المناطق الرطبة في الجزائر - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الثقافة الطبية و العلوم > منتدى البيئة و العلوم الزراعية...

منتدى البيئة و العلوم الزراعية... منتدى خاص بالعلوم الزراعية و التربية الحيوانية و البيطرة و علم البيئة و مخاطر التلوث و ما له علاقة بالطبيعة كالحياة البرية و المراعي...

http://www.up.djelfa.info/uploads/141389081779231.gif

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-02-25, 10:55   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
اميره 2008
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية اميره 2008
 

 

 
إحصائية العضو









اميره 2008 غير متواجد حالياً


B11 المناطق الرطبة في الجزائر

تتميز الجزائر بتنوع كبير في النظم البيئية للمناطق الرطبة التي تعتبر موردا ثمينا في مجال التنوع البيولوجي المشجّع لمختلف أشكال الحياة البرية، وهو عامل وفر ملاذا طبيعيا للسكان المحليين وسمح باستقرار عشرات الأنواع من الطيور البرية المهاجرة.

كامل الشيرازي من الجزائر: تضم الجزائر 1451 منطقة رطبة بينها 762 طبيعية و689 اصطناعية، كما تتوفر الجزائر على 42 موقعا متربعا على مساحة تقارب ثلاثة ملايين هكتار، ويشير الخبير "عبد القادر عزوز" في تصريح لـ"إيلاف"، أنّ المناطق الرطبة في الجزائر تتوزع على مساحات مائية وأحواض ومستنقعات بما فيها مساحات المياه البحرية التي لا يتجاوز عمقها ستة أمتار، وتتوفر على مياه مترسبة وأخرى عذبة ومالحة.

وحُظيت المناطق الجزائرية الرطبة بتثمين دولي، تزامن مع إطلاق عديد المشاريع المحلية اختصت بتطوير التسيير العقلاني لهذه المناطق وتحديثها، وتشتهر على وجه الخصوص، بحيرة الرغاية ضواحي العاصمة الجزائرية، حظيرة تازا، والمنطقة الرطبة لبني بلعيد بمحافظة جيجل (400 كلم شرق)، إضافة إلى سبخة الزمول وشط تيمرقانين وبحيرة بولهيلات بمحافظة أم البواقي أقاصي الشرق.

وتستوعب المناطق الرطبة 28 نوعا من الطيور البرية المهاجرة مثل: الحجل، أبو ساق، أبو ملعقة، الهدهد، الغراب الكبير، بوسمبولة والغطاس الكبير وغيرها، وبدرجة أقل تشهد المناطق الرطبة في الجزائر قدوم أنواعا أخرى من الطيور على غرار: البط ذو العنق الأخضر، النحام الوردي، الشهرمان، الغرة، حذف الشتاء، النكات والكركري الرمادي، وتقصد أصناف الطيور المذكورة مجمل المناطق الرطبة الغنية بتنوعها البيولوجي وذلك بجنوب ووسط وغرب البلاد، أين تقيم هناك بغرض التكاثر والغذاء باعتبارها ملاذا آمنا وغنيا.

بيد أنّ المختص "عبد العزيز شليغم" يشير إلى أنّ أنواع أسراب الطيور البرية المهاجرة باتت قليلة هذا العام قياسا بما سُجل خلال سنتي 2008 و2009، ويرجع ذلك بحسب أ/ شليغم إلى قلة الأمطار في الجزائر، ويضيف شليغم لـ"إيلاف" أنّ هذه الطيور تقصد في الغالب مجموع "القرعات" و"السبخات" و"المروج" و"البرك" وسائر المسطحات المائية الطبيعية التي تتوفر على عناصر الغذاء الضروري كالأسماك والقشريات بالمناطق المالحة والأرتيميا والنباتات المائية، ما يساعد هذه الطيور على التكاثر بعد رحلة طويلة جاءت بها عبر ممرات جنوب غرب أوروبا عن طريق جبل طارق وجنوب إيطاليا باتجاه تونس، والثالث عبر مناطق الشرق الأوسط تاركة أوروبا الشمالية وتحديدا اسكندينافيا هروبا من صقيعها وبردها الشديد.
وبين المناطق الرطبة، تتألق بحيرة الرغاية (30 كلم شرق العاصمة) التي حباها الله بالسحر والجمال الطبيعي الأخاذ، من خلال امتداد هذه البحيرة على مساحة مائية وبرية قدرها 1100 هكتار، وتعتبر البحيرة آخر ما تبقى من المنطقة الرطبة لأسطورة متيجة القديمة والتي لا زالت شاهدة على ذخيرة طبيعية مفقودة بسبب لجوء قدماء المستوطنين الفرنسيين إلى تجفيفها.
ووسط منظر بانورامي، يجلب التنوع الذي يميز بحيرة الرغاية الشغوفين بالطبيعة وعلى وجه الخصوص الطيور التي تعيش بها وتصل إلى نحو 203 صنفا بينها 82 صنفا مائيا و55 صنفا محميا بموجب القوانين الجزائرية، كما توجد بالبحيرة أربعة أصناف من الطيور مهددة بالانقراض، لذا عمدت ادارة البحيرة إلى نصب أقفاص مخصصة لتربية بعض الأنواع الجميلة من الطيور كالبط والحجل.
ويؤكد عبد الحميد (52 عاما) رب عائلة، أنه يفضل هذا المكان لخصوصيته فهو يجمع بمنظاره، بين الجمال والهدوء والترفيه والمتعة، وهو ما تؤيده السيدة ضاوية (47 سنة) التي تصف المنطقة بـ"المتنفس"، تماما مثل ابتسام (20 عاما) وجميلة (28 سنة) اللتين تشيران إلى النسمات المنعشة المنبعثة من البحيرة/المنتزه، وتعلق كلتاهما:"استنشاق الهواء النقي ورؤية الخضرة علاج لا بديل عنه".
ويبدي "عبد الرحمن طالب" مدير مركز تربية المصيدات ببحيرة الرغاية، أمله لتحويل الأخيرة إلى "لؤلؤة سياحية" من شأنها تنمية الموروث الايكولوجي والاهتمام أكثر بمجال الطيور والعمل على حمايتها.
وأعلنت السلطات الجزائرية عن عدة مشاريع في إطار الحفاظ على المناطق الرطبة وتسييرها، كما باشرت مديرية الغابات وجمعيات حماية الطبيعة قبل فترة جملة أنشطة تحسيسية لفائدة المواطنين حول وظائف وقيم ومزايا المناطق الرطبة، بينها إعداد مخططات تسيير المناطق الرطبة لسهل فرباس-صنهاجة، وإعادة تأهيل خمس مناطق رطبة ذات أهمية عالمية واقعة بولايات الطارف و جيجل و غرداية و تلمسان، ناهيك عن افتتاح فرع للصندوق العالمي للطبيعة لمنطقة المتوسط، فضلا عن نشر الطبعة الخامسة لأطلس المناطق الرطبة، كما سيتم تصنيف 18 موقعا جديدا ضمن قائمة إتفاقية رامسار للمناطق الرطبة التي انضمت إليها الجزائر سنة 1982







 

آخر تعديل آلاء الرحـــــــمن 2012-08-13 في 20:09.
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ اميره 2008 على المشاركة المفيدة:
مساحة إعلانية
قديم 2011-02-25, 18:02   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
اميره 2008
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية اميره 2008
 

 

 
إحصائية العضو









اميره 2008 غير متواجد حالياً


افتراضي

lesss réponsessssssss







رد مع اقتباس
قديم 2011-02-27, 17:52   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
حميد.ص
عضو فضي
 
الصورة الرمزية حميد.ص
 

 

 
العضو المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو









حميد.ص غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا..............شكرا..................شكرا







رد مع اقتباس
قديم 2011-02-27, 18:35   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
اميره 2008
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية اميره 2008
 

 

 
إحصائية العضو









اميره 2008 غير متواجد حالياً


افتراضي

لا شكر على واجب







رد مع اقتباس
قديم 2012-01-27, 11:47   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ليلى المغامرة
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية ليلى المغامرة
 

 

 
إحصائية العضو









ليلى المغامرة غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا على التقرير







رد مع اقتباس
قديم 2012-01-27, 15:08   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
اميره 2008
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية اميره 2008
 

 

 
إحصائية العضو









اميره 2008 غير متواجد حالياً


M001

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليلى المغامرة مشاهدة المشاركة
شكرا على التقرير
لا شكر على واجب






رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المناطق, الجزائر, الرطبة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 08:00

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker