إلى كل من يعرف عن اللغة الأمازيغية - الصفحة 3 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الجزائر > منتدى اللهجة الجزائرية

منتدى اللهجة الجزائرية دردشة بالعامية، للتعريف بها، لوضع قاموس لها، هنا اللهجة الدزيرية، القبايلية، الشاوية، الميزابية، النايلية، الشرقية و الغربية ...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

إلى كل من يعرف عن اللغة الأمازيغية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-01-02, 16:40   رقم المشاركة : 31
معلومات العضو
~~ أغيلاس ~~
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ~~ أغيلاس ~~
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lavida مشاهدة المشاركة
Je ne la maitrise pas bien donc!!! Roh 3awed rohek Roh!!
يا لفيدا منتديات الجلفة يدخلها الصغير و الكبير ، الرجال و النساء ، عيب عليك أن تقول كلام بذيء في مشاركاتك التي حتما سيقرأها الكثير . عليك أن تتحلى بآداب الحوار ، فالأعضاء هنا ليسوا بصدد إعلان الحرب و تبادل الشتائم ، و إنما لتبادل المعلومات و الخبرات ، و إن كنت متعلقا بفكرة ما ، فعليك أن تقنع غيرك بالحجج و الأدلة و البراهين ، و ليس بالسباب و الشتم .

Je ne cache pas que les berberes ainsi que les arabes ont libere l'Algerie Arabe, tout le peuple algerien a combattu pour avoir une Algerie Arabe Independante.......................

معلوماتك مغلوطة يا لفيدا ، العرب و الأمازيغ إبان الاحتلال كانوا يُقاتلون الاستدمار الفرنسي من أجل كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله ، كانوا يجاهدون و يبيعون أرواحهم رخيصة في سبيل الله امتثالا لأمر الله الذي أوجب عليهم الجهاد ، كانوا يقاتلون من أجل دينهم ، و لما خرج الاحتلال خرج الجزائريون صغيرهم و كبيرهم إلى الشوارع محتفلين ، مذا كانوا يقولون يا لافيدا ؟ لم يكونوا يقولون يا لعرب مبروك عليكم الجزاير رجعت ليكم ، بل كانوا يقولون : يا محمد مبروك عليك الجزاير رجعت ليك ، هذا هو الشعار الذي هتف به الجزائريون .
يا لافيدا افتح راسك مليح و افهم هاد المعلومة مليح ؛ جبهة التحرير كانت عازمة على جعل الجزائر بعد الاستقلال دولة إسلامية بمعنى الكلمة لكن فرنسا رفضت ذلك ، و لم تخرج إلا لما تيقنت أن الجزائر التي ستتركها لن تقوم فيها دولة إسلامية ، و ساند فرنسا بعض الجزائريين و منهم بن بلة ، فقامت بدل الجمهورية الجزائرية الإسلامية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية .
فالعرب و الأمازيغ جاهدوا من أجل الجزائر الإسلامية و ليس الجزائر العربية .

.
.les berberes du Maghreb (pas seuelemnt en Algerie) sont consideres pour les occidentaux des ARABES, puisque ils appartiennent aux pays arabes dont la langue officielle est l'arabe.
اللغة الرسمية في المغرب هي العربية ، لكن في الجزائر هناك لغتان رسميتان ؛ العربية و الأمازيغية ، أما الغرب الذي تعشقه و تموت فيه فنحن نعرف أنفسنا خير منه ، الغرب كما يصنفون الأمازيغ من العرب ، فهم كذلك يصنفون الأكراد من العرب فهل الأكراد عرب ؟ أنتظر إجابتك يا لفيدا .
الغرب يعتبرون المسلمين فقراء متخلفين متوحشين إرهابيين ، فإن كنت تستدل بكلامهم على عروبة الأمازيغ فاستدل بذلك أيضا على أنك فقير متخلف متوحش و إرهابي لأنك مسلم .
و يبدو أنك جاهل بأحوال الأمازيغ في المغرب ، الأمازيغ يشكلون غالبية سكان المغرب ، و تعلم اللغة الأمازيغية إجباري في المدارس في كثير من المناطق ، و هناك سعي من بعض الجهات لتعميمها في جميع المدارس المغربية ، و منظمات أمازيغية تسعى لجعل الأمازيغية لغة وطنية مثل العربية .

je veux qu'il comprennent une chose::::::nous ne pouvons pas dire que nos ancetres sont des berberes,
حبيت ولا كرهت يا لفيدا أجدادنا أمازيغ ، و أنا عربي و نتكلم العربية و لي الشرف و الفخر أن يكون أجدادي أمازيغ ، من غرب مصر إلى المحيط الأطلسي كلها أرض أمازيغية و لا يُنكر هذا إلا جاهل أو جاحد ، و يا لفيدا القبائل العربية التي جاءت إلى المغرب الإسلامي بعد الفتوحات عددها قليل جدا ، و باختلاطها مع الأمازيغ فلن تجعل منهم عربا ، حاليا هناك ناطقون بالعربية و ناطقون بالأمازيغية ، و الكثير من الناطقين بالعربية في الأصل هم أمازيغ لكن تعربوا بمرور الزمان ، و يا لفيدا في الجزائر 48 لو قرأت أسماءها جيدا فستجد أن أغلبها أسماء أمازيغية ، و أيضا أغلب عادات الجزائريين هي عادات أمازيغية ، و أشهر أكلة جزائرية ( الكسكس ) هي أكلة أمازيغية قديمة .

و بذكري للحقائق لا يعني أنني أطالب بالجزائر الأمازيغية ، لا لا لا لا ، أنا لا أتعصب إلا للإسلام ، الجزائر حاليا هي جمهورية ديمقراطية شعبية لا هي عربية و لا هي أمازيغية ، في الدستور دين الدولة هو الإسلام ، و العقيدة الإسلامية تجمع بين جميع الشعوب و الأعراق إذا كانوا مسلمين ، و كل عربي لا يقبل وجود الأمازيغ و كل أمازيغي لا يقبل وجود العرب فما عليهم إلى أن يرفدوا قشهم و يرحلوا من الجزائر ، فلا مكان للعنصريين الجاهليين بيناتنا .

puisque nous somme arabes 100/100,
vو زات دي زاغاب دون vو غاv ، العرب 100 بالمية راهم في اليمن و الجزيرة العربية ماش في شمال إفريقيا ، و حتى المصاروة و السوارة و اللبنانيين ماش عرب 100 بالمية ، العرب أقسام يا لفيدا بائدة و عاربة و مستعربة ، و العرب 100 بالمية هم العرب البائدة و العاربة فقط ، و إن أردت التفصيل عليك بالقراءة و البحث .

et nous ne pouvons
pas dire que l'amazigth est une langue reconnue , puisque ce n'est que la langue d'un ancien peuple qui a vecu en Algerie.....
معلومة مغلوطة 200 في المية و العكس هو الصحيح .
]
Au tant que vous vivez en Algerie vous devez accepter que vous soyez arabes......la majorite des gents en algerie parlent l'arabe, meme si ils sont berberes, l'education est en arabe, la religition est en arabe.....

في أحلامك يا لفيدا ، الأمازيغ و لغتهم و تراثهم مفخرة للجزائر و كل جزائري .

Parlez votre langue , personne ne vous empechent la parlez , .....mais ne demandez jamais qu'elle soit officielle!!!!
راهي أوفيسيال من بكري ، راك قديم يا لفيدا .

L'Algerie est notre et votre pays, vous etes les anciens et nous somme les nouveaux..l'Algerie doit garder son histoire mais les algeriens chaqu'un doit garder ses traditions et la langue.
ما كاين ني قدم ني جدد ، كامل راهم قدم ، العرب جاو منذ قرون و دمهم تخلط مع دم الأمازيغ و لو كان يروحوا تروح معهاهم الجينات الأمازيغية إمالا يقعدوا خير .


tu dis que les berberes sont eux qui ont libere l'algerie. moi je dis Non ce sont les berberes et les arabes.

عندك الحق .

bcp de berberes ont combattu contre la colonisation francaise mais bcp d'eux ont combattu contre la colonisation arabe(comme il disent) et ont prefere que le pays soit pour les francais que les arabes, ....
حتى لعرب كانوا كاين فيهم الحركى ماشي غير الأمازيغ إمالا ما كان لا تخلط .

Tu peux voir que la communaute algerienne en France est presque berbere, ils ont quitte le pays pour vivre en France.......il preferent parler le francais que l'arabe
الأمازيغ أقسام كثيرة ، و أنت تقصد بكلامك القبايل فلا تعمم على كل الأمازيغ ، و حتى القبايل جزء فقط منهم كما ذكرت أنت ، و ليكن في علمك أغلب الدعاة المشهورون في العاصمة قبايل ، و أيضا الكثير من العرب معشقون العجوز فرنسيستا و أنت مثلهم و الدليل أنك لا تكتب إلا بالفرنسية و لا تكلف نفسك شراء كلافيي بالعربية .

ibcp d'eux sont des chretiens,...etc
ماشي كامل

Je suis contre LA3ROUCHE, contre l'Independance, et contre ceux qui font ces problemes la!!!!
كلنا ضد هذا و من يسعون لذلك قلة قليلة ، و لا يمثلون الأمازيغ كلهم ، فرنسا نجحت في تفرنيسهم و غرس العصبية الجاهلية فيهم ، أما أنت فنجحت في تفرنيسك فقط .

Je suis avec l'Algerie independante arabe et musulmane

و أنا مع الجزائر الإسلامية فقط ، فعلى مر التاريخ لم يخضع المسلمون إلا للإمارات الإسلامية أو الخلافة الإسلامية التي تحوي كل المسلمين مهما كانت أعراقهم و ألوانهم ، و عليك أن تعلم يا لفيدا أن دعاة القومية العربية لم يظهروا إلا في هذا العصر في الشرق الأوسط ، و أغلبهم نصارى ، لأنهم يخافون من كلمة الإسلام و يتملكهم الرعب لما يسمعون كلمة الدولة الإسلامية أو الخلافة الإسلامية .








 


رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 17:02   رقم المشاركة : 32
معلومات العضو
صاعقة
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربي عربي مشاهدة المشاركة
انتم اذناب فرنسا التي لم يسحقها اجدادي المجاهدون العرب الذي حرروا لك الجزائر
لغتكم تتشابه من القبطية لانكم مسيحيين كيفهم
و نعم اخلاق المسلم............. هل تعلم بان الاقباط ليسوا كلهم نصارى هل تعلم ان في مصر اقباط مسلمون ... الجهل يعمي القلوب









رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 17:05   رقم المشاركة : 33
معلومات العضو
~~ أغيلاس ~~
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ~~ أغيلاس ~~
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

أصل الأمازيغ فيه كلام طويل ، و كنت قبل مدة قرأت مقالا لباحث جزائري يرى أن أصل الأمازيغ من اليمن و أن لغتهم قريبة من اللغة الحميرية ، و لم أُرد إرسال المقال هنا حتى لا تحدث مشاكل بين المعلقين ، ففي كثير من المنتديات تحصل مشاكل بسب الخوض في مثل هذا الكلام ، و بما أن إحدى العضوات ذكرت أن الأمازيغ هم من حضارم اليمن فسأنقل المقال ، و أرجو أن لا تكون هناك مشاكسات بين المعلقين ، و ها هو المقال بين أيديكم :

عرض كتاب الأمازيغ ( البربر ). . عرب عاربة


فتيحة أحمد


يستعرض هذا الكتاب تاريخ المسألة البربرية عبر ستين مرجعا، تأكيدا على عروبة الأمازيغ

يؤكد الكتاب أن البربر من العرب العاربة استقروا بالمغرب ضمن هجرات سابقة للفتح الإسلامي على أساس أنهم ساميون، أي من العرب القدامى بسبب بطلان التسمية السامية لتاريخنا بإجماع المؤرخين، هذه التسمية التي أطلقها المستشرق اليهودي النمساوي " شلوتزر SHLOTZER " في الربع الأخير من القرن الثامن عشر، إذ يستبدل المؤرخون مصطلح الساميين بالأقوام العربية القديمة ومصطلح اللغة السامية بالعربية القديمة أو العروبية.

وفي الحقيقة يرد الكتاب عبر (232) صفحة من القطع المتوسط على البربريين الذين كونهم الاستعمار الجديد في الأكاديمية البربرية بفرنسا بهدف تأسيس الدولة البربرية، بسيادة الفرنسية المرتبطة بأوربا وقطع المغرب العربي عن جناحه الشرقي وإلغاء خمسة عشر قرنا من الإسلام والعروبة " مثلما هو التأمر الآن على اللغة العربية، العامل الوحيد القوي الذي لا يزال يربط العرب كشعوب ودول، بعدما اكتشفت الدوائر المشبوهة في العالم والاستعمار الجديد أن أنجح طريقة لضرب اللغة العربية هي خلق ضرات لها: كالكردية، والنوبية، والقبطية، والبربرية، وتطويرها بالحرف اللاتيني من لهجات إلى لغات يتم على أساسها بلقنة الوطن الكبير فخطة الصهيونية منذ بداية القرن، تتمثل أيضًا في تفتيت الوطن العربي إلى دويلات على أساس عرقي أو طائفي،- دولة الأكراد، دولة الموازنة، دولة الدروز، ودولة الشيعة، ودولة الأقباط، والدولة النوبية والدولة البربرية. ولا يتوقف الكتاب الذي يين أيدينا عند تأكيد عروبة الأمازيغ والشمال الأفريقي، بل يتعداها إلى تبيان- وبا لحجة- إنه لا وجود للغة أمازيغية، وإنما توجد آلاف اللهجات المنحدرة من العربية القديمة "السامية" ليثبت أن ألبونيقية وهي عربية قديمة "سامية" كانت لغة الثقافة والدواوين بشمال إفريقيا قبل الفتح الإسلامي، ثم خلفتها بعد الفتح العربية الحديثة التي طورها الإسلام. ولتأكيد ذلك يستعرض الكاتب نصوصا لمؤرخين فرنسيين متخصصين في الدراسات البربرية والسامية تؤكد هذه الحقيقة مثلما أكدها العلامة الجزائري الشيخ البشير الإبراهيمي بحدسه وإحساسه منذ أمد حين قال: " إن عروبة هذا الشمال الإفريقي جرت في مجاريها طبيعية مناسبة لم يشبها إكراه، وإنما هي الروح عرفت الروح، والفطرة سايرت الفطرة، والعقل أعدى العقل وكأن هذه الأمم التي تغطي هذه الأرض قبل الاتصال بالعرب كانت مهيأة للاتصال بالعرب، أو كأن وشائج من القربى كانت مخبوءة في الزمن فظهرت لوقتها وكانت نائمة في التاريخ فتنبهت لحينها".

أصل مشترك. . عواطف واحدة

"من هم الأمازيغ؟" إنه السؤال الذي يستهل به الكاتب رحلة البحث التاريخي عن أصول البربر : علاقتهم بالعرب القدامى، ظهور النزعة البربرية إلى تأسيس الأكاديمية البربرية بفرنسا. موضحا في البداية البربر يعيشون في حوض حضاري يقع في هذا الامتداد الجغرافي من سلطنة عمان شرقا على المحيط الهندي إلى موريتانياعلى المحيط الأطلسي غربا، وكان هذا الامتداد- يشير الكاتب- مسرحا لمد بشري منذ عشرات آلاف السنين في اتجاهين: من المغرب إلى المشرق ومن المشرق إلى المغرب. ليورد بعضا من آراء المؤرخين أمثال " أحمد سوسة" العراقي. و" بيرروسيه" الفرنسي اللذين يريان أن الموجات البشرية الخارجة من الجزيرة العريية هي التي عمرت الشمال الإقريقي وحوض إلبحر الأبيض المتوسط بشماله وجنوبه وذلك منذ بدء المرحلة الدافئة الثالثة (WARM3) في التاريخ الجيولوجي للأرض أي قبل عشرين ألف سنة. وتعتبر هجرة الفينيقيين إلى المغرب واحدة من هذه الهجرات المتأخرة للأقوام العربية من الجزيرة العربية، التي سبقت بهجرات سابقة لها لم يسجلها التاريخ كما سجل هـجرة الفينيقيين. وتنقل الفينيقيين من الجزيرة العربية إلى بلاد الشام ومن بلاد الشاب إلى المغرب العربي جاء عفويا يؤكد تبادل هذا المد البشري في هذا الحوض الحضاري الكبير.

ويلخص الكاتب الفرنسي " فلوريان" التطابق الكامل بين العرب والبربر حين يقول: " أصل مشترك ولغة واحدة- وعواطف واحدة كل شيئ يساهم في ربطها ربطا متينا". أما عن تسمية البربر ، فالنقوش الأثرية- يقول المكتشفون- تشيرإلى أن كلمة بربر وجدت في اليمن. فجزيرة "بربرة" جزيرة تابعة لليمن توجد في مضيق اليمن،- كما وجد اسم قبيلة البر مكتوبا بالخط الصنعائي. ويشير الكاتب بعد استعراضه لجملة من الكتابات التي تناولت البربر وعلاقاتهم بالعرب كتابات مؤرخين ومختصين في الدراسات البربرية والسامية إلى أن كل الدلائل تؤكد أن البربر عرب في أصولهم وأن اللغة البربرية لهجة من لهجات العربية القديمة فكل المتخصصين في الدراسات البربرية أثبتوا أن البربرية واحدة من اللغات السامية (أي العربية القديمة) فقد تكون مشتقة من اللغة البونيقيه، مثلما يرى صراحة المؤرخ الفرنسي للحضارة العربية " غوستاف لوبون".

وكل المكتشفات الأثرية المتعلقة بالنقوش والكتابات القديمة، تبين أن البربر أقرب إلى " الحميريين أو اليمنيين. وفي باب حديثه عن الأصول العربية للأمازيغ لا يغفل الكاتب التطرق إلى تلك التوجيهات التي كانت تصدر للمؤسسات الثقافية الفرنسية بإبراز أصل البربر الأوربي في دورياتها ومنشوراتها، ولهذا فإننا نجد الموسوعات الفرنسية التي نشرت قبل استقلال الجزائر مثلا تضرب على النغمة الاستعمارية كموسوعة كييي Quillet مثلا التي ورد فيها عشرة أسطر عن البربر في المادة المخصصة لهم. ومما ورد فيها: " أن البربر ليسوا ساميين مثل العرب وأنهم سبقوا العرب على هذه الأرض (أي شمال إفريقيا) وأنهم ينسبون عرقيا إلى السكان الذين يعيشون في أوربا.

البربر . . والفتح الإسلامي

معروف عن البربر أنهم أشداء ذوو جلد وصبر. وفي الوقت الذي نجدهم قاوموا الرومان ورفضوا الاندماج فيهم واعتناق دينهم ولغتهم وثقافتهم، نجدهم استقبلوا العرب بترحاب في القرن السابع الميلادي. لقد تصدى البربر للرومان وحاربوهم بشراسة برغم أن احتلال الرومان دام أكثر من ستة قرون، أسسوا فيها المدن والمسارح والجامعات. ويكفي أن يعلم القارئ أن ثاني جامعة بالإمبراطورية الرومانية وممتلكاتها بعد جامعة روما كانت جامعة مداوروش بالشرق الجزائري. ويكفي أن يعلم القارئ أن من أهم مسارح روما بالعالم هو مسرح مدينة "تبسة" الجزائرية، ويكفي أن يعلم اَلْقَارِئ أن الحضارة الرومانية المسيحية أنجبت أعظم الفلاسفة اللاهوتيين في تاريخ الكنيسة من أمثال القديس أوغسطين (St. Augustain) بعناية، "الجزائر" ويكفي أن يعلم القارئ الكريم أن أقدم مدرسة فلسفية حلولية ظهرت في جامعة "مداوروش" بالشرق الجزائري. وهذه كلها شواهد على بقاء الرومان مدة طويلة دامت أكثر من ستة قرون، لكن برغم ذلك بقى هذا الوجود والتغلغل هامشيا سطحيا. لأن نفوس المغاربة لفظته ورفضته لغربته عنها ولغربتها عنه. لكن ما إن جاء الإسلام ودخل العرب المغرب العربي مرة أخرى حتى استجاب البربر ولم تكد تمر فترة تقل عن خمسين سنه حتى وجدنا المغاربة وقد صاروا جميعا مسلمين عربًا، يتحدثون العربية ويكتبونها ويخطبون بها بفصاحة. وهناك مؤرخون يقرون أن أسبابًا كثيرة تكمن وراء الاستجابة السريعة للبربر للفتح الإسلامي- العربي تتمثل في التشابه الكبير بين حياة البربر العرب، وبين تراثهم الحضاري والثقافي والفني. أي أن البربر عندما دخل العرب بلادهـم تصوروهم غرباء عنهم مثل الرومان، فتصدوا لهم بمقاومة شرسة، وما إن احتكوا بهم في القتال حتى اكتشفوا في العرب أصولهم. ومن غير شك- يقول الكتاب- فإن ما وصل العرب من شراسة حروب البربر ضد الرومان جعل الخليفة عمر ابن الخطاب يتوجس خيفة من غزو بلاد البربر خشية مقاومتهم فيفشل الفتح الإسلامي بالمغرب، مثلما فشل الوجود الروماني فقد أرسل عمر بن الخطاب رسالة الى عمرو بن العاص والي مصر عندما استأذنه هذا في فتح بلاد المغرب التي كانت تسمى في ذلك الوقت بإفريقية، ورد عليه قائلا: "لا إنها ليست بإفريقية ولكنها المفر قة، غادرة مغدور بها لا يغزوها أحد ما بقيت"، وفتحت لا وجود للغة. . فقط آلاف اللهـجات! ولأن الكتاب لا يأتي ليؤكد فقط عروبة الأمازيغ من خلال الوقوف عند التشابه بين حياة البربر والعرب والأصول العربية للبربرية والبربر والعرب القدامى، فإنه يبين في مواقع أخرى من صفحاته بالحجة أنه لا وجود للغة أمازيغية، وإنما توجد آلاف اللهجات المنحدرة من العربية القديمة "السامية" ومن الغريب أن الباحثين الفرنسيين بذلوا جهودا مضنية لمحاولة اكتشاف علاقة ما- ولو ضئيلة- بين اللغة البربرية من جهة واللغات الأوربية القديمة من جهة أخرى. لقد قارنوا البربرية بلغة الباسك ولغة البرتون وغيرهما من اللغات الأوربية القديمة فلم يجدوا بينها أي تشابه يذكر! في حين نجد آخرين وهم مختصون لغويون يؤكدون أن جميع اللهجات البربرية مطبوعة بالطابع العربي ويكاد الباحث إذا تعمق في التقصي يجد لكل كلمة بربرية أصلها فى العربية. ولقد استعرض الكاتب آخر قاموس قبائلي صدر بالجزائر سنة " 1995 " فوجد أن جل كلماته عربية بالأصالة لا بالنقل، لنجده يقول: "صرت متيقنا من أن "اللغة" البربرية ما هي إلا إحدى اللهجات العربية القديمة، التي تفرعت عن اللغة العربية الأم، التي يعتبر مهدها الجزيرة العربية ثم إن القبائل التي تكلمت "اللهـجة" البربرية انتقلت جميعها بلغتها إلى شمال إفريقيا. ومما يؤكد ذلك وجود بعض القبائل بجنوب اليمن مازالت تتكلم لغة شبيهة بالبربرية حتى الآن " ليضيف أنه مقتنع! بأن البربرية ليست لغة سامية قديمة فقط بل هي إحدى اللهجات العربية الضاربة في القدم، ويضرب لذلك أمثلة بكلمة "تامطوث" أي المرأة فيقول: "لا يتبادر لذهن أي ناطق لها أن لها علاقة بالغربية، لكن إذا تعمقنا في البحث وجدنا أن أصلها عربي ومعناها "الكائن الذي يحيض" والطمث في العربية معناها: الحيض. أما عن سبق "الميم" للطاء في التسمية البربرية، فأمر يحدث في جميع اللغات، يقال المرأة الطامث بالعربية.

التشابه بين العربية والبربرية

وإذا كانت كل الدلائل تشير إلى أن البربر عرب في أصولهم وأن "اللغة" البربرية لهجة من لهجات العربية القديمة (أي لما يسمى خطأ باللغة السامية) فكل المتخصصين في الدراسات البربرية أثبثوا أنن البربرية واحدة من اللغات السامية) مشتقة من اللغة البونيقية مثلما يرى صراحة المؤرخ الفرنسي للحضارة العربية " غوستاف لوبون"، ويلحظ الكاتب الفرنسي"فلوريان" التطابق الكامل بين العرب والبربر حين يقول:" أصل مشترك لغة مشتركه وعواطف واحدة، كل شيئ يساهم في ربطهما ربطا متينا ". فالمؤرخ الفرنسي "اندريه باسي " ينشر كتابا سنة "1929" تحت عنوان "اللغة البربرية" يقول فيه "لم تقدم ألبربرية أبدا لغة حضارة، لا في الماضي ولا في الحاضر، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة على مجمل البلاد، كما لم يكن لها آداب مكتوبة أو مدارس تعلم فيها، لقد كانت وما زالت لغة محلية. لقد فتتت البربرية إلى لهجات متعددة مجزأة حسب كل قرية، لدرجة أنه لا توجد لهجات للبربرية ولكن يوجد لها واقع لهجوي بل إن التفاهم بين جماعة بربرية وأخرى قليل أو معدوم ". ومن جانبه يقر الأستاذ العلامة لانغر W. lnger بأن اللغة العربية و"اللغة" البربرية واللغات السامية تنحدر جميعا من أصل واحد حين يقول: " وتتصل اللغة المصرية القديمة باللغات السامية ولغات البربر بأصل واحد " ويقدر الباحث اللغوي الفرنسي "باسيه" (A. (Basset أن عدد اللهجات البربرية خمسة آلاف لهجة. وفي معرض حديثه عن الأصول العربية للبربرية يذكر الدكتور عثمان سعدي ما أقره محررو موسوعة يونيفرساليس حين تطرقهم إلى آداب اللغات البربرية، عندما أوضحوا أن آداب البربرية الهزيلة الشفهوية البحتة تتكون من أساطير عن الحيوانات وقصص خرافية وأغانى تقليدية أو مرتجلة، والواضح فيها كما يقولون دوما أنها كلها مستمدة من المشرق العربي. وفي محاولة منه تبيان بعض ما توصل إليه من التشابه بين اللغتين البربرية والعربية يستعرض الكاتب جملة الألفاظ البربرية ليشير إلى أن الطابع العربي لم يشمل المفردات اللغوية فقط وإنما شمل التركيب اللغوي والقواعد النحوية والصرفية أيضا وا لاشتقاقية.

وقد تعمد الدكتور سعدي أن يسوق الكلمات التي لا يمكن أن يقال إنها حديثة عرفها البربر بعد دخول العرب مع الفتح الإسلامي. بعد التطور الحضاري الذي حدث في القرون الوسطى مع انتشار الحضارة الإسلامية فالكلمات التي ساقها عرف البربر - كما يقول- مسمياتها قبل الفتح الإسلامي أما الكلمات الأخرى التي يمكن أن يقال عنها حديثة فقد عرفها البربر مع التطور الحضاري على يد العرب المسلمين وهي عربية بوضوح وبالنقل.

وفي الحقيقة بضع صفحات من المجلة لن تفي الكتاب كل حقه. لقد استغرق البحث في موضوعه من الدكتور عثمان سعدي سنوات طوالا ترصدا وتحليلا للتطورات الكبرى التي عرفتها المسألة الأمازيغية في الجزائر خاصة، والمغرب الأقصى عامة . والدكتور سعدي معروف في الحقيقة بكتاباته الفكرية التي تتناول الثلاثية "الفرنكفونية، التعريب، والمسألة الأمازيغية " إذ صدرت للمؤلف كتب الحقيقة بكتاباته الفكرية التي تتناول الثلاثية "الفرنكفونية ، التعريب، والمسألة الأمازيغية" إذ صدرت للمؤلف كتب كثيرة تمس هذه الجوانب منهـا "قضية التعريب في الجزائر" و" كفاح شعب ضد الهيمنة الفرنكفونية" و " عروبة الجزائر عبر التاريخ" . كما يرأس الدكتور "عثمان سعدي " منذ " 1990" الجمعية الجزائرية للدفاع عن اللغة العربية وهو المولود بدوار " ثازبنت" بولاية "تبسة" من قبيلة "النمامشة" أكبر قبيلة أمازيغية "بربرية"! ويعد الدكتور عثمان سعدي من خريجي معهد عبد الحميد بن باديسه بقسنطينة "1951" حاصل على الإجازة في آداب العربية من جامعة القاهرة، وعلى الماجستير من جامعة بغداد وعلى دكتوراة الدولة من جامعة الجزائر.









رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 17:10   رقم المشاركة : 34
معلومات العضو
~~ أغيلاس ~~
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ~~ أغيلاس ~~
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

و ها هي بعض المعلومات عن اللغة الحميرية .

اللغة الحميرية هي : لغة قبيلة حمير اليمنية، وهي لغة مشتقة من اللغة السبئية والكويشية ، و قد فسدت اللغة الحميرية بسبب مجاورة الحميريين للأحباش .

و لا تزال النسخة المهرية من اللغة الحميرية تتحدث بها قبيلة المهرة في منطقة الربع الخالي ، إذ أن الربع الخالي يحد محافظة مهرة من اليمن شمالاً ،
و يمتد استخدام هذه اللغة المهرية الى مناطق القبائل المهرية بظفار في عمان ، بينما تكاد تكون منقرضة في باقي أجزاء الجزيرة العربية، ـ عدا منطقة جبل فيفا ـ .



قال أبو عمرو بن العلاء (( مالسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا )) ولهذا الخبر روايات أخرى .
lمثل : ( ما لسانُ حِمْير وأقاصي اليمن لساننا، ولا عربيتهم عربيتنا،


قال "الطبري" في تفسيره: " كانت العرب وإن جمع جميعها اسم أنهم عرب، أنهم مختلفو الألسن بالبيان متباينو المنطق والكلام". وأن ألسنتهم كانت كثيرة كثرة يُعجَز عن إحصائها).

وقد ذكر غيره مثل ذلك، ذكر أن لغات العرب كانت متباينة، وأن بعضها كانت بعيدة بعُداً كبيراً عن عربيتنا، كالألسنة العربية الجنوبية ومنها الحميرية. قال "ابن جني": "وبعد فلسنا نشك في بعُد لغة حمير ونحوها عن لغة بن نزار".

و قد اندثرت لغات القبائل الحميرية ، وكما ذكرتُ فلم يبق منها إلاَّ نُسخًٌ مختلفة من النسخة المهرية في مناطق نائية ، مثل :

1ـ لغة سكان االربع الخالي
2ـ لغة اهل فيفا
3ـ لغة سكان جزيرة مهرة بحر العرب جنوب اليمن
4ـ سكان جزيرة سقطرى ببحر العرب جنوب اليمن
5ـ اللغة الشحرية في ظفار بعمان .



و الحقيقة ان اللغة الحميرية مرَّت بتغيرات كثيرة حيث أنها مشتقةمن اللغة السبئية ،وتأثرت كثيرا بلغة الاحباش المستعمرين .
و الابجدية الحميرية هي التي يُعرف خطها باسم الحرف المسند


الشكل القديم لخط المسند (2000 ق.م.؟):



الشكل الجديد لخط المسند: (600 ق.م.):





كما تختلف أيضاً حسب المنطقة
فحميرية فيفا ليست كحميرية الربع الخالي أو سقطرى او الشحر
ـ يوجد على موقع اليوتيوب عدة مواد بلغة اهل فيفا ـ

و لذلك فمعلوماتنا عن اللغة الحميرية قليلة جدا




و لكن هنا بعض الامثله على اللغه المهريه (اللغه الحميريه)وايضا المقاربه لها وهي اللغه السقطريه ::

عندما يسأل رجل آخر فيقول من اين انت؟
شخبور غيج غيجين امور منهو هيت؟(مهري)
رايش هيج غوايجن عمر منو هات(سقطري)
***** ******* ***** ********
لماذ تسالني يارجل؟!!!!
ذو وكه تشخبري أغيج؟!!!!(مهري)
لاأو ترشين تاه هيج؟!!!!!(سقطري)
*** ***** **** *******
ولماذا انت تهرب من الاجابه؟؟
ذو وكه هيت تفلول من تهذل؟!!!(مهري)
اينم شاك لا أو الا تشالغ ؟!!!!(سقطري)
***** ******* ***** *******
كنت اظن انك من هذه المنطقه؟!!!
اكاوبي هيت من رحبيت دايمه؟!!(مهري)
اشيب هت من خلف ددحه؟!!(سقطري )
***** ****** *******

منقول ، للأمانة العلمية .










رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 18:15   رقم المشاركة : 35
معلومات العضو
mygalaxy
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

Bonjour a tous;


Lavida a raison dans tout ce qu'elle a dit, et elle n'a pas insulte HACHA, mais je pense qu'elle a ecrit son message en colere !!!!

Concernant l'ecriture en arabe, tu peux voir que bcp de membres de ce forum ecrivent en francais ou en anglais puisque ils n'ont pas le clavier arabe.moi personnelement je le fais,l'arabe est ma premiere langue mais j'insiste a ecrire en utilisant d'autres langues pour les apprendre mieux et pour s'en habituer.il n y'a pas mieux d'apprendre les langues internationales, !!

et tu as raison quand tu as dit que certains des kabyles qui font ces problemes la pas tous les berberes

mais j'assure que tu n'es pas ARABE!!!


Mes salutations



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل الموحد مشاهدة المشاركة
Je ne la maitrise pas bien donc!!! Roh 3awed rohek Roh!!
يا لفيدا منتديات الجلفة يدخلها الصغير و الكبير ، الرجال و النساء ، عيب عليك أن تقول كلام بذيء في مشاركاتك التي حتما سيقرأها الكثير . عليك أن تتحلى بآداب الحوار ، فالأعضاء هنا ليسوا بصدد إعلان الحرب و تبادل الشتائم ، و إنما لتبادل المعلومات و الخبرات ، و إن كنت متعلقا بفكرة ما ، فعليك أن تقنع غيرك بالحجج و الأدلة و البراهين ، و ليس بالسباب و الشتم .

Je ne cache pas que les berberes ainsi que les arabes ont libere l'Algerie Arabe, tout le peuple algerien a combattu pour avoir une Algerie Arabe Independante.......................

معلوماتك مغلوطة يا لفيدا ، العرب و الأمازيغ إبان الاحتلال كانوا يُقاتلون الاستدمار الفرنسي من أجل كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله ، كانوا يجاهدون و يبيعون أرواحهم رخيصة في سبيل الله امتثالا لأمر الله الذي أوجب عليهم الجهاد ، كانوا يقاتلون من أجل دينهم ، و لما خرج الاحتلال خرج الجزائريون صغيرهم و كبيرهم إلى الشوارع محتفلين ، مذا كانوا يقولون يا لافيدا ؟ لم يكونوا يقولون يا لعرب مبروك عليكم الجزاير رجعت ليكم ، بل كانوا يقولون : يا محمد مبروك عليك الجزاير رجعت ليك ، هذا هو الشعار الذي هتف به الجزائريون .
يا لافيدا افتح راسك مليح و افهم هاد المعلومة مليح ؛ جبهة التحرير كانت عازمة على جعل الجزائر بعد الاستقلال دولة إسلامية بمعنى الكلمة لكن فرنسا رفضت ذلك ، و لم تخرج إلا لما تيقنت أن الجزائر التي ستتركها لن تقوم فيها دولة إسلامية ، و ساند فرنسا بعض الجزائريين و منهم بن بلة ، فقامت بدل الجمهورية الجزائرية الإسلامية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية .
فالعرب و الأمازيغ جاهدوا من أجل الجزائر الإسلامية و ليس الجزائر العربية .

.
.les berberes du Maghreb (pas seuelemnt en Algerie) sont consideres pour les occidentaux des ARABES, puisque ils appartiennent aux pays arabes dont la langue officielle est l'arabe.
اللغة الرسمية في المغرب هي العربية ، لكن في الجزائر هناك لغتان رسميتان ؛ العربية و الأمازيغية ، أما الغرب الذي تعشقه و تموت فيه فنحن نعرف أنفسنا خير منه ، الغرب كما يصنفون الأمازيغ من العرب ، فهم كذلك يصنفون الأكراد من العرب فهل الأكراد عرب ؟ أنتظر إجابتك يا لفيدا .
الغرب يعتبرون المسلمين فقراء متخلفين متوحشين إرهابيين ، فإن كنت تستدل بكلامهم على عروبة الأمازيغ فاستدل بذلك أيضا على أنك فقير متخلف متوحش و إرهابي لأنك مسلم .
و يبدو أنك جاهل بأحوال الأمازيغ في المغرب ، الأمازيغ يشكلون غالبية سكان المغرب ، و تعلم اللغة الأمازيغية إجباري في المدارس في كثير من المناطق ، و هناك سعي من بعض الجهات لتعميمها في جميع المدارس المغربية ، و منظمات أمازيغية تسعى لجعل الأمازيغية لغة وطنية مثل العربية .

je veux qu'il comprennent une chose::::::nous ne pouvons pas dire que nos ancetres sont des berberes,
حبيت ولا كرهت يا لفيدا أجدادنا أمازيغ ، و أنا عربي و نتكلم العربية و لي الشرف و الفخر أن يكون أجدادي أمازيغ ، من غرب مصر إلى المحيط الأطلسي كلها أرض أمازيغية و لا يُنكر هذا إلا جاهل أو جاحد ، و يا لفيدا القبائل العربية التي جاءت إلى المغرب الإسلامي بعد الفتوحات عددها قليل جدا ، و باختلاطها مع الأمازيغ فلن تجعل منهم عربا ، حاليا هناك ناطقون بالعربية و ناطقون بالأمازيغية ، و الكثير من الناطقين بالعربية في الأصل هم أمازيغ لكن تعربوا بمرور الزمان ، و يا لفيدا في الجزائر 48 لو قرأت أسماءها جيدا فستجد أن أغلبها أسماء أمازيغية ، و أيضا أغلب عادات الجزائريين هي عادات أمازيغية ، و أشهر أكلة جزائرية ( الكسكس ) هي أكلة أمازيغية قديمة .

و بذكري للحقائق لا يعني أنني أطالب بالجزائر الأمازيغية ، لا لا لا لا ، أنا لا أتعصب إلا للإسلام ، الجزائر حاليا هي جمهورية ديمقراطية شعبية لا هي عربية و لا هي أمازيغية ، في الدستور دين الدولة هو الإسلام ، و العقيدة الإسلامية تجمع بين جميع الشعوب و الأعراق إذا كانوا مسلمين ، و كل عربي لا يقبل وجود الأمازيغ و كل أمازيغي لا يقبل وجود العرب فما عليهم إلى أن يرفدوا قشهم و يرحلوا من الجزائر ، فلا مكان للعنصريين الجاهليين بيناتنا .

puisque nous somme arabes 100/100,
vو زات دي زاغاب دون vو غاv ، العرب 100 بالمية راهم في اليمن و الجزيرة العربية ماش في شمال إفريقيا ، و حتى المصاروة و السوارة و اللبنانيين ماش عرب 100 بالمية ، العرب أقسام يا لفيدا بائدة و عاربة و مستعربة ، و العرب 100 بالمية هم العرب البائدة و العاربة فقط ، و إن أردت التفصيل عليك بالقراءة و البحث .

et nous ne pouvons
pas dire que l'amazigth est une langue reconnue , puisque ce n'est que la langue d'un ancien peuple qui a vecu en Algerie.....
معلومة مغلوطة 200 في المية و العكس هو الصحيح .
]
Au tant que vous vivez en Algerie vous devez accepter que vous soyez arabes......la majorite des gents en algerie parlent l'arabe, meme si ils sont berberes, l'education est en arabe, la religition est en arabe.....

في أحلامك يا لفيدا ، الأمازيغ و لغتهم و تراثهم مفخرة للجزائر و كل جزائري .

Parlez votre langue , personne ne vous empechent la parlez , .....mais ne demandez jamais qu'elle soit officielle!!!!
راهي أوفيسيال من بكري ، راك قديم يا لفيدا .

L'Algerie est notre et votre pays, vous etes les anciens et nous somme les nouveaux..l'Algerie doit garder son histoire mais les algeriens chaqu'un doit garder ses traditions et la langue.
ما كاين ني قدم ني جدد ، كامل راهم قدم ، العرب جاو منذ قرون و دمهم تخلط مع دم الأمازيغ و لو كان يروحوا تروح معهاهم الجينات الأمازيغية إمالا يقعدوا خير .


tu dis que les berberes sont eux qui ont libere l'algerie. moi je dis Non ce sont les berberes et les arabes.

عندك الحق .

bcp de berberes ont combattu contre la colonisation francaise mais bcp d'eux ont combattu contre la colonisation arabe(comme il disent) et ont prefere que le pays soit pour les francais que les arabes, ....
حتى لعرب كانوا كاين فيهم الحركى ماشي غير الأمازيغ إمالا ما كان لا تخلط .

Tu peux voir que la communaute algerienne en France est presque berbere, ils ont quitte le pays pour vivre en France.......il preferent parler le francais que l'arabe
الأمازيغ أقسام كثيرة ، و أنت تقصد بكلامك القبايل فلا تعمم على كل الأمازيغ ، و حتى القبايل جزء فقط منهم كما ذكرت أنت ، و ليكن في علمك أغلب الدعاة المشهورون في العاصمة قبايل ، و أيضا الكثير من العرب معشقون العجوز فرنسيستا و أنت مثلهم و الدليل أنك لا تكتب إلا بالفرنسية و لا تكلف نفسك شراء كلافيي بالعربية .

ibcp d'eux sont des chretiens,...etc
ماشي كامل

Je suis contre LA3ROUCHE, contre l'Independance, et contre ceux qui font ces problemes la!!!!
كلنا ضد هذا و من يسعون لذلك قلة قليلة ، و لا يمثلون الأمازيغ كلهم ، فرنسا نجحت في تفرنيسهم و غرس العصبية الجاهلية فيهم ، أما أنت فنجحت في تفرنيسك فقط .

Je suis avec l'Algerie independante arabe et musulmane

و أنا مع الجزائر الإسلامية فقط ، فعلى مر التاريخ لم يخضع المسلمون إلا للإمارات الإسلامية أو الخلافة الإسلامية التي تحوي كل المسلمين مهما كانت أعراقهم و ألوانهم ، و عليك أن تعلم يا لفيدا أن دعاة القومية العربية لم يظهروا إلا في هذا العصر في الشرق الأوسط ، و أغلبهم نصارى ، لأنهم يخافون من كلمة الإسلام و يتملكهم الرعب لما يسمعون كلمة الدولة الإسلامية أو الخلافة الإسلامية .









رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 18:17   رقم المشاركة : 36
معلومات العضو
tlemceniens
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lavida مشاهدة المشاركة
!!!!



Je ne la maitrise pas bien donc!!! Roh 3awed rohek Roh!!




Je ne cache pas que les berberes ainsi que les arabes ont libere l'Algerie Arabe, tout le peuple algerien a combattu pour avoir une Algerie Arabe Independante........................L'amazigth est votre langue (meme si je le considere pas une langue!!!) , la . La numidie est une royaume trop ancienne qui a ete en Algerie... mais elle n'existe plus!!!!il faut comprendre ca !!il n'ya que certaines villes berberes ou on peut trouver les gents qui parlent cette langue et on ne sais jamais si ils la écrivent!!!!........les berberes du Maghreb (pas seuelemnt en Algerie) sont consideres pour les occidentaux des ARABES, puisque ils appartiennent aux pays arabes dont la langue officielle est l'arabe.

Moi je ne suis pas contre tout les berberes mais je veux qu'il comprennent une chose::::::nous ne pouvons pas dire que nos ancetres sont des berberes, puisque nous somme arabes 100/100, et nous ne pouvons pas dire que l'amazigth est une langue reconnue , puisque ce n'est que la langue d'un ancien peuple qui a vecu en Algerie.....
Au tant que vous vivez en Algerie vous devez accepter que vous soyez arabes......la majorite des gents en algerie parlent l'arabe, meme si ils sont berberes, l'education est en arabe, la religition est en arabe.....

Parlez votre langue , personne ne vous empechent la parlez , .....mais ne demandez jamais qu'elle soit officielle!!!!

L'Algerie est notre et votre pays, vous etes les anciens et nous somme les nouveaux..l'Algerie doit garder son histoire mais les algeriens chaqu'un doit garder ses traditions et la langue.


tu dis que les berberes sont eux qui ont libere l'algerie. moi je dis Non ce sont les berberes et les arabes....bcp de berberes ont combattu contre la colonisation francaise mais bcp d'eux ont combattu contre la colonisation arabe(comme il disent) et ont prefere que le pays soit pour les francais que les arabes, ....


Tu peux voir que la communaute algerienne en France est presque berbere, ils ont quitte le pays pour vivre en France.......il preferent parler le francais que l'arabe, ibcp d'eux sont des chretiens,...etc
Je suis contre LA3ROUCHE, contre l'Independance, et contre ceux qui font ces problemes la!!!!

Je suis avec l'Algerie independante arabe et musulmane

أنت تدفعني للتكلم بالفرنسية رغم كرهي لها
Si je t'ai demandée de parler en arabe c'est pas parce que je ne comprends pas le français et que l'arabe est la langue du coran mais car ton français est trop faible il y a dans ton texte 70 fautes entre fautes d'orthographe et fautes de grammaire et même des mots inéxistable
أما عن فحوى موضوعك فقد رد عليك الأخر فقرة بفقرة
dit’s me chi, quo qu’cha n’est ch’pays
هذي ليا حكمتلك و رحت لفرانسا قولهم يترجموهلك و ما تزعفش









رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 18:38   رقم المشاركة : 37
معلومات العضو
صاعقة
عضو مبـدع
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل الموحد مشاهدة المشاركة
و ها هي بعض المعلومات عن اللغة الحميرية .

اللغة الحميرية هي : لغة قبيلة حمير اليمنية، وهي لغة مشتقة من اللغة السبئية والكويشية ، و قد فسدت اللغة الحميرية بسبب مجاورة الحميريين للأحباش .

و لا تزال النسخة المهرية من اللغة الحميرية تتحدث بها قبيلة المهرة في منطقة الربع الخالي ، إذ أن الربع الخالي يحد محافظة مهرة من اليمن شمالاً ،
و يمتد استخدام هذه اللغة المهرية الى مناطق القبائل المهرية بظفار في عمان ، بينما تكاد تكون منقرضة في باقي أجزاء الجزيرة العربية، ـ عدا منطقة جبل فيفا ـ .



قال أبو عمرو بن العلاء (( مالسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا )) ولهذا الخبر روايات أخرى .
lمثل : ( ما لسانُ حِمْير وأقاصي اليمن لساننا، ولا عربيتهم عربيتنا،


قال "الطبري" في تفسيره: " كانت العرب وإن جمع جميعها اسم أنهم عرب، أنهم مختلفو الألسن بالبيان متباينو المنطق والكلام". وأن ألسنتهم كانت كثيرة كثرة يُعجَز عن إحصائها).

وقد ذكر غيره مثل ذلك، ذكر أن لغات العرب كانت متباينة، وأن بعضها كانت بعيدة بعُداً كبيراً عن عربيتنا، كالألسنة العربية الجنوبية ومنها الحميرية. قال "ابن جني": "وبعد فلسنا نشك في بعُد لغة حمير ونحوها عن لغة بن نزار".

و قد اندثرت لغات القبائل الحميرية ، وكما ذكرتُ فلم يبق منها إلاَّ نُسخًٌ مختلفة من النسخة المهرية في مناطق نائية ، مثل :

1ـ لغة سكان االربع الخالي
2ـ لغة اهل فيفا
3ـ لغة سكان جزيرة مهرة بحر العرب جنوب اليمن
4ـ سكان جزيرة سقطرى ببحر العرب جنوب اليمن
5ـ اللغة الشحرية في ظفار بعمان .



و الحقيقة ان اللغة الحميرية مرَّت بتغيرات كثيرة حيث أنها مشتقةمن اللغة السبئية ،وتأثرت كثيرا بلغة الاحباش المستعمرين .
و الابجدية الحميرية هي التي يُعرف خطها باسم الحرف المسند


الشكل القديم لخط المسند (2000 ق.م.؟):



الشكل الجديد لخط المسند: (600 ق.م.):





كما تختلف أيضاً حسب المنطقة
فحميرية فيفا ليست كحميرية الربع الخالي أو سقطرى او الشحر
ـ يوجد على موقع اليوتيوب عدة مواد بلغة اهل فيفا ـ

و لذلك فمعلوماتنا عن اللغة الحميرية قليلة جدا




و لكن هنا بعض الامثله على اللغه المهريه (اللغه الحميريه)وايضا المقاربه لها وهي اللغه السقطريه ::

عندما يسأل رجل آخر فيقول من اين انت؟
شخبور غيج غيجين امور منهو هيت؟(مهري)
رايش هيج غوايجن عمر منو هات(سقطري)
***** ******* ***** ********
لماذ تسالني يارجل؟!!!!
ذو وكه تشخبري أغيج؟!!!!(مهري)
لاأو ترشين تاه هيج؟!!!!!(سقطري)
*** ***** **** *******
ولماذا انت تهرب من الاجابه؟؟
ذو وكه هيت تفلول من تهذل؟!!!(مهري)
اينم شاك لا أو الا تشالغ ؟!!!!(سقطري)
***** ******* ***** *******
كنت اظن انك من هذه المنطقه؟!!!
اكاوبي هيت من رحبيت دايمه؟!!(مهري)
اشيب هت من خلف ددحه؟!!(سقطري )
***** ****** *******

منقول ، للأمانة العلمية .
لم اجد علاقة بكلامنا كلامهم مختلف تماما عن كلامنا









رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 19:08   رقم المشاركة : 38
معلومات العضو
lavida
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tlemceniens مشاهدة المشاركة
أنت تدفعني للتكلم بالفرنسية رغم كرهي لها
Si je t'ai demandée de parler en arabe c'est pas parce que je ne comprends pas le français et que l'arabe est la langue du coran mais car ton français est trop faible il y a dans ton texte 70 fautes entre fautes d'orthographe et fautes de grammaire et même des mots inéxistable
أما عن فحوى موضوعك فقد رد عليك الأخر فقرة بفقرة
dit’s me chi, quo qu’cha n’est ch’pays
هذي ليا حكمتلك و رحت لفرانسا قولهم يترجموهلك و ما تزعفش
Je n'aime pas le francais mais qd meme c une langue internationale qu'on utilise tous nous les algeriens

stp selectionnes moi mes fautes si tu trouves!!!

elhamdolah je maitrise bien le francais comme les autres langues que je maitrise, et j'en suis sure!!j'ai pas besoin des critiques des autres..........chaqu'un garde ses remarques pour lui meme!!


En plus le francais n'est pas ma langue donc MACHI 3IB QUAND JE NE PARLE PAS BIEN LE FR OU JE NE LE MAITRISE PAS BIEN, L3IB quand je fais les fautres dans ma langue l'Arabe!!!!









رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 19:12   رقم المشاركة : 39
معلومات العضو
ام ريان
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية ام ريان
 

 

 
إحصائية العضو










Hot News1

ازول فلاون السلام عليكم ارى ان الموضوع اخذ ابعادا عنصرية لذلك اطلب من المشرف على حذف كل التدخلات التى انحرف فيها اصحابها عن الموضوع وشكرا ثنميرث










رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 20:27   رقم المشاركة : 40
معلومات العضو
~~ أغيلاس ~~
عضو متألق
 
الصورة الرمزية ~~ أغيلاس ~~
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

لما كنت أناقش في لافيدا كنت أظنها رجلا و لكن بعدما أرسلت ردي تبين لي أنها فتاة ، المفروض أن الفتيات رقيقات و لطيفات ، أما أن تجد فتاة عنصرية لهذه الدرجة فعجيب و غريب ، كما يقول المثل عيش تسمع عيش تشوف .










رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 20:44   رقم المشاركة : 41
معلومات العضو
tlemceniens
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lavida مشاهدة المشاركة


Je n'aime pas le francais mais qd meme c une langue internationale qu'on utilise tous nous les algeriens

stp selectionnes moi mes fautes si tu trouves!!!

elhamdolah je maitrise bien le francais comme les autres langues que je maitrise, et j'en suis sure!!j'ai pas besoin des critiques des autres..........chaqu'un garde ses remarques pour lui meme!!


En plus le francais n'est pas ma langue donc MACHI 3IB QUAND JE NE PARLE PAS BIEN LE FR OU JE NE LE MAITRISE PAS BIEN, L3IB quand je fais les fautres dans ma langue l'Arabe!!!!
يا أنا جزائري أمالا نهدر بالعربية أو الأمازيغية لأنهما اللغتين الوطنيتين في الجزائر و ليست الفرنسية لأنني أعتقد أن من يتكلم الفرنسية هم فقط أولاءك المهوسون بفرنسا و الحمد لله عائلتي حاربت فرنسا منذ وجدت في الجزائر و بشهادة العدو قبل الصديق
الفرنسية التي تقول عنها عالمية نسمعها في النيجر و المالي و التشاد و ساحل العاج و حسب ما قرأت من ردودك فإني أرجح أنك من ساحل العاج لأن لك نفس عقلية باغبو الذي شايف روح رابح حتى ولو خسر
eh vi
A s'arvir









رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 21:28   رقم المشاركة : 42
معلومات العضو
arkadios
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل الموحد مشاهدة المشاركة
و ها هي بعض المعلومات عن اللغة الحميرية .

اللغة الحميرية هي : لغة قبيلة حمير اليمنية، وهي لغة مشتقة من اللغة السبئية والكويشية ، و قد فسدت اللغة الحميرية بسبب مجاورة الحميريين للأحباش .

و لا تزال النسخة المهرية من اللغة الحميرية تتحدث بها قبيلة المهرة في منطقة الربع الخالي ، إذ أن الربع الخالي يحد محافظة مهرة من اليمن شمالاً ،
و يمتد استخدام هذه اللغة المهرية الى مناطق القبائل المهرية بظفار في عمان ، بينما تكاد تكون منقرضة في باقي أجزاء الجزيرة العربية، ـ عدا منطقة جبل فيفا ـ .



قال أبو عمرو بن العلاء (( مالسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا )) ولهذا الخبر روايات أخرى .
lمثل : ( ما لسانُ حِمْير وأقاصي اليمن لساننا، ولا عربيتهم عربيتنا،


قال "الطبري" في تفسيره: " كانت العرب وإن جمع جميعها اسم أنهم عرب، أنهم مختلفو الألسن بالبيان متباينو المنطق والكلام". وأن ألسنتهم كانت كثيرة كثرة يُعجَز عن إحصائها).

وقد ذكر غيره مثل ذلك، ذكر أن لغات العرب كانت متباينة، وأن بعضها كانت بعيدة بعُداً كبيراً عن عربيتنا، كالألسنة العربية الجنوبية ومنها الحميرية. قال "ابن جني": "وبعد فلسنا نشك في بعُد لغة حمير ونحوها عن لغة بن نزار".

و قد اندثرت لغات القبائل الحميرية ، وكما ذكرتُ فلم يبق منها إلاَّ نُسخًٌ مختلفة من النسخة المهرية في مناطق نائية ، مثل :

1ـ لغة سكان االربع الخالي
2ـ لغة اهل فيفا
3ـ لغة سكان جزيرة مهرة بحر العرب جنوب اليمن
4ـ سكان جزيرة سقطرى ببحر العرب جنوب اليمن
5ـ اللغة الشحرية في ظفار بعمان .



و الحقيقة ان اللغة الحميرية مرَّت بتغيرات كثيرة حيث أنها مشتقةمن اللغة السبئية ،وتأثرت كثيرا بلغة الاحباش المستعمرين .
و الابجدية الحميرية هي التي يُعرف خطها باسم الحرف المسند


الشكل القديم لخط المسند (2000 ق.م.؟):



الشكل الجديد لخط المسند: (600 ق.م.):





كما تختلف أيضاً حسب المنطقة
فحميرية فيفا ليست كحميرية الربع الخالي أو سقطرى او الشحر
ـ يوجد على موقع اليوتيوب عدة مواد بلغة اهل فيفا ـ

و لذلك فمعلوماتنا عن اللغة الحميرية قليلة جدا




و لكن هنا بعض الامثله على اللغه المهريه (اللغه الحميريه)وايضا المقاربه لها وهي اللغه السقطريه ::

عندما يسأل رجل آخر فيقول من اين انت؟
شخبور غيج غيجين امور منهو هيت؟(مهري)
رايش هيج غوايجن عمر منو هات(سقطري)
***** ******* ***** ********
لماذ تسالني يارجل؟!!!!
ذو وكه تشخبري أغيج؟!!!!(مهري)
لاأو ترشين تاه هيج؟!!!!!(سقطري)
*** ***** **** *******
ولماذا انت تهرب من الاجابه؟؟
ذو وكه هيت تفلول من تهذل؟!!!(مهري)
اينم شاك لا أو الا تشالغ ؟!!!!(سقطري)
***** ******* ***** *******
كنت اظن انك من هذه المنطقه؟!!!
اكاوبي هيت من رحبيت دايمه؟!!(مهري)
اشيب هت من خلف ددحه؟!!(سقطري )
***** ****** *******

منقول ، للأمانة العلمية .
يا أخي بارك الله فيك على هذه المشاركة المفيدة والشرح الوافي عن أصل اللغة الأمازيغية والبربر.

حقيقة المقالة كانت مفيدة ووافية الشرح....فجازاك الله خيرا وجعلها في ميزان حسناتك.










رد مع اقتباس
قديم 2011-01-02, 21:35   رقم المشاركة : 43
معلومات العضو
arkadios
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lavida مشاهدة المشاركة


je n'aime pas le francais mais qd meme c une langue internationale qu'on utilise tous nous les algeriens

stp selectionnes moi mes fautes si tu trouves!!!

Elhamdolah je maitrise bien le francais comme les autres langues que je maitrise, et j'en suis sure!!j'ai pas besoin des critiques des autres..........chaqu'un garde ses remarques pour lui meme!!


En plus le francais n'est pas ma langue donc machi 3ib quand je ne parle pas bien le fr ou je ne le maitrise pas bien, l3ib quand je fais les fautres dans ma langue l'arabe!!!!
لقد قلت لك وأكرر أنني لا أريد مشاركات بالفرنسية في موضوعي.

إذا كنت لا تجيد العربية فاذهب الى المنتديات الفرنسية وشارك معهم.....هل تريدون ارجاع الاستعمار بعد أن أخذنا الاستقلال.

ليس العيب أننا لا نعرف اللغة الفرنسية بل العيب عندما لا نعرف لغتنا ولغة ديننا العربية.

اذا اردت المشاركة باللغة العربية تفضلي مشكورة أما ان كنت لا تعرفين العربية فأرجوا أن لا تكتبي بالفرنسية.










رد مع اقتباس
قديم 2017-09-26, 16:04   رقم المشاركة : 44
معلومات العضو
أهيشور
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

سلام مرحبا



لغة الأمازيغ هي لغة الأمازيغ و حقيقتها الأبدية الساطعة القاطعة أنها ذات أصل مشترك مع أربع لغات و هي ( اللغة اللاتنية و لغة الصنغاي و لغة الباسك و أختها اللغة الايبرية )


الأدلة على ذالك

1) ادلة اصل مشترك بين لغة الأمازيغ و الصنغاي و الله يعجز اللسان عن وصف هذه الادلة بسبب شدة نصوعها ( حيث ملايين و ملايير من كلمات نفسها بين اللغتين حيث

تطابق بحذافره )

2) أدلة اصل مشترك بين لغة الأمازيغ و اللغة اللاتنية و مع ايضا لغة الباسك و أختها اللغة الابيرية يكفي دليلا قاطعا أن نقول أن بعض لهجات أمازيغ جزر الكناري

شديدة الشبه مع لغة اللاتين و لكن في نفس الوقت بعض لهجات امازيغ جزر الكناري نجدها شديدة التطابق مع لغة الباسك و أختها اللغة الايبرية



*أما فيما يخص التيفيناغ الأمازيغي فهو يتصل بأصل مشترك مع أبجدية أوروبية قديمة حيث استعمل الأوروبيون القدامى أبجدية هي نفسها بحذافرها أبجدية الأمازيغ سواء من حيث' شكل الرمز أو سواء من ناحية تأدية صوت الرمز



*صورة حمراء ( حروف أوروبية قديمة ( شكلها و طريقة نطقها )




و الأن حروف أمازيغية شكلها و طريقة نطقها












رد مع اقتباس
قديم 2017-09-26, 23:00   رقم المشاركة : 45
معلومات العضو
kader001
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية kader001
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكراااااااااااااااااااااااااااا










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الأمازيغية, اللغة, يعرف


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:04

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc