشهادة مع متطلبات الرتبة المراد الالتحاق بها فتنقط من 0 إلى نقطتين، وتخصصات المترشحين ترتب حسب الأولوية التي تحددها المؤسسة أو الإدارة العمومية المعنية، والمذكورة في قرار فتح المسابقة على أساس الشهادة والتي تنقط كالتالي، فالتخصص الأول بنقطتان، التخصص الثاني بـ1.5، التخصص الثالث بنقطة رابعة وأما التخصص الرابع بنصف نقطة.

وأشارت نفس التعليمة أن المعيار الثاني، يتعلق بمسار الدراسة أو التكوين وينقط من 0 إلى 3 نقاط، وعليه فإن تنقيط مسار الدراسة أو التكوين على أساس "المعدل العام" للسنة الأخيرة منهما المتوّج بالمؤهل أو الشهادة، كما يلي، فيتم منح نصف نقطة بالنسبة لمعدل يساوي10 / 20، ومنح نقطة واحدة بالنسبة لمعدل يساوي 11 من 20 ويقل عن 12 ونقطة ونصف بالنسبة لمعدل يساوي12 / 20، ويقل عن 13 ونقطتان بالنسبة لمعدل يساوي 13 / 20، و يقل عن 14 / 20، فيما يتم منح نقطتان ونصف بالنسبة لمعدل يساوي 14على 20 ويقل عن 15 على 20، مقابل منح 3 نقاط بالنسبة لمعدل يساوي أو يفوق 15 / 20 . وأوضحت نفس التعليمة أن خريجو المدارس العليا يستفيدون من نقطتين إضافيتين، فما يستفيد الأوائل في دفعاتهم بالجامعات من نقطة إضافية.

وأعلنت الوصاية أن المعيار المتعلق بالتكوين المكمل للشهادة المطلوبة في نفس التخصص ينقط من 0 إلى نقطتين، ويتم تنقيط التكوين المكمل الأعلى من الشهادة المطلوبة في تخصص له صلة بالمهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها، على أساس نصف نقطة عن كل سداسي.

وفيما يتعلق بمعيار الأشغال والدراسات المنجزة من طرف المترشح في تخصصه، فينقط من 0 إلى نقطتين، وعليه فإن تنقيط البحوث والدراسات المنشورة في مجلة متخصصة وطنية أو أجنبية على أساس نقطة عن كل إصدار في حدود نقطتين. وأما المعيار الذي يخص الخبرة المهنية المكتسبة من طرف المترشح في نفس المنصب أو في منصب معادل ينقط من 0 إلى 6 نقاط، وعليه تحتسب الخبرة المهنية المكتسبة في مؤسسة أو إدارة عمومية أخرى بنقطة واحدة عن كل سنة تدريس في حدود 4 نقاط، أما الخبرة المكتسبة خارج قطاع الوظيفة العمومية، تنقط بنصف نقطة عن كل سنة تدريس في حدود 3 نقاط، ومن جهة أخرى فإنه يتم تنقيط الخبرة المهنية المكتسبة في منصب شغل أدنى من المنصب المراد شغله بمعدل نصف نقطة عن كل سنة تدريس في حدود نقطتين.

وأوضحت التعليمة أن المعيار المتعلق بتاريخ الحصول على الشهادة يحتسب من 0 إلى نقطتين، بحيث يتم تحديد أقدمية الشهادة بالنظر إلى تاريخ فتح المسابقة، ويتم تنقيطها على أساس 0.25 نقطة عن كل سنة تدريس في حدود نقطتين. في حين أن المعيار الذي يخص المقابلة مع لجنة الانتقاء فينقط من 0 إلى 3 نقاط.

محمود العمري
2012-11-08, 06:53
قالت إن التنسيق مع النقابات لن يحقق الكثير لاختلاف وجهات النظر
”الكناباست” يقرّر اكتساح الطورين الابتدائي والمتوسط وخلق قوة لتحقيق الملفات العالقة
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//cnapest_908222333.jpg



جدّد المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني التوسع لأول مرة إلى الطورين المتوسط والابتدائي عقب المؤتمر الثاني، الثقة في نوار العربي كمنسق وطني لـ”الكناباست” رفقة 9 من أعضاء المكتب الوطني القديم من بينهم بوديبة مسعود كأمين وطني مكلف بالإعلام، واعتبر المجلس طبيعة الملفات المتبقية والتحديات المرفوعة لن تتحقق إلا بتضافر جهود الأطوار الثلاثة، على اعتبار ما تحقق آنفا جاء بعد سياسة التنسيق والتحالف مع نقابات أخرى التي سرعان ما تبخرت.

وصادق المؤتمرون بالإجماع على توسيع ”الكناباست” لتشمل أساتذة الطورين المتوسط والابتدائي وفق ما كشف عنه البيان الختامي للمؤتمر الثاني المنعقد يومي 5 و6 نوفمبر الجاري بزرالدة بالعاصمة، والذي استلمت ”الفجر” نسخة منه، والذي تم على أساسه إضافة كلمة ”الموسع” إلى تسمية مجلس ”الكناباست” قبل أن يشرع المجتمعون الذين بلغ عددهم 308 مندوب في تعديل مواد القانون الأساسي للنقابة بما يتوافق وخصوصية كل طور.

وعلى ضوء ما ورد في رزنامة البرنامج العام، انتقل المندوبون في جلسات جانبية لإنتخاب ممثلي ولاياتهم في المجلس الوطني المتكون من 161 عضو، لتنتهي أشغال المؤتمر بتكملة آخر هيئة للنقابة، وهي انتخاب المكتب الوطني من المجلس الوطني المنصب الذي بلغ عدد أشخاصه 165 وفق تصريحات المكلف بالإعلام والأمين الوطني الذي أعيد انتخابه بوديبة مسعود لـ ”الفجر”، والذي أكد أنه تم إعادة انتخاب 10 أعضاء من المكتب القديم من بينهم المنسق الوطني نوار العربي، في حين تم تغيير 3 أعضاء.

وبعد أن تم انتخاب المنسق الوطني شرع الحاضرون في مناقشة اللائحة المطلبية التي تضمنت عناصر عدة نوقشت وصودق عليها، لترفع كتوصيات للعمل بها مستقبلا، يضيف البيان الختامي، والتي تخص مطالب قديمة وأخرى جديدة على رأسها الملفات العالقة، على غرار ملف التقاعد (التقاعد بعد 25 سنة خدمة فعلية)، طب العمل، منح الجنوب، السكن واستفادة الأساتذة من +3 أشهر لكل سنة في الترقية لأستاذ رئيسي وأستاذ مكون، كإدماج وتأهيل حسب منشور 395.

ومن بين المطالب أيضا إعادة النظر في العطل المدرسية بتسريح الأستاذ مباشرة بعد انتهاء الامتحانات وتسريح التلاميذ أي منتصف جوان، متابعة ملفات عمل الخدمات الاجتماعية ومنح التعويضات، تثمين الساعات الإضافية، الأجور، ملف المادة 78 مكرر وغيرها من الانشغالات التي توسعت لتشمل الملف البيداغوجي مع التركيز على إرجاع السلطة البيداغوجية للمربي من خلال تفعيل دور مجلس القسم والاهتمام بالمادة التعليمية، بما يتوافق مع الحياة العصرية، التكوين والعنف المدرسي، وملف تخفيف المناهج المقررة بما يتوافق والحجم الساعي وغيرها من المطالب التي تثير اهتمام الأساتذة في كل الأطوار.

ولدى الحديث عن هذه المطالب، رأى غالبية المتدخلين في المؤتمر أن طبيعة الملفات المتبقية والتحديات المرفوعة لن تتحقق إلا بتظافر جهود الأطوار الثلاثة، على اعتبار ما تحقق آنفا جاء بعد سياسة التنسيق والتحالف مع نقابات أخرى، ”إلا أن رحلة التوافق سرعان ما تبددت نظرا لاختلاف وجهات النظر حول هذه الملفات”، وعليه أكدوا على التحرر من كل ارتباط خارجي وتعويضه بالتزام داخلي يجمع الأطوار الثلاثة في ظل ”الإجحاف” الذي مسّ أساتذة طوري الإبتدائي والمتوسط وكذا رغبتهم في الانخراط في نقابة ”كناباست”، ما يكسبها قوة ويدعم خطط التفاوض ويعطي لقراراتها وزنا أثقل و” تجعلها أكثر تبصرا وأبعد بصيرة اتجاه مختلف القضايا التي تمس القطاع تمكنها من التحول نحو شراكة حقيقية ليس مع الوصاية فقط بل حتى مع الحكومة”.

وترى ”الكناباست” أنه سيتحول بذلك الأستاذ من مجرد طالب لحقوق إلى مهندس لسياسة تعلمية بناءة لمجتمع مدني متحضر، كما أن طبيعة الملفات المرفوعة مستقبلا تحتم انصهار كل قوى القطاع لأنها تمسهم بشكل مباشر فسن التقاعد والضمان الاجتماعي وملف السكن والتعاضدية (MUNATEC ) ومعادلة الخدمات الاجتماعية، (FNPOS)، وتحيين منحة إمتياز الجنوب ومنحة المنطقة والملف البيداغوجي، و”كل هاته الملفات التي لم يعد للوصاية اليد الأطول فيها بل تعدتها لوزارات أخرى كوزارات العمل والصحة والسكن وقطاعات مهنية خارج التربية”.

أبوطه الجزائري
2012-11-08, 08:54
شكرا جزيلا ....

أبوعبد الحكيم
2012-11-09, 16:53
http://sphotos-f.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/602559_2535257836558_853434831_n.jpg

انتخاب السيدة ليلى اسعاد عضوالمجلس الوطني للنقابة المكلفة بقضايا الأستاذات لعضوية المكتب الجهوي للعالمية للتربية للبلدان العربية و ذلك خلال أشغال المؤتمر الجهوي الذي انعقد في بيروت أيام 5 و 6 نوفمبر 2012 . فهنيئا للجزائر عامة وهنيئا لقطاع التربية و الحركة النقابية الجزائرية و الحركة النسوية في الجزائر على وجه الخصوص

ounoughi
2012-11-10, 14:59
شكرا للجميع على هذه المعلومات القيمة

ounoughi
2012-11-10, 15:06
................................

filassi
2012-11-11, 05:48
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/6_499646444.jpg


حددت، مديرية تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية، بدقة الفئات المعنية بعملية الإدماج في الرتب الجديدة، تطبيقا لما تضمنه القانون الأساسي الجديد لمستخدمي القطاع المعدل والمتمم، بحيث سيتم احتساب أقدمية الموظفين ابتداء من تاريخ التنصيب وليس "الترسيم" وإلى غاية الـ31 ديسمبر 2011 .

وأوضحت، وثيقة الأحكام العام لعملية إدماج موظفي قطاع التربية الوطنية، أعدتها مديرية تسيير الموارد البشرية، عقب اختتام أشغال الملتقى الوطني الذي نظم بولاية تلمسان حول تطبيقات المرسوم التنفيذي 21 / 420، ومتابعة ومعالجة وضعية المناصب المالية لمختلف الأسلاك والرتب، تحوز "الشروق" على نسخة منها، أوضحت أنه يتعين حصر الموظفين المعنيين بالإدماج لكل رتبة وحسب الشروط المطلوبة بالاعتماد على القوائم الاسمية المقفلة إلى غاية 31 ديسمبر 2011 لكل الموظفين، أي باللجوء إلى احتساب الأقدمية ابتداء من تاريخ التنصيب وإلى غاية الـ31 ديسمبر 2011، نظرا لأن "التربص" تعد فترة عمل فعلية طبقا للقانون العام للوظيفة العمومية 06 / 03 .

ويتعلق الأمر -تضيف نفس الوثيقة- بقائمة الموظفين الموجودين في وضعيات الانتداب القانوني، أي الأشخاص اشتغلوا سابقا في قطاع التربية وقد تم انتدابهم مثلا بالمجالس البلدية والولائية، وعليه فمن حق هذه الفئة الاستفادة من الإدماج طبقا للمنصب الأصلي أستاذ تعليم ثانوي على سبيل المثال، وعليه ففترة الانتداب تضاف إلى سنوات الأقدمية. وكذا الموظفين الموجودين في وضعية القيام بالخدمة وفق أحكام المادة 129 من الأمر رقم

06 / 03 المؤرخ في الـ15 جويلية 2006 .

وأما الفئة الثانية، تخص قائمة الموظفين شاغري المناصب العليا المهيكلة لمن تتوفر فيهم شروط الإدماج، ومثال ذلك الأساتذة الذين استفادوا من الترقيات في مناصب عليا كرؤساء مكاتب ورؤساء مصالح، ومن ثمة فإن المدة الزمنية لشغل المنصب العالي تضاف أيضا إلى سنوات الأقدمية لاحتسابها عند القيام بعملية الإدماج في الرتب الجديدة. بالإضافة إلى فئة الموظفين الموجودين في وضعية الخدمة الوطنية ووضعية "الاستيداع" والعطل المرضية طويلة الأمد.

وأشارت-الوثيقة نفسها- بأنه يستثنون من عملية الإدماج الموظفين الذين غادروا الولاية وتم تحرير مناصبهم، وبالتالي فعملية إدماجهم تتم بالولايات المستقبلة، على اعتبار أن المراقب المالي مطالب بمراقبة مدى تطابق القائمة الإسمية للمعنيين بالإدماج مع القائمة الإسمية المقفلة إلى غاية 31 ديسمبر 2011 .

وتطرقت نفس الوثيقة إلى الأسلاك المعنية بعملية الإدماج، ويتعلق الأمر بموظفي التعليم أو التدريس، كسلك معلمي المدرسة الابتدائية، سلك أساتذة المدرسة الابتدائية، سلك أساتذة التعليم الأساسي، سلك أساتذة التعليم المتوسط، سلك الأساتذة التقنيين في الثانوية، سلك أساتذة التعليم الثانوي، سلك أساتذة المبرزين. وكذا موظفي التربية، والأمر يخص سلك مساعدي التربية، مشرفي التربية، سلك مستشاري التربية، وسلك نظار الثانويات.

وفيما يتعلق بموظفي التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، فالأمر يتعلق بسلك مستشار التوجيه المدرسي والمهني، ومستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، بالإضافة إلى موظفي المخابر من سلك الملحقين بالمخابر، سلك المساعدين التقنيين للمخبر في طريق الزوال، سلك الأعوان التقنيين للمخبر وسلك المعاونين التقنيين للمخبر. بالإضافة إلى موظفي التغذية المدرسية، يتعلق الأمر بسلك مستشاري التغذية المدرسية. وأما بخصوص المصالح الاقتصادية، فالأمر يخص سلك مساعدي المصالح الاقتصادية، سلك نواب المقتصدين، وسلك المقتصدين. وأما المناصب العليا فتتضمن منصبين اثنين هما أستاذ منسق للتعليم المتوسط وأستاذ منسق للتعليم الثانوي..



http://www.echoroukonline.com/ara/articles/147094.html

محمود العمري
2012-11-13, 07:20
الوظيف العمومي يحدّد معايير الانتقاء في مسابقات التوظيف في قطاع التربية

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1_enseignant_councours_46000090 6.jpg&size=article_large

حدّدت وزارة التربية الوطنية مجموعة من المعايير من أجل انتقاء المترشحين في المسابقات على أساس الشهادة، للالتحاق بمختلف رتب الموظفين في الوظيفة العمومية، لا سيّما في الإدارة والهيئات العمومية. ووجهت مديرية الوظيفة العمومية مراسلة إلى جميع مديريات التربية الوطنية، تتضمّن كيفية تنظيم المسابقات على أساس الشهادة في الإدارات والهيئات العمومية، حيث يخضع المترشحون المقبلون على مسابقات التوظيف، إلى المقابلة مع لجنة الانتقاء فتمنح نقطة واحدة للقدرة على التحليل والتلخيص، ونقطة للوضوح وسلاسة الخطاب ونقطة للقدرة على التواصل ونقطة للمهارات العلمية الخاصة. بينما يتم تنقيط الخبرة المهنية المكتسبة في منصب شغل أدنى من المنصب المراد شغله، بمعدل 0.5 نقطة عن كل سنة خدمة في حدود نقطتين. ويتم تحديد أقدمية الشهادة حسب تاريخ فتح المسابقة وتمنح 0,25 نقطة عن كل سنة في حدود نقطتين، وفيما يخص المقابلة مع لجنة الانتقاء فتمنح نقطتان للقدرة على التحليل، ونقطة للقدرات أو المؤهلات الخاصة. وجاء في المنشور أنه يتم تنظيم الاختبارات الخاصة، اختبارات بدنية ورياضية، الفحوص النفسية التقنية، والمتعلقة ببعض أسلاك الموظفين جمارك، أمن وطني، الحماية المدنية، من طرف المؤسسات والإدارات العمومية المعنية حسب اختيارها، إما قبل إجراء المسابقة أو بعدها، ويتم الفصل بين المترشحين المتساوين في النقاط عند الإعلان عن نتائج المسابقة على أساس الشهادة حسب أولوية ذوي حقوق الشهيد ابن أو ابنة شهيد، والأصناف ذات الاحتياجات الخاصة المعوّقين الذين لهم القدرة على أداء المهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها، كما يؤخذ بعين الاعتبار سن المترشح ''الأكبر سنا'' والوضعية العائلية للمترشح متزوج له أولاد، متزوج بدون أولاد، متكفّل بعائلة، أعزب.كما يتم تنقيط التكوين المكمّل الأعلى من الشهادة المطلوبة في تخصص له صلة بالمهام المرتبطة بالرتبة المراد الالتحاق بها، بـ ٥،٠ نقطة عن كل سداسي دراسي أو تكوين مكتمل في حدود نقطتين، ويتم تنقيط البحوث أو الدراسات المنشورة في مجلة متخصّصة وطنية أو أجنبية، على أساس نقطة واحدة عن كل إصدار في حدود نقطتين، ويتم تنقيط الخبرة المهنية المكتسبة في المؤسسة أو الإدارة العمومية المنظّمة للمسابقة على أساس الشهادة. ويتم تحديد أقدميه الشهادة وتاريخ الحصول عليها بالنظر لتاريخ فتح المسابقة ويتم تنقيطها على أساس 2,25 عن كل سنة في حدود نقطتين.وفيما يتعلق بالالتحاق بكافة رتب الموظفين الأخرى، فتُمنح نقطتان للتخصص 1 و1,5 نقطة للتخصّص 2 ونقطة للتخصص 3 و5,0 للتخصص 4 كما تمنح 5,0 لمعدل يساوي 10 ويقلّ عن 11 ونقطة واحدة لمعدل يساوي 11 ويقل عن 12 و5,1 لمعدل يساوي 12 ويقل عن 13 ونقطتان لمعدل يساوي 13 ويقلّ عن 14، و5,2 نقطة لمعدل يساوي 14 ويقل عن 15، و3 نقاط لمعدل يساوي أو يفوق 15 وفيما يخص المترشحين الحاصلين على شهادة الماجستير، فتمنح 3 نقاط لتقدير حسن جدا أو مشرّف جدا و5,2 نقطة لتقدير حسن أو مشرّف ونقطتان لقريب من الحسن و5,1 نقطة لتقدير مقبول.

filassi
2012-11-13, 14:13
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/__colier05_209928173.jpg

قررت وزارة التربية، تأجيل اختبارات الفصل الأول إلى غاية الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، مراعاة للتأخرات المسجلة في إنجاز البرامج سيما منها الأقسام النهائية، بعدما تقرر تحديد تواريخ امتحانات الفصل الأول منتصف شهر أكتوبر.

واستنادا إلى مصادر "الشروق" فإن ذات الإجراء اتخذ مراعاة لظروف الاحتجاجات التى عرفتها بعض الولايات مثل وهران والبرج والبليدة، حيث تم تسجيل تأخرات بين أربعة وخمسة أسابيع.. وتم إيفاد لجان تحقيق وزارية قصد الوقوف على الأسباب الحقيقية للاحتجاجات التي شلت أغلب المؤسسات التربوية في ذات الولايات، سيما منها وهران والبليدة، وعقب إطفاء نار الإضرابات وعودة أجواء الدراسة كلفت مديريات التربية، لذات الولايات بالتنسيق مع المؤسسات والأساتذة لإيجاد صيغة لتعويض الدروس الضائعة لتفادى التأخرات في نهاية السنة الدراسية.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/147359.html

filassi
2012-11-13, 14:17
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/________________________________601241618.jpg

قررت النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية بتنظيم إعتصــام وطني أمام مقر وزارة التربية الوطنية يوم 24 نوفمبر الجاري مع إبداء الإستعداد التام لأي شكل من أشكال الحوار الذي تدعوا إليه السلطات العمومية، لتجسيد أرضية المطالب حفاظا على الاستقرار الاجتماعي وفي حالة انسداد أبواب الحوار.

واكدت النقابة الثلاثاء في بيان أسمته "الكرامة 9"تحصلت "الشروق أون لاين"على نسخة منه تصميمها وتجندها الكامل لتحقيق المطالب التي قدمت للوصايا والمتمثلة في إدماج فئة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية ضمن السلك التربوي وإعادة النظر في الأجر القاعدي الخاص بفئة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الوقاية والأمن بالإضافة إلى إعادة النظر غي القانون الأساسي والنظام التعويضي بأثر رجعي إبتداء من سنة 2008 وتعميم منحة المردودية بـ40%عوض 30% للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين ،كما دعت النقابة إلى إلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل المصادق عليه سنة 1994 والتي وعدت الحكومة بإلغائه والإستفاذة من منحة الجنوب الكبير كمنحة السكن المقدرة بـ: 2000 دج ومنحة الكهرباء،ومن جهتها ذكرت هذه الأخيرة وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد بضرورة إدماج موظفو المخابر بقرار وزاري مباشرة بسلك الملحقين بالمخبر والاستفادة من منحة الأداء التربوي ومنحة التوثيق ومنحة الخبرة المهنية المقدرة بـ15%بأثر رجعي منذ سنة 2008 وتثبيت أعوان الوقاية والأمن والعمال المتعاقدين ضمن مناصب دائمة بالقطاع.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/147371.html


و الله عندما أنظر إليهم أقول الحمد لله أنني لست منهم مع أن قلبي معهم و أسأل الله أن ينصفهم
لأنهم أكثر من مظلومين و محقورين و مقهورين الله يكون معهم

ahmed65
2012-11-15, 19:55
وزارة التربية تلزم مديرياتها بالحوار لوقف الإضرابات والاحتجاجات
نشيدة قوادري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/11/14 (آخر تحديث: 2012/11/14 على 22:34)

الحوار هو السبيل الأمثل
تصوير: (الأرشيف)



13


طالبت، وزارة التربية الوطنية، مديريتها، بإيفادها بكل الإجراءات التي تتخذها لمعالجة المشاكل التي تعترض السير الحسن للقطاع بولاياتهم، وذلك لقطع طريق الإضرابات والاحتجاجات التي تشكل خطرا على الموسم الدراسي، وتحول دون إنهاء البرامج التعليمية في الآجال المحددة.


وألزمت الوزارة مديري التربية بإجهاض أية حركة احتجاجية، حفاظا على السير الحسن لتمدرس التلاميذ طوال الموسم الدراسي. كما دعتهم إلى تفادي التدريس أيام السبت إلا في للضرورة القصوى، وتقريب مراكز الامتحانات الرسمية الثلاثة من مقر سكن المترشحين .

وأوضحت التعليمة الذي بعث بها رئيس الديوان، احسن لاغا، الثلاثاء الماضي، إلى مديري التربية بالولايات، تحوز "الشروق" على نسخة منها، تحت موضوع "الحركات الاحتجاجية"، بأنه ضمانا لسنة دراسية عادية تسمح لتلاميذتنا وأساتذتنا بتأدية نشاطهم في جو يسوده الهدوء والاطمئنان، وتفاديا للحركات الاحتجاجية التي عاشتها بعض الولايات الشهر الفارط، أصبح ـ تضيف التعليمة ـ من الضروري دعم الحوار مع جميع فئات الأسرة التربوية عموما، والأساتذة على وجه الخصوص، الذين هم بحاجة لدعم الإدارة في توفير وتهيئة الإمكانات المادية والمعنوية اللازمة .

وأكدت التعليمة أنه لضمان نجاح العمل البيداغوجي والتربوي، على مديريات التربية تجسيد سبع مهام أساسية، ويتعلق الأمر بتحسين ظروف عمل الموظفين، العمل على تدعيم التأطير البيداغوجي، وتوفير الأمن داخل المؤسسات التربوية، مع تصميم جداول زمن تراعي المقاييس البيداغوجية .

وشددت التعليمة على أهمية دفع المستحقات المالية المتعلقة بالشطر الثاني من مخلفات المنح، بالنسبة للولايات التي سجلت تأخرا في صبها، وفيما يخص الشق المتعلق بالتلاميذ، فقد أصبح من المستعجل الإسراع في فتح المطاعم المدرسية وأنصاف الداخليات، التي تمت بها أشغال البناء والترميم، مع ضرورة تحسين الوجبات الغذائية.

كما شددت الوزارة على دراسة تقريب مراكز الامتحانات الرسمية من مقر سكن المترشحين، سواء تعلق الأمر بالتلاميذ المرشحين لاجتياز شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، شهادة المتوسط والبكالوريا، وذلك بالتنسيق مع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مع ضمان استقرار التلاميذ بمؤسساتهم الأصلية، وتفادي برمجة الدروس يوم السبت إلا للضرورة القصوى.

وطلبت الوزارة من مديريات التربية الـ50، إفادتها بكل الإجراءات التي سيتخذونها لمعالجة القضايا المطروحة على مستوى ولاياتهم، لوضع حد لظاهرة الإضراب، التي ستؤدي حتما إلى عرقلة التلاميذ عن الدراسة، ومن ثمّ تأخر الأساتذة عن إنهاء البرامج التعليمية.http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ministere_education_868166073.jpg

محمود العمري
2012-11-17, 06:29
بعد تعيين ”محمد معاوية” مديرا جديدا للتربية بالجلفة
نقابات التربية ترفض قرار بابا أحمد وتتوعد بالإضراب العام
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_762571471.jpg


أعلنت نقابات التربية بالجلفة، المشكلة من النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”سنباست”، النقابة الوطنية لعمال التربية، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ”انباف”، ونقابة المؤسسة التابعة للاتحاد العام للعمال الجزائريين والنقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية ”سناباب” في بيان لها، عن اعتراضها على تعيين الأمين العام السابق لمديرية التربية بالبليدة كمدير للتربية بولاية الجلفة. ودعت هذه النقابات في بيانها الوصاية إلى ”ضرورة العمل على توفير الاستقرار وإتاحة فرص العمل للمخلصين من ذوي الكفاءات في هذا الوطن بدلا من تصفية حسابات ضيقة على حساب تمدرس أبناء الجلفة”.

و أكدت النقابات في البيان الموجه إلى كل من الوزير الأول ووزير التربية الوطنية ”رفضها الشديد تعيين أمين عام معاقب ومعزول من منصبه”، وأن يكون قطاع التربية بالجلفة ”مزبلة للفاشلين من المسؤولين”، مهددة بـ ”الاعتصام والإضراب العام الذي تعتبره الحل الأنسب للرد على استخفاف وزارة التربية بولاية مليونية شعارها لا للحڤرة ولا للإهانة”. وجاء تحرك نقابات قطاع التربية بعد تأكد إقدام وزارة التربية الوطنية على استدعاء مدير التربية السابق ”حميميد الربيع” إلى مهام أخرى رغم أنه لم يمكث في الجلفة إلا 6 أشهر على رأس المديرية، لتعين بالمقابل ”محمد معاوية” الأمين العام لمديرية التربية بولاية البليدة، معتبرة ذلك ضربا لاستقرار القطاع خصوصا أن الوزارة المعنية لم تعين مدير تربية له خبرة في تسيير القطاع، خاصة وأن قطاع التربية بالجلفة تجاوز عدد موظفيه 16 ألف موظف وهو يعاني من عديد المشاكل جعلت الولاية لا تحقق نتائج متقدمة في الامتحانات الرسمية.

محمود العمري
2012-11-17, 06:32
بسبب اهتراء شديد تعاني منه أقسامها
تسربات المياه تحرم 17 ألف تلميذ من الدراسة بسيدي بعباس

http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//ecole_598877161.jpg

كشفت خلية الإعلام والإتصال لمديرية التربية لولاية سيدي بلعباس، أن عدد التلاميذ الذين لم يتمكنوا من الإلتحاق بمقاعدهم الدراسية نتيجة الإضطرابات الجوية الأخيرة بلغ 17 ألف تلميذ بمختلف الأطوار التعليمية بجنوب الولاية، وفق الإحصائيات التي تعمل ذات المديرية على تحصيلها، عملا بمراسلة الوزارة القاضية برفع تقرير مفصل عن الوضعية العامة للمؤسسات التعليمية.

وذلك عقب الإضطرابات الجوية التي شهدتها الولاية خلال اليومين الماضيين، وهو ما دفع ذات المديرية إلى تشكيل خلية أزمة لمتابعة ومراقبة كافة الأوضاع ورصد مخلفات الوضع الجوي، حيث لم تسجل أي خسائر بشرية داخل المؤسسات التربوية باستثناء كميات هائلة للمياه التي تسربت إلى داخل أقسام وساحات العديد من المؤسسات التربوية، على غرار مدرسة شيكر مكي ببلدية سيدي بلعباس، والتي غمرت مياه الأمطار أقسامها، ما دفع التلاميذ والمعلمين في ظل غياب تدخل الجهات المختصة إلى المبادرة في عمل جماعي وتطوعي لإخراج المياه المتسربة وتنظيف الأقسام، الأمر الذي استنكرته جمعية أولياء التلاميذ التي أكد رئيسها، نوار جيلالي، أن المدرسة تعاني من اهتراء شديد بأقسامها ومرافقها، ما سمح للمياه بالتسرب ومنع التلاميذ في مزاولة تعليمهم بشكل عادي. كما أكد على ضرورة إدراجها ضمن البرنامج القاضي بتهيئة المؤسسات التربوية في أقرب الآجال، وهو ذات المطلب الذي رفعه أولياء تلاميذ ومسيري مدرسة الوافي عبد القادر، التي شهدت هي الأخرى تسربات هائلة لمياه التساقطات التي غمرت الأقسام ومنعت التلاميذ من مواصلة دراستهم، حيث طالب هولاء أيضا بترميم الأقسام وإعادة الإعتبار لجميع مرافق الإبتدائية

محمود العمري
2012-11-17, 06:36
الإنباف” تعتبره ”مجحفا” وتطالب بإعادة الحقوق في القانون الخاص
مستشار تغذية واحد لكل 90 مطعما مدرسيا


لجنة الأسلاك المشتركة تتوعد باحتجاجات مع نقابات الوظيف العمومي للظفر بحقوق 130 ألف مهني

http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//cantine_730839275.jpg

رفع الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين رسالة إلى وزارة التربية يطالبها من خلالها بإنصاف مستشاري التغذية المدرسية الذين توكل لهم مسؤولية أزيد من 90 مطعما للشخص الواحد، والنظر في مختلف ”الإجحافات” التي حملها القانون الخاص في حقهم، مع التأكيد على انشغالات 130 ألف عامل مهني. ودعت المسؤول الأول عن قطاع التربية، بابا أحمد، إلى تحقيقه باستعجال، قبل التنسيق مع نقابات الأسلاك المشتركة بالقطاعات الأخرى للتحضير لحركة احتجاجية وطنية مشتركة في المستقبل القريب.

أشعرت اللجنة الوطنية لمستشاري التغذية المدرسية، المنضوية تحت لواء ”الإنباف”، وزير التربية في الرسالة الموجهة إليه، بوضعية مستشاري التغذية المدرسية لتطلب منه التدخل، لا سيما عقب ”الاختلالات التي تضمنها القانون الأساسي المعدل رقم 12/240 بخصوص فئة مستشاري التغذية المدرسية، إما في التصنيف حيث لم يطرأ عليه أي تغييـر خلافـا لما حدث مع أسلاك التربية، وتم تثبيتهم في الصنف 11 رغم إجرائهم لمسابقة مهنية متبوعة بتكوين متخصص في المعاهد، في ظل تخييب آمال وطموحات مستشاري التغذية المدرسية بغلق كل آفاق الترقية نحو الرتب الأعلى”.

وتحدثت اللجنة عن المهام ”الثقيلة” المسندة لمستشار التغذية المدرسية الواردة في المرسوم 08/315 والمتمثلة أساسا في تنشيط ومراقبة التغذية المدرسية في دائرته، وتأطير تربصات وملتقيات تكوين مسيري التغذية المدرسية (مديري المدارس الابتدائية)، وتفتيش مسيري التغذية المدرسية (مديري المدارس الإبتدائية)، وهو المسؤول المباشر على مصالح التغذية المدرسية الموجودة في دائرته (مقاطعته) التي تفوق 90 مطعما، بالإضافة إلى التسيير الإداري العادي والعمل الميداني اليومي (الاتصال بالسلطات المحلية، وكذا القيام بكل المهام التي جاء بها المنشور الوزاري المشترك رقم 333/09 و195/09)، وكذا إجبارية حضور تنصيب المجالس وتأسيس مجالس التسيير وإعداد المخطط الغذائي، وإعداد تقارير الثلاثية، طالبت اللجنة الوطنية لمستشاري التغذية المدرسية إعادة تصنيف مستشاري التغذية المدرسية في رتبة مفتش التعليم الابتدائي في التغذية المدرسية باعتبارهم المشرفين على تكوين وتفتيش مسيري المطاعم المدرسية (مديري الابتدائيات)، وفتح آفاق الترقية على أساس الأقدمية في الاختصاص كباقي الأسلاك الأخرى.

وطالبت اللجنة بتجميد مسابقة سلك التفتيش في التغذية المدرسية التي تم الإعلان عنها ضمن رزنامة المسابقات بتاريخ 06 نوفمبر 2012، والتي حرم هذه الفئة من المشاركة في هذه المسابقة رغم ما تكفله لهم الأمرية رقم 06/03 المؤرخة في 15/ 07/ 2006، لاسيما المادة رقم 107، على حد قول رئيس اللجنة بشري بري. في المقابل، اجتمعت اللجنة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الوقاية والأمن مع رئيس وأعضاء من المكتب الوطني لاتحاد عمال التربية والتكوين يوم الأربعاء الماضي، حيث أكدت عقبه أنها تعكف على التنسيق مع نقابات الأسلاك المشتركة بالقطاعات الأخرى للتحضير لحركة احتجاجية وطنية مشتركة في المستقبل القريب حتى تتمكن من افتكاك حقوق 130 ألف عامل مهني وعلى رأسها الاندماج وإعادة النظر في نظامها التعويضي بما يحسن أوضاعهم الاجتماعية والمهنية، مع إعادة النظر في تصنيفهم بما يتلاءم والمهام المسندة لنا، وإلغاء المادة 87 مكرر من المرسوم 90/11، واستحداث منح خاصة نتيجة المهام المسندة كمنحة الخطر والتأهيل والمناوبة، مع الرفع من قيمة المردودية وتنقيطها بنسبة 40 بالمائة مثل أسلاك التربية وبأثر رجعي ابتداءً من 01/ 01/ 2008 إرساءً لمبدأ العدالة.

محمود العمري
2012-11-18, 06:19
مفتشو التغذية المدرسية يلوحون بالاحتجاج

http://www.echoroukonline.com/ara/files.php?file=2012/1_157_822185404.jpg

لوح مفتشو التغذية المدرسية، بالاحتجاج بعد الإجحاف الذي لحقهم بسبب القانون الأساسي الذي أبقاهم في نفس الترتيب، مؤكدين أنه لم يطرأ عليه أي تغيير خلافا لما حدث مع أسلاك أخرى.

وأكد بيان اللجنة الذي استلمت "الشروق" نسخة منه، أن عددا من المهام يتكفلون بها في مقدمتها تنشيط ومراقبة التغذية المدرسية، إلى جانب تأطير تربصات وملتقيات تكوين مسيري التغذية، وتفتيش مسيري التغذية المدرسية (مديري المدارس الابتدائية)، وغيرها من المهام.

ورفعت اللجنة الوطنية لمستشاري التغذية المدرسية، عددا من المطالب من بينها إعادة تصنيف مستشاري التغذية المدرسية في رتبة مفتش التعليم الابتدائي في التغذية المدرسية، وفتح آفاق الترقية على أساس الأقدمية في الاختصاص كباقي الأسلاك الأخرى، إلى جانب مطالبتهم بتجميد مسابقة سلك التفتيش في التغذية المدرسية التي تم الإعلان عنها ضمن رزنامة المسابقات.

محمود العمري
2012-11-18, 06:21
"‬الكناباست*"‬* ‬تتهم* ‬الوزارة* ‬بالتماطل* ‬في* ‬تنصيب* ‬هيكل* ‬التسيير* ‬المالي
أموال* ‬الأساتذة* ‬وموظفي* ‬التربية* ‬مجمدة* ‬إلى* ‬تاريخ* ‬غير* ‬معلن

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/education_811079242.jpg

اتهم، المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، وزارة التربية الوطنية بتعطيلها لمصالح عمال وموظفي القطاع، فيما يتعلق بملف الخدمات الاجتماعية، بسبب تأخرها في عملية تسليم واستلام المهام للأعضاء الجدد. رغم أنه قد مر حوالي 7 أشهر على تنصيب اللجنة* ‬الوطنية* ‬واللجان* ‬الوطنية* ‬للخدمات* ‬الاجتماعية*. ‬خاصة* ‬ما* ‬تعلق* ‬بصرف* ‬منح* ‬اليتامى،* ‬الأرامل* ‬والمتعاقدين*.‬

وأوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن مصالح عمال وموظفي قطاع التربية الوطنية عبر كافة ولايات الوطن، قد تعطلت خاصة ما تعلق بصرف منح اليتامى والأرامل هذه الأمور التي لا تحتمل التأجيل، بسبب تأخر وزارة التربية الوطنية ورفضها منح تعليمات لمديريات التربية للشروع في تسليم واستلام المهام للأعضاء الجدد للخدمات الاجتماعية، مؤكدا في ذات السياق بأن مديرة التربية لولاية بومرداس قد صرحت في اللقاء الذي جمعها بأعضاء النقابة بالولاية، أنها مستعدة كل الاستعداد للقيام بتسليمهم السجلات الثلاثة المتعلقة بالجرد، المداولة والمالية، غير أن ممثلي الوزارة قد طالبوها بعدم القيام بذلك، وعليه فإن الوزارة تشجع على عدم تطبيق القانون في أرض الواقع. في الوقت الذي شدّد بأن المشكل غير* ‬مطروح* ‬فقط* ‬على* ‬مستوى* ‬ولاية* ‬بومرداس* ‬وإنما* ‬على* ‬المستوى* ‬الوطني*.‬

وفي نفس السياق، أضاف مسؤول الإعلام والاتصال، أنه لحد الساعة وبعد مرور7 أشهر على انتخاب اللجنة الوطنية واللجان الولائية للخدمات الاجتماعية، لم يتم تعيين هيكل التسيير الوطني الذي يضم المسير المالي، والآمر بالصرف وعليه فلا يمكن التصرف في أموال الخدمات الاجتماعية* ‬التي* ‬ستظل* ‬مجمدة* ‬إلى* ‬تاريخ* ‬غير* ‬معلن*.‬

وأكد،* ‬مسعود* ‬بوديبة،* ‬بأن* ‬اللجنة* ‬الوطنية* ‬للخدمات* ‬الاجتماعية* ‬قد* ‬انتهت* ‬من* ‬تحضير* ‬مخطط* ‬عملها* ‬وصادقت* ‬عليه،* ‬وهي* ‬بصدد* ‬الانتهاء* ‬من* ‬تحضير* ‬*"‬مشروع* ‬الميزانية*"‬،* ‬أي* ‬قبل* ‬20* ‬نوفمبر* ‬الجاري*. ‬

محمود العمري
2012-11-18, 06:25
الوظيف العمومي يستجيب لمطالب وزارة التربية
استفادة أساتذة الجنوب من راوتب 6 أشهر إضافية

فتح ملفات العسكريين ونواب البرلمان
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_265913851.jpg
كشفت مصادر مطلعة مسؤولة بقطاع التربية عن استجابة المديرية العامة للوظيف العمومي لطلبات وزارة التربية الوطنية، الخاصة بانشغالات الأساتذة العالقة، وقررت احتساب الامتياز الخاص بالزيادة في الأقدمية لموظفي الجنوب خلال الإدماج اعتمادا على المرسوم التنفيذي رقم 95/300، كما قررت إدماج مساعدي التربية حاملي شهادة ”DEUA” في الرتبة 10، مع إدماج كل خرجي المعاهد التكنولوجيا لسنة 1997 دون إهمال ترقية الأساتذة الذين هم حاليا في الخدمة الوطنية أو في المجالس الشعبية.

أكدت المصادر ذاتها لـ ”الفجر”، أن اجتماعا نظمته كل من وزارة التربية الوطنية والوظيف العمومي يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وتم خلاله الخروج بعدد من الحلول لمطالب النقابات المستقلة التي كانت قد اجتمعت بالمسؤول الأول لقطاع التربية عبد اللطيف بابا أحمد، الأسبوع قبل المنصرم، ومن أهم الحلول التي اسفر عنها اللقاء المغلق، دراسة جميع ملفات موظفي قطاع التربية المنتدبين في مختلف المجالس المنتخبة، وكذا الذين هم في وضعية استدعاء وأداء الخدمة الوطنية من أجل إدماجهم في الرتب المستحدثة لمن تتوفر فيهم شروط الخبرة المهنية، وهي قضية الذي قررت فيها المديرية العامة للوظيف العمومي حلها من خلال إعطاء تعليمات لفتح كل ملفات الأساتذة ومختلف عمال التربية الذي هم حاليا خرج القطاع ولا يمارسون مهاماتهم لاعتبارات عدة، حيث سيتم دراسة كل ملف على حدمن أجل ترقيتهم إلى مناصب أعلى واستفادتهم من تصنيفات جديدة وفق القانون الخاص المعدل، وإن كانوا مؤهلين لذلك.

نحو ترقية الأساتذة الذين هم في عطلة لعام أو في الخدمة الوطنية

وتمس العملية الأساتذة والعمال الذين هم بصدد اجتياز الخدمة الوطنية، وكذا الذين هم المجالس الشعبية وكذا حتى الأساتذة الذي هم في عطلة لسنة، أين ستجدد دراسة ملفاتهم على غرار ما يتم الاعتماد حاليا بالذين على مستوى المؤسسات التعليمية. وأضاف مصدرنا أن اللقاء أسفر عن نتائج جيدة أيضا بالنسبة لفئة المساعدين التربويين، وبالضبط حملة شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، حيث تمّ الاتفاق بين الوظيف العمومي ووزارة التربية على إدماجهم مباشرة في رتبة مشرف تربوي الصنف 10، ودون الإشارة إلى حملة اللسانس أو ذوي الخبرة المهنية، وذلك في الوقت الذي وصلت الوصاية مع اتفاق مبدئي لترقية المعلمين المساعدين المصنفين في الصنف 07 لرتبة معلمي المدارس الابتدائية الصنف 10 بامتحان مهني خاص بالكفاءة.

كما عمد الوظيف العمومي على الإستجابة لطلب النقابات والمتعلق بخريجي المعاهد التكنولوجية سنة 1997، أي الذين تلقوا تكوينا لمدة 03 سنوات ”باك + 3”، حيث تقرّر إدماجهم مباشرة في الرتبة القاعدية، أي في الرتبة 12 كأساتذة التعليم المتوسط بدل أساتذة التعليم الأساسي الذين هم في الرتبة 11، مع استفادتهم بالمادة 31 مكرر من المرسوم 12/240 من أجل الترقية للرتب الأعلى لمن تتوفر فيهم شروط الخبرة المهنية أما كمفتشين أو مدراء متوسطات، يضيف المصدر ذاته.

ويحتفظ الموظفون المدمجون بدرجاتهم بناء على التعليمة رقم 07/2007 المؤرخة في 29 ديسمبر 2007 التي تنص صراحة على أن كل موظف يدمج يحتفظ بالدرجة التي هو فيها، باعتبار عمليات الإدماج حالة استثنائية، مع الإشارة أن المادة 31 مكرر يستفيد بها المدمجون فقط لاحتساب الخبرة المهنية للترقية.

وأهم مكسب حققته وزارة التربية الوطنية لموظفيها هو ما تعلق بتطبيق الإدماج لأساتذة الجنوب، والذي هددت حول نقابات التربية بشل كل ولايات هذه المنطقة في حالة عدم تسويته، حيث وبناء على إصرارها في لقائها مع وزير التربية، قبلت مديرية الوظيف العمومي الاستجابة لهذا المطلب، حيث سيتم احتساب الامتياز الخاص بالزيادة في الأقدمية لموظفي الجنوب خلال الإدماج اعتمادا على المرسوم التنفيذي رقم 95/300المؤرخ في 14 أكتوبر 1995، والقاضي باستفادة موظفي الجنوب في الولايات المعنية بأشهر إضافية حسب خصوصية كل منطقة، فقد أوضح مصدرنا في هذا الشأن أن أساتذة الجنوب العادي سيستفيدون من زيادة 3 أشهر على السنة الواحدة، فيما يستفيد عمال وأساتذة جنوب الوسط من 4 أشهر إضافية، في حين أن أساتذة الجنوب الكبير بـ6 أشهر إضافية.

”الانباف” تنتقد إهمال إدماج أسلاك أخرى ”تجاهلها” القانون الخاص

وعقب ذلك، ثمّن المكلف بالإعلام على مستوى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، عمراوي مسعود، في تصريح لـ”الفجر”، قرارات الوظيف العمومي في اجتماعها مع الوزارة التي طرحت مختلف انشغالات”الانباف”، غير أنه انتقد عدم شمول الإدماج مساعدي التربية الحاملين لشهادة الليسانس واعتبره ظلما في حقهم ، داعيا إلى إدماجهم في صنف 11 كمشرف تربوي رئيسي مع إدماج كل المساعدين التربويين الذين لهم خبرة 10 سنوات في الصنف 10 في رتبة. في المقابل، شدد عمراوي على الوزارة النظر في مطالب أخرى أهمها مسالة معلمي وأساتذة التعليم الأساسي الآيلة للزوال، حيث طالب بترقيتهم للرتبة القاعدية بامتحان مهني، حيث يدمج المكونون في أستاذ رئيسي أو مكون حسب الخبرة المهنية، مشيرا في إطار آخر إلى قضية ومستشاري التربية والتوجيه ومستشاري التغذية، وكذا موظفي المصالح الاقتصادية، حيث طالب الوزارة بإدماجهم في رتبة نواب مقتصدين بامتحان مهني ليذهبوا إلى الصنف 10 بدل 7، مع أهمية النظر في مشكل نظار الثانويات، وطالب بخصوصهم المتحدث أن يرقوا إلى رتبة مدير برخصة استثنائية لمن لا تتوفر فيه 5 سنوات، وكذا المخبريين المدمجين من خلال استفادتهم من المنح الخاصة بالقطاع وتحسين تصنيفهم كخريجي معاهد التكنولوجيا، علاوة على مطلب خاص بالنظر في قضية عمال الأسلاك المشتركة.

لجنة ”المساعدين التربويين” تلوح باحتجاجات بسبب عدم تسوية كل مطالبها

ويأتي هذا في الوقت الذي قررت اللجنة الوطنية لمساعدي التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ”unpef” عقد اجتماع وطني يومي 20 و21 نوفمبر 2012 بولاية سكيكدة، تحت شعار ”من أجل قانون خاص متوازن ومنسجم إقرارا لمبدأ العدالة بين جميع الأسلاك”.

وسيلتقي ممثلو الولايات (ممثلين اثنين عن كل ولاية) في متقنة بودبزة عبد السلام ولاية سكيكدة، حيث سيتم التطرق لمختلف انشغالات 55 ألف مساعد تربوي على رأسها الإدماج في الصنف 10، قبل اتخاذ إجراءات في حالة عدم تكفل الوزارة الوصية بجدية بمطالبهم التي وصفتها اللجنة، وعلى لسان رئيسها حمزة واسطي بـ ”المشروعة”، محذرا وعبر بيان، اطلعت ”الفجر” عليه، من مغبة ”تجاهل” انشغالاتهم.

gatboulerbah
2012-11-18, 22:39
النقابات تحاصر مديرية التربية وتمنع تنصيب المدير الجديد


غلقت القيادات النقابية لخمس نقابات للتربية، صباح أمس، مقر مديرية التربية لولاية الجلفة، لمنع عملية تنصيب الأمين العام السابق لمديرية التربية لولاية البليدة، امحمد معاوية على رأس القطاع بالولاية، وهددت بنقل احتجاجها إلى وزارة التربية بالعاصمة في حال عدم تراجع الوزير عن القرار.

فشل مدير التربية بالنيابة لولاية الجلفة في إقناع ممثلي الشركاء الاجتماعيين لنقابات التربية الخمس الذين أغلقوا مديرية التربية أمس، حيث رفض هؤلاء الاستجابة لمطلب الأخير بفتح المجال أمام تنصيب المدير الجديد.

وذكرت مصادر “البلاد” أن المدير الجديد للتربية محمد معاوية اضطر إلى التنقل لمقر الولاية أمس رفقة ممثل وزير التربية الوطنية أبوبكر سمير مفتش البيداغوجيا إلا أنه لم يتنقل إلى مديرية التربية بعد رواج الأخبار عن إغلاق المديرية من طرف ممثلي النقابات.

وهددت الإطارات النقابية بتصعيد لهجتها ونقل حركتها الاحتجاجية إلى مقر وزارة التربية بالعاصمة في حال عدم اتخاد الوزير بابا أحمد الإجراءات اللازمة لإلغاء قرار تنصيب المدير الجديد لمديرية التربية لولاية الجلفة.

ودعت النقابات الخمس جميع الفاعلين من أفراد المجتمع المدني والمنتخبين للالتحاق بنداء التنسيقية لمنع جعل ولاية الجلفة قبلة لمسؤولي وزارة التربية الفاشلين، ودعا ممثلو الشركاء الاجتماعيين بالولاية الوالي إلى التدخل ورفض التنصيب، مطالبين الوزير بابا أحمد بإلغاء القرار وفتح تحقيق حول الموضوع ومعاقبة المتسببين في ذلك مع تحمل مسؤولياته ومراعاة عاملي الزمن والمكان وإلغاء القرار الذي من شأنه تكريس الرداءة والتسيب والتنصل عن المسؤوليات مع تعيين مدير تربية كفء قادر على تسيير شؤون القطاع.

المصدر: جريدة البلاد

محمود العمري
2012-11-19, 06:43
الجزائر تحصي 4 مليون حاصل على شهادة البكالوريا



http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1_SALHI_DG_ONEC_ph_bouzmaren_bi llal_657308328.jpg&size=article_large

كل تلميذ لا يرفق التسجيل في الباك بالملف الورقي سيتم إلغاء ترشحيه

كشف مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات على صالحي، في حوار خاص به الـ''النهار'' أن مشروع تنظيم البكالوريا على مرحلتين لم تفصل فيه الوزارة ولم يتم دراسته بعد، في الوقت الذي بلغ عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا منذ الاستقلال 4 مليون جزائري، بالمقابل أكد أن الأخطاء المسجلة في شهادة البكالوريا سببها التلميذ. أعلنت وزارة التربية الوطنية السنة الماضية عن مشروع يتضمن تنظيم الباك على مرحلتين فإلى أين وصل المشروع؟

المشروع لم يتم دراسته إلى غاية اليوم، وبالمقابل فهو يتضمن تنظيم البكالوريا على مرحلتين، المرحلة الأولى تنطلق في السنة الثانية من التعليم الثانوي، حيث يمتحن التلاميذ في المواد الثانوية، على أن تجرى الدورة الثانية في السنة الثالثة من التعليم الثانوي، حيث يمتحن التلاميذ في المواد الأساسية، حسب شعبة البكالوريا المسجل فيها.

هل تم ضبط عدد المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا 2013 وهل من إجراءات جديدة؟

لم يتم بعد ضبط عدد المرشحين لامتحان شهادة البكالوريا من ضمن الإجراءات الجديدة التي سوف تشهدها الامتحانات الرسمية تسجيل التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي عبر الانترنت بداية من السنة المقبلة، كما سيتم إنشاء مركز للإعلان عن نتائج امتحان شهادة البكالوريا وآخر عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط، في الوقت الذي سيتم الاحتفاظ بثلاثة مراكز التجميع والتصحيح الثلاثة.وكما أن الديوان اتخذ كل الإجراءات اللازمة لإنجاح الامتحانات الرسمية على غرار امتحان شهادة البكالوريا، حيث أن مواضيع الامتحان ستكون في متناول التلاميذ، ولن تخرج الأسئلة عن المواضيع الموجود في المقرر الدراسي،وتتماشى مع الوقت المخصص لها وستكون في متناول التلميذ المتوسط، كما أنها ستكون بنفس مواصفات مواضيع الدورات السابقة، حيث سيكون هناك موضوعان على الخيار دون التطرق للوضعية الإدماجية، مع الاستفادة من نصف ساعة إضافية في كل اختبار، مضيفا أن المواضيع ستكون دوما في صالح المترشحين.

ووصل عدد التلاميذ المسجلين عبر الانترنت والمقبلين على امتحان شهادة البكالوريا قدّرت بـ700 ألف مرشح بين حر ومتمدرس.

سيدي أعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات أن التلاميذ الذين لا يرفقون تسجيلاتهم في الباك بالملف الورقي فإن التسجيل يلغى آليا هل هذا صحيح؟

إن كل التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا ملزمون بتأكيد تسجيلاتهم خلال الفترة الممتدة بين 15 افريل و 15 ماي المقبل، وأكد أن كل تلميذ لا يرفق تسجيله بالملف الورقي، فإن التسجيل سيلغى آليا، وللإشارة فإن العديد من التلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا يسجلون عبر الانترنت، لكن في الواقع لا يحضرون ملفاتهم وبالتالي فإن الديوان ملزم بإلغاء التسجيلات لأن الديوان أو مديريات التربية لم تتعرف على هوية التلميذ إن كان فعلا قد درس أو لا صلة له بمستوى الستة الثالثة ثانوي.

توقف الموقع الخاص بتسجيلات امتحان شهادة التعليم المتوسط لمدة أسبوع فكيف تعامل الديوان مع هذا المشكل؟

أؤكد أن الموقع الخاص بالتسجيلات في امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2013 لم يتعطل وإنما عرف بعض الضغط نظرا إلى الازدحام الذي وقع خلال عملية التسجيل التي تكون في غالب الأحيان في وقت واحد، الأمر جعل الموقع ثقيلا بسبب الضغط، والدليل أن الديوان كان يحصي يوميا المئات من عملية التسجيل للتلاميذ.وبالمقابل بلغ عدد المسجّلين لامتحان شهادة التعليم المتوسط 585799 مرشح متمدرس، في الوقت الذي بلغ فيه عدد التلاميذ الأحرار بـ10636 مرشح حر، وانتهت عملية التسجيلات خلال الـ15 من الشهر الجاري.

ماذا عن تعميم مراكز التجميع والإعلان عن نتائج جميع الامتحانات الرسمية

بالفعل أعلنت وزارة التربية قد قررت عن إنشاء مركز وطني للإعلان عن نتائج البكالوريا، في الوقت الذي تقرر تصحيح أوراق امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي خارج الولاية، وهو إجراء جديد لم يكن معمولا به من قبل، وذلك لإضفاء مزيد من المصداقية على هذا الامتحان، علما أن تصحيح أوراق شهادة التعليم المتوسط سيكون خارج الولاية قد بدأ العمل به في الدورة السابقة.وفي الوقت ذاته سيتم توزيع أوراق المرشحين لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 على كل ربوع الوطن وذلك تفاديا لحالات الغش التي يتم تسجيله سنويا.

سجل الديوان السنة الماضية 11 ألف خطإ في الباك الأمر الذي أقصى العشرات من الطلبة من دخول الجامعة؟

؟؟ بالطبع فإن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات سجّل 11 ألف خطاء في شهادات النجاح المؤقتة للناجحين في شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2012 مشيرا إلى إلغاء تسجيل كل مرشح لا يتم تأكيد تسجيله تلقائيا. وتجدر الإشارة أن التلميذ هو المتسبب الأول في الأخطاء التي سجّلت في شهادات نجاح التلاميذ وذلك باعتبار أن التلاميذ لا يقوم شخصيا بالتسجيل في الباك، حيث يكلف هذا الأخير أحد الأقارب أو الأصدقاء للتسجيل الأمر الذي ينجم عنه تسجيل أخطاء.

عمدت وزارة التربية الوطنية إلى العمل بالإدارة الالكترونية، فما هي علاقة التلاميذ بهذا البعد؟

؟؟ أكيد أن العمل بالإدارة الالكترونية له تأثيراته الايجابية على التلميذ، حيث يتم التسجيل في الامتحانات الرسمية عبر الانترنت، كما أنه بإمكان التلاميذ سحب كشوفهم من المواقع المخصصة لهذه العملية، وفي هذا السياق أمر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، مديريات التربية مديري المؤسسات التعليمة لاسيما الثانويات ومؤسسات التعليم المتوسط بإنشاء بريد الكتروني، وذلك قصد تمكين الديوان من صبّ النتائج الخاصة بامتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013 في البريد مباشرة بعد إعلان الديوان عن النتائج.

قام الديوان بإنشاء موقع خاص لسحب شهادة البكالوريا بداية من سنة 1963 -2005 ؟

تمكّن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات من تسليم 2 مليون شهادة نجاح في البكالوريا، وذلك من ضمن ٤ ملايين حاصل على شهادة البكالوريا، وبالمقابل فإن الأرشيف الوطني استرجع كل شهادة البكالوريا التي صدرت قبل الاستقلال وذلك بناء على تعليمات الحكومة، وبالمقابل فإنه بداية من سنة 2006 أصبح الديوان يسلّم مباشرة الشهادات للطلبة وذلك بعد أسبوع من إيداع الطلب.

يلقبونكم بالجنرال، فما تعليكم على هذه التسمية؟

والله لا علم بهذه التسمية لكن المهم أننا كلنا مجندين لخدمت الوطن.

هل تتوقع ارتفاع نسبة النجاح في شهادة البكالوريا هذه الدورة؟

نتمنى أن نصل إلى نسبة نجاح تقدر بـ80 بالمائة، وفي هذا الإطار فإن وزارة التربية لوطنية لوحدها تجنّد سنويا 600 ألف موظف لإنجاح هذا الامتحان المصيري، ناهيك عن مشاركة القطاعات الأخرى في إنجاح العملية.

الجزائر- النهار أون لاين

محمود العمري
2012-11-20, 07:02
السياسة تقتحم االجامعات والمدارس.. اتحادية أولياء التلاميذ تطالب:
تأجيل الاختبارات بسبب ترشح 6 آلاف أستاذ ومُعلم للمحليات

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article_medium/2012/enseignant_3_577033045.jpg

رفعت فروع جمعيات أولياء التلاميذ عبر عدد من الولايات، تقارير إلى المكتب الوطني لاتحادية أولياء التلاميذ، تُشير إلى إهمال بعض الأساتذة والمعلمين لفروض التلاميذ وانشغالهم بالحملة الانتخابية، كما استنكرت الاتحادية برمجت الامتحانات والفروض خلال فترة الحملة، وقدمت الاتحادية أرقاما تشير إلى نحو 6000 ما بين معلم وأستاذ ترشحوا للمحليات المقبلة.

تزامنت فترة فروض وانطلاق اختبارات الفصل الأول، بالحملة الانتخابية لمحليات 29 من نوفمبر، وحسب تقارير بعض الجمعيات في الولايات، أكدت إهمال بعض المعلمين والأساتذة للفروض بسبب انشغالهم بتنشيط الحملة الانتخابية .

وفي هذا السياق، أكد احمد خالد، في تصريح "للشروق" أنهم وجهوا نداءا إلى وزارة التربية الوطنية لأجل تدارك الوضع، وقال المتحدث، أنه في بعض الولايات لم يجر التلاميذ إلا فرضا واحد، فيما هو مقرر فرضين اثنين، وفي بعض الولايات لم يخض التلاميذ أي فرض دراسي قبل انطلاق الامتحانات، وأكد المتحدث من جهة أخرى أن بعض الأساتذة أعطوا كل الصلاحيات لأساتذة ينشطون في إطار وكالة دعم وتشغيل الشباب، وتركوا لهم مهمة تحضير الفروض وتصحيحها، في حين هي من مهمة الأستاذ والمعلم. وعن أرقام عدد الأساتذة والمعلمين ممن ترشحوا في سباق المجالس البلدية المقبلة، قال احمد خالد أن نحو 6000 موظف في قطاع التربية ترشحوا، لكنه لم يؤكد فيما إذا كانت هذه الأرقام رسمية أم لا، مشيرا أنها تمثل عدد طلبات الترخيص التي أودعها هؤلاء الموظفين لإداراتهم.

كما استنكر المتحدث من جهة أخرى تحول جدران فناءات المؤسسات التربوية بتماطل من المديرين والأساتذة بإلصاق مُلصقات تساند حزب أو مترشح ما، وهو ما يمثل استغلال للحرم المدرسي وجره في الانتخابات المقبلة، سيما منها المؤسسات المعنية بتحويلها إلى مراكز انتخابات في التاسع والعشرين من الشهر الحالي في محاولة للتأثير على الهيأة الناخبة، ورفض المتحدث استغلال المدرسة بهذا الشكل. ودعا المتحدث إلى إعادة النظر في رزنامة امتحانات الفصل الأول، بما لا يجعل الأساتذة المترشحين يهملون واجباتهم وينساقون وراء الحملة الانتخابية، كونها تزامنت والحملة الإنتخابية في أوجها، وتساءل أحمد خالد كيف يمكن للأستاذ المترشح وهو المنشغل بالحملة الانتخابية تحضير امتحانات الفصل الأول والفروض، قبل أسبوع من انطلاق محليات 29 من نوفمبر؟.

من جهة أخرى تشهد أيضا عدد من الأحياء الجامعية والجامعات مُشاركة عدد من الطلبة في توزيع مناشير أحزاب سياسية مُعينة، تدعو للانتخاب على قوائمها، وتستغل الأحزاب طلبة الأحياء من كلا الجنسين إناث وذكور، لكون الإقامات تضم أكبر عدد من الهيئة الناخبة، سيما منهم الطلبة ممن سيصوتون لأول مرة.

محمود العمري
2012-11-20, 07:30
عمال الأسلاك المشتركة كانوا سيعتصمون أمام مقرها
وزارة التربية تفتح لأول مرة في تاريخها حوارا مع نقابة 130 ألف مهني


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//babaahmed_669778402.jpg

دعت وزارة التربية الوطنية ولأول مرة في تاريخها النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية، لعقد اجتماع تفاوضي، يوم غد الأربعاء، للنظر في انشغالات ومعاناة 130 ألف عامل مهني، فشلت نقابات الأساتذة الدفاع عنهم. وجاءت دعوة وزارة التربية للحوار بعد أقل من أسبوع عن إعلان النقابة عن قرار الزحف إلى مقر الوصاية بالمرادية يوم 24 نوفمبر الجاري، لتنظيم اعتصام وطني للاحتجاج على كل أشكال ”التهميش والحڤرة” لهذه الفئة، وللضغط على الوزارة للتفاوض مع النقابة كشريك اجتماعي. وقال بهذا الخصوص رئيس نقابة الأسلاك المشتركة في تصريح لـ ”الفجر”، إن النقابة ترحب بفتح أبواب الحوار بعد أن غلقت في وجههم لسنوات، مؤكدا أن المكتب الوطني للنقابة سيتفاوض على مشاكل العمال المهنيين، وإذا كانت هناك نية خالصة من الوزارة لتحسين ظروفهم المادية، المهنية والاجتماعية، فإنهم سيتراجعون عن الاحتجاج، أما إذا كان العكس فإن الاعتصام سيبقى قائما.

وتطالب النقابة، على حد قول بحاري، بإدماج فئة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية ضمن السلك التربوي، وإعادة النظر في الأجر القاعدي الخاص بفئة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، أعوان الوقاية والأمن، علاوة إلى مطلب إعادة النظر غي القانون الأساسي والنظام التعويضي بأثر رجعي ابتداء من سنة 2008، تعميم منحة المردودية بـ: 40% عوض بـ: 30% للأسلاك المشتركة والعمال المهنين ، إلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل المصادق عليه سنة 1994 والتي وعدت الحكومة بإلغائه، والاستفادة من منحة الجنوب الكبير كمنحة السكن المقدرة بـ: 2000 دج ومنحة الكهرباء، زيادة على مطلب إدماج موظفو المخابر بقرار وزاري مباشرة بسلك الملحقين بالمخبر، والاستفادة من منحة الأداء التربوي ومنحة التوثيق ومنحة الخبرة المهنية المقدرة بـ: 15% بأثر رجعي منذ سنة 2008 وتثبيت أعوان الوقاية والأمن والعمال المتعاقدين ضمن مناصب دائمة بالقطاع

عبد الرزاق الوهيبي
2012-11-20, 19:47
رفعت فروع جمعيات أولياء التلاميذ عبر عدد من الولايات، تقارير إلى المكتب الوطني لاتحادية أولياء التلاميذ، تُشير إلى إهمال بعض الأساتذة والمعلمين لفروض التلاميذ وانشغالهم بالحملة الانتخابية، كما استنكرت الاتحادية برمجت الامتحانات والفروض خلال فترة الحملة، وقدمت الاتحادية أرقاما تشير إلى نحو 6000 ما بين معلم وأستاذ ترشحوا للمحليات المقبلة.
تزامنت فترة فروض وانطلاق اختبارات الفصل الأول، بالحملة الانتخابية لمحليات 29 من نوفمبر، وحسب تقارير بعض الجمعيات في الولايات، أكدت إهمال بعض المعلمين والأساتذة للفروض بسبب انشغالهم بتنشيط الحملة الانتخابية .
وفي هذا السياق، أكد احمد خالد، في تصريح "للشروق" أنهم وجهوا نداءا إلى وزارة التربية الوطنية لأجل تدارك الوضع، وقال المتحدث، أنه في بعض الولايات لم يجر التلاميذ إلا فرضا واحد، فيما هو مقرر فرضين اثنين، وفي بعض الولايات لم يخض التلاميذ أي فرض دراسي قبل انطلاق الامتحانات، وأكد المتحدث من جهة أخرى أن بعض الأساتذة أعطوا كل الصلاحيات لأساتذة ينشطون في إطار وكالة دعم وتشغيل الشباب، وتركوا لهم مهمة تحضير الفروض وتصحيحها، في حين هي من مهمة الأستاذ والمعلم. وعن أرقام عدد الأساتذة والمعلمين ممن ترشحوا في سباق المجالس البلدية المقبلة، قال احمد خالد أن نحو 6000 موظف في قطاع التربية ترشحوا، لكنه لم يؤكد فيما إذا كانت هذه الأرقام رسمية أم لا، مشيرا أنها تمثل عدد طلبات الترخيص التي أودعها هؤلاء الموظفين لإداراتهم.
كما استنكر المتحدث من جهة أخرى تحول جدران فناءات المؤسسات التربوية بتماطل من المديرين والأساتذة بإلصاق مُلصقات تساند حزب أو مترشح ما، وهو ما يمثل استغلال للحرم المدرسي وجره في الانتخابات المقبلة، سيما منها المؤسسات المعنية بتحويلها إلى مراكز انتخابات في التاسع والعشرين من الشهر الحالي في محاولة للتأثير على الهيأة الناخبة، ورفض المتحدث استغلال المدرسة بهذا الشكل. ودعا المتحدث إلى إعادة النظر في رزنامة امتحانات الفصل الأول، بما لا يجعل الأساتذة المترشحين يهملون واجباتهم وينساقون وراء الحملة الانتخابية، كونها تزامنت والحملة الإنتخابية في أوجها، وتساءل أحمد خالد كيف يمكن للأستاذ المترشح وهو المنشغل بالحملة الانتخابية تحضير امتحانات الفصل الأول والفروض، قبل أسبوع من انطلاق محليات 29 من نوفمبر؟.

من جهة أخرى تشهد أيضا عدد من الأحياء الجامعية والجامعات مُشاركة عدد من الطلبة في توزيع مناشير أحزاب سياسية مُعينة، تدعو للانتخاب على قوائمها، وتستغل الأحزاب طلبة الأحياء من كلا الجنسين إناث وذكور، لكون الإقامات تضم أكبر عدد من الهيئة الناخبة، سيما منهم الطلبة ممن سيصوتون لأول مرة.

محمود العمري
2012-11-21, 06:54
لتقييم نتائج تلاميذ الابتدائي عند نهاية كل سنة دراسية
هذه رزنامة التكوين في قطاع التربية

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/__colier_enseignant_2_380043723.jpg

شرعت مديرية التكوين على مستوى وزارة التربية الوطنية، في تكوين مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي، ورؤساء مصالح التمدرس والامتحانات على مستوى 50 مديرية للتربية، في كيفيات تقييم وتحليل نتائج تلاميذ المرحلة الابتدائية، بناء على معايير ومؤشرات متعددة من خلال إجراء مقارنة مثلا بين أطفال دور الحضانة، التلاميذ الذين درسوا بالتحضيري والتلاميذ الذين التحقوا بالسنة أولى ابتدائي مباشرة.

وأوضحت التعليمة التي بعثت بها مديرية التكوين على مستوى الوزارة إلى مديريات التربية في الولايات تحوز "الشروق" على نسخة منها، أنه في إطار امتدادات الدراسة التي أعدت حول إعداد نظام مرجعي لمؤشرات تقييم المعايير المخصصة للنظام المدرسي الجزائري، بالتعاون بين المعهد الوطني للبحث في التربية ومديرية التكوين، فإنه تقرر تنظيم دورات تكوينية لفائدة الموظفين المكلفين بالمعالجة الإحصائية للمعلومات المتعلقة بالنظام التربوي العاملين بمديريات التربية، والممثلين في رؤساء مصالح التمدرس والامتحانات وكذا مستشاري التوجيه والإرشاد الوطني .

بحيث سيسمح لهم هذا التكوين بالتحكم في عملية تقييم مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية، -على اعتبار أن هذه المرحلة تعد القاعدة وهي جد هامة-، وفقا لمعايير متفق عليها ومؤشرات متعددة، كالأخذ بعين الاعتبار مثلا عينة من تلاميذ السنة خامسة ابتدائي وتحليل نتائجهم و تقييمها عند نهاية أي موسم دراسي، من خلال إجراء مثلا مقارنة بين فئة التلاميذ الذين التحقوا بالسنة أولى ابتدائي مباشرة، وكذا التلاميذ الذين مروا بالمرحلة التحضيرية وفئة التلاميذ الذين كانوا مسجلين بدور الحضانة، وعلى هذا الأساس يتم الأخذ بعين الاعتبار تلك النتائج وتجسيدها في أرض الواقع، من خلال الاستعانة بالإيجابيات وتثمينها والعمل مستقبلا على تفادي تلك السلبيات.

وأشارت نفس التعليمة إلى أن الدورة الأولى للتكوين قد انطلقت الأحد الماضي وستستمر إلى غاية الغد بدار المعلم في بسكرة، وتخص ولايات بسكرة، الوادي، إليزي، تمنراست، ورڤلة، غرداية، الاغواط، المسيلة، خنشلة وتبسة، في حين ستنطلق الدورة الثانية بدار المربي في باتنة، ابتداء من تاريخ الـ2 ديسمبر المقبل وإلى غاية الـ6 من نفس الشهر، لفائدة مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي ورؤساء مصالح التمدرس والامتحانات في الولايات التالية، باتنة، أم البواقي، قسنطينة، جيجل، سطيف، ميلة، عنابة، الطارف، ڤالمة، سوق أهراس وسكيكدة. على أن تنطلق الدورة الثالثة من الـ16 ديسمبر المقبل وإلى غاية 20 من نفس الشهر بثانوية عزة عبد القادر بسيدي بلعباس، وتخص العملية الموظفين القاطنين في الولايات التالية، سيدي بلعباس، وهران، مستغانم، غليزان، الشلف، عين الدفلى، تيسمسيلت، المدية والجلفة.

وأكدت التعليمة نفسها، أن الدورة الرابعة ستنطلق ابتداء من الـ6 جانفي القادم وإلى غاية الـ10 من نفس الشهر بمتوسطة بن زرجب بتلمسان، ويتعلق الأمر بالموظفين في الولايات التالية، تلمسان، سعيدة، البيض، معسكر، بشار، تندوف، النعامة، تيارت، وعين تيموشنت، وأما الدورة الخامسة فستنطلق ابتداء من الـ20 جانفي وإلى غاية الـ24 من نفس الشهر بثانوية حسيبة بن بوعلي بالقبة في الجزائر، بحيث ستمس العملية الموظفين القاطنين بولايات الجزائر "شرق، غرب ووسط"، البليدة، بومرداس، تيزي وزو، البويرة، بجاية، برج بوعريريج، تيبازة، وأدرار.

ahmed65
2012-11-21, 06:54
عمار مساعدي لـ”البلاد” : منظومتنا التربوية مريضة ونتجاهل بن نبي وكأنه ليس جزائريا


وصف عميد كلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر عمار مساعدي في حديث لـ”البلاد” المنظومة التربوية في الجزائر بـ”المريضة” و”العليلة”، وقال إن هناك خللا كبيرا يكرس تجاهل أعمال مالك بن وكأنه ليس جزائريا، موضحا أن تدريس فكره لا يقتصر فقط على طلبة الجامعات الغربية بل حتى الجامعات في الشرق الأقصى، بل يعد النموذج الذي تنطلق منه حضارتهم، كما يعتمدون عليه اعتمادا كليا، خصوصا في إندونيسيا وماليزيا اللتين تجعلانه مرجعهما الأساسي في بناء حضارتهما. وأوضح محدثنا أن جهل الكثير من الجزائريين لمالك بن نبي تقصير في حقه، كما أن وسائل الإعلام لا توليه اهتماما ولا تساهم في مد جسور المعرفة بينه وبين أبناء جلدته “لم أر مرة واحدة حصة تلفزيونية عن مالك ابن نبي.. هناك صمت إعلامي جزائري رهيب يضر بشخص هذا الرجل العظيم الذي يستغل فكره آخرون”. وقال أيضا “نحن نكون ونربي ونوفر الأستاذ والمادة والمقعد البيداغوجي إلى أن يصل الشخص إلى القمة ثم يأخذه الغرب، وهذا نتيجة التصرفات الإدارية غير مقبولة التي نمارسها على الصعيد العملي.. حاله حال هجرة الأدمغة”. وأكد الدكتور مساعدي أن “مالك بن نبي كان رئيسا للجامعة ولم يتناف هذا مع فكره لقد قدم أشياء كثيرة للجامعات الجزائرية.. عندما تقرأ كتب مالك بن نبي تشعر أنه لم يمت.. أقول دائما إنه معنا يعالج القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والفكرية السياسية بمنطق العصر المستقبل بل أحيانا يستشرف قضايا واقعية.. إنه مرجعية أساسية لبناء حضارة في الجزائر وأي تقصير في هذا هو جريمة في حق الرجل”.
http://www.elbilad.net/wp-*******/uploads/2012/11/mssa3di1-300x170.jpg

محمود العمري
2012-11-23, 08:06
بابا احمد لا يستبعد استدعاء الأساتذة المترشحين في الانتخابات لاستدراك تأخر الدروس ويعلن:
"آن الأوان لتقييم مسار إصلاح المنظومة التربوية"

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/educationrefor_693330084.jpg
أعلن وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا احمد، عن تنظيم ندوة وطنية لتقييم الإصلاحات التربوية التي شرع فها قبل 9 سوات، تعقد شهر جانفي أو فيفري المقبلين، بمشاركة خبراء وباحثين ومفتشين.

قال وزير التربية عبد اللطيف بابا احمد، انه بعد تسع سنوات من إقرار المنظمة التربوية، فإنه من المفروض تقييم هذه التجربة للتدارك ومعرفة الأخطاء التي وقعنا فيها حتى يمكن استدراكها، ويستفاد من كلام الوزير بابا احمد، أن الندوة الوطنية ما هي سوى خطوة لإعادة النظر في الإصلاحات التي أطلقها عميد الوزراء، أبو بكر بن بوزيد، بهندسة من بن علي بن زاغو، وأثارت عملية الإصلاحات التي هلل لها الوزير بن بوزيد كثيرا، الكثير من الانتقاد حتى إنها وصفت بالفاشلة.

وأشار الوزير الذي كان يجيب عن سؤال شفهي، أمس، بمجلس الأمة "فإن لجنة خاصة تتولى تقييم حصيلة الإصلاحات في القطاع منذ 2003 إلى غاية الآن، تحسبا لعقد ما أسماه جلسات التقييم المقرر تنظيمها في مطلع العام المقبلين،جانفي أو فيفري، بمشاركة مختصين وجامعيين وخبراء ومعلمين وأستاذة ومفتشين"، وتابع خليفة بن بوزيد: "الأمر يتعلق بمصير ومستقبل 8 ملايين تلميذ يتابعون دروسهم حاليا، ثم عملية الإصلاح الممتدة على 12 سنة لم تكمل وتبقى منها ثلاث".

ورغم ما حمله كلام الوزير بابا احمد من "ملاحظات" على حصيلة عمل بن بوزيد، فإنه وقف على التعديلات الايجابية الحاصلة بالقطاع، ومنها القانون الأساسي لعمال التربية، الذي اعتبره "يستجيب لمطالب أسرة التربية بجميع مكوناتها"، خاصة في مجال الأجور والتكوين، حيث وضع هدف تكوين 214 ألف مدرس للوصول إلى شهادة ليسانس، وكر انه في سنة 2000 لم يكن المدرسون الحاملون لشهادة ليسانس سوى 13 بالمئة، على أن يصل إلى 88 بالمئة في آفاق 2015 .

وبخصوص العدد الهائل من الأساتذة الذين يخوضون غمار الانتخابات المحلية، ما يطرح مشكلا في تأخر إتمام البرامج التعليمية للتلاميذ، لم يستبعد الوزير إمكانية استدعاء الأستاذة والمعلمين الذين ترشحوا، للعمل خلال عطلة الشتاء، لاستدراك، الوضع، نافيا الاستنجاد بالمتقاعدين في عملية استدراك الدروس.

ولم يبد الوزير انزعاجا من ترشح الأستاذة للانتخابات الحلية، وقال إن من حقهم الترشح والتغيب عن العمل، أسوة بكل القطاعات المهنية الأخرى.

نقابات* ‬التربية* ‬تفتح* ‬النار* ‬على* ‬إصلاحات* ‬بن* ‬زاغو*:‬

*"‬الإصلاحات*"‬* ‬أثقلت* ‬كاهل* ‬الأساتذة* ‬والتلاميذ* ‬ونتائجها* ‬هزيلة

انتقد المنسق الوطني لسنابست مزيان مريان، أمس، نتائج إصلاح المنظومة التربوية بحجة تدني المستوى التعليمي للتلميذ مقارنة بدول الجوار، في حين قال مسعود بوديبة الأمين الوطني للكنابست، بأن تطبيق الإصلاحات تم دون إعداد الأساتذة وتوفير الوسائل التكنولوجية الضرورية،* ‬وشكك* ‬بوجناح* ‬رئيس* ‬النقابة* ‬الوطني* ‬لعمال* ‬التربية* ‬في* ‬نتائج* ‬الإصلاحات*.‬

الكنابست*: ‬كيفية* ‬تطبيق* ‬الإصلاحات* ‬خلقت* ‬فوارق* ‬بين* ‬المؤسسات

يرى مسعود بوديبة الأمين الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني بأن طريقة تطبيق الإصلاحات أدت إلى فرض مزيد من الضغوط على الأساتذة، وسببت متاعب كبيرة لهم، لكون البرامج جديدة، لكن دون أن يتم إرفاقها بالمراجع، ما زاد في قلق المؤطرين الذين اضطروا للجوء إلى المكتبات الخارجية لاستدراك النقص، وهذا أدى بدوره إلى تفاوت في المستوى بين المؤسسات، فضلا عن أن هذه الإصلاحات تحتاج لوسائل تكنولوجية لم يتم توفيرها، كما انتقد المتحدث طريق تقييم التلميذ لكون أعلى النقاط تمنح لأسهل الأسئلة.

سنابست*: ‬الإصلاحات* ‬أدت* ‬إلى* ‬تراجع* ‬المستوى

ويقول مزيان مريان المنسق الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني بأن تقييم الإصلاحات التربوية قرار جد إيجابي، وقد طالبت نقابته بذلك مرارا، متسائلا عن سبب عدم تطبيق كافة الإصلاحات التي أعدتها لجنة بن زاغو، من بينها المقاربة بالكفاءات، مضيفا بأنه إما أن تطبق جميع الإصلاحات أو تترك كلها، داعيا إلى ضرورة توفير الوسائل التي تساعد على نجاح الإصلاحات، من بينها تقليص عدد التلاميذ في القسم الواحد، موضحا بأن مستوى التلاميذ تراجع مقارنة بالستينات والسبعينات، وظهر ذلك في المنافسات الدولية في الرياضيات، التي بينت بأن الجزائر* ‬أصبحت* ‬أضعف* ‬من* ‬تونس* ‬والمغرب،* ‬وها* ‬ما* ‬يستلزم* ‬تحديد* ‬الأهداف* ‬وتوفير* ‬الإمكانات* ‬اللازمة* ‬لإنجاح* ‬الإصلاحات*.‬

النقابة* ‬الوطنية* ‬لعمال* ‬التربية*:‬* "‬نتائج* ‬الإصلاحات* ‬ليست* ‬حقيقية*"‬

ويعتقد عبد الكريم بوجناح رئيس النقابة الوطنية لعمال التربية بأن نتائج إصلاح المنظومة التربوية لا تعكس الحقيقة، وأن الإصلاح يجب أن يشمل كل الجوانب، منها تكوين المكونين والمعلم والأساتذة، وكذا مراجعة الحجم الساعي، وأيضا إصلاح المناهج والبرامج، في حين أن الوزارة تجاهلت كل ذلك، داعيا إلى إعادة النظر في كل ذلك، منها تقسيم الكتاب المدرسي إلى ثلاث أجزاء لتخفيف وزن المحفظة، وكذا إلغاء بعض الدروس في المرحلة الابتدائية، مع إقرار ثلاث لغات زائد الكتابة والحساب.

أونباف*:‬* "‬التقييم* ‬يجب* ‬أن* ‬يشمل* ‬كل* ‬الجوانب*"‬

ويحضر الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين تقريرا مفصلا حول تقييم إصلاح المنظومة التربوية، رفض المكلف بالإعلام بالنقابة مسعود عمراوي كشف تفاصيله، مكتفيا بالتأكيد على أن تقييم الإصلاحات يجب أن تشمل كل الجوانب البيداغوجية والتربوية، وكذا الوسائل والتجهيزات،* ‬متسائلا* ‬عن* ‬سبب* ‬عدم* ‬تطبيق* ‬المقاربة* ‬بالكفاءات* ‬على* ‬الأقسام* ‬النهائية،* ‬مع* ‬أنها* ‬الطريقة* ‬الأنجع* ‬في* ‬التدريس،* ‬وهي* ‬تعد* ‬عاملا* ‬أساسيا* ‬في* ‬تجسيد* ‬الإصلاحات*.‬

jamel2008
2012-11-24, 07:07
أغلب أساتذة التعليم الثانوي قد استفادوا من الترقيات، كأساتذة مكونين، نظرا لتوفرهم على خبرة تفوق 10 سنوات، هذا ما جاء في جريدة الشروق ، فالسؤال المطروح لماذا استفاد أساتذة الثانوي من خبرتهم بينما خبرة أساتذة المتوسط و الابتدائي ضرب بها عرض الحائط ، لماذا تغازل الوزارة المدير و المفتش و أستاذ الثانوي بينما لا تعير اهتماما لمعلم الابتدائي و المتوسط ، الجواب بسيط أبدت الوزارة تخوفها من أساتذة الثانوي لأنهم يمسكون الوزارة من اليد الموجعة و هي البكالوريا ، و تعلم الوزارة أيضا أن الاضراب في المرة السابقة لم ينجح بالمدارس التي وقف فيها المدير و المفتش ضد الاضراب بالضغط على المعلمين و هذا وقفت عليه بأم عيني ، لما زرت صديق بمدرسة فوجدتهم كلهم يعملون بينما أغلب المدارس في اضراب فسألته ما بال الاخوة لا يضربون فقال لي انه الخوف من المدير ، و الوزارة على اطلاع بكل ما يحدث ، فالى متى و المعلم تحت الوصاية ؟ لماذا تثمن خبرة الأستاذ الثانوي بينما خبرتك أيها المعلم لا يعار لها أي اهتمام ؟ أين العدالة في وضع القوانين ؟ أين المنطق؟ لو أعطي هذا القانون لدولة أخرى محايدة ليصاغ ما كان ليحمل مثل هذه الاختلالات ، و لكن لما صيغ بأيدي خبيثة ، أبقي على الثغرات حتى لا تستقر المدرسة الجزائرية أو لا تقوم لها قائمة ، لكن يد الله فوق أيديكم أيها الظلمة ، فلو أريد للمدرسة الجزائرية الخير لطبق منطق الجمع بين الخبرة و الشهادة كما يطبق في الدول المتقدمة و لكن لمن تحكي زبورك يا داوود ؟ الله المستعان.

عبد الله-1
2012-11-24, 07:11
الكلام خاطئ لان خبرة الثانويين التي تؤهلهم لرتبة مكون هي 18 سنة وليس 10 سنوات.
الشروق لا تتحرى الصدق

بوغالم
2012-11-24, 07:24
لكن يد الله فوق أيديكم أيها الظلمة

أبو فاروق
2012-11-24, 07:29
لأن الكنابست يقودها الاستاذ و الاينباف يرأسها المدير

و الحديث قياس

jamel2008
2012-11-24, 08:05
لأن الكنابست يقودها الاستاذ و الاينباف يرأسها المدير

و الحديث قياس

بالفعل و المعلم وقع في الفخ.

younes8509
2012-11-24, 08:25
بالفعل و المعلم وقع في الفخ.

jamel2008
2012-11-24, 08:37
الكلام خاطئ لان خبرة الثانويين التي تؤهلهم لرتبة مكون هي 18 سنة وليس 10 سنوات.
الشروق لا تتحرى الصدق

لا يهم 10 سنوات أو 20 سنة في الابتدائي 30 سنة لا تؤهلك الى أستاذ مكون .

الجليس الصلح
2012-11-24, 14:21
الثانويون يملكون نقابة تدافع عنهم وتلبي حقوقهم عكس المتوسط والإبتدائي الذين لا يملكون نقابة تدافع عنهم واليوم هم يجنون ما تعبوا لأجله فمبارك لهم

ahmed65
2012-11-24, 16:38
http://forums.hawalive.com/storeimg/Hawa_1340062912_152.gif

jamel2008
2012-11-24, 17:05
الثانويون يملكون نقابة تدافع عنهم وتلبي حقوقهم عكس المتوسط والإبتدائي الذين لا يملكون نقابة تدافع عنهم واليوم هم يجنون ما تعبوا لأجله فمبارك لهم

نعم هذه هي الحقيقة .

لحباطي
2012-11-24, 21:57
للحصول على رتبة مكون في الثانوي هي 20 سنة و ليس 10 سنوات كما ورد في مقال الشروق ، فكاتبه يهرف بما لا يعرف .

SAMI44
2012-11-24, 22:19
أغلب أساتذة التعليم الثانوي قد استفادوا من الترقيات، كأساتذة مكونين، نظرا لتوفرهم على خبرة تفوق 10 سنوات، هذا ما جاء في جريدة الشروق ، فالسؤال المطروح لماذا استفاد أساتذة الثانوي من خبرتهم بينما خبرة أساتذة المتوسط و الابتدائي ضرب بها عرض الحائط ، لماذا تغازل الوزارة المدير و المفتش و أستاذ الثانوي بينما لا تعير اهتماما لمعلم الابتدائي و المتوسط ، الجواب بسيط أبدت الوزارة تخوفها من أساتذة الثانوي لأنهم يمسكون الوزارة من اليد الموجعة و هي البكالوريا ، و تعلم الوزارة أيضا أن الاضراب في المرة السابقة لم ينجح بالمدارس التي وقف فيها المدير و المفتش ضد الاضراب بالضغط على المعلمين و هذا وقفت عليه بأم عيني ، لما زرت صديق بمدرسة فوجدتهم كلهم يعملون بينما أغلب المدارس في اضراب فسألته ما بال الاخوة لا يضربون فقال لي انه الخوف من المدير ، و الوزارة على اطلاع بكل ما يحدث ، فالى متى و المعلم تحت الوصاية ؟ لماذا تثمن خبرة الأستاذ الثانوي بينما خبرتك أيها المعلم لا يعار لها أي اهتمام ؟ أين العدالة في وضع القوانين ؟ أين المنطق؟ لو أعطي هذا القانون لدولة أخرى محايدة ليصاغ ما كان ليحمل مثل هذه الاختلالات ، و لكن لما صيغ بأيدي خبيثة ، أبقي على الثغرات حتى لا تستقر المدرسة الجزائرية أو لا تقوم لها قائمة ، لكن يد الله فوق أيديكم أيها الظلمة ، فلو أريد للمدرسة الجزائرية الخير لطبق منطق الجمع بين الخبرة و الشهادة كما يطبق في الدول المتقدمة و لكن لمن تحكي زبورك يا داوود ؟ الله المستعان.


كلام غير صحيح 10سنوات خبرة للمعلم ةالاستاذ في المتوسط والثانوي ....تعني رئيسي
خبرة 20 سنة للمذكورين سابقا تعني مكون مهما كان الطور ...ارجع للقانون ..وليس للجرائد

عبد السلام7
2012-11-25, 00:18
كلام جرائد فقط ، الترقية موحدة في كل الاطوار لما المغالطات (10سنوات للرئيسي، و20سنة للمكون).

ahmed65
2012-11-25, 05:33
بسبب رفض التلاميذ التمدرس لديهم
50 بالمائة من أساتذة الثانوي الجدد انسحبوا من التدريس
نشيدة قوادري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/11/24 (آخر تحديث: 2012/11/24 على 21:18)
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/lyc__e__2__567940384.jpg
http://www.echoroukonline.com/ara/articles/148653.html
تلاميذ الثانوي كثيرا ما احتجوا على أساتذتهم
تصوير: (الأرشيف)
الكناباست: التلاميذ على درجة كبيرة من الوعي وهم يطالبون بحق مشروع
كشف، المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، أن نسبة 50 بالمائة من الأساتذة الناجحين في مسابقات التوظيف الحاملين لشهادة الماستر قد انسحبوا واستقالوا من مناصبهم الجديدة، لأن التلاميذ رفضوا التمدرس لديهم بحجة عدم توفرهم على الخبرة المهنية اللازمة التي تمكنهم من التأطير الجيد.

لذلك ظل مشكل نقص الأساتذة مطروحا لحد الساعة، خاصة في مواد الرياضيات، الفيزياء واللغات الأجنبية. في الوقت الذي طالبت الكناباست بضرورة إخضاع هؤلاء الأساتذة لتكوين متخصص بالمدارس العليا للأساتذة. في الوقت الذي شدّدت بأن التلاميذ على درجة كبيرة من الوعي وبالتالي فهم يطالبون بالأستاذ الجيد والمكون.

وأوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن التلاميذ بالطور الثانوي خاصة بالمدن الكبرى كالعاصمة قد رفضوا التمدرس لدى الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقات التوظيف التي نظمت شهر أوت الماضي، والحاملين لشهادة ماستر، بسبب عدم توفرهم على الخبرة المهنية، وعليه فقد وجد هؤلاء الأساتذة خاصة فئة النساء منهن صعوبة في التعامل مع التلاميذ، وقد أجبرن على الانسحاب والاستقالة، ولذلك فقد ظلت المناصب شاغرة لحد الساعة خاصة بالنسبة لأساتذة مواد الفيزياء، الرياضيات واللغات الأجنبية "فرنسية وانجليزية".

وأضاف، المسؤول الأول عن الإعلام، أن التلاميذ بالمدن الكبرى وبالدرجة الأولى بالعاصمة على دراية كبيرة بكافة الأمور التربوية وعلى درجة كبيرة من الوعي، وهم مطلعون على القوانين اطلاعا واسعا، وبالتالي تجدهم يطالبون بحقهم في الفهم الجيد والأستاذ الجيد، والأستاذ المكون، مؤكدا في ذات السياق بأن مشكل هؤلاء الأساتذة حاملي الماستر لا يحل، إلا إذا تم إخضاعهم جميعهم "لتكوين متخصص" بالمدارس العليا للأساتذة التي تمنح للطلبة تكوينا في المجالين البيداغوجي والعلمي.

وأوضحت مصادر على اطلاع بهذا الملف، أن مشكل انسحاب الأستاذات الجدد قد طرح ببعض الثانويات بالجزائر وسط، وعلى رأسها ثانوية عبد الكريم سويسي ببني مسوس، أين رفض التلاميذ التمدرس لدى أستاذ تسيير واقتصاد لعدم توفرها على الخبرة، كما أن الأستاذة نفسها قد وجدت صعوبة في التأقلم مع تلاميذتها لأنها لأول مرة تلتحق بمهنة التدريس وتقف أمام التلاميذ، وكذا بثانوية ابن خلدون برايس حميدو، تسالة المرجة بغرب الجزائر.

عبد الرزاق الوهيبي
2012-11-25, 06:09
أغلب أساتذة التعليم الثانوي قد استفادوا من الترقيات، كأساتذة مكونين، نظرا لتوفرهم على خبرة تفوق 10 سنوات، هذا ما جاء في جريدة الشروق ، فالسؤال المطروح لماذا استفاد أساتذة الثانوي من خبرتهم بينما خبرة أساتذة المتوسط و الابتدائي ضرب بها عرض الحائط ، لماذا تغازل الوزارة المدير و المفتش و أستاذ الثانوي بينما لا تعير اهتماما لمعلم الابتدائي و المتوسط ، الجواب بسيط أبدت الوزارة تخوفها من أساتذة الثانوي لأنهم يمسكون الوزارة من اليد الموجعة و هي البكالوريا ، و تعلم الوزارة أيضا أن الاضراب في المرة السابقة لم ينجح بالمدارس التي وقف فيها المدير و المفتش ضد الاضراب بالضغط على المعلمين و هذا وقفت عليه بأم عيني ، لما زرت صديق بمدرسة فوجدتهم كلهم يعملون بينما أغلب المدارس في اضراب فسألته ما بال الاخوة لا يضربون فقال لي انه الخوف من المدير ، و الوزارة على اطلاع بكل ما يحدث ، فالى متى و المعلم تحت الوصاية ؟ لماذا تثمن خبرة الأستاذ الثانوي بينما خبرتك أيها المعلم لا يعار لها أي اهتمام ؟ أين العدالة في وضع القوانين ؟ أين المنطق؟ لو أعطي هذا القانون لدولة أخرى محايدة ليصاغ ما كان ليحمل مثل هذه الاختلالات ، و لكن لما صيغ بأيدي خبيثة ، أبقي على الثغرات حتى لا تستقر المدرسة الجزائرية أو لا تقوم لها قائمة ، لكن يد الله فوق أيديكم أيها الظلمة ، فلو أريد للمدرسة الجزائرية الخير لطبق منطق الجمع بين الخبرة و الشهادة كما يطبق في الدول المتقدمة و لكن لمن تحكي زبورك يا داوود ؟ الله المستعان.
لأن -العيب كل العيب فينا فليس من المعقول أن تكون نخبة كبيرة كان لها الفضل بعد فضل الله على هؤلاء تائهة تتلاعب بها مختلف التيارات - فلماذا لا تجتمع هذه النقابات على شكل هيئة واحدة تكون مطالبها مدروسة فيما بينها فلا تنفرد كل نقابة بمطالب خاصة بها تحاول من خلالها التفرد في تحقيق مطالب فيئة دون فيئة من العمال هذا الذي دفعني إلى الاعتقاد جازما أن كل الاختلالات التي وردت في القانون الأساسي الجديد كان مردها اختلاف النقابات في مطالبها .
مما سمع للسلطة الوصية في الوقوع بقصد أو بغير قصد في الوقوع في هذه الاخلالات و السلبيات التي أشار إليها الأخ لزق من خلال دراسته المقارنة للقانونين ، فيا نقابات عمال التربية اتقوا الله في عمال التربية ولا تقدموا مأربكم الخاصة على حقوق إخوانكم في المهمة فوالله ثم تالله {لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه} والله الهادي إلى سواء السبيل. .

عبد الرزاق الوهيبي
2012-11-25, 07:05
بسبب رفض التلاميذ التمدرس لديهم
50 بالمائة من أساتذة الثانوي الجدد انسحبوا من التدريس
نشيدة قوادري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/11/24 (آخر تحديث: 2012/11/24 على 21:18)
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/lyc__e__2__567940384.jpg
http://www.echoroukonline.com/ara/articles/148653.html
تلاميذ الثانوي كثيرا ما احتجوا على أساتذتهم
تصوير: (الأرشيف)
الكناباست: التلاميذ على درجة كبيرة من الوعي وهم يطالبون بحق مشروع
كشف، المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، أن نسبة 50 بالمائة من الأساتذة الناجحين في مسابقات التوظيف الحاملين لشهادة الماستر قد انسحبوا واستقالوا من مناصبهم الجديدة، لأن التلاميذ رفضوا التمدرس لديهم بحجة عدم توفرهم على الخبرة المهنية اللازمة التي تمكنهم من التأطير الجيد.

لذلك ظل مشكل نقص الأساتذة مطروحا لحد الساعة، خاصة في مواد الرياضيات، الفيزياء واللغات الأجنبية. في الوقت الذي طالبت الكناباست بضرورة إخضاع هؤلاء الأساتذة لتكوين متخصص بالمدارس العليا للأساتذة. في الوقت الذي شدّدت بأن التلاميذ على درجة كبيرة من الوعي وبالتالي فهم يطالبون بالأستاذ الجيد والمكون.

وأوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن التلاميذ بالطور الثانوي خاصة بالمدن الكبرى كالعاصمة قد رفضوا التمدرس لدى الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقات التوظيف التي نظمت شهر أوت الماضي، والحاملين لشهادة ماستر، بسبب عدم توفرهم على الخبرة المهنية، وعليه فقد وجد هؤلاء الأساتذة خاصة فئة النساء منهن صعوبة في التعامل مع التلاميذ، وقد أجبرن على الانسحاب والاستقالة، ولذلك فقد ظلت المناصب شاغرة لحد الساعة خاصة بالنسبة لأساتذة مواد الفيزياء، الرياضيات واللغات الأجنبية "فرنسية وانجليزية".

وأضاف، المسؤول الأول عن الإعلام، أن التلاميذ بالمدن الكبرى وبالدرجة الأولى بالعاصمة على دراية كبيرة بكافة الأمور التربوية وعلى درجة كبيرة من الوعي، وهم مطلعون على القوانين اطلاعا واسعا، وبالتالي تجدهم يطالبون بحقهم في الفهم الجيد والأستاذ الجيد، والأستاذ المكون، مؤكدا في ذات السياق بأن مشكل هؤلاء الأساتذة حاملي الماستر لا يحل، إلا إذا تم إخضاعهم جميعهم "لتكوين متخصص" بالمدارس العليا للأساتذة التي تمنح للطلبة تكوينا في المجالين البيداغوجي والعلمي.

وأوضحت مصادر على اطلاع بهذا الملف، أن مشكل انسحاب الأستاذات الجدد قد طرح ببعض الثانويات بالجزائر وسط، وعلى رأسها ثانوية عبد الكريم سويسي ببني مسوس، أين رفض التلاميذ التمدرس لدى أستاذ تسيير واقتصاد لعدم توفرها على الخبرة، كما أن الأستاذة نفسها قد وجدت صعوبة في التأقلم مع تلاميذتها لأنها لأول مرة تلتحق بمهنة التدريس وتقف أمام التلاميذ، وكذا بثانوية ابن خلدون برايس حميدو، تسالة المرجة بغرب الجزائر.
هذا يدل على أن مهمة التعليم ليست سهلة وتتطلب شخصية قوية ومؤثرة....

محمود العمري
2012-11-25, 07:08
في اجتماع طارئ لموظفي المصالح الاقتصادية
إمهال وزارة التربية أسبوعين قبل العودة للاحتجاج

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/tarbiya_769753014.jpg

كشف الأمين العام للنقابة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية لقطاع التربية، عبد الواحد بوبحة، عن توجيه بيان وطني إلى القواعد، حثتهم النقابة فيه على تنظيم القواعد والصفوف، استعدادا للشروع في وقفات احتجاجية وطنية وولائية في غضون الأسبوعين القادمين. وأوضح، في تصريح لـ''الخبر''، بأن اللقاء الطارئ الذي جمع، أمس، أعضاء المكتب الوطني، قرر كيفية وبرنامج الحركة الاحتجاجية، في انتظار إشارة ممثلي النقابة.
وأفاد عبد الواحد بوبحة، أمس، بأن المهلة التي منحت للوزير والمحددة بـ100 يوم ''قد انتهت''، وعليه اجتمع أعضاء المكتب الوطني، أمس، لدراسة التقارير المعدة من طرف المكاتب الولائية، والتي تقرر إثرها الشروع في حركة احتجاجية بعد أسبوعين ومقاطعة كل الأعمال الإدارية الخاصة بنهاية السنة المالية وكل ما يتعلق بالجانب المالي والمحاسبة، إلى غاية استجابة الوزارة. وأفصح المتحدث عن تشكيل تكتل مع النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة برئاسة علي بحاري، حيث تم الاتفاق على تنسيق العمل النقابي وتوحيد الصفوف لشن احتجاجات مشتركة.
ودعا بوبحة الوزير إلى إعادة النظر في اختلالات القانون الأساسي، الذي لم تنصف مراجعته الأخيرة موظفي المصالح الاقتصادية، مشيرا إلى أن القرارات ''جاءت مجحفة''، بعد حرمان أزيد من 14 ألف موظف في ذات المصالح من حقوقهم في نظام التعويضات، وما يتعلق بمنحة الخدمات البيداغوجية المقدرة بـ 8500 دج، والتي تشكل فارقا عن الأسلاك المشتركة بما يعادل، وفق بوبحة، ''راتبا كاملا''.
وفي المقابل، أكد بوبحة على مطالب الفئة بإعادة إدماج مساعدي موظفي المصالح الاقتصادية، المقدر عددهم بـ4000 مساعد، وتقاضي الأجور على الأعمال الإضافية الملحقة التي يقدمها العمال، على غرار بيع الكتاب المدرسي والمشاركة في الامتحانات الوطنية. وقال محدثنا إن النقابة منحت مهلة أسبوعين على الأكثر لوزير التربية، بعدما وجهت له مراسلة، دعته من خلالها إلى تنظيم لقاء للنقاش حول مصير مطالب الفئة، وأردف أن ''وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد أخلّ بوعوده تجاه الموظفين'' وأن ''التحجج بمهلة الـ100 يوم للوزير الجديد غير مقنعة''، خاصة أنه لم يكشف عن نوايا الوزارة تجاه الفئة منذ قرابة 3 أشهر من تنصيبه، وهو ما يجعل ''الكرة في ملعبه'' في الفترة الحالية.
وأكد بوبحة أن بداية ديسمبر المقبل، ستشهد حركة احتجاجية واسعة في حال استمرار ''الانسداد''، ودعا الوزارة إلى المعاملة العادلة بين نقابات القطاع وتحضير رزنامة عمل بين الطرفين، تمكن المصالح الاقتصادية من تقديم مقترحاتها لوزارة التربية الوطنية.

محمود العمري
2012-11-25, 07:10
الجزائر تحصي قرابة مليون طفل مصاب
تلاميذ يُطردون من المدارس بسبب داء السكري

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/eleves_287247452.jpg

أكد رئيس جمعية مرضى السكري، فيصل أوحدة، أن نقص التوعية في المؤسسات التربوية، وراء معاناة الكثير من المتمدرسين المصابين بالسكري، إذ غالبا ما يتم طردهم بسبب مضاعفات المرض، وحرصهم على العلاج.

قال أوحدة، خلال الأبواب المفتوحة بمناسبة اليوم العالمي للسكري ولحقوق الطفل، المنظمة أمس بحديقة التجارب بالحامة بالعاصمة، إن الجمعية استقبلت الكثير من الشكاوى لأولياء تلاميذ طردوا من المدرسة، مستشهدا بآخر حالتين لتلميذين من بلدية الشهبونية بولاية المدية، طردا من الثانوية بسبب غيابهما المتكرّر نتيجة اختلال السكر في الدم، وتردّدهم على العلاج. وأشار في نفس السياق إلى أن الكثير من المعلمين يجهلون كيفية التعامل مع الأطفال المصابين بأمراض مزمنة، على غرار السكري الذي يعرف، من سنة لأخرى، ارتفاعا ملحوظا وسط الأطفال، علما أن الجزائر تسجل حوالي مليون طفل مصاب بما يعرف ''بالمرض الصامت''. لذلك، يضيف محدثنا، أنه يجب توفير طبيب مداوم على مستوى كل مؤسسة تربوية، لقياس نسبة السكر في الدم للتلاميذ المصابين. وعن أسباب انتشار هذا الداء وسط الأطفال، أكد أوحدة أن للأولياء مسؤولية كبيرة في ذلك، باعتبارهم أصبحوا يشجعون فلذات أكبادهم على الخمول، من خلال اصطحابهم إلى المدرسة، وعدم مراقبة نمطهم الغذائي الذي أصبح يعتمد على الأكل السريع و''الساندويتشات''، مع الجلوس المطوّل أمام الأنترنت أو التلفزيون، وعدم ممارسة أي نشاط بدني.

من جانب آخر، كشف رئيس جمعية مرضى السكري أن الكثير من الأطفال المصابين بالسكري غير مؤمّنين اجتماعيا، ما يجعل متابعتهم للعلاج أمرا صعبا، في ظل ارتفاع أسعار الأدوية وأجهزة قياس نسبة السكر في الدم. وفيما يتعلق بالتغذية الخاصة بالأطفال المصابين بالسكري، قال المختص في التغذية، كريم مسوس، إنه يجب أن يعتمد على غذاء صحي متوازن من أجل سلامة نمو الطفل، والذي يحتوي على العناصر الغذائية المتمثلة في الكربوهيدرات والبروتينات والسكريات، ومن الأحسن أن يكون أصل الأغذية حيوانيا ونباتيا، باعتبارها تحتوي على الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. بينما ينصح بتناول السكريات البسيطة والمضافة باعتدال، وحسب حاجيات الطفل من الطاقة، والتي نجدها، مثلا، في المشروبات الغازية.

محمود العمري
2012-11-25, 07:13
''الكنابست'' يكشف عن فضيحة جديدة في قطاع التربية
''توصية'' غير ''رسمية'' تفقد آلاف المدمجين بين 3 و6 آلاف دج شهريا

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/18746_Rachid_365982689.jpg

دعا المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، وزير التربية للتدخل لإنقاذ القطاع من فضيحة جديدة، ستكون عواقبها وخيمة على عموم الأساتذة، بعد شروع مديريات التربية في تطبيق ''توصية'' صادرة عن ملتقى تلمسان الأخير.
تنص هذه الوثيقة غير الرسمية على إسقاط أحكام الترقية على الإدماج، الأمر الذي سيترتب عنه دحرجة آلاف الأساتذة في الدرجات، وبالتالي خسارة في الراتب تتراوح بين 3 و6 آلاف دج، رغم انتقال هؤلاء إلى رتب عليا.
وقرر'' الكنابست'' استدعاء مجلسه الوطني في دورة طارئة، خلال الأيام القادمة، بغرض إطلاعه على آخر التطورات الحاصلة في ملف الإدماج الوارد في تعديلات القانون الأساسي، ولاسيما بعد اكتشاف قيادة ذات التنظيم النقابي، أول أمس، قيام رؤساء مصالح الموظفين على مستوى العديد من مديريات التربية بإرسال ملفات الأساتذة الذين سيشملهم الإدماج، إلى الوظيف العمومي للتأشير عليها، بينما ترددت مديريات أخرى في العمل بالتوصية المشار إليها، نظرا لتعارضها مع جملة من القوانين.
وانتقد المجلس، في بيان ''تحذيري'' وجّهه لوزير القطاع، سكوت إدارته على التجاوزات المسجلة في هذا الإطار، كأن تكتسي توصيات منبثقة عن ملتقى من تنظيم الوزارة نهاية الشهر الماضي الطابع ''الإلزامي''، حيث اتهم ''الكنابست'' مسؤولي الوزارة بـ''المراوغة واستخدام الحيلة لإجهاض مشروع الإدماج''، مستشهدا على ذلك باستنادهم في العملية على المادة 15 من المرسوم 07/304 المؤرخ في 29 سبتمبر 2007 الذي يحدد الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام دفع رواتبهم والتي تنص على ''أنه يعاد تصنيف الموظف الذي رقي إلى رتبة أعلى في الدرجة الموافقة للرقم الاستدلالي الذي يساوي أو يعلو مباشرة الرقم الاستدلالي للدرجة التي يحوزها في رتبته الأصلية ويحتفظ بباقي الأقدمية ويؤخذ في الحسبان عند الترقية في الرتبة الجديدة''.
ويوضح البيان بأنه نتيجة تطبيق هذه التوصية، فإن الموظف في الدرجة التاسعة على سبيل المثال سيفقد 36 نقطة من مجموع نقاطه، والموظف في درجة 12 سيفقد 71 نقطة. وعليه، فإن الموظف في الدرجة 9 يخسر ما يقارب 3 آلاف دج من مجموع ما يجب أن يستفيد منه بحكم الإدماج في الرتبة 16وصاحب الدرجة 12، يخسر كذلك ما يقارب 5300 دج، وهذا كله بسبب تأثر جميع المنح المحسوبة على أساس الأجر الرئيسي (الأجر الأساسي بإضافة الخبرة المهنية)، بما فيها منحة المردودية، علما أن الدرجات تحدد على أساس الخبرة المهنية (الأقدمية في المنصب)، ولذلك فإن أكثر المتضررين من التوصية السادسة هم أصحاب الخبرة الكبيرة وأغلبيتهم يشرفون على التقاعد، لذا دعا ''الكنابست'' إلى إلغاء التوصية المذكورة عاجلا واستبدالها بقرار مطابق للقوانين، خصوصا المادة 17 من المرسوم 07ـ304 والمادتين 28 و29 من المرسوم 08/315 مثلما طبقت أحكام الإدماج في سنة .2008

محمود العمري
2012-11-25, 07:16
]بسبب رفض التلاميذ التمدرس لديهم
50 بالمائة من أساتذة الثانوي الجدد انسحبوا من التدريس

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/lyc__e__2__567940384.jpg

كشف، المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، أن نسبة 50 بالمائة من الأساتذة الناجحين في مسابقات التوظيف الحاملين لشهادة الماستر قد انسحبوا واستقالوا من مناصبهم الجديدة، لأن التلاميذ رفضوا التمدرس لديهم بحجة عدم توفرهم على الخبرة المهنية اللازمة التي تمكنهم من التأطير الجيد.

لذلك ظل مشكل نقص الأساتذة مطروحا لحد الساعة، خاصة في مواد الرياضيات، الفيزياء واللغات الأجنبية. في الوقت الذي طالبت الكناباست بضرورة إخضاع هؤلاء الأساتذة لتكوين متخصص بالمدارس العليا للأساتذة. في الوقت الذي شدّدت بأن التلاميذ على درجة كبيرة من الوعي وبالتالي فهم يطالبون بالأستاذ الجيد والمكون.

وأوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، مسعود بوديبة، في تصريح لـ"الشروق"، أن التلاميذ بالطور الثانوي خاصة بالمدن الكبرى كالعاصمة قد رفضوا التمدرس لدى الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقات التوظيف التي نظمت شهر أوت الماضي، والحاملين لشهادة ماستر، بسبب عدم توفرهم على الخبرة المهنية، وعليه فقد وجد هؤلاء الأساتذة خاصة فئة النساء منهن صعوبة في التعامل مع التلاميذ، وقد أجبرن على الانسحاب والاستقالة، ولذلك فقد ظلت المناصب شاغرة لحد الساعة خاصة بالنسبة لأساتذة مواد الفيزياء، الرياضيات واللغات الأجنبية "فرنسية وانجليزية".

وأضاف، المسؤول الأول عن الإعلام، أن التلاميذ بالمدن الكبرى وبالدرجة الأولى بالعاصمة على دراية كبيرة بكافة الأمور التربوية وعلى درجة كبيرة من الوعي، وهم مطلعون على القوانين اطلاعا واسعا، وبالتالي تجدهم يطالبون بحقهم في الفهم الجيد والأستاذ الجيد، والأستاذ المكون، مؤكدا في ذات السياق بأن مشكل هؤلاء الأساتذة حاملي الماستر لا يحل، إلا إذا تم إخضاعهم جميعهم "لتكوين متخصص" بالمدارس العليا للأساتذة التي تمنح للطلبة تكوينا في المجالين البيداغوجي والعلمي.

وأوضحت مصادر على اطلاع بهذا الملف، أن مشكل انسحاب الأستاذات الجدد قد طرح ببعض الثانويات بالجزائر وسط، وعلى رأسها ثانوية عبد الكريم سويسي ببني مسوس، أين رفض التلاميذ التمدرس لدى أستاذ تسيير واقتصاد لعدم توفرها على الخبرة، كما أن الأستاذة نفسها قد وجدت صعوبة في التأقلم مع تلاميذتها لأنها لأول مرة تلتحق بمهنة التدريس وتقف أمام التلاميذ، وكذا بثانوية ابن خلدون برايس حميدو، تسالة المرجة بغرب الجزائر.[/COLOR]

طالب العلم والمعرفة
2012-11-25, 21:24
http://im20.gulfup.com/c7HV1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-11-25, 21:24
http://im15.gulfup.com/Pw6b1.jpg

محمود العمري
2012-11-26, 05:44
الأمن يفتح تحقيقا للكشف عن ملابسات الفضيحة
ديوان المطبوعات المدرسية يخسر 400 مليار سنويا في صفقات مشبوهة

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/livrescolair_104202034.jpg

فتحت مصالح الأمن بالعاشور تحقيقا حول صفقات مشبوهة بالديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، جعلت خزينة الديوان تخسر 400 مليار سنتيم سنويا بصفة دورية وذلك من خلال عقود مناولة مكنت 14 مطبعة خاصة من حصة الأسد في عمليات طبع الكتاب المدرسي لكل الأطوار، مع خرق تعليمات الحماية المدنية ومصالح التأمينات بخصوص إدخال أزيد من 8 آلاف طن من الورق داخل المطبعة، مما يشكل خطرا على الأرواح والعتاد معا.

القضية حسب مصادر "الشروق"، تحركت إثر معلومات وصلت أمن العاشور، تفيد بوجود تجاوزات في إبرام الصفقات المشبوهة التي تقوم بها إدارة الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، منذ 2007 والتي تسببت في إضعاف المؤسسة من خلال ضرب البنية التحتية بخصوص وسائل الإنتاج التي كانت تنتج أكثر من 32 مليون كتاب مدرسي لتصبح عاجزة عن إنتاج 6 ملايين وحدة.

كما أفادت المعلومات، إلى أن إدارة الديوان تتلاعب في الإستثمار من خلال تجديد العتاد أو تدعيمه بالرغم من توفر الملايير من الدينارات في رصيدها، لتمكين الخواص من الإستحواذ على حصة الأسد في طبع الكتاب المدرسي من خلال عقود مناولة، تساوي ما يقارب الـ6 ملايير دج سنويا، وهي الوضعية التي مكنت أصغر مطبعة خاصة من إقتناء أجود وأحسن العتاد على حساب مطبعة الدولة.

كما سجل الأمن منح عقود عبر التلاعب والتحايل على القانون، على غرار دفتر الشروط الذي قتل التنافسية من خلال تحديد سعر 0.62 دج للصفحة الواحدة، على جميع المتعاملين ومهما كان حجم الصفحة، مع أنه توجد عروض أقل من التكلفة السابقة تتراوح بين 0.54 و0.58 للصفحة الواحدة، مما يؤكد أن صفقات طبع الكتاب منحت للمطبعات الخاصة، بطريقة يشوبها الغموض والضبابية، كما قام الديوان بتوزيع حصص طبع الكتب بطريقة مشبوهة وبدون الاستناد إلى محضر المعاينة، الذي أعده خبراء المؤسسة، ليجد من هو في الرتبة الخامسة، نفسه في الرتبة الأولى والعكس الصحيح.

والمعروف أن توزيع حصص طبع الكتب المدرسية، يتم تحدديه من طرف لجنة المعاينة أو مصالح المديرية التجارية بالديوان، إلا أن الصفقات تمت بين الطرفين وراء المكاتب، بل أكثر من ذلك تعرض العديد من أعضاء اللجنة إلى الإقالة من منصبهم، وحسب الجدول الذي تحوز "الشروق" نسخة منه، فإن ديوان دائرة الإنتاج التابعة لديوان المطبوعات المدرسية، الذي له إمكانية طبع 15 مليون كتاب مدرسي حاليا و32 مليون كتاب سابقا، أصبح حاليا ينتج 6 ملايين وحدة فقط، فيما استفادت 14 مطبعة خاصة لمدة 5 سنوات حسب العقود الممضاة من حصة الطبع، بقيمة إجمالية تجاوزت 350 مليار سنتيم، حيث استفادت مطبعة الأوراس مثلا من حصة طبع 7 ملايين كتاب بمبلغ إجمالي يقدر بـ86 مليار سنتيم، ومطبعة النخلة تحصلت على حصة 6 ملايين كتاب بقيمة 50 مليار سنتيم ومطبعة الهلال بـ5 ملايين كتاب بقيمة إجمالية تفوق 60 مليار سنتيم، والأخطر من ذلك أن جميع الصفحات سواء الحجم الصغير أو الكبير بنفس التكلفة والمقدرة بـ0.62 دج للصفحة الواحدة، وهي الوضعية التي تهدد الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، بالإفلاس.

كما يتم التحقيق في تحذيرات مصالح الحماية المدنية والتأمينات من إدخال 8 آلاف طن من الورق، بالرغم من أن طبع 6 ملايين كتاب مدرسي يحتاج إلى 1500 طن من الورق فقط، وهو ما يشكل خطرا كبيرا على العمال والعتاد معا.

محمود العمري
2012-11-26, 05:46
وزارة التربية تخصص 750 مليار سنتيم للتكفل بالمشروع
مكتبة لكلّ مدرسة لتحبيب التلاميذ في المطالعة والبحث
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ministere_education_757465339.jpg

خصصت وزارة التربية الوطنية، ما قيمته 750 مليار سنتيم، لتزويد كل مؤسسة تربوية من مؤسسات الوطن بمكتبة، بحيث ستستفيد كل مدرسة ابتدائية من مبلغ 18 مليون سنتيم، في حين سيتم تخصيص ما قيمته 35 مليار سنتيم لكل "متوسطة" و"ثانوية" موزعة عبر الوطن. وقد راسلت مديرية التعليم الأساسي ومديرية التعليم الثانوي العام و التكنولوجي بالوزارة مديريات التربية في الولايات تطالبهم بضرورة تشجيع ثقافة المقروئية في المؤسسات التربوية من خلال ترغيب التلاميذ في المطالعة خاصة ما تعلق "بالأدب الجزائري" والآداب العالمية.

وفي هذا السياق، أوضحت التعليمة التي بعثت بها كل من مديرية التعليم الأساسي ومديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، إلى مديري التربية في الولايات تحوز "الشروق" على نسخة منها، بأنهم مطالبون بالعمل على الإرساء التدريجي للمطالعة وتشجيع ثقافة المقروئية في المؤسسات التربوية، وعليه فإنه يقتضى من المعلمين والأساتذة العمل على تحبيب الكتاب للتلميذ وترغيبه في المطالعة، وهذا ما يمكنه من تنمية ثقافته وإثراء معارفه خاصة في مجال"الأدب الجزائري" مع تفتحه في نفس الوقت على الآداب العالمية .

وأوضحت نفس التعليمة، أنه في إطار المساعي التي انتهجتها وزارة التربية الوطنية و وزارة الثقافة بهدف ترقية المطالعة في الوسط المدرسي، قد تأسست 'لجنة مشتركة من أجل إعداد استراتيجية تربوية وثقافية تسمح بإعادة الاعتبار لمكانة الكتاب وترقية المطالعة، بحيث شرعت في إعداد الآليات البيداغوجية الناجعة لتنفيذ هذه العملية، بدء بوضع إطار تنظيمي لاختبار الكتب، ثم إعداد منهجية بيداغوجية تقوم على أسسها نشاطات القراءة و المطالعة وتفعيلها في الفضاء التربوي مع المتابعة وتقييم النتائج .

محمود العمري
2012-11-26, 06:10
أطفال لم يأخذوا من الجزائر سوى الجنسية
تلاميذ المدارس الخاصة.. بين البرامج الفرنسية والمعتقدات الأجنبية
2012.11.26
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//ecole_privee_975136651.jpg
علماء الاجتماع:”هذه المدارس تُفقد أبناءنا الهوية الجزائرية”

يتلقى المتمدرسون في مؤسسات الخواص التربوية، تعليما راقيا، فيه من الاختلاف مع التعليم العمومي ما يجعله يتميز بكثير. لكن في الوقت الذي تعمل هذه المدارس على رفع مستوى روادها، يعاب عليها في كثير من الأحيان طمس هوية هؤلاء من خلال ترسيخ أفكار ومبادئ غريبة عن مجتمعهم، تميزهم عن أترابهم وتكرس الاختلاف بينهم.
فيلات وعمارات تحولت إلى مدارس خاصة، حاول أصحابها كسب رهان التعليم الخاص بالجزائر، بعدما مهد الأوائل المجال لهذا النوع من التعليم، ليخرج هذا الأخير عن مفهوم التعليم بمقابل مادي إلى إيديولوجيا تعليمية جديدة وأفكار وثقافات تفرض الفرق بين التلميذ في المدارس العمومية والخاصة.
تكريس للفرنسية وتغييب للغة الأصل، ترسيخ لثقافات أجنبية لا تمت للإسلام بصلة، تشتيت أفكار وزرع معتقدات غربية. ورغم كل ذلك لا يستطيع أحد التشكيك في المستوى التعليمي الجيد الذي يحصل عليه تلاميذ هذه المدارس الخاصة، والذي يتيح لهم مواصلة التعليم العالي في أرقى الجامعات العالمية.
المستوى التعليمي لا غبار عليه
لم تعد المدارس الخاصة في الجزائر مجرد “بريستيج” ترغب كبار الشخصيات في إلحاق أبنائها بها من أجل التباهي برقي المستوى التعليمي الذي وصلوا له، فلم يعد أحد يشك في النوعية الجيدة من الدروس التي يتيحها التعليم في المدارس الخاصة، والذي تقول عنها المرشدة التربوية بوبعجة، “إنها جاءت على أنقاض تقييد المدرسة العمومية ببرامج غير مدروسة ضيعت أجيالا كاملة، بالرغم من الإصلاحات المتكررة التي لم تظهر إيجابياتها إلى حد الآن”. ومن جهته يقول أحد الأولياء الذين قاموا بتدريس أبنائهم في إحدى المدارس الخاصة، “لا يمكننا نفي دور هذه المدارس في تحقيق قفزة نوعية في مجال التعليم”، مضيفا أن علينا أن نعرف كيف نتحكم فيها ونجعلها تكملة للمنظومة التربوية الوطنية، كما يجب مراقبة الأفكار والدروس المقدمة للتلاميذ، بالإضافة إلى تركيز الاهتمام على الجانب السلوكي والأخلاقي الذي لا تعيره هذه المدارس أي اهتمام، ويكون واضحا وجليا في سلوكيات وتصرفات تلاميذها.
الفرنسية سيدة السبورة
لم يعد تلقين الأطفال اللغة الفرنسية حكرا على الوزراء والأثرياء والمسؤولين السامين، بل امتدت الظاهرة لتطال شريحة اجتماعية أوسع بعد أن حملت المدرسة الخاصة على عاتقها الترويج لهذه الظاهرة، فقد أصبحت اللغة من أهم المشاكل التي يعانيها الطفل في مدارس الخواص بعد أن سجلت العربية تغييبا واضحا في السنوات الأخيرة. فما يلاحظ في هذه المدارس الخاصة أنها تعتمد في أغلب مقرراتها الدراسية على الفرنسية أو الإنجليزية، فالفرنسية تدرس ابتداء من الأقسام التحضيرية، كما أن أغلب المواد التعليمية تعتمد على هذه اللغة في تدريسها على غرار الرياضيات والأناشيد وغيرهما، لدرجة أصبحت العربية لا تتعدى كونها مادة فرعية تدرس في الأسبوع مرات معدودة. وفي ذات السياق تقول كحلوش حسيبة، إحدى المعلمات في مدرسة خاصة، إن الواقع اليوم يفرض على الفرد أن يتمكن من أكثر من لغة أجنبية، مؤكدة أن السن المبكرة هي الأنسب لتلقين اللغات حسب رأي الخبراء. ومن جهتها تعترف معلمة أخرى أن اعتماد هذه المدارس على الفرنسية يمكن أن يسبب مشاكل في التعامل مع اللغة الأصل بحكم تغييبها عن البرامج التربوية.
جزائريون بعقليات أجنبية
يؤكد أغلب المطلعين في هذا المجال أن المدارس الخاصة في بلادنا تحاول زرع الأفكار والقيم الأجنبية في عقول الصغار، كما تعمل على تمرير بعض المفاهيم الخاطئة من خلال البرامج الدراسية، على غرار الاحتفال ببعض الأعياد الأجنبية واستباحة الكثير من المحظورات، على غرار السهر والتدخين والظهور بملابس فاضحة، وغيرها من الأمور التي لا يستسيغها مجتمعنا. وفي ذات السياق يقول “كركادي.ك”، مدير سابق بإحدى المدارس العمومية، “إن التلاميذ في المدارس الخاصة يعانون من مشكل ضياع انتمائهم إلى مجتمعهم بإكسابهم قيما لا تمت بصلة لتراثنا، فيحببونهم في كل ما هو أجنبي، ولا يحضرونهم للاندماج في مجتمع لا يعرفون عاداته وتقاليده، فيفقدون بذلك كل ما يربطهم بوطنهم وشعبهم، وبالتالي يتجردون من الهوية الوطنية”، مشيرا إلى أن احتفال هذه المدارس بأعياد الميلاد وتمجيدها للشخصيات الأجنبية يزيد من غربة هؤلاء الصغار. ومن جهتها تقول إحدى معلمات التاريخ في مدرسة عمومية، إن المدارس الخاصة تعمل من خلال برامجها المدرسة على إبعاد النشء عن عاداتهم وتقاليدهم الإسلامية التي ترّبوا عليها، من خلال حشو أدمغتهم بعادات وثقافات أجنبية يتبنونها فيما بعد، والتي تتجلى - حسب رأيها - في طريقة لباسهم وتصرفاتهم التي تميل إلى الابتذال والتسيب أكثر منها إلى الحرية.
بين المدرسة الخاصة والمدرسة الفرنسية
يعيب الكثير من عمال التربية على الخواص أنهم أخلطوا بين المدرسة الخاصة التي تعني المدرسة غير العمومية، والتي لا يكون التعليم فيها مجانيا بل مقابل دفع مبلغ مادي، والمدرسة الفرنسية التي تعني برنامجا دراسيا آخر يختلف في الجوهر عن البرنامج الدراسي الجزائري، حيث أكد مدير مدرسة ابتدائية عمومية أن هذا الخلط في المفاهيم هو أساس الغلط القائم في هذه المدارس الخاصة، والتي يعتمد المسؤولون عنها على المناهج والبرامج الأجنبية، رغبة منهم في تكوين فرد يتأقلم مع المقررات في الدول المتقدمة، لأن أغلب رواد هذه المدارس يكملون تعليمهم العالي في الجامعات الأوروبية.
ومن جهتها تنفي السيدة (جيلالي. ن) مديرة مدرسة خاصة بالعاصمة، إتباع كل المدارس لهذا النمط من التدريس، خاصة بعد إصدار وزارة التربية جملة من الشروط لتمكين المدارس الخاصة من الاستمرار، مشيرة من خلال حديثها إلى أن المدارس التي لا تخضع لدفتر الشروط هي التي لاتزال تقدم البرامج الدراسية الأجنبية، فارضة على الأساتذة العاملين بها تلقين هذه المواد الفرنسية أو الإنجليزية.
المدارس الخاصة لحل مشكل الإعادة والطرد
يلجأ الكثير من أولياء التلاميذ المعيدين أوالمفصولين من المدارس العمومية إلى تجنب هذا المصير، الذي قد يدمر مستقبل أولادهم من خلال إعادة تسجيلهم في إحدى المدارس الخاصة، والتي تتيح لهؤلاء عودة الالتحاق بمقاعد الدراسة مقابل مبالغ مالية معتبرة ترهق كاهل الكثيرين، غير أنهم يرضخون في الأخير مقابل إنقاذ مستقبل أولادهم. هذا ما جاء على لسان فريد الذي اضطر لأخذ سلفة من الشرطة التي يعمل بها حتى يلحق ابنه بمدرسة خاصة، بعد أن طُرد “بطريقة تعسفية” من الثانوية التي يدرس بها، ليجد نفسه مضطرا لتسجيله بهذه المدرسة التي فرضت عليه 25 مليون سنتيم في ظل رفض المدارس العمومية استقباله.
كما قد يضطر الأهل للاستعانة بأقسام المدرسة الخاصة رغبة في اختصار الوقت وإنقاذ أبنائهم من إعادة السنة، الأمر الذي أشارت إليه وهيبة التي قالت:”كنت أرغب بتسجيل ابني منذ الأول في مدرسة خاصة، غير أن الظروف المادية لم تكن تسمح حينها، لذا لجأت إلى هذه المدرسة لإنقاذ سنته التي كانت ستضيع منه وهو لايزال في الابتدائي، ولأجل تحسين مستواه خاصة في اللغات”.
.. وأهداف بعض الأولياء تتحقق
في ذات الوقت الذي يتذمر الكثير من الأولياء من الثقافة الأجنبية التي ترسخها المدارس الخاصة في عقول أبنائهم، يرى الكثير من هؤلاء الآباء والأمهات رغبتهم تتجسد في كلام أبنائهم باللغة الفرنسية، أوبتصرفهم وفق ما تمليه الثقافات الغربية، فالكثير من الأولياء خاصة ممن تلقوا بدورهم تعليما فرونكوفونيا يفضلون التواصل مع أبنائهم بالفرنسية بدل العربية، ويفتخرون بطلاقة فرنسية أبنائهم إذا تحدثوا بها أمام معارفهم، الأمر الذي يلاقي استياء باقي الأهل على غرار الجد والجدة اللذين يمانعان في كثير من الأحيان تحدث أبنائهم بلغات أجنبية. وفي ذات السياق يقول عمي بلقاسم:”أرفض الطريقة التي يتربى بها أحفادي، لذا أحتج دائما على تشجيع الآباء لكلام الصغار بالفرنسية”. ومن جهة أخرى يرتاح الكثير من ذوي الدخل المادي المرتفع من المستوى والثقافة واللغة التي يكتسبها أبناؤهم من التعليم في هذه المدارس، لأن مخططاتهم ترمي إلى إرسالهم لمواصلة التعليم الجامعي في الخارج. وفي ذات السياق تقول السيدة غنية، التي ترغب في تلقين أبنائها مناهج أوروبية حتى يتمكنوا من التأقلم في الجامعة:”المهم بالنسبة لكل أم هو أن تضمن مستقبل أبنائها في أفضل المجالات، وإن كنت أستطيع تحصيل الجيد في المدارس الخاصة فأنا لا أتردد”.
.. وأغنياء يقاطعونها حفاظا على هوية أبنائهم
في الحين الذي تبذل فيه بعض العائلات متوسطة الحال النفس والنفيس في سبيل تسجيل الأبناء في المدارس الخاصة، منفقين في ذلك أموالا قد تتجاوز نصف راتب البعض منهم، لأجل تحسين المستوى الدراسي لأبنائهم في المواد التعليمية بصفة عامة وفي اللغات على وجه الخصوص، يقاطع الكثير من الأغنياء والميسورين الحال هذه المدارس التي يرون فيها الكثير من السلبيات التي من شأنها طمس هوية الأبناء وتشتيت انتمائهم للمجتمع، كما أشار بعض الأولياء الذين التقينا بهم، حيث قال سيد أحمد.. إنه رفض تسجيل أبنائه في تلك المدارس التي يقول عنها أنها لا تضيف شيئا سوى إبعاد النشء عن عاداتهم وتقاليدهم الإسلامية التي تربوا عليها، مضيفا من خلال حديثه أنه يمكن أن يستدرك الهفوات في المستوى الدراسي من خلال دروس الدعم، لكن أخلاق أبنائه وعقليتهم لا يمكن ترقيعها إذا سلبتها المدارس الخاصة. وفي سياق ذي صلة يقول سمير، الذي كانت له تجربة فاشلة مع ابنه الأكبر في هذه المدارس الخاصة، والذي يقول إنه خرج عن السيطرة وتبنى أفكار ومعتقدات أجنبية، قرر الأب سمير أن لا يعيد الكرة مع باقي أبنائه الذين سجلوا في مدرسة عمومية، مؤكدا أن هذه الأخيرة تتيح لهم الاندماج والاختلاط بأبناء جيلهم حتى لا تكون لديهم مشاكل في المستقبل.
علم الاجتماع:” الهوية والوطنية فوق كل اعتبار”
تؤكد الأستاذة المتخصصة في علم الاجتماع، رشيدة بشيش، أن تسجيل الأبناء في مدارس خاصة يكرس الثقافة الأجنبية قد يحمل الأهل نتائج لا يحمد عقباها، فهذا النوع من المفاهيم المستوردة تزرع في عقول الصغار أفكارا مسمومة خاطئة، وتولد لديهم الشعور بالانتماء في مجتمعهم، من خلال تدريسها للبرنامج الفرنسي بحذافيره، بما فيها التاريخ المغلوط وتشجيع الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة على الطريقة الأوروبية، وتهميش اللغة العربية، وغيرها من الطرق التي تطمس الهوية الجزائرية للتلميذ وتجعله يتصرف وفق ما تلقاه من مضامين، مشيرة إلى أن هذا دون الحديث عن تغييب عامل حب الوطن الذي من المفروض أن يغرس في الصغير منذ نعومة أظافرهم.
من جهة أخرى تضيف ذات المتحدثة أن المسؤولية لا تلقى كاملة على عاتق تلك المدارس والقائمين عليها، بل يتحمل الأولياء جزءا كبيرا منها، بتعمدهم وحرصهم على تسجيل أبنائهم بمدارس لا تتقيد بالبرنامج التربوي الوطني، منوهة أنها ليست ضد المدارس الخاصة ولا تعيب عليها المستوى المتقدم الذي يصل إليه طلبتها، لكن الهوية والوطنية حسبها فوق كل اعتبار، لأن هذين العاملين - حسبها - لا يمكن تداركهما إذا ترسخا في أذهان الصغار.
عن صحيفة الفجر.

هزلون محمد
2012-11-26, 11:56
بارك الله فيك أخي محمود على الإعلام .

عبد الرزاق الوهيبي
2012-11-26, 20:57
كشف وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا احمد عن تنصيب المجلس الوطني للبرامج التربوية، وكذا المرصد الوطني للتربية والتكوين اللذين نص عليهما القانون التوجيهي للتربية، مطلع جانفي المقبل.
وأكد الوزير أن الهيئتين ستكونان مستقلة وليست تحت إشراف الوصاية، حيث سيتكفلان بمناقشة كل القضايا المتعلقة بأنشطة المنظومة التربوية. كما أكد أن وزارته تعتزم القيام بـ«إصلاح” جديد في المنظومة التربوية يستهدف تخفيف بعض البرامج وتطوير أخرى.
وأشار الوزير إلى أن مصالحه بصدد تنصيب الأجهزة الاستشارية في القطاع التي نص عليها القانون التوجيهي للتربية على غرار المرصد الوطني للتربية والتكوين، ويعنى بمعاينة سير المنظومة التربوية بكل مكوناتها إلى جانب تنصيب مجلس وطني للتربية والتكوين يضم كفاءات من قطاعات التربية والتكوين والتعليم العالي، مهمته مناقشة كل القضايا المتعلقة بأنشطة المنظومة التربوية. وقال بابا احمد إن هاتين الهيئتين نص عليها القانون التوجيهي للتربية 04 08 الصادر في 23 جانفي 2008 ”تضمن القانون إنشاء مجلس وطني للتربية والتكوين وكذا مرصد للتربية الوطنية، إلا أن هذه الهياكل لم يتم تنصيبها إلى غاية اليوم”. وأكد الوزير أنه سيتم تنصيب هذه الهياكل هده السنة الدراسية ابتداء من جانفي 2013، مضيفا أن هده الهيئات خارجية ليست تحت إشراف وزارة التربية الوطني وبإمكانها تقديم انتقادات للقطاع، مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية للبرامج الموجودة حاليا والتي تتكفل بتقييم وإعداد حصيلة القطاع ”غير كافية”.
وتطرق الوزير أمس خلال استظافته في حصة ضيف التحرير للقناة الثالثة مجددا، إلى مراجعة إصلاحات الوزير بن بوزيد، قائلا سيتم تنظيم ندوة وطنية لتقييم الإصلاحات التربوية التي شرع فيها قبل 9 سنوات، مشيرا إلى أنها ستعقد شهر جانفي أو فيفري المقبلين، بمشاركة خبراء وباحثين ومفتشين وستكون بداية الشروع في الإصلاحات التربوية الجديدة، وقال الوزير إنه حان الوقت لتقييم هذه التجربة للتدارك ومعرفة الأخطاء التي وقعنا فيها حتى يمكن استدراكها، خاصة ما تعلق بتخفيف البرامج أو مراجعتها وأكد الوزير أن الوصاية تراهن حاليا على معيار النوعية بعد أن تم بلوغ الكمية، حيث تسعى ـ يضيف الوزير حاليا ـ لتهيئة الأجيال المستقبلية للمنافسة والحصول على أكبر قدر من المعلومات والعلوم والتكنولوجيا لتمكين الجزائر من امتلاك موارد بشرية كفيلة بتحقيق التقدم والازدهار ودعم التنمية في جميع المجالات. واعترف الوزير بوجود ضعف في إدخال التكنولوجيات الحديثة إلى المؤسسات التربوية كإدراج الإعلام الآلي في النظام المدرسي، مرجعا أسباب ذلك إلى تأخر الإدارة في تسليم المعدات والأجهزة. وقال في هذا الشأن إن ”الإدارة بحاجة إلى حركية كبيرة لمسايرة التطورات التي يعرفها العالم”، مضيفا أن قطاع التربية غارق في إدارة مصابة بالشيخوخة.
وزارة التربية تلجأ إلى متقاعدي القطاع لتدريس اللغات
اعترف الوزير بابا أحمد بوجود اختلالات في تدريس اللغات عبر مختلف ولايات الوطن، وقال في هذا الشأن إن بعض الأقسام لا يوجد فيها أساتذة في الوقت الراهن وهو ما دفع بالوصاية إلى استدعاء أساتذة متعاقدين لتعويض الأساتذة الذين أحيلوا على التقاعد. كما كشف الوزير أن الوصاية اقترحت على بعض الأساتذة المتقاعدين الذين أثبتوا جدارتهم أثناء سنوات الخدمة ولا يزالون قادرين على تقديم المزيد إلى العودة لمقاعد التدريس لسد النقص والعجز الحاصل في أساتذة اللغات.

ahmedchek
2012-11-26, 21:29
المشكلة ليس في تنصيب المرصد او اللجنة.....المشكلة في تركيبتها


..............مشاكل البلاد كلها من تهميش الكفاءات وتسلق الوصوليين الانتهازيين....مع اقصاء المعلم وحرمانه من الاقتراح رغم انه من المفروض اول من يستشار لانه في الميدان قبل المفتش والمدير لان الجميع يعرف كيف توزع المناصب في بلدي خاصة في العشر سنوات الاخيرة

didine54
2012-11-26, 22:16
لأن في الثانوي كاين تلاميذ البكالوريا راكم متشجعين بهم

jackin
2012-11-26, 22:16
كلام الوزير
كما كشف الوزير أن الوصاية اقترحت على بعض الأساتذة المتقاعدين الذين أثبتوا جدارتهم أثناء سنوات الخدمة ولا يزالون قادرين على تقديم المزيد إلى العودة لمقاعد التدريس لسد النقص والعجز الحاصل في أساتذة اللغات.
******************************
ما هذا التناقض يا سيادة الوزير؟؟؟؟
كيف للوزارة الإستنجاد بالمتقاعدين و هم خريجي المعاهد التكنولوجية؟؟؟؟؟؟
أليس هم من أجحفهم قانون العار و تنكرت الوزارة لشهاداتهم؟؟؟؟
أليس هم من طالبتهم الوزارة و الوظيف العمومي بالتكوين مبريرين هذا الظلم بقلة تكوينهم؟؟؟؟؟
أم أنكم
كما قال الله تعالى

"وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ" (http://www.islamseed.com/index.php?s=quran&chapter_nb=27&verse_nb=14)

didine54
2012-11-26, 22:17
و انتم القدامى كيف تحصلتم على الخبرة ؟؟؟؟؟؟؟ هههههه والا انكم من الكنابست تولودون وتولد معكم الخبرة ههههه

ahmed65
2012-11-27, 05:44
بابا أحمد يضع 10 سنوات من الإصلاح التربوي تحت المجهر
فضيلة مختاري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/11/26 (آخر تحديث: 2012/11/26 على 21:13)

عبد اللطيف بابا أحمد
تصوير: (الأرشيف)



9


جدد أمس، وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، في ثاني خرجة إعلامية له على أمواج القناة الإذاعية الثالثة، قوله أن الإصلاحات التربوية التي باشرتها الوصاية منذ سنة 2003، ستخضع إلى تحليل مُعمق وتقييم موضوعي، فيما سيتم التركيز على تحسين نوعية التعليم التي ستتم بإشراك مختلف الأطراف الفاعلة، ليضع بذلك الوزير نحو 10 سنوات كاملة من التعليم تحت مجهر التقييم.


وكشف بابا أحمد أن الإصلاحات ستكون من خلال تأسيس لجنة مختصة لإجراء تقييم مرحلي للإصلاحات التي أدخلت على القطاع منذ 2003، مشيرا إلى أنها ستكون تقييما مرحليا للإصلاحات، وأكد أن اللجنة ستتكون من أساتذة ومختصين في التربية ومعلمين ومفتشين تربويين .

وبالنظر إلى السنوات الماضية، نجد أن مرحلة التقييم ستمس التلاميذ الذين أصبحوا يقضون 5 سنوات في الابتدائي وأربع سنوات في المتوسط وهم حاليا في السنة الأولى ثانوي بعد مباشرة الإصلاحات منذ سنة 2003، معتبرا أن التحاق الكوكبتين بالسنة الأولى ثانوي خلال هذه السنة كان وراء خلق "نوع من الإكتظاظ" في الأقسام والمدارس.

وذكر الوزير أن مرحلة التقييم ستسمح بإعادة النظر في الإيجابيات والسلبيات المحققة جراء الإصلاحات التي أدخلت على القطاع والتي تهدف إلى تحسين نوعية التعليم ومردود المنظومة التعليمية.

وفيما يخص الإصلاحات المدرجة في المنظومة التربوية، أكد الوزير، بابا أحمد، أنه سيتم إعداد حصيلة عما قريب لمعرفة الإصلاحات التي تم تطبيقها والتي سمحت بتحسين نوعية التعليم والتي تسببت في مشاكل أيضا، وأشار إلى أنه ينبغي أن تخضع الإصلاحات لتحليل معمق وتقييم موضوعي للقيام بالتصحيحات اللازمة.

كما عرج الوزير على نقائص مختلفة في قطاع التربية الوطنية، مبديا استعداد وزارته للتقييم وإيجاد الحلول، ولعل أبرز ما صرح به تفعيل لجان بإشراك الولاة للنظر في مسألة الاكتظاظ من خلال حثهم على متابعة انجاز المؤسسات التربوية لأجل استلامها في آجالها في محاولة لتخفيف آثار الإكتظاظ.

واعترف الوزير بوجود نقائص في قطاعه، مشيرا إلى أن الأرقام الحالية واضحة، ونظرا للنقائص التي يعرفها الجميع، فإن تحسين نوعية التعليم يندرج ضمن أولويات الوصاية، واعتبر أن هذه النوعية التي تخص 9 ملايين شخص يشكلون الأسرة التربوية، تساهم إيجابا، ليس فقط في تحسين النتائج بالأرقام، بل أيضا في تحسين الأداءفي مجال تكوين تلاميذ المؤسسات التربوية.

محمود العمري
2012-11-27, 06:33
استدعى المتقاعدين لتغطية العجز في اللغات الأجنبية في المدارس
بابا احمد: ”لن أتخلى عن المتعاقدين الذين ليست لديهم شهادات ”
2012.11.27
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_828252716.jpg
تنصيب مجلس البرامج التربوية والمرصد الوطني للتربية جانفي المقبل

استبعد وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا احمد، التخلي عن الأساتذة المتعاقدين الذين ليست لديهم شهادات من القطاع، شرط أن يستوفوا الشروط المطلوبة من أجل توظيفهم نهائيا، لكونهم قدموا دروسا للتلاميذ طيلة سنوات ويطالبون بالإدماج. وأشار الوزير إلى ”وجود دراسة لمعالجة هذه الحالة”، مبينا أنه قرر الاستنجاد بالمتقاعدين لتغطية العجز الحالي في اللغات الأجنبية وعلى رأسها الفرنسية خاصة، باعتبارها عنصرا هاما في اكتساب العلوم في الجامعة.

أعلن أمس بابا احمد عن تنصيب المجلس الوطني للبرامج التربوية وكذا المرصد الوطني للتربية والتكوين، مطلع شهر جانفي المقبل اللذين يتكفلان بمناقشة كل القضايا المتعلقة بأنشطة المنظومة التربوية، كما كشف عن مباشرة مراجعة إصلاحات المنظومة التربوية شهر جانفي المقبل، موضحا لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الثالثة، أن لجنة خاصة تتولى تقييم حصيلة الإصلاحات في القطاع منذ 2003 إلى غاية الآن، تحسبا لعقد ما أسماه جلسات التقييم المقرر تنظيمها في مطلع العام المقبل، بمشاركة مختصين وجامعيين وخبراء ومعلمين وأساتذة ومفتشين.

وأضاف أن إعداد ”حصيلة مرحلية” و”إحصاء نقاط قوة و نقاط ضعف” إصلاح المنظومة التربوية من أجل ”تجاوز الصعوبات” التي يشهدها القطاع هو الهدف المنتظر من هذا الإصلاح، مبينا أنه إذا كان الهدف ”دمقرطة التعليم” فقد تم بلوغه بنسبة 97 بالمئة من التمدرس، لكن يبقى رفع تحدي ”النوعية” لتحضير الأجيال الصاعدة للمنافسة حتى تكون للجزائر ”موارد بشرية قادرة على التكفل بتطويرها”.

وأشار بابا احمد إلى أن إصلاح التربية قد طبق خلال ”السنوات الخمس للتعليم الابتدائي” وكذا في السنوات الأربع للتعليم المتوسط، مؤكدا أنه يبقى ضمان المستوى الثانوي ومن ثمة إعداد ”حصيلة نهائية في ظرف ثلاث سنوات” كما كشف أن وزارته تعتزم القيام بـ”إصلاح” يستهدف تخفيف بعض البرامج.

وعن الاكتظاظ الكبير في الأقسام، قال بابا احمد إنه يتم حاليا القيام بعمل مع الولاة حتى ”يقدموا كل ما من شأنه” إنجاز مؤسسات جديدة أو استكمال تلك الجاري إنجازها. وأردف المسؤول الأول عن قطاع التربية يقول إن ”هذه الإجراءات قد تسمح باستقبال الدخول المدرسي القادم في ظروف جيدة وبالتالي نقص عدد التلاميذ في كل قسم مقارنة بالسنة الجارية”.

وبخصوص نوعية التعليم المقدم للتلاميذ، تأسف وزير التربية الوطنية للتأخر المسجل في اقتناء الوسائل المادية وتكوين المكونين من أجل تأطير تعليم تكنولوجيات الإعلام والاتصال، كما اعتبر بابا أحمد أن هذه العراقيل ”تحول” دون بلوغ أهداف إصلاح التربية، موضحا من جهة أخرى أن القطاع ”يعاني” من ”نقص التسيير” في متابعة مجموع العمليات.

وفيما يتعلق بمسألة الخدمات الاجتماعية الخاصة بالتربية والمجمدة منذ 2010، قال بابا احمد ”نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة حاليا”، حول هذا الملف، مضيفا أن اللجنة الوطنية انتخبت وأن اللجان الولائية وهياكل التسيير قد تم وضعها على مستوى حوالي 47 إلى 48 مديرية تربية، وتبقى هناك - حسب قوله - مديريتان إلى ثلاث مديريات للتربية لم تنصب بعد هياكلها الخاصة بالتسيير.

وردا على سؤال حول كثافة البرامج وكل الجدل الذي أثارته هذه المسألة، أعلن الوزير عن إنشاء مجلس وطني للبرامج في بداية جانفي 2013 تكمن مهمته في ”ملاحظة وانتقاد وإدخال التصحيحات الضرورية والاستعانة بالمتقاعدين لتدريس اللغات”.

وفيما يتعلق بمستوى التلاميذ الذي وصف بالضعيف في مختلف الأطوار، اعتبر الوزير أنه ”إذا أردنا تحسين النوعية يجب أن نركز جهودنا حول تكوين المكونين وتحسين مستواهم وإطلاعهم بالمناهج البيداغوجية الجديدة”، مضيفا ”للأسف ولمختلف الأسباب فإن الأمر يتعلق إما بالإدارة التي لا تتمكن من تنظيم هذا التكوين بشكل ملموس أو الأساتذة الذين يجيدون صعوبات في المشاركة في هذا التكوين لأنه ينظم خلال عطلتهم”.

محمود العمري
2012-11-27, 06:41
يتزامن مع انقضاء مهلة 100 يوم التي منحها وزير التربية لنفسه
مساعدو التربية، ومعلمو الأساسي في إضراب مفتوح ابتداء من 10 ديسمبر


قررت، اللجنة الوطنية لمساعدي التربية، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، الدخول في إضراب مفتوح مع كافة الأسلاك الآيلة للزوال، والمتمثلة في معلمي المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الأساسي، وكذا المخبريين، مباشرة عقب انقضاء المهلة التي منحها وزير التربية الوطنية لنفسه وهي 100 يوم، أي ابتداء من تاريخ الـ10 ديسمبر المقبل، احتجاجا على القانون الأساسي المعدل 12 / 240 الذي لم ينصفهم.

وأوضح بيان اللجنة، تحوز "الشروق" نسخة منه، أنه في ظل استمرار النظرة الدونية والاحتقارية لسلك مساعدي التربية جراء القانون الأساسي المعدل 12 / 240 لمستخدمي التربية الوطنية، عقدت اللجنة الوطنية لمساعدي الملتقى الوطني الثاني بمتقن عبد السلام بودبزة بولاية سكيكدة، تحت شعار "من أجل قانون خاص متوازن ومنسجم" إقرارا لمبدأ العدالة بين جميع الأسلاك، بحضور رؤساء اللجان الولائية المهيكلة وممثلي الولايات غير المهيكلة لدراسة نتائج الاستبيان الموزع على القاعدة لاتخاذ القرار المناسب، وبعد الدراسة المعمقة والمستفيضة للوضع الراهن، فقد تقرر الدخول في إضراب مفتوح ابتداء من 10 ديسمبر المقبل.

وأكد البيان بأن بقية الأسلاك الآيلة للزوال، سينضمون أيضا للحركة الاحتجاجية التي ستنطلق ابتداء من 10 ديسمبر المقبل. في الوقت الذي أعلنت لجنة مساعدي التربية تمسكها بالإدماج في الرتب المستحدثة (مشرف تربوي، مشرف تربوي رئيسي) الواردة في المرسوم المعدل 12 / 240، مع احتساب الخبرة المهنية في هذه الرتب مثلما استفاد منها زملاؤهم الأساتذة والإداريون بالكيفية التالية، أي بإدماج كل مساعدي التربية في رتبة التوظيف القاعدية الجديدة "مشرف تربوي الصنف10" دون قيد أو شرط إنصافا لهم، واقتداء بزملائهم الأساتذة والإداريين، وكذا إدماج المساعدين التربويين ذوي الخبرة المهنية لـ20 سنة لرتبة مشرف تربوي رئيسي صنف، على غرار زملائهم أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي بإدماجهم في رتبة مكون، وكذا إدماج المساعدين التربويين حملة شهادة الليسانس في رتبة مشرف تربوي رئيسي صنف 11 تثمينا للشهادات العلمية طبقا للنصوص التشريعية السارية العمل.

كما طالبت، بضرورة تخصيص نسبة معتبرة للترقية إلى رتبة مستشار التربية، مع تقليص الحجم الساعي للعمل إلى 28 ساعة.

محمود العمري
2012-11-27, 06:43
حث الولاة على متابعة انجاز المؤسسات التربوية تفاديا للاكتظاظ
بابا أحمد يضع 10 سنوات من الإصلاح التربوي تحت المجهر
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/baba_527822458.jpg

جدد أمس، وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، في ثاني خرجة إعلامية له على أمواج القناة الإذاعية الثالثة، قوله أن الإصلاحات التربوية التي باشرتها الوصاية منذ سنة 2003، ستخضع إلى تحليل مُعمق وتقييم موضوعي، فيما سيتم التركيز على تحسين نوعية التعليم التي ستتم بإشراك مختلف الأطراف الفاعلة، ليضع بذلك الوزير نحو 10 سنوات كاملة من التعليم تحت مجهر التقييم.

وكشف بابا أحمد أن الإصلاحات ستكون من خلال تأسيس لجنة مختصة لإجراء تقييم مرحلي للإصلاحات التي أدخلت على القطاع منذ 2003، مشيرا إلى أنها ستكون تقييما مرحليا للإصلاحات، وأكد أن اللجنة ستتكون من أساتذة ومختصين في التربية ومعلمين ومفتشين تربويين .

وبالنظر إلى السنوات الماضية، نجد أن مرحلة التقييم ستمس التلاميذ الذين أصبحوا يقضون 5 سنوات في الابتدائي وأربع سنوات في المتوسط وهم حاليا في السنة الأولى ثانوي بعد مباشرة الإصلاحات منذ سنة 2003، معتبرا أن التحاق الكوكبتين بالسنة الأولى ثانوي خلال هذه السنة كان وراء خلق "نوع من الإكتظاظ" في الأقسام والمدارس.

وذكر الوزير أن مرحلة التقييم ستسمح بإعادة النظر في الإيجابيات والسلبيات المحققة جراء الإصلاحات التي أدخلت على القطاع والتي تهدف إلى تحسين نوعية التعليم ومردود المنظومة التعليمية.

وفيما يخص الإصلاحات المدرجة في المنظومة التربوية، أكد الوزير، بابا أحمد، أنه سيتم إعداد حصيلة عما قريب لمعرفة الإصلاحات التي تم تطبيقها والتي سمحت بتحسين نوعية التعليم والتي تسببت في مشاكل أيضا، وأشار إلى أنه ينبغي أن تخضع الإصلاحات لتحليل معمق وتقييم موضوعي للقيام بالتصحيحات اللازمة.

كما عرج الوزير على نقائص مختلفة في قطاع التربية الوطنية، مبديا استعداد وزارته للتقييم وإيجاد الحلول، ولعل أبرز ما صرح به تفعيل لجان بإشراك الولاة للنظر في مسألة الاكتظاظ من خلال حثهم على متابعة انجاز المؤسسات التربوية لأجل استلامها في آجالها في محاولة لتخفيف آثار الإكتظاظ.

واعترف الوزير بوجود نقائص في قطاعه، مشيرا إلى أن الأرقام الحالية واضحة، ونظرا للنقائص التي يعرفها الجميع، فإن تحسين نوعية التعليم يندرج ضمن أولويات الوصاية، واعتبر أن هذه النوعية التي تخص 9 ملايين شخص يشكلون الأسرة التربوية، تساهم إيجابا، ليس فقط في تحسين النتائج بالأرقام، بل أيضا في تحسين الأداءفي مجال تكوين تلاميذ المؤسسات التربوية.

عبد الله-1
2012-11-28, 06:18
أوضح مسؤول رفيع بوزارة التربية، أن القوانين سارية المفعول المتعلقة بأحكام الترقية والإدماج تخضع إلى نصوص تستمد قوتها من تشريعات تضمن الرفع من أجورهم بزيادات شهرية، شملت كل الأصناف ممن مستهم تعديلات القانون الأساسي، اعتبارا لتأكيد الوظيفة العمومية للتوصيات الأخيرة، مشيرا إلى أن الخطأ في عدم قراءة نصوص المواد القانونية في سياق فهمها الصحيح، نتج عنه بالضرورة، مخاوف من فقدان الرتب وانزلاقات في الرواتب.

كشف مسؤول بوزارة التربية في لقاء مع ''الخبر''، أن الإشكال الحاصل على مستوى أحكام الترقية والإدماج، ناتج عن سوء تفسير غير سليم لمواد المرسوم 07ـ 304 المؤرخ في 30 سبتمبر 2007 المحدد للشبكة الاستدلالية للأجور، من خلال ''الفقرة ـ المفتاح'' الواردة في المادة 17 من ذات المرسوم، حيث تنص على ما يلي ''يعاد تصنيف الموظفين في الشبكة الاستدلالية في الصنف المطابق للتصنيف الجديد لرتبته وفي نفس الدرجة التي كان يحوزها عند تاريخ بداية سريان هذا المرسوم''.

وقدّم ذات المصدر شرحا لمفهوم هذه المادة انطلاقا من الفقرة الأخيرة التي تعد ''مفتاحا'' للقراءة الصحيحة لها وهي ''.. عند تاريخ سريان هذا المرسوم''، ما يعني أنها وفي ظل ورودها في الفصل الثالث بعنوان أحكام انتقالية، فإنه حتما تشير هذه المادة إلى عدم مفعولها خارج إطار المرسوم.

وبالتفاصيل أكثر، فهي مادة، حسب نفس المسؤول، عديمة الأثر خارج تطبيقات المرسوم 07 ـ ,304 نظرا لتعلقها بـ''مرحلة انتقالية'' خاصة بظرف صدوره، لكون القوانين الخاصة لمختلف القطاعات لم تصدر بعد، بسبب الفراغ التشريعي، ما استدعى اتخاذ إجراءات لتأقلم الموظفين معها، مضيفا أنه لا معنى لمرحلة انتقالية خارج هذا المفهوم المرتبط بالشغور القانوني.

وأفضت، حسب شروحات مصدرنا، وفق مراسلة الوظيفة العمومية رقم 9121 الصادرة أول أمس الرجوع الحتمي إلى القاعدة العامة والمجردة التي يضمنها نص المادة 15 من ذات المرسوم 07ـ 307 المتضمنة إعادة تصنيف الموظف الذي رقي إلى رتبة أعلى في الدرجة الموافقة للرقم الاستدلالي الذي يساوي أو يعلو مباشرة الرقم الاستدلالي للدرجة التي يحوزها في رتبته الأصلية، ويحتفظ بها بباقي الأقدمية ويؤخذ في الحسبان عند الترقية في الرتبة الجديدة.

أستاذ التعليم الثانوي سيتقاضى 68744 دينار

وكمثال يشرح هذا المفهوم، أستاذ التعليم الثانوي في الصنف 13 درجة 12 يتقاضى حاليا 59744 دينار، فيصبح يتقاضى 68744 دينار بفارق 6087 دينار، وفي علاوة المردودية بزيادة 2000 دينار، الزيادة الكلية 9 آلاف دينار يحوز على 347 نقطة استدلالية، فإذا رُقي إلى الرتبة 16 فتضاعف نقاطه بفارق 10 لتصبح 357 نقطة، تقابلها في الدرجة العاشرة، أما الموظف في الدرجة 9 فيملك 260 نقطة، فإذا تدحرج في 16 فسيستفيد بزيادة 20 نقطة استدلالية، حيث يتقاضى 53765 دينار، ليرتفع راتبه إلى 61681 دينار، بفارق 7916 دينار، أما علاوة المردودية فتفوق 2300 دينار.

ماديا، أوضح المسؤول ذاته أن كل موظفي قطاع التربية سيستفيدون من زيادات معتبرة متفاوتة بالنظر إلى الأجور التي يتقاضونها رغم إعادة النظر في القانون الخاص الذي لم يكن هدفه ماديا، وإنما بناء مسارات الموظفين. وطرح محدثنا تساؤلات عن المغالطات التي يسوقها بعض الشركاء الاجتماعيين، القاضية بخسارة في أجور لم يتقاضاها الموظفون بعد، مشيرا إلى أن الوزارة تشدد على حتمية ترقية الأجور وتحسين شروط العمل في إطار القوانين والتشريعات.

وأكد محدثنا على بقاء أبواب الحوار مفتوحة لمناقشة جميع القضايا العالقة، لاسيما وأن الجهة المخولة عند اختلاف النصوص القانونية هي الوظيفة العمومية، التي جاء بدورها تفسيرها مؤكدا للفهم السليم للنصوص التطبيقية بالنظر إلى التوصية الصادرة عن وزارة التربية نتيجة لقاء تلمسان الذي جمع مديرية الموارد البشرية مع مديري التربية الولائيين لناحية الغرب.

من جانب آخر، كشف ذات المسؤول أن مساعدي التربية الحاملين لشهادة الدراسات الجامعية المعمقة سيستفيدون من إدماج مضاعف من خلال أقدمية 10 سنوات في رتبة مساعد رئيسي، ثم يدمجون بشهادة دراسات تطبيقية في رتبة مشرف تربوي ضمن صنف ,10 عملا بأحكام المادة 84 مكرر من المرسوم 12 ـ ,240 وكذا على أساس القاعدة العامة في الترقية الأفقية التي تثمّن الخبرة المهنية، فتسمح للموظف بالانتقال من الدرجة 11 إلى الدرجة 12 عبر سنوات الأقدمية، وهو مكرس لجميع الموظفين دون استثناء. أما الترقية العمودية، فتخص الانتقال من الرتب العليا بمهام مختلفة وهي ترقية مرتبطة بالشهادة العلمية والخبرة المهنية معا، وهو ما حاز عليه مساعدو التربية مؤخرا.

كما تضمنت مراسلة الوظيفة العمومية احتساب الزيادة في الأقدمية في عمليات الإدماج طبقا للتعليمة رقم 15 المؤرخة في 28 جانفي وذلك من خلال الكيفيات التالية: من شهرين إلى 6 أشهر، حسب المنطقة المعنية، لمدة إقامة لا تقل عن سنتين، حسب المنشور رقم 1 المؤرخ في 29 مارس 1977 المتعلق بكيفيات تطبيق المرسوم رقم 72 ـ 199 المؤرخ في 5 أكتوبر.

زيادات في منح المستخدمين بولايات الجنوب

كما تضمنت مراسلة الوظيفة العمومية، احتساب الزيادة في الأقدمية في عمليات الإدماج طبقا للتعليمة رقم 15 المؤرخة في 28 جانفي، وذلك من خلال الكيفيات التالية: من شهرين إلى 6 أشهر، حسب المنطقة المعنية، لمدة إقامة لا تقل عن سنتين، حسب المنشور رقم 1 المؤرخ في 29 مارس 1977 المتعلق بكيفيات تطبيق المرسوم رقم 72 ـ 199 المؤرخ في 5 أكتوبر 1972 المتضمن منح امتيازات خاصة لموظفي الدولة القائمين بأعمالهم في ولايتي الساورة والواحات. أما من ستة أشهر عن كل سنة خدمة فعلية لمدة إقامة لا تقل عن 3 سنوات طبقا للنقطة رقم 4 من المادة الثامنة من المرسوم التنفيذي رقم 95ـ 28 للمستخدمين في أدرار وتمراسنت وتندوف وإليزي، كما تحسب الزيادة في الأقدمية طبقا للمرسوم 72 ـ .199 فيما احتوت المراسلة ولايات بشار والبيض وورفلة وغرداية والنعامة والأغواط والوادي وبعض البلديات التابعة لولايتي الجلفة وبسكرة.

طالب العلم والمعرفة
2012-11-28, 19:48
http://im29.gulfup.com/VMQr1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-11-28, 19:53
http://im28.gulfup.com/gGAJ1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-11-28, 23:57
http://im13.gulfup.com/WW3z1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-11-28, 23:58
http://im19.gulfup.com/hO9x1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-11-28, 23:58
http://im18.gulfup.com/rl2N1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-11-29, 00:46
في حال تجاهلت وزارة التربية مطالبهم
موظفو المصالح الاقتصادية يهدّدون بالدخول في اضراب سيعلن عنه قريبا

هددت اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية التابعة للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ‘’الإنباف’’، بالدخول في اضراب سيعلن عنه قريبا في حالة تجاهل مطالبهم من طرف وزارة التربية الوطنية.
وذكر رئيس اللجنة الوطنية نواورية مصطفى في بيان تلقت ‘’الأحداث’’ نسخة منه، ان هذه الاخيرة عقدت اجتماعا يومي 26 و27 من نوفمبر الجاري بالمقر المركزي لـ’’الانباف’’ امام الإجحاف الكبير الذي لحق هذه الفئة جراء تطبيق القانون الأساسي وحتى المعدل، إضافة إلى حرمانهم من المنح الخاصة بموظفي التربية، ولم يتم تصنيفهم على غرار نظرائهم في أسلاك التربية الأخرى رغم الأعباء والمهام المسندة لهم وتحمّلهم مختلف التبعات حتى الجزائية منها.
وخلصت اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية بعد دراسة الاوضاع الاجتماعية والمهنية -حسب ذات البيان- الى جملة من المطالب تمثلت في ضرورة استدراك اختلالات القانون الأساسي المعدل 240/12 بما يضمن إنصافهم والاستفادة من منحة الخبرة البيداغوجية ومنحة المسؤولية والصندوق، فتح آفاق الترقية لأعوان المصالح الاقتصادية في رتبة نائب مقتصد، استحداث منح تعويضية عن الأعمال الإضافية الملحقة، استحداث منحة للمؤسسات ذات النظام الداخلي والنصف داخلي، والتسيير الملحق، الإبقاء على رتبة عون المصالح الاقتصادية مع ترقية كل من تتوفر فيهم الشروط إلى رتبة نائب مقتصد ونائب مقتصد مسير، ترقية نواب المقتصدين حاملي الشهادات العليا إلى مناصب مكافئة، الاستفادة من منح التسخير في مراكز التصحيح والتجميع على غرار زملائهم التربويين، تحيين منح المناطق حسب شبكة الأجور الجديدة، والعدل بين أبناء القطاع الواحد ‘’علما أن المصنفين في نفس تصنيفنا بل والأقل منا تصنيفا يتقاضون مرتبا أكبر منا’’.
المصدر:جريدة الأحداث ليوم 29/11/2012
الرابط:
http://www.elahdath.net/index.php/general/14581.html (http://www.elahdath.net/index.php/general/14581.html)

ahmed65
2012-11-29, 06:58
http://sphotos-g.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/c0.0.403.403/p403x403/535421_423784624356604_632089728_n.jpg

بلقاسم59
2012-11-29, 07:04
يلتقي وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد الأسبوع القادم، بنقابات القطاع كل واحدة على حدة، لمناقشة القضايا العالقة وجدد الوزير التأكيد على تعامله مع النقابات وفقا لما يقتضيه القانون باعتبارها شريكا اجتماعيا.

ستطرح نقابات التربية السبع انشغالاتها المؤجلة، على الوزير بابا أحمد خلال اللقاءات الثنائية المبرمة ابتداء من الاسبوع المقبل، حيث سيلتقي الوزير نقابة سيدي السعيد بتاريخ 3 ديسمبر ثم الإنباف بتاريخ 4 ديسمبر، الكنابست بتاريخ 6 ديسمبر والسنابست بتاريخ 9 ديسمبر والسناباب بتاريخ 16 ديسمبر. وأكد المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الكناباست، بوديبة مسعود، أن النقابة ستطرح جملة من المطالب، وعلى رأسها الإسراع في إعداد النصوص التطبيقية للقانون الخاص، إضافة إلى التطرق إلى ملفي طب العمل والسكن وكذا منح الجنوب، كما ستثير نقابة “الكناباست” مطلبها المتعلق بإصدار قرار حول الأمراض المهنية من خلال استحداث مناصب مكيفة، وأكد بوديبة في هذا الإطار أن الوزير كان في وقت سابق قد تعهد أمامهم وكحالة استثنائية بإصدار قرار حول هذه المناصب.

في المقابل، أكد الإنباف الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين على لسان المكلف بالإعلام عمراوي مسعود، أن الاتحاد سيناقش خلال اللقاء النقاط التي لا تزال عاقلة مثلما هو الحال بالنسبة للاختلالات التي لا تزال واردة في القانون الخاص وسكنات الجنوب وطب العمل والأمراض المهنية التي أثقلت كاهل أساتذة وعمال القطاع.

من جهتها طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية، بإعادة النظر في القانون 12/240المعدل والمتمم للقانون الخاص 08/315خاصة إدماج وترقية (معلمي مدارس الابتدائي، أساتذة التعليم الأساسي، مساعدي التربية، موظفي المصالح الاقتصادية، مستشاري التوجيه، موظفي المخابر)، والحل يكمن في إسقاط المادة 73 الفقرة 3 الخاصة بالأحكام الانتقالية من المرسوم التنفيذي 08/315على هذه الرتب والأسلاك وإعادة تصنيف أسلاك مستشاري التربية، النظار ومديري التعليم الثانوي، إضافة إلى ضرورة التعجيل بإدماج وتكوين أساتذة مواد النشاط (تربية بدنية، موسيقى، تربية فنية) لتمكينهم من الترقية بالإدماج مثل بقية زملائهم. كما أكدت النقابة أن طب العمل أصبح ضرورة أساسية تفرضها القوانين الموجودة وغير المطبقة كونه من واجبات رب العمل تجاه المستخدمين، لذلك وجب تجسيد طب العمل داخل قطاع التربية نظرا لخصوصيته والاعتراف بالأمراض المزمنة التالية كأمراض مهنية خاصة الأمراض النفسية (الانهيار العصبي، الوسواس، التعب والإرهاق، الأرق، الهذيان، فقدان الذاكرة والجنون)، كما طالبت النقابة الإسراع في معالجة رزنامة العطل المدرسية والتوقيت الخاص بالمنطقة والوتائر المدرسية.

تجدر الإشارة إلى أن النقابات المستقلة السبع، كانت قد أرسلت برنامجها التي تود مناقشته مع الوزير إلى الوصاية منذ أيام. عن جريدة البلاد 29. 11 . 2012

Shayne Ward
2012-11-29, 08:39
منقول للامانة من جريدة الفجر --------- اللجنة المسيرة مطالبة بتقارير وجرد مستمر تحسبا لأي تفتيش مفاجئ
وضعت الحكومة بالتنسيق مع وزارات عدة إجراءات صارمة لمراقبة ملايير أموال الخدمات الاجتماعية الموجهة لـ600 ألف أستاذ وعامل بالقطاع لتفادي سرقتها وتبديدها، والتي من المنتظر أن يفرج عنها مطلع السنة الجديدة 2013، وذلك بإخضاع اللجنة المسيرة وهيكل تسييرها إلى عمليات تفتيش مفاجئة على مدار السنة من قبل المفتشية العامة للمالية ومراقبين من وزارة التربية.

ستكون هذه الملايير أيضا تحت وصاية وأعين مجلس المحاسبة التابع لرئاسة الجمهورية الذي سيتحرك مباشرة تبعا لأي شكوى تقدم من وزارة التربية أو حتى أي عامل بسيط في القطاع تتحدث عن وجود اختلاس، ما قد يحول المتهم إلى السجن مباشرة. وستشمل عملية المراقبة حتى النقابات المخولة بتلقي تقارير شاملة عن نشاطات واتجاه الأموال التي سيتم صرفها.

وفي هذا الشأن نظمت وزارة التربية، أول أمس، يوما تكوينيا لفائدة أعضاء اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية واللجان الولائية، وكذا أعضاء هيكل التسيير الذين تم تعيينهم رسميا من الوزارة، حول طريقة تسيير الخدمات الاجتماعية وملايير أموال عمال التربية وأهم القوانين الخاضعة لها والهيئات المراقبة، وذلك بحضور المفتشين المركزيين على مستوى الوزارة ومفتشين ماليين ممثلين لوزارة المالية وكذا ممثل عن مجلس المحاسبة، ونقابات القطاع، حسبما نقله النائب الأول في اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، شليق عبد الحميد، في تصريح لـ"الفجر"، حيث أكد أن اللقاء كان فرصة لتبادل الآراء والإصغاء لتقارير الوزارة الوصية حول التسيير، كما أنه فرصة للاتصال برؤساء اللجان والنظر في انشغالاتهم العالقة.

ويأتي هذا التكوين - على حد قول المتحدث - تزامنا مع اقتراب موعد الإفراج النهائي عن أموال العمال وصرف المنح والسلفات، والتي ستمس السلفات الخاصة بسنتي 2011 و2012، والتي تلقت مختلف اللجان الولائية بشأنها ملفات المعنيين وأخضعتها طيلة الأسابيع الماضية لعملية دراسة.

فتح تحقيق من قبل رئاسة الجمهورية فور أي شكوى من الأساتذة

وأكد المتحدث أن اللجنة وتزامنا مع تعيين هيكل التسيير، والآمر بالصرف اللذين سيستلمان مهامهما الأسبوع المقبل، قد أمرت بإعداد الميزانيات وإرسالها من أجل تحويلها للمداولة قبل الأمر بصرف الأموال الضرورية لها، قائلا إن "اللجنة تعمل كل ما بوسعها لصرف المنح مع بداية جانفي 2013"، وأضاف أن أموال 600 ألف موظف وأستاذ ستشهد الإفراج في القريب العاجل، وذلك في حالة عدم مواجهة صعوبات أخرى.

من جهته، قدم المنسق الوطني للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "الكناباست"، نوار العربي، شروحات إضافية حول اليوم التكويني الذي بين أنه تحدث حول العلاقة الموجودة بين هيكل التسيير واللجنة المسيرة للخدمات الاجتماعية، حيث سيتمركز دور الأول في تنفيذ قرارات اللجنة الخاصة بالجانب المالي، ومراقبة مدى مطابقة النصوص القانونية مع قرارات اللجنة، عقب قيام اللجنة بالمدوالات، والتي لها صلاحيات التسيير واتخاذ القرارات حول مختلف المشاريع الولائية أو الوطنية، على أن يقوم الآمر بالصرف بالوقوف على عملية الصرف قبل جرد كل المقتنيات والمشاريع.

"الكناباست": الرقابة ستمنع ضياع الأموال

وأضاف نوار أن كل هذا يخضع لمحاسبة إدراية صارمة، مبينا أنه وفق العملية الرقابية فإن أموال عمال التربية لن تضيع، ولن يترك المجال لأي اختلاسات أو سرقة، موضحا أن اللجنة ملزمة بإعداد تقارير مفصلة شهرية حول كل نشاطاتها وكل ما تعلق بالمداخيل والمصاريف، كما أنها مطالبة بإعداد جرد سنوي لكل عملياتها، تحسبا لأي تفتيش وبصفة مفاجئة، يقوم به مفتشون من طرف الوزارة الوصية، ومفتشون من المفتشية العامة للمالية، إضافة لرقابة مجلس المحاسبة الذي سيتدخل فور تلقيه لأي شكوى صادرة من طرف الوزارة الوصية أو أي شخص آخر أو من النقابات أو حتى العمال البسطاء، من خلال فتح تحقيق في القضية حتى وإن تم سحب الشكوى من قبل صاحبها، وذلك لكشف ملاباست القضية والتي قد تجر المتهم بها إلى السجن في حالة ثبوت هدر للمال العام واختلاس وتبديد لأموال الأساتذة.

وأضاف نوار أن الرقابة لن تشمل فقط وزارة التربية ورئاسة الجمهورية ووزارة المالية، بل ستشمل حتى النقابات التي لها دور مهم في العملية من خلال إعطائها الحق في الاطلاع على كل نشاطات اللجنة الوطنية واللجان والولائية، حيث سيتم إخطار هؤلاء الشركاء الاجتماعيين بكل التقارير المالية والأدبية لوجهة الأموال دوريا، وسيتم قبل الشروع في النشاطات إعداد الميزانيات، ما يعطي الضوء الأخضر للنقابات بالتدخل في حالة كشفها أي مغالاطات أو تجاوزات، مشيرا في هذا الإطار إلى أن ذلك سيضمن عدم ضياع أموال 600 ألف عامل، ويضمن وصول الحقوق إلى أصحابها.

عبد الرزاق الوهيبي
2012-11-29, 09:59
بابا احمد: ”لن أتخلى عن المتعاقدين الذين ليست لديهم شهادات ”

عبد الرزاق الوهيبي
2012-11-29, 13:06
قد تجود علينا الظروف الاجتماعية بمبدعين، والأمثلة كثيرة منهم الرسام العالمي فان غوخ الذي دفعه الفقر إلى رسم لوحات بيعت بملايين الدولارات، وبتهوفن الذي كتب السيمفونية السابعة التي سماها "القدر" وهو أصم، والأديبة الأمريكية هيلين كيلر، إعاقتها حولتها إلى أديبة مرموقة، وقد يخرج من القل بولاية سكيكدة فنان ورسام اسمه زكريا الذي إن لم تجده عند زيارتك للمدينة فسترى رسوماته في كل مكان.

الشروق التقت زكريا دربيخ ذي 19 سنة والذي يدرس في السنة النهائية قسم أدب عربي بثانوية بوقيقز عمار الذي كشف عن إعجابه بالأفلام الأمريكية، وكان يلاحظ خاصة في الأحياء التي يقطنها السود رسومات على الجدران ليباشر قبل 3 سنوات بداية رحلته مع فن الرسم الذي برع فيه اعتمادا على موهبته، لأنه لم يدخل مدرسة فنون جميلة ولا يعرف أبجديات وقوانين الألوان، لأن الأمر يتعلق بالذات أو حياة الشوارع "رافيتي" نوع من الرسومات التي تحكي عن هموم المواطن وخاصة فئة الشباب من بطالة ومخدرات وحڤره واسقاطات سياسية في قالب فني كما هو حال الراب، لذلك تجد في الحائط رسما للثوري شيغفارا وبابور للحرڤة وأوراق لعب القمار تعبيرا عن الفراغ الذي يعيش فيه الشباب.
زكريا لا يمارس السياسة ولكن بالرغم عنه وجد نفسه منغمسا فيها، فرسوماته صفعة للمسؤولين وهو مهموم بتدهور حال المدينة التي أصبحت ألوانها باهتة جدا.
سألنا المبدع الصغير الذي تواكب ريشته الأحداث المختلفة التي تمر بها مدينته الصغيرة والجزائر بصفة عامة ،من أين يتدبر الأموال التي يشتري بها مواد الرسم، خاصة وانه مازال تلميذا؟ فأجاب بأنها من تبرع بعض شباب حي بولخصايم وأحيانا من جيبه الخاص.
هل تلقيت عراقيل أو تحذيرات من أي جهة كانت جراء بعض الرسومات الاستفزازية؟ هكذا سألناه فأجاب بنعم، وإنما كانت في قالب نصيحة، حيث أعطيت له تعليمات بعدم التعرض بالانتقاد لرموز الدولة أو مؤسساتها. وأكمل يقول: الرسم فن، والفن رسالة سامية لابد أن تكون من عمق المجتمع وإليه وإلا كان الفنان منسلخا وبعيدا عن هموم وطنه ولا يحمل فكرا، وقد تفقد الرسالة معناها ولا تصل إلى غايتها.
سألناه من هو قدوتك في الحياة وملهمك؟ فأجاب أنه شيغيفارا، لماذا؟ لأنه مات من أجل حرية الشعوب ووقف في وجه الظلم ولم يتخلى رغم الصعاب عن مبدئه الذي ضحى لأجله بنفسه.

le loup blanc
2012-11-29, 14:09
موهوبـــــــــــــــون لكن.......!!

haddady_55
2012-11-29, 17:20
المدرسة لم تعلم الناس الكتابة على الجدران أو الرسم عليها هذا شاب جزائري يعبر عن نفسه في الشارع بالطريقة التي رآها مناسبة وصحافتنا ونظرا لتحيزها لا تستطيع استثمار الوضع القائم

ahmedchek
2012-11-29, 18:08
المواهب في بلدي ضائعة في كل المجالات

......لان من اساسيات المواطنة تكافؤ الفرص لكل المواطنين.....اين نحن من ذلك

niolela
2012-11-29, 19:07
الابداع شروط منها النفسية وزكريا متدع اين من يهتم له

ahmed65
2012-11-29, 20:01
يلتقي وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد الأسبوع القادم، بنقابات القطاع كل واحدة على حدة، لمناقشة القضايا العالقة وجدد الوزير التأكيد على تعامله مع النقابات وفقا لما يقتضيه القانون باعتبارها شريكا اجتماعيا.

ستطرح نقابات التربية السبع انشغالاتها المؤجلة، على الوزير بابا أحمد خلال اللقاءات الثنائية المبرمة ابتداء من الاسبوع المقبل، حيث سيلتقي الوزير نقابة سيدي السعيد بتاريخ 3 ديسمبر ثم الإنباف بتاريخ 4 ديسمبر، الكنابست بتاريخ 6 ديسمبر والسنابست بتاريخ 9 ديسمبر والسناباب بتاريخ 16 ديسمبر. وأكد المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الكناباست، بوديبة مسعود، أن النقابة ستطرح جملة من المطالب، وعلى رأسها الإسراع في إعداد النصوص التطبيقية للقانون الخاص، إضافة إلى التطرق إلى ملفي طب العمل والسكن وكذا منح الجنوب، كما ستثير نقابة “الكناباست” مطلبها المتعلق بإصدار قرار حول الأمراض المهنية من خلال استحداث مناصب مكيفة، وأكد بوديبة في هذا الإطار أن الوزير كان في وقت سابق قد تعهد أمامهم وكحالة استثنائية بإصدار قرار حول هذه المناصب.

في المقابل، أكد الإنباف الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين على لسان المكلف بالإعلام عمراوي مسعود، أن الاتحاد سيناقش خلال اللقاء النقاط التي لا تزال عاقلة مثلما هو الحال بالنسبة للاختلالات التي لا تزال واردة في القانون الخاص وسكنات الجنوب وطب العمل والأمراض المهنية التي أثقلت كاهل أساتذة وعمال القطاع.

من جهتها طالبت النقابة الوطنية لعمال التربية، بإعادة النظر في القانون 12/240المعدل والمتمم للقانون الخاص 08/315خاصة إدماج وترقية (معلمي مدارس الابتدائي، أساتذة التعليم الأساسي، مساعدي التربية، موظفي المصالح الاقتصادية، مستشاري التوجيه، موظفي المخابر)، والحل يكمن في إسقاط المادة 73 الفقرة 3 الخاصة بالأحكام الانتقالية من المرسوم التنفيذي 08/315على هذه الرتب والأسلاك وإعادة تصنيف أسلاك مستشاري التربية، النظار ومديري التعليم الثانوي، إضافة إلى ضرورة التعجيل بإدماج وتكوين أساتذة مواد النشاط (تربية بدنية، موسيقى، تربية فنية) لتمكينهم من الترقية بالإدماج مثل بقية زملائهم. كما أكدت النقابة أن طب العمل أصبح ضرورة أساسية تفرضها القوانين الموجودة وغير المطبقة كونه من واجبات رب العمل تجاه المستخدمين، لذلك وجب تجسيد طب العمل داخل قطاع التربية نظرا لخصوصيته والاعتراف بالأمراض المزمنة التالية كأمراض مهنية خاصة الأمراض النفسية (الانهيار العصبي، الوسواس، التعب والإرهاق، الأرق، الهذيان، فقدان الذاكرة والجنون)، كما طالبت النقابة الإسراع في معالجة رزنامة العطل المدرسية والتوقيت الخاص بالمنطقة والوتائر المدرسية.

تجدر الإشارة إلى أن النقابات المستقلة السبع، كانت قد أرسلت برنامجها التي تود مناقشته مع الوزير إلى الوصاية منذ أيام.

الجليس الصلح
2012-11-29, 20:02
المواهب لا فرصة لهم في هذا المجتمع
حقهم في التعبير مصادر ومسلوب بداية من المدرسة إلى الأسرة

احمد1974
2012-11-30, 19:52
سيعقد وزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف، سلسلة من اللقاءات مع الشركاء الاجتماعيين، ابتداء من الاثنين، بحيث سيجتمع بكل نقابة على حدا، استجابة لمطلبهم المتضمن عقد لقاءات على فرادى، أين تم تحديد تاريخ 3 ديسمبر الجاري لعقد أول اجتماع مع الاتحادية الوطنية لعمال التربية، يليه اجتماع في 4 من نفس الشهر مع الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، على أن يجتمع الوزير في الـ 6 مع الكناباست وفي الـ 9 مع نقابة السناباست، ليلتقي بنقابة عمال التربية في الـ 11، فيما حدد تاريخ الـ 16 لعقد اجتماع مع نقابة السناباب.

وأوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، قويدر يحياوي، في تصريح لـ »الشروق«، أنهم سيجتمعون بوزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف، بتاريخ 11 ديسمبر الجاري، بحيث سيتم طرح النقاط التالية للنقاش من جديد، وعلى رأسها قضية الإسراع في إعداد النصوص التطبيقية للقانون الخاص 12 ـ 240، من خلال إعادة النظر في بعض البنود كإدماج وترقية معلمي المدارس الابتدائية، أساتذة التعليم الأساسي، مساعدي التربية، موظفي المصالح الاقتصادية، مستشاري التوجيه، وموظفي المخابر، مؤكدا بأن نقابته قد اقترحت إسقاط المادة 73 الفقرة الثالثة الخاصة بالأحكام الانتقالية من المرسوم التنفيذي 08 ـ 315، على هذه الرتب والأسلاك، مع إعادة تصنيف أسلاك مستشاري التربية، النظار ومديري الثانويات، في الوقت الذي شدد بأنه سيتم الدفاع بقوة عن ضرورة التعجيل في إدماج وتكوين أساتذة مواد النشاط "تربية بدنية، تربية موسيقية وتربية فنية"، لتمكينهم من الترقية على اعتبار أنهم لحد الساعة لم يستفيدوا من التكوين.

ومن جهته، أوضح مسعود بوديبة، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، أن نقابته ستلتقي بالمسؤول الأول عن القطاع بتاريخ 6 ديسمبر الجاري، لعرض المناشير التطبيقية والمفاهيم الجديدة التي ظهرت عند الشروع في تطبيق أحكام القانون الخاص 12 ـ 240 المعدل والمتمم، مشيرا إلى أنه سيتم التطرق أيضا للأساتذة التقنيين، الذين تعهدت الوزارة بتسوية وضعياتهم في اتفاق رسم قبل تاريخ 31 ديسمبر الجاري.

أما المكلف بالإعلام والاتصال بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مسعود عمراوي، فأوضح بأن لونباف ستدافع بقوة عن الأسلاك الآيلة للزوال، والمتمثلة في أساتذة التعليم الأساسي، معلمي المدرسة الابتدائية، مساعدي التربية، والمخبريين، كما سيتم التطرق أيضا لملف الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية، بغية إعادة النظر في القانون الخاص والنظام التعويضي بما يضمن تحسن ظروفهم المهنية والاجتماعية،. كما ستتم مناقشة ملف منحة التوثيق والصندوق لموظفي المصالح الاقتصادية.

ahmed65
2012-12-01, 05:48
بابا احمد يستجيب لمطلب النقابات ويشرع في جولة لقاءات

سيعقد وزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف، سلسلة من اللقاءات مع الشركاء الاجتماعيين، ابتداء من الاثنين، بحيث سيجتمع بكل نقابة على حدا، استجابة لمطلبهم المتضمن عقد لقاءات على فرادى، أين تم تحديد تاريخ 3 ديسمبر الجاري لعقد أول اجتماع مع الاتحادية الوطنية لعمال التربية، يليه اجتماع في 4 من نفس الشهر مع الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، على أن يجتمع الوزير في الـ 6 مع الكناباست وفي الـ 9 مع نقابة السناباست، ليلتقي بنقابة عمال التربية في الـ 11، فيما حدد تاريخ الـ 16 لعقد اجتماع مع نقابة السناباب.


وأوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، قويدر يحياوي، في تصريح لـ »الشروق«، أنهم سيجتمعون بوزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف، بتاريخ 11 ديسمبر الجاري، بحيث سيتم طرح النقاط التالية للنقاش من جديد، وعلى رأسها قضية الإسراع في إعداد النصوص التطبيقية للقانون الخاص 12 ـ 240، من خلال إعادة النظر في بعض البنود كإدماج وترقية معلمي المدارس الابتدائية، أساتذة التعليم الأساسي، مساعدي التربية، موظفي المصالح الاقتصادية، مستشاري التوجيه، وموظفي المخابر، مؤكدا بأن نقابته قد اقترحت إسقاط المادة 73 الفقرة الثالثة الخاصة بالأحكام الانتقالية من المرسوم التنفيذي 08 ـ 315، على هذه الرتب والأسلاك، مع إعادة تصنيف أسلاك مستشاري التربية، النظار ومديري الثانويات، في الوقت الذي شدد بأنه سيتم الدفاع بقوة عن ضرورة التعجيل في إدماج وتكوين أساتذة مواد النشاط "تربية بدنية، تربية موسيقية وتربية فنية"، لتمكينهم من الترقية على اعتبار أنهم لحد الساعة لم يستفيدوا من التكوين.

ومن جهته، أوضح مسعود بوديبة، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، أن نقابته ستلتقي بالمسؤول الأول عن القطاع بتاريخ 6 ديسمبر الجاري، لعرض المناشير التطبيقية والمفاهيم الجديدة التي ظهرت عند الشروع في تطبيق أحكام القانون الخاص 12 ـ 240 المعدل والمتمم، مشيرا إلى أنه سيتم التطرق أيضا للأساتذة التقنيين، الذين تعهدت الوزارة بتسوية وضعياتهم في اتفاق رسم قبل تاريخ 31 ديسمبر الجاري.

أما المكلف بالإعلام والاتصال بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مسعود عمراوي، فأوضح بأن لونباف ستدافع بقوة عن الأسلاك الآيلة للزوال، والمتمثلة في أساتذة التعليم الأساسي، معلمي المدرسة الابتدائية، مساعدي التربية، والمخبريين، كما سيتم التطرق أيضا لملف الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية، بغية إعادة النظر في القانون الخاص والنظام التعويضي بما يضمن تحسن ظروفهم المهنية والاجتماعية،. كما ستتم مناقشة ملف منحة التوثيق والصندوق لموظفي المصالح الاقتصادية.

ahmed65
2012-12-01, 06:51
مؤسسات تربوية من دون تدفئة وأخرى تستعين بأجهزة خطيرة
تلاميذ يدرسون في ''ثلاجات''
يعاني تلاميذ العديد من المؤسسات التعليمية عبر ولاية سطيف، من انعدام التدفئة في عز أيام البرد، ما أثر على مردودهم وتحصيلهم العلمي، فيما امتنع الكثير منهم عن الدراسة بسب شدة البرد داخل الأقسام، في حين أبدى أولياء التلاميذ تذمرا شديدا من الوضعية المزرية للمؤسسات التربوية خاصة الجديدة منها، والتي يتم استلامها من طرف مديرية التربية لتخفيف الضغط دون مراعاة شروط التمدرس.
ففي بلدية العلمة أكبر بلديات الولاية، نخر البرد أجسام التلاميذ النحيلة، وأصبحت الأقسام الدراسية بمثابة ثلاجة مفتوحة، في ظل انخفاض درجات الحرارة في شهر نوفمبر، وتعمم هذه الحالة على العديد من الابتدائيات مثل ابتدائية الإخوة سعدي، أحمد فراوي، الإخوة دمدوم، 17 أكتوبر وغيرها، وهي التي تشتكي مع بداية موجة البرد من أعطاب كثيرة تمس المدفآت، حيث باتت أصابع الاتهام موجهة إلى مصالح البلدية التي تشرف عليها، نتيجة عدم التكفل بمطالب الصيانة والتصليح، وصار التلاميذ داخل الأقسام يعجزون عن حمل الأقلام وفتح المحافظ، بعدما انتفخت أيديهم وصارت أطراف الأصابع زرقاء من شدة البرد.
ويروي أحد المعلمين بإحدى هذه الابتدائيات، أنه يعجز عن حمل الطباشير للكتابة، فما بالك بصغار في سن الطفولة، فيما أكدت معلمة أخرى أنه تأمر التلاميذ بعدم نزع معاطفهم، وهو الأمر الذي يشتت تركيزهم، فيما أكد معلم آخر، أنه اطّلع على وضعية أرجل بعض التلاميذ من أبناء الطبقة الفقيرة، فوجد أرجلهم زرقاء بسبب تبلل الأحذية أثناء تنقلهم وبالتالي لا يمكن له بأي حال من الأحوال أن يفكر في التحصيل العلمي.
من جهة أخرى، وفي قلب مدينة سطيف، رفض أولياء تلاميذ ثانوية مالك بن نبي مواصلة أبنائهم التمدرس في الجناح الجديد الذي تم استحداثه في الأيام القليلة الماضية، حيث تفتقر الأقسام للتدفئة بشكل كلي، ما صعّب من مهمة التلاميذ والأساتذة على السواء. ورغم علم مديرية التربية وإدارة الثانوية بالأمر، إلا أن الأمور لم تجد طريقها إلى الحل، واكتفى مدير الثانوية بتهديد التلاميذ بالفصل، في حال عدم دخولهم مقاعد الدراسة، دون لجوئه إلى تحكيم العقل ومحاولة إيجاد حل عاجل، خاصة أن الثانوية تعتبر الأكبر في مدينة سطيف.
أما الكارثة الكبرى، فترتكز بالمناطق الشمالية، حيث لا تزال المدارس تستعين بمادة المازوت من أجل التدفئة. ومع المسافات البعيدة التي يقطعها التلاميذ، فإن ملابسهم عادة ما تتبلل بفعل الأمطار، وتعجز هذه الأجهزة القديمة، في مقابل ذلك، عن توفير التدفئة اللازمة للأمر، رغم أن الإدارة تقوم بتشغيلها قبل دخول التلاميذ بساعات.

شهاب 3
2012-12-01, 07:23
البرد يزيد من مردود التلاميذ لأنهم يشغلهم بالدراسة لا غير وينقص من حركيتهم ويقلل خروجهم للشوارع .فهو نعمة في الأخير

بلقاسم59
2012-12-01, 07:29
قررت نقابتا ''الاينباف'' و''الكنابست'' التقدم رسميا بطلب إلغاء العتبة في شهادة البكالوريا، بدءا من الدورة الجارية، ودعت وزير التربية إلى توفير المناخ الملائم لضمان العودة إلى الوضع العادي، من خلال معالجة الملفات التي تزال تشكل ''بؤر توتر'' في القطاع.
وستشرع وزارة التربية في عقد لقاءات ثنائية مع الشركاء الاجتماعيين، في الفترة الممتدة ما بين 2 و16 ديسمبر الداخل، تزامنا مع انتهاء مهلة المائة يوم التي طلبها الوزير للاطلاع على جميع الملفات.
ويحضر الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، لطرح عدة قضايا ألحّ على عرضها على الوزير شخصيا وإرفاقها بمقترحات حلول ستؤدي إلى التفاعل الإيجابي معها، نسبة لرئيس الاتحاد الصادق دزيري ''فك ألغام'' القطاع وضمان عودة الاستقرار من جديد ولاسيما التكفل بالأسلاك المتضررة من تعديلات القانون الأساسي، بالأخص معلمي الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي وفئة المساعدين التربويين والنظار.
وقال المتحدث بأن تنظيمه يعلق آمالا كبيرة على هذا اللقاء الذي ستعرض نتائجه عل دورة استثنائية للمجلس الوطني في اليومين المواليين، حيث سيكون فرصة لتناول ملف الإصلاحات البيداغوجية وتحديدا مطلب إلغاء دروس العتبة في السنة الثالثة ثانوي بعد أربع سنوات من التطبيق، حيث أضحت وبعلم الجميع عائقا في التحصيل العلمي، علاوة على تبعاتها السلبية المترتبة عن عدم تلقي كل دروس الفصل الثالث التي يحتاجها التلميذ كقاعدة دراسية لدى التحاقه بالجامعة.
ويرى مصدرنا بأن التخلي عن الإجراء، ينبغي أن يتزامن مع الشروع في تطبيق المقاربة بالكفاءات في مرحلة البكالوريا مثلما هي مطبقة في الطور المتوسط، حتى يتم اختبار ذكاء التلميذ وتنمية قدراته الفكرية.
نفس الانشغال عبّر عنه المكلف بالإعلام في المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، لكن مع تأكيد المكلف بالإعلام، مسعود بوديبة، بأن إلغاء دروس العتبة أمر حتمي ولابد منه، لكن بعد تقييم المناهج الجديدة وهي العملية التي برمجها وزير التربية في إطار أيام دراسية تنظم في مستهل السنة القادمة. وذكّر محدثنا بأسباب لجوء الوزارة لاعتماد دروس العتبة في السابق والمتعلقة أساسا بالاضطرابات التي شهدتها تلك الفترة نتيجة الحركات الاحتجاجية المتتالية، لكن باستطاعة الوزارة الحفاظ على الهدوء الذي يميز القطاع والعمل على تحقيق الاستقرار من الآن فصاعدا، بتوفير ظروف العمل المناسبة وتفادي سياسة الحشو في الدروس أو التسرع في إلقائها، وأهم من هذا التقليص من كثافة البرامج.
عن جريدة الخبر في 01 ديسمبر 2012

عبد الرزاق الوهيبي
2012-12-01, 08:26
أمر وزير التربية، عبد اللطيف بابا أحمد، بإحالة ملف الأسلاك المشتركة مرفقا بمطالب جميع الفئات التابعة لها، على مديرية المستخدمين بغرض البت في النقاط ذات صلة مباشرة بصلاحيات الوزارة.
أكد رئيس النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين في قطاع التربية، بحاري سيد علي، أنه تبعا لما جرى الاتفاق عليه منذ أسبوع مع مسؤولي الوزارة، فقد عقدت جلسة ثانية بين الطرفين أول أمس، تم فيها تسليم ملف من 10 صفحات يتضمن انشغالات 130 ألف موظف وعامل منتسبين للقطاع من مختلف الأسلاك المحسوبة رسميا على قطاع التربية لكن مهضومة حقوقهم، كما قال، إما بسبب تعسف إدارة المؤسسات التربوية أو بسبب إقصائهم من بعض الحقوق المادية التي يكفلها لهم القانون.
وقال المتحدث، في تصريح لـ''الخبر''، بأن تنظيمه ينتظر من الوزير إنصافهم باستدراك ما ضيعته منهم الحكومة من حقوق مهنية واجتماعية، نتيجة التماطل في إدماجهم، علاوة على حرمان نسبة كبيرة منهم من بلوغ الحد الأدنى للأجر القاعدي المضمون. ولا يزال الآلاف من العمال المهنيين من صنف 1 و2 و3 المرسمين، يتقاضون راتبا شهريا يتراوح بين 13 و17 ألف دينار بعد احتساب جميع المنح والعلاوات.
وأضاف المتحدث بهذا الخصوص أن لقاء الثلاثية القادم سيكرس أكثر الإجحاف والظلم المسلط على هذه الفئات، اعتبارا من أن زيادة 25 بالمائة الجاري التفاوض عليها تعادل تقريبا ما قيمته 2500 دينار فقط. لهذه الأسباب، ألحّت الوثيقة التي تحصلت ''الخبر'' على نسخة منها، على ضرورة تدخل وزارة التربية في نطاق ما تسمح به النصوص القانونية، لإعادة الاعتبار لأجور عمال الأسلاك المشتركة، من خلال إعادة النظر في القانون الأساسي وتثمين المنح والعلاوات، منها تعميم منحة المردودية بنسبة 40 % عوض 30% للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الوقاية والأمن وتسهيل استفادتهم من علاوة التحسين الإداري، مع رفع منحة الخدمات الإدارية المشتركة إلى 60%.
بالإضافة إلى هذا، اقترحت النقابة استحداث منح جديدة كمنحة التأهيل ومنحة التوثيق الإداري ومنحة الخطر ومنحة الضرر، إلى جانب دعوتها لإدماج الموظفين الذين لهم أقدمية تفوق 10 سنوات ومراجعة نظام الترقية في الدرجة على وتيرتين عوض ثلاثة، خاصة أن معظم الموظفين تم توظيفهم في سن متأخر على سبيل المثال 30 سنة، ما لا يسمح لهم بالوصول إلى الدرجة 12 عند نهاية المسار المهني.

الجليس الصلح
2012-12-01, 08:30
هذا أفضل حتى يرتفع المستوى ويهضم المحتوى من قبل الطلبة

الجليس الصلح
2012-12-01, 08:33
هناك نقص فادح في مجال التدفئة والسلطات المحلية مشغولة بالإنتخابات ونحن مقبلون على طقس بارد خاصة في المناطق الباردة كسطيف فقليل من الر حمة لأبناء الجزائر

الجليس الصلح
2012-12-01, 08:36
وزير جديد مجبر أن يعقد لقاءات مع الشركاء في الميدان لبحث الملفات العالقة وخوفا من تصعيد جديد يهز القطاع التربوي

berkane27
2012-12-01, 08:48
هل من رابط لأجل تحميل جريدة الخبر اليومي و شكرا

isslamdine
2012-12-01, 09:08
هناك نقص فادح في مجال التدفئة والسلطات المحلية مشغولة بالإنتخابات ونحن مقبلون على طقس بارد خاصة في المناطق الباردة كالهضاب العليا فقليل من الر حمة لأبناء الجزائر

isslamdine
2012-12-01, 09:11
هذا أفضل حتى يرتفع المستوى ويهضم المحتوى من قبل الطلبة- ونتمنى أن نبتعد عن تسيس المدرسة والرفع من نسب النجاح كل عام رغم ان اجميع يعلم علم اليقين الضعف الكارثي الموجود -

عماد1974
2012-12-01, 09:35
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2012/archive_pdfv_2012_decembre/index.1.html

zakiii
2012-12-01, 11:18
أعانهم و وفقهم الله. و اصلح حال البلاد و العباد

أبوعبد الحكيم
2012-12-01, 12:20
انه الكذب وسياسة الهروب الى الأمام قضية الأسلاك المشتركة قضية حكومة وليست قضية بو خطة فهي التى تنهي المشكل من أساسه وتدمج كل سلك في قطاعة أما إحالة الملف الى بوخطة فهو للكذب ولن يأتي بنتيجة

alfarazdak
2012-12-01, 12:23
الموهبة عندنا يقتلوها

أبوعبد الحكيم
2012-12-01, 12:25
من مهامه انه يجتمع ويجتمع والنقابة تتفهم وتعطيه مئة يوم وبعدها سيجتمع ويجتمع والنقابة تعطيه مئة يوم وبعدها يجتمعو ...........الامتحانات يجب أن تمر وندخل سنة ثانية

ياسين العربي 24
2012-12-01, 12:43
ان شاء الله نسمع الجديد من الوزير ..وسياسة الهروب الى الامام غير مقبولة ومنها التماطل والتحجج وغيرها من هذه الامور

نحن عازمون بحول الله تعالى على التصعيد ولن نتراجع عن اي قرار يتخذه المجلس الوطني الذي سوف يستمع الى موقف الوزير

طالب العلم والمعرفة
2012-12-01, 12:54
http://im29.gulfup.com/tplu1.jpg

حراثي تواتي
2012-12-01, 13:23
شكرا وبارك الله فيك

طالب العلم والمعرفة
2012-12-01, 13:57
http://im17.gulfup.com/kHiY1.jpg

ahmed65
2012-12-01, 19:42
http://im17.gulfup.com/kHiY1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-12-02, 00:16
http://im17.gulfup.com/9Npr1.jpg

ahmed65
2012-12-02, 06:53
ابا احمد* ‬يلتقي* ‬اليوم بالنقابات لدراسة* ‬ملف المناصب الآيلة للزوال* ‬

تاريخ النشر:
01 ك 1 2012 - 23:30:00

كاتب المقال أو المصدر: امال لكال

تكبير الخط

تصغير الخط
ارسل الى صديق
طباعة
قيم هذا المقال
0







سيفتح وزير التربية الوطنية مع النقابات القطاعية* ‬غدا الأحد،* ‬ملف المناصب الآيلة للزوال في* ‬قطاع التربية على* ‬غرار منصب معلمي* ‬المدارس الابتدائية والمساعدين التربويين،* ‬وبالمقابل هددت النقابات،* ‬الوزارة بالدخول في* ‬إضراب في* ‬حال عدم تسوية هذا الملف*.‬وسيشرع وزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف بداية من* ‬يوم* ‬غد،* ‬في* ‬عقد اللقاءات الثنائية مع النقابات القطاعية قصد مناقشة جملة المطالب التي* ‬تطرحها النقابات،* ‬حيث سيتم تنظيم جلسات عمل مع كل نقابة على حدى للوقوف على كل المطالب،* ‬وهو الأمر الذي* ‬سيغلق باب الاحتجاجات،* ‬ولو بصورة مؤقتة.ويأتي* ‬قرار وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا احمد بعقد جلسات عمل ثنائية مع النقابات المعتمدة،* ‬بطلب من النقابات بعد أن خصص الوزير خلال الأسبوع الماضي* ‬جلسة جمعته مع جميع النقابات لمباشرة الحوار والنقاش حول واقع الحال العمالي* ‬في* ‬المنظومة التربوية،* ‬وجملة المطالب والانشغالات المطروحة*. ‬وفي* ‬سياق ذي* ‬صلة أكد الوزير أن أبواب وزارته مفتوحة أمام الجميع*. ‬وسيلتقي* ‬وزير التربية مع الاتحاد الوطني* ‬لعمال التربية والتكوين الذي* ‬من المرتقب أن* ‬يطرح وبحدة ملف المناصب الآيلة لزاول والتي* ‬تشكل أحد الملفات الشائكة التي* ‬من شأنها أن تقلب الأمور على وزير التربية الوطنية بابا احمد*.‬ * ‬

ahmed65
2012-12-04, 07:15
عندما يتحول شغب التلاميذ إلى جرائم قتل في المدارس

النقابات تطالب بتنصيب مراكز أمنية في محيط المؤسسات التربوية

عادت مظاهر العنف المدرسي لتتصدر انشغالات الرأي العام، بعد تسجيل مظاهر عنف مورست ضد تلاميذ وأساتذة في محيط المؤسسات التربوية ورغم تصريحات وزير التربية المتكررة والمهددة باتخاذ إجراءات صارمة وردعية ضد المتسببين، إلا أن نقابات التربية بعنابة تؤكد عدم كفاية هذه الإجراءات، داعية إعادة النظر في مخططات تأمين المؤسسات التربوية مع التدخل السريع للسلطات الأمنية المختصة.

دعا الأمين الوطني المكلف بالتكوين في نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، أحمد حطاب في تصريح لـ«البلاد”، إلى أنه قبل اللجوء إلى أية خطوة للحد من انتشار كل أنواع العنف داخل المدارس الجزائرية، يجب أولا معرفة الداء وتشخيص أسبابه، خاصة أن الظاهرة وليدة المجتمع، وانعكاسات المشاكل الأسرية. وطالب المتحدث بتدخل السلطات العليا لمحاربة الظاهرة، مؤكدا على ضرورة إنشاء دوريات للأمن الوطني بجانب كل مؤسسة تربوية، لزرع نوع من الأمن والهيبة أيضا في أوساط التلاميذ وكل من يختلط معهم في محيط المؤسسة الخارجي، مع مباشرة حملات تحسيسية بالوسط المدرسي والخارجي. من جهته ثمن الأمين العام لنقابة المؤسسة بقطاع التربية بعنابة عبد اللطيف بديار، المجهودات التي تبذلها مديرية التربية بعنابة لمحاربة العنف المتزايد في الوسط التربوي، وسد الثغرات الموجودة في محيط المؤسسات، غير أنه قلل من شأن اعتمادها على فتح مناصب شغل لفائدة خريجي الجامعات البطالين من الحد من الظاهرة، وتوقع فشله أو أن يكون له وقع كبير أمام هذا الشبح الذي يفتك بالمدرسة الجزائرية على حد قوله في خضم غياب تكوين مختص في التربية وعلم النفس، يكون ملما بخصوصيات المراهق. ودعا بديار إلى الاعتماد على أخصائيين نفسانيين لمعرفة انشغالات التلاميذ وتعويدهم على الإفصاح عن مشاكلهم عن طريق الحوار، بالاضافة إلى تخصيص ساعة في المقرر المدرسي للتحدث حول الظاهرة. وصرح أن نقابته نظمت عدة ملتقيات وأيام دراسية حول العنف المدرسي في سياق الحملات التحسيسية في الوسط التربوي . وأكد من جهته الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية، شعابنة مبروك أن ظاهرة العنف واللاأمن تتربص بالتلاميذ والأساتذة على حد سواء مؤكدا أنه تلقى قبل يومين فقط شكوى من أستاذة تشتغل بإحدى المؤسسات التربوية بحي خرازة ببلدية واد العنب تعرضت لاعتداء وسرقة حقيبتها اليدوية فور خروجها من العمل، داعيا إلى إنشاء مراكز أمنية بالقرب من المؤسسات التربوية خاصة على مستوى الأحياء الساخنة وذلك بالتنسيق بين مديرية التربية وممثلي الأسلاك الأمنية المعنية بالولاية.



باتنة .. الأولى عنفا في المدارس


يجمع المواطنون من أولياء التلاميذ والأسرة التربوية بباتنة، على أن مارد العنف المدرسي قد استيقظ بشكل ملفت للانتباه خلال السنوات الثلاث الأخيرة عبر مختلف المؤسسات التعليمية بالولاية، وأصبح من غير المبالغ فيه أن تصنف باتنة كأول ولاية تسجيلا لحوادث العنف داخل المدارسي والاعتداءات التي تطال التلاميذ والأساتذة وتتجاوزهم إلى المديرين في بعض الأحيان، وقد تنتهي وقائعها إلى أروقة العدالة أو مصلحة الاستعجالات بالمستشفى مثلما حدث مؤخرا بثانوية الجزار التي تحولت إلى حلبة صراع بين التلاميذ لم تفلح مجهودات الأساتذة في إنهائه، ما استدعى تدخل عناصر الأمن والحماية المدنية التي نقلت الجرحى البالغ عددهم 17 شابا إلى المصلحة المختصة بمستشفى بريكة لتلقي الإسعافات الأولية، وهي الأحداث المشابهة لما وقع خلال الأسبوع المنصرم بثانوية علي النمر بسبب قيام المدير بإغلاق الباب الخارجي للمؤسسة قبل 10 دقائق من بداية الدوام ما سبب احتجاج التلاميذ الذين عبروا عن ذلك برشق الفناء بالحجارة ما أدى إلى إصابة ثلاثة تلاميذ بجروح متفاوتة الخطورة كما أصيبت تلميذة إصابة بليغة على مستوى الفك والفم ما أدى بالإدارة إلى الاستنجاد بمصالح الشرطة التي تنقلت لتهدئة التلاميذ وردعهم فيما نقل الجرحى من قبل عناصر الحماية المدنية إلى مستشفى باتنة الجامعي لتلقي الإسعافات الأولية، هذا ويكون الأساتذة في غالب الأحيان ضحايا لحوادث العنف المدرسي بمدارس باتنة، حيث قام بداية الموسم الدراسي الجاري مجموعة من المتمدرسين في الطور المتوسط برشق مجموعة من الأساتذة بالحجارة لدى وصول السيارة التي تقل الأساتذة الى الإكمالية وقد تسبب ذلك في أضرار للمركبة، فيما سارع الأساتذة إلى الاختباء من وابل الحجارة بعد إصابتهم إصابات طفيفة، فيما تولت محكمة بريكة معالجة قضية الاعتداء على مدير ثانوية من طرف تلميذ مفصول بداية هذا الموسم، ما تسبب له في جروح خطرة حررت له إثرها شهادة عجز عن العمل، وقد أدانت المحكمة المتهم بعامين حبسا نافذا، حيث مثل أمام قسم الجنح بتهمة الضرب والجرح العمدي في حق مدير ثانوية معجوج العمري ببريكة وهي القضية التي أثارت ضجة كبيرة وتسببت في إضراب العشرات من أساتذة التعليم الثانوي بالدائرة ذاتها احتجاجا على انعدام الظروف الأمنية وتضامنا مع المدير الضحية ما دفع بمديرية التربية إلى إرسال لجنة للتحاور مع الأساتذة المحتجين بعد أن قاربت مدة إضرابهم الشهر، وقد علق بعض الحاضرين من الأساتذة وزملاء الضحية الذين اكتظت بهم قاعة المحاكمة أن العقوبة غير كافية لردع مثل هذه التصرفات التي أصبح يعاني منها الأستاذ والإادري في ظل تفاقم ظاهرة العنف المدرسي وعزوف الجهات المعنية عن إيجاد حلول ناجعة لها، ولا يعد احتجاج الأساتذة الأول من نوعه بسبب انعدام الأمن داخل المدرسة بل سبقهم أساتذة إحدى الإكماليات بحي كشيدة بعاصمة الولاية بعد أن اقتحم مجموعة من الغرباء المتوسطة وهم مدججون بالأسلحة البيضاء والهراوات بغية الاعتداء على أحد الأساتذة. وبدائرة بريكة تحديدا شهدت مؤخرا إحدى الابتدائيات واقعة ضرب تلميذ يدرس السنة الرابعة من طرف أستاذة اللغة الفرنسية التي أصابته في مناطق متفرقة، حيث حررت له شهادة طبية عند مختص أثبتت عجز التلميذ 21 يوما ليباشر الولي إجراءات إيداع شكوى لدى مصالح الأمن التي فتحت تحقيقا في الموضوع.

وفي وقت يطالب فيه مختصون بتناول الظاهرة بالدراسة والتحليل مع العمل على إيجاد الحلول المناسبة للحد منها، يأتي رأي عامة المواطنين قريبا جدا من أسباب تفاقم ظاهرة العنف المدرسي عبر المؤسسات التعليمية بباتنة، حيث أرجعها من سألناهم في الموضوع إلى انهيار العلاقة القدسية بين المعلم والتلميذ التي كانت تظهر بشكل جلي إلى عهد قريب و الدليل عليها ما علق في الثقافة الشعبية من تسمية المدرسة باسم المسجد أو “الجامع” ما يدل على المكانة الكبيرة لهذه المؤسسة في المجتمع، ويرى الكثيرون أن الظاهرة لم تكن موجودة قبل أن يطلع التلميذ على الانشغالات المادية للمعلم ويحاول هذا الأخير حلها عن طريق التلاميذ باللجوء إلى احتراف الدروس الخصوصية ما ينمي العلاقة التجارية على حساب العلاقة التربوية السامية، فيما ذهب رأي ثالث إلى أن العنف المدرسي سببه اتساع رقعة الوسائل التي يستمد منها التلميذ تكوينه وتربيته وخروج هذه الوسائل في الغالب عن دور الأسرة والمدرسة، ومهما تكن الأسباب فإن المقلق في الظاهرة حسب المواطنين انها بدأت تأخذ منحى الحوادث العادية نظرا لكثرتها وتكررها.

متوسطة سطال بغليزان تصنع الحدث في استفحال الظاهرة

يتخذ العنف المدرسي بولاية غليزان أشكالا مختلفة، فمن الاعتداء الجسدي، والسبّ والشتم، تحول في مطلع الموسم الدراسي الجاري إلى القتل، وهي الحاثة التي هزت متوسطة سطال بعاصمة الولاية. وتؤكد الأرقام المستقاة من محيط مديرية التربية بولاية غليزان أنّ العنف المدرسي يفرض نفسه كمظهر جديد وسط المتمدرسين، رغم حملات التوعية والتحسيس، التي باشرتها الجهات المعنية ووسائل الإعلام المختلفة، حيث ومع بداية الموسم الدراسي الجديد، اهتز القطاع، على وقوع جريمة نكراء، راح ضحيتها تلميذ في السنة الرابعة متوسط، يدعى (ع.ع.ي) 16 سنة، قتل على يد زميله في الصف نفسه، وهما يتابعان دراستهما في متوسطة سطال بغليزان، وهي الحادثة التي استنكرتها الأسرة التربوية واعتبرتها سابقة خطيرة في القطاع، رغم أنّ مسرح الجريمة وقع على بعد أمتار من المتوسطة. فيما تمثلت الحادثة الثانية والتي وصفت بالغربية، شهدتها ثانوية شارع الشهداء بوادي ارهيو، عندما أقدمت تلميذة في الثالثة ثانوي، على رش زملائها بمادة الغاز المسيل للدموع، ما حتم على نقل المصابين إلى مستشفى وادي ارهيو للاطمئنان على صحتهم. أحمد. ز

76 اعتداء جسديا و12 لفظيا و8 جنسيا خلال 9 أشهر فقط

تكشف حالات العنف الجسدي والاعتداءات المصرح بها لدى مصالح الشرطة إلى غاية أكتوبر، أن نسبة كبيرة من المتسببين في هذه الأفعال هم التلاميذ، حيث تم تسجيل 96 حالة عنف خلال تلك الفترة، 76 منها عنف جسدي و12 لفظيا و8 حالات جنسيا تورط فيها 120 شخصا وتسببت في معاناة 114 ضحية.
قدرت السيدة مسعودان خيرة، عميد شرطة بمكتب حماية الطفولة بمديرية الشرطة القضائية بالعاصمة، عدد حالات العنف في السلك التربوي بجميع الأطوار منذ جانفي إلى غاية شهر أكتوبر من السنة الجارية، 96 حالة تورط فيها 120 شخصا يمثلون مختلف أطراف الأسرة التربوية أغلبها حدثت بين التلاميذ نتيجة شجارات بينهم، حيث بلغ عدد التلاميد المتورطين في حالات العنف 63 تلميذا ارتكبوا فعل الاعتداء، بينما أحصت الهيئة ذاتها 46 موظفا في قطاع التربية قاموا بتعنيف التلاميذ، منهم 29 أستاذا قاموا بضرب التلاميذ، إلى جانب حارس و8 مراقبين عامين وإداريين و6 مدراء تم التبليغ عنهم لدى مصالح الأمن الوطني وإحالة ملفاتهم على العدالة وقدر عدد ضحايا هذا العنف 114 ضحية منهم 90 تلميذا و17 أستاذا و4 مدراء ومراقب.
وأوضحت المتحدثة أنه مقارنة بالعام الماضي، فإن عدد المتورطين في العنف بالوسط المدرسي عرف ارتفاعا نوعا ما، حيث بلغ العام الماضي 55 حالة في حين ارتفع إلى 96 حالة بناء على شكاوى تقدمت بها الأطراف المعنية،علما أن هذا الرقم، حسب المتحدثة، لا يكشف عن حالات العنف الحقيقية المسجلة، إذ توجد حالات لا يتم التبليغ عنها لسبب أو لآخر.
ونبهت المتحدثة، في تصريح لـ«البلاد”، إلى أن التحقيقات بينت أن معظم أحداث العنف المسجلة بالمؤسسات التربوية تعود إلى أسباب “تافهة” في ظاهر الأمر، لذا عادة ما تنتهي الملفات على مستوى العدالة بتنازل المشتكي بعد الصلح، وأشارت في هذا الشأن إلى أن حالات العنف المسجلة تنقسم إلى ثلاثة أنواع، حيث تم تسجيل 76 حالة عنف جسدي يصل أقصاها الى تسجيل كسور أو جروح باستعمال سلاح أبيض، تليها حالات العنف اللفظي بـ 12 حالة ثم العنف الجنسي بـ 8 حالات.


مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني ببومرداس داود حميد لـ«البلاد”:

كل مؤسسات المجتمع تتحمل مسؤولية العنف المدرسي

ذكر مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني بولاية بومرداس، داود حميد، أن ظاهرة العنف المدرسي عاشتها المؤسسات التربوية على مستوى الولاية خلال الموسم الدراسي الماضي، حيث تم تسجيل العشرات، محملا مسؤولية ذلك في هذا الحوار “لكل مؤسسات المجتمع”.

أكد مدير مركز التوجيه المدرسي والمهني لبومرداس، داود حميد، في رده على مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالعنف المدرسي، أنه إذا وقع عنف داخل حرم المؤسسة “أول جواب يتبادر إلى الأذهان هو أن المسؤولية تلقى على عاتق المؤسسة التربوية”، ويضيف “هذا صحيح” إذا كان العنف صادر من الأستاذ أو الأدارة تجاه التلميذ بسبب عدم احترام التصريح المعمول به، أما إذا صدر العنف من التلميذ تجاه هيئة التأطير فإن الأمر راجع إلى عدم احترام التلميذ للقانون الداخلي للمؤسسة التربوية الموقع من طرف الأولياء عند كل دخول مدرسي.

العنف الذي يقع في محيط المؤسسة تسأل عليه السلطات المختصة

نظرا لوقوع العديد من الحوادث خارج حرم المؤسسة التربوية، فقد حمل محاورنا المسؤولية لما سماه “السلطات المختصة”، ما فُهم أن السطات المسؤولة هي مصالح الأمن، باعتبار ما حدث كان خارج أسوار المدرسة، والمسؤول عنه هو المسؤول عن الأمن بالأماكن العمومية.

عشرات الحالات سجلت الموسم الماضي

كشف داود حميد، أنه تم تسجيل حالات من العنف المدرسي، مؤكدا أن هذه الحالات من دون أي خطورة وتتمثل في العنف اللفظي بين الأساتذة والتلاميذ، المؤطرين، الإداريين والتلاميذ، مشيرا إلى أن عدد هذه الحالات يقدر بالعشرات خلال الموسم الدراسي الماضي. كما أكد في السياق ذاته أنه تم التكفل بجميع هذه الحالات بعد تحويلها إلى مجلس التأديب الذي يقوم بمعالجتها عن طريق تناول القضية المطروحة من جميع جوانبها، ثم تتخذ قراراتها حسب النصوص التشريعية وغالبا ما يطغى على هذه القرارات الطابع التربوي.

ليس للاكتظاظ علاقة بالعنف المدرسي

وفي سؤال عما إذا كان الاكتظاظ داخل القاعات سببا في ظاهرة العنف، ذكر محدثنا أنه لحد الآن لم يثبت أن السبب المباشر للعنف داخل المدرسة راجع إلى الاكتظاظ، مبررا ذلك بقوله “لأن هناك أقساما مكتظة لم يسجل بها حالات من العنف”، بينما يؤكد أن هناك أقساما قليلة العدد سجلت بها حالات من هذا القبيل، مشيرا إلى أن وجود العنف من عدمه يعود إلى المناخ السائد داخل حجرة الدرس “فإذا كان هناك جو يسوده الاحترام والتواصل والمحبة فهذا لا يخلق العنف مهما كان عدد التلاميذ”، أما إذا كان العكس فالعنف يمكن أن يحدث رغم قلة عدد التلاميذ.

الجليس الصلح
2012-12-04, 17:13
العنف صارعلة فينا فيا دنيا الهموم يكفينا بايعنا الرفاق لدرب فما فينا يكفينا وما صرنا نصبر لوضع في مدارس حال ما عاد يرضينا
فيكفينا عنف ياقومنا

أبو عمار
2012-12-04, 17:41
أخي الكريم

أهم سبب لهذه الجرائم و المشاكل في المدارس ـ و الكل يعلم ذلك ـ : الإختلاط بين الجنسين .

لماذا لا تلقي النقابات الضوء على هذا السبب الذي لا يرضي الله سبحانه و تعالى ؟؟؟؟

ahmedsayah
2012-12-04, 19:35
شكرا على الموضوع الرائع اعتبروا ياأولي الألباب

madir15
2012-12-04, 21:15
الله وحده رقيب .

ahmedchek
2012-12-04, 21:27
بعد كثرة الكلام عن هذه الرقابة المشددة من كل الجهات .....بعض المنتخبين الذين كانوا يلهثون على منصب في اللجنة المسيرة اصبحوا في فوهة بركان............ومنهم من ندم في عن هذه المهمة التي اصبحت خطيرة.....وبعضهم يرى انها حملة مؤقتة فقط


اهم مراقب للاموال هو الموظف............فمن يكتشف اي تلاعب عليه بالتبليغ

أحمد140
2012-12-04, 21:32
المرسوم 303/82 أعطى الهيئة المستخدمة والتنظيمات العمالية حق الإطلاع والمتابعة و الإقتراح وهذا ليس بجديد كما يظنه بعض الإخوة
فالمادة 9 من المرسوم تنص
تعقد لجنة الخدمات الاجتماعية جلسة عادية كل شهر. و يمكنها أن تجتمع كلما تطلب ذلك أي عمل يدخل في اختصاصاها، بناء على دعوة من رئيسها، أو بمبادرة من السلطة المختصة التابعة للمؤسسة المستخدمة المعنية، أو الهيئة المعنية بتنظيم العمال.
تكون السلطة المختصة لى الهيئة المستخدمة، والهيئة المعنية بتنظيم العمال، ان اقتضى الأمر، على علم بهذا الاجتماع قبل ثمانية أيام على الأقل من تاريخ انعقاده، مع ابلاغها جدول الأعمال المقرر. انتهى نص المادة
كما تنص المادة12 على مايلي:
تعد لجنة الخدمات الاجتماعية، كل سنة، حصيلة الأنشطة الاجتماعية والثقافية، ويجب أن تبين فيها مايلي:
- جدول تنفيذ البرامج والمشاريع المقررة.
- التقرير المالي عن تنفيذ الميزانية السنوية.
- الملاحظات اللازمة والاقتراحات المحتملة.
وتبلغ هذه الوثائق إلى السلطة المختصة في الهيئة المستخدمة، وعند الاقتضاء، إلى الهيئة المعنية بتنظيم العمال. انتهى نص المادة.
هذا ماجاء به المرسوم في مادتيه 9و12 فهو قد أسس لعملية المتابعة لأعمال اللجنة من طرف الوزارة و التنظيمات العمالية ( النقابات)، و اللجنة الوطنية وبعض من أعضاء اللجان الرؤساء ونوابهم قد تجاوزا في أعمالهم العديد من مواد المرسوم 303/82 والقرار 01/12 ولم تحرك الوصاية ساكنا ولا النقابات نبهت إلى هذه التجاوزات والخروقات القانونية لصلب القانون الذي جاء به المشرع لتنظيم تسيير االخدمات الاجتماعية فهذا أول اختبار لمدى مصداقية الوصاية ومعها النقابات في المتابعة الحقيقية لعمل اللجان ، فكما غض الطرف اليوم عن هذه التجاوزات فلا مانع من أن يغض الطرف مرة أخرى وهكذا تقتل أحلام الموظفين في تسيير مسؤول للخدمات الاجتماعية ، وللعلم قد أبلغنا الوصاية والنقابات بالخروقات ، ونبهنا أعضاء اللجنة الوطنية بذلك والخوف من مراجعة الذات لما ارتكب من أخطاء يجعل الاخوة في اللجنة الوطنية يقدمون رجلا ويؤخرون أخرى ، نقولها صراحة اليوم هو خطأ وغدا هو أعظم هو تراكم لأخطاء تزلزل ثقة الموظف في كل ما تم وما حدث من أجل الخروج بالخدمات الاجتماعية من فك الهيمنة النقابية.

azizmailislam
2012-12-04, 21:48
أهم سبب لهذه الجرائم و المشاكل في المدارس هو : الإختلاط بين الجنسين .

Shayne Ward
2012-12-05, 05:08
من جريدة النهار..... سيدخل الأساتذة ومستخدمو التربية الوطنية بداية التربية الوطنية، بداية من الثلاثي الثاني، في إضراب مفتوح، ما لم تقم الوزارة الوصية بتسوية ملف المناصب الآيلة للزوال.كشف رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين صادق دزيري، أمس، في اتصال بـ''النهار''، أن وزارة التربية الوطنية أمامها فرصة اليوم لتدراك الوضع وإنقاذ الموسم الدراسي من الإضراب الذي من المرتقب أن يشنّه موظّفو القطاع خلال الثلاثي المقبل، مشيرا إلى أن وزارة التربية رفضت الاستجابة لمطالب النقابة القاضية بضرورة تنظيم مسابقة مهنية للفئات التي تعمل في المناصب الآيلة للزوال، وقال صادق دزيري، إن عدد معلّمي المدارس الابتدائية الذين يجب ترقيتهم إلى أستاذ مدرسة ابتدائية يقدّر بـ80 ألف أستاذ و1000 أستاذ في التعليم التقني، و25 ألف مساعد تربوي، و500 مستشار في التوجيه المدرسي. وفي سياق ذي صلة، قال صادق دزيري، إن وزارة التربية الوطنية ضعيفة في إقامة الامتحانات المهنية، حيث إنه ومنذ سنة 2008، لم تنظّم الوزارة أية مسابقة؛ الأمر الذي جعل العديد من الموظفين يحرمون من الترقية لسنوات طويلة.وأكد رئيس اتحاد عمال التربية والتكوين الصادق دزيري، أنهم يتمسّكون بترقية آلية لمعلمي الابتدائي من الدرجة 10 في السلم الوظيفي إلى 11، وأستاذ التعليم الأساسي من الرتبة 11 إلى 12 وترقية أساتذة التعليم التقني إلى التعليم الثانوي، مع إدماج موظفي المخابر في أسلاك التربية، ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في رتبة مستشار رئيسي، باعتماد الخبرة المهنية، وكذا إدماج مستشاري التوجيه المدرسي والمهني في الرتبة الموالية عن طريق الخبرة كذلك، وجعل مفتشي التعليم الابتدائي في نفس الرتبة مع باقي مفتشي القطاع أي عند رتبة 16.وطالبت نقابة ''لونباف'' باستحداث تسمية جديدة لموظفي المصالح الاقتصادية، بإضافة كلمة تربية لتصبح المصالح الاقتصادية للتربية، لتمكينهم من الاستفادة من منحة الخبرة البيداغوجية، وطالبت النقابة بجعل أستاذ مكوّن في الابتدائي في سلم 14 عند الانتهاء في مسار التدريس، وسلم 15 للإنتهاء من المسار المهني في التدريس للطور المتوسط والطور الثانوي في السلم 17.وطالب الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بإدماج جميع المناصب الآيلة للزوال في الرتبة الموالية باعتماد معيار الخبرة المهنية كترقية آلية، ضمن مشروع القانون الخاص لعمال التربية، مع تعميم الترقية على جميع أسلاك التدريس نزولا عند رغبة كل موظف من موظفي القطاع ضمن أسلاك الإدارة والتفتيش.

ahmed65
2012-12-05, 05:59
نواب عن ولاية الجلفة يؤكدون: بابا أحمد تعهد بتعيين مدير جديد للتربية بكامل الصلاحيات



كشف أمس، نواب بالبرلمان، أمام مقر مديرية التربية بالجلفة، على أنهم التقوا بوزير التربية بمعية نائب رئيس فيدرالية أولياء التلاميذ، ووضعوه في جملة المشاكل المطروحة التي يتخبط فيها قطاع التربية، والانسداد الحاصل منذ تعيين أمين عام في منصب مدير تربية، أُشيع أنه معاقب ومعزول في ولاية أخرى ـ حسب تعبيرهم ـ مشيرين إلى أن الوزير تعهد بتعيين مدير بكامل الصلاحيات وإجراء تحقيق ميداني، وأضاف النواب أثناء مشاركتهم الوقفة الاحتجاجية لعمال التربية وتنسيقية النقابات المنتفضة في تحركهم الجديد عقب تنصيب الأمين العام المعاقب والمعزول والفاشل تسييريا في ولاية البليدة، على أنهم في صف ولاية الجلفة وضد التلاعب بمصير التلاميذ وهم مع مطلب تعيين مدير تربية مؤهل بإمكانه أن يخرج وضع القطاع التربوي من الإنسداد الحاصل ومن المشاكل المتراكمة و لمتجددة. وكشف المتحدثون أن وزير التربية، كان يجهل وجود المدير السابق، حيث تبين ـ حسبهم ـ أن منصب مدير قطاع التربية لولاية الجلفة، كان شاغرا في نظر وزير التربية، الأمر الذي جعل هذا الأخير يعين أمينا عاما في المنصب المذكور، مما جعل العديد من المتابعين يتساءلون عن موضع إعراب تعيين مسؤول معاقب ومعزول في منصب شاغر، وهل كل المناصب الشاغرة يوجه إليها مسؤولون فاشلون في التسيير ومعاقبون و معزولون في ولايات أخرى؟؟ بمنطق وزير التربية.

عبد الرزاق الوهيبي
2012-12-05, 06:22
و دقت الطبول فاحتشدوا

سفير الهضاب
2012-12-05, 06:24
نعم هذا هو السائد ، أعرف حالات كثيرة في بلدتي على الأقل ,أن مديرين تسببوا في إفلاس شركاتهم ، وتم تحويلهم إلى مؤسسات أخرى لإدارتهامثلا مؤسسة سوق الفلاح سابقا لما افلست حُول مديرها إلى شركة الاشغالمكافأة له على مجهوده وإخلاصه..........

filassi
2012-12-05, 06:29
أكّدت وزارة التربية الوطنية أنها ستردّ على المطالب والانشغالات التي طرحها الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، وذلك قبل الـ 15 من الشعر الجاري.وفي المقابل، كشف المكلّف بالإعلام بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، ''مسعود عمرواي'' أمس، خلال اللقاء الذي جمع الاتحاد مع مسؤولي وإطارات وزارة التربية الوطنية لمناقشة لائحة مطالب العمال، أن الوزارة أكدت أنها ستفصل في جملة المطالب قبل نهاية الـ 16من الشهر الجاري.وأكد ''عمراوي مسعود'' أمس، أنّ الاتحاد أعلن أنه سيدخل في حركة احتجاجية بداية من الفصل الثاني، إن لم تستجب الوزارة إلى جملة المطالب التي طرحتها النقابة، على غرار تسوية المناصب الآيلة للزوال، محمّلا وزارة التربية مسؤولية هذا القرار. وفي سياق ذي صلة، أكدت وزارة التربية أنّها أخذت ببعض مقترحات الاتحاد لتطبيق القانون الأساسي المعدل 12-240، وتم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع المديرية العامة للوظيف العمومي ، بخصوص ترقية المعلمين المساعدين المصنفين في الصنف 7، إلى رتبة معلمي المدارس الابتدائية الصنف 10 بامتحان مهني خاص بالكفاءة.كما قرّرت وزارة التربية الوطنية إدماج خريجي المعاهد التكنولوجية سنة 1997، أي الذين تلقوا تكوينا لمدة 3 سنوات ''بكالوريا + 3'' مباشرة في الرتبة القاعدية، مع استفادتهم من المادة 31 مكرّر من المرسوم 19972 من أجل الترقية إلى الرتب الأعلى لمن تتوفّر فيهم شروط الخبرة المهنية.في الوقت الذي تم فيه احتساب الامتياز الخاص بالزيادة في الأقدمية لموظفي الجنوب، خلال الإدماج اعتمادا على المرسوم التنفيذي رقم 72199 المؤرخ في 5 أكتوبر 1972، والقاضي باستفادة موظفي الجنوب في الولايات المعنية بأشهر إضافية حسب خصوصية كل منطقة. وفيما يتعلّق بالمساعدين التربويين من حملة شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية d.e.u.a ، فسيُدمجون مباشرة في رتبة مشرف تربوي الصنف 10 في الوقت الذي يستفيد فيه من أحكام المادة 31 مكرّر المدمجون فقط، لاحتساب الخبرة المهنية للترقية.



الجزائر- النهار أون لاين

filassi
2012-12-05, 06:55
لا حدث.......لا حدث....

أرقاز واقف
2012-12-05, 07:04
لا حدث عندك أنت لأنك لا تريدأن يستفيد معلم الابتدائي وأستاذ التعليم الأساسي مثلك ، وهذا الذي عملتم وتعملون منأجل تحقيقه
أما نحن فحدث وحدث جلل

أبو فاروق
2012-12-05, 07:16
حديث للجرائد
لا جديد ولا حدث

slim6
2012-12-05, 07:24
من جريدة النهار..... سيدخل الأساتذة ومستخدمو التربية الوطنية بداية التربية الوطنية، بداية من الثلاثي الثاني، في إضراب مفتوح، ما لم تقم الوزارة الوصية بتسوية ملف المناصب الآيلة للزوال.كشف رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين صادق دزيري، أمس، في اتصال بـ''النهار''، أن وزارة التربية الوطنية أمامها فرصة اليوم لتدراك الوضع وإنقاذ الموسم الدراسي من الإضراب الذي من المرتقب أن يشنّه موظّفو القطاع خلال الثلاثي المقبل، مشيرا إلى أن وزارة التربية رفضت الاستجابة لمطالب النقابة القاضية بضرورة تنظيم مسابقة مهنية للفئات التي تعمل في المناصب الآيلة للزوال، وقال صادق دزيري، إن عدد معلّمي المدارس الابتدائية الذين يجب ترقيتهم إلى أستاذ مدرسة ابتدائية يقدّر بـ80 ألف أستاذ و1000 أستاذ في التعليم التقني، و25 ألف مساعد تربوي، و500 مستشار في التوجيه المدرسي. وفي سياق ذي صلة، قال صادق دزيري، إن وزارة التربية الوطنية ضعيفة في إقامة الامتحانات المهنية، حيث إنه ومنذ سنة 2008، لم تنظّم الوزارة أية مسابقة؛ الأمر الذي جعل العديد من الموظفين يحرمون من الترقية لسنوات طويلة.وأكد رئيس اتحاد عمال التربية والتكوين الصادق دزيري، أنهم يتمسّكون بترقية آلية لمعلمي الابتدائي من الدرجة 10 في السلم الوظيفي إلى 11، وأستاذ التعليم الأساسي من الرتبة 11 إلى 12 وترقية أساتذة التعليم التقني إلى التعليم الثانوي، مع إدماج موظفي المخابر في أسلاك التربية، ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في رتبة مستشار رئيسي، باعتماد الخبرة المهنية، وكذا إدماج مستشاري التوجيه المدرسي والمهني في الرتبة الموالية عن طريق الخبرة كذلك، وجعل مفتشي التعليم الابتدائي في نفس الرتبة مع باقي مفتشي القطاع أي عند رتبة 16.وطالبت نقابة ''لونباف'' باستحداث تسمية جديدة لموظفي المصالح الاقتصادية، بإضافة كلمة تربية لتصبح المصالح الاقتصادية للتربية، لتمكينهم من الاستفادة من منحة الخبرة البيداغوجية، وطالبت النقابة بجعل أستاذ مكوّن في الابتدائي في سلم 14 عند الانتهاء في مسار التدريس، وسلم 15 للإنتهاء من المسار المهني في التدريس للطور المتوسط والطور الثانوي في السلم 17.وطالب الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بإدماج جميع المناصب الآيلة للزوال في الرتبة الموالية باعتماد معيار الخبرة المهنية كترقية آلية، ضمن مشروع القانون الخاص لعمال التربية، مع تعميم الترقية على جميع أسلاك التدريس نزولا عند رغبة كل موظف من موظفي القطاع ضمن أسلاك الإدارة والتفتيش.

ننتظر بيان المكتب الوطني ثم نرد على وزارتنا الحبيبة و الوظيف العمومي والى كل من وجهنا اليه رسالة للتدخل من اجل انصافنا.

و الحركة الاحتجاجية بداءت و برفض الاساتدة ايداع ملفات التكوين.
ادا تاكد موقف الوزارة هدا فعليها هده المرة ان ترحل بوزيرها الجديد و طاقمها الدينسور الدي بضمن استمرارية النظام السائد بها و ان تاخد معها قانون الاهانة و الفتنة الى ابعد الاراضي.

أبوعبد الحكيم
2012-12-05, 07:30
ما زال يغني أغنيته القديمة مسابقة وتكوين ... روح دير مسابقة انت نحن نعرف مسابقات الوزارة ...روح دير التكوين أنت اغلب الآيلين بقي على تقاعدهم سنين قليلة... منطق أعرج

slim6
2012-12-05, 07:45
ما زال يغني أغنيته القديمة مسابقة وتكوين ... روح دير مسابقة انت نحن نعرف مسابقات الوزارة ...روح دير التكوين أنت اغلب الآيلين بقي على تقاعدهم سنين قليلة... منطق أعرج

شكون ما زال يغني أغنيته القديمة???

ayache1212
2012-12-05, 11:22
مشيرا إلى أن وزارة التربية رفضت الاستجابة لمطالب النقابة القاضية بضرورة تنظيم مسابقة مهنية للفئات التي تعمل في المناصب الآيلة للزوال، وقال صادق دزيري، إن عدد معلّمي المدارس الابتدائية الذين يجب ترقيتهم إلى أستاذ مدرسة ابتدائية يقدّر بـ80 ألف أستاذ و1000 أستاذ في التعليم التقني، و25 ألف مساعد تربوي، و500 مستشار في التوجيه المدرسي. ---------------------------------الكلام للصادق دزيري ؟؟؟؟؟؟

-----------------------------------------------------------------------------------------------
من قال لك ياصادق دزيري اطلب لنا التكوين ؟؟؟---هل استشرتنا ؟-----هل ابلغناك نحن باننا نقبل مهزلة التكوين ؟؟؟؟؟؟؟

في اي كوكب تعيش ؟؟؟-------------------نقول لك كلمة مدوية اسمعها مني ----نحن نرفض التكوين جملة و تفصيلا -----------

------------نريد الادماج دون قيد او شرط مثل غيرنا --------والا ارحل و لا تتكلم باسمنا ابدا -----------------

حامد41
2012-12-05, 11:59
من جريدة النهار..... سيدخل الأساتذة ومستخدمو التربية الوطنية بداية التربية الوطنية، بداية من الثلاثي الثاني، في إضراب مفتوح، ما لم تقم الوزارة الوصية بتسوية ملف المناصب الآيلة للزوال.كشف رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين صادق دزيري، أمس، في اتصال بـ''النهار''، أن وزارة التربية الوطنية أمامها فرصة اليوم لتدراك الوضع وإنقاذ الموسم الدراسي من الإضراب الذي من المرتقب أن يشنّه موظّفو القطاع خلال الثلاثي المقبل، مشيرا إلى أن وزارة التربية رفضت الاستجابة لمطالب النقابة القاضية بضرورة تنظيم مسابقة مهنية للفئات التي تعمل في المناصب الآيلة للزوال، وقال صادق دزيري، إن عدد معلّمي المدارس الابتدائية الذين يجب ترقيتهم إلى أستاذ مدرسة ابتدائية يقدّر بـ80 ألف أستاذ و1000 أستاذ في التعليم التقني، و25 ألف مساعد تربوي، و500 مستشار في التوجيه المدرسي. وفي سياق ذي صلة، قال صادق دزيري، إن وزارة التربية الوطنية ضعيفة في إقامة الامتحانات المهنية، حيث إنه ومنذ سنة 2008، لم تنظّم الوزارة أية مسابقة؛ الأمر الذي جعل العديد من الموظفين يحرمون من الترقية لسنوات طويلة.وأكد رئيس اتحاد عمال التربية والتكوين الصادق دزيري، أنهم يتمسّكون بترقية آلية لمعلمي الابتدائي من الدرجة 10 في السلم الوظيفي إلى 11، وأستاذ التعليم الأساسي من الرتبة 11 إلى 12 وترقية أساتذة التعليم التقني إلى التعليم الثانوي، مع إدماج موظفي المخابر في أسلاك التربية، ومستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في رتبة مستشار رئيسي، باعتماد الخبرة المهنية، وكذا إدماج مستشاري التوجيه المدرسي والمهني في الرتبة الموالية عن طريق الخبرة كذلك، وجعل مفتشي التعليم الابتدائي في نفس الرتبة مع باقي مفتشي القطاع أي عند رتبة 16.وطالبت نقابة ''لونباف'' باستحداث تسمية جديدة لموظفي المصالح الاقتصادية، بإضافة كلمة تربية لتصبح المصالح الاقتصادية للتربية، لتمكينهم من الاستفادة من منحة الخبرة البيداغوجية، وطالبت النقابة بجعل أستاذ مكوّن في الابتدائي في سلم 14 عند الانتهاء في مسار التدريس، وسلم 15 للإنتهاء من المسار المهني في التدريس للطور المتوسط والطور الثانوي في السلم 17.وطالب الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بإدماج جميع المناصب الآيلة للزوال في الرتبة الموالية باعتماد معيار الخبرة المهنية كترقية آلية، ضمن مشروع القانون الخاص لعمال التربية، مع تعميم الترقية على جميع أسلاك التدريس نزولا عند رغبة كل موظف من موظفي القطاع ضمن أسلاك الإدارة والتفتيش.

أسطورة سمكة أفريل ستعوض بسمكة دزيري

شامي جمال
2012-12-05, 12:42
نداء الىقيادة لونباف المفاوضة مساعدو مصالح الاقتصاد يطالبون بالادماج لا للتكوين او المسابقة المهزلة فكيف لمساعد مصالح الاقتصاد حاصل على ليسانس او deua ان يدرس في الجامعة من جديد اين يعيش هؤلاء الادماج والادماج فقط

العصنوني
2012-12-05, 12:56
مشيرا إلى أن وزارة التربية رفضت الاستجابة لمطالب النقابة القاضية بضرورة تنظيم مسابقة مهنية للفئات التي تعمل في المناصب الآيلة للزوال، وقال صادق دزيري، إن عدد معلّمي المدارس الابتدائية الذين يجب ترقيتهم إلى أستاذ مدرسة ابتدائية يقدّر بـ80 ألف أستاذ و1000 أستاذ في التعليم التقني، و25 ألف مساعد تربوي، و500 مستشار في التوجيه المدرسي. ---------------------------------الكلام للصادق دزيري ؟؟؟؟؟؟

-----------------------------------------------------------------------------------------------
من قال لك ياصادق دزيري اطلب لنا التكوين ؟؟؟---هل استشرتنا ؟-----هل ابلغناك نحن باننا نقبل مهزلة التكوين ؟؟؟؟؟؟؟

في اي كوكب تعيش ؟؟؟-------------------نقول لك كلمة مدوية اسمعها مني ----نحن نرفض التكوين جملة و تفصيلا -----------

------------نريد الادماج دون قيد او شرط مثل غيرنا --------والا ارحل و لا تتكلم باسمنا ابدا -----------------
التكوين لمن تحصل على شهادة مزورة حتى ولو بالغش الذي فرضته الوزارة علىالموظفون في ترقيتهم وعلى التلاميذ في انتقالاتهم من مستوى لآخر فنحن كوننا رجال ورجال ودرسنا في منظومة تربوية جادة في نظامها التربوي وتحصلنا على شهادات بعرق الجبين وسهر الليالي ولا فخر والا كل من كان يدرس عندنا واصبح اطاراساميا في الدولة غير معترف به ونحن نرفض رفضا جازما فكرة التكوين لانه بوابة مفتوحة للبريكولاج ونحن سئمنا من البريكولاج ..

طالب العلم والمعرفة
2012-12-05, 13:13
http://im13.gulfup.com/wm8k1.jpg

ATAHTAWI
2012-12-05, 16:35
8500 أستاذ مُهددون بالإقصاء من تقديم رسائل الدكتوراه

دقّ المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي (كناس) ناقوس الخطر، حيث أوضح عبد المالك رحماني، المنسق الوطني، بأن 8500 أستاذ متوزعين على مختلف جامعات البلاد، مُهددون بالإقصاء من حقهم في تقديم رسائل الدكتوراه، بسبب استهلاك السّت سنوات المحددة في القانون كأقصى مدة لتقديم الرسالة.
وأضاف المسؤول الأول على تنظيم أساتذة الجامعات في تصريح لـ''الخبر''، أمس، بأن ''هذه الإشكالية التي تفاقمت بشكل كبير في السنتين الأخيرتين، تهدد استقرار المؤسسة الجامعية، وترهن مستقبل أكثر من 8500 أستاذ بسبب حرمانهم من حقهم في نيل شهادة الدكتوراه، بحجة استنفادهم المدة القانونية المحددة في قانون ''98، مؤكدا بأن ''هذا الكمّ الهائل من الأساتذة المقصين يواجهون تعقيدات كبيرة على أرض الواقع، في ضوء حرمانهم من كل الامتيازات المحددة قانونا، على غرار عدم الاستفادة من شهادات التسجيل والتربصات وغيرها من التسهيلات التي تنتهي بإنهاء مشروع الرسائل''. وأمام هذا الوضع، دعا المنسق الوطني لتنظيم ''الكناس''، وزارة التعليم العالي إلى إعادة النظر في القانون المحدد لأجل تقديم رسائل الدكتوراه، من مُنطلق أن الظروف التي كانت سائدة سنة 1998 تغيّرت بشكل جذري في الوقت الراهن، فضلا عن فتح نقاش واسع لحل هذه الإشكالية الكبيرة عن طريق تفعيل اللجنة الوطنية للمسار المهني المجمدة منذ مدة، وإجراء عمليات تقييم موضوعية من قبل لجان محلية تشرف عليها مختلف المجالس العلمية، لتحديد الأسباب الحقيقية التي تقف وراء استحالة تقديم الرسائل أثناء المدة القانونية المحددة.

حميدو09
2012-12-05, 16:42
خاطيناااااااااااااا

الراجي رحمة الرحيم
2012-12-05, 21:59
من لديه رابط تحميل جريدة الخبرمباشر لهذا الشهر أي ديسمبر فقد كان عندي وضاع مني

وفقكم الله لكل خير

BENDJDIA
2012-12-05, 22:19
أصدرت مساء يومه الأربعاء تنسيقية نقابات التربية بولاية الجلفة المشكلة من النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي و التقني snapest ، النقابة الوطنية لعمال التربية SNTE ، الإتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين UNPEF ، الإتحاد العام للعمال الجزائريين UGTA ، النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية، بيانا شديد اللهجة معترضة فيه على تعيين الأمين العام السابق لمديرية التربية بالبليدة المعاقب سلفا و المعزول سابقا و المتسبب الرئيسي في توتر وتسيب قطاع التربية بالبليدة طيلة سنوات حسب شهادة مختلف النقابات هناك على رأس القطاع بالجلفة...
و قد دعا البيان الذي تلقت "الجلفة إنفو" نسخة منه والذي حمل عنوان "أين استقرار القطاع يا وزير التربية ؟" السيد الوزير الأول و السيد وزير التربية إلى تحمل مسؤولياتهما و التراجع عن سن قرار جائر ليس من شأنه سوى تكريس الرداءة و التسيب و التنصل من المسؤوليات...فالجلفة –يضيف البيان- أكبر من أن تحتقر يا معالي الوزير، و ليست قبلة للمعاقبين و المغضوب عليهم...
و تكشف النقابات الخمس بأن قرار تعيين السيد " محمد معاوية" (http://www.djelfa.info/ar/education/3230.html) لم يستشر فيه سيادة والي الولاية بصفته المسؤول الأول عن تطبيق برامج فخامة رئيس الجمهورية وممثله الرسمي محليا...و منه تعتبره شكلا من أشكال الحقرة و الإهانة في حق هذه الولاية، و دعوة صريحة –حسب البيان- من بعض أعوان الوزير و بعض إطارات الوزارة إلى التشنج و سد قنوات الحوار.
و تدعو التنسيقية في بيانها الوصاية للمرة الأخيرة إلى ضرورة العمل على توفير الاستقرار قدر المستطاع و إتاحة فرص العمل للمخلصين من ذوي الكفاءات في هذا الوطن بدلا من تصفية حسابات ضيقة على حساب تمدرس أبناء الجلفة.
و تختتم النقابات بيانها -الذي جاء على شكل رسالة مفتوحة موجهة للوزير- برفضها الشديد تعيين أمين عام معاقب و معزول من منصبه، رافضة أن يكون قطاع التربية بالجلفة مزبلة للفاشلين من المسؤولين...مهددة بالاعتصام و الإضراب العام الذي تعتبره الحل الأنسب للرد على استخفاف وزارة التربية بولاية مليونية شعارها "لا للحقرة و لا للإهانة"

محمود العمري
2012-12-06, 05:28
بدءا من مارس بعد غياب التنافس العلمي والأدبي لمدة 6 سنوات
عودة "بين الثانويات" لرفع نسبة النجاح في البكالوريا

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/RESULTAT_BAC__2__741360168.jpg
المسابقة النهائية في 8 ماي وإعلان النتائج في 28 من نفس الشهر
ستنظم وزارة التربية الوطنية، المنافسات العلمية والأدبية في مرحلة التعليم الثانوي، ابتداء من النصف الأول من شهر مارس المقبل، في 9 مواد تعليمية في مرحلتها الولائية، في الوقت الذي تم تحديد الـ8 من ماي المقبل لتنظيم المسابقة في مرحلتها النهائية، مع الإعلان عن النتائج في 28 من نفس الشهر. علما أن هذا النوع من المنافسات قد غاب عن الساحة التربوية طيلة 6 سنوات لتعود من جديد في عهد وزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف.

وأوضحت التعليمة التي بعث بها الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، حسب القرار 105 المؤرخ في 26 جوان 1996، إلى مديري التربية للولايات للتنفيذ والمتابعة، مفتشي التربية الوطنية للإعلام والمتابعة ومديري مؤسسات التعليم الثانوي للتطبيق، أوضحت أنه في إطار المنافسات الوطنية العلمية والأدبية في مرحلة التعليم الثانوي للسنة الدراسية 2012 /2013، التي تنظمها الوصاية بمقتضى القرار المشار إليه، والمتضمن إحداث منافسات علمية وتربوية خاصة بالتلاميذ المتمدرسين في هذه المرحلة في 9 مواد تعليمية، ويتعلق الأمر بالرياضيات، العلوم الفيزيائية، اللغة العربية وآدابها، التاريخ، علوم الطبيعة والحياة، الفلسفة، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، والتسيير المحاسبي والمالي.

وأضافت نفس التعليمة، أن مواد المنافسات توزع على الشعب والمستويات العلمية والأدبية، على أن تكون الأسئلة مطابقة للمناهج التعليمية الرسمية السارية المفعول، كما تكون هادفة إلى اكتشاف مختلف القدرات الفكرية لدى التلاميذ كالتحليل والتركيب، التصحيحات النموذجية بالإضافة إلى سلالم التنقيط، باستثناء المرحلة الولائية التي تتولى مديريات التربية تحضيرها بالتنسيق مع مفتشي التربية الوطنية للمقاطعات التابعة لها.

وبخصوص تاريخ وترتيبات إجراء المنافسات العلمية والأدبية على المستوى الولائي والجهوي والوطني، فقد أوضحت التعليمة أن المرحلة الولائية تتولى تنظيمها مديريات التربية التي حددت تاريخ إجرائها لتلاميذها خلال النصف الأول من شهر مارس المقبل، على أن يتم تكليف مفتشي التربية الوطنية للمقاطعة بالإشراف على الخلايا المعنية بإنجاز موضوعات المرحلة الولائية، فيما يتم الإعلان عن النتائج خلال الأسبوع الثالث من شهر مارس المقبل.

وتسهر مديريات التربية أيضا على ضبط القوائم الاسمية للتلاميذ الفائزين مرتبين حسب الاستحقاق والمستوى، والمادة ترسل نسخة منها إلى مديرية التربية المكلفة بتنظيم المنافسات على المستوى الجهوي، ونسخة أخرى إلى مديرية تطوير الموارد البيداغوجية و التعليمية -المديرية الفرعية لترقية النخبة المدرسية ومتابعتها وكذا موضوعات المنافسات الولائية مع الحلول وسلالم التنقيط وذلك قبل 25 مارس المقبل-. على أن يتم إعلام التلاميذ الفائزين كتابيا على المستوى الولائي وتبليغهم بتاريخ ومكان إجراء المنافسات الجهوية.

وفيما يتعلق بالمرحلة الجهوية، تتكفل مديريات التربية التي تحتضن المنافسات الجهوية المحدد إجراؤها يوم الأربعاء 10 أفريل القادم، بالجوانب التنظيمية والبيداغوجية والمالية، كما تتولى استقبال وإيواء وإطعام التلاميذ المرشحين لهذه المرحلة الوافدين من الولايات البعيدة بدءا من مساء يوم الثلاثاء 9 من أفريل المقبل، كما تشرف على تنظيم وحراسة المنافسات، تنظيم عملية تصحيح أوراق الإجابة الخاصة بموضوعات المنافسات الجهوية والمداولات، وضبط القوائم الاسمية للتلاميذ المشاركين في المنافسات الجهوية، مرتبين حسب الاستحقاق والمادة و المستوى.

وأما المرحلة الوطنية، فإن مديرية تطوير الموارد البيداغوجية والتعليمية، هي من تشرف على تنظيم المنافسات العلمية والأدبية في مرحلتها النهائية المحدد إجراؤها يوم الأربعاء 8 ماي 2013، بثانوية حسيبة بن بوعلي في القبة الجزائر، على أن تتكفل مديرية التربية للجزائر وسط، باستقبال التلاميذ المرشحين للمشاركة في هذه المرحلة الوافدين من الولايات البعيدة مساء يوم الثلاثاء 7 ماي القادم. ليتم الإعلان عن النتائج النهائية في 28 من نفس الشهر، أي 20 يوما بعد تاريخ إجراء المنافسة.

محمود العمري
2012-12-07, 07:53
ررغم الانتهاء من القوانين الأساسية للوظيف العمومي
قرابة 500 قرار وزاري لضبط المسابقات والترقيات مجمد

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/palaisdugouvernement_837227912.jpg
الحكومة لم تفرج عن بعض القوانين الخاصة للتقشف في الميزانية
ترفض الحكومة الكشف عن القوانين الخاصة العالقة، والتي انتهت من دراستها اللجان المختصة خوفا من اشتداد موجة المطالبة بترسيمها، وبذلك صرف الزيادات وما يترتب عليه من كلفة مالية عن تطبيق النظم التعويضية لتلك القوانين، ونجد من بينها القانون الخاص بالأسلاك المشتركة، كما أن القانون الخاص بالصحفيين يظل مغيبا ولم يفعل، منذ صدور نسخة 1990 التي لم تتوج بالنصوص التطبيقية.

وكشفت مصادر موثوقة ومتابعة للملف لـ "الشروق"، أن القوانين الأساسية للوظيف العمومي اكتملت، فيما بقيت بعض القوانين الخاصة عالقة، والتي يعود رفض الحكومة للإعلان عنها، إلى التخوف الناجم عن الكلفة المالية التي تترتب على الزيادات في رواتب الموظفين والعمال، حيث إن وزير المالية تحجج في عديد من المرات أن هناك ارتفاعا كبيرا في ميزانية التسيير، هذه السنة، نتيجة الزيادات في الأجور، علما أن بعض الوزارات لم تنه شق مراجعة المنح وأخرى لم تنه شق التعويضات .

وأفاد الأمين الوطني المكلف بالمنازعات بالمركزية النقابية، تلي عاشور، في تصريح لـ "الشرو" بأنه لا يزال سوى قانون الأسلاك المشتركة، وثلاثة قوانين تخص الصحافة، تتمثل في قانون المهنة، قانون الصحفي والمتعلق بأخلاقيات المهنة، موضحا أن تلك القوانين الجاهزة، وتأخيرها راجع للتغير الحكومي الأخير، فيما اعتبر أن قانون الأسلاك المشتركة لا يزال في المشاورات، وأن عدم الانتهاء منه مرده أن هناك رؤية تخص استخراج قانون خاص من القانون العام للوظيفة العمومية أو جعل لكل قطاع خصوصية على حدة، مرجحا الذهاب نحو المقترح الثاني، واعتبر تلي أن تقييم القوانين الأساسية سمح بتعديل ثلاثة قوانين تخص التربية، الأشغال العمومية والأساتذة الجامعيين.

ومن جهته، أكد خالد كدّاد المتحدث باسم تنسيقية نقابات الصحة، في تصريح معه، أن الحكومة أنهت 60 قانونا أساسيا لقطاعات الوظيف العمومي، وأضاف: "غير أن تأخر صدور قرابة 500 قرار وزاري مشترك متعلق بالقوانين الأساسية الـ 60 للوظيف العمومي"، حيث إن الحكومة حددت مهلة خمس سنوات للانتهاء من جميع القوانين الأساسية، فيما أرجع المشرع تاريخ كل القوانين إلى جانفي 2008، رغم أن القانون الأساسي لعمال البلديات وهو آخر القوانين، لم يصدر إلا السنة الفارطة.

وأفاد المتحدث أن جميع القوانين الأساسية للوظيف العمومي صدرت والأنظمة التعويضية كذلك، مضيفا: "لكن القرارات الوزارية المشتركة تتضمن تنظيم المسابقات الخاصة بالأسلاك وقرارات وزارية مشتركة تخص المناصب العليا تحدد عدد المناصب العليا تأخرت وهناك قرابة 500 قرار وزاري".

وقال المتحدث باسم تنسيقية نقابات الصحة: إنه في قطاع الصحة العمومية "لم يصدر أي قرار يحدد عدد المناصب العليا لمختلف أسلاك مستخدمي الصحة العمومية لكل سلك على حدة، سواء الأخصائيون، الأطباء العامون، النفسانيون، شبه الطبي، وعمال النظافة، وبقي التنصيب على أساس التعيين بالنيابة والمعني بالأمر لا يستفيد من الأجر المرتبط بالمنصب، حيث إن تلك القرارات الوزارية تكون مشتركة بين بين الوظيفة العمومية والمالية والقطاعات المعنية". مضيفا: "حيث إن كل قانون أساسي يترتب عليه 3 إلى 4 قرارات وزارية مشتركة على الأقل".

واعتبر كدّاد أن إقرار الحكومة مراجعة القانون الأساسي لعمال قطاع التربية فقط، والذي تم مراجعته، فتح فتوى لبقية القطاعات لتعميم المطالبة بمراجعة القانون الأساسي لكل قطاع اعتبر أنه الإجحاف لحق به.

محمود العمري
2012-12-08, 07:17
لقاءات وزير التربية والنقابات تصل إلى ”طريق مسدود”
”الانباف” يقرر الضغط على بابا احمد بالاحتجاجات ابتداء من جانفي

http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_290696661.jpg

عزم الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الدخول في أول حركة احتجاجية في عهد الوزير الجديد عبد اللطيف بابا احمد، وذلك منتصف شهر جانفي المقبل، من خلال شل المؤسسات التربية في حالة عدم تكفل الوزير وسريعا بمختلف المطالب العالقة التي لم تظهر بشأنها أية بوادر لحلها، في ظل رفض الوصاية مراجعة ”اختلالات” القانون الخاص الذي أكدت بخصوصه أنه طُوي ولن يفتح من جديد.

لم تصل اللقاءات الثنائية بين المسؤول الأول لقطاع التربية والنقابات المستقلة التي شرعت فيها منذ الثالث من الشهر الجاري، إلى نتائج إيجابية بخصوص مختلف انشغالات عمال التربية، إذ اكتفى الوزير بابا احمد بمنح وعود لا أكثر للشركاء الاجتماعيين في قضايا عدة، ما عدا ”اختلالات” القانون الخاص، التي أكد بأنها لن تتراجع باعتبار أن الملف تم إعادة فتحه وتم مراجعته في عهد الوزير السباق ابو بكر بن بوزيد، ليفتح هنا الوزير الحالي على نفسه أبواب الاحتجاجات.

ويأتي هذا الاحتجاج المنتظر بناء على قرار المجلس الوطني للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ”الانباف”، الذي تحدث رئيسه الصادق دزيري في بيان استلمت ”الفجر” نسخة منه، عن عقد دورة استثنائية أول أمس، مباشرة بعد اللقاء الذي جمع المكتب الوطني مع وزارة التربية الوطنية التي كان آخرها يوم الأربعاء الماضي، وهي الدورة التي عقدت -على حد قوله- في أجواء تعرف ”توترا وغليانا محتدما لدى الأسرة التربوية جراء تبعات تطبيق القانون الأساسي المعدل 240.12 الذي أفرز اختلالات وإجحافا في حق العديد من أسلاك التربية وعلى رأسها الأسلاك الآيلة للزوال، مع معاناة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية”.

وعلى إثر النقاش الذي دار بين الحضور، رفض المجلس اختلالات المرسوم المعدل 12ـ240 المتعلق بالقانون الخاص لمستخدمي التربوية الوطنية، محذّرا الوزارة الوصية من مغبة عدم مراجعتها في أقرب وقت، وأكد المجلس بصريح العبارة -يقول الدزيري- على معالجة اختلالات في المرسوم المعدل 12ـ240 المتعلق بالقانون الخاص لمستخدمي التربوية الوطنية خاصة الأسلاك الآيلة للزوال وباقي الأسلاك المتضررة، علاوة على معالجة ملف الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية الذي طال أمده إلى درجة لا تحتمل الصبر.

ودعا المجلس الوطني إلى النظر في كل المسائل الأخرى العالقة التي على رأسها أيضا التكفل العاجل بملف الجنوب، وتوفير كل الظروف لانطلاق الخدمات الاجتماعية لتفعيلها لاستفادة موظفي القطاع، وإصدار قرار خاص بالمناصب المكيفة استعجالا في انتظار التجسيد الفعلي لطب العمل.

وفي السياق ذاته، دعا المجلس الوطني لـ ”الانباف” إلى تنصيب اللجنة الحكومية التي التزمت بها لجرد ممتلكات الخدمات الاجتماعية وضبط حساباتها، مشيرا في شق آخر إلى مطالبها البيداغوجية، وملحا على إيلاء الأهمية القصوى للمنظومة التربوية في جانبيها البيداغوجي والتربوي لضمان ”تلميذ متفوق، أستاذ ذو نوعية ومدرسة متميزة”.

وفي الأخير، قال الصادق ”إن المجلس الوطني يترقب الرد الإيجابي من طرف الوزارة حول الملفات المطروحة حفاظا على استقرار القطاع”، وذلك بعد أن دعا المكاتب الولائية لتعميق وتوسيع الاستشارة على مستوى كل المؤسسات التربوية عبر الوطن ترقبا لاعتماد كل الأساليب المخولة قانونا لافتكاك الحقوق، واستعدادا لسلسلة من الحركات الاحتجاجية ابتداء من منتصف شهر جانفي 2013، قائلا ”إن المجلس يهيب بكل موظفي القطاع أكثر من أي وقت مضى إلى توحيد الجهود ورص الصفوف وتحقيق مبدأ التضامن الذي يُعد بصمة الممارسة النقابية من أجل تحقيق المطالب المشروعة”.

طالب العلم والمعرفة
2012-12-08, 23:31
http://im30.gulfup.com/fNG81.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-12-08, 23:39
http://im27.gulfup.com/Aq3f1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-12-08, 23:44
http://im28.gulfup.com/nljv1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-12-08, 23:44
http://im28.gulfup.com/Xjct1.jpg

محمود العمري
2012-12-09, 06:42
تفاصيل الإصلاحات التي يريدها الوزير بابا أحمد عبد اللطيف
25 تلميذا في القسم.. التمدرس بالإعلام الآلي وشهادة في نهاية كل مرحلة
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/baba_398822742.jpg
لجنة وطنية تضم أساتذة جامعيين وخبراء لإعادة التقييم لمرحلة 10 سنوات

تستعد وزارة التربية الوطنية ابتداء من شهر جانفي المقبل لتنظيم ندوات وطنية يشارك فيها أساتذة جامعيون وباحثون وخبراء ومختصون في قطاع التربية الوطنية، وحسب ما كشفت عنه مصادر الشروق فإن المحاور التي ستوضع للنقاش تتمثل في نوعية التعليم، تشخيص الطور الإبتدائي، البرامج التعليمية، مستوى التكوين للأساتذة، مدى نوعية الشهادات التي تمنح نهاية كل مرحلة تعليمية.

تحضر وزارة التربية لتأسيس لجنة وطنية مختصة لإجراء تقييم مرحلي للإصلاحات التي أدخلت على القطاع منذ 2003، حيث من المنتظر توجيه الدعوة لعدد من الأساتذة والباحثين والمختصين والمعلمين ومفتشين في قطاع التربية الوطنية لأجل ترؤس اللجنة التي ستباشر عملية تقييم الإصلاحات، ومن المنتظر حسب مصادرنا أن تكون نهاية شهر جانفي من عام 2013، وستعمل اللجنة على تقييم الإصلاحات خلال فترة 10 سنوات وليس بعث إصلاحات جديدة، حيث ستقوم اللجنة بعملية تقييم شاملة ودقيقة ورفع إيجابيات مرحلة الإصلاحات منذ عام 2003 إلى يومنا هذا، إلى جانب تدوين السلبيات والأخطاء التي ارتكبت خلال المرحلة السابقة.

وتحاول وزارة التربية الوطنية تقسيم مرحلة التقييم إلى مرحلتين، مرحلة خاصة بتقييم الطور الإبتدائي والمتوسط، ومرحلة خاصة بتقييم الطور الثانوي.

وكشف مصدرنا أن وزير التربية الوطنية ركز على ضرورة إعداد حصيلة التقييم لأجل الرفع من مستوى التعليم، أي نوعية التعليم، وفي رده على سؤال للشروق ماذا يقصد بنوعية التعليم حسب الوزير الجديد الذي استلم مهامه مع بداية الموسم الدراسي الحالي، أكد المتحدث أن وزير التربية يريد مدرسة بمقاييس عالمية، يكون فيها عدد التلاميذ على أقصى تعداد25 تلميذا في القسم الواحد، وتحسين نوعية التعليم بإدخال أنظمة الإعلام الآلي عبر كامل المؤسسات التربوية، إلى جانب رفع المستوى التحصيلي للتلميذ، وهو ما يرمي إلى تحسين نوعية الشهادة المدرسية في نهاية كل مرحلة، وجعلها شهادة يستطيع بها التلميذ الجزائري القدرة على المنافسة، من خلال تمكنه من اكتساب مختلف المعارف التعليمية.

وستعمل اللجنة الخاصة التي سيكشف عنها خلال شهر جانفي على برمجة جلسات أشغال يشرف عليها مختصون وجامعيون وخبراء ومعلمون وأستاذة ومفتشون.

هؤلاء سيمحصون عملية التقييم للخروج بتوصيات يمكن من خلالها مباشرة تصحيح الأخطاء أو السلبيات وتثمين الإيجابيات التي عرفتها المرحلة السابقة، ويمكن لهذه اللجنة أن تحدث تعديلات مناسبة لرفع مستوى التعليم، على المنظومة التربوية.

أما بخصوص إمكانية التراجع عن قرارات اتخذت خلال المرحلة السابقة على غرار "مسألة كثافة البرامج التعليمية"، أكد محدثنا أن هذه النقطة تبقى من صلاحيات الوزير بابا أحمد عبد اللطيف، لكنه أكد أن الوزير حرص على ضرورة أن يفتح النقاش في كل المسائل التي من شأنها أن تعطي إضافة نوعية لتحسين المنظومة التربوية، وتمتد الإصلاحات لسياسات التكوين على المعلمين والأساتذة لأجل تمكينهم من ممارسة مهنة التدريس بما يتماشى والتطور العلمي والتكنولوجي.

وفيما يخص مرحلة إدراج أي تعديلات جديدة قد تخرج بها جلسات المناقشة، قال محدثنا أنها قد تمتد لمرحلة ثلاث سنوات أو أكثر أو أقل، وذلك راجع لما ستخرج به اللجنة الوطنية لتقييم الإصلاحات.

.

النقابات تريدها إصلاحات شاملة وليس لعشر سنوات

ثمنت نقابات قطاع التربية أهمية نية الوزارة في تدشين مرحلة تقييم جديدة للإصلاحات لإبراز نقاط القوة والضعف، لكنها طالبت بأن تمتد الإصلاحات إلى ما قبل عام 2003 وليس 10 سنوات من التدريس، كما طالبت نقابات التربية بأن تشمل مرحلة تقييم الإصلاحات كل النقاط والإصلاحات الجذرية التي أدخلت على المنظومة التربوية بما فيها التعديلات التي طرأت على القانون الأساسي والقانون التوجيهي وسياسات التكوين.

وصرح في الموضوع نوار العربي، منشق النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني أنهم في حال استدعائهم للمشاركة في مرحلة تقييم الإصلاحات سيثيرون عددا من النقاط التي اتخذتها الوزارة السابقة في عهد الوزير بن بوزيد وبقيت عالقة، وفي مقدمتها مسألة الإكتظاظ المدرسي، وكثافة البرامج التربوية التي تنتهي في كل مرحلة بسياسة العودة لإسطوانة "عتبة الدروس" والتي خلقت جيلا يتكل على تخفيف الدروس المعنية بالبكالوريا.

filassi
2012-12-09, 06:44
أصدرت الوظيفة العمومية مرسوما يحمل الرقم 19412 المتعلق بالامتحانات المهنية والذي يخول للإدارة الحق في وضع النسب التي تريد فيما يخص الترقية في الرتب العليا والتي تجرى بناء على الامتحانات المهنية والتأهيل.وكشف ممثل وزارة التربية الوطنية خلال اللقاء الذي جمعه مع النقابة الوطنية للكناباست، أن نسب الترقية في الرتب العليا ستكون 50 بالمائة بين الامتحان والتأهيل تمت الاستجابة له في المرسوم 19412 المتعلق بالامتحانات المهنية وفي المادة 05 منه التي أعطت الحرية للإدارة في وضع النسب التي تريد،و بالمقابل فان الترقية في الرتب العليا كانت تحتسب كالتالي 20 بالمائة من الأساتذة ومستخدمي التربية يخضعون إلى الترقية على أساس التأهيل، في حين 80 بالمائة من الموظفين يخضعون للمسابقة المهنية. وبالنسبة لتسوية الوضعية المالية للمنصب العالي بعنوان أستاذ منسق المادة ومنسق القسم بداية من 01/01/2008، أشارت وزارة التربية الوطنية إلى أن الأمر يتطلّب تحديد الوضعية وبدقة من خلال إحصاء المعنيين وتحديد المسؤوليات وحق هؤلاء لا يضيع أبدا، كما لم يتم إلى حد الساعة دراسة وضعية الأساتذة المجازين في الثانويات وإدماجهم في رتبة أستاذ التعليم الثانوي لكن نحن على استعداد لذلك إذا كان القانون يسمح بذلك.وفيما يخص احتساب الخبرة المهنية من أجل الترقية والإدماج في الرتب العليا بداية من تاريخ التعيين التي تضررت بسبب اعتماد تأشير مفتشية الوظيفة العمومية على قرارات التربص كمرجع لتاريخ التعيين، وفي هذا الإطار أفادت وزارة التربية الوطنية أنه سيتم إحصاء ومعرفة وضعية الحالات وستسوى وضعيتهم. ومن جهة أخرى، أصدر وزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف تعليمة كتابية تشير إلى أن العمل المستقبلي مع النقابات سيجسد بمحاضر رسمية مشخصة لكل نقابة الابتعاد عن طريقة ''النسخ واللصق'' المتّبعة لحد الآن في المحاضر المسلمة للنقابات، مشيرا إلى أن الإدارة تلتزم بالرد الجاد على كل مطلب مقدم، مما يستدعي عدم التسرّع في الأجوبة والتي ستكون مدوّنة في محضر الاجتماع الذي يتم إعداده بعد دراسة كل النقاط وإمضائه من الطرفين بعد أيام لا تتجاوز الأسبوع.

الجزائر- النهار أون لاين

طالب العلم والمعرفة
2012-12-09, 23:04
http://im27.gulfup.com/ofii1.jpg

محمود العمري
2012-12-10, 04:24
أعلنوا الحرب على الحكومة لـ”فشلها” في تحسين أجورهم
130 ألف مهني يطالبون برحيل المديرين من قطاع التربية


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//education_170408927.jpg

هددت النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين لقطاع التربية الوطنية إخراج 130 ألف عامل مهني، للشارع لمطالبة مديري التربية بالرحيل، باعتبارهم لا يريدون تسيير القطاع بالولايات بأساليب الحوار بل ”بالقمع والتجبر”، معلنة الحرب على الحكومة التي لم تحرك ساكنا لتحسين ظروف حياتهم بسبب الأجور التي لا تتجاوز 13 ألف دينار.

وحملت نقابة الأسلاك المشتركة عبر رسالة مفتوحة وجهتها إلى المسؤول الأول لقطاع التربية مدراء التربية بتحمل مسؤوليتهم عما سينجر عنه إذا ما تم الخروج إلى الشارع، وقالت ”ويتحمل كل واحد مسؤوليته كاملة أمام السلطات والمجتمع والتاريخ لأننا لن نبقى مكتوفي الأيدي ومصالحنا يتلاعب بها كأننا نيام، سنتحرك هذه المرة لنثبت أننا قيام”، يضيف موقع الرسالة بحاري علي. وحذر بحاري من ”الإقصاء والتهميش الذي بلغ قمة الاحتقار وفاق كل التوقعات من طرف بعض مديري التربية الذين يعبثون بحقوق العمال”، و”خاصة منهم الحجاب الذين تم الاستيلاء على سكناتهم الإلزامية بطرق ملتوية، والتي سندلي بها في الأيام القليلة القادمة ومن هم مرتكبوها، ويجردون كذلك العمال من حقوقهم المشروعة بالتهديد والوعيد، وخاصة المندوبين النقابيين الذين أصبحوا عرضة للأبواق المأجورة الذين يخدمون أسيادهم بالكذب وشهادة الزور وشراء الذمم”.

وألح المتحدث على الوزارة الوصية ”أن تضع حدا لهذه المهازل التي ترتكب ضد عمال بسطاء، ذنبهم الوحيد محاربة الظلم والفساد الإداري المتعفن”، فيما حذرت الحكومة من تجاهل فئة الأسلاك، مستنكرة قرارات الثلاثية التي لم ترق إلى مستوى مبدإ العدالة والمساواة، خصوصا في أوساط الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين المصنفين من السلم 1 إلى السلم 14، أي الفئة التي تتراوح أجورها بين 13.000دج و33.000 دج بجميع المنح والعلاوات وأقدمية تفوق 30 سنة، متسائلا عن ”أي مصداقية تبقى للحكومة والاتحاد العام للعمال الجزائريين وأرباب العمل (الثلاثية) التي تدعي أنها حددت الأجر الوطني الأدنى المضمون بـ: 18.000دج وفي الواقع غير ذلك”، وزيادة على ذلك ”ماذا تنتظر هذه الحكومة للتطبيق الفعلي للقوانين الأساسية والأنظمة التعويضية التي صادق عليها مجلس الوزراء في شهر فيفري 2012، والتي انتهت كذلك من صياغتها ودراستها اللجان المختصة”، محذرا من التماطل في الاستجابة لمطالب العمال المهنيين وأعوان الوقاية والأمن، الذي يطالبون بالعدالة، في الرفع من قدرتهم الشرائية، بزيادة محترمة.

ووجهت الرسالة سؤالا للوصاية ”وهل توجد في الأسواق العمومية وفي المحلات التجارية مواد غذائية واستهلاكية وخضر وفواكه وملابس وأدوات منخفضة الأسعار خاصة بهذه الفئة؟ وأخرى مرتفعة الثمن خاصة بالموظفين الذين استفادوا من زيادة في أجور العمال تفوق 15.000 دج. فالتفرقة في الحقوق بين موظفي الدولة العاملين في القطاع العام وموظفي الإدارات العمومية لا تحصل إلا في الجزائر”.

محمود العمري
2012-12-10, 04:37
منح للدراسة ببريطانيا للتلاميذ المتفوقين
الإنجليزية تدخل المنافسة مع اللغة الفرنسية في الجزائر

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/educ_580655414.jpg

ورشات بعنوان ''أطفال يقرأون'' ستنطلق في 6 مدارس بالعاصمة
تكوين نموذجي لأساتذة في 8 مؤسسات بتيبازة والجزائر

سطرت وزارة التربية برنامجا تكوينيا خاصا بالتعاون مع بريطانيا وفنلندا، لفائدة الأساتذة ومفتشي التربية والتلاميذ، الهدف منه تحسين المستوى اللغوي في اللغة الإنجليزية أولا وكسب معارف عن النظام التربوي الفنلندي، باعتباره من أكثر الأنظمة نجاعة في العالم، وثانيا تمكين المتفوّقين في تحقيق علامات عالية في الإنجليزية، من منح دراسية.
وتشير وثائق تحصلت عليها ''الخبر''، إلى ضمان وزارة التربية تكوينا خاصا في مادة اللغة الإنجليزية تشرف عليه ''بريتيش كونسيل''، حيث خضع 1500 أستاذ تعليم متوسط لذات التكوين من المجموع الإجمالي المسجل ضمن البرنامج والبالغ عددهم 3000 أستاذ. وفيما يخص المرحلة الأولى من التكوين نفسه بالنسبة لفئة مفتشي التربية لمادة الإنجليزية بالطور المتوسط، فقد تابعه 87 مفتشا خلال شهر أكتوبر الفارط بولاية باتنة، بينما تأتي المرحلة الثانية بالشراكة مع ''بريتيش كونسيل'' دائما، لتشمل 40 مفتشا من ذات الطور الدراسي.
وأوضح المصدر ذاته، بأن وزارة التربية وقّعت اتفاقا مع ''بريتش كونسيل'' للشروع في تجسيد المشروع الذي أطلق عليه تسمية ''ربط الفصول المدرسية'' والمحدد في ثلاث سنوات، حيث تم تقسيمه على ثلاث مراحل، تُعنى المرحلة الأولى بربط مؤسسات تربوية جزائرية مع نظيرتها البريطانية، حيث تم لحد الساعة تحقيق ربط 30 مؤسسة تربوية.
أما المرحلة الثانية، فتضمنت خلق فضاءات حوار وتبادل بين التلاميذ من كلا البلدين في مجال تركيب مسرحيات لغوية، فكانت أول تجربة من ولاية أدرار، حيث مثّل تلاميذ ثانوية الجزائر في بريطانيا مع نظرائهم بمدرسة ''سانت يافس'' في مدينة لندن، قدموا مسرحية من 100 كلمة ومفردة إنجليزية، تلتها بعد ذلك ولاية باتنة، من خلال، أيضا، تمثيل تلاميذ إحدى الثانويات للجزائر مع نظرائهم بثانوية ''هاكيناي'' بلندن.
وتجسدت المرحلة الثالثة والأخيرة، في عملية التمديد من عمر المشروع إلى غاية نهاية العام المقبل، عن طريق إنجاز مشاريع مشتركة في مجال تدريس اللغات العملية والجغرافيا بالنسبة للجزائر، من خلال تنصيب لجنة تتكفل بالتلاميذ الذين يعانون من مشاكل لغوية، تشرف عليها مديرية التعليم الأساسي بوزارة التربية.
كما تعوّل وزارة التربية، على مشروع ثالث يخص القراءة بعنوان ''أطفال يقرأون''، حيث نصبت الوصاية ورشات للقراءة بـ6 مؤسسات تعليمية بالجزائر العاصمة كخطوة أولية، يضمن أشغالها ''بريتش كونسيل'' في إطار شراكة مع بنك ''أش.أس.بي.سي'' بصفته راعيا لعملية التكوين والتدريس.
أما المشروع الرابع، فهو الأكثر مرونة من حيث إدخال تقنية الإعلام الآلي، على أساس أنه يتّسم بـ''النموذجية'' بتدعيم من سفارة بريطانيا في الجزائر، ويتعلق بتوفير التجهيزات وتكوين الأساتذة كمرحلة تجريبية من 4 ثانويات و4 متوسطات مقسمة بين ولايتي تيبازة وبالتحديد من بواسماعيل والعاصمة وبالضبط من مديريات التربية لغرب ووسط وشرق.
وقدمت وزارة التربية جملة من الاقتراحات، تمثلت في تخصيص منح دراسية لأحسن التلاميذ المحققين لأعلى العلامات في اللغة الإنجليزية في شعبة آداب ولغات أجنبية بالطور الثانوي، بعد خضوعهم إلى مسابقات يشرف عليها ''بريتش كونسيل'' لاختيار أحسنهم، فضلا عن دعم توسيع ورشات القراءة للغة الإنجليزية على مستوى القطر الوطني دون استثناء.
وأشار الاقتراح الثالث إلى تخصيص تكوين عن طريق الأنترنت لمفتشي التربية لذات اللغة، ورابعا تكوين ثانٍ لأساتذة اللغة الإنجليزية في جميع المواد البيداغوجية، في إطار مشروع الثانوية الدولية، في حال انطلاقها رسميا. أما الاقتراح الخامس، مرافقة تجسيد والموافقة على المسار الدراسي في اللغة الإنجليزية على مستوى الثانوية الدولية أيضا.
من جهة أخرى، شكّلت وزارة التربية، في إطار الشراكة مع دولة فنلندا في المجال التربوي والتعليمي، جملة من النقاط تتعلق بـ6 أهداف، أولها تكوين على أعلى مستوى ثم إدخال نظام الرقمنة عليه، وثالثا التقييم في المجالين التشخيصي والتكويني، ورابعا تطوير نظام التدريس بواسطة استعمال التكنولوجيا الحديثة، وخامسا خلق بيداغوجيا مختلفة، من خلال خلق أقسام متعددة المستوى، وسادسا وأخيرا ما تعلق بالمحيط المدرسي من جوانب الحياة داخل المدارس والمرافقة البيداغوجية.
كما أقامت فنلندا شراكة مع مؤسستين جزائريتين تابعتين لوزارة التربية وهما ''معهد البحث في التربية'' و''المركز الوطني لإدماج الابتكارات البيداغوجية وتنمية تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التربية''، من أجل الشروع في برنامج تطوير اللغات الأجنبية على مدار 6 أشهر، في انتظار تمديد المدة.
ويأتي هذا الاتفاق في وقت تسعى فيه بريطانيا منذ أربع سنوات بمعية رئيسة مجلس الأعمال البريطاني الجزائري، أولغا مايتلاند، لتقديم مقترحات عملية لتطوير تعليم اللغة الإنجليزية في الجزائر على مستوى قطاع التعليم والأعمال معا. وباشرت أولغا مايتلاند مساعي عديدة خاصة سنتي 2011 و2012 لاستقدام جامعات بريطانية عريقة لتطوير تعليم اللغة وفتح فروع لها بالجزائر، إلا أن المقترحات لم تلق استجابة جزائرية في حينها.
وكشفت المسؤولة البريطانية، في تصريحات أدلت بها لـ''الخبر'' خلال زيارتها الجزائر، أنه تم اعتماد بصورة مبدئية مشروع تشرف عليه مؤسسة عريقة في بريطانيا هي ''أنترناشيونال هاوس'' لإقامة معهد كبير لتعليم اللغة الإنجليزية في الجزائر، وضمان التكوين للمؤسسات والهيئات وتكوين المكونين''. كما أشارت مايتلاند أيضا في نفس السياق إلى أنه كانت هنالك تجربة ''نوتي بيني يونيفرسيتي'' التي قدمت مقترحات جدية وأصدرت تقريرا مفصلا، إلا أنه بعد أربع سنوات لم تتلق أي رد من السلطات الجزائرية.
ويفسر متتبعون لهذا الاهتمام البريطاني على أنه رغبة في توسيع دائرة تعليم اللغة الإنجليزية في بلد يعرف بانتشار اللغة الفرنسية، بل يوصف كثاني بلد فرانكوفوني بعد فرنسا مباشرة.

محمود العمري
2012-12-11, 06:18
قرر إرسال وفد وزاري إلى الجنوب للنظر في سكنات الرئيس
بابا أحمد يؤجل الرد على انشغال الأساتذة إلى ما بعد لقاء النقابات
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_288837469.jpg
قررت وزارة التربية الوطنية تأجيل الرد على مطالب الشركاء الاجتماعيين إلى غاية الانتهاء من اللقاءات الثنائية، لتقوم بعدها بتبليغ كل نقابة على حدة بمحضر جواب عن مطالبها مفصل ودقيق في الزمن والتنفيذ، في محاولة لطمأنة هذه الأخيرة التي عزمت الدخول في إضرابات وشل المدارس.

تواصلت أمس الإثنين على مستوى وزارة التربية الوطنية الجلسات الثنائية مع الشركاء الاجتماعيين. وأكدت في لقاء جمعها مع النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ”سناباست” أن أولويات الوزارة الاستجابة لمطالب النقابات، حسبما نلقه المنسق الوطني مزيان مريان في بيان إعلامي استلمت ”الفجر” نسخة منه.

وقال مريان إن الاجتماع استهل على لسان وزير التربية بالإشادة بدور نقابات قطاع التربية وأنه يرى فيهم قوة اقتراح وشركاء اجتماعيين حقيقيين لما يقدمونه من طروحات مدروسة، منها تلك المتعلقة بـ”السناباست” المتمثلة في مراجعة القانون الخاص والتراجع عن التنزيل في الدرجات بالنسبة للأساتذة المدمجين، الذي التزمت فيه الوصاية بإعادة طرح الإشكال على المديرية العامة للوظيفة العمومية، علاوة على ذلك المحافظة على المناصب المالية للأساتذة الرئيسيين والأساتذة المكونين في كل ولاية بعد تقاعد المستفدين منها، زيادة على المناصب التي تمنح سنويا، وهو ما وافقت عليه الوزارة والتزمت بتنفيذه.

وقررت وزارة التربية إيفاد وفد وزاري إلى ولايات الجنوب لمتابعة انجاز وتوزيع السكنات التي أقرها رئيس الجمهورية، والمخصصة لتشجيع أساتذة الشمال للتوجه لهذه الولايات وتغطية العجز في مواد اللغات والرياضيات، بعد تأخر العملية التي تعود لأكثر من سنتين.

وبخصوص تحيين المنح على أساس الأجر القاعدي الجديد، طالبت الوصاية من ”سناباست” بتزويدها بالتقارير المفصلة حول الملف الذي بحوزتها، زيادة على التقرير المشترك الذي أعدته اللجنة المشتركة بين الوصاية، ونقابة ”سنابست” في أفريل 2010، والذي سيطرح في القريب العاجل على مصالح الوزارة الأولى.

وفي انتظار الرد على هذه الانشغالات، طالبت ”سناباست” الوصاية بتوخي الجديّة والصراحة في إجاباتها وإثبات مصداقيتها، وإقلاعها عن الممارسات السابقة المتمثلة في ”التسويف وربح الوقت”، للحفاظ على استقرار القطاع وتجنب الحركات الاحتجاجية والتي ”سنكون مضطرين لخوضها خاصة إذا ما كانت الردود غير كافية وغير مقنعة” - يقول مزيان - الذي طالب الوصاية أيضا بالتحرك برفع التحدّي وتنظيم ”بكالوريا” بدون ”عتبة”، والتي باتت لصيقة بهذا الامتحان طيلة سنوات الإصلاح.

غنية توات

المساعدون التربويون يضربون ابتداء من 17 ديسمبر

قررت التنسيقية الوطنية للمساعدين التربويين الدخول في إضراب ليومين بداية من 17 ديسمبر الجاري، والاعتصام أمام وزارة التربية بالرويسو، تنديدا بعدم مراجعة القانون الخاص وإقصاء المراقبين من عملية الإدماج التي اقتصرت على حملة ”deua”، وأمهلت ذوي الخبرة المهنية من حملة الليسانس و”باك + 2”.

وتطالب التنسيقية التابعة لنقابة عمال التربية والتي تعقد اليوم لقاء مع وزير التربية بترقية المراقبين في الصنف 10، وترقية المساعدين التربويين الذين كانوا معلمين في 1992 وأدمجوا دون احتساب خبرتهم في 2001. ودعا رئيس التنسيقية فرطاقي مراد وخلال اجتماع للمكتب الوطني، عقد أمس بقسنطينة بحضور 38 ولاية، وزارة التربية بتحمل مسؤوليتها تجاه على إخضاع المراقبين إلى التكوين منذ إصدار القانون الأساسي في 2008.

محمود العمري
2012-12-11, 06:19
التسجيلات في ديوان التعليم عن بعد وراء اكتشاف الفضيحة
مديرو مؤسسات يطردون تلاميذ دون سن الـ16

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/educ_411460562.jpg
أمر وزير التربية، عبد اللطيف بابا أحمد، مسؤولي الديوان الوطني للتعليم عن بعد، بإيفاده بتقرير مفصل عن عدد التلاميذ المسجلين لدى الديوان هذا العام دون سن الـ16، بغرض اتخاذ إجراءات ''ردعية'' ضد مسؤولي المؤسسات التربوية، الذين خالفوا القانون بطردهم لهؤلاء التلاميذ مبكرا.

وقد أحصى الديوان، الموسم الدراسي الماضي، أزيد من 4 آلاف تلميذ طردوا تعسفا من المدارس.

أكد مدير الديوان الوطني للتعليم عن بعد، حاج جيلاني محمد، أمس، خلال لقاء صحفي خاص بتقييم حملة التسجيلات للسنة الدراسية 2012 ـ 2013، أن الوزارة وجّهت توبيخات للمؤسسات المتورطة في هذه التجاوزات، مع إلزامها بإعادة التلاميذ الذين يتوفّر فيهم شرط السن القانونية إلى مقاعد الدراسة، موضحا بأن عملية التسجيل التي تحتم على المعنيين تسليم ملف إداري كامل، بيّنت بأن كشوف النقاط للتلاميذ كتب عليها يوجّه إلى الحياة العملية، مع العلم أن شريحة التلاميذ التي تتراوح أعمارهم بين 13 و16 سنة، بلغ 7903 تلميذ وتلميذة، منهم من هو مسجل في التعليم النظامي، ويلجأ إلى الديوان للاستفادة من آليات الدعم التي يقدمها الديوان لمختلف الأشخاص المهتمين بتحسين مستواهم الدراسي عن طــريق مــتابعة الـدروس عن بعد.

وتكشف أرقام الهيئة ذاتها بأن عدد المقبلين على التعليم عن بعد في تزايد مستمر، وقد قفز، على سبيل المثال، من 273491 طلب معتمد في السنة الدراسية 2009ـ2010 إلى 415520 طلب في الموسم الجاري، مع استمرار تأكيد التسجيلات لحد الساعة. كما يظهر جدول تصنيف المسجلين حسب الأعمار والجنس، أن المقبلين على هذا النوع من التعليم، سواء بواسطة الكتب أو عبر الأنترنت بالهيكل المعلوماتي المتطور الذي تم إنشاؤه مؤخرا، أغلبهم من الذكور ومنهم 70 ألف مرشح لاجتياز البكالوريا.

أما بالنسبة لفئة المساجين، فقد وصل عددهم إلى 19529 سجين يحصلون على تعليمهم عن طريق الكتب التي يصدرها الديوان أو عبر مواقع إلكترونية خاصة، يطّلع عليها المشرف عليهم فقط ثم يرد على استفساراتهم بعد ذلك.

وحسب منشط الندوة، فإن الديوان يركز بشكل واضح على أداء الدور المنوط به والمتمثل في إعادة تأهيل الأشخاص ضحايا التسرب من المؤسسات التعليمية، بمنحهم فرص التعليم والتكوين من جديد. لكن بعد تأسيس منظومة معلوماتية مجهزة بأحدث الوسائل التكنولوجية ومنها تنصيب الشبكة الافتراضية وربطها بكافة المراكز الجهوية، أضحت فئة هامة من المسجلين ممن يتابعون دراستهم في إطار التعليم النظامي بالطورين المتوسط والثانوي، وهناك عدد لا بأس به من الجامعيين الذين يسجلون أنفسهم بغية إعادة اجتياز البكالوريا. وأعلن المتحدث في هذا الشأن، عن افتتاح موقع جديد خاص بالدعم المدرسي، موجّه لجميع المهتمين دون استثناء

محمود العمري
2012-12-11, 06:21
تعليمة لوزارة التربية تستجيب لشكاوى الأولياء

المعلمون والأساتذة ممنوعون من ضرب التلاميذ

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/__colier_5_368896521.jpg

منعت وزارة التربية الوطنية، منعا باتا استعمال "العقاب البدني" من قبل المعلمين و الأساتذة كوسيلة لتأديب التلاميذ وردع المخالفات المسجلة من قبلهم، مشددة أن "العقاب البدني" يمكن أن يتسبب في مشاكل نفسية من شأنها الإضرار بتمدرس التلاميذ، في الوقت الذي أكدت بأن ارتكابه من قبل المربين يعد خطأ جسيما تترتب عنه عقوبات تأديبية صارمة.

وأوضحت التعليمة التي بعثت بها مصلحة التمدرس والامتحانات بمديرية التربية للجزائر وسط، إلى مديري المؤسسات التربوية للتنفيذ ومفتشي التربية لجميع الأطوار للإعلام و المتابعة، الحاملة لرقم 154 /و.ت.و.ج/م ت2008، بناء على التقارير الواردة إليهم من طرف أولياء التلاميذ، والتي تشير إلى استعمال معلمين وأساتذة العقاب البدني لردع المخالفات المسجلة على التلاميذ، رغم أن النصوص الموجودة تمنع منعا باتا هذه الممارسة في التأديب، و عليه فهي تؤكد لكافة المربين والمربيات بأن "العقاب البدني" لا يمكن أن يقبل بتاتا أن يعتمد كوسيلة تربوية ناجعة لمعالجة سلوكات التلاميذ.
وشددت المديرية في التعليمة المجددة، أن "العقاب البدني" يمكن أن يتسبب في مشاكل نفسية من شأنها الإضرار بتمدرس التلاميذ، كما يمكن أن يخلف آثارا وعاهات عند التلميذ على مدى الحياة، وهو يشكل من الناحية المهنية خطأ جسيما تترتب عنه عقوبات تأديبية صارمة، وبذلك يتحمل الموظف الذي يمارسه مباشرة كامل المسؤولية في عواقبه.
وطلبت مديرية التربية للجزائر وسط، من المربين والمربيات الامتناع نهائيا عن استعمال العقاب البدني في ممارساتهم التربوية، وتفادي معاملة التلاميذ بكلام جارح ومختلف أشكال العنف التي تمس كرامتهم.

محمود العمري
2012-12-11, 06:22
5 أسابيع ضائعة من المقرر الدراسي بسبب الشغور البيداغوجي والاحتجاجات

الأسبوع الأول من عطلة الشتاء لاستدراك التأخر في الدروس


http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ecole2_579933095.jpg

تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
كشفت
تقارير أعدها مفتشو التربية الوطنية، أن الأسابيع التي ضاعت من المقرر
الدراسي السنوي بسبب مشكل الشغور البيداغوجي في بعض المواد التعليمية،
واحتجاجات الأساتذة بسبب ملف الخدمات الاجتماعية، وسوء الأحوال الجوية قدرت
بـ5 أسابيع، الأمر الذي يفرض على المؤسسات التربوية الاستعانة بالأسبوع
الأول من عطلة الشتاء لاستدراك التأخر، كما أنها مطالبة بتقديم حلول
لمديريات التربية قبل الـ20 ديسمبر الجاري.

وأضافت مصادر "الشروق"، أن مشكل الشغور البيداغوجي الذي عرفته غالبية
المؤسسات التعليمية وطنيا، خاصة في مواد الرياضيات، الفيزياء واللغات
الأجنبية كالفرنسية و الإنجليزية الناتج عن انسحاب العديد من الأساتذة
الجدد من التدريس أياما قلائل بعد تعيينهم في مناصبهم، نظرا لعدم تمكنهم
من التأقلم مع جو التدريس، خاصة وأن التلاميذ قد رفضوا التمدرس لديهم لعدم
تمتعهم بالخبرة الكافية، وكذا إحتجاجات الأساتذة عبر بعض الولايات بسبب
ملف الخدمات الاجتماعية الذي ظل مجمدا، خاصة ما تعلق بعملية تسليم و
استلام المهام للجان الجديدة المنتخبة، على غرار ولايتي البليدة وبومرداس،
بالإضافة إلى الاضطرابات الجوية والفيضانات منعت العديد من التلاميذ
وأساتذتهم من التنقل إلى مؤسساتهم التربوية خاصة في ولايات الغرب والوسط،
قد أدت إلى ضياع الدروس من المقرر الدراسي السنوي، وتراوح التأخر بين
أسبوعين و5 أسابيع .
وأمام هذه الوضعية، أكدت مصادرنا أن اللجان البيداغوجية على مستوى
المؤسسات التربوية ستجتمع لتشخيص هذا التأخر حسب خصوصياتها، على اعتبار أن
نسبة التأخر تختلف من مؤسسة تعليمية لأخرى ومن منطقة لأخرى ومن ولاية
لأخرى، وهي مطالبة في نفس الوقت باقتراح الحلول وتقديمها لمديريات
التربية قبل الـ20 ديسمبر الجاري، أي قبل انقضاء الفصل الأول وخروج
التلاميذ لعطلة الشتاء.
وأضافت نفس المصادر، أن بعض المؤسسات التربوية ستضطر إلى الاستعانة
بالأسبوع الأول من عطلة الشتاء لاستدراك الدروس الضائعة، في حين يخصص
الأسبوع الثاني منها للراحة، على أن تقوم باقي المؤسسات التربوية التي لا
تعاني من مشكل التأخر في الدروس ببرمجة دروس الدعم والتقوية لفائدة
التلاميذ الذين لديهم مشكل في استيعاب الدروس خلال نفس الأسبوع

محمود العمري
2012-12-12, 05:17
كل مفتش ومعلم مطالب باقتراح الحلول
ميثاق أخلاقيات القسم لفرض الانضباط وتقليص غيابات التلاميذ

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ecoliers_406477746.jpg

ستعكف، وزارة التربية الوطنية، على إعداد ميثاق أخلاقيات الحجرة، أو القسم، بداخل المدرسة الابتدائية، بالتعاون والتنسيق مع مفتشي التعليم الابتدائي، الأساتذة والمعلمين، بغية تكريس مبدإ الانضباط، ترقية التعليم والحفاظ على ممتلكات القسم. بالمقابل فقد أشرفت مديرية التكوين بالوزارة على تنظيم ملتقى تكويني لفائدة مفتشي التربية والتعليم الابتدائي، اختتمت أشغاله أمس بثانوية الأشرف بباب الزوار.

ونظمت مديرية التكوين، على مستوى وزارة التربية الوطنية، ملتقى تكوينيا لفائدة 150 مفتش للتربية والتعليم الابتدائي التابعين لمديريات التربية الثلاث: وسط، وشرق، وغرب، بثانوية مصطفى الأشرف بباب الزوار، حول أداءات مفتش التربية والتعليم، بحيث سيتلقون تكوينا في مجال التدريب على استخدام مجموعة من المقاربات في مجال التدريس، ومنها المقاربة بالكفاءات والمقاربة بالمشاريع.

وخلال الملتقى، فقد تطرق الحضور إلى ما يمسى بـ"مشروع القسم"، وعليه فقد تم الاتفاق على إعداد أو وضع ميثاق أخلاقيات الحجرة، أو القسم، بغية ترقية التعليم في القسم، تكريس مبدإ الانضباط، الحفاظ على ممتلكات القسم، بالإضافة إلى خلق فضاء حيوي مثير لشهية التمدرس لدى التلاميذ، وعليه فقد تم تزويد المفتشين بأدوات تسيير القسم لتحقيق مبدإ الانضباط والتعاون بين التلاميذ والمعلم والأستاذ، بغية بلوغ هدف الدرس.

وبذلك فإن مفتشي التعليم الابتدائي مطالبون مباشرة بعد انقضاء فترة تكوينهم، بالشروع في وضع و خلق ميثاق لأخلاقيات القسم، بالتعاون مع المعلمين والأساتذة، وذلك بالأخذ بعين الاعتبار خصوصية كل مؤسسة تربوية وخصوصية كل حجرة درس، ومعنى ذلك أن كل معلم مطالب بخلق ميثاق خاص بقسمه، باقتراح مجموعة من الحلول والآليات الكفيلة بحل مشكل مطروح، كمشكل الفوضى داخل القسم، أو تكرار الغياب في صفوف التلاميذ.
الشروق أون لاين.

محمود العمري
2012-12-12, 05:20
وزارة التربية تحقق في الوضع لاستدراك الخلل
تلاميذ دون كتب مدرسية منذ الدخول المدرسي

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/livres_469120337.jpg

ما يزال تلاميذ ببعض المؤسسات التربوية يفتقدون للكتاب المدرسي رغم اقتراب الانتهاء من الفصل الدراسي الأول، حيث راسلت، أول أمس، المفتشية العامة للبيداغوجيا مديري التربية،

بالاستعجال في ضبط وضعية الكتاب المدرسي على مستوى كل مراحل التعليم.

تحصلت ''الخبر'' على إرسالية موقعة من قبل المفتش العام للبيداغوجيا تحت عنوان ''بخصوص عدم وجود الكتاب المدرسي عند بعض التلاميذ''، تسلّم منها وزير القطاع عبد اللطيف بابا احمد والأمين العام للوزارة والمفتشين المنسقين للولايات، نسخة منها، تتضمن تعليمات لاحتواء النقص في الكتب المدرسية، رغم أن المفتشية العامة أكدت في تعليمة سابقة تحمل رقم 710 ضرورة ضمان عملية توزيع الكتب في أجل أقصاه الثلاثة أيام الأولى من الدخول المدرسي، وأيضا إجباريته على كل التلاميذ وفي كل المستويات التعليمية.

وتشير ذات المراسلة تحت رقم 1992/م.ع.ب/07/,2011 تحمل تاريخ أول أمس، إلى أن المفتش العام للبيداغوجيا تلقى تقارير تسجل أنه ما يزال عدد قليل من التلاميذ في الأقسام التربوية يفتقدون إلى الكتاب المدرسي رغم مرور أزيد من ثلاثة أشهر عن الدخول المدرسي واقتراب اختتام الفصل الدراسي الأول، فطلب المفتش العام مدراء التربية إلى العمل على ضبط وضعية الكتاب على مستوى كل مراحل التعليم وفي كل المؤسسات التربوية.

كما احتوت الإرسالية، استعجال استدراك النقص لأنه سيؤثر سلبا على المردود التربوي ويعرقل العملية التعليمية للتلميذ، والعلمية التعلمية مع الأستاذ، علاوة على مساعدة التلاميذ الذين لم يتحصلوا إلى حد اليوم على كل كتبهم المدرسية، وموافاة المفتشية المركزية بالمعلومات الخاصة عن كل نقص على مستوى الولاية التي يشرفون عليها. وتستمد هذه المراسلة أهميتها استنادا إلى تعليمة مشتركة بين مديريتي التعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتكنولوجي تحت رقم 178 و448 التي تحث مدراء التربية على ترقية المطالعة وتثمين دور الكتاب في الوسط المدرسي، من خلال وضع إطار تنظيمي لاختيار الكتب ثم اعتماد منهجية بيداغوجية تقوم على أسسها نشاطات القراءة والمطالعة وتفعيلها في الفضاء التربوي مع المتابعة وتقييم النتائج.

وقد اتخذ مديرا التعليم الأساسي والثانوي العام والتكنولوجي عبد القادر ميسوم وابراهيم عباسي، إجراءات لدعم هذه العملية وتفعيلها بالاعتماد على اختيار 7 مؤسسات موزعة على المراحل التعليمية الثلاث، بحيث تكون ثلاث مدراس ابتدائية ومؤسستان في التعليم المتوسط ومؤسستان في التعليم الثانوي.
عن صحيفة الخبر.

ahmed65
2012-12-12, 05:29
مراسلة وجهتها الوزارة إلى المؤسسات التربوية : صرف الأغلفة المالية المودعة منذ 2011 لشراء كتب شبه مدرسية




أمرت وزارة التربية الوطنية مدراء الابتدائيات والمتوسطات بصرف المبالغ المالية المودعة عندها منذ سنة 2011، لشراء الكتب شبه المدرسية للمكتبات من مركز توزيع الكتب المدرسية الذي اقتناها من المطبعات الخاصة البالغ عددها 14 مطبعة عبر الوطن. ذكرت مصادر من قطاع التربية الوطنية، أن الوزارة الوصية وجهت مؤخرا تعليمات إلى مختلف المتوسطات والابتدائيات التي تساءلت في وقت سابق عن مصير المبالغ المالية التي أودعتها الوزارة في حسابات المؤسسات التربوية سنة 2011، وشددت على عدم صرفها إلا بأمر منها، حيث أبلغت الوصاية المؤسسات المعنية صرف الأغلفة المالية في أرصدة مراكز توزيع الكتب المدرسية بعد تلقيهم الكتب شبه المدرسية التي اقتناها بدوره من مطبعات خاصة عبر الوطن تقدر بحوالي 14 مطبعة تم التعامل معها من طرف المركز.

وقد استغرب مدراء المؤسسات صب المبالغ المالية في أرصدتهم وما تكلفه العملية من أجراءات بالرغم من أنه كان بإمكان الوزارة الوصية صرف المبالغ مباشرة لصالح مركز توزيع الكتب المدرسية الذي يقوم بشراء الكتب من المطابع الخاصة.

وكانت وزارة التربية الوطنية في وقت سابق قد وجهت مبالغ مالية إضافية إلى كافة المؤسسات التربوية استفادت الابتدائيات والمتوسطات من أغلفة مالية صبتها الوزارة في حساباتها، حيث استفادت الابتدائيات من مبلغ 18 مليون سنتيم في 2011 ونفس الشيء بالنسبة للطور الإكمالي حيث استفادت مختلف الإكماليات عبر ولايات الوطن من غلاف مالي بقيمة 30 مليون سنتيم سنة 2011 كان متبوعا بغلاف مالي إضافي سنة 2012 بقيمة 40 مليون سنتيم. وقد طلبت الوزارة من مدراء المؤسسات عدم صرف تلك المبالغ الى غاية إصدارها أوامر بذلك، إلا أن المؤسسات التربوية المعنية ومنذ تلك الفترة لم تتلق أي تعليمات بصرف تلك الأموال التي توجد في حسابها، الأمر الذي دفع بالمسؤولين عن المؤسسات إلى التساؤل عن مصير تلك الأموال، وهل يحق لهم صرفها، وقد راسلوا الوزارة من أجل توضيح الأمر.

من جانب آخر، كان مدراء التربية قد رجحوا أن الوصاية خصصت تلك المبالغ لاقتناء أجهزة إعلام آلي الذي تم إدراجه مؤخرا كمادة في الطور الإكمالي مما سيسمح بتمكين التلاميذ من إجراء دروس تطبيقية في هذه المادة خاصة أن العديد من الإكماليات لا تمتلك أجهزة إعلام آلي بالرغم من تدريسها المادة، إلا أن الوزارة قررت تخصيصها للكتب شبه المدرسية للمطالعة في المكتبة المدرسية.

الجليس الصلح
2012-12-12, 18:50
شكرا على المعلومات المقدمة بارك الله فيك

أبوعبد الحكيم
2012-12-12, 19:56
هناك كتاب من تأليف الدكتور إبن بوزيد حول إصلاحاته سعره 5000دج ( خمسمائة الف سنتيم) . على المؤسسات شراءه

طالب العلم والمعرفة
2012-12-13, 00:08
http://im30.gulfup.com/HPMm1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-12-13, 00:09
http://im18.gulfup.com/RtMD1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-12-13, 00:09
http://im30.gulfup.com/peRr1.jpg

طالب العلم والمعرفة
2012-12-13, 00:09
http://im16.gulfup.com/G9iy1.jpg