السبيل الصحيح لاختيار التخصص المناسب - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > جسر منتديات الجلفة - من الثانوية للكلية

جسر منتديات الجلفة - من الثانوية للكلية من إعلان نتائج البكالوريا، مناقشة الرغبات و التخصصات، المعاهد و الجامعات، التسجيل، الطعون...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

السبيل الصحيح لاختيار التخصص المناسب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-07-15, 11:41   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ALAMA
عضو جديد
 
إحصائية العضو










B12 السبيل الصحيح لاختيار التخصص المناسب

بسم الله الرحمن الرحيم
أختي ، أخي الكريم أهدي لك هذه النصيحة التي من خلالها أسأل الله تعالى أن ينير لكم و لنا دروبنا و أسأله عزّ و جلّ علما نافعا و قلبا خاشعا و لسانا ذاكرا شاكرا كيف لا و أنتم أمام مفترق طرق لا تدرون إلى أين تتجهون ، هي تساؤلات تنغص قلوبكم : هل أختار هذا التخصص أم لا ؟ ماذا لو أن دراسته صعبة ؟ ...... حيرة ما ورائها حيرة . لكن الحل موجود ولكن الكثير نسيه و تنساه أتعرفون ما هو : العودة إلى الله
أختي ، أخي

هل تحيرت يوما في أمر من أمور حياتك لاتستطيع بمفردك الاهتداء إلى قراربشأنة ؟ وقفت يوما عاجزا لاتدرى ماذا تفعل ؟ من يساعدني على اتخاذ قرار صائب فيما أهمني؟ هل السفر والبعد عن الأهل والأحباب يأتي من وراءه خير ومنفعة أم تعب ومشقة ؟ هل أختار هذا التخصص بمتاعبه الكثيرة أو أتوجه لتخصص أخر أم اصبر وسيُؤتيني الله منه الخير مستقبلا ؟ هل أنا على صواب في تقديري أم أنى مخطئ يا لها من مواقف كثيرة محيرة يمر بها الإنسان في حياته يود أن يهتدي فيها إلى حل يبعث الراحة و الطمأنينة في نفسه.إن السعادة لا تشترى بالمال أو الجاه أو السلطان أو غير ذلك ، بل هي نعمة ربانية يَمنّ بها سبحانه على من يشاء ، وتُعرف من خلال سكون النفس وطمأنينة القلب والرضا بمقدوره وصلاح البال وزيادة اليقين وكل هذه السمات هي ثمار الاستخارة لما فيها من توكل على الله .
وبما أن الاستخارة مبنية على التوكل، فإنها من خير الوسائل للوقاية والعلاج من تسلط الشيطان، قال تعالى : ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) [النحل : 99)
إن منشأ الحيرة الجهل بالشيء على حقيقته ، فكل حائر بشيء جاهل به، وليس كل جاهل بشيء حائراً به والاستخارة تزيل هذا النوع من الحيرة.
إن كثرة الاستخارة تجدد الإيمان وتزيد من أسباب التسديد من الله للمستخير ؛ والاستخارة تحفظ العبد من الزلل وتمنحه ثقة بنفسه بإذن الله ؛ لأن التسديد بالتيسير أو الصرف من العليم القدير سبحانه، وتعتبر وسيلة نفيسة من وسائل الإصابة والترجيح. وكثيرا بل غالبا ما يمن الله على عبده بالرؤيا الصادقة كثمرة من ثمار الاستخارة يهتدي بها فهي رسالة من الله للمستخير يطمئن بها قلبه ويهدى بها نفسه.
وهكذا تعتبر الاستخارة خير وسيلة للوقاية والعلاج من كل ذلك إذا كان ذلك ناتجاً عن الجهل بحقيقة الشيء ، ومثاله قد تخشى إن أقدمت على أمر معين أن يفسر بوجهة لا ترضيك ،فحينئذ إن تم هذا الأمر بعد الاستخارة فقد أيقنت أن الله قد اختار لك الخير وإن لم يتم فقد أيقنت أن الله صرف عنك شراً .
فما أحوج الناس إليها وما أغفلهم عنها، فالإنسان مخلوق: كفور، يئوس، قنوط ، معرض ، ظلوم ، جهول ، خصيم ، فرح ، مغرور ، هلوع ، قتور ، ولا حول له ولا قوة إلا به سبحانه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ولا يؤمنون ، وإن آمنوا فلا يعملون لتعويض هذا النقص بالوسائل التي شرعها المولى i، إلا من رحم الله .
فأمر اختاره الله ورضيه لك ورضيت به ، أليس من حسن الظن بالله أن تعتقد اعتقاداً جازماً بأن الله سيبارك لك فيه ؟ فالمسلم اليوم بحاجة إلى طمأنينة القلب في كل ما يحتاجه من تفاصيل الحياة وما استجد فيها من تعقيدات وكثرت معها التكاليف الشرعية .
إنها وحي هذه الأمة الإلهام ولكل مسلم ومتى شاء !. وهذا ما يجعل هذه الأمة أفضل من الأمم السابقة حتى في هذه الجزئية أيضا ثمارها العظيمة والكثيرة التي لا تعد ولا تحصى , فأهمها لأهل التقوى والورع الاطمئنان على إخلاص النية عند أي عمل ، وأهمها لأهل الدنيا النجاح

إن الاستخارة توكل على الله وتفويض إليه و استقسام بقدرته وعلمه وحسن اختياره لعبده ، وهي من لوازم الرضى به ربا ، الذي لا يذوق طعم الإيمان من لم يكن كذلك وإن رضي بالمقدور بعدها فذلك علامة سعادته.








 


رد مع اقتباس
قديم 2013-07-15, 11:58   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
بلقيس الميلية
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك في ميزان حسناتك ان شاء الله










رد مع اقتباس
قديم 2013-07-15, 12:08   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
sousou nossa
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية sousou nossa
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا لك
الله يجزيك خير










رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لاختيار, المناصب, التجسس, السبيل, الزيدي


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 16:56

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc