اريد بحث حول حوادث المرور - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > أرشيف منتديات التعليم الثانوي

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-01-30, 10:51   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عبقور2010
عضو جديد
 
إحصائية العضو









عبقور2010 غير متواجد حالياً


B8 اريد بحث حول حوادث المرور

لقد طلب منا استاذ العلوم الطبيعية بحثا حول الحوادث المرور هنا في الجزائر اسبابها وكيف نتتجنبها
والاحصائيات لحوادث المرور في الجزائر لسنة 2008/2009







 

مساحة إعلانية
قديم 2010-01-30, 11:17   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عبقور2010
عضو جديد
 
إحصائية العضو









عبقور2010 غير متواجد حالياً


افتراضي

للاسف ولا احد يجيب







قديم 2010-01-30, 11:21   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عبقور2010
عضو جديد
 
إحصائية العضو









عبقور2010 غير متواجد حالياً


افتراضي

....................pliz







قديم 2010-01-30, 11:26   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مروان سالم
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية مروان سالم
 

 

 
وسام التميز 
إحصائية العضو









مروان سالم غير متواجد حالياً


افتراضي

جاوب على الي قبلك نجاوبوك على استفسارك







قديم 2010-01-30, 11:48   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
sisito
عضو محترف
 
الصورة الرمزية sisito
 

 

 
إحصائية العضو









sisito غير متواجد حالياً


افتراضي

أصبحت حوادث المرور آفة اجتــــماعية أخطر مما يمكن أن نتوقع ، ذالك أن الإحصاءات المتـــوفرة من طرف وزارة النـــقل تشير إلى أرقـــام مخيفة ، إنه يحتل كل سنة 20 ألف حـــادث مخلـــفا 26 ألف جريح و 4 آلاف قتيل.
عناصر المقال
-Iأسباب حوادث المرور :
1- مستعمل الطريق :
الراجلون
السائقون
2-المركبة :
3-الطريق
II-وسائل الحماية
-Iأسباب حوادث المرور :
هنـــاك عوامل ثلاثة أساسية متـــشابكة تساهم في حصول حوادث المـــرور و المتـــمثلة في :
مستعمل السيارة المركبة و هيكــلة الطريق و محيطـــها .


1- مستعمل الطريق :
إن للعامل الإنساني دور فـــعال في نظام المرور يمكن تصنيف مستعملي الطريق إلى صنفين:
1- شخص غير محمي كالراجل أو سائق مركبة ذات عجلتين
2- شخص محمي كسائق أو راكب مركبة ذات محرك
· الراجلون : إن المشي هو أحد التـــنقلات المستـــعملة بشكل واسع (35%) إلى 52 % من التنـــــقلات و لكن رغم شموليته إلا أن المساحات المخصصة للمشاة قد تقـــلصت بشكل ملحوظ و مقلق تاركة المجال للمـــركبات ذات المحرك التي ما فتئت تتطور باستمـــرار محتـــاجة بذالك إلى أمـــاكن أوسع و سرعة أكبر ، كما أن الأطفال هم المشاة الأكثر عرضة لحوادث المرور بسبب سهوهم نتيجة لقلة إدراكهم للخطر و حداثة سنـــهم.
كمــا أن تصرفات بعض المشاة تؤدي في بعد الأحيان إلى المخاطر الشديدة ( سهوـ عدم احترام إشارات المرور كالأضواء المتـــلونة و أوامر الشرطة) أو عدم السير على الرصيف
· السائقون : يخضع سائقو السيارات إلى تأثيرات مختلفة سواء متوقعة أم لا كما أن لتصرفاتهم و حالاتهم النفسية دور كبير في مجريات الحركة المرورية( سهو ، تعب ، عصبية، تحت تأثير دواء مخدر أو خمر ، سوء رؤية،….)
تعتبر شريحة الشباب ()18-35 سنة الأكثر عرضة لحوادث المرور و التي تشير الدراسات أنـــها السبب الرئيس في موت الشباب (40.5 % أمام السرطان 8% انتحار أو قتل 15.2% ، حوادث منزلية أو غيرها 14.8 أخرى 3.2 بالمئة)
و أكثر أسباب هذه الحوادث نفسية ، نذكر من بينها
1- يرى الشاب في السيارة نوعا من الرقي و التقدم و هو قد يستعملها للمباهاة للتعبير عن رقي اجتماعي أكثر مما يستعملها للتنقل فيحاول فرض نفسه باستعمال السرعة أو لابهار أحد أصدقائه بالمنــــافسة أو يتجاوز سيارة مزعجة ذات سرعة أقل على طريق وطني دون أن يحترم أدنى قوانين التجاوز ، كــــأنه لا يرى أنه ليس وحده و أن تصرفه لم يكن متوقعا أبدا .
2- حداثة الحصول على رخصة السياقة : إن الحصول على رخصة السياقة لا يعني قيادة جيدة و الكثير من المتحصلين عليها حديثا يرى فيها نوعا من حرية القيادة و لا يحترمون السرعة المحددة ب ـــ80 كم/سا ، كما أن التكوين في مدارس السياقة بالإضافة إلى عدم شموليته و فترة التكوين لا يأخذ بعين الاعتبار عملية التحسيس بضرورة احترام قوانين المرور –كتحديد السرعة و استعمال حزام الأمن.
3-عدم احترام قوانين المرور : يرى الكثير من الشبـــاب أن في احترام قواعد المرور نـــوع من القيد على حريتـــه الشخصية و الضغط، فنـــجدهم يجـــاهرون بخرقها و يعتبرون ذالك مفخرة ، خاصة فيما يتعلق بالوقوف أمام إشارة قف أو التــــأني عند ممر الراجلين و التجــــاوزات غير القــــانونية دون نسيان استعمال السرعة المــــفرطة خارج المدينة أو داخلـــها خاصة مع السيــــارات الجديدة التي تشبـــع نهمـــهم في هذا المجال.

2-المركبة :
للمركبة دور أساسي في المحـــافظة على أمن الطريق من أجل ذالك ، فإن الكثير من شركات السيـــارات تسهر على اختـــراع سيارات تخدم السائقين ،فأصبحت أكثر أمنـــا (حــــقائب هوائية أو نظام كبح فعـــال) و لكن الكثير منها لا تخضع لمراقبة تقنية منتظمة و تحتوي بذالك على أكثر من عيب يتعلق بــــ:
1- الإضاءة : (58% من الحالات).
2- المكــابح (19% من الحالات).
3- عجلات قديمة (16% من الحالات ).
4- ماسح الزجاج pare-brise(12% من الحالات ).
كمـــا إن استعمال حزام المن يقلل من التأثير القاتل لحوادث المرور بنسبة 40%:
3-الطريق:
إن لنوع الطريق و محيطها تأثيرا لا يستـــهان به في حماية مستعملي الطريق خاصة إذا
حددت النقاط السوداء و المتمثلة في أمـــاكن التي تكثر فيها حوادث المرور.
إن الطريق يتغير و على السائق أن يتأقلم معها حسب أحوالها مما يتطلب منه تركيزا دائما
فتارة تكون مستقيمة فتصبح منعرجا أو طريقا زلقا….الخ.
من أنواع الطرق التي تكثر فيها الحوادث الطرق السريعة حيث يجد بعض
السائقين متعة في استعمال السرعة الكبيرة.
لا تكون الطرق ذات الاتجـــاهين في المدينة و التي لا يفصلها حاجز عن ممر
المشاة لا تكون آمنة في أكثر الأحيان و إن الفصل بين مسار المشاة و مسار السيـــارات يقلل بنسبة 25% من حوادث المرور سواء بوضع مناطق خاصة بالمشاة أو بإنشاء انحرافات في مسار السيارات .
-IIوسائل الحماية :
1- الإكثار من حملات الوقاية من خلال وسائل الإعلام السمعية و البصرية أو الجرائد.
2- وضع برامج مقررة منذ السنوات التعليمية الأولى تهدف إلى تعليم الطفل و توجيهه للتأقلم مع الطريق.
3- تنظيم دورات تحسيسية لمختلف مستعملي الطريق خاصة السائقين الشباب .
4- الاهتمام أكثر بمدارس السياقة.
5- دراسات معمقة للأسباب المؤدية إلى حوادث المرور ووضع برامج وقاية من خلال النتائج المحصل عليها








قديم 2010-01-30, 11:54   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
sisito
عضو محترف
 
الصورة الرمزية sisito
 

 

 
إحصائية العضو









sisito غير متواجد حالياً


افتراضي

الاحصائيات في الجزائر بالنسبة ل 2008/2009
سجلت مصالح الأمن بالجزائر خلال الثلاثي الاول من سنة 2009 ارتفاعا ملموسا في حوادث المرور أودى بحياة 189 شخصا و جرح 4761 آخرين في 4251 حادث سير .
وجاء في المجلة الدورية للأمن الوطني (شرطة) أن هذا العدد -- المتعلق بالثلاثي الأول لسنة 2009 فقط -- "كبير" و "متنامي" مقارنة بسنة 2008 بأكملها التي أحصت خلالها مصالح الأمن 7534 حادثا أودى بحياة 760 شخصا و جرح 20499 آخرين. و اعتبر ذات المصدر الإنسان السبب الرئيسي لحوادث المرور المميتة رغم تنوع الأسباب و الدوافع معلنا أن "قانون المرور الردعي لا يكفي وحده لتقليص هذه النسبة الرهيبة "بل لابد من توعية و تحسيس السائق في حد ذاته".
وأوضح ذات المصدرأن "بلادنا تتكبد سنويا خسائر جسيمة جراء حوادث السير قد تصل 100 مليار دينار" مضيفا ان "الجزائر تحتل في هذا المجال المرتبة الرابعة عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية و إيطاليا و فرنسا و المرتبة الأولى مغاربيا وعربيا". و بسبب هذه الأرقام المتزايدة -- يضيف ذات المصدر -- عمدت كل الجهات الأمنية و لاسيما مديرية الوقاية و المرور (بالمديرية العامة للامن الوطني) إلى إضافة عدد حواجز المراقبة المرورية و نشر 100 ردار إضافي لتغطية أغلب ولايات الوطن. و في ذات السياق و لوضع الطريق تحت تغطية امنية مشددة زودت المديرية العامة للامن الوطني عناصرها ب 1550 دراج إضافي بهدف تحقيق السلامة المرورية. إن نشر أجهزة الردار -- تبرز المجلة -- أدى إلى تسجيل 1084 جنحة مرور تتعلق بالقتل و الجرح الخطأ منها 90 حالة متعلقة بالقيادة في حالة سكر او تحت تأثير مخدر خلال الثلاثي الأول لسنة 2009. كما أشار ذات المصدر في نفس السياق ان مصالح الأمن سجلت سحب 33780 حالة سحب لرخصة سياقة بسبب الحوادث المرورية. و أكد ذات المصدر ان اغلب الفئات المعرضة للحوادث المرورية هم من الشباب الذين لم يتعد عمر رخصة السياقة لديهم الخمس السنوات و التي عادلت نسبتها 1210 حوادث. و دعت مصالح الأمن في ذات السياق إلى تكثيف التعاون مع وزارة النقل و الأشغال العمومية ووزارة الداخلية و الجماعات المحلية للتوصل إلى وضع قوانين تساهم في الحد من هذه الحوادث و كذا الاعتماد على الأرشيف لتسهيل التعرف على الذين سحبت منهم رخص السياقة و "الاعتماد على رخصة السياقة بالنقاط".







قديم 2010-01-30, 11:59   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
sisito
عضو محترف
 
الصورة الرمزية sisito
 

 

 
إحصائية العضو









sisito غير متواجد حالياً


افتراضي

و هذه بعض الامثلة لحوادث المرور في مناطق مختلفة من الجزائر
الجزائر: حادث مرور مميت

وقع حادث مرور مميت بالطريق السريع الرابط بين مدينتي البليدة و الجزائر على ارتفاع بابا علي، أين اصطدمت مركبة من نوع طويوطا مقتادة من طرف فتاة تبلغ من العمر 19 سنة بثلاث (03) عمال تابعين لمديرية الأشغال العمومية ببئر توتة كانوا يقومون بأشغال التنظيف و نزع الحشائش الضارة بعد اصطدامها بحافلة لنقل المسافرين من نوع اسيزو، خلف الحادث ثلاثة (03) جرحى و وفاة شخص.
التحقيق مفتوح من طرف أمن دائرة بئر توتة.
جيجل: أمن الطرقات
سجلت المصلحة الولائية للأمن العمومي بأمن ولاية جيجل ما يعادل 310 مخالفة في قانون المرور و التي تمثلت في 25 حالة سحب فوري لرخصة السياقة، منها 19 حالة سحب مع القدرة على السياقة و ذالك في حالة عدم استعمال حزام الأمن أو الهاتف النقال. أما حالات السحب مع القدرة على السياقة و عددها ست حالات و سببها السير في الاتجاه الممنوع، عدم احترام إشارة قف و رفض الأولوية، كما تم تسجيل 56 مخالفة في قانون المرور تتعلق بالإفراط في السرعة. أما فيما يخص حوادث المرور الجسمانية، فقد تم تسجيل بنفس الأسبوع 06 حوادث مرور جسمانية أصيب من خلالها ستة أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة.
أم البواقي / شاحنة تصدم تلميذا
بعد تحاورها مع المواطنين تمكنت مصالح امن دائرة عين كرشة من استعادة النظام و فتح الطريق الوطني رقم 100 لحركة المرور اثر غلقه من قبل مجموعة من سكان المدينة احتجاجا على غياب الممهلات و الذي تسبب في مقتل تلميذ في التاسعة من العمر حيث صدمته شاحنة بذات المكان






قديم 2010-01-30, 12:12   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
sisito
عضو محترف
 
الصورة الرمزية sisito
 

 

 
إحصائية العضو









sisito غير متواجد حالياً


افتراضي

و هذه لبعض الاحصائيات ..
تصنف الجزائر في المرتبة الأولى بين الدول العرابية في حوادث المرور و الرابعة عالميا. وتسببت هذه الحوادث في وفاة 12 مواطن و 150 جريح يوميا و أربعة آلاف قتلى سنويا و للحد من إرهاب الطرقات قامت وزارة النقل بتعديل قانون حركة المرور حيث قسمت المخالفات في القانون الجديد إلى أربعة أصناف إذ تضاعفت العقوبات لتتراوح بين 500 و 6000 دج هذا ما أوضحه مدير المركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرق الهاشمي بوطالبي و أضاف أن نسبة الحوادث ارتفعت إلى حوالي 7% مقارنة بالسداسي الأول لسنة 2008 .
و تتوزع أسباب هذه الحوادث على المباشرة منها والتي يتسبب فيها العنصر البشري بأكثر من 24% كعدم احترام السرعة و عدم التحكم في المركبة و10% للتجاوز الخطير وعدم احترام مسافة الأمان و المناورات الخطيرة و يعود السبب الأخر للراجلين أما الأسباب غير المباشرة فيرجعها الهاشمي بوطالبي إلى أن حظيرة السيارات في الجزائر تفوق ستة ملايين مركبة فيما لم تواكب شبكة الطرقات هذا التزايد في عدد السيارات و أصبح الازدحام و الاكتظاظ سببا من أسباب الحوادث.







قديم 2010-01-30, 14:13   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
zinoukds
عضو جديد
 
إحصائية العضو









zinoukds غير متواجد حالياً


افتراضي

merci bc mon ami







قديم 2010-02-03, 23:56   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
الصقرالشمالي
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية الصقرالشمالي
 

 

 
إحصائية العضو









الصقرالشمالي غير متواجد حالياً


افتراضي

أنا عندي بس عن الحوادث في السعودية إذا تريدنه ممكن اضعه لك







قديم 2010-03-20, 08:44   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
lola.100
عضو جديد
 
إحصائية العضو









lola.100 غير متواجد حالياً


Unhappy

الصقرالشمالي

اقتباس:
أنا عندي بس عن الحوادث في السعودية إذا تريدنه ممكن اضعه لك

انا ابيه ...

اذا سمحت ولك دعوة بظهر الغيب






قديم 2010-03-23, 08:58   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
lola.100
عضو جديد
 
إحصائية العضو









lola.100 غير متواجد حالياً


افتراضي

up

up

up

up







قديم 2010-03-27, 22:53   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
drisdris98
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو









drisdris98 غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااا لك







قديم 2011-04-04, 20:15   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
نور خلادي
عضو جديد
 
إحصائية العضو









نور خلادي غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا لكم







قديم 2012-01-03, 16:25   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
ملكة الاحساس بسومة
عضو جديد
 
الصورة الرمزية ملكة الاحساس بسومة
 

 

 
إحصائية العضو









ملكة الاحساس بسومة غير متواجد حالياً


افتراضي

super merci bk







 

الكلمات الدلالية (Tags)
المرور, اريد, حوادث

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:13

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker