مواد مسابقة عون رئيسي للإدارة الإقليمية - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى التوظيف و المسابقات > أرشيف منتديات التوظيف > أرشيف مسابقات التوظيف

أرشيف مسابقات التوظيف يعتني بارشيف مواضيع بمسابقات التوظيف، للتحضير لها، و الإعلان عنها... لا يمكن المشاركة في هذا المنتدى .

http://www.up.djelfa.info/uploads/141389081779231.gif

 

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-10-08, 15:10   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
amarameur
عضو فعّال
 
إحصائية العضو









amarameur غير متواجد حالياً


B8 مواد مسابقة عون رئيسي للإدارة الإقليمية

السلام عليكم وبعد :
أنا مقبل على اجتياز مسابقة عون رئيسي للإدارة الإقليمية وليس لدي أدنى فكرة عن المواد التي سنمتحن فيها ، رغم بحثي الطويل في الأنترنيت وجدت آراء كثيرة مختلفة
لذلك أطلب من كل من لديه معلومات أكيدة أو سبق له وان شارك في مثل هاته المسابقات أن يوفينا بالمواد التي اجتازها ولكم كل الشكر







 

الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ amarameur على المشاركة المفيدة:
مساحة إعلانية
قديم 2012-10-09, 13:46   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
amarameur
عضو فعّال
 
إحصائية العضو









amarameur غير متواجد حالياً


افتراضي

أين ردودكم ؟ ما زلت أنتظر







قديم 2012-10-09, 15:11   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
moham630
عضو محترف
 
إحصائية العضو









moham630 غير متواجد حالياً


افتراضي

هذا الرابط سيفيدك كثيرا خصوصا ان كانت المسابقة على اساس الشهادة :

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1098806






الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ moham630 على المشاركة المفيدة:
قديم 2012-10-09, 15:14   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
moham630
عضو محترف
 
إحصائية العضو









moham630 غير متواجد حالياً


افتراضي

وان كانت على اساس الاختبار فاليك هذا الرابط لان الاسئلة تتشابه :

http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=803987






الأعضاء الذين قالوا بارك الله فيك/ شكراً لـ moham630 على المشاركة المفيدة:
قديم 2012-10-10, 13:16   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
amarameur
عضو فعّال
 
إحصائية العضو









amarameur غير متواجد حالياً


افتراضي

شكرا جزيلا على المرور ولكنني أريد أسئلة عون رئيسي وليس ملحق رئيسي







قديم 2012-10-11, 00:04   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عين الريش الدونجي
عضو جديد
 
الصورة الرمزية عين الريش الدونجي
 

 

 
إحصائية العضو









عين الريش الدونجي غير متواجد حالياً


افتراضي

نصائح هامة للمقبلين على مسابقة الوظيف العمومي

أولا فيما يخص الأسئلة اعلموا أنها لا توضع من طرف شخص واحد بل من طرف مجموعة أساتذة كل واحد يقوم بوضع سؤال وفي الأخير يتم اختيار واحد منها بشكل نهائي ويطرح على المترشحين في بعض الحالات الأخرى توضع في أظرفة ويطلب من أحد المترشحين اختيار سؤال ويطرح أما في حالات أخرى فتكون مكتوبة ويترك للمترشح حرية الاختيار.
في مركز الامتحان بن عكنون الملاحظ أنهم يتبعون الطريقة الثانية أي أنه يطلب من أحد المترشحين اختيار سؤال من بين مجموعة من الأسئلة تكون معدة مسبقا وهذا الأمر لا يتطلب كتبتها على أوراق والأمر هنا متروك للصدفة ، على عكس الطريقة الأخرى التي يكون فيها السؤال مكتوب على أوراق لكن يكون سؤال واحد ووحيد والطريقة الأحسن والتي تكون في متناول الجميع هي أن تكون أسئلة الثقافة العامة اختيارية ومكتوبة على أوراق.
فيما يخص طبيعة الأسئلة :
بالنسبة للثقافة العامة: الأسئلة تكون حول إحدى المواضيع المذكورة في التعليمة رقم 38 المؤرخة في 02 أوت 2008 المتعلقة بكيفيات تنظيم المسابقات والامتحانات المهنية وهي:

العولمة وآثارها على البلدان النامية
التحديات الكبرى للألفية الثالثة
حوار الحضارات
الحوار شمال جنوب
منظمة البلدان المصدرة للبترول
الحكم الراشد
التنمية والبيئة
ظاهرة البيروقراطية
اقتصاد السوق والسياسات الاجتماعية
الإدارة الجوارية واللامركزية
الإصلاحات الاقتصادية أو الإدارية
الصحافة وحرية التعبير
المجتمع المدني
مجتمع المعلومات والمعرفة
الدور الجديد للدولة
لكن لا تنسوا إخوتي أخواتي جملة مهمة في الأخير وهي : أي موضوع آخر ذي طابع عام أو من مواضيع الساعة
وهذا معناه أن مواضيع الثقافة العامة ليست محصورة بتلك المواضيع المذكورة أعلاه بل تشمل كل المواضيع الأخرى العامة أو التي تخص مواضيع الساعة وهنا لابد على المترشح أن يكون متابعا وملما بهذا النوع من المواضيع من خلال نشرات الأخبار البرامج الانترنت الجرائد إلى غيرها من الوسائل.
وهذا ما نلاحظه من خلال المواضيع التي تطرح ومن الأحسن أن يقوم المقبل على الامتحان بجمع وكتابة كل أسئلة الثقافة العامة المطروحة في الامتحانات السابقة في ورقة واحدة حتى يكون على اطلاع بطبيعة الأسئلة وطبيعة المواضيع التي تطرح ويمكن الحصول عليها من خلال الكثير من المنتديات خاصة منتدانا العزيز.
كذلك قد يطرح موضوع فرعي له علاقة بالمواضيع السابقة المذكورة أعلاه مثلا:
عندما نتحدث عن العولمة فقد يطرح سؤال مثلا خاص بالعولمة الاقتصادية أو العولمة السياسية
عندما نتحدث عن التحديات الكبرى للألفية الثالثة قد يطرح سؤال يخص هذا الموضوع بشكل شامل لكن قد يطرح سؤال فرعي يخص هذا الموضوع مثلا:
الفقر ، المجاعة، التربية والتعليم، مواضيع تخص المرأة وحريتها، الطفولة والأمومة، السيدا، التنمية المستدامة إلى غيرها فإذا طرح أحد هذه المواضيع فلا تستغرب لأنها مذكورة ضمنيا في المنشور الخاص بتنظيم المسابقات, وهنا جملة من المواضيع الأخرى المتعلقة بها
- حوار الحضارات ،صدام الحضارات، حوار الأديان ، الحوار شمال جنوب، الحوار جنوب جنوب، الشراكة...
- منظمة البلدان المصدرة للبترول، الاقتصاد النفطي، اقتصاد ما بعد البترول، اقتصاد المعرفة، الطاقة الشمسية ...
- الحكم الراشد، الديمقراطية، الفساد الإداري، التنمية المستدامة، المشاركة السياسية، البيروقراطية، الإدارة اللامركزية ، المجتمع المدني، الدور الجديد للدولة، الأمن، الشركات متعددة الجنسيات ...
- وسائل الاتصال، الصحافة وحرية التعبير، الحقوق والحريات العامة، وسائل الإعلام، الانترنت، مجتمع المعلومات ....
- البطالة، التدخين، الطلاق، الجريمة، المخذرات، التهريب، الهجرة السرية، الأمن والإرهاب، النظام الدولي الجديد ، النراعات....
- البيئة: التصحر، التلوث البيئي، الاحتباس الحراري ...
فيه بعض الأعضاء يقول أنه في بعض المواضيع لا يوجد أصلا سؤال هذا لا يعقل أخي إطلاقا. لا بد أولا أن نفهم ما معني كلمة سؤال.
تعود بعض المترشحين على أن يكون طرح السؤال ببعض المصطلحات ك: أذكر، ماهو ، بين إلى غيرها...لكن أخي المترشح السؤال يدل في الغالب على أن هناك إشكالية أمامك عليك معالجتها كيفما كانت طريقة بناء السؤال .
وهذه بعض الأمثلة:
يواجه العالم عدة مخاطر تهدد البيئة، حدد هذه المخاطر وبين الدور المنوط بالأفراد في هذا الشأن ؟هنا السؤال واضح يتعلق بموضوع البيئة. وبالأساس مخاطر البيئة
والإجابة لابد أن تكون انطلاقا من الإشكالية المطروحة وهي مخاطر البيئة .
هنا علينا أن نتحدث عن مفهوم البيئة ، ثم نبين أنها تواجه العديد من المخاطر نقوم بتحديدها ، ونبين دور الأفراد في مواجهة والحد من هذه المخاطر .لكن في بعض الحالات يكون السؤال بصيغة حلل وناقش أو يكون بوضع إشكالية فقط. مثال:
المجتمع المدني والديمقراطية.
هنا لا يوجد سؤال لكن المطلوب مفهوم ضمنيا وهو التحليل والمناقشة. أي انه متروك للمترشح حرية مناقشة هذا الموضوع.
لذلك عليك مثلا بوضع مفاهيم لكلا المصطلحين المجتمع المدني ، الديمقراطية لكن لا تتوسع في أي منهما بل ركز على العلاقة بينهما. وأنت غير مقيد بتناول عناصر محددة بل لك حرية الاختيار وتحاسب أكثر على طريقة الإجابة وطريقة التفكير.
الأزمة الاقتصادية وحقوق الإنسان.
وجدت هذا السؤال في المنتدى والظاهر أنه طرح في إحدى مسابقات توظيف متصرف ببن عكنون مع احترامي لجميع الأعضاء مهما كان تخصصهم أنا هنا لست للدفاع عن أي جهة كانت أنا مثلكم مترشح ومقبل ان شاء الله على اجتياز مثل هذه المسابقات.
في هذا الموضوع لا يوجد أي تحيز لاختصاص القانون، صحيح أن مقياس حقوق الإنسان يدرسه طلبة الحقوق لكن ليس من هذا الجانب، بل من الجانب القانوني أو حتى السياسي.
ولو تمعنا أكثر في هذا الموضوع لوجدنا أن له علاقة أكثر بالاقتصاد.
الإشكالية : كيف أثرت الأزمة الاقتصادية على حقوق الإنسان؟ بالطبع فالأزمة الاقتصادية أدت إلى انتهاك الكثير من حقوق الإنسان خاصة الاجتماعية والاقتصادية منها.
وهنا نتحدث عن علاقة الأزمة الاقتصادية بالفقر ، البطالة، عدم المساواة ... مشكلة الغذاء، تدهور المستوى المعيشي وارتفاع تكاليف المعيشة ، بالإضافة إلى قمع المظاهرات والاحتجاجات ضد هذا الارتفاع في المعيشة أليس كل هذا انتهاك لحقوق الإنسان ؟؟؟..
أما فيما يخص الإجابة فكن على علم أخي المترشح أن المصحح لا يركز كثيرا على كثرة المعلومات بقدر ما يركز على منهجيتك في الإجابة كيف ذلك:[*]القدرة على وضع تفكير شامل[*]وجاهة طريقة التفكير والأفكار المتناولة..

لماذا؟
-لأن طبيعة المواضيع تتطلب ذلك فهذه المواضيع هي مواضيع عامة مفتوحة للنقاش وليس مثل المواضيع الأخرى الخاصة بالتخصص لذلك ركز كثيرا على المنهجية وابتعد عن الحشو بالتعابير التي لا تجدي نفعا غير الملل وتجعل المصحح يبتعد عن قراءة إجابتك بل اجعلها بطريقة منهجية متسلسلة تجعل المصحح لا ينهي جزء من الإجابة إلا وهو ينتظر الجزء الآخر بطريقة مشوقة . لكن من الأفضل كذلك تدعيم إجابتك بمعطيات واقعية أيا كانت كأرقام إحصائيات تصريحات تجارب دول أقوال مفكرين ... حتى لا تكون إجابتك جافة تظهر وكأنها تعبير كتابي لا تحليل ومناقشة.
حاول في كل المواضيع أن تبني إجابتك على خطة معينة لا تنسى وضع مفهوم خاص بالموضوع ، الأسباب، الآثار والنتائج، المزايا والعيوب، المعوقات والتحديات، الآفاق الإستراتيجية ... حاول دائما أن تبني خطتك على هذا العناصر حسب طبيعة الموضوع، أولا لأن الخطة تجعل إجابتك منهجية ومن ناحية أخرى الخطة تفتح لك مجال جذب واسترجاع المعلومات لأن بعض المترشحين عندما يطرح السؤال يجد نفسه تائه لا يدري من أين يبدأ وفي بعض الحالات يجد نفسه كتب سطر أو سطرين فقط وأنه لا يملك ما يكفي من المعلومات حتى يحيط بالموضوع حتى أنه يشاهد بعض المترشحين الآخرين بجانبه منهمكين بالكتابة وهذا يجعله يعيش حالة إحباط، فشل وعدم القدرة على التفكير...
نصيحتي لك أخي المترشح لا تنخدع فالبعض يعتمد على الحشو الذي لا فائدة منه والبعض الآخر يقوم يكتابة المعلومات على المسودة سواء كان لها علاقة بالموضوع أو لا حتى تساعده في الاسترجاع ، فثق في نفسك واتبع الخطوات والعناصر السابقة وستساعدك إن شاء الله على التفكير والاسترجاع الجيد وإجابة جيدة.
هذا فيما يخص الثقافة العامة .
من يبحث عن مواضيع معينة تخص الثقافة العامة يطرحها في هذه الصفحة وسنحاول تقديم يد العون إن شاء الله حسب المقدرة حتى تعم الفائدة للجميع وفي المرة القادمة سنتناول مواضيع التخصص ان شاء الله.
بالتوفيق للجميع إن شاء الله


منقول ..


لقريز...........................................






2 أعضاء قالوا بارك الله فيك /شكراً لـ عين الريش الدونجي على مشاركته المفيدة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للإدارة, مسابقة, مواد, الإقليمية, رئيسي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



الساعة الآن 03:16

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
2006-2013 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)
Protected by CBACK.de CrackerTracker