مُدَارَسَةُ كِتَابِ شَرْحِِ: حِلْيَةُ طَالِبِ العِلْمِ .. - الصفحة 17 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > المنتدى الإسلامي للنّساء > فقه المرأة المسلمة

فقه المرأة المسلمة في ضوء الكتاب والسنّة

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

مُدَارَسَةُ كِتَابِ شَرْحِِ: حِلْيَةُ طَالِبِ العِلْمِ ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-02-22, 20:26   رقم المشاركة : 241
معلومات العضو
أم أسماء وعبد الرحمن
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته أين أنتن يا أخوات؟ لماذا المدارسة متوقفة؟ أين الهمة؟ أين طلب الأجر؟ أيعقل أنكن لا تستطعن تخصيص ولو ربع ساعة ووضع ولو فائدة تستفدن وتفدن بها غيركن؟ لماذا نترك هذا الخير ونتغافل عنه ؟ لماذ لا نغتنم هذه الفرصة الثمينة؟ربما تكون اخر فرصة لنا . هلمي أخية نتشارك حلاوة هذه النعمة هلمي









 


رد مع اقتباس
قديم 2016-02-23, 16:32   رقم المشاركة : 242
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مراقبة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل على بركة الله
الفصلُ الثاني : كيفيَّةُ الطلَبِ والتلَقِّي
الأدب السادس عشر: كيفيَّةُ الطلَبِ ومَراتِبُه
وفي الْمُصطَلَحِ : ( نُخبَةُ الفِكَرِ ) لابنِ حَجَرٍ ، ثم ( أَلْفِيَّةُ العِراقيِّ ) رَحِمَه اللهُ تعالى .
وفي الفِقْهِ مَثَلًا : ( آدابُ المشيِ إلى الصلاةِ ) للشيخِ محمَّدِ بنِ عبدِ الوَهَّابِ ، ثم ( زادُ المستَقْنِعِ ) للحَجَّاويِّ رَحِمَه اللهُ تعالى أو ( عُمْدَةُ الفِقْهِ ) ثم ( الْمُقْنِعُ ) للخِلافِ المذهبيِّ ، و ( الْمُغْنِي ) للخِلافِ العالي؛ ثلاثتُها لابنِ قُدامةَ رَحِمَه اللهُ تعالى .
وفي أصولِ الفقهِ : ( الوَرَقَاتُ ) للجُوَيْنيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى ، ثم ( رَوضةُ الناظِرِ ) لابنِ قُدامةَ رَحِمَهُ اللهُ تعالى .
وفي الفرائضِ : ( الرَّحْبِيَّةُ ) ثم مع شُروحِها ، و ( الفوائدُ الجلِيَّةُ )
وفي التفسيرِ ( تفسيرُ ابنِ كثيرٍ ) رَحِمَه اللهُ تعالى وفي أصولِ التفسيرِ : ( الْمُقَدِّمَةُ ) لشيخِ الإسلامِ ابنِ تَيميةَ رَحِمَه اللهُ تعالى .
وفي السيرةِ النبوِيَّةِ : ( مُخْتَصَرُها ) للشيخِ محمَّدِ بنِ عبدِ الوَهَّابِ وأَصْلُها لابنِ هِشامٍ، وفي ( زادِ الْمَعادِ ) لابنِ القَيِّمِ رَحِمَه اللهُ تعالى .
وفي لِسانِ العَرَبِ: العنايةُ بأشعارِها ؛ كـ ( المعلَّقَاتِ السبْعِ ) والقراءةُ في ( القاموسِ ) للفيروز آباديِّ رَحِمَه اللهُ تعالى .
الشرح :
-في المصطلح : نخبة الفكر لابن حجر، ثم ألفية العراقي رحمه الله، نخبة الفكر أظنها ثلاث صفحات تقريبا لكنها نخبة، يعني الإنسان إذا فهمها تماما وأتقنها تغني عن كتب كثيرة في المصطلح لأنها مضبوطة تماما وله طريقة غريبة في تأليفها وهي السبر والتقسيم، أكثر المؤلفات يأتي الكلام مرسلا يعني سلسلا لكن هو رحمه الله اخترع هذه الطريقة الخبر إما أن يكون له طرق محصورة بعدد أو غير محصورة والمحصورة بعدد كذا وكذا وكذا ثم يذكر فتجد أن الإنسان إذا قرأها يجد نشاطا لأنها مبنية على إثارة العقل وأنا أشير على كل الطلبة أن تحفظوها لأنها خلاصة وزبدة... نعم.
-يقول: (ثم أَلْفِيَّةُ العِراقيِّ ) ألفية العراقي مطولة لكن أرى أن الإنسان يقتصر على فهمها وأنه لا حاجة إلى حفظها ثم قد يكون هناك متون أهم منها.
-وفي الفِقْهِ مَثَلًا : ( آدابُ المشيِ إلى الصلاةِ ) للشيخِ محمَّدِ بنِ عبدِ الوَهَّابِ ، ثم ( زادُ المستَقْنِعِ ) للحَجَّاويِّ رَحِمَه اللهُ تعالى أو ( عُمْدَةُ الفِقْهِ ) ثم ( الْمُقْنِعُ ) للخِلافِ المذهبيِّ، و ( الْمُغْنِي ) للخِلافِ العالي ؛ ثلاثتُها لابنِ قُدامةَ رَحِمَه اللهُ تعالى ).
-ثلاثتها يعني بذلك عمدة الفقه، المقنع، المغني.
لكن غيره ذكر أربعة وهي العمدة، ثم المقنع، ثم الكافي ثم المغني.
كفى الناس بالكافي وأقنع طالبا = بمقنع فقه عن كتاب مطول
وأغنى بمغني الفقه من كان باحثا = وعمدته من يعتمدها يحصل
-وفي أصولِ الفقهِ : ( الوَرَقَاتُ ) للجُوَيْنيِّ رَحِمَه اللهُ تعالى، ثم ( رَوضةُ الناظِرِ ) لابنِ قُدامةَ قفزة جيدة الورقات ورقات صغيرة لكن بعد هذا إلى روضة الناظر الفرق بينهما كبير لكن هناك كتب مختصرة في أصول الفقه وجيدة يمكن أن يعتمد الإنسان عليها وربما تغنيه أيضا عن روضة الناظر وأصول الفقه هي عبارة عن قواعد وضوابط يتوصل الإنسان بها إلى معرفة استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية.
-وفي الفرائضِ: ( الرَّحْبِيَّةُ ) ثم مع شُروحِها، و( الفوائدُ الجلِيَّةُ ) أما الرحبية فهي للرحبي وشروحها متعددة والفوائد الجلية للشيخ عبد العزيز بن باز، لكن أرى أن البرهانية أحسن من الرحبية، البرهانية أجمع من الرحبية من وجه وأوسع معلوماتا من وجه آخر ففي مقدمتها ذكر الحقوق المترتبة على التركة ذكرها ولم تذكر في الرحبية، ذكر أركان الإرث وشروط الإرث ولم تذكر في الرحبية على أنها أخصب من الرحبية وأجمع، في باب الثلثين الرحبي ذكر أربعة أبيات والبرهاني ذكر بيتا واحدا فقال:
والثلثان لاثنتين استوتا = فصاعدا ممن له النصف أتى
-ولها شرح لابن سلوم مطول ومختصر مفيد جدا ولذلك أنا أرى أن البرهانية أحسن من الرحبية من الوجوه التي ذكرتها . نعم.
-في التفسير يقول: (تفسير ابن كثير) وهو جيد بالنسبة للتفسير بالآثر لكنه قليل الفائدة بالنسبة لأوجه الإعراب والبلاغة وخير ما قرأت في أوجه الإعراب والبلاغة (الكشاف) للزمخشري وكل من بعده فهم عيال عليه ،أحيانا تجد عبارة الزمخشري منقولة نقلا، لكن تفسير الزمخشري فيه بلايا من جهة العقيدة لأنه معتزلي .
في أصول التفسير: (المقدمة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى) معروفة المقدمة في التفسير وهي كتاب مختصر جيد مفيد.
-(في السيرة النبوية مختصرها للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وأصلها لابن هشام وفي زاد المعاد لابن القيم رحمه الله) لكن السيرة النبوية المختصروالأصل مجرد تاريخ أما زاد المعاد فإنه تاريخ وفقه، فقه من السيرة قد يكون في التوحيد وقد يكون في الفقه في الأمور العملية.
-وفي لِسانِ العَرَبِ : العنايةُ بأشعارِها ؛ كـ ( المعلَّقَاتِ السبْعِ ) والقراءةُ في ( القاموسِ ) للفيروز آباديِّ رَحِمَه اللهُ تعالى .
-(العناية بأشعارها كالمعلقات السبع) المعلقات السبع قصائد من أجمع القصائد وأحسنها وأروعها اختارتها قريش لتعلق في الكعبة ولهذا تسمى المعلقات ولما ذكر ابن كثير رحمه الله اللامية لأبي طالب قال: هذه اللامية يحق أن تكون مع المعلقات لأنها أقوى منها وأعظم وفيها يقول أبو طالب:
لقد علموا أن ابننا لا مكذب = لدينا ولا يعنى بقول الأباطل
-يعني الرسول عليه الصلاة والسلام وهذه شهادة للرسول عليه الصلاة والسلام بأنه صادق لكن هذه الشهادة من أبي طالب لم تستلزم القبول والإذعان فلذلك لم تنفعه، وخذل عند موته بل كان النبي عليه الصلاة والسلام يقول : قل لا إله إلا الله ولكن لم يقل نسأل الله العافية.
-يقول أيضا (القراءة في القاموس) لكن هل نقرأ في القاموس أو نراجع القاموس؟ الثاني نراجع.
- أما نقرأ القاموس مهما قرأت ما تستفيد الفائدة المرجوة، لكن فيه مقدمات مشروحة جيدة في الصرف لو قرأها الإنسان يكون ذلك طيبا.

-سؤال: عندنا هنا من أصعب العلوم على أكثر الشباب علم اللغة (النحو والصرف) ودائما المشايخ ينصحوننا بأن نبدأ بالنحو في علم اللغة ولكن كثير من الشباب يتكاسل ولا يستمر فهل يبدأ بغيره قبله، كالفقه والأصول والمصطلح؟
-الجواب: نعم، لا بأس أن يبدأ بغيره قبله ولا يضر، كم من علماء فقهاء يشار إليهم بالأصابع يلحنون في فقههم لكن لا شك أن علم العربية يعينك على فهم القرآن والسنة ويجمل كلامك لأنك لو سمعت رجلا يقول: جاء زيدا راكبٌ، مججت هذا الكلام مع أن المعنى واضح عنده هو، وكثير من الناس يضيق صدره جدا إذا سمع قارئًا يلحن، ولكن قل للإخوان: إن النحو كما قاله مشائخنا عن النحو بابه من حديد وجوفه من قصب يعني أنه سهل ادخل الباب والباقي يكون سهلا عليك ، وهذه حقيقة لاسيما إذا وفق الإنسان لمعلم يكثر ضرب الأمثلة فإنه يسهل عليه علم النحو.
السؤال الثاني : كما بينتم حفظكم الله أن قراءة الشعر تقوي الجانب اللغوي عند الطالب، ما حكم قراءة أشعار العرب وفيها من الغزل وغيره ؟
الجواب: أما الإنسان الذي لا يحركه هذا الغزل ، فلا بأس .
-وأما الذي يحركه ويخشى على نفسه منه فليتجنبه.











رد مع اقتباس
قديم 2016-02-25, 11:26   رقم المشاركة : 243
معلومات العضو
أم هند السلفية
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أم هند السلفية
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاك الله خيرا أختي أم فاطمة
الحمد لله قد أكملت المراجعة و سوف ألتحق بكم قريبا إن شاء الله










رد مع اقتباس
قديم 2016-02-28, 07:56   رقم المشاركة : 244
معلومات العضو
أم هند السلفية
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أم هند السلفية
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

ب
سم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تابع المؤلف رحمه الله في عرض المتون التي تساعد طالب العلم في تحصيله وأشار في علم مصطلح الحديث إلى متن "نخبة الفكر" للإمام بن حجر وكما وصفه الشيخ العثيمين رحمه الله بأنه متن قصير ولكن إذا ضبطه الطالب وحفظه أغناه عن كتب كثيرة في هدا الفن
ثم يرتقي إلى "ألفية العراقي" والشارح رحمه الله يرى بأن يقتصر على فهمه دون حفظه
في فن الفقه يبدأ" بآداب المشي إلى الصلاة "ثم "زاد المستقنع" وهو مختصر "للمقنع" ثم "عمدة الفقه" ثم "المقنع" و"المغني" وقبل المغني نصح الشيخ رحمه الله بالكافي وهذه الأخيرة للإختلاف المذهبي
في أصول الفقه والذي هو عبارة عن قواعد وضوابط يتوصل الإنسان بها إلى معرفة استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها
دل المؤلف ووافقه الشارح رحمهما الله على متن "الورقات" وصولا إلى "روضة الناظر" وأعقبه الشارح بأن بينهما بعد كبير وأن هناك متون بينها جيدة قد تغني عن " الروضة "
في الفرائض الذي هو علم المواريت "الرحبية" وشروحها و"الفوائد الجلية" والشيخ العثيمين يرى أن "البرهانية" أفضل من "الرحبية" وأوسع منها وأجمع
في علم التفسير يقول "تفسير إبن كثير" وهو تفسير جيد ويعتمد على الأثر والشارح رحمه الله يفضل "الكشاف" للزمخشري لما فيه من البلاغة والإعراب وفي نفس الوقت يحدر منه لما فيه من الاخطاء العقدية لأن صاحبه كان معتزليا
أصول التفسير" المقدمة لشيخ الإسلام إبن تيمية "
السيرة يرى العثيمين رحمه الله "زاد المعاد" كتاب شامل وفيه من الفقه والسيرة والتوحيد والأمور العملية ما يغني عن غيره في هذا الباب
في لسان العرب "المعلقات السبع" وسميت بهذا الاسم لأن قريش اختارتها لقوتها وعلقتها على باب الكعبة وأضاف إبن كثير" اللامية" لأنها أقوى منهم وأعظم وفيها قال أبو طالب
لقد علموا أن ابننا لا مكذب لدينا ولا يعنى بقول الأباطل
مراجعة القواميس لأن الاقتصاد على قراءتها لا يغني طالب العلم
آداب المشي إلى الصلاة " للإمام محمد بن عبد الوهاب
"زاد المستقنع " للحجّاوي
"عمدة الفقه " و "المقنع" و "المغني" و" روضة الناظر" لابن قدامة
"الورقات " للجويني " الرحبية" للرّحبي "زاد المعاد" لابن قيم الجوزية
"القاموس " للفيروز آبادي رحمهم الله تعالى جميعا









رد مع اقتباس
قديم 2016-02-28, 20:50   رقم المشاركة : 245
معلومات العضو
ام عبد المعز السلفية
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية ام عبد المعز السلفية
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تابع الأدب السادس عشر:كيفية الطلب و مراتبه.

-وفي المصطلح:""نخبة الفكر ""لابن حجر وهي مختصرة وشاملة تغني عن كتب كثيرة ونصح الشيخ العثيمين الطلاب بحفظها لطريقتها التأليفية الغريبة المبنية على إثارة العقل والتنشيط كذلك
ثم ألفية العراقي وهي مطولة ونصح الطلاب بفهمها بدلا من حفظها لأهمية المتون الأخرى منها .
-وفي الفقه :""آداب المشي إلى الصلاة "" للشيخ محمد ابن عبد الوهاب ،ثم ""ثم زاد المستقنع ""للحجاوي أو ""عمدة الفقه""، ثم المقنع ""للخلاف المذهبي ،ثم ""المغني"" للخلاف العالي وكلها لابن قدامة رحمه الله وهي من أهم المتون المعتمدة في الفقه.
-وفي أصول الفقه يبدأ طالب العلم ب""الورقات ""للجويني رحمه الله أما اما""روضة الناظر""فقد اشار الشيخ العثيمين أنه يمكن الاستغناء عنها لوجود كتب أخرى مختصرة في أصول الفقه ثم ذكر ماهية أصول الفقه:وهي عبارة عن قواعد وضوابط يتوصل الإنسان بها إلى معرفة استنباط الأحكام الشرعية من ادلتها التفصيلية.
-وفي الفرائض ""الرحبية ثم مع شروحها و""الفوائد الجلية""لابن باز رحمه الله وينصح الشيخ العثيمين ب"" البرهانية""بدل ""الرحبية""لانها احسن وذلك لوجوه كثيرة منها:
-أنهااجمع وأوسع من باب ذكر الحقوق المترتبة في التركة بعد الموت من أركان وشروط .
-وهي اجمع وأخصب في باب الثلثين.
-وفي التفسير""تفسير ابن كثير ""لجودته في التفسير بالأثر رغم قلته من ناحية اوجه الاعراب والبلاغةوخير ما قرأ الشيخ العثيمين من هذه الناحية الكشاف الزمخشري رغم تحذيره منه لبلاويه العقدية لأنه معتزلي .
-وفي أصول التفسير:""المقدمة""لابن تيمية رحمه الله وهي كتاب مختصر جيد ومفيد.
-وفي السيرة النبوية :مختصرها للشيخ محمد ابن عبد الوهاب وأصلها لابن عقيل ولكنهما مجرد تاريخ ،ثم ""زاد المعاد""لابن القيم ""رحمه الله فهو تاريخ وفقه للسيرة (إما في التوحيد أو في الأمور العملية ).
-وفي لسان العرب :العناية بالأشعار ك""المعلقات السبع""لأنها من أجمع وأحسن وأروع القصائد.
والقراءة في القاموس رأي الشيخ العثيمين رحمه الله أن الفائدة التي ننهلها من المراجعة أفضل من القراءة.










رد مع اقتباس
قديم 2016-03-02, 11:35   رقم المشاركة : 246
معلومات العضو
بنت الرّحّل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية بنت الرّحّل
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الأربعاء : 22 جمادى الأولى 1437 من الهجرة النّبوية
بسم الله الرّحمن الرّحيم


الفصل الثّاني كيفيّة الطّلب والتّلقّي

تابع لـ الأدب 16( كيفيّة الطّلب ومراتبه )


تابع لـ: تعريف موجز للمختصرات والمطوّلات التي يجب أن يدرسها طالب العلم

1)مصطلح الحديث :
هو علمٌ بأصولٍ و قواعد يُعرف بها أحوال سند الحديث ومتنه من حيث القبول و الرد وهدفه تمييز الصّحيح من السّقيم من الأحاديث ويُنصح طالب العلم بـ:
  • -رسالة نخبة الفكر لابن حجر : رسالة صغيرة خلاصة لمصطلح الحديث مؤلّفة بطريقة سهلة وميسّرة للحفظ والفهم
  • -أَلْفِيَّةُ العِراقيِّ: لا بأس بفهمها دون حفظها لطولها

وهنا تنبيه مهمّ أن يقتصر الطّالب على حفظ الأهمّ فالمهمّ دائما

2)الفــــقـه :يطلق على ما يستنبط من أحكام الشّرع التى تتعلق بأعمال المكلّف من حيث الحلّ والحرمة والإباحة والكراهة
ويُنصح طالب العلم بـ:
  • - رسالة ( آداب المشيِ إلى الصّلاةِ ) للشيخِ محمَّدِ بنِ عبدِ الوَهَّابِ
  • - ( زادُ المستَقْنِعِ ) للحَجَّاويِّ رَحِمَه اللهُ تعالى أو ( عُمْدَةُ الفِقْهِ ) لابن قدامة
  • ثم ( الْمُقْنِعُ لابن قدامة) للخِلافِ المذهبيِّ، و ( الْمُغْنِي ) للخِلافِ العالي

3)أصولِ الفقهِ :
هي عبارة عن قواعد وضوابط يتوصل الإنسان بها إلى معرفة استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها التفصيلية.

ويُنصح طالب العلم بـ:

  • الوَرَقَاتُ : للجُوَيْنيِّ
  • رَوضةُ الناظِرِ : لابنِ قُدامة
هناك كتب مختصرة في أصول الفقه تغني عن روضة الناظر

4)الفرائضِ
هو علم يُعنى بكيفية توزيع التّركات على مستحقّيها ، ويعرف أيضا بفقه المواريث وحسابها

ويُنصح طالب العلم بـ:
  • متن الرَّحْبِيَّةُ : للرّحبي
    لكن" البرهانية" أحسن لأنّها أجمع وأوسع من "الرّحبية" فمثلا جاء في مقدّمتهاذكر الحقوق المترتبة على التركة ذكرها ولم تذكر في الرحبية. كما لها شرح لابن سلّوم مفيد جدا .

5)التفسير:

شرح القرآن، وبيان معناه ، والإفصاح بما يقتضيه بنصِّه ،أو إشارته ، أو نحوهما "

ويُنصح طالب العلم بـ:
  • التفسير ابن كثير: وهو جيد لكنه قليل الفائدة بالنسبة لأوجه الإعراب والبلاغة
  • أما (الكشاف) للزمخشري فهو جيد في البلاغة وكل من بعده فهم عيال عليه ، لكن فيه بلايا من جهة العقيدة لأنه معتزلي .
6)أصول التفسير:

هو القواعد الكلية التي نتمكن بواسطتها من تفسير القرآن وفهمه

ويُنصح طالب العلم بـ:
  • المقدّمة في التفسير: لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وهي كتاب مختصر جيد مفيد.


7)السّيرة النّبويّة
يُنصح طالب العلم بـ:
  • مختصرالسيرة : للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وأصلها لابن هشام وهما
    عبارة عن تأريخ
  • زاد المعاد : لابن القيم رحمه الله وهو تاريخ وفقه، فقه من السيرة ومن التوحيد .


7)وفي لِسانِ العَرَبِ
  • العنايةُ بأشعارِ العرب كـ ( المعلَّقَاتِ السبْعِ ) قصائد من أجمع القصائد وأحسنها وأروعها اختارتها قريش لتعلق في الكعبة ولهذا تسمى المعلقات
ويرى ابن كثير رحمه الله أنّ اللامية لأبي طالب يحق أن تكون مع المعلقات لأنها أقوى منها وأعظم

  • القراءةُ في ( القاموسِ ) للفيروز آباديِّ والصّواب المراجعة لأنك مهما قرأت ما تستفيد الفائدة المرجوة
  • وهناك مقدمات مشروحة جيدة في الصرف لو قرأها الإنسان يكون ذلك طيبا.










رد مع اقتباس
قديم 2016-03-02, 11:38   رقم المشاركة : 247
معلومات العضو
بنت الرّحّل
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية بنت الرّحّل
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذه الفقرة صعب جدا اختصارها وجعلها عبارة عن فوائد لأنها تحوي أسماء الرسائل والكتب التي يجب أن يدرسها طالب العلم في كل فن

كأني قمت بنسخ الشرح فقط !










رد مع اقتباس
قديم 2016-03-02, 13:53   رقم المشاركة : 248
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مراقبة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله أخواتي الفاضلات : بنت الرحل ،أم عبد المعز ،أم هند
هذا المساء أضع تلخيصي ان شاء الله وننتظر الأخت أم أسماء حتى تضع مدارستها ثم ان لم تكن هناك أسئلة نكمل على بركة الله .









رد مع اقتباس
قديم 2016-03-02, 19:04   رقم المشاركة : 249
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مراقبة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تلخيصي للفصلُ الثاني : كيفيَّةُ الطلَبِ والتلَقِّي
الأدب السادس عشر: كيفيَّةُ الطلَبِ ومَراتِبُه
-يقول الشيخ المؤلف -رحمه الله- في المصطلح نخبة الفكرلابن حجر ، ويصفها العلامة العثيمين بأنها نخبة يعني اذا تمكن الطالب منمن فهمها وحفظها ستغنيه عن الكثير من كتب المصطلح .
-أما بالنسبة لالفية العراقي : فيرى الشارح ان يقتصر طالب العلم على فهمها دون حفظها لأنها مطولة ثم انه قد يكون من المتون ماهو أهم منها .
-أما في الفقه
( آدابُ المشيِ إلى الصلاةِ )للشيخ محمد بن عبد الوهاب فالمؤلف والشارح ينصحان بآداب المشي الى الصلاة .
-ثم زاد المستقنع للحجاوي أو العمدة ثم اذا ترقى الطالب فعليه أن يقرأ في المقنع ثم المغني .
-وهذه الثلاثة
يعني بذلك عمدة الفقه، المقنع، المغني لابن قدامة المقدسي ،لكن الشارح يعقب أن هناك من ذكر أربعة بزيادة الكافي .
-اما في أصول الفقه فالمؤلف -رحمه الله- ينصح بالورقات للجويني ثم روضة الناظر لابن قدامة لكن الشارح يرى أنه توجد كتب مختصرة في أصول الفقه تغني طالب العلم عن روضة الناظر .
-أصول الفقه : هي قواعد وضوابط يعرف بها طالب العلم
كيف يستنبط الأحكام الشرعية من الأدلة التفصيلية .
-أما في الفرائض الرحبية للرحبي مع شروحها لكن الشيخ الشارح -رحمه الله- يرى أن البرهانية أفضل من الرحبية لأنها أوسع واحسن وأجمع من الرحبية .
بالاضافة الى الفوائد الجلية للشيخ ابن باز -رحمه الله- .
- وفي التفسير ينصح المؤلف بتفسير ابن كثير ويرى الشارح انه جيد من ناحية التفسير بالآثر لكنه من ناحية الاعراب والبلاغة فهو قليل الفائدة ،ويذكر أنه من أحسن ماقرا في اوجه البلاغة والاعراب (الكشاف)للزمخشري لكن تفسيره كارثة من ناحية العقيدة لانه معتزلي .
-أما في أصول التفسير مقدمة الشيخ ابن تيمية وهي غنية عن التعريف .
- وفي السيرة مختصر سيرة ابن هشام للشيخ محمد بن عبد الوهاب ، لكن زاد المعاد لابن القيم أفضلهم لأنه فقه وسيرة وتوحيد .
-اما في لسان العرب : المعلقات السبع وهي أشهر من نار على علم .
-اما القرأة في القاموس للفيروزآبادي فعلى طالب العلم أن يراجع فيه فقط .
تم بحمد الله









رد مع اقتباس
قديم 2016-03-03, 15:06   رقم المشاركة : 250
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مراقبة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي هل من أسئلة حول ماسبق ؟










رد مع اقتباس
قديم 2016-03-03, 20:16   رقم المشاركة : 251
معلومات العضو
أم هند السلفية
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية أم هند السلفية
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ليس لديّ أيّ سؤال أختي نرجوا المتابعة
وفقك الله










رد مع اقتباس
قديم 2016-03-03, 21:04   رقم المشاركة : 252
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مراقبة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هند السلفية مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ليس لديّ أيّ سؤال أختي نرجوا المتابعة
وفقك الله
حياك الله أخيتي أم هند .
ننتظر بقية الاخوات ان كان لديهن أسئلة أشكلت عليهن ، ثم نتابع مابقي من الأدب السادس عشر.
آمين أخيتي واياك .










رد مع اقتباس
قديم 2016-03-04, 18:03   رقم المشاركة : 253
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مراقبة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل على بركة الله
الفصلُ الثاني : كيفيَّةُ الطلَبِ والتلَقِّي
الأدب السادس عشر: كيفيَّةُ الطلَبِ ومَراتِبُه
... وهكذا من مَراحلِ الطلَبِ في الفُنونِ .
وكانوا مع ذلك يَأخذون بجَرْدِ الْمُطَوَّلَاتِ ؛ مثلِ ( تاريخِ ابنِ جَريرٍ ) وابنِ كثيرٍ؛ وتفسيرِهما، ويُرَكِّزُون على كُتُبِ شيخِ الإسلامِ ابنِ تَيميةَ، وتلميذِه ابنِ القَيِّمِ رَحِمَهما اللهُ تعالى. وكُتُبِ أئِمَّةِ الدعوةِ وفتاوِيهم لا سِيَّمَا مُحَرَّرَاتِهم في الاعتقادِ .
وهكذا كانت الأوقاتُ عامرةً في الطلَبِ ومجالِسِ العِلْمِ ، فبعدَ صلاةِ الفَجْرِ إلى ارتفاعِ الضُّحَى ، ثم تكونُ القَيلولةُ قُبَيْلَ صلاةِ الظهْرِ ، وفي أعقابِ جَميعِ الصلواتِ الخمْسِ تُعْقَدُ الدروسُ ، وكانوا في أَدَبٍ جَمٍّ وتَقديرٍ بعِزَّةِ نفْسٍ من الطَّرَفَيْنِ على مَنهجِ السلَفِ الصالِحِ رَحِمَهُم اللهُ تعالى ، ولذا أَدْرَكُوا وصارَ منهم في عِدادِ الأئِمَّةِ في العِلْمِ جَمْعٌ غَفيرٌ والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ .فهل من عودةٍ إلى أصالةِ الطلَبِ في دِراسةِ المختَصَراتِ الْمُعتَمَدَةِ لا على المذَكَّرَاتِ ، وفي حِفْظِها لا الاعتمادِ على الفَهْمِ فحَسْبُ ، حتى ضاعَ الطلَّابُ فلا حِفْظَ ولا فَهْمَ .

الشرح
الشيخ بكر يتحدث عن الطلب في قطرنا، وليس عن الطلب عموما ، ولهذا هذه الكتب التي عينها إنما هي في قطرنا وقد يكون ما يساويها أو يشابهها في الأقطار الأخرى على هذا النمط .
-وأما قوله: (يركزون على كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله)، فهذا صحيح، غالب المتأخرين يركزون عليهما ، وكان شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله يحثنا على قراءتهما ، أي قراءة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم لأن فيهما من التحقيق والتحرير والتقعيد ما لا يوجد في غيرهما. وتحس وأنت تقرأ بأن كلامهما ينبع من القلب ، ولهذا يؤثر في زيادة الإيمان .
-وأما تمثيله أيضا بتاريخ ابن جرير وابن كثير، فهذا أيضا عند المراجعة لا بأس، أما كون الإنسان يجعله قراءة يقرؤها فهذا طويل ربما يقطع عليه وقتا كثيرا .

-وقوله: (كتب أئمة الدعوة)، المراد بهم شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب وبنوه وأحفاده ، ومن تتلمذ عليهم.
لا حول ولا قوة إلا بالله، قوله وفقه الله : الاعتماد على هذه المتون الأصيلة لا على المذكرات ، هذا صحيح ، لأن المذكرات قد يكون واضعها ممن لا يعرف من هذا الفن إلا معرفة سطحية ، فتجده يلتمس كلمات من هذا وكلمات من هذا وكلمات من هذا، ولا يكون الكلام محررا متناسقا، لكن هذه الكتب القديمة الأصيلة محررة متناسقة مخدومة.
وكذلك أيضا الحفظ هو الأصل، علم بلا حفظ يزول سريعًا، وكانوا بالأول يلعبون علينا لما كنا في الطلب، يقولون لا تتعب نفسك في حفظ المتن عليك بالفهم ، الفهم الفهم، لكن وجدنا أننا ضائعون إذا لم يكن عندنا حفظ .
-ما نفعنا الله تعالى إلا بما حفظنا من المتون، ولولا أن الله نفعنا بذلك لضاع علينا علم كثير، فلا تغتر بمن يقول الفهم الفهم، ولهذا هؤلاء الدعاة إلى الفهم لو سألتهم أو ناقشتهم لوجدتهم ضحلاء، ليس عندهم إلا علم ضحل ، {كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا} (النور:
39) .
.


.









رد مع اقتباس
قديم 2016-03-06, 19:45   رقم المشاركة : 254
معلومات العضو
أم أسماء وعبد الرحمن
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته عذرا أخواتي لدي ظروف منعتني من وضع التلخيص السابق هل يمكنني وضعه الان وأضع بعده التلخيص الجديد؟ وإذا كان فيه خلط للمدارسة فلا بأس أكتفي بالتلخيص الجديد










رد مع اقتباس
قديم 2016-03-07, 18:49   رقم المشاركة : 255
معلومات العضو
أم فاطمة السلفية
مراقبة المنتدى الاسلامي للنساء
 
الصورة الرمزية أم فاطمة السلفية
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أسماء وعبد الرحمن مشاهدة المشاركة
السلام عليكن ورحمة الله وبركاته عذرا أخواتي لدي ظروف منعتني من وضع التلخيص السابق هل يمكنني وضعه الان وأضع بعده التلخيص الجديد؟ وإذا كان فيه خلط للمدارسة فلا بأس أكتفي بالتلخيص الجديد
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخيتي أم أسماء .
نعم يمكنك وضع المدارسة السابقة وبعدها المدارسة الجديدة وان شئت في صفحة واحدة او في صفحتين .









رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مُدَارَسَةٍ, العِلْمِ, حِلْيَةُ, شَرْحِِ:, طَالِبِ, كِتَابِ


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 23:24

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc