تحضير نص الشجاعة الأدبية - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS > المواد العلمية و التقنية

المواد العلمية و التقنية كل ما يخص المواد العلمية و التقنية: الرياضيات - العلوم الطبيعة والحياة - العلوم الفيزيائية - الهندسة المدنية - هندسة الطرائق - الهندسة الميكانيكية - الهندسة الكهربائية - إعلام آلي.

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-10-20, 22:22   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
Djosef_beat
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية Djosef_beat
 

 

 
إحصائية العضو









Djosef_beat غير متواجد حالياً


B10 تحضير نص الشجاعة الأدبية


المستوى المستهدف : جذع مشترك علوم وتكنولوجيا
الـمـحور: الثاني.
النشـاط : مطالعة موجهة
الكفاءة المرحلية: يستطيع المتعلم الكتابة وفق النمط الوصفي محاكيا طرق القدامى في ألفاظه وتعابيره
الأهداف التعلمية: - 1. يتعرف على الشجاعة الأدبية ويطلع على نماذج بشرية خلّدها التاريخ بسبب شجاعتها الأدبية
السند التربوي:
1. كتاب اللغة العربية وآدابها للسنة الثالثة ثانوي
2. قاموس الرائد (أسطوانة مدمجة)
الموضوع الشجاعة الأدبية
أحمـد أمين
المدة الزمنية اللازمة للدرس: ساعة واحدة
المراحل أنشطة التعليـم أنشطـة المتعلّميــــــن توجيهات
التمهيد وضعية الانطلاق (التشخيص) عرفت في النص الأدبي بعض صفات عنترة بن شداد، فما الذي أثار انتباهك في هذه الشخصية يتميز عنترة بن شداد بالرجولة والفروسية والشجاعة الكبيرة
وهل للشجاعة أنواع؟ نعم يمكن أن يكون الإنسان شجاعا مقداما على الشدائد ويمكن أن يكون شجاعا في إبداء الرأي
بناء التعليمات أكتشف المعطيات في الفقرة الأولى من النص أشار الكاتب إلى نوعين مختلفين من الشجاعة حددهما. أشار الكاتب في الفقرة الأولى إلى الشجاعة البدنية والشجاعة الأدبية.
قدم الكاتب أمثلة حية لبعض الشخصيات التاريخية اذكر هذه الشخصيات وما تعرفه عنها. الشخصيات التاريخية التي ذكرها الكاتب كأمثلة عن الشجاعة الأدبية: الرسول صلى الله عليه وسلم وما كان يخشى لومة لائم في قول الحق والفيلسوف اليوناني سقراط الذي نفذ فيه حكم الإعدام بالسم بسبب أفكاره الصريحة التي أعلن فيها وجود الله الواحد، ورفض الوثنية، والفيلسوف العربي ابن رشد الذي سجن ونفي بسبب أرائه الفلسفية، الفقيه شيخ الإسلام ابن تيمية الذي ألب على نفسه فقهاء عصره بآرائه الدينية التي لم تعجبهم. وكذلك الفلكي الإيطالي جاليلو الذي توصل إلى معرف كروية الأرض ودورانها حول الشمس فلم تتقبل ذلك الكنيسة وعاقبته، ومعاصره كامبانيلا الإيطالي صاحب الآراء التي لم تعجب رجال الكنيسة لرغبتهم في السيطرة على كل مجالات الحياة، فسجن مدة طويلة دامت خمس وعشرين سنةً.
نقمة القسيسين على العلماء ومطاردتهم لهم جلية في النص. اشرح هذه الظاهرة. في العصور الوسطى كان القسيسون يسيطرون سيطرة تامة على كل مجالات الحياة من سياسة وتعليم واجتماع. لكن العلماء الذين توصلوا إلى معرفة الحقائق العلمية لم يرضوا أن تخرج المعرفة عن غيرهم فنقموا على هؤلاء العلماء وبحكم السلطة التي كانت بيدهم تخلصوا منهم.
حدد بعض المبادئ التي ضحى من أجلها رجال العلم والفكر. من المبادئ التي ضحى من أجلها رجال العلم والفكر قول الحق والتبات على الرأي.
يقولون: "الاعتراف بالخطإ فضيلة" أين تجسد ما يشبه هذا المعنى في النص؟ في النص عبارة توافق في معناها معنى مقولة: الاعتراف بالخطإ فضيلة" وهي قول الكاتب: «يعترف بالخطإ وإن نالته عقوبة، ويرفض العمل بما لا يراه صوابا ولو يقع رفضه موقعا حسنا».
ما الذي دفع الكاتب إلى كتابة هذا النص؟ دافع الكاتب لكتابة هذا النص هو التحلي بالشجاعة الأدبية ولو كلفنا الغالي والنفيس من أجلها وذلك من خلال الاعتبار بتلك الشخصيات التاريخية التي ضحت من اجل الحق.
حدد من النص بعض صفات الشجاعة الأدبية. من صفات الشجاعة الأدبية الوقوف بإزاء الحق والتصريح به والدفاع عنه وتحمل الآلام في سبيله، فالشجاع من يهجر لذته وراحته ويتحمل الآلام لخير الناس وإسعادهم.
أناقش معطيات النص ما نوع الشجاعة الذي تحدث عنه الكاتب في بداية النص؟ وما أثره على فكر الإنسان؟ أشار الكاتب إلى الشجاعة البدنية وتحدث عن الشجاعة الأدبية، ولهذه الأخيرة أثر على فكر الإنسان يتمثل في سيطرة الرأي الذي يعتقده صوابا عليه فيتمسك به ولا يتنازل عنه مهما بلغت درجة الخطورة التي يتعرض إليها.
لقد تحدث الكاتب عن الشجاعة "البدنية" والشجاعة "الأدبية" أي الشجاعتين تفضل؟ ولماذا؟ الشجاعة الأدبية أفضل لأنها تمنح الإنسان عزة النفس بينما الشجاعة البدنية فهي سلاح للإقدام على المخاطر بثبات وقد تبلغ حد التهوّر.
هل وفق الكاتب في اختيار مواصفات الرجل الشجاع؟ علل إجابتك. لقد وفق الكاتب في اختيار الرجل الشجاع لأن الرجل الذي قد يضحي بحياته في سبيل حقيقة توصل إليها ولا يتنازل عنها بسبب ما تجلبه له من شدائد إنما هو الشجاع حقا.
التاريخ الإنساني زاخر بالرجال الذين استعذبوا طعم الرزايا. مثل لبعض هؤلاء من النص، وبأيهم تأثرت؟ ولماذا؟ من الرجال الذين استعذبوا طعم الرزايا لأنهم تميزوا بالشجاعة الأدبية خير الأنام محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك الفيلسوف اليوناني سقراط، والعربي ابن رشد والفقيه العلامة ابن تيمية، لكن أكثرهم شجاعة نبينا الكريم الذي تمسك برسالة ربه يدعو الناس إليها لإصلاح حالهم ثلاثا وعشرين سنة، ولم تثنه عقبات أو مطبات في سيبل نشر الدين الحنيف الحق.
ما موقف الرسول صلى الله عليه وسلم من العرض الذي قدمه له عمه أبو طالب؟ وعلام يدل هذا الموقف؟ لما عرض أبو طالب على الرسول صلى الله عليه وسلم ما رآه أسياد كفار قريش من أجل الكف عن تبليغ الرسالة السماوية ورغم كل الإغراء إلا انه قابلهم بالرفض ولكن دون أن يؤدي عمه وهذه قمة الشجاعة الأدبية لأن عدم الجري وراء المغريات ليس بالأمر الهين على النفس..
كان بإمكان سقراط أن ينجو ويتجنب الإعدام لو تخلى عن بعض مبادئه. ما الموقف الذي اتخذه؟ ما رأيك فيه؟ سقراط تمسك بما كان يراه حقا لاعتقاده الراسخ بصحة ما توصل إليه تفكيره، لذلك يعتبر هذا الفيلسوف من الشجعان النادرين، لاسيما أن موقفه هذا أدى به إلى الهلاك والإعدام.
استثمار موارد النص استعن بالقاموس وحدد معاني الكلمات الآتية ثم وظفها في جمل مفيدة: غاضّا، هياما، جحد. غاضا = من غض أي منع بصره
هياما = عشقا وولها
جحد = انكر
استخرج مصادر الأفعال الآتية: يبدي، أصرّ، يدحض. الفعل مصدره
يبدي إبداء
أصر إصرار
يدحض دحض

حدد نمط الفقرة التالية مع التعليل: «...ومن هذا النوع من الشجعان من يهجر لذته وراحته، ويتحمل الألم لخير الناس وإسعادهم كمن يرى مرضا اجتماعيا في أمته، فيخصص حياته لدراسته ومعرفة أسبابه، ثم يتحمل المتاعب في سبيل إصلاحه». نمط هذه الفقرة وصفي حيث يقدم الكاتب وصفا دقيقا لنوع من الشجعان موظفا التشبيه.
حدد معاني (قد) في النص. قد تفيد التحقيق إذا كان بعدها فعل ماض وتفيد التقليل والتوقع إذا كان بعده فعل مضارع ولا تخرج عن هذين المعنيين في كل النص.
سجل في الكراس: «...فواجب أن نقف بإزاء الحق، ونصرح به ندافع عنه، ونتعشقه، ونتحمل الآلام في سبيله ونتخذ من ذكرنا مثلا صالحا في حياتنا»







 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية
قديم 2013-10-20, 22:26   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
el-hanouna
عضو فضي
 
الصورة الرمزية el-hanouna
 

 

 
إحصائية العضو









el-hanouna غير متواجد حالياً


افتراضي

Mééérççççççççççç i khayoùùùù







رد مع اقتباس
قديم 2013-10-21, 07:19   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
malisa19
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية malisa19
 

 

 
إحصائية العضو









malisa19 غير متواجد حالياً


افتراضي

مرسييييييييييييييييييي







رد مع اقتباس
قديم 2013-10-21, 11:06   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
Djosef_beat
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية Djosef_beat
 

 

 
إحصائية العضو









Djosef_beat غير متواجد حالياً


افتراضي

العفو يا اخوان







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الليبية, الشجاعة, تحضير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 23:13

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker