المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنت تسأل وا لمحامي يجيب


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 7 8 [9] 10 11 12 13

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-07-27, 15:36
السلام عليكم
ما المقصود بالهدوء في الحيازة

حيث انني احوز ارض منذ 10 سنوات و كان جاري قبل سنتين قد خرب لي و ادعى ملكيته لارضي فشكوته للمحكمة بتخريب ملك الغير فرفضت لعد التاسيس

في هذا العام بقام جاري وباشر اعمال في ارضي فرفعت دعوى منع تعرض في هذا العام

هل يحتج بذلك الحكم على انه غير هدوء علما انني في الارض منذ سنين و اشجارها مثمرة

شكرا مسبقا

الدعويين مختلفتين من حيث الموضوع ولل يمطن الاحتجاج بالحكم السابق في القضية

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-07-27, 15:42
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
اخواني الأعزاء و الأكارم
انا شاب جزائري ابلغ من العمر 29 سنة من منطقة محافظة جدًا موظف متزوج من موظفة اقل مني بثلاث سنوات تعمل معي في نفس مكان عملي و اتفقت معها على كل صغيرة وكبيرة قبل الدخول بها.
اذكر من هذه النقاط التي تم الاتفاق عليها:
- عدم إنجاب اولاد العام الاول بحكم ان مسؤولية الأولاد في الاول جدّ صعبة.
- ان تستَـقِّـل ببيتها الخاص(حيث قمت بتأجير شقة من ثلاث غرف)
-مساعدتي ماديًّا في مصاريف البيت لأنني لا أستطيع تسديد الإيجار و فواتير الكهرباء،الغاز والماء والنفقة على البيت بمرتبي المتواضع(الذي يبلغ30.000دج و الإيجار15.000دج نصف راتبي).
-ان لا تخرج من البيت دون إذنٍ مني و أن تكون كل تحركاتها بمحرم.
-عدم فتح الباب على اي شخصٍ في غيابي أيا كانت صفة هذا الشخص.

و بعد 11 شهرا من الزواج بدأت التغييرات و أصبحت تلّحُ عليّ بإنجاب الأولاد بحجة ان عائلتينا تريد ذلك.
و لم يكن عندي اي إشكال في ذلك وبمجرد مرور 15 يوما جاءتني زوجتي باكية وقائلة ان نتائج تحاليل الحمل سلبية فقمت بمواساتها وقلت لها ان الوقت جدُّ مبكِّر على هذا الكلام.
و طلبت مني بعد أسبوع ان آخذها إلى طبيبة مختصة في النساء و التوليد و بعد عودتها قالت لي ان الطبيبة طلبت منها تحاليل طبية و عند إجراء التحاليل و ظهور النتائج ،الحمد لله ،كل شيء عند زوجتي على مايرام ، و طلبت مني أن أُجري انا أيضاً التحاليل الطبية فرفضت لانِّي معافى ولا أعاني من اي مرض عضوياٍ كانَ او نفسياً.
و قلت لها انه من المستحيل ان تحبل بعد 21 يوما من انقطاعها عن تناول حبوب منع الحمل و ان جسمها يلزمه وقت ليذهب مفعول حبوب منع الحمل التي كانت تتناولها مدة 11 شهراً.
وفي الأخير قامت بأخذ أدوية مقويَّةٍ للإباضة عند المرأة.
و بعد أسبوعين لاحظت انها تتصرف بغرابة و سألت عن حالتها فقالت لي بالحرف الواحد لاشيء يُذكر وأنه وقت دورتهاالشهرية لذلك هي متعكرة المزاج.
و في المساء عند عودتي للبيت وجدتها تصلي فإِستغربت الأمر و سألتها كيف لك ان تصلّي و أنت غير طاهرة فقالت لي انها نسيت فإحْترت في أمرها و بعد يومين بحثت عن بطاقة شفائها في دُرْجِ الخزانة لأشتري لها الدواء فوجدت 3 أنابيب اختبار للحمل و المفاجأة كانت أنها حامل ولم تقل لي أبداً.
و تشاجرت معها تلك الليلة و بدأت البكاء و تحجّجَتْ بأنها لم تجد الفرصة لإخباري بحملها و أنها كانت تنتظر الفرصة المواتية لذلك وأنها حامل في الشهر الاول فاستغربت ماذا جرى حتى وصلت بها الأمور ان تُخفي عني أمر حملها.
و في يوم من الأيام أوصلتها الى بيت أهلها في زيارة عادية و في المساء اتصلت بها بالهاتف النقال لأسأل عن أحوالها فإذا بها عند خالتها هي و حماتي و أخواتها.
فعاتبتها و قلت لها ان ترجع لبيت أهلها حالا حتى آتي بها لمنزل الزوجية.
و عند العودة للمنزل قمت بمعاداتها و لم تعترف بخطئها و تحجّجَتْ ان الأمر لا يستحق ذلك.
و في المرة الثانية أخذتها لبيت أهلها و عند عودتها تحدثنا وإذا بها تقول لي ان جارتهم في العمارة توفي زوجها الأسبوع الفارط و هي في حالة لاتوصف.
فقلت لها هل جاء ت جارتكم لبيت أهلك و هي في تلك الحالة فقالت لي عن غير قصد :لا،لا ذهبت انا وأمي لتعزيتها فوجدناها على تلك الحالة.
بطبيعة الحال صرخت في وجهها و انبتها تأنيبا شديدا و بقيت تتحجج لي بأنها لم تخطئ و انها تقوم بالواجب في تعزية أهل الميت فقط.
و في المرة الثالثة كما جرت العادة اتصلت بها و هي في زيارة لبيت اهلهاف ي 25 من شهر رمضان فلم تجب على الهاتف.
و عاودت الاتصال مرات عديدة و اذا بها تجيبني فقلت لها ماذا جرى لقد أفزعتني لماذا لا تردين على الهاتف ؟
فإذا بها تقول لي انها و أمها عند بيت جارتهم التي تحتهم في العمارة و ان زوجها أخذوه الى المستشفى.
فاشتعلت غيضا و غضبا و قلت لها أنها ليست محترمة و انها قليلة التربية فكيف تعيدها لثالث مرة دون علم لي و ونفذ صبري و قلت لها أني لا أريدها ان تعود للبيت و ان تبقى عند أهلها و بيننا المحاكم.
وبعد ساعتين اتصلت بها لأستعلم عن مكانها فلم تجبني وعاودت الإتصال ولم تجبني و اتصلت بارقام أخواتها و لم يجبنني و في الأخير اتصلت برقم أبيها فتكلم معي و لم يكمل كلامه فإذا بحماتي
تجرده من هاتفه الشخصي و تقول لي بأن بناتِها في قيلولة ولامتني لأنني قلت كلاما غير مسؤول عن زوجتي(العاصية و الناشز) و عن تربية أهلها لها و قالت لي هذا ليس وقت الحديث اتصل بعد الإفطار و في المساء بعد صلاة التراويح عندما تمالكت نفسي اتصلت بي حماتي والغريب في الامر وشر البلية ما يضحك انها بقيت تلومني على جُرْحي لمشاعر إبنتها و أهلها و قالت لي لم يحصل أيّ شيئٍ يُذْكر و أني ابالغ و أني أعطيت الأمْرَ أكثر من حقه وهذا مجرد سوء تفاهم فقط.
و طلبت مني ان آتي و أعيد زوجتي فرفضت و قلت لها انها لم تصني و لم تصن عرضي و شرفي و تريد من أن أكون ديوثا كالخاتم في اِصبعها.
و أكدت حماتي على ان إبنتها في بيت أهلها معززة مكرمة لا ينقصها شيء .
و عند تأكدي من أنّ حماتي لاترى عيوب ابنتها بل عيوبي انا فقط قلت لها أني سوف اكلم أب زوجتي كونه ولَيّها و ان حديثي سيكون بيني و بينه.
في الغد اِتصلت بأب زوجتي و قلت له أنني اريد الحديث معه في موضوع حساس فقال لي نعم ولكن يجب ان تأتي الييّ أنت لأنني لا أملك الوقت مع العلم أنه موظف وأن ذلك اليوم كان يوم عطلة أسبوعية ( السبت )و أن بيت أهل زوجتي و بيتي المؤجر يبعدان عن بعضهما قرابة 50 كم.
فتوجّهت اليه بغية الصلح،وعند وصولي تكلمت معه و هو أيضاً لم يعترف بخطأ ابنته و بقي يقول لي :امر لا يستحق منك ان تفعل كذا وكذا ،فلنذهب الى بيتي و لنتحاور و لتتصالحا انت و زوجتك و لتَرْجِعا الى بيتكما.
فرفضت و بقي يصرُّ و يلِحُّ ان اذهب معه للبيت و بقي يتحدث كل الوقت مع حماتي في الهاتف و يخبرهاعن كل صغيرة و كبيرة نقولها.
و في الأخير عند إدراكي بان الامر ليس بيد أب زوجتي و أنّ كل شيئ بيد حماتي ذهبت معه للبيت بغية الصلح و قلت له و لحماتي بحضور زوجتي انها لا تسمع كلامي و انها ناشزة.
وبدأ التمثيل المسرحي الدرامي و البُكاء و دموع التماسيح و لكن لم ارْضَخْ لمطالب اَيٍ منهم و في الأخير قلت لهم أني جِأْتُ بُغْيَةَ الصُّلح (لإرضاء ربي)و ليس خوفاً منهم او ضُعفاً منّي و أكدت على انه اذا رجَعتْ معي زوجتي للبيت فيجب عليها ان تَـأْتَــمِـرَ لما أقول فيما يرضي الله و رسوله فوافقوا جميعاً و رضخوا للأمر الواقع.
و رجعنا للبيت و قبل يومين من عيد الفطر اذا بزوجتي تقول لي ان جارتنا المقابلة أرسلت ولدها (الصاحب 12 ربيعا) يدقّ الباب ليطلب وصفات لتحضير كعك العيد.
ففتحت عليه الباب و انا كنت اشدّد على عدم فتح الباب في غيابي على أيّ شخصٍ مهما كان حتى ولو كان أبي أو أمي لأنني أسكن في حيٍّ تَمْلأُهُ الآفات الاجتماعية من سرقات و تحرشات و تعدي على الحرمات...
و قلت لها الم تفتحي الباب فـنـفـت ذلك وقالت : لا لا لقد مررت الوصفة من تحت الباب.
و الآن هي لا تهتم ببيتها و تترك الأواني المنزلية متسخة و متراكمة و لا تحضر الطعام بحجة انه لا يوجد شيء في الثلاجة او انها لم تجد ماذا تحضِّر و اذا أعدّت شيئا ما ،تجدها تحضر الأكل الذي لا أشتهيه أنا و تشتهيه هي أو بأنها حامل و لاتستطيع ذلك لانه يجب ان ترتاح و ايضا لا تغسل الملابس حتى في الغسالة و يومها كله امام الحاسوب و الإنترنيت تتكلم مع عائلتها الكبيرة و الصغيرة من إناث و ذكور و ما خفي كان اعظم وفي المقابل تحضِّر الكعك في منزلنا لتأخذه لبيت أهلها للإحتفال بنيل أختها لشهادة البكالوريا.
و عندما أطالبها بحق من حقوقي تبدأ في إفتعال الشجارات وعندما أُحذِّرها بخطورة الوضع الذي آلت اليه الأمور بيننا و أُهدِّدُها بإيصالها لبيت أهلها او بالطلاق في حالة ما لَمْ تتغير تصرفاتها ؛تعلــوا أصواتها في البيت قائِلةً لي انا أعينك في إيجار البيت إذن لا تستطيع إخراجي منه أو طردي و أنا أعرفك، لا تستطيع فعل شيئ لي و...و تبدأ في سبّي و سبِّ والديّ والتلفظ بالكلام البذيئ و الإشارات الغير لائقة لتحريضي على ضربها مع العلم أني لم أقم بضربها يوما.
و الان انا محتار بين ان اتعايش معها او أطلقها و هذا ما تبحث عنه هي و أمها و تقول انّها لن تخسر شيئا و ان الخاسر الوحيد هو انا لأنني اذا طلقتها سوف استأجر لها شقة و أنفق عليها و على ابني زيادة على ذلك لن ترجع لي أي شيئ قدمته لها قبل و بعد العرس(مهر و هدايا و لوازم و ذهب الحناء)
هذا ما اعيشه يوميا منذ 4 أشهر من حمل زوجتي.
فما قول أهل الاختصاص في مجريات حياتي اليومية من ناحية القانون المدني و الشريعة؟
في حالة ما اذا طلقتها ما الواجب علي اتجاهها و اتجاه ابني؟
كم تبلغ النفقة و الإيجار المحدد من طرف الخلافات الزوجية عادية وتحدت بين جميع الازواج ولا داعي لمتل هذه التاويلات

سامحوني على الإطالة ولكن أردت ان أوضح الأمور بشكل يزيل الغموض.
الامر بسيط جدا
هذه الخلافات عادية
لا تفكر في الطلاق
امسك زوجتك واصلح الله امورك
راي تلقانون ساوافيك به لاحقا وربما لن تحتاجه

م.فاطمة
2015-07-27, 17:33
السلام عليكم ,استاذ اريد منكم استفسار ,لدي زميلة كنا نشتغل في نفس المؤسسة حيث ان المؤسسة عرضت لم يريد شراء سيارة ان تتكفل بتقسيط المبلغ على دفعات وكانت هناك احدى المتطوعات التي تقوم بهذا العمل وبعدها طالت المدة وكان هناك عدة من المهتمين وزميلتي دفعت 56 مليون كدفعة اولى وبعدها بمدة طويلة المهتمين راو ان الامر طال فارادو الانسحاب والغاء شراء السيارات وكانت زمليلتي من بين هؤلاء ,استمر الامر عدة اشهر وبعدها وبسبب عملنا المرهق والمشاكل استقال 6 وانا وزميلتي كذلل كانت من المستقيلين المشكلة الان انهم قالو لها بما انك لم تعودي منتمية للمؤسسة لن نتفل باعادتك المبلغ وعليك ان تتحدثي مع الطرف الاخر وحدك ,الطرف الاخر يبدو انه في السجن بسبب هذه القضية il semble que c'est un escroc واقالت لي احدى المكلفات بهذه القضية ان هناك فقرة تنص انه في حالة وجود خلاف على المعني ان يحل الخلاف مع الطرف الاخر ,هل قانونيا بوجود هذه الفقرة في الاتفاق يلغي تدخل المؤسسة وتساعد زميلتي في استرجاع حقها ؟؟؟؟ لا يخفى عليك استاذ اننا نجهل قانون العامل واتمنى ان تجيبني وشكرا جزيلا

أم الولدين
2015-07-27, 19:14
السلام عليكم
سائله عانت من ظلم الزوج الويلات
باختصار و لي رجعة للتفاصيل
ماقولكم والقانون في طرد الزوج الوحش زوجته و طفليه
من البيت مع الضرب والشتم .........بلا اسباب تدكرالمدة فاقت 20يوم لانفقة ولاشيئ
للعلم الزوجة تريد العودة لبيتها مع منعه ومرات كان يقوم بتغيير اقفال الباب
ما قول القانون وهل تبق الزوجة بالازقة و اطفالها لغاية الاجراءات القانونية وما اتعبها

travailalg
2015-07-28, 18:05
السلام عليكم.

هل يمكن للعامل أن يرفع قضية جزائية ضد مدير عام شركة عمومية (مديره) استعمل سلطته لأغراض شخصية سببت أضرارا على العامل، مع العلم أن كل الأدلة المادية موجودة لادانته.

و شكرا.

canada_13
2015-07-28, 18:46
السلام عليكم و رحمة الله
ما هو حكم التعدي على الجيران
لدي جار تعدى علي ووصل الامر انه قام بتكسير باب المنزل علي و السب و الشتم و الضرب
عملت سارتافيكا و اشتكيت بييه و لكن انا في حيرة من امري لانه لا يوجد عدالة في الجزائر
و يطلب مني الاتيان بشهود و الشهود هم جيران اخرون و اقارب و لا احد يشهد معي
ماالعمل الان انا في حيرة من امري هل يعطونني الحق ام تبقى العدالة كل مرة تاجل القضية

info123
2015-07-28, 23:15
السلام عليكم انا اختكم اريد ان اسال عن قضيه في ارث عقار متمثل في منزل و انا اعيش فيه مع اخي و زوجته... و اود ان اعرف اذا كنت استطيع ان ابيع حصتي في البيت مع العلم البيت لم يتم تقسيمه. يعني توجد فريضه الوالد و عقد ملكيه. للوالد و بالفريضه يوجد اسما ء الاخوه. هل يمكنني ان ابيع حصتي. لانني اعاني من معامله اخي و زوجته كثيرا منذ وفاة الوالد.

دينى يعلمنى الوفاء
2015-07-29, 20:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذنا الفاضل اريد ان استشيركم فى مسالة واتمنىان اجد جوابا
شاب اتهم فى قضية ودخل السجن وبعد المحاكمة ظهرت براءته من التهمة المنسوبة اليه ولله الحمد
ولكن قبل المحاكمة اخذو منه جهازا كان يستخدمه فى تصليح الاجهزة الالكترونية..سؤالى لكم سيدى الفاضل
ماهو الاجراء القانونى الذى يقوم به هذا الشخص لاستعادة الجهاز..لانه بحااجة له فى عمله وشكرا مسبقا
باارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير

TCANON
2015-07-30, 08:41
السلام عليكم ..
بالنسبة للحقوق باش تولي موثق ولا محامي لازم تقرا يعد الليسانس ؟ ولا ليسانس تكفي ؟

ام يوسف 2013
2015-07-30, 12:29
السلام عليكم
تقدمت لشراء قطعة أرض لكن بوثيقة (papier timbré) علما أن هذه القطعة هي جزء من قطعة كبيرة مقسمة بيعت تقريبا كلها
السؤال هل هذه الوثيقة تضمن حق المشتري وتتبث ملكيته للأرض
- كيف يمكن الحصول على عقد الملكية وماهي الإجراءات الإدارية الواجب إتخادها لذلك وهل تتطلب وقتا طويلا
شكرا مسبقا على مساعدتي في اتخاد القرار:sdf::sdf::sdf:

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-07-30, 12:34
السلام عليكم ..
بالنسبة للحقوق باش تولي موثق ولا محامي لازم تقرا يعد الليسانس ؟ ولا ليسانس تكفي ؟
محامي/شهادة الكفاءة + تربص
موثق
مسابقة +تربص

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-07-30, 12:43
السلام عليكم سيادة المحامي حاب اطرح لكم مشكلتي انو قرب منزلي فيه اشخاص يجتمعوا يوميا المشكل انو تلاقيهم ايقولوا كلام فاحش حاب اتهنى من هذا المشكل فكرة انوا اشتكي لمركز الشرطة لكن حاب اعرف شو راح يعملوا لهم وشكرا سيادة المحامي

المادة 442 مكرر : (قانون رقم 82-04 المؤرخ في 13 فيفري 1982) يعاقب بغرامة من 100 إلى 1000 دج كما يجوز أيضا أن يعاقب بالحبس لمدة عشرة أيام على الأكثر الأشخاص و شركاؤهم في مشاجرات أو الإعتداء أو أعمال عنف أو من يلقون عمدا مواد صلبة أو قاذورات على شخص.

يعاقب بنفس العقوبة من يقلق راحة السكان بالضجيج أو الضوضاء أو التجمهر ليلا باستعمال أدوات رنانة أو زاحم بالألعاب الجماعية أو بأية وسيلة أخرى في الأماكن العمومية أو في الأماكن المعمدة لمرور الجماهير.

elmoro
2015-07-30, 22:55
عسكري تعرض لحادث اثناء الخدمة واجريت له عملية جراحية بالامعاء الدقيقة واستانف الخدمة من جديد وتفاقم الضرر بعد احالته على التقاعد
في هذه الحالة هي يرفع دعوى في الاداري لتعيين خبير يقدر الاضرار وماهي الاطراف التي يرفعها ضدها هل ضد وزارة الدفاع وصندوق المعاشات ام صندوق التقاعد ارجو المساعدة والف شكر

TCANON
2015-07-31, 10:47
محامي/شهادة الكفاءة + تربص
موثق
مسابقة +تربص

بارك الله فيك

bensaidkhaled
2015-08-01, 17:49
الدعويين مختلفتين من حيث الموضوع ولل يمطن الاحتجاج بالحكم السابق في القضية


شكرا
كيف اثبت التعرض ؟ وكيف اثبت الحيازة ؟

لدي قطعة ارض استغلها فلاحة وبها اشجار و لا املك اي وثيقة تثبت الملكية
نازعني جاري فيها فقام باعمال تخريب كما اعتدى بالضرب على احد اخوتي الذي كان متواجدا في الارض
في دعوى حيازة ب منع التعرض
كيف اثبت التعرض هل تكفي شهادة طبية او محضر معاينة
كيف اثبت الحيازة

المدعى عليه رد بان الشهادة الطبية ليست للمدعي وانما لاخوانه رغم ان الاعتداء تم في الارض
محضر المعاينة يثبت هدم الجدار الفاصل و المدعى عليه في رده يقول ان محضر المعاينة لا ينسب لهم فعل الهدم ؟؟؟؟؟؟؟

كيف اثبت التعرض ؟ وكيف اثبت الحيازة ؟

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-01, 17:54
شكرا
كيف اثبت التعرض ؟ وكيف اثبت الحيازة ؟

لدي قطعة ارض استغلها فلاحة وبها اشجار و لا املك اي وثيقة تثبت الملكية
نازعني جاري فيها فقام باعمال تخريب كما اعتدى بالضرب على احد اخوتي الذي كان متواجدا في الارض
في دعوى حيازة ب منع التعرض
كيف اثبت التعرض هل تكفي شهادة طبية او محضر معاينة
كيف اثبت الحيازة

المدعى عليه رد بان الشهادة الطبية ليست للمدعي وانما لاخوانه رغم ان الاعتداء تم في الارض
محضر المعاينة يثبت هدم الجدار الفاصل و المدعى عليه في رده يقول ان محضر المعاينة لا ينسب لهم فعل الهدم ؟؟؟؟؟؟؟

كيف اثبت التعرض ؟ وكيف اثبت الحيازة ؟

حيث انه طبقا لنص المادة 827 من القانون المدني: "من حاز منقولا أو عقارا أو حقا عينيا منقولا أو عقارا دون أن يكون مالكا أو خاصا به ، صار له ذلك ملكا إذا استمرت حيازته له مدة خمس عشرة سنة دون انقطاع.
حيث أنه من المقرر قانونا ،أن ممارس الحيازة ينشأ له حق باعتباره حائزا،ويرتب القانون بذلك أثرا هاما بحيث يحمي الحيازة بذاتها بصرف النظر عن صاحب الحق،والحائز يصبح بفضل الحيازة في الدعوى في مركز المدعى عليه ،على اعتبار أن عبء الإثبات يقع على من يدعي خلاف الظاهر،ويتحدد الأثر المألوف الذي يغلب وقوعه ،أي من يحوز الحق يفترض أنه صاحبه،كما أقرته المادة 827 من القانون المدني.

bensaidkhaled
2015-08-01, 18:04
حيث انه طبقا لنص المادة 827 من القانون المدني: "من حاز منقولا أو عقارا أو حقا عينيا منقولا أو عقارا دون أن يكون مالكا أو خاصا به ، صار له ذلك ملكا إذا استمرت حيازته له مدة خمس عشرة سنة دون انقطاع.
حيث أنه من المقرر قانونا ،أن ممارس الحيازة ينشأ له حق باعتباره حائزا،ويرتب القانون بذلك أثرا هاما بحيث يحمي الحيازة بذاتها بصرف النظر عن صاحب الحق،والحائز يصبح بفضل الحيازة في الدعوى في مركز المدعى عليه ،على اعتبار أن عبء الإثبات يقع على من يدعي خلاف الظاهر،ويتحدد الأثر المألوف الذي يغلب وقوعه ،أي من يحوز الحق يفترض أنه صاحبه،كما أقرته المادة 827 من القانون المدني.

شكرا استاذي
في رد المدعى عليه استشهد باحكام مدنية و جزائية تتعلق بالضرب التي طلبت فيها تحطيم ملك الغير و التعويض وتعيين خبير و حكم في المدني و العقاري فيها برفضها لعدم التاسيس في جين ان الجزائي في الضرب فحكم على المدعى عليه بالحبس غير النافذ
يقدم المدعى هذه الاحكام كاثبات لعدم الهدوء و يقول ان الدعوى قد سبق الحكم فيها رغم ان دعوى الحاليه تختلف عن السابق لانني في السابق كنت ادافع عن ما اعتبره ملكي اما الان فظاهر ان المعتدي يريد ان يظهر بمظهر الحائز من خلال ازالة الحدود الفاصلة بيننا
كما انه ينكر حيازتي و ينكر التعدي الاعتداء
كيف اثبت الحيازة هل يخرج القاضي لمعاينتها ؟
وكيف اثبت التعرض هل يخرج القاضي لمعاينته .... ؟
ارجو ان امكن تزويدي باجتهادات قضائية او قرارات للمحكمة العليا بهذا الخصوص

@fatima@
2015-08-01, 21:17
رجل يريد تطليق زوجته نظرا لكثرة المشاكل بينهما مع العلم ان له طفل

كيف له ان يرفع دعوى طلاق عليها؟

ماذا تاخذ منه الزوجة في حال الطلاق؟

كم يعطيها حق نفقة الطفل؟

و هل صحيح هناك قانون جديد صدر بالجزائر بعدم زواج المراة بعد طلاقها؟

totti1429
2015-08-02, 18:39
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخواني اخواتي عند سؤال حول صحيفة السوابق العدلية رقم 3
انا سبق وحكم علي بشهرين حبس غير نافذة اي سورسي كما ندعوه وغرامة 20000 دينار جزائري قد دفعت غرامة مالية
اود ان اسألكم هل يكشف في الصحيفة رقم 3 ام لا ؟
وهل يؤثر علي في مسابقة الجمارك

رضى الوالدين
2015-08-03, 23:11
صديق لي موقوف في السجن بتهمة السياقة في حالة سكر و التحطيم العمدي لملك الدولة ( حطم رصيف بعد اصطدام سيارته به بعد الحادث) مع العلم ان نسبة الكحول فاقت 1.7 و صديقي غير مسبوق قضاءيا فماهي العقوبة استاذ

DALOU26
2015-08-04, 13:46
هناك سيدة طردها زوجها من بيت الزوجية الكائن في و لاية اخرى غير ولايتها
فانتقلت الى بيت والدها ومكثت فيه 6 اشهر
هي تريد رفع قضية اهمال عائلي
و هل تستطيع رفع الدعوى في المحكمة التابعة لمقر مسكن والدها
مع العلم هي ليست حامل وزوجها طردها بعد سرقة مصوغاتها

دينى يعلمنى الوفاء
2015-08-04, 18:57
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذنا الفاضل اريد ان استشيركم فى مسالة واتمنىان اجد جوابا
شاب اتهم فى قضية ودخل السجن وبعد المحاكمة ظهرت براءته من التهمة المنسوبة اليه ولله الحمد
ولكن قبل المحاكمة اخذو منه جهازا كان يستخدمه فى تصليح الاجهزة الالكترونية..سؤالى لكم سيدى الفاضل
ماهو الاجراء القانونى الذى يقوم به هذا الشخص لاستعادة الجهاز..لانه بحااجة له فى عمله وشكرا مسبقا
باارك الله فيكم وجزاكم عنا كل خير

بالله عليكم استاذنا الكريم اجب على تساؤلى

AVOAVO
2015-08-04, 19:41
السلام عليكم
من يساعدني في كيفية حساب مبلغ التعويض في حوادث العمل
مثال: الخبرة فيها 10% عجز دائم في الترجيع كيف يحسب المبلغ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اذا كان في الحكم ستم نسلم الخبرة من صندوق التأمين هل يحق الطرف الاخر استخراجها ورفع دعوى ترجيع

ch_toyota
2015-08-05, 13:57
ما حكم طلب الزوجة للطلاق من زوجها و هي حامل لاسباب جد مقنعة

نزهة الصمت
2015-08-05, 21:28
السلام عليكم استاذي الكريم

بودي ان استشيركم في قضية

جدي لديه 3 اولاد : ابي a وعمي b وعمتي c ولديه ربيبين d و e-ابناء جدتي من زوجها الاول المتوفى- وجدتي توفيت بعد جدي وترك جدي بعد وفاته قطعة ارض فلاحية

استولى عليها شخص غريب عن العائلة لا اعلم كيف ولماذا المهم انه في هذه القترة ابي كان متوفي فقام عمي b بمتابعته هذا الشخص قضائيا ولكنه توفي قبل ان يكمل القضية

فتولى ابن عمتي c الامر وتابع القضية حتى استرجع الارض وبعدها بدل ان يعطي لكل ذي حق حقه قام ببيع الارض كلها- حصة امه c التي هي على قيد الحياة وحصتنا a

وحصص اعماميeو d- باعها بدون عقد لشخص ثم قطع اتصالاته بنا فدخل ابناء عمي b المتوفى في نزاع مع هذا الشخص حتى اعطاهم مبلغ من المال اخذوه بدون وثائق اما

نحن فقال لنا ان ابن عمتكم اخذ حصتكم من المال و منذ ذلك الحين لم نفعل اي شيء لاننا نقطن في ولاية اخرى و ظروفنا كانت تمنعنا من

متابعة الامر.وهذا الشخص لم نلتقي به يوما ولا نعرف حتى شكله لانه كان ولا يزال يتصل بنا عن طريق ابن عمي.

الان وبعد سنوات عاد ابناء عمي الى هذا الشخص ليطالبوه بان يكمل لهم المبلغ فرفض و هم في نزاع معه الى حد الان وهو الان يريد ان يوثق البيع والشراء ليحمي نفسه ومن

اجل هذا هو يحاول اقناعنا بان المال بحوزته وانه يحتفظ به منذ 2005 من اجلنا!!!!! وهذا المبلغ يساوي سعر الارض في سنة 2005 متجاهلا كل السنوات التي قضاها في

ارضنا يزرع ويحصد ونحن قلنا له اننا لا نريد البيع واننا لم نبعه شيئا لا في الماضي ولا الان.

انا الان بصدد انجاز فريضة جدي من اجل ان اقوم باستخراج عقد ملكية لحصتنا في الارض ولكنني لم استطع الحصول على وثائق جميع الورثة بسبب نزاع بين ابناء عمي b مع d و e . كيف لي ان احصل على الفريضة وهم يرفضون تسليم وثائقهم.

لنفرض انني تحصلت على الفريضة ماهي الخطوة الثانية التي يجب ان اقوم بها من اجل الحصول على عقد الملكية الخاص بعائلتي

كيف تتم قسمة الارض في الميدان فانا لا اعرف كيف احدد قطعة الارض التي تخصني واخوتي.

عندما احصل على عقد الملكية هل يمكنني اخراج هذا الشخص بمجرد تقديم شكوى لدى الدرك الوطني فهو لا يملك اي وثيقة تثبت ملكيته للارض ام ان الامر يتطلب رفع قضية و محاكمة.

ارجو المساعدة فانا ارى ان الامر صعب جدا ولو لا الحاجة لما خضت فيه ابدا.

*البنت الدلوعة*
2015-08-07, 12:29
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
عندي تساؤل اريد الرد من فضلكم :

صدر حكم بالطلاق بين الزوج و الزوجة و توابع الطلاق (التعويض عن الطلاق - نفقة الاهمال - العدة - نفقة البنت ...) قدرها 20 مليون فقدم لها الزوج جزء من المبلغ عند المحضر

القضائي بعد انتهاء اجال التنفيد الاختياري 15 يوم و لم يريد تقديم لها الجزء الاخر من المبلغ ..... فما العمل ؟؟؟

shincus
2015-08-07, 17:26
لم يتم الرد على سؤالي ، الرجاء الرد بسرعة

السلام عليكم
أود طرح انشغال وأرجو من الإخوة التفاعل قصد إفادتي بالسبل الصحيحة لحل القضية

القضية شخص صديق (أ) لديه سكن تساهمي بعمارة ذات طوابق ، يسكن فوقه شخص آخر (ب) ، منذ عامين تقريبا ظهرت عيوب تتمثل من تسرب مياه الأمطار عبر الجدار الخارجي للجار العلوي إلى إحدى غرف صديقي ما أدى إلى تشققات في سقف الغرفة مع توسع رقعة هذه التشققات مع مرور الوقت ، وقد تم تبليغ الجار (ب) بهذا الأمر إلا أنه يقم بإصلاحه.

الأمر الثاني ان هذا الجار (ب) قام بكراء شقته (لست أدري بموجب عقد موثق أو شفهيا فقط) ، وقام المستأجر (ج) بإستعمال قنوات المياه وتبين وجود عيب بأحدها أفضى إلى تسرب المياه مرة أخرى وتشقق السقف على مستوى المطبخ.

الأمر الثالث الأسبوع الماضي حدث تسرب كبير للمياه على مستوى منزل الجار العلوي (ب) المشغول من طرف المستأجر (ج) مما أدى إلى تسرب للمياه بكثرة على مستوى غرف منزل صديقي مع حدوث تشققات بالسقف وتضرر الأرضية وطلاء الجدران إضافة إلى الأثاث ...إلخ وقد قام صديقي بإحضار محضر قضائي لمعاينة الأضرار وأعد لذلك محضرا (دون تقييم للخسائر)

نضيف بعض المعطيات :
ا- المؤجر أي الجار العلوي (ب) موجود حاليا خارج الوطن، ويتحجج بأن الأمر تسبب فيه المرقي العقاري الذي أنجز السكنات
ب-المستأجر الشاغل للمسكن (ج) يتحجج بانه غير مسؤول عن العيوب الموجودة بمسكن مؤجره، رغم أنه تسبب عن تصرفه تسرب المياه المذكور أعلاه (الأمر الثاني والثالث خصوصا)
أمام هذه الحيثيات لدينا بعض الأسئلة:
1- ماهي أفضل السبل التي تمكن من التعامل مع هذا الأمر بطريقة صحيحة وعادلة من حيث تعويض صديقي (أ) عن الأضرار الصادرة عن منزل الجار العلوي (ب)، مع إلزام هذا الأخير (ب) بعمل الترميمات الضرورية على مستوى منزله صد تفادي تكرار التسربات ؟
2- هل يمكن تبليغ أو عرض اقتراح تعويض للمؤجر أو المستأجر وديا ؟ وكيف يتم التعامل مع المر لترسيمه ؟
3- ما هي إجراءات رفع دعوى قضائية في هذا الخصوص ؟ ما هي آجال سير الدعوى؟ وكم يكلف ذلك (المحامي ، الخبير ...إلخ) ؟
4- بالنسبة لتقييم الأضرار هل يجب الانتظار لحين انتهاء إجراءات الدعوى القضائية لإصلاح الأضرار الناجمة بمنزل صديقي (أ) أم يمكن مباشرة الإصلاحات دون ان يؤثر ذلك على حقوق صديقي (أ) من حيث التعويضات
5- هل يمكن مقاضاة المرقي العقاري المنجز للسكنات (تم إنجازها منذ 05 سنوات) ؟
6- هل من تجارب أو نصائح يمكن تقديمها في هذا الإطار.
7- هل يجب توكيل محامي للتكفل بالقصية أم يمكنني أن اودع شكوى فقط لدى المحكمة المختصة ؟
معذرة على الإطالة، وأشكركم على خدكتكم ن جعلها الله في ميزان حسناتكم

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-07, 19:07
لم يتم الرد على سؤالي ، الرجاء الرد بسرعة

السلام عليكم
أود طرح انشغال وأرجو من الإخوة التفاعل قصد إفادتي بالسبل الصحيحة لحل القضية

القضية شخص صديق (أ) لديه سكن تساهمي بعمارة ذات طوابق ، يسكن فوقه شخص آخر (ب) ، منذ عامين تقريبا ظهرت عيوب تتمثل من تسرب مياه الأمطار عبر الجدار الخارجي للجار العلوي إلى إحدى غرف صديقي ما أدى إلى تشققات في سقف الغرفة مع توسع رقعة هذه التشققات مع مرور الوقت ، وقد تم تبليغ الجار (ب) بهذا الأمر إلا أنه يقم بإصلاحه.

الأمر الثاني ان هذا الجار (ب) قام بكراء شقته (لست أدري بموجب عقد موثق أو شفهيا فقط) ، وقام المستأجر (ج) بإستعمال قنوات المياه وتبين وجود عيب بأحدها أفضى إلى تسرب المياه مرة أخرى وتشقق السقف على مستوى المطبخ.

الأمر الثالث الأسبوع الماضي حدث تسرب كبير للمياه على مستوى منزل الجار العلوي (ب) المشغول من طرف المستأجر (ج) مما أدى إلى تسرب للمياه بكثرة على مستوى غرف منزل صديقي مع حدوث تشققات بالسقف وتضرر الأرضية وطلاء الجدران إضافة إلى الأثاث ...إلخ وقد قام صديقي بإحضار محضر قضائي لمعاينة الأضرار وأعد لذلك محضرا (دون تقييم للخسائر)

نضيف بعض المعطيات :
ا- المؤجر أي الجار العلوي (ب) موجود حاليا خارج الوطن، ويتحجج بأن الأمر تسبب فيه المرقي العقاري الذي أنجز السكنات
ب-المستأجر الشاغل للمسكن (ج) يتحجج بانه غير مسؤول عن العيوب الموجودة بمسكن مؤجره، رغم أنه تسبب عن تصرفه تسرب المياه المذكور أعلاه (الأمر الثاني والثالث خصوصا)
أمام هذه الحيثيات لدينا بعض الأسئلة:
1- ماهي أفضل السبل التي تمكن من التعامل مع هذا الأمر بطريقة صحيحة وعادلة من حيث تعويض صديقي (أ) عن الأضرار الصادرة عن منزل الجار العلوي (ب)، مع إلزام هذا الأخير (ب) بعمل الترميمات الضرورية على مستوى منزله صد تفادي تكرار التسربات ؟
2- هل يمكن تبليغ أو عرض اقتراح تعويض للمؤجر أو المستأجر وديا ؟ وكيف يتم التعامل مع المر لترسيمه ؟
3- ما هي إجراءات رفع دعوى قضائية في هذا الخصوص ؟ ما هي آجال سير الدعوى؟ وكم يكلف ذلك (المحامي ، الخبير ...إلخ) ؟
4- بالنسبة لتقييم الأضرار هل يجب الانتظار لحين انتهاء إجراءات الدعوى القضائية لإصلاح الأضرار الناجمة بمنزل صديقي (أ) أم يمكن مباشرة الإصلاحات دون ان يؤثر ذلك على حقوق صديقي (أ) من حيث التعويضات
5- هل يمكن مقاضاة المرقي العقاري المنجز للسكنات (تم إنجازها منذ 05 سنوات) ؟
6- هل من تجارب أو نصائح يمكن تقديمها في هذا الإطار.
7- هل يجب توكيل محامي للتكفل بالقصية أم يمكنني أن اودع شكوى فقط لدى المحكمة المختصة ؟
معذرة على الإطالة، وأشكركم على خدكتكم ن جعلها الله في ميزان حسناتكم

تستطيع مطالبة الجار باصلاح العيوب والتعويض عن الضرر في اطار المسؤولية عن مضار الجوار غير المالوفة
انصحك بتوكيل محامي ومتابعة الاجراءات في اقرب وقت بالتوفيق

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-07, 19:08
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
عندي تساؤل اريد الرد من فضلكم :

صدر حكم بالطلاق بين الزوج و الزوجة و توابع الطلاق (التعويض عن الطلاق - نفقة الاهمال - العدة - نفقة البنت ...) قدرها 20 مليون فقدم لها الزوج جزء من المبلغ عند المحضر

القضائي بعد انتهاء اجال التنفيد الاختياري 15 يوم و لم يريد تقديم لها الجزء الاخر من المبلغ ..... فما العمل ؟؟؟

مباشرة اجراءات الحجز

shincus
2015-08-07, 22:22
تستطيع مطالبة الجار باصلاح العيوب والتعويض عن الضرر في اطار المسؤولية عن مضار الجوار غير المالوفة
انصحك بتوكيل محامي ومتابعة الاجراءات في اقرب وقت بالتوفيق

شكرا بارك الله فيك أخي الكريم يبقى لي سؤال آخر إحدى التسربات المائية في السقف ناتجة عن تساقط الأمطار حيث تتسلل عبر الجدار الخارجي إلى السقف السؤال هو هل يمكنني أن أقوم بإصلاح هذا المشكل دون انتظار صاحب المنزل الذي يبدو أنه غير متوفر حاليا ، ثم لست أدري كمسنسنغرق الإجراءات القضائية في حال رفع دعوى

*البنت الدلوعة*
2015-08-07, 22:24
مباشرة اجراءات الحجز



شكرااا على الاجابة ........ كيف تتم اجراءات الحجز ؟؟؟ هل من معلومات أكثر ؟؟؟

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-08, 05:42
شكرا بارك الله فيك أخي الكريم يبقى لي سؤال آخر إحدى التسربات المائية في السقف ناتجة عن تساقط الأمطار حيث تتسلل عبر الجدار الخارجي إلى السقف السؤال هو هل يمكنني أن أقوم بإصلاح هذا المشكل دون انتظار صاحب المنزل الذي يبدو أنه غير متوفر حاليا ، ثم لست أدري كمسنسنغرق الإجراءات القضائية في حال رفع دعوى

هذهالسالة فنية والمحكمة ستعين خبير مختص في البنااا ومن بين المهام التي تسند له معايمة الاضرار وتحديد اسبابها واذا تبين ان الاسباب تعود الى عيوب في البناء قم بادخال الشخص الذي قام البناء
وهنا تقوم بادخاله انت او صتحب البناء

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-08, 11:21
شكرااا على الاجابة ........ كيف تتم اجراءات الحجز ؟؟؟ هل من معلومات أكثر ؟؟؟


يتم الحجز بناء على امر من رئيس المحكمة
يتم الحجز على المنقولات
وان لم توجد منقولات ينتقل الحجز الى العقارات
واصلي اجراءات التنفيذ مع المحضر القضائي

bensaidkhaled
2015-08-08, 12:35
شكرا استاذي
في رد المدعى عليه استشهد باحكام مدنية و جزائية تتعلق بالضرب التي طلبت فيها تحطيم ملك الغير و التعويض وتعيين خبير و حكم في المدني و العقاري فيها برفضها لعدم التاسيس في جين ان الجزائي في الضرب فحكم على المدعى عليه بالحبس غير النافذ
يقدم المدعى هذه الاحكام كاثبات لعدم الهدوء و يقول ان الدعوى قد سبق الحكم فيها رغم ان دعوى الحاليه تختلف عن السابق لانني في السابق كنت ادافع عن ما اعتبره ملكي اما الان فظاهر ان المعتدي يريد ان يظهر بمظهر الحائز من خلال ازالة الحدود الفاصلة بيننا
كما انه ينكر حيازتي و ينكر التعدي الاعتداء
كيف اثبت الحيازة هل يخرج القاضي لمعاينتها ؟
وكيف اثبت التعرض هل يخرج القاضي لمعاينته .... ؟
ارجو ان امكن تزويدي باجتهادات قضائية او قرارات للمحكمة العليا بهذا الخصوص

نزهة الصمت
2015-08-08, 23:52
السلام عليكم استاذي الكريم

بودي ان استشيركم في قضية

جدي لديه 3 اولاد : ابي a وعمي b وعمتي c ولديه ربيبين d و e-ابناء جدتي من زوجها الاول المتوفى- وجدتي توفيت بعد جدي وترك جدي بعد وفاته قطعة ارض فلاحية

استولى عليها شخص غريب عن العائلة لا اعلم كيف ولماذا المهم انه في هذه القترة ابي كان متوفي فقام عمي b بمتابعته هذا الشخص قضائيا ولكنه توفي قبل ان يكمل القضية

فتولى ابن عمتي c الامر وتابع القضية حتى استرجع الارض وبعدها بدل ان يعطي لكل ذي حق حقه قام ببيع الارض كلها- حصة امه c التي هي على قيد الحياة وحصتنا a

وحصص اعماميeو d- باعها بدون عقد لشخص ثم قطع اتصالاته بنا فدخل ابناء عمي b المتوفى في نزاع مع هذا الشخص حتى اعطاهم مبلغ من المال اخذوه بدون وثائق اما

نحن فقال لنا ان ابن عمتكم اخذ حصتكم من المال و منذ ذلك الحين لم نفعل اي شيء لاننا نقطن في ولاية اخرى و ظروفنا كانت تمنعنا من

متابعة الامر.وهذا الشخص لم نلتقي به يوما ولا نعرف حتى شكله لانه كان ولا يزال يتصل بنا عن طريق ابن عمي.

الان وبعد سنوات عاد ابناء عمي الى هذا الشخص ليطالبوه بان يكمل لهم المبلغ فرفض و هم في نزاع معه الى حد الان وهو الان يريد ان يوثق البيع والشراء ليحمي نفسه ومن

اجل هذا هو يحاول اقناعنا بان المال بحوزته وانه يحتفظ به منذ 2005 من اجلنا!!!!! وهذا المبلغ يساوي سعر الارض في سنة 2005 متجاهلا كل السنوات التي قضاها في

ارضنا يزرع ويحصد ونحن قلنا له اننا لا نريد البيع واننا لم نبعه شيئا لا في الماضي ولا الان.

انا الان بصدد انجاز فريضة جدي من اجل ان اقوم باستخراج عقد ملكية لحصتنا في الارض ولكنني لم استطع الحصول على وثائق جميع الورثة بسبب نزاع بين ابناء عمي b مع d و e . كيف لي ان احصل على الفريضة وهم يرفضون تسليم وثائقهم.

لنفرض انني تحصلت على الفريضة ماهي الخطوة الثانية التي يجب ان اقوم بها من اجل الحصول على عقد الملكية الخاص بعائلتي

كيف تتم قسمة الارض في الميدان فانا لا اعرف كيف احدد قطعة الارض التي تخصني واخوتي.

عندما احصل على عقد الملكية هل يمكنني اخراج هذا الشخص بمجرد تقديم شكوى لدى الدرك الوطني فهو لا يملك اي وثيقة تثبت ملكيته للارض ام ان الامر يتطلب رفع قضية و محاكمة.

ارجو المساعدة فانا ارى ان الامر صعب جدا ولو لا الحاجة لما خضت فيه ابدا.


انتظر المساعة استاد

king houssem
2015-08-10, 13:47
السلام عليكم
لدي مشكلة عويصة جعلتني ادور في دوامة و هي ان خالتي استفادت من السكن التساهمي سنة 2009 و قامت بتسدبد المبلغ الاول سنة 2012 تسعين مليون و في سنة 2013 قامت بتجديد ملف طلب سكن لدى aadl المودع سنة 2002
لكنها تنازلت عن سكن aadl سنة 2014 لأن الصندوق الوطني للسكن أرسل لها اشعار بأنها استفادت من سكن لدى عدل
هل من طريقة لاقناع cnl بان خالتي تنازلت عن عدل و هل سكن التساهمي مهدد ؟؟؟
من فضلكم أي نصيحة تقترحونها علي أو أي شخص يمكنني التوجه إليه ليفيدني أكثر
جزاكم الله خيرا[

sou15wfys
2015-08-10, 14:33
سلام عليكم
أنا مشكلتي تتمثل في أن عندي حساب بنكي أورو في agb بنك و حصلت سرقة عن طريق الأنترنيت قيمتها 100 أورو منذ أكتوبر 2013 و البنك اليوم يقول أنه لم نكن محميين ضد الاسرقات الالكترونية
هل اذا بدأت برفع دعوى قضائية ضد البنك يوجد احتمال تعويض؟؟؟؟
شكرا جزيلا أخي و أستاذي...

abdellah36
2015-08-11, 01:52
لا يخفى كثرة الحواجز الامنية التي تضعها الشرطة و الامن و الجيش للمواطنين راكبين كانوا او مشاة ,,,,,,,,,,,,,,,,,و كثيرا ما يتعرض الواحد منا لاشخاص متعجرفين يشعر من كلامهم انهم يريدون اظهار انفسهم اكثر مما يفترض انهم وضعوا لاجله ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

فاريد ان اسال الخبراء عن الاطار القانوني الذي تتم فيه المساءلة الشفوية بين الشرطي او الدركي و المواطن ,,,,,,,,,,,,و مالذي يجب الاجابة عنه و مالذي يمكن السكوت عنه او التهرب منه او حتى الامتناع عن الاجابة فيه ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

و عادة ما يكون في دوريات تهدف للتحقق من هويات الاشخاص ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


هناك عدة امثلة ، فهل للشرطي الحق ان يسالك عن مكان سكنك و عملك و ماذا تفعل في ذالك المكان مثلا و هل انت متزوج و ماذا قلت لفلان او فلانة ,,,,,,,,,,,,,


و القيام بتفتيش جيوب الشخص او مركبته او هاتفه النقال او الكمبيوتر المحمول ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


او قيام بعضهم بالاعتداء على المواطن باستعمال الفاظ نابية او سبه او ضربه ,,,,,,,,,,,او جره في مكان عام من ذراعه بدون سبب ظاهر او حجزه تعسفيا,,,,,,,,,,,,,,


ارجوا من اصحاب القانون ان يشرحوا لنا الاطار القانوني لعمل هؤولاء و ما يجوز لهم و ما لايجوز لهم قانونا ,,,,,,,,,,,,,,,,و هل نحن مجبرين على الخضوع لهم و الاجابة عن كل اسئلتهم ,,,,,,,,,,,خصوصا اذا كان الواحد منا يعلم من نفسه انه لم يرتكب اي مخالفة

قاصِرَةُ الطّرْف
2015-08-11, 12:25
السلام عليكم
اتصلت بي منذ قليل صديقتي تستشيرني حول قضية حدثت مع اخيها منذ اشهر ( شخصيا كنت على اطلاع باحوال هذه القضية من اولها و لحظة بلحظة )
وهي انه تعرض للخيانة من طرف زوجته ( استغلت غياب زوجها في مهمة عمل و خرجت من البيت بدون إذنه و سرقت امواله و عاشرت أكثر من رجل على الرغم من انها حامل في شهرها الثاني ) و حين عودته بحث عنها عند الجيران و في بيت اهلها و عند بيت اهله و عند صديقاتها فلم يجدها فقام بالتبليغ على اختفائها امام الضبطية القضائية ( الشرطة ) ثم وجودوها بعد 20 يوم في إحدى الفنادق
ولقد إعترفت بكل شيء أمام الشرطة و امام القاضي و تم الحكم عليها سنة و نصف و حكم بالبراءة على الاشخاص الذين كانوا معها ( و الظاهر انها مؤامرة غير مفهومة )
المهم المشكلة الآن منذ قليل اتصل النائب العام بالزوج ( اخ صديقتي) و قال له ان زوجتك لقد انجبت ولدا هل ستكتبه بإسمك أم سنكتبه بإسم امه ؟

كيف يتصرف هذا الزوج ؟ اول اجراء ماذا يفعل؟

abdellah36
2015-08-11, 15:08
لقد اصابني سؤالك بدوار ............كدت ان يغشى علي .................افضل ان تقفتلني زوجتي على ان تخونني مع رجل اخر ........................بما انك تعرفينها هل يكم ان تخبرينا ما هو سبب خيانتها له ....................هل مجرد رغبة جنسية عابرة تجعل امراة تخون زوجها بكل بساط مع رجل اخر ....................

travailalg
2015-08-11, 18:07
السلام عليكم.

هل يمكن للعامل أن يرفع قضية جزائية ضد مدير عام شركة عمومية (مديره) استعمل سلطته لأغراض شخصية سببت أضرارا على العامل، مع العلم أن كل الأدلة المادية موجودة لادانته.

و شكرا.

الفارس الجدَّاوي
2015-08-11, 19:19
. السلام عليكم
اتصلت بي منذ قليل صديقتي تستشيرني حول قضية حدثت مع اخيها منذ اشهر ( شخصيا كنت على اطلاع باحوال هذه القضية من اولها و لحظة بلحظة )
وهي انه تعرض للخيانة من طرف زوجته ( استغلت غياب زوجها في مهمة عمل و خرجت من البيت بدون إذنه و سرقت امواله و عاشرت أكثر من رجل على الرغم من انها حامل في شهرها الثاني ) و حين عودته بحث عنها عند الجيران و في بيت اهلها و عند بيت اهله و عند صديقاتها فلم يجدها فقام بالتبليغ على اختفائها امام الضبطية القضائية ( الشرطة ) ثم وجودوها بعد 20 يوم في إحدى الفنادق
ولقد إعترفت بكل شيء أمام الشرطة و امام القاضي و تم الحكم عليها سنة و نصف و حكم بالبراءة على الاشخاص الذين كانوا معها ( و الظاهر انها مؤامرة غير مفهومة )
المهم المشكلة الآن منذ قليل اتصل النائب العام بالزوج ( اخ صديقتي) و قال له ان زوجتك لقد انجبت ولدا هل ستكتبه بإسمك أم سنكتبه بإسم امه ؟

كيف يتصرف هذا الزوج ؟ اول اجراء ماذا يفعل؟


السلام عليكم:
الحمد لله الذي عافانا ما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا كبيرا، وبعد،
بغض النظر عن التفاصيل التي تنقصني لأبين وجهة نظري في القضية، إلا أن أهم نقطة وهي نسب الولد، ألم تقولي أنها كانت حاملا؟ أم تراه يشكك في نسبة الحمل له من حيث الأصل؟
شرعا ما مادام كان الزواج قائما والاتصال ممكنا فالولد للفراش وللعاهر الحجر(كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وليس له إن أراد نفي النسب سوى اللعان، أما الطرق العلمية لإثبات النسب فلا تستخدم للنفي ولا حاجة لها للإثبات ما دام الأصل موجودا. فليستفت قلبه وليبن على الأصل. والله أعلم.
كان الله في عونه وتاب الله عليها.
هل لك أن تزويدي بتفاصيل القضية حتى أفهم هذا الحكم؟ مع تمنياتي ودعائي برفع هذا البلاء عن أخ صديقتك. والله المستعان.

jack_bob
2015-08-11, 20:28
بسم الله الرحمن الرحيم

كان عندي نزاع عقاري مع جاري و الذي حسم لصالحي فلم يتقبل خصمي هذا الحكم فقام بتحطيم أملاكي فأدين بتعوض مالي لصالحي إضافة إلى غرامة مالية (و الحكم أصبح نهائي بعد عدم الإستئناف) إلا أن الخصم لم يستوعب الأحكام فقام بإعادة رفع قضية في نفس موضوع القضية العقارية السابقة الفصل و بنفس المطالب و الهدف كان لرفع قضية وقف أشغال البناء لدى القسم الإستعجالي و هو ما فعل لكن صدر حكم بالرفض، فقام الخصم و للإنتقام بمجموعة من الشكاوى و التبليغات لدى الأمن الحضري و شرطة البيأة العمران و البلدية و رئيس الدائرة و الوالي و مصلحة الغابات و وكيل الجمهورية .. و التي لم تتأسس لكن أحدثت لي إزعاج كبير و عطلتني عن عملي (حيث أني أعمل في الجنوب بعيد جدا عن محل سكني),

السؤال يا أستاذ هو كيف أدافع عن نفسي و نيفية إقاف هذا الشخص و كفه عن محاولات الإنتقام مني عن طريق القضيا الكيدية و الشكاوى الإنتقامية,

القضية ذات أهمية بالغة لي و لهذا أرجو من سيادتكم التكرم علي بالإجبة و النصيحة
بارك الله فيك

abdellah36
2015-08-11, 21:29
[quote=الفارس الجدَّاوي;3994080820].
السلام عليكم:
الحمد لله الذي عافانا ما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا كبيرا، وبعد،
بغض النظر عن التفاصيل التي تنقصني لأبين وجهة نظري في القضية، إلا أن أهم نقطة وهي نسب الولد، ألم تقولي أنها كانت حاملا؟ أم تراه يشكك في نسبة الحمل له من حيث الأصل؟
شرعا ما مادام كان الزواج قائما والاتصال ممكنا فالولد للفراش وللعاهر الحجر(كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وليس له إن أراد نفي النسب سوى اللعان، أما الطرق العلمية لإثبات النسب فلا تستخدم للنفي ولا حاجة لها للإثبات ما دام الأصل موجودا. فليستفت قلبه وليبن على الأصل. والله أعلم.
كان الله في عونه وتاب الله عليها.
هل لك أن تزويدي بتفاصيل القضية حتى أفهم هذا الحكم؟ مع تمنياتي ودعائي برفع هذا البلاء عن أخ صديقتك. والله المستعان.[/quote

اظن ان القضية ليست قانونية بالدرجة الاولى و انما انسانية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,فهذا الرجل كيف يستطيع ان يربي طفلا ليس متاكد من انه ابنه من صلبه بل يشك في ذلك .............................هو بحاجة الى دليل قاطع او اثبات ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و الا فلا يمكنه ان يعترف به ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اللهم انا نسالك السلامة و العافية ,,,,,,,,,,,,,,,,,

الفارس الجدَّاوي
2015-08-12, 05:41
[quote=الفارس الجدَّاوي;3994080820].
السلام عليكم:
الحمد لله الذي عافانا ما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا كبيرا، وبعد،
بغض النظر عن التفاصيل التي تنقصني لأبين وجهة نظري في القضية، إلا أن أهم نقطة وهي نسب الولد، ألم تقولي أنها كانت حاملا؟ أم تراه يشكك في نسبة الحمل له من حيث الأصل؟
شرعا ما مادام كان الزواج قائما والاتصال ممكنا فالولد للفراش وللعاهر الحجر(كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وليس له إن أراد نفي النسب سوى اللعان، أما الطرق العلمية لإثبات النسب فلا تستخدم للنفي ولا حاجة لها للإثبات ما دام الأصل موجودا. فليستفت قلبه وليبن على الأصل. والله أعلم.
كان الله في عونه وتاب الله عليها.
هل لك أن تزويدي بتفاصيل القضية حتى أفهم هذا الحكم؟ مع تمنياتي ودعائي برفع هذا البلاء عن أخ صديقتك. والله المستعان.[/quote

اظن ان القضية ليست قانونية بالدرجة الاولى و انما انسانية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,فهذا الرجل كيف يستطيع ان يربي طفلا ليس متاكد من انه ابنه من صلبه بل يشك في ذلك .............................هو بحاجة الى دليل قاطع او اثبات ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,و الا فلا يمكنه ان يعترف به ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اللهم انا نسالك السلامة و العافية ,,,,,,,,,,,,,,,,,
السلام عليكم:
يا سيدي أنا أتكلم عن حكم شرعي يخص نسب الطفل وهو أمر عظيم في الشريعة الإسلامية، إذا شك في نسب ابنه فليس له إلا اللعان في حدود 8 أيام من علمه بالحمل أما قضية الحال فيها إشكالات عديدة لمعرفة مدى إمكانية تطبيق اللعان أم لا. والله أعلم.

الفارس الجدَّاوي
2015-08-12, 06:14
.
السلام عليكم:
الحمد لله الذي عافانا ما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا كبيرا، وبعد،
بغض النظر عن التفاصيل التي تنقصني لأبين وجهة نظري في القضية، إلا أن أهم نقطة وهي نسب الولد، ألم تقولي أنها كانت حاملا؟ أم تراه يشكك في نسبة الحمل له من حيث الأصل؟
شرعا ما مادام كان الزواج قائما والاتصال ممكنا فالولد للفراش وللعاهر الحجر(كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وليس له إن أراد نفي النسب سوى اللعان، أما الطرق العلمية لإثبات النسب فلا تستخدم للنفي ولا حاجة لها للإثبات ما دام الأصل موجودا. فليستفت قلبه وليبن على الأصل. والله أعلم.
كان الله في عونه وتاب الله عليها.
هل لك أن تزويدي بتفاصيل القضية حتى أفهم هذا الحكم؟ مع تمنياتي ودعائي برفع هذا البلاء عن أخ صديقتك. والله المستعان.
السلام عليكم:
هل الرجل كان يعلم أن زوجته حامل قبل ذهابه في مهمة العمل؟ وحين اكتشف ما فعلته كيف لم يخطر بباله نفي النسب طيلة تلك الفترة؟ لأن هذا اعتراف ضمني منه بالنسب وهو يعطل استخدام اللعان. وتعطل تطبيق اللعان يفتح الباب للتساؤل عن مدى إمكانية استخدام الطرق العلمية للإثبات ولكن سنصطدم بأن النسب ثابت شرعا. ولماذا اتصل النائب العام بالضحية واستفسره بهذه الطريقة؟
الرجاء تزويدنا بمزيد من التفاصيل حتى لا يكون كلامنا خبط عشواء. والله المستعان.

قاصِرَةُ الطّرْف
2015-08-12, 10:20
لقد اصابني سؤالك بدوار ............كدت ان يغشى علي .................افضل ان تقفتلني زوجتي على ان تخونني مع رجل اخر ........................بما انك تعرفينها هل يكم ان تخبرينا ما هو سبب خيانتها له ....................هل مجرد رغبة جنسية عابرة تجعل امراة تخون زوجها بكل بساط مع رجل اخر ....................
السلام عليكم
لم يكن السبب كما ذكرته ليس الدافع رغبة جنسية كما سبق و ان ذكرت ، بل السبب هم رفاق السوء بالاضافة الى نققص الوازع الديني لو لم تخرج بدون اذن زوجها لما حدث ما حدث بالاضافة الى الكذب و عدم الصراحة حاول قراءة ما ساقولها في الاسفل وهناك من يقول بانه صغر سنها ادى الى سوء تصرفها ( مع اني ضد بانها صغيرة مدام انها بالغة فهي ليست صغيرة )

السلام عليكم:
هل الرجل كان يعلم أن زوجته حامل قبل ذهابه في مهمة العمل؟ وحين اكتشف ما فعلته كيف لم يخطر بباله نفي النسب طيلة تلك الفترة؟ لأن هذا اعتراف ضمني منه بالنسب وهو يعطل استخدام اللعان. وتعطل تطبيق اللعان يفتح الباب للتساؤل عن مدى إمكانية استخدام الطرق العلمية للإثبات ولكن سنصطدم بأن النسب ثابت شرعا. ولماذا اتصل النائب العام بالضحية واستفسره بهذه الطريقة؟
الرجاء تزويدنا بمزيد من التفاصيل حتى لا يكون كلامنا خبط عشواء. والله المستعان.

.
السلام عليكم:
الحمد لله الذي عافانا ما ابتلى به غيرنا وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا كبيرا، وبعد،
بغض النظر عن التفاصيل التي تنقصني لأبين وجهة نظري في القضية، إلا أن أهم نقطة وهي نسب الولد، ألم تقولي أنها كانت حاملا؟ أم تراه يشكك في نسبة الحمل له من حيث الأصل؟
شرعا ما مادام كان الزواج قائما والاتصال ممكنا فالولد للفراش وللعاهر الحجر(كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وليس له إن أراد نفي النسب سوى اللعان، أما الطرق العلمية لإثبات النسب فلا تستخدم للنفي ولا حاجة لها للإثبات ما دام الأصل موجودا. فليستفت قلبه وليبن على الأصل. والله أعلم.
كان الله في عونه وتاب الله عليها.
هل لك أن تزويدي بتفاصيل القضية حتى أفهم هذا الحكم؟ مع تمنياتي ودعائي برفع هذا البلاء عن أخ صديقتك. والله المستعان.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



السبب معقد و الوقائع معقدة نوعاا ما حاولا ان تفهما ما سأقوله في ردي في الاسفل
هذه الزوجة من مواليد 1994 و الزوج في عمره 28 سنة وهما عرسان جدد الزوجة لم تخبر زوجها عن ما ضيها و اخفت عنه اهم التفاصيل و هو كان غبي لانه لم يبحث عن ماضيها (مجرد نظر اليها من بعيد فأعجبته فذهب وخطبها ثم تزوجها ) كما انهما ليسا من ولاية نفسها المهم هذه الزوجة كان عندها رفيقات سوء في الماضي ( كانوا يسرقن وووووو لكن كانت تحافظ على عذريتها أي طائشة من نوع آخر ) و قد عوقبت سابقا نظير ارتكابها جنحة السرقة في سنة 2013 لكن بعد مرور الايام الظاهر انها تابت توبة نصوح فيما بعد رزقها الله بهذا الزوج الصالح ( هو من بيت اهل القرآن ماشاء الله ) وهي لم تخبره حول ما حدث معها ...او بعد مرور شهور من زواجها الظاهر ان رفيقاتها السابقات غاروا منها عندما سمعوا بانها تزوجت حاولوا ان يتحصلوا على رقم هاتفها و اتصلوا بها و باركوا لها وقالوا لها ما رايك بان تخرجي معنا فرفضت فقالوا لها ان لم تفعلي سنخبر زوجك بكل شيء وووو و هي تحب زوجها حبا غير طبيعي وهو نفس الشيء لكن كانت تخاف بأن يكرهها في حالة ما إذا عرف كل شيء ...وطلبوا منها مبلغ من المال خيالي ...فلغبائها تصرفت لوحدها دون ان تخبر زوجها و لا اهلها ...فإنتهزت فرصة ذهاب زوجها لعمله واهله ( امه تعمل واخته وابوه كانوا في ولاية ورقلة من اجل اجراء مسابقة قرآن المهم ( هو يسكنها في بيت اهله وكانوا يثقون فيها وكانت سيدة البيت ) ...فأخذت كل ذهبها و مال زوجها و أخذت ايضا ذهب صديقتي ( اخت الزوج) و ذهب امه
و كل ما هو ثمين و جاءوا ( رفيقات السوء) و اخذوها في السيارة ( كانوا الراكبات بنتين فقط ) كانت تظن بانهم سيأخذوا المال و الذهب و ينصرفوا عنها فإذا بهم يأخذونها الى اماكن الفواحش ( الفنادق مشبوهة ) فعندما عاد الجميع لم يجدوها بعد مرور 20 يوم من البحث اتصلت بزوجها برقم هاتف جديد وقالت له تعال وخذني و سامحني ووو فقال لها بأني سأتي اليك عندما قطع الاتصال معها اخبر الشرطة مباشرة فذهب الى المكان الذي اتفقت معه عليه و كان الشرطة مختبئين ثم تم القبض عليها واعترفت بكل شيء امام الشرطة لكن امام الشرطة قالت بانها كانت اتفقت معهم و برضاها و امام القاضي قالت بانهم ارغموها وهددوها أما هم فكذبوا و نفوا كل ما قالته هي اعترفت بانها ارتكبت الفاحشة مع اكثر من رجل عندما أخذوها وهم نفوا كل قولها ...( القضية جد معقدة و فيها امور مخفية لان هناك تضارب في الاقوالها و اقوالهم هم )
و هي تعترف بأن الحمل من زوجها و الزوج ايضا متأكد بأن الحمل منه و يعترف به مخافة من الله لكن احيانا يقول عليا ان اعاقبها على فعلتها و لا اعتفر بالطفل ...لكن الظاهر ان خوفه من الله قد غلبه ..اما بخصوص اتصال النائب العام بهذا الزوج فإني استغربت اكثر و اكثر ( لم اعد افهم ما يحدث في هذه الدولة ) قال له ايضا بالامس تعال عندي في المكتب لكن هو لم يذهب لحد الان حسب قول صديقتي
( ومصير الطفل مزال معلق )

ساحاول ان ازودكما بالأوراق القانونية الرسمية مع تحفظي على اسماء الجميع و الجهة القضائية
مع انها مهمة صعبة على عاتقي احتاج الى مساعدة من طرف صديقتي حتى اتحصل على هذه الاوراق وهي بدورها عليها ان تأخذ موافقة من طرف اخيها يعني صعب نوعا ما .. ما املكه حاليا سوى شهادة ميلاد هذه الزوجة بالإضافة الى قرار جزائي صادر من المجلس القضائي بالضبط الغرفة الجزائية حول جنحة السرقة التي ارتكبتها قبل زواجها
احتاج لوقت حتى اتحصل على هذه الاوراق المتعلقة بالقضية الحديثة
و الله المستعان

DALOU26
2015-08-12, 15:50
هناك سيدة طردها زوجها من بيت الزوجية الكائن في و لاية اخرى غير ولايتها
فانتقلت الى بيت والدها ومكثت فيه 6 اشهر
هي تريد رفع قضية اهمال عائلي
و هل تستطيع رفع الدعوى في المحكمة التابعة لمقر مسكن والدها
مع العلم هي ليست حامل وزوجها طردها بعد سرقة مصوغاتها

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-12, 18:26
هناك سيدة طردها زوجها من بيت الزوجية الكائن في و لاية اخرى غير ولايتها
فانتقلت الى بيت والدها ومكثت فيه 6 اشهر
هي تريد رفع قضية اهمال عائلي
و هل تستطيع رفع الدعوى في المحكمة التابعة لمقر مسكن والدها
مع العلم هي ليست حامل وزوجها طردها بعد سرقة مصوغاتها

ترفع دعوى رحوع امام قسم شؤون الاسرة ولا تقدم شكوى اهمال عايلي

jack_bob
2015-08-12, 19:25
بسم الله الرحمن الرحيم

كان عندي نزاع عقاري مع جاري و الذي حسم لصالحي فلم يتقبل خصمي هذا الحكم فقام بتحطيم أملاكي فأدين بتعوض مالي لصالحي إضافة إلى غرامة مالية (و الحكم أصبح نهائي بعد عدم الإستئناف) إلا أن الخصم لم يستوعب الأحكام فقام بإعادة رفع قضية في نفس موضوع القضية العقارية السابقة الفصل و بنفس المطالب و الهدف كان لرفع قضية وقف أشغال البناء لدى القسم الإستعجالي و هو ما فعل لكن صدر حكم بالرفض، فقام الخصم و للإنتقام بمجموعة من الشكاوى و التبليغات لدى الأمن الحضري و شرطة البيأة العمران و البلدية و رئيس الدائرة و الوالي و مصلحة الغابات و وكيل الجمهورية .. و التي لم تتأسس لكن أحدثت لي إزعاج كبير و عطلتني عن عملي (حيث أني أعمل في الجنوب بعيد جدا عن محل سكني),

السؤال يا أستاذ هو كيف أدافع عن نفسي و نيفية إقاف هذا الشخص و كفه عن محاولات الإنتقام مني عن طريق القضيا الكيدية و الشكاوى الإنتقامية,

القضية ذات أهمية بالغة لي و لهذا أرجو من سيادتكم التكرم علي بالإجبة و النصيحة
بارك الله فيك

أين أنت يا أستاذ، أغثني. لقد عاود الكرة و قدم شكوى هذه المرة لدى رئيس الأمن الولائي و أخشى أن يلحق بمصالحي ضرر ما من كثرة الشكوى

الفارس الجدَّاوي
2015-08-13, 06:02
احتاج لوقت حتى اتحصل على هذه الاوراق المتعلقة بالقضية الحديثة
و الله المستعان


السلام عليكم:
لا داعي لأن تجلبي شيئا، أطلعينا فقط على تطورات الوضع، لأنك قد تتعرضين لمشاكل ومضايقات أنت في غنى عنها،
كان الله في عون هذا الرجل، فالصادق يرى الناس كلهم صادقين ما لم يثبت العكس. ولن أفصل في موضوع كنت أفضل لو أنني لم أسمع به، على الرغم من تأكدي أن الحالات المماثلة أصبحت تتزايد. لا حول ولا قوة إلا بالله.

قاصِرَةُ الطّرْف
2015-08-13, 15:32
السلام عليكم:
لا داعي لأن تجلبي شيئا، أطلعينا فقط على تطورات الوضع، لأنك قد تتعرضين لمشاكل ومضايقات أنت في غنى عنها،
كان الله في عون هذا الرجل، فالصادق يرى الناس كلهم صادقين ما لم يثبت العكس. ولن أفصل في موضوع كنت أفضل لو أنني لم أسمع به، على الرغم من تأكدي أن الحالات المماثلة أصبحت تتزايد. لا حول ولا قوة إلا بالله.

السلام عليكم
نسأل الله اللطف و العافية ، الجديد أني اتصلت اليوم بصديقتي لأرى مدى قبول طلبي ، فللأسف أخاها رفض ذلك ( وهذا حق من الحقوق اللصيقة بالشخصة و نحترم ذلك ) كانت محاولة لكنها باءت بالفشل ، لو كانت هذه القضية حدثت في ولايتي أو ولاية مجاورة لما طلبت ذلك اصلا حينها كنت استطيع ان اتحصل عليها و بسهولة (للأسف ليس لدي اشخاص اعرفهم هناك سوى هذه العائلة الطيبة ) كما انه لا ضرر ولا ضرار حينما اتحفظ بالاسماء و الجهة القضائية نحتاج فقط الجانب القانوني في هذه القضية ، واكدت لها كيف للنائب العام ان يتصل؟ فلا دخل له في الموضوع و كيف لم يذهب لأن هذه النيابة العامة و ما ادراك ما النيابة العامة ؟ فصححت لي المعلومة لانها لم تنقلها لي جيدا لم يكن النائب العام و إنما كان نائب مدير المؤسسة العقابية ولقد ذهب له اليوم و رأى الطفل وكان في وضع جيد و لا ينقصه شيء لأن الدولة تهتم بالاطفال جيدا هناك ، و سيكتبه حسب قولها بإسمه ، سبحان الله هناك اشخاص اعطاهم الله قدرة في التعامل مع المواقف الكارثية فهذا الشخص يقتدى به تصرف بكل حكمة و ثبات و رزانة ( لو كان شخص اخر لقتل زوجته و قتل نفسه او أو او ) لكن سبحان الله هناك اناس اعصابهم من حديد ما شاء الله . و هو لن يجلب الطفل لديه بل سيتركه في المؤسسة عند امه لأن ( الجد ) ابو هذا الزوج رفض هذا الطفل جملة و تفصيلا . و الله المستعان

abdellah36
2015-08-13, 17:01
و لكن كيف يسال عن اخلاقها و عن ماضيها ، خصوصا و انها من ولاية اخرى ..........حتى الناس اصبحوا يكذبون و لا يقولون الحقيقة ...............تسالهم عن فلانة فيقولون انها عائلة محترمة و و و و لكنهم في الحقيقة لا يعرفون شيئا عنها ...........شخصيا لا احمله اي مسؤولية ....................هذا قضاء و قدر ....................

الفارس الجدَّاوي
2015-08-13, 18:33
السلام عليكم
نسأل الله اللطف و العافية ، الجديد أني اتصلت اليوم بصديقتي لأرى مدى قبول طلبي ، فللأسف أخاها رفض ذلك ( وهذا حق من الحقوق اللصيقة بالشخصة و نحترم ذلك ) كانت محاولة لكنها باءت بالفشل ، لو كانت هذه القضية حدثت في ولايتي أو ولاية مجاورة لما طلبت ذلك اصلا حينها كنت استطيع ان اتحصل عليها و بسهولة (للأسف ليس لدي اشخاص اعرفهم هناك سوى هذه العائلة الطيبة ) كما انه لا ضرر ولا ضرار حينما اتحفظ بالاسماء و الجهة القضائية نحتاج فقط الجانب القانوني في هذه القضية ، واكدت لها كيف للنائب العام ان يتصل؟ فلا دخل له في الموضوع و كيف لم يذهب لأن هذه النيابة العامة و ما ادراك ما النيابة العامة ؟ فصححت لي المعلومة لانها لم تنقلها لي جيدا لم يكن النائب العام و إنما كان نائب مدير المؤسسة العقابية ولقد ذهب له اليوم و رأى الطفل وكان في وضع جيد و لا ينقصه شيء لأن الدولة تهتم بالاطفال جيدا هناك ، و سيكتبه حسب قولها بإسمه ، سبحان الله هناك اشخاص اعطاهم الله قدرة في التعامل مع المواقف الكارثية فهذا الشخص يقتدى به تصرف بكل حكمة و ثبات و رزانة ( لو كان شخص اخر لقتل زوجته و قتل نفسه او أو او ) لكن سبحان الله هناك اناس اعصابهم من حديد ما شاء الله . و هو لن يجلب الطفل لديه بل سيتركه في المؤسسة عند امه لأن ( الجد ) ابو هذا الزوج رفض هذا الطفل جملة و تفصيلا . و الله المستعان


السلام عليكم:
الحمد لله على كل حال، أجمل ما في الأمر اهتمامك بغيرك، أما هذا الرجل فإن أجره عند الله عظيم، وعسى الله أن تتوب هذه المسكينة توبة نصوحا، وكم من مجرم جعله حسن تعامل الناس معه يصبح خيرا منهم وكم من مجرم جعلته إساءة الناس له أكثر إجراما. حتى وإن كانت أخطأت فقد عوقبت، وأرجو من الله أن يلهم هذا الرجل احتواء هذه الفتاة وعدم تركها، عليه إرجاعها لعصمته وتربيتها من جديد، بشرط أن يخرجها من ولايتها نهائيا. والله الموفق.

قاصِرَةُ الطّرْف
2015-08-13, 21:17
و لكن كيف يسال عن اخلاقها و عن ماضيها ، خصوصا و انها من ولاية اخرى ..........حتى الناس اصبحوا يكذبون و لا يقولون الحقيقة ...............تسالهم عن فلانة فيقولون انها عائلة محترمة و و و و لكنهم في الحقيقة لا يعرفون شيئا عنها ...........شخصيا لا احمله اي مسؤولية ....................هذا قضاء و قدر ....................
السلام عليكم

الله اعلم اعتقد انكم انتم الرجال ادرى بهذا الموضوع و كيفية معرفة التفاصيل عن الطرف الاخرالمهم ان الشخص يأخذ بالاسباب ( أي ان يبحث و يتحرى و يراقب بنفسه ( مع من تقف ؟ مع من تخرج ؟ الى اين تذهب ؟ من صديقاتها .؟ وو) و يسأل جيرانها زملاءها أُناس يعرفونها فإذا كذب اخرون فسيصدق اخرون لا اعتقد ان كل الناس يكذبون ) و إختلاف الولاية ليس سبب ابدا في عدم معرف الطرف الاخر ..كان عليه ان يخصص يوما للمراقبة مثلا و سؤال الناس ووو و لكن يبقى المُسَبِبْ هو الله سبحانه و تعالى لأن هناك فرق بين السبب و المُسَبِبْ
المهم ان هذه القضية كانت درسا للجميع .

و الله اعلى و اعلم

السلام عليكم:
الحمد لله على كل حال، أجمل ما في الأمر اهتمامك بغيرك، أما هذا الرجل فإن أجره عند الله عظيم، وعسى الله أن تتوب هذه المسكينة توبة نصوحا، وكم من مجرم جعله حسن تعامل الناس معه يصبح خيرا منهم وكم من مجرم جعلته إساءة الناس له أكثر إجراما. حتى وإن كانت أخطأت فقد عوقبت، وأرجو من الله أن يلهم هذا الرجل احتواء هذه الفتاة وعدم تركها، عليه إرجاعها لعصمته وتربيتها من جديد، بشرط أن يخرجها من ولايتها نهائيا. والله الموفق.
السلا عليكم
صدقتم ، نسأل الله اللطف بالجميع و ييسر امر الجميع

أم الولدين
2015-08-17, 15:49
في الانتظار بارك الله فيكم


السلام عليكم
سائله عانت من ظلم الزوج الويلات
باختصار و لي رجعة للتفاصيل
ماقولكم والقانون في طرد الزوج الوحش زوجته و طفليه
من البيت مع الضرب والشتم .........بلا اسباب تدكرالمدة فاقت 20يوم لانفقة ولاشيئ
للعلم الزوجة تريد العودة لبيتها مع منعه ومرات كان يقوم بتغيير اقفال الباب
ما قول القانون وهل تبق الزوجة بالازقة و اطفالها لغاية الاجراءات القانونية وما اتعبها

DALOU26
2015-08-17, 18:34
تعرض احد المسجونين الى الضرب المبرح من طرف اعوان بالمؤسسة العقابية, ما الاجراء المناسب الذي يقوم به اهله لاسترجاع حقه
مع العلم ان الاهل عند زيارة ابنهم منعوهم من الزيارة بحجة انه معاقب لمدة شهر و عند وصول الاهل الى البيت جاءهم اتصال من شخص يزعم انه صديق ابنهم المسجون و انه تعرض الى الضرب المبرح

mino 19
2015-08-22, 21:16
سلام عليكم
نحن نسكن فى منزل وبه محل تجاري .. هدا محل تجاري تم تأجيره لشخص x فى قديم -حوالى اكثر من 20عام -من طرف جدتي رحمها الله واستاجار كان بدون اي وثيقة تثبت انه محل مستاجر لهدا شخص x
حاليا محل مقفل لكن به بعد معدات *لا يتجاوز ثمنها 2مليون* لابن شخص x متوفي ..... وحاليا لا نستلم اي مبلغ من هدا شخص
ونحن نريد استغلال هدا محل
سؤالي هو هل استطيع كسر القفل و بعث اشياء متواجدة فيه الى ابن شخص x ؟ ام هدا امر غير قانوني ؟
للعلم فقط منزل .منزل ورثة
شكرا لكم

TAKOUAA
2015-08-22, 22:02
انا عندي هبة من ابي لمحل تجاري اجرته لشحص وبعد مدة ارسلت ادارة الضرائب ضريبة باسم ابي ولم ترسلها باسمي هل هذا الفعل قانوني

بودينة
2015-08-23, 10:56
تعرضت لحادث مرور وأنا أمشي على الرصيف منذ زمن وكان السائق مخمورا هل توجد طريقة للحصول على التعويض علما أنني أصبت بجروح بليغة استدعت التوقف عن العمل لمدة شهر وحددلي الطبيب الشرعي نسبة العجز بــــــ 18 %

hakika
2015-08-23, 12:48
امي من أصل جزائري ولدت في المغرب وله شهادة ميلاد مكتوب بها ان جنسية فرنسي لان المغرب في ذالك الوقت كانت تحت الاحتلال الفرنسي فهل أستطيع التقدم للحصول علي الجنسية الفرنسية بهذه الأوراق

lمختار31
2015-08-24, 06:52
السلام عليكم،
بالرغم من محاولاتي الودية المتعددة من أجل تجنب أي نزاع عائلي فإن أخي يتهرب من تحرير الفريضة لأسباب مختلفة
و عليه ما التمس منكم السبل القانونية الواجب إتباعها كونه يحوز على جميع الوثائق الإدارية العائلية و الضرورية
شكرا

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-24, 11:24
السلام عليكم،
بالرغم من محاولاتي الودية المتعددة من أجل تجنب أي نزاع عائلي فإن أخي يتهرب من تحرير الفريضة لأسباب مختلفة
و عليه ما التمس منكم السبل القانونية الواجب إتباعها كونه يحوز على جميع الوثائق الإدارية العائلية و الضرورية
شكرا

الامر بسيط قدم طلبا الى السيد رييس المحكمة لاستخراح عقود الحالة المدنية للورثة من اجل انحاز الفريضة

لميس حواء
2015-08-25, 10:44
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
توفي زوج عمتي في فرنسا و هو مولود بالجزائر كيف تتم الاجراءات من أجل إضافة البيان الهامشي الوفاة بعقد ميلاده
شكرا

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-25, 10:49
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
توفي زوج عمتي في فرنسا و هو مولود بالجزائر كيف تتم الاجراءات من أجل إضافة البيان الهامشي الوفاة بعقد ميلاده
شكرا

التقدم الى السيد ضابط الحالة المدنية لمكان الميلاد وتقديم ما يثبت الوفاة .

labadi
2015-08-25, 20:50
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اتمني لكم دوام الصحة والعافية للجميع
عندي سؤال فيما يخص قضية ادارية (فصل تعسفي عن العمل)
قرار الفصل خالي من الاسباب
بعدما رفضت المحكمة الادارية قضية لعدم التأسيس طعنت علي مستوي المحكمم العليا ( مجلس الدولة)
من فضلكم ماهي المدة للفصل في قضيتي علي مستوي هذا المجلس
شكرا للجميع

labadi
2015-08-25, 20:54
الوجيز في المنازعات الإدارية الدكتو محمد صغير بعلي


http://www.up-00.com/?pwMq


http://www.up-00.com/?pwMq

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-26, 10:05
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته اتمني لكم دوام الصحة والعافية للجميع
عندي سؤال فيما يخص قضية ادارية (فصل تعسفي عن العمل)
قرار الفصل خالي من الاسباب
بعدما رفضت المحكمة الادارية قضية لعدم التأسيس طعنت علي مستوي المحكمم العليا ( مجلس الدولة)
من فضلكم ماهي المدة للفصل في قضيتي علي مستوي هذا المجلس
شكرا للجميع
على حسب عدد القضايا وحجم الملف
قد بستغرق من 12 الى 18 شهر

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-26, 10:12
تعرضت لحادث مرور وأنا أمشي على الرصيف منذ زمن وكان السائق مخمورا هل توجد طريقة للحصول على التعويض علما أنني أصبت بجروح بليغة استدعت التوقف عن العمل لمدة شهر وحددلي الطبيب الشرعي نسبة العجز بــــــ 18 %

اذهب الى الضبطية وواسال عن مسار القضية
بعدها تاسس طرف مدني وطالب بحقوقك

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-08-26, 10:15
تعرض احد المسجونين الى الضرب المبرح من طرف اعوان بالمؤسسة العقابية, ما الاجراء المناسب الذي يقوم به اهله لاسترجاع حقه
مع العلم ان الاهل عند زيارة ابنهم منعوهم من الزيارة بحجة انه معاقب لمدة شهر و عند وصول الاهل الى البيت جاءهم اتصال من شخص يزعم انه صديق ابنهم المسجون و انه تعرض الى الضرب المبرح

طبعا تبقى هذه مجرد مزاعم الى غاية التاكذ منها وفي حالة التاكد منها ينكن نياشرة الاجراءات

labadi
2015-08-26, 16:09
على حسب عدد القضايا وحجم الملف
قد بستغرق من 12 الى 18 شهر

شكرا لك استاذ بوركت
بعد توقيفي مدة 3سنوات وبعد طرح مشكلتي علي وزارة الداخلية تم اعادة ادماجي في منصب عملي عون مهني(متعاقد ) في مارس 2015
وكذالك شاركت في مسابقة اعوان المكتب ونجحت في المسابقة وتم تنصيبي مؤخرا في ماي 2015
من فضلك يا استاذا هل بعد ارفاقي لقرار الادماج ومحضر التنصيب يكون الحكم لي صالحي ام ماذا
شكرا لك

imma
2015-08-26, 21:05
متخرج جديد من مركز شبه طبي تمّ تعيينه أقول تحصل على التعيين بدائرة من الدوائر التي يقطن بها هذا الشبه الطبي وبعد مرور 4 أيام يفاجأ بتعيين ثاني في نفس الدائرة لكن يبعد عن مقر سكن المعني ب 15 كم هل التعيين الثاني قانوني من فضلكم أجيبوني لأن المعني بالأمر متضرّر ببعد مقرّ العمل عن البيت التعيين الأول أفضل لأنه عند باب الدار

مجدولين العرب
2015-08-27, 20:12
دفعت مبلغ 23500.00 إلى جمعية من أجل الدهاب معهم في رحلة لكنني مرضت ولم أتمكن من الدهاب فطلبت من المكلفة بالجمعية أن ترد لي النقود مع اقتطاع مبلغ النقل و التأمين و لكن رفضت و تهرب إذ أنني لا أجدها في مكتب الجمعية ارجو الرد على السوال مع تزويدي بالحل المناسب

boualem33
2015-08-28, 12:29
]ما معنى امهار حكم اجنبي

digitalpirate
2015-08-28, 13:28
استاذي الفاضل ج. ســــواعـــدي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
اخي العزيز و الكريم لم يبق لي غير اهل الإختصاص بعد توكيل امري لله عز و جل.

انا شاب جزائري ابلغ من العمر 29 سنة من منطقة محافظة جدًا موظف متزوج من موظفة اقل مني بثلاث سنوات تعمل معي في نفس مكان عملي و اتفقت معها على كل صغيرة وكبيرة قبل الدخول بها.
اذكر من هذه النقاط التي تم الاتفاق عليها:
- عدم إنجاب اولاد العام الاول بحكم ان مسؤولية الأولاد في الاول جدّ صعبة.
- ان تستَـقِّـل ببيتها الخاص(حيث قمت بتأجير شقة من ثلاث غرف)
-مساعدتي ماديًّا في مصاريف البيت لأنني لا أستطيع تسديد الإيجار و فواتير الكهرباء،الغاز والماء والنفقة على البيت بمرتبي المتواضع (الذي يبلغ30.000دج و الإيجار15.000دج نصف راتبي.(
-ان لا تخرج من البيت دون إذنٍ مني و أن تكون كل تحركاتها بمحرم.
-عدم فتح الباب على اي شخصٍ في غيابي أيا كانت صفة هذا الشخص.

و بعد 11 شهرا من الزواج بدأت التغييرات و أصبحت تلّحُ عليّ بإنجاب الأولاد بحجة ان عائلتينا تريد ذلك.
و لم يكن عندي اي إشكال في ذلك وبمجرد مرور 15 يوما جاءتني زوجتي باكية وقائلة ان نتائج تحاليل الحمل سلبية فقمت بمواساتها وقلت لها ان الوقت جدُّ مبكِّر على هذا الكلام.
و طلبت مني بعد أسبوع ان آخذها إلى طبيبة مختصة في النساء و التوليد و بعد عودتها قالت لي ان الطبيبة طلبت منها تحاليل طبية و عند إجراء التحاليل و ظهور النتائج ،الحمد لله ،كل شيء عند زوجتي على مايرام ، و طلبت مني أن أُجري انا أيضاً التحاليل الطبية فرفضت لانِّي معافى ولا أعاني من اي مرض عضوياٍ كانَ او نفسياً.
و قلت لها انه من المستحيل ان تحبل بعد 21 يوما من انقطاعها عن تناول حبوب منع الحمل و ان جسمها يلزمه وقت ليذهب مفعول حبوب منع الحمل التي كانت تتناولها مدة 11 شهراً.
وفي الأخير قامت بأخذ أدوية مقويَّةٍ للإباضة عند المرأة.
و بعد أسبوعين لاحظت انها تتصرف بغرابة و سألت عن حالتها فقالت لي بالحرف الواحد لاشيء يُذكر وأنه وقت دورتهاالشهرية لذلك هي متعكرة المزاج.
و في المساء عند عودتي للبيت وجدتها تصلي فإِستغربت الأمر و سألتها كيف لك ان تصلّي و أنت غير طاهرة فقالت لي انها نسيت فإحْترت في أمرها و بعد يومين بحثت عن بطاقة شفائها في دُرْجِ الخزانة لأشتري لها الدواء فوجدت 3 أنابيب اختبار للحمل و المفاجأة كانت أنها حامل ولم تقل لي أبداً.
و تشاجرت معها تلك الليلة و بدأت البكاء و تحجّجَتْ بأنها لم تجد الفرصة لإخباري بحملها و أنها كانت تنتظر الفرصة المواتية لذلك وأنها حامل في الشهر الاول فاستغربت ماذا جرى حتى وصلت بها الأمور ان تُخفي عني أمر حملها.
و في يوم من الأيام أوصلتها الى بيت أهلها في زيارة عادية و في المساء اتصلت بها بالهاتف النقال لأسأل عن أحوالها فإذا بها عند خالتها هي و حماتي و أخواتها.
فعاتبتها و قلت لها ان ترجع لبيت أهلها حالا حتى آتي بها لمنزل الزوجية.
و عند العودة للمنزل قمت بمعاداتها و لم تعترف بخطئها و تحجّجَتْ ان الأمر لا يستحق ذلك.
و في المرة الثانية أخذتها لبيت أهلها و عند عودتها تحدثنا وإذا بها تقول لي ان جارتهم في العمارة توفي زوجها الأسبوع الفارط و هي في حالة لاتوصف.
فقلت لها هل جاء ت جارتكم لبيت أهلك و هي في تلك الحالة فقالت لي عن غير قصد :لا،لا ذهبت انا وأمي لتعزيتها فوجدناها على تلك الحالة.
بطبيعة الحال صرخت في وجهها و انبتها تأنيبا شديدا و بقيت تتحجج لي بأنها لم تخطئ و انها تقوم بالواجب في تعزية أهل الميت فقط.
و في المرة الثالثة كما جرت العادة اتصلت بها و هي في زيارة لبيت اهلهاف ي 25 من شهر رمضان فلم تجب على الهاتف.
و عاودت الاتصال مرات عديدة و اذا بها تجيبني فقلت لها ماذا جرى لقد أفزعتني لماذا لا تردين على الهاتف ؟
فإذا بها تقول لي انها و أمها عند بيت جارتهم التي تحتهم في العمارة و ان زوجها أخذوه الى المستشفى.
فاشتعلت غيضا و غضبا و قلت لها أنها ليست محترمة و انها قليلة التربية فكيف تعيدها لثالث مرة دون علم لي و ونفذ صبري و قلت لها أني لا أريدها ان تعود للبيت و ان تبقى عند أهلها و بيننا المحاكم.
وبعد ساعتين اتصلت بها لأستعلم عن مكانها فلم تجبني وعاودت الإتصال ولم تجبني و اتصلت بارقام أخواتها و لم يجبنني و في الأخير اتصلت برقم أبيها فتكلم معي و لم يكمل كلامه فإذا بحماتي
تجرده من هاتفه الشخصي و تقول لي بأن بناتِها في قيلولة ولامتني لأنني قلت كلاما غير مسؤول عن زوجتي(العاصية و الناشز) و عن تربية أهلها لها و قالت لي هذا ليس وقت الحديث اتصل بعد الإفطار و في المساء بعد صلاة التراويح عندما تمالكت نفسي اتصلت بي حماتي والغريب في الامر وشر البلية ما يضحك انها بقيت تلومني على جُرْحي لمشاعر إبنتها و أهلها و قالت لي لم يحصل أيّ شيئٍ يُذْكر و أني ابالغ و أني أعطيت الأمْرَ أكثر من حقه وهذا مجرد سوء تفاهم فقط.
و طلبت مني ان آتي و أعيد زوجتي فرفضت و قلت لها انها لم تصني و لم تصن عرضي و شرفي و تريد من أن أكون ديوثا كالخاتم في اِصبعها.
و أكدت حماتي على ان إبنتها في بيت أهلها معززة مكرمة لا ينقصها شيء .
و عند تأكدي من أنّ حماتي لاترى عيوب ابنتها بل عيوبي انا فقط قلت لها أني سوف اكلم أب زوجتي كونه ولَيّها و ان حديثي سيكون بيني و بينه.
في الغد اِتصلت بأب زوجتي و قلت له أنني اريد الحديث معه في موضوع حساس فقال لي نعم ولكن يجب ان تأتي الييّ أنت لأنني لا أملك الوقت مع العلم أنه موظف وأن ذلك اليوم كان يوم عطلة أسبوعية ( السبت )و أن بيت أهل زوجتي و بيتي المؤجر يبعدان عن بعضهما قرابة 50 كم.
فتوجّهت اليه بغية الصلح،وعند وصولي تكلمت معه و هو أيضاً لم يعترف بخطأ ابنته و بقي يقول لي :امر لا يستحق منك ان تفعل كذا وكذا ،فلنذهب الى بيتي و لنتحاور و لتتصالحا انت و زوجتك و لتَرْجِعا الى بيتكما.
فرفضت و بقي يصرُّ و يلِحُّ ان اذهب معه للبيت و بقي يتحدث كل الوقت مع حماتي في الهاتف و يخبرهاعن كل صغيرة و كبيرة نقولها.
و في الأخير عند إدراكي بان الامر ليس بيد أب زوجتي و أنّ كل شيئ بيد حماتي ذهبت معه للبيت بغية الصلح و قلت له و لحماتي بحضور زوجتي انها لا تسمع كلامي و انها ناشزة.
وبدأ التمثيل المسرحي الدرامي و البُكاء و دموع التماسيح و لكن لم ارْضَخْ لمطالب اَيٍ منهم و في الأخير قلت لهم أني جِأْتُ بُغْيَةَ الصُّلح (لإرضاء ربي)و ليس خوفاً منهم او ضُعفاً منّي و أكدت على انه اذا رجَعتْ معي زوجتي للبيت فيجب عليها ان تَـأْتَــمِـرَ لما أقول فيما يرضي الله و رسوله فوافقوا جميعاً و رضخوا للأمر الواقع..


و الآن هي لا تهتم ببيتها و تترك الأواني المنزلية متسخة و متراكمة و لا تحضر الطعام بحجة انه لا يوجد شيء في الثلاجة او انها لم تجد ماذا تحضِّر و اذا أعدّت شيئا ما ،تجدها تحضر الأكل الذي لا أشتهيه أنا و تشتهيه هي أو بأنها حامل و لا تستطيع ذلك لأنه يجب ان ترتاح و ايضا لا تغسل الملابس حتى في الغسالة و يومها كله امام الحاسوب و الإنترنيت تتكلم مع عائلتها الكبيرة و الصغيرة من إناث و ذكور و ما خفي كان اعظم و تطالبني بأن اشتري لها الذهب و الهدايا مع العلم انني قبل الدخول بها اشتريت لها لوازم الحناء و صياغة بقيمة 150.000 دج (مقياس) و اقراط بقيمة 35.000 دج و لوازم و ادوات التجميل (cosmétiques)كهديا في الاعياد و المناسبات.
و عندما أطالبها بحق من حقوقي تبدأ في افتعال الشجارات وعندما أُحذِّرها بخطورة الوضع الذي آلت اليه الأمور بيننا و أُهدِّدُها بإيصالها لبيت أهلها او بالطلاق في حالة ما لَمْ تتغير تصرفاتها ؛تعلــوا أصواتها في البيت قائِلةً لي انا أعينك في إيجار البيت إذن لا تستطيع إخراجي منه أو طردي و أنا أعرفك، لا تستطيع فعل شيء لي و...و تبدأ في سبّي و سبِّ والديّ والتلفظ بالكلام البذيء و الإشارات الغير لائقة لتحريضي على ضربها مع العلم أني لم أقم بضربها يوما والآن هي تفتعل المشاكل على كل كبيرة و صغيرة تهددني بطعن نفسها بالسكين من المطبخ و تكسر الاواني المنزلية و الصحون و الكؤوس...
مع العلم انني أعين ابي في بناء منزل جديد لي و لم يتبق الا القليل لتكتمل الاشغال (البلاط فقط) وقلت لها ان المنزل اوشك على الانتهاء و عند انقضاء اجل تأجير المنزلالذي نسكنه حاليا سنسكن المنزل. الجديد. فلم ترد ذلك و قالت لي ان المنزل ليس لي و أني لا املك فيه الا التعب الذي بذلته لبنائه
.و طلبت مني ان نغير مكان اقامتنا للاقتراب من مكان سكن اهلها مع العلم ان مقر عملينا يبعدان 10 كم عن مقر سكنانا الحالي.و عند تبديل مقر الإقامة يصبح 37 كم + تعب + مصاريف النقل الإضافية (ذهاب /اياب)
و في اخر خرجة لها قالت لي انها يجب ان تلدفي مستشفى ينتمي لدائرة اقامة بيت اهلها و عند معارضتي لهذا الشيء بحجة انني لا استطيع رؤية ابني على راحتي و ان الطفل جد صغير و لا يستطيع تحمل مشقة السفر حوالي 54 كم.
تقوم بمعارضتي في كل شيء و الان تتهمني بأنني اماطل في عرضها على راق شرعي و انني قمت بسحرها للتحكم بها كما اريد.
و في الأخير قالت لي انها لا تتحمل هذه المعيشة و نعتتني بأبشع الالقاب (بخيل ،لست برجل،رخيص...)
فتمالكت نفسي كما في كل مرة ثم قامت بعمل إشارة بذيئة بأصابعها فنفذ صبري فقمت بالبصق عليها فهجمت علي و قامت بخبشي على وجهي و عند محاولتي الدفاع عن نفسي بأبعاد أيديها عن وجهي تمسكت بقميصي حتى قامت بتمزيقه كليةً.و اشتد الشجار بيننا لدرجة انها أرادت الخروج في الليل الى الشارع بملابس غير مستورة فمنعتها عن ذلك و بقيت تسبني و تشتمني طوال الليل و ثم طلبت مني ان أوصلها لبيت أهلها على الساعة 04:00 فجرا فقلت لها ان تصبر حتى طلوع الشمس و اوصلتها أنا و ابي بالسيارة و للعلم انها أخذت معها معظم امتعتها.و الان هي في بيت أهلها منذ 5 ايام و لا ادري ماذا تفعل؟ هل هي في البيت ام خارجه ؟ لوحدها ام مع أشخاص اخرين ؟و تنتظر مني ان أطلقها لكي تستفيد من الطلاق التعسفي و التعويضات التي تليه.
ماذا افعل لأنها تقول لي في كل مرة انها لو أرادت فعل المنكرات و الخبائث فلن أستطيع إثبات ذلك عليها حتى ولو كنت معها.
اريد تطليقها وهذا ما تبحث عنه هي و أمها و تقول انّها لن تخسر شيئا و ان الخاسر الوحيد هو انا لأنني اذا طلقتها سوف استأجر لها شقة و أنفق عليها و على ابني زيادة على ذلك لن ترجع لي أي شيئ قدمته لها قبل و بعد العرس(مهر و هدايا و لوازم و ذهب الحناء).
اني لا أستطيع العيش مع إنسان ينافقني و يمكد لي و يخطط للغدر. بي في كل مرة و يتسبب في مشاكل لا وجود لها أصلا و ينكد عليّ حياتي.
فما الواجب علي اتجاهها و اتجاه ابني؟
كم تبلغ النفقة وبدل الإيجار المحدد من طرف المحكمة و هل يجب علي تأجير مسكن لها او الانفاق عليها مع العلم انها عاملة ؟
و ما هو التعويض الذي يجب ان أدفعه لها عند الطلاق ؟
لأنني محتار في ذلك.
ما قول أهل الاختصاص في مجريات حياتي اليومية من ناحية القانون و الشريعة؟

سامحني اخي الفاضل على الإطالة ولكن أردت ان أوضح الأمور بشكل يزيل الغموض
الرجاء من سيادتكم اجابتي في اقرب الآجال و بتفصيل..
شكرا.

صهيب بن مراد
2015-08-28, 15:35
السلام عليكم أستاذي المحامي
أرجو منك مساعدتي
أنا أعمل ممرض في مؤسسة عمومية للصحة الجوارية.أمضيت محضر التنصيب بتاريخ 01 سبتمبر 2013 وباشرت عملي إلا ااني فوجئت عندما اعلمتني الإدارة باني لن اتلقى راتبي إلا بعد تسوية وضعية الخدمة الوطنية.انطلقت رحلة تسوية الوضعية منذ ذلك التاريخ إلى غاية فيفري 2015 أين تحصلت على تأجيل.قدمته للإدارة فقالوا لي سأتحصل على مستحقاتي المالية منذ تاريخ 01 سبتمبر 2013 إلى غاية 2015.بعدها استدعتني الإدارة في أفريل 2015 وطلبوا مني الإمضاء على محضر تنصيب يحمل تاريخ 01 جانفي 2015 لكي يصبو لي في حسابي مستحقات 2015 فقط أما الباقي فسيتم النظر فيه فيما بعد فأمضيت المحضر.فوجئت بعدها بلإدارة تطلب مني التوقف عن العمل لمدة عام وأربعة أشهر مدفوعة الأجر مقابل العم والأربعة أشهر التي عملت فيها ولم أتلقى أي أجر إلا أني رفضت هذا الحل لما فيه من مخاطرة لأني لا أملك أي وثيقة رسمية.أنا الآن اتلقى راتبي بشكل منتظم. ما الذي يتوجب علي القيام به للحصول على مستحقاتي المالية لسنة 2013 و2014.
أرجوكم أفيدوني فأنا المسؤول الوحيد عن عائلتي

travailalg
2015-08-30, 18:04
السلام عليكم.

هل يمكن للعامل أن يرفع قضية جزائية ضد مدير عام شركة عمومية (مديره) استعمل سلطته لأغراض شخصية سببت أضرارا على العامل، مع العلم أن كل الأدلة المادية موجودة لادانته.

و شكرا.

عبد الرحمان 1111
2015-08-31, 17:32
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

ahmed zabana
2015-08-31, 19:37
سؤال:
رب عمل صاحب مؤسسة (ورشة للنجارة) تسببت احدى الألات في وفاة احد النجارين بالرغم من أنه لا يعمل بتلك الورشة اي لدى رب العمل تم استدعاء رب العمل لسماعه امام الشرطة باعتباره مسؤولا جزائيا عن الوفاة او حارس الشيء مسؤولية مدنية+ جزائية
في حالة الاستدعاء امام المحكمة كيف تكون الاجابة شفهية ام كتابية عن طريق مذكرة جوابية و كيف يتم ذلك هل امام القاضي ام قبل الجلسة مدكرة الجوابية؟
هل يمكن ادخال شركة التامين و كيف؟
ارجو شرح كيفية تقديم المدكرات و الطلبات شفهية ام كتابية ، اتناء الجلسة ام كتابة الضبط او الحضور بالجلسة و فقط

zaz-did
2015-09-03, 10:28
السلام عليكم:
هناك شخص أقرضني مبلغا من المال بدون أي عقد موثق
طالبني بإرجاع ماله في غير الأجال المحدد الغير متفق عليها
فرفضت لأنني لم أجمع بعد المبلغ المقترض .
فقام هذا المقرض بحيازة مركبتي.. فقلت له أنني سوف أرفع دعوة قضائية ضدك .
فقال لي إذا تقدمت بشكوى ضدي فسوف أقول بأنني شريكك في هذه المركبة..وأملك شهود كدليل. مع العلم أن مركبتي تحمل في الوثائق القانونية إسمي و أملك عقد الشراء
أرجوا منكم أن تنصحوني ماذا أفعل إتجاهه قانونيا .لإسترجاع مركبتي....شكرا

amina z
2015-09-04, 10:56
السلام عليكم استادي احتاج مساعدة عاجلة في هده القضية
شخص قام ببناء منزل مند اكتر من عشرين سنة و هو لا يملك له وثائق خلاف فتورات الكهرباء و الماء والغرامة التي يقوم بتسديدها كل سنة هدا الشخص قام باحضار اخوه ليسكن معه وبعدها توفي اخوه فرفض هدا الشخص ان تقيم معه زوجة اخوه فقامت هده الاخيرة برفع دعوى استعجالية لمنع التعرض ودعوى عادية ايضا تتعلق بالتعرض فارجو افادتي عن الدفوع الممكنة لربح هده القضية وهل ممكن ان يقبل لها القضاء طلبها المتعلق بمنع التعرض علما انا في حق الشخص الدي قام بالبناء

soundous 98
2015-09-05, 19:35
شخص ضيع اوراق يمكن ان تسحب بها اموال من البنوك هل في حال رفع قضية

من طرف المدير يتعرض الشخص المسؤول عن هذه الاوراق لسجن او توقيف

+ هذا الشخص كان في عطلة و بعد رجوعه لم يجد الاوراق

و الشخص اللذي اخذ مكانه خلال عطلنه قال لنه قام بتركها في مكان في المكتب حيث لا يراهم احد و هل يعتبر هذا اهمال او تهاون في العمل و عقوبته من فضلك اجبنني بسرعة ان امكن فالحالة مستعجلة

loulou milano
2015-09-07, 12:25
السلام عليكم اخي بارك الله فيك على تبرعك معنا اللهم اجعله خيرا لك في اخرتك و في دنياك
اما بعد اخي انا مقبلة على الزواج من اردني ما هي الاجراءات اللزمة لذلك و ما المطلوب لكي يستطيع الدخول الى الجزائر
مع جزيل الشكر اخي

ABDO ISSAM
2015-09-09, 16:36
السلام عليكم أستاذي
صديقي كان يعمل بمؤسسة عمومية اقتصادية لمدة ستة سنوات بعقود محددة المدة، هو مهندس دولة في الزراعة ليترقى لرئيس مصلحة.
بنفس الوقت شارك بمسابقة توظيف بمديرية المصالح الفلاحية ، ليتصلوا به و يخبروه بأنه قد نجح بعد تنازل المنافسيين الذين يفوقونه ترتيبا.
قدم صديقي استقالته للمؤسسة و التحق بالمصالح الفلاحية يعين بمنصب مهندس دولة بمقررة تثبيت و محضر تنصيب و بدأ العمل لمدة ثمانية أشهر بدون أي غياب و حصوله على عطلة سنوية لسنة 2014.
ليتفاجأ بقرار توقيف تحفظي من المديرية بسبب رفض المراقب المالي التأشير على الملف (كتب المراقب المالي للمديرية: رفض لعدم ورود اسمه بالقائمة الاحتياطية)، ثم توقيف نهائي. مع أن الوظيف العمومي قد وافق على الملف.
عند اتصاله بالمديرية قيل له أن محضر إعلان النتائج لم يكن فيه صديقي لا في قائمة الناجحين و لا في الاحتياطيين. و بعد تنازل بعض الناجحين ثم الاحتياطيين لجأت اللجنة لمحضر إضافي الذي رفضه المراقب المالي.
ليجد صديقي نفسه بطــــــــــــــــــــــــــــالا بسبب خطأ إداري.
أرجوا منكم قانونيا بمن سيرفع قضية ضد مديرية المصالح الفلاحية أم المراقب المالي؟ و هل العدالة ستنصفه؟

كوستاريكا
2015-09-11, 23:22
السلام عليكم استاذ
لقد قمت ببيع قاعدة تجارية لشخص عند موثق وبحضور شهود وبعد اشهر من البيع تم الحكم بالطرد من القاعدة التجارية ونتيجة هذا الحكم تحصل مالك الجدران على القاعدة التجارية وقام هذا الشخص برفع دعوى قضائية ضدي متهما ايا بالنصب والاحتيال
اريد ان اعرف بما قد تحكم المحكمة وهل له الحق في رفع شكوى ضدي رغم اني بعت بصفة قانونية وايضا هذا الشخص الذي اشترى القاعدة التجارية كان يعلم بوجود نزاع بيني وبين مالك الجدران
ارجو الرد العاجل
تقبلوا منني فائق الاحترام والتقدير

mechant
2015-09-12, 09:10
السلام عليكم
هل من الممكن ان نعرف ماههو معدل قبول اللممدرسة العلييا للقضاء

alibadi
2015-09-14, 11:13
هل يمكن لمتقاعد تقاعد نسبي أن يفتج سجل تجاري للتجارة بالتجزئة وشكرا

bohabza
2015-09-16, 22:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





صديقي عندو زوجة في المانيا المهم هو استعجل الامور واحد قالو نخدملك دوسي تاع شركة راح هو دفع للقنصلية اسبانية جاه رفض عطاولو نصف الملف و نص الملف رسلوه للشركة لما شركة اكتشفو التزوير دارو محامي و شركة شكات بيه هو كي كان في الجزاير ستدعاو و دارو معاه تحقيق قاللهوم انا ماشي خدمت دوسي وووو قالولو ادا تعرف سيد قالهوم مانعرفوش مليح كونت نتلاقى بيه في قهوة حكيتلو على وضعيتي غاضني قالي نعاوك في سبيل الله المحقق تاع شرطة قالو كيفاش تمد جواز سفر تاعك واحد ماتعرفوش هو قالو مديتلو فوتوكوبي تاع باسبور محقق هدو قالو وريهونا قالو اوكي و مبعد قالو اقعد مانرووحوش اي محقق شرطة هو الي قالو قالو اعطينا رقم الهاتف قالو ماعنديش قالو كيفاش كونت تتلاقى بيه قالو كونت نتلاقى بيه في قهوة المهم كتب المحقق بيفي و قالو روح للدار تشارع على بارا المهم هو تحصل على تاشيرة الالمانية بعثثلو مرا بيرجومو و ملف تاعها طلع لها هو كي راح المحكمة بعتتلو 3 بريات لدار باش يحضر للمحكة المهم حكمو عليه غيابيا هو ماكسر مادار محامي باباه كي لحقتهوم برية 3 راح للويس قاللهوم انا لحقتني برية قالولو محكمة بعثث 3 قالوهوم واحدة برك سبحان الله المهم قالولهوم انا راني حاب ننقض الحكم قاللوا لازم يحضر هو و يكسر شرع هو قاللهوم راهو في اروبا ما علاباليش قاع وين راح و صاحبي مسكين باباه طاعن في سن 73 سنة اتخيل ياخويا شيخ كبير يجري على كبدة تاعو و هدا بكوارطو انا صبرتو قلتلو ماتحبطش راه تنحشالك تخبطها بهبلة في لحبس قلتلوو نتا وكل محامي قلتلو ناس خدمت زطلة و باعت لادروق و ناس طلعو لجبل و مدولهوم سكنة و شهرية راهوم براءة قلتلو نتا ضربةك ب 2 حبس خاطش كنت غايب كن حضرت يحكمو عليك 6 اشهر و لا براءة اتخيل خو حنا نعرفو ناس زورو دراهم و حكمو عليهم لبروف سكانر وووو خرجو براءة دفعو دراهم انا قلتلو نتا و دراهمك يخرجوك براءة شوف كاش قاضي خشين و لا محامي قلتلو كما قلتلي و زيد خو انا هدا صاحبي ماحكموش عليه لبروف لا سكانار لا كاشيات لا والو و زيد قالو محقق شرطة كون ماتجبدناش ناس الي خدمولك دوسي تخلص حبس هو ماحبش يجبدهوم خاطش يولي حبس كبير تكوين جمعية اشرار سقسيلو كاش محامي ولا قاضي و اجركم على الله فطعلي قلبي مسكين

bohabza
2015-09-16, 23:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





صديقي عندو زوجة في المانيا المهم هو استعجل الامور واحد قالو نخدملك دوسي تاع شركة راح هو دفع للقنصلية اسبانية جاه رفض عطاولو نصف الملف و نص الملف رسلوه للشركة لما شركة اكتشفو التزوير دارو محامي و شركة شكات بيه هو كي كان في الجزاير ستدعاو و دارو معاه تحقيق قاللهوم انا ماشي خدمت دوسي وووو قالولو ادا تعرف سيد قالهوم مانعرفوش مليح كونت نتلاقى بيه في قهوة حكيتلو على وضعيتي غاضني قالي نعاوك في سبيل الله المحقق تاع شرطة قالو كيفاش تمد جواز سفر تاعك واحد ماتعرفوش هو قالو مديتلو فوتوكوبي تاع باسبور محقق هدو قالو وريهونا قالو اوكي و مبعد قالو اقعد مانرووحوش اي محقق شرطة هو الي قالو قالو اعطينا رقم الهاتف قالو ماعنديش قالو كيفاش كونت تتلاقى بيه قالو كونت نتلاقى بيه في قهوة المهم كتب المحقق بيفي و قالو روح للدار تشارع على بارا المهم هو تحصل على تاشيرة الالمانية بعثثلو مرا بيرجومو و ملف تاعها طلع لها هو كي راح المحكمة بعتتلو 3 بريات لدار باش يحضر للمحكة المهم حكمو عليه غيابيا هو ماكسر مادار محامي باباه كي لحقتهوم برية 3 راح للويس قاللهوم انا لحقتني برية قالولو محكمة بعثث 3 قالوهوم واحدة برك سبحان الله المهم قالولهوم انا راني حاب ننقض الحكم قاللوا لازم يحضر هو و يكسر شرع هو قاللهوم راهو في اروبا ما علاباليش قاع وين راح و صاحبي مسكين باباه طاعن في سن 73 سنة اتخيل ياخويا شيخ كبير يجري على كبدة تاعو و هدا بكوارطو انا صبرتو قلتلو ماتحبطش راه تنحشالك تخبطها بهبلة في لحبس قلتلوو نتا وكل محامي قلتلو ناس خدمت زطلة و باعت لادروق و ناس طلعو لجبل و مدولهوم سكنة و شهرية راهوم براءة قلتلو نتا ضربةك ب 2 حبس خاطش كنت غايب كن حضرت يحكمو عليك 6 اشهر و لا براءة اتخيل خو حنا نعرفو ناس زورو دراهم و حكمو عليهم لبروف سكانر وووو خرجو براءة دفعو دراهم انا قلتلو نتا و دراهمك يخرجوك براءة شوف كاش قاضي خشين و لا محامي قلتلو كما قلتلي و زيد خو انا هدا صاحبي ماحكموش عليه لبروف لا سكانار لا كاشيات لا والو و زيد قالو محقق شرطة كون ماتجبدناش ناس الي خدمولك دوسي تخلص حبس هو ماحبش يجبدهوم خاطش يولي حبس كبير تكوين جمعية اشرار و اجركم على الله فطعلي قلبي مسكين

mouradesc
2015-09-17, 08:36
السلام عليكم
أرض حبوس منذ 1930 باع فيها أحد الورثة لأخيه كل مايملك وذلك عام 1955 مع استيفاء جميع الاجراءات القانونية من تسجيل واشهار للحبوس والبيع. كيف يتم عمل الفريضة في هذه الحالة وشكرا

bohabza
2015-09-17, 18:30
صديقي عندو زوجة في المانيا المهم هو استعجل الامور واحد قالو نخدملك دوسي تاع شركة راح هو دفع للقنصلية اسبانية جاه رفض عطاولو نصف الملف و نص الملف رسلوه للشركة لما شركة اكتشفو التزوير دارو محامي و شركة شكات بيه هو كي كان في الجزاير ستدعاو و دارو معاه تحقيق قاللهوم انا ماشي خدمت دوسي وووو قالولو ادا تعرف سيد قالهوم مانعرفوش مليح كونت نتلاقى بيه في قهوة حكيتلو على وضعيتي غاضني قالي نعاوك في سبيل الله المحقق تاع شرطة قالو كيفاش تمد جواز سفر تاعك واحد ماتعرفوش هو قالو مديتلو فوتوكوبي تاع باسبور محقق هدو قالو وريهونا قالو اوكي و مبعد قالو اقعد مانرووحوش اي محقق شرطة هو الي قالو قالو اعطينا رقم الهاتف قالو ماعنديش قالو كيفاش كونت تتلاقى بيه قالو كونت نتلاقى بيه في قهوة المهم كتب المحقق بيفي و قالو روح للدار تشارع على بارا المهم هو تحصل على تاشيرة الالمانية بعثثلو مرا بيرجومو و ملف تاعها طلع لها هو كي راح المحكمة بعتتلو 3 بريات لدار باش يحضر للمحكة المهم حكمو عليه غيابيا هو ماكسر مادار محامي باباه كي لحقتهوم برية 3 راح للويس قاللهوم انا لحقتني برية قالولو محكمة بعثث 3 قالوهوم واحدة برك سبحان الله المهم قالولهوم انا راني حاب ننقض الحكم قاللوا لازم يحضر هو و يكسر شرع هو قاللهوم راهو في اروبا ما علاباليش قاع وين راح و صاحبي مسكين باباه طاعن في سن 73 سنة اتخيل ياخويا شيخ كبير يجري على كبدة تاعو و هدا بكوارطو انا صبرتو قلتلو ماتحبطش راه تنحشالك تخبطها بهبلة في لحبس قلتلوو نتا وكل محامي قلتلو ناس خدمت زطلة و باعت لادروق و ناس طلعو لجبل و مدولهوم سكنة و شهرية راهوم براءة قلتلو نتا ضربةك ب 2 حبس خاطش كنت غايب كن حضرت يحكمو عليك 6 اشهر و لا براءة اتخيل خو حنا نعرفو ناس زورو دراهم و حكمو عليهم لبروف سكانر وووو خرجو براءة دفعو دراهم انا قلتلو نتا و دراهمك يخرجوك براءة شوف كاش قاضي خشين و لا محامي قلتلو كما قلتلي و زيد خو انا هدا صاحبي ماحكموش عليه لبروف لا سكانار لا كاشيات لا والو و زيد قالو محقق شرطة كون ماتجبدناش ناس الي خدمولك دوسي تخلص حبس هو ماحبش يجبدهوم خاطش يولي حبس كبير تكوين جمعية اشرار سقسيلو كاش محامي ولا قاضي و اجركم على الله فطعلي قلبي مسكين

nassro1985
2015-09-19, 01:28
السلام عليك استاذ*
انا في حيرة من امري لقد رفعت قضية في ائمدني متعلقة بدين وربحتها في 2014/06/15لكن المدعي عليه فاته الاستئناف ثم قام برفع طعن بالنقض في 2014/10/24
-هل طعنه مقبول شكلا لانه لم اجد الجواب المقنع فهناك من يقول له الحق والعكس
-متى يتم دراسة قضيتي في المحكمة العليا

أم ســلــمــة
2015-09-19, 14:26
السلام عليك استاذ*
انا في حيرة من امري لقد رفعت قضية في ائمدني متعلقة بدين وربحتها في 2014/06/15لكن المدعي عليه فاته الاستئناف ثم قام برفع طعن بالنقض في 2014/10/24
-هل طعنه مقبول شكلا لانه لم اجد الجواب المقنع فهناك من يقول له الحق والعكس
-متى يتم دراسة قضيتي في المحكمة العليا
العبرة بميعاد الطعن بالنقض لأنه إذا وقع خارج الآجال القانونية لا يقبل و لا يجوز قانونا و يحسب ميعاده بشهرين بعد مرور مدة الاستئناف
الطعن بالنقض لا يوقف تنفيذ الحكم يمكنك تنفيذ الحكم رغم الطعن بالنقض

nassro1985
2015-09-20, 00:20
السلام عليك استاذ*
انا في حيرة من امري لقد رفعت قضية في ائمدني متعلقة بدين وربحتها في 2014/06/15لكن المدعي عليه فاته الاستئناف ثم قام برفع طعن بالنقض في 2014/10/24
-هل طعنه مقبول شكلا لانه لم اجد الجواب المقنع فهناك من يقول له الحق والعكس
-متى يتم دراسة قضيتي في المحكمة العليا

yasserdr
2015-09-25, 07:46
جماعة اختطفوا عمهم وشوهوا وجهه.ثم اتصلوا بالشرطة على انه اعتدى على نسائهم مارايكم كيف ستكون؟الا انه لديه شاهدين في نفس الوقت ضحيتينمارايكم؟:sdf:

FSJES AGADIR
2015-09-25, 22:51
بارك الله فيك شكرا على الموضوع ا

مسامح.
2015-09-26, 07:07
إتصل أحد الأشخاص بإحدى الإدارات العمومية فردت عليه إمرأة فقال لها ألو السلام عليكم
فمباشرة ردت المرأة بسب دين الله
فبعث لها المتصل رسالة عبر البريد الإلكتروني يقول فيها أن مستواك علمي صفر وإن لم يكن دينك الإسلام فالويل لدينك والويل لربك إن لم يكن ربك الله
فقامت المرأة بوضع شكوى ضد المتصل

من فضلكم ما هي الوضعية القانونية لكل شخص
وكيف يدافع كل شخص عن نفسه

hamzadmx
2015-09-27, 19:37
صدر حكم بالطلاق بالارادة المنفردة للزوج
الزوجة لم تطالب بالتعويض عن الطلاق ولا بنفقة العدة ولا نفقة اهمال ولا نفقة الالاد ولا ببدل ايجار
وطالبت غير باسناد الحضانة لها و تمكينها من اثاثها
وهذا ما حكت به المحكمة

الان وبعد مرور 4 سنوات من صدور الحكم ترفع دعوى للمطالبة بالتعويضات
ماهي المدة الزمنية لسقوط الحق في المطالبة بالتعويض عن الطلاق التعسفي "سقط بالتقادم دعوى التعويض عن الطلاق التعسفي"
و شكرا مسبقاااااا:19:

hamzaso
2015-10-02, 19:09
السلام عليكم

hamzaso
2015-10-02, 19:44
لسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أريد منكم المساعدة في هذه القضية و جزاكم الله ألف خير أما بعد:
كنا ثلاثة اشخاص ورفعنا دعوى قضائية في الإستعجالي ضد شخص آخر مع توكيلنا محامي فرفضت دعوتنا ، قام المحامي برفع دعوى ثانية هو واحد المدعين من بين الثلاثة دون علم الأخرين وبعد أيام صار اتفاق ما بين الشخص الذي رفع الدعوى أي ثالثنا و المدعى عليه بالتنازل على الدعوى و بالتواطئ مع المحامي تم تحرير وثيقة تنازل مع ذكر أسمائنا في الوثيقة دون علمناو صدر الحكم بتنازلنا نحن الثلاثة عن القضية.
السؤال المطروح : هل يمكن للمحامي ان يرفع قضية ثانية باسم أشخاص دون علمهم ، ويتصرف مع شخص واحد من المجموعة وأن يتنازل باسمهم مع العلم أن الشخص الثالث ليس له أي توكيل باسمهم .
أرجوا إجابتي في أقرب وقت و شكرا.

فاتح98
2015-10-03, 17:30
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

استاذي الفاضل لدي استفسار واتمنى ان تجيبني عنه في أسرع وقت وشكرا

////أملك محل تجاري قمت بكرائه من البلدية منذ سنة 1994 بعقود ايجار من دون انقطاع /دخلت الى القضاء سنة 2005 وكان القرار المدني لصالحي / وقامت البلدية باعادة رفع الدعوة في التجاري سنة 2009//وتحصلت على قرار من الغرفة التجارية لصالحي // وقامت البلدية ايضا برفع الدعوة أخرى في المحكمة الادارية وتحصلت على الحكم لصالحي //واستانفت البلدية الحكم الى مجلس الدولة وكان لصالحها /////

******سؤالي هو كيف اتمسك بالقرار لصالحي فقد اقر القرار المدني و التجاري لصالحي بينما قرار مجلس الدولة لصالح البلدية
***** ملاحظة ان القرار المدني و التجاري يرقض طلب الاخلاء / وقرار مجلس الدولة يرمي الى اخلاء المحل التجاري ***

----- وايضا كيف لمجلس الدولة ان يخالف القانون التجاري ويلزموني بخلاء عين الوجود او بدون تعويض استحقاقي **

من فضلكم ماذا أفعل لبقائي في محلي التجاري منذ سنة 1994 وشكرا وأجركم على الله

monahad
2015-10-03, 20:41
السلام عليكم
لديا إستفسار عن عقارات خاصة بجدتي بالجزائر وأرغب أن أتحصل على أي وسيلة للتواصل وشرح الأمر

travailalg
2015-10-03, 22:30
السلام عليكم.

هل يمكن للعامل أن يرفع قضية جزائية ضد مدير عام شركة عمومية (مديره) استعمل سلطته لأغراض شخصية سببت أضرارا على العامل، مع العلم أن كل الأدلة المادية موجودة لادانته.

و شكرا.

نونوس الصغير
2015-10-04, 17:16
السلام عليكم
وقعت لي سرقة (بالخداع إن صح التعبير قانونيا) فرفعت دعوى عن طريق السيد وكيل الجمهورية منذ ما يقارب الشهر ولم يصلني أي استدعاء لحد هذه اللحظة
إلى متى يمكن أن تطول المدة الفاصلة بين رفع القضية وتفعيلها
وشكرا

djoe007
2015-10-05, 16:00
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

استاذي الفاضل لدي استفسار واتمنى ان تجيبني عنه في أسرع وقت وشكرا


قمت بالتعاقد مع إحدى المديريات الولائية (مديرية الثقافة) في إطار مشروع تهيئة و ترميم مكتبة حضرية. لدي الإتفاقية و الأمر بالخدمة. قمت بمباشرة الأشغال حيث بلغت نسبة الإنجاز 90 بالمائة و قد إنتهت مدة الإنجاز و لم أستطع إكمال الأشغال في الوقت المحدد لظروف خاصة. إلا أن الإدارة قامت بفسخ الإتفاقية و قامت بجلب مقاول آخر لتكملة ما تبقى من الأشغال و لم تسوي لي وضعيتي منذ 15 شهرا من تاريخ الفسخ و لم يقدموا لي محضر إستلام الأشغال المنجزة من طرفي رغم العديد من الرسائل المبلغة.


هل يمكن لي رفع قضية أمام القضاء الإداري للمطالبة بحقوقي رغم عدم وجود محضر إستلام الأشغال. و هل يجب علي أن أدخل مكتب الدراسات في الخصام لأنه الوحيد المؤهل للتأشير على المحضر.
وشكرا وأجركم على الله

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-10-10, 14:29
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

استاذي الفاضل لدي استفسار واتمنى ان تجيبني عنه في أسرع وقت وشكرا


قمت بالتعاقد مع إحدى المديريات الولائية (مديرية الثقافة) في إطار مشروع تهيئة و ترميم مكتبة حضرية. لدي الإتفاقية و الأمر بالخدمة. قمت بمباشرة الأشغال حيث بلغت نسبة الإنجاز 90 بالمائة و قد إنتهت مدة الإنجاز و لم أستطع إكمال الأشغال في الوقت المحدد لظروف خاصة. إلا أن الإدارة قامت بفسخ الإتفاقية و قامت بجلب مقاول آخر لتكملة ما تبقى من الأشغال و لم تسوي لي وضعيتي منذ 15 شهرا من تاريخ الفسخ و لم يقدموا لي محضر إستلام الأشغال المنجزة من طرفي رغم العديد من الرسائل المبلغة.


هل يمكن لي رفع قضية أمام القضاء الإداري للمطالبة بحقوقي رغم عدم وجود محضر إستلام الأشغال. و هل يجب علي أن أدخل مكتب الدراسات في الخصام لأنه الوحيد المؤهل للتأشير على المحضر.
وشكرا وأجركم على الله

بطبيعة الحال يمكن اللجوء تلى القاضي الاداري للحصول على مستحقات الاشغتل التي قمت بها بشرط اثبات تلك الاشغال بموجب وعلى وجه الخصوص محاضر المراقبة للتقنية

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-10-10, 14:34
السلام عليكم
وقعت لي سرقة (بالخداع إن صح التعبير قانونيا) فرفعت دعوى عن طريق السيد وكيل الجمهورية منذ ما يقارب الشهر ولم يصلني أي استدعاء لحد هذه اللحظة
إلى متى يمكن أن تطول المدة الفاصلة بين رفع القضية وتفعيلها
وشكرا

قمت بتقديم شكوى للسيد وكيل الجمهوريو ليقوم بالبت فيها بطبيعة الحال قد يقوم وكيل الجمهورية بحفظ الشكوى ادا ما كانش عندك ادلة وقد يقوم بمباسرة اجراءات البحث والتحري عن طريق الضبطية القضائية معناه ترسل لك الضبطية استدعاء من اجل سماعك ثم يسمع المشتكى منه والشهود ان وجدوا ليرسل الملف الى وكيل تلجمهورية من جديدة لدراسته ويتثرف فيه اءا تراؤى له ان لاجريمة يقوم بحفظ الملف ويسلملك مقرر الحفظ واذا تراءى له ان الافعال تسكل جريمة يحال المتهم على محكمة الجنح ليحاكم وفقا للقانون

عبد الرحمان 1111
2015-10-10, 15:20
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

a_raouf2015
2015-10-10, 17:16
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
الرجاء افادتي بما يجب أن أقوم به من أجل استرجاع مجوهرات ملك لي أخدتها زوجتي معها حين مغادرتها لبيت الزوجية. علما أنها رفعت قضية تطلب فيها بالخلع.بعد مغادرتها البيت والمحكمة لم تفصل بعد..

helpusplease
2015-10-11, 18:24
http://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1875064
السلام عليكم ، اخواني و اخواتي ... عندي استشارة قانونية صعبة بعض الشيء ، و هي تتكلم حول القانون الواجب التطبيق على الميراث ، في مقياس القانون الدولي الخاص ، طبعا ، حسب التشريع الجزائري ...

ان شاء الله الأعضاء يعاونوني بعض الشيء ، لانني عندي مراجع حول الميراث في القانون الدولي الخاص السنة الثالثة ، لاكن كلها نظري ، و انا اريد خطة بحث متعلقة بالاستشارة ، او طلب حل هذه الإستشارة من الجانب الشكلي و الموضوعي

اذا اريد ، خطة البحث ، او الاجابة على مطلوب الاستشارة

الاستشارة تقول انه كان هناك شخص اسمه رضا جزائري ، تزوج ب صابرينة تونسية ... في سنة 2009 ، عندما ذهب الى تونس للقيام بعمل تجاري هناك ... فاتفق الزوجان على جعل اموالهم كلهم شركة ، بنسبة 1/2 اي النصف للواحد .. بما في ذلك منزل في تونس اكتسبته الزوجة قبل الزواج بالجزائري ، بالميراث ، و حقل كبير في المتيجة .. ورثه الجزائري.
عاد رضا و زوجته للإقامة الدائمة بالجزائر العاصمة ، حيث اشترى منزل ، و سيارتين ، احداهما باسمه و الأخرى على اسم زوجته .. و لم تذكر لنا الاستشارة ان عندهم اطفال او لا.
بعد وفاة الزوج ، طلبت الزوجة بنصيبها من التركة .

المطلوب هو :
تحليل الاتفاق المالي للزوجين اي رضا و صابرينة .
كيف تتم التركة و طبقا لاي قانون و كيف تؤول الحقوق لذويها

amine yacine
2015-10-12, 08:47
اتشرف لسيادتكم بسرد وقائع قضية موضحة ما يلي :

عامل بمؤسسة نقل انابيب تيارت حيث قام بمقاضاة المؤسسة و صدر حكم قضائي لصالحه في /2004 بمحكمة تيارت يقضي بتسليمه شهادة العمل و المنح العائلية لابنائه

لثلاثة غير ان مدير المؤسسة بارزيو امتنع عن التنفيذ .

في 2005 صدر حكم اخر قضى بامر المدير تسليم شهادة العمل و المنح العائلية تحت غرامة تهديدية قدرها 1000دينار عن كل يوم تاخير (حكم +صيغة تنفيذية)

وفي /2006 قضت المحكمة بتعويضه عن الضرر قدره 500.000 دج ولم تجمع الغرامة التهديدية .

بتاريخ 27/09/2010 صدر حكم اخر قضى برفع الغرامة التهديدية الى 3000دج يوميا نتيجة التاخير في تنفيذ الحكم الا ان السيد مدير المؤسسة اهمل الحكم و ضربه عرض الحائط

(حكم نهائي +صيغة تنفيذية).

قام برفع دعوى اخرى من اجل تصفية الغرامة تهديدية محل الحكم المؤرخ في 2010 غير ان القاضي رفضها رغم انه هو الذي اصدر حكم 2010 بالاضافة الى ان

طالب بتصفية الغرامة تهديدية وهي دعوى مؤسسة قانونا .

قام برفع دعوى تقليل من شان الاحكام فكان ردها هو الحفظ المؤقت من طرف سيادة وكيل الجمهورية

فلم اجد سوى اللجوء لدى مصلحة تنفيذ الاحكام القضائية بوزارة العدل منذ2011 :
لكن دون جدوى



.

كماراسلت المفتيشية العامة لدى وزارة العدل في فكان ردها ان قضيتي لا تستوجب التادخل .كما اني راسلت معالي وزير العدل من اجل مقابلتي لطرح القضية

لقد طالت قضيتي كثيرا ساعدوني يا اهل الخير


في ايجاد الحل علما ان الكثير اقترح علي امر بالتنفيذ فمن اين احصل عليه.

و لكم واسع النظر مع فائق التقدير و الاحترام.

hofigo
2015-10-15, 10:04
السلام عليكم
باديء البدء أشكر الأستاذ على المجهود الكبير و الخدمة الجليلة التي يقدمها و الشكر موصول للجلفة إنفو
أنا مواطن قمت بشراء قطعة أرض في بربيح (المكيمن) عن طريق وعد بالبيع عند الموثق مشهر في 2008 يحدد الوعد ثمن القطعة و ينص على أن الموعود له قد أتم المبلغ و لا يجوز للواعد أن يطالب بأي ثمن أخرو ينص على أنه يتوجب على الواعد أن يتم إجراءات التهيئة و التجزئة و القسمة و شهادة المطابقة وانتهاء الأشغال في مدة لاتتجاوز العامين ولكن الواعد لم يقم بالمطلوب و إلى يومنا هذا وهو يتماطل لإتمام ما عليه و لتنفيذ البيع
ماهوالاجراء القانوني الممكن للمطالبة بحقي و هل رفع دعوى قضائية يمكن أن يحل المشكل مع العلم أنني إتصلت به و في كل مرةيقدم مبررات واهية و اتصلت بالموثق وأعطاني النسخة التنفيذية للوعد بالبيع,
شكرا و بارك الله فيكم

مريم امة الله
2015-10-15, 21:20
:sdf:السلام عليكم
اود الاستفسار بخصوص قضية زوجي و اطمع في توضيح من حضرتكم استاذنا الكريم و القضية مختصرة كالتالي
زوجي استاذ و تعرض لاعتداء جسدي من احد تلاميذه وهو قاصر حيث جاء هاذا القاصر الى بيتنا رفقة اثنين من اخوته و اخر معهم يعني اربعة بالمجموع وهذا باستعمال اسلحة بيضاء متنوعة و لم يكن في البيت الا انا و زوجي يعني انا الشاهدالوحيد على الاعتداء
لكن في جلسة الاولى مع القاصر اعترف انه ضرب استاذه اي زوجي ولكنه انكر انه كان برفقة اخرين مع ان الضرر الملحق بزوجي درجته تنفي ان يكون القاصر لوحده من فعل هادا نظرا لوجود صور لزوجي في المستشفى و شهادة طبية من الطب الشرعي ب 15 يوم علما ان اثنين من المتهمين البالغين مسبوقين قضائيا بتهة الاعتداء على اشخاص.
مادام القاصر قد انكر وجود الاخرين معه فهل تقبل شهادتي وكيف ادعمها؟
وهل يؤثر كون المتهمين مسبوقين قضائيا في الحكم؟
في الجلسة الاولى مع القاصر طلب زوجي تعويضا ب 40 مليون كيف يكون حكم المحكة مادام القاصر معترف بفعلته؟
ارجو الرد من حضرتكم ولكم مني فائق الاحترام و التقدير

bensaidkhaled
2015-10-16, 15:45
سلام عليكم

لقد فاتنني الجلسة للرد على مذكرة جوابية في القسم المدني تتعلق بدعوى منع التعرض
ثم لم احضر الى الجلسة التي تم لها التاجيل لانني لم اعلم بها
وعندما ذهبت للمحكمة قالو لي الملف موضع للنظر و اصدار الحكم في الاسبوع القادم

مع ان لدي رد و اوراق مهمة اريد تقديمها
كيف يمكنني ان اجعل القاضي لا يصدر الحكم بل يستلم الرد على المدعي

.............. عاجل :sdf:

gaassis
2015-10-16, 16:15
السلام عليكم
قمت بكراء محل تجاري لمدة سنة لغرض فتح وكالة إتصالات .... وبعد مدة قررة إيقاف نشاطي التجاري ... أردت إعادة تأجيرة المحل التجاري لشخص أخر ..لأن المؤجر طلب مني إحضار بديل ..أو مستأجر أخر حتى يتم التعويض .. و أقوم أنا بفسخ العقد مع الموؤجر ... ويقوم هو بإعدة إبرام عقد مع المسأجر الجديدة لمدة سنة كاملة ... أخد أن مبلغ 7 أشهر و يأخد هو مبلغ 5 أشهر .... ولكن جاءني شخص يطلب تأجير المحل لمدة 7 أشهر ... السؤول هل يمكن أن أقوم أنا بإبرام عقد كراء مع هذا الشخص دون تدخل الملك الذي أجرني المحل ... أو ربما أستطيع تأجيره لشخص ينوي أن يمارس نشاط مثل نشاطي

sidrabella
2015-10-19, 13:05
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
سيدي الكريم لقد وقعت في ورطة كبيرة واريد المساعدة فانا متزوجة منذ سنة والشخص الذي تزوجت به من ولاية اخرى فعندما جاء لخطبتي قال بانه يسكن في منزل خاص به وتقطن معه امه واخته كون اباه ميتا ويتقاضى اجرا مرتفعا لهذا اشترط علي عدم العمل وبعد الزواج اتضح انه يقطن بسكن اجتماعي باسم والدتهومستواه المعيشي كارثي المهم اهلي قامو بمساعدتي قدر المستطاع واصبح ابي ينفق علي اكثر مما كنت عليه وانا عزباءوبسبب تدني المستوي المعيشي عنده اصبت بانيميا حادة وانا حامل في الشهر الثامن دخلت على اثرها المستشفى بالمدينة التي اقطن بها لان والدي جاء لزيارتي فوجدني في حالة مزرية فاخذني معه بعد استشارة زوجي وزرت اكثر من طبيب فانتهى بي الامر في المستشفى لمدة اسبوع.
مشكلتي الان ان زوجي يريد مني العودة الى بيت الزوجية فرفضت خوفا على صحتي فاشترطت مسكنا خاصا منفردا بعيدا عن اهله بسبب مشاكل عائلية سابقة لم اتطرق اليها كما اني طلبت منه عودتي الى العمل لانه لا يستطيع ان يوفر لي لقمة العيش فخصص لي صالة المعيشة كغرفة والشرفة كمطبخ لايحتوي لا على حنفية ولا على levier de cuisine والحمام داخل حوش رغم انه يسكن في عمارة بالطابق الارضي رفضت الامر فاحضر جماعة من المسلمين كما يدعي فاشترط عليه ابي السكن الخاص والوظيفة واقترح عليه بيتا مجهزا هو ملك لوالدي فرفض زوجي الاقتراح وازيدكم علما ان زوجي لديه شهادة الاقامة بولايتي وقد اودع ملفا سكنيا بنفس الولاية وقام بتشطيب اقامته من ولايته.
واخيرا وصل الى ان ارسل الي محضرا قضائيا مرفقا باعذار يطالبني فيه العودة الى بيت الزوجية واعطاني مهلة اسبوع فكان ردي اني لااستطيع العودة كوني تحت المراقبة الطبية ولا استطيع التنقل وانا على وشك الولادة
اريد منكم سيدي الكريم التوضيح القانوني لحقوقي كزوجة حامل ونصحي بمايجب علي فعله في المرحلة المقبلة.

في انتظار ردكم السريع تقبلوا مني فائق التقدير والاحترام.

بائع الورود
2015-10-20, 16:26
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

استاذي الفاضل لدي استفسار واتمنى ان تجيبني عنه في أسرع وقت وشكرا

اريد استفسار عن قضية خيانة امانة و نصب و احتيال
ماذا يجب علي فعله حتى القضية تدخل الى القضاء باسرع وقت علما بأني الجاني معروف و الأدلة موجودة
و بارك الله فيك

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-10-23, 15:20
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

استاذي الفاضل لدي استفسار واتمنى ان تجيبني عنه في أسرع وقت وشكرا

اريد استفسار عن قضية خيانة امانة و نصب و احتيال
ماذا يجب علي فعله حتى القضية تدخل الى القضاء باسرع وقت علما بأني الجاني معروف و الأدلة موجودة
و بارك الله فيك
تقدم شكوى مصحوية بادعاء مدني امام السيد قاضي التحقيق

sec 88
2015-10-25, 15:29
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

aisma
2015-10-25, 16:01
هل شراء عقار من المعمر في 1960 يعتبر باطل

ولد العلمة
2015-10-26, 16:55
استفسار عاجل في العقار ؟؟؟ هل هي صحيحة طلب الشاري من بائع قطعة ارض تقديم نسخة من العقد عند اللقاء ليعربن الشاري
وماهي الاجراءات الاخرى التي قد يطلبها الشاري وماذا يجب الاحياط منه عند البيع وشكرا لكم

nabilkeb
2015-10-27, 08:25
السلام عليكم :



أفيدوني بجواب على هذا الإستفسار العاجل بارك الله فيكم :

الجزائر (ولاية قسنطينة)



-- لديا محل أمارس فيه النشاط التالي:

بيع الروائح و العطور

بيع الأدوات المدرسية

بيع قطع غيار و لواحق الكمبيوتر

سبعة (07) أجهزة كمبيوتر للنت (مقهى نت)



حضر إليا أعوان المراقبة التجارية ، و قمت (خوفا لعدم ملكي أي وثائق) بإعطائهم هوية شخص غير موجود ، أين قدموا إليا استدعاء باسم الهوية المقدمة (كوني صاحب هذا التاجر صاحب الهوية الخاطئة)



للعلم فتحت هذا المحل منذ 04 أيام فقط و أعتزم التسجيل بالسجل التجاري على الأقل ضمن عمليات البيع المذكورة (أما التسوية القانونية لنشاط مقهى النت فهو شبيه بالإستحالة)



- الآن ماذا يترتب عن فعلتي هذه (تقديم الهوية الخاطئة) في حالة معاودة مجيء هؤلاء الأعوان ، قانونا ؟

- ماهي نظرت القانون لممارسة هذا النشاط بدون وثائق ؟

- ماذا عليا فعله (بما تنصحونني) الآن ؟



أفيدوني على عجالة بارك الله فيكم .

و السلام عليكم .

m.hsmail
2015-10-31, 20:09
- انا لدي قرار صادر عن مجلس قضاء ..... بتاريخ جانفي 2015 يقضي باسقاط حضانة عن الام و اسناد الحضانة للاب مع تحديد وقت الزيارة
بعدها تم تنفيذ القرار و صدور احكام جزائية ضد المدعى عليها و شكاوي جزائية قيد التحقيق و منها المجدولة بخصوص عدم تسليم محضون .
بعدها تم الانتقال الى مدينة اخرى و تم رفع دعوى قضائية ضد المدعى من طرف الجدة
- بعدها تم استصدار امر عن محكمة هذه المدينة...... يقضي باسناد حضانة مؤقت للجدة لمدة اسبوع رغم ان في الملف يثبت ان البنت مخطوفة من طرف هذه العائلة رغم انه يوجد ملف يحتوى على الشكاوي الجزائية و عرائض جوابية و غيرها .

1- هل يمكن الغاء قرار نهائي صادر عن مجلس قضاء .... و هو محل طعن بالنقض في مدة تقل عن السنة .
2- هل يمكن استصدار امر رغم انني املك قرار يسند لي الحضانة و الحضانة ملك لي و انني صاحب شهادة و عامل ومن عائلة محترمة و ليس لدي سوابق عدلية و ظروفي المعيشية جيدة .
3- كيف يمكنني ان اتصرف و كيف الحل

lndmhmd
2015-11-02, 20:24
السلام عليكم استاد ج سواعدي .
صدر حكم غيابي نهائي سنة 2005 في قضية نصب و احتيال هل يمكن تقادم العقوبة سنة 2015 مع العلم ان المتهم ليس لديه الحكم و ليس لديه التبليغ.
افيدونا بالاجراءات المتبعة كي يحصل علي التقادم و بارك الله فيكم استادنا.

Annabi1223
2015-11-09, 09:12
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

انا شاب جزائري، مطلق.
مشكلتي تكمن في أن طليقتي الساكنة في الجزائر تقوم بقطع صلة الرحم بيني وبين إبني البالغ من العمر 2سنة. فحيث طليقتي تستغل إجازتي القصيرة في الجزائر لمنعي من زيارة إبني إلا في حالة حضور محضر قضائي. إذن ليس لي دليل قاطع لأثبت إمتنعها.
هل يمكنني إجبارهها بطريقة قانونية أن تأخد إبني إلى مركز الشرطة حتى أستلمه

شكرا

dady-one
2015-11-09, 20:40
السلام عليكم أما بعد
لدينا قطعة ارض مقسمة بين الورثة بالتراضي لا نملك غير العقد الإجمالي للأرض لحد الساعة أنا واحد من بين الورثة اريد أن أبيع حصتي في الأرض سؤالي لسيادتكم كيف يتم عقد البيع هل يسمي بيع بالتنازل أو ؟؟؟ و عند البيع بالتنازل هل تنتقل الملكية إلي المشتري؟ و ما ذا يلزمني كوثائق لمحرر العقد بين البائع و المشتري ؟ و هل في حين يتم التراضي و الإمضاء سيتحصل المشتري علي عقده الخاص بالارض التي إشتراها ؟ و هل يجوز التصريح بالمبلغ الكامل المتفق عليه بين البائع و المشتري عند محرر العقد ؟
شكرا و عذرا علي كثرة الأسئلة إحتراماتي

معلمة03
2015-11-13, 17:18
السلام عليكم اخواني ارجو المساعدة نجحت في مسابقة ترقية في قائمة الاحتياط و من الناجحيين من تنازل و لكن قال لي لا يمكن توظيف الاحتياط ما فهمت والو هل هذا من قانون المسابقات؟؟؟ ربي يجازيكم خيرا

amirs
2015-11-17, 00:29
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي سؤالي هو : اني وجت نفسي متهم اني شاهد في شهادت عدم العمل مزورة فهل من حل مع اني شاهد فقط غير متعمد شكرا اخي انتضر الجواب منك

loudjin
2015-11-17, 17:56
السلام عليكم
انا اجريت لي عملية قيصرية و على اثرها تعرضت لانسداد في قناة الرحم مما تسبب لي الان بمشاكل على الرحم لمعالجة هذه المشكلة لا بد من اجراء عملية جراحية جد خطيرة ادى للعدم حدوث الحمل و اكدوا لي الاطباء بان جرح العملية لم يتم غلقه كما يجب وهذا لتهاون الجراح في ذالك مما يتسبب في خطر في الحمل الموالي وهذا بعد معالجة المشكل الاول هذا ان امكن ذلك.مع العلم ان الجراح كوبي الاصل
فبماذا تنصحني يا استاذ من الناحية القانونية مع العلم انني اعمل في المجال الصحي.

algerien_pipou
2015-11-17, 23:51
السلام عليكم

rachidh
2015-11-19, 14:31
بعد فصل المحكمة العليا هل من نقد في حكمها

السلام عليكم تحية لكم جميعا اريد ان اعرف هل يحق لي الطعن في قرار المحكمة العليا بالجزائر لقد رفضت لي الاستئناف بعد رفع الطعن لها لعلي اجد حقي فيما انشده منها الا ان القرار خاب املي و انا على يقين و متأكد انني صاحب الحق بلا منازع و لا ادري اين يكمن الخلل و الامر الذي ابحث عليه الان هو هل من سبيل في الطعن ضد قرار المحكمة العليا او ما هو العمل القانوني كيف ارفع مرة تظلمي و جزاكم الله كل خير على من مد لي يد المساعدة او احتار لامري

zeroual88
2015-11-28, 00:33
السلام عليكم
صدر قرار جزائي عن المجلس غيابي لطرف
عندما أردنا تبليغه تمت افادتنا باستخالة التبليغ نظرا لأن اللمعني أصبح معوقا ذنيا
هل يمكن تبليغ الوصي عليه

nabilo15
2015-11-28, 21:35
السلام عليكم استاد ج سواعدي
هل يستطيع المؤجرتوجيه تنبيه بالإخلاء مع عرض التعويض الاستحقاقي أثناء سريان التجديد الضمني اي بعد انتقضاء مدة الايجار(تطبيقا للمادتين 173-174 من القانون التجاري الجزائري) في حالة محل تجاري ؟ شكرا على الاجابة مسبقا

*البنت الدلوعة*
2015-11-30, 21:02
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :

هل يجوز رفع دعوى من اجل تعيين حارس قضائي للمستثمرة الفلاحية و هناك دعوى في الموضوع (استئناف) عدم التعرض ؟؟؟

IMAD 1983
2015-12-03, 10:06
السلام عليكم
استاذ اريد استشارتك في هذا ىالامر
انا صاحب مطعم في حي سكني
الحي الذي اسكن فيه يحوي 4 طرق4" chemins"
هناك اكثر من 10 مطاعم في الحي باعتباره قريب للطريق السيار بالعلمة
1* المطعم مستوفي كل الشروط القانونية ولدي السجل التجاري و كل مايتعلق بفتح مطعم
لدي جار اشتكى من الدخان المشواة
فاخرج محضر قضائي لوسي
المهم بعد الكلام معه قال انه اذا لم تمنع الدخان من الوصول ايه سيذهب للمحكمة
انا قمت بعمل مشواة خاصة للتقليل من الدخان وتركيب قصبات هوائية لكن لا استطيع القضاء على الدخان كليا انما انقصت الغالبية العظمى
هل اذا ذهب للمحكمة في هذه الحالة يمكن ان تكون القضية في صالحه
شكرا جزيلا
مع العلم ان المطعم في منزلي

دهشار عبد القادر
2015-12-03, 11:45
باع جزائرى سيارة لجزائرى اخر مقابل 300اورو بفرنسا استخرجت البطاقة الرمادية انتهى الامر ولما عاد البائع الى أرض الوطن سجل دعوى أمام القسم المدنى طالبا مبلغ 350.000دج ثمن السيارة من جديد وتعويض ب200.000دج المحكمة وقبل الفصل فى الموضوع وجهت اليمين المتممة للمدعى طبقا لنص المادة 348 من القانون المدنى وبعد إعادة السير فى الدعوى حكمت المحكمة بإلزام المدعى عليه أن يدفع مبلغ 350.000دج إضافة الى تعويض قدره 100.000دج.
ماهى الاسس التى يجب الاعتماد عليها فى الاستئناف .

وردة مدريدية
2015-12-03, 15:07
بتاريخ 07/01/2015 ابرم زواج عرفي بين احمد وفاطمة مع العلم انه تولى الزواج هده الاخيرة والدها
ولقد حضر هاده الواقعة جمع من المسلمين اين تم من خلاله تمسة الصداق بطاقم من دهب وخاتم ومبلغ 50.000دج استملمتهم فاطمة بنفس التاريخ
وانتظر الطرفان الى غاية 27/07/2015 حتى قاما بحصور امام ظابط الحالة المدنية رفقة الولي والشهود لتسجيل عقد زواجهما
بتاريخ 19/10/2015 رزق الطرفان بتوام سمي على التوالي عمر وسعاد ولما لجا والدهما احمد الى بلدية سيدي بلعباس لتسجيلهما بسجلات الحالة المدنية رفض ضابط الحالة المدنية تسجيلهما زذلك باعتبار ان الفترة الممتدة بين عقد زواج وتاريخ ميلاد يخالف مانص عليه قانون الاسرة
كيف تكون الاجراءات من اجل الحاق نسب الاولاد بابيهم

jaki_09
2015-12-05, 14:59
قام كمال بتقديم مسكن لاشخاص لياويهم فيه وفي حقيقة الامر الاشخاص هم عصابة إجرامية يقومون بالتخطيط لاعمالهم الإجرامية في ذلك المنزل دون علم كمال بذلك. قامت الشرطة باعتقالهم و صرحوا بان كمال كان ياويهم دون علمه بانهم عصابه إجرامية فقامت الشرطة بادانه .
ما تعليقك على ذلك وما هي عقوبه كمال القانونية لذلك؟ وشكرا

كفايه
2015-12-05, 15:45
‏السلام عليكم تم الاتفاق بين المرحومه والشخص الهندي علي فتح براده وانه تكفل بجميع الامور الخاصه بالبراده من ادوات وديكور وجميع الاشياء كلها باسمه وهو ليس علي كفالة المحل وعنده دفتر شيكات باسم المحل وتوقيعه ماشي في البنك وبعد ان توفت المرحومه طلبت منه ان يوقف الشيكات التي باسم المرحومه وتوقف وصبح يمشي امور البراده بالشيكات الشخصيه التي باسمه الشخصي والتجار يتعاملون معاه وبعد سنه من الوفاه اصبحت الديون علي المحل وقال سوف اذهب الي الهند والبيع الارض التي عندي في الهند وبسبب انه محتاج للنقود اصبحت الارض قيمتها رخيصه ولا تكفي الديون ولان التجار يتصلون فيني عن المبالغ المطلوبه من المحل علما بانه لايوجد شيك باسم المحل انما شيكه الشخصي فهل يجوز المطالبه به وتسديده لهم لا يوجد عندهم الا توقيع المرحومه في التفاقيه التعامل معهم اول فتح المحل ورصيد استلام البضاعه باسم المحل ولاتوجد شيكات او ارصده باسم زوجتي فهل هذه الاتفاقيه الورثه ملزومون بدفع المبالغ الله يرحم والديك

MEBARAK
2015-12-05, 20:39
من فضلكم أريد شرحا مفصلا من ذوي الاختصاص مع جزيل الشكر و الامتنان انا امارس نشاط تجاري بدون رخصة وفوترة وقعت في ايدي الدرك حجزو سلع المتمثلة في120 هاتف نقال اصلي ومقلد دارولي محضر استماع و و و .........وشي الفرق بين السلعلة الي تروح الي املاك الدولة والي تروح الي الجمارك وماهو الحكم في هده القضية علما اني امار س نشاط تحاري غير قار وبمادا تنصحوني ...........

geophysicien
2015-12-08, 16:03
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني انا في ورطة وارجو ان تساعدوني للوصول الى حل
اشتريت سيارة من شخص وكان الاتفاق على مبلغ 91.5 مليون وقال لي انو لاطول مافيهاش المعاود الا اللال اللي في جهة السائق وبعد الكتابة في البلدية واستلام المال اخذت السيارة للطلي وبعد الفحص تاكد له ان الكابو والبارشوك الامامي معاودين الصبغة وعند مواجهة البائع بالامر انكر ذلك وقال لي الخطا مني لاني لم اذهب للطولي قبل دفع المال والكتابة .... فهل هناك طريقة قانونية تمكنني من الغاء البيع واسترجال اموالي .... وبارك الله فيكم

ملاك الورد23
2015-12-10, 00:20
:sdf: احد معارفي هو وصديقه تشاجروا مع 4 اشخاص في ولاية أدرار ،فقام هؤلاء الاربعة بالإبلاغ عن الواقعة لدى الدرك الوطني باجي مختار أدرار، واما عاد إلى ولايته الأصلية سوق أهراس تفاجأ بأن محكمة رقان فصلت في القضية وأنه حكم عليه هو وصديقه بغرامة مالية والتي سددها عنه صديقه بحكم أنه يقطن في ولاية أدرار، مع العلم أنه لم يصله أي تبليغ من المحكمة بموعد المحاكمة أو بحث عنه. والآن تفاجأ بأنه روشارشي عند الدرك بتهمة الضرب والجرح العمدي وهذه المعلومة تحصل عليها من احد الدركيين والمشكل أنه لم يتم البحث عنه لحد الأن ! وهو من العسكريين المشطوبين أي في كل سنة يتم بحثه من طرف الدرك الوطني ! لماذا لم يتم البحث عنه لحد الأن وهو روشارشي في سجلات الدرك الوطني؟ و صحيفة السوابق العدلية رقم 3 نظيفة.! أرجوا التوضيح

manalvilla
2015-12-11, 00:25
السلام عليكم
ما هو قرار المحكمة حول شجار بين شاب ووالده مع زوجة العم وابنتها ،سبب الخلاف هو سوء تفاهم حول كراء سكن لاخت الشاب والشاب ايضا ادلى بانه تدخل لتهدئة الاوضاع علما أن الوالد ادان نفسه بانه ضرب البنت وقال ان ابنه تدخل للدفاع، مع العلم أن العم متوفي وشكرااا

didin41
2015-12-11, 20:01
السلام عليكم
عندي استفسار فيما يخص قضية هناك شخص رفع دعوى على صديقي في القسم العقاري على مستوى المحكمة و في المرة الثانية استئنفت على مستوى المجلس القضائي في الولاية و تم الحكم لصالج صديقي ثم قام ذلك الشخص برفع دعوى اخرى من جديد على مستوى المحكمة الاولى الابتدائية القسم العقاري هل هذا الامر عادي الدعوى كانت صورة طبق الاصل للدعوى الاولى و العريضة نفسها كيف لقضية تفصل فيها المحكمة الابتدائيةي تم ترفع الى المجلس و يفصل فيها ثم يعود المدعي الى المحكمة الابتدائية و يرفع نفس الدعوى من جديد رغم اني درست القانون الا اني لم استطع اجابته لاني لم افهم شيء

readh
2015-12-13, 08:02
السلام عليكم عندي استفسار ولكم جزيل الشكر ،سيدي افدني جازاك الله خيرا ،انا شريك ثالث ب25%من رأس مال شركة ذات مسؤولية محدودة .أود الخروج منها فما الطريقة وهل يحق لي هذا

blanche rose
2015-12-13, 09:44
السلام عليكم استاد ج سواعدي
هل يستطيع المؤجرتوجيه تنبيه بالإخلاء مع عرض التعويض الاستحقاقي أثناء سريان التجديد الضمني اي بعد انتقضاء مدة الايجار(تطبيقا للمادتين 173-174 من القانون التجاري الجزائري) في حالة محل تجاري ؟ شكرا على الاجابة مسبقا

متى بدأ الايجار
قبل 2005. او بعد؟؟

zakia ak
2015-12-13, 19:27
مشكلتي مع طليقي
السلام عليكم
انا استادة منذ ثلاثون سنة ربيت اولاديي احسن تربية ثلاث بنات يدرس في كلية الطب وطفل يدرس الرابعة متوسط دارت حياتي مئة وثمانون درجة فبعد كفاحي مع ابو اولادي وشيدت المنزل معه واشتريت له السيارة بمخلفا ت الاسا تدة وبعت عشرون لويزة من محزمتي قذفني في شرفي وحجتبه
ان احد الزملاء يصغرني سنا طلب مني كاسا من العسل بحكم طليقي كان مربي نحل و استشرته قبل ان اخذ العسل لهادا الزميل و في المساء جمع اولاده و اخبرهم باني على علاقة مع هدا الزميل مع العلم انه في مقام ابني من حيث السن
وباشر بسرعة اجراءات الطلاق و لم يصغ لعقلاء الحي و الائمة الذين تدخلو دون جدوى
قطع صلته باولاده و لم يدفع النفقة وهو يستعد للزواج من امراة اخرى مع العلم ان عمره 62 سنة ولا يكلمهم ولو في الهاتف ولعلمكم انه اخرجني من بيتي بالتهديد قائلا (انه سيقتلني او يقتل نفسه او يقتل الزميل)
انصحوني كيف اتصرف معه لاسترداد حقي وحق اولادي الاربعة.

blanche rose
2015-12-13, 19:41
مشكلتي مع طليقي
السلام عليكم
انا استادة منذ ثلاثون سنة ربيت اولاديي احسن تربية ثلاث بنات يدرس في كلية الطب وطفل يدرس الرابعة متوسط دارت حياتي مئة وثمانون درجة فبعد كفاحي مع ابو اولادي وشيدت المنزل معه واشتريت له السيارة بمخلفا ت الاسا تدة وبعت عشرون لويزة من محزمتي قذفني في شرفي وحجتبه
ان احد الزملاء يصغرني سنا طلب مني كاسا من العسل بحكم طليقي كان مربي نحل و استشرته قبل ان اخذ العسل لهادا الزميل و في المساء جمع اولاده و اخبرهم باني على علاقة مع هدا الزميل مع العلم انه في مقام ابني من حيث السن
وباشر بسرعة اجراءات الطلاق و لم يصغ لعقلاء الحي و الائمة الذين تدخلو دون جدوى
قطع صلته باولاده و لم يدفع النفقة وهو يستعد للزواج من امراة اخرى مع العلم ان عمره 62 سنة ولا يكلمهم ولو في الهاتف ولعلمكم انه اخرجني من بيتي بالتهديد قائلا (انه سيقتلني او يقتل نفسه او يقتل الزميل)
انصحوني كيف اتصرف معه لاسترداد حقي وحق اولادي الاربعة.



هل خرجتي من المنزل بعدما هددك؟؟
كم مضى على حكم الطلاق؟؟
ماذا كانت طلباتك وبماذا تم الحكم؟؟
معلومات مهمة لتعطي المحامي فكرة عامة وادق

Annabi1223
2015-12-14, 10:28
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

انا شاب جزائري مطلق.
مشكلتي تكمن في أن طليقتي الساكنة في الجزائر تقوم بقطع صلة الرحم بيني وبين إبني البالغ من العمر 2سنة. فحيث طليقتي تستغل إجازتي القصيرة في الجزائر لمنعي من زيارة إبني إلا في حالة حضور محضر قضائي. إذن ليس لي دليل قاطع لأثبت إمتنعها.
هل يمكنني إجبارهها بطريقة قانونية أن تأخد إبني إلى مركز الشرطة حتى أستلمه

شكرا

قاصِرَةُ الطّرْف
2015-12-14, 20:02
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

انا شاب جزائري ابلغ من العمر 32 سنة، مغترب في فرنسا، مطلق.
مشكلتي تكمن في أن طليقتي الساكنة في الجزائر تقوم بقطع صلة الرحم بيني وبين إبني البالغ من العمر 2سنة. فحيث طليقتي تستغل إجازتي القصيرة في الجزائر لمنعي من زيارة إبني إلا في حالة حضور محضر قضائي. إذن ليس لي دليل قاطع لأثبت إمتنعها.
هل يمكنني إجبارهها بطريقة قانونية أن تأخد إبني إلى مركز الشرطة حتى أستلمه

شكرا
السلام عليكم
كما نعلم ان القاضي حينما يحكم بإسناد الحضانة للأم ..يحكم ايضا بحق الزيارة للأب ( بالفترة من كذا الى كذا )
و على الأم ان تمتثل لهذا الحكم فإن أبت ذلك فحينها يمكن اللجوء الى القوة العمومية ( تدخل الشرطة ) شريطة وجود سند تنفيذي بحوزتك
وفقكم الله و يسر اموركم

محمد مصطفى الحبيب
2015-12-15, 08:09
السلام عليكم

إخواني من فضلكم لدي سؤال ....ثبتت تهمة التزوير و استعمال المزور في وثيقة إدارية بعد أن تم إلصاق بطاقة إقامة لدولة أجنبية على جواز سفر جزائري و صدر في حق المتهم عام حبس غير نافد مع غرامة مالية و المصاردة على المحجوزات بدون تحديد المدة علما أن جواز السفر انتهت صلاحيته يوم 15 نوفمبر 2015 فكيف يتم استرجاع جواز السفر الآن هل يتم منحه ورقة من النائب العام لصنع جواز آخر أم يتم حرمانه من الحصول عليه ؟؟؟؟؟

alirabeh
2015-12-16, 10:49
السلام عليكم .
كيف يمكنوني رفع قضية في العدالة ضد الصندوق الوطني للتقاعد . وهذا راجع لعدم احتسابهم للسنوات الخدمة الوطنية , رغم صدور القانون في الجريدة الرسمية 2014 في شهر اوت . وحجتهم بان القانون مجمد ولكن بالهاتف فقط ولا سند قانوني عندهم .
ارجو ان ترشيدوني الى كيفية طلب حقي .
بارك الله فيكم .

nas t
2015-12-16, 19:20
الزجاء دلوني في اقرب وقت حكمت المحكمة اول امس على متهم في قضية الفعل المخل بالحياء بالعنف بثمانية سنوات والضحية ولدي انا اود طعن في الحكم مادا تنصحوني

tayeboosh
2015-12-17, 09:04
السلام عليكم
انا عامل بمستشفى حكومي اشغل منصب مهندس دولة في اختصاصي داخل مصلحة من مصلحات المستشفى
عندي قانون اساسي يحكمني بمعنى فيه حقوقي و واجباتي وطرق ترقيتي و حتى المنصب العالي لرئيس الوحدة
مشكلتي هي ان رئيس المصلحة يريد ان يفرض علي طبيب محاضر يكون رئيس الوحدة التي هي من اختصاصي
وعندما رفضت قبول ان يكون طبيب رئيس وحدتي لان قانوني الاساسي يقول ان المنصب العالي رئيس الوحدة عليه ان يكون حامل لنفس تخصصي بعد 5 سنوات من الخدمة الفعلية. اما الاطباء في مصلحتي لا يحملول تخصصي لاني اتكفل بالشق التقني للالات فكيف لطبيب شانه هو المرضى ان يملي علي ما افعل و انا صاحب التخصص في الالات
وعندما رفضت بشدة قال لي رئيس الوحدة ان هذا الطبيب عنده قرار وزاري بتعيينه في هذا المنصب
فقلت له كيف للوزارة ان تعطي احدا الحق ان يكون رئيسا لوحدة هي من شان شخص اخر و القانون الاساسي يقول ذلك
فقال لي انا درتها و خلاص ومنذ ان تكلمت عن حقي اصبحت مبعد من حيث التكوين و اختيار الالات و غيرها و الان هو يفضل عامل عنده 6 اشهر خبرة من حيث ارساله الى الخارج للتكوين علي انا الذي عندي '5 سنوات خدمة فعلية
كما احيطكم علما اني لحد الساعة لم ارى القرار الوزاري الذي يقول ان هذا الطبيب هو رئيس وحدة تخصص و لا الاعمال التي يقوم بها وهل انا اندرج تحت هذه الوحدة.
وبعد ايام سمعت ان الوحدة الخاصة بهذا الطبيب في القرار الوزاري ليس لها اسم وحدتي في قانوني الاساسي بل لها اسم احدى المهام التي اقوم بها في تلك المصلحة
شكرا

samia 20
2015-12-18, 21:20
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سؤالي هو : أنا امرأة متزوجة و لي طفلة و حامل على وشك الولادة منذ زواجي و أنا أواجه مشاكل مع زوجي و السبب وراء ذلك عائلته حيث دائما تتدخل في خصوصياتنا و بعد معاناة لمدة سنة قمت بكراء منزل بمالي الخاص لأني لم أعد أطيق العيش مع عائلته و لكن صاحب المنزل قام بإخراجنا من المنزل و لم نجد منزلا آخر للكراء فقمت بإعطائه مبلغ من المال و قمنا ببناء غرفة نوم و مطبخ صغير داخل منزل عائلته و لكن عادت المشاكل لسابق عهدها رغم أنني مستقلة حيث أنه في أحد الأيام قامت مشكلة كبيرة بيننا توصلت بزوجي أنه أخرجني من المنزل للشارع فذهبت إلى منزل أهلي و كان عندي طفلة ثم رفع عليا قضية طلاق و بعد عدة جلسات لم يحضر فيها الجلسات حكمت المحكمة برفض القضية لعدم التأسيس و بعد ذللك جاء زوجي لبيت أهلي و طلب الرجوع و حصل الرجوع و لكن بعد مدة بعد 4 أشهر عادت الشاكل نفسها و هذه المرة قام بضربي و أنا حامل حيث كدت أن أفقد جنيني و تسبب في كسر بعض من أسناني فخرجت من بيت الزوجية أنا و طفلني و أنا الآن ماكثة عند أهلي لأكثر من شهرين و لكن زوجي لم يحاول أبدا الإتصال و تسوسة الوضع أو حتى السؤال على ابنته مع العلم أن عائلته دائما عند وقوع مشاكل بيننا تطلب منه تطليقي رغم وجود أولاد بيننا
ما العمل و بماذا تنصحونني وفق القانون ؟؟؟

sabersetif
2015-12-19, 16:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أرجوا منكم أن تفيدوني في استشارة قانونية فيما يخص ما يلي" إني أدين لشخص مبلغ كبير من المال و هو مقر بذلك ولي في ذلك شهود .حيث لديه مال محجوز بأمر من السيد رئيس المحكمة الذي أمر بحجزه الى غاية الفصل في قضية تتعلق عندما تقدم إليه شخص آخر يحمل شيك بدون رصيد للشخص الذي أنا أدينه بالمال وهذا الأخير متابع من طرف الضحية و النيابة أمام المحكمة العليا بجنحة سرقة شيك.
سؤالي يقول : هل يمكن أن أتقدم إلى السيد رئيس المحكمة ليرفع الحجز على هاته الأموال ويعطيني أموالي وما هي الإجراءات التي أقوم بها لضمان استرداد مالي مع العلم أن الشخص الذي أدينه مستعد بالاعتراف و مستعد لإعطائي شيك ومستعد لتحرير وثيقة اعتراف بدين .
بما تنصحوني بنوع الوثيقة التي باستطاعتي أن أقدماها للمحكمة لتكون دليلا قويا أو تعطيني صفة دائن بأفضلية أو امتياز وماهي الطريقة المثلى لذلك ؟.
بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا كثيرا

KARIMBASSET
2015-12-19, 22:05
قام شخص بالاعتداء على فاسقط اسناني القواطع الامامية سنين اثنين وحصلت على شهادة طبية 30 يوم
ومع ذلك حكم عليه بسنة غير نافذة وغرامة 3 ملاين و تعويض 20 مليون فقط
هل هذا عادل وهل سقوط الاسنان عاهة مستديمة تشوه وجهي ؟
هل هناك اجتهاد قضائي للمحكمة العليا في هذا الخصوص ؟
ماعو الحكم الناسب والتعويض المناسب
اظن المعتدي استخدم وساطات[/size][/b]

prince_bms
2015-12-21, 23:03
السلام عليكم اولا شكرا استاذي على اهتمامكم و مساعداتكم جزاك الله خيرا
استاذي ارغب في استشارتك في موضوع سؤحاول ان اختصره لك :
هناك زوجين قام باخذ قرض من cnap لشراء منزل
_ تم شراء المنزل و كتابة العقد بين الباءع و المشتري المتمثل في الزوجين معا
_ مع رهن هذا البيت لفاءدة cnap التي قدمت من اجمالي المبلغ المقدر ب 390 مليون ماقيمته 350 مليون على ان يتم سداد المبلغ خلال مهلة 30 سنة تستفيد خلالها cnap من فاءد سنوية قدرة ب 6،5% و هذا كان سنة 2011
_ لب الموضوع تمثل في ان الزوجة ترغب في الطلاق من زوجها و ترغب في ان تلغي حالة الشيوع معه في المسكن علما انها قد دفعت خلال هذه الاربع سنوات مبلغ 70 مليون و لديها وصل السداد

- الاستفسار سيدي المحترم هو كيف تتم عملية الخروج من الشيوع بين الزوجين في المسكن علما انه مرهون لفاءدة cnap
شكرا استا ذي و تقبل احترامي

m.nadia
2015-12-22, 12:30
السلام عليكم انا مقبلة على زواج من اجنبي عربي مسلم دهبت الى مقر الولاية ب العاصمه و سئلت عن كافة الاوراق الازمة لكن المشكل انا الاجراءت تتطلب حضور الزوج في كل مرحلة يعني عند الدفع و عند امضاء محضر الشرطه و عند السحب . سؤالي هل يمكن لزوجي ان يوكل محامي لاتمام باقي الاجراءت بعد الدفع ؟؟

Annabi1223
2015-12-23, 07:33
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

انا شاب جزائري مطلق.

طليقتي تمنعني من زيارة إبني في العطل المدرسية مبررة ذلك بأن إبني عمره 2 سنوات بالرغم بأن في الحكم التنفيدي القاضي منحني حق الزيارة في العطل المدرسية.

هل يجب أن يكون إبني في المدرسة حتى يكون لذي حق في زيارته في العطل المدرسية؟


شكرا

7hamam
2015-12-23, 15:01
السلام عليكم
اشترى شخص سيارة بقيمة 90 مليون تم حجز السيارة لانها مزورة في الرقم التسلسلي و تم انهام البائع بالتزوير
كيف يعوض البائع المشتري و ما هي المدة التي يتم تعويضه فيها و ما هي العقوبات الاخرى ؟؟؟؟
ارجو الاجابة في اسرع وقت

dentisto
2015-12-23, 15:27
يوجد عقار به 8 أرات تسكنه عائلتين عائلة ابي وعائلة جدي بدون اوراق ملكية...
اثناء قيام مديرية مسح الاراضي بتسوية العقارات المبنية التي لايمتلك اصحابها الدفتر العقاري . قام جدي بتسجيل العقار المذكور اعلاه كاملا باسمه في غياب الطرف الاخر وهو ابي .
بالرغم ان العائلتين تسكنان منفصلتان عن بعضهما
كان من الاجدر ان تسوي مديرية مسح الاراضي لكل عائلة دفتر عقاري خاص بها اي تقسم المساحة على اثنان ....لاكن فات الاوان
تم تقديم الطعن في سنة 2006 لاكن لم تتابع القضية
في الفترة الحالية يقوم جدي بتقسيم هذه القطعة الارضية على الورثة بطريقة عشوائية ..حتى قطعة ابي التي نسكن بها يقوم بالتحكم فيها وتقسيمها كما يشاء
ماهي الاجراءات المتخذة لاجل استرجاع حق ابي في الارض .

الارض كانت ملك للبلدية يعني لايملك لاجدي ولا ابي عقد ملكية او سند ...
هل هناك امكانية لاسترجاع الارض وكيف ؟ ام انه فات الاوان ؟

REBAI007
2015-12-23, 22:56
سلام الوالد لديه سكن اجتماعي ممنوح له في 86
في 95 قام ببيعه عن طريق الكاتب عمومي "مفتاح" لحاجته للمال مع الاتفاق مع المشتري بالعودة في حين جمعه للمبلغ بعد مرور السنين 2011 عاد المشتري الاول للوالد مع مشتري ثاني طالبا من الوالد ان يقوم بكتابة عقد ثاني معترف ببيعة الشقة للمشتري الثاني فرفض الوالد البيع لانة في القريب سيعيد المسكن في ذمته فقام المشتري الاول بالبيع للثاني ايضا بطريقة عرفية دون علم الوالد
الان الوالد يعيد استرجاع الشقة فماهو الحل وهل عند رفعه القضية في المحكمة يربح القضية علما ان العقد الايجاري الرسمي باسم الوالد الممنوح من طرف opgi
اما عقد بيع المشتري الاول و الثاني عقد بيع عرفي و لم يقم الوالد بعقد اعتراف بدين

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-12-26, 15:07
سلام الوالد لديه سكن اجتماعي ممنوح له في 86
في 95 قام ببيعه عن طريق الكاتب عمومي "مفتاح" لحاجته للمال مع الاتفاق مع المشتري بالعودة في حين جمعه للمبلغ بعد مرور السنين 2011 عاد المشتري الاول للوالد مع مشتري ثاني طالبا من الوالد ان يقوم بكتابة عقد ثاني معترف ببيعة الشقة للمشتري الثاني فرفض الوالد البيع لانة في القريب سيعيد المسكن في ذمته فقام المشتري الاول بالبيع للثاني ايضا بطريقة عرفية دون علم الوالد
الان الوالد يعيد استرجاع الشقة فماهو الحل وهل عند رفعه القضية في المحكمة يربح القضية علما ان العقد الايجاري الرسمي باسم الوالد الممنوح من طرف opgi
اما عقد بيع المشتري الاول و الثاني عقد بيع عرفي و لم يقم الوالد بعقد اعتراف بدين

مسالة انه باع له بنيةاسترداد المنزل غير منطقية
الاصل ان والدك باع المنزل ولما غلا ثمنه اراد استرداد المنزل
لان عملية الاولى باطلة لانه لم يكن مالكا للبيت
غير ان ذلك يعد نصبا واحتيالا اذا لم يقم والدك بنقل ملكية البيت بعد حصوله على الثمن والعقد .
اثبات مسالة البيع العقاري تخضع لقواعد الرسمية في العقاري
بكن في المواد الجزائية واقعة التفاق على البيع يمكن اثبانها بكافة الطرق .

ملاك الورد23
2015-12-27, 15:22
:sdf: احد معارفي هو وصديقه تشاجروا مع 4 اشخاص في ولاية أدرار ،فقام هؤلاء الاربعة بالإبلاغ عن الواقعة لدى الدرك الوطني باجي مختار أدرار، واما عاد إلى ولايته الأصلية سوق أهراس تفاجأ بأن محكمة رقان فصلت في القضية وأنه حكم عليه هو وصديقه بغرامة مالية والتي سددها عنه صديقه بحكم أنه يقطن في ولاية أدرار، مع العلم أنه لم يصله أي تبليغ من المحكمة بموعد المحاكمة أو بحث عنه. والآن تفاجأ بأنه روشارشي عند الدرك بتهمة الضرب والجرح العمدي وهذه المعلومة تحصل عليها من احد الدركيين والمشكل أنه لم يتم البحث عنه لحد الأن ! وهو من العسكريين المشطوبين أي في كل سنة يتم بحثه من طرف الدرك الوطني ! لماذا لم يتم البحث عنه لحد الأن وهو روشارشي في سجلات الدرك الوطني؟ و صحيفة السوابق العدلية رقم 3 نظيفة.! أرجوا التوضيح

أجبني من فضلك

ABIDOU25
2015-12-28, 15:17
اخي الفاضل لدي استفسار ادا سمحت
انا مطلق و لدي بنت تبلغ حاليا 21 سنة طالبنتي هذه الايام بمراجعة النفقة و كذلك بدل الايجار هل يحق لها المطالبة ببذل الايجار

قاصِرَةُ الطّرْف
2015-12-28, 22:37
انا مطلق و لدي بنت تبلغ حاليا 21 سنة طالبنتي هذه الايام بمراجعة النفقة و كذلك بدل الايجار هل يحق لها المطالبة ببذل الايجار
السلام عليكم

من بين اثار الطلاق النفقة....... ومن بين النفقة نذكر السكن أو أجرته نص المادة 78 ق ا ج

و ابنتك لها الحق في المطالبة ببدل الايجار إن لم توفر لها سكنا و مأوى لكن شريطة ان لا تكون متزوجة

بمعنى يحق لها النفقة بما تحتويه وتشمل بدل الايجار إلى غاية الدخول بها

************************************************** *****

فأرجوا ان لا تجعل من ابنتك تطالبك بشكل قانوني حتى يبقى الود و المحبة بينكما ..فكان عليك أن توفر لها ذلك بدون حاجة لقانون يحمي حقها ...وحتى وان طالبتك بشكل قانوني فالله الله رفقا بها و لا تعاديها .

و بارك الله فيكما و ابعد الله عنكما الخصام و أسال الله ان يأتي اليوم الذي تفرح بها و تفرح بك إن شاء الله
و الله اعلم

الأســــــتاذ: ج. ســــواعـــدي
2015-12-29, 11:46
[quote=ملاك الورد23;3994889564]أجبني من فضلك[/q
يتوجه الى المحكمة او يكلف محاميا للاستفسار عن القضية
اذا كان الحكم غيابي يطعن فيه بالمعارضة

Annabi1223
2015-12-30, 07:19
السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

انا شاب جزائري مطلق.

طليقتي تمنعني من زيارة إبني في العطل المدرسية مبررة ذلك بأن إبني عمره 2 سنوات بالرغم بأن في الحكم التنفيدي القاضي منحني حق الزيارة في العطل المدرسية.

هل يجب أن يكون إبني في المدرسة حتى يكون لذي حق في زيارته في العطل المدرسية؟


شكرا

ملاك الورد23
2015-12-30, 16:46
[quote=ملاك الورد23;3994889564]أجبني من فضلك[/q
يتوجه الى المحكمة او يكلف محاميا للاستفسار عن القضية
اذا كان الحكم غيابي يطعن فيه بالمعارضة

شكرا عى الرد

selma2001
2015-12-31, 10:40
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
انا مواطنة اقيم في مسكن لي مدة 26 سنة و هذا المسكن تابع لاملاك البلدية و عندما قطنت به اعطوني عقد 369 indéterminé حيث اسدد كل الفواتير اللازمة بما فيهم الايجار
و لكن هناك بعض الجيران ساكنون فوضوي اي لا يدفعون الفواتير و لا الايجار و عندما طلبت ان يبيعوا لي السكن رفض طلبي من طرف رئيس الدائرة بحجة انه سوف يقومون بعمل عقود للجيران الذين لا يدفعون الفواتير و الايجار و يريدونني ان اقوم بتجديد العقد معهم .
هل صحيح ان هناك قانون اصدر في 2008 يسمح للبلدية بالتنازل عن املاكها؟؟مع العلم ان هناك من باعوا لهم السكنات
مالذي يتوجب علي فعله في هذه الحالة؟
هل اوكل محامي ام ماذا؟؟

هذه رسالة منقولة من مواطن مسكين اردت مساعدته فقط
و ينتظر الرد من حضرتكم في اسرع وقت ممكن
جزاك الله الفردوس الاعلى و والديك
شكرا مسبقا

bababi
2015-12-31, 17:48
السلام عليكم انا امراة متزوجة وحامل فشهر السادس وفي حالة اهمال منذ اكثر من لاث اشهر قدمت شكوى لمصالح الشرطة ضد زوجي الذي قام بتهديدي بالقتل ان لم اقم باسقاط هذا الجنين وايضا طلب مني مبالغ مالية والا سينشر صوري بين ابناء الحي وقد ارسلت له مبلغ عشر ملاين وكل هذا مثبت فرسائله النصيه وقدمت رسايل ال مصلحة الشرطة وقامو بافراغها وارسلو المحضر ال وكيل الجمهوريه الذي قام بدوره بتكييف القضية ارجو الاستفسار ماهي العقوبة التي سيتعرض لها وهل احتاج ال محامي و هل استطيع مسامحته ا

abdelillah larbi
2015-12-31, 19:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء نريد جواب
في سنة 1985 صدر قرار من مجلس قضاء وهران يقضي بالمصادقة على خبرة خبير عقاري قسم الميرات وهو حكم نهائي لم يطعن فيه منذ ذلك اليوم و في سنة 2014 قام أحد الورثة برفع قضية إعادة تقسيم من جديد رغم انه لم يحدد للمحكمة كل العقارات ولكن إكتفى ببعض و لم يذكر الباقي . سألت عنها فأجبتني إحدى القاضيات أن هذه قسمة مهياة وتعد نهائية بقوة القانون ولكن المحكمة لم تلتفت لهذا بل إعتبرت ان الحكم تقادم الرجاء أفيدونا شكرا أستاذ العزيز
شكرا

hugo13
2015-12-31, 20:25
سلام عليكم ممكن سؤال هل يحق للبنوك رفض فتح حساب بنكي لزبون يحمل الجنسية الجزائرية وهل البنك يلزم العميل بأن يكون موظف أو عامل لفتح حسا بنكي أم لا؟؟؟؟؟علما أنه تقدم بجميع الوثائق الثبوتية من هوبة وبطاقة إقامة وشهادة ميلاد

chimist013
2016-01-05, 19:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يمكن معرفة كشف الحساب البريدي الجاري لشخص متوفي من طرف ورثته

chimist013
2016-01-05, 19:47
طلب معلومات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يمكن معرفة كشف الحساب البريدي الجاري لشخص متوفي من طرف ورثته

ميساء ميساء
2016-01-05, 20:16
السلام عليكم
انا مطلقة و تم صدور الحكم بالخلع

هل يستطيع طليقي ان يتهرب من تسليمي حاجياتي المتروكة في بيت الزوجية
مع العلم اني قمت بتبليغه بواسطة المحظر القضائي من اجل اعطائي حاجياتي و نفقة العدة لكنه مازال يماطل بحجة انه يريد الحصول اولا علي بدل الخلع
و لم تنتهي بعد مهلة 15 يوم



ماهي الحالات التي يستطيع فيها عدم ارجاع حاجياتي. علما ان القائمة من المحكمة و هو وافق عليها
بارك الله فيكم

plimo
2016-01-06, 09:20
السلام عليكم اولا شكرا على هذه المبادرة اخي ســــواعـــدي و للمنتدى الحاضن ///الجلفة/// اما بعد

انا مبتدأ في امور العقارات و اريد توضيح من حظرتكم الامور التالية :

-ما الفرق القانوني بين محل و مستودع .

-ان كان هناك فرق كيف احول مستودع الى محل بصفته القانونية.

-ما هو /livret foncier/ و ما الفرق بينه بين عقد الملكية .

و شكرا.

mamtggt05
2016-01-06, 21:25
السلام عليكم ورحمة الله

عندي استفسار بخصوص الإستفادة المادية من سنوات الخبرة المهنية، عندي اكثر 22 سنة سنوات خبرة مهنية ،و بسبب وجود فارق بيوم واحد بين محظر التنصيب في الجامعة وشهادة العمل التي قدمتها للمراقب المالي طلب مني هذا الأخير تصحيح شهادة العمل ، لكن مديرية التربية ترفض ذالك مع العلم ان الكثير من قبلي تم تصحيح شهادات عملهم، فما هو الحل وهل تضيع 3 درجات في الجامعة وشكرا جزيلا:sdf:

بيات10
2016-01-09, 09:19
انا مواطن تقدمت بطلب سكن اجتماعي واعطوني وصل ايداع وقد ظاع مني هادا الوصل ماهو الحل

ABDOU ELE
2016-01-09, 19:20
الســـــــــــــــلام عليكم

لدي عقد عمل مدعم cta مع مقاول لديه مؤسسة اشغال....مديرية التشغيل 12000 دج و المقاول دج 10000.كان لا يطالبي بالحضور و لم اعمل سوى 20 يوم في الورشة طوال 6 اشهر.....الان طالبني باحضار الدبلوم الاصلي لشهادة مهند الخاصة بي و وضعه لدى الؤسسة و ان كل العاملين في اطار عقود cta يودعون الدجبولم مادام هناك ثقة بيننا (المستخدمون الاخرون اودعوا شهاداتهم الاصلية لديه) وانا رفضت و اقترحت ان احضر نسح عن الشهادة لكنه قال انني لا اثق في المؤسسة فطالبني بالاستقالة وارجاع الاموال التي استفدت منها والسبب انه طوال 6 اشهر لم يقم بتاميني وبالتالي لم يستفد من شهادتي وعدم التامين كان بسبب مشكل اداري........طالبت بالاستقالة فرفض توقيعها.....1-كيف استقيل !!!.....بعد توقيع محضر التنصيب من طرف المقاول و ارسال نسخة الى مديرية التشغيل قبل 6 اشهر سلمت لمؤسسته وثائق التامين فكيف اضمن ان لا يقوم بتاميني الان بدون علمي...5 جانفي كنت غير منتسب للضمان الاجتماعي و8 جانفي تخاصمت معه فكيف احصل على وثائقي من نسخ عن الشهادة ونسخة عن بطاقة التعرف و شهادة الميلاد.و.و...!!!.... عندما دهبت لمكتبه (مكتب دراسات و اشغال) لطلب الاستقالة قام بفتح وبدا يصرخ ...اخرج اخرج......نا لم ارد على وقاحته ظنا منتي اني ساتهم بالاعتداء عليه في مكتبه.....هل املك الحق في الرد عليه في مكتبه ام لا !!! ا كيف ارد اعتباري!!!.....لحد للان يرفض توقيع الاستقالة ومكتب التشغيل anem قالو ان توقيعه الزامي فهل هدا صحيح و هل من حقه مطالبتي بايداع الدبلوم الاصلي!!! ....عدم حضوري طوال 6 اشهر كان بعلمه لكنه الان يقول انه سيتخد اجراءات لانني لم احضر وكشف الحضور يتم ارساله من المئسسة كل 3 اشهر لتصب مديرية التشغيل في حسابه 36000 بينما يجب عليه ان يدفع لنا كل شهر لكنه كان يتاخر في دغه اجورنا لثلاثة اشهر والان هو يهدد باتخاد اجراءات .....نوروني يا جماعة لنني لا اعلن شيئا عن القانون.....ربي يحفضكم

وردة برية
2016-01-09, 20:08
توفي والدي رحمه الله منذ 25سنة ترك لنا منزلا من دون وثائق ملكية ماعدا وثيقة عليها ختم رئيس البلدية تقول أن هذا المنزل لوالدي الذي إشترى مواد بنائه من ماله الخاص بعد أن منحته البلدية قطعة الأرض ، لكن العام الماضي طلب منا رئيس البلدية إخلاء المنزل من دون تحديد تاريخ لتنفيذ ذلك وحجة البلدية في ذلك أننا لانملك وثيقة الملكية كما أننا منزلنا ملاصق لممستودع كبير كان يعرف باسمonaco في فترة الإشتراكية و البلدية تزعم أن بيتنا أيضا هو من أملاك البلدية، عذرا على الإطالة ،هل البلدية محقة في إدعائها؟وكيف يمكننا أن نتصرف

بنت الجزائر
2016-01-10, 21:16
السلام عليكم ورحمة الله استاذنا الكريم لدي استفسار واستشارة في قضية ما لعلكم تفيدوننا هناك شخص أ قام بنقل شخص ب على متن سيارة وهذا الشخص كان يحمل في كيس دواء للاعصاب مع وصفة طبية وكان برفقة الشخصين أ وب شخصين اخرين هما ج و د مع العلم ان الشخص ب لم يكم معهم منذ بداية الطريق بل قام باتوستوب فحملوه معهم مع العلم ان الشخص ا لا يعرف الشخص ب عندما مروا بحاجز للدرك قام الشخص ب بالنزول من السيارة والهروب وترك كيس الدواء وراءه قام الدرك بايقاف الاشخاص ا ج ود بسبب ذلك الكيس لكن بعد امساك الشخص ب واعترافه بان الكيس له تم اخلاء سبيل الشخص الف والشخص جيم والشخص دال واصبحوا شهودا في القضية لكن بعد فترة من الزمن تم استدعاء الشخص الف كمتهم مع الشخص باء والشخصين جيم ودال رفضوا الحضور للشهادة مع العلم ان الشخص جيم تبين فيما بعد انه يعرف الشخص باء جيدا وهذا ما ذكره المتهم باء في جلسة المحاكمة كما ذكر انه لا يعرف الشخص الف اطلاقا وان الشخص الف لا يعرف ماهو محتوى الكيس البلاستيكي لانه كان اسود اللون وما الى ذلك الى ان المحكمة عندما اصدرت الحكم تم الحكم على الشخص باء بعشر سنوات والشخص الف بسبع سنوات سجن نافذة بالرغم ان الاول قال بانه لايعرفه ولا علاقة له بالامر وذكر معرفته بالشخص جيم الذي هو الان حر طليق يعامل كشاهد وليس\ متهم ولم يتم استدعاءه من قبل المحكمة والشخص الف شخص بريئ مع العلم ان وكيل الجمهورية شخص صعب ويقال بانه يبحث عن امور اخرى مثل الرشوة والمعارف المهم بارايكم استاذنا الكريم ماهي الطريقة المثلى للتصرف وماهي الاجراءات الواجب القيام بها للتمكن من الحصول على براءة الشخص الف وهل الاستئناف حل من الحلول وفي انتظار ردكم تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام والسلام عليكم

kader001
2016-01-13, 18:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يمكن معرفة كشف الحساب البريدي الجاري لشخص متوفي من طرف ورثته
اهم شيء في هذا المجال هو إعداد فريضة المتوفي صاحب الحساب البريدي المراد الاطلاع عليه من طرف ورثته لدى موثق ثم توجيه طلب إلى السيد/ القابض البريدي للمركز البريدي المتواجد به الحساب البريدي المشار إليه انفا و إن شاء الله سوف يمكن الورثة من كل التوجيهات اللازمة في هذا الشأن سلام

kader001
2016-01-13, 18:59
السلام عليكم
انا مطلقة و تم صدور الحكم بالخلع

هل يستطيع طليقي ان يتهرب من تسليمي حاجياتي المتروكة في بيت الزوجية
مع العلم اني قمت بتبليغه بواسطة المحظر القضائي من اجل اعطائي حاجياتي و نفقة العدة لكنه مازال يماطل بحجة انه يريد الحصول اولا علي بدل الخلع
و لم تنتهي بعد مهلة 15 يوم



ماهي الحالات التي يستطيع فيها عدم ارجاع حاجياتي. علما ان القائمة من المحكمة و هو وافق عليها
بارك الله فيكم

انت صدر في حقك حكم من المحكمة- قسم شؤون الأسرة- بفك الرابطة الزوجية عن طريق "الخلع" مع إلزامك بدفع مبلغ مالي مقابل الخلع و كذا الزام طليقك بان يمكنك من أثاثك و حاجياتك التي بقيت في مقر الزوجية سابقا و كذا إعطائك مبلغ نفقة العدة ;اعتقد أني فهمت صحيح قضيتك; - سؤال/ لماذا لم تدفعي لطليقك المبلغ المالي الذي ألزمتك المحكمة بتسديده في إطار تنفيذ الحكم الشخصي ؟
- قومي بتسديد المبلغ الذي ألزمتك به المحكمة إلى طليقك - مقابل الخلع- و من بعد قدمي شكوى إلى السيد وكيل الجمهورية المختص إقليميا بالامتناع عن تنفيذ حكم قضائي و المسالة سوف تعرف طريقها للحل إن شاء المولى تعالى امين

kader001
2016-01-13, 19:53
توفي والدي رحمه الله منذ 25سنة ترك لنا منزلا من دون وثائق ملكية ماعدا وثيقة عليها ختم رئيس البلدية تقول أن هذا المنزل لوالدي الذي إشترى مواد بنائه من ماله الخاص بعد أن منحته البلدية قطعة الأرض ، لكن العام الماضي طلب منا رئيس البلدية إخلاء المنزل من دون تحديد تاريخ لتنفيذ ذلك وحجة البلدية في ذلك أننا لانملك وثيقة الملكية كما أننا منزلنا ملاصق لممستودع كبير كان يعرف باسمonaco في فترة الإشتراكية و البلدية تزعم أن بيتنا أيضا هو من أملاك البلدية، عذرا على الإطالة ،هل البلدية محقة في إدعائها؟وكيف يمكننا أن نتصرف

- الثابت و الأكيد من خلال كلامك أنكم كعائلة المتوفي -والدك رحمه الله- تحوزون المنزل حيازة هادئة -علانية- مستمرة و مادية و هذا يمنحكم حق اللجوء للعدالة - القسم العقاري- و المطالبة برد أي اعتداء بتعرض له عقاركم سواء كان المعتدي البلدية أم شخص طبيعي - باعتباركم تحوزون المنزل حيازة قانونية على ان تستندوا في ذلك على الوثيقة التي بها ختم البلدية و المذكورة أعلاه في كلامك كما يمكنكم الاستعانة بالشهود أمام القاضي المدني لتدعيم حقكم في هذا الصدد و إن شاء الله تكون هناك نتائج مقبولة .

kader001
2016-01-13, 20:04
انا مواطن تقدمت بطلب سكن اجتماعي واعطوني وصل ايداع وقد ظاع مني هادا الوصل ماهو الحل

- اهم شيء بادر دون تأخير للقيام بتصريح بالضياع أمام الجهات الأمنية المختصة - الشرطة أم الدرك- بضياع وصل إيداع ملفك الخاص بطلب السكن الاجتماعي ثم اطلب رسميا تمكينك من نسخة عن الوصل الموجود عند الإدارة المختصة بالسكن و في حالة الامتناع قدم شكوى للسيد وكيل الجمهورية تطلب فيها تدخله حتى تمكن من الوصل وفقا للقانون .

lovely imen
2016-01-13, 20:25
السلام عليكم
توفيت امي قبلي جدتي الامر الذي ترتب عنه ان ترث جدتي السدس من العقار الذي تركته امي و المتمثل في مسكن و كذلك توفي خالي قبل جدتي و ترك اربع اولاد فهل يحق لهم ان يرثوا جدتي و مطالبتنا بحقها في المسكن و هل اثاث المنزل يدخل ضمن الاشياء الموروثة و شكرا

kader001
2016-01-13, 20:30
السلام عليكم ورحمة الله استاذنا الكريم لدي استفسار واستشارة في قضية ما لعلكم تفيدوننا هناك شخص أ قام بنقل شخص ب على متن سيارة وهذا الشخص كان يحمل في كيس دواء للاعصاب مع وصفة طبية وكان برفقة الشخصين أ وب شخصين اخرين هما ج و د مع العلم ان الشخص ب لم يكم معهم منذ بداية الطريق بل قام باتوستوب فحملوه معهم مع العلم ان الشخص ا لا يعرف الشخص ب عندما مروا بحاجز للدرك قام الشخص ب بالنزول من السيارة والهروب وترك كيس الدواء وراءه قام الدرك بايقاف الاشخاص ا ج ود بسبب ذلك الكيس لكن بعد امساك الشخص ب واعترافه بان الكيس له تم اخلاء سبيل الشخص الف والشخص جيم والشخص دال واصبحوا شهودا في القضية لكن بعد فترة من الزمن تم استدعاء الشخص الف كمتهم مع الشخص باء والشخصين جيم ودال رفضوا الحضور للشهادة مع العلم ان الشخص جيم تبين فيما بعد انه يعرف الشخص باء جيدا وهذا ما ذكره المتهم باء في جلسة المحاكمة كما ذكر انه لا يعرف الشخص الف اطلاقا وان الشخص الف لا يعرف ماهو محتوى الكيس البلاستيكي لانه كان اسود اللون وما الى ذلك الى ان المحكمة عندما اصدرت الحكم تم الحكم على الشخص باء بعشر سنوات والشخص الف بسبع سنوات سجن نافذة بالرغم ان الاول قال بانه لايعرفه ولا علاقة له بالامر وذكر معرفته بالشخص جيم الذي هو الان حر طليق يعامل كشاهد وليس\ متهم ولم يتم استدعاءه من قبل المحكمة والشخص الف شخص بريئ مع العلم ان وكيل الجمهورية شخص صعب ويقال بانه يبحث عن امور اخرى مثل الرشوة والمعارف المهم بارايكم استاذنا الكريم ماهي الطريقة المثلى للتصرف وماهي الاجراءات الواجب القيام بها للتمكن من الحصول على براءة الشخص الف وهل الاستئناف حل من الحلول وفي انتظار ردكم تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام والسلام عليكم

-بعد الاطلاع على محتوى الحكم الجزايء الذي يتضمن الإدانة يجب تسجيل الاستئناف في الحكم ضمن الآجال القانونية و التركيز على الدفاع على المستأنف و الابتعاد عن اتهام السيد و كيل الجمهورية بشبهات لن تخدم إطلاقا التهم بل قد تضره ..و للعلم إن تأسيس محامي يطلع على ملف القضية و يدافع على المتهم أمر ضروري

kader001
2016-01-13, 20:37
السلام عليكم
توفيت امي قبلي جدتي الامر الذي ترتب عنه ان ترث جدتي السدس من العقار الذي تركته امي و المتمثل في مسكن و كذلك توفي خالي قبل جدتي و ترك اربع اولاد فهل يحق لهم ان يرثوا جدتي و مطالبتنا بحقها في المسكن و هل اثاث المنزل يدخل ضمن الاشياء الموروثة و شكرا

إعداد الفريضة الشرعية للمتوفية المرحومة -والدتك- أمر ضروري لتحديد الورثة الشرعيين .
نعم المنزل الذي تركته المرحومة يدخل ضمن التركة هو ومنقولاته التي تثبت ملكيتها قانونا للمرحومة .و في الأخير سلام

kader001
2016-01-13, 20:43
سلام و شكرا

lovely imen
2016-01-13, 20:58
إعداد الفريضة الشرعية للمتوفية المرحومة -والدتك- أمر ضروري لتحديد الورثة الشرعيين .
نعم المنزل الذي تركته المرحومة يدخل ضمن التركة هو ومنقولاته التي تثبت ملكيتها قانونا للمرحومة .و في الأخير سلام


شكرا جزيلا على الرد لكن المنزل هو ملك لوالدتي و جدتي كانت تعيش معنا اما عن المنقولات فهي ليست ملكي لجدتي فهل يمكن لورثة جدتى المطالبة بها

kader001
2016-01-13, 23:13
شكرا جزيلا على الرد لكن المنزل هو ملك لوالدتي و جدتي كانت تعيش معنا اما عن المنقولات فهي ليست ملكي لجدتي فهل يمكن لورثة جدتى المطالبة بها
شكرا جدتك ترث في -والدتك المرحومة- ابنتها و الفريضة الشرعية هي من توضح لك ذلك أما المنقولات كل ما هو ملك المرحومة هو من ضمن الميراث و العكس صحيح كل ما هو غير ثابت ملكية للمرحومة فهو غير داخل في التركة . بمعني كل منقول لديه وصل يثبت ملكيته للمرحومة يدخل ضمن التركة و العكس صحيح أي منقول لا يملك وصل يثبت ملكيته للمرحومة لا يدخل ضمن التركة

kader001
2016-01-14, 07:37
الســـــــــــــــلام عليكم

لدي عقد عمل مدعم cta مع مقاول لديه مؤسسة اشغال....مديرية التشغيل 12000 دج و المقاول دج 10000.كان لا يطالبي بالحضور و لم اعمل سوى 20 يوم في الورشة طوال 6 اشهر.....الان طالبني باحضار الدبلوم الاصلي لشهادة مهند الخاصة بي و وضعه لدى الؤسسة و ان كل العاملين في اطار عقود cta يودعون الدجبولم مادام هناك ثقة بيننا (المستخدمون الاخرون اودعوا شهاداتهم الاصلية لديه) وانا رفضت و اقترحت ان احضر نسح عن الشهادة لكنه قال انني لا اثق في المؤسسة فطالبني بالاستقالة وارجاع الاموال التي استفدت منها والسبب انه طوال 6 اشهر لم يقم بتاميني وبالتالي لم يستفد من شهادتي وعدم التامين كان بسبب مشكل اداري........طالبت بالاستقالة فرفض توقيعها.....1-كيف استقيل !!!.....بعد توقيع محضر التنصيب من طرف المقاول و ارسال نسخة الى مديرية التشغيل قبل 6 اشهر سلمت لمؤسسته وثائق التامين فكيف اضمن ان لا يقوم بتاميني الان بدون علمي...5 جانفي كنت غير منتسب للضمان الاجتماعي و8 جانفي تخاصمت معه فكيف احصل على وثائقي من نسخ عن الشهادة ونسخة عن بطاقة التعرف و شهادة الميلاد.و.و...!!!.... عندما دهبت لمكتبه (مكتب دراسات و اشغال) لطلب الاستقالة قام بفتح وبدا يصرخ ...اخرج اخرج......نا لم ارد على وقاحته ظنا منتي اني ساتهم بالاعتداء عليه في مكتبه.....هل املك الحق في الرد عليه في مكتبه ام لا !!! ا كيف ارد اعتباري!!!.....لحد للان يرفض توقيع الاستقالة ومكتب التشغيل anem قالو ان توقيعه الزامي فهل هدا صحيح و هل من حقه مطالبتي بايداع الدبلوم الاصلي!!! ....عدم حضوري طوال 6 اشهر كان بعلمه لكنه الان يقول انه سيتخد اجراءات لانني لم احضر وكشف الحضور يتم ارساله من المئسسة كل 3 اشهر لتصب مديرية التشغيل في حسابه 36000 بينما يجب عليه ان يدفع لنا كل شهر لكنه كان يتاخر في دغه اجورنا لثلاثة اشهر والان هو يهدد باتخاد اجراءات .....نوروني يا جماعة لنني لا اعلن شيئا عن القانون.....ربي يحفضكم





دون تأخير قدم طلب "تظلم بحالتك المزرية" لدى مفتشية العمل الكائنة بمقر عملك و هناك سوف يتم توجيهك في الطريق السليم .

kader001
2016-01-14, 07:42
السلام عليكم ورحمة الله

عندي استفسار بخصوص الإستفادة المادية من سنوات الخبرة المهنية، عندي اكثر 22 سنة سنوات خبرة مهنية ،و بسبب وجود فارق بيوم واحد بين محظر التنصيب في الجامعة وشهادة العمل التي قدمتها للمراقب المالي طلب مني هذا الأخير تصحيح شهادة العمل ، لكن مديرية التربية ترفض ذالك مع العلم ان الكثير من قبلي تم تصحيح شهادات عملهم، فما هو الحل وهل تضيع 3 درجات في الجامعة وشكرا جزيلا:sdf:

العبرة بمحتوى محضر التنصيب و تاريخه و رأي المراقب المالي لم يجانب الصواب .الله يسهل لك أمورك آمين

بنت الجزائر
2016-01-14, 19:50
-بعد الاطلاع على محتوى الحكم الجزايء الذي يتضمن الإدانة يجب تسجيل الاستئناف في الحكم ضمن الآجال القانونية و التركيز على الدفاع على المستأنف و الابتعاد عن اتهام السيد و كيل الجمهورية بشبهات لن تخدم إطلاقا التهم بل قد تضره ..و للعلم إن تأسيس محامي يطلع على ملف القضية و يدافع على المتهم أمر ضروري

شكرا لك استاذنا الكريم على الرد سيتم الاستئناف والمحامي موجود لكنه يبدو بانه ليس لديه الخبرة الكافية لذلك لابد من تغييره المتهم من ولاية جيجل هل من الممكن ان توصونا بمحامي كفء وذو خبرة من ولاية جيجل وماهي كل الاجراءات الواجب اتباعها لانه المتهم بريئ لكن الحكم صدر بحقه سبع سنوات هلهناك امكانية للحصول على البراءة وفي انتظار ردكم تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام

kader001
2016-01-14, 21:49
شكرا لك استاذنا الكريم على الرد سيتم الاستئناف والمحامي موجود لكنه يبدو بانه ليس لديه الخبرة الكافية لذلك لابد من تغييره المتهم من ولاية جيجل هل من الممكن ان توصونا بمحامي كفء وذو خبرة من ولاية جيجل وماهي كل الاجراءات الواجب اتباعها لانه المتهم بريئ لكن الحكم صدر بحقه سبع سنوات هلهناك امكانية للحصول على البراءة وفي انتظار ردكم تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام

شكرا جزيلا على حسن تقبلك لنصيحتنا المقتضبة لظروف خاصة لا تسمح بأكثر من ذلك , صدقني : أي محامي معتمد بإمكانه الدفاع بشرط يبذل كل جهده في دراسة الملف و الدفاع عن المستأنف بعيدا عن أي سب أو تشهير لا يفيد المتهم المستأنف .
نصيحة/ يجب أن يرتكز الدفاع في الاستئناف في الأصل/ على التماس إلغاء الحكم المستأنف و القضاء من جديد ببراة المتهم المستأنف .
في الاحتياط / التماس تخفيف الحكم (قدر الإمكان) .
يجب الطعن بالنقض في القرار الصادر ضمن الآجال القانونية و بمجرد النطق به إذا كان في غير صالح المستأنف طبعا .في الأخير ربي يجيب الخير . سلام

بنت الجزائر
2016-01-14, 22:14
شكرا جزيلا على حسن تقبلك لنصيحتنا المقتضبة لظروف خاصة لا تسمح بأكثر من ذلك , صدقني : أي محامي معتمد بإمكانه الدفاع بشرط يبذل كل جهده في دراسة الملف و الدفاع عن المستأنف بعيدا عن أي سب أو تشهير لا يفيد المتهم المستأنف .
نصيحة/ يجب أن يرتكز الدفاع في الاستئناف في الأصل/ على التماس إلغاء الحكم المستأنف و القضاء من جديد ببراة المتهم المستأنف .
في الاحتياط / التماس تخفيف الحكم (قدر الإمكان) .
يجب الطعن بالنقض في القرار الصادر ضمن الآجال القانونية و بمجرد النطق به إذا كان في غير صالح المستأنف طبعا .في الأخير ربي يجيب الخير . سلام



شكرا على ردكم استاذنا الكريم وجزاكم الله عنا كل خير على هذه التوضيحات وربي يجيب الخير ان شاء الله والسلام عليكم

kader001
2016-01-15, 12:09
الله يكون معاكم ...آمين

ميساء ميساء
2016-01-15, 15:22
انت صدر في حقك حكم من المحكمة- قسم شؤون الأسرة- بفك الرابطة الزوجية عن طريق "الخلع" مع إلزامك بدفع مبلغ مالي مقابل الخلع و كذا الزام طليقك بان يمكنك من أثاثك و حاجياتك التي بقيت في مقر الزوجية سابقا و كذا إعطائك مبلغ نفقة العدة ;اعتقد أني فهمت صحيح قضيتك; - سؤال/ لماذا لم تدفعي لطليقك المبلغ المالي الذي ألزمتك المحكمة بتسديده في إطار تنفيذ الحكم الشخصي ؟
- قومي بتسديد المبلغ الذي ألزمتك به المحكمة إلى طليقك - مقابل الخلع- و من بعد قدمي شكوى إلى السيد وكيل الجمهورية المختص إقليميا بالامتناع عن تنفيذ حكم قضائي و المسالة سوف تعرف طريقها للحل إن شاء المولى تعالى امين



لم يقم بتبليغي بهاذا بل اكتفا بطلبه عن طريق المحضر القضائي الذي وكلته
علي حد علمي انه يجب ان يبلغني بمحضر حتي اقدم له بدل الخلع
و انه كل طرف يقوم بتنفيذ الحكم الخاص به
لم يصلني من جهته اي طلب رسمي
و طلب مني القيام بالمقاصة بين نفقة العدة 3ملايين و بدل الخلع 15مليون هل هاذا قانوني اي اعطيه 12مليون
ورد في الحكم مع تحميله بالمصاريف القضائية ..ماهي هذه المصاريف؟
بارك الله فيك

kader001
2016-01-15, 18:10
لم يقم بتبليغي بهاذا بل اكتفا بطلبه عن طريق المحضر القضائي الذي وكلته
علي حد علمي انه يجب ان يبلغني بمحضر حتي اقدم له بدل الخلع
و انه كل طرف يقوم بتنفيذ الحكم الخاص به
لم يصلني من جهته اي طلب رسمي
و طلب مني القيام بالمقاصة بين نفقة العدة 3ملايين و بدل الخلع 15مليون هل هاذا قانوني اي اعطيه 12مليون
ورد في الحكم مع تحميله بالمصاريف القضائية ..ماهي هذه المصاريف؟
بارك الله فيك

يا الأخت الله يحفظك : حكم الخلع الذي صدر في حقك يجب حمله عاجلا و دون تأخير للمحضر القضائي من اجل تنفيذه و هناك تعلمي كيفيات حصولك على حقك و عند امتناع طليقك على التنفيذ قدمي شكوى به للسيد و كيل الجمهورية مرفقة بمحضر الامتناع عن التنفيذ , لا تنتظري خصمك يبادر من نفسه بتنفيذ حكم ليس في صالحه و بخصوص المقاصة فقط احرصي تكون أمام السيد المحضر القضائي أثناء تنفيذ حكم الخلع .
ملاحظة / عتابي عليك انك بعد صدور حكم الخلع بقيت سلبية تنتظري في طليقك يقوم بإجراءات التنفيذ وهذا خطأ قومي بإجراءات التنفيذ واعلمي أن كل المصاريف القضائية عليه ( مبلغ تسجيل القضية + مبلغ تنفيذ حكم الخلع + أية مصاريف مفوترة ذات صلة مباشرة بالقضية ). سلام ربي معاك .

canada_13
2016-01-15, 19:22
السلام عليكم و رحمة الله
عندي استشارة بارك الله فيكم
حدث مشاجرة بيني و بين جاري بسبب اعتدائه على حرمة المنزل - حاب يكسر باب المنزل مع الشتم و السب - اشتكيت لدى مصالح الشرطة مع دفع ورقة طبية بثمانية ايام و درت محامي قالي المحامي ليس شرط انك تاتي للمحاكمة و لكن في يوم المحاكمة لم يحظر المحامي فقالو لابي أنه يجب ان يحظر الابن و المحامي و اجلت القضية .....و جاري أحضر معه خاله و احد ابن خالته كشهود
في هذه الحالة على من يصدر الجكم و هل القاضي يصدق الشهود و يكذبني للعلم انه لم يشهد معي أحد الا ابي
أنا في حيرة من أمري أفيدوني

حسيب2015
2016-01-16, 04:05
السلام عليكم.
حضرة الاستاذ المحترم
ارجو من سيادتكم الفاضلة مساعدتي و توجيهي في هذه القضية الامنتهية....
وقائع القضية.
بتاريخ 18/09/1991 توفي والدي تاركا لنا مسكنا تم تشييده بماله الخاص سنة 1968 فقام عمي بصفة مدعي برفع دعوى قضائية ضدنانحن الورثة(ابناء اخيه و ارملته)يطلب فيها اخلاء السكن محتجا بسند اداري عبارة عن عقد بيع اداري من البلدية لصالحه لقطعة ارض صالحة للبناء بتاريخ 17/04/1973 و انه شيد مسكنين على قطعة الارض سنة 1976 و سلم مسكنا لاخية .فقدمنا للمحكمة عقد عرفي متمثل في تنازل عن قطعة ارض صالحة للبناء من السيد (ك.ع) لصالح والدنا المتوفى هذا العقد مبرم بتاريخ 19/08/1963 و مصادق عليه من طرف مصالح البلدية بنفس التاريخ.
وبعد تعيين خبير عقاري من قبل المحكمة للتاكد من تاريخ بناء المسكن المتنازع عليه اكد الخبير بان البناء تم تشييده قبا سنة 1970 و بعد سماع الشهود اصدرت المحكمة حكما عقاري جاء فيه ان العقد العرفي ثابت التاريخ بمثابة حجة قاطعة بالنظر الى السند الاداري المحتج به من طرف المدعي فجاء الحكم كالتالي
الحكم بالانتفاع بالسكن و بعدم التعرض للورثة في استغلال مسكنهم بتاريخ 04/06/1994 بعدها تدخل احد الورثة بتكوين ملف قدمه لموثق ليحرر شهادة توثيقية باسم جميع الورثة بحسب عقد الفريضة الموثق فتم اعداد و اشهار الشهادة التوثيقية بتاريخ 17/12/1997 و تسلمنا نسخة منها من طرف الموثق و على اثر الاستئناف من المدعي ضد الحكم مدعيا بان الشهادة التوثيقية المحررة من طرف الموثق ليست من اخنصاصه بل هي من اختصاص القاضي فدر قرار غيابي بتاريخ 19/10/1998 باخلاء السكن مفضلا بذلك السند الاداري على الشهادة التوثيقية المشهرة بحجة ان اختصاص تحرير العقود العرفية هو من اختصاص القاضي.
و بعد المعارضة اصدر المجلس قرار بوقف التنفيذ الى غاية الفصل في القضية من طرف المحكمة العليا فصدر قرار المحكمة العليابتاريخ 23/01/2002 بابطال القرار المطعون فيه و احالة القضية بتشكيلة جديد للفصل في النزاع بالمصادقة على الحكم الصاد بتاريخ 04/06/1994 و بعد السير في الدعوى صدر قرار من المجلس بتاريخ 17/02/2003 بابطال القرار المنقوض و المصادقة على حكم الانتفاع بالسكن و عدم التعرض فقام المدعي من جديد بنقض قرار المجلس على مستوى المحكمة العليا بتاريخ 15/03/2006 فصدر قرار المحكمة العليا بتاريخ 20/02/2008 جاء فيه المصادقة على اصل القرار و رفض الدعوى موضوعا و لان الورثة كانوا على يقين بان المحكمة العليا ستثبت ملكيتهم و لتفادي النزاعات مع عمهم قاموا بالتصرف الكلي ببيع العقار المشيد عليه المسكن محل النزاع بموجب الشهادة التوثيقية فتم تحرير عقد البيع امام الموثق و بعد الامضاء و قبض ثمن العقار امام الموثق و اتمام كل الاجراءات القانونية من ايداع و تسجيل و اشهار اصبح للعقار مالك جديد بموجب عقد رسمي
لكن المدعي لم يياس فقام برفع بدعوى جديدة يطالب فيها بالغاء الشهادة التوثيقية امام المحكمة بعدما تمكن من اشهار السند الاداري بالمحافظة العقارية بتاريخ 23/04/2007 فصدر حكم برفض الدعوى للتقادم فقام المدعي برفع دعوى ضد الورثة و المشتري للعقار و ضد المحافظ العقاري و الموثق محرر الشهادة التوثيقية و الموثق محرر عقد البيع امام المحكمة الادارية و بعد سماع جواب الموثقين و المحافظ العقاري الذين اكدوا ان كلا من الشهادة التوثيقية و عقد البيع قد استوفيا جميع شروط الاجراءت الشكلية و الموضوعية المنصوص عليها في القانون فصد حكم باخراج المحافظ العقاري من الخصام و رفض الدعوى لعدم الاختصاص النوعي بتاريخ 14/09/2009 بعد ثلاث سنوات اخرى قام المدعي من جديد برفع دعوى لالغاء الشهادة التوثيقية ضد الورثة وحدهم بحجة ان العقد العرفي الذي بنيت عليه الشهادة التوثيقية لم يكن مشهر و هو بذلك غير صحيح و طلب تعيين خبير قضائي فاصدرت المحكمة حكم بتاريخ 15/04/2012 برفض الدعوى لعدم التاسيس و بعد مرور سنتين استانف المدعي الحكم مدعيا هذه المرة بان العقار المذكور في العقد العرفي ليس ملكا للهالك (ك.ع) بل هو ملك للبلدية و مادام كدلك فان فالعقد العرفي هو باطل و هو يعلم يقينا بان المحكمة العليا قد اعترفت بحجية العقد العرفي المبرم قبل قانون التوثيق و هو عقد صحيح في طل القانون القديم الذي انجز فيه و منتج لاثره و ان الشهادة التوثيقية هي ناقلة للملكية من المورث الى ورثته طبقا للقانون لكن المجلس سامحه الله اصثدر بتلريخ 14/04/2014 قرار غيابي ضد الورثة و من دون علم الموثق و المحافظ العقاري جاء فيه ان الشهادة التوثيقية المحررة من الموثق ساسي حميد بتاريخ 09/12/1997 و المشهرو بالمحافظة العقارية بتاريخ 17/12/2 1997 ملغاة لمخالفتها المادة 91 من المرسوم 63/76 و ما دام العقد العرفي غير مشهر مسبقا طبقا لما جاء في المادة 88 من نفس المرسوم و بالتالي الغاء الشهادة التوثيقية و بعد المعارضة من طرف المدعي عليهو الورثة صدر قرار مؤيد القرار الغيابي القاضي بالغاء الشهادة التوثيقية بعدها اقام دعوى اخرى امام المحكمة يطالب فيها الغاء عقد البيع الموثق بتاريخ 20/08/2006 و المشهر بتاريخ 26/09/2006 فصدر حكم بالغاء عقد البيع على اساس ان الشهادة التوثيقية تم الغاؤها من المجلس و لم يعد لها وجود قفام المدعي عليه برفع دعوى اعتراض الغير الخارج عن الخصومة ضد المدعي و ضد الورثة بصفةمدخلين في الخصام ء الشهادة ضد القرار الصادر ضدهم القاضي بالغاء الشهادة التوثيقية و القضية الان مطروحة امام القضاة و قد وكلنا نحن الورثة كالعادة محامي كلفناه برفع الطعن بالنقض امام المحكمة العليا للفصل في القضية للمرة الثالثة كما كلفناه بتولي ملف قضية الاعتراض الخارج عن الخصومة محاولة منا لابطال القرار العقاري و الحكم الصادر بعده فدعوى الطعن بالنقض مسجلة بتاريخ 09/12/2015 و لا اضن ان المحكمة العليا ستفصل فيها الا بعد مرور عامين كاقصى تقدير
اتمنى ان يتدارل القضاة الخطا الذي وقعوا فية لان قرارهم بالغاء الشهادة التوثيقية هو غير مؤسس قانونيا فالورثة لا تربطهم اي علاقة بالموضوع فالموثق هو الذي حرر الشهادة التوثيقية و التي ذكر فيها ان ملكية العقار تملكها المورث بموجب عقد عرفي ثابت التاريخ طبقا للمدة 328(ق.م) و بحسب هذه الاخيرة شهد بان ملكية العقار المعين بمخطط اعده مهندس معماري انتقلت ملكيته الى الورثة في الشياع كل حسب نصيبه المبين طبقا لمادة 91 من المرسوم سالف الذكر و اودعها بمصلحة الاشهار طبقا للمادة 90 من نفس المرسوم و كان على القضاة مناقشة هذه الامور مع الموثق و ليس مع الورثة فما علاقة المواطن بتطبيق الامر 74/75 و المراسيم التنفيذية له و لماذا يصر المجلس تجاهله دفوع الورثة التي جاء فيها بحسب قول المحامي بان العقد العرفي غير ملزم بقاعدة الاشهار المسبق طبقا للمادة 89 فقرة 2 من المرسوم 123/93 المعدل و المتمم للمرسوم 63/76 الخاص بتاسيس السجل العقاري فالمحافظ العقاري هو المسؤل عن قرارته و لو كان قرار المجلس صائبا فلماذا قبل المحافظ العقاري بشهر الشهادة التوثيقية و العقد العرفي المقدم بين يديه غير مشهر هذا لانه مكلف بالتحقيق و التدقبق في جميع الشروط الشكلية و الموضوعية للوثائق المقدمة له من اجل اشهارها بوضع بطاقات عقارية مؤشرة من طرفه يعداثبات لصحة التصرف و حجيته القاطعة بالنسبة للاطراف و بالنسبة للغير و بتالي فان مثل هذه القرارات و هذه العقود الرسمية بعد مرور اجال الطعن المنصوص عليها لا يمكن الطعن فيها حتى بدعوى التزوير هذا ان وجد تزوير فعلا و الله شاهد على مااقول و لكم ان تحكموا في هذه القضية و انا مستعد لارسال جميع الوثائق و المستندات بما فيها قرارات المحكمة العليا و قرار المجلس و الاحكام التي تثبت صدق اقوالي
في الاخير اتمنى لو ان الدولة تسند مهام الغاء و ابطال مثل هذه العقود الى المحكمة الادارية بدل القضاء العادي فبحسب تجربتي هذه مع المحاكم منذ سنة 1993 ادركت بان قضاة القسم العقاري على مستوى بعض المحاكم و المجالس ليس لديهم فكرة واضحة قانون التوثيق و قانون التسجيل و لا يفرقون البلديات الممسوحة من البلديات الغير ممسوحةو و الشهر العيني و قواننه و الشهر الشخصي و النصوص التي تنظمه اما التنظيم الداخلي للمحافظة العقارية و علاقتها بوكالة مسح الاراضي فحدث و لا حرج ان القاضي العادي لا يفرق بين نظام الشهر الشخصي المورث من حقبة الاستعمار و بين نظام الشهر العيني الذي اعتمدته الجزائر بدءا بصدور قانون الثورة الزراعية سنة 1971 ليليه الامر 74/75 المتضمن اعداد مسح الاراضي العام و تاسيس السجل العقاري اي تبنى المشرع الاخذ بنظام العقاري العينى (البطاقات العقارية)و المراسيم التطبيقية له.

kader001
2016-01-16, 12:06
شكرا لك استاذنا الكريم على الرد سيتم الاستئناف والمحامي موجود لكنه يبدو بانه ليس لديه الخبرة الكافية لذلك لابد من تغييره المتهم من ولاية جيجل هل من الممكن ان توصونا بمحامي كفء وذو خبرة من ولاية جيجل وماهي كل الاجراءات الواجب اتباعها لانه المتهم بريئ لكن الحكم صدر بحقه سبع سنوات هلهناك امكانية للحصول على البراءة وفي انتظار ردكم تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام

بخصوص المحامي أنا لا أقيم في جيجل و لا استطيع مساعدتكم في هذا الجانب ,عينوا محامي متمرس يطلع على الملف و ينصحكم بالأصلح للمتهم . سلام .

kader001
2016-01-16, 12:10
شكرا على ردكم استاذنا الكريم وجزاكم الله عنا كل خير على هذه التوضيحات وربي يجيب الخير ان شاء الله والسلام عليكم

لا شكر على واجب .سلام

kader001
2016-01-16, 12:20
السلام عليكم.
حضرة الاستاذ المحترم
ارجو من سيادتكم الفاضلة مساعدتي و توجيهي في هذه القضية الامنتهية....
وقائع القضية.
بتاريخ 18/09/1991 توفي والدي تاركا لنا مسكنا تم تشييده بماله الخاص سنة 1968 فقام عمي بصفة مدعي برفع دعوى قضائية ضدنانحن الورثة(ابناء اخيه و ارملته)يطلب فيها اخلاء السكن محتجا بسند اداري عبارة عن عقد بيع اداري من البلدية لصالحه لقطعة ارض صالحة للبناء بتاريخ 17/04/1973 و انه شيد مسكنين على قطعة الارض سنة 1976 و سلم مسكنا لاخية .فقدمنا للمحكمة عقد عرفي متمثل في تنازل عن قطعة ارض صالحة للبناء من السيد (ك.ع) لصالح والدنا المتوفى هذا العقد مبرم بتاريخ 19/08/1963 و مصادق عليه من طرف مصالح البلدية بنفس التاريخ.
وبعد تعيين خبير عقاري من قبل المحكمة للتاكد من تاريخ بناء المسكن المتنازع عليه اكد الخبير بان البناء تم تشييده قبا سنة 1970 و بعد سماع الشهود اصدرت المحكمة حكما عقاري جاء فيه ان العقد العرفي ثابت التاريخ بمثابة حجة قاطعة بالنظر الى السند الاداري المحتج به من طرف المدعي فجاء الحكم كالتالي
الحكم بالانتفاع بالسكن و بعدم التعرض للورثة في استغلال مسكنهم بتاريخ 04/06/1994 بعدها تدخل احد الورثة بتكوين ملف قدمه لموثق ليحرر شهادة توثيقية باسم جميع الورثة بحسب عقد الفريضة الموثق فتم اعداد و اشهار الشهادة التوثيقية بتاريخ 17/12/1997 و تسلمنا نسخة منها من طرف الموثق و على اثر الاستئناف من المدعي ضد الحكم مدعيا بان الشهادة التوثيقية المحررة من طرف الموثق ليست من اخنصاصه بل هي من اختصاص القاضي فدر قرار غيابي بتاريخ 19/10/1998 باخلاء السكن مفضلا بذلك السند الاداري على الشهادة التوثيقية المشهرة بحجة ان اختصاص تحرير العقود العرفية هو من اختصاص القاضي.
و بعد المعارضة اصدر المجلس قرار بوقف التنفيذ الى غاية الفصل في القضية من طرف المحكمة العليا فصدر قرار المحكمة العليابتاريخ 23/01/2002 بابطال القرار المطعون فيه و احالة القضية بتشكيلة جديد للفصل في النزاع بالمصادقة على الحكم الصاد بتاريخ 04/06/1994 و بعد السير في الدعوى صدر قرار من المجلس بتاريخ 17/02/2003 بابطال القرار المنقوض و المصادقة على حكم الانتفاع بالسكن و عدم التعرض فقام المدعي من جديد بنقض قرار المجلس على مستوى المحكمة العليا بتاريخ 15/03/2006 فصدر قرار المحكمة العليا بتاريخ 20/02/2008 جاء فيه المصادقة على اصل القرار و رفض الدعوى موضوعا و لان الورثة كانوا على يقين بان المحكمة العليا ستثبت ملكيتهم و لتفادي النزاعات مع عمهم قاموا بالتصرف الكلي ببيع العقار المشيد عليه المسكن محل النزاع بموجب الشهادة التوثيقية فتم تحرير عقد البيع امام الموثق و بعد الامضاء و قبض ثمن العقار امام الموثق و اتمام كل الاجراءات القانونية من ايداع و تسجيل و اشهار اصبح للعقار مالك جديد بموجب عقد رسمي
لكن المدعي لم يياس فقام برفع بدعوى جديدة يطالب فيها بالغاء الشهادة التوثيقية امام المحكمة بعدما تمكن من اشهار السند الاداري بالمحافظة العقارية بتاريخ 23/04/2007 فصدر حكم برفض الدعوى للتقادم فقام المدعي برفع دعوى ضد الورثة و المشتري للعقار و ضد المحافظ العقاري و الموثق محرر الشهادة التوثيقية و الموثق محرر عقد البيع امام المحكمة الادارية و بعد سماع جواب الموثقين و المحافظ العقاري الذين اكدوا ان كلا من الشهادة التوثيقية و عقد البيع قد استوفيا جميع شروط الاجراءت الشكلية و الموضوعية المنصوص عليها في القانون فصد حكم باخراج المحافظ العقاري من الخصام و رفض الدعوى لعدم الاختصاص النوعي بتاريخ 14/09/2009 بعد ثلاث سنوات اخرى قام المدعي من جديد برفع دعوى لالغاء الشهادة التوثيقية ضد الورثة وحدهم بحجة ان العقد العرفي الذي بنيت عليه الشهادة التوثيقية لم يكن مشهر و هو بذلك غير صحيح و طلب تعيين خبير قضائي فاصدرت المحكمة حكم بتاريخ 15/04/2012 برفض الدعوى لعدم التاسيس و بعد مرور سنتين استانف المدعي الحكم مدعيا هذه المرة بان العقار المذكور في العقد العرفي ليس ملكا للهالك (ك.ع) بل هو ملك للبلدية و مادام كدلك فان فالعقد العرفي هو باطل و هو يعلم يقينا بان المحكمة العليا قد اعترفت بحجية العقد العرفي المبرم قبل قانون التوثيق و هو عقد صحيح في طل القانون القديم الذي انجز فيه و منتج لاثره و ان الشهادة التوثيقية هي ناقلة للملكية من المورث الى ورثته طبقا للقانون لكن المجلس سامحه الله اصثدر بتلريخ 14/04/2014 قرار غيابي ضد الورثة و من دون علم الموثق و المحافظ العقاري جاء فيه ان الشهادة التوثيقية المحررة من الموثق ساسي حميد بتاريخ 09/12/1997 و المشهرو بالمحافظة العقارية بتاريخ 17/12/2 1997 ملغاة لمخالفتها المادة 91 من المرسوم 63/76 و ما دام العقد العرفي غير مشهر مسبقا طبقا لما جاء في المادة 88 من نفس المرسوم و بالتالي الغاء الشهادة التوثيقية و بعد المعارضة من طرف المدعي عليهو الورثة صدر قرار مؤيد القرار الغيابي القاضي بالغاء الشهادة التوثيقية بعدها اقام دعوى اخرى امام المحكمة يطالب فيها الغاء عقد البيع الموثق بتاريخ 20/08/2006 و المشهر بتاريخ 26/09/2006 فصدر حكم بالغاء عقد البيع على اساس ان الشهادة التوثيقية تم الغاؤها من المجلس و لم يعد لها وجود قفام المدعي عليه برفع دعوى اعتراض الغير الخارج عن الخصومة ضد المدعي و ضد الورثة بصفةمدخلين في الخصام ء الشهادة ضد القرار الصادر ضدهم القاضي بالغاء الشهادة التوثيقية و القضية الان مطروحة امام القضاة و قد وكلنا نحن الورثة كالعادة محامي كلفناه برفع الطعن بالنقض امام المحكمة العليا للفصل في القضية للمرة الثالثة كما كلفناه بتولي ملف قضية الاعتراض الخارج عن الخصومة محاولة منا لابطال القرار العقاري و الحكم الصادر بعده فدعوى الطعن بالنقض مسجلة بتاريخ 09/12/2015 و لا اضن ان المحكمة العليا ستفصل فيها الا بعد مرور عامين كاقصى تقدير
اتمنى ان يتدارل القضاة الخطا الذي وقعوا فية لان قرارهم بالغاء الشهادة التوثيقية هو غير مؤسس قانونيا فالورثة لا تربطهم اي علاقة بالموضوع فالموثق هو الذي حرر الشهادة التوثيقية و التي ذكر فيها ان ملكية العقار تملكها المورث بموجب عقد عرفي ثابت التاريخ طبقا للمدة 328(ق.م) و بحسب هذه الاخيرة شهد بان ملكية العقار المعين بمخطط اعده مهندس معماري انتقلت ملكيته الى الورثة في الشياع كل حسب نصيبه المبين طبقا لمادة 91 من المرسوم سالف الذكر و اودعها بمصلحة الاشهار طبقا للمادة 90 من نفس المرسوم و كان على القضاة مناقشة هذه الامور مع الموثق و ليس مع الورثة فما علاقة المواطن بتطبيق الامر 74/75 و المراسيم التنفيذية له و لماذا يصر المجلس تجاهله دفوع الورثة التي جاء فيها بحسب قول المحامي بان العقد العرفي غير ملزم بقاعدة الاشهار المسبق طبقا للمادة 89 فقرة 2 من المرسوم 123/93 المعدل و المتمم للمرسوم 63/76 الخاص بتاسيس السجل العقاري فالمحافظ العقاري هو المسؤل عن قرارته و لو كان قرار المجلس صائبا فلماذا قبل المحافظ العقاري بشهر الشهادة التوثيقية و العقد العرفي المقدم بين يديه غير مشهر هذا لانه مكلف بالتحقيق و التدقبق في جميع الشروط الشكلية و الموضوعية للوثائق المقدمة له من اجل اشهارها بوضع بطاقات عقارية مؤشرة من طرفه يعداثبات لصحة التصرف و حجيته القاطعة بالنسبة للاطراف و بالنسبة للغير و بتالي فان مثل هذه القرارات و هذه العقود الرسمية بعد مرور اجال الطعن المنصوص عليها لا يمكن الطعن فيها حتى بدعوى التزوير هذا ان وجد تزوير فعلا و الله شاهد على مااقول و لكم ان تحكموا في هذه القضية و انا مستعد لارسال جميع الوثائق و المستندات بما فيها قرارات المحكمة العليا و قرار المجلس و الاحكام التي تثبت صدق اقوالي
في الاخير اتمنى لو ان الدولة تسند مهام الغاء و ابطال مثل هذه العقود الى المحكمة الادارية بدل القضاء العادي فبحسب تجربتي هذه مع المحاكم منذ سنة 1993 ادركت بان قضاة القسم العقاري على مستوى بعض المحاكم و المجالس ليس لديهم فكرة واضحة قانون التوثيق و قانون التسجيل و لا يفرقون البلديات الممسوحة من البلديات الغير ممسوحةو و الشهر العيني و قواننه و الشهر الشخصي و النصوص التي تنظمه اما التنظيم الداخلي للمحافظة العقارية و علاقتها بوكالة مسح الاراضي فحدث و لا حرج ان القاضي العادي لا يفرق بين نظام الشهر الشخصي المورث من حقبة الاستعمار و بين نظام الشهر العيني الذي اعتمدته الجزائر بدءا بصدور قانون الثورة الزراعية سنة 1971 ليليه الامر 74/75 المتضمن اعداد مسح الاراضي العام و تاسيس السجل العقاري اي تبنى المشرع الاخذ بنظام العقاري العينى (البطاقات العقارية)و المراسيم التطبيقية له.
يا الأخ / أنا قرات بتمعن كل ما جاء في خطابك المحترم و اعلم أن كل الأحكام و كذا القرارات التي صدرت مخالفة لقرار المحكمة العليا الذي لصالحكم سوف يتم إلغاؤها مادام محاميكم سجل طعن و هو حاليا أمام المحكمة العليا ; صحيح فيه النقائص و الأخطاء التي ذكرتها حضرتك على مستوى المحكمة و خاصة القسم العقاري . الله يهدي الجميع و ربي يوفقكم سلام.

عصام19
2016-01-16, 12:21
السلام عليك أستاذي الفاضل لدي استفسار يخص اختي:
هي مطلقة ولديها بنت تبلغ 18 شهر .
ترغب في الزواج لكن تخاف أن يسقط حقها في الحضانة. مع العلم أن طليقها لم يتزوج وأمه متوفية وهو شخص يشرب الخمر هل من حل بحرمانه من حضانة لكي تتمكن اختي من الزواج?

kader001
2016-01-16, 12:51
السلام عليك أستاذي الفاضل لدي استفسار يخص اختي:
هي مطلقة ولديها بنت تبلغ 18 شهر .
ترغب في الزواج لكن تخاف أن يسقط حقها في الحضانة. مع العلم أن طليقها لم يتزوج وأمه متوفية وهو شخص يشرب الخمر هل من حل بحرمانه من حضانة لكي تتمكن اختي من الزواج?

يا الأخت / اعلمي أولا أن قانون الأسرة و الشريعة الإسلامية تسقط الحضانة على الزوجة المطلقة المسند لها حضانة الأولاد في حالة إعادتها الزواج بشخص غريب و غير قريب محرم للمحضونة .
ثانيا على أختك أن تعلم بانها تسطيع اعادة الزواج مع المحافظة على الحضانة شريطة اقترانها بزوج يكون قريب لاب الطفلة و ليس غريب عنه إذا ارادة اعادة الزواج مع المحافظة على الحضانة " القانون لا يقبل أن تتواجد المحضونة مع زوج أمها الغريب عنها في بيت واحد .. فهمتي المغزى من ذلك !-
ثالثا / الحضانة تذهب للاب بقوة القانون لأنه أبوها لو تتزوج أختك بزوج غريب عن الطفلة , الخمر وحده ليس سبب مقبول لإبعاد الطفلة عن حضن والدها . أما إذا أثبتت أختك بان الخمر يعرض حياة الطفلة لخطر جدي و وشيك فقاضي الأحوال الشخصية سوف يعين شخص ثالث لحضانة الطفلة عوض أمها التي تزوجت بغريب غير محرم و أبيها الذي يتعاط الخمر و تصرفاته تشكل خطر على المحضونة سلام .

بنت الجزائر
2016-01-16, 20:11
السلام عليكم استاذنا الكريم اريد السؤال في نفس القضية السابقة هل يمكن للشخص المتقاضي اوالمتهم ان يقوم هو نفسه بالطعن بالنقض في قرار المحكمة ام لا علما ان المحامي رفض القيام بذلك وطلب من موكله فعل ذلك وماهي الاجراءات التي يجب ان بقوم بها عند الطعن علما ان الاجال القانونية تنتهي يوم الثلاثاء وهل المحامي الجديد الذي سيعين والذي سيقوم بالاستئناف هل يطلب الغاء الحكم السابق بعد الطعن مباشرة ام عند القيام بالاستئناف يعني في المحكمة المستانف فيها نرجو منكم الرد في اسرع وقت لان الوقت ينفد منا وشكرا جزيلا مسبقا والسلام عليكم

حسيب2015
2016-01-16, 21:01
السلام عليكم.
شكرا جزيلا حضرة الاستاذ المحترم على تعليقكم اللطيف و لكم مني فائق الاحترام و التقدير
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد : فإن وظيفة المحاماة المشهورة في العصر الحاضر ليس لها حكم في ذاتها ، ولكن حكمها يتبع الأمر الذي يقوم المحامي بالدفاع عنه ، فإن كان أمراً واجباً أو جائزاً فإن المحاماة حينئذٍ تكون مشروعة. وإن كان الأمر الذي يقوم المحامي بالدفاع عنه محرماً فإن المحاماة حينئذٍ تكون غير مشروعة .ولذلك فإنه إذا طلب أحدٌ من المحامي الدخول في أي قضية ، فإن عليه أن ينظر : فإن كان الحق معه دخل فيها ، وإلا فإنه يحرم عليه أن يدافع عن باطل ، بل ويجب عليه أن ينصحه ويبين له بطلان دعواه . ومن خلال ما سبق يتبين أن المحاماة عن الحق والدفاع عنه له أصل في الشريعة ، وذلك داخل في أمر الشريعة بمساعدة المظلوم والانتصار له ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً" رواه البخاري ، وفي هذا العمل ردٌ للأمانات لأهلها، والله سبحانه وتعالى يقول: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها" ، وفي العموم فإن في المحاماة عن الحق والدفاع عنه تعاوناً على البر والتقوى، والله سبحانه وتعالى يقول :" وتعاونوا على البر والتقوى".
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

hicham43002
2016-01-16, 21:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذ من فضلك اين يتم رفع شكوى بالناقلين بسب عدم احترامهم لدفتر الشروط ورفعهم لتذكرة السفر من جانب واحد هل اما مديرية النقل ام امام مديرية التجارة
وبارك الله فيك

kader001
2016-01-16, 22:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استاذ من فضلك اين يتم رفع شكوى بالناقلين بسب عدم احترامهم لدفتر الشروط ورفعهم لتذكرة السفر من جانب واحد هل اما مديرية النقل ام امام مديرية التجارة
وبارك الله فيك


الشكوى توجه إلى السيد/ مدير مديرية النقل الكائن مقرها بولايتك و القانون يلزمه بأخذ شكواك بعين الاعتبار .سلام

kader001
2016-01-16, 22:28
السلام عليكم استاذنا الكريم اريد السؤال في نفس القضية السابقة هل يمكن للشخص المتقاضي اوالمتهم ان يقوم هو نفسه بالطعن بالنقض في قرار المحكمة ام لا علما ان المحامي رفض القيام بذلك وطلب من موكله فعل ذلك وماهي الاجراءات التي يجب ان بقوم بها عند الطعن علما ان الاجال القانونية تنتهي يوم الثلاثاء وهل المحامي الجديد الذي سيعين والذي سيقوم بالاستئناف هل يطلب الغاء الحكم السابق بعد الطعن مباشرة ام عند القيام بالاستئناف يعني في المحكمة المستانف فيها نرجو منكم الرد في اسرع وقت لان الوقت ينفد منا وشكرا جزيلا مسبقا والسلام عليكم

طبعا يمكن للمعني تسجيل طعن شخصيا في الحكم أو القرار الجزائي فقط عليه الاستظهار ببطاقة إثبات هويته شريطة أن يتم ذلك في خلال الأجل القانوني و إلا سقط حقه في الطعن لوروده خارج الأجل .طلب إلغاء الحكم يكون أثناء جلسة المحاكمة و القاضي ملزم بتوجيه سؤال للمتهم عن طلبه و يجب تدوين ذلك في ملف الدعوى قانونا و كل هذا من صميم عمل المحامي الذي بعد اطلاعه على الملف ينصحكم بأفضل السبل للحصول على البراءة أم التخفيف و ملاحظة أخيرة / بإمكان المعني (المتهم) التماس اجل من القاضي بغرض تعيين محامي يدافع عنه و القاضي سوف يستجيب لطلبه و يمكنه من الأجل الكافي لتحضير دفاعه باطمئنان . سلام

kader001
2016-01-16, 22:39
السلام عليكم.
شكرا جزيلا حضرة الاستاذ المحترم على تعليقكم اللطيف و لكم مني فائق الاحترام و التقدير
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد : فإن وظيفة المحاماة المشهورة في العصر الحاضر ليس لها حكم في ذاتها ، ولكن حكمها يتبع الأمر الذي يقوم المحامي بالدفاع عنه ، فإن كان أمراً واجباً أو جائزاً فإن المحاماة حينئذٍ تكون مشروعة. وإن كان الأمر الذي يقوم المحامي بالدفاع عنه محرماً فإن المحاماة حينئذٍ تكون غير مشروعة .ولذلك فإنه إذا طلب أحدٌ من المحامي الدخول في أي قضية ، فإن عليه أن ينظر : فإن كان الحق معه دخل فيها ، وإلا فإنه يحرم عليه أن يدافع عن باطل ، بل ويجب عليه أن ينصحه ويبين له بطلان دعواه . ومن خلال ما سبق يتبين أن المحاماة عن الحق والدفاع عنه له أصل في الشريعة ، وذلك داخل في أمر الشريعة بمساعدة المظلوم والانتصار له ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً" رواه البخاري ، وفي هذا العمل ردٌ للأمانات لأهلها، والله سبحانه وتعالى يقول: "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها" ، وفي العموم فإن في المحاماة عن الحق والدفاع عنه تعاوناً على البر والتقوى، والله سبحانه وتعالى يقول :" وتعاونوا على البر والتقوى".
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


شكرا أخي الفاضل أنا أؤيدك في كل ما ذهبت إليه و بشكل مطلق الله يكون في عوننا جميع آمين يا رب العالمين

حسيب2015
2016-01-16, 23:06
شكرا سيدي الفاضل
هل يمكن الاخذ بهذا المنطق?
القول بان العقذ العرفي الثابت التاريخ هو عقد صحيح طبقا لما جاء في نص المادة 328(ق.م) و ان الشهادة التوثيقية المبنية عليه جاءت طبقا للمادة 793(ق.م) و ان التصرف بالبيع الذي ابرم على اثرها و هو عقد صحيح طبقا للمادة (324 مكرر 1ومكرر2) ق.م و على ضوء هذا المنظور القول بان العقود الثلاثة المبرمة هي عقود صحيحة استوفت كل الشروط الشكلية و الموضوعية المنصوص عليها في القانون.المدني و لا يجوز الطعن فيها الا بالتزوير.
في حالة الايجاب هل يستطيع معالي وزير العدل حافظ الاختام ان يتدخل من اجل ابطال القرار الصادر من مجلس ام البواقي اثر شكوى من الورثة بصفته المسؤول الاول و حافظ حقوق الموثقين اذا اسلمنا القول بان الموثق هو ظابط عمومي عينه السيد وزير العدل حافظ الاختام بمقتضى القانون و منحه طابع يحمل اسمه و شعار وزارة العدل
و دمتم اوفياء لنا و حفظكم الله و جزاكم اجرا.

kader001
2016-01-16, 23:46
شكرا سيدي الفاضل
هل يمكن الاخذ بهذا المنطق?
القول بان العقذ العرفي الثابت التاريخ هو عقد صحيح طبقا لما جاء في نص المادة 328(ق.م) و ان الشهادة التوثيقية المبنية عليه جاءت طبقا للمادة 793(ق.م) و ان التصرف بالبيع الذي ابرم على اثرها و هو عقد صحيح طبقا للمادة (324 مكرر 1ومكرر2) ق.م و على ضوء هذا المنظور القول بان العقود الثلاثة المبرمة هي عقود صحيحة استوفت كل الشروط الشكلية و الموضوعية المنصوص عليها في القانون.المدني و لا يجوز الطعن فيها الا بالتزوير.
في حالة الايجاب هل يستطيع معالي وزير العدل حافظ الاختام ان يتدخل من اجل ابطال القرار الصادر من مجلس ام البواقي اثر شكوى من الورثة بصفته المسؤول الاول و حافظ حقوق الموثقين اذا اسلمنا القول بان الموثق هو ظابط عمومي عينه السيد وزير العدل حافظ الاختام بمقتضى القانون و منحه طابع يحمل اسمه و شعار وزارة العدل
و دمتم اوفياء لنا و حفظكم الله و جزاكم اجرا.

طبعا فيه طعن لصالح القانون يمارس لصالح القانون و في الجزائي خاصة و على أساسه يقوم ممثل النيابة العامة بتحريك دعوى -أمام المحكمة العليا- من اجل إلغاء أي قرار مخالف للقانون لم يحرص الأطراف على الطعن فيه بالنقض في الآجال القانونية غير أن هذا الطعن لا يستفيد من أثاره المباشرة الأطراف لأنها لم تطعن في القرار و ارجع لقانون الإجراءات الجزائية لمعاينة ذلك , و بخصوص وزير العدل لا يستطيع التدخل مباشرة في عمل القضاء محافظة على مبدا الفصل بين السلطات لكنه يستطيع القيام بذلك من خلال النيابة العامة و إن تكن المسالة نادرة جدا ملاحظة / ممكن مراسلة المفتشية العامة بوزارة العدل و طلب ايفاد لجنة تحقيق في حكم أو قرار-مدني أم جزائي - صدر تعسفا في حق متقاضي و الوزارة تدرس الطلب المرفق بالوثائق اللازمة و تتخذ ما تراه واجب و تعلم المعني بذلك .سلام

بنت الجزائر
2016-01-17, 21:28
طبعا يمكن للمعني تسجيل طعن شخصيا في الحكم أو القرار الجزائي فقط عليه الاستظهار ببطاقة إثبات هويته شريطة أن يتم ذلك في خلال الأجل القانوني و إلا سقط حقه في الطعن لوروده خارج الأجل .طلب إلغاء الحكم يكون أثناء جلسة المحاكمة و القاضي ملزم بتوجيه سؤال للمتهم عن طلبه و يجب تدوين ذلك في ملف الدعوى قانونا و كل هذا من صميم عمل المحامي الذي بعد اطلاعه على الملف ينصحكم بأفضل السبل للحصول على البراءة أم التخفيف و ملاحظة أخيرة / بإمكان المعني (المتهم) التماس اجل من القاضي بغرض تعيين محامي يدافع عنه و القاضي سوف يستجيب لطلبه و يمكنه من الأجل الكافي لتحضير دفاعه باطمئنان . سلام

شكرا جزيلا استاذنا الكريم وجزاك الله عنا كل خير لكن المشكلة محامي المتهم رفض الطعن في القرار وقال بان المدة القانونية للطعن لم تنته بعد لان المتهم عند النطق بالحكم لم يكن حاضرا في المحكمة ومشكلة اخرى هي ان وكيل الجمهورية قام بالطعن في قرار القاضي والمتهم لم يطعن بعد وهناك من اخبر المتهم بان طعن وكيل الجمهورية عند الاستئناف سوف يتولاه النائب العام في محكمة ولاية جيجل هل هذا صحيح و ماهي اهم تاثيرات النائب العام في القضية وهل محامي جيد يتمكن من جلب البراءة للمتهم بغض النظر عن قرار النائب العام الذي هو وكيل الجمهورية ام يمكن ان يكون للنائب العام راي خاص بمعزل عن راي وكيل الجمهورية اسفة على الاطالة لكن الامر ملح ونرجو منكم الاجابة وجزاكم الله عنا كل خير وجعلها في ميزان حسناتكم يوم القيامة امين بارب العالمين

ميساء ميساء
2016-01-17, 21:28
شكرا ربي يجازيك كل خير استاذ

kader001
2016-01-17, 22:28
شكرا جزيلا استاذنا الكريم وجزاك الله عنا كل خير لكن المشكلة محامي المتهم رفض الطعن في القرار وقال بان المدة القانونية للطعن لم تنته بعد لان المتهم عند النطق بالحكم لم يكن حاضرا في المحكمة ومشكلة اخرى هي ان وكيل الجمهورية قام بالطعن في قرار القاضي والمتهم لم يطعن بعد وهناك من اخبر المتهم بان طعن وكيل الجمهورية عند الاستئناف سوف يتولاه النائب العام في محكمة ولاية جيجل هل هذا صحيح و ماهي اهم تاثيرات النائب العام في القضية وهل محامي جيد يتمكن من جلب البراءة للمتهم بغض النظر عن قرار النائب العام الذي هو وكيل الجمهورية ام يمكن ان يكون للنائب العام راي خاص بمعزل عن راي وكيل الجمهورية اسفة على الاطالة لكن الامر ملح ونرجو منكم الاجابة وجزاكم الله عنا كل خير وجعلها في ميزان حسناتكم يوم القيامة امين بارب العالمين

عادي و طبيعي أن تعمد النيابة العامة لاستئناف الحكم و لا يجب أن يقلقك لان مصير المتهم في الاستئناف متعلق بمحتوى الملف و مركزه القانوني فيه فاذا كان المتهم لم يقترف أي ذنب فان شاء الله سيتحصل على قرار لصالحه في المجلس أما إذا كان مركزه حساس فأتمني له على الأقل الحصول على تخفيف العقوبة كأن تكون موقوفة التنفيذ مع غرامة مالية " ( الحقيقة أنا لم اطلع على ملف المتهم و يتوجب علي التحدث بتحفظ شديد بخصوص حيثيات قضيتكم ) على العموم من مصلحة المتهم الطعن بالنقض في قرار المجلس إن كان في غير مصلحته و ربي يسلك وحل المتهم آمين .

kader001
2016-01-17, 22:33
شكرا ربي يجازيك كل خير استاذ

لا شكر على واجب و ربي يحفظك
:19:

بنت الجزائر
2016-01-17, 22:37
عادي و طبيعي أن تعمد النيابة العامة لاستئناف الحكم و لا يجب أن يقلقك لان مصير المتهم في الاستئناف متعلق بمحتوى الملف و مركزه القانوني فيه فاذا كان المتهم لم يقترف أي ذنب فان شاء الله سيتحصل على قرار لصالحه في المجلس أما إذا كان مركزه حساس فأتمني له على الأقل الحصول على تخفيف العقوبة كأن تكون موقوفة التنفيذ مع غرامة مالية " ( الحقيقة أنا لم اطلع على ملف المتهم و يتوجب علي التحدث بتحفظ شديد بخصوص حيثيات قضيتكم ) على العموم من مصلحة المتهم الطعن بالنقض في قرار المجلس إن كان في غير مصلحته و ربي يسلك وحل المتهم آمين .شكرا جزيلا لكم على ردكم الشافي والوافي وجزاكم الله عنا كل خير في الدنيا والاخرة وفقكم وسدد خطاكم لما فيه خيركم في الدارين امين يارب العالمين والسلام عليكم

kader001
2016-01-17, 22:43
شكرا جزيلا لكم على ردكم الشافي والوافي وجزاكم الله عنا كل خير في الدنيا والاخرة وفقكم وسدد خطاكم لما فيه خيركم في الدارين امين يارب العالمين والسلام عليكم

تفاءلي خير تجديه سلام


:)

ines1245
2016-01-18, 09:07
السلام عليكم
استفسر عن استاذة محامية قامت بتقديم طلب طلب الاغفال الى نقابة المدية منذ اكثر من 6 اشهر ولم تدفع حقوق الاغفال رغم ان الطلب مقبول ، ولم تدفع ملف في casnos او cnas لانها مرت بظروف مادية و صحية غير جيدة وانا استفسر عن وضعيتها القانونية وهل يمكن تسويتها
وشكرا

kader001
2016-01-18, 12:50
السلام عليكم
استفسر عن استاذة محامية قامت بتقديم طلب طلب الاغفال الى نقابة المدية منذ اكثر من 6 اشهر ولم تدفع حقوق الاغفال رغم ان الطلب مقبول ، ولم تدفع ملف في casnos او cnas لانها مرت بظروف مادية و صحية غير جيدة وانا استفسر عن وضعيتها القانونية وهل يمكن تسويتها
وشكرا

أي محامي ممارس يجب عليه قانونا ملء شهادة التصريح بالوجود لدى مديرية الضرائب الواقع في مجالها مكتبه كما يتعين عليه الاتصال فورا بإدارة الضمان الاجتماعي لغير الأجراء casnos (المحامي لا يخضع ل cnas ) من اجل التصريح لديهم و تسديد مبلغ الاشتراك السنوي و طبعا يحرص على تسديد اشتراكه السنوي لدى منظمة المحامين التابع لها .
في حالة الاغفال / يتعين على المحامي أن يسدد كل اشتراك متأخر لمنظمة المحامين -فقط و لا دخل ل casnos او cnas في ذلك - حتى يسلم له قرار الإغفال .
بالنسبة لمبالغ الاشتراك المتأخرة الخاصة ب casnos يمكنه التقرب من الإدارة و طلب تمكينه من السداد بأقساط وفقا للقانون و الله يسهل لها الأمور ..سلام

ines1245
2016-01-19, 09:37
أي محامي ممارس يجب عليه قانونا ملء شهادة التصريح بالوجود لدى مديرية الضرائب الواقع في مجالها مكتبه كما يتعين عليه الاتصال فورا بإدارة الضمان الاجتماعي لغير الأجراء casnos (المحامي لا يخضع ل cnas ) من اجل التصريح لديهم و تسديد مبلغ الاشتراك السنوي و طبعا يحرص على تسديد اشتراكه السنوي لدى منظمة المحامين التابع لها .
في حالة الاغفال / يتعين على المحامي أن يسدد كل اشتراك متأخر لمنظمة المحامين -فقط و لا دخل ل casnos او cnas في ذلك - حتى يسلم له قرار الإغفال .
بالنسبة لمبالغ الاشتراك المتأخرة الخاصة ب casnos يمكنه التقرب من الإدارة و طلب تمكينه من السداد بأقساط وفقا للقانون و الله يسهل لها الأمور ..سلام

وهل يمكن ان تتجاوز مدة الاغفال ستة اشهر
وشكرا

kader001
2016-01-19, 13:07
وهل يمكن ان تتجاوز مدة الاغفال ستة اشهر
وشكرا
بخصوص الإغفال هذا ما يقوله قانون المحاماة الحالي /

المادة 46 : يغفل من الجدول بناء على طلبه أو بصفة تلقائية:
- المحامي الذي لا يمكنه ممارسة المهنة فعليا لاسيما بسبب مرض أو عاهة خطيرة،
- المحامي الذي لا يقوم من غير عذر مقبول بالواجبات المفروضة عليه بموجب النظام
الداخلي لمهنة المحاماة، أو الذي لا يمارس مهنته بصفة فعلية لمدة (ستة أشهر) على
الأقل،
- المحامي الذي أصبح في حالة من حالات التنافي المنصوص عليها في هذا القانون،
- المحامي الذي لا يثبت أن له إقامة مهنية.
المادة 47 : باستثناء المحامي الذي استدعي للقيام بمهام لصالح الدولة أو للقيام بنيابة
انتخابية، يفقد المحامي الذي تم إغفاله لمدة أكثر من خمس ( 5سنوات ) رتبة الأقدمية
بالجدول ويسترجع هذه الرتبة بتاريخ رفع الإغفال.
المادة 48 : ينتهي إغفال محامي من الجدول بزوال سببه.
المادة 49 : لا يمكن رفض تسجيل محامي أو إعادة تسجيله أو إغفاله إلا بعد سماع أقواله
أو بعد استدعائه قانونا للحضور في أجل (عشرة أيام ) على الأقل.
وإذا لم يحضر المعني بالأمر فإن القرار يعد حضوريا.
يمكن الطعن بالإلغاء في قرار مجلس منظمة المحامين أمام الجهة القضائية المختصة وفقا
للتشريع الساري المفعول

or123m
2016-01-20, 14:35
السلام عليكم
لدي طلب بخصوص اخر تعديل لقانون مخالفت السر هل 03_2009هو الاخير

algerienour
2016-01-20, 16:21
انا اعمل بمؤسسة خاصة تركية منذ قرابة 9سنوات و فد قامت الشركة بتغيير مر العمل الى مكان ابعد منذ2014 فلقد تعبت ن التنقل امرهق الذي اقوم به يوميا 6.00 صباحا و ادخل 19.00 او 19.30مساءا الى جانب خلافاتي المستمر مع الزوج بسببلبعد اريد ان اقدم استقالتي لكنني اعلم انني ساحصل علي تعويض لعطلة السنوية فقط
كيف او ماذا افعل قانونيا حتى احصل على تعويض سنوات التي قضيتها في خدمت هذة المؤسسة

و شكرا

kader001
2016-01-20, 18:19
[quote=algerienour;3995025513]انا اعمل بمؤسسة خاصة تركية منذ قرابة 9سنوات و فد قامت الشركة بتغيير مر العمل الى مكان ابعد منذ2014 فلقد تعبت ن التنقل امرهق الذي اقوم به يوميا 6.00 صباحا و ادخل 19.00 او 19.30مساءا الى جانب خلافاتي المستمر مع الزوج بسببلبعد اريد ان اقدم استقالتي لكنني اعلم انني ساحصل علي تعويض لعطلة السنوية فقط
كيف او ماذا افعل قانونيا حتى احصل على تعويض سنوات التي قضيتها في خدمت هذة المؤسسة

و شكرا[/


قدم شكوى الى مفتشية العمل التي يوجد بمقرها المؤسسة الخاصة التي تشتغل فيها و هناك سوف تتلقى كل ما تريده من أجوبة و توجيهات

kader001
2016-01-20, 18:23
السلام عليكم
لدي طلب بخصوص اخر تعديل لقانون مخالفت السر هل 03_2009هو الاخير

عفوا فانا لم افهم سؤالك حتى أتمكن من اجابتك ; وضح سؤالك لو سمحت

or123m
2016-01-20, 19:45
عفوا فانا لم افهم سؤالك حتى أتمكن من اجابتك ; وضح سؤالك لو سمحت



هل سحب رخصة السياقة بسبب خلل احد الاضواء الخلفية قانوني ام الغرامة المالية فقط +ماهو قانون مخالفات السير المعمول به حاليا وشكرا

kader001
2016-01-20, 20:32
هل سحب رخصة السياقة بسبب خلل احد الاضواء الخلفية قانوني ام الغرامة المالية فقط +ماهو قانون مخالفات السير المعمول به حاليا وشكرا

امر رقم 09/03 مؤرخ في 22 يوليو 2009 المتعلق بتنظيم حركة المرور و امنها عبر الطرق و سلامتها و امنها - الجريدة الرسمية رقم 45 ( مخالفة من الدرجة الأولى و يعاقب عليها بغرامة جزافية من 2000 دج الى 2500 دج -المادة 66 من امر )

imad 40
2016-01-20, 21:56
السلام عليكم
ارجوا المساعدة
أب رحمه الله قبل مماته بسنتين كتب كل شيء لابنه الصغير وحرم بقية الورثة بنات واولاد من كل شيء،هذا الابن الذي ورث كل شيء استعان باصدقاءه حتى يشهدوا ان الاب كان بكل قواه العقلية واستخرجوا شهادة طبية من عند طبيبين ليس تابعين للدولة بانه بكل قواه العقلية،مع العلم ان الاب كان دخل للمستشفى عدة مرات وكان يعالج وهناك وثائق تثبت ذلك
سؤالي ماهي الاجراءات اللازمة لاسترجاع حق الورثة الباقين وعلى ماذا يجب التركيز امام القضاء ؟

kader001
2016-01-21, 07:28
السلام عليكم
ارجوا المساعدة
أب رحمه الله قبل مماته بسنتين كتب كل شيء لابنه الصغير وحرم بقية الورثة بنات واولاد من كل شيء،هذا الابن الذي ورث كل شيء استعان باصدقاءه حتى يشهدوا ان الاب كان بكل قواه العقلية واستخرجوا شهادة طبية من عند طبيبين ليس تابعين للدولة بانه بكل قواه العقلية،مع العلم ان الاب كان دخل للمستشفى عدة مرات وكان يعالج وهناك وثائق تثبت ذلك
سؤالي ماهي الاجراءات اللازمة لاسترجاع حق الورثة الباقين وعلى ماذا يجب التركيز امام القضاء ؟


المبادرة بتسجيل دعوى امام القسم المدني بالمحكمة التي يتواجد بها ميراث المتوفي - يرحمه الله- و التماس الغاء الوثيقة التي على أساسها ورث الأخ الأصغر كل التركة وحده باعتبار ان المورث كان مريض و وثائق دخوله المستشفى تشهد على ذلك و المحكمة سوف تعين خبير في الموضوع .سلام

imad 40
2016-01-21, 10:48
شكرا لك استاذنا الكريم
لكن لو اتضح ان المورث كان اثناء كتابة كل شيء يمكله لابنه الصغير كان سليم العقل،فهل يعتبر تصرفه صحيح؟خاصة وانه اضرار ببقية الورثة

kader001
2016-01-21, 11:51
شكرا لك استاذنا الكريم
لكن لو اتضح ان المورث كان اثناء كتابة كل شيء يمكله لابنه الصغير كان سليم العقل،فهل يعتبر تصرفه صحيح؟خاصة وانه اضرار ببقية الورثة

الأصل ان أي انسان بالغ عاقل حر في التعامل في ما يملكه شرعا و قانونا و لا يستطيع أي انسان حرمانه من ذلك الحق ما دام غير مخالف للقانون و على العموم ....
الجواب على سؤالك يكون بعد الخبرة الطبية التي تبين هل كان المورث مريض - فاقدا لقدراته العقلية - ام لا !!; ثم اسال نفسك لماذا اب عاقل يحرم كل ابناءه ذكور و اناث من الميراث الشرعي ما عدا ابنه الأصغر الا تجد ذلك غريب و مريب .. لماذا حرم الغالبية و منح كل ميراثه للابن الأصغر .!!!!!!!؟؟؟؟

imad 40
2016-01-21, 12:39
اخي الكريم
المتوفي تنازل عن كل مايملك للابن الصغير حتى يحرم البنات بالذات من الميراث ،اما بقية الذكور فسيعطيهم هذا الاخ الصغير كما يرد هو،اما البنات فكما قلت لك تم حرمانهم من الميراث
احد بنات المتوفي توجهت للمستشفى واتصلت بعدة جهات واستخرجت وثائق ان المتوفي كان مريض حين التنازل عن كل مايملك لابنه...هدف المتوفي من التنازل لابنه الصغير هو حرمان بقية الورثة وخاصة البنات من اي ميراث

imad 40
2016-01-21, 12:41
وشكرا لك على ردودك على السائلين

or123m
2016-01-21, 13:04
امر رقم 09/03 مؤرخ في 22 يوليو 2009 المتعلق بتنظيم حركة المرور و امنها عبر الطرق و سلامتها و امنها - الجريدة الرسمية رقم 45 ( مخالفة من الدرجة الأولى و يعاقب عليها بغرامة جزافية من 2000 دج الى 2500 دج -المادة 66 من امر )

اذا كان سحب الرخصة غير قانوني ماهي الاجراءات المتاحة لمتابعة العون اللذي قام بسحب الرخصة

وشكرا على ردك

kader001
2016-01-21, 20:26
اخي الكريم
المتوفي تنازل عن كل مايملك للابن الصغير حتى يحرم البنات بالذات من الميراث ،اما بقية الذكور فسيعطيهم هذا الاخ الصغير كما يرد هو،اما البنات فكما قلت لك تم حرمانهم من الميراث
احد بنات المتوفي توجهت للمستشفى واتصلت بعدة جهات واستخرجت وثائق ان المتوفي كان مريض حين التنازل عن كل مايملك لابنه...هدف المتوفي من التنازل لابنه الصغير هو حرمان بقية الورثة وخاصة البنات من اي ميراث

افهمت الان شكرا

kader001
2016-01-21, 20:27
وشكرا لك على ردودك على السائلين

لا شكر على واجب

kader001
2016-01-21, 20:59
اذا كان سحب الرخصة غير قانوني ماهي الاجراءات المتاحة لمتابعة العون اللذي قام بسحب الرخصة

وشكرا على ردك

حسب المادة 93 من ذات الامر يقوم العون محرر المحضر بالاحتفاظ برخصة السياقة فورا لمدة لا تتجاوز عشرة أيام

or123m
2016-01-21, 21:12
حسب المادة 93 من ذات الامر يقوم العون محرر المحضر بالاحتفاظ برخصة السياقة فورا لمدة لا تتجاوز عشرة أيام


لقد دفعت الغرامة في نفس اليوم وعندما توجهت لاسترجاع الرخصة قيل لي انه قد ارسلت للدائرة مع محضر

kader001
2016-01-22, 00:15
]لقد دفعت الغرامة في نفس اليوم وعندما توجهت لاسترجاع الرخصة قيل لي انه قد ارسلت للدائرة مع محضر[/quote[center اتصل بالدائرة و استفسر عن مصير رخصتك بعد تسديدك الغرامة في الموعد القانوني و استظهر امامهم بالوصل الذي يفيد ذلك [/center]

samcoll
2016-01-23, 14:51
السلام عليكم

هل في القانون الجزائري تقبل شهادة المسنين او الاشخاص الاكثر من 75 سنة؟

جزاكم الله خيرا

kader001
2016-01-23, 18:03
السلام عليكم

هل في القانون الجزائري تقبل شهادة المسنين او الاشخاص الاكثر من 75 سنة؟

جزاكم الله خيرا

اعلم اخي الفاضل بان المشرع الجزائري منح كل السلطة للقاضي سواء اكان قاض محققا ام قاضي حكم ليقدر شهادة الشاهد فله ان ياخذ بها او يرفضها فقط عليه تبرير رفضه ذلك قانونا ... و من باب اولى ان يقدر ايضا سلامة صحة و رجاحة عقل الشاهد ذاته ...و عليه نقول جوابا على استفسارك / ان المعول في اخذ القاضي بشهادة شاهد ما ..هو اقتناع القاضي بتلك التصريحات في شكلها و مضمونها و كونها منتجة في الدعوى التي هو بصدد النظر فيها - و ان كان لشرط السن دور لا يستهان به عند سماع شهادة الشاهد - لكن ليس لصغر سن الشاهد ام كبره حائل او مانع للقاضي من سماعه ..مع امكانية عرضه - الشاهد المسن - على طبيب مختص - خبرة طبية - للتاكد من سلامته العقلية قبل سماع شهادته ان كان طاعنا في السن او مريض باي مرض نفسي او عصبي ... سلام

samcoll
2016-01-25, 08:33
شكرااا استاذي الفاضل على الاجابة على تساؤولي وجزاك عني كل كل خير

samcoll
2016-01-25, 08:40
عندي سؤال ثاني ارجوا منك استاذي ان تجيبني عليه وتزيل عني الابهام:

عندي اخ يعمل في خدمات الجامعية ومدة عمله هي 3 سنوات ولكن خلال هاته المدة كل 3 اشهر او 6 اشهر يمضي عقد عمل جديد

المفروض ان من يعمل لدى الوظيف العمومي له عقدين فقط يمضي عليهما:
1-العقد الاول :عقد بداية العمل
2- العقد الثاني : عقد تثبيت في المنصب (واقصاها هي مدة عامين من شغله منصب عمله)

فأرجوا منكم سيدي توضيح ذلك بارك الله فيكم

houda-21
2016-01-25, 15:09
هناك حكم عقاري صادر في أفريل 1990 حكم فيه بتعويضات بعد الخبرة ، وبعدها تم استئنافه من طرف الخصم فصدر قرار بتعويضات أخرى بعد خبرة جديدة في المجلس ، وتم استخراج نسخة تنفيذية من قرار المجلس ، ثم تم نقض القرار من طرف المحكمة العليا في 1998 أي ضد من حكم لصالحة بالتعويضات في المجلس ، بعدها أراد الشخص أن ينفذ قرار المجلس ولكن قيل له بأنه تم نقضه فهل يمكن له تنفيذ الحكم الأول بالتعويضات الصادر في 1990 وهل يتم فيها دعوى جديدة لطلب سقوط دعوى الاسترجاع بعد الخبرة التي تمت في المجلس لأن الخصم لم يسترجع مجددا الدعوى بعد الخبرة رغم أن المحكمة العليا نقضت القرار وأحالت الأطراف لدعوى جديدة بتشكيلة أخرى من القضاة
فهل لتنفيذ الحكم الأول للمحكمة يتم اللجوء الى المحضر القضائي أو دعوى سقوط الدعوى أولا ، وهل يطبق عليه القانون القديم 30 سنة أو الجديد 15 سنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kader001
2016-01-25, 21:24
عندي سؤال ثاني ارجوا منك استاذي ان تجيبني عليه وتزيل عني الابهام:

عندي اخ يعمل في خدمات الجامعية ومدة عمله هي 3 سنوات ولكن خلال هاته المدة كل 3 اشهر او 6 اشهر يمضي عقد عمل جديد

المفروض ان من يعمل لدى الوظيف العمومي له عقدين فقط يمضي عليهما:
1-العقد الاول :عقد بداية العمل
2- العقد الثاني : عقد تثبيت في المنصب (واقصاها هي مدة عامين من شغله منصب عمله)

فأرجوا منكم سيدي توضيح ذلك بارك الله فيكم

رأيك في محله تماما و إذا أفهمت ما سردته انت من واقع أخيك فانا أري أن العقدين الذين أمضاهما أخوك " مرغما" ( الأول 3 اشهر , و الثاني 6 اشهر ) هما حيلة قانونية يلجأ لها نوع من المسؤولين ال..... بهدف حرمان المعني من المطالبة من الاستفادة التلقائية " الألية " من عقد التثبيت في المنصب بجحة انه عين بموجب عقد مؤقت بنوده لا تلزم الإدارة بذلك على أساس أن العقد المؤقت المدة يستوجب التجديد والتجديد يستوجب رضى الرئيس على المرؤوس مما يجعل المعني تحت رحمة رئيسه الذي ان شاء جدد العقد و أن شاء لم يجدد و يحرم بذلك المعني من حق التثبيت و الذي يتحول إلى مجرد " تنازل أو مزية من الرئيس" .. و ربي يهديهم .سلام