أرجوكم ساعدوني .......طلبة علوم تجريبية .........المناعة - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > قسم التعليم الثانوي العام > أرشيف منتديات التعليم الثانوي

http://www.up.djelfa.info/uploads/141389081779231.gif

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-02-13, 07:04   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
امين التقرتي برشا
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية امين التقرتي برشا
 

 

 
إحصائية العضو









امين التقرتي برشا غير متواجد حالياً


Hot News1 أرجوكم ساعدوني .......طلبة علوم تجريبية .........المناعة

السلام عليكم :
أرجوا من أعزائي الكرام الطلبة كل من لديه فلاشات بالصوت والصورة لآلية المناعة فاليفيدني بها
بارك الله فيكم







 

مساحة إعلانية
قديم 2011-02-13, 12:20   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
شـ أسماءــروق
عضو محترف
 
الصورة الرمزية شـ أسماءــروق
 

 

 
إحصائية العضو









شـ أسماءــروق غير متواجد حالياً


افتراضي

ان شاء الله يفيدك ما نقلته لك

مقدمة :
تتميّـز الكائنات الحية بقدرتها على التمييز بين مكوناتها الذاتية و بين المكونات غير الذاتية وهو ما يسمح لها بمقاومة الأجسام الغريبة التي توجد بالجسم سواء كانت وافدة إليه من الخارج مثل مختلف الجراثيم والفيروســات والسموم والأعضاء المزروعة أو مثلالتي نشأت من داخله كالخلايا السرطانية وهيالخلايا التي تكاثرت بشكل عشوائي خارج عن ضوابط الجسم و حاجاته و من ثمّ تعتبر غريبة عنه ، وكذلك الخلايا التي تحلـّلت في الجسم بحيث أصبح الجسم في غير حاجة إليها و بالتالي لابد من التّخلص منها . و يطلق على الآلية التي يقوم بها الجسم لحماية نفسه من الأجسام الغريبة بالمناعة "Immunity " . و يدعى العلم الذي يدرس الوسائل التي يتمكن بها جسم الإنسان أو الحيوان من الدفاع بواسطتها عن نفسه بعلم المناعة "Immunology" ، ويعتبر علم المناعة واحدًا من فروع علم الأحياء الدقيقة Microbiology لاعتباره يهتم بردود الأفعال اتجاه الجراثيم ومنتجاتها السامة و ذلك بإنتاج الأجسام المضادة لتحطيمها . وتدعى النشاطات التي يقوم بها الجسم قصد إزالة أو تحطيم المواد الغريبة بالاستجابة المناعية Immune response.
خط وط الدفاع عن الجسم :
يمتلك الجسم وسائل كثيرة للدفاع عن نفسه ضد الأجسام الغريبة التي تلحق الأذى بأنسجته ، و تدعى هذه الوسائل بخطوط الدفاع عن الجسم . و يمتلئ المحيط Environnement الذي توجد به الكائنات الحية بالكثير من الأجسام الغريبة التي تلحق به ضـررًا إذا ما تمكــنت منه مثـل البـكتـريا والفطريات والفيروسات ...إلخ من المواد والخلايا الغريبة التي تختلف في شكلها وحجمها و تركيبها ودرجة إلحاقها بالضرر بأنسجة الكائن الحي التي تغزوه . وعلى هذا فإن جسم الإنسان مزوّد بوسائل و أسلحة كثيرة للدّفاع عن ذاته . ويصنف الباحثون هذه الوسائل في 03 مجموعات تسمى خطوط الدّفاع عن الجسم كما ذكرنا سابقا و هي :
– خط الدفاع الأول ( أنظر الوثيقة 1 Doc 1 )
– خط الدفاع الثاني ( أنظر الوثيقة 2 Doc 2 )
ـ خط الدفاع الثالث the third line of defense
إذا ما أخفق خط الدفاع الثاني في التخلص من الجسم الغريب فإن الجسم هنا يلجأ إلى خط دفاع ثالث ممثلا في الخلايا اللمفاوية lymphocytes بشكل أساسي . و الخلايا اللمفاوية هي فرع من خلايا الدم البيض غير الحبـيـبـيّة و توجد في الدم بكميّات قد تصل إلى 30 % من مجموع الخلايا البيض : تنشأ هذه الخلايا في نخاع العظم الأحمر Red bone Marrow .و لكن تمايزها ( نضجها ) يتم في أحد الاعضاء اللمفاوية مثل الغدة السعترية thymus والطحال Spleen واللّوزتينAmygdala ( Tonsils ) والعقد اللمفاوية lymph Nodes و يسمى هذا الخط من الدفاع بالمناعة المكتسبة Acquired Immunity او النوعية Specific .( الشكل 7)
ويتم تنشيط الخلايا المناعية بالمستضداّت التي هي عبارة عن جزيئات غريبة عن الجسم مثل البروتينات و السكريات العديدة و يدخل ضمنها الفيروسات والبكتريا و الطفيليات لأنها محاطة بغشاء من البروتينات أو من السكريات العديدة ذات الوزن الجزيئي الكبير. وكذلك فإن الخلايا السرطانية تحمل على سطحها بروتينات تختلف عن الخلايا العادية فتقوم الخلايا اللمفاوية بالتعرف على المستضد بدقة ثم تقوم بمهاجمته ، و تميز هذه الاستجابة المناعية إلى نوعين :
الاستجابة الخلطيةHumoral Respons
وهي الإستجابة المناعية التي تقوم بها الأجسام المضادة Antibodies المفرزة من قبل الخلايا البلازمية plasmocytes المنحدرة من الخـلايا البــائية B-cells .
الاستجابة الخلويةCellular Respons
وهي الاستجابة المناعية التي تقوم بها الخلايا التائية lymphocytes T بواسطة المستقبلات المتوضعة على أغشيتها التي تكسبها الإستجابة النوعية للمستضدات . حيث تنتج كل خلية أثناء عملية النضج نوعا من المستقبلات خاصا بغشائها وبذلك فإن كل نوع من هذه المستقبلات يمكنه الارتباط بنوع واحد من المستضدات.
أنواع الخلايا اللمفاويةlymphocytes
عندما يتم تمايز هذه الخلايا فإنها تهاجر إلى أعضاء في الجسم خاصة في العقد اللمفاوية والطحال و الكبد كما يدور الجزء الكبير منها في الدم وتتميز هذه الخلايا بأنها تتعرف على الجسم الغريب وتهاجمه بشكل مباشر، و تعتمد وظيفة الخلايا اللمفاوية التائية في المقام الأول ، كما هي الحال بالنسبة للخلايا اللمفاوية البائية ، على التعرّف الصحيح لهدف ملائم فالخلايا التائية تعرض على أسطحها مستقبلات خاصة ، شبيهة جدا بالأجسام المضادة التي تفرزها الخلية البائية التي تتعرف على المستضدّات المعينة على سطح الخلية و ترتبط بها و مع ذلك فالخلايا التائية أكثر انتقائية و تخصصّا من الخلايا البائية ، إذ أنها لا تتعرف على المستضد ولا ترتبط به إلا عندما " يقدّم " بوساطة واحدة من مجموعة جزيئات سطحية تعرف معا باسم مركب التوافق النسيجي الرئيسي major histocompatibilité complex (MHC ).
أما الخلايا القاتلة الطبيعية فهي ، كما يدل اسمها أقل انتقاء لما تهاجمه، حيث إن مستقبلاتها أقل تمييزا، كما أنها ليست مقيّدة بالمركب MHC .
و تتميز الخلايا T إلى أربعة أنواع على الأقل ، يقوم كل نوع منها بوظيفة محددة ، كما يلي :
الخلايا ذات الذاكرة memmory Cells ( TM) و هي الخلايا التي تحمل على أغشيتها مستقبلات تتعرف بواسطتها على نوع المستضد التي تكون قد تعرضت له من قبل . قد يمتد عمر هذه الخلايا مع الإنسان .
2- الخلايا السامة cytotoxic أو القاتلة killer و تتميز بأنها متعددة الوظائف ، حيث تتعرف هذه الخلايا على الأجسام الغريبة سواء كانت أنسجة مزروعة في الجسم أو تلك المستضدات التي تدخل الجسم، أو الخلايا السرطانية و تقضي عليها فعندما ترتبطالخلايا القاتلة بالمستضد فإنها تقوم بتـثـقيب غشاء ذلك الجسم الغريب ، الخلايا السرطانية مثلا ، بواسطة بروتين معين يدعى بالبروتين صانع الثقوب poroforming protein ( PFP ) وهو ما يسمح لتسرب محتويات المستضد ممّا يؤدي إلى موتهوقد وجد في الخلايا اللمفاوية الحمضيةEosinophil بروتين يشبه البروتين السابق الذكر وظيفيا ، و هو ما يرجح أن هذا البروتين هو المسؤول عن هجمات الأميبا المسببة للزحار Dysentery و يوجد نوع من الخلايا القاتلة هذه ، و التي تقوم بإفراز البروتين المذكور وهي :
1- الخلايا السامة Cytotoxic T cells T : وهي المسماة في بعض المراجع بالخلايا القاتلة .
2- الخلايا المسماة بالخلايا القاتلة طبيعيا Natural killer cells :
تتميز بأنها تتعرف على المستضد و تدمره .
والخلايا القاتلة الطبيعية (NK) هذه ، هي خلايا لمفاوية توجد في الطحال و العقد اللمفاوية و النخاع والعظم والدم ، تقوم هذه الخلايا بتحليل مستهدفاتها مثل الخلايا المصابة بالفيروسات ،الخلايا المرتبطة بالاجسام المضادة ، و الخلايا السرطانية وهي في الإنسان عبارة عن خلايا لمفاوية محببّة كبيرة وتوصف بذلك بسبب حجمها و مظهر السيتوبلازم الحبيبي فيها و قد وجد أن هذه الحبيبات تحتوي على البروتين PFP . وتفتقر هذه الخلايا إلى المستقبلات الغشائية التي تمتلكها الخلايا التائية و البائية و البالعات الكبيرة الناضجة .
كما أن هذه الخلايا تمتلك مستقبلات القطعة المتبلورة Fc من IgG ويمكنها المساهمة في عملية . ADCCوالجدير بالذكر أن بعض المراجع تذكر أن هذه العملية تساهم فيها الخلايا السامة ( القاتلة) .
يحدث القتل الطبيعي دون سابق التعرض للمستضد ويظهر كل خصائص آلية الدفاع الفطرية بمعنى أن الخلايا القاتلة الطبيعية تكون أقل انتقاء في مهاجمة المستضد من الخلايا التائية السامة و كذلك الخلايا القاتلة المنشطة باللمفوكينات lymphokine activated killer و قد وجدت هذه الخلايا في عينات المرضى و لوحظ أنها تنشط في وجود الأنترلوكين 2 (IL-2) وهي مثل الخلايا القاتلة الطبيعية ليست مقيدة بمستضدات التوافق النسيجي M.H.C .
3- خلايا T المساعدةHelper T cells :
تتميز هذه الخلايا بوجود المستقبل CD4 على غشائها وهي تساعد الخلايا البائية على إنتاج الأجسام المضادة وتحرض نشاط اللمفاويات T فهي التي تحرض الاستجابة المناعية . وهي أكثر خلايا T كثافة فهي تمثل60-70% من عدد خلايا T الكلي و تعتبر المفتاح الرئيسي للجهاز المناعي . و لابد من الإشارة هنا إلى أن فيروس الأيدز يفضل إصابة هذه الخلايا ، و نتيجة لذلك لايتمكن المصابون بهذا المرض من شن استجابة مناعية فعالة لعدم تمكن الجسم من الاستجابة الخلطية و الخلوية التي تنشط بمساعدة هذه الخلايا .
4- الخلايا المثبطة Suppressor T Cells :
وتتميز بوجود المستقبل CD8 و يرمز لها بالرمز T8 تقوم هذه الخلايا بتثبيط نشاط الخلايا الأخرى سواء كانت من نوع B أوT أي أنها تقوم بتنظيم سعة الاستجابة المناعية و ايقاف نشاطها عند حدّ معين . و يؤدي النقص في نشاطها إلى زيادة انتاج الأجسام المضادة في حين تؤدي الزيادة في نشاطها إلى نقص في انتاج تلك الأضداد.
وتقوم الخلايا المثبطة مثل الخلايا المساعدة السابقة الذكر بالتنسيق بين الجهاز الخلوي و الخليطي وذلك بإفراز اللمفوكينات lymphokines
علامة التمايز :
يتكون المعقد الموجود على الخلايا اللمفاوية T و الذي يكون مسؤولا عن التعرف recognition من عدد البروتينات السكرية ، التي تشبه الغلوبيولين المناعي ، وقد سميت بعض هذه الجزيئات الموجودة على الغلاف الخلوي والتي تبين مراحل التمايز و نشاط الخلايا اللمفاوية والبالعات الكبيرة باسم علامة التمايز أو تشكيل التمايز cd = claster of differentiation و تتسم هذه الجزيئات بتوجيه الخلايا التائية نحو الجسم الغريب .
و يمكن توضيح ذلك في الشكل8 :
جدول يوضح العلامات السطحية الموجودة على الخلايا اللمفاوية (*):

CD3



CD4



CD8



CD20



CD21



T3



T4



T8



B1



B2

تشكل حوالي 25% من الخلايا اللمفاوية الموجودة في الدم المحيطي
نسبتها في الدم حوالي 60% من الخلايا المساعدة
تكون حوالي 35 % من الخلايا التائية من نوع الكابحة و القاتلة
بالنسبة للخلايا البائية الموجودة في الدم و العقد اللمفاوية و الطحال و اللّوزين .

CD4 CD8 CD8 CD4



TH



Ts



Tc



TDTH

الخلايا المساعدة–Cel lHelper - T
الخلايا الكابحة Surppressor- T Cell
الخلايا القاتلة السامة Cytotoxic T Cell
الخلايا التائية في الحساسية المفرطة المتأخر ة .

و الجدير بالملاحظة أن الخلايا التائية ليست هي الخلايا الوحيدة التي تشمل المستضد CD4 فهناك مثلا 40 % من الخلايا الوحيدة monocyte تظهر كذلك CD4 وتتميز الخلايا التائية بأن لها القدرة على الارتباط بخلايا الدم الحمراء للأغنام وذلك لوجود المستقبلات سابقة الذكر CD وهذا بخلاف الخلايا البائية التي تحمل بروتينات مناعية . و يتم ذلك الارتباط بواسطة CD 2 فقط .
مستضدات التوافق النسيجيhistocompatibilité antigène :
وهي مستضدات موجودة على سطح الخلايا ( ماعدا كريات الدم الحمر ) ذات طبيعة بروتينية سكرية و تظهر في الانسان منذ الشهر الثاني في المرحلة الجنينية و هي تختلف من فرد لآخر ، و يكون هذا الاختلاف في البروتين و ليس في الجزء السكري ، ونتيجة لهذا الاختلاف فإنه إذا طعّم عضو ما من فرد إلى آخر فإن هذا الطعم يميّز كجسم غريب أو كذات self من طرف اللمفاويات TC الجائلة في الدم . وفي الإنسان وجد أن هناك أربع تجمعات جينية في منطقة من الـ ADNعلى الصبغي السادس و في الفأر على الصبغي17 مسؤولة عن تحديد بنية هذه المستضدات و تعرف هذه التجمعات الجينية باسم humain leukocyte antigéne complexe HLAC مركب مستضد الكريات البيض البشري إن الجزء البروتيني من هذه المستضدات هو الذي يميز كل خلية بأنها غريبة أو بأنها ذات self و يكون مرمّزًا في المنطقة المذكورة علىADN التي تعرف باسم مركب التوافق النسيجي الرئيسي major histo compatibility complexe ( MHC ) و يطلق عليها اختصارا اسم المعقد النسيجي كما يطلق على البروتينيات نفسها اسم البروتينيات المرمّزة بمعقد التوافق النسيجي الرئيسي وتتميز هذه البروتينات بتعدّد أشكالها polymorphisme حيث توجد ملايين الصّنويات allèles لجينات المعقد النسيجي المرمّز لكل بروتين من هذه البروتينيات.
و يقوم كل مركب من MHA بالإشراف على تصنيع ثلاثة مجموعا ت على الأقل من البروتينيات المختلفة من حيث التركيب و الوظيفة والتوضع في الخلية
و تصنف جزيئات MHA إلى نوعين هما :
-مستضدات التوافق النسيجي MHA I
- مستضدات التوافق النسيجي MHA II
وتضيف بعض المراجع نوعا ثالثا واصفة إياه بأنه عبارة عن بروتينات تضم مكونات المتمم و توجد في المصل أكثر منه على سطح الخلية و هي بخلاف MHM I ، HMA II لا تتحكم في الاستجابة كما أنها لا تعمل كمستضدات إغتراس (مساحة زرع الأنسجة ) transplantation antigene

مستضدات التوافق النسيجي MHA-I
يوجد في الإنسان ثلاثة مواقع مستقلة من هذه المستضدات ذا ت الطبيعة السكرية البروتينية و تدعى بالمواقع A,B,C كذلك يمتلك الفأر ثلاثة مواقع تدعى (K,D,L) تتوضع في بعض الأجزاء من الصبغي ضمن المركب HMA . والملاحظ أن هناك درجة عالية من التشابه (التناظر ) بين الجزيئات المرمّزة (K,D,L) للفأر(شكل9) و المواقع A,B,C ، في الإنسان (شكل10)مما قد يشير إلى الأصل المشترك لهذه المستضدات . وتتكون جزيئه HMA-I من سلسلتين متعددتي البيتيد polypetide ، إحداهما ثقيلة وزنها الجزيئي 43000 دالتون تضم ثلاث مجالاتα1 , α2, α3 و يوجد جسر ثنائي الكبريت داخل سلسلي في المجالين α2, α3، كما أن هذه السلسة مرتبطة بوحدة سكرية في المجال α2، أما الثانية فهي خفيفة وزنها الجزيئي 12000 دالتون و تدعى(B2M)B2-micro globulin تتصل بالمجال α3 من السلسلة الثقيلة بواسطة روابط غير تساهمية وليس لها امتداد سيتوبلازمي . كما أن بها جسر ثنائي الكبريت داخل سلسلي(شكل I11) . و الجدير بالذكر أن السلسلة الثقيلة مشفرة بمورثات الصبغي 6 وأما السلسلة الخفيفة B2M فهي مشفرة بمورثات على الصبغي 15 .
مستضدات التوافق النسيجيMHAII :
تدعى المنطقة الجينية في هذا الجزيء في الإنسان بالمنطقة D وفي الفأر بالمنطقة I . و تقسم المنطقة D إلى تحت DR , DQ , DP وتوجد جزيئات MHAII على سطح الخلايا و هي متكونة من سلسلتين متعددتي الببتيد α , ß وزنها الجزيئي 28000 و 34000 دالتون على التوالي ، يوجد لكل منهما مجالان إثنان هما2α1, α في السلسلة α، ß2, ß 1 في السلسلة ß و يوجد جسر ثنائي الكبريت α2 , , ß2 . كما توجد الوحدات الكبريت على المجالات α1, α2, ß 1 و بالنسبة لمنطقة I في الفأر فهي كذلك تنقسم إلىI-E , I-A تشفر سلسلتين متشابهتين جزيئات على سطح الخلية مؤلفة من سلسلتين متشابهتين و الملاحظ أن منطقة I-A تظهر متشابهة لمنطقة DP في الإنسان و منطقة I-E مشابهة لـ R . و عليه فإن الإنسان يظهر ثلاث أنماط من جزيئات MHC-II عند سطح خلاياه هي : DR α ß, DP α ß, DQ α ß . أما الفأر فيظهر جزيئتين متميزتين هما :
I-A α ß , I-E α ß . والملاحظ أن السلسلتين α، ß تمتدان في الغشاء السيتوبلازمي الشكل II11 ).
وبالنسبة لوظيفة مستضدات التوافق النسيجي هذه فإنها تقوم بدور المرشد للجهاز المناعي للتمييز بين الذات و غير الذات حيث تتدخل جزيئاتها في الاستجابات المناعية فتسمح للمفويات بأن تتعرف على المستضدات الغريبة . تكون مستضدة MHC بنية فراغية كالسلسلة يمكن تنقل قطع ببتيدية غريبة من الوسط الداخلي (الخلية المصابة) إلى سطحها فتعرضها للمفاويات . فإذا كانت هذه الجزيئات من صف MHC-I فإنها تحرض الخلايا اللمفاوية السمية Tc و التي تحمل المستقبل CD8. أما إذا كانت من الصف الثاني فإنها تحرض الخلايا اللمفاوية المساعدة TH و التي تحل المستقبل CD4 و تقوم MHC-II بابتلاع المستضدات الخارجيةexogenous antigenes بواسطة عملية الإدخال الخلوي endocytisis أو عن طريق البلعمة phagocytosis و بعد ذلك يتم تحطيمه في الغشاء السيتوبلازمي أو بالأجسام الحالة lysosoms داخل الخلية (شكل 12، 13،14) .
وتعتبر مستضدات التوافق النسيجي MHA هذه ذات أهمية حيوية في عمليات زرع الأنسجة transplantation حيث تقوم بالتمييز بين الذات self وغير الذات non self فإذا ما طعم عضو ما كالجلد مثلا من فرد لآخر فإن الخلايا Tc الجوالة في الدم ستتعرف على هذا الطعم فأذا كان التقارب بين MHC للفردين كافيا فإن الفرد المتلقي سيحتمل الزرع ، مثلا قد تم زرع قطعة من جلد فأر لفأر آخر قد نزعت منه الغدة التيموسية ، فلوحظ أن الفأر المتلقي قد تحمل القطعة الجلدية بشكل جيد وقد أخذت له هذه الصورة الفتوغرافية بعد 30 يوما من الزرع (شكل 15).
كيف تقوم الخلايا اللمفاوية بالقضاء على الجسم الغريب؟
كما مرّ معنا فإن الإستجابة الخلوية هي تلك الإستجابة التي تقوم بها اللمفويات T التي تستجيب للأجسام الغريبة وتقضي عليها دون إنتاج أجسام مضادة و ذلك بمشاركة البالعات الكبيرة macrophages و يشير تدخل البالعات في هذا النوع من الاستجابة إلى تداخل بين خط الدفاع الثاني وخط الدفاع الثالث ونظرا للتداخل بين الاستجابة المناعية الخلطية والخلوية فإنه يطلق مصطلح الأستجابات المناعية الخلوية على التفاعلات المناعية التي تلعب فيها الأضداد دورا ثانويا .
وتتعرف الخلايا القاتلةعلى الجسم الغريب الذي يكون عادة خلية سرطانية أو خلايا مصابة بالفيروسات وذلك بواسطة المستقبلات المحمولة على أغشيتها. و ما إن تتعرف هذه الخلايا على هدفها حتى تلتصق إلتصاقا و ثيقا بها فيثير هذا الألتصاق الوثيق عملية القتل كما أنه يضمن عدم تدمير الخلايا المجاورة ، دون تمييز . ويتطلب إلتصاق الخلية القاتلة بهدفها و جود أيونات الكالسيوم ، كما لوحظ وجود العديد من الحبيبات في سيتوبلازم الخلية القاتلة التي يقوم بتوجيهها نحو منطقة الالتصاق جهاز كولجي ، وتحفز عملية الالتصاق الخلايا القاتلة بالخلايا المستهدفة تحرير أيونات الكالسيوم التي تعمل على زيادة عملية الطرد الخلوي للحبيبات نحو حواف الخلية لتلتحم مع الغشاء البلازمي و هناك تلفظ محتوياتها التي هي عبارة على البروتين الثاقب ( poreforin) poreforming protein الذي يثقب أغشية الخلايا المستهدفة التي تتحلل بفعله وبمساعدة أيونات الكالسيوم . والجدير بالملاحظة أن هذا البروتين يوجد في الخلايا السامة و الخلايا القاتلة الطبيعية، و في حين تحتوي الخلايا الحامضية على بروتين مشابه يرجّح أن يكون مسؤولا عن هجمات الأميبا المسببة للزحار dysentery وقد أخذت صور بالمجهر الإليكتروني الماسح ectron microscope Scanning ، لخلية قاتلة و هي تدمر خلية ورمية حيث توضح هذه الصورة التصاق الخلية الثانية بالخلية المستهدفة ، ثم انتفاخ هذه الأخيرة نتيجة لتثقيب غشائها بواسطة البروتين الثاقب ثم تدفق الماء لداخلها ( شكل 16).
أما عن آلية عمل poreforin الذي يبلغ وزنه الجزئي 70 كيلو دالتون فإن الجزيئات المفردة منه تتبلمر في وجود الكالسيوم ، و رغم أن المركبات الكيميائية المشكلة من التبلمر تأخذ أشكالا متنوعة ، إلا أن الناتج النهائي لها يشبه في الظروف المثلى الأسطوانة ، و يبدوا تحت المجهر الإلكتروني على هيئة حلقة أو على هيئة خطين متوازيين ، و ذلك في حالة المقطع العرضي أو الطولي على التوالي و لكي يدمر البروتين الثاقب الخلية المستهدفة فإن ذلك يتطلب إتمام عملية البلمرة المنشطة بالكالسيوم كلية داخل غشاء الخلية ، و يعود ذلك إلى أن جزيئ poreforin الأحادي فقط هو الذي يستطيع دخول غشاء الخلية إذ أن عملية البلمرة إذا تمت في محلول بعيد عن أي غشاء فإن ال polymer الناتج لا يستطيع ولوج الغشاء و بالتالي لا يستطيع أن يقتل ( شكل17 و 18).وقد يطرح الإستفسار الذي مفاده لماذا لا تقتل هذه الخلية القاتلة نفسها ما دامت تحتوي على هذا البروتين المدمر ، و قد افترض أن هناك بروتينات شبيهة جدا بـporeforin يسمى البروتين الواقي protection يتركز في غشاء الخلية اللمفية ويحول دون القتل الذاتي للخلية القاتلة حيث ترتبط الجزيئات الأحادية monomere بالبروتين الواقي فيتم بذلك منعها من البلمرة ومن صنع ثقوب في غشاء الخلية القاتلة . و يتم تدمير الخلية المستهدفة عن طريق تمزيق نواتها ثم تكسير الحمض الريبي منقوص الأكسجينADN إلى قطع صغيرة (شكل 19 ).
ورغم أن آلية صنع الثقوب هذه تعتبر عملية فعالة إلا أنها ليست الوحيدة للقتل بالنسبة لهذه الخلية ، فترتبط الخلايا التائية cytotoxic بالمستضد الفيروسي المكشوف على سطح الخلية المصابة بالفيروس وتقتلها، وتقوم الخلية التائية الكابتة supprossor بتثبيط الإستجابة المناعية لمستضد ما إثر انقضاء زمن معين على بداية الاستجابة .
ويمكن توضيح إستجابة الجهاز المناعي كما هو واضح في( الشكل 20).
ومن خلال هذه الأنماط الثلاث للاستجابة المناعية الموضحة بالشكل السابق يتضح التداخل بين المناعة الخلوية و المناعة الخلطية من جهة ،وكذلك اشتراك البالعات الكبيرة في كل من خط الدفاع الثاني والثالث.
المراجع :
1- مدحت حسين خليل محمد . الجهاز المناعي من كتاب " علم حياة الانسان ، " مطابع دارالطباعة والنشر الاسلامية، مصر، 1988، ص528 ـ551.
2- رفيق عبد الرحمان صالح .مبادئ علم المناعة و الفحوصات المناعية، ،دار الفكر للنشر و التوزيع ط1 1990 ، ص 40-48.
3- خالد الكبيسي .علم المناعة و الأمصال، دار الصفاء للنشر والتوزيع ،الأردن ، الطبعة الاولى 1999 ص ، 27-33
4- أحمد البدوي عبد اللطيف. علم الربو و المناعة و الحساسية، مطابع الأهرام ، التجارية فيلوب ، الطبعة الأولى 1997 ، ص 17-25 .
5- تشارلز باسترنك ، ترجمة أحمد محمد كرزة1986 .مدخل إلى الكمياء الحيوية لجسم الانسان مطبوعات جامعة حلب ، سورية.
6- محمد ناجح الأغبر، المناعة و المرض، مطبعة الخاليدية، أبو ضبي ص 27-9 .
7-ماراك، ف و كابر، الخلية التائية ومستقبلتها،مجلة العلوم المجلد 6 العدد 8 أوت 1989 ص 72-90.

- 8 - يونك، ج، و كوهن، ز.الخلايا القاتلة كيف تعمل ، مجلة العلوم المجلد 6 العدد 7 جويلية 1989 ، ص 38-45 ، ص 100 .
9- رحاب .إ. و آخرون، الجديد في العلو م ، ، دار شريفة الجزائر، الطبعة الأولى 1993 ، ص 41-62.
10- جزيئات الجهاز المناعي ، مجلة العلوم ، المجلد 5 العدد 3 سبتمبر 1988 ص 94-105 .
11-هيزلتين، أ ة وونتستال، ف .البيولوجيا الجزيئية لفيروس الأيدز مجلة العلوم ، المجلد 6 ، العدد 3 مارس 1989 ، ص 16-26.

12- ويبر، ن و وايس، ر. خمج فيروس العوز المناعي البشري Hiv : الصورة الخلوية مجلة العلوم ،المجلد 6 العدد 3 مارس 1989 ، ص 71-79
13- فلرمان، م وإيزناخ ، ل .ماذا يجعل خلية الورم السرطاني نقيلية ، مجلة العلوم المجلد 7- العدد 1 جانفي 1990 ، ص 24-37 .
14-الجهاز المناعي و الإيدز مجلة العلوم ، المجلد6، العدد 1 جانفي 1989 ، ص 16-28 .
15- أحمد نعمان نصر. علم الأنسجة ، الدكتور ، طبع جامعة الإمارات العربية المتحدة 1991، ص109-115.

المراجع الأجنبية :
16- Benjamini and Leskowitz , s –Liss .Immunology Aschort course , 1991 P 151 -171wile y.
17- B Boden , J.P et al .B iologie Première A et , 1988 Bordas Paris P 164-225
18- Hocine Rabhi. Immunologie Genérale , O.P.U Alger 1993 p 87-106

وانظر هنا ايضا
الكتاب المدرسي علوم طبيعية سنة ثالثة ثانوي
http://www.sendspace.com/file/8xh0el



وانظر هنا ايضا ممكن يفيدك


روابط ملخصات وتمارين وفلاشات ........

مناعة.doc

http://www.4shared.com/file/73705475...f/_online.html

مناعة_تمارين محلولة.rar

http://www.4shared.com/file/87039040...___online.html

مناعة + انزيمات.doc

http://www.4shared.com/file/73705477...___online.html

مناعة22.doc

http://www.4shared.com/file/73705476...22_online.html

ملخص مناعة.swf فلاش


http://www.4shared.com/file/35563271.../__online.html


مناعة3.rar

http://www.4shared.com/file/76876113.../3_online.html







2 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ شـ أسماءــروق على مشاركته المفيدة
قديم 2011-02-13, 21:26   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
امين التقرتي برشا
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية امين التقرتي برشا
 

 

 
إحصائية العضو









امين التقرتي برشا غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا







قديم 2011-02-16, 17:00   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حليمة مدني
عضو جديد
 
إحصائية العضو









حليمة مدني غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا







قديم 2011-03-10, 15:23   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
نحو القمة
عضو جديد
 
إحصائية العضو









نحو القمة غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم ,أرجوكم ساعدوني كيف احصل على ملخص لدروس الأجتماعيات على الانترنت شعبة علوم تجريبية؟







قديم 2011-03-23, 09:01   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
شـ أسماءــروق
عضو محترف
 
الصورة الرمزية شـ أسماءــروق
 

 

 
إحصائية العضو









شـ أسماءــروق غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم

ساعطيك ملخصات من حاسوبي



التاريخ

الحرب الباردة: مقدمة: لحضنا خلال الحرب العالمية تحالف الاتحاد السوفياتي والدول الرأسمالية ضد النازية وبعد انتهاء الحرب وانهزام النازية زال هذا التحالف وتجدد الصراع بين طرفين الذي عرف بالحرب الباردة. تعريف الحرب الباردة:هي صراع ايديولوجي بين المعسكرين الغربي بزعامة الو.م.أ والشرقي بزعامة الاتحاد السوفياتي تستعمل فيه جميع الوسائل ماعدا السلاح.او هي:حالة توتر والعداء التي سادة العلاقات الدولية بين المعسكرين الشرقي والغربي بعد ح.ع.2 ولقد استخدم مصطلح الحرب الباردةلاول مرة في القرن 14من طرف الامير الاسباني خوان ايمانويل ثم استعملت الاقتصادي الامريكي برنارد باروش سنة 1947م.اما عن جذور الحرب الباردة فتعود الىالثورة البلشفية1917 اسباب الحرب الباردة: الخلاف الاديولوجي بين المعسكرين – الرغبة في الزعامة والسيطرة - زوال مبرراة التحالف بعد القضاء على المانيا خروج الو.م.أ من عزلتهاالسياسية – النزعة العسكرية اللاتحاد السوفياتي وتصديره للشيوعية- الازمات الدولية التي ساهمت في استداد الحربالباردة – القاء القنبلتين الذريتين كان تحذيرا للاتحاد السوفياتي - تضارب الأطماع والمصالح بين المعسكرين- إنشاء بسات الكمنفروم الانبار الشيوعي- تنامي التيار الشيوعي في أوربامظاهر الحرب الباردة:الازمات الدولية ازمةاليونان 1946 ازمة المانيا1948 – 1949 ازمة الصين1949 ازمة لوريا 1950 –1953-انقسام العالم كتلتين مصارعتين- الدعاية المغرضة- السباق نحو التسلح مسائل الحرب:التكتلات العسكرية يخص الو.م.أالحلف الاطلسي افريل1949 الذي ضم 19 دولة ويهدف الى التعاون فيما بين دول الحلف والوقوف ضد أي عدوانحلف جنوب شرق اسيا 8سبتمبر 1954:ويضمو.م.أبريطانيا.فرنسا.استراليا.نيوزلندا.الف لبين.تايلند.باكستان الهدف منه محاصرة الشيوعية في جنوب شرق اسيا حلف بغداد 24/فيفري 1955:يضم تركيا. العراق. باكستان. ايران.بريطانيا.الهدف منه محاصرة الشيوعية في الشرق الاوسط -حلف وارسو 14/ماي1955:يضم البانيا. بلغاريا. المجر. رومانيا. شيكوسلوفاكيا. المانيا. الشرقية.بولندا.وهو كرد فعل على الاحلاف السابقةوتعبيرا على رفض الاتحاد السوفياتي لانضمام المانيا الشرقية الى الحلف الاطلسي التكتلات العسكرية:بالنسبة الى النظـام الرأ سمالي:مبدأ ترومان 12/مارس 1947مساعدات مالية لتركيا واليونان تقدر ب 400 مليون دولار مشروع ماريشال 5/جوان 1947كيقدر بـ 12 مليار دولارمشروع ايزنهاور 1957: مساعدات مالية تقدربئ 200 مليون دولارللدول العربية.-بالنسبة للنظام الشيوعي فقد جاء بمشاريع اقتصادية:-مبدأ جدانوف 1947:-منضمة الكوميكون 1949:-الانقلابات العسكرية و الاغتيالات.- الجوسسة والجوسسة المضادة - السباق نحو التسلح.الحروب الاقليمية. الدعاية الاعلامية

الوطن العربي اثناء الحرب: مقدمة: عندما اندلعت الحرب العالمية كانت معظم اقطار الوطن العربي خاضعة للاستعمار الاوربي بشكل مباشر أو غير مباشر لذلك شددت الدول الاستعمارية قبضتها عليها وأعلنت حالة الطوارئ وقامت بتجميد النشاط السياسي. اقحام العرب في الحرب: في الجزائر قامت فرنسا بتجنيد الشباب وفي ليبيا تجنيد السباب للحرب مع الانجليز والاردنيون شارك الشباب في الحرب مع الانجليز اللقضاء على الحكومة العراقية 1941 استغلال لامكانيات العربية من طرف الحلفاء: استغلال الثروات الطبيعية والمحاصيل الزراعية. استغلال المطارات والموانئ والسكك الحديدية. تجنيد السباب العربي. اعتبر الحلفاء الاراضي العربية ميادين للمعارك. صخر الحلفاء الشباب العربي للعمل في المناجم والمصانع. انعكسات الحرب على العرب: الانعكاسات السلبية: نهب الثروات الطاقة والمعادن.خسائر بشرية. كبت الحريات وتجميد النشاط السياسي عن طريق سجن زعماء وحل الأحزاب والنفي وتوقيف الصحف والقتل.تدهور المستوى المعيشي. تمكين اليهود من التسلل الى فلسطين واعلان دولتهم 15/5/1948. الانعكاسات الايجابية: تطور الوعي السياسي وتبلور الفكر التحرري. اكتساب العرب الخبرة العسكرية. ظهور المعسكر الشرقي الذي دعم الحركات التحررية. التخلص من عقدة الخوف. تدهور القوة العسكرية للدول الاستعمارية. استقلال بعض الشعوب مبكرا الاردن 1946 ليبيا 1951. كيفية تطور الوعي السياسي: الاحتكاك بالاعلام الغربي والاستفادة من العالم النقابي والاستفادة من نشاط الاحزاب الاشتراكية. الخلاصة: خرج العالم العربي من الحرب العالمية وقد اكتسب روحا جديدة مكنت شعوبه من الكفاح بفعالية اكبر للتخلص من الاستعمار

الحرب العالمية الثانية 39/45:مقدمة: تعتبر ح.ع.2 اكبر واعنف حرب عرفتها البشرية لانها تميزت بتعدد اطرافها باستخدام الاسلحة الحديثة وادت الى دخول العالم مرحلة جديدة اسبابها: الأسباب غير مباشرة: اتفاقية الصلح عمقت الحقد والانتقام بين الدول الاوربية. انعكاسات الازمة الاقتصادية العالمية. فشل عصبة الامم. السياسة التوسعية الدكتاتورية. ظهور مشكلة الاقليات. السباق نحو التسلح. اسباب مباشرة: اجتياز القواة النازية لبلونيا 1/9/1939 بعد اثارة هتلر لازمة دات زيغ(ممر بحري) واعلنت فرنسا وبريطانيا الحرب على المانيا 3/9/1939 بدون عمل مسلح. احتل الاتحاد السوفياتي بلونيا الشرقية 17/9/1939. سير الحرب العالمية ii : مرت ح.ع.ii بثلاث مراحل هي:المرحلة الأولى:1939/1941: أروبية الحرب: بعد غزو هتلر لبولندا في 1/سبتمبر/1939 عن طريق الحرب الخاطفة استطاع احتلال الجزء الشرقي منها في مدة أسبوعين وفي 17 سبتمبر 1939 عبرت عبرت قوات الجيش الاحمر الى الجزء الشرقي وستولت على الاراضي التي تمت الاتفاق عليها في التحالف الجرماني السوفياتي وسقطت العاصمة وارسوا في 28/سبتمبر 1939 وبعد سيطرة التحاد السوفياتي على الجزء الشرقي قام باحتلال دويلات البلطيق الثلاث استوانيا، لتوانيا، ليتونيا ثم قام بحملة على فلندا في نوفمبر 1939 اما فيما يخص هجوم هتلر على غرب اوربا فكان في 9/4/1940 حيث غزت القوات الالمانية الدنمارك وفي نفس اليوم قام هتلر بالغزو على النرويج وفي 10/5/1940 قام هتلر بقصف جوي على هولندا وبلجيكا والوكسمبورغ أما عن هجوم فرنسا فلقد وضعت فرنسا له احتياطات تمثلت في انشاء خط ماجينو على الحدود البلجيكية املا في صد الضربات الألمانية غير ان الألمان شيدو خط سجفرية بهدف التصدي للقوات الفرنسية وفي 10/5/1940 بدأ الالمان بقصف جوي واسع النج كطاق حيث سقطت العاصمة باريس في يد الالمان في 14/جوان 1940 أدى ذلك الى انتقال الحكومة الفرنسية الى بوردو في حين غادر ديغول فرنسا باتجاه بريطانيا واعلن حكومة فرنسا حرة اما المارشال ستان ألفى حكومة فرنسية اتخذت مدينة فيشي مقرا لها وفي 22 جوان 1940وقعت اتفاقية الهدنة ونصت على:تحتل القوات الالمانيو اكثر من نصف مساحة فرنسا في الناحية الغربية والشمالية – القسم الجنوبي تتكون منه الحكومة الفرنسية عاصمتها فيشي بزعامة لبنان مواليا لالمانيا - يحدد الجيش الفرنسي بـ 100الف جندي - وضعت الاسطول الفرنسي تحت تصرف المانيا وايطاليا وهي مايسمى بـ رتوتد اما في ما يخص بريطانيا فلقد ظن هتلر انه سقوط فرنسا فسوف تقوم بريطانيا برمي السلاح غير انه عندما عرض عليها الصلح رفض تشرشل ذلك حيث بدا الالمان حمالتهم الجوية في 8 ماي 1940 على المونئ و المطارات الى غاية ديسمبر 1940 حيث ابدو البراطانيون مقاومة باسلة وحشروا من خلالها ا2000طائرة بريطانية ثم بدأت المانيا حملات بحرية ابتداءا من سنة 1942 اغرقت المانيا1600 باخرة المرحلة الثانية 41/43 : تميزت بالتوازن الهجوم الالماني على الاتحاد السوفياتي 22/6/1941 الهجوم على قاعدة بيرهاربر الامريكية بجزر هواي 7/12/1941 فاعلنت الولايات الحرب على اليابان 8/12/1941. استنجاد مسلوني بهتلر فارسلى قواته بقيادة رومل وزحف نحو مصر ووصل الى منطقة العالمين غرب الاسكندرية وجرت معركة برية كبرى انتصر فيها القائد الانجليزي مونتمغري على القوات النازية 23/10/1942 وكانت لصالح الانجليز. انزال قوات الحلفاء في شمال افريقيا 8/11/1942 الجزائر والمغرب. معركة ستلنغراد:8/1942الى غاية 2/1943 بين القوات السوفياتية والنازية هزم فيها الجيش الالمانى بسبب البرودة القاسية وتدعيم الولايات الاتحاد السوفياتي وتطبيق الجيش السوفياتى لحرب العصابات.المرحلة الثالثة 43/45: تراجع القوات الالمانية.تحرير الحلفاء لإيطاليا 4/6/1944 وتحرير باريس 25/8/1944 تحرير دول البينيلوكس ودخول برلين 2/5/1945.استسلام ااقيادة الالمانية 8/5/1945 مع انتحارهتلر وزوجته وكلبه فى ضروف غامضة. استخدمت القوات البابانية الطائرات الكاميكاز فاستخدمت الولايات السلاح النووي على هيروشيما6/10/1945وناغازاكى 9/8/1945 واستسلمت اليابان فى 2/12/1945كما سمي با اشهر الأسود وانتهت بذلك الحرب العالمية. الخاتمة:كانت ح.ع.2 خطرا على الانسانية وفي نفس الوقت نقلت العالم الى عصر جديد.















مراحل الحرب الباردة:المرحلة الاولى 45/54: تميزت هذه المرحلة بزوال مبررات التحالف بين الو.م.أ والتحاد السوفياتي وهذا بعد زوال الخطر المشترك و المتمثل في النازية واهم مايميز هذه المرحلة مايلي:تاسيس الديمقراطيات الشعبية: تمكن الاتحاد السوفياتي من قلب الانضمة في دول أوربا الشرقية وتحويلها الى شيوعية موالية له وهذا بهدف اجبار الو.م.أ على الاعتراف به ازمة اليونان 1946: قامت الثورة الشيوعية في اليونان سنة 1946 بزعامة ماركوس المؤيد من قبل التحاد السوفياتي ضد النظام الملكي جورج الثاني حيث اعلنت بريطنيا انها لن تستطيع الاستمرار في دعم المجهود الغربي في اليونان، وطلبت من الو.م.أ التدخل حيث أسرع ترومان وقدم مشروع للكونغوس من أجل المصادقة عليه في 03مارس وتمت المصادقة في 12 مارس بتقديم مساعدات تقدربـ400 مليون دولار لليونان وتركيا.أزمة برلين 48 – 49: لقد خرج مؤتمر بوتسدام بقرار يقضي بتقسيم المانيا الى 4 مناطق نفوذ بين بريطانيا .فرنسا. الاتحاد السوفياتي .الو.م.أ في 3جوان 48 انعقد مؤتمر في لندن يهدف الى إقامة حكومة رأسمالية في المانيا وعندما علم السوفيات بذلك قاموا بفرض حصار على المانيا بريا وبحريا وقطع عليها الكهرباء وكان هذا في28 جوان 1948 وتواصل لذلك الى 12 ماي 1949 تم فك الحصار علىة المانيا بتقسيمها الى المانيا غربية رأسمالية والمانيا الديمقراطية الشرقية.ازمة الصين 45 – 49: لقد تجددت الحرب الاهلية في الصين بعد ح.ع 2 وإنتهت بسيطرة الشيوعيين على السلطة فيها واعلان هاوتشي تونغ في 18 اكتوبر 49 جمهورية الصين الشعبية ولجأ تشان لحاي تشيك وحكومة العملية الى فرمورة مدعمة من قبل الو.م.أ يعتبر ما حدث في الصين صفعة للو.م.أ وانتصار للشيوعية.أزمة الهند الصينية 46 – 54 :تعتبر سنة 1946 سنة حرب لتحرير الفتنام قادها هوشي منه ضد الوجود الفرنسي لتنتهي المواجهة عسكرية سنة 1950 وعندها اعترفت الصين والاتحاد السوفياتي بحكومة الشمال الشيوعية واعترفت الو.م.أ وبريطانيا بحكومة الجنوب التي كان يقودها باوداي ورغم انسحاب فرنسا من المنطقة 1945 الا ان الو.م.أ عرضتها عن طريق سياسة ملء الفراغ وتعتبر معرفة ديان بيان فوا معركة فاصلة لخروج الاستعمار الفرنسي والنجليزي في منطقة اسيا وتعتبر هذه صفعة ثانية للو.م.أ وفرنسا ولقد بقية المنطقة في صراع طويل حت سنة 1975 حيث تنهزم امريكا في معركة سايقون مخلفة 57 قتيل امريكي.الحرب الكورية 50- 53: بعد تحرير كورية من الاستعمار اليباني دخل اليها الحلفاء السوفيات من الشمال وامريكا من الجنوب ووقع خلاف حول النظام الذي يقام فيها غيرانه تم الاتفاق على تقسيم كورية بخط 38° شمالي شيوعي وجنوبي رأسمالي ولادت هذه الازمة ان تؤدي الى حرب ساخنة بسبب تجاوز قوات كوريا الشمالية خط 38°:كوريا الشمالية 300الف قتيل، قوات صينية 300الف قتيل كوريا الجنوبية 58127 قتيل، الو.م.أ 33629 قتيل هذا حسب احصائيات سنة 1996م .المرحلة الثانية 53 – 62: ازمة السويس: عندما رفض بنك الانشاء وتعمير تحويل السد العالي بتاريخ 21/جويلية 56 اعلن جمال عبد ناصر تأميم قناة السويس في 26/جويلية/56 : في اطار سياسة التأميم التي تدخل في التوجيه الاشتراكي وهذا ما اثر سخط بريطانيا، فرنسا، اسرائيل والذي ترجم في شكل عدوان ثلاثي من طرف اسرائيل بتاريخ 29/اكتوبر 1956 لتلتحق بريطانيا وفرنسا 31/اكتوبر/1956 وتدخل الاتحاد السوفياتي 5/ نوفمبر/56 بإعطاء انذار لدول المتعدية وهدد باستخدام الاسلحة النووية ضدها تدخلت الو.م.أ واتفقت الاطراف على طرح المشكل امام مجلس الامن الذي دعا الى انسحاب الدول المتعدية ونتائج حرب السويس- انهاء السيطرة البريطانية الفرنسية في المنطقة- فسح المجال امام الو.م.أ لتنفيذ سياسة ملء الفراغ والذي فتحته بمشروع إزنهاور 1957 المتضمن تقديم المساعدات المقدرة بـ 200 مليون دولار الى الدول العربية. نتيجة: ان تاميم قناة السويس هناك من المؤرخين من براه سببا في العدوان الثلاثي وهنك من يرفض هذا الطرح ويرى ان العدوان الثلاثي على مصر بسبب حكم مصر لحركات التحرر في العالم.أزمة المجر 1956: بوصول الشيوعيين الى السلطة سنة 1947 انضمت المجر الى الحلف وارسوا في سنة 1955 وفي سنة 1956 وقعت اضطربات أدت الى استقالة أمرتابي وحل مكانه كامين على رأس الحزب الشيوعي يساعده جانوس وعليه تم استدعاء لتهدئة الاوضاع حيث أعلن خروج المجر عن الحلف وارسوا الامريكي الذي أدى الى تحرك القوات السوفياتية لاعادة المجر على مكان عليه وتنفيذ حكم الاعدام على أمر تاجي في سنة 12/12/1956 أزمة بولونيا1956:.المرحلة الثالثة 1956 – 1985:أزمة برلين الثانية 1961: لقد كان سبب هذه الازمة السوفيات بسبب اقتراحهم سنة 1985 جعل مدينة برلين حرة وهو مالقى رفض الغرب وهذا تخوفا من تنقل الشيوعية في سنة 1962 ونظرا لكثرة الفارين من برلين الشرقية الى الغربية وفشل قمة خربتشوف لندي قام السوفيات ببناء جدار برلين في 13 أوت 1961 أزمة كوبا1962: بعد نجاح الشيوعية فيها سنة 1959 وفقدان النفوذ الامريكي بأت العلاقات تتوتر فكانت أزمة الصواريخ ولقد أخذت الو.م.أ تطبيق سياستها بمساعدة المعارضة الكوبية اللاجئة عندها وهذا بشن هجوم على كوبا اصطلح على تسميته بعملية خليج الخنازير 15/04/1961 غير انها فشلت في اسقاط الحكم الشيوعي الذي يقوده فيدال كاسترو وسبب هذه الاستفزازات بعث أخوه اوول وستني غفارة اللا موسكو سنة 1962 يطلب مساعدتها فوافق خربتشوف الذي أرسل بعثة عسكرية وتقنية وبدأت الاعمال لانشاء قواعد عسكرية خاصة بالصواريخ النووية متوسطة المدى في سرية تامة وفي سنة 16/10/1962 اكتشفت الطائرات التجسس المريكية هذه القواعد الخاصة بالصواريخ السوفياتية فقامت الو.م.أ بمحاصر الجزيرة بحريا وهو مازاد في تصعيد المواجهات بين الو.م.أو الاتحاد س غير ان المساعي الدوبلماسية في احنواء الازمة فاعلن خروتشوف في 28/10/1962 سحب الصواريخ مقابل سحب الو.م.أ صواريخها من تركيا والتعهد بعدم الاعتداء عللا كوبا في امريكا اللاتنية: للسوفيات حلف متمثل في كوبا و الو.م.أ مرتبطة بكوبا جغرافيا وهو ما أدى الى تخوف الو.م.أ من انتشارالشيوعية ومن مظاهر الصراع بين المعسكرين الدعم الامريكا لذي ادى الى انقلاب في الشيلي عام 1973 والذي صعد من خلاله بنوشية الى الحكم مطيحا بالسلفدور أليندي وبالمقابل ينجح السوفيات في اقامة حكومة شيوعية في نيكراغوا سنة 1979 التي قادها دانيال أورتبغا الذي أطاح بنظام الديكتاتور سوموزا حليف واشنطن.في اسيا: بقي الصراع قائما في المنطقة لكن التحاد س كان اكثر خطرا من الو.م.أ حيث يقوم بالتدعيم حكومة نجيب اليه في سنة 1979 وذلك بدعمه العسكري وهذه الحكومة من الحركات الاسلامية وفي المقابل قامت الو.م.أ بتغيير سياسة المواجهة مع الاتحاد س عن طريق تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع بكين ودعم اقتصادها وأصبحت تطبق هذه السياسة مع دول جنوب شرق آسيا في افريقيا: لقد كان السوفيات اكثر نصيب من الو.م.أ مثل ما حدث في الخبشة عند تدخل القوات الكوبية في انغولا لحماية نظام أوتيدوتينو في سنة 1975 ومساعدة السزفيات للانقلاب الذي حكث في الحبشة والذي نصب ماينجستوا هايلي سنة 1977.أزمة الشيلي 1972: استطاعت الو.م.أ في احداث انقلاب في الشيلي ادى الى صعود لبوتشيه الى الحكم وتنحية سلفادور أليندي لما نجح السوفيات في الانقلاب الذي اطاح بالدكتاتور سوموزا ووصعود دانيا أرتيغا الى الحكم سنة 1979 في نيكازاعوا - كما استطاع السوفيات النجاح في افغانستان عن طريق حكومة نجيب الله الموالية للسوفيات والتي أحدثت لها الو.م.أ جماعة اسلامية وبقي الصراع في افغانستان 79- 89.كما استطاع السوفيات عن طريق الحلف الكوبي احداث انقلاب في انغولا والذي أطاح بنظام أوغيشينوتيتو والذي أدى إلى صعود مانغيستوهايلي ماريم 1977. المرحلة الرابعة 1985 – 1990:مرحلة الانفراج ونهاية الحرب .بدأت بوصول غور باتشوف للحكم سنة 1985 حيث عرفت العلاقات الدولية نوع من التهدئة بين المعسكرين ولقد أعرب الاتحاد س عن رفضه التدخل في الشؤون الداخلية للديمقراطيات الشعبية ولقد صرح خور بالتشوف بقوله( لقد تعضمت مشاكل البلاد بأسرع مما يمكن حلها اقلادة وجهود وتراجع أشكال الادارة الحماسية وتضخم البيرو قراطية الحق ضرر لم يكن قليلا لقد صرح غور بالتشوف بهذه الوضعية المزرية في جميع المايدين وقال انه وجد نفسه امام خيارين: الخيار الاول: مواصلة التحرري لامريكا والتي لم تؤثر فيها سياسة الصراع الخيار الثاني: الالتفات الى الاوضاع الداخلية ومعالجتها في اختيار الخيار الثاني ومنه تقرب من الغرب وقام بسياسة اصلاحية على النهج الغربي التي يصطلح على تسميتهاالبرسترويكا(اعادة الهيكلة الاقتصادية) الغلاسنس(الشفافية) ولقيت هذه السياسة تجاوبا من الغرب وادت الى نوع من التعايش السلمي ولقد بدأت مظاهر التحول الجذري تتضح على النحو التالي:- تصريح غور بتشوف الذي طرح مشكلة الأمن الدولي والتي يرى ان حلها يمكن عن طريق التعاون وليس القوة العسكرية وهو تغليب السياسة عن الحرب.2) توقيع غور باتشوف هرونالدريفن سنة 1987 على معاهدة نزع الصواريخ النووية القصيرة والمتوسطة
3) توقيع اتفاق سنة 1990 من طرف 22 دولة في مؤتمر مالطا 4 كثرة الزيارات بين موسكو الدول الغربية والتي كانت قد جمعت الدول الغربية و الاتحاد السوفياتي في مؤتمر مالطا سابقا والتي تما فيها الاتفاق على انهاء الحرب الباردة وتم الاعلان الرسمي عن نهايتها في مؤتمر باريس 1990.نتائج الحرب الباردة:- خسائر بشرية كثيرة – وجود بعض الازمات العالقة كوبا الصين افغنستان – عجلة بتفكيك المعسكر الشيوعي الذي بدأ يتهاوى في الثمانينات – زوال القطبية الثنائية وبروز الاحادية بزعامة الو.م.أ – تطور الاسلحة في اطار السباق نحو التسلح – أخذ الكثير من الدول استقلالها مثل الجزائر، موريطانيا. الخلاصة: ان التحولات التي طرئت على الاتحاد س والتي حولت مجرى التاريخ لم تكن مبادرة من غورباتشوف انما الواقع الاقتصادي والسياسي والجتماعي واملي عليه ذلك وبدا التحاد س يسير نحو تحولات جذرية لم يسبق لها مثيل في التحاد سوفياتي




التعايش السلمي:مقدمة:بعد وفاة ستالين جوزيف 1953 ظهرت قيادة جديدة معتدلة تؤمن بسياسة التعايش السلمي. مفهومه: تعني سلوك مبدأ التفاوض والتفاهم لحل المشاكل والنزعات الدولية وايجاد نوعية التقارب والتعاون كاساس في العلاقات الدولية دوافعه: السياسية: وفاة ستالين 1953 وظهور قيادة معتدلة تتكون من ملنكوف خروتشوف بولغانين.توازن الرعب. معارضة الراي العام العالمي مثل حركة عدم الانحياز. المنضمات الاوربية المستقلة التي تدعو الى نزع السلاح. ظهور تفكك داخل المعسكرين مثل انسحاب فرنسا من حلف الشمال الاطلسي 1966 دوافع اجتماعية: الخسائرالمادية والبشرية الناجمة عن الازمات وارتفاع نفقات التسلح. مظاهره: توقيع اتفاقية الهدنة بين الطرفين. توقيع الهدنة كوريا 1953 توقيع الهدنة كوبا1952 توقيع الهدنة الصينية 1954 عن طريق جنيف. تبادل الزيارات الرسمية بين الطرفين. انشاء الخط الاحمر. حل الاتحاد السوفياتي للكومنفورم1956 توقيع اتفاقيات سالت الاولى1972 وسالت الثانية 1979. التعاون العلمي في مجال غزو الفضاء. التعاون الاقتصادي في للمجال التجاري. نتائجه: الدور الكبير الذي لعبته الحرب الباردة في التطور التنولوجي. انهيار الاتحاد اليسوفياتي وتفكك المعسكر الشيوعي. ظهور بوادر النظام الدولي الجديد بزعامة الولايات. توجيه الصراع نحو العالم الثالث من اجل السيطرة على ثرواتها. مصيره: بدا سنة 1953 وتعثر بسب انعدام الثقة بين طرفين وتوط هذا في عهد الرئيس مخائيل خربتشوف والذي انها حالة التوتر بين الطرفين 1989. التعايش السلمي جنب العالم الحرب العالمية الثالثة.مظاهر التوتر: حدثت خلال الفترة 1945/1963 عدة احداث تاكد مدى هشاشة التعايش السلمي بين المعسكرين ومن هذه الاحداث: تاسيس الاحلاف العسكرية التي تهدف الى محاصرة الخصم منها حلف جنوب شرق اسيا 1954 وامريكا اللاتينية. انعدام الثقة بين المعسكرين والتخوف من قوة الخصم. استمرار نشاط الولايات من اجل سياسة ملء الفراغ. امتداد الشيوعية الى كوبا لتهدد بذالك الولايات. اسباب الانفراج: تطور وسائل الدمار الشامل والتخوف من انعكسات استعمالها ليونة القيادة السوفياتية وتراجعها عن مبادئ السياسية الستالينية. تكاليف الحرب الباردة خاصة على الاتحاد السوفياتي التسلح ياخذ من نفقات الدول النسبة الكبرى على حساب معيشة السكان التصدع الذي حدث بين الصين والاتحاد السوفياتي والتنافقس الذي ظهر بين الكتلة الغربية و وحلف بغداد 1955. رفض الولايات لقرارات مؤتمر جنيف 1954 التي تعترف باستقلال الفتنام وانسحاب فرنسا. ازمة السويس والعدوان الثلاثي على مصر 1956. اشتداد الازمات في اوربا الشرقية بتحريد من الدول الغربية. ازمة المجر 1956 ازمة برلين 1958. مظاهر الانفراج: انعقاد مؤتمر جنيف 1955 وهو اول لقاء جمع المعسكرين. الغاء مكتب الكمنفورم 1956 وهي اهم خطوة قام بها الاتحاد السوفياتي للتعبير عن رغبته الصادقة في تخفيف الضغط عن اوربا الشرقية. تبادل الزيارات بين قادة العملاقين والذي كان معظمها يدور حول قضايا التسلح والحد منه. اسباب لتوتر:تصادم مصالح العملاقين في اسيا والشرق الاوسط وفي شرق اوربا الولايات.الصعوبات التي واجهة التعايش السلمي: انعدام الثقة بين المعسكرين. النزعة العسكرية لدى الاتحاد السوفياتي. النزعة المبرالية لدى الولايات .الحرب الباردة ووجود بؤر توتر كثيرة في انحاء العالم. الخاتمة: السباق نحو التسلح وعمق التناقضات والخلافات بين المعسكرين وبين الراسمالية والشيوعية كل هذه العوامل جعلت مبادرة التاعيش السلمي نبيلة وغير ممكن في ظل هذه العوامل ليبقى الصراع قدر العالمالى حين تدهور المعسكر الشيوعي 198.

مسار الحرب والعلاقات الدولية مقدمة: عقد الحلفاء خلال الحرب وعند نهايتهاعقدت عدة لقاءات قصد التشاور والتنسيق والتعاون المشترك في الميدان العسكري وبناء استراتيجية محكمة للقضاء على العدو المشترك من جهة وقصد الاعداد لوضع تسوية دائمة لفترة ما بعد الحرب من جهة اخرى وقد توجت هذه اللقاءات بانعقاد عدة مؤتمرات. اللقاءات والمؤتمرات المقصودة وظروف انعقادها: أن ظروف الحرب والمشاكل التي احدثتها خاصة في مرحلتها الاولى التي تميزت باكتساح ألمانيا العديد من الدول الاوربية وإخضاعها لسيطرتها هي التي دفعت الدول الحليفة الى عقد مؤتمرات لوضع حد للنفوذ الالماني اولا ثم رسم معالم المسقبل ثانيا وفقا التغيرات التي حدثت نتيجة لتقلب موازين الحرب فان لكل مؤتمر ظروف خاصة انعقد فيها.اللقاء الاطلسي14/08/1941:اجتمع الرئيس المريكي روزفلت بالزعيم الانجليزي تشرشل على ظهر الباخرة الانجليزية برنس ويلز وتم توقيع في هذا الميثاق المعروف ب ميثاق الاطلسي والذي تضمن مبادئ اعتبرتها بريطانيا والولايات اساسا لاهدافها المشتركة. ظروف انعقاده: عقد في ظروف كانت فيها الحرب لصالح دول المحور وكانت المعارك الاطلسي على اشدها بين القوات الالمانية والقوات البريطانية وافتتاح جبهة جديدة شرقية بعد هجوم الالماني علىالاتحاد السوفياتي في شهر جوان 1941مؤتمر الدار البيضاء .9 جانفي 1943:انعقد هذا المؤتمر في انفة على مقربة من الدار البيضاء بالمغرب الاقصى وضم روزفلت رئيس روزفلت رئيس الولايات المتحدة الامريكية وترتشل رئيس الوزراء البريطاني ونسجل غياب ستالين عن الاتحاد السوفياتي ’ متذرعا بالعمليات العسكرية التي كانت تشهدها ستالينغراد واكد هذا المؤتمر على ظرورة تنظيم العملياة في البحر الابيض المتوسط ومصالحة الفرنسين في لندن الفرنسين في الجزائر ظروف انعقاده: انعقد هذا المؤتمر في ظروف تميزيت بأن الولاياة المتحدة كانت طرفا في الحرب.انقلاب موازين القوى إذ بدأة قوات الحلفاء تحقق انتصاراة على دول المحور.مؤتمر يالطا4/2/1945:انعقد بشبه جزيرة القرم على ظفاف البحر الاسود وكانت بزعامة الاقطاب الثلاثة :روزفلت –تشرشل-ستالين وبحثو خلاله مستقبل بولونيا واربا الشرقية -ظروف انعقاده:انعقد هذالا المؤتمر في فترة كان الجيش الاحمر يزحف عبر أوربا الوسطى .امام تراجع الماني على جميع الجبهات وفي نفس الوقت كانت الحرب مشتدى في الشرق الاقصى وكانت مخاوف الحلفاء ضد حرب اليابان أن تطول الامر الذي دفعهم الى ضرورة اشرلك الاتحاد السوفياتي في جبهات الشرق الاقصى .كما أن ايطاليا قد استسلمت واصبحت تحت سيطرة الحلفاء.مؤتمر بوتسدام 17/7/الى 20اوت 1945: انعقد المؤتمر في بوتسدام احدى ضواحي برلين وهي انذاك في يد السوفيات اعتبر مؤتم بوتسدام من اهم المؤتمرات الدولية التي انعقدت في خلال الحرب وذلك يعود الى عدة عوامل هي: لان توقيته اتى بين اهم حدثين عالميين بعد استسلام المانيا وقبل استسلام اليابان لانه كان اخر مؤتمر ضم رؤساء الدول الحليفة الثلاث كما انه اول اجتماع شارك فيه الرئيس الامريكي ترومان بعد أن غيب الموت سلفه روزفلت في 2افريل 1945 اما بالنسبة لبريطانيا فقد تمثلت مع بداية المؤتمر بتشرشل وايدن ومع ختامه باتلي وبيفن. ظروف انعقاده: انعقد هذا المؤتمر في ظروف تميزت بالانهزام الكلي لالمانيا وتحرير جميع الدول الاوربية من سيطرة النازية اما الجيوش الامريكية بصورة خاصة ركزت كل جهودها في معارك المحيط الهادي ضد اليابان الذي رفض لاستسلام للحلفاء. أثرها على مسار الحرب والعلاقات الدولية: لقاء الاطلسي: طمانة الاتحاد السوفياتي بعدم نية الغرب في التوسع نحو الشرق وان بديلهما لن يسعيا لتوسيع اقليمي أو سواه وانهما لا يرغبان في رؤية تغيرات جغرافية تتنافى مع رغبات الدول المعنية وترك كل الشعوب المتحررة تققر مصيرها بنفسها دون ضغط أو اكراه. مؤتمر الدار البضاء: التخطيط لانهاء الحرب لصالح الحلفاء. مؤتمر يالطا تقسيم مناطق النفوذ بين المنتصرين وابراز النوايا والاطماع المستقبلية. مؤتمر بوتسدام: تقرير مصير ألمانيا والدول المتحالفة معها ورسم خريطة سياسة جديدة لأوربا الخاتمة: لقد تمكنت الدول الحليفة من اتخاذ مقررات هامة في هذه المؤتمرات وتوحيد جهودها من اجل التغلب على عدو مشترك بالإضافة الى وضع مبادئ تكون الاساس لبناء نظام دولي لفترة مابعد الحرب. الخلاصة:كانت الحرب العالمية الثانية خطرا على الانسانية وفي نفس الوقت نقلت العالم الى عصر جديد..



























.الجزائر اثناء ح.ع.2: مقدمة: بما أن الجزائر مستعمر فرنسية مميزة بمساحاتها وثرواتها وموقعها فانها تأثرت بالحرب في جميع المجالات وخاصة في المجال السياسي وتمثل ذلك في بيان فيفري 1943. موقف فرنسا من الجزائريين: طبقت فرنسا سياسة مزدوجة تتمثل في مايلي: سياسة التودد والتقرب: من الجزائريين هدفها انجاح عملية التجنيد منحت وعود للجزائريين لإصلاح أوضاع المستقبل والفت قانون كريميو.سياسة القمع والاضطهاد: لجأت فرنسا الى حل حزب الشعب الجزائري سنة 1939. تجنيد عدد من الجزائريين واجبارهم بالعمل في المصانع والمناجم اعلنت حالة طوارئ في الجزائر جمدت النشاط السياسي ومنعت اصدار الصحف وكبت الحريات السياسية سجنت ونفت زعماء الحركة الوطنية الجزائرية. تسخير الامكانيات المادية والبشرية لخدمة الشعب. موقف الحركة من فرنسا: موقف المنتخبين تطوعوا في الجيش الفرنسي. موقف جمعية العلماء رفضوا التجنيد. موقف حزب الشعب رفض التأيد والتجنيد موقف الحزب الشيوعي ايد فرنسا موقف الشعب الجزائري: تعاطف مع الالمان بيان فيفري 1943: قام فرحات عباس بكتابة مذكرة في 22/12/1942 تضمنت بمطالب سياسية واقتصادية واجتماعية وقدم المذكرة للحلفاء وحكومة فرنسا الحرة وكانت ردود الفعل مشتركا صدر في 10/02/1943 يسمى بيان الشعب الجزائري اطرافه: حزب الشعب( النخبة والطلبة المسلمين وجمعية العلماء والحزب الشيوعي) المكان الجزائر رقان 10/02/1943. بنوده:استنكار الاستعمار والقضاء عليه. تطبيق حق تقرير المصير على الشعوب دون تميز. منح الجزائريين دستورا خاصا تضمن مايلي الحرية والمساواة لجميع السكان. إلغاء الاقطاعية الفلاحية وتطبيق الاصلاح الزراعي. الاعتراف باللغة العربية لغة رسمية بجانب الفرنسية. حرية الصحافة وحق الاجتماع. التعليم المجاني والإجباري لجميع الأطفال. فصل الدين عن الحكومة الفرنسية. المشاركة الفورية للمسلمين في حكم بلادهم. اطلاق صراح المعتقلين السياسين. المواقف المختلفة: موقف الحاكم العام تضاهر بالقبول من اجل كسب الوقت عين حاكما عاما جديدا اسمه جورج كاترو عنصري يومن بالجزائر فرنسية زار ديغول الجزائر في 12/12/1943 ووعد بالاصلاح مستقبلا وفي 7/3/1944 اصدر امرية تتضمن مايلي منح الجنسية الفرنسية لبعض الجزائريين دون تخلي عن احوالهم الاسلامية. زيادة عدد الممثلين الجزائريين في المجالس المحلية فتح الوضائف الادارية امام الجزائريين. موقف الحلفاء: اعتبروا القضية داخلية تهم فرنسا ردود فعل الحركة الوطنية: اسس فرحات عباس جبهة احباب البيان والحرية 14/3/ 1944 بسطيف وتضم جميع الاحزاب الجزائريية اصدرت جريدة المساواة وطالبت بمايلي: الدفاع عن البيان كمهة عاجلة وميثاق جماعي لاطراف الحركة الوطنية. استنكار الاستعباد وتنديد بالعنصرية. ترويج فكرة انشاء دولة جزائرية وتأسيس جمهورية مستقلة مرتبطة فدراليا مع جمهورية فرنسية جديدة مناوئة للاستعمار. وقد بدأت نشاطها بتعليق لافتات باللغة العربية كتب عليها عبارة لا للجنسية الفرنسية نعم للجنسية الجزائرية وتسقط الجنسية الفرنسية وتعيش الجنسية الجزائرية للجميع. ودعت الى مقاومة الانتخابات وبموقف صارم وموحد. الخاتمة: لقد كانت فترة الحرب مليئة بنشاط والتجارب للحركة الوطنية الجزائرية التي اصبحت بعدها اكثر صلابة ووعيا واعمق تجربة.

قيام الجمهورية الجزائرية: مقدمة: تمثل هذا في بدأ التحضير لمرحلة البناء والتشيد في الوطن الجزائري. ظروف تكوينها19/3/1962:تم توقيف القتال واطلاق صراح السجناء وعودة اللاجئين الجزائريين. تكوين هيئة تنفيذة مؤقتة جزائرية فرنسية برئاسة عبد الرحمن فارس مهمتها تسير الفترة الانتقالية والإشراف على الاستفتاء. مؤتمر طرابلس: اواخر ماي وبداية جوان 1962 اطرافه: الحكومة المؤقتة والقيادة العامة للجيش. قادة الولايات وبعض المسؤولين الذين تم الافراج عنهم وتم الاتفاق على مايلي: الجانب الاجتماعي: محو الامية. رفع مستوى معيشة العمال. توفير السكن وتحرير المرأة. الجانب السياسي: الاقرار بمبدأ الحزب الواحد.. الجانب الاقتصادي: تطوير الزراعة والصناعة. اقرار الاشتراكية كوسيلة لتنمية الاقتصادية.المشاكل التي واجهت الجزائر في بداية الاستقلال: بشرية واجتماعية والمعتقلين. الثقافية: الامية 132سنة من التجهيل. الاقتصادية: طغيان الطابع الاستراتيجي على الصناعة تخريب المؤسسات. هروب الاطارات. تدمير المنشئات واحراق الغابات. الاجراءات المستعجلة للجمهورية الجزائرية: قامت الحكومة بالضغط على الفرنسيين لاخراج قواتهم قبل التاريخ المحدد وذلك ب:اقتصاديا: تاميم المحروقات وتاميم البنك المركزي. اصدار العملة الجزائرية. تاسيس شركات وطنية(سوناطراك) الاعتماد على خبرة واطارات الدول العربية في مجال التعليم. سياسيا: تطبيق مبدأ الحزب الواحد. تدعيم الشركات التحررية. اختارت الجزائر المنهج الاشتراكي من اجل تحقيق تنمية متوازنة وشاملة.

النظام الدولي المالي الجديد: مقدمة: بسبب الاثار التي خلفتها الحرب و الازمات الناجمة عن الحرب اسست الدول الاوربية الكبرى نظام مالي دولي جديد. مفهومه :هو مجموعة القواعد والاسس التي تنظم العلاقات الدولية في الميدان المالي تم الاتفاق عليه في مؤتمر بروتز ووتز في الولايات المتحدة 01/22/07/1944 ظروفه:الاضطرابات في نظام النقد الدولي خلال الحرب العالمية أي عدم استقرار اسعار صرف العملات تقلص حجم التجارة الدولية بسبب تحطم الاقتصاد الياباني والالماني. هيمنة الولايات على الاقتصاد العالمي. تقلص حجم وقيمة المبادلات التجارية الدولية. تعمق التناقضات الاقتصادية الدولية اثر الازمة الاقتصادية العالمية1929.فشل الاتفاقيات الثنائية والثلاثية التي انتشرت بين الحربين1/2. اسسه: تنشيط التجارة الدولية عن طريق رفع الحواجز الجمركية ايجاد مؤسسة مالية مركزية دولية تتمثل في صندوق النقد الدولي. تثبيت سعر الدولار بالذهب أي الدولار مقابل وزن معين من الذهب. السعي الى ايجاد التوازن في موازين المدفوعات الدولية.العمل على استقرار عملة الصرف خصائصه: تحقيق نوع من التكامل الدولي في المسائل النقدية والمالية. سيطرة الدول الكبرى الصناعية على الاوضاع العالمية وهي الولايات واليابان والمانيا وفرنسا. اعادة تنشيط المبادلات التجارية العالمية.اغراق العالم الثالث بالمديونية بسبب ارتفاع فوائد الديون وبسبب إعادة جدولة الديون.ترقية الاستثمارات الخاصة في الخارج. الازمات التي يتعرض إليها الدولار باستمرار خاصة انخفاض قيمته في السوق الدولية. المؤسسات المالية ووضائفها: صندوق النقد الدولي: تاسس في 27/12/1945 براس مالي يقدر 9¸9 مليار دولار بمساهمة 170دولة مقره واشنطن. مهامه: تنشيط التجارة الدولية. تحديد اسعار صرف العمولات بالنسبة للدولار الامريكي. تنظيم التعاون النقدي بين الدول. تقديم القروض. تنسيق سياسات النقدية بين الدول. تنظيم شروط اعادةالجدولة. البنك الدولي: للانشاء والتعمير 25/6/1946 عدد الدول المشاركة اكثر من 100دولة مقره واشنطن مهامه: مساعدة الدول المتضررة في الحرب( اعادة الإعمار) مساعدة الدول النامية في عملية التنمية. تقديم القروض الموجهة للاستثمارات. منظمة التجارة العالمية:تسمى سابقا القات تاسست سنة 1995 مقرها مدينة جنيف بسويسرا وتضم اكثر من 142 دولة وعدد اعضائها في زيادة مستمرة مهامها:تحديد التجارة الدولية عن طريق رفع الحواجز الجمركية.فتح الأسواق أمام المنتجات و البضائع المتنوعة.انعكاسات تطبيق هذا النظام على العالم الجديد:تزايد المديونية الخارجية.غلق المؤسسات وتسريح العمال.التبعية الدائمة للدول.تدخل صندوق النقد الدولي في الدول العالم الثالث. علاقاتها بدول العالم الثالث: علاقة دعم ومساعدة. علاقة استغلال وبسط النفوذ. مستقبلها: الخروج التدريجي من الهيمنة بواسطة التكتل وتوحيد المواقف وتحسين اسلوب التعامل والانتاج.الخاتمة: ان هذا النظام يؤكد هيمنة الرأسمالية العالمية على الاقتصاد العالمي ويعتبر وسيلة جديدة لاستعمار جديد لانها لا تلغي حريةالتملك والمبادرة الشخصية لكنها تبقى رأسمالية منظمة ومؤطرة بقوانين الدولة.

الثورة المصرية:المقدمة: تعتبر الثورة المصرية نموذج اقليمي لتصاعد المد التحرري ضد الاستعمار الاوربي. اسبابها: اسباب محلية:استمرار نظام الحماية البريطانية على مصر( معاهدة 1936) فساد النظام الملكي الملك فاروق. عدم الاستفرار السياسي. تدهور الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسعب المصري الرشوة والطبقية. اسباب دولية: تاثير هزيمة 1948 حادثة الاسلحة الفاسدة. تصاعد المد التحرري. ظهور هيئة الامم. ظهور المعسكر الشرقي. الاستقلال المبكر سيشجع على التحرر. اندلاع الثورة: انطلقت في 23/7/1952 وهي على شكل انقلاب عسكري سلمي قاده الضباط الاحرار بقيادة اللواء محمد نجيب وجمال عبد الناصر وانور السادات حيث سيطروا على المناطق الحساسة. انجازنها الداخلية: القضاء على الملكية وتاسيس النظام الجمهوري 18/6/1953. الغاء معاهدة 1936. توقيع اتفاقية الجلاء 1954. تاميم قناة السويس 1956. تطبيق سياسة الاصلاح الزراعي. كمنع بيع الالقاب. انشاء مجلس الخدمات العامة. الخارجية: تدعيم حركات التحرر العربية والفريقية والعالمية. عضو مؤسس لحركة عدم الانحياز مصر. عضو مؤسس لمنضمة الوحدة الافريقية 1963(الاتحاد الفريقي) تحقيق الوحدة المصرية السورية 1958/1961(جمهورية عربية متحدة) مواجهة الاحلاف العسكرية الرأسمالية بغداد1955. مواجهة المشاريع الرأسمالية مشروع ازنهاور1957.انعكاسات الثورة المصرية على منطقة الشرق الاوسط: تاميم قناة السويس ومواجهة الاستعمار. رفض سياسة ملء الفراغ مشروع ازنهاور1957.حققت الوحدة المصرية السورية. تدعيم الحركة التحررية(فلسطين) افشلت حلف بغداد(العراق).ردود الافعال الدولية من الثورة المصرية: الاتحاد السوفياتي لجأ الى دعم النظام الجديد في مصر في مختلف المجالات سياسيا واقتصاديا وعسكريا طمعا في النفوذ ونكاية في المعسكر الغربي اما المعسكر الغربي واسرائيل فقام منذ الوهلة الاولى بحصار اقتصادي وسياسي فلجا الى اقامة الاحلاف والمشاريع في المنطقة كحلف بغداد1955ومشروع ايزنهاور1957 وذلك لعزل الثورة المصرية في المنطقة والقضاء عليها. خاتمة:مثلث الثورة المصرية مظهر من مظاهر تصاعد حركة التحرر في العالم الثالث عموماوالوطن العربي خصوصا فكانت ذات دوافع محلية ودولية واقليمية
حركة عدم الانحياز: مقدمة:لقد ادى اشتداد الصراع بين المعسكرين الى تبني دول الجنوب المستقلة حديثا سياسة الحياد الاجابي. ظهر ذلك من خلال مؤتمر باندونغ باندونيسيا افريل 1955 ويجسد التضامن الافروآسياوي وتطور الى حركة عدم الانحياز 1961 يوغسلافيا بلغراد. مفهومها: تنظيم سياسي ظهر سنة 1961 بلغراد تتكون من دول العالم الثالث المستقلة حديثا والتي تبنت الحياد الإيجابي ويعني مناصرة الحق وعدم الانظمام الى الشرق أو الغرب ومطالبة المعسكرين بتطبيق سياسة التعايش السلمي. ظروف واسباب نشأته:اشتداد الحرب الباردة. اقحام بلدان العالم الثالث في صراع الحرب الباردة (الازمات الدولية) تصاعد المد التحرري بعد ح.ع.2 وادى ذلك الى ظهور العالم الثالث محاولات التقارب و التضامن بين دول العالم الثالث باندونغ1955 أل اطرافه: مصر جمال عبد الناصر. الهند نهرو. اتدونسيا احمد سوكارنو. الصين شوان لاي. يوغسلافيا جوزيف بروزتيتو. مؤتمرات الحركة: بلغراد يوغسلافيا6/9/61 القاهرة مصر 5/10/64 لوزاكا زامبيا 8/10/70 الجزائر الجزائر 5/9/73 كولمبو سيرلانكا 16/8/76 هافانا كوبا 28/8/9/9/79 نيودلهي الهند 7/3/1983هراري زمبابوي 1/9/1986بلغراد بوغسلافيا 8/8/1989 جاكرتا اندونيسيا 9/1992 قرطاجنة كولومبو 9/1995جوهانز بورغ ج افريقيا 1/9/98القرارات: طبيعتها سياسية احترام حقوق الانسان.حل النزاعات بطرق سلمية. عدم التدخل في شؤون الداخلية. تصفية الاستعمارالمطالبة بتحقيق سياسة التعايش. مبادئ الحركة: تاييد ودعم الحركات التحررية. احترام حقوق الانسان الأساسية.احترام سيادة الدول وسلامة اراضيها. عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول حل النزاعات الدولية بالطرق السلمية. اهدافها: تحقيق التعايش السلمي الوقوف بجانب الدول المستعمرة وتاييدها في كل تجمعات الدولية.تحقيق التنمية الاقتصادية عن طريق التعاون الدولي. محاربة التميز العنصري ايجاد عالم يسوده الامن والسلاح والتعاون. تطور اهتماماتها بعد مؤتمر ااجزائر1973 :منذ مطلع السبعينات اهتمت حركة عدم الانحياز بالقضايا الاجتماعية ودخلت عل المطالب السياسية ويرجع هذا التحول الى عوامل التالية: انعكاسات النظام الاقتصادي العالمي المتمثل في النظام المالي الجديد.سيطرة الشركات المتعددة الجنسيات على ثروات الجنوب. تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لبلدان العالم الثالث وطرحت القضايا الاقتصادية في مؤتمر الجزائر المنعقد ما بين 5/9/1973 و حضرته معظم دول العالم الثالث ممثلة برأسائها وملوكها بالاضافة الى معضم الحركات التحررية في العالم اهم القرارات التي صدرت والتي خرج بها المؤتمر: المطالبة بنظام اقتصادي دولي جديد عادل يقوم على اساس الحوار بين الشمال والجنوب. مراقبة نشاط شركات المتعددة الجنسيات. تطور اهتماماتها بعد مؤتمر الجزائر 1973: تثمين اسعار المواد الاولية وحاولت تطبيق قرارتها الاقتصادية عن طريق حركة التاميمات( الجزائر ايران.العراق) والحوار مع الشمال من اجل النظام الاقتصادي العالمي وظهر هذا الحوار من خلال مجموعة 15 مثل المديونية الخارجية. مصيرها: تبحث حركة عدم الانحياز منذ مؤتمر قرطاجنة بكولمبيا1995 عن اسلوب يلائم المستجدات الدولية لتكيف استراتجيته واهداف الحركة في اطار نظام دولي جديد. تقييم دورها: نجاحها: تمثيل دول العالم الثالث والدفاع عن مصالحها والحق في سيادتها على ثرواتها. دعم التحرر والاستقلال في اسيا (فلسطين) وفي افريقيا(نامبيا). المساهة في تخفيف حدة التوتر بين الشرق والغرب. دعم الصين الشعبية في احتلالها معقدا دائما في مجلس الامن 197. المساهمت في رفع عدد الاعضاء غير دائمين في مجلس الامن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي. تاسيس مكتب دائم للحركة بالعاصمة البيروفية(ليما) 1974 المساهمة في تبني هيئة الامم 1974 لبرنامج يتضمن وضع اسس نظام اقتصادي دولي جد.فشلها: وقف الحروب الاهلية في الكونغو وكمبوديا. وقف الاعتداءات الامريكة والصهيونية. احداث حوار شامل بين الشمال والجنوب. القضاء على المجاعات في افريقيا واسيا.القضاء على المديونية في العالم الثالث.اهم العراقيل التي تعرضت لها الحركة:حالة التوتر الدولي في كثير من المناطق خاصة في الشرق الاوسط فلسطين والعراق. الصراعات والحروب بين اعضائها.تهميش الدول الكبرى لدورها وانعاتها بمختلف النعوت. انهيار اقتصاديات الدول الاعضاء. تصدع المعسكر الشرقي ونهاية الحرب الباردة.الظروف الدولية لانعقاد مؤتمر الجزائر: في فترة عرفت تقاربا بين المعسكرين فقد سبق هذا التاريخ معاهدة سالت للحد من التسلح. ارتفاع اصوات الشعوب المنددة بالتمييز العنصري وجرائمه في جنوب افريقيا. الخلافات الهامشية بين دول العالم الثالث بتغذية من الدول الكبرى.ارتفاع اصوات تنادي لاقامة عدالة اقتصادية بين الدول الغنية والفقيرة. الاهتمامات المستجدة:المناداة باقامة نظام اقتصادي دولي جديد وفتح حوار بين عالم المتقدم والمتخلف.مناقشت قضية المديونية التي تعد سلاحا خطيرا في يد الدول الغنية. المنادات بمواجهة الاحتكارات الاقتصادية والتدخلات السياسية وذلك بتدعيم السيادة الوطنية في جميع المجالات. وضع السياسة متينة لتحقيق التعاون بين الدول الاعضاء.
الخاتمة: ان حركة عدم الانحياز قد مثلت بمبادئها طموحا نبيلا مشروعا بابعاد وطنية وانسانية وبقدر اتهامها في تجريم وادانة الاستعمار والعنصرية والصراع الدولي بين المعسكرين.

صاعد المدى التحرري وتراجع الاستعمار التقليدي: مقدمة:لقد عرفت الشعوب المستعمرة في افريقيا واسيا حركة مبكرة قبل الحرب العالمية للمطالبة باصلاح اوضاعها السياسية والاقتصادية المتدهور بفعل الهيمنة الرأسمالية التي افقدتها العزة والكرامة والسيادة. مفهوم الحركة التحررية وهي تيار نضالي سياسي وعسكري ظهر كرد فعل عن الاستعمار الاوربي هدفه التخلص من الهيمنة الاستعمارية واسترجاع السيادة الوطنية سواء عن طريق النضال السياسي او الكفاح المسلح ضروفه الدولية: تدهور اوضاع الدول الاوربية بسبب مخلفات الحرب. الاستفادة من المعسكر الشرقي. استقلال المبكر لبعض الدول سوريا ولبنان 1946. الهند وباكستان 1947. التعاون بين الدول التي استطاعت نيل الاستقلال مبكرا والشعوب التي تسعى الى الاستقلال باندونغ 1955. ظهور هيئة الامم التي دعمت جركات التحرر وذلك من خلال اقرارها مبدأ حق تقرير المصير. الظروف المحلية: نمو الوعي السياسي في الجنوب (الاحزاب الوطنية). الخبرة العسكرية والسيلسية(الاعلام الاحزاب الشيوعية) محاربة المقومات الدين واللغة.التخلص من عقدة الخوف. الوعود الاستعمارية الكاذبة1940. خصائص الحركات التحررية: الشمولية: شملت جميع افريقيا واسيا وامريكا الجنوبية. التضامن: لعب دورا بارزا في مواجهة الاستعمار وطرده. الإصرار: تمسك بالاستقلال ورفض الحلول الوسطى. تعرضت لنفس الاساليب الاستعمارية من نهب واستبداد. عانت من نفس المشاكل بعد ةخروج المستعمر. كانت حركات شعبية بدرجة اولى. جميع هذه الحركات اتخذت النضال السياسي مرة والعسكري مرة اخرى. عوامل انتشار الحركات: خروج القوى الاستعمارية منهارة من الحرب. استغلال الصراع القائم بين المعسكرين والاستفادة من مساعدة احد الاطراف(المعسكر الشرقي) الامم المتحدة التي اتخذت كمنبر للمطالبة بالاستقلال. دعم بعض الدول حديثة الاستقلال للحركات التحررية في العالم. تطور الوعي القومي. انتشار الشعور المعادي للاستعمار. نتائجها: سياسة الوحدة: الحصول على الاستقلال واسترجاع السيادة. قضت على الامبراطوريات الاستعمارية بريطانيا وفرنسا وظهور حركة عدم الانحياز. الجامعةالعربية: توثيق الصلات بين الدول المشتركة فيها وتنسيق خططها السياسية. منظمة الوحدة الافريقية: تنادي بالتضامن والوحدة والتعاون. منظمة المؤتمر الاسلامي: التعاون واحترام السيادة الوطنية.السياسة التنموية.الخاتمة:ان الحرب العالمية لم تكن سببا في ظهور حركة التحرر لان هذه الاخيرة قديمة قدم الظاهرة الاستعمارية الحديثة فقد كانت رد فعل طبيعي للاحتلال الأوربي لهذه البلدان.




























التطورات السياسية في الجزائر1945/1954: مقدمة: تاثرت الحركة الوطنية الجزائرية بالحرب العالمية فتطورت مطالبها. مجازر8ماي1945: ادت الى اقتناع الحركة الوطنية بعقم النضال السياسي وضرورة الكفاح المسلح من اجل استرجاع السيادة. تباعد التيار الادماجي وفرنسا. الحركة الوطنية بعد الحرب: اصدر ديغول قرار العفو العام1946فتحت النشاط السياسي فاطلقت صراح السجناء السياسيين ومن بينهم الزعماء الذين سارعوا الى اعادة بناء احزابهم فظهرت الاحزاب التالية:الاتحاد الديمقراطي البيان الجزائري: 17/4/1946 من طرف فرحات عباس مطالبه: انشاء جمهورية جزائرية مرتبطة فدراليا بفرنسا. جمعية العلماء المسلمين الجزائريين 5/5/1931 نتيار اصلاحي مهمته الدفاع عن مقومات الشعب الجزائري رئيسها البشير الابراهيمي16/4/1940 حركة الانتصار للحريات الديمقراطية:11/1946 تزعمه مصالي الحاج مطالبه استقلالية ثورية ومن مطالبه اجلاء القواة الفرنسية من جميع اراضي الجزائرية. قيام جمعية تاسيسية جزائرية تنتخب عن طريق الاقتراع العام. تعريب التعليم في مختلف مراحله. اصحاب الديمقراطية والحرية: 1946:وهو الحزب الشيوعي سابقا لا يعترف بالامةالجزائرية من زعمائه عمر ااوزقان. دستور 1947: يضمن مايلي: الجزائر قطعة فرنسية تتكون من ثلاث ولايات سكانها متساون في الحقوق والواجبات وجنسياتهم فرنسية. يحافض المسلمون الجزائريون على احوالهم الشخصية الاسلامية. تكوين مجلس جزائري نيابي منتخب يضم 120 عضو.60عضو يمثلون الجزائريون و60يمثلون فرنسيين. اعتبار اللغة فرنسية لغة رسمية ثانية وفصل الدين الاسلامي عن الدولة الفرنسية. الغاء البلديات المختلطة والغاء الحكم العسكري في الجنوب. موقف الحركة الوطنية: رغم انه شرع تطبيقه بداية افريل 1948 من اهمها: عدم استشارة الادارة الاستعمارية للجزائريين في وضع محتواه تاكيده على ان الجزائر في سنة وهذا ماا ثار غضبه مجعل التيار الاستقلالي يرفضه كليا ويراه مجرد حماقة استعمارية وهذا مجعلها عنصرية عمياء وهذا عادل على مخادعة الفرنسيين ولم تكن جادة في مسعاها الاصلاحي لان هدفها هو محو فكرة الاستقلال عند الجزائريين. موقف المعمرين: بالطبع يكون الترحيب والقبول بالدستور وتايده. مطالبها: الغاء الاتنخابات المزورة. لم تستمر هذه الجبهة بسبب اختلافات اراء الحزاب الجزائرية. تاسيس المنظمة الخاصة 17/2/1947 (السرية) وهي منضمة شبه عسكرية تاسست من طرف حركة انتصار للحريات(التيار الاستقلالي) مصالي الحاج هدفها: الاستعداد لثورة المسلحة عن طريق جمع الاسلحة وجمع الاموال وتدريب الشباب وست القبادة الى محمد بلواز والحسين ايت احمد خلفه احمد بن بلة. مصيرها:اكتشف في 8/3/1950 بسبب حادثة. ازمة حركة الاقتصاد للحركات الديمقراطية 50/53: الزعماة الفردية وانشق الحزب الى جناحين: المصاليون عقد مؤتمرهم ببلجيكة 15/7/1945 ومنحوا سلطات واسعة للرئيس. المركزيون: عقد مؤتمرهم بالجزائر العاصمة 16/8/1954 اكدو على القيادة الجماعية للحزب. ظهور اللجنة الثورية للوحدة والعمل 23/3/1954: محمد بوضياف مصطفى بن بولعيد وقامت هذه الجنة بوساطة بين الجناحين فقامت بعقد اجتماع 22 جويلية 1954 تحت اشراف بن بولعيد وتم اتنخاب هيئة اركان تتكون من 6مناضلين هم بن بولعيد ديدوش مراد بن مهيدي بوضياف رابح بطاط ثم انضمى اليها ثلاث اعضاء في الخارج: بن بلة وايت احمد والخيضر. اسباب مجزرة 8ماي 1945: اذلال الشعب الجزائري والقضاء على فكرة الاستقلال والقمع والارهاب. الوعود الاستعمارية الكاذبة. سياسة العنف التي مارستها فرنسا ضد الجزائر. رفض فرنسا للمطالب الجزائرية. تزايد الوعي بعد بيان الشعب الجزائري 1943 نتائجهاعلى الحركة الوطنية: السلبية: حل الاحزاب السياسية وسجن الزعماء. زوال فكرة الادماج. تاكد الجماهير الجزائرية من تزييف الوعود الفرنسية وافتناعهم بالثورة. ادى الى ارتكاب مجزرة راح ضحيتها اكثر من 45الف ضحية. اعتقال الالاف من المناضلين ومصادرة اموالهم وممتلكاتهم.نتائجهاعلى فرنسا: قيام فرنسا باصلاحات سطحية لتهدئة حالة الغليان التي تعيشها الجماهير الجزائرية. كما ان استنكار الراي العام العربي خاصة والعالمي لهذه المجزرة احرجى فرنسا وجعلها تغير من سياستها. خاتمة: تاكد الشعب الجزائري بان الحرية لا يمكن ان تحقق بوسائل الا عنف اوالثورة بالقانون.

الحركات التحررية في المغرب العربي: الخريطة السياسية في نهاية الحرب العالمية الثانية: فرنسا: تحتل الجزائر,موريتانيا,? كانت تفرض حمايتها على تونس ? المغرب الأقصى أما في سوريا ? لبنان فكان هناك انتداب عليهما كما كان هناك وجود عسكري فرنسي فإقليم فزان {ليبيا}بريطانيا: كانت متواجدة بمصر عن طريق الحماية رغم معاهدة 1936 ? في فلسطين ? الأردن ? العراق كما كانت تربطها معاهدات ثنائية مع دول شبه الجزيرة العربية كما كان لها وجود عسكري في برقة ? طرابلس أثار الحرب العالمية الثانية على الوطن العربي: الأثار السلبية: - تسخير كل الموارد الاقتصادية ? القوى البشرية لخدمة المجهود الحربي - تجديد الخناق على الحركات الوطنية التحررية - وقوع مجابهات عنيفة بين الحلفاء ? المحور فوق العربية ? سقوط الألاف من الضحايا العرب الإيجابيات: اكتساب الخبرة العسكرية عن طريق المجندين ? تعمق الوعي الوطني إستقلال بعض الدول العربية مثل سوريا,لبنان 1946 ? ليبيا 1951تأسست الجامعية العربية 22 مارس 1945 ? قد قامت بالتقريب بين أجزاء الوطن العربي ? تقديم المساعدة لكل حركة تحررية ? توحيد المواقف العربيةالكفاح من أجل التحرر: قام الضباط الأحرار بحركة تعير سلمية هدفها تحرير مصر من النظام الملكي العميل المتمثل للملك فاروق الذي عليه الاحتلال الإنجليزي ? تخليص مصر من معاهدة 1936 اما إنجازاتها فتمثلت فيم يلي: تأميم قنات السويس ? إفشال الدوان الثلاثي مرحلة1945|1947 مشروع ماريشال ? إبعاده : عبارة عن مساعدة أمريكية بـ 12 مليار دولار أعلن عنه وزير الخارجية جورج ماريشال 5/ جوان / 1947 على مدى 5 سنوات إلى الدول التي هي بحاجة إلى المساعدات بشرط أن تقدم طلباتها المفصلة إلى مشاريع أمريكا أبعاده: 1/ تخليص أوربا الغربية من أزماتها الإقتصادية التي تشكل المناخ الملائم لإنتشار الأفكار الشيوعية -وضع أوربا تحت مضلة الهيمنة الإقتصادية ? الأمريكية - فتح المجالات للعمل الواسع لشركات الأمريكية -جر الإتحاد السوفياتي في حالة قبوله المشروع إلى إنتهاج سياسة معتدلة إتجاه الغرب الرأسمالي -تصريح المعسكر الشيوعي ? إضعاف إرتباط الديمقراطيات الشعبية بالإتحادالسوفياتي مثلامنظمة الكومنفورم: ظهرت في 5/10/1947 بموسكو قد حقرته كل الأحزاب الشيوعية أبعاده: 1/العمل على إيجاد الإضطرابات في أوربا الرأسمالية- تمتين علاقته مع دول شرق أوربا - الدعوة إلى تبادل المعلومات ? الخبرات بين الشيوعية في أوربا -تصفية الأحزاب المعتدلة {الغير إشتراكية} داخل المعسكر الشرقي مرحلة 1948 1953 حلف الشمال الأطلسي: ظهرت في 4/4/1949 بواشنطن بهدف إلى حماية دول أوربا الغربية من أي هجوم سوفياتي محتمل ? مساعدة أعضائه في القضاء على الحركات التحررية إجتاحت مستعمراته أزمة برلين 48 /49: حذر الإتحاد السوفياتي من تصرف بحرية في المنطقة دون العودة إلى اللجنة الرباعية المشتركة مما أدى إلى الرجوع التوتر بينه ? بين حلفائه الذين عقدوا مؤتمر بلفيدن أفريل 1948 وتؤسس بنك الدولة مم عقب الإتحاد السوفياتي الديفرض حصار بري في23 جوان مما دفع الفرنسيين ممر جوي قيام ألمانيا الإتحادية دولة مستمرة ? كان رد الإتحاد السوفياتي مماثل فقد أعلن قيام دولة ألمانيا الشرقية ملاحظة: ظلت مقسمة إلى غاية 3/11/90 ثم التوحيد أزمة كوريا 50/53: بعد تحرير كوريا عن الحكم الياباني قسمة موافقا إلى كوريا الشمالية إحتلها الإتحاد اليباني ? كوريا الجنوبية إحتلها الوم أ جرى صراع بين الأحزاب في الإشتراكية ? الرأسمالية متحولة إلى حرب ما بين 50/53 المميزة فيها مجابة غير مباشرة لكنه في 53 تم توقيع الهدنة إنتهاء الحرب ? كان من نتائجها تقسيو كوريا الرسمية إلى كوريتين تفصل بينهما دائرة عرض كوريا الشمالية شيوعية عاصمتها كوريا الجنوبية النتائج: ظهور سياسة تعايش سلمي تطور صناعة الأسلحة ظهور حركة عدم الانحياز .























مظاهر تغير القوة بعد الحرب: مقدمة: ادت ح.ع2 الى تغير موازين القوى العالمية بما اثر على تغير مسار العلاقات الدولية.مظاهرها: انقسام المانيا. التوسع الروسي نحو الغرب. عودة الالزاس واللورين الى فرنسا.ظهور ديمقراطية شعبية.دول مستفيدة واخرى متضررة. خرجت اوربا الغربية محطمة. خرجت روسيا منتصرة رغم خسارتها المادية والمعنويةلها خرجت الولايات مستفيدة اقتصاديا. كل ادى الى تغيير موازين القوى الدولية.تغيير موازين القوى: هو انتقال السيادة العالمية من اوربا الغربية فرنسا بريطانيا الى الولايات والاتحاد السوفياتي.اثر ذلك على مسار العلاقات: انقسام العالم الى معسكرين متصارعين (الحرب الباردة) ظهور هيئات دولية جديدة(هيئة الامم المتحدة وجامعة الدول العربية) انتشار موجة التحرر واستقلال العديد من الدول. الخاتمة: ح.ع.2 منعطف حاسم في مسار العلاقات الدولية. نتائج الحرب العالمية: مقدمة: ادت الحرب العالمية الى خسائر فادحة فى الارواح وتحطم هياكل الاقتصاد الاوربي وظهور خارطة سياسية جديدة في العالم. النتائج السياسية: تقسيم المانيا الى شرقية شيوعية والمانيا غربية رأسمالية. توسيع الاتحاد السوفياتي على حساب جمهوريات البلطيق. انقسام العالم الى معسكرين المعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات. المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفياتي مما ادى الى ظهور الحرب الباردة. تراجع مكانة فرنسا وبريطانيا. انتشار موجات التحرر في الجنوب ضدالاستعمار الاوربي. ظهور منظمة الأمم المتحدة 10/1945 وجامعة الدول العربية 3/1945. النتائج الاقتصادية: تحطم هياكل الاقتصاد الاوربي والياباني. الاستفادة المادية الولايات من الحرب. تزايد انتاجها الصناعي والزراعي القمح النتائج الاجتماعية: بلغ عدد القتلة الاتحاد السوفياتي 20مليون. المانيا 5،5 مليون بولونيا 6مليون. اليابان 2مليون فرنسا 600الف. الولايات 300الف. بريطانيا 400الف. النتائج العلمية: في الجانب العسكري تم اختراع الردار والصواريخ وتطور صناعة الطائرات والغواصات اكتشفت الذرة وتم صناعة القنبلة الذرية واسس اول مفاعل نووي بشيكاغو 1942. في الجانب الطبي: بدأ انتاج البينيسلين في الولايات 1943 وتم تصنيع اسبرين. انعقدت خلال ح ع2 مجموعة من اللقاءات بين الدول الكبرى وعند نهايتها كان لها اثر بارز في توجيه

مراحل الثورة الجزائرية: مقدمة: الثورة في الجزائر ضرورة حتمية اسبابها المحلية: ضياع السيادة الوطنية. السياسة الاستعمارية. نهب الثروات ومحاربة المقومات. عقم النضال السياسي. تدهور الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للشعب الجزائري. ازمة حركة الانفصال. انعكاسات مجازر 8ماي1945. اختفاء التيار الادماجي. ظهور الجنة الثورية للوحدة والعمل التي تمثل تبلور التيار الثوري.الخارجية: انتشار المد التحرري في شمال افريقيا واسيا. استقلال بعض البلدان العربية. اندلاع الكفاح المسلح في تونس والمغرب. هزيمة فرنسا في الهند الصينية. ردود افعال الشعب الجزائري:كانت الثورة مفاجئة. موقف الاتحاد الديمقراطي:بقي متحفظا حتى 1956 حيث قام فرحات عباس بحل حزبه والانضمام للثورة موقف الحزب الشيوعي في 11/1954:اعتبر الثورة عملا خارج القانون. جمعية العلماء المسلمين: المصاليون: عارضوا الثورة ثم انضموا تدريجيا. المركزيون: عارضوا الثورة ثم انضموا اليها . ردود الفعل الافعال الفرنسية: كد زعماءها إن الجزائر ستبقى فرنسية. اعلنت حالة طوارئ ورفعت عدد جنودها في الجزائر وحاصرة منطقة الاوراس وفرضت الاقامة الجبرية. ردود الفعل الدولية: الدول الرأسمالية: ايدت فرنسا الدول العربية والاسلامية ايدت الثورة خاصة مصر. مراحل الثورة: المرحلة الاولى1954/1956: اندلاع الثورة في ليلة اول نوفمبر 1954 ثم الهجوم على 30مركز عسكري فرنسي في جميع مناطق الوطن التطور العسكري: كان عد المجاهدين 300الف مجاهد مسلحين ببنادق الصيد واعتمدوا على حرب العصابات والكمائن كما كان دور الشعب الجزائري ماديا ومعنويا وقامت فرنسا بعمليات عسكرية للقضاء على الثورة واعلن الوالي الجديد للجزائر سوسنيل عن مشروعه الاقتصادي للقضاء على الثورة1955. التطور السياسي على المستوى الداخلي: تاسيس الاتحاد العام للطلبة الجزائريين. الاتحاد العام للعمال الجزائريين 2/1956 الاتحاد العام للتجار الجزائريين1956 النشاط الصحفي وتاسيس جريدة المجاهد1956.استقطاب الاحزاب والجمعيات.على المستوى الخارجي: ادت الثورة الى تعاقب الحكومات الفرنسية تاييد العربي للثورة الجزائرية عن طريق جامعة الدول العربية حضور وفد جبهة التحرير مؤتمر باندونغ1955 الذي أيد الثورة. اعادة هيئة الامم النظر في تعاملها مع الثورة. احداث 20/8/1955:هجوم شمال قسنطينة. قاد هذه الهجومات زيغود يوسف وشارك في هذا الهجوم 200مجاهد. اهدافه المعلنة: افشال سياسة سوستيل المشروع الاقتصادي1955 فك الحصار على منطقة الاوراس.تدويل الثورة. اقناع المترددين. مساعدة الوفد الجزائري في الخارج. نتائجه السلبية: استشهاد اكثر من 12الف شهيد جزائري بالاضافة الى الخسائر المادية. النتائج الاجابية: نقل الثورة الى المدن رفع معنويات جيش التحرير لان الهجومات في الليل. الحصول علىالاسلحة من العدو. توحيد العمل المسلح مع الجيش المغربي ضد فرنسا حيث تزامنت الهجومات مع نفي السلطان. تسجيل القضية الجزائرية لاول مرة 30/9/1955. قائمةال22: رباحي.بلوزداد.بن عبد المالك.بن عودة.بن بولعيد.بن مهيدي.بن طوبال.بطاط.بوعجاج.بوعلمي. شعيب.بوضياف.بوصوف.ديدوش.حبشي.العمودي.مشاطي.ملاح. مرزوقي.سويداني.زيغود.دريش.المرحلة الثانية1956/1958: مؤتمر الصومام20اوت 1956: واد الصومام ببجاية. ظروف انعقاده: التشويه المستمر والدعايات ضد الثورة.ضعف التنسيق وقلة السلاح.استشهاد العديد من رجال الثورة.شمولية الثورة واتساعها. اهداف المؤتمر: تقييم المرحلة السابقة من عمر الثورة. وضع تنضيمات وخطط تسير عليها الثورة الى غاية الاستقلال. ايجاد الحلول لبعض المشاكل التي تهدد تماسك الثورة.التعريف بالقضية الجزائرية على المستوى الدولي. القرارات السياسية: وضع ميثاق سياسي للثورة. تكوين المجلس الوطني. تكوين لجنة التنسيق والتنفيذ. القرارات العسكرية: تفقسيم البال الى 6ولايات.تقسيم الجيش الى مجاهدين وفدائين ومسبلين. تحديد الرتب والرواتب. انشاء هيئة اركان. تحديد اولوية الداخل عن الخارج وأولوية السياسي على العسكري مع اعتماد مبدأ قيادة جماعية. انشاء لجان فرعية مثل لجنة الدعاية والأخبار ولجنة الاقتصادية. انشاء هيئة المحافظين السياسين. العمل على تدويل القضية الجزائرية والسعي الى تحقيق الوحدة المغاربية. نتائج مؤتمر الصومام: منح الثورة هياكل تنظيمية فعالة ومؤسسات دائمة ضمنت استمراريتها ادت الى تعميق الوحدة الوطنية. مضاعفة العمليات العسكرية مثل معركة الجزائر 1957القصبة. تطور الثورة وتنظيمتها. انتصار جيش التحرير في عدة معارك القالة 1956 الحمراء معركة رأس الماء 1956. اضراب 1957. العمل السياسي والفدائي داخل فرنسا. انشاء مراكز تدريب. تاسيس مدارس لتكوين الاطارات العسكرية في تونس والمغرب1956. انعقاد مؤتمر طنجة 1958. ردود الفعل الفرنسي: قامت فرنسا باختطاف طائرة زعماء فرنسا المتوجهة من المغرب الى تونس 22/10/1956 بوضياف.ايت احمد.الخيضر. مصطفى لجرب. بن بلة.مشاركة فرنسا في العدوان الثلاثي على مصر. الاستعانة بالحلف الاطلسي اقامة المناطق المحرمة والمراكز العسكرية. سياسية التجويع. ضم جهاز الشرطة الى الجيش. اقامة الخطوط المكهربة شارل وموريس رفض دراسة القضية الجزائرية في هيئة الامم. قصف ساقية سيدي يوسف فيفري 1952 لعزل الثورة. يعتبر مؤتمر الصومام بداية لمرحلة جديدة للثورة تميزت بالتنظيم والشمول. المرحلة الثالثة 1958/1960: حرب الابادة واحداث 13/ماي 1958 وهي حركة تمرد قام بها الجيش الفرنسي المتواجد في الجزائر ضد السلطة الفرنسية بتدعيم من المعمرين اسبابها: انتشار الثورة واتساعها. تصاعد الثورة الجزائرية. فشل كل الأعمال العسكرية والسياسية الفرنسية. فشل الحكومات الفرنسية المتعاقبة للقضاء على الثورة. نتائجها: اندلاع مظاهرات عنيفة 13/5/ لتشتد في 16ماي1958. تمكنوا من الاستلاء على الحكم في الجزائر وطالبوا ديغول تولي السلطة بفرنسا واستجاب لنداء المعمرين المتمردين ونتج عن ذلك سقوط الجمهورية الفرنسية الرابعة وقيام جمهورية خامسة. قيام الجمهورية الخامسة: بعد الانقلاب العسكري ترأس ديقول الجمهورية الخامسة ومنح صلحيات واسعة تشريعية وتنفيذية وطبق السياسة المتعددة الجوانب للقضاء على الثورة. سياسة ديغول اتجاه الثورة:السياسة العسكرية: عين ديغول قائدا للجيش الفرنسي حيث وضع مخطط تمثل في مايلي: القيام بعمليات واسعة برية وجوية وبحرية هدفها تمشيط الجبال. رفع عدد القوات الفرنسية في الجزائر. الاستعانة بقوات الحلف الاطلسي. تجنيد العملاء والخونة. الاكثار من مدارس التعذيب. اقامة المناطق المحرمة ومراقبة الحدود الشرقية والغربية. وضع الاسلاك الشائكة والمكهربة. اجراء تجارب نووية في الصحراء التجربة الاولى رقان13/2/1960 المشاريع الاقتصادية: يتمثل في مشروع قسنطينة وهو مشروع اقتصادي اجتماعي اعلن عنه ديغول في 13/10/1958 تضمن مايلي: توفير 4الاف منصب شغل بناء 2500 سكن. توزيع الاراضي على الجزائريين. اقامة المدارس والمصانع للجزائريين. اهداف ديغول: تهدئة الاوضاع في الجزائر وعزل الشعب عن الثورة ربط الاقتصاد الجزائري بالاقتصاد الفرنسي. ايجاد طبقة جزائرية مفرنسة. المشاريع السياسية: تتمثل في اعلان ديغول (سلم الشجعان) وتعني تسليم الثوار لاسلحتهم مقابل العفو ثم اعلن ديغول في 16/9/1959 عن حق تقرير المصير. شروط هي: توقيف العمل العسكري من جانب الثورة. عدم الاعتراف بجبهة التحرير كمفاوض وحيد.تقسيم الجزائر الى شمال وجنوب واستثناء الصحراء من التفاوض. رد فعل الثورة: الداخلي: الاكثار من العمليات الفدائية داخل المدن. استعمال حرب الكمائن. تقسيم جيش التحرير الى افواج وتجنب الاصطدام مع العدو. نقل العمل العسكري الى فرنسا. استخدام الاضرابات. خارجيا: رفضت الثورة شروط ديغول اعلنت قيام حكومة جزائرية مؤقتة19/9/1958. ترأسها فرحات عباس ورد هذا الرجل على سلم الشجعان ان الشعب الجزائري لن يلقي السلاح الى ان يتم الاعتراف بحقوق الجزائر في السيادة والاستقلال والجزائر ليست فرنسا والشعب ليس فرنسيا. الموقف الدولي اتجاه الثورة: اعتراف معظم الدول بالحكومة الجزائرية المؤقتة. استقبال الوفد الجزائري من طرف تضامن الافريقي الاسيوي 1958. عزل فرنسا دبلوماسيا. المرحلة الرابعة1960/1962: مرحلة المفاوضات والاستقلال:اسبابها: التنظيم المحكم الذي امتازت به الثورة الجزائرية خصوصا بعد مؤتمر الصومام. الانتصارات التي حققتها الثورة سياسيا وعسكريا. الازمات الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي ارهقت كاهل الخزينة الفرنسية نتيجة التكاليف الباهضة لقمع الثورة الجزائرية. تاثير العديد من الدول المحبة للسلام للقضية الجزائرية. التمرد العسكري الذي قامت به الجنرالات الفرنسية في 28/4/1962. مراحل المفاوضات: اللقاءات السرية: لقاء محمد الخيضر في القاهرة مع قورس وبيغارا. لقاء عبان رمضان مع مبعوث قراس 1956. لقاء محمد يزيد واحمد فرنسيس مع كومين في بلغراد1956 وكانت هذه اللقاءات عبارة عن حس النبض وكانت المواقف متباعدة. مفاوضات مولان من 25الى29جوان1960 بفرنسا: وكان مصيرها الفشل بسبب سوء نية حكومة فرنسا ومحاولتها فرض شروطها ومنها فصل الصحراء عن الشمال.مظاهرات 11ديسمبر1960: نتائجها: تاكيد تلاحم الشعب مع الثورة. تذويل اكثر للقضية الجزائرية. اقتناع فرنسا بضرورة الدخول في مفوضات رسمية اثبت للمستعمر انه قد خسر الحرب نهائيا. مفاوضات لوسارن20/2/1961: مثل الوفد الطيب بلحروف واحمد بومنجل الموقف الجزائري: الاستقلال التام وحدة التراب الوطني. الجزائر شعب واحد.وقف اطلاق النار. الموقف الفرنسي: استقلال الذاتي. تجزئة الجزائر عرقيا. فصل الصحراء. الهدنة. انقلاب الجزائر افريل1961: قامت الجنرالات الجزائريين بانقلاب ضد ديغول بسبب قبول ديغول بالتفاوض مع جبهة التحرير وادى ذلك الى تهديد الاستقرار السياسي لفرنسا. مفاوضات افيان الاولى20/5/1961سويسرا:الوفد الجزائري كريم بلقاسم واستمرت المفاوضات الى غاية 13/6 ثم توقفت لتستأنف في لوغران بفرنسا وتعثرت بسب تمسك فرنسا بالصحراء الجزائرية. مفاوضات افيان الثانية7/3/1962: وانتهت في 18/3/1962 واحتوت هذه المعاهدة على مايلي: وقف اطلاق النار19/3/1962(عيد النصر). الاعتراف بالستقلال التام للجزائر والوحدة الترابية. التعاون الاقتصادي والمالي والفني بين الجزائر وفرنسا. بقاء الشركات الفرنسية في الجزائر. الاستعانة بالاطارات الفنية. بقاء الاذاعة الفرنسية. التعاون العسكري. استخدام قاعدة المرسى الكبير. استخدام مطارات عنابة وبوفاريك وبشار. استخدام قاعدة رقان لمدة 5سنوات. منح ضمانات للاقليات الاوربية.وفي 1 جويلية تم اجراء الاستفتاء وصوت الشعب لصالح الاستقلال التام 67% وفي 3جويلية 1962 اعترفت فرنسا رسميا باستقلال الجزائر في 5جويلية 1962.المواقف المختلفة من اتفاقية افيان:المؤيدون: الحكومة المؤقتة اعتباروها نصرا. المعارضون: قيادة اركان(هواري بومدين) اعتبروها استمرار للاستعمار. المرحليون: مرحلة من مراحل الثورة. مدى تطابق الاتفاقية مع بيان اول نوفمبر: لقد حققت الاتفاقية ثوابت الثورة وهي الاستقلال التام. الوحدة الترابية. وحدة الشعب. الاعتراف بجبهة التحرير كممثل وطني وحيد للشعب. خاتمة: ان الاتفاقيات الموقعة في افيان مارس 1962 تمثل حصيلة نضال وكفاح مستمر وتبرز قوة وصمود المفاوض الجزائري.

تصدع المعسكر الشيوعي:مقدمة: إن ضعف وانهيار المعسكر الشرقي ادى الى زوال الثنائية القطبية. اسباب التصدع الداخلية: اتساع الرقعة الجغرافية للاتحاد السوفياتي. التركيبة البشرية: الامتداد الواسع. طبيعة النطام الاشتراكي. تعدد القوميات. التدخلات العسكرية. وصول الرئيس مخائيل خرباتشوف جاء بفكرتي اعادة الهيكلة(البير سترويكا)وتعني اعادة الهيكلة والتنظيم الاقتصادي. الثقافية(الفلاستوست)وتعني الشفافية ومحاربة البيروقراطية مساهمة الغرب في إسقاط المعسكر الشرقي بتدعيم المعارضة. المخابرات. جره نحو السباق نحو التسلح.غزو الفضاء. السياسية والاقتصادية: انهيار الايديولوجية الشيوعية وفشلها في تحقيق التطلعات الاجتماعية.طبيعة النظام الاقتصادي القائم على المركزية في التخطيط. ركود اقتصادي خاصة ايام خربتشوف حيث انخفض الدخل الفردي الى 6000دولار. التركيز على الصناعة الثقيلة والاستراتيجية ادى الى ضعف الصناعة الخفيفة والاستهلاكية. وقوع الزراعة تحت رحمة الطبيعة. اعتماد التجارة الخارجية على اسس إيديولوجية تتمحور حول نشر الشيوعية على حساب الاقتصاد السوفياتي. الخارجية: المساعدات المالية والعسكرية والفنية في اطار المد الشيوعي ساهمت في تحقيق عجز دائم في ميزان المدفوعات. تدخلاته العسكرية في اطار الحرب الباردة. الحصار الغربي في اطار سياسة الاحتواء بغية اضعاف الاتحاد السوفياتي. دعم الدول الغربية للحركات الانفصالية وللمعارضة الداخلية. مظاهر التصدع داخليا: ظهور الحركة الاستقلالية لدى جمهوريات البلطيق. انسحاب الاتحاد السوفياتي من الساحة الدولية. التخلي عن الكوميكون وحل حلف وارسو. تقسيم الترسانة النووية. حل جهاز المخابرات السوفياتية. مجارات الغرب في ازمة الخليج وتوحيد المانيا. خارجيا: تفكك الديمقراطيات الشعبية. ظهور اضطرابات في اوربا الشرقية. ضعف السلطة الشيوعية المركزية لتسقط الانظمة الشيوعية في اوربا الشرقية بولونيا ديسمبر1990 والمانيا الشرقية نوفمبر1990 وتشيكسلوفاكيا جانفي1993 ويوغسلافيا1990 وبلغارياجوان1990 والبانيا1991. نهاية الحرب الباردة وزوال القطبية الثنائية: مؤتمر مالطا3/4 ديسمبر 1989:على متن باخرة سوفياتية بين جورج بوش غو ربتشوف اعلن فيه نهاية الحرب الباردة واستبعاد احتمالات قيام حرب نووية واكد على امكانيات التعاون اثاره على العلاقات الدولية: سقوط الأنظمة الشيوعية وتحولها الى رأسمالية. تهدئة الصراعات الاقليمية. الشروع في حل القضية الفلسطينية. وفي مؤتمر باريس 19/2/1990 حضرته 34 دولة من المعسكرين قراراته: تعاون الاقتصادي والعلمي واتنهت القطبية الثنائية كنظام تحكم في العلاقات الدولية لفترة طويلة 1945/1990 وانفردت الولايات بالريادة العالمية في اطار القطبية الاحادية. اسباب انفراد الولايات ببالزعامة الدولية القوة الاقتصادية القوة الزراعية. القوة التجارية. القوة العسكرية. القوة الاعلامية. الخاتمة: تراجع الشيوعية في العالم وسقوط المعسكر الشرقي ادى الى تصاعد قوة الرأسمالية العالمية بزعامة الولايات
.بوادر النظام الدولي الجديد: مقدمة:عرف العالم عددا من الانظمة الاقتصادية والنقدية المالية العديدة عبر مساره الحضاري الطويل ليصل في تطوره الى تاسيس نظام دولي جديد سنة1944 . مفهوم النظام المالي: هواتجاه تزعمته الولايات بعد ان اصبح احادي القطب 1990 أي عقب انهيار المعسكر الشرقي مما يحول محور الصراع بين الشرق والغرب وهو مجموعة من القواعد والاسس للاتفاقية الجماعية وهدفها تنظيم العلاقات الدولية اهدافها المعلنة: اقامة توازن في العلاقات الدولية بين الصراع المرير الذي شهده القائم في ظل القطبية الثنائية. جمع اوربا في جبهة واحدة تشرف عليها الولايات المتحدة. تحطيم أي تفوق عسكري او أي قوة تهدد الامن والسلام في الغرب. اقامة نظم ديمقراطية في العالم تخلص للانسانية. احترام الشرعية الدولية اهدفها الخفية: هيمنة الولايات على العالم وحماية مصالح الاقطاب الثلاثة. تحويل الصراع من افقي الى عمودي بين الشمال والجنوب. السيطرة على منابع النفط وضمان فوائد خيالية لشركاتها الاحتكارية. نهب ثروات دول الجنوب وابقائها في تبعية اقتصادية. احداث انظمة ترفع الديمقراطية وفق المنظور الامريكي. منع دول الجنوب من اكتساب التكنولوجية العسكرية المتطورة. تحطيم المشاريع العربية الهادفة الى احداث تغير في توازن القوى العسكرية مع اسرائيل. تسوية القضية الفلسطينية تسوية جانبية. الانعكاسات على دول الجنوب: تزايد الهوة التنولوجية بين العالم المتقدم والمتخلف. ارتباط الجنوب بالمؤسسات المالية الدولية في مشاريع التنمية الاقتصادية. ابقاء تبعية دول الجنوب للشمال اقتصاديا وغذائيا. التعرض للضغوطات السياسية. فرض الحصار الاقتصادي والجوي والبحري على الدول ذات الانظمة التقدمية(العراق ولبييا) انخفاض عائدات البترول بسبب الاحتكارت العالمية. تحول الجنوب الى سوق لمنتجات الشمال وتدهور معدل التبادل التجاري بين العالمين. اسسه: الليبرالية السياسية: يعاب على المعسكر الشيوعي انه لا مجال فيه للحرية السياسية. اللبرالية الاقتصادية: ان انهيار المعسكر الشيوعي فتح المجال واسعا امام الاقتصاد الرأسمالي.حقوق الانسان. الخلاصة: الاحادية القطبية اخطر على العالم من الثنائية القطبية. براهيمي ونيخ وقاضي ومخطار بتمنونى لكم النجاح في عملية الكوبياج. 19/11/1977 الزيارة التاريخية الفضحة للرئيس المصري السادات لاسرائيل. 15/11/1988 الاعلان بالجزائر في المجلس الوطني الفلسطيني لدولة فلسطينية والقبول بالتفاوض على اساس القرارين 242و338. 18/11/1974: استقبال النصر لياسر عرفات من الجمعية العامة للامم المتحدة.

















الهند الصينية تعريفها: جغرافيا هي شبه الجزيرة الواقعة في جنوب شرق آسيا ? يحدها من المغرب شبه القارة الهندية تتكون من الفيتنام {نونكين , أنام , كوشنشين الاوس كمبوديا} وقد ظهرت في 1887 عندما تم تأسيس اتحاد فدرالي تحت اسم اتحاد الهند الصينية الفرنسيةالوضع أثناء الحرب العالمية الثانية: سمحت حكومة فيشي لليابان بإرسال جيوشها إلى طونكي في أواخر أوت 1940 فرضة إنهيار فرنسا أمام ألمانيا فشكلت جهة موحدة ماي 1941 هي جهة استقلال الفيتنام بقيادة {هوشي منه} زعيم الحزب الشيوعي الذي تأسس في 3 فيفري 1930 ? في جويلية 1941 عقدت اليابان اتفاق آخر مع فيشي لدفاع عن الهند الصينية ? قامت هذه الجبهة بحرب العصابات ضد الفرنسيين ? اليابانيين و بعد تحرير فرنسا سارع اليابانيون إلى أسر القوات الفرنسية ? تجدريدها من السلاح ما بين 1945: أعلن اليابان استقلال الفيتنام ? توليه الإمبراطورية باوداي عليها تحت وصايتهم ? بعد أن تم تغيير للحلفاء على المحور انسحبت القوات اليابانية من الفيتنام ? حلت محلها قواة صينية شمال دائرة عرض 17 شمالا أما جنوبا ? خاصة في كوشتين قوات بريطانية{حسب ما اتفق عليه في مؤتمر بوستدام}
الوضع بعد الحرب العالمية الثانية: ردا على انقسام البلاد الفيتنامية بتشكيل حكومة ثورية شيوعية في هالوي 2 سبتمبر 1945 برآسة هونشي منه ? في نفس الوقت فكرت فرنسا إستدعاء مستعمراتها السابقة بالمنطقة فأرسلت جيشا تعداده 50 ألف عسكري بعد تفاهم مع الصين ? بريطانيا ? اصطدمت بقوات الفيتنام ? كانت المواجهة على شكل حرب عصابات حين ومنظمة حينا آخر ...إلخ ودعت فرنسا فوشي منه للتفاوض فكانت مفاوضات فونتان بلو ما بين 6 أوت ? 13 سبتمبر 1946 ? مما جاء فيه *إعتبار طونكين ? أنام مستقلتين ضمن اتحاد الهند الصينية ? يكون هذا التحاد عضوا في الاتحاد الفرنسي الكبير .*يجرى استفتاح كوشيشير إذا كانت هذه المستعمرة تشيع الفيتنام أم لاوأمام اسرار فرنسا على الاحتفاظ بإقليم كو شنشين قامت اظطرابات في مدينة هايفونغ ? هانوي في نوفمبر ? ديسمبر 1946 ردت عليها فرنسا بقصف المدينتين فكان ذلك اعلان حرب بين فرنسا ? الصينيين ? اضطر إلى الاعتصام بالجبال ? نظم حراب عرفت بحرب الهند الصينية في 1946*1954 ? لكي يتفرغ فرنسا لهذه الحرب منحت سنة 1947 الاستقلال الذاتي اللاوبس كيهودكما بحثت على حليف ضد هوميشي منه فكان باوداي الذي نصبته على رأس حكومة اعترفت لها ياستقلال طونكين ? أنام ? قد تعهد بإحترام المصالح الفرنسية ? السماح لها بانشاء جيش فرنسي إلى جانب الجيش الفيتنامي ? في مطلع1952 إعترف {?,?} {?,?} بحكومة هوشي منه فردت {الو ? ?} ? بريطانيا لحكومة باوداي ومما زاد في إحراج موقف الفرنسيين تمكن هوشي منه تكبدها عدة هزائم كانت أكبرها ديا بيان فو ما بين 10 مارس إلى 7 ماي 1954 فإضطرت إلى تصفية وجودها في الينام للتفرغ إلى إجماد الثورة في تونس ? المغرب الأقصى فكانت لقاءات في سويسرا إنتهت في توقيع إتفاقية جونيف 20 جويلية 1954 وقد شاركت فيه فرنسا,بريطانيا,الو ? ?
الصين الشعبية إلى جانب ممثلين عن الهند الشعبية أما نتائجه فهي * تقسيم الفيتنامي مؤقتا إلى شمالي شيوعي جنوبي رأسمالي تفصل بينهما دائرة العرض 17 شمالا يبقى هذا التقسيم ريثما تنظم انتخابات حرة عامة لإعادة وحدته ? تاريخ جويلية 1956 كأقصى أجل لها * جعل الفيتنامي منطقة حياد فلا تنشأ فيها قواعد عسكرية لا تشارك في أي حلف عسكري تمنع عن إدخال الإمدادات العسكرية جلأ أي قوات كل من الفريقين عن أراضي الأخر* للسكان حق الإقامة في الشمال ? في جنوب منح الاستقلال التام لكمبوديا اللاوس

تطور القضية الفلسطينية منذ 1939:جذورها: إن أطماع اليهود في فلسطين قديمة تعود إلى 1897 تاريخ انعقاد المؤتمر الأول الصهيوني برآسة ثيودور هرتزل في بال سويسرا الذي اتخذ قرار انشاء وطن قومي لليهود في فلسطين ? تشكيل المنظمة الصهيونية العالمية التي اتخذت هرتزل رئيسا لها كما وجدت الحركة الصهيونية في بريطانيا الدعم الكلي ? يتمثل ذلك في وعد بلفور 2 نوفمب1971 ? ما إن بدأت الإدارة المدنية البريطانية في فلسطين في فلسطين بتعيين{هربرت سموائل} حتى جاءت لفلسطين الوكالة اليهودية كما قامت الادارة البريطانية في فلسطين بإسناد الوظائف في جميع القطاعات لليهود إلى جانب تسطير قوانين البلاد من أجل بناء ? إنشاء الوطن القومي اليهودي ? هكذا وجدت الحركة الصهيونية في بريطانيا الدعم الذي تحتاج إليها مرحلة 1939 إلى 1964: رفض الفلسطينيون اللجنة اليهودية ? أقامت وطن يهودي فوق أرضهم ? من مظاهر الرفض ثورة 1936 التي عرجت بريطانيا في وقفها إلى بعد ? سلطة عربية كما قامت بريطانيا بإرسال لجنة اللورد بيل للتحقيق ? التي قطعها العرب كان تقريرها في جويلية 1937 ينص على ما يلي * قامت دولة يهودية غرب الأردن{ في المناطق الساحلية الشمالية حتى بافا جنوبا}* تكوين دولة عربية في المناطق الداخلية ? ما تبقى من الساحل جنوب بافا * وضع الأماكن المقدسة بسورة دائمة تحت الانتداب البريطاني رفض الفلسطينيون ? العرب هذا المشروع ? عقدو مؤتمرا في سبتمبر 1937 تقرر فيه ما يلي إلغاء وعد بلفور ? الانتداب * وقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين * إصدار قانون يمنع إنتقال الأراضي من العرب إلى اليهود * الاحتفاظ بفلسطين جزئ من الوطن العربي و كان على بريطانيا تقديم اقتراح تقسيم للعصبة لتغطية الشرعية وتمت الموافقة مما أدى بقيام ثورة 1938 بزعامة أمين الحسين الامر الذي دفع بإبريطانيا إلى التراجع عن فكرة تقسيم ودعت لمؤتمر في لندن أنعقد في أفريل 1939 الذي صرحت عقب إنتهائه بما يلي * الوعد بإنهاء الانتداب بعد 10 سنوات * وضع برنامج للهجرة يقضي بإدخال 75 ألف يهودي خلال 5 سنوات * انتقال أراضي من العرب إلى اليهود يكون بموافقة المندوب السامي البريطاني لقد أشعل اليهود ضروف الحرب العالمية الثانية فعملوا على كسب{الو م أ برآسة{هاري ترومان} حيث تم تشكيل لجنة تحقيق في جانفي 1946 التي اوصت بتهجير 100 ألف يهودي إلى فلسطين في أفريل 1946 كما إكتفت عصابات الارهاب اليهودية {أراغون,شيتون,الهاغانا} من عملياتها مثل السكك الحديدية ,الجسور ,نهب المعسكرات البريطانية ,إغتيال المندوب السامي الفلسطيني ? تفجير مقر الادارة البريطانية في القدس إضطرت بريطانيا لعقد مؤتمر خاص بفلسطين في لندن 1946 اقترحت فيه إنشاء دولة طنجا في 9 أفريل 1947 حيث طالب في خطابه بحق الشعب الغربي في الحرية ? السيادة ? الوحدة ? إلغاء الحماية فإجتاحت البلاد موجة من المظاهرات رد عليها بالعنف ? القمع مما زاد في شدة الخلاف بينهما رفض الملك إصدار بيان ليدين فيه رجال حزب الاستقلال لخروجهم على الدين كماالملك على النهج الاستقلالي في الذكرة التي قدمها لفرنسا في أكتوبر 1950 كما تعاظم النقاش بدخول الحركة العمالية المغربية الساحة النضالية عندما قامت مظاهرات في 5 ديسمبر 1952 احتجاجا على مقتل فرحا حشاد فتأكدت فرنسا أن السلطان أصبح رأس الحربة فبدأت تعمل من أجل عزله مستعينة لباشا مراكش التهامي الخلاوي الذي اتهم الملك بأنه هو الذي كون حزب الاستقلال ? هدد بالزحف على الرباط وأخذ يسعى لجلب توقعات القبائل المتاءة للسلطان ? قدم عريضة لفرنسا تطالب لعهد الملك فتجاوبت معه فرنسا من حجة منع حدوث إضطرابات قد تؤدي إلى مجازرة فقامت في 20 أوت 1953 بنفيه إلى جزيرة كورسيكاو نها إلى المد غشقر ? تنصيب محمد عرقة العجوز القابل بالعمالة فكان الرد الشعبي القيام بمظاهرات ? مقاطعة البضائع الفرنسية …إلخ وفي الذكرى الأولى لنفيه 20 أوت 1954 تم التحول إلى العمليات المسلحة بمهاجمة المراكز الاستعمارية ? مزارع المعمرين الثكنات بالإضافةإلى الخونة ? اشتدت هذه الأعمال في الذكرى الثانية للنفيه ? التي تزامنت مع هجمات الشمال القسنطيني بقيادة زيغود يوسف نظامنا مع الشعب لعربي ? أما هذا الوضع الخطير ? لكي تتفرغ فرنسا للثورة الجزائرية لجأت إلى إعادة السلطان إلى الغرب في 6 نوفمبر 1955 فشكل حكومة بدأت تتفاوض في 1956 فيفري في مدينة إكس لبنان انتهت بتوقيع اتفاقية 2 مارس 1956 التي اعترفت فيها باستغلال المغرب الأقصى …13 مارس 1956 يتوجه محمد الخامس إلى مدريد للتفاوض مع أسبانيا بالاستقلال























نتائج الحرب العالمية: مقدمة: ادت الحرب العالمية الى خسائر فادحة فى الارواح وتحطم هياكل الاقتصاد الاوربي وظهور خارطة سياسية جديدة في العالم. النتائج السياسية: تقسيم المانيا الى شرقية شيوعية والمانيا غربية رأسمالية. توسيع الاتحاد السوفياتي على حساب جمهوريات البلطيق. انقسام العالم الى معسكرين المعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات. المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الاتحاد السوفياتي مما ادى الى ظهور الحرب الباردة. تراجع مكانة فرنسا وبريطانيا. انتشار موجات التحرر في الجنوب ضدالاستعمار الاوربي. ظهور منظمة الأمم المتحدة 10/1945 وجامعة الدول العربية 3/1945. النتائج الاقتصادية: تحطم هياكل الاقتصاد الاوربي والياباني. الاستفادة المادية الولايات من الحرب. تزايد انتاجها الصناعي والزراعي القمح النتائج الاجتماعية: بلغ عدد القتلة الاتحاد السوفياتي 20مليون. المانيا 5،5 مليون بولونيا 6مليون. اليابان 2مليون فرنسا 600الف. الولايات 300الف. بريطانيا 400الف. النتائج العلمية: في الجانب العسكري تم اختراع الردار والصواريخ وتطور صناعة الطائرات والغواصات اكتشفت الذرة وتم صناعة القنبلة الذرية واسس اول مفاعل نووي بشيكاغو 1942. في الجانب الطبي: بدأ انتاج البينيسلين في الولايات 1943 وتم تصنيع اسبرين. انعقدت خلال ح ع2 مجموعة من اللقاءات بين الدول الكبرى وعند نهايتها كان لها اثر بارز في توجيه مسار الحرب والعلاقات الدولية مقدمة: عقد الحلفاء خلال الحرب وعند نهايتهاعقدت عدة لقاءات قصد التشاور والتنسيق والتعاون المشترك في الميدان العسكري وبناء استراتيجية محكمة للقضاء على العدو المشترك من جهة وقصد الاعداد لوضع تسوية دائمة لفترة ما بعد الحرب من جهة اخرى وقد توجت هذه اللقاءات بانعقاد عدة مؤتمرات. اللقاءات والمؤتمرات المقصودة وظروف انعقادها: أن ظروف الحرب والمشاكل التي احدثتها خاصة في مرحلتها الاولى التي تميزت باكتساح ألمانيا العديد من الدول الاوربية وإخضاعها لسيطرتها هي التي دفعت الدول الحليفة الى عقد مؤتمرات لوضع حد للنفوذالالماني اولا ثم رسم معالم المسقبل ثانيا وفقا التغيرات التي حدثت نتيجة لتقلب موازين الحرب فان لكل مؤتمر ظروف خاصة انعقد فيها.اللقاء الاطلسي14/08/1941:اجتمع الرئيس المريكي روزفلت بالزعيم الانجليزي تشرشل على ظهر الباخرة الانجليزية برنس ويلز وتم توقيع في هذا الميثاق المعروف ب ميثاق الاطلسي والذي تضمن مبادئ اعتبرتها بريطانيا والولايات اساسا لاهدافها المشتركة. ظروف انعقاده: عقد في ظروف كانت فيها الحرب لصالح دول المحور وكانت المعارك الاطلسي على اشدها بين القوات الالمانية والقوات البريطانية وافتتاح جبهة جديدة شرقية بعد هجوم الالماني علىالاتحاد السوفياتي في شهر جوان 1941مؤتمر الدار البيضاء .9 جانفي 1943:انعقد هذا المؤتمر في انفة على مقربة من الدار البيضاء بالمغرب الاقصى وضم روزفلت رئيس روزفلت رئيس الولايات المتحدة الامريكية وترتشل رئيس الوزراء البريطاني ونسجل غياب ستالين عن الاتحاد السوفياتي ’ متذرعا بالعمليات العسكرية التي كانت تشهدها ستالينغراد واكد هذا المؤتمر على ظرورة تنظيم العملياة في البحر الابيض المتوسط ومصالحة الفرنسين في لندن الفرنسين في الجزائر ظروف انعقاده: انعقد هذا المؤتمر في ظروف تميزيت بأن الولاياة المتحدة كانت طرفا في الحرب.انقلاب موازين القوى إذ بدأة قوات الحلفاء تحقق انتصاراة على دول المحور.مؤتمر يالطا4/2/1945:انعقد بشبه جزيرة القرم على ظفاف البحر الاسود وكانت بزعامة الاقطاب الثلاثة :روزفلت –تشرشل-ستالين وبحثو خلاله مستقبل بولونيا واربا الشرقية -ظروف انعقاده:انعقد هذالا المؤتمر في فترة كان الجيش الاحمر يزحف عبر أوربا الوسطى .امام تراجع الماني على جميع الجبهات وفي نفس الوقت كانت الحرب مشتدى في الشرق الاقصى وكانت مخاوف الحلفاء ضد حرب اليابان أن تطول الامر الذي دفعهم الى ضرورة اشرلك الاتحاد السوفياتي في جبهات الشرق الاقصى .كما أن ايطاليا قد استسلمت واصبحت تحت سيطرة الحلفاء.مؤتمر بوتسدام 17/7/الى 20اوت 1945: انعقد المؤتمر في بوتسدام احدى ضواحي برلين وهي انذاك في يد السوفيات اعتبر مؤتم بوتسدام من اهم المؤتمرات الدولية التي انعقدت في خلال الحرب وذلك يعود الى عدة عوامل هي: لان توقيته اتى بين اهم حدثين عالميين بعد استسلام المانيا وقبل استسلام اليابان لانه كان اخر مؤتمر ضم رؤساء الدول الحليفة الثلاث كما انه اول اجتماع شارك فيه الرئيس الامريكي ترومان بعد أن غيب الموت سلفه روزفلت في 2افريل 1945 اما بالنسبة لبريطانيا فقد تمثلت مع بداية المؤتمر بتشرشل وايدن ومع ختامه باتلي وبيفن. ظروف انعقاده: انعقد هذا المؤتمر في ظروف تميزت بالانهزام الكلي لالمانيا وتحرير جميع الدول الاوربية من سيطرة النازية اما الجيوش الامريكية بصورة خاصة ركزت كل جهودها في معارك المحيط الهادي ضد اليابان الذي رفض لاستسلام للحلفاء. أثرها على مسار الحرب والعلاقات الدولية: لقاء الاطلسي: طمانة الاتحاد السوفياتي بعدم نية الغرب في التوسع نحو الشرق وان بديلهما لن يسعيا لتوسيع اقليمي أو سواه وانهما لا يرغبان في رؤية تغيرات جغرافية تتنافى مع رغبات الدول المعنية وترك كل الشعوب المتحررة تققر مصيرها بنفسها دون ضغط أو اكراه. مؤتمر الدار البضاء: التخطيط لانهاء الحرب لصالح الحلفاء. مؤتمر يالطا تقسيم مناطق النفوذ بين المنتصرين وابراز النوايا والاطماع المستقبلية. مؤتمر بوتسدام: تقرير مصير ألمانيا والدول المتحالفة معها ورسم خريطة سياسة جديدة لأوربا الخاتمة: لقد تمكنت الدول الحليفة من اتخاذ مقررات هامة في هذه المؤتمرات وتوحيد جهودها من اجل التغلب على عدو مشترك بالإضافة الى وضع مبادئ تكون الاساس لبناء نظام دولي لفترة مابعد الحرب.الخلاصة:كانت الحرب العالمية الثانية خطرا على الانسانية وفي نفس الوقت نقلت العالم الى عصر جديد.

الحركات التحررية في المغرب العربي: الخريطة السياسية في نهاية الحرب العالمية الثانية: فرنسا: تحتل الجزائر,موريتانيا,? كانت تفرض حمايتها على تونس ? المغرب الأقصى أما في سوريا ? لبنان فكان هناك انتداب عليهما كما كان هناك وجود عسكري فرنسي فإقليم فزان {ليبيا}بريطانيا: كانت متواجدة بمصر عن طريق الحماية رغم معاهدة 1936 ? في فلسطين ? الأردن ? العراق كما كانت تربطها معاهدات ثنائية مع دول شبه الجزيرة العربية كما كان لها وجود عسكري في برقة ? طرابلس أثار الحرب العالمية الثانية على الوطن العربي: الأثار السلبية: - تسخير كل الموارد الاقتصادية ? القوى البشرية لخدمة المجهود الحربي - تجديد الخناق على الحركات الوطنية التحررية - وقوع مجابهات عنيفة بين الحلفاء ? المحور فوق العربية ? سقوط الألاف من الضحايا العرب الإيجابيات: اكتساب الخبرة العسكرية عن طريق المجندين ? تعمق الوعي الوطني إستقلال بعض الدول العربية مثل سوريا,لبنان 1946 ? ليبيا 1951تأسست الجامعية العربية 22 مارس 1945 ? قد قامت بالتقريب بين أجزاء الوطن العربي ? تقديم المساعدة لكل حركة تحررية ? توحيد المواقف العربيةالكفاح من أجل التحرر: قام الضباط الأحرار بحركة تعير سلمية هدفها تحرير مصر من النظام الملكي العميل المتمثل للملك فاروق الذي عليه الاحتلال الإنجليزي ? تخليص مصر من معاهدة 1936 اما إنجازاتها فتمثلت فيم يلي: تأميم قنات السويس ? إفشال الدوان الثلاثي مرحلة1945|1947 مشروع ماريشال ? إبعاده : عبارة عن مساعدة أمريكية بـ 12 مليار دولار أعلن عنه وزير الخارجية جورج ماريشال 5/ جوان / 1947 على مدى 5 سنوات إلى الدول التي هي بحاجة إلى المساعدات بشرط أن تقدم طلباتها المفصلة إلى مشاريع أمريكا أبعاده: 1/ تخليص أوربا الغربية من أزماتها الإقتصادية التي تشكل المناخ الملائم لإنتشار الأفكار الشيوعية -وضع أوربا تحت مضلة الهيمنة الإقتصادية ? الأمريكية - فتح المجالات للعمل الواسع لشركات الأمريكية -جر الإتحاد السوفياتي في حالة قبوله المشروع إلى إنتهاج سياسة معتدلة إتجاه الغرب الرأسمالي -تصريح المعسكر الشيوعي ? إضعاف إرتباط الديمقراطيات الشعبية بالإتحادالسوفياتي مثلامنظمة الكومنفورم: ظهرت في 5/10/1947 بموسكو قد حقرته كل الأحزاب الشيوعية أبعاده: 1/العمل على إيجاد الإضطرابات في أوربا الرأسمالية- تمتين علاقته مع دول شرق أوربا - الدعوة إلى تبادل المعلومات ? الخبرات بين الشيوعية في أوربا -تصفية الأحزاب المعتدلة {الغير إشتراكية} داخل المعسكر الشرقي مرحلة 1948 1953 حلف الشمال الأطلسي: ظهرت في 4/4/1949 بواشنطن بهدف إلى حماية دول أوربا الغربية من أي هجوم سوفياتي محتمل ? مساعدة أعضائه في القضاء على الحركات التحررية إجتاحت مستعمراته أزمة برلين 48 /49: حذر الإتحاد السوفياتي من تصرف بحرية في المنطقة دون العودة إلى اللجنة الرباعية المشتركة مما أدى إلى الرجوع التوتر بينه ? بين حلفائه الذين عقدوا مؤتمر بلفيدن أفريل 1948 وتؤسس بنك الدولة مم عقب الإتحاد السوفياتي الديفرض حصار بري في23 جوان مما دفع الفرنسيين ممر جوي قيام ألمانيا الإتحادية دولة مستمرة ? كان رد الإتحاد السوفياتي مماثل فقد أعلن قيام دولة ألمانيا الشرقية ملاحظة: ظلت مقسمة إلى غاية 3/11/90 ثم التوحيد أزمة كوريا 50/53: بعد تحرير كوريا عن الحكم الياباني قسمة موافقا إلى كوريا الشمالية إحتلها الإتحاد اليباني ? كوريا الجنوبية إحتلها الوم أ جرى صراع بين الأحزاب في الإشتراكية ? الرأسمالية متحولة إلى حرب ما بين 50/53 المميزة فيها مجابة غير مباشرة لكنه في 53 تم توقيع الهدنة إنتهاء الحرب ? كان من نتائجها تقسيو كوريا الرسمية إلى كوريتين تفصل بينهما دائرة عرض كوريا الشمالية شيوعية عاصمتها كوريا الجنوبية النتائج: ظهور سياسة تعايش سلمي تطور صناعة الأسلحة ظهور حركة عدم الانحياز .







قديم 2011-03-23, 09:05   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
شـ أسماءــروق
عضو محترف
 
الصورة الرمزية شـ أسماءــروق
 

 

 
إحصائية العضو









شـ أسماءــروق غير متواجد حالياً


افتراضي

ان شاء الله تستفيدي

/
/
تطور العالم الثالث ما بين 1945-1989

أساليب و خصائص التحرر : في أسيا :
* الهند الصينية : تشمل الفيتنام الاووس كمبوديا الملايو و يورما سيطرت عليها فرنسا في أواخر القرن 19 بعد القضاء على مقاومتها لذلك أسس الوطنيون أحزاب سياسية لكنها لم تحقق الأهداف الوطنية كالحزب الشيوعي الفيتنامي بقيادة هوشي منه.
و أثناء ح ع 2 رفع اليابانيون شعار أسيا للاسيوين لتجديد نظام دولي جديد في أسيا بالسيطرة على مستعمرات الحلفاء فيها فشنوا في المرحلة الأولى من الحرب موجة من التوسعات في المستعمرات الأوربية في أسيا فتمكنوا من طرد الأوروبيين خاصة في الهند الصينية التي قام فيها مسؤولو الأحزاب الوطنية الفيتنامية بتوحيد النظام و تشكيل حكومة مؤقتة هدفها تصفية الاحتلال الياباني و الفرنسي و تم ذلك في مؤتمر عقد في الصين 1944 م. ورغم ان فرنسا حاولت إطالة وجودها في الهند الصينية باللجوء إلى اتفاقيات مع كمبوديا و الأوربيين لمنحها الاستقلال الداخلي ثم مع هوشي منه من اجل استقلال الفيتنام مع عضويتها في فيدرالية الهند الصينية و عودة القوات الفرنسية إلى تونكين له لتنسحب بعد 5 سنوات ، الحزب الذي رفضه الغيت- منه فعادت الاضطرابات و القمع الفرنسي خاصة الجزء الشمالي من الفيتنام فتشكلت حكومتان شيوعية في الشمال و جنوبين في الجنوب الفيتنامي مما فتح المجال للمعسكرين للتدخل في الصراع في إطار سياسة ملئ الفراغ ( إيجاد مناطق النفوذ) فرفض الاتحاد السوفياتي و الصين بكومة الشمال بينما دعم الجنوب من طرف فرنسا و بريطانيا و الو م ا.و لم يسفر الصراع عن قيام حكومتين مختلفتين إيديولوجيا فحسب في الفيتنام و لا عن تدخل المعسكرين في الصراع بل نتج عنه أيضا انهزام الجيش الفرنسي بمعركة ديان بيان فو 1954 مما دفع إلى الدعوة لعقد مؤتمر جنيف تحضره الأطراف المتصارعة في الهند الصينية و الأطراف المتداخلة فيها بشكل أو بأخر و هو المؤتمر الذي كرس تقييم الفيتنام بجعل خط عرض 17 فاصلا بين دولتين الفيتنام الشمالية و الفيتنام الجنوبية
* الهند : خضعت للسيطرة البريطانية منذ القرن 19 مالا ان انفتاحه على الخارج و كذا علاقاته التجارية مع بريطانيا قد أدى إلى بروز هنود مثقفين حاولوا ان يساهموا في الحكومة فأسسوا المؤتمر الوطني الهندي الذي ساندته بريطانيا و ذلك لمواجهة الديانات و الجهوية اللتان عرقلتهما عملية التحديث إلا ان ح ع 2 قد سارعت في الأحداث إذ أعلنت بريطانيا أنها ستمنح الهند الحكم الذاتي بعد الحرب لكن القانون الدستوري الصادر عن الحكومة البريطانية سنة 1919 قد جاء معاكسا للاماني الهندية خاضعة لنائب الملك البريطاني. لذا و قد كان بروز المهاتما غاندي دور كبير في تنظيم المقاومات السلمية من 1914 و القائمة أساسا على اللاعنف.
سياسة المهاتما غاندي : - اللاعنف – عدم دفع الضرائب – رفض أي طاعة للإدارة و المحاكم – القيام بإضرابات العمل و الأكل – مقاطعة السلع البريطانية .
و بعد اندلاع ع 2 اضطرت بريطانيا ان تعد الهند بالاستقلال و كان هدفها من وراء ذلك إشراك الهنود في مقاومة الزحف الياباني في جنوب شرق أسيا إلا ان غاندي حافظ على اللاعنف و على الرغم من هذا الموقف الايجابي لحزب المؤتمر فان بريطانيا رفضت سنة 1942 طلبا تقدم به غاندي للإعلان استقلال الهند و زعم أنها ستظهر في الأمر بعد نهاية الحرب و شريطة ان يكون ذلك بناءا على رغبة البرلمان الهندي المنتخب و قد أثارت هذه المماطلة البريطانية استنكار حزب المؤتمر فأعلن غاندي في 1942 عن شعار " أيها البريطانيون غادروا الهند " و بدا مع الملايين من الهنود الإضراب عن الطعام و الدعوة عن العصيان المدني لذلك قامت بريطانيا بحضر حزب المؤتمر و سجن زعمائه و بعد نهاية الحرب ع 2 أجرت بريطانيا سنة 1945 انتخابات الجمعية التأسيسية التي فاز فيها حزب المؤتمر الهندي بأغلبية المقاعد ( 209 مقعد) و عند انعقاد الجلسة الافتتاحية للجمعية التشريعية في 09/12/1946 رفض حزب الرابطة قيام دولة هندية موحدة تجمع المسلمين و الهند و من بينها أمر محمد علي جناح على إنشاء دولة خاصة بالمسلمين و إمام إصرار حزب الرابطة على هذه الفكرة و تصاعد أعمال العنف الدموية بين الطرفين أعلن الحزب الهندي قبوله بقيام دولتين مستقلتين هما الهند و باكستان و قد اعترفت بريطانيا باستقلال الدولتين في 06/1917 و سحبت قواتها في 6/1948 و قد عين جواهر لال نهرو وزيرا أولا للهند و محمد علي جناح حاكما على الباكستان.
الحركات التحررية في إفريقيا
1) الجزائر : تبوأت الثورة الجزائرية مكانة مرموقة ضمن الأحداث العالمية في النصف الثاني من القرن 20 بسبب ما قدمه الشعب الجزائري من تضحيات أعقبها نصر حاسم و قد أثبتت هذه الثورة في العالم جملة من الحقائق.
- الاستعمار أتى بالقوة و لا يتراجع إلا بها – ان لانتصار على فرنسا حتمية تاريخية و التمتع بالسيادة سيبقى ناقصا م لم تعمل الشعوب على حماية مكاسب الكفاح فقد قدمت الجزائر بتجربة ثرية في هذا الميدان حيث عجلت انسحاب القوات الفرنسية من كل المواقع التي احتلتها كما وضعت يدها على أراضي الكولون و استرجعت المنازل و المؤسسات الصناعية و الأملاك العقارية لتأمينها سنة 1966 ثم تأميم المحروقات في 1971 بالإضافة للبنوك و التجارات الخارجية و عليه يمكن ان نقول ان الثورة الجزائرية قامت ضد نضام استعماري دخيل عن طريق ثورة شعبية هويته عربية إسلامية قيادتها جماعية مشتركة و بذلك أضحت الثورة الجزائرية قدوة للدول و الشعوب الحديثة الاستقلال بل و شجعتها على التضامن و التكتل في العديد من المنظمات الإقليمية و الدولية.
2) في مصر : قامت في مصر ثورة سلمية قادتها منظمة عسكرية سرية ( الضباط الأحرار) بقيادة اللواء محمد نجيب و العقيد جمال عبد الناصر استولت على الحكم في 23جويلية 1952 فحاصروا مبنى الإذاعة و قيادة الأركان و القصر الملكي مما اضطر الملك فاروق على التنازل على العرش فخالفه محمد فؤاد الثاني الذي ابعد عن الحكم و أعلن عن قيام النظام الجمهوري بمصر و قد وقعت مصر خلال سنة 1954 اتفاقية مع بريطانيا لسحب قواتها من القناة خلال 20 شهرا و في 18 جوان 1956 أي في الذكرى الثالثة لقيام الجمهورية رفع جمال عبد الناصر الراية في مصر ( كانت بور سعيد أخر مبنى زالت عنه القوات العسكرية ) ثم قام في 26 جويلية 1956 بالإعلان عن تأميم قناة السويس الأمر الذي عرض مصر للعدوان الثلاثي بريطاني إسرائيلي في 31 أكتوبر 1956 و لم يكن الدافع الوحيد لشن الهجوم بل كانت تقف ورائه أسباب أخرى :
- محاربة النظام الثوري الجديد لسياسة الأحلاف الغربية و رفضه الانضمام لحلف بغداد
- تقارب مصر مع البلدان الاشتراكية حيث وقعت عدة اتفاقيات مع بولونيا و تشيكوسلوفاكيا و الاتحاد السوفياتي لشراء الأسلحة و تمثيل المشاريع الاقتصادية.
3) مساندة الثورة المصرية للحركات التحررية في الوطن العربي خاصة الجزائر و فلسطين
- أسباب قيام الثورة المصرية :
- استمرار الاحتلال البريطاني لمصر
- استبداد الملك فاروق و فساد الحكم
- هزيمة العرب في حرب فلسطين سنة 1948
- تعطيل البرلمان و نشوب الصراع بين الأحزاب
- انتشار موجة التحرر في أسيا و إفريقيا
- انتشار الوعي الوطني لدى ضباط الجيش المصري
نتائج الثورة المصرية:
القضاء على الاستعمار البريطاني و القواعد الأجنبية في مصر و الإطاحة بالنظام الملكي للملك فاروق و إقامة عدالة اجتماعية.
- انتشار الوعي الوطني الذي أدى إلى بناء جيش مصري قادر على تحقيق النصر
- إقامة نظام ديمقراطي مصري
- تأميم قناة السويس و استرجاع الموارد الاقتصادية المصرية
* الحركات التحررية في أمريكا اللاتينية:

كوبا : عانت أمريكا اللاتينية خلال الحرب الباردة حالة من التجاذب بين قوتين الو.م.أ و الاتحاد السوفياتي فكثرت الانقلابات العسكرية فيها و عاشت حالة من عدم الاستقرار أثرت على جهود التنمية كما سادتها حالة من أعمال العنف و التطرف و رغم ذلك ضلت قدم الو م ا مغروسة في جزء من تراب الشعب الكوبي و هي قاعدة غوانتانامو و قد أصبحت هذه القاعدة في وقتنا الحاضر علامة سوداء ووصمة عار في جبين الأمة الأمريكية بعدما حولتها إلى أسوء معتقل في تاريخ البشرية.
* منظمة الكومنولث : تعريفها :هي رابطة الدول المستقلة عن التاج البريطاني أي التي تتمتع بالسيادة و الاستقلال بعدما كانت خاضعة للإمبراطورية الاستعمارية البريطانية إما في شكل انتداب أو حماية أو وصاية.
- بعد ان أحست بريطانيا أنها تفقد هيبتها و تأثيرها في مستعمراتها خاصة التي شهدت ارتفاع لهجرة البريطانيين و سعى هؤلاء للانفصال عن الوطن الأم فسبقت الأحداث حيث عام1931 قانون وستمنتر الذي نص على تأسيس منظمة الكومنولث التي تعني لغويا "الثورة المشتركة " تبعها مباشرة إعلان استقلال كندا و استراليا و نيوزيلندا و اتحاد إفريقيا الجنوبية و ايرلندا مع ......... إمكانية الانضمام إلى المنظمة الجديدة مع شرط الخضوع إلى التاج البريطاني و بذلك ظهرت هذه المنظمة و ارتفع عدد الدول الأعضاء إلى 54 دولة.
*أهداف منظمة الكومنولث :
- تحقيق التنمية المستدامة – حماية البيئة – ترقية حقوق الإنسان – ساعد إنشاء "صندوق الكومنولث للتعاون الاقتصادي " بهدف التنمية الاقتصادية لأعضائها بالتعاون فيما بينهم
* مميزاتها: تتميز هذه المنظمة بحرية الانضمام إليها.
- حرية مواقف أعضائها و المساواة بينهم و ليس ملزمين..........مواقف بقية الأعضاء حتى في الحالات الخطيرة مثل اندلاع الحروب.
* منظمة الفرانكفونية : و هي الدول التي تتكلم اللغة الفرنسية أو الدول التي لغتها فرنسية و أول من طرح الفكرة الفرانكفونية هو الجغرافي اوتيزم روكيلوس سنة 1980
* تأسيسها أرادت فرنسا ان تجمع مستعمراتها و الشعوب الناطقة باللغة العربية و في 20 مارس 1970 و بمبادرة من 3 دول رؤساء أفارقة هو الرئيس التونسي " الحبيب بورقيبة " و السينغالي " ليوبورد سدار سنغور " و النيجيري " حماني ديوري " إضافة إلى الأمر الكمبودي " نوردوم ميهنوك " و فرنسا البادرة التي لقيت تأييدا من طرف 21 دولة أمضت اتفاقية تأسيس وكالة الفرانكفونية و انتخاب أمين عام لها و قد انتخب على رأسها المصري بطرس غاني في قمة هانوي سنة 1997.
* أهدافها : - التعاون الثقافي و التقارب بين الشعوب و حل المشاكل بالطرق السلمية
- ترقية حقوق الإنسان و الديمقراطية التعاون الاقتصادي و التقني
- دعم الدول الفقيرة في قمة هانوي 1997.
- دعم التعاون في الصناعة و التجارة.
و قد عرفت هذه المنظمة توسعا إذ ارتفع عدد أعضائها منذ تأسيسها حيث وصل إلى 68 دولة من مختلف القارات .
* أهميتها :
- ترقية اللغة و الثقافة الفرنسيتين في العالم
- تدعيم الشعوب مستقلة حديثا في مجال التربية و التكوين
- ترقية حقوق الإنسان و دعم الشعوب الفقيرة





تطور العالم 3 ( 1945- 1989 )
انعكاسات العلاقات ثنائيات القطبية على العالم 3
التحالفات و التمزق السياسي :
* أثار الصراع على كل من الكونغو كوريا الباكستان ، قبرص :
1) الكونغو ( كينشاسا ) : تقع الكونغو وسط إفريقيا استعمر و قسم في نهاية القرن 19 م حيث استحوذت فرنسا على الضفة الشمالية نهر الكونغو الأوسط و استولت بلجيكا على الضفة الجنوبية و في 1/08/1885 أعلن قيام دولة الكونغو المستقلة في القسم الخاضع لبلجيكا و رغم استقلال الكونغو في 1960 إلا ان انفصاله بقي حيث ظهرت جمهوريتان :
- جمهورية كونغو الشعبية ( برازفيل ) ابتداء من 1969 في المنطقة الخاضعة لفرنسا.
- جمهورية كونغو كينشاسا ( الزائير ) ابتداء من 1971 في المنطقة التي كانت خاضعة لبلجيكا
في الكونغو كينشاسا ظهرت شخصية باتريس لوممبا قاد البلاد إلى الاستقلال و استمر في إحياء البلاد و السيطرة على ثرواتها للنهوض بالبلاد مما استدعى طرد كل الجنود البلجيكيين و عوضوا بكونغوليين و منهم موبوتوسيسي سيكو و أثرها غادر البلجيكيون البلاد مما اثر على أوضاع البلاد فعادت بلجيكا من جديد و أرسلت جيوشها مما استدعي لوممبا إلى الاستناد بهيئة الأمم المتحدة التي أرسلت جيوشها لمراقبة الوضع حينها ساند الحلفاء بلجيكا ضد لوممبا الذي اتهم بالشيوعية و بذلك طلبت من إحدى عملائها " موسى تشومبي " بالتمرد على السلطة و أعلن الانفصال في مقاطعة كاتنغا الغنية بالثروات و بذلك تدخل ازنهاور و طلب من بلجيكا القضاء على لوممبا بدعوى وفق الزحف الشيوعي في وسط إفريقيا اعتقل حينها لوممبا و سلم إلى موسى تشومبي بعد تعذيبه و بعد ان زاد تعذيبه قتله و في 24/01/1965 استولى موبوتو على الحكم رفقة بلجيكا و الو م ا ، عرف بقسوته وولائه للغرب و اختلاسه لأموال البلاد ' أكثر من 8 مليار ) .
الكونغو من أغنى البلدان الإفريقية حيث يتوفر على البن و الكاكاو و المطاط و الأخشاب الثمينة و الماس و الذهب و الفضة و البترول و رغم ذلك عاش شعبها في فقر و لا يزال .
*نتائج أزمة الكونغو :
- دخول الكونغو في حرب أهلية على أسس إيديولوجية منذ 1960
- سقوط حكومة باتريس لوممبا ذات التوجه الشيوعي
- استيلاء موسى تشومبي على السلطة بدعم من الغرب و الشركات الأجنبية .
2) أزمة كوريا : تدخل الحلفان السوفياتي و الأمريكي في كوريا عقب ح ع 2 في إطار سياسة ملئ الفراغ الفراغ الذي تركه خروج اليابان فتلاكز الوجود السوفياتي في الشمال لذلك أصبح شيوعيا بينما سيطرت الو م ا على الجنوب فتبنى النظام الرأسمالي اللبرالي و لما أراد الاتحاد السوفياتي نشر الشيوعية في كامل كوريا تصدت له أمريكا و بذلك اندلعت حرب أهلية بين الشمال الشيوعي و الجنوب الرأسمالي التي استمرت حوالي 3 سنوات من 5/6/1950 إلى 27/07/1953 و انتهت هذه الحرب بتقييم كوريا إلى شمالية شيوعية و جنوبية رأسمالية يفصل بينهما دائرة عرض 38 شمالا و هذا بعد تدخل الأمم المتحدة و هي حدود مصطنعة غير إنسانية إذ فرقت شعبا واحدا و أصبح الاتصال بينهما أمرا شبه مستحيل .
3) أزمة قبرص : جزيرة تقع في شرق البحر المتوسط خضعت للحكم العثماني مدة 3 قرون استولت عليها بريطانيا ثم منحتها الاستقلال سنة 1960 مع احتفاظها ببعض القواعد العسكرية قررت بريطانيا اليونان و تركيا ضمان استقلالها ووحدتها . منحت 30 من مناصب الوظيف العمومي للقبارصة الأتراك و 40 منها للشرطة مما اقلق القبارصة اليونانيون ( خاصة الرئيس ماكريوس) و سعوا إلى تغيير الدستور للتقليص من تلك الحقوق حيث قدروا عدد الأتراك القبارصة ب 18 فقط قامت حرب أهلية بين الطرفين منذ 1963 حيث قرر اليونانيون تقليص حقوق الأتراك و أعلنت الحرب العرقية الدينية و قاموا بحرق قرى المسلمين و تدمير المساجد و بذلك طالبت تركيا بفصل الجزء الإسلامي و منحه الاستقلال ثم تغيير الدستور مع غياب الأتراك القبارصة عن البرلمان انقسمت قبرص إلى دولتين حيث سيطرت تركيا على الجزء الشمالي من الجزيرة و عينت رؤوف دتكتاش على رأسها و اعترفت بهذه الجمهورية تركيا فقط و بقي الجنوب خاضعا لليونان .
4) لباكستان : انقسمت الهند إلى قسمين دولة الهند الهندوسية و جمهورية الباكستان الإسلامية التي تتكون من شطرين غربي و شرقي متباعدين 1600 كلم بفصل بينهما الهند مما ساند البنغال الشرقي الباكستان و قبلوا بالانضمام إليه لأسباب سياسية و اقتصادية و اجتماعية وهمش المسلمين مما تسبب في انتشار الفقر و الأمراض في أوساطهم .
- اعتقد سكان البنغال الشرقية ان استقلالهم و انضمامهم إلى الباكستان سيسمح لهم بتحسين ظروفهم المعيشية لكنه لم يتغير شيء
- سيطر البنغال الغرب على معظم الوظائف و القطاعات لذلك فكروا في الانفصال عن الباكستان وجد ذلك الحاكم الزعيم مجيب الرحمان الذي ساهم في تأسيس رابطة عوامي سنة 1949 التي تعرضت قيادتها للسجن خاصة في عهد أيوب خان الذي تميز حكمه بالشدة.
- بعد سقوط أيوب خان أجريت انتخابات سنة 1971 أنصرت فيها رابطة عوامي حيث فازت بأغلب برلمان الباكستان الشرقية و قررت الرابطة وضع دستور جديد يضمن استغلال البنغال الشرقي لكن حكومة إسلام باد رفضت الاعتراف بنتائج الانتخابات و تلبية مطالب عوامي و بذلك أعلن الانفصاليون الاستقلال و قيام جمهورية لبنغلاديش فتدخلت الباكستان عسكريا و سارعت الهند لدعم البنغال الشرقي في 03/02/1971 و قد رفضت الباكستان الاعتراف بجمهورية البنغلاديش حتى سنة 1974.
* التبعية الاقتصادية و السياسية و العسكرية :
1- التبعية الاقتصادية : حين استقلت الشعوب في إفريقيا و أسيا و أمريكا اللاتينية وجدت نقسها مرتبطة بالاستعمار السابق لذلك فهي تصدر مواردها خاما اعدم إمكانية تحوياها و لا حتى على تحديد أسعار منتجاتها كما وجدت نفسها تعاني انتشار الزراعات الصناعية مع إهمال الزراعات الغذائية مما جعلها تعاني عجزا و تبعية غذائية للدول المتقدمة مما انعكس على الحياة الاجتماعية فانتشر الفقر و الأمية إمام هذه الأوضاع و جدت دول العالم 3 نفسها بحاجة إلى الدول المتقدمة التي كانت مساعداتها مشروطة دائما مما أدى إلى تراكم ديون العالم الثالث و بقائه مرتبطا بالدول الغربية
2) التبعية السياسية : لم تنسحب الدول الاستعمارية من مستعمراتها إلا بعد ان أسلمت السلطة لإطارات كونتها في مدارسها و جامعاتها حتى تخدم مصالحها بل و تعدت ذلك بتدبير الانقلابات و الاغتيالات للقضاء على العناصر الوطنية و تنصيب عملائها كالتدخل البلجيكي و الأمريكي في الكونغو للقضاء على باتريس لوممبا ان هذا الوضع جعل الكثير من دول العالم 3 بعيدة عن الواقع الذي تعيشه شعوبها لان سياستها تخطط في عواصم الدول الكبرى مثل باريس لندن و واشنطن و موسكو أدى إلى بقاء هذه الدول تدور في فلك التخلف .
3) التبعية العسكرية :ترك الاستعمار في المناطق التي انسحب منها قنابل موقوتة بغرض تفجيرها متى شاء مثل الأقليات و الحدود و الخلاف بين المسلمين و الهندوسيين في الهند مثلا إلى جانب تدبير الانقلابات و إثارة الفتن بين الشعوب بل وساهمت شركات صناعية الأسلحة في تفجير الحروب من اجل بيع إنتاجها كما تسلحت الكثير من الدول لصد الخطر الخارجي فمثلا الباكستان كانت تخصص قرابة نصف إنتاجها الداخلي الخام للتسلح كما ان الكثير من دول العالم 3 لا تتردد في طلب المساعدة العسكرية من الدول المتقدمة للقضاء على حركات التمرد في الداخل أو لصد خطر خارجي ( تسيطر الو م ا على 16.3 مليار دولار على سوق الأسلحة و روسيا على 5.3 مليار دولار ) .
* جهود التحرر الاقتصادي و التنمية الشاملة :
- التجارب الوحدوية في العالم العربي : من المظاهر البارزة في تطور الحركة الوطنية خاصة بالمشرق العربي العمل على توحيد الأقطار العربية و جمع شملها و كانت أول خطوة اتخذت في هذا السبيل هي إنشاء الجامعة دول العربية في 22/03 /1945 و حاول الاستعمار استغلال أماني العرب في الوحدة و توجيهها حسب مخططاته و بمساعدة من عملائه المحليين و ذلك قبل إنشاء الجامعة العربية و بعدها ظهرت إلى الوجود عدة مشاريع وحدوية في الظاهر و لكنها تهدف إلى ربط العرب بالاستعمار و للأبد.
* الوحدة بين مصر و سوريا :
- مشروع الهلال الخصيب عام 1942 الذي تبناه نوري السعيد من الانجليز استهدف توحيد سوريا و الأردن و العراق تحت التاج الهاشمي العراقي ثم مشروع سوريا الكبرى عام 1943 و كان يرمي إلى تأسيس دولة واحدة في المنطقة التي كانت تعرف باسم سوريا حتى نهاية ح ع 1 و ذلك تحت تاج الملك عبد الله ملك الأردن و قد رفض المشروعان لارتباطهما بالرجعية الغربية في كلا البلدين ثم بعث مشروع اتحاد العراق مع سوريا بعنوان المحافظة على سوريا من الخطر الصهيوني و لقي هذا المشروع نفس المصير و لما فشلت كل هذه المشاريع عمد الانجليز و عملائهم إلى تأسيس الحلف المركزي و الذي تغير اسمه و أصبح يعرف باسم حلف بغداد و ربطوا العراق بعجلة المعسكر الغربي .
* الوحدة بين مصر و سوريا سنة 1958 آمن جمال عبد الناصر و شكري القوتلي إيمانا عميقا بضرورة تحقيق الوحدة فأعلن الرئيسان في 1/02/1958 عن قيام الوحدة بين القطرين تحت اسم الجمهورية العربية المتحدة و انتخب جمال عبد الناصر رئيسا لها
* ردود الفعل من طرف الرجعية العربية : جاءت ردود الفعل من الرجعية العربية سريعا ( العملاء) فظهر الاتحاد الهاشمي بين العراق و الأردن يوم 14/02/1958 إلا ان هذا الاتحاد مات في المهد و نظرا لتحالف الاستعمار مع الرجعية داخل الاقليم السوري فقامت في 28/09/1961 حركة انفصالية و أعلنت عن انفصال سوريا من الوحدة







قديم 2011-03-23, 09:18   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شـ أسماءــروق
عضو محترف
 
الصورة الرمزية شـ أسماءــروق
 

 

 
إحصائية العضو









شـ أسماءــروق غير متواجد حالياً


افتراضي

............................................







قديم 2011-03-23, 09:21   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
شـ أسماءــروق
عضو محترف
 
الصورة الرمزية شـ أسماءــروق
 

 

 
إحصائية العضو









شـ أسماءــروق غير متواجد حالياً


افتراضي

الجغرافيا ان شاء الله يفيدك ما وضعته لك

/
/
التقدم والتخلف
تمهيد: ان تقسيم العالم إلى عالم متقدم وآخر متخلف يخفي واقعا متنوع المكونات متفاوتا في الثراء والقوة متباينا في الخصائص داخل كلا العالمين وهذه حقيقة العالم المعاصر كنظام متكون من أجزاء مترابطة ومتفاوتة في القوة ومتباينة في المميزات.
مفهوم التقدم: هو الانتقال من حالة إلى حالة أفضل أو من مستوى إلى آخر أرقى نتيجة حسن استغلال الموارد الطبيعية والبشرية مما يؤدي إلى الازدهار في جميع الميادين.
خصائص العالم المتقدم:
ارتفاع مستوى معيشة السكان.
تمتاز مجتمعاته بالشيخوخة.
وفرة الإنتاج الصناعي.
الحد من التزايد الديموغرافي.
أسباب تطوره:
السيطرة الاستعمارية المباشرة .
السيطرة الاقتصادية المالية.
دور الشركات متعددة الجنسيات والخدمات .
الاستقرار السياسي الداخلي خاصة بعد ح ع 2.
مشاكله:
يتعرض العالم المتقدم إلى أزمات اقتصادية.
المنافسة الخارجية كاليابان والو.م.أ.
التبعية للخارج في مجال التموين بالمواد الأولية والمعدنية والطاقوية.
مشكل تلوث البيئة .
انتشار الآفات الاجتماعية كتعاطي المخدرات والكحول وانحطاط القيم الأخلاقية والروحية.
مفهوم التخلف: هو سوء استغلال موارد المجتمع الطبيعية والبشرية مما يؤدي إلى تدهور المستوى المعيشي وضعف المستوى الثقافي والتخلف العلمي.
معايير التصنيف:
خصائص التخلف:
انخفاض متوسط نصيب افرد من الدخل القومي .
سوء توزيع الدخل القومي.
الاعتماد على النشاط الزراعي.
النمو الديموغرافي الذي لا يصاحبه نمو اقتصادي.
ارتفاع معدلات البطالة.
التبعية الاقتصادية للخارج.
المديونية.
انتشار الآفات الاجتماعية.

المعيار الاقتصادي: نحسب في هذا المعيار مساهمة القطاع الزراعي والصناعي للناتج الداخلي الخام.
اليد العاملة تتركز أكثر في القطاع الصناعي لدى الدول المتقدمة عكس الدول المتخلفة
مساهمة القطاع الصناعي في التجارة الخارجية لدى الدول المتقدمة يتميز بارتفاع نسبة الصادرات الصناعية وانخفاض الصادرات الزراعية والمعدنية عكس الدول المتخلفة.
المعيار الاجتماعي: - المستوى المعيشي حيث يقاس بنصيب الفرد في الناتج الداخلي الخام.
التعليم ويقاس بمدى اهتمام الدولة به حيث أن الدول المتقدمة تخصص له 5% من الناتج الوطني أما الدول الضعيفة فتخصص له 2.5% فقط.
الخدمات الصحية وتقاس هي الأخرى بعدد الأطباء كل سنة ومتوسط آمل الحياة ومتوسط وفيات الأطفال.
بينما يحسب مستوى الرفاهية الاجتماعية بعدة معايير مثل نصيب الفرد من الطاقة الكهربائية ومدى استخدام الاختراعات الحديثة مثل الانترنت والهاتف النقال.
المعيار السياسي: ويتمثل في مدى احترام الدولة لحقوق الإنسان ومساهمة المرأة في مختلف مجالات الحياة لاسيما السياسية.
التحديد الجغرافي للدول المتقدمة والمتخلفة: ينقسم العالم إلى قسمين:
العالم المتقدم 2- العالم المتخلف وينقسم إلى قسمين: دول سائرة في طريق النمو – دول أكثر فقرا.
العالم المتقدم: هو مجموعة الدول التي تتكون من أمريكا الشمالية (و.م.أ / كندا) اليابان، أوروبا، روسيا، أستراليا، نيوزيلندا، الصين جنوب إفريقيا، الأرجنتين وتقع أغلب هذه الدول شمال مدار السرطان أي شمال دائرتي عرض 30° شمالا بالنسبة لأمريكا الشمالية و 35° بالنسبة لأوروبا وآسيا باستثناء الأرجنتين وجنوب إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا .
العالم المتخلف: ويشمل دول إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية الواقعة جنوب خط 35° شمال مدار السرطان.
علاقة الموقع والمناخ بظاهرة التخلف: إذا كان المناخ المعتدل دافعا للعمل والنشاط فان المناخ الحار والجاف يدفع إلى التكاسل والخمول وهو ما يساهم في تعطيل حركة ونشاط الشعوب غير أن المناخ ليس الوحيد المسؤول على ذلك لأن هناك بعض الدول المتطورة التي تعيش في مناخ قاس جدا ومع ذلك تحدت الطبيعة وأصبحت من الدول المتقدمة وعليه فان التطور ليس مرهونا بالمناخ وحسب بل مرهونا بمدى استغلال إمكانيات البلاد المادية والبشرية وحسن توظيفها.
واقع المبادلات والتنقلات في العالم
تمهيد: ان نمو المبادلات والتنقلات وتنوعها يعود إلى تطور وسائل النقل والاتصال في ظل هيمنة الشركات متعدد الجنسيات على الأسواق العالمية، تغذيها المصالح الاقتصادية والمالية للمجموعات السياسية الكبرى المتحكمة في العالم.
1- سوق البترول: يعد البترول من أهم مصادر الطاقة حيث كان زيت البترول معروفا منذ القدم ويستخدم في الإضاءة والتشحيم ويستخرج من مخابئ قرب سطح الأرض. ففي سنة 1856 اكتشف الأمريكي دريك البترول وتم حفر أول بئر سنة 1869 وبلغ إنتاجها 25 برميلا في اليوم وقد بلغ الإنتاج العالمي من البترول 76.2 مليون برميل في اليوم ويلاحظ الارتفاع المستمر من الإنتاج العالمي للبترول نتيجة ارتفاع الاستهلاك وذلك لعدة عوامل منها:
- ازدياد الاعتماد على البترول كمصدر للطلقة على حساب مصادر أخرى.
- استمرار النمو الاقتصادي خاصة في و.م.أ والاتحاد الأوروبي.
- اكتشاف حقول جديدة وتطور وسائل البحث والاستخراج.
- فشل الدولة المستهلكة في إيجاد مصادر بديلة أقل تكلفة من البترول.
تجارة البترول الدولية: بلغت كمية البترول في التجارة الدولية 1.9 مليون طن واردات و1.8 مليون طن صادرات، ورغم أن معظم الإنتاج العالمي يأتي من الدول المتخلفة بنسبة % 65 فان معظمه يصدر خاما إلى الدول الصناعية كالو.م.أ أو الاتحاد الأوروبي، اليابان وكوريا الجنوبية التي تملك طاقة تكريرية وارتفاع مستوى الرفاهية الاجتماعية والتطور الصناعي. ومن المعلوم أن صناعة المحروقات تتحكم فيها مجموعة من الشركات العالمية من حيث الإنتاج والتسويق والتنقيب وهي المسماة الشقيقات الـ7 ( اكسون/موبيل/تكساسو/غولف/ايسوكال/BP البريطانية/شل ) ونتيجة قيام هذه الشركات بتخفيض أسعار البترول أول مرة في 2-1959 ثم في 8-1960 قررت مجموعة من الدول المنتجة إنشاء كارتل الدول المصدرة للبترول opec .
تحديد الأسعار: كانت أسعار البترول تحدد على أساس تكلفة الإنتاج في الخليج المكسيكي، يضاف إليها تكلفة النقل إلى مناطق الاسترجاع أما حاليا فتتحكم في أسعار البترول عوامل منها: العرض والطلب في السوق العالمية- العوامل السياسية التي تؤثر على الكمية المعروضة- العوامل النفسية مثل الأزمات السياسية.
رؤوس الأموال: يتم تنقل رؤوس الأموال في السوق المالية المسماة بالبورصة وهي سوق تتداول فيها الأوراق المالية
( الأسهم والسندات) حيث نجد أموال ضخمة جدا 1000 إلى 2000 مليار دولار يتم تبادلها يوميا في البورصات الكبرى التي تستقبل أموال المستثمرين المؤسسين كالبنوك وصناديق الضمان الاجتماعي والشركات متعددة الجنسيات، غير أن السوق المالية والتبادلات تشهد بسبب لجوء البعض إلى الطرق غير الشرعية قصد تحقيق الربح السريع وبأقل تكلفة ومن بين هذه الطرق تبييض الأموال (أموال المخدرات وتجارة الأسلحة) وتعود من جديد لتغذي مؤسسات مشروعة تعتمد لنقل رؤوس الأموال محصلة من ذلك نشاطات أخرى جديدة واقتصادية واجتماعية سليمة من الناحية القانونية.
الإعلام
هو القيام بنشر المعلومات الغاية منها نشر المعرفة أو الحقيقة ويتم بعدة وسائل منها الإذاعة والتلفزيون والصحافة المكتوية بالإضافة إلى التجمعات والمحاضرات والملتقيات. هذا ولا ننسى الانترنت وهي شبكة اتصال مرتبطة تقدم خدمات عن طريق العديد من التطبيقات والتقنيات الالكترونية والأقمار الصناعية وبفضل كل هذه الوسائل أصبح العالم قرية كونية واحدة تتيح لثقافات العالم امكانية عظيمة للانتشار وهو ما يمثل عاملا هاما للتقارب بين الشعوب. ورغم كل الايجابيات التي يقدمها الإعلام إلا أنه أصبح عامل سيطرة كما خلق فوارق داخل المجتمع الواحد وأخطر وسائل الإعلام على الطلاق شركة CNN التي تعد رمزا للعولمة وتضم 16 قناة غير أنها وجدت منافسا قويا في العالم هي قناة الجزيرة التي تأسست سنة 1996 وهي تعرف نجاحا باهرا بفضل شجاعة صحفيي المؤسسة رغم الصعوبات والضغوطات التي تمارسها ضدهم قناة CNN .
مفهوم العولمة: تعني تعميم الشيء وتوسيع دائرته وهي كلمة مشتقة من كلمة قلوبال GLOBAL وتعني الكون أو الكوكب الأرضي وتعني أن العالم قرية واحدة تخضع للو.م.أ في مختلف المجالات.
مبادئ وأسس العولمة:
- إقامة سوق عالمي واحد بدون حواجز وقيود.
- تحقيق التجانس العالمي من خلال تقليل فوارق في مستويات المعيشة.
- إعطاء فرصة كاملة لقوى الابتكار والتطوير والتنمية .
- الاعتماد على هياكل إنتاجية عالية المستوى لتقديم خدمات مثلى.
الآثار السلبية للعولمة:
الغزو الثقافي وعجز الشركات الوطنية عن مواجهة الشركات متعددة الجنسيات.
تهميش دور هيئة الأمم المتحدة.
تكريس السيطرة الأمريكية.
تعميق الفجوة بين الشمال والجنوب.
خلق الصراع الحضاري.
تفشي ظاهرة الاستهلاك المفرط خاصة في الشعوب المتخلفة.
تكريس السياسات الاحتكارية.
الاعتماد على التكنولوجيا .
تحرير الاستثمارات في إطار عولمة الإنتاج.
الآثار الايجابية للعولمة:
إحداث ثورة كبيرة في عالم التكنولوجيا.
توسيع الأسواق وتحرير التجارة.
الزيادة في حجم التجارة الدولية.
السماح بنقل التكنولوجيا للعالم الثالث.
النمو الكبير في النزعة العالمية نحو التكتل والاعتماد الواسع على معايير الكفاءات الاقتصادية.
الاستفادة من استخدامات الانترنت.









الولايات المتحدة الأمريكية
تمهيد: تقع الو.م.أ في شمال القارة الأمريكية حيث تتوسطها، يحدها من الشمال كندا ومن الجنوب المكسيك وخليج المكسيك ومن الغرب المحيط الهادي ومن الشرق المحيط الأطلسي وتقع بين دائرتي عرض 24°و49° شمالا وبين خطي طول 70°و125° غربا.
عوامل القوة الأمريكية:
1-عوامل طبيعية:
- اتساع المساحة وتقدر ب9 ملايين كم² .
- تنوع الأقاليم المناخية
- الموقع الاستراتيجي المهم.
- توفرها على شبكة مائية هامة ومتنوعة.
- توفرها على خلجان لإنشاء الموانئ .
- غنى المنطقة بالمواد الأولية (طاقوية-معدنية).
- غنى المنطقة بالمنتجات الزراعية بفضل خصوبة أراضيها.
2- العوامل البشرية والمادية:
- وفرة اليد العاملة المؤهلة.
- وفرة رؤوس الأموال.
- اعتماد التكنولوجيا والبحث العلمي.
- اتساع الأسواق الاستهلاكية.
- كثرة الاستثمارات الأمريكية في الداخل والخارج.
- ضخامة المؤسسات الاقتصادية .
- تحكمها في مختلف المؤسسات العالمية.
مظاهر القوة الاقتصادية والمالية:
غزو السلع الأمريكية للأسواق العالمية.
المساهمة في التجارة الخارجية.
السيطرة على أهم المؤسسات المالية والاقتصادية (B.I.R.D / F.M.I) .
ضخامة المنشآت الاقتصادية وكبر حجمها واتساع فروعها في الخارج.
امتلاك و.م.أ لأكبر الشركات العالمية.
الاستهلاك الكبير للطاقة يدل على الحجم الكبير للصناعة الأمريكية.
الفائض الذي يحققه ميزانها التجاري.
المظاهر السياسية:
سيطرتها على هيئة الأمم المتحدة.
رعايتها للسلام العالمي والقضايا الدولية.
انفرادها بالزعامة العالمية.
تحديدها للشرعية الدولية (احتلالها للعراق دون أدنى شرعية دولية).
الهيمنة الواسعة على العالم.
المظاهر العسكرية:
ضخامة قواعدها العسكرية.
التطور التكنولوجي الذي يمتاز به سلاح الو.م.أ.
الانتشار الواسع لقواعدها العسكرية.
التدخل المفرط للجيش الأمريكي في مختلف النزاعات الدولية.
المظاهر الثقافية:
الاعتماد الواسع على البحث العلمي.
الشعب الأمريكي شعب مثقف ومتعلم حيث لا تتعدى نسبة الأمية .0.5% .
تحتل المراتب الأولى في امتلاك التكنولوجيا.
خصوصيات الأقاليم الاقتصادية:
1-الإقليم الشمالي الشرقي: ويشمل:
منطقة نيوانجلند: وتختص في زراعة الخضر والفواكه وتربية الأبقار. رغم فقرها للمواد الأولية إلا أنها تحتوي على صناعات هامة مثل الصناعة النسيجية
منطقة ميغابوليس: تختص في زراعة الخضر والفواكه كما تتجمع فيها الهيئات والمنظمات السياسية والإدارية.
منطقة البحيرات الكبرى: أوسع منطقة لزراعة الذرى وتربية الحيوانات وزراعة القمح والشمندر السكري والبطاطا. ساعدها على نشاطها الصناعي كونها طريقا مائيا وتوفرها على المواد المعدنية والطاقوية والنباتية.
2-إقليم الجنوبي: يختص في القطن والفول السوداني والتبغ والصوجا بالإضافة إلى حقول الأرز وقصب السكر كما تربي الأغنام في المروج المروية، يمتاز بوفرة المواد الأولية كالبترول والغاز الطبيعي والمعادن وأهم مدنه الصناعية دالاس، هيوستن ويتوفر على الفحم .
3- الإقليم الغربي: يمتاز بزراعة الذرى والقمح وتربية الأبقار والأغنام واشتهرت كاليفورنيا بإنتاج الفواكه والحمضيات والكروم والقطن والأرز.
الواجهة البحرية الأطلسية لأمريكا الشمالية: يلاحظ أن الواجهة الأطلسية تمتد على طول ساحل شرق الو.م.أ وتمتاز بـ:
التركز السكاني والنشاط الاقتصادي.
توفر اليد العاملة المؤهلة (هجرة الأدمغة).
وفرة موارد الطاقة والمواد الأولية لطبيعة المنطقة الجيولوجية حيث توجد بها أكبر مناجم الحديد والفحم.
توفرها على شبكة المواصلات المختلفة (البرية، البحرية، الجوية) وتقع فيها أكبر الولايات (نيويورك، واشنطن، بوسطن...) وبها أكبر المناطق الصناعية أيضا.
تمتاز بالاستقرار السياسي.
موقعها الاستراتيجي بحيث تتكون من سهول منبسطة ولها موانئ بحرية ساهمت في تنمية وتنشيط التبادل التجاري.
تركز متعدد التقنيات.
تشهد حركية في الاستثمارات.
الاتحاد الأوروبي
تمهيد: تقع دول الاتحاد الأوروبي في أوروبا يحدها شمالا المحيط المتجمد الشمالي والنرويج وجنوبا البحر الأبيض المتوسط وشرقا بحر ايجة وأوروبا الشرقية وغربا المحيط الأطلسي ويقع بين دائرتي عرض35°و71° شمالا وبين خطي طول 31°و11° غربا تبلغ مساحته 3.986 مليون كم² .
1-الاتحاد الأوروبي: عرفت أوروبا الغربية عدة محاولات لتحقيق الوحدة بين دولها وجاءت كالتالي:
- تشكيل الاتحاد الجمركي لدول البنلوكس (هولندا، بلجيكا، لكسمبورغ) سنة 1944 (أثناء ح ع 2).
- دعوة ونستون تشرشل في زيورخ السويسرية إلى ضرورة تشكيل اتحاد سياسي يجمع دول أوروبا الغربية سنة1946 تحت تسمية الولايات المتحدة الأوروبية .
- تأسيس المنظمة الاقتصادية للمجموعة الأوروبية في 16-04-1948 بمشاركة 18 دولة أوروبية غربية والتي قبلت مشروع مارشال الأمريكي إلا أنها فقدت طابعها الأوروبي بعد انضمام كندا والو.م.أ يوم 14-12-1960 وتحولها إلى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية L’OCDE.
- مشروع وزير خارجية فرنسا روبر شومان الذي اقترح في 09-05-1950 على ألمانيا الغربية توحيد سياستها في ميدان الفحم والفولاذ وتناسي الأحقاد والكراهية.
- تجسيد مشروع شومان بإنشاء الجماعة الأوروبية للفحم والفولاذ في باريس في 18-04-1951 ومقرها بلكسمبورغ بمشاركة 6 دول هي فرنسا، ألمانيا ،ايطاليا ودول البنلوكس. بهدف تنمية إنتاج الفحم والفولاذ وتحقيق التكامل في بينها. وبعد نجاح الجماعة الأوروبية وسعت تعاونها الاقتصادي بإنشاء السوق الأوروبية المشتركة والمنظمة الأوروبية للطاقة الذرية في 25-03-1957 ومقرها ببروكسل.
وبدأت المجموعة الاقتصادية الأوروبية العمل رسميا في 01-01-1958 بمشاركة الدول 6 السابقة وتحول اسمها سنة 1993 إلى الاتحاد الأوروبي.
مظاهر القوة في الاتحاد الأوروبي:
نجاح السوق الأوروبية المشتركة.
تحقيق التكامل في جميع المحالات .
امتلاكه لليد العاملة المؤهلة.
تحتل المرتبة 2 عالميا من حيث استهلاك موارد الطاقة وهو ما ساهم في اشتهارها في الإنتاج الصناعي.
هب القارة الأولى التي شهدت ميلاد الثورة الصناعية في القرن 19.
تشتهر بصناعة الطائرات مثل AIRBUS .
تحتل المراتب الأولى عالميا من حيث الإنتاج الزراعي.
استقطاب أكثر من نصف المستثمرين الأجانب.
استخدامات البحث العلمي.
جودة المنتوج الأوروبي وقدرته الكبيرة على المنافسة.
تمتلك أهم منطقة نشطة اقتصاديا (منطقة الراين).
منطقة مؤهلة ومهيأة إقليميا.
أهمية ميناء روتردام كأداة تجارة بحرية وكمركز تحكم ومراقبة التدفقات والمبادلات بين الداخل والخارج.
تدعيم البرامج التربوية والتعليمية عبر كافة القارة.
مظاهر الضعف في الاتحاد الأوروبي:
تعتبر أوروبا فقيرة من حيث المواد الأولية (طاقوية ومعدنية).
الأوضاع السيئة التي يعيشها الفلاح الأوروبي والمتمثلة في الاستدانة والاستثمار والإنتاج المتزايد وبأسعار منخفضة يوما بعد يوم...
إنهاك التربة، تلوث المياه الجوفية.
قلة المساهمة في الدخل القومي.
تقهقر السكان وشيخوختهم في كثير من البلدان الأوروبية وما يترتب على ذلك من مصاريف إضافية لمعالجة مشكل البطالة والأزمات الاجتماعية الناتجة عن الفوارق في العائدات.
قوة الاتحاد الأوروبي لا ترافقها قوة عسكرية ملائمة.
انتشار نمط الاستهلاك الأمريكي الذي يؤثر سلبا على التقاليد الأوروبية.
عدم استقلالية السياسة الخارجية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.
المنافسة الخارجية خاصة من خلال و.م.أ واليابان.
التبعية للخارج.
عوامل القوة الاقتصادية لإقليم الراين وأهميتها في الواجهة البحرية لشمال شرق أوروبا:
استقطاب الموارد البشرية.
انبساط سهولها يساعدها على قيام الزراعة والمنشآت الصناعية.
توفير المياه للزراعة والصناعة.
بقاء أوروبا مفتوحة على العالم.
توسيع النشاط التجاري.
توفير ثروة الأسماك نتيجة اتساع الساحل الأوروبي.
توفير النشاط السياحي (الشواطئ، المنظار الطبيعية، إقامة الفنادق على المدن الساحلية).
توفير المياه عن طريق تحلية مياه البحر .
يبلغ طول منطقة الراين جبال الألب إلى بحر الشمال 750كم على الخط المباشر وتعد منطقة الراين أكبر منطقة من حيث كثافة السكان والعمران والنشاط الاقتصادي في العالم. ويعد نهر الراين منطقة تقارب وتعاون حيث يؤدي دورا إدماجيا في قلب أوروبا ويعتبر إقليم مدن وحوضا صناعيا في طريق النمو الاقتصادي الكبير يشبه إقليم البحيرات الكبرى في الو.م.أ.
ورغم كل تلك الايجابيات إلا أن الاتحاد الأوروبي يعاني كغيره من دول الشمال مشاكل خاصة منها:
مشاكل الزراعة:
تضخم الإنتاج وكساده
النزوح الريفي مما يؤثر على خدمة المجال الزراعي .
انخفاض أسعار البيع يؤدي إلى إفلاس الفلاحين.
احتكار الأراضي الزراعية من طرف فئة قليلة.
عدم احترام مبدأ الأفضلية بين الدول الأعضاء.
مشاكل الصناعة:
قلة موارد الطاقة خاصة المحروقات .
تبعيتها للعالم الخارجي (المواد الأولية).
المنافسة الأمريكية واليابانية التي تعانيها المنتجات الأوروبية.
تقهقر السكان وشيخوختهم مما يترتب عنه مصاريف إضافية لمعالجة مشكل البطالة والأزمات الاجتماعية الناتجة عن الفوارق في العائدات بين مختلف المناطق.
عدم استقلالية السياسة الخارجية للاتحاد.








جنوب شرق آسيا واليابان
تحديد منطقة جنوب شرق آسيا وأقطابها الاقتصادية الكبرى:
تشمل هذه المنطقة كل من اليابان، الصين، النمور الصغيرة (تيلاندا، ماليزيا، اندونيسيا، الفيليبين). والتنينات (كوريا الشمالية، هونغ كونغ، سنغافورة). وتتمثل عوامل القوة اليابانية في الإصلاحات التي ظهرت في العصر الميجي، شملت مختلف الميادين، ثم شرعت اليابان في إيجاد مستعمرات لها قصد توفير المواد الأولية هذا بالاضافة الى قوة الاستثمارات واليد العاملة المؤهلة والتقدم والتكنولوجيا اللذين تتوفر عليهما الصين.
أما عوامل قوة دول جنوب شرق آسيا فتتمثل في:
الدخول في تكتلات واسعة وناجحة.
اليد العاملة المؤهلة نتيجة القوة الديموغرافية.
تقديم اليابان لمساعدات اقتصادية وتكنولوجية لدول جنوب شرق آسيا.
تأثرهم بالتقدم الكبير الذي تشهده اليابان.
اعتماد سياسات تنموية ناجحة.
استفادتهم من العولمة ونشاط الشركات متعددة الجنسيات.
العلاقة بين الجانب الديموغرافي والتنمية في دول جنوب شرق آسيا: تمثل دول جنوب شرق آسيا قوة بشرية عملاقة لا يمكن الاستهانة بها هذه القوة عرفت السياسات الإصلاحية التي شهدتها دول المنطقة كيف تستغلها أحسن استغلال خصوصا وأن هذه الدول أدركت أهمية الموارد البشرية لأنها الوقود المحرك لكل طاقة إنتاجية فأخذت في تكوين جيوش من اليد العاملة التي تمتاز بالقدرة على العمل الجيد والكفاءة العالية.
ومن مظاهر اهتمام السلطات بالموارد البشرية هو الإصلاحات الكبيرة التي شملت مجالات التكوين والتربية والتعليم وإعادة تكييف المناهج التربوية مع متطلبات الواقع وبناء الجامعات وتوسيع مجال البحث وتوسيع فضاء الجامعة وربطه بالتنمية الاقتصادية والتطور الاجتماعي، وبفضل هذه الإصلاحات نجحت شعوب دول جنوب شرق آسيا من تشغيل محركها بنفسها وانطلق المحرك البشري العملاق بالعمل وبناء سرج النجاح.
دراسة المدن الكبرى:
طوكيو: تعد أول منطقة صناعية في اليابان تساهم بحوالي 37% من إجمالي الإنتاج الصناعي وتتميز الصناعة بالتنوع والضخامة وأهم الصناعات : الحديد والصلب، الأجهزة الكهربائية والالكترونية، بناء السفن، الصناعة الكيماوية والغذائية، بالإضافة إلى هذه المدينة نجد مدن أخرى مثل : يوكوهاما، ناكازاكي، كوبي أرزاكا، ناغوبا، شمال غرب كيوشو، هيروشيما...
مخاطر التطور الاقتصادي في من اليابان ودول جنوب شرق آسيا على البيئة والسكان:
انتشار الآفات الاجتماعية .
انتشار ظاهرة الهجرة .
الاكتظاظ الكبير الذي تشهده عواصم هذه الدول.
ظهور مشاكل بيئية مختلفة مثل قطع الغابات....
انتشار الغازات السامة نتيجة كثرة المصانع.
الزيادة في نسبة الانتحار نتيجة الأزمات الاجتماعية والعقد النفسية.
انتشار الأمراض الخطيرة والمعدية خصوصا الايدز.
انتشار الطبقية والفوارق الاجتماعية.
ظهور أزمات كثيرة مست الاقتصاد العالمي.
الزيادة في حجم البطالة.
الآفات المستقبلية لليابان ودول جنوب شرق آسيا:
استخدام طاقات بديلة عن المحروقات والفحم والكهرباء.
ترويج صناعاتهم أكثر عبر الأسواق التجارية الجديدة.
إيجاد حلول ممكنة لتفادي كوارث الزلازل بإنشاء مباني مقاومة للزلازل ومواجهة الموقع الجغرافي الضيق لليابان بإقامة مصانع ومنشآت اقتصادية فوق الماء (على سطح البحر).
غزو الأسواق العالمية بتوسيع شبكة الإشهار.
القيام بمعاهدات واتفاقيات خاصة مع الدول الغنية بالمواد الأولية كالدول الإفريقية وخاصة المغاربية.


تحديد المجال الجغرافي للدول النامية

تعريف الدول النامية: هي الدول التي تحقق نسب نمو مقبولة على المستوى الاقتصادي ولا يقتصر في الحقيقة على الدول المتخلفة بقدر ما يطلق على الدول النامية لأنها هي التي يحقق اقتصادها نشاطا ملحوظا على المستوى العالمي وتضم البلدان النامية 140 دولة من 165 دول مستقلة في العالم ويقدر سكانها بـ 5ملايير نسمة من سكان العالم وهي تتقاسم 20% من الثروة الكلية. وأول من استعمل مفهوم العالم الثالث هو الديموغرافي "ألفرد سوفي " سنة 1952 في قوله "العالم الثالث- كوكب الأرض" وذلك لتحديد البلدان المتخلفة حديثة الاستقلال.
تحديد المجال الجغرافي للدول النامية: يعرف العالم الثالث بدول الجنوب لوقوعه جنوب دائرة عرض 40° شمال مدار السرطان وهو يضم إفريقيا قاطبة ماعدا جنوب إفريقيا، وآسيا باستثناء اليابان والجزء الروسي-الآسيوي وأمريكا اللاتينية والوسطى ماعدا الأرجنتين.. وتنتمي دول الجنوب للمنطقة المناخية المعتدلة الحارة وتحتل ثلاث أرباع مساحة العالم .
تحليل ظاهر التخلف في الدول النامية: الفقير هو الذي يحصل على قدر من الدخل لا يكفي حاجياته الأساسية من الغذاء المتوازن والمأوى والملبس والرعاية الطبية والتعليم الأساسي.
أسبابه:
عدم الاستقرار السياسي.
انعدام المساواة في توزيع الدخل القومي للبلاد.
غياب برامج تنموية صحيحة ومبنية على أسس سليمة.
البطالة وعدم توفر مناصب الشغل.
غلاء المعيشة والأجور المتدنية.
انتشار البيروقراطية .
تعرض أنظمة الحكم للضغوط الاقتصادية والسياسية وهذا ما يعيق تنميتها.
البيئة الجغرافية القاسية كالجفاف والفيضانات.
ارتفاع معدلات النمو السكاني.
انخفاض مستوى التعليم وارتفاع معدلات الأمية.
تفشي الظواهر الاجتماعية كالفساد والرشوة....
ضعف مستوى عمر سكان الدول الفقيرة.
التوصيات (الحلول) اللازمة للقضاء على معضلة الفقر:
الاعتماد على سياسة تنموية سليمة.
فتح مناصب الشغل.
فتح المجال للاستثمارات الأجنبية.
القيام بإصلاحات تنموية .
ضرورة الاهتمام بالخدمات الاجتماعية.
المساواة في توزيع الدخل القومي.

مشاكل التنمية في نيجيريا

الموقع الجغرافي: تقع نيجيريا في غرب إفريقيا يحدها من الغرب البينين ومن الشمال النيجر ومن الشمال الشرقي تشاد، ومن الشرق الكاميرون ومن الجنوب خليج غينيا. عاصمتها أبوجا، عملتها النايرا، مساحتها 923768 كم².
المميزات العامة: (الخصائص الطبيعية والبشرية): يلاحظ من خلال خريطة التضاريس سيادة مظهرين أساسين هما الانبساط وقلة الارتفاع حيث تتراوح هضبة غوس بين 400 و1000 متر وتقل السهول الجنوبية عن 200 متر.
*يمتاز المناخ بارتفاع الحرارة طيلة السنة نتيجة القرب من خط الاستواء وهي تضم ثلاث مناخات:
المناخ الاستوائي في الجنوب.
المناخ المداري في الوسط.
المناخ الجاف في الشمال.
وتنتشر بها الغابات الكثيفة جنوبا ونباتات الصابانا في الشمال بينما تمثل الأراضي الصالحة للزراعة 78.4% . وتعرف نيجيريا نموا ديموغرافيا سريعا ساهم في ارتفاع عدد السكان الذي قدر بـ 137.25 مليون نسمة سنة 2004 فكانت البنية البشرية فتية مع ملاحظة ارتفاع نسبة الفقر والأمية وانخفاض مؤشر التنمية.
ويتوزع السكان النشطون بين القطاعات الاقتصادية على الشكل التالي: الزراعة 70% ، الصناعة 10% ، الخدمات 20%.
دراسة الظاهرة البارزة في نيجيريا (الديموغرافيا والجفاف): بما أن نيجيريا تعرف نموا ديموغرافيا سريعا فقد ساهم ذلك في تفاقم مشاكل نيجيريا الداخلية خاصة أن سكان نيجيريا ينقسمون إلى مجموعة من القبائل وهم يتكلمون لغات متنوعة وأهم هذه القبائل :الهاوسا، الفولاني في الشمال واليوربا والأيبو في الجنوب واللغتان الرسميتان هما الانجليزية والعربية بالإضافة إلى اللهجات المحلية كالهاوسية...
يتجمع سكان نيجيريا في المناطق الخصبة ذات الإمكانيات الطبيعية الجيدة في جنوب شرق نيجيريا وحتى في جنوب غربها خاصة في لاغوس نتيجة لخصوبة التربة التي ساعدت على قيام الزراعة وترتفع الكثافة السكانية حول كانو وسوكوتو ذلك لكونهما مراكز الحكم والحضارة الإسلامية.
مقومات الغنى الطبيعي لنيجيريا:
الفلاحة والصيد البحري: تشكل المساحة الشاسعة أول عنصر في الغنى الطبيعي لنيجيريا وتعد الفلاحة النشاط الاقتصادي الرئيسي للبلاد حيث تشغل 70% من اليد العاملة بفضل توفر الأراضي الصالحة للزراعة وهي عبارة عن أشرطة خصبة تمتد على الساحل وعلى طول الأنهار خاصة نهر النيجر.
ويغلب على الفلاحة الطابع المعيشي إلا أن منتجاتها تتميز بالتنوع ويأتي على رأسها الحبوب، الكاكا، والفول السوداني والقطن.
وتتوفر نيجيريا على قطيع من الماشية حيث تحتل المرتبة السادسة عالميا من حيث تربية الماعز وال12 في الأبقار والصيد البحري يحتل مكانة مهمة ضمن الاقتصاد النيجيري مستفيدا من انفتاح البلاد على المحيط الأطلسي الغني بثرواته السمكية.
مصادر الطاقة والمعادن: تتوفر نيجيريا على ثروات طاقوية مهمة حيث تعتبر أول منتج البترول للقارة الإفريقية، بلغ إنتاجه 2.5 مليون برميل يوميا وتنتج كميات مهمة من الغاز الطبيعي ، تنتشر هذه الموارد بالجنوب وحول دلتا نهر النيجر كما توجد المحطات الكهرومائية والكهروحرارية (تحتل نيجيريا المرتبة 7 عالميا من احتياط البترول و9 بالنسبة للغاز الطبيعي).كما تنتج نيجيريا أنواعا مختلفة من المعادن أهمها الحديد، الزنك، القصدير. إلا أن أغلبها يصدر خاما إلى الخارج نظرا لضعف النشاط الصناعي الذي يشغل نسبة 10% من اليد العاملة.
معيقات التنمية:
ضعف مؤشر التنمية البشرية (70% من السكان فقراء).
نقص التغذية (انتشار بعض الأمراض).
عدم التوازن بين النمو السكاني والنمو الاقتصادي.
الانفجار الديموغرافي.
ارتفاع حجم المديونية.
عدم استقرار أسعار البترول.
هيمنة الشركات الأجنبية على قطاع النفط وعلى الفلاحة التسويقية.
تفشي الفساد ونهب الأموال العمومية وغياب الديمقراطية.
اختفاء 80% من مساحة الغابات في نيجيريا.
تواجه نيجيريا أيضا مشاكل طبيعية كالتصحر، الجفاف، الانجراف.
الحلول:
تقليص النقص الذي تعاني منه العملة.
سن سياسة الشفافية في القطاع الاقتصادي.
تعميم التعليم والخدمات الصحية وتزويد مختلف المناطق بالماء الصالح للشرب.
رغم ثرواتها الطاقوية المهمة والمجهودات المبذولة من طرف الحكومة مازالت نيجيريا تعاني من ضعف مؤشر التنمية البشرية







قديم 2011-04-12, 07:42   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
nabilgrh
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية nabilgrh
 

 

 
إحصائية العضو









nabilgrh غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك يا اخي على المعلومات القييمة







قديم 2011-04-20, 12:40   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
bouchraaa
عضو مشارك
 
إحصائية العضو









bouchraaa غير متواجد حالياً


افتراضي

thankssssssssssssssssssssssssssssssssssssss







قديم 2011-04-22, 11:07   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
Dr Khaoula
عضو جديد
 
الصورة الرمزية Dr Khaoula
 

 

 
إحصائية العضو









Dr Khaoula غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم
يمكنك الاستعانة بهذا الرابط

هنا
بالتوفيق







قديم 2011-04-29, 23:31   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
the best team
عضو جديد
 
الصورة الرمزية the best team
 

 

 
إحصائية العضو









the best team غير متواجد حالياً


افتراضي

ا لي بسؤال هل انت استاد (ة) بارك الله فيك(ي)







قديم 2012-05-18, 22:19   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
daliajiji
عضو جديد
 
إحصائية العضو









daliajiji غير متواجد حالياً


Hot News1 عاجلللللللل

ساعدوني في بحث حول منطقة التجارة الحرة لامريكا الشمالية







 

الكلمات الدلالية (Tags)
المناعة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 15:42

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker