دروس المجال:وحدة الكائنات الحية - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS > المواد العلمية و التقنية

المواد العلمية و التقنية كل ما يخص المواد العلمية و التقنية : الرياضيات - العلوم الطبيعة والحياة - العلوم الفيزيائية - الهندسة المدنية - هندسة الطرائق - الهندسة الميكانيكية - الهندسة الكهربائية - التسيير المحاسبي و المالي - تسيير و اقتصاد

http://www.up.djelfa.info/uploads/141389081779231.gif

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2010-01-21, 11:51   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو حفص فاتح
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية ابو حفص فاتح
 

 

 
إحصائية العضو









ابو حفص فاتح غير متواجد حالياً


B11 دروس المجال:وحدة الكائنات الحية


المجال:وحدة الكائنات الحية
الوحدة:الوحدة البنيوية الـ ADN
النشاط: بنية جزئيةالـ ADN
الـ ADNعبارة عن تحلزن سلسلتين من النكليوتيدات حيث كل نكليوتيدة عبارة عن إتحاد حمض الفوسفور مع سكر خماسي و قاعدة آزوتية.
إشكالية: هل تتماثل بنية جزئية عند مختلف الكائنات الحية؟
I- مقارنة في جزئية ADN مختلف الكائنات الحية
بعد التحقق بإستعمال علاقات شاراغاف تبن لنا تماثل جزئية ADN عند الكائنات الحية المختلفة سواء بكتيريا كوحيدة الخلية و بدائية النواة خلايا الغدة السعترية كمتعددة الخلايا حقيقية النواة ،خميرة الجعة كوحيدة الخلية و حقيقية النواة.
يظهر هذا التماثل في إمكانية إرتباط A وT،Cو Gو أن مجموع القواعد البيورينية يساوي مجموع القواعد البيريميدية لكنها تختلف في النسبة :[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG] من نوع إلى آخر.
تتماثل كل الكائنات الحية ف التركيب الكيميائي للـ لتختلف إختلافا نوعيا لا يؤثر على التركيب الكيميائي.
II- تماثل بنية جزئية الـ ADN:
عند مقارنة مورثة إنسان بمورثة بكتيرية وجدنا أن القطعة من عبارة عن سلسلتين متحلزنتين في كل نوع و إرتباط القواعد الآزوتية تم حسب النتائج التي توصل إليها شاراغاف الأمر الذي أكد أن مجموع القواعد البيوريتية يساوي مجموع البيريميدية.
غير أننا نلحظ إختلافا في الترتيب التموضعي للقواعد الآزوتية الذي يفسر النسبة [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG]
خلاصة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image003.gif[/IMG]تتماثل بنيات الـ ADN عند جميع الكائنات الحية.
تختلف جزئية الـ ADN في بنيتها فيما بينها في العلاقة النسبية بين مختلف القواعد الآزوتية [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image002.gif[/IMG].

بسم الله الرحمن الرحيم
المجال:وحدة الكائنات الحية
الوحدة:الوحدة البنيوية الـ ADN
النشاط: الطبيعة الكيميائية للمورثة
تعتبر المورثة قطعة من ADN تحمل الصفات الوراثية المتوارثة من الأبوين
إشكالية: ما هي البنية و التركيب الكيميائي للمورثة
I- تجربة التحويل الوراثي
نزع المورثة المسؤولة عن هرمون النمو من الجرد النوع المعطي
حقن المورثة في النواة البدنية الذكرية قبل إندماجها مع النواة الأنثوية.
زرع البويضات المخصبة في أرحام فئران ؟؟؟؟ للحمل.
الملاحظة: ولادة خمسة فئران أربعة منها بحجم طبيعي وواحد بحجم الجرد (حجم كبير).
التفسير: بالنسبة للفئران الأربع الصغار لم يحدث تحويل وراثي معها عدم إندماج المورثة (مورثة النوع المعطي)مع ADN النوع المستقبل بينما نجحت العملية مع الفأر الكبير نتيجة إندماج مورثة هرمون النمو للجرد مع النوع المستقبل(الأنثى الحامل).
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image004.gif[/IMG]نتيجة
بهدف التحويل الوراثي (hansgénique) إلى نقل الصفات المحملة على المورثات من نوع إلى آخر و يحدث نتيجة إندماج مورثة النوع المعطي مع ADNالنوع المستقبل

II- تقنية البصمات الوراثية
وتستعمل للتأكد من نجاح أو فشل التحويل الوراثي حيث تتم بالمقارنة بين عدة قطع الـADN لعدة أنواع من الكائنات الحية حيث تظهر المورثات بشكل شرائط سوداء ذات توضع مميز.
الملاحظة: بعد تجربة التحويل الوراثي كانت نتائج البصمات كالتالي:
·عدو ظهور الشريط الأسود الخاص بهرمون النمو الخاص بقطع ADN عند الفئران (3،2،1) دليل عدم نجاح تجربة التحويل الوراثي.
·ظهور الشريط الأسود عند الفأر الرابع دليل على نجاح العملية تسمية transgénique
نتيجة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image005.gif[/IMG]إذا تموضعت المورثة عند الكائن المحول وراثيا بنفس الكيفية كما في النوع المعطي فهذا دليل على نجاح التجربة بإندماج المورثة

III- مقارنة التتابع البيكوليوتيدي في مورثات مختلفة:
من خلال المقارنة بين مختلف المورثات المحمولة على مختلف المنبهات (صبغي 9/ صبغي 11/ صبغيy) نلاحظ تشابها في التركيب الكيميائي حيث A=T،= G C و مجموع القواعد البيريميدية و يظهر الإختلاف في تموضع و تسلسل القواعد الآزوتية إضافة إلى الإختلاف في طول المورثة و إختلاف توضع المورثات من صبغي إلى آخر و إختلاف وظيفة المورثة بسبب إختلاف التسلسل في القواعد الآزوتية.
·المورثة: هي قطعة من الـ ADN تحمل صفات وراثية و هي تتابع التيكليوتيدات إختلاف المورثة يؤدي على إختلاف الصبغيات فتختلف أنواع الكائنات و تختلف أفرادها من حيث الجنس .
التمرين 06 ص 120:
بعد إستعمال طريقة الرحلات الشاردي؟؟؟؟ الخاص بمختلف الأرانب كانت النتيجة ظهور البروتين بنفس التوضع عند الإنسان في الأرانب 5،2 دلالة على نجاح التحويل الوراثي و إندماج الإنسان مع الـ ADN للأرنبين و عدم نجاحها عند بقية الأرانب.
-طريقة أخرى تسمح بالتأكد من نتائج تجارب الإستلاد هي البصمات الوراثية.
-الطرق المعروفة هي التحويل الوراثي،البصمة الوراثية
-الطريقة المستعملة لمعرفة ما إذا كانت تسمح عملية التحويل الوراثي ؟؟؟؟؟ هي الرحلات الشاردي لأنها تعطينا أدوية ذات مادة بروتينية تسمح بمعالجة المرضى.

بسم الله الرحمن الرحيم
المجال:أسس التنوع البيولوجي
الوحدة:آليات انتقال الصفات الوراثية
النشاط: الإنقسام المنصف
تمهيد: تكون الصيغة الصبغية في الخلايا الجسمية عند الإنسان 2ن=46 صبغي و هذه الأخيرة يحدث لها إنقسام منصف يؤدي على تشكيل خلايا جنسية لها نصف عدد الخلايا الجسمية (صبغيات الخلايا الجسمية للأم).
إشكالية: ما هي مميزات الإنقسام المنصف و كيف يتغير فيها عدد الصبغيات أو الكروماتيدات؟
I– مراحل الإنقسام المنصف: بملاحظة مراحل الإنقسام المنصف عند الخلية الأم نجده ينقسم إلى:
1) الإنقسام الإختزالي: يتميز بـ:
1/ مرحلة تمهيدية: تتشكل فيها رباعيات صبغية نتيجة تقارب الصبغيين المتماثلين حيث كل صبغي مشكل من كروماتبين نتيجة التضاعف في المرحلة البينية
2/ مرحلة إستوائية: تتوضع الرباعيات الإستوائية مشكلة لوحة إستوائية.
3/ مرحلة إنفصالية: و فيها تنفصل الصبغيات المتماثلة و تتجه نحو قطبين متقابلين في الخلية ؟؟= 12.في كل قطب.
4/ مرحلة نهائية: تشكل خليتين بنتين تضم كل خلية نفس عدد الصبغيات و نصف عدد صبغيات الخلية الأم؟ ن= 12
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image006.gif[/IMG]ملاحظة
* في المرحلة البينية يتضاعف الصبغي من كروماتيد على إثنين و يظهر بصورة واضحة في المرحلة الإستوائية.
* في المرحلة النهائية يحدث إختناق في الخلايا الحيوانية لفصل الخليتين في الخلية النباتية تتكون قطعة متوسطة بين الخليتين و يتم بعدها ترسيب السيليلوز لتكوين كل جدار.
* تعتبر المرحلة النهائية في الإنقسام الإختزالي بداية للإنقسام الحيطي المتساوي.
ب) الإنقسام المتساوي: يلي الإنقسام الإختزالي مباشرة حيث يعطي أربعة خلايا لها نفس الصيغة الصبغية ن= 12 و من أهم و من أهم مراحله
* طور تمهيدي: يعتبر نهاية الإنقسام الإختزالي و بداية الإنقسام المتساوي و فيه شكل المغزل اللوتي و تكون الصبغيات بصفة عشوائية .
* الطور الإستوائي : و فيه يتثبت خيوط المغزل اللوتي على مركز الجزء المركزي بين الكروميدتين .
* الطور الإنفصالي: يتضاعف ثم تنشطر الجزء المركزي و تهاجر كل كروماتيدة إلى قطب.
* الطور النهائي: و فيه يزول تحلزن الصبغيات و المغزل اللوتي و يتشكل الغلاف النووي و النوية و يتشكل جدار بين الخليتين يرسب على محيطه السيليلوز.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image007.gif[/IMG]خلاصة
الإنقسام المنصف هو ؟؟؟؟؟ إنقسامين: الإختزالي تختزل فيه الصيغة الزوجية2ن إلى صيغة فردية ؟؟ لكل خلية بنت فيه يتكون الصبغي من كروماتيدتين هو المتساوي و تحافظ فيه الخليتان البنتان على نفس الصيغة ؟ حيث تظهر كل كروماتيدة


تطبيق: أرسم مراحل الإنقسام المنصف لخلية أم صبغتها = 6 مع إبراز خصائص كل مرحلة و تغير الكروماتيدات.
دور الإنقسام المنصف في التنوع الوراثي:
إشكالية: ما هي أهمية الإنقسام المنصف في التنوع الوراثي للأفراد؟
الإختلاط بين صبغين: تحتوي الخلايا المنوية من الدرجة ؟؟ على زوجين من الأليلات المحمولة على زوجين من الصبغيات تنتج بعد الإنقسام المنصف أربعة أنماط من الأمشاج بنسب 25%(س ع ص) (س ع ص) (س ع ص)،(س ع ص)
-نتيجة التوزيع العشوائي للصبغيات في المرحلة الإنفصالية من الإنقسام الإختزالي.
-أهمية الإنقسام المنصف تكمن في إمكانية ظهور أفراد جديدة و زيادة في عدد التراكيب الصبغية و بالتالي التنوع الوراثي للأفراد

نتيجة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.gif[/IMG]خلال تشكل الأمشاج (الخلايا الجنسية الذكرية) تفترق الصبغيات المتماثلة عشوائيا بحيث تحتوي كل خلية ناتجة عن الإنقسام المن صف على أحد صبغيي الزوج المتماثل .

الإختلاط البين الصبغي: بعد تصالب السلالتين الأولى أليل أصفر مع أليل أسود في السلالة فكانت النتيجة ظهور أكياس تحمل ثمانية أنواع مختلفة للأنماط إما أربعة أربعة (4/4) في حالة التوزيع العشوائي للصفات أو (2/2/2/2) عند حدوث العبور أو (2/4/2) عند حدوث العبور
هو تبادل قطع كروماتيدية تحمل عدة مورثات بين صبغيين كروماتتدتان متقاربتان في الرباعية الكروماتيدية.

بسم الله الرحمن الرحيم
المجال: وحدة الكائنات الحية
الوحدة: آليات إنتقال الصفات الوراثية
الموضوع: الإلقاح
الإلقاح: هو إتحاد نطاف مع بويضة داخل الخلية البويضية لإعطاء فرد جديد بعد عدة إنقسامات خيطية متساوية تحافظ فيها على الصيغة الصبغية؟؟؟
إشكالية:ما هو دور الإلقاح في ظهور تراكيب وراثية جديدة؟
مصدر تنوع التراكيب الأليلية: بعد التصالب بين سلالتين نقيتين لفئران أحدها ذو وبر داكن متجانس (دد/ماما) و أخرى ذات وبر فاتح غير متجانس (فافا/غ غ) و بألوان متجانسة (فاد/ ماغ) و بنسبة 100%و يثبت من خلال هذه النتائج أن أليل صفة الفاتح سائد على أليل صفة الداكن و أليل صفة التجانس سائد على أليل عدم التجانس.
* بعد تصالب أفراد الجيل الأول فيما بينها (فاد/ ماغ) تحصلنا على أربعة أنماط ظاهرية ، فاتح متجانس [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image010.gif[/IMG]، داكن متجانس[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.gif[/IMG] فاتح غير متجانس[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.gif[/IMG]، داكن غير متجانس[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image015.gif[/IMG] حيث إلتقت أمشاج ذكرية مع أعراس أنثوية بعد الإفتراق العشوائي للصبغيات (الأليلات)، حيث تفترق الصبغيات المتماثلة لكل زوج.

فاد ماغ فاد ماغ
فاما فاغ دما دغ X فاما فاغ دما دغ

فا ما
فا غ
د ما
د غ
فاما
فافا ماما
فاما ماغ
فاد ماما
فاد ماغ
فاغ
فاما ماغ
فافا غ غ
فاد ماغ
فاد ماغ
د ما
فاد ماما
فاد ماغ
دد ماما
دد ماغ
دغ
فاد ماغ
فاد غ غ
دد ماغ
دد غ غ
الأنماط الظاهرية
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.gif[/IMG]فاتح متجانس
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.gif[/IMG]داكن متجانس
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.gif[/IMG]فاتح غير متجانس
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image012.gif[/IMG]داكن غير متجانس



جدول يوضح الأنماط التكوينية لأفراد الجيل ؟؟؟؟
الأنماط التكوينية
الأنماط الظاهرية
نسبة أت
نسبة أظ
الملاحظة
فافا ماما
فاتح متجانس
1
9
أفراد جديدة
فاد ماغ
4
فافا ماغ
2
فاد ماما
2
3
دد ماغ
داكن متجانس
2
أفراد أبوية
دد ماما
1
فاد غ غ
فاتح غير تجانس
2
3
أفراد أبوية
فاف غ غ
1
دد غ غ
داكن غير متجانس
1
1
أفراد جديدة
نتيجة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.gif[/IMG]يدعم الإلقاح التنوع الوراثي للأفراد نتيجة الإفتراق العشوائي للصبغيات الأبوية المتماثلة مما يعطي أفراد جديدة متفردة من ناحية الأنماط التكوينية و أصيلة من الناحية الجينية (الوراثية) مما يسمح بزيادة عدد التراكيب الوراثية.

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image016.gif[/IMG]خلاصة
يسمح الإنقسام المنصف بظهور تراكيب جديدة نتيجة الإختلاط بين صبغي و الإختلاط داخل صبغي (إختلاط صبغيدي).
يسمح الإلقاح بالتنوع الوراثي للأفراد نتيجة الإفتراق العشوائي للصبغيات المتماثلة(الأبوية)مما يعطي أفرادا جديدة.

إشكالية: كيف تتطور كمية ADN خلال الإنقسام المنصف؟ قبل شروع الخلية الأم في الإنقسام المنصف تحدث ظاهرة مهمة و هذا خلال المرحلة البينية حيث تتضاعف كمية الـ ADN من ك إلى ك حيث تبقى ثابتة في1 G ( مرحلة تحضيرية حيث بداية المرحلة S حيث تبدأ كمية الـ ADN في التضاعف و تتوقف عندما تصبح 2ك وصول لـ
1 G المرحلة النهائية من البينية ).و تبقى هذه الكمية ثابتة خلال المرحلة التمهيدية و الإستوائية في الإنقسام الإختزالي (2ك) و عند المرحلة الإنفصالية تتناقص الكمية إلى النصف ك و تفسر بهجرة صبغي كل زوج إلى أحد القطبين حيث يكون كل صبغي مكونا من كروماتيدتين تبقى بعدها كمية الـ ADN ثابتة خلال المرحلة النهائية كما لوحظ بقاؤها بقيمة ك خلال المرحلة التمهيدية و الإستوائية من الإنقسام المتساوي أي أنه لا توجد مرحلة بينية تسبق الإنقسام المتساوي و بالتالي عدم تضاعف الـ ADN خلال المرحلة الإنفصالية هذه الكمية إلى [IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image018.gif[/IMG]نتيجة تضاعف الأجزاء المركزية للصبغيات وهجرة كل كروماتيدة إلى قطب.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image019.gif[/IMG]ملاحظة
لا تحدث فترة بينية بين الإنقسامين الإختزالي و المتساوي لأن الصبغيات لم يزل تكثفها حيث تظهر على شكلها المتكثف.

[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.gif[/IMG]نتيجة
يسمح الإنقسام الإختزالي بإختزال العدد الصبغي 2ن إلى ن محافظا على كميةالـ ADN (ك) بينما الإنقسام المتساوي فيسمح بإختزال كمية الـ ADN من ك إلى[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image018.gif[/IMG] محافظا على الصيغة الصبغية ن معطيا حصيلته أربعة خلابا جنسية.

إشكالية: كيف تتطور كمية ADN خلال المرحلة البينية؟
تحليل: عند زرع خلايا نباتية في وسط غني بالنكليوتيدات T المشعة ظهور الإشعاع في جزئية الـ ADN داخل النواة دلالة على إستغلال الخلية للنكليوتيدات المشعة في تركيب جزئية ADN مضاعفة في الطور البيني.
أعطى الإنقسام الخيطي المتساوي خانتين بنيتين متماثلتين في كمية ADN و الإشعاع.
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]نتيجة
يتضاعف الـ ADN خلال المرحلة البينية ليتوزع بشكل متساوي بين الخليتين البنيتين.

II- الطريقة نصف محافظة لتضاعف الـ ADN : تتم عبر عدة مراحل:
·إنفتاح السلسلتين (سلسلة جزئية الـ ADN الأصلية) في جهتين متعاكستين عند نقاط التضاعف حيث يظهر على ADN عيون التضاعف (100 عند حقيقيات النواة و من 1 إلى2عند البكتيريا لصغر طوله).
·كسر الراوبط الهيدروجينية بين السلسلتين بإنزيم البلمرة " ADN بوليميران" حتى تلتقي مؤدية إلى إنفصال السلسلتين.
تعمل كل سلسلة أصلية دور القالب من أجل تشكل السلسلة الجديدة التي هي ناتجة عن إرتباط النكليوتيدات المتحررة في العصارة النووية.
·تشكل جزيئي ADN نصف محافظتين و متماثلتين (في كل منهما سلسلتين إحداهما أصلية و الأخرى جديدة)
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image022.gif[/IMG]ملاحظة
يساهم أنزيم البلمرة على كسر الروابط الهيدروجينية و كذا تشكيل و بناء السلاسل الجديدة و كمصحح لأخطاء إرتباط النكليوتيدات.

نتيجة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image021.gif[/IMG]يسمح التضاعف من الحصول على سلسلتين متماثلتين و متماثلتين للجزيئة الأم.

خلاصة
[IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image008.gif[/IMG]ينتج جزئيا الـ ADN الموجودان على مستوى كروماتيدتي الصبغي خلال المرحلة البينية من تضاعف نصف محافظ للـ ADN الأصلي الموجود في الخيط الكروماتيني في بداية المرحلة البينية.
التمرين الأول:
أ/ هذا الدور هو الدور الإنفصالي بسبب هجرة الصبغيات إلى قطبي كل خلية:
ب/ * أ الدور الإنفصالي من الإنقسام المتساوي.
* ب الدور الإنفصالي من الإنقسام الخيطي المتساوي.
* جـ الدور الإنفصالي من الإنقسام الإختزالي.
ج/* مميزات كل من
·الإنقسام المتساوي: الصيغة الصبغية للخلايا ن= ؟،كمية الـ ADN ؟؟؟؟ و تكون الصبغيات على شكل كروماتيدات و ينتج خلايا.
·الإنقسام الخيطي المتساوي: يحافظ على الصيغة الصبغية و كمية الـ ADN (؟ن و ك على الترتيب) و يكون كل صبغي عبارة على كروماتيدة واحدة و يعطي خليتين.
·الإنقسام الإختزالي: يحافظ على كمية الـ ADN و يختزل الصيغة الصبغية ن و كل صبغي عبارة عن كروماتيدتين و يعطي خليتين.
د/ عند التركيب نجد ب ج أ
·تفسير المنحني: تكون كمية الـ ADN (ك) خلال الخلايا الجسمية حيث يكون 2ك في البينية و ك في الإنقسام الخيطي المتساوي (المرحلة الإنفصالية و النهائية) و هكذا على التوالي إلى غاية البلوغ حيث تعاني الخلايا من إنفصام من صف لتشكيل الخلايا الجنسية تسبقه مرحلة بينية تكون فيها كمية الـ ADN ؟ك و تختزل في المرحلة الإنفصالية الإنقسام الإختزالي لتعاني الخلية من جديد من إنقسام متساوي تكون الخلايا الناتجة بنصف كمية الـ ADN ([IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image018.gif[/IMG])
·تفسير الثاني: تكون الصيغة الصبغية للخلايا الجسمية (2ن ) و تحافظ على هذه الصيغة على مدى إنقسامات خيطية متساوية و تبقى ثابتة حتى المرحلة الإنفصالية من الإنقسام الإختزالي أين تفترق الصبغيات المتماثلة و تختزل معها الصيغة الصبغية (ن صبغي) و تبقى ثابتة رغم دخولها إنقساما متساويا نتيجة إنشطار كل صبغي إلى كروماتيدتين لتعطي خلايا جنسية صبغتها (ن صبغي).
·(أ) الإنقسام المتساوي: كمية الـ ADN ([IMG]file:///C:/DOCUME%7E1/BAKI-S%7E1/LOCALS%7E1/Temp/msohtml1/01/clip_image018.gif[/IMG]) الصيغة الصبغية (ن)
·(ب) الإنقسام الخيطي المتساوي: كمية الـ ADN (ك) الصيغة الصبغية (2ن)
·(ج) الإنقسام الإختزالي: كمية الـ ADN (ك) الصيغة الصبغية (ن)
جـ لما يكون الصبغي مشكلا من كروماتيدتين نتيجة التضاعف البيني يحافظ على كمية الـ ADN (ك) بينما تشكله من كروماتيدة واحدة تختزل كمية الـ ADN تصبح






 

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ ابو حفص فاتح على مشاركته المفيدة
مساحة إعلانية
قديم 2010-01-21, 15:00   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
fatimazahra2011
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية fatimazahra2011
 

 

 
وسام التألق  في منتدى الأسرة و المجتمع 
إحصائية العضو









fatimazahra2011 غير متواجد حالياً


افتراضي







رد مع اقتباس
قديم 2010-01-22, 14:02   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
الصابرينال
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية الصابرينال
 

 

 
إحصائية العضو









الصابرينال غير متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك على الدروس المفيدة







رد مع اقتباس
قديم 2010-01-22, 15:47   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
hadjame
عضو مشارك
 
إحصائية العضو









hadjame متواجد حالياً


افتراضي

جزاك الله خيرا نتمى المزيد...بارك الله فيك..........







رد مع اقتباس
قديم 2010-01-23, 06:13   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ابو حفص فاتح
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية ابو حفص فاتح
 

 

 
إحصائية العضو









ابو حفص فاتح غير متواجد حالياً


افتراضي

هذا الرابط يظهر الدروس في ملف وووووورد

تحميل الملف من هنا







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-12, 21:21   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
أميرة بريكة
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أميرة بريكة
 

 

 
إحصائية العضو









أميرة بريكة غير متواجد حالياً


Icon24 شكر

مشكو وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووور اخي الكريم و الله ابدعت حقا مزيد من التقدم والعطاء







رد مع اقتباس
قديم 2010-02-17, 17:01   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
سناء 4
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية سناء 4
 

 

 
إحصائية العضو









سناء 4 غير متواجد حالياً


Mh51

جزاك الله كل خير







رد مع اقتباس
قديم 2010-03-12, 13:53   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
حسناء الجبل
عضو جديد
 
إحصائية العضو









حسناء الجبل غير متواجد حالياً


افتراضي

موضوع راااااااااااائع مشكووووووووووووووووووووووووووووووور







رد مع اقتباس
قديم 2014-01-19, 17:06   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
نوريمان
عضو جديد
 
الصورة الرمزية نوريمان
 

 

 
إحصائية العضو









نوريمان غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا والله ماكنت عارفة واشراح ندير







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المجال:وحدة, الحدث, الكائنات, دروس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 15:40

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker