المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر أكتـــــــــــوبر 2012 ***


الصفحات : [1] 2

هزلون محمد
2012-08-31, 21:39
http://www.alqrafi.com/a1/82.gif

http://up.myfelm.com/images/207626welcomeabeermahmoud.gif


نواصل إخوتي الكرام مع موضوع قالت الصحف ، وهو موضوع يُعنَى بأخبار الصحف اليومية الجزائرية الّتي تهمّ الأسرة التربويّة ، وكذا تحليلها ، و التعقيب عليها ، ومناقشتها بأدب واحترام ، وعدم تعصب... كلّ هذا في موضوع جامع بدل فتح العشرات من المواضيع كلّها من أخبار الجرائد .
والله من وراء القصد .
بارك الله فيكم جميعا .



http://www.osrt-alula.com/upload/uploads/images/osrt-c4e7dc9169.gif

هزلون محمد
2012-08-31, 22:14
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/Protestation_KH_733833642_378582542.jpg

أكد الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال التربية العيد بوداحة، أن فئة المساعدين التربويين المنظوين تحت غطاء الاتحادية لن ينضموا إلى الإضراب، الذي دعت إليه التنسيقية في التاسع من سبتمبر المقبل، وبرر المتحدث عدم إضراب المساعدين التربويين بكون الموسم الدراسي لا يزال في بدايته، وأنه من الناحية الأخلاقية يفرض على المساعدين التربويين استقبال التلاميذ في ظروف حسنة وتحفيزهم على الدراسة.

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/140152.html

هزلون محمد
2012-08-31, 22:15
سيدخل، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، في إضراب وطني شهر أكتوبر المقبل، لمنح مهلة لوزارة التربية الوطنية لتسوية الملفات العالقة في القطاع، خاصة ما تعلق بمعالجة اختلالات القانون الأساسي.

وأوضح، الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، مسعود عمراوي في تصريح لـ"الشروق"، أن من التوصيات التي انبثقت عن أشغال الجامعة الصيفية الثانية بولاية جيجيل، الدخول في حركات احتجاجية شهر أكتوبر المقبل، وذلك من خلال إعطاء مهلة شهر للوزارة الوصية لكي تسوي الملفات التي لاتزال عالقة في القطاع، لاسيما ملف "القانون الأساسي" لمستخدمي القطاع، مؤكدا بأنها مطالبة بضرورة معالجة اختلالاته من خلال الإبقاء على الأسلاك الآيلة للزوال وهي فئة المساعدين التربويين، المخبريين، معلمي الابتدائي وأساتذة التعليم الأساسي بالإضافة إلى الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين.

وأكد المسؤول بالنقابة، أنه قد تم التطرق أيضا إلى ضرورة التنسيق مع النقابات الأخرى في قطاع التربية، مع توسيع التوثيق مع باقي قطاعات الوظيف العمومي، خاصة التي لديها أسلاك مشتركة من أجل التكتل للمطالبة بتسوية أوضاعهم المهنية والاجتماعية
http://www.echoroukonline.com/ara/articles/140130.html

أبوعبد الحكيم
2012-08-31, 22:33
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/unpef_828724378.jpg

ان لم تتوحد جميع النقابات على كلمة واحدة فلا خير يرجى من الاحتجاج

filassi
2012-09-01, 05:48
كوميديا موسيقية في انتظار ليلة الشك
اجتماع دام 5 ساعات و لا كلمة حول التعديلات و حقوق الموظف
إضراب في أكتوبر في مصلحة بن بوزيد حتى يبرر وجود العتبة كالعادة لأقسام الإمتحان

العمري محمود
2012-09-01, 05:50
التلاميذ يعودون إلى الأقسام تحت حرارة تُناهز 50 درجة مئوية
دخول مدرسي ''ساخن'' في الجنوب

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/elkh04_302509270.jpg



أساتذة وأولياء: الدخول المدرسي يهدد حياة عشرات الآلاف من التلاميذ

اعتبر العديد من الأولياء والأخصائيين التربويين والأساتذة تاريخ الدخول المدرسي المقرر يوم 9 سبتمبر الجاري مغامرة حقيقية، في ضوء تزامن موعد الدخول مع درجات حرارة قياسية في مناطق الجنوب هذه الأيام تصل سقف 50 درجة مئوية.
حذّر السيد منّاد بغدادي، منسق النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي بالجنوب الكبير، في تصريح أدلى به لـ''الخبر'' أمس، من عواقب قرار وزارة التربية الوطنية تحديد تاريخ الدخول المدرسي بالنسبة لولايات الجنوب في نفس موعد الدخول المقرر في الشمال، بالرغم من الفارق الكبير في العوامل المناخية، وبشكل خاص هذه السنة، باعتبار أن درجات الحرارة لا تنخفض في الأيام الأخيرة عن 50 درجة مئوية، ما من شأنه تعريض حياة التلاميذ إلى مخاطر حقيقية وعلى رأسهم تلاميذ الطور الابتدائي.
ودعا ذات المتحدث الوزارة الوصية إلى ضرورة تدارك الوضع بشكل مستعجل من أجل تحصين حياة التلاميذ، خاصة في بعض الولايات التي تشهد حرارة جهنمية في الأوقات المحددة للدراسة على غرار أدرار وإليزي وورفلة وتمنراست وبرج باجي مختار، وغيرها من ولايات الجنوب الكبير، وذلك من خلال تأجيل الدخول المدرسي إلى غاية بداية شهر أكتوبر الذي تبدأ فيه درجات الحرارة في الانخفاض النسبي، مضيفا بأن ''هذا المطلب ليس بدعة غير مسبوقة بل كان أمرا واقعا تُجسده الجهات الوصية في السنوات الماضية، حرصا على سلامة المتمدرسين من ضربات الشمس، والإغماءات المحتملة، وضيق التنفس الناجم عن الحرارة الملتهبة''.
وحسب ذات المتحدث، فإنه حان الوقت لأن تتخذ وزارة التربية الوطنية إجراءات استثنائية بالنسبة لولايات الجنوب تنتهي بإقرار معاملة خاصة بالنسبة للمتمدرسين في محورها، وتسمح بتحسين نتائج هذه الولايات التي أصبحت تتذيل الترتيب الوطني في كل المسابقات والامتحانات، مضيفا بأن ''أسباب تراجع النتائج واضحة، وحلولها أوضح، إذ من غير المعقول أن نُطالب تلاميذ يُمتحنون في البكالوريا تحت حرارة تُناهز الخمسين درجة مئوية نفس النتائج التي يتحصل عليها نظراؤهم ممّن يُمتحنون في درجات معتدلة تتراوح بين 25 و30 درجة مئوية''. وأعاب المتحدث على وزارة التربية الوطنية عدم اكتراثها بالمعاناة التي يتكبدها آلاف التلاميذ وأوليائهم من خلال ''تجاهلها للاقتراحات التي نُقدمها في كل مرة من أجل الصالح العام لأبنائنا، إذ أن تحسين النتائج مرتبط بضرورة تقليص رزنامة الدروس التي نصفها بالعقابية، ناهيك عن تحديد موعد خاص للموسم الدراسي لمنطقة الجنوب يُستهل ببداية أكتوبر على أن ينتهي أواخر شهر ماي على أقصى تقدير، عوض الدخول في سبتمبر وتأخير إقفال الموسم إلى غاية شهر جويلية مثلما هو جار حاليا''.
وحتى الحلول التي اهتدت إليها الجهات القائمة لتخفيف الغبن عن التلاميذ من خلال تثبيت المكيفات الهوائية، أصبحت لا تُجدي نفعا في غالب الأحيان، في ضوء تحكم مديري التربية والمؤسسات في مواقيت تشغيل هذه المكيّفات، ناهيك عن عدم فاعليتها أحيانا في غياب مولدات كهربائية في المؤسسات تكفي لتشغيل كل المكيفات المثبتة في الأقسام جملة واحدة، علما أن بعض المؤسسات التربوية تفتقد أصلا لخدمات هذه المكيفات

العمري محمود
2012-09-01, 08:58
بن بوزيد يلقي بمسؤولية عدم إنجاز 140 ثانوية من أصل 500 على مديريات السكن
نقابات التربية تصف تبريرات الوزارة حول اكتظاظ الأقسام بـ ”التهرب من المسؤولية”
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//benbouzid_427198159.jpg

اقتراح بتخفيض معدل الانتقال إلى 9.5 للتقليل من الاكتظاظ بالسنة الأولى ثانوي

لم تقتنع نقابات التربية بالتبرير المقدم من طرف وزارة التربية بخصوص الاكتظاظ غير المسبوق الذي ستعرفه أقسام السنة الأولى ثانوي بعد التحاق كوكبتين من التلاميذ بهذه الأقسام، وذلك بالرغم من إعلان الوزير أبو بكر بن بوزيد عن استلام 140 ثانوية جديدة خلال شهر ديسمبر المقبل.

التقت، أول أمس، ست نقابات في قطاع التربية مع وزير القطاع أبوبكر بن بوزيد بمقر الوزارة بالعاصمة لتدارس جملة من المشاكل العالقة، وعلى رأسها الدخول المدرسي المقبل الذي سيكون في التاسع سبتمبر، والذي سيتميز باكتظاظ كبير بالتحاق أكثر من 130 ألف تلميذ بحجرات التدريس للسنة الأول ثانوي.

وخرجت نقابات القطاع، وهي غير راضية عن التبريرات المقدمة من طرف الوزير وطاقمه، معتبرة إلقاء مسؤولية عدم انجاز العدد الكافي من الثانويات لاستقبال التلاميذ على مديريات السكن الولائية بـ ”التهرب من المسؤولية” بالنظر إلى أن الوزير لا يعمل في حكومة مستقلة عن وزارة السكن والعمران.

وقال المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني مسعود بوديبة في تصريح لـ”الفجر”، إن اللقاء الذي شاركت فيه نقابته الخميس الماضي تناول مشكل الاكتظاظ بالثانويات، حيث تطرقت الوزارة إلى نقص المرافق، مرجعة تأخر انجاز الثانويات إلى مديريات السكن التي لم تف بتعهداتها.

وبين بوديبة أن مصالح الوزير بن بوزيد أرادت أن تبعث رسالة مفادها أن هذه المشكلة ظرفية، مشيرا إلى أن نقابته لم تقتنع بهذا الطرح كون أن مشكل الاكتظاظ ليس بالظاهرة الجديدة رغم تفاقمها هذا العام بالتحاق كوكبتين من تلاميذ السنة الرابعة متوسط بالثانويات.

وحسب بوديبة، فإن النقابة لم تقتنع كذلك بتحميل مديريات السكن التأخر في إنجاز المرافق، معتبرا ذلك بالتهرب لأن كلا من وزارتي السكن والتربية جزء من الحكومة التي لم تراعي -حسبه - القضايا التربوية خلال انجازها للسكنات وترحيل العائلات، رغم أن المتعارف عليه هو بناء ثانوية ومتوسطتين وأربع ابتدائيات لكل ألف نسمة.

وأشار ممثل ”الكناباست” أن هذا المشكل سجل -على سبيل المثال- السنة الماضية ببلدية بئر توتة التي رحلت إليها العديد من العائلات في إطار برنامج القضاء على البيوت الهشة، وهو مرشح للتفاقم نتيجة عدم توفير المرافق اللازمة، متوقعا في الصدد أن يتراوح عدد التلاميذ بين 40 و55 تلميذا في أقسام السنة الأولى ثانوي.

ومن جانبه، وصف المكلف بالإعلام في النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني رواني جمال الدخول المدرسي المقبل بـ”الكارثة” بسبب الاكتظاظ الذي ستعرفه مختلف الثانويات، معتبرا إلقاء الوزارة المسؤولية على مديريات السكن غير مبرر ويصب في خانة ”التهرب” من معالجة الوضع القائم والذي مفاده أن العديد من التلاميذ سيزاولون دراستهم في وضع غير مقبول، رغم تعهد الوزارة بضمان مكان لكل تلميذ إلا أن ذلك سيؤثر على تحصيلهم الدراسي.

ويرى نواري أن هذا الوضع سيؤثر في الأصل على الإصلاح التربوي الذي باشرته وزارة التربية بعد أن تعهدت في 2008 ببناء العدد الكافي من الثانويات في الدخول المدرسي المقبل والبالغ 500 ثانوية، إضافة إلى أنها لم تفي بتقليص عدد التلاميذ في الأقسام إلى 20 تلميذا.

وفي السياق، اقترحت كل من النقابة الوطنية لعمال التربية والاتحادية الوطنية لعمال التربية تخفيض معدل الانتقال إلى السنة الثانية ثانوي إلى 5.9 على 20 بدلا من 10 على 20 لتخفيف الضغط على أقسام السنة الأولى.

بن بوزيد: استلام 140 ثانوية جديدة شهر ديسمبر المقبل لحل مشكلة الاكتظاظ

وجاء رد النقابات على الوزارة، خلال الاجتماع الذي جمعها ببن بوزيد الذي أعلن عن استلام 140 ثانوية جديدة خلال شهر ديسمبر المقبل -من ضمن 500 مبرمجة- بهدف مواجهة مشكلة الاكتظاظ المتوقعة على مستوى أقسام السنة الأولى ثانوي، مشيرا إلى أنه باستلام هذه الثانويات سيرتفع عدد الثانويات المنجزة منذ 2008 إلى 530.

وأبرز الوزير أن بناء هذا العدد من الثانويات الجديدة جاء تحسبا للاكتظاظ المرتقب نتيجة التقاء كوكبتي التلاميذ الذين أنهوا الطور التكميلي ضمن النظام القديم ونظرائهم الذين درسوا في إطار النظام الجديد بعد الإصلاحات، معربا في الوقت عن تأسفه لبطء وتيرة الإنجاز، حيث تم استلام 140 ثانوية من ضمن 500 ثانوية مبرمجة مرجعا سبب هذا التأخر في الإنجاز إلى عدم احترام مؤسسات البناء على المستوى الولائي لمواعيد الإنجاز، وهو ما دفع ”إلى الاستعانة بشركات بناء أجنبية لإتمام إنجاز ما تبقى من هذه الثانويات ”. وكشف بن بوزيد أنه سيتم استغلال الإكماليات المنشأة حديثا كثانويات إلى حين استكمال انجاز الثانويات المبرمجة، لمواجهة هذا الاكتظاظ، إضافة إلى احتمال توسيع قاعات الدراسة على مستوى بعض الثانويات للرفع من القدرة الاستعابية أو تحويل بعض المرافق إلى أقسام للدراسة بشكل مؤقت، مبينا أن هذه الإجراءات بمثابة ”حلول استثنائية” سيتم تجاوزها بعد انجاز كل الثانويات المبرمجة، حيث لن يستقبل القسم الواحد أكثر من عشرين تلميذا.

وشكل لقاء الخميس فرصة لمعالجة مختلف الملفات العالقة ومنها تطبيق ما جاء في القانون الخاص والحرص على صرف المخلفات المالية في أقرب وقت، كما طالبت الكناباست بالتوقف عن تقديم الوجبات الباردة على مستوى المطاعم، والحرص على أن تكون جميعها دافئة.

وستعاود الوزارة الالتقاء بالشركاء الاجتماعيين هذا الاثنين للنظر في هذه النقاط، وكذا في مشكل الأساتذة الراسبين في مسابقة التوظيف، خاصة وأنه تقرر سابقا أن يلتحق الناجحون بمناصب عملهم في 4 سبتمبر، إلا أن ذلك تأجل بفعل الطعون المقدمة إلى مديريات التربية، والتي لم تنشر جميعها قائمة الناجحين.

العمري محمود
2012-09-02, 23:17
المديرون والمفتشون الولائيون والشركاء الاجتماعيون في ندوة وطنية اليوم
نقابات التربية تمدد الهدنة إلى ما بعد الدخول المدرسي

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/tarbiya_530347541.jpg

تعقد وزارة التربية، اليوم، ندوة وطنية دعت إليها المفتشين والمديرين الولائيين، بحضور الشركاء الاجتماعيين، الذين سيطالبون الوصاية بفتح تحقيق مستعجل في أسباب تأخر تسليم الثانويات الجديدة، ومعاقبة المسؤولين عنه، إضافة إلى منح مهلة للوزارة إلى ما بعد الدخول المدرسي، لمعالجة ملفات تثمين الساعات الإضافية والإفراج عن منح الجنوب، والمناصب المكيفة.
قررت نقابات التربية تمديد الهدنة التي دخلت فيها قبل نهاية العام الدراسي الماضي، إلى ما بعد عودة التلاميذ إلى المدارس ''حرصا على ضمان دخول عادي وفي أحسن الظروف..''، على أن يتم استئناف المفاوضات مع مسؤولي وزارة التربية، بعد ذلك، لمناقشة مدى تجاوبها مع مختلف الملفات التي لازالت عالقة، وعلى رأسها إصدار النصوص التطبيقية للقانون الأساسي الجديد. وقال المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني ''كناباست''، نوار العربي، لـ''الخبر''، إن لقاء اليوم سيكون فرصة لتذكير مسؤولي الوصاية بالتزاماتهم المتضمنة في محاضر موقعة بين الطرفين، ويتعلق الأمر، حسبه، بمنح الجنوب التي تطالب بها نقابات القطاع منذ أكثـر من خمس سنوات، لاسيما منحة المنطقة المتغيرة بين 33 و35 بالمائة بحسب المناطق، ومنحة الجنوب المقدرة نسبتها بـ80 بالمائة من الأجر القاعدي القديم.
وتواجه وزارة التربية، هذا العام، يضيف محدثنا، ملفا ثقيلا من شأنه التأثير على السير العادي للسنة الدراسية ما لم تتم معالجته، حيث أشار إلى مطلب تثمين الساعات الإضافية ومراجعة قيمتها المالية.
وقال نوار العربي إن وزارة التربية مطالبة، اليوم، وبشكل استعجالي، برفع قيمة الساعة الواحدة، بالنظر إلى قرار الأساتذة المعنيين بها الامتناع عن تقديمها بسعرها الحالي، ما داموا يقدمون جهدا إضافيا دون قيمة مضافة، وفي هذه الحالة سيواجه القطاع مشكلا كبيرا يضاف إلى أزمة الاكتظاظ التي اعترفت بها الوصاية، حيث سيسجل نقص فادح في التأطير البيداغوجي في جميع الأطوار.
أما الملف الثالث الذي لا يقل أهمية عن سابقيه، يقول محدثنا، فهو الإفراج عن المناصب المكيفة مثلما التزمت به وزارة التربية، حينما تم تنصيب لجنة وطنية مكونة من ممثلين عنها وعن نقابات القطاع، من أجل تحضير المواد الأساسية التي تسمح بتحديد مقاييس وشروط الاستفادة من المناصب المكيفة الخاصة بالأساتذة والمعلمين المصابين بالأمراض المهنية، العاجزين عن مواصلة عملية التدريس والانتقال إلى العمل بإدارة المؤسسة.
وهو ما شدد عليه رئيس النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مزيان مريان، الذي قال إن تدخله في لقاء اليوم سيركز على ملف أساتذة الجنوب، بعد أن جدد مسؤولو الوزارة تأكيدهم، في لقاء الخميس الماضي، على أن الحكومة صادقت على مخطط خاص بالمنطقة، وستطالب ''سناباست'' بالكشف عن مضمون المخطط، وجدول زمني لتطبيقه، باعتبار أن الملف مستعجل ولا يحتمل أي تأجيل آخر.
من جهة أخرى، قرر ذات التنظيم، حسب محدثنا، مطالبة وزارة التربية رسميا بفتح تحقيق حول الأسباب الحقيقية التي تقف وراء تأخر تسليم الـ109 ثانوية التي شرع في إنجازها منذ سنتي 2003 و.2004 وقال: ''على أي أساس تم اختيار شركات الإنجاز؟.. سنطالب بمعاقبة المسؤولين عن التأخر باعتباره سيزيد من تأزم الوضعية، مادام القطاع قد سجل هذا العام فائضا في عدد التلاميذ يقدر بـ200 ألف تلميذ..''

العمري محمود
2012-09-02, 23:19
وزارة التربية تستجيب لانشغالات اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Abderrahmane_belmecheri___bilal_bensalem30_8941177 74.jpg
استجابت وزارة التربية لمختلف انشغالات اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، حيث وجهت الوصاية تعليمات لمختلف هيئاتها بالتعامل مع اللجنة الوطنية ولجانها الولائية، وحل مختلف المشاكل التي تعترضها. كما تسلمت، أمس، اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية مقرها الوطني الواقع بثانوية عائشة أم المؤمنين.
عقدت، أمس، وزارة التربية لقاء تشاوريا، برئاسة الأمين العام مع أعضاء اللجنة الوطنية لتسيير أموال الخدمات الاجتماعية، في أعقاب الجمعية المنعقدة الأسبوع الماضي، حيث طرحت اللجنة على الوصاية مختلف الانشغالات ومشاكل الولايات التي طرحت خلال الجمعية العامة، من بينها تسليم واستلام المهام، وتسليم بعض المقرات الولائية التي تعترضها عراقيل، بسبب رفض لجان التسيير السابقة تسليمها.
كما تحدث أعضاء اللجنة على إشكالية تجديد أعضاء هياكل التسيير على مستوى الولايات، حيث طلبت اللجنة من وزارة التربية منحها رخصة رفع تجميد أموال الخدمات الاجتماعية منذ سنة ,2010 على اعتبار أن بعض الولايات طلب منها رخصة رفع التجميد عن الأموال. وقال رئيس اللجنة، عبد الرحمن بلمشري، إن الوزارة استجابت لمختلف الانشغالات، على أن يتم تقييمها والرد عليها بعد أسبوعين، مضيفا أن الوزارة أكدت أن انشغالات اللجنة مشروعة، وسيتم حلها لاحقا. وتحدث رئيس اللجنة، بلمشري عبد الرحمن، أن الأمين العام لوزارة التربية وجه تعليمات لمديري التربية بضرورة للاستجابة لحل المشاكل المروحة ميدانيا. وقال إنه، خلال هذا الشهر، ستشرع اللجنة في عملها رسميا، مباشرة بعد تعيين أعضاء هيكل التسيير الجديد على المستوى الوطني، علما أن اللجنة تسلمت، أمس، مقرها الوطني على مستوى ثانوية عائشة أم المؤمنين بحسين داي في العاصمة.

sebihbacha
2012-09-03, 06:30
وزارة التربية تمنع إجراء حركات في* ‬صفوف تلاميذ الأولى الثانوي

وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمات لجميع مديرياتها 50 ‬تؤكد من خلالها منع أية حركة في* ‬صفوف تلاميذ السنة الأولى ثانوي* ‬وذلك بسبب الاكتظاظ المرتقب في* ‬التعليم الثانوي،* ‬عقب التقاء الكوكبتين،* ‬بالمقابل سمحت الوزارة بإجراء تحويلات في* ‬باقي* ‬المستويات،* ‬أي* ‬السنة الثالثة والثانية ثانوي*.‬وتشير تعليمة وزارة التربية الوطنية التي* ‬ستسلم إلى مديري* ‬مؤسسات التعليم الثانوي،* ‬أن عملية التحويلات في* ‬صفوف التلاميذ السنة الأولى ثانوي* ‬مؤجلة إلى* ‬غاية استكمال عملية التسجيل في* ‬التعليم الثانوي،* ‬الذي* ‬سيشهد دخولا مدرسيا ساخنا هذه السنة،* ‬بسبب التقاء الكوكبتين*.‬وبالمقابل،* ‬شرعت مديريات التربية عبر الوطن،* ‬بداية من أمس،* ‬في* ‬عمليات استقبال ملفات تحويل تلاميذ التعليم الثانوي* ‬الوافدين من خارج الولايات،* ‬في* ‬الوقت الذي* ‬يستثنى من هذا الإجراء وبناء على التعليمة سابقة الذكر،* ‬التلاميذ* ‬الناجحين في* ‬شهادة التعليم المتوسط لسنة 2012 ‬والمنتقلين إلى السنة الأولى ثانوي،* ‬بسبب الاكتظاظ الذي* ‬ستشهده كل الثانويات عبر 48 ‬ولاية*.‬وبخصوص ملف التسجيل الذي* ‬يجب على تلاميذ التعليم الثانوي،* ‬الوافدين من خارج الولاية والراغبين في* ‬التحويل إحضاره،* ‬فيتعلق الأمر بشهادة القبول وكذا الكشوف الفصلية الثلاثة،* ‬إضافة إلى ضرورة تضمن ملف التلميذ شهادة الانتقال،* ‬زيادة على شهادتي* ‬الإقامة والميلاد،* ‬على أن* ‬يسلم الملف في* ‬نسختين أصلي* ‬ونسخة*. ‬وفي* ‬الإطار ذاته،* ‬حددت وزارة التربية الوطنية مجموعة من الشروط في* ‬عملية تحويل التلاميذ من المؤسسات الخاصة إلى العامة،* ‬وللتأكد من المسار الدراسي* ‬للتلميذ،* ‬يجب إحضار جميع كشوف الدراسة للسنوات الأولى والثانية وكذا الثالثة من التعليم الثانوي،* ‬وفي* ‬الوقت ذاته،* ‬تم إلزام الولي* ‬الشرعي* ‬للتلاميذ بتسلّم قرار التحويل*. ‬

الجزائر- النهار أون لاين[/b]

filassi
2012-09-03, 07:54
نعم وقعوا الهدنة !!!!!!!

العمري محمود
2012-09-03, 21:39
بعد تساهل المدراء مع التلاميذ خلال الموسم الدراسي الفارط
“الألوان” تعود إلى مآزر التلاميذ عشية الدخول المدرسي
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small/ecole_833920517.jpg

تخلص أولياء التلاميذ من أزمة العثور على مآزر زرقاء ووردية، بعدما تساهلت المدارس مع التلاميذ المتخلفين وألغت كل العقوبات المفروضة عليهم، وهو ما تسبب في خفض أسعارها بشكل ملحوظ، وسط ارتياح كبير من طرف العائلات.

لم يعد من الصعب الحصول على مآزر للتلاميذ من أجل الدخول المدرسي، فآخر تعليمات من وزارة التربية تقضي بالتسامح مع التلاميذ الذين لم يتمكنوا من الالتزام بهذه الألوان، وإلغاء أية عقوبات عليهم والسماح لهم بالدراسة بشكل عادي، وهو ما جعل الأسواق تمتلئ عن آخرها بالمآزر بمختلف أشكالها وألوانها، ومع أن الكثير من العائلات لم تزل متمسكة بتعليمة الوزارة، غير أن بعضها فضلت استغلال قرار الوزارة لأخذ حريتها في اقتناء الألوان.

الأولياء يهرعون بقوة لاقتناء الألوان المختلفة

تخلى الأولياء عن الألوان الموحدة في اقتناء مآزر أبنائهم، بعدما لمسوا تراجعا من طرف المؤسسات التعليمية بخصوصها، خلال الموسم الدراسي الفارط، ذلك ما تبين من خلال جولة استطلاعية قامت بها “الفجر” في بعض أسواق العاصمة على غرار “ساحة الشهداء” وسوق “علي ملاح”، فحسب الكثير من الأولياء الذين استوقفتهم “الفجر” فإن الألوان كلها أصبحت مسموحة في المدارس، فالسيدة حليمة على سبيل المثال تقول في الموضوع “احترت كثيرا السنة الماضية في الحصول على مآزر وردية لبناتي، لأتفاجأ بهن يخبرنني أن كل الألوان التي يرتديها زملاؤهن أصبحت مقبولة، وهو ما جعلني هذه المرة أقتني الألوان بكل حرية دون التقيد باللون الوردي”.

نفس الشيء بالنسبة للسيد كمال الذي تعمد هذه المرة بأن يشتري لأبنائه ألوانا مختلفة، لأنه وبعد عناء طويل السنة الماضية ورحلة بحث من مكان إلى آخر عن اللون الأزرق، وجد أن المدارس تراجعت عن قرارها وقبلت بالتجاوزات.

بورصة المآزر الوردية والزرقاء تتراجع

وفي نفس السياق، لاحظنا تراجعا واضحا في أسعار المآزر الوردية والزرقاء التي لم يتجاوز سعرها الـ600 دج، كما أن المنتجات الصينية وصل سعرها إلى 450 دج وهو ما لاقى استحسان الأولياء، بعدما وصلت إلى أسعار خيالية في المواسم الدراسية الماضية التي تزامنت وصدور تعليمة توحيد المآزر، الأمر الذي لاقى ارتياحا كبيرا من طرف العائلات التي أثقلتها أعباء المناسبات المتتالية ومصاريفها.

وحسب أحد البائعين فإن الإقبال على المآزر الوردية والبيضاء يعرف تراجعا قياسيا هذه السنة، فالكثير من الأشخاص جاؤوا للبحث عن ألوان أخرى، وهو ما تسبب في خفض الأسعار بشكل ملحوظ، والتي لم تتجاوز 600دج في معظم الأسواق. من جهة أخرى فقد مكن كل العائلات من اقتناء اللوازم التي تتوافق ومستواها المادي، فمثلما هناك الأسعار المعقولة، توجد المآزر المستورة والتي يتجاوز سعرها الألف دينار، واهم ما سجلناه هو ارتياح الأولياء وتخلصهم من مشكل المآزر الذي أرهق كاهلهم لسنوات منذ صدور التعليمة قبل ثلاث سنوات من الآن.

التراجع عن معاقبة التلاميذ شجع الأولياء على التغيير

وعن الأسباب التي جعلت الناس يتخلون عن الالتزام بهذه التعليمة، أرجع الكثيرون ذلك إلى إعلان وزير التربية خلال السنة الدراسية الفارطة، بأنه لن يتم معاقبة التلاميذ الذين عجزوا عن توفير مآزر باللونين الأزرق والوردي، عكس ما كان منتظرا حينما شدد العام الذي سبقه الذي شهد بداية تطبيق المشروع، بأنه سيتم تطبيق القرار بصرامة بداية من ذلك الموسم، وهو ما اعتبره الكثير من المواطنين تراجعا ضمنيا عن مشروع “توحيد المآزر”، ذلك ما لمسناه من خلال استطلاعنا في صفوف المواطنين، الذي اعتبروا أن مشروع توحيد المآزر فاشل منذ بدايته، فالدولة حسب الكثيرين منهم لم تتمكن من تغطية كل عدد المتمدرسين بالمآزر الموحدة.

العمري محمود
2012-09-03, 22:35
10 ولايات ستشهد اكتظاظا في الأقسام هذه السنة
http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=04_455649129.jpg&size=article_large
أكد وزير التربية الوطنية ابو بكر بن بوزيد اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن الدخول المدرسي لهذه السنة الذي سيشهد التحاق أزيد من 8 ملايين تلميذ سيعرف "اكتظاظا" في الأقسام على مستوى 10 ولايات . و أوضح وزير التربية الوطنية في اجتماع مع إطارات و نقابات القطاع و جمعيات أولياء التلاميذ المخصصة لإعلان آخر اللمسات للدخول المدرسي 2012-2013 أنه سيلتحق 8 ملايين و 300 ألف تلميذ من ضمنهم 700 ألف تلميذ جديد بأقسام الدراسة مشيرا إلى أن "التحاق كوكبتين و عدم استلام عدد من مشاريع انجاز ثانويات واكماليات سيتسبب في اكتظاظ في الأقسام ". و سيصل عدد التلاميذ في الأقسام من" 40 إلى 45 تلميذا في القسم الوحد بـ 10 ولايات و ذلك نتيجة التحاق كوكبتين من التلاميذ بالطور الثانوي".و يتعلق الأمر بعشر ولايات من بينها ولاية "بسكرة و البليدة و تيارت و الجزائر شرق و الجلفة و جيجل و عين الدفلى و تبسة ".و وفقا لمعادلة أعطاها خلال مداخلته فان "الاكتظاظ في الأقسام سيشهد ارتفاعا السنة المقبلة أكثر مما هو مسجل في السنة الجارية غير أنه سيبدأ في التناقص على مدار ثلاث سنوات ليصل إلى معدل 25 تلميذا في القسم" .و عبر وزير القطاع عن "تخوف مسؤولين تربويين" من الدخول المدرسي الذي سيشهد تزايدا في عدد التلاميذ ما بين 200 ألف إلى 250 ألف تلميذ سنويا مشيرا أن جملة من الحلول و الاقتراحات تم وضعها لمواجهة هذا المشكل .و من بين الإجراءات التي قامت بها السلطات المعنية للتخفيف من مشكل الإكتضاظ استلام 609 ثانوية جديدة عبر الوطن بينما سجل تأخرا في "استلام 600 ثانوية أخرى بسبب عدم احترام شركات الإنجاز لآجال تسليم هذه المنشآت ". و يعود ذلك حسبه إلى"الشركات الوطنية المكلفة بالإنجاز لم تقم باحترام المواعيد بالنظر إلى كثرة الطلب عليها في قطاع السكن و غيره من القطاعات الأخرى". أما بخصوص الحلول قال بن بوزيد أنه "اقتراح"خلال مجلس الحكومة المنعقد الأسبوع الماضي "تشكيل لجنة وطنية مشتركة مكونة من وزارة التربية و الداخلية و السكن تسهر على المراقبة الشهرية لمدى تقدم الأشغال في بناء المنشآت التربوية" و ذلك ضمانا لسرعة سير الأشغال وآجال التسليم عبر كل ولاية . و في هذا الإطار أعطى تعليمات لمديري التربية على مستوى الولايات تقريرا حول مدى تقدم أشغال انجاز المنشآت التربوية بحيث يكون موفوقا بتقرير مفصل يقدم له نهاية كل شهر.وعن المنشآت الواجب انجازها بالعاصمة أفاد المسؤول الأول عن القطاع أن 38 ثانوية في طور الإنجاز زيادة عن 40 اكمالية مشيرا إلى أن مشكل غياب "قطع أرضية خاصة للبناء اعترض انجاز عدة مشاريع" . أما عن اليد العاملة لانجاز هذه المشاريع قال أنه تم "الإستنجاد باليد العاملة الصينية لانجاز 10 ثانويات بالجزائر العاصمة سيتم استلامها في الدخول المدرسي 2013-2014 ".

الجزائر- النهار أون لاين

العمري محمود
2012-09-03, 22:48
تسوية ملفات 31ألف أستاذ متعاقد، بن بوزيد يُعلن:
القوائم الاحتياطية للناجحين في مسابقات الأساتذة مفتوحة طوال السنة

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/benbouzid_329004086.jpg

كشف محمد بوخطة، مدير المستخدمين بوزارة التربية الوطنية، أن القائمة الاحتياطية للناجحين في مسابقات التوظيف التي نظمت في الـ12 أوت مفتوحة ولن يتم تسقيفها، وعليه فجميعهم مقبولون ومن ثمة فمجرد تحرير أي منصب مالي خلال السنة الدراسية فإنه سيتم اللجوء مباشرة إلى القوائم الاحتياطية.

وأضاف المسؤول الأول عن مديرية المستخدمين، خلال انعقاد أشغال الندوة الوطنية لمديري التربية بحضور جمعيات أولياء التلاميذ ونقابات التربية حول الدخول المدرسي، أن الناجحين في مسابقات التوظيف الذين تضمنتهم القوائم الاحتياطية كلهم مقبولون وسيحصلون على منصب مستقر بمجرد أن يتم تحرير أي منصب بيداغوجي خلال الموسم الدراسي، في حالات التقاعد، الوفاة أو النقل، "أي تحويل أستاذ من منطقة لأخرى أو من ولاية لأخرى"، وعليه فالقوائم الاحتياطية لا تسقف وتبقى مفتوحة للجميع تطبيقا للمرسوم الجديد الذي ينظم مسابقات التوظيف، داعيا مديريات التربية إلى نشر تلك القوائم الاحتياطية لإعلام الجميع.

وأكد محمد بوخطة، أن إبقاء القوائم الاحتياطية مفتوحة طوال الموسم الدراسي، سيقضي على الاستخلاف في القطاع، على اعتبار أن المناصب المالية متوفرة بالقدر الكافي لتغطية العجز في التأطير البيداغوجي، مانحا مديريات التربية الـ26 التي لم ترسل لحد الساعة نتائج مسابقتها إلى المديرية المركزية مهلة إلى غاية نهاية الأسبوع لتسليم كافة الإحصائيات. في الوقت الذي أكد بأن الأساتذة الجدد لن يخضعوا لتكوين إقامي وإنما سيكون تناوبيا فقط.

من جهته أعلن وزير التربية، في اجتماع حول الدخول المدرسي، أن 10 ولايات (البليدة، جيجل، تيارت، الجزائر شرق، تبسة، بسكرة، الجلفة وعين الدفلى)، ستشهد ثانوياتها مشكلا في الاكتظاظ وبالضبط في السنة أولى ثانوي، بحيث سيتم وضع من 40 إلى 45 تلميذا في القسم، مؤكدا بأن كل تلميذ في السنة أولى ثانوي سيحصل على مقعده البيداغوجي.

وبخصوص التحقيق الذي باشرته مصالح الوزارة في نتائج مسابقات التوظيف التي نظمت في أوت الماضي، أكد بن بوزيد أن التقرير الأولي الذي أرسلته مديرية الوظيفة العمومية قد بين أن المسابقات قد جرت في ظروف جد عادية وفي شفافية ولم يتم تسجيل أية تجاوزات. معلنا أنه من ضمن 300 ألف ملف تم انتقاء أزيد من 15 ألف ملف لمن تتوفر فيهم الشروط.

وأكد بن بوزيد بأنه سيتم فتح ملف الأساتذة القدامى الذين تم تعيينهم في غير تخصصاتهم، من خلال تكوينهم وهيكلتهم لإعادة توجيههم في تخصصاتهم الحقيقية، على اعتبار أن معلم مادة الفرنسية لا يمكنه أن يكون معلما للعربية والعكس صحيح، مؤكدا أن ملف الأساتذة المتعاقدين قد أغلق نهائيا ولن يتم فتحه مجددا، على اعتبار أن المناصب المالية التي تم فتحها هذه السنة في الأطوار التعليمية الثلاثة بإمكانها منح الفرصة للجميع للظفر بمنصب عمل. مؤكدا بأنه قد تمت تسوية ملف 31 ألف متعاقد على المستوى الوطني.

choumy
2012-09-04, 18:07
شارع علي بوروبة. وين جاي هذا في البليدة في اي بلدية

filassi
2012-09-05, 07:05
بعد تنحية بن بوزيد من الوزارة : نقابات التربية.. هرمنا لأجل هذه اللحظة التاريخية


اختلفت ردود فعل نقابات قطاع التربية حول رحيل أبو بكر بن بوزيد، بين لا مبال بالأمر وبين من ثمّن الإنجازات التي قام بها الوزير، طيلة ما يقارب عقدين من الزمن.

وفي أولى التعاليق على خبر استبعاد أبو بكر بن بوزيد من على رأس وزارة التربية، اعتبر مسعود بوديبة، المكلف بالإعلام على مستوى المجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، أن رحيل بن بوزيد لا يعنيهم في شيء. «لأن حوارنا كان مع وزير التربية» يقول بوذيبة وليس مع شخص الوزير، مضيفا أن علاقة «الكنابست» بالوزارة الوصية خلال عهد بن بوزيد ميزها صراع في فترات وحوار في فترات أخرى، أثمرت في الكثير من الأحيان نتائج إيجابية. وعاد محدثنا ليؤكد أن المهم بالنسبة للـ«كنابست» أن يكون الوزير الجديد في مستوى التطلعات، مذكرا بضرورة اعتماد سياسة الحوار والتفاوض لحل مشاكل قطاع التربية.

من جهته الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، وعلى لسان المكلف بالاعلام مسعود العمراوي، اعتبر أن بن بوزيد بدل جهد كبير في قطاع التربية، مضيفا أن الفضل يعود له في مراجعة القانون الأساسي لعمال التربية، كما أثنت «الانباف» على ما اعتبرته اجتهادا من بن بوزيد في التواصل مع نقابات التربية، خاصة على تغليبه لسياسة الحوار مع الشركاء الاجتماعيين، غير أن ذلك لم يمنع «الانباف» من دعوة الوزير القادم، إلى إعطاء الأولوية للقضايا العالقة في قطاع التربية، في مقدمتها ضرورة مراجعة النظام التعويضي للأسلاك المشتركة، والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية ومشكل الخدمات الاجتماعية.

في نفس السياق، أثنى مزيان مريان، المنسق الوطني لاتحاد التربية والتعليم، على الوزير السابق، بالقول إن هذا الأخير استطاع أن يدير قطاع التربية في وقت الأزمة، التي كانت تعصف بالجزائر في التسعينات، واصفا بن بوزيد برجل الحوار.

http://www.elbilad.net/archives/66957

filassi
2012-09-05, 07:14
ألف موظف يستفيدون من مستحقاتهم و14 مليار دينار للمطاعم المدرسية

وقّع رئيس الجمهورية مرسوما رئاسيا يقضي بتخصيص 120 مليار دينار لصرف مستحقات الشطر الثاني من مخلفات التعويضات، حيث سيشرع في صرفها تدريجيا ابتداء من 12 سبتمبر الجاري، على أن تنتهي العملية نهائيا قبل 20 سبتمبر، حسبما أكده وزير التربية خلال لقائه بنقابات القطاع، أول أمس، فيما
تم تخصيص 14 مليار دينار للمطاعم المدرسية التي حظيت باهتمام كبير من قبل الحكومة.
أعطى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الضوء الأخضر لصب الشطر الثاني من مخلفات الزيادة في المنح والتعويضات لعمال التربية، ليفصل بذلك نهائيا في الملف، بعد حالة التذمر الكبيرة التي تسببت فيها تصريحات وزير التربية في لقاء جمعه بالشركاء الاجتماعيين قبل أسبوع، استبعد فيها إمكانية صرف ما تبقى من المخلفات شهر سبتمبر، باعتبار أن ذلك سيكون وراء ارتفاع نسبة التضخم، حسبه.
وجاء في المادة الأولى للمرسوم الرئاسي رقم 12 ـ 306 المتضمن تحويل اعتماد إلى ميزانية تسيير وزارة التربية الوطنية، إلغاء، من ميزانية سنة 2012، اعتماد قدره حوالي 140 مليار دينار، مقيّد في ميزانية التكاليف المشتركة ''احتياطي للتكفل بالأثر الناتج عن أنظمة التعويضات والقوانين الأساسية الخاصة''، حيث تم تخصيص 120 مليار دينار لصرف ما تبقى من مخلفات الزيادة في التعويضات، مقابل حوالي 14 مليار دينار للمطاعم المدرسية، فيما وجّه الغلاف المالي المتبقي لتجهيز المؤسسات التربوية بالمدفآت. وبموجب المرسوم الرئاسي، سيستفيد أكثر من 540 ألف موظف في التربية، من الشطر الثاني من هذه المخلفات، ويتعلق الأمر بـ24 شهرا مازالت عالقة لغاية اليوم، حيث كان من المنتظر صرفها عشية شهر رمضان، وسبب التأخر حالة تذمر وسخط في أوساط نقابات القطاع، التي هددت بدخول مدرسي ساخن، في حال عدم حصول مستخدمي القطاع عليها في الآجال المتفق عليها مع الوزارة أو على الأقل قبل الدخول الاجتماعي. وكان وزير التربية السابق، أبوبكر بن بوزيد، قد وقّع، منذ أيام، على تعليمة وجهها إلى مديري المؤسسات الوطنية ذات الطابع الإداري ومديري المعاهد لتكوين المعلمين وتحسين مستواهم، لتسديد المخلفات المالية لعمال التربية في شطرها الثاني، بأثر رجعي ابتداء من جانفي 2008، حيث تبلغ أقصى منحة 23 مليون سنتيم، في إطار التخصيصات المعنية بالتكفل بالأثر المالي المترتب عن المرسوم التنفيذي رقم 11/373 المؤرخ في 26 أكتوبر 2011، حيث تغطي هذه المخلفات المستحقة، حسب التعليمة، الفترة من 1 جانفي 2008 إلى 31 ديسمبر 2009 وهي 24 شهرا.
ووجّه الوزير تعليمات صارمة بضرورة تسديد المخلفات المتعلقة بهذه الفترة كاملة في بداية شهر سبتمبر الجاري، حيث تتراوح المخلفات بين 10 ملايين و24 مليون سنتيم بالنسبة لهيئة التدريس ومساعدي التربية، وبين 20 مليونا إلى 34 مليونا بالنسبة للمقتصدين نتيجة مخلفات منحة التوثيق.

http://www.elkhabar.com/ar/watan/301164.html

العمري محمود
2012-09-07, 00:44
لشروق تكشف كواليس آخر يوم قضاه عميد الوزراء بن بوزيد مع إطاراته
19سنة وثلاثة أيام وأنا وزير... ولا فخر
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/benbouzid_223665809.jpg

كان خطابا ارتجاليا بدا فيه وزير التربية السابق بن بوزيد مرتاحا للغاية، قبل أن يمازح إطاراته قائلا لهم: لقبوني بعميد الوزراء إنه لفخر لي أن كنت وزيرا لـ19 عاما وثلاثة أيام خدمت فيها الوطن.. طمأنوا الأساتذة والمعلمين أني قبل خروجي أمضيت على قرار صب ما تبقى من تعويضات.. بهذه العبارات ودع عميد الوزراء سقف أكثر الوزارة حساسية وأهمية.

كواليس اليوم الأخير

ساعات قبل إعلان بيان رئاسة الجمهورية عن تشكيلة الحكومة الجديدة يحمل وزير التربية أبو بكر بن بوزيد هاتفه ويتصل شخصيا بإطاراته في الوزارة يُعلمهم واحدا بواحد بأن مهامه على رأس أكثر الوزارات حساسية قد انتهى، شكرهم على مساعدتهم وتفانيهم في خدمة قطاع التربية .. يقول أحد إطارات الوزير بن بوزيد كاشفا للشروق: كانت الساعة قد تجاوزت السابعة مساء من يوم الثلاثاء وكنت أتابع أخبار توقعات الحكومة الجديدة من الأصدقاء ومن الفضائيات الجديدة قبل أن يرن هاتفي إنه وزير التربية يتصل بي أجابني وكان أول من أخبرني بأنه لن يكون ضمن الحكومة القادمة، بدأ يشكرني على آداء واجبي على أكمل وجه .. يتوقف محدثنا ثم يقول قائلا: لآخر لحظة لم أكن أتوقع أن وزير التربية بن بوزيد سيغادر الوزارة عندما بدأ يودعني ويدعوني لحضور تسليم المهام صبيحة الأربعاء شعرت أن الدموع ستنزل من عيني .. إنه موقف مؤثر.

آخر ما قاله الوزير بن بوزيد

صبيحة يوم الأربعاء ولحظات قبل إعلان تسليم المهام للوزير الجديد للقطاع بابا أحمد عبد اللطيف، يقرر وزير التربية السابق بن بوزيد جمع جميع إطاراته بالوزارة والموظفين إلى جانب دعوته للنقابات المعتمدة وفي تمام الساعة الحادية عشرة صباحا كان الكل في الموعد في انتظار قدوم كل من وزير التربية السابق والجديد.

وحسب مصادر الشروق فإن بن بوزيد كان في غاية الراحة، وبدأ بكلمة ترحيبية رحب فيها بالوزير الجديد للقطاع قائلا للموظفين: الوزير الجديد هو إطار بوزارة التعليم العالي ودكتور في الكيمياء .. ثم نظر فيه وقال له كلانا جاء من جامعة البليدة في إشارة من الوزير بن بوزيد، بأنه قبل أن يحمل وزارة التربية كان عميدا سابقا لجامعة البليدة.

بعدها توجه الوزير في كلمته إلى إطاراته وقام بالتعريف بهم واحدا بواحد للوزير الجديد.

وقال مصدرنا: أن بن بوزيد قال للموظفين مازحا لقبوني بعميد الوزراء وها أنا اليوم أقول لكم كنت وزيرا لـ 19 عاما وثلاث أيام.. أعتز بذلك لأنها كلها سنوات قضيتها في خدمة هذا الوطن، وخدمة القطاع وأهله.

ثم أكد الوزير قائلا: طيلة مدى مكوثي بالوزارة وجميع الإصلاحات التي باشرناها كانت إصلاحات دولة وليست إصلاحات الوزير بن بوزيد.

علمتني التجربة أن المشاكل لا تحل إلا بالهدوء

لم يفوت وزير التربية في آخر يوم له بوزارة التربية الوطنية أن يجمع ممثلي أبرز النقابات التي حضرت اللقاء لتوديع وزيرها واستقبال وزير آخر، قال مصدر نقابي تحفظ عن ذكر اسمهن انه استغرب عندما تمت دعوته لحضور تسليم المهام من قبل الوزير السابق بن بوزيد، بالرغم من بعض المشاكل التي كانت بينهم وبين الوزارة، يقول محدثنا: لم أر بن بوزيد في كامل راحته مثلما رأيته وهو يودعنا فلأول مرة نجتمع مع الوزير في طاولة وداع وليس نقاش ولا احتدام كنت أقول في نفسي.. بن بوزيد له وعليه.

قبل أن يتجه بن بوزيد إلى ممثلي نقابات القطاع التي دعاها وبدأ يقول وهو يوجه نظراته صوب الوزير الجديد قائلا: علمتني التجربة أن المشاكل لا تحل إلا بالهدوء، ثم قال بن بوزيد، جميع المعارك التي خاضتها نقابات القطاع ودخلنا فيها معها وهي شريكنا الإجتماعي، أدركت من خلالها أنهم يحبون هذا الوطن ويريدون مصلحة النهوض بالقطاع.

من أبرز ما قاله الوزير بن بوزيد للوزير الجديد هذه العبارات التي علق عليها أحد مصادرنا بأن بن بوزيد كان محاضرا ودقيقا في كلماته حيث قال: قمنا بالإصلاحات وهي مشروع دولة وليس مشروع بن بوزيد، العمل الذي قمنا به جماعي حققنا ووصلنا إلى نسبة تعليم قدرت بـ98.3 بالمائة من التلاميذ المتمدرسين، ثم توجه للوزير الجديد وقال له: شعب مثقف شعب لا يجوع.

وآخر ما توجه به الوزير في كلمته قوله: أنا مسرور لأنه يقال عني أني عميد الوزراء قدمت لبلدي الكثير.. وقدم لي هذا البلد وأعطاني الكثير وكل ما يقدم للبلد غير كاف.

الوزير الجديد بابا أحمد.. يلزمني وقت وأدرك أن مهمتي ستكون صعبة

من جهته، وبعد سماع الكلمة الترحيبيه وبعد قيام وزير التربية السابق بن بوزيد بالتعريف بإطاراته وتقديمهم للوزير الجديد، أخذ هذا الأخير بابا احمد عبد الطيف الكلمة حيث قال: أشكر معالي الوزير على كلمته الترحيبية، وأبرز أن المؤسسات التربوية تمر بمرحلة نمو وتقدم، وأتعهد أمامكم بأن يشهد القطاع مزيدا من النمو.

ثم توجه بكلامه للإطارات وزارة التربية وقال: أنا جديد في المنصب يلزمني وقت للحصول على كل المعطيات والأرقام، وأنا واع أن مهمتي ستكون صعبة لأجل تجاوز كل الصعاب.

filassi
2012-09-07, 07:02
بن بوزيد هو الذي اقترح بابا أحمد على بو تفليقة

أبو زيدان
2012-09-07, 22:06
سأحلّ مشاكل القطاع بالحوار.. وعلى الأساتذة والنقابات مساعدتي

كان يوم جمعة وكانت الساعة تشير إلى التاسعة صباحا عندما رد الوزير الجديد للتربية على مكالمتنا الهاتفية، مؤكدا أنه بمكتبه القديم بجامعة البليدة سعد دحلب قبل أن يلتحق اليوم بمكتبه الجديد بوزارة التربية.. تحفظ على بعض الأسئلة وأجاب عن أخرى، ودعا الأسرة التربوية إلى مساعدته لإنجاح الدخول المدرسي غدا الأحد.

هل كنتم تنتظرونتنصيبكم على رأس أكثر الوزارات حساسية وأهمية أيضا؟
أود أن أشكر فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة على ثقته في شخصي لتولي حقيبة وزارة التربية الوطنية، وأتمنى أن أكون عند حسن ثقة الرئيس وعند حسن ثقة الشعب أيضا وخاصة الأسرة التربوية من أساتذة ومعلمين وحتى تلاميذنا من اعتبرهم نواة المجتمع .
في الحقيقة وزارة التربية وزارة مهمة، لأنها هي المسؤولة الأولى عن تدريس أجيال وتأهيلها لتكون خزان الكوادر الجزائرية، كنت آمل أن أتولى حقيبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لأنها أقرب لي بحكم منصبي السابق .


كيف تقدم نفسك لعائلتك الجديدة الأسرة التربوية؟
كما هو معلوم بابا أحمد عبد اللطيف هو دكتور في الكيمياء الكمية، قبل التحاقي بمنصب وزير التربية الوطنية، كنت رئيسا لجامعة سعد دحلب بالبليدة، منذ عام 2006 وشغلت في وقت سابق أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بين سنتي 2002 و2004، اعتبر نفسي من الأسرة التربوية باعتباري درست في مهنة التدريس لسنوات بدءا من جامعة تلمسان، فأنا لا أعتبر نفسي غريبا عن الأسرة التربوية، فأنا قبل أن أكون وزيرا واحدا منها.

هل تخيفكم وزارة تعرف موسميا إضرابات واسعة تشنها نقابات عديدة؟
أنا أومن بأن كل شيء يُحل بالحوار والهدوء، وبحكم منصبي السابق كرئيس لجامعة البليدة، ولأن وزارة التعليم العالي غير بعيدة عن وزارة التربية، كنت أطلع على مشاكل هذين القطاعين، أعتقد أنه يجب علينا جميعا من أساتذة ومعلمين وأولياء وتلاميذ ووزارة أن نتكتل للعمل على حل ما هو موجود من مشاكل، أنا أومن جدا بالحوار الذي يرجح كفة الهدوء.

تنصيبكم كوزير للتربية لم يترك لكم فرصة لمعرفة مشاكل القطاع باعتبار أن الدخول المدرسي غدا الأحد؟
فعلا، منصب وزير التربية الوطنية والتعديل الحكومي جاء أياما فقط قبل الدخول المدرسي، وبالرغم من ذلك، اطلعت على بعض مشاكل القطاع والاستعدادات للدخول المدرسي غدا الأحد، وما يهمني حاليا هو أن أضمن دخولا مدرسيا ناجحا للتلاميذ وأبنائنا جميعا، وبالمناسبة أدعو جميع الأسرة التربوية إلى إنجاح هذا الدخول المدرسي.

هل اطلعتم على أهم مشاكل القطاع على غرار مشكل إعادة النظر في القانون الأساسي؟
أكيد، بالرغم من أن الوقت كان ضيقا، لكن اطلعت على بعض المشاكل العالقة، لكن أود أن أخبر بواسطتكم أن ما يهمني حاليا هو الدخول المدرسي في التاسع من سبتمبر، وضمان نجاحه، وسيكون لنا الوقت الكافي بين الوزارة وجميع شركائها الاجتماعيين لفتح باب الحوار وإيجاد حلول للمشاكل إن وجدت.

الوزير السابق، بن بوزيد، باشر إصلاحات معمقة وطويلة الأمد لإصلاح المنظومة التربوية، هل ستكملون المسيرة، أم لكم استراتيجية أخرى جديدة؟
ما قام به الوزير السابق أبو بكر بن بوزيد، يمثل مشروع دولة، وأنا جاهز لإكمال هذا المشروع، وكل ذلك بهدف نجاح المنظومة التربوية في بلادنا، لقد خطونا خطوات عملاقة، ولا يخفى على أحد أن التلميذ والأستاذ هو نواة المجتمع، خاصة التلميذ الذي يمثل خزانا حقيقيا لأي دولة، فنحن هنا لنضمن النجاح للمجتمع والوطن، وطبعا أنا جئت لأنفذ إصلاحات ومشروع الدولة الذي يهدف لمصلحة الجميع.

وزارة التربية الوطنية، وزارة حساسة تعرف الكثير من المشاكل، وبعض النقابات تهدد بالإضراب، هل اطلعتم على مطالبها؟
ما اطلعت عليه لحد الآن أن الكثير من المشاكل التي كانت تعيق قطاع التربية قد تم حلها والتوصل إلى اتفاق حولها، خلال فترة الوزير السابق على غرار دفع ما تبقى من تعويضات، وملف الخدمات الاجتماعية.. لكن دعيني أقول لك أن الحديث عن المشاكل الآن ليس وقته، فكما أخبرتك حاليا كل اهتمامي منصب على إنجاح الدخول المدرسي المقبل، ولكل حدث حديث.

لكن هناك مشاكل ستواجه الدخول المدرسي مثل الاكتظاظ في الثانويات؟
الآن أمامنا دخولا مدرسيا.. هذه المشاكل وأخرى سنجد لها الحل وسأدرس كل نقطة بنقطة بمساعدة شركائنا الاجتماعيين.

بعض النقابات تتخوف من الوزير الجديد الذي لا تعرف طريقة تعامله، كيف تطمئنون شركائكم الاجتماعيين؟
أقول أن كل شيء يحل بالهدوء وبلغة الحوار التي أومن بها، باب وزارة التربية سيكون مفتوحا لحل ومناقشة جميع المشاكل، وسأجلس وأحاور جميع النقابات دون استثناء، وأستمع وأصغي لمشاكلها، وأحاول أن أجد معها حلولا، وكل ذلك لمصلحة الأستاذ والمعلم والتلميذ، لهذا أدعو أيضا أولياء التلاميذ للمساهمة معنا في إنجاح تكوين تلاميذنا، لأني أؤمن أنه في كل بيت جزائري وعائلة جزائرية هناك تلميذ يدرس.

من أين سيبدأ وزير التربية الجديد الدخول المدرسي غدا الأحد؟
الدخول المدرسي سيكون انطلاقا من الجزائر العاصمة، وسأحرص أن يكون دخولا ناجحا، عبر جميع الولايات، وهذا ما أسعى إليه حاليا، فكما تعلمون أنه لا يفصلنا سوى بضع ساعات عن الدخول المدرسي.

عبر جريدة "الشروق"، هل لكم كلمة توجهونها لعائلتكم الجديدة من الأساتذة والمعلمين؟
أنا جاهز لسماع انشغالاتكم لمعرفة مشاكلكم، وجاهز أيضا للحوار مع جميع النقابات، وباب وزارة التربية مفتوح، والوزير الجديد سيكون في خدمة القطاع، وأدعو الجميع من أساتذة ومعلمين وأولياء تلاميذ لإنجاح الدخول المدرسي غدا الأحد.
شكرا سيدي الوزير ونتمنى لكم التوفيق في وزارة التربية الوطنية.

منقول عن جريدة الشروق اليومي

العمري محمود
2012-09-08, 05:48
8 ملايين تلميذ يلتحقون غدا بمقاعد الدراسة
دخول مدرسي بلا بن بوزيد

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ben_bouzid_617120273.jpg

يلتحق، أزيد من 8 ملايين تلميذ بمقاعد الدراسة، غد الأحد، لكن الدخول المدرسي 2012 / 2013، يعد "استثنائيا" لأنه سيكون من دون أبو بكر بن بوزيد الذي شغل المنصب لسنوات، بالمقابل فإن وزير التربية الوطنية الجديد بابا أحمد عبد اللطيف، قد ضمن دخول مدرسيا "مريحا" نوعا ما نظرا لأن الاحتجاجات التي كانت مقررة تنظيمها شهر سبتمبر قد امتصت شهر أوت، و رغم ذلك فإنه ملفات ثقيلة ستواجه الوزير الجديد تتعلق بالنقص الفادح في التأطير التربوي لاسيما بالطور الثانوي، التأخر الفادح في استلام المؤسسات التربوية ومشكل "الاكتظاظ" في السنة أولى ثانوي.

دخول بدون بن بوزيد منذ 19 سنة

وسيكون الدخول هذه السنة من دون أبو بكر بن بوزيد الذي شغل منصب وزير للتربية الوطنية طيلة 19 عاما، لكنه ورغم ما يقال عن "عميد الوزراء" إلاّ أنه تمكن من معالجة العديد من الملفات أهمها لم أقدم على سحب ملف الخدمات الاجتماعية من المركزية النقابة ودعا نقابات التربية الوطنية إلى التشاور والتكتل فيما بينها لإيجاد "الصيغة" المناسبة لتسيير هذا الملف الذي ظلت أمواله مجمدة طيلة سنتين، خاصة بعدما تم الاحتكام إلى الانتخاب لاختيار رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية واللجان الولائية، بالإضافة إلى تعديل القانون الخاص لمستخدمي القطاع.

ملفات ثقيلة في انتظار الجديد بابا أحمد

وسيعطي وزير التربية الوطنية الجديد بابا احمد عبد اللطيف، إشارة انطلاق الدخول المدرسي 2012 / 2013، من الجزائر العاصمة، بحيث سيقوم بـ3 محطات في اليوم الأول من الدخول، أين سيقوم بزيارة إلى متوسطة محمد شويطر الكائنة بالأبيار، لينتقل بعدها إلى ثانوية رابح بيطاط التابعة لمديرية التربية الجزائر شرق، ليتوجه لزيارة ابتدائية برج السفاري التابع لمديرية التربية الجزائر غرب.

وكما هو معلوم، فإن ملفات أقل ما يقال عنها بأنها ثقيلة، فهي بحاجة إلى المعالجة والتسوية من قبل بابا احمد، ويتعلق الأمر بالنقص الفادح في "التأطير الإداري" خاصة بالطور الثانوي، لاسيما في فئة المساعدين التربويين، على اعتبار أن عدد تلاميذ السنة أولى ثانوي قد تضاعف مرتين مقارنة بالسنوات الماضية، بسبب التحاق الكوكبين من تلاميذ السنة رابعة متوسط بالطور الثانوي. كما سيواجه أيضا مشكل "الاكتظاظ" في السنة أولى ثانوي بـ10 ولايات، من جهة بسبب ارتفاع عدد التلاميذ، وكذا التأخر الفادح الذي سجل في استلام الثانويات الجديدة، رغم أن الوزير السابق قد أكد في تصريحاته في آخر ندوة وطنية قد ترأسها، بأنه سيتم استلام 160 ثانوية جديدة على المستوى الوطني، بالإضافة إلى وجود 27 ثانوية في طور الإنجاز.

إنجازات الجزائر منذ الاستقلال.. أول درس

وسيقدم أساتذة اللغة العربية في الأطوار التعليمية الثلاثة، في اليوم الأول من الدخول المدرسي، درسا نموذجيا حول إنجازات الجزائر منذ الاستقلال وإلى غاية تاريخ اليوم، في كافة المجالات، سياسيا، اقتصاديا، ثقافيا. على أن يتم تكييف الدرس حسب كل مستوى ومرحلة تعليمية.

وكانت وزارة التربية، قد وجهت مؤخرا، تعليمة إلى كافة مديريات التربية، تحثهم على ضرورة إلزام المؤسسات التربوية عبر الوطن، بالانتهاء من عملية بيع "الكتب المدرسية" للتلاميذ خلال الثلاثة أيام الأولى من الدخول المدرسي. على اعتبار أنه يعد إلزاميا على التلاميذ اقتناء الكتب. كما تم توجيه تعليمات صارمة إلى مديريات التربية الـ50 تلزمهم بضرورة استقبال أولياء التلاميذ يوميا طيلة شهر سبتمبر الجاري للاستماع لانشغالاتهم و تسوية مشاكلهم.

وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة، أن المصالح المختصة على مستوى مديرية الوظيف العمومي، قد شرعت في عملية مراقبة ملفات الأساتذة الجدد وتعييناتهم الجديدة، على مستوى مصالح التمدرس والامتحانات بمديريات التربية الـ(50).

العمري محمود
2012-09-08, 05:51
تسجيل المتمدرسين في التحضيري برخصة استثنائية تلقائيا في الأولى ابتدائي

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/creche_849916441.jpg

ركزت مديرية التعليم الأساسي بوزارة التربية، من خلال الوثائق المسلمة لمديري التربية في ندوتهم الأخيرة على ضرورة ضمان التمدرس الشامل للأطفال البالغين سن 6 سنوات، من خلال التنسيق مع المجالس البلدية وجمعيات أولياء التلاميذ.

جاء هذا عملا بالتعليمة الوزارية المشتركة رقم 1 المؤرخة في 3 جوان 2009 المتعلقة بإجبارية تسجيل الأطفال المعنيين، علما بأن التسجيل هذه السنة إلزامي لكل الأطفال المولودين بين 1 جانفي 2006 و31 ديسمبر 2006، عملا بأحكام القانون التوجيهي للتربية رقم 04 / 08 الصادر في 23 جانفي 2008 ، ولأجل ضمان التمدرس الإلزامي للتلاميذ للحد من ظاهرة التسرب المدرسي، ألحت الوزارة على عدم إقصاء التلاميذ الذين لم يستوفوا 16 سنة كاملة عند تاريخ 31 / /12 2012.

مع السماح بالإعادة للتلاميذ الذين لم يسبق لهم ذلك، والتلاميذ الذين لم يصل سنهم إلى 17 سنة بين الذين درسوا 6 سنوات في مرحلة التعليم الابتدائي. على أن يكون التسجيل تلقائيا في السنة الأولى ابتدائي للأطفال الذين استفادوا من التربية التحضيرية في الموسم الدراسي 2011 / 2012، بما في ذلك أولئك الذين سجلوا برخصة خاصة. مع الاحتفاظ بنفس وضعية التربية التحضيرية من حيث تعداد التلاميذ والأفواج التربوية والتأطير البيداغوجي، إلى جانب توسيع فتح أقسام التعليم المكيف لفائدة التلاميذ الذين يعانون من صعوبات هيكلية في التعلم، طبقا للترتيبات الواردة في المنشور رقم 202/0.0.2 / 10 المؤرخ في 08 / /7 2010 والمتعلق بإعادة تنظيم التعليم المكيّف.

ثانوية الرياضيات في القبة تستقبل تلامذتها الأسبوع المقبل

في موضوع ذي صلة تستقبل ثانوية القبة الجديدة تلامذتها القادمين من كل ولايات الوطن، بشكل رسمي يوم الأحد 16 سبتمبر 2012، من خلال حفل استقبال ومراسيم خاصة، علما أن القائمة النهائية للمقبولين في هذه الثانوية تضم 150 تلميذ ممتاز من بين المتحصلين على معدلات تتراوح بين 16.17 و19.95 من عشرين في شهادة التعليم المتوسط، يمثلون 50 مديرية تربية على المستوى الوطني بينها ثلاث مديريات في العاصمة وحدها.

مثلما كشفت عنه المديرية الفرعية للتعليم المتخصص والتعليم الخاص، بمديريـة التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بوزارة التربية الوطنية، وفق مقاييس المنشور رقم 244 و.ت.و/أ.ع المؤرخ في 17 ماي 2012، ويجبر التلاميذ في هذه المؤسسة الجديدة على النظام الداخلي طيلة مسارهم الدراسي، كما يفرض عليهم التميز بالأخلاق الحسنة والاحترام تجاه الجميع، ويمنعون من مغادرة المؤسسة دون إعلام الإدارة أو التنقل داخل المؤسسة خارج أوقات الدراسة في زي غير محتشم، أو دخول قاعات التدريس أو المخابر خارج أوقات الدراسة بدون سبب وجيه، ويجبر الجميع على ارتداء المئزر باللونين الأزرق والوردي حسب الجنس، على أن يزاول التلاميذ دراستهم في الجذع المشترك علوم وتكنولوجيا ويواصلون مسارهم الدراسي في شعبة الرياضيات وفق نظام الداخلية.

العمري محمود
2012-09-08, 06:01
وزير التربية مطالب بإرضاء الشركاء الاجتماعيين لضمان استقرار السنة الدراسية
8.3 مليون تلميذ يلتحقون بالمدارس في أجواء ''هادئة مؤقتا''
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/rentr__e_scolaire_fatima9_521986840.jpg

''الكنابست'' يطالب بإعادة نظام الإنقاذ في البكالوريا لرفع المستوى والقضاء على ''العتبة''

يلتحق غدا أزيد من 3 ,8 مليون تلميذ وتلميذة بمقاعد الدراسة على مستوى كافة مؤسسات الوطن في أجواء وصفت بـ''الهادئة مؤقتا''، وسيواجه الوزير الجديد في القطاع تحدي الحفاظ على استقرار السنة الدراسية في ظل وجود ملفات عالقة تهدد هذا السكون، وتنذر بعودة عاصفة الاحتجاجات في حال عدم تسوية ما تبقى من مطالب العمال.

أكد المنسق الوطني للمجلس المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني بأن الملفات التي ظلت عالقة بعد رحيل الوزير السابق أبو بكر بن بوزيد ''سترهن'' دوما استقرار السنة الدراسية، وتسجيل دخول هادئ هذا الموسم لا يعني أبدا -حسب نوار العربي- بأن الأمور ستبقى على هذا الحال طيلة السنة الدراسية، ولاسيما إذا لم يعجل الوزير الجديد بالبت في الملفات التي سبق أن تفاوضت بشأنها الوصاية مع الشركاء الاجتماعيين دون أن يتم الفصل فيها نهائيا. وبالنسبة لتنظيمه فإن الفصل الأول من السنة كاف جدا للفصل في الانشغالات ''المطروحة أصلا منذ سنوات طويلة''.
وقسم نوار العربي هذه الملفات إلى نوعين: الأول يخص المشاكل البيداغوجية والثاني المطالب العالقة لمستخدمي القطاع، وبخصوص هذا الأخير قال محدثنا إن الوزير عبد اللطيف بابا أحمد مدعو لفتح الحوار حول منحة الجنوب في أقرب وقت، مضيفا بأن ''الكنابست'' سيذهب لا محالة إلى إقرار احتجاج وطني إذا'' تقاعست ''الحكومة في تسوية وضعية المستفيدين من المنحة التي هي في حاجة إلى تحيين، فيما أشار إلى ضرورة التكفل بملف المناصب المكيفة عند الأساتذة الذين يشتكون من أمراض تمنعهم من مواصلة التدريس، علما أن عدد هؤلاء قليل ولا يتجاوز حدود 10 حالات في كل ولاية.
أما فيما يتعلق بالمشاكل البيداغوجية، دعا نفس المسؤول النقابي إلى الرجوع لنظام ''الإنقاذ '' في البكالوريا مع إعادة النظر في سلم التنقيط في امتحانات هذه الشهادة، والذي كان سببا مباشرا في إعطاء نسبة نجاح عالية ''لا تعكس المستوى الحقيقي للفائزين'' الأمر الذي ومن أجل استعادة مصداقية البكالوريا بات ضروريا العودة إلى العمل بالبطاقة التركيبية للتلاؤم ويعتقد مصدرنا بأن اعتماد الإنقاذ كما كان معمول به في السابق سيسمح بالقضاء نهائيا على ما يعرف ''بدروس العتبة'' المعتمدة في السنوات الماضية، والتي ترتبت عنها مظاهر سلبية كثيرة، أهمها هجرة التلاميذ لمقاعد الدراسة، واكتفائهم بالدروس الخصوصية في المواد الأساسية التي يمتحنون فيها كونهم مطمئنين بوجود العتبة. من جانبه اعتبر رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين أن تزامن الدخول المدرسي مع التغيير الحكومي الذي أفضى إلى تعيين وزير جديد للقطاع، لا ينبغي أن يكون سببا في تأجيل معالجة الملفات العالقة ''طالما أن الحلول واضحة وتمت مناقشتها في إطار مفاوضات منظمة مع الوزارة من قبل''. وقدم الصادق دزيري أمثلة على هذه الملفات على غرار الاختلالات التي تضمنها القانون الأساسي المعدل، وبإمكان الوزارة تداركها من خلال المراسيم التطبيقية، وكذا مشكل الحجم الساعي في الطور الابتدائي عند فئة الأساتذة المكونين.
وأفاد الرجل الأول في ''الأينباف'' بأن استقرار السنة الدراسية يمر حتما عبر تجاوب الإدارة الجديدة مع الانشغالات المعبر عنها من طرف منتسبي القطاع، وأيضا موظفي الأسلاك المشتركة الذين يصل تعدادهم إلى 170 ألف موظف لم تشملهم الزيادة في الأجور والمنح التي استفاد منها عمال قطاع التربية، وقال بأن التفاعل السلبي مع الملفات المطروحة سيترتب عنه أمور غير مرجوة قد تصل إلى استئناف الاحتجاجات.
وبنظرة أكثـر تفاؤلية، يرى أمين عام الفيدرالية الوطنية لعمال التربية التابع للاتحاد العام للعمال الجزائريين، بوداحة العيد، بأن موسم 2012-2013 سيكون هادئا إلى حد كبير، نتيجة مؤشرات كثيرة أبرزها تسوية كبرى الملفات التي كانت وراء الحركات التي شنها مستخدمي القطاع في العشرية الماضية على رأسها ملف الخدمات الاجتماعية ونظام التعويضات والقانون الأساسي، لكنه اعترف بأن الهدوء الذي يطبع الدخول قد ينغص عليه ما تبقى من المشاكل غير المحلولة، وختم قائلا ''القطاع ليس في منأى عن الاحتجاجات.
هذه النقطة بالذات تطرق إليها رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ، الذي لم يخف قلقه من عواقب الإضرابات التي بدأت تلوح بها بعض الأسلاك كالمقتصدين والمساعدين التربويين، وقال بأن أهم مشكل يؤرق الأولياء في هذا الدخول يخص الاكتظاظ الذي ستشهده الثانويات بفعل انتقال جحافل النظام القديم والإصلاحات إلى هذا الطور الذي أضحى يعد مليون و400 ألف تلميذ وتلميذة. وبلغة شديدة اللهجة، حمـّل خالد أحمد وزارة التربية المسؤولية التامة في هذا الاكتظاظ الذي وصفه بالنتيجة المتوقعة ''للسياسات العشوائية'' المعتمدة في القطاع، واستطرد متسائلا ''وإلا ما الهدف من إضافة أو حذف سنة من أي طور في كل مرة؟''. ونبه محدثنا وزير القطاع الجديد إلى أهمية النزول إلى الميدان للوقوف على حقيقة الأمور بنفسه، محذرا إياه من مغبة وضع ثقته المطلقة في تقارير المفتشين التي سبق وأن تبين للوزير السابق بأنها في معظمها مغلوطة ولا تعكس واقع المؤسسات.

العمري محمود
2012-09-09, 22:32
دخول مدرسي جديد بوزير جديد ومشاكل قديمة
تلاميذ الابتدائي لا يملكون مؤهلات القراءة والكتابة

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ecol6_650750581.jpg

أكدت، النقابة الوطنية لعمال التربية، أنه حان الوقت لإلغاء الصعود التلقائي لكافة تلاميذ السنة أولى ابتدائي، على اعتبار أن هذا الإجراء لن يعبر عن المستوى الحقيقي للتلاميذ، ولن يسمح لهم بمواصلة مسارهم التربوي. كما طالبت بضرورة العودة لنظام التدريس القديم وهي ست سنوات في الابتدائي و3 سنوات في المتوسط.

ووجهت، النقابة الوطنية، عشية الدخول المدرسي 2012 / 2013، نداء عاجلا إلى وزير التربية الوطنية الجديد بابا احمد عبد اللطيف - الذي سيعطي اليوم إشارة انطلاق الموسم الدراسي 2012 / 2013 من العاصمة - تطالبه بضرورة إلغاء الإجراء الذي ظل معتمدا طيلة سنوات، ويتعلق بالصعود التلقائي لكافة تلاميذ السنة أولى ابتدائي، حيث أكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي في تصريح لـ"الشروق"، أن السماح لكافة التلاميذ بالانتقال إلى السنة ثانية ابتدائي من دون إعادة سيؤثر مستقبلا على تمدرسهم، ومن ثمة فإنه لا يمكن أن نقيم المستوى الحقيقي للتلاميذ، خاصة في المراحل التعليمية المستقبلية كالمتوسط والثانوي.

وأشار، المكلف بالتنظيم، أن السنة أولى ابتدائي تعد القاعدة الأساسية في التعليم الابتدائي، لأنه على أساسها يبنى المستوى الحقيقي للتلميذ، لكي يمكنه مواصلة مساره التعليمي، مؤكدا أن العديد من تلاميذ السنة أولى ابتدائي لا يملكون حتى المكتسبات القبلية للقراءة والكتابة، ومع ذلك فهم يضمنون الانتقال إلى السنة ثانية ابتدائي.

وطالبت النقابة، على لسان مكلفها بالتنظيم، بإلغاء الدورات الاستدراكية التي تنظم سنويا لفائدة تلاميذ السنة ثانية، ثالثة والخامسة ابتدائي، وكذا الموجهة لتلاميذ السنة ثانية وثالثة متوسط والسنة ثانية ثانوي، معتبرا أن هذه الدورات تقلص إلى حد كبير من ظاهرة "التسرب المدرسي"، لكنها لن تعبر عن المستوى الحقيقي للتلاميذ الذين يخفقون لدى وصولهم إلى السنة ثالثة ثانوي.

وفي نفس السياق، دعا محدثنا، الوزير الجديد بضرورة الرجوع إلى نظام التدريس وهو ست سنوات في الابتدائي بدل 5 سنوات، على اعتبار أن تلاميذ السنة خامسة ابتدائي ينتقلون إلى السنة أولى متوسط وهم صغار في السن ومن ثمة يجدون صعوبة كبيرة في التعامل مع عالم جديد والتأقلم مع محيطهم الجديد. مع العودة إلى 3 سنوات في الطور المتوسط بدل 4 سنوات، مؤكدا بأنه كلما تم تمديد سنوات الدراسة في الطور الابتدائي فإن التلميذ سيحصل على كافة المكتسبات القبلية التي تمكنه من مواصلة مشواره الدراسي من دون تعثر.

وبخصوص نسبة الإعادة، كشف الأمين الوطني، أن النسبة ترتفع في الطور الثانوي لاسيما تلاميذ السنة ثالثة ثانوي، في حين تكاد تنعدم بالطور الابتدائي والمتوسط، وأحسن دليل هو نتائج امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية وشهادة المتوسط، حيث تصل سنويا إلى 99 بالمائة، ومن ثمة فالنسبة ترتفع سنويا بالسنة ثالثة ثانوي على اعتبار أن التلاميذ يصطدمون بشهادة البكالوريا.

العمري محمود
2012-09-09, 22:34
دخول مدرسي جديد بوزير جديد ومشاكل قديمة
تلاميذ الابتدائي لا يملكون مؤهلات القراءة والكتابة

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/ecol6_650750581.jpg

أكدت، النقابة الوطنية لعمال التربية، أنه حان الوقت لإلغاء الصعود التلقائي لكافة تلاميذ السنة أولى ابتدائي، على اعتبار أن هذا الإجراء لن يعبر عن المستوى الحقيقي للتلاميذ، ولن يسمح لهم بمواصلة مسارهم التربوي. كما طالبت بضرورة العودة لنظام التدريس القديم وهي ست سنوات في الابتدائي و3 سنوات في المتوسط.

ووجهت، النقابة الوطنية، عشية الدخول المدرسي 2012 / 2013، نداء عاجلا إلى وزير التربية الوطنية الجديد بابا احمد عبد اللطيف - الذي سيعطي اليوم إشارة انطلاق الموسم الدراسي 2012 / 2013 من العاصمة - تطالبه بضرورة إلغاء الإجراء الذي ظل معتمدا طيلة سنوات، ويتعلق بالصعود التلقائي لكافة تلاميذ السنة أولى ابتدائي، حيث أكد الأمين الوطني المكلف بالتنظيم على مستوى النقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي في تصريح لـ"الشروق"، أن السماح لكافة التلاميذ بالانتقال إلى السنة ثانية ابتدائي من دون إعادة سيؤثر مستقبلا على تمدرسهم، ومن ثمة فإنه لا يمكن أن نقيم المستوى الحقيقي للتلاميذ، خاصة في المراحل التعليمية المستقبلية كالمتوسط والثانوي.

وأشار، المكلف بالتنظيم، أن السنة أولى ابتدائي تعد القاعدة الأساسية في التعليم الابتدائي، لأنه على أساسها يبنى المستوى الحقيقي للتلميذ، لكي يمكنه مواصلة مساره التعليمي، مؤكدا أن العديد من تلاميذ السنة أولى ابتدائي لا يملكون حتى المكتسبات القبلية للقراءة والكتابة، ومع ذلك فهم يضمنون الانتقال إلى السنة ثانية ابتدائي.

وطالبت النقابة، على لسان مكلفها بالتنظيم، بإلغاء الدورات الاستدراكية التي تنظم سنويا لفائدة تلاميذ السنة ثانية، ثالثة والخامسة ابتدائي، وكذا الموجهة لتلاميذ السنة ثانية وثالثة متوسط والسنة ثانية ثانوي، معتبرا أن هذه الدورات تقلص إلى حد كبير من ظاهرة "التسرب المدرسي"، لكنها لن تعبر عن المستوى الحقيقي للتلاميذ الذين يخفقون لدى وصولهم إلى السنة ثالثة ثانوي.

وفي نفس السياق، دعا محدثنا، الوزير الجديد بضرورة الرجوع إلى نظام التدريس وهو ست سنوات في الابتدائي بدل 5 سنوات، على اعتبار أن تلاميذ السنة خامسة ابتدائي ينتقلون إلى السنة أولى متوسط وهم صغار في السن ومن ثمة يجدون صعوبة كبيرة في التعامل مع عالم جديد والتأقلم مع محيطهم الجديد. مع العودة إلى 3 سنوات في الطور المتوسط بدل 4 سنوات، مؤكدا بأنه كلما تم تمديد سنوات الدراسة في الطور الابتدائي فإن التلميذ سيحصل على كافة المكتسبات القبلية التي تمكنه من مواصلة مشواره الدراسي من دون تعثر.

وبخصوص نسبة الإعادة، كشف الأمين الوطني، أن النسبة ترتفع في الطور الثانوي لاسيما تلاميذ السنة ثالثة ثانوي، في حين تكاد تنعدم بالطور الابتدائي والمتوسط، وأحسن دليل هو نتائج امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية وشهادة المتوسط، حيث تصل سنويا إلى 99 بالمائة، ومن ثمة فالنسبة ترتفع سنويا بالسنة ثالثة ثانوي على اعتبار أن التلاميذ يصطدمون بشهادة البكالوريا.

العمري محمود
2012-09-09, 22:36
نقابة "لونباف" توجه رسائل لوزير التربية الجديد
المطالبة بتقديم تاريخ العطلة الصيفية بولايات الجنوب


طالب، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، بضرورة إعادة النظر في تاريخ العطلة الصيفية بولايات الجنوب بما يتناسب ومناخ هذه المناطق، من خلال تقديم التواريخ، على اعتبار أن وزارة التربية الوطنية كانت قد وحدت تواريخ العطل المدرسية بين الشمال والجنوب في تعليماتها السابقة.

وأشار، بيان النقابة عقب اللقاء الدوري للمكتب الجهوي للجنوب مع المكاتب لذات الجهة، الجمعة الماضي، بالمقر الولائي لغرداية، من أجل ضبط مختلف الأمور التنظيمية العالقة والمستقبلية، وكذا دراسة الملفات المطلبية الاستعجالية ومن أهمها، تعميم منحة الامتياز المتعلقة بالمرسوم التنفيذي 95 / 300 (منحة الجنوب والسكن) على كافة عمال الوظيفة العمومية واحتسابها على أساس الأجر القاعدي الجديد. بالإضافة إلى احتساب منحة المنطقة الجغرافية على أساس الأجر الجديد بدلا من الأجر القاعدي لسنة 1989.

كما طالب الاتحاد الوطني في نفس البيان، بإعادة النظر في تاريخ العطلة الصيفية بما يتناسب ومناخ هذه المنطقة. وعليه يدعو المكتب الجهوي لولايات الجنوب كافة موظفي وعمال ولايات الجنوب الالتفاف والتمسك بالمطالب السالفة الذكر باعتبارها حقا شرعيا مهضوما، كما يدعو المكاتب الولائية المعنية للتنسيق مع جميع النقابات الفاعلة في الوظيفة العمومية من أجل التجند والاستعداد للدخول في حركات احتجاجية في حال استمرار سياسة الإقصاء والتهميش والصمت المطبق من طرف السلطات العمومية.

العمري محمود
2012-09-11, 05:07
]بإشراك كل الفاعلين في القطاع للقضاء على النجاح بالأرقام
بابا أحمد: "سأعيد النظر في إصلاحات بن بوزيد"
http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small/une_377082223.jpg

قرر وزير التربية الجديد عبد اللطيف بابا أحمد، الشروع في تقييم الإصلاحات السارية المفعول منذ 15 سنة من أجل تصحيحها رفقة كل الفاعلين في القطاع عبر فتح الحوار مع الأساتذة والأولياء والمختصين، مؤكدا أنها ستصب أساسا في تحسين نوعية التعليم الذي سيكون له الأثر الإيجابي، ليس فقط في رفع أرقام الناجحين، بل يمتد إلى بلورتها إلى كفاءة في التكوين لدى الشباب والأساتذة.

أكد عبد اللطيف بابا أحمد، في حوار مع القناة الثالثة للإذاعة الوطنية، على سعيه إلى تحسين نوعية التعليم من خلال أعمال تشرك فيها مختلف الأطراف الفاعلة المعنية، مؤكدا أنه يندرج في إطار أولويات هذا القطاع، وصرح أن ”الأرقام حاليا واضحة و نظرا للنقائص التي نعرفها، فإن تحسين نوعية (التعليم) يندرج ضمن أولوياتنا”. و اعتبر الوزير أن هذه النوعية التي تخص 9 ملايين شخص الذين يشكلون الأسرة التربوية ”ستسهم إيجابا ليس فقط في تحسين النتائج بالأرقام، بل أيضا تحسين الأداء في مجال تكوين تلاميذنا”. مذكرا بــ”الجهد الإضافي الذي على المعلم بذله وكذا الإمكانيات التي على الوزارة ضمانها وتكوين المكونين و إشراك أولياء التلاميذ”. وبخصوص الإصلاحات المدرجة في المنظومة التربوية، أشار الوزير إلى إعداد حصيلة عما قريب ”لمعرفة الإصلاحات التي تم تطبيقها، التي سمحت بتحسين نوعية التعليم والتي تسببت في مشاكل”، مؤكدا أنه ”ينبغي أن تخضع الإصلاحات لتحليل معمق و تقييم موضوعي للقيام بالتصحيحات اللازمة، لأنه من الصعب التشكيك كليا في إصلاحات سارية منذ حوالي 15 سنة”.

و شدد الوزير على ضرورة الاستماع إلى النقد الموجه من طرف الأسرة التربوية بالدرجة الأولى والمكونة من المعلمين وأولياء التلاميذ، بما أنهم الأقرب إلى نتائج التكوين من خلال أبناءهم، وهو ”ما يدفعنا إلى الاستماع إليهم من أجل أخذ اقتراحاتهم في المجال، بالإضافة إلى الاجتماع مع ممثلي الفرع النقابي لعمال القطاع من أجل النظر في المطالب التي لم تتحقق بعد ومعالجة تلك التي يمكن تصنيفها ذات أولوية ومحاولة دراستها معهم”.

وعن مشكلة الاكتظاظ التي تعرفها بعض المؤسسات التربوية خاصة في الثانويات، قال الوزير إن مصالحه قد درست بالتنسيق مع كل مديرية حالة بحالة، من أجل إيجاد أفضل الحلول، مبينا أنه لاحظ تسجيل تأخير في إنجاز هياكل تابعة لقطاع التربية في بعض الولايات، وأكد أنه على اتصال مع الولاة ”ليطلب منهم تقديم المساعدة اللازمة والعمل على تسليم هذه المؤسسات في أقرب الآجال الممكنة”.

ولدى تطرقه إلى نقص المعلمين في بعض مناطق الوطن، قال إنه بالنسبة لهذه السنة ”هناك أكثر من 16.500 منصب مفتوح للمسابقة الخارجية، يضاف إليها الـ2.800 معلم متخرج من المدارس العليا للأساتذة، أي مجموع حوالي 19.000 معلم جديد سيدعمون الأسرة الحالية التي تعد 413.000 معلم”. وأضاف أنه ”من ضمن الأعمال التي نحن بصدد القيام بها هناك ضمان تكافؤ الفرص بين مختلف المؤسسات لمحاولة القضاء على التفاوتات التي قد توجد هنا وهناك بما أن بعض التخصصات التعليمية تعرف عجزا أكثر من تخصصات أخرى”. وتطرق الوزير كذلك إلى العلاقة مع نقابات المعلمين و ”استعداده” لاعتماد سبيل الحوار و التشاور ”لمعالجة كافة الملفات التي لم تجد لها حلولا بعد”، مضيفا في هذا الشأن أن ”جزءا كبيرا من المطالب الاجتماعية والمهنية قد تم تلبيته”، فيما سيتم بحث باقي المطالب مع النقابات المعنية، حسب الأولوية.

عن صحيفة الفجر[/COLOR]

العمري محمود
2012-09-11, 23:24
ثلاثة ملفات استعجالية على طاولة بابا أحمد عبد اللطيف
الاكتظاظ في الثانويات.. مشاكل النقابات ومراجعة القانون الأساسي للتربية
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/babaahmed_414146041.jpg

كشفت مصادر "الشروق" أن أولى الملفات التي طلب الوزير الجديد للتربية الوطنية، بابا احمد عبد اللطيف، دراستها والنظر فيها هي كل من ملف الاكتظاظ في الثانويات، وملف مشاكل النقابات التي لا تزال عالقة، مشيرا مصدرنا التحضير لاجتماعات في الأفق مع الشركاء الاجتماعيين، إلى جانب تطرق الوزير الجديد للقانون الأساسي لموظفي قطاعه.

قال مصدر "الشروق" أن الوزير الجديد نظر في أهم مشكل واجه الدخول المدرسي الحالي المتمثل في مشكلة الاكتظاظ في الثانويات، حيث حرص الوزير على ضرورة استكمال المؤسسات التربوية العالقة على غرار الثانويات، وضرورة منحها في آجالها المحددة.

وقال محدثنا أن الوزير الجديد لم تعجبه بعض الحلول الترقيعية وفي مقدمتها حشر التلاميذ في المكتبات وفي أقسام تابعة للإبتدائيات، وهو ما يجعل هذه الفئة الصغيرة عرضة للاحتكاك بتلاميذ أكبر منهم سنا.

كما طلب الوزير أيضا دراسة الملفات العالقة والمتمثلة في مطالب نقابات قطاع التربية والمشاكل التي تطالب هذه الأخيرة بحلها، وأكد محدثنا نية الوزير الجديد للقطاع لتهيئة سلسلة اجتماعات مع النقابات للنظر في المشاكل المطروحة.كما أولى الوزير الجديد عناية بدراسة القانون الأساسي لموظفي قطاع التربية، وذكرت مصادر "الشروق" أن كلا من هذه الملفات الثلاثة كانت طيلة الأسبوع الأول من التحاق الوزير بوزارته محل عناية منه.

وأكد محدثنا أن الوزير حرص على إنجاح الدخول المدرسي الحالي، ومتابعة كل صغيرة وكبيرة منه بما فيها حرصه على عملية توزيع الكتاب المدرسي ومنحة 3000 دينار المتعلقة بالتلاميذ المعوزين. وذكر محدثنا أن جميع موظفي التربية استلموا الشطر الثاني من التعويضات مثلما سبق وأن أكدته "الشروق" في أعداد سابقة، مؤكدا أن موظفي الولايات ممن لم يستلموا بعد تعويضاتهم ستكون في حساباتهم قبل نهاية هذا الأسبوع، ومؤكدا أيضا أن الأمر يتعلق فقط بعدم استكمال الإجراءات الإدارية.

وفي شأن آخر أكد مصدر آخر "للشروق" أن جميع الموظفين الجدد الملتحقين بالسلك التربوي والمقدر عددهم بـ16 ألف موظف جديد سيستلمون رواتبهم في الموعد المحدد دون تأخير، وذلك بعد التأشير عليها مباشرة من قبل مديريات المصالح المالية.

العمري محمود
2012-09-12, 04:58
]دعت إلى فتح ملف القانون الخاص من جديد لإنصافهم
”الإنباف” تطالب بابا أحمد بأخذ مطالب المخبريين بعين الاعتبار


دعت اللجنة الوطنية للمخبريين الجهات الوصية إلى مراجعة حساباتها وإنصاف فئة المخبريين التي تعتبرها الفئة الوحيدة التي استثنيت من النظام التعويضي الخاص بقطاع التربية، رغم أنها أساس كل عملية تربوية، فالبرنامج الجديد مبني على المقاربة بالكفاءة والتي تقوم على التجارب العلمية التي أساسها مخبري.

أكد رئيس اللجنة المنضوية تحت لواء نقابة ”الانباف”، سيود عمر، أن صدور المرسوم التنفيذي رقم 12/240 المؤرخ في 29 ماي 2012 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 08/315 المؤرخ في (11/ 10/ 2008)، والمتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك التربوية جاء ”مخيبا للآمال حيث سقط كالصاعقة على فئة المخبرين كونه لم يأت بجديد يذكر وعلى العكس من ذلك فإن الوصاية مصرة على الكيل بمكيالين، فكلما تعلق الأمر بهذه الفئة كان الإجحاف والإقصاء هو سيد الموقف”، موجها نداء إلى الوزير لإعادة النظر في هذا ”الإجحاف الذي جعل إدماج المخبرين في قطاع التربية في تصنيف دوني أي في الصنف 7 وكأنهم ليسوا خريجي معاهد تكنولوجية للتربية”.

واستنكر رئيس اللجنة عدم استفادتهم من المنح والعلاوات التي تخص القطاع، لذلك دعا الوصاية إلى تدارك الوضع، وتحمل مسؤولياتها في إعادة النظر في القانون الأساسي المعدل 12/240، بما يضمن إنصاف فئة المخبريين، والاستفادة من كل المنح والعلاوات أسوة بالأسلاك التربوية (منحة الببداغوجيا، منحة التوثيق، التأهيل...)، مع رفع منحة المردودية من 30٪ إلى 40٪، ورفع منحة الخطر إلى 50٪ بدل 10٪ ، والتي ”لا ترقى إلى درجة الخطر المؤدي إلى الموت البطيء المحدق بالمخبري الذي يتعامل مع أخطر المواد الكيمياوية، بل ويعيش معها في بوتقة واحدة”.

[/color]

العمري محمود
2012-09-12, 06:07
وزارة التربية تحذّر الأساتذة من استعمال ''البوليكوب
http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=t__l__chargement_745229803.jpg&size=article_large

حذّرت وزارة التربية الوطنية الأساتذة في التعليم الثانوي من المبالغة في تقديم التمارين المتشابهة واستعمال الوثائق المستنسخة، بالإضافة إلى الاستعمال المفرط للوثائق المستنسخة والمعروضة، المعروفة بــــ''البوليكوب'' إلى جانب التثاقل في تسيير القسم. وتشير تعليمة وزارة التربية الوطنية حول كيفية تنفيذ البرامج، تحوز ''النهار'' على نسخة منها، إلى أن مديرية التعليم الثانوي والتكنولوجي أمرت بضرورة مراجعة كيفية تنفيد المناهج، بعد أن لاحظت مجموعة من الاختلالات في تنفيذ هذا الأخير من قبل الأساتذة على غرار المبالغة في الاستعانة بالمطبوعات وكثرة استعمال جهاز العرض، مشيرة إلى هدر وقت الحصة في تصرفات غير ملائمة للوتيرة الدراسية المطلوبة، ناهيك عن الانتظار الطويل لإجابة موضوعية عن سؤال مغلق أو تعجيزي لا يطوّر القدرات الأساسية التي تشكل أحد أهداف المنظومة التعليمية. وتوضح الوثيقة ذاتها التي تسلمت مديريات التربية 50 نسخة منها إلى أنه ومن أجل معالجة الاختلالات التي تعيق تنفيذ سلّم للمناهج، يجب تمكين الأساتذة من عوامل احترافية في التربية، مع استهداف ممارسة بيداغوجية فعّالة يمكن بلوغها من خلال التحضير الجيد للدرس وتجديد التكوين القاعدي أثناء التكوين والخدمة والتبادل في إطار التنسيق البيداغوجي، مشيرة إلى ضرورة الاستعانة بالوثائق المرافقة للمناهج، إضافة إلى التحكم في البرمجة والتأقلم مع الحجم الزمني المخصص لكل درس، ورسم الأهداف وتوضيح الإشكاليات، والقيام بخيارات ملائمة، سراء ما تعلّق بالمعارف والقدرات المقدمة، أو بالوسائط قصد الوصول إلى الأهداف المسطرة في الوقت المحدد. وأكد المصدر ذاته أنه من متطلبات تنفيذ المنهاج الجيد، العناية التامة بالجانب التنظيمي، ويهدف هذا التنظيم إلى التطرق إلى كل المواضيع المقررة في برنامج القسم خلال السنة الدراسية، مشيرة إلى ضرورة إكساب التلاميذ الكفاءات المتعلقة بمجال المادة أو المواد المتكاملة وإضفاء المعنى على المنهاج المدرسي في نظر التلميذ. وأمرت وزارة التربية الوطنية بضرورة القيام بتكييف التوزيعات السنوية للمناهج من خلال مراجعة الوقت المخصص لكل درس أو محور، أي عدد الساعات المسجلة في العمود الأخير من جدول التوزيع، بما يراه الأساتذة يتناسب ومتطلبات التنفيذ الجيد لهذه المناهج، وذلك من خلال اقتراح أدنى مدة وأقصاها لكل محور أو حصة أو درس، في الوقت الذي من الضروري مرعاة الوقت التقديري الحالي والاستئناس به. وأكدت وزارة التربية الوطنية على ضرورة تقديم تقرير لمديرية التربية يعدّه مجلس لكل مادة أو مجموعة من المواد، يتضمن الأفكار التي يمكن العمل بها قصد تحسين الأداء البيداغوجي.

العمري محمود
2012-09-12, 06:09
4 ملايين تلميذ يقطعون 7 كيلومترات يوميا للدراسة

غياب المرافق المدرسية في الأحياء الجديدة

كشفت الفيدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، على أن أكثر من 4 ملايين تلميذ يعانون من بعد المسافة بين مقر مساكنهم والمؤسسات التعليمية التي يتمدرسون فيها، وذلك بسبب غياب المرافق التربوية بالعديد من الأحياء السكنية الجديدة.

وأكد ''أحمد خالد'' رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ، في اتصاله بـ''النهار'' ، أن هناك على الأقل ٠20 حيّا سكنيا جديدا في كل ولاية من ولايات الوطن، تغيب فيه المرافق التربوية والمؤسسات التعليمية، سواء الإبتدائيات أو المتوسطات أو الثانويات، مما خلق أزمة حقيقة للأولياء حيث اضطر هؤلاء إلى تسجيل أبنائهم في مدارس البلديات المجاورة لهم، أو ربما أبعد من ذلك، حيث يضطر التلاميذ لقطع مسافات كبيرة للالتحاق بمقاعد الدراسة، مشيرا إلى أن في العاصمة مثلا هناك نحو 4 ملايين تلميذ يقطعون من 7 إلى 10 كيلومترات في اليوم، للوصول إلى المدرسة صباحا ومساءً، فضلا عن غياب في أغلب الأحيان وسائل النقل والإطعام خاصة في الولايات الداخلية والقرى خاصة، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل أكيد على المردود الدراسي للتلميذ. وفي ذات الشأن، أرجع ''أحمد خالد'' هذا الإشكال الذي يعاني منه التلاميذ سنويا، إلى سوء التخطيط على مستوى الولاية، حيث تغيب المرافق التربوية بالأحياء السكنية الجديدة التي تبرمجها، مشيرا إلى وجود بعض الأحياء الجديدة التي تتضمن أكثر من 200عمارة ولا تحتوي على مدرسة، مشيرا إلى أنه من الضروري أن تعمل مصلحة البرمجة على مستوى كل ولاية أثناء برمجتها لمساكن معينة، بمراعاة مشكل غياب المرافق على مستواها، وهو الأمر الذي زاد من تأزم الوضع خاصة هذه السنة، نظرا لما تشهده أغلب المؤسسات التعليمية من ضغط كبير عبر الوطن، خاصة الثانويات، وذلك نتيجة التحاق تلاميذ الكوكبتين بالطور الثانوي، أين وجدت أغلب مديريات التربية الوطنية صعوبات كبيرة في توزيع التلاميذ، جراء غياب التخطيط المسبق للمصالح الوصية على مستوى الولايات.

العمري محمود
2012-09-12, 06:16
عمال المخابر ينتظرون من بابا أحمد حلولا عاجلة لمشاكلهم


دعوا الوزير الجديد إلى فتح ملفاتهم العالقة وإنصافهم

دعت اللجنة الوطنية لموظفي المخابر، وزير التربية الوطنية الجديد عبد اللطيف بابا أحمد، إلى التدخل لإيجاد حلول لمشاكلهم المطروحة منذ مدة، وعبّرت عن أسفها من إسقاط العديد من حقوق المخبريين من المرسوم التنفيذي رقم 12/ 240 المؤرخ في 29 ماي 2012 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 08/315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008 والمتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين إلى الأسلاك التربوية.

وأوضح بيان للجنة تلقت “البلاد” نسخة منه، أن هذا القانون جاء “مخيبا لآمالهم وسقط كالصاعقة على فئة المخبريين لكونه لم يأت بجديد يذكر”، مشيرة إلى “التصنيف الدوني في الدرجة 7 رغم أنهم متخرجون من معاهد تكنولوجية للتربية، كما لم تصاحبه الاستفادة من المنح والعلاوات التي تخص القطاع”.

وطالبت اللجنة وزارة التربية بضرورة تدارك الوضع وتحمل مسؤولياتها، وكذا إعادة النظر في القانون الأساسي المعدل 12/240 بما يضمن إنصاف فئة المخبريين وتمكينهم من المنح والعلاوات على غرار الأسلاك التربوية الأخرى، ومن بين هذه المنح منحة البيداغوجيا، منحة التوثيق والتأهيل وغيرها، ورفع منحة المردودية من 30 إلى 40 بالمائة، وأيضا منحة الخطر إلى 50 بدل 10 بالمائة، نظرا لخصوصية عمل المخبري المعرض للموت من خلال تعامله مع أخطر المواد الكيمياوية.

كما طالبت بفتح مناصب للترقية والتأهيل من معاون إلى ملحق ومن ملحق إلى ملحق رئيسي آليا، مجددة إلحاحها على الوصاية لمراجعة وضع هذه الفئة وإنصافها.

العمري محمود
2012-09-12, 06:19
بن زاغو يعلن: فتح 360 منصبا لطلبة الدكتوراه والماجستير بجامعة باب الزوار


تحدث عن مفاوضات مع “مترو الجزائر” لتسهيل تنقل الطلبة،

قدر عميد جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، بن علي بن زاغو، أن عدد الطلبة الجدد المسجلين في الدخول الجامعي 2012ـ2013، بأكثر من 7600 طالب بنسبة ارتفاع بلغت 20 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، وأكد انطلاق الدروس ابتداء من الأحد المقبل. كما أعلن عن فتح أزيد من 360 منصبا لطلبة الماجستير والدكتوراه نظام “أل.أم.دي”.

كما أشار عميد الجامعة، أمس في ندوة صحفية حول افتتاح الدخول الجامعي 2012ـ2013، إلى أن إدارة الجامعة سجلت نسبة ارتفاع في عدد الطلبة الملتحقين بالجامعة تقدر بـ 20 بالمائة في مختلف التخصصات وقد تم ـ حسبه ـ وضع التسهيلات اللازمة لمساعدة الطلبة فيما يتعلق بالتسجيلات. وعن التخصصات الجديدة قال المسؤول إن هناك تخصصا جديدا تم إدراجه ويتعلق الأمر بتخصص تابع للإعلام الآلي هو تأمينات النظام الآلي يضاف إلى تخصص آخر وهو الطاقات المتجددة الذي تم فتحه السنة المنصرمة.

وعن طلبة الماجستير والدكتوراه وطلبة النظام الجديد، أشار المتحدث إلى فتح 360 منصبا منها 247 منصبا يخص نظام “أل.أم.دي”، و86 منصبا للماجستير والدكتوراه وتشمل مختلف التخصصات في معظم كليات الجامعة. فبالنسبة لمسابقة الدكتوراه النظام الجديد تم فتح 38 منصبا في كلية الرياضبات، و41 منصبا قي كلية علوم الأرض، و41 منصبا في كلية الهندسة الميكانيكية، و73 في كلية الإعلام الآلي. أما بالنسبة للنظام الكلاسيكي فقد تم فتح 6 مناصب في الهندسة الميكانيكية، 8 في الرياضيات وغيرها. وأوضح العميد أن إيداع ملفات المسابقة يكون نهاية الشهر الجاري.

وجدد بن زاغو الحديث عن الصعوبات التي يتلقاها الطالب والأستاذ كل موسم جامعي للالتحاق بالجامعة مما دفع بإدارة الجامعة الى تمديد ساعات الدراسة إلى غاية السادسة مساء، مشيرا إلى مفاوضات يجريها ديوان الخدمات الجامعية من إجل إيجاد صيغة مناسبة مع شركة “ميترو الجزائر” لتسهيل تنقل الطلبة من وإلى الجامعة عبر الترامواي.

من جهة أخرى كشف بن زاغو عن اتفاقيات مع بعض المؤسسات كسونلغاز وسونطراك و«اتصالات الجزائر” و«صيدال” وشركات أخرى من أجل توظيف الطلبة بعد التخرج، إلا أنه وصف العملية بالصعبة.

وعن الطلبة الأجانب قال المتحدث إن تسجيلهم يتم عن طريق وزارة الخارجية، وأن معظمهم من الدول الإفريقية، وعددهم لا يتجاوزون 300 طالب مسجل و100 طالب جديد.

debila souf
2012-09-12, 15:47
من فضلكم اريد رابط تحميل جريدة الشروق اليومي وشكرا

ابو اسامة زاكي 25
2012-09-12, 18:04
هذا رابط تحميل الشروق اليومي:

(http://www.echoroukonline.com/ara/)http://www.echoroukonline.com/ara/ara/pdf/index.1.html

ahmed.3kacem
2012-09-12, 18:36
[
اللهم اني اسالك من الخير كله عاجله واجته ماعلمت منه وما لم اعلم واعوذ بك من الشر كله عا جله واجله ما علمت منه وما لم اعلم[/b][/color]

ikli10
2012-09-12, 18:44
من فضلكم اريد رابط تحميل جريدةالخبر اليومي وشكر

ابو اسامة زاكي 25
2012-09-12, 19:01
هذا رابط تحميل الخبر اليومي:
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archives_2012/aout_2012/302010.html

ikli10
2012-09-12, 19:19
هذا رابط تحميل الخبر اليومي:
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archives_2012/aout_2012/302010.html

بارك الله افيك

ابو اسامة زاكي 25
2012-09-12, 19:29
بارك الله افيك

ويبارك فيك......... ونتمنى لكم استفادة طيبة...........

المظفر قطز
2012-09-12, 19:54
يبدو ان بابا أحمد يريد ان يسلك المسلك الذي سلكه الهامل . ملفات ثقيلة وعد الرجل باعادة النظر فيها نرجو ان يحرر هذا القطاع ويعلم بابا احمد انه لن ينجح في الاصلاح الا بالقضاء على الخالدي وبوخطة بطانة السوء لبن بوزيد

أبومنيب
2012-09-12, 20:09
شتان بين الثرى والثرية

ابو اسامة زاكي 25
2012-09-12, 20:46
على الأقل أظن أنه موقف أولي ايجابي أحسن من موقف من كنا نعتقده يمثلنا ويتفاوض نيابة عنا..............

كمال33
2012-09-12, 20:51
مشروع الدولة قائم مع البابا وسيسلك نفس المسلك الذي سلكه سابقه ين بوزيد

argaz55
2012-09-12, 21:23
[COLOR="Red"]إذا أنصفنا الوزير ما فائدة وجود العابثين المتاجرين بنضال غيرهم[/:1:COLOR]

azzed63
2012-09-12, 21:33
بارك الله فيك الاخ اسامة زكى على التذكير المهم
ما علينا الا شحن البطاريات و تذكير الذين وقع فى حقهم الاجحاف مرات كى يستفيقوا و ينفظوا الغبار الذى لحقهم جراء اصلاحات الوزير الذى زال قبل ان نزول

isslamdine
2012-09-12, 22:38
على الأقل أظن أنه موقف أولي ايجابي أحسن من موقف من كنا نعتقده يمثلنا ويتفاوض نيابة عنا..............

بشارف محمد
2012-09-13, 06:16
الربط المباشر دخل يديك في جيبك و جبد 10 دج و مشي للكشك .

filassi
2012-09-13, 06:23
مديريات التربية تحصي موظفيها المستفيدين من الترقية



لتصحيح وضعياتهم في إطار تعديل القانون الخاص

شرعت مديريات التربية عبر مختلف ولايات الوطن في إحصاء موظفيها من الأساتذة والإداريين المستفيدين من الترقية عن طريق الإدماج في إطار تعديل القانون الخاص بمستخدمي قطاع التربية لتسهيل عملية تصحيح الوضعيات الخاصة بهؤلاء قبل تاريخ 31 ديسمبر 2012.

وكشفت مصادر تربوية مطلعة أن مختلف مديريات التربية باشرت عملية إحصاء موظفيها لتحديد قوائم الأساتدة والإداريين المستفيدين من الترقية على أساس الإدماج في إطار صدور المرسوم التنفيدي 12- 240 المعدل للقانون الأساسي الخاص بموظفي التربية. وأشارت مصادرنا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مختصة مكونة من خبراء إداريين شهر أكتوبر المقبل لإعداد النصوص التطبيقية للعملية حتى يتسنى تصحيح وضعيات هؤلاء قبل تاريخ 31 ديسمبر 2012، مثلما وعدت به وزارة التربية الوطنية في وقت سابق. علما أن عمل اللجنة سيكون بحضور نقابات التربية الخمس المعتمدة مثلما تم الاتفاق عليه خلال عهدة الوزير السابق أبوبكر بن بوزيد.

هذا وكان القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية المعدل قد صدر في الجريدة الرسمية المؤرخة في 3 جوان 2012 وتضمن التعديل عدة إضافات كإدماج أساتذة التعليم الثانوي الذين لهم أكثر من 20 سنة خبرة في 31/ 12/ 2011 في رتبة أستاذ مكون، وإدماج من لهم خبرة 10 سنوات في رتبة أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي. كما تضمن التعديل إعادة إدماج المفتشين والمدراء في رتب عوض مناصب عليا، على أن يكون التطبيق بأثر رجعي ابتداء من جانفي 2008.



http://www.elbilad.net/archives/67947

لزرق
2012-09-13, 06:33
صدق الأخ المظفر فلا يمكن أن ينجح بابا أحمد في مهمته ويطهر القطاع مثل اللواء هامل إلا بنقل بطانة بن بوزيد واتخاذ بطانة رشيدة تساعده في مهامه ولعلمكم أن اللواء هامل عبد الغني ضابط سام في الدرك الوطني ثم تولى قيادة الحرس الجمهوري وتمكن بعد مدة من تطهير وهيكلة هذا القطاع وتنظيمه بفضل البطانة الحسنة التي تنتقل معه أينما ذهب ثم تولى قطاع الشرطة ونقل معه دائما مساعديه ومعاونيه لأنه يعلم بأن النجاح في مهمته لا يكون إلا بالتخلص من البطانة السيئة على رأس أي قطاع ليحل محلها بطانة رشيدة مهمتها الإصلاح

محمدفارس4726
2012-09-13, 06:38
http://www.algerianp.com/

allou73
2012-09-13, 07:08
شكرا جزيلا elbey31

عماد1974
2012-09-13, 07:29
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2012/archive_pdfv_2012_septembre/index.1.html

sebihbacha
2012-09-13, 12:50
على الأقل أنه موقف أولي إيجابي..........

filassi
2012-09-13, 13:01
يطبق برنامج فخامة الرئيس

amoros
2012-09-13, 14:18
يحرر التربيه مثل الشرطه؟وهل تحررت الشرطه؟مسكينه فلسطين غير هي الي مازالت

أبو زيدان
2012-09-13, 16:07
أعتقد أن قطاع التربية لن يتحرر إلا إذا تحرر السيد الوزير نفسه من الأوامر الفوقية والأجندات الخارجية , ومن دسائس ومكر مستشاري السوء, وأن يكون هو صاحب القرارالحقيقي وليس من يمسك بالخيط من وراء الستار , وأن يتحمل مسؤولية النجاح والإخفاق لاأن يطل علينا عند مغادرته ليقول كما قال سلفه بأنها إصلاحات الدولة الجزائرية وليست إصلاحات بن بوزيد وذلك عشية رحيله, وكأنه طيلة السنين التي جثم خلالها على صدورنا ,محطما جيلا كاملاعلميا وثقافيا وأخلاقيا كان واجهة للاعب حقيقي يدير اللعبة في الظل .
والله لو كان للحق صوت يعلو في بلادي ولو كان للعدالة مكان لما ترك يرحل دون حساب حتى يعتبر من يأتي بعده ويدرك أنه يتبوأ منصبا حساسا الخطأ فيه ممنوع .

djamelsen
2012-09-13, 18:22
حمل طولبار 2 algeria جرائد مواقع خدمات الدخول بالسهولة للفيسبوك و غيرها...
حمل 2algeria toolbar و اختصر و قتك... - منتديات الشروق أونلاين
2algeria Toolbar Download

amorosman
2012-09-13, 21:57
نرجو من وزير التربية الجديد أن يراعي عامل التكوين و يوليه الأهمية القصوى في نجاح العملية التربوية ... نحن نرمي الى التكوين الجاد و البناء الذي من شأنه إعداد الأستاذ الجديد من كل النواحي لمواجهة الصعاب التي تتخلل آداء مهمة التربية و التعليم ... و لذا فإننا نتمنى أن يتم تكوين الأساتذة الجدد في معاهد متخصصة ولا نقصد بأي حال من الأحوال الجانب المعرفي لكن في المجال البيداغوجي و التربوي لمدة محددة قبل الشروع في التعامل مع أبنائنا ...و هذا سيسهل المهمة على المعلم الجديد وحتى على المتعلم ... ووفقنا الله في آداء هذه الرسالة النبيلة ...

داود نصر
2012-09-13, 22:10
الحمد لله أني درست أيام المدرسة الأساسية و علمني معلمون و أساتذة أكفاء و كونوني أحسن تكوين
فشكرا لهم جميعا و سأبقى دائما تلميذكم الذي يحترمكم و يستفيد من علمكم مهما تقدم بي العمر

أبو فاروق
2012-09-13, 22:59
بدأ الإصلاح عام 2003 ، و كان متوقعا وصول الدفعتين إلى المتوسط عام 2008، ليحدث اكتظاظ رهيب خلال أربع سنوات وصل عدد التلاميذ في بعض الاقسام الى 60 تلميذ، و لكن السيدة الاينباف و قيادتها لم تهتم و لم تتحرك و لم تبحث عن الحلول .

و في هذه السنة وصل المشكل الى الثانويات فتحركت نقابة الاساتذة - الكنابست - بكل قوة و دقت ناقوس الخطر فأصبح مشكل الاكتظاظ في الواجهة و حديث مختلف السلط و المسؤولين.


فلماذا سكتت الاينباف و تحركت الكنابست.


الموضوع للمناقشة

العمري محمود
2012-09-14, 05:09
تجار النار يدخلون أيديهم في جيوب الزوالية بطريقة قانونية
أسعار الأدوات المدرسية تحرق أعصاب الأولياء قبل جيوبهم

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/articlescolaires_395214396.jpg

تهاطلت قوائم الأدوات المدرسية على الأولياء، وزادت من وتيرة المصاريف في ظل التهاب الأسعار، واستغلال التجار فرصة الدخول المدرسي لتضخيم الأسعار، والربح على عاتق ذوي الدخل المحدود، منقضين على ما تبقى في جيوبهم المستنزفة مؤخرا، مع شهر رمضان وعيد الفطر.

تشهد هذه الأيام مختلف نقاط بيع المستلزمات المدرسية بالمكتبات والطاولات غير الشرعية، إقبالا وطوابير غير منتهية للأولياء وأبنائهم، بمجرد أن منح الأساتذة لمختلف أطوار التعليم قوائم الأدوات التي يجب اقتنائها والممتلئة عن آخرها، هذا في الوقت الذي اعتبر فيه الأولياء أن لائحة الطلبات تعتبر بعضها غير ضرورية، في ظل معادلة ارتفاع الأسعار والمحافظ المدرسية التي وصل سعرها إلى 2500 دينار، زادت هي الأخرى من متاعب الأولياء، وشكلت عبئا ثقيلا عليهم خاصة العائلات التي يدرس بها أكثر من 7 أفراد في العائلة الواحدة، مثل عمي "موسى.ن" الذي أكد انه اضطرلشراء الأدوات عن طريق "الكريدي"، بعد أن وجد نفسه في مواجهة قوائم الأدوات المدرسية، التي استنزفت آخر ما تبقى من الميزانية المصمدة منذ انتهاء عيد الفطر.

جو من التوتر والاستياء لمسناه عند الأولياء ونحن بشوارع العاصمة بين المكتبات والطاولات المنصوبة على الأرصفة، بسبب الغلاء الفاحش لأسعار الأدوات المدرسية، والمرتفعة بشكل ملفت للانتباه في الآونة الأخيرة، لا لشيء سوى أن تجار النار اغتنموا الفرصة للكسب السريع، فعلى سبيل المثال لا الحصر المساطر وصل سعرها إلى 20 دينارا، بعد أن كانت في وقت سابق تباع بـ10 دنانير، وكراس من الحجم الكبير بلغ سعره 110 دينار، وسابقا كان بسعر 80 دينار، وحجة ارتفاع الأسعار حسب التجار تكمن في نوعية السلعة وجودتها، وهو الوتر الوحيد الذي يجيدون العزف عليه، هذا إن لم تكن السلع مقلدة طبعا أو مجهولة المصدر في كثير من الأحيان.

الغريب في الأمر أن المواطن البسيط تعود على اغتنام التجار للمناسبات للاستيلاء بطريقة قانونية، وإدخال أيديهم بكل ارتياح في جيوب الزوالية، ليجد المغلوب على أمرهم أنفسهم مضطرين لاقتناء الأدوات، بالرغم من اللهيب الذي يحرق الأعصاب قبل الجيوب، مثلما حدث للسيدة "نادية.م"، التي وجدت نفسها أمام لوائح مدرسية لأبنائها الستة، وأبدت ندمها عن تحمل المسؤولية بدل زوجها، الذي أوكل لها مهمة شراء المستلزمات الدراسية، والتي جعلتها في حيرة من أمرها عن كيفية اقتنائها دفعة واحدة، في ظل اشتراط الأساتذة لنوعية الأدوات والأغلفة المتنوعة، ناهيك عن الكتب المدرسية الباهظة الثمن، وصل ثمنها في الثانوي إلى أكثر من 2300 دينار، تضيف بعبارة: "تصدقيني بالله غير شريت نص، والقائمة الأخرى مازالت في الدار، مشيرة إلى غلاء أدوات السنوات الأولى، والتي يشترط فيها امتلاء محفظة التلميذ لأدق الأدوات والباهظة الثمن".

العمري محمود
2012-09-14, 05:47
مشاكل الاكتظاظ تمتد إلى أكثر من 10 ولايات
التلاميذ يثورون على الوزير الجديد ويكتسحون الشارع


http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Ph_1_Ecoliers_KH_253899150.jpg

ثار التلاميذ، أمس، في وجه الوزير الجديد للتربية، عبد اللطيف بابا أحمد، الذي تواجهه أول مهمة صعبة في الوزارة تتعلق بالاكتظاظ، وخرج عدد من تلاميذ الطور الابتدائي إلى الشارع في سابقة في تاريخ التربية الوطنية بالجزائر وهم يهتفون ويحتجون، رافضين الإجراءات ''الترقيعية'' التي دفعتهم لمقاطعة الدراسة.

لم تتمكن وزارة التربية من احتواء مشكل الاكتظاظ في 10 ولايات هي بسكرة والبليدة وتيارت والجزائر شرق والجلفة وجيجل وعين الدفلى وتبسة، لتمتد العدوى إلى ولايات ومديريات تربية أخرى منها الجزائر وسط وخنشلة والمدية. وقد قاطع عدد من التلاميذ الدراسة احتجاجا على مشكل الاكتظاظ والحلول الترقيعية غير المدروسة التي أقرّها المسؤولون.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ''الخبر'' بأن ''مشكل الاكتظاظ قدمت بشأنه أرقام مغلوطة، حيث إن عدد الولايات التي تشهد الاكتظاظ يزيد عن 16 ولاية، وتم التكتم على الأمر في عهد الوزير السابق أبوب بكر بن بوزيد، وأمام هذا قام الوزير الجديد عبد اللطيف بابا أحمد بعقد اجتماعات ماراطونية مع الإطارات لمعرفة حقيقة المشاكل المطروحة''.
وتلقى الوزير عدة شكاوى وملفات سوداء عن المشاكل، التي واجهها الدخول المدرسي في عدة ولايات، وحذرته جمعيات أولياء التلاميذ من استمرار خروج التلاميذ للشارع ورفض التمدرس بسبب الأقسام التي لا تحمل أي مواصفات، استحدثت لمواجهة الاكتظاظ، في حين اقترح الأولياء الاستعانة بأقسام بنايات مجهزة

أبوعبد الحكيم
2012-09-14, 07:05
بدأ الإصلاح عام 2003 ، و كان متوقعا وصول الدفعتين إلى المتوسط عام 2008، ليحدث اكتظاظ رهيب خلال أربع سنوات وصل عدد التلاميذ في بعض الاقسام الى 60 تلميذ، و لكن السيدة الاينباف و قيادتها لم تهتم و لم تتحرك و لم تبحث عن الحلول .

و في هذه السنة وصل المشكل الى الثانويات فتحركت نقابة الاساتذة - الكنابست - بكل قوة و دقت ناقوس الخطر فأصبح مشكل الاكتظاظ في الواجهة و حديث مختلف السلط و المسؤولين.


فلماذا سكتت الاينباف و تحركت الكنابست.


الموضوع للمناقشة

لأن الكنابست أساتذة يعرفون ما يعانيه الأستاذ في حالة الإكتظاظ أما الاينباف مدراء لايهم ذلك فهم بعيدين عن القسم وكذلك ففي الكثير من الحالات هم سبب الإكتظاظ يلجؤوون إلى تقليص عدد الأقسام في الخريطة التربوية وبوساطات يرجعون تلاميذ مطرودين من متوسطات أخرىففي كل أسبوع يدخل عليك تلميذ جديد من مؤسسة أخرى ولن تستطيع الرفض

أبو زيدان
2012-09-14, 07:50
ثار التلاميذ، أمس، في وجه الوزير الجديد للتربية، عبد اللطيف بابا أحمد، الذي تواجهه أول مهمة صعبة في الوزارة تتعلق بالاكتظاظ، وخرج عدد من تلاميذ الطور الابتدائي إلى الشارع في سابقة في تاريخ التربية الوطنية بالجزائر وهم يهتفون ويحتجون، رافضين الإجراءات ''الترقيعية'' التي دفعتهم لمقاطعة الدراسة.
لم تتمكن وزارة التربية من احتواء مشكل الاكتظاظ في 10 ولايات هي بسكرة والبليدة وتيارت والجزائر شرق والجلفة وجيجل وعين الدفلى وتبسة، لتمتد العدوى إلى ولايات ومديريات تربية أخرى منها الجزائر وسط وخنشلة والمدية. وقد قاطع عدد من التلاميذ الدراسة احتجاجا على مشكل الاكتظاظ والحلول الترقيعية غير المدروسة التي أقرّها المسؤولون.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ''الخبر'' بأن ''مشكل الاكتظاظ قدمت بشأنه أرقام مغلوطة، حيث إن عدد الولايات التي تشهد الاكتظاظ يزيد عن 16 ولاية، وتم التكتم على الأمر في عهد الوزير السابق أبوب بكر بن بوزيد، وأمام هذا قام الوزير الجديد عبد اللطيف بابا أحمد بعقد اجتماعات ماراطونية مع الإطارات لمعرفة حقيقة المشاكل المطروحة''.
وتلقى الوزير عدة شكاوى وملفات سوداء عن المشاكل، التي واجهها الدخول المدرسي في عدة ولايات، وحذرته جمعيات أولياء التلاميذ من استمرار خروج التلاميذ للشارع ورفض التمدرس بسبب الأقسام التي لا تحمل أي مواصفات، استحدثت لمواجهة الاكتظاظ، في حين اقترح الأولياء الاستعانة بأقسام بنايات مجهزة.
منقول عن جريدة الخبر

باهي جمال
2012-09-14, 07:54
فكرة الاقسام الجاهزة ستكون حلا مؤقتا مناسبا والجزائر في امكانها تنصيب هكذا اقسام في ظرف قياسي خاصة ان استعانت بالصينيين

باهي جمال
2012-09-14, 08:02
يمكن ايجاد حلول سريعة باللجوء الى الصينيين لاقامة اقسام جاهزة

أبوعبد الحكيم
2012-09-14, 08:12
هل اليد العاملة الجزائرية اصبحت غير قادرة على بناء بلدها في ظرف قياسي وهل الجزائر مقدمة على النموذج الامريكي الخليط بين الأجناس ؟؟؟ هل هذه هي الجزائر التي ينشدها الكل ؟؟؟ أحد العمال الجزائريين يعمل مع الصينيين يقول أنهم دخلوا السوق الموازية في البزنسة بالاسمنت وهذا ليس غريبا على الصينيين فلقد قلدوا اغلا الماركات وداسوو على براءة الاختراع

باهي جمال
2012-09-14, 08:16
هل اليد العاملة الجزائرية اصبحت غير قادرة على بناء بلدها في ظرف قياسي وهل الجزائر مقدمة على النموذج الامريكي الخليط بين الأجناس ؟؟؟ هل هذه هي الجزائر التي ينشدها الكل ؟؟؟ أحد العمال الجزائريين يعمل مع الصينيين يقول أنهم دخلوا السوق الموازية في البزنسة بالاسمنت


الان حان وقت الصراحة والحقيقة نحن امام معضلة والجزائري لايمكنه حلها لا كما ولا نوعا ومن الشجاعة مصارحة انفسنا قبل ان يصدمنا احد بها

الأستاذ *قداري*
2012-09-14, 08:53
ويبقى مشكل الاكتظاظ مشكل مفتعل ولا اساس له من الصحة تضييع للوقت ........نطالب بتعديل القانون الخاص




مرحبابيك اخي ابو زيدان والله اشتقناليك ولمواضيعك نتمنى انك دوما تتحفنا بصباحية صحفية تخص القطاع دمت بالف ود

.

ayache1212
2012-09-14, 09:57
لأن الكنابست أساتذة يعرفون ما يعانيه الأستاذ في حالة الإكتظاظ أما الاينباف مدراء لايهم ذلك

الاستاذ يوسف
2012-09-14, 17:59
اسمع الكثير عن الاكتظاظ لكن في ولايتي فاقصى حد للتلاميذ يصل الى 40 تلميذ فهل انا بعيد عن الثانويات المكتظة ام ماذا واذا كان كذلك الحمد لله

filassi
2012-09-15, 07:19
عندكم لا يلدون كثيرا !!!

filassi
2012-09-15, 18:04
راسلت اللجنة الوطنية لمساعدي التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "أنباف"وزير التربية الجديد عبد اللطيف بابا أحمد من أجل أخذ مطالبها بعين الجد على خلفية الإجراءات التعسفية و العقابية التي نفذتها الوزارة في عهد أبوبكر بن بوزيد من خصم للمرتبات جراء إضراب السنة الماضية .

وجاءت الرسالة المعنونة "برسالة تظلم" حسب ذات اللجنة تزامنا مع التغيرات التي طرأت على رأس وزارة التربية الوطنية ،و تعبير المساعين التربويين عن غضبهم مما جاء به القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين لأسلاك التربية ، حيث وصفوه بالمجحف في حق مساعدي التربية رغم مساهمتهم الفعالة إداريا وتربويا في انضباط التلاميذ والحافظ على النظام العام للسير الحسن للمؤسسة التربوية ،وبالرغم من ذلك لم يمنحهم المكانة المعنوية والاجتماعية اللائقة ، كما لم يثمن الخبرة ولا الشهادة ، ولم يراع حتى المهام الثقيلة المسندة إليهم ، بل جعل رتبتهم دونية رغم كفاءتهم وأداء واجبهم بإتقان.

من جهتها إجتمعت اللجنة الوطنية للأسلاك المشتركة و العمال المهنيين و أعوان الوقاية و الأمن المنضوية هي الاخرى تحت لواء الإتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين، وأعطت للطاقم الوزاري الجديد فرصة حتى للاطلاع على الملف وإيجاد حلول ناجعة له ، مؤكدة تمسكها بمطالبها التي يتاي على راسها الإدماج ضمن السلك التربوي و إعادة النظر في النظام التعويضي ، واستحداث منح خاصة و الرفع من قيمة المردودية والاستفادة من مستحقات التسخير في مختلف الامتحانات و تحديد المهام و إحتساب الساعات الإضافية وتسوية وضعية المتعاقدين و ضمان الحق في التكوين وتحسين المستوى،كما طالبت اللجنة بإعادة النظر في القيمة المالية التي يتحصل عليها المساعد التربوي تعويضا عن جهوده المبذولة طيلة فترة الإمتحانات المبرمجة في الإمتحانات الرسمية التي تعد بالضئيلة جدا مقارنة بما يتقاضاه زملاؤنا الإداريون وأسلاك التدريس وبفرو قات كبيرة رغم أن العمل المؤدى هو نفسه .


http://www.echoroukonline.com/ara/articles/141688.html

العمري محمود
2012-09-17, 03:47
قضوا 10 سنوات في الأساسي
حملة طرد عبر المدارس تلاحق المعيدين ما فوق سن 16 سنة

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/__colier__338131165.jpg

حُرم آلاف التلاميذ من إعادة السنة بسبب تجاوز سنهم 16 عاما، وذلك بعد أن تسببت الإصلاحات التربوية، التي فرضت على التلاميذ الذين درسوا ست سنوات في الإبتدائي، الدراسة لأربع سنوات أخرى في المتوسط، فأصبح عدد سنواتهم في الطور الأساسي 10 سنوات كاملة.

لم تراعي إصلاحات وزارة التربية الوطنية تسببها في تضييع سنة دراسية كاملة لكوكبة من التلاميذ درسوا 10 سنوات كاملة في الطور الأساسي بسبب الإصلاحات، وعند إعادتهم للسنة طردوا من المدارس دون السماح لهم بإعادة السنة، وذلك بعد أن تجاوز سنهم 16 سنة .

حيث لم يفهم أولياء التلاميذ طرد أبنائهم من مقاعد الدراسة، وكان أولياء التلاميذ المطرودين في مقدمة المحتجين على هذه القرارات، واصفين إياها بالتعسفية، لأنها حرمت أبناءهم من إعادة السنة ولو مرة واحدة.

وما فاقم في ظاهرة الطرد من المدارس مشكلة الإكتظاظ في الثانويات، حيث رفضت أغلبها السماح للمعيدين بالعودة لمقاعد الدراسة، بالرغم من إعادتهم للسنة مرة واحدة، وهو ما جعل جل المؤسسات الثانوية في يومنا هذا تشهد ضغطا رهيبا من قبل أولياء التلاميذ لأجل افتكاك رخصة لتمكين أبنائهم من العودة لمقاعد الدراسة.

وتُقدم إتحادية أولياء التلاميذ حسب ممثلها أحمد خالد نحو 200 ألف تلميذ طردوا من المؤسسات التربوية، حيث دعا رئيس الإتحادية وزير التربية الجديد بابا أحمد لعقد اجتماع مشترك لبحث حلول ناجعة لمشكل الاكتظاظ والعراقيل التي قد تؤجج الموسم الدراسي الحالي، لكن هذا الرقم يبقى غير مؤسس ما لم تثبته الوزارة الوصية على القطاع.

واتهمت عدة جمعيات أولياء التلاميذ في تقاريرها التي أودعت على مستوى الاتحاد الوطني لأولياء التلاميذ شكاوى بخصوص تجاوز بعض المديريات باستقبالها لتلاميذ مطرودين من ولايات أخرى أو مقاطعات أخرى، في حين ترفض إعادة تلاميذ المنطقة، وطالبت بفتح تحقيق حول تمكن عدد من التلاميذ من إعادة السنة بالرغم من تجاوز سنهم 17 عاما، في حين يوجه أبناء المعوزين وممن لا يملك أولياؤهم نفوذا إلى الشارع أو الحياة المهنية.

وطرح عضو المكتب الوطني للاتحاد يحياوي زبير في تصريح للشروق عن جدوى فتح بعض الأقسام بالرغم من الإكتظاظ، في حين تبقى مراكز التكوين المهني بالرغم من الأموال المرصودة لها خاوية على عروشها.

وقامت جمعيات أولياء التلاميذ بفتح مدارس خاصة على غرار السنوات الماضية في الأقسام النهائية للتلاميذ المعيدين للبكالوريا للدراسة في الفترات المسائية وعدم توجيههم للحياة المهنية لاسيما الذين أعادوا السنة لمرة واحدة، ولم يتمكنوا من ذلك بسبب الإصلاحات التربوية وتضييع سنة كاملة من مشوارهم الدراسي.

العمري محمود
2012-09-19, 06:05
رفع تعـويضات الساعـات الإضافية للأساتذة* ‬* ‬في* ‬التعليم الثانوي* ‬إلـى 1200 ‬ديـنار

http://www.ennaharonline.com/ar/thumbnail.php?file=1_eleve_2_137349194.jpg&size=article_large

ستفرج وزارة التربية الوطنية عن الإجراءات التنظيمية الخاصة برفع مستحقات الأساتذة المتعلّقة بالساعات الإضافية التي* ‬تقدم خلال الدروس في* ‬التعليم الثانوي* ‬والتقني،* ‬والتي* ‬تُقدر بـ 6 ‬ساعات إضافية في* ‬الأسبوع*.‬وستشرع وزارة التربية الوطنية في* ‬إعادة النظر في* ‬النص التنظيمي* ‬المتضمن الزيادات في* ‬المستحقات المالية الخاصة بالساعات الإضافية الخاصة بالتعليم الثانوي* ‬والتقني،* ‬في* ‬سياق ذي* ‬صلة من المرتقب أن* ‬يتم رفع قيمة المستحقات المالية الخاصة بالساعات الإضافية إلى 1200 ‬دينار في* ‬الشهر،* ‬حيث ستتراوح الزيادات ما بين 400 ‬دينار و500 ‬دينار،* ‬وفي* ‬المقابل تقدر المستحقات المالية الخاصة بالساعة الواحدة بـ 800 ‬دينار في* ‬الشهر*.‬وإذا قُدر حجم الساعات الإضافية قانونيا بـ 6 ‬ساعات ومافوق ذلك،* ‬أي* 01 ‬ساعات إضافية فإن وزارة التربية الوطنية ملزمة بإنشاء فوج،* ‬نافية أن أساتذة التعليم الثانوي* ‬سوف* ‬يسجلون 10 ‬ساعات إضافية بسبب الاكتظاظ الذي* ‬ستعرفه الثانويات بسبب التقاء الكوكبتين*. ‬وستشرع وزارة التربية الوطنية في* ‬دراسة إعادة النظر في* ‬النص التنظيمي،* ‬المتضمن الزيادات في* ‬المستحقات المالية الخاصة بالساعات الإضافية،* ‬المتعلقة بالدروس الاستدراكية التي* ‬يقدمها الأساتذة في* ‬جميع الأطوار،* ‬في* ‬المقابل سيتم رفع المستحقات المالية المقدرة بـ 300 ‬دينار عن الساعة الواحدة*. ‬وفي* ‬هذا السياق،* ‬سيتم رفع هذه المستحقات إلى 500 ‬دينار للساعة الواحدة،* ‬لتقدر القيمة المالية للمستحقات التي* ‬يتلقاها الأساتذة نظير تقديمهم للساعات الإضافية بـ 5000 ‬دينار أسبوعيا،* ‬أي* ‬ما* ‬يعادل 6 ‬ساعات من الدروس الاستدراكية*. ‬ويشير مشروع المرسوم إلى أن كل الأساتذة والمعلمين ملزمون بتقديم دروس* ''‬استدراكية*'' ‬لفائدة التلاميذ الذين لديهم صعوبات في* ‬المتابعة،* ‬مرة في* ‬الأسبوع لمدة ساعة ونصف من الزمن،* ‬مشيرا إلى أن هذه الدروس لن تكون على حساب* ''‬عطلة التلاميذ*'' ‬ولا على حساب* ''‬الدروس الأخرى*''‬،* ‬باعتبار أن اختيار* ''‬يوم التدريس*'' ‬يبقى من صلاحيات الأستاذ وحده،* ‬مشدّدا على ضرورة أن* ‬يلعب مديرو المؤسسات التعليمية إلى جانب الأساتذة دورهم كاملا في* ‬عملية إعلام أولياء التلاميذ*..‬

filassi
2012-09-21, 07:07
فتحت وزارة التربية تحقيقا في العجز الفادح على مستوى مديري المؤسسات التربوية والشغور ''غير المبرر'' لآلاف المناصب الأخرى، حيث تم إيفاد فرق تفتيش لمعاينة الاختلالات المسجلة، ولاسيما التأخر الكبير في توزيع الكتب المدرسية، وارتفاع معدل الأفواج إلى 54 تلميذا، وهددت بمعاقبة مديري التربية الذين لم يشعروا الوصاية بهذه النقائص قبل انطلاق الدخول المدرسي.

وجه وزير التربية أمس تعليمات صارمة إلى مديري التربية، خلال افتتاح الندوة الوطنية لتقييم الدخول المدرسي، بضرورة استدراك الاختلالات المسجلة، خاصة ما تعلق بالاكتظاظ الذي وصفه بالظرفي، في وقت بلغ الاكتظاظ في ولايات الوسط حسب التقرير الذي قدمه رئيس ندوة هذه المنطقة الذي تضم 12 ولاية، 52,22 بالمائة، أي ما يعادل خمس المؤسسات التربوية بمعدل 41 تلميذا في القسم الواحد.

وبالنسبة لولايات الغرب الـ,14 فقد بلغ معدل الاكتظاظ حسب رئيس الندوة، 45 تلميذا فما فوق، وهو أمر استوقف وزير التربية الذي طلب تفسيرات حول هذا المشكل، ما جعله يشدد على ضرورة توحيد معايير مواجهة الاكتظاظ، الأمر الذي سيتم الفصل فيه خلال الأيام المقبلة، مؤكدا في رده على مطالبة بعض النقابات بالتحقيق في أسباب الاكتظاظ، بأن أمرا كهذا لا يعنيها لا من قريب ولا من بعيد.

من جهة أخرى، حمل الوزير عبد اللطيف بابا أحمد، مديري التربية والمؤسسات التربية على حد سواء مسؤولية أي خلل في التأطير الإداري والبيداغوجي، بعد أن كشفت تقارير الندوات الجهوية عن تأخر كبير في توزيع الكتب المدرسية، وقال بأنه لن يقبل بأي مشكل من هذا النوع، ما يفسر قرار مصالحه إيفاد لجنتي تفتيش ومراقبة تخصان التسيير الإداري والمالي من جهة، والبيداغوجي من جهة أخرى.

وسيتنقل المراقبون إلى ولايات الوطن لمعاينة ظروف استقبال التلاميذ في جميع المؤسسات التربوية بمختلف الأطوار، في إطار عملية تحقيق شامل تعتزم وزارة التربية القيام به، حيث سيتم تنظيم لقاءات ''مدققة'' لجرد ومعاينة وضعية كل ولاية، والوقوف على المشاكل الاجتماعية والمهنية لمستخدمي القطاع، بدءا بالتصنيف والتعيينات والمخلفات وغيرها من المشاكل المطروحة.

لقاء بين الوزير ونقابات القطاع نهاية الأسبوع المقبل

وجه وزير التربية دعوة إلى جميع الشركاء الاجتماعيين لعقد جلسة عمل، نهاية الأسبوع المقبل، تخصص لمناقشة مختلف الملفات التي لا تزال عالقة، واستغرب من تهديدات عدد من التنظيمات بشن إضراب وطني، قائلا بأنه لم يفتح أيا من الملفات، وأن أبواب الحوار مفتوحة على مصراعيها دون إقصاء أي طرف من الأسرة التربوية.

وكشف بابا أحمد عن مراسلة من مصالح الوزارة الأولى بخصوص النصوص التطبيقية للقانون التوجيهي الخاص بعمال القطاع، ما جعله يؤكد بأنه سيتم الشروع في تحضير هذه النصوص بعد أسبوعين أو ثلاثة، بإشراك جميع نقابات القطاع، ما سيساعد على معالجة مختلف المشاكل المهنية والاجتماعية التي تم التطرق إليها خلال اللقاء.

وسيخصص اللقاء المقرر بين الطرفين، أيضا، لمعالجة مشكل مستخدمي المصالح الاقتصادية، المكلفين ببيع الكتب المدرسية، وفي انتظار ذلك فإن أي مديري المؤسسات التربوية يتحملون مسؤولية عدم حصول التلاميذ على الكتب، بسبب رفض هؤلاء القيام بمهاهم، بسبب مشاكلهم مع الإدارة حسب الوزير.

ليس هذا فقط، فالمقتصد مطالب في ولايات الجنوب بالتنقل إلى الحجرات لبيع الكتب، بعد أن تم تسجيل تأخر في العملية في هذه المنطقة بشكل خاص، حيث تحجج هؤلاء حسب تقرير الندوة الجهوية للجنوب، بتأخر انطلاق الدخول المدرسي، ما جعل وزير القطاع، يأمر بحضور جميع مستخدميه العاملين في هذه الولايات، حتى في غياب التلاميذ.


http://www.elkhabar.com/ar/watan/303223.html

باهي جمال
2012-09-21, 10:27
مدير التربية لبجاية هو مقتصد رئيسي وليس نائب مقتصد وان كان مر على هذا المنصب من خلال مسيرته المهنية وكلكم مر على مناصب دنيا في طريقه الى المنصب الاعلى وما يهمنا هو الكفاءة وخدمة التربية باخلاص وتفاني ونحترم العلم واصحاب الشهادات لكننا نحترم اكثر اهل العزم والعطاء والاجتهاد والتفاني في خدمة المنظومة التربوية

filassi
2012-09-22, 07:39
أرسلوا لجنة تحقيق حقيقية إلى بجاية و ستجدون ما لا عين رأت

filassi
2012-09-22, 12:40
وما يهمنا هو الكفاءة وخدمة التربية باخلاص وتفاني ونحترم العلم واصحاب الشهادات لكننا نحترم اكثر اهل العزم والعطاء والاجتهاد والتفاني في خدمة المنظومة التربوية

سنرى هذه الكفاءة و ما سينجر عن اوثائق و السندات و التقارير التي قدهما الإخوة للوزير الجديد عن حقيقة الوضع في بجاية
و حسب ما سمعناه أن عقوبات ستتخذ نظرا لكذب التقرير المقدم إلى الوزارة بأدلة قاطعة
و رغم عجزه يحاول أن ينقل إلى ولاية قسنطينة و لن يكون له ذلك بإذن الله سبحانه و سنوضح المكشوف ....

باهي جمال
2012-09-22, 13:43
كذب التقارير وتزييف النتائج امر شائع في الجزائر ولا يمكن ان يثبت مدير تربية في مكانه اذا كان صادقا اذ ان من المسلمات الاولية ان يصرح بان الاصلاحات كاذبة وملفقة وليست في مستوى الاصلاحات التي تشهدها الدول المتخلفة في افريقيا ومن يصرح بحقيقة كهذه مصيره الطرد

filassi
2012-09-22, 13:52
لو كان الكذب على المعلمين لفهمناه و تقبلناه و لكن الكذب على مسؤؤول جديد يجهل أوضاع القطاع فهذا لا يغتفر
و من مصادر موثوقة فإن العقوبة لا مفر منها ليكون عبرة للآخرين
و لجنة التحقيق ستبدأ أشغالها اسبوع المقبل حيث قدمت لها كل الوثائق الثبوتية لذلك....

http://www.elkhabar.com/ar/watan/303223.html

باهي جمال
2012-09-22, 13:55
تصور اخي لو تجرى في بلادنا بكالوريا حقيقية من حيث نوعية الاسئلة والحراسة كم ستكون نسبة النجاح

filassi
2012-09-22, 14:10
من رأى منكم منكرا فليغيره (على مستواه)

نحن قدمنا الأدلة للوقائع الكاذبة و الوزير يفعل ما يشاء ..المهم أننا لم نسكت عن التقرير الكاذب و بابا أحمد يعلم القضية (الساكت عن الحق.....)

العمري محمود
2012-09-25, 05:19
800 مليار من أموال المعلمين تفجّر "العلبة السوداء" لقطاع التربية

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/education_501454591.jpg

نوار العربي: ما لم تسلّم المهام لا يمكن معرفة الأموال الحقيقية لدى لجنة الخدمات
مزيان مريان: 800 مليار من أموال عمال التربية مصيرها مثل الملايير التي أودعها سيدي السعيد في بنك الخليفة

دعا وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد، نقابات التربية لعقد اجتماع اليوم، حول الخدمات الاجتماعية وتداعيات الشلل الحاصل في تسيير الملفات الإدارية العالقة في مختلف الاستفادات والمنح والخدمات، رغم مرور 6 أشهر عن تنصيب اللجنة الوطنية دون تأدية لمهامها، كما خصص الوزير بابا أحمد لقاءا لبقية الملفات العالقة يوم الخميس المقبل.

وأجمعت النقابات المستقلة على ضرورة تجاوز حالة الجمود الذي أصاب لجنة الخدمات الاجتماعية، مع كشف حقيقة الملايير التي قال عنها عبد الرحمن بلمشري، رئيس اللجنة أنها "تبخّرت" من الخزينة ولم يعد لها أثر، وهي من اقتطاعات الأساتذة وعمال التربية .

وفي ذات السياق، قال مزيان مريان، الأمين العام للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني لـ"الشروق": "هناك تماد من قبل بعض اللجان الولائية في عمليات صرف أموال اللجنة رغم قرار التجميد الصادر في أوت 2010"، مستغربا بقاء اللجنة معطلة عن مهامها رغم التنصيب الرسمي منذ 6 أشهر.

وأوضح مريان- الذي سيقاطع اللقاء لموقفه المعارض لمركزية التسيير وسيوفد ممثلا عن النقابة كإجراء برتوكولي فحسب بعد تلقيهم الدعوة رسميا- أنه لم يحصل تسليم للمهام ولم تكن هناك مراقبة مع التشكيلة القديمة للجنة، مضيفا "وعليه فإن 800 مليار ذهبت مثل ما ذهبت أموال صناديق الضمان الاجتماعي المودعة من قبل سيدي السعيد في بنك الخليفة المنهار والمقدرة بـ 50 مليارا".

وقال أمين عام نقابة "سناباست" أنه يجب استرجاع ممتلكات لجنة الخدمات الاجتماعية من خلال تنصيب لجنة حكومية مشتركة ما بين النقابات المستقلة - على الأقل النقابتين اللتين تدعمان مبدأ مركزية التسيير-، من جهته أخرى، يعتقد نوار العربي، المنسق العام للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "أن الأموال المصرح بها من قبل الوزارة وقدرها 3 بالمائة من كتلة الأجور الخام، ثلث منها لا يذهب للجنة، حيث أن 0.5 بالمائة توجه لصندوق معادلة السكن و0.5 للصندوق الوطني للتقاعد المسبق، في حين أن 2 بالمائة قيمة تتصرف فيها اللجنة"، مضيفا "قد تكون الوزارة صرّحت بالقيمة الكلية في حين أن النصيب 2 بالمائة فقط". وفي اعتراض ضمني على تصريح رئيس اللجنة، قال نوار "اللجنة لا تعرف ما في الخزينة إلا بعد تسليم المهام وتسلم دفتر الجرد ودفتر المداولات، كما أن اللجنة لا تعلم بالإمكانات والأموال ما دامت لم تسلم المهام".

وقال منسق "كناباست" أنه "من مصلحة العمال شروع اللجنة في عملها لأن هناك يتامى ومرضى ومتقاعدون وفئات هشة تنتظر عملها في أقرب وقت"، مضيفا "نطالب برفع كل العراقيل التي قد تمنع اللجنة والأداء الحسن لعملها، واعتقد أن العراقيل مفتعلة والغرض منها إفشال مشروع عمال القطاع المختار بانتخاب ديمقراطي".

ومن جهته، قال مسعود عمراوي، المكلف بالإعلام في الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أنه حان الوقت لمعرفة ممتلكات اللجنة من خلال تسليم المهام والوقوف على كشف حساب اللجنة، معتبرا أن كل تأخير في سير عمل اللجنة يحرم الآلاف من حقوقهم، على غرار ملف أزيد من 10 آلاف عملية جراحية لم يسو.

أبوطه الجزائري
2012-09-26, 00:33
شكرا جزيلا ..........

800 مليار ....... رقم عملاق !:cool: :confused:

أبو زيدان
2012-09-28, 07:21
هدد وزير التربية عبد اللطيف بابا أحمد، أمس، بإلغاء نتائج انتخابات لجنة الخدمات الاجتماعية وإعادة تنظيم العملية، بسبب خلاف بين نقابات القطاع حول مصداقية وشفافية العملية الانتخابية. وشدد على ضرورة احترام القانون الذي يخول هذه الصلاحية للإدارة دون غيرها، فيما أكد بأن قطاعه سيستلم أزيد من مائة ثانوية لمعالجة مشكل الاكتظاظ في غضون شهرين.
أخلطت اتحادية التربية التابعة لـ''السناباب'' أوراق جميع نقابات القطاع، خلال اللقاء الذي جمع ممثليها بوزير التربية، أمس، حينما أعادت طرح ملف ''التزوير'' في انتخابات لجنة الخدمات الاجتماعية للواجهة، في تعليقها على مطلب أعضاء هذه الأخيرة تعيين هياكل التسيير، خلافا لما ينص عليه القانون. وشددت النقابة، على لسان رئيسها، لغليظ لعموري، على أن تتولى الإدارة هذه المهام، مثلما جاء على لسان باقي التنظيمات، غير أنها لم تتردد في الطعن في الأرقام التي قدمها مسؤولو الوزارة بخصوص انتخاب اللجنة، بعد تهديدات الوزير بابا أحمد بإلغاء نتائج هذه الانتخابات وإعادة تنظيم العملية من نقطة الصفر.كما طالبت بفتح ملفات وصفتها بالكبرى، تتعلق بالسكن كونها تحوز على أرقام وأدلة تؤكد بأن موظف القطاع لا يستطيع الاستفادة من مختلف صيغ السكنات، ما جعله يقترح تمكين مستخدمي القطاع من حصص سكنية على غرار ما هو معمول به في الصحة والتعليم العالي.
وشددت النقابة أيضا على تسوية وضعية الأسلاك المشتركة من خلال طرح ملفها على طاولة الحكومة، كون المشكل موجودا في جميع قطاعات الوظيف العمومي، وهو يمثل ''قنبلة موقوتة'' لا بد من تجنب انفجارها، يضيف، كما طالبت بالتعجيل في إصدار النصوص التطبيقية للقانون الأساسي لأنها ترهن مصير أكثـر من 200 ألف مستخدم ينتظرون الإدماج.
من جهته، قال رئيس اتحاد عمال التربية والتكوين، الصادق دزيري، بأن تنظيمه قدم لوزير التربية، حقيقة ملف الخدمات الاجتماعية، وطالب بتطبيق القانون في اختيار هياكل التسيير، وهو أمر من اختصاص الإدارة، يضيف، غير أنه لم يخف رغبة الاتحاد في مرافقة اللجنة في تذليل الصعوبات التي تعترضها إلى أن تباشر عملها فعليا، ثم تنسحب نهائيا من العملية ''لأننا ناضلنا لرفع الهيمنة النقابية غير أن واجبنا تجاه الموظفين والمنخرطين يحتم علينا المساعدة''.
وطرح التنظيم، على الوزير، ملفات حساسة على غرار قرار المناصب المكيفة وملف الجنوب في شقيه البيداغوجي، من خلال المطالبة بمراجعة الوتيرة الدراسية في هذه المنطقة، والمالي بتحيين منح المناطق والتعويض النوعي على المنصب الخاص بالمرسوم 95/300، إضافة إلى ملف السكنات. وركز الاتحاد أيضا على ملف الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، حيث طالب بطرحه على طاولة الحكومة لتحيين وتثمين النظام التعويضي الخاص بهذه الفئة، مع ضرورة احتساب الساعات الإضافية في الطور الابتدائي مثلما هو معمول به في المتوسط والثانوي مع تحيين قيمتها المادية.
وأثار ''إينباف'' ملف التمثيل النقابي على المستوى الوطني، حيث طالب بإجراء إحصاء شامل للانخراط على المستوى الوطني، قصد ''غربلة'' النقابات التمثيلية، مع التعجيل في مراجعة اختلالات القانون الأساسي والإفراج عن نصوصه التطبيقية، تماما مثلما جاء على لسان المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم الثانوي والتقني، نوار العربي، الذي ركز في تدخله أمام الوزير على ضرورة فتح ملف البكالوريا ومراجعة طريقة إجراء الامتحان، مع المطالبة بإدخال البطاقة التركيبية والإجراء، إضافة إلى تسوية ملف عمال الجنوب ومنحهم الحق في السكن الاجتماعي مع عدم إخضاعهم للإجراءات المطبقة في الشمال، وكذا الساعات الإضافية ومشكل مديري التربية الذين يرفضون التعامل مع نقابات القطاع.
وعلى خلاف التنظيمات الأخرى، رفضت النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الخوض في ملف الخدمات الاجتماعية، كونها صوتت منذ البداية ضد الورقة رقم ,1 وركزت ''السناباست'' حسب رئيسها مزيان مريان، خلال جلسة العمل، على ملفات يعتبرها حساسة، يأتي على رأسها التعجيل في إصدار النصوص التطبيقية للقانون المعدل، قصد الشروع في تطبيقه ميدانيا.
وشددت النقابة على ضرورة تسوية ملف عمال الجنوب، خاصة ما تعلق بالسكن ومراجعة المنح والتعويضات الخاصة بهم، مع التعجيل في إعادة النظر في قيمة الساعات الإضافية، على غرار ما هو حاصل في مختلف قطاعات الوظيف العمومي، وكذا الإفراج عن القرار الخاص بالمناصب المكيفة.
أما اتحادية عمال التربية التابعة للمركزية النقابية، فطالبت على لسان رئيسها العيد بوداحة، بتسوية ملفات سكنات ومنح الجنوب وعمال المصالح الاقتصادية، وكذا الإفراج عن النصوص التطبيقية للقانون الأساسي في أقرب الآجال، لامتصاص غضب مستخدمي القطاع وتجنب عودة الاضطرابات والاحتجاجات.
وشدد ذات المتحدث على التعجيل في انطلاق عمل لجنة الخدمات الاجتماعية لتمكين العمال من حقوقهم المجمدة منذ 1010، خاصة المرضى والمعوزين والمتقاعدين.
المصدر:جريدة الخبر

mouhamed mou
2012-09-28, 23:16
اللهم أنصر إخواننا المستضعفين في سوريا على من ظلمهم .قولو آمين.

azzed63
2012-09-29, 06:50
ويبقى مشكل الاكتظاظ مشكل مفتعل ولا اساس له من الصحة تضييع للوقت ........نطالب بتعديل القانون الخاص

filassi
2012-09-29, 07:39
أكد وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد، "استعداده" لتسوية ملف تسيير الخدمات الاجتماعية وباقي المطالب النقابية الأخرى.

وألح بابا أحمد خلال لقاء جمعه مع ممثلي نقابات قطاع التربية الوطنية على ضرورة "الإسراع" في تنفيذ برنامج اللجنة الوطنية المكلفة بتسيير الخدمات الاجتماعية، داعيا ممثلي النقابات إلى"تجاوز الخلافات" لاسيما منها المتعلقة بطريقة انتخاب أعضاء هذه اللجنة.

وتمثلت بقية المطالب التي طرحها ممثلو نقابات قطاع التربية الوطنية في احتساب منحة الجنوب على أساس الأجر القاعدي الجديد وكذا "الإسراع" في إصدار النصوص التطبيقة المتعلقة بالقانون الخاص لعمال التربية الوطنية.

وفي هذا الشأن أعطى وزير التربية الوطنية تعليمات لمدراء القطاع لمعالجة هاتين المسألتين في القريب العاجل. وبخصوص مسألة توفير حصص سكانية لعمال قطاع التربية الوطنية، أكد بابا أحمد بأنه "سيقوم باتصالات مع الولاة للنظر في هذه المسألة"،مشيرا إلى إمكانية استفادتهم من صيغة "السكن التساهمي".

كما وعد وزير التربية الوطنية النقابين بمعالجة ملف الأسلاك المشتركة وعرضه للمناقشة على مستوى الحكومة، باعتبار أن هذا الملف "يخص عدة قطاعات ولا يمكن حله على مستوى وزارة التربية الوطنية". كما أوضح بابا أحمد في رده عن انشغالات ممثلي النقابات أنه توجد عدة ملفات تتطلب استشارة الخبراء للبحث فيها، على غرار ملف الوتيرة والبرامج المدرسية وكذا مراجعة نظام وسلم تنقيط امتحان شهادة البكالوريا. وفي هذا السياق أكد وزير التربية الوطنية على ضرورة وضع رزنامة لقاءات مع ممثلي النقابات لدراسة هذه الملفات على "حدى وبشكل معمق". وبالمناسبة طالب ممثلو نقابات القطاع بالرفع من القيمة المالية للساعات الإضافية مقترحين في هذا الشأن أن "لا تقل عن 500 دينار جزائري"، مشيرين إلى أن قيمتها الحالية تقدر بـ 120 دينار.

وعلى صعيد آخر دعا نقابيو قطاع التربية الوطنية إلى إعادة النظر في نمط توزيع المنحة المدرسية (3000 دينار) وكذا تسيير المطاعم المدرسية.






آخــر الأخبــار



قررت النقابة الوطنية لعمال التربية تأجيل إضراب التنسيقيات الوطنية الذي كان مبرمجا لمدة أربعة أيام بدءا من الفاتح أكتوبر، وجاء القرار عقب لقاء أمينها العام بوزير التربية، وأرجأت الأمر إلى حين تجاوب الوزارة مع مطالبها المرفوعة.

وأوضح الأمين العام للنقابة عبد الكريم بوجناح في بيان أصدره أول أمس عقب لقائه بوزير التربية، أن اللقاء كان على خلفية الإشعار بالإضراب الذي أودعته النقابة بمصالح الوزارة بتاريخ 23 سبتمبر الجاري والمتعلق بالتنسيقيات الوطنية لكل من، التنسيقية الوطنية للتوجيه المدرسي والمهني، التنسيقية الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية، التنسيقية الوطنية لعمال المخابر، وكذا التنسيقية الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية، حيث تم اطلاع الوزير بكل انشغالات القاعدة العمالية، والتي حسب البيان، تعرف توترا كبيرا جراء الاختلالات الواضحة في القانون الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية، والوضعية العامة لفئة الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية، والتي تعرف تدهورا رهيبا من الناحيتين المهنية والاجتماعية.

ويشير البيان إلى حصول اتفاق بين النقابة والوزير عقب اللقاء، حيث تقرر عقد اجتماع في غضون الأسبوع المقبل للبت في القضايا المطروحة، كما أكد البيان على لمسه لوجود إرادة من طرف الوزير الجديد لقطاع التربية لحل المطالب المطروحة بشموليتها دون تمييز بين الأصناف والرتب، وكنتيجة لذلك، تقرر تأجيل الإضراب إلى حين حدوث تطورات جديدة في الميدان.

وفي سياق مشابه، التقى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين أول أمس الخميس، بوزير التربية في لقاء وصفه بيان للاتحاد بأنه كان من أجل التعارف، حيث تم خلاله طرح أهم الملفات وبصورة عامة، وأشار ذات البيان، أن تقرر عقد لقاءات ثنائية بدءا من الأسبوع المقبل لطرح الانشغالات بدقة، وقد طرحت " الانباف"، ملفات ذات أهمية بالنسبة لها، على غرار مطلب معالجة اختلالات القانون الأساسي المعدل 240.12، وإصدار النصوص المتعلقة بالمناصب المكيفة ريثما يتم تجسيد طلب العمل، النظام التعويضي للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية بما يحسن شؤونهم الاجتماعية والمهنية، كما تم مناقشة ملف الجنوب بشقيه المادي والبيداغوجي، وهنا يشير بيان الاتحاد، بأن المادي يتمثل في تحيين منح المناطق على الأجر الرئيسي الجديد، والاستفادة من منحة التعويض النوعي على المنصب للمرسوم 300.95 إضافة إلى سكنات السيد الرئيس 4200 زائد 2000. وأما البيداغوجي فتمحور حول الوتيرة المدرسية في الجنوب أي التوقيت نظرا لخصوصية المنطقة، إلى جانب هذا، تم طرح قضية اعتماد الساعات الإضافية لأساتذة الابتدائي نتيجة الاكتظاظ على غرار أساتذة المتوسط والثانوي مع تثمينها، وطرح " أنباف" على الوزير الجديد للقطاع، مسألة التمثيل النقابي، حيث قال بأن الأوان قد آن لاعتماد التمثيل النقابي طبقا لقوانين الجمهورية، فالحوار مع الجميع والتفاوض مع النقابات التمثيلية، وضرورة وقف تمييع العمل النقابي، وكذا ضرورة الانطلاقة الفعلية للخدمات الاجتماعية لخدمة موظفي وعمال القطاع وتسييرها بشفافية وعدل تأمين.


http://elraaed.com/ara/watan/index.1.html

العمري محمود
2012-09-30, 05:16
ديوان المسابقات يسلم مقترحاته لوزير التربية في أكتوبر
البكالوريا في الأسبوع الأول من جوان 2013
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/bac_2_783073791.jpg

سيبرمج امتحان شهادة البكالوريا دورة 2013، خلال الأسبوع الأول من شهر جوان المقبل، فيما سيتم برمجة امتحان شهادة التعليم المتوسط خلال الأسبوع الثاني من نفس الشهر، على أن يجتاز تلاميذ السنة خامسة ابتدائي امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية نهاية شهر ماي المقبل، في حين ستبرمج الدورة الاستدراكية له نهاية شهر جوان 2013.

وعلمت، "الشروق" من مصادر مطلعة، أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، سيقدم رزنامة الامتحانات الرسمية الثلاثة (امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا)، لوزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف، شهر أكتوبر المقبل مع انطلاق التسجيلات لامتحاني شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا عبر الانترنيت، والتي ستنطلق ابتداء من الفاتح أكتوبر المقبل وتستمر إلى غاية الـ15 نوفمبر المقبل. على أن يتم تأكيد التسجيل في الفترة الممتدة بين الـ15 أفريل والـ15 ماي المقبلين. وبناء على تلك المقترحات المقدمة سيتم إما المصادقة على المقترحات وإما إدخال تعديلات عليها من قبل المسؤول الأول عن القطاع.

وبخصوص المقترحات التي تم وضعها والمتعلقة برزنامة الامتحانات الرسمية، التي ستسلم للوزير الجديد، فقد تم اقتراح برمجة الدورة العادية لامتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية نهاية ماي المقبل، على أن يجتاز التلاميذ الراسبون الدورة الاستدراكية نهاية شهر جوان 2013، في حين تم اقتراح برمجة امتحان شهادة البكالوريا دورة 2013 في الأسبوع الأول من شهر جوان، مقابل برمجة امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة 2013 خلال الأسبوع الثاني من نفس الشهر.

وأكدت المصادر التي أوردت الخبر، بأنه لن يتم تأخير تواريخ الامتحانات الرسمية، بناء على ما كان عليه في السنوات الماضية، مراعاة للظروف المناخية لتلاميذ الجنوب والجنوب الكبير، على اعتبار أن الامتحانات الرسمية تعد وطنية وموحدة عبر كامل التراب الوطني.

petro
2012-10-01, 06:01
الرجاء زودونا برابط تحميل جريدة الخبر لشهر أكتوبر 2012

أبو زيدان
2012-10-01, 06:04
لجنة الخدمات الاجتماعية تشرع في منحها بداية من أكتوبر
حضرت لجنة الخدمات الاجتماعية لقطاع التربية برنامج عمل مكثفا يخص تخصيص قروض بقيمة 50 مليون سنتيم لعمال قطاع التربية من أجل اقتناء سيارات وشراء سكنات، وذلك بعد استكمال دراسة الملفات، في حين يتم إجراء القرعة بالنسبة للفائزين برحلات العمرة والحج.
كشف السيد بن ويس نائب رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، أنه تم تحضير برنامج عمل واسع سيتم الشروع في تطبيقه ابتداء من الشهر المقبل، أي بعد تعيين هيكل التسيير مباشرة.
وقال المتحدث أمس في تصريح لـ«البلاد”، إن القروض الاجتماعية ستقدم لموظفي القطاع بناء على طلبات هؤلاء، وحدد سقفها بـ50 مليون سنتيم لاقتناء سيارة أو مسكن، وبمساهمة بـ50 بالمائة من تذكرة الموظف الذي يرغب في حج أو عمرة و60 بالمائة مساهمة في حالة المرض أو إجراء عملية جراحية.
وأضاف بن ويس أن اللجنة تحضر لإبرام اتفاقية مع إحدى الشركات والمؤسسات الخاصة لبيع السيارات، وبعدها يتم قرض المعلم أو الأستاذ أو العامل بالقطاع بمبلغ قدرته اللجنة بـ 50 مليون سنتيم، ويكون هذا المبلغ ثابتا لجميع موظفي القطاع دون تمييز.
أما فيما يخص القروض الخاصة بشراء أو بناء سكن، فقال المتحدث إنه يتم إقراض كل موظف يرغب في ذلك مبلغ 50 مليون سنتيم وهو مبلغ ثابت أيضا لجميع الفئات بقطاع التربية. يذكر أن اللجنة كانت في وقت سابق قد اكدت تثمين المنح والقروض بنسبة 1000 بالمائة، وهو ما أكده بن ويس، حيث كانت في السابق قروض السكن تتراوح بين 7 و10 ملايين فقط.
كما أشار المتحدث إلى أنه سيتم منح قروض لفائدة عمال قطاع التربية الراغبين في أداء مناسك الحج اوالعمرة، وقد حددت نسبة القروض بـ50 بالمائة من ثمن التذكرة، علما أن العملية تتم على أساس القرعة. إما بالنسبة للقروض المتعلقة بالعلاج والعمليات الجراحية فكشف المتحدث أنه تم تخصيص 60 بالمائة من كلفة العلاج أو العملية الجراحية كقروض.
من جهة أخرى كشف المتحدث عن لقاء سيجمعهم بمصالح الوزارة الوصية الثلاثاء المقبل للنظر في مدى تنفيد التعليمات التي أمر بها الوزير بابا أحمد الأسبوع الماضي، فيما يخص تعيين هيكل التسيير المركزي والمحلي وتسليم المهام
عن جريدة البلاد

العمري محمود
2012-10-01, 06:20
نقابة "لونباف" طالبت بضرورة التطبيق الصارم للقانون


ساعات إضافية للأساتذة المشرفين على 35 تلميذا بالقسم

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/__colier_5_178662839.jpg


طالب الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، بضرورة اعتماد
الساعات الإضافية لفائدة أساتذة الطور الثانوي الذين يدرّسون أكثر من 35
تلميذا في القسم، مع الرفع من قيمتها المالية إلى 1000 دينار خارج الضريبة،
مع اقتراح صياغة نص قانوني يعطي الحق لأساتذة التعليم الابتدائي
للاستفادة من الساعات الإضافية.



وأوضح صادق دزيري، رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين،
في تصريح لـ"الشروق"، أن الوزير السابق للتربية الوطنية أبو بكر بن بوزيد،
كان قد تعهد في العديد من المناسبات بالرفع في القيمة المالية للساعات
الإضافية، لكن الملف لم يعرف تطورا لحد الساعة، مجددا مطالبته بضرورة تثمينها من خلال رفعها إلى 1000 دينار خارج الضريبة.

وأضاف المسؤول الأول عن الاتحاد، أنه لا بد من التطبيق الصارم
للقانون، من خلال اعتماد الساعات الإضافية لفائدة أساتذة الطورين المتوسط
والثانوي الذين يدرّسون أكثر من 35 تلميذا في القسم، خاصة الأساتذة الذين
يشرفون على تدريس تلاميذ السنة أولى متوسط، و الذين تشهد أقسامهم اكتظاظا
كبيرا، بسبب التحاق الكوكبتين من تلاميذ السنة رابعة متوسط. بالإضافة إلى
اعتمادها بالنسبة للأساتذة الذين يدرّسون ساعات إضافية تفوق الحجم الساعي
المحدد سنويا، وهو 18 ساعة أسبوعيا بالنسبة للطور الثانوي و22 ساعة أسبوعية
بالنسبة للطور المتوسط.

وفي
نفس السياق، شدد رئيس النقابة على ضرورة سن نص قانوني يعطي الحق لأساتذة
الطور الابتدائي في الاستفادة من الساعات الإضافية التي تنجر عادة عن
الاكتظاظ في الأقسام، وكذا الأعمال الإضافية التي يؤدونها في المؤسسة
لفائدة التلاميذ طيلة الموسم الدراسي.

التحدي العام
2012-10-01, 06:25
الله اجيب الخير يارب

tayebali
2012-10-01, 06:28
ما هو الملف للحصول على قرض

حميدو09
2012-10-01, 06:28
بالتوفيق لكم .........

ابو اسامة زاكي 25
2012-10-01, 06:42
يا اخي استعمل هذا الرابط على طول ايام السنة، وربي يوفق....

http://www.elkhabar.com/ar/

azzed63
2012-10-01, 06:42
ياخى كى خلو احد اعضاء اللجنة يتكلم لان الناطق الرسمى للاتحاد غطى عليهم فى الايام السابقة و نسى انها اصبحت للعمال

العابدالكنتي
2012-10-01, 06:46
إليك رابط تحميل الخبر لشهر اكتوبر

http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2012/archive_pdfv_2012_october/

allou73
2012-10-01, 06:48
50مليون كقرض لشراء سيارة امر جد معقول اما لشراء مسكن فضرب من خيال

azzed63
2012-10-01, 06:53
لجنة الخدمات الاجتماعية تشرع في منحها بداية من أكتوبر
حضرت لجنة الخدمات الاجتماعية لقطاع التربية برنامج عمل مكثفا يخص تخصيص قروض بقيمة 50 مليون سنتيم لعمال قطاع التربية من أجل اقتناء سيارات وشراء سكنات، وذلك بعد استكمال دراسة الملفات، في حين يتم إجراء القرعة بالنسبة للفائزين برحلات العمرة والحج.
كشف السيد بن ويس نائب رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، أنه تم تحضير برنامج عمل واسع سيتم الشروع في تطبيقه ابتداء من الشهر المقبل، أي بعد تعيين هيكل التسيير مباشرة.
وقال المتحدث أمس في تصريح لـ«البلاد”، إن القروض الاجتماعية ستقدم لموظفي القطاع بناء على طلبات هؤلاء، وحدد سقفها بـ50 مليون سنتيم لاقتناء سيارة أو مسكن، وبمساهمة بـ50 بالمائة من تذكرة الموظف الذي يرغب في حج أو عمرة و60 بالمائة مساهمة في حالة المرض أو إجراء عملية جراحية.
وأضاف بن ويس أن اللجنة تحضر لإبرام اتفاقية مع إحدى الشركات والمؤسسات الخاصة لبيع السيارات، وبعدها يتم قرض المعلم أو الأستاذ أو العامل بالقطاع بمبلغ قدرته اللجنة بـ 50 مليون سنتيم، ويكون هذا المبلغ ثابتا لجميع موظفي القطاع دون تمييز.
أما فيما يخص القروض الخاصة بشراء أو بناء سكن، فقال المتحدث إنه يتم إقراض كل موظف يرغب في ذلك مبلغ 50 مليون سنتيم وهو مبلغ ثابت أيضا لجميع الفئات بقطاع التربية. يذكر أن اللجنة كانت في وقت سابق قد اكدت تثمين المنح والقروض بنسبة 1000 بالمائة، وهو ما أكده بن ويس، حيث كانت في السابق قروض السكن تتراوح بين 7 و10 ملايين فقط.
كما أشار المتحدث إلى أنه سيتم منح قروض لفائدة عمال قطاع التربية الراغبين في أداء مناسك الحج اوالعمرة، وقد حددت نسبة القروض بـ50 بالمائة من ثمن التذكرة، علما أن العملية تتم على أساس القرعة. إما بالنسبة للقروض المتعلقة بالعلاج والعمليات الجراحية فكشف المتحدث أنه تم تخصيص 60 بالمائة من كلفة العلاج أو العملية الجراحية كقروض.
من جهة أخرى كشف المتحدث عن لقاء سيجمعهم بمصالح الوزارة الوصية الثلاثاء المقبل للنظر في مدى تنفيد التعليمات التي أمر بها الوزير بابا أحمد الأسبوع الماضي، فيما يخص تعيين هيكل التسيير المركزي والمحلي وتسليم المهام
عن جريدة البلاد


وكانت قروض السيارات 30 مليون لماذا لا يتم مضاعفتها على الاقل 3 مرات

nabil64
2012-10-01, 07:06
مشكوررررررررررر

hizoka
2012-10-01, 07:19
الله اجيب الخير يارب

bonna23
2012-10-01, 07:52
الله اجيب الخير يارب

الاستاذ يوسف
2012-10-01, 07:59
50مليون كقرض لشراء سيارة امر جد معقول اما لشراء مسكن فضرب من خيال والاساتذة الجدد هل يمكن مقارنتهم بالاساتذة القدماء عند تقديم المنحة او لا

sebihbacha
2012-10-01, 09:40
الله اجيب الخير يارب

هبة الله اريج
2012-10-01, 09:42
نزرب نتخرج ياه ننظم الى قطاع التعليم
ههههههههه

أبوطه الجزائري
2012-10-01, 10:15
الحمد لله رب العالمين

أبو زيدان
2012-10-01, 12:11
[/b][/size]

وكانت قروض السيارات 30 مليون لماذا لا يتم مضاعفتها على الاقل 3 مرات
حتى قروض 30مليون راضين بها إذا كانت متاحة للجميع .في الماضي والله لن تحصل على دينار قرضا إلا بعد طأطأة للرأس وإذلال للكرامة وخنوع كبير.[حاشى البعض ]

أبو اماني
2012-10-01, 12:23
ما هو الملف للحصول على قرض

أبو اماني
2012-10-01, 12:30
تفضل جريدة الخبر ليوم الاثنين 01اكتوبر2012
http://www.4shared.com/office/E1QiIgIj/Journal_-_EL_KHABAR_du_0110201.html

moumeneabed
2012-10-01, 12:31
اللهم وفقهم و سدّد خطاهم

adslam71
2012-10-01, 12:35
بارك الله فيك و ربي يوفقهم

أبوعبد الحكيم
2012-10-01, 12:48
نزرب نتخرج ياه ننظم الى قطاع التعليم
ههههههههه

نصيحة يابني إنظم الى قطاع آخر في سنة واحدة تتحصل على السيارة والبيت أما التعليم فهو منحة متعبة وإن دخلتها ستندم وتذكر كلامي هذا أن التعليم ليس مصدر للغنى والرفاهية فهو للتعب وجمع الأمراض المزمن وغير المزمن

pef_11
2012-10-01, 12:51
حمل الخبر على شكل PDF

من هنا (http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2012/archive_pdfv_2012_october/index.1.html)

ريم الصحراء
2012-10-01, 12:57
وقرض بناء السكن ألن يتحدثوا عنه نحن في حاجة ماسة اليه كي نخرج من هم الكراء الذي أتى على الأخضر واليابس

kamel benaboud
2012-10-01, 13:09
نصيحة يابني إنظم الى قطاع آخر في سنة واحدة تتحصل على السيارة والبيت أما التعليم فهو منحة متعبة وإن دخلتها ستندم وتذكر كلامي هذا أن التعليم ليس مصدر للغنى والرفاهية فهو للتعب وجمع الأمراض المزمن وغير المزمن

وهل نسيت اجر الاخرة يا هذا؟


ماذا فعل اصحاب المال بالمال؟

الناس يذكرون عمر بن الخطاب ولا يذكرون قارون

azzed63
2012-10-01, 13:24
حتى قروض 30مليون راضين بها إذا كانت متاحة للجميع .في الماضي والله لن تحصل على دينار قرضا إلا بعد طأطأة للرأس وإذلال للكرامة وخنوع كبير.[حاشى البعض ]

انت لا تقرا بين السطور هم يقولون ضاعفنا القروض بنسبة 1000 فى المائة و يذكزون فقط قرض السكن طبيعى 50 مليون قيمة معتبرة بالنسب لما هو معمول به سابقا التسائل لماذا لم يكمل قرض السيارة و يطبق نسبة اعلى على الاقل ثلاثة مرات لان السابق كان 30 مليون اين النسبة التى يتحدث عليها الان

haddady_55
2012-10-01, 13:43
هـــل يستطعون أن يقدموا هذا القرض لجميع عمال القطاع لو تقدموا مرة واحدة أم يسنون قوانين ويطبقونها على أنفسهم والبقية تنتظر حتى يتغير القانون 620000 × 50000000 = 310000000000 العملية الحسابية ممكنة

jackin
2012-10-01, 17:22
الله اجيب الخير يارب

البرايجي 1044
2012-10-01, 17:29
نتمنى أن لا يكون هذا مجرد كلام صحف.

alvaro198648
2012-10-01, 17:34
نزرب نتخرج ياه ننظم الى قطاع التعليم
ههههههههه

oui merhba bik le plus temp possible

zaki amor
2012-10-01, 20:07
هل القرض الذي سمينح لاقتناء السيارة يكون نقدا يصب في الحساب ام ستبرم اتفاقيات مع الشركات ويُضاف له الفارق؟

ahmed ahmed
2012-10-01, 21:26
وأين باقي المساعدات والمنح التي قرروا منحها ؟ منحة التمدرس ؟ والمساعدات الأخرى الخاصة بالمناسبات ؟ أم ماذا حدث ؟

argaz55
2012-10-01, 21:50
50مليون كقرض لشراء سيارة امر جد معقول اما لشراء مسكن فضرب من خيال




بيت قصديريf1 :1::1::1::1::1::1::1:

حميدي البشير
2012-10-02, 00:27
والاكثر غرابة هو ان سوسبانس عملية منح القرض مازالت مثل سابقتها يعني غموض في غموض ....

حميدو09
2012-10-02, 01:18
والاكثر غرابة هو ان سوسبانس عملية منح القرض مازالت مثل سابقتها يعني غموض في غموض .


لا زال حقد انصار الوثيقة 02 متواصلا

amara.aboukhalil
2012-10-02, 06:35
الرجاء كيفية تحميل جريدة الخبر وشكرا:mh31:

pef_11
2012-10-02, 06:48
http://www.elkhabar.com/ar/archives/archive_pdf/archive_pdf_2012/archive_pdfv_2012_october/index.1.html

sebihbacha
2012-10-02, 11:34
رب إجيب الخير....

جبور عبد الوهاب
2012-10-02, 16:03
بداية من اكتوبر ؟

SAMI44
2012-10-02, 22:24
بارك الله فيكم........

أبو اماني
2012-10-03, 05:13
الجرائد الوطنية السياسية.
الخبر+النهار+الفجر+اخبار اليوم+البلاد+الجريدة الرسمية لشهر جويلية 2012

http://www.4shared.com/rar/SCGyztSw/__2.html


الجرائد الرياضية .
الهداف+الهداف الدولي+الخبر الرياضي+كواليس.

http://www.4shared.com/rar/iCTpKDz5/__online.html

العمري محمود
2012-10-03, 06:16
”الفجر” تكشف كل التفاصيل عن امتيازات الخدمات الاجتماعية لقطاع التربية
وكالة سياحية للأساتذة وتعاونيات لبيع المواد الغذائية والأثاث بأسعار زهيدة


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small/Abderrahmane_belmecheri_151703649.jpg

كشفت الوثيقة التي تحدد الخدمات العامة التي تسير الخدمات الاجتماعية لقطاع التربية، والتي تكشف عنها ”الفجر” بكل تفاصيلها، عن رفع منح المتقاعدين في قطاع التربية بنسبة تفوق 1000 بالمائة، لتصل إلى 25 مليون سنتيم. فقد رفعت المساعدات المالية لأرامل الأساتذة غير العاملات لتصل إلى 20 ألف دج، وبلغت منحة الوفاة للأساتذة وعمال القطاع 7 ملايين سنتيم، و9 آلاف دج لليتامى سنويا.

تكشف ”الفجر” بالتفاصيل عن مضمون الوثيقة التي تحدد الخدمات العامة التي تسير الخدمات الاجتماعية لقطاع التربية من طرف رئيس اللجنة الوطنية بلمشري عبد الرحمن بتاريخ 27 أوت 2012، والتي تم إرسالها لمديريات التربية التي حولتها للمؤسسات التربوية قصد الاطلاع وهي تتشكل من 8 أبواب، حيث خصص الباب الأول للمساعدات الاجتماعية، وفي مقدمتها منحة الأيتام وتقدر بـ3000 دج لكل طفل يتيم الأبوين، و2000 دج لكل طفل يتيم أحد الأبوين، وهي المنح التي رفعت بـ1000 دينار، حيث تمنح مع بداية السنة الدراسية، وأيضا تمنح قبل حلول عيدي الفطر والأضحى بـ15 يوما، ويسقط الحق في الاستفادة من هذه المنحة بعد انقضاء 3 أشهر، إضافة إلى ذلك بلغت مساعدة الأرملة غير العاملة 20.000 دج سنويا، ومساعدة خاصة بالختان تقدر بـ3000 دج عن كل طفل، ومنحة الإعاقة لكل طفل معاق بنسبة 80 بالمائة وتقدر بـ15.000 دج سنويا.

وقدرت منحة التقاعد بـ250.000 دج وقد كانت من قبل لا تتجاوز 25 ألف دج، ليتم رفعها بنسبة 1000 بالمائة، وطالت حتى منحة الوفاة التي وصلت إلى 70 ألف دج، ومنحة وفاة زوج العامل 15.000 دج، ومنحة وفاة أحد أبناء العامل 10.000 دج، ومنحة وفاة الأب والأم للعامل 10.000 دج.

أما الباب الثاني فخصص للخدمات الصحية، حيث قررت تكفل اللجان الولائية بـ60 بالمائة من مصاريفها، أما فصل الحمامات المعدنية ووسائل الراحة فتتكفل بها اللجان الولائية وفق نسبة ومبلغ مساهمة تحددها اللجنة الوطنية، أما في مجال التضامن فإنه تقررت مساعدة عن الحوادث والكوارث الطبيعية وتقدر بـ50.000 دج. وفي شق القروض الاجتماعية، فإن سلفة الزواج قدرت بـ10ملايين سنتيم بعد أن كانت 3 ملايين فقط، ومبلغ الاقتطاع الشهري 5000 دج لمدة 20 شهرا، أما سلفة السكن فتقدر بـ500.000 دج للموظف، وكانت من قبل 10 ملايين فقط، ومبلغ الاقتطاع الشهري 10.000 دج لمدة 50 شهرا، و480.000 دج للعون ”الاقتطاع الشهري 8000 دج لمدة 60 شهرا”.

أما سلفة شراء السيارة فتقدر بـ500.000 دج للموظف، وكانت من قبل 30 مليون، ومبلغ الاقتطاع الشهري 10.000 دج لمدة 50 شهر، و480.000 دج للعون، مع مبلغ اقتطاع شهري قيمته 8000 دج لمدة 60 شهرا”.

أما آخر باب، فخصص للنشاطات الثقافية والسياحية والرياضية، وفيما تعلق بالمخيمات الصيفية، فتساهم اللجان الولائية بمبلغ 15.000 دج عن كل عائلة مستفيدة من مراكز الاصطياف، ودون إهمال أداء مناسك الحج والعمرة، حيث تمنح مساعدة بنسبة 50 بالمائة من مبلغ تذكرة السفر، وتمنح مرة واحدة في العمر لكل عامل، ولا يمكن التنازل عنها، مع تخصيص باب للتعاونيات الاستهلاكية لبيع المواد الغذائية، الألبسة، التأثيث، مواد صيانة المواد المدرسية، وأجهزة الإعلام الآلي، والأجهزة الإلكترونية، ومشاريع مستقبلية كإنشاء مستشفيات، ومراكز صحية وشراء قطع أرضية قصد إنشاء وبناء مركز اصطياف، وإنشاء وكالة سياحية للأسفار قصد إقامة رحلات داخلية وخارجية لعمال التربية، وإنشاء مركبات استجمام، وإنشاء وكالات للنقل والتأمين بمختلف أنواعه.

وتنتظر هذه المشاريع الضوء الأخضر من طرف وزارة التربية التي كان من المفروض أن تلتقي مجددا بأعضاء اللجنة وفق الوعود التي قدمتها لهم الأسبوع المنصرم، من أجل تعيين هيكل للصرف مخول بصرف أموال وصرف المنح، وكانت الوزارة تعهدت بتعيينه في أقل من أسبوع في اجتماع الثلاثاء الماضي، غير أن مهلة الأسبوع قد انتهت حسب مصادر من اللجنة التي تنتظر استدعاءهما لاجتماع آخر.

راجية غفران ربها
2012-10-03, 13:18
هل القرض الذي سمينح لاقتناء السيارة يكون نقدا يصب في الحساب ام ستبرم اتفاقيات مع الشركات ويُضاف له الفارق؟

filassi
2012-10-04, 05:36
وافقت وزارة التربية الوطنية على تحويل المناصب الخاصة بالترقية مثلما هو الحال مع منصب أستاذ تعليم ثانوي ومتوسط رئيسي إلى مناصب عادية حتى يتسنى لمديريات التربية استغلال القوائم الاحتياطية للناجحين في المسابقات وسد العجز الحاصل في الأساتذة عبر مختلف الولايات.

كشفت مصادر تربوية مطلعة أن الوزير عبد اللطيف بابا أحمد وعد خلال اللقاء الذي جمعه مع مدراء التربية لـ16 ولاية من الوطن بحضور الأمين العام للوزارة أبو بكر خالدي ورئيس الديوان حسن لاغا بمعالجة مشاكل عجز التأطير تدريجيا. وأشارت مصادرنا إلى أن الوزارة الوصية وافقت خلال اللقاء على مطلب مدراء التربية بتحويل المناصب الخاصة بالترقية مثلما هو الحال لمنصب أستاذ تعليم ثانوي رئيسي ومنصب أستاذ تعليم متوسط رئيسي التي تعد مناصب تخص الترقية لصالح الأساتذة الذين يملكون خبرة طويلة في القطاع إلى مناصب عادية أي منصب أستاذ تعليم ثانوي وأستاذ تعليم متوسط حتى يتسنى لمديريات التربية استغلال القوائم الاحتياطية للناجحين في المسابقات التي تم تنظيمها شهر أوت الفارط وسد العجز الحاصر في الأساتذة عبر مختلف الولايات وأشارت مصادرنا إلى أن الوزير وعد بحل مشاكل الولايات تدريجيا

ومن بين الولايات التي تعاني عجز في التأطير والتي حضرت اللقاء ولايات كل من ورڤلة الأغواط المسيلة والبويرة الجلفة وبسكرة وغيرها. وكان الوزير بابا أحمد زشار إلى وجود مشكل التأطير في مادة الرياضيات والفيزياء وفي اللغات الأجنبية في بعض الولايات، ما استدعى مدراء التربية إلى المطالبة بالترخيص بجلب أساتذة من ولايات أخرى وقد سمحت الوزارة بالترخيص بجلب أساتذة من ولايات أخرى شاركوا في مسابقة التوظيف في أوت المنصرم مشيرة إلى أن الإجراء قانوني ومنحته مديرية الوظيفة العمومية للسماح لهم للتدريس في ولايات أخرى.

http://www.elbilad.net/archives/70319

خليفه السوفي
2012-10-06, 09:27
البسملة1
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بدأت العملية من ولاية سطيف وها نحن في ورقلة كذلك اتممنا الملفات و في الجلفة سمعت انهم وصلتهم مراسلة
إن لم أكن مخطأ وهذا في بعض الردود التي قرأتها .........
و لكن المديريات الاخرى تتنظر الكتابي:sdf: لان الوزير في اجتماعه مع مديري التربية امرهم شفهيا
بهذه الاجراءات فمنهم اللبق:19: بالاشارة يفهم ومنهم الآلة :confused:بالكتابة يفهم

الخاتمة1

عبد الله-1
2012-10-06, 09:51
في الجلفة حسب زميلي هناك فقط أساتذة المتوسط الذين أتموا التكوين هم الذين طلب منهم تكوين الملفات هذا في المتوسط وهذه الفئة حتى قبل تعديل القانون الأساسي كانت معنية بالإدماج

ابو عبد الخالق
2012-10-06, 11:49
بعض الابتدائيات ايضا وصتلها الوثائق الخاصة بالادماج في ولاية الجلفة

أبو زيدان
2012-10-06, 12:44
في ولاية الوادي وصلت قصاصة غير رسمية تطلب من المديرين إعداد ملف للإدماج يتضمن عدة وثائق أشير إليها.لكن الغريب أن يكون مصدر القصاصة مجهولا مادام أغلب موظفي المديرية وخاصة مصلحة الموظفين استغربوا ونفوا علمهم بمثل تلك القصاصة.

gateau zaim
2012-10-06, 13:14
في ولاية الشلف لاشيء يذكر بل نحو الأسوأ و لم تذكر حتى قرارات الإدماج فكيف توثق

rezkiamor
2012-10-06, 15:32
لم افهم شيء الا يوجد الملف عند مصلحة الموظفين جميع الوثائق موجودة عند المصلحة
لماذا هذا التهريج نحن في ولايتنا في الادماج الاول2008 لم نقدم الملفات اطلاقا لادارة قامت بواجبها وقامت بتكوين الملفات من الملف الموجود عندها وقدمته للوضيف العمومي وصودق علي القوائم الجماعية ثم تم استخراج القرارات الفردية بعد ذالك

jackin
2012-10-06, 15:43
قمة التهريج

أبو فاروق
2012-10-06, 16:48
لم افهم شيء الا يوجد الملف عند مصلحة الموظفين جميع الوثائق موجودة عند المصلحة
لماذا هذا التهريج نحن في ولايتنا في الادماج الاول2008 لم نقدم الملفات اطلاقا لادارة قامت بواجبها وقامت بتكوين الملفات من الملف الموجود عندها وقدمته للوضيف العمومي وصودق علي القوائم الجماعية ثم تم استخراج القرارات الفردية بعد ذالك

الامر مختلف عن 2008 عندما كان الادماج في الرتب القاعدية ،
أما هذه المرة فالادماج في رتب جديدة بشرط الاقدمية،
ومن مصلحة الموظف أن يتابع العملية عن قرب بملف كامل يثبت امتلاكه للاقدمية و شرط الشهادة...الخ

فالعملية ليست عقوبة بقدر ماهي مساعدة ،لانه بعد 2012/12/31 لا طعون و لا هم يحزنون

tayeb37
2012-10-06, 19:16
في تندوف لم يحدث شيء من هذا........لا عملية إدماج ولا هم يحزنون

القبطان
2012-10-06, 20:57
بعض الثانويات ايضا وصتلها الوثائق الخاصة بالادماج في ولاية الجلفة

rezkiamor
2012-10-06, 21:07
هل القرض الذي سمينح لاقتناء السيارة يكون نقدا يصب في الحساب ام ستبرم اتفاقيات مع الشركات ويُضاف له الفارق؟

حسب ما قيل لي يا سي عمر فان الموضف سيقوم بشراء السيارة ثم يقدم الملف كاملا الي الخدمات بما فيها الفاتورة والبطاقة الصفراء والوثائق الثبوتية من بيان خدمات وشهادة عمل وصك بريدي وشهادة الاعفاء من الديون لدي الخدمات وشهادة عدم الاستفادة من قبل

bachire2008
2012-10-06, 22:16
في الجلفة حسب زميلي هناك فقط أساتذة المتوسط الذين أتموا التكوين هم الذين طلب منهم تكوين الملفات هذا في المتوسط وهذه الفئة حتى قبل تعديل القانون الأساسي كانت معنية بالإدماج

وصلتنا المراسلة يوم الخميس الماض
وصلت مراسلة من مديرية التربية لولاية الجلفة

أبو زيدان
2012-10-07, 06:10
اتحاد أولياء التلاميذ يطالب بابا أحمد بالتحقيق في الأمر
كشف أحمد خالد، رئيس اتحادية أولياء التلاميذ، عن تسجيل 15 حالة اعتداء على مدراء المؤسسات التربوية في عدد من ولايات الوطن، خلال شهر فقط على انطلاق الموسم الدراسي لهذا العام، مشيرا إلى أن المتهمين الرئيسيين في تلك الاعتداءات هم أولياء التلاميذ.
وحذر أحمد خالد، من ارتفاع نسبة الاعتداءات على مدراء المؤسسات التربوية، كاشفا عن تسجيل 15 اعتداء مند بداية السنة الدراسية، أي في ظرف أقل من شهر واحد، مضيفا أن تلك الاعتداءات أدخلت في بعض الأحيان الضحايا إلى المستشفيات، مثلما هو الحال مع مدير إحدى الثانويات بولاية تيزي وزو، اعتدى عليه ولي تلميذة، مما تسبب له في كسر أنفه ودخوله إلى المستشفى، ونفس الحال تكرر مع مدير مدرسة بولاية سكيكدة تعرض لاعتداء من طرف ولي تلميذ أدخله إلى المستشفى.
كما أشار المتحدث أيضا إلى إصابة مدير متوسطة ببوروبة بالعاصمة بشلل نصفي، بسبب الاعتداء عليه من طرف ولي تلميذ، وهو الشان بالنسبة لإحدى المديرات بعين البنيان التي تعرضت بدورها إلى الاعتداء. كما لقي مدير آخر بإحدى ولايات الشرق الجزائري حتفه خلال الأسبوع الثاني بعد الدخول المدرسي بسكتة قلبية تعرض لها، بسبب الضغوطات التي عاشها خلال الدخول المدرسي بعد مناوشات مع أولياء التلاميذ. وأضاف محدثنا أن الاعتداءات على المدراء خلال السنة الدراسية الحالية ظاهرة جديدة في القطاع، مشيرا إلى أن أغلب الاعتداءات ناتجة عن سوء تفاهم بين المدراء وأولياء التلاميذ، الذين يقصدون المؤسسات التربوية لإعادة تسجيل أو تحويل أبنائهم خاصة مع بداية السنة. وطالب أحمد خالد، وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد، بضرورة إيفاد لجان تحقيق وزارية إلى المؤسسات التربوية لكشف حقائق تلك الاعتداءات على المدراء من طرف الأولياء، وحمّل خالد الوزارة مسؤولية تلك الاعتداءات، إذا لم تحرك ساكنا، خاصة وأن الجميع يجرّم الأولياء بالرغم من أن أغلبية الاعتداءات كانت بسبب تعنت المدراء.
للإشارة، فقد طالب مدراء المؤسسات التربوية عبر الوطن في وقت سابق، وزير التربية بابا أحمد عبد اللطيف بتوفير الحماية القانونية والأمنية لهم من الاعتداءات اللفظية والجسدية المتكررة من طرف العديد من أولياء التلاميذ، والتي في غالب الأحيان توصل بعضهم إلى المستشفيات. وشددوا على ضرورة اتخاذ إجراءات عقابية وصارمة ضد الأولياء المعتدين، حيث تتم متابعتهم قضائيا. كما هددوا في الوقت ذاته في حالة ما لم تتحرك الوزارة باتخاذ إجراءات عقابية ضد المتهمين، وإغلاق أبواب المدارس والثانويات في وجوه جميع الأولياء وعدم استقبالهم نهائيا.
عن جريدة البلاد

sebihbacha
2012-10-07, 06:14
أعلن وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عن رفع منحة الزوجة الماكثة بالبيت إلى 40 بالمائة، اعتبارا من الفاتح نوفمبر المقبل، ويخص الإجراء 920 ألف متقاعد.
أوضح الطيب لوح، في معرض إجابته عن واحد من الأسئلة المتعلقة بمنحة المرأة الماكثة بالبيت، خلال نزوله ضيفا صبيحة أمس على حصة ''حوار الأسبوع'' التي تبثها أسبوعيا القناة الإذاعية الأولى، قائلا: ''قرّرنا رفع منحة الزوجة الماكثة بالبيت إلى 40 بالمائة ابتداء من أول نوفمبر، ويشمل القرار 920 ألف متقاعد''، مشيرا إلى أن عملية تثمين معاشات المتقاعدين تبقى متواصلة، حتى يتم التكفل بهذه الشريحة الهشة.
وقدّرت مصادر بوزارة العمل على صلة بملف المتقاعدين، أن نسبة 40 بالمائة التي تصبح عليها منحة المرأة الماكثة بالبيت بداية شهر نوفمبر المقبل، تعادل مبلغا ماليا يتراوح بين 2500 إلى 3000 دينار، فيما يقدّر مبلغ المنحة حاليا بـ1731 دينار.

جريدة الخبر: الأحد 7 أكتوبر 2012

chi3
2012-10-07, 06:19
في بسكرة لم يصل شيئ لحد اليوم في ما يخص الإدماج

chi3
2012-10-07, 06:22
هل الأمر يتعلق بالمتقاعدين فقط ؟

belhaska
2012-10-07, 07:14
بسبب أحمد خالد العدو ابن العدو زادت نسبة الاعتداءات، وهو أول المعتدين يوميا بالقلم على سلك التعليمهذا القلم المأجور هدفه النيل من المدرسة والمعلم لأنه ابن من أبناء النظام المتعفن

belhaska
2012-10-07, 07:16
ههههههههههه
40 في المئة؟

لما تطلق المرأة تقدر نفقتها بمئات الآلاف، لكن لما تعيش معك يعطونك دريهمات
لما تطلق المرأة تقدر نفقة الأبناء بـ3000دج، لكن لما يعيشون معك تقدر منحتهم بـ600دج
هكذا ظلم وكره للأجراء في بلاد الظلم

younes8509
2012-10-07, 07:19
من المرتقب أن يقوم وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا احمد بإجراء حركة تغيير في سلك مديري التربية، بناء على تقارير عن وضعية الدخول المدرسي 2012-2013 الكارثية، أعدتها المفتشية العامة للبيداغوجية، في الوقت الذي تم توجيه مراسلات إلى 37 ولاية.وكانت المفتشية العامة للبيداغوجيا قد وجهت مراسلات إلى 37 ولاية حول المشاكل التي حالت دون الانطلاق الجيد للدخول المدرسي 2012 -2013، وتضمنت المراسلة تقارير أعدتها لجان التفتيش بناء على مشكل الاكتظاظ الذي يمس بشكل خاص عشر ولايات عقب التحاق كوكبتين من التلاميذ بالطور الثانوي التلاميذ، لاسيما بولاية الجزائر التي كان من المنتظر أن تتسلم 29 ثانوية ووهران 24 ثانوية وسطيف 23 ثانوية وكل من تيزي وزو وتلمسان وبسكرة ، أم البواقي والشلف، التي كان من المتوقع أن تتسلم كل واحدة منها 17 ثانوية مع الدخول المدرسي 2012-2013. وفي سياق ذي صلة، كشفت مصادر موثوقة أنه من ضمن 37 ولاية مسها التحقيق الذي قامت به المفتشية العامة لبيداغوجيا، حول الدخول المدرسي، ردت 25 ولاية عليها، وكشفت ذات التقارير الوضعية الكارثية للإطعام المدرسي.

حميدو09
2012-10-07, 07:33
بلاد ميكي.

filassi
2012-10-07, 10:39
و لكن كم ارتفع سعر اللوبيا الخضراء ووووووو......؟؟؟؟

filassi
2012-10-07, 10:40
الكذب منذ 1962......

أما حركة المديرين أجلت لأسباب تقنية حسبهم إلى نهاية الشهر الجاري

filassi
2012-10-07, 10:43
فرق تسد + ربح الوقت ....

Like An Angel
2012-10-07, 12:15
بعض المدراء خسارة فيهم وصف "مدير"
لاسيما مدراء كوطة أل جي lg

moumeneabed
2012-10-07, 12:32
العقبى للحركة الكبيرة

فاعلة الخير دائما
2012-10-07, 13:17
من كل اعماقي اتمنى تغيير مدير المسيلة لانه ليس في المستوى تماما لا عملا واخلاقا

haddady_55
2012-10-07, 13:48
المفروض الإقالات لأن الوضع معرض للإنفجار بسبب تصرفات مديريات التربية ولذلك يجب ترحيل مدراء التربية ورؤساء المصالح وتغييرهم بكفاءات من القطاع فالجو مكهرب وخطير .
للأسف الشديد عندما أرى تلاميذ المتوسطات والثانويات من أبناء المناطق الريفية يتناولون الخبز اليابس بجانب جدران القرية والمؤكد أنهم أبناء الفقراء والمساكين والبطالين . ولا أحد يحس بهم .

أبوطه الجزائري
2012-10-07, 14:16
حركة تغيير في سلك مديري التربية ...

ــــــــــــــــــــــــ

المدراء الولائيون ..... منصب سياسي ...

التغيير لابد أن يمس العمق ...

لابد من النظر بعمق في السياسات المسيّرة للقطاع ..

ارجاع الكلمة للأهل الاختصاص و الكفاءات العلمية في

ادارة الملفات و بناء المناهج و المقررات ...

http://www.marefa.org/images/f/f1/Pyramid.png

درار1
2012-10-07, 14:36
كل عام نسمع هذا الخبر ولكن الحال باقى حاله
مديرون للتربية تجاززا السن 60فمافوق وهناك من له 65 سنة فاكثر

jazia
2012-10-07, 15:19
on veut un changement des directeurs d'établissement. c'est injuste qu'un directeur insupportable demeure plus de 10 ans dans le meme établissement. on soufffffffffffre changez le directeur du lycée ahmed francis je vous en supplie. c'est un crétin qui ne mérite meme pas le titre de directeur c'est un coureur de jupon, un ivrogne, il a tous les vices et pourtant personne n'a pu le faire bouger de son poste. hraaaaamm 3likoum

بن عبدالرحمن
2012-10-07, 16:03
اقدم تلميذ على قتل زميله بطعنة خنجر بعد خروجهم منتصف اليوم من متوسطة بمدينة غليزان وذالك يوم 07/10/21012

hichem127
2012-10-07, 16:37
الله أكبر على من طغى وتجبر

issa28
2012-10-07, 16:41
لاحو ل ولا قوة الا بالله العظيم انتظروا المزيد من المدرسة البوزيدية .

صابر24
2012-10-07, 17:07
هذا مصير المدرسة الجزائرية !

intissar ben
2012-10-07, 17:09
الله أكبر لا حولة ولاقوة الا با الله العلي العظيم

صابر24
2012-10-07, 17:12
ترفع منحة المرأة زوجة المتقاعد ، وزوجة العامل لا ! ماهو المعيار ؟

haidar
2012-10-07, 17:26
عندك حق تدمج ليس لك حق لا تدمج
عبارة... اخر اجل...زائدة ولا معنى لها
الادماج من اختصاص مديريات التربية وليس للمؤسسات دور سوى اكمال الملفات المنقوصة في حالة ما طلب منها

أبوعبد الحكيم
2012-10-07, 17:43
الله اكبر
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

belhaska
2012-10-07, 17:58
قال لك لا تضربه، لا تعنفه، لا تسجنه، لا تعاقبه، لا تنتقده، إنها حقوق الطفل
فمادام كل هذا مع المراهقين والأطفال الناقصين عقلا
فلم يقومون بتعنيف وضرب وتعذيب وسجن ونفي السياسيين وأكثرهم دكاترة ومهندسين؟
إنها سياسة الجزائر وبعض بلدان العالم الثالث، فلا تستغربوا من هذه الجرائم

asma1807
2012-10-07, 18:12
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

لوز رشيد
2012-10-07, 18:50
ليست المدرسة وحدها من يربي الشارع يربي و الأسرة تربي أما أن ننتظر
من المؤسسة التربوية القيام بكل شيء فستكون العواقب أسوأ
لأن ما نبنيه في المدرسة يهدم عند بابها
متى يبلغ البنيان يوما تمامه إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم

sebihbacha
2012-10-07, 20:19
الله أكبر
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

الباديسي
2012-10-07, 20:22
لاحولة ولا قوة الا بالله العظيم

çàtàléne sifo
2012-10-07, 20:26
لا حولة ولاقوة الا با الله العلي العظيم

mye
2012-10-07, 20:45
هذا مصير المدرسة الجزائرية !

filassi
2012-10-07, 20:53
ندعو من خلال الموقع السيد الوزير إلى اتخاذ الإجراءات الردعية ضد التقارير المغلوطة لمديري التربية خاصة المتعلقة بتحديد عتبة الدروس الشهرية حيث يقوم مديرو المؤسسات و كذا مديرو التربية بتضخيم عتبة الدروس إلى درجة أن الستاذ و التلميذ يتفاجآن في ماي عند نشر العتبة الرسمية

كلام جد صحيح

abbad
2012-10-07, 20:54
جريمة يتحملها كل مسؤول في هذا البلاد .انظروا لقد امر وزير التربية بايفاد شرطة امام المدارس لحماية التلاميذ .ولقد لا حظت بام عيني هؤلاء الشرطة يقفون عند الباب وكانهم خائفون ولا اعرف مادورهم .
هذه اصلاحات بوتفليقة وبن بوزيد .الله لا تربحهم

naghlani59
2012-10-07, 21:41
vous n'avez encore rien vu.....qui vivra verra.

scot.b
2012-10-07, 21:49
on veut un changement des directeurs d'établissement. c'est injuste qu'un directeur insupportable demeure plus de 10 ans dans le meme établissement. on soufffffffffffre changez le directeur du lycée ahmed francis je vous en supplie. c'est un crétin qui ne mérite meme pas le titre de directeur c'est un coureur de jupon, un ivrogne, il a tous les vices et pourtant personne n'a pu le faire bouger de son poste. hraaaaamm 3likoum

je me permet de me mêler un peu dans votre problème chère collègue .cela fait un bon moment que vous souffrez le martyre avec ce despote .si vous êtes seule je vous conseille de changer d’établissement cela sera mieux pour vous et votre moral .surtout que vous pouvez choisir un autre lycée a relizane
je vous comprend quand vous vous retrouvez seule a souffrir et les autres regarde sans bouger le petit doigt car ils tirent profit de telles situations je connais bien ce sentiment
allah ikoune m3ak ma soeur

Le monde ne sera pas détruit par ceux qui font le mal, mais par ceux qui les regardent sans rien faire.
Albert Einstein

العوفي العوفي
2012-10-07, 21:56
الله أكبر لا حولة ولاقوة الا با الله العلي العظيم

jackin
2012-10-07, 22:23
الله أكبر
و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

اللهم إجعلنا ممن تواضع لك فرفعته
وأقبل تائبا فقبلته
وذل لهيبتك فأحببته
ودعاك صادقا فأجبته
وسترت ذنبه وغفرته

حكيم2010
2012-10-07, 22:46
شعارنا خذ وطالب

naghlani59
2012-10-07, 22:58
و بعد ............

امير الظلام
2012-10-08, 07:23
قروض بـ100 مليون لمستخدمي التربية لشراء سيارات ومساكن

قررت اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية في مراسلات موجهة لمختلف مديريات التربية تخصيصها لقروض حددت بـ50 مليون سنتيم لعمال قطاع التربية لاقتناء سيارات بشرط تقديم فاتورة نموذجية مرفقة بملف كامل.. وكان سالفا المبلغ المخصص لا يتجاوز 30 مليون سنتيم، فيما مصادر نقابية أن اللجنة الوطنية خصصت كذلك 50 مليون سنتيم كمساعدة للمعلمين والأساتذة والعمال الراغبين في انجاز مسكن أو شرائه، ويقابل ذلك ملف مستوفي الشروط، في حين كان سابقا لا يتعدى المبلغ 7 ملايين سنتيم وخصصت لجنة الخدمات الاجتماعية قيمة مالية تقدر بـ50 بالمائة من المبلغ الإجمالي للعمرة أو الحج، في حين أبقت اللجنة على تكاليف وشروط العلاج للمرضى بالأمراض المزمنة وكذا أصحاب العمليات الجراحية من عمال القطاع.. وتنوي اللجنة الإمضاء على اتفاقيات مع بعض المصحات الخاصة والعمومية للتكفل بأصحاب الأمراض المستعصية والإبقاء على بعض المنح كمنح اليتامى وغيرها .

العمري محمود
2012-10-09, 04:57
مديريات التربية تشرع في إحصاء المخلفات المالية القديمة للأساتذة
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/__colier_1__445471039.jpg
شرعت مديريات التربية في العديد من الولايات في إحصاء جميع المخلفات المالية التي لم يتحصل عليها الموظفون في الفترة ما بين 2008 -2011 واستنادا إلى مراسلات مديريات التربية الموجهة الى مديري الثانويات، فقد شددت على مصالح تسيير نفقات المستخدمين متابعة العملية حالة بحالة وجدولتها قصد تسوية كل المستحقات المالية العالقة من ترقيات وساعات إضافية والمردودية قبل نهاية السنة الجارية..

وحسب صادر مقربة، فإن تقارير لجان متابعة الدخول المدرسي المرسلة الى الوزارة الوصية نهاية سهر سبتمبر تضمنت قضية المستحقات ومشاكل أخرى التي كانت محل احتجاجات بعض الولايات خلال الأسبوع الفارط منها البويرة ووهران والبليدة، والتي أعقبها إيفاد وزارة التربية لجان تحقيق ومعاينة والبحث عن آليات حلول استعجاليه في خطوة لتجنيب المؤسسات التربوية مسلسل الاحتجاجات الطويلة المدى والتي تكون سببا في تعطل البرامج وعدم إنهائها في آجالها، خاصة الأقسام النهائية.

العمري محمود
2012-10-09, 05:00
5 مراقبين لتأطير 2000 تلميذ
أزمة مساعدين تربويين في المتوسطات والثانويات
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/__colier__939389050.jpg
وجد المسيرون بمختلف المؤسسات التربوية عموما والثانويات على وجه الخصوص، صعوبة كبيرة في تأطير التلاميذ ومراقبتهم، نظرا للنقص الذي سجل في فئة المساعدين التربويين، مقابل ارتفاع عدد تلاميذ الثانوي، وعليه فقد كشفت تقارير للمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، أنه بعد مرور شهر على الدخول المدرسي، أن هناك مؤسسات تضم أزيد من 2000 تلميذ يؤطرهم 5 مساعدين تربويين فقط.

وأوضح الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني، مسعود بوديبة، لـ"الشروق"، أن مشكل نقص المساعدين التربويين ليس وليد اليوم وإنما ظل مطروحا لعدة سنوات، لكن هذه السنة ظهر بكيفية مفضوحة، بسبب ارتفاع نسبة الانتقال إلى الطور الثانوي التي فاقت الـ90 بالمئة على المستوى الوطني، مما أدى إلى ارتفاع عدد تلاميذ السنة أولى ثانوي مرتين مما كان عليه في السابق، مضيفا بأن المساعدين التربويين وجدوا صعوبة كبيرة في التعامل مع التلاميذ وتأطيرهم ومراقبتهم، مما خلق نوعا من الفوضى بمؤسساتنا التربوية.

وفي نفس السياق، أكد مسؤول الإعلام والاتصال، أنه من المفروض أن يؤطر مساعد تربوي واحد 3 أفواج تربوية أي مراقب لكل 110 تلميذ، لكن الميدان يؤكد عكس ذلك، وعلى سبيل المثال ثانوية العاشور في الجزائر بها 5 مساعدين تربويين يؤطرون 1600 تلميذ أي هناك نقص بـ7 مساعدين، بالإضافة إلى غياب مستشارين للتربية الذين لم يتم تعيينهم لحد الساعة، وغياب الناظر والمقتصد. ونفس المشكل مطروح في عدد كبير من الثانويات.

وعلى صعيد آخر، أوضح محدثنا بأنه لا بد من طرح قضية غياب الأمن أمام المؤسسات التربوية، بسبب انعدام سياسة أمنية لحماية التلاميذ والأساتذة، بسبب انعدام التنسيق بين الدائرة، الولاية ومديرية التربية، من أجل وضع مخطط أمني لحماية المؤسسات التربوية.

ويتواصل إضراب أساتذة الطور الثانوي في ولاية البليدة، الذين رفضوا توقيف حركتهم الاحتجاجية رغم تنقل لجنة التحقيق الوزارية مرتين إلى الولاية، والتي حاولت إقناعهم بضرورة العودة إلى قاعات الدراسة واستئناف العمل، في حين دخلت 4 ثانويات بالجزائر غرب في إضراب ابتداء من يوم أمس، ويتعلق الأمر بثانوية القرية بزرالدة، منتوري بشراقة وأولاد فايت، ما عدا ثانوية العاشور التي دخل أساتذها في إضراب منذ الأربعاء الماضي.

العمري محمود
2012-10-09, 06:20
]اقتراح إدراج السمعي البصري لتدريسها في التعليم الابتدائي
بابا أحمد يستنجد بسفارة فرنسا لتغيير طريقة تدريس لغة موليار

http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_739724857.jpg
شرعت وزارة التربية الوطنية وبالتعاون مع سفارة فرنسا بالجزائر، في بحث سبل تطوير عملية تدريس اللغة الفرنسية بالمؤسسات التربوية، على إثر النتائج الكارثية التي يسجلها 8 ملايين تلميذ مع كل موسم دراسي، والحل حسب خبراء تربويين من فرنسا هو إدراج السمعي البصري كوسيلة فعالة في تعميق الفهم الشفوي للغة الفرنسية كلغة ثانية في المرحلة الابتدائية.

وشدّد المشاركون في أشغال لقاء جهوي نظم بسطيف حول ”الفهم الشفوي للغة الفرنسية في المرحلة الابتدائية”، حيث أوضحت أنريات آلاغر، من فرنسا مؤطرة اللقاء والخبيرة التربوية أن الانفتاح على أساليب جديدة في التدريس وإدراج الوسائل التعليمية الحديثة في العملية التربوية خلال المرحلة الابتدائية له تأثير ”مباشر”، على تعميق الفهم لدى التلميذ وبالتالي تحقيق الأهداف المعرفية والسلوكية لهذا النشاط التربوي.

وأضافت أن استعمال هذه الوسائل خاصة ما تعلق منها بالسمعي البصري كأشرطة الفيديو والأقراص المضغوطة وغيرها ”يضمن الزيادة في المشاركة الإيجابية للتلميذ وتنمية قدراته على التأمل، الملاحظة وتحفيز الخيال لديه فتصبح لديه الرغبة في التفكير، التعلم والبحث بدلا أن يكون متلقيا ”سلبيا” للمعلومات”.

وبعد أن اعتبرت أن اللغة الشفهية ”أساسا مهما” من أسس النمو اللغوي في المدرسة الابتدائية والوسيلة ”الأساسية” للتعليم في السنوات الأولى من التعليم لدى الطفل، أشارت المتدخلة ذاتها أن التلميذ داخل القسم خلال هذه المرحلة بالذات يعتمد أكثر على الاتصال الشفوي، خاصة إذا ما تعلق الأمر بلغة أجنبية عليه ”مما يحتم على المدرس اختيار أنسب الطرق، الوسائل والفنيات التدريسية لتحقيق الأهداف المرجوة”.

ومن جهته أوضح المفتش بوزارة التربية الوطنية توفيق حاجي، على هامش هذا اللقاء الذي يعد بمثابة أيام تكوينية ستدعم بورشات تطبيقة طيلة 5 أيام أن هذه المبادرة ”ستسمح بالارتقاء بمستوى التعليم من خلال إطلاع المفتشين على تجارب الخبراء في المجال في الدول المتقدمة، خاصة ما تعلق منها بالأدوات والوسائل الحديثة لتعليم اللغة”.

وسيشرف المفتشون المشاركون في هذه الأيام التكوينية بدورهم على نقل هذه التجارب والخبرات إلى المدرسين كل في مقاطعته وذلك من خلال عقد ندوات تكوينية، حسب ما أشار إليه المسؤول نفسه.

ويأتي هذا اللقاء -حسب حاجي- بمبادرة من مديرية التعليم الأساسي بوزارة التربية الوطنية، كما يندرج في إطار التعاون بين وزارة التربية الوطنية والسفارة الفرنسية بالجزائر، بغية تحصيل الآليات البيداغوجية وتحسين أداء التدريس باستعمال آليات جديدة في تكنولوجيات الإعلام والاتصال لإدماجها في تدريس اللغة الفرنسية في المرحلة الابتدائية.

ويحضر هذا اللقاء إلى غاية الخميس المقبل بثانوية ”أبو بكر قراوي” بحي تليجان، شرق سطيف، ما لا يقل عن 30 مفتش لغة فرنسية في الطور الإبتدائي لولايات سطيف، بجاية، برج بوعريريج، ميلة وڤالمة، إضافة إلى الخبيرة التربوية أنريات آلاغر من فرنسا.[/COLOR]

العمري محمود
2012-10-10, 04:52
بسبب عدم تعيين الأعضاء المكلفين بالتسيير المالي
أموال الخدمات الاجتماعية مجمدة.. إلى أجل غير مسمى
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/education_919673115.jpg

ستتأجل عملية صرف أموال الخدمات الاجتماعية إلى غاية تعيين الأعضاء المكلفين بالتسيير المالي عبر ولايات الوطن، من قبل وزير التربية، في حين ماتزال المقرات الولائية مغلقة، وعملية انتداب أعضاء اللجان الولائية والوطنية مؤجلة إلى تاريخ غير مسمى. بالمقابل، فقد تم تكريم الأساتذة عن طريق اللجوء إلى القروض بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمربي.

وعلمت "الشروق" من مصادر مطلعة باللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، أنه منذ 25 سبتمبر الماضي ـ وهو تاريخ اجتماع الأمين العام لوزارة التربية الوطنية أبو بكر الخالدي بأعضاء اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية ـ أين تعهدت الوزارة بتسهيل مهام اللجنة، لم تقم الوصاية بتعيين الأعضاء المكلفين بتسيير الأموال، ويتعلق الأمر بالآمر بالصرف والمسير المالي، على اعتبار أن مهمة التعيين من صلاحية وزير التربية. وعليه فالأموال ستظل مجمدة، ولن تصرف لأجل غير مسمى.

وبخصوص المقرات الولائية، أكد مصدرنا أنها لا تزال مغلقة، كما لم يتم انتداب أعضاء اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية واللجان الولائية، مما دفع بالعديد من الأعضاء بالعودة إلى مناصبهم الأصلية في انتظار الانتداب، رغم أنهم حاملون لمحاضر تنصيبهم.

ومع حلول عيد الأضحى المبارك، كشفت نفس المصادر أنه لا يمكن صرف أي منحة لفائدة مستخدمي القطاع، مادامت عملية تعيين الأعضاء المكلفين بالتسيير المالي لم تتم بعد.

العمري محمود
2012-10-10, 04:54
الخدمة ستعمم عبر مديريات التربية مستقبلا
إعلام أولياء التلاميذ بغيابات وعلامات أبنائهم دون التنقل إلى المدارس
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/__cole_032_929774173.jpg

سيكون، بإمكان أولياء التلاميذ التعرف على علامات أبنائهم في جميع المواد، جدول التوقيت، غياباتهم وحتى سلوكاتهم داخل القسم وخارجه، عن بعد من خلال تسلمهم لرقم سري يمكنهم من ولوج الموقع إلكتروني، دون التنقل إلى المؤسسة التربوية، ونفس الخدمة سيستفيد منها الأساتذة، حيث سيمكنهم من مواكبة تطور "المواد" التي يدرسونها وتقييم أدائهم بأنفسهم خلال الموسم الدراسي مقارنة بمؤسسات تربوية أخرى.

وأوضحت، مصادر مطلعة على مستوى وزارة التربية، أن مديرية التربية للجزائر وسط "كمديرية نموذجية"، شرعت في تعميم العمل بالإدارة الإلكترونية في تطبيق برنامج أنترنيت يربط إدارة المؤسسة التربوية الممثلة في الثانوية أو المتوسطة، بأولياء التلاميذ وصولا إلى المديرية .

وأضافت نفس المصادر التي أوردت الخبر، أن هذه العملية ستوفر لولي التلميذ أينما وجد ومتى أراد خدمة التعرف على جدول توقيت ابنه، وعلى نقاطه في جميع المواد طيلة الموسم الدراسي، كما يمكنه التعرف أيضا على غيابات ابنه، وعليه فحتى إن تغيب التلميذ عن قسمه وعن دراسته دون علم أوليائه، فإن ذلك سيظهر للولي من دون أية تعقيدات، بالإضافة إلى تعرفه على المستوى التعليمي لابنه منذ انطلاق الموسم الدراسي و تى اختتامه وسلوكاته داخل القسم وخارجه "أي داخل محيط المؤسسة".

وأعلنت، مصادرنا أن كل مؤسسة تربوية تمنح لأولياء التلاميذ "رقما سريا"، في بداية الموسم الدراسي، الذي يحتفظ به، وكلما أراد التعرف على إحدى المعلومات والمعطيات التي تخص ابنه فما عليه إلا القيام بدخول الصفحة المخصصة له، مضيفة في ذات السياق بأن العملية ستوسع إلى الطور الابتدائي.

العمري محمود
2012-10-10, 05:26
الوزارة تحضّر لمرحلة جديدة في الحوار مع الشركاء الاجتماعيين
رحيل مرتقب لـ''الحرس القديم'' في قطاع التربية
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/Abdellatif_baba_ahmed_914550686_992668222.jpg

أكدت مصادر موثوقة بأن وزير التربية يحضّر لحركة تغيير في صفوف إطارات ومسؤولي الوزارة والمديرين الولائيين للقطاع، وستشمل العملية إحالة الموظفين الذين تجاوزوا سن الستين على التقاعد. وكان الوزير السابق قد مدد لهم سنوات العمل، نظرا لتحكمهم في ملفات حساسة جدا.

توقعت مصادرنا بأن التغيير سيتم قبل جانفي القادم، بعد قيام الوزير بابا احمد بتقييم عمل أفراد الطاقم الذين رافقوا بن بوزيد طيلة السنوات الماضية وأشرفوا بحكم الصلاحيات الواسعة الممنوحة لهم على إدارة ملفات إستراتيجية ذات تأثير مباشر على استقرار القطاع. وأضافت المصادر، بأن الأمر يتعلق بمدراء مركزيين وأصحاب مناصب أخرى لا تقل أهمية، شاركوا في تسيير ملفات هامة للغاية، على غرار المفاوضات مع الشركاء الاجتماعيين حول المطالب المهنية والاجتماعية.
وأشارت نفس المصادر إلى أن الإشكال المطروح لا يخص التغيير أو التحويل، لأنه مطلوب في المرحلة القادمة وإنما الأهم في كيفية اختيار البديل المناسب للأشخاص الذين سيغادرون الوزارة. ففي أكثر من مناسبة، عبّرت التنظيمات النقابية عن رغبتها في التحاور مع الوصاية بواسطة موظفين أكفاء، قادرين على ترجمة الانشغالات إلى حلول فعلية. وأبرزت المصادر ذاتها في هذا الإطار أهمية إعطاء نفس جديد في جولات الحوار التي سيخوضها الطرفان حول الملفات العالقة في المرحلة القادمة، قصد ضمان الخروج من الأزمة التي يتخبط فيها قطاع التربية دون تسجيل اضطرابات خلال السنة الدراسية، ستزيد حتما في ظل التوتر الذي يشهده القطاع هذه السنة بفعل الاكتظاظ.
وبهذا الخصوص، ذكرت مصادر متطابقة بأن وزير التربية مقبل على إجراء حركة تغيير في سلك مديري التربية الولائيين، بناء على تقارير عن وضعية الدخول المدرسي 2012 ـ 2013 الكارثية، أعدتها المفتشية العامة للبيداغوجية، في الوقت الذي تم توجيه مراسلات إلى 37 ولاية حول المشاكل التي حالت دون الانطلاق الجيد للدخول المدرسي 2012 ـ .2013 وتضمنت المراسلة تقارير أعدتها لجان التفتيش، بناء على مشكل الاكتظاظ الذي يمس بشكل خاص عشر ولايات عقب التحاق كوكبتين من التلاميذ بالطور الثانوي التلاميذ، ولاسيما بولاية الجزائر التي كان من المنتظر أن تتسلم 29 ثانوية ووهران 24 ثانوية وسطيف 23 ثانوية وكل من تيزي وزو وتلمسان وبسكرة، أم البواقي والشلف، التي كان من المتوقع أن تتسلم كل واحدة منها 17 ثانوية مع الدخول المدرسي 2012ـ.2013

العمري محمود
2012-10-10, 05:35
”الانباف” تدعو إلى عقد جمعيات عامة وتحمل الوزارة عواقب قراراتها
نظار ومديرو الثانويات يلوحون بالعودة إلى الإضرابات بسبب ”اختلالات” القانون الخاص

http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_221110081.jpg

دعت اللجنة الوطنية لمديري ونظار الثانويات إلى عقد جمعيات عامة بكافة ثانويات الوطن، لمناقشة سبل العودة للاحتجاج والإضراب على خلفية فحوى التعديلات التي جاءت في القانون الخاص والذي جعل ”المدير والناظر” في الحضيض في سلم الترقية المهنية.

وأكدت اللجنة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين ”الانباف” أنه في ”جو من الغضب والاستياء” عقدت الجمعية العامة للجنة الوطنية لمديري ونظار الثانويات بمقر المكتـب الولائي لولاية بومرداس أول أمس، حيث جدد المجتمعون استنكارهم لصدور القانـون الأساسي رقم: 12-240 المعدل والمتمم للقانون القديم 08-315 رغم ”الاختلالات الفظيعة التي كرسها،لا سيما ما تعلق منها بالتصنيف المجحف والمهين في حق المديرين والنظار”. ووجهت اللجنة عقبها نداء إلى الوصاية وطالبتها ”بضرورة إعادة النظر في هذه الاختلالات وتذكرها بمطلبها المشروع المتمثل في إعادة تصنيف المديرين والنظار بشكل عادل الذي لا يقبل التنازل أبدا”، وحملتها ”كامل المسؤولية عن العواقب التي تنجر عن هذا التهميش والصمت تجاه فئة المديرين والنظار والتي ستنعكس سلبا على السير العادي والحسن للمؤسسات التربوية”.

وحذرت اللجنة وعلى لسان رئيسها النوي بن برغوث من قرارات الجمعيات العامة التي ستنظمها اللجان الولائية قبل 20 أكتوبر الجاري، والتي ستكون تحضيرا للقاءات الجهوية وكذا اللقاء الوطني الذي سيعقد لاحقـا.

من جهتها، حذرت ”الانباف” في وقت سابق من تبعات هذا القانون، واعتبرتها ”سابقة خطيرة من نوعها في الجزائر، وفلسفة غريبة الأطوار غير محمودة العواقب لأن كل القوانين الأساسية السابقة منذ الاستقلال، بل وفي كل دول العالم تعطي المكانة الخاصة لكل رتبة لاختلاف المهام المسندة مراعاة لسلم القيم في الرتب باعتبار رتب الناظر والمدير والمفتش ترقيات للأستاذ، وبذلك يستلزم أن يكون المفتش مفتشا، والمدير مديرا، والناظر ناظرا، والأستاذ أستاذا، إلا أن مشروع القانون الأساسي المعدل أخلط كل الأمور، وأحدث اختلالا وفتنة غير مسبوقة في قطاع التربية الشيء الذي سيؤثر سلبا على استقرار القطاع، وعلى السير الحسن للعملية التربوية وعدم مراجعة ذلك سينجر عنه عدم استقرار في القطاع وتدهور في مستوى التلاميذ

filassi
2012-10-10, 05:51
الوزارة تحضّر لمرحلة جديدة في الحوار مع الشركاء الاجتماعيين
رحيل مرتقب لـ''الحرس القديم'' في قطاع التربية


حسب زميلي مفتش الإدارة و هو مصدر موثوق جدا فإن الحركة ستكون مباشرة بعد الإنتخابات المحلية و هذا بطلب
من رئيس الحكومة شخصيا بدلا من 5 أكتوبر الذي كان التاريخ الرمزي لإجراء الحركة
أما القائمة فهي حاضرة بأسماء جديدة تنتظر الوقت المناسب لإعلانها

hzouhir3
2012-10-12, 08:29
أربع مربيات لمئة رضيع وطفل دون سن الخامسة
عمال دور الحضانة يحتجون بسبب أوضاعهم المزرية هذا الإثنين
جميلة بلقاسم
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/10/11 (آخر تحديث: 2012/10/11 على 19:12)
تصوير: (ح/م)
الأطفال ينتظرون أولياءهم من الثالثة إلى الخامسة دون أن يمارسوا أي نشاط
Decrease font Enlarge font

أعلن عمال مؤسسة رياض الأطفال "بريسكو" التابعة للدولة والتي تضم 30 رياضا، بما فيها الروضات ودور الحضانة، عن تنظيم يوم احتجاجي أمام مقر ولاية الجزائر بالعاصمة، احتجاجا على التوقيت الجديد لساعات العمل الذي أعتمدته المؤسسة منذ منتصف شهر سبتمبر الفارط، والذي اعتبرته المربيات المحتجات يخالف القانون الداخلي المعدل في ماي 2010، والذي تنص المادة 35 منه، على أن الفوج الأول من المربيات يشتغلن من الساعة 7.30 إلى 13.00 والفوج الثاني من 12.30 إلى 17.30

حيث أصبحت جميع المربيات مطالبات بالالتحاق بالروضة على الساعة التاسعة، حيث تنطلق الفترة البيداغوجية التي تستمر إلى غاية الثالثة والنصف، وهي تعتبر فترة استقبال الأطفال، وخلال هذه الفترة تكون جميع المربيات متواجدات في الروضة، وابتداء من الساعة الثالثة تغادر جميع المربيات البيداغوجيات، ومن ثم لا تبقى في الروضة سوى ثلاث أو أربع مربيات، في حين أن عدد الأطفال والصغار في الروضة الواحد يصل إلى مئة طفل فما أكثر، ولا يمكن لثلاث أو أربع مربيات بمفردهن حراسة ورعاية مئة طفل أو أكثر أو حتى ثماني طفل، ومن ثم أصبحت المربيات مضطرات لجمع كل الرضع والأواسط والصغار والكبار في قاعة واحدة خلال الفترة الممتدة من الثالثة مساءً إلى الخامسة والنصف، خاصة للتمكن من مراقبتهم ورعايتهم جميعا، خاصة وأن الأطفال يتطلبون مراقبة ورعاية مستمرة، وقد يؤدي إغفالهم للحظة واحدة إلى وقوع شجار، أو قد يسقط طفل أو يضرب أحدهم زميله، وقد يتعرض الرضع والصغار للأذى من طرف الأطفال ذوي الأربع والخمس سنوات، الذين يفوقونهم سنا"، مؤكدات بأن المديرية العامة رفضت استقبالهم، أو حتى الرد على مراسلاتهم وطعونهم الإحتجاجية على التوقيت الجديد الذي اعتبرته المربيات مجحفا في حقهن وحق الأطفال، متهمين الإدارة بالتفكير في مصالحها فقط، دون الإكتراث بمصلحة الطفل وقدرات المربيات على التحمل، حيث لا يعقل أن يعملن لمدة 8 ساعات ونصف دون انقطاع".

وقال ممثلو العمال في لقاء مع "الشروق اليومي" إن كل نقابيي مؤسسة رياض الأطفال عقدوا جمعية عامة سحبوا خلالها الثقة من نقابة العمال، لأن عهدتها انتهت منذ سنة 2009، ولم يتم تجديدها، كما أنها لم تعد تدافع عن حقوق العمال البسطاء، بل أصبحت تتعاون مع الإدارة ضد العمال الذين وجدوا أنفسهم بدون مدافع، واتهم ممثلو العمال الذين رفضوا نشر أسمائهم في الشروق مخافة أن يتعرضوا لعقوبات تصل إلى حد الطرد، أن النقابة متواطئة مع الإدارة التي تستعمل العنف والحڤرة ضدهم، وتتعسف في إصدار القرارات بشأنهم، وتدوس على حقوقهم، خاصة الموظفين الذين يمارسون النشاط النقابي ويدافعون عن حقوق العمال، وكعقاب لهؤلاء العمال، قامت المديرية العامة بتحويل موظفين قضوا 30 سنة خدمة للروضة إجباريا إلى روضة أخرى، وبدون استشارتهم أو حتى إعلامهم بالأمر مسبقا، وذلك إثر افتتاح دور حضانة جديدة، ما أدى إلى ارتفاع عدد الأطفال الذي ينبغي على كل مربية رعايتهم".

وأكدت ممثلات العمال أن "التوزيع الجديد لتوقت العمل في الروضات تسبب في إحداث اضطرابات كبيرة في رعاية الأطفال الذين أصبحوا يقضون كل الفترة الممتدة من الثالثة إلى غاية الخامسة والنصف جالسين في أماكنهم، مختلطين رضعا وصغارا وكبارا، ينتظرون أولياءهم مع بعض، بدون أن يمارسوا أي نشاط ترفيهي أو بيداغوجي، خلال هذه الفترة، لأن المربيات البيداغوجيات يكن قد غادرن الروضة، ولا تبقى في الروضة سوى المربيات المشرفات على فترة خروج الأطفال، في حين يفترض أن رياض الأطفال هي مؤسسات تربوية تعنى بتربية الطفل قبل التحاقه بالمدرسة، وتعتبر من المراحل الأساسية التي يمر بها الطفل، لأنها تهتم بمرحلة الطفولة المبكرة، حيث إنها المرحلة التي تنمو فيها قدرات الطفل وتنفتح فيها مواهبه.

العمري محمود
2012-10-13, 05:14
البكالوريا في 2جوان وشهادة المتوسط في 9 جوان 2013

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/bac2012_868935222.jpg

أعلن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، عن رزنامة الامتحانات الرسمية لـ2013، بحيث تم تحديد تاريخ الـ2 جوان لتنظيم امتحان شهادة البكالوربا، فيما تم تحديد الـ9 من نفس الشهر لتنظيم امتحان شهادة التعليم المتوسط، على أن يتم تنظيم امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية بتاريخ الـ28 ماي المقبل، والدورة الاستدراكية ستبرمج نهاية جوان. بالمقابل سيشرع الديوان في إعداد مواضيع بكالوريا 2013 ابتداء من الأسبوع المقبل.

وأوضح علي صالحي، المدير العام للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، لـ"الشروق"، أنه قد تم تحديد رزنامة الامتحانات الرسمية لـ2013، مع انطلاق التسجيلات عبر الانترنت، بحيث تقرر برمجة امتحان شهادة البكالوريا في الـ2 من جوان المقبل، على أن يتم تنظيم امتحان شهادة التعليم المتوسط في الـ9 من نفس الشهر، في حين حدد الديوان تاريخ الـ28 من شهر ماي المقبل لتنظيم الدورة الأولى لامتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية. فيما تمت برمجة الامتحان في دورته الثانية والاستدراكية نهاية جوان القادم، بغية إعطاء فرصة ثانية للتلاميذ الذين أخفقوا في الدورة الأولى من خلال برمجة اختبار في المواد الأساسية الثلاثة عربية، فرنسية ورياضيات.

وبخصوص إجراء امتحان شهادة البكالوريا والتعليم المتوسط في التربية البدنية دورة 2013، أكد المسؤول الأول عن الديوان، أنه تم تحديد الفترة بين الـ2 ماي المقبل و20 من نفس الشهر، مؤكدا بأنه يمنع منعا باتا تقديم أو تأخير التواريخ، لأنه يعتبر امتحانا ملغى ولا يأخذ بعين الاعتبار، على اعتبار أنه امتحان مثله مثل البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط.

وأعلن صالحي، أن الإعلان عن نتائج الامتحانات الرسمية سيكون نهاية شهر جوان المقبل أي بعد مرور شهر على انطلاقها، موضحا أنه ابتداء من الأسبوع المقبل سيتم الانطلاق رسميا في التحضير لإعداد مواضيع بكالوريا 2013، بحيث سيعقد الأساتذة أول اجتماع له. وأشار المدير العام للديوان، أن رزنامة الامتحانات الرسمية التي أعدت السنة الماضية، هي نفسها التي تم إعدادها هذه السنة، وذلك بغية مراعاة الظروف المناخية لتلاميذ الجنوب والجنوب الكبير، على اعتبار أن الامتحانات الرسمية تعد وطنية وموحدة عبر كامل التراب الوطني.

العمري محمود
2012-10-13, 05:20
وزارة التربية تستنجد بمرسوم 1993 لفرض الوقاية والمراقبة
إجراءات ردعية في حق المقصرين في حماية التلاميذ والمدارس


النقابات وأولياء التلاميذ يحذرون ويصفون قرار الوزارة بالمتأخر
http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/lycien_893782815.jpg
حذرت نقابات التربية واتحاد جمعيات أولياء التلاميذ من تنامي العنف في المؤسسات التربوية، وتأخر تدخل وزارة التربية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع جرائم قتل واعتداءات وضرب وتهديد يتعرض له التلاميذ والأساتذة والعمال على حد سواء، حيث تنامت الظاهرة خلال الشهر الأول من الدخول المدرسي.

أجمع الفاعلون في قطاع التربية على أن ''تهديد وزارة التربية الوطنية باتخاذ إجراءات ردعية ضد كل مسؤول يثبت تراخيه بخصوص الوقاية والأمن وحماية الأشخاص والممتلكات داخل المؤسسات التعليمية، جاء متأخرا وقاصرا''.

وقال منسق المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''كناباست''، نوار العربي، في تصريح لـ''الخبر''، بأن ''المراسلة الموجهة لمديري التربية بالولايات وكافة مديري المؤسسات التعليمية، جاءت بعد تنامي ظاهرة العنف بشكل مخيف بعد مرور شهر كامل على الدخول المدرسي''.

وأضاف نوار العربي بأن الوضع صار أشبه بـ''الكارثة التربوية''، واستدل بما حدث في ثانوية الحي الدبلوماسي في درفانة، وشروع الأساتذة في إضراب بتضامن من كل المنخرطين في نقابتنا بالجزائر شرق، وتحرك الوصاية الذي جاء متأخرا، حيث إن هناك عددا من الغرباء يتناولون الخمور في ساحة الثانوية، بالإضافة إلى تنامي الاعتداء والعنف على التلاميذ والأساتذة في غياب تام للأمن.

الأكثر من هذا، فإن ''دركيا كان يؤدي عمله في إطار منع التجارة الفوضوية، قام عدد من الباعة الشباب بالاعتداء على ابنته داخل الثانوية''.

واعتبر المتحدث بأن ''الغريب في الأمر أن مدير المؤسسة يكون في بعض الأحيان على علم بالمعتدين، لكن خوفا من رد الفعل لا يتجرأ على رفع دعوى قضائية''. ويبقى من الضروري تكثيف ''دوريات الشرطة والدرك في محيط المؤسسات وتفعيل الاتصال بين الشرطة والدرك وأعوان الوقاية والأمن والإجابة على طلباتهم في الحين''.

جرائم قتل

ومخدرات في المدارس

أما رئيس النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''السنابست''، مزيان مريان، فيرى بأن ''الأمن داخل المؤسسة يبقى منعدما، بسبب قلة أعداد أعوان الأمن والوقاية، ولهذا فإن تفعيل الوصاية للمرسوم التنفيذي رقم 93 ـ 206 الصادر في سبتمبر 1993 والمتعلق بإجراءات الوقاية والمراقبة في المؤسسات والإدارات والهيئات العمومية، مستندة إلى تعليمة وجهها وزير الداخلية والجماعات المحلية في هذا الشأن بداية سبتمبر المنصرم، يبقى متأخرا، لأنه كان يتوجب فتح مناصب عمل جديدة لتدعيم الوقاية والأمن''.

ولهذا، يجب توفير الإمكانات من أجل التغطية الكافية، حيث يرفع عدد الأعوان حسب المؤسسة التربوية، وليس الاكتفاء بعون أمن ووقاية واحد لمؤسسة تربوية كبيرة. وأمام هذا، يقول مزيان مريان، ''لقد بلغ الأمر أن بعض الغرباء يقتحمون المؤسسة ويجلسون في نفس القسم مع التلاميذ''.

وشجع كل هذه الظواهر وكذا تنامي العنف، آفة المخدرات التي تحولت إلى واقع مخيف، حيث ''تباع المخدرات والحبوب المهلوسة داخل المؤسسات التربوية''. كما طالب المتحدث الوزير بأن ''يرفع سن عون الأمن والوقاية إلى أكثر من 35 سنة، ومنحهم اللباس الموحد والتكوين اللازم''.

وأشار مزيان مريان إلى أن ''الأسلحة البيضاء يحملها التلاميذ داخل المحفظة ليهددوا بها الأساتذة، من أجل منحهم العلامة المناسبة في المادة''.

من جهته، أفاد رئيس اتحاد جمعيات أولياء التلاميذ، أحمد خالد، بأن ''الأمن ليس ناقصا، بل هو منعدم في المؤسسات التربوية''، حيث تحولت المؤسسات التربوية إلى ''غابة''. وأضاف ''لقد بلغ مستوى الاعتداءات إلى الأساتذة وعمال الإدارة، وصار عون الأمن يخاف حتى الخروج أمام المؤسسة التربوية ولا يتدخل في حال وقوع مناوشات بين التلاميذ''.

ولاحظ الاتحاد بأن الاعتداءات في سبتمبر، تزايدت بسبب انعدام الأمن على مستوى المؤسسات التربوية، حتى بلغ الأمر ارتكاب جرائم قتل في المؤسسات، كما حدث مع تلميذ طعنه زميل له داخل المؤسسة في ولاية غليزان نهاية الأسبوع''.

وطالب عدد من المعلمين والأساتذة بضرورة الاستعجال بتأسيس المرصد الوطني للعنف في المؤسسات التربوية، خصوصا مع تزايد حالات الاعتداءات بين التلاميذ، وبين التلاميذ والأساتذة، حيث يسجل سنويا ما يعادل 500 حالة عنف جسدي ولفظي

العمري محمود
2012-10-13, 05:31
العملية تقتصر على تعويض المتعاقدين، اليتامى والخاضعين لعمليات الجراحية
انطلاق عملية استقبال ملفات الأساتذة للاستفادة من أموال الخدمات الاجتماعية

وزارة التربية تعيّن رسميا هيكل التسيير وتذلل كل عراقيل الانتدابات في الولايات

http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small/baba_ahmed_837460461.jpg

باشرت اللجان الولائية المسيرة للخدمات الاجتماعية لقطاع التربية، عملية استقبال ملفات عمال القطاع للاستفادة من الخدمات العامة ومختلف السلفات على أن تنحصر عملية صرف الأموال في بادئ الأمر على المتقاعدين، أرامل الأساتذة، اليتامى ومختلف فئات عمال القطاع المعنيين بمختلف المنح والسلفات الصحية فقط، وذلك تزامنا مع تسوية وزارة التربية وضعية هيكل التسيير وموافقتها على تسوية سريعة لانتدابات رؤساء اللجان.

استقبل، أول أمس الخميس، الأمين العام لوزارة التربية ”أبو بكر الخالدي” رئيس اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية بلمشري عبد الرحمن، حيث تمّ الموافقة رسميا على تعيين هيكل التسيير وتسوية مشكلة الانتدابات لرؤساء اللجان على مستوى الولايات التي تعرف عراقيل إدارية، وفقا لتعليمات وجهتها الوزارة الوصية لمختلف مديريات التربية وفق ما نقله النائب الأول شليق عبد الحميد في تصريح لـ”الفجر”، الذي أكد أنه ينتظر أن يلتحق مسير الهيكل المركزي الأسبوع المقبل بمنصبه لمباشرة مهامه دون إعطاء تفاصيل أكثر.

وسيساهم - على حد قول المتحدث - تحرك وزارة التربية الوطنية لتذليل العراقيل الجنة الوطنية واللجان الولائية في مباشرة عمل هذه الأخيرة نهائيا، علما، وحسبما أضافه، أن اللجنة الوطنية أعطت تعليمات لمختلف الولايات بمباشرة استقبال ملفات عمال التربية المعنيين بالخدمات العامة، موضحا أن اللجان ووفقا لتعليمات الرئيس شددت على أن يتم استقبال الملفات الخاصة بعامي 2011 و2012 فقط في المرحلة الأولى، علما أنه ستقتصر فقط على صرف المنح وتعويضات الخدمات الصحية في بادئ الأمر على أن تؤجل تقديم سلفات السيارات والسكنات ومختلف الخدمات الأخرى.

وأضاف شليق، أن المنح التي ستصرف والتي ستستقبل بخصوصها ملفات المعنيين تتعلق بالخدمات الصحية وبالمساعدات الاجتماعية فقط، والتي تمّ رفعها بنسب من 30 إلى 1000 بالمائة كمنح التقاعد واليتامى والأرامل وغيرها، وهي المنح التي خصصت لها اللجنة مبالغ بين 2000 إلى250 ألف دج، في مقدمتها منحة الأيتام وتقدر بـ 3000 دج لكل طفل يتيم الأبوين و2000 دج لكل طفل يتيم أحد الأبوين، الخاصة ببداية السنة الدراسية، وعيدي الفطر والأضحى بـ 15 يوما قبل، إضافة إلى منحة الأرملة غير العاملة وقيمتها 20.000 دج سنويا، مساعدة خاصة بالختان وتقدر بـ 3000 دج عن كل طفل، منحة الإعاقة لكل طفل معاق بنسبة 80 بالمائة وتقدر 15.000 دج سنويا، منحة التقاعد وتقدر بـ 250.000 دج ، منحة الوفاة التي وصلت إلى 70 ألف دج، منحة وفاة زوج العامل 15.000 دج، منحة وفاة أحد أبناء العامل 10.000 دج، ومنحة وفاة الأب والأم للعامل 10.000 دج، وهي كلها منح ستطبق بأثر رجعي من تاريخ تجميد أموال الخدمات أي من 30 جويلية 2010، والأمر نفسه بالنسبة للخدمات الصحية حيث سيعوض الذين خضعوا لعمليات جراحية بشرط أن تكون تمت في المراكز الصحية المتعاقدة معها.

وفي هذا الإطار، أوضح محدثنا أن الأشخاص الذين لم يستفيدوا من المنح السالفة الذكر قبل تاريخ التجميد سيحصلون عليها، ولكن بالقيمة التي كانت تعتمد في تلك الفترة، علما أن كل الملفات ستخضع لدراسة دقيقة من قبل اللجان الولائية لقبولها أو رفضها، حسب المتحدث الذي أشار في هذا الخصوص إلى أن كل ملفات 2010 لا تستقبل في الوقت الراهن وتؤجل إلى أجل لاحق.

وأكد النائب الأول في اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية، أن صرف المنح يتطلب مهلة باعتبار أن اللجان الولائية ستعقد أولا مداولاتها عقب إيداع الملفات، من أجل رفع مشروع ميزانيتها إلى الهيكل المركزي المخول بصرف الأموال، وفي هذا الصدد، أشار مصدرنا إلى تعليمات أخرى أعطتها اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية للجان الولائية من أجل مباشرة إعداد ميزانيات استثنائية بخصوص أربعة أشهر الأخيرة من 2012، وحدد 30 أكتوبر، كآخر أجل لإيداعه لدى اللجنة الوطنية، مع الشروع أيضا في إعداد ميزانية لـ 2013

didine54
2012-10-13, 21:37
شكرااااااااااااااااااااااااااااا

apolo_aures
2012-10-13, 22:05
R ---------------------------------------a---------------------------------s

العمري محمود
2012-10-14, 05:24
نقابة التربية تبرر شغور المناصب وتكشف:
70 بالمائة من الناجحين في مسابقات التوظيف نساء.
http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/concour33_451256514.jpg

كشفت، النقابة الوطنية لعمال التربية، أن سبب بقاء العديد من المناصب الجديدة للأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة شاغرة، يكمن في أن نسبة 70 بالمائة من الناجحين في مسابقات التوظيف، هن من العنصر النسوي، وعليه فقد رفضن الالتحاق بالمؤسسات التربوية التي عين بها لبعدها.

وأوضح، الأمين الوطني المكلف بالتنظيم بالنقابة الوطنية لعمال التربية، قويدر يحياوي، لـ"الشروق"، أن بقاء العديد من مناصب الأساتذة شاغرة، يعود الى رفض الأستاذات اللواتي نجحن، الالتحاق بالمؤسسات التربوية التي عين بها، نظرا لتواجدها بعيدة عن مساكنهن، خاصة وأن نسبة الناجحات قدرت بـ70 بالمائة، مؤكدا أن أغلبهن يرفضن قطع مسافة 150 حتى 200 كيلومتر يوميا. وأشار الى أنه تم تسجيل نسبة 95 بالمائة من العنصر النسوي اللواتي التحقن بالمدارس العليا للأساتذة، نظرا لأن نسبة نجاح الإناث في البكالوريا تفوق نسبة الذكور، بالإضافة إلى ارتفاع معدلاتهن في امتحان شهادة البكالوريا.

واقترحت النقابة على لسان المكلف بالتنظيم، تنظيم مسابقات التوظيف الخاصة بالتربويين حسب المناطق والبلديات وليس حسب الولايات، على أن توزع المناصب المالية حسب المناطق والبلديات، حيث يعين كل ناجح في المسابقة في بلديته لكي لا يطرح مشكل البعد بين المسكن ومكان العمل .

وفي نفس السياق، أكد محدثنا، أنه حتى المؤسسات التربوية الجديدة التي تم فتحها مع الدخول المدرسي، تعاني من نقص فادح في فئة المساعدين التربويين والعمال المهنيين، خاصة عمال النظافة والصيانة، بسبب أن القانون العام للوظيفة العمومية 06 / 03 يمنع الاستخلاف في المناصب الإدارية وعليه فالمناصب تبقى شاغرة إلى غاية تنظيم مسابقات التوظيف الجديدة، مؤكدا بأن الاستقرار البيداعوجي والإداري هامين جدا من أجل إنجاح العملية التربوية على اعتبار أنهما عنصران متكاملان.

أبو اماني
2012-10-14, 06:33
ما دامت غير مفيدة في راي الاخوة حذفنها و لن اضعها بعد اليوم.
شكرا لكما اخواي

chi3
2012-10-14, 07:18
ما الفائدة من تحميل الجريدة ؟ ممكن وضع رابط إذا كان هناك خبر مهم

أنور الزناتي
2012-10-14, 12:16
أنا بدوري أقول

ما الفائدة من تحميل الجريدة ؟


يمكنك وضع رابطها إذا كان هناك خبر مهم

أبو اماني
2012-10-14, 12:46
ما الفائدة من تحميل الجريدة ؟ ممكن وضع رابط إذا كان هناك خبر مهم
أنا بدوري أقول

ما الفائدة من تحميل الجريدة ؟


يمكنك وضع رابطها إذا كان هناك خبر مهم
حذفتها حسب رغباتكما

عاشق الحسن
2012-10-14, 13:14
بل حملها ياأخي....حملها مع التشكرات...

HAMMOUD-AZ
2012-10-14, 15:31
من أراد أن تعم الفائدة فلا ينتظر الاجر أو الشكر إلا من الله عز وجل

oualieddine
2012-10-14, 15:41
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/1/11371141213.gif (http://www.samygames.com/)

العمري محمود
2012-10-15, 05:05
كانوا من بين الناجحين في مسابقة توظيف أساتذة التعليم بڤالمة
طرد 39 أستاذا بعد شهر من التدريس لأسباب مجهولة
http://www.echoroukonline.com/ara/files.php?file=2012/__colier_1__985333909.jpg

تفاجأ 39 شابا من الناجحين في مسابقة توظيف الأساتذة بقطاع التعليم بولاية ڤالمة، بقرار توقيفهم دون سابق إنذار عن العمل بعد إعلان نجاحهم في المسابقة، وحصولهم على التعيينات في مناصبهم بالمؤسسات التي التحقوا بها في الرابع من شهر سبتمبر الماضي، قبل أن يتفاجأوا بعد أكثر من شهر من العمل، وتحديدا في السابع من شهر أكتوبر الجاري بقرار توقيفهم.

الأساتذة وفي مراسلتهم الموجهٌة إلى مختلف الجهات المعنية، تحصلت "الشروق" على نسخة منها، تساءلوا عن سبب هذا القرار الذي قالوا أنه جائر ومجحف في حقهم، خاصة وأن مبرراته غير مقنعة ولا تستند إلى أي شرط قانوني، على اعتبار أن تسعة منهم تم توقيفهم عن العمل بحجة مشاركتهم في المسابقة بشهادة أعلى من الشهادة المطلوبة، ويتعلق الأمر بشهادة الماجستير، وهو ما يخالف -حسب المشتكين- نص المنشور الوزاري رقم 07 المؤرخ في 11 أفريل 2011 والخاص بمعايير الانتقاء.

ومن بين المقصيين من استوفى كل الشروط المطلوبة بحصوله على شهادة مهندس دولة، وأرفق شهادة الماجستير لتدعيم ملفه فقط، إلاٌ أنه وجد نفسه مقصيا من التوظيف، في حين تم إقصاء 30 آخرين بحجة تراجعهم في الترتيب بسبب خطأ لجنة الانتقاء في حساب الخبرة المهنية أو لاعتبارات أخرى. المحتجون طالبوا وزارة التربية والمديرية العامة للوظيف العمومي، بالتدخل العاجل لإعادة النظر في النتائج المعلنة وإعادة الاعتبار إليهم بإعادة إدماجهم في مناصبهم.

العمري محمود
2012-10-15, 06:11
وزارة التربية تجبر مستخدميها على ضمان المداومة خلال عطلة الصيف
عطلة الشتاء في 20 ديسمبر والربيع بتاريخ 21 مارس

http://www.elkhabar.com/ar/img/article_large_img/20003_Bilal_567599627.jpg

حدّدت وزارة التربية الوطنية رزنامة العطل المدرسية للدخول المدرسي 2012/2013، فجاءت عطلة الشتاء بتاريخ 20 ديسمبر وعطلة الربيع ابتداء من 21 مارس، فيما تنطلق عطلة الصيف من يوم 04 جويلية بالنسبة للأساتذة والمعلمين، وفيما يخص عطلة الـ7 أيام، والتي كان التلاميذ يستفيدون منها مع مطلع شهر نوفمبر من كل سنة، أكدت مصادرنا أن الوزير عبد اللطيف بابا احمد ''ألغاها بمبرر
أن التلاميذ سيستفيدون من عطلتي عيد الأضحى والفاتح نوفمبر والانتخابات المحلية''.
نص القرار الوزاري رقم 16 المحدد لرزنامة تاريخ الدخول المدرسي والعطل الفصلية، في مادته الثالثة المتضمنة لتواريخ العطل المدرسية للسنة الدراسية الحالية، فضبطت الوصاية عطلة الشتاء من يوم الخميس 20 ديسمبر مساء إلى غاية الأحد 6 جانفي صباحا، وتخص جميع المناطق، فيما احتوت الفقرة الثانية من نفس المادة عطلة الربيع المعلن عنها ابتداء من يوم الخميس 21 مارس المقبل إلى 7 أفريل صباحا. أما في الفقرة الثالثة والأخيرة، فنصت على عطلة الصيف انطلاقا من يوم الخميس 4 جويلية مساء بالنسبة للأساتذة والجامعيين. كما جاء في ذات القرار، تتوفر ''الخبر'' على نسخة منه، حسب المادة الرابعة عن بدء عطلة الصيف بالنسبة للإداريين بعد إنجاز كل العمليات المتعلقة بنهاية السنة الدراسية، بما فيها اجتماعات مجالس القبول والتوجيه، ونشر الامتحانات الرسمية وتسليم الوثائق المختلفة للتلاميذ حسب المناطق وفق القرار المؤرخ في 15 أكتوبر 1989 المتضمن تقسيم التراب الوطني إلى مناطق جغرافية في مجال العطل المدرسية. فبالنسبة للمنطقتين الأولى والثانية، ابتداء من 18 جويلية والمنطقة الثالثة انطلاقا من يوم الخميس 11 جويلية. وورد في المادة الخامسة إلزام المعلمين والأساتذة والإداريين المشاركة في تأطير الامتحانات الرسمية، والعمليات التكوينية التي يستدعون إليها، فضلا عن ضمان المداومة على مستوى المؤسسات التعليمية خلال عطلة الصيف.

hzouhir3
2012-10-15, 07:24
يخص تلاميذ السنة الثالثة متوسط : كتاب الفرنسية الجديد يحوي دروسا غير موجودة في المقرر الدراسي

بابا

كشفت مصادر تربوية مطلعة أن كتاب اللغة الفرنسية للسنة الثالثة متوسط يحوي عدة دروس غير موجودة في البرنامج الدراسي وهو ما خلق إشكالية كبيرة لدى هؤلاء في ظل عدم تدخل الوزارة الوصية وانعدام أقراص مضغوطة مرافقة للكتاب الجديد المحددة للدروس.

كشف العديد من أساتذة اللغة الفرنسية للسنة الثالثة من التعليم المتوسط، أن الكتاب الجديد لهذه المادة احتوى العديد من الدروس غير واردة في المقرر الدراسي، وهو ما جعل أغلبية الأساتذة في حيرة من أمرهم في ظل عدم تحرك الوزارة الوصية. هذا وقد تم طبع كتاب اللغة الفرنسية الجديد في السنة الماضية مباشرة بعد طبع كتابين في المادة للسنتين الأولى والثانية من الطور المتوسط.

من جهة أخرى كشفت مصادرنا أن الكتاب الجديد يفترض عند توزيعه على الأساتذة، أن يرفق بقرص مضغوط خاص بالوتائر المدرسية التي تتضمن الدروس التي تدرس فعلا والدروس المحذوفة أو غير الواردة في البرنامج، إلا أن هذا القرص لم يقدم للأساتذة ولا لمدراء المؤسسات. وأشار هؤلاء إلى أنهم أبلغوا مفتشي المادة بهذا الخلل حتى يتسنى للوزارة الوصية التدخل وتصحيح الخلل، وأن هناك نقصا فادحا في كتاب اللغة الفرنسية للسنة الثالثة متوسط في انتظار تدخل الوزارة الوصية.

من جانب آخر، أكد المدير التجاري للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية بن طابق مهدي، أن الديوان مهمته تتمثل في طبع وتوزيع الكتب لا غير، أما الجانب البيداغوجي فهو من اختصاص وزارة التربية الوطنية، فهي المسؤولة عن مضمون الكتاب.

ك ليلى

الجزائر نيوز
دروس غير موجودة في المقرر الدراسي يحتويها كتاب الفرنسية الجديد للسنة الثالثة متوسط pdf طباعة إرسال إلى صديق
الأحد, 14 أكتوبر 2012 18:31

أساتذة المادة يطالبون بتوضيح من طرف الوزارة

كشف العديد من أساتذة اللغة الفرنسية للسنة الثالثة من التعليم المتوسط، أن الكتاب الجديد لهذه المادة احتوى على العديد من الدروس غير الموجودة في المقرر الدراسي المقدم لهم، حيث أكدوا أن تلك الدروس محذوفة وغير موجودة في البرنامج، إلا أن الكتاب احتواها، فيما أكد الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية أنه غير مسؤول عن ذلك، وأن وزارة التربية هي المسؤولة عن الجانب البيداغوجي.

أكد العديد من أساتذة اللغة الفرنسية لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم المتوسط، أن الكتاب الجديد الخاص بهذه المادة، يحمل العديد من الدروس غير الموجودة في المقرر الدراسي المقدم لهم، وهو الأمر الذي جعلهم في حيرة حول الدروس التي من المفروض أن يقدموها إلى التلاميذ، حيث أشاروا إلى أن كتاب اللغة الفرنسية الجديد تم طبعه خلال السنة الماضية، والذي جاء مباشرة بعد طبع كتابين في نفس المادة للسنتين الأولى والثانية من الطور المتوسط، على أن يتم تغيير كتاب الفرنسية للسنة الرابعة متوسط الموسم الدراسي المقبل 2013 ـ 2014، إلا أن الكتاب الوحيد الذي احتوى على تلك الأخطاء هو كتاب السنة الثالثة.

وفي هذا الإطار، كشف مصدر مطلع بقطاع التربية أن الكتاب الجديد من المفروض أنه عند توزيعه على الأساتذة، يرفق بقرص مضغوط خاص بالوتائر المدرسية، التي تحمل الدروس التي تدرس فعلا والدروس المحذوفة والملغاة، إلا أن هذا القرص لم يقدم إلى الأساتذة ولا لمدراء المؤسسات التربوية.

من جانب آخر، أكد المدير التجاري للديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، بن طابق مهدي، أن الديوان مهمته طبع وتوزيع الكتب لا غير، أما الجانب البيداغوجي فهو من اختصاص وزارة التربية الوطنية، مضيفا أن هذه الأخيرة هي المسؤولة إن وجد هذا الخطأ فعلا، مشيرا إلى أنه يجب على الأساتذة أن يقدموا تقريرا لوزارة التربية حول الموضوع التي هي المسؤولة عن ذلك، وليس الديوان الوطني، وفي هذا الإطار حاولنا الاتصال بوزارة التربية الوطنية عدة مرات لكن لم يتم الرد على طلبنا.

للإشارة، فإن وزارة التربية الوطنية أعلنت قبل بداية السنة الدراسية عن طبع عناوين جديدة، تخص كتاب اللغة الفرنسية للسنة الثالثة متوسط، حيث تم سحب العنوان القديم وتعويضه بالكتاب الجديد، كما تم تخصيص كتاب جديد في مادة التسيير المحاسبي والمالي لتلاميذ السنة 3 ثانوي المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا شعبة تسيير واقتصاد، كما استفاد تلاميذ السنة الأولى والثانية متوسط من كتابين للتربية الفنية والتشكيلية.
روابط ذات علاقة

جمعية عامة لـ«الكناس» اليوم للفصل في قرار الاحتجاج : إدانة أستاذة بالحبس يُفجّر غضبا بجامعة الجزائر 2
الندوات الجهوية أجمعت على تأزم الوضع : نقابة «كناباست» تحذر من انفجار وشيك في الثانويات
توفير 212 تخصصا في مختلف المهن والحرف: فتــح 5800 منصـب عمــل جديد بقطــاع التكويــن المهنــي
منتحل هوية صهره مبحوث عنه منذ 2004 :توقيف بارون المتاجرة بالمخدرات بعين تيموشنت
تعرف نشاطا زلزاليا كثيفا في الآونة الأخيرة : الأرض تهتز 14 مرة في عين الدفلى

filassi
2012-10-16, 05:50
تشرع وزارة التربية الوطنية في الانطلاق، خلال الأيام المقبلة، في أكبر عملية إعادة إدماج لـ400 ألف مستخدم تربوي في مناصب جديدة مستحدثة، وفق التعديلات الأخيرة التي طرأت على القانون الأساسي. وكشف مسؤول رفيع بالوزارة، أن الوصاية أغلقت نهائيا باب إدماج عمال ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية.
وأفاد مسؤول بوزارة التربية الوطنية رفض الإفصاح عن هويته، بأن الوصاية ستشرع، خلال أيام، في استدعاء ما يقارب 400 ألف مستخدم تربوي لتحضير ملفات إعادة إدماجهم في ''المناصب الجديدة المستحدثة''، حسب التعديلات الأخيرة التي وردت في القانون الأساسي المصادق عليه في شهر جوان، والمنشور في الجريدة الرسمية رقم 15 بتاريخ 3 جوان المنصرم. وتشمل عملية إعادة الإدماج التي انتظرها بـ''شغف'' مستخدمو التربية، جميع من استفادوا سواء بالرتب الجديدة أو بإعادة الإدماج أو الترقية، عن طريق الإدماج في المناصب المستحدثة.
وأوضح ذات المسؤول، في تصريح لـ''الخبر''، بأن المعنيين بإعادة الإدماج من شملهم تعويض المناصب العليا بالمناصب الثابتة على غرار المدراء والمفتشين، ومنهم مفتش الوسائل المالية والمادية في المتوسط ومستشار رئيسي ونائب مدير ابتدائي ومفتش تغذية وناظر متوسطة الذي كان مستشارا رئيسيا وغيرها من المناصب المستحدثة ممن تغيرت رتبهم وفق تعديلات القانون الأساسي المنشورة في الجريدة الرسمية رقم .15
وحسب نفس المصدر، فإن العملية ستنطلق بعد إتمام استصدار النصوص التطبيقية وجمع ملفات المستخدمين الذين سيتلقون مراسلات للبدء في تحضيرها.
ومطلوب من المستفيدين من إعادة الإدماج في المناصب المستحدثة، توفير شهادة جامعية أو ما يعادلها من معاهد التكوين ومحضر تنصيب عن أول يوم زاول فيه المهنة حسب طبيعتها وقرار التربص وقرار التثبيت في المنصب ولائحة مجمل الخدمات التي تثبت التقدمية العامة وفق المنصب وكذا قرار الإدماج الصادر عن المرسوم الجديد المؤرخ في 2008، وأخيرا وثيقة ''آخر درجة للترقية''.
كما علمت ''الخبر''، أن العملية تنطلق من ولاية ورفلة لتعمم على باقي الولايات.
في المقابل، كشف ذات المسؤول بقطاع التربية، أن الوزارة أغلقت بصفة نهائية باب الإدماج المتعلق بمناصب عمال عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية، مستندا على أخذها بعين الاعتبار في الميزانية المالية لسنة 2012 الممتدة على سنتين ماليتين.
وأضاف المصدر نفسه لـ''الخبر''، أن مسابقات في قطاع التربية سيتم الإعلان عنها في الميزانية المالية لسنة 2013، ولكن فقط في المناصب الجديدة المستحدثة. كما نفى المسؤول، الأخبار المتداولة في الأوساط التربوية حول عزم وزارة التربية إلغاء المسابقة المقررة لتوظيف 14 ألف مستخدم جديد في مناصب إدارية منتصف شهر نوفمبر الداخل، مطمئنا أن الوصاية ستشرع في استقبال ملفات الترشيحات قبل نهاية الشهر الجاري.


http://www.elkhabar.com/ar/watan/306405.html

lakhdar1961
2012-10-16, 06:24
مسابقات جديدة في المناصب المستحدثة العام المقبل
تشرع وزارة التربية الوطنية في الانطلاق، خلال الأيام المقبلة، في أكبر عملية إعادة إدماج لـ400 ألف مستخدم تربوي في مناصب جديدة مستحدثة، وفق التعديلات الأخيرة التي طرأت على القانون الأساسي. وكشف مسؤول رفيع بالوزارة، أن الوصاية أغلقت نهائيا باب إدماج عمال ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية.
وأفاد مسؤول بوزارة التربية الوطنية رفض الإفصاح عن هويته، بأن الوصاية ستشرع، خلال أيام، في استدعاء ما يقارب 400 ألف مستخدم تربوي لتحضير ملفات إعادة إدماجهم في ''المناصب الجديدة المستحدثة''، حسب التعديلات الأخيرة التي وردت في القانون الأساسي المصادق عليه في شهر جوان، والمنشور في الجريدة الرسمية رقم 15 بتاريخ 3 جوان المنصرم. وتشمل عملية إعادة الإدماج التي انتظرها بـ''شغف'' مستخدمو التربية، جميع من استفادوا سواء بالرتب الجديدة أو بإعادة الإدماج أو الترقية، عن طريق الإدماج في المناصب المستحدثة.
وأوضح ذات المسؤول، في تصريح لـ''الخبر''، بأن المعنيين بإعادة الإدماج من شملهم تعويض المناصب العليا بالمناصب الثابتة على غرار المدراء والمفتشين، ومنهم مفتش الوسائل المالية والمادية في المتوسط ومستشار رئيسي ونائب مدير ابتدائي ومفتش تغذية وناظر متوسطة الذي كان مستشارا رئيسيا وغيرها من المناصب المستحدثة ممن تغيرت رتبهم وفق تعديلات القانون الأساسي المنشورة في الجريدة الرسمية رقم .15
وحسب نفس المصدر، فإن العملية ستنطلق بعد إتمام استصدار النصوص التطبيقية وجمع ملفات المستخدمين الذين سيتلقون مراسلات للبدء في تحضيرها.
ومطلوب من المستفيدين من إعادة الإدماج في المناصب المستحدثة، توفير شهادة جامعية أو ما يعادلها من معاهد التكوين ومحضر تنصيب عن أول يوم زاول فيه المهنة حسب طبيعتها وقرار التربص وقرار التثبيت في المنصب ولائحة مجمل الخدمات التي تثبت التقدمية العامة وفق المنصب وكذا قرار الإدماج الصادر عن المرسوم الجديد المؤرخ في 2008، وأخيرا وثيقة ''آخر درجة للترقية''.
كما علمت ''الخبر''، أن العملية تنطلق من ولاية ورفلة لتعمم على باقي الولايات.
في المقابل، كشف ذات المسؤول بقطاع التربية، أن الوزارة أغلقت بصفة نهائية باب الإدماج المتعلق بمناصب عمال عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية، مستندا على أخذها بعين الاعتبار في الميزانية المالية لسنة 2012 الممتدة على سنتين ماليتين.
وأضاف المصدر نفسه لـ''الخبر''، أن مسابقات في قطاع التربية سيتم الإعلان عنها في الميزانية المالية لسنة 2013، ولكن فقط في المناصب الجديدة المستحدثة. كما نفى المسؤول، الأخبار المتداولة في الأوساط التربوية حول عزم وزارة التربية إلغاء المسابقة المقررة لتوظيف 14 ألف مستخدم جديد في مناصب إدارية منتصف شهر نوفمبر الداخل، مطمئنا أن الوصاية ستشرع في استقبال ملفات الترشيحات قبل نهاية الشهر الجاري.



عدد القراءات : 1053 | عدد قراءات اليوم : 682
أنشر على

chi3
2012-10-16, 06:48
مسابقات جديدة في المناصب المستحدثة العام المقبل
تشرع وزارة التربية الوطنية في الانطلاق، خلال الأيام المقبلة، في أكبر عملية إعادة إدماج لـ400 ألف مستخدم تربوي في مناصب جديدة مستحدثة، وفق التعديلات الأخيرة التي طرأت على القانون الأساسي. وكشف مسؤول رفيع بالوزارة، أن الوصاية أغلقت نهائيا باب إدماج عمال ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية.
وأفاد مسؤول بوزارة التربية الوطنية رفض الإفصاح عن هويته، بأن الوصاية ستشرع، خلال أيام، في استدعاء ما يقارب 400 ألف مستخدم تربوي لتحضير ملفات إعادة إدماجهم في ''المناصب الجديدة المستحدثة''، حسب التعديلات الأخيرة التي وردت في القانون الأساسي المصادق عليه في شهر جوان، والمنشور في الجريدة الرسمية رقم 15 بتاريخ 3 جوان المنصرم. وتشمل عملية إعادة الإدماج التي انتظرها بـ''شغف'' مستخدمو التربية، جميع من استفادوا سواء بالرتب الجديدة أو بإعادة الإدماج أو الترقية، عن طريق الإدماج في المناصب المستحدثة.
وأوضح ذات المسؤول، في تصريح لـ''الخبر''، بأن المعنيين بإعادة الإدماج من شملهم تعويض المناصب العليا بالمناصب الثابتة على غرار المدراء والمفتشين، ومنهم مفتش الوسائل المالية والمادية في المتوسط ومستشار رئيسي ونائب مدير ابتدائي ومفتش تغذية وناظر متوسطة الذي كان مستشارا رئيسيا وغيرها من المناصب المستحدثة ممن تغيرت رتبهم وفق تعديلات القانون الأساسي المنشورة في الجريدة الرسمية رقم .15
وحسب نفس المصدر، فإن العملية ستنطلق بعد إتمام استصدار النصوص التطبيقية وجمع ملفات المستخدمين الذين سيتلقون مراسلات للبدء في تحضيرها.
ومطلوب من المستفيدين من إعادة الإدماج في المناصب المستحدثة، توفير شهادة جامعية أو ما يعادلها من معاهد التكوين ومحضر تنصيب عن أول يوم زاول فيه المهنة حسب طبيعتها وقرار التربص وقرار التثبيت في المنصب ولائحة مجمل الخدمات التي تثبت التقدمية العامة وفق المنصب وكذا قرار الإدماج الصادر عن المرسوم الجديد المؤرخ في 2008، وأخيرا وثيقة ''آخر درجة للترقية''.
كما علمت ''الخبر''، أن العملية تنطلق من ولاية ورفلة لتعمم على باقي الولايات.
في المقابل، كشف ذات المسؤول بقطاع التربية، أن الوزارة أغلقت بصفة نهائية باب الإدماج المتعلق بمناصب عمال عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية، مستندا على أخذها بعين الاعتبار في الميزانية المالية لسنة 2012 الممتدة على سنتين ماليتين.
وأضاف المصدر نفسه لـ''الخبر''، أن مسابقات في قطاع التربية سيتم الإعلان عنها في الميزانية المالية لسنة 2013، ولكن فقط في المناصب الجديدة المستحدثة. كما نفى المسؤول، الأخبار المتداولة في الأوساط التربوية حول عزم وزارة التربية إلغاء المسابقة المقررة لتوظيف 14 ألف مستخدم جديد في مناصب إدارية منتصف شهر نوفمبر الداخل، مطمئنا أن الوصاية ستشرع في استقبال ملفات الترشيحات قبل نهاية الشهر الجاري.

شكرا عن المعلومة
المصدر جريدة الخبر

عبد الله-1
2012-10-16, 07:10
شكرا عن المعلومة
المصدر جريدة الخبر

ahmed65
2012-10-16, 07:15
شكرا عن المعلومة

sudden oussama
2012-10-16, 07:31
ألم يقولوا قبل15أكتوبر,ربمابعد3او4اشهرعلىاقلتقدير

الوغليسي
2012-10-16, 08:21
لن يمُرّ قانون العارهذا إلاّ على جُثثنا نحن معلي و أساتذة الأساسي أو كما يٌقال لنا.
هذه البلد ناضل من أجلهه الجميع و حرّرهه الجميع و بناهه الجميع ، لم يرثهه أحد عن جدّه أو عن خاله حتى يُوزع صكوك الرحمة على من يشاء.
نحن أصحاب حق سُلب منا عنوة سنسترجعه بحول الله طال الزمن أو قصُر.

hzouhir3
2012-10-16, 12:19
اتهمت مديرية التربية بالأغواط بالتلاعب بنتائجها: «كنابست” تطالب بلجنة تحقيق في مسابقة التوظيف


كشف المجلس الولائي “للكنابست” بولاية الأغواط في بيان له وجه لمختلف الجهات المسؤولة، عن وجود تجاوزات غير قانونية في مسابقة توظيف الأساتذة التي نظمت خلال الشهر الماضي. وأشار بيان النقابة ـ التي طالبت بفتح تحقيق فيما سمي بمهزلة حقيقية ـ إلى عدم قدرة مديرية التربية على القيام بواجبها بعدما اعتمدت طريقة العمل الإداري البحت وأهملت استشارة أعضاء اللجنة المتساوية الأعضاء بما يضمن السير الحسن لتشخيص النتائج، معللة رفضها الشكلي والمضمون لنتائج المسابقة بوجود خطأ فادح في تسيير مصلحة الامتحانات للمادة 06 من المرسوم التنفيذي رقم 12/194 المؤرخ في 25 أفريل 2012 ، مستندة في ذلك إلى لجوء المديرية الوصية لاتباع نظام التشخيص بدلا من الترتيب، على غرار تغيير المسابقة أربع مرات متتالية. وشدد المجلس الولائي “للكنابست” على ضرورة فتح تحقيق من قبل الجهة المخول لها سلطة الوظيفة العمومية بما يضمن إحصاء مخلفات الخطأ القانوني ومحاسبة المتسببين فيه.

حكيم بدران
الخبر

تتم وفق التعديلات الأخيرة على القانون الأساسي
الشروع في إعادة إدماج 400 ألف مستخدم تربوي
الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 الجزائر: خالد بودية



Enlarge font Decrease font
مسابقات جديدة في المناصب المستحدثة العام المقبل

تشرع وزارة التربية الوطنية في الانطلاق، خلال الأيام المقبلة، في أكبر عملية إعادة إدماج لـ400 ألف مستخدم تربوي في مناصب جديدة مستحدثة، وفق التعديلات الأخيرة التي طرأت على القانون الأساسي. وكشف مسؤول رفيع بالوزارة، أن الوصاية أغلقت نهائيا باب إدماج عمال ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية.
وأفاد مسؤول بوزارة التربية الوطنية رفض الإفصاح عن هويته، بأن الوصاية ستشرع، خلال أيام، في استدعاء ما يقارب 400 ألف مستخدم تربوي لتحضير ملفات إعادة إدماجهم في ''المناصب الجديدة المستحدثة''، حسب التعديلات الأخيرة التي وردت في القانون الأساسي المصادق عليه في شهر جوان، والمنشور في الجريدة الرسمية رقم 15 بتاريخ 3 جوان المنصرم. وتشمل عملية إعادة الإدماج التي انتظرها بـ''شغف'' مستخدمو التربية، جميع من استفادوا سواء بالرتب الجديدة أو بإعادة الإدماج أو الترقية، عن طريق الإدماج في المناصب المستحدثة.
وأوضح ذات المسؤول، في تصريح لـ''الخبر''، بأن المعنيين بإعادة الإدماج من شملهم تعويض المناصب العليا بالمناصب الثابتة على غرار المدراء والمفتشين، ومنهم مفتش الوسائل المالية والمادية في المتوسط ومستشار رئيسي ونائب مدير ابتدائي ومفتش تغذية وناظر متوسطة الذي كان مستشارا رئيسيا وغيرها من المناصب المستحدثة ممن تغيرت رتبهم وفق تعديلات القانون الأساسي المنشورة في الجريدة الرسمية رقم .15
وحسب نفس المصدر، فإن العملية ستنطلق بعد إتمام استصدار النصوص التطبيقية وجمع ملفات المستخدمين الذين سيتلقون مراسلات للبدء في تحضيرها.
ومطلوب من المستفيدين من إعادة الإدماج في المناصب المستحدثة، توفير شهادة جامعية أو ما يعادلها من معاهد التكوين ومحضر تنصيب عن أول يوم زاول فيه المهنة حسب طبيعتها وقرار التربص وقرار التثبيت في المنصب ولائحة مجمل الخدمات التي تثبت التقدمية العامة وفق المنصب وكذا قرار الإدماج الصادر عن المرسوم الجديد المؤرخ في 2008، وأخيرا وثيقة ''آخر درجة للترقية''.
كما علمت ''الخبر''، أن العملية تنطلق من ولاية ورفلة لتعمم على باقي الولايات.
في المقابل، كشف ذات المسؤول بقطاع التربية، أن الوزارة أغلقت بصفة نهائية باب الإدماج المتعلق بمناصب عمال عقود ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية، مستندا على أخذها بعين الاعتبار في الميزانية المالية لسنة 2012 الممتدة على سنتين ماليتين.
وأضاف المصدر نفسه لـ''الخبر''، أن مسابقات في قطاع التربية سيتم الإعلان عنها في الميزانية المالية لسنة 2013، ولكن فقط في المناصب الجديدة المستحدثة. كما نفى المسؤول، الأخبار المتداولة في الأوساط التربوية حول عزم وزارة التربية إلغاء المسابقة المقررة لتوظيف 14 ألف مستخدم جديد في مناصب إدارية منتصف شهر نوفمبر الداخل، مطمئنا أن الوصاية ستشرع في استقبال ملفات الترشيحات قبل نهاية الشهر الجاري.

عدد القراءات : 4399 | عدد قراءات اليوم : 4028
http://www.elkhabar.com/ar/watan/306405.html

طهراوي ياسين
2012-10-16, 14:04
شكرا على الاعلام

وان عدم مساس الادماج الاسلاك المشتركة سينجر عليه حالة فوضى

رجل الفضاء
2012-10-16, 16:34
شكرا على المعلومة

لمنور
2012-10-16, 17:35
شكرا على الاعلام

filassi
2012-10-16, 17:44
تصريح جريدة لا وزارة

ayache1212
2012-10-16, 21:14
لن يمُرّ قانون العارهذا إلاّ على جُثثنا نحن معلي و أساتذة الأساسي أو كما يٌقال لنا.
هذه البلد ناضل من أجلهه الجميع و حرّرهه الجميع و بناهه الجميع ، لم يرثهه أحد عن جدّه أو عن خاله حتى يُوزع صكوك الرحمة على من يشاء.
نحن أصحاب حق سُلب منا عنوة سنسترجعه بحول الله طال الزمن أو قصُر.

chi3
2012-10-16, 21:42
إذا كان عدد الذين سيمسهم الادماج محدد فلم يطلب منهم تكوين ملفات !!!!!!!

issam touati
2012-10-17, 06:44
كان من الاولى عقد ندوات محلية لشرح القانون الخاص اولا ....عن نفسي لم افهم ما الجديد الذي اتى به تعديل القانون الخاص

أبو اماني
2012-10-17, 06:48
بل حملها ياأخي....حملها مع التشكرات...


اذا كانت كلمة شكرا ثقيلة عليهما فلا يطالعان.
لااريدها اطلاقا.
بارك الله فيك اخي عاشق الحسن

hzouhir3
2012-10-17, 06:58
وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمات لمديريات التربية الوطنية تقتضي* ‬بضرورة العمل على تجديد* ‬هياكل التسيير الخاصة بأموال الخدمات الاجتماعية لموظفي* ‬قطاع التربية،* ‬وكذا نقل المهام من اللجان القديمة المتواجدة على مستوى كل ولاية إلى أعضاء اللجان الجديدة المنتخبة،* ‬قصد الإسراع في* ‬صرف هذه الأموال المقدّرة إلى حد الآن بـ130 ‬ألف مليار سنتيم،* ‬لفائدة الموظفين،* ‬في* ‬الوقت الذي* ‬كان من المفروض أن تقوم بذلك منذ شهر*.‬وكشفت مصادر مطلعة لـ* » ‬النهار* «‬،* ‬أن جميع* ‬مديريات التربية قد تلقّت هذا الأسبوع أوامر من الوزير،* ‬تقتضي* ‬بضرورة الإسراع في* ‬تجديد هياكل التسيير وكذا تعيين الآمرين بالصرف والمقتصدين الذين سيشرفون على عمليات صرف الميزانية التي* ‬خصّصتها الوزارة الوصية للخدمات الاجتماعية لفائدة عمال التربية الوطنية*. ‬وتضمّنت ذات التعليمات ضرورة الاستعجال في* ‬نقل المهام من اللجان الولائية القديمة إلى الأعضاء الجدد،* ‬فضلا عن تحويل المقرّات القديمة للجان السابقة للخدمات الاجتماعية لصالح اللجان الجديدة،* ‬لتتمكن هذه الأخيرة من تطبيق مخططاتها التي* ‬تم التصديق عليها منذ أشهر*. ‬وأمرت الوزارة كافة المديريات التابعة لها بوضع تحت تصرف اللجان الولائية والوطنية لتسيير الخدمات الاجتماعية،* ‬عمال إداريين وأعوان،* ‬وذلك في* ‬إطار التسهيل لها عملية تطبيق برنامج عملها والشروع في* ‬صرف الأموال المجمّدة منذ سنتين*.

الجزائر- النهار أون لاين
الشروق
مديرو* ‬الثانويات* ‬يتفقون* ‬على* ‬مقاييس* ‬إعادة* ‬إدماج* ‬المطرودين
معاذ
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/10/17 (آخر تحديث: 2012/10/17 على 05:55)
تصوير: (الأرشيف)
1
Decrease font Enlarge font

اتفق مديرو الثانويات في لقاء جمعهم بحر الأسبوع الفارط عبر العديد من الولايات على حل توافقي لمعالجة مشكل المطرودين من المؤسسات التربوية من مختلف السنوات، وذلك تجسيدا لتعليمة وزارية تبيح لرؤساء المؤسسات تقدير مقاييس إعادة النظر في حالات التلاميذ المطرودين الذين شكلوا طوابير يومية أمام مكاتب المديرين قصد إعادتهم لمقاعد الدراسة.

جاء هذا كون العديد من الثانويات بالبويرة والولايات المجاورة شهدت بداية السنة الدراسية موجة احتجاجات المطرودين، خاصة من الأقسام النهائية أدت إلى غلق ذات المؤسسات بتحريض من الأولياء.. وقصد إيجاد حلول مستعجلة، أوفدت مديريات التربية لجان استقصاء وتحقيق لمعرفة خلفيات الاحتجاج ومبررات الإدارة في إعادة أو عدم إعادة التلاميذ المطرودين.. وكانت اللقاءات الأخيرة لمديري الثانويات وما تمخض عنها من إجراءات التي تبيح لمدير المؤسسة الاطلاع على كشف التلميذ أولا، والسن ثانيا، والمعدل ثالثا، وقد تم الاتفاق على مقاييس موحدة لإعادة التلاميذ المطرودين بعيدا عان المحاباة أو القرابة حتى لا نفتح أبواب احتجاجات الأولياء والتلاميذ، وتكون بمثابة باب لسد كل الذرائع

mohammed FR
2012-10-17, 07:07
في ولاية الوادي وصلت اليوم 16/10/2012

بشير قادري
2012-10-17, 07:54
العملية انطلقت من ورقلة والملفّات جمعت والآجال انتهت ونحن في انتظار قرارات الإدماج وحسب جريدة الخبر بالأمس ورقلة هي التجربة المنظورة التي من خلالها تصدر مناشير تطبيقية

العمري محمود
2012-10-18, 06:32
الأميار انشغلوا بالانتخابات وتخلوا عن تجهيز المدارس الابتدائية
مدارس بلا طاولات وتلاميذ يجلسون على الأرض

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/__colier_primaire_reghaia_6_798216456.jpg

اتهمت جمعيات أولياء التلاميذ اللجان الوطنية لوزارة التربية التي باشرت حملة تفتيشية لمراقبة نقص التجهيزات المدرسية مع الدخول المدرسي، بعدم ردها على انشغالات أولياء التلاميذ، بعد مرور أكثر من شهر على الدخول المدرسي، سيما وأنها وقفت على النقص الفادح في الطاولات والكراسي والسبورات، كما اتهمت "الأميار" بانشغالهم بالإنتخابات وترك تجهيز المدارس.

رفعت فروع جمعيات أولياء التلاميذ عبر عدد من الولايات نقص التجهيزات المدرسية بالإبتدائيات، وكشفت أن عددا كبيرا من الأقسام، عبر الولايات، يُضطر ثلاثة تلاميذ إلى الجلوس على طاولة واحدة، وفي بعض الولايات يجلس التلاميذ على الأرض .

من هذه الإنشغالات ما رفعته جمعية أولياء التلاميذ لولاية "الشلف"، حيث اشتكى تلاميذ المدرسة الإبتدائية الواقعة ببلدية "بوحجيب"' التابعة إداريا لبلدية بني حواء، من جلوس أبنائهم أرضا، واستعانتهم بالحجارة للجلوس عليها، وناشدت تدخل الجهات المعنية للوقوف على ظروف تمدرس أبنائهم، حيث أشار هؤلاء الأولياء إلى مشكل نقص قاعات التدريس وافتقار المدرسة إلى الكراسي والطاولات الكافية بالنظر إلى العدد الكبير من التلاميذ المتمدرسين.

وجاء في رسالة الشكوى ان تلاميذ الإبتدائية يجلسون ثلاثة تلاميذ داخل القسم، والبعض يبقى واقفا، وآخرين يجلسون بالتناوب.

وكشف أحمد خالد رئيس اتحادية جمعيات أولياء التلاميذ في تصريح له "للشروق"، أن ما تعاني منه ولاية الشلف ينطبق على عدد كبير من الولايات، التي اكتفت اللجان الوطنية لتقييم الدخول المدرسي، بمراقبة الوضع دون تقديم حلول لحد الآن، سيما مع انشغال رؤساء البلديات ممن تحال لهم مسؤولية تجهيز الإبتدائيات، بالإنتخابات المحلية المقبلة، ونسيان تجهيز الإبتدائيات.

وذكر رئيس اتحادية جمعيات أولياء التلاميذ، انه بالرغم من مرور أكثر من شهر على الدخول المدرسي، لاتزال مدارس بلديات كثيرة سيما بالولايات النائية، لم ينطلق بعد بها النقل المدرسي، وتعاني من نقص في المطاعم المدرسية.

وطالبت اتحادية أولياء التلاميذ بتجهيز المدارس أيضا بالمدافئ قبل حلول فصل الشتاء، وأيضا إتمام عمليات الصيانة التي تجرى داخل فناءات عدد من المؤسسات التربوية وهي ما حرمت التلاميذ من ممارسة حصة التربية البدنية.

وذكر رئيس الاتحادية أن فروعه المنتشرة عبر المؤسسات التربوية رفعت انشغالات أولياء التلاميذ مرة ثانية للجهات الوصية، لكنها لم تحرك ساكنا.

من جهة أخرى، طالب عدد من المسيرين الماليين للمؤسسات التربوية، التي جُهزت بمناسبة التشريعيات الماضية الوزير بابا أحمد عبد اللطيف، بدفع مستحقاتهم المالية.

hzouhir3
2012-10-19, 07:47
أخبار قطاع التربية عبر الصحافة

عواصف ترابية تجتاح وهران وسيدي بلعباس وعين تموشنت
نقل مرضى الربو إلى المستشفيات وتسريح التلاميذ في بعض المدارس
الجمعة 19 أكتوبر 2012 ب. العرجة/ م. ميلود



الخبر

هبّت، أمس، عواصف ترابية هوجاء على ولايات وهران وسيدي بلعباس وعين تيموشنت مصحوبة برياح قوية، تسبّبت في سقوط العشرات من الأشجار، مخلّفة هلعا في أوساط المواطنين، خاصة مرضى الربو الذين تمّ نقل العشرات منهم إلى المستشفيات.
وكانت سرعة الرياح قد بلغت، في حدود الظهيرة، بسيدي بلعباس قرابة الـ07 كلم في الساعة، مقابل استقرار الحرارة عند الدرجة 03، الأمر الذي أدخل مصالح الحماية المدنية في حالة استنفار تحسبا لأي طارئ، حيث قال المتحدّث باسمها: ''تدخّلنا 3 مرات حتى عصر أمس''، في الوقت الذي شوهدت فيه عربات مصالح البلدية وهي بصدد محو مخلّفات آثار الرياح، بعد أن هرع الأعوان إلى تحويل جذوع الأشجار التي اقتلعتها الرياح إلى مناطق مختلفة.
من جهتها، استقبلت مصلحة الاستعجالات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي بسيدي بلعباس مجموعات من مرضى الربو، بعد أن وجد هؤلاء صعوبات في النفس بالنظر لارتفاع درجة الحرارة، مقارنة بالمعدل الفصلي، والأتربة المصاحبة للرياح القوية التي واصلت الهبوب إلى مساء أمس الخميس.
نفس الوضعية شهدتها الاستعجالات الطبية الجراحية بعين تموشنت أمس، حيث استقبلت عدة مصابين بضيق التنفّس من مختلف الأعمار خاصة المتمدرسين، وهذا بسبب حالة الجو التي سادت مختلف مدن الولاية التي غطّتها سحب رملية كثيفة، تسبّبت في حجب الرؤية.
وأمام هذه الوضعية، وجّهت مديرية التربية تعليمات إلى جميع مديري المؤسسات التربوية بتسريح ومرافقة التلاميذ الذين تأثـروا بهذه الظروف المناخية إلى منازلهم أو إلى الاستعجالات الطبية، حسب ظروفهم الصحية، خاصة بالمناطق النائية. وهي نفس الحالة التي عاشتها ولاية وهران، خاصة مدينة أرزيو.
الشروق
لأميار انشغلوا بالانتخابات وتخلوا عن تجهيز المدارس الابتدائية
مدارس بلا طاولات وتلاميذ يجلسون على الأرض
فضيلة مختاري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/10/17 (آخر تحديث: 2012/10/17 على 19:18)
تلاميذ يدرسون في قاعات خالية من المقاعد
تلاميذ يدرسون في قاعات خالية من المقاعد
تصوير: (ح/م)
17
Decrease font Enlarge font

اتهمت جمعيات أولياء التلاميذ اللجان الوطنية لوزارة التربية التي باشرت حملة تفتيشية لمراقبة نقص التجهيزات المدرسية مع الدخول المدرسي، بعدم ردها على انشغالات أولياء التلاميذ، بعد مرور أكثر من شهر على الدخول المدرسي، سيما وأنها وقفت على النقص الفادح في الطاولات والكراسي والسبورات، كما اتهمت "الأميار" بانشغالهم بالإنتخابات وترك تجهيز المدارس.

رفعت فروع جمعيات أولياء التلاميذ عبر عدد من الولايات نقص التجهيزات المدرسية بالإبتدائيات، وكشفت أن عددا كبيرا من الأقسام، عبر الولايات، يُضطر ثلاثة تلاميذ إلى الجلوس على طاولة واحدة، وفي بعض الولايات يجلس التلاميذ على الأرض .

من هذه الإنشغالات ما رفعته جمعية أولياء التلاميذ لولاية "الشلف"، حيث اشتكى تلاميذ المدرسة الإبتدائية الواقعة ببلدية "بوحجيب"' التابعة إداريا لبلدية بني حواء، من جلوس أبنائهم أرضا، واستعانتهم بالحجارة للجلوس عليها، وناشدت تدخل الجهات المعنية للوقوف على ظروف تمدرس أبنائهم، حيث أشار هؤلاء الأولياء إلى مشكل نقص قاعات التدريس وافتقار المدرسة إلى الكراسي والطاولات الكافية بالنظر إلى العدد الكبير من التلاميذ المتمدرسين.

وجاء في رسالة الشكوى ان تلاميذ الإبتدائية يجلسون ثلاثة تلاميذ داخل القسم، والبعض يبقى واقفا، وآخرين يجلسون بالتناوب.

وكشف أحمد خالد رئيس اتحادية جمعيات أولياء التلاميذ في تصريح له "للشروق"، أن ما تعاني منه ولاية الشلف ينطبق على عدد كبير من الولايات، التي اكتفت اللجان الوطنية لتقييم الدخول المدرسي، بمراقبة الوضع دون تقديم حلول لحد الآن، سيما مع انشغال رؤساء البلديات ممن تحال لهم مسؤولية تجهيز الإبتدائيات، بالإنتخابات المحلية المقبلة، ونسيان تجهيز الإبتدائيات.

وذكر رئيس اتحادية جمعيات أولياء التلاميذ، انه بالرغم من مرور أكثر من شهر على الدخول المدرسي، لاتزال مدارس بلديات كثيرة سيما بالولايات النائية، لم ينطلق بعد بها النقل المدرسي، وتعاني من نقص في المطاعم المدرسية.

وطالبت اتحادية أولياء التلاميذ بتجهيز المدارس أيضا بالمدافئ قبل حلول فصل الشتاء، وأيضا إتمام عمليات الصيانة التي تجرى داخل فناءات عدد من المؤسسات التربوية وهي ما حرمت التلاميذ من ممارسة حصة التربية البدنية.

وذكر رئيس الاتحادية أن فروعه المنتشرة عبر المؤسسات التربوية رفعت انشغالات أولياء التلاميذ مرة ثانية للجهات الوصية، لكنها لم تحرك ساكنا.

من جهة أخرى، طالب عدد من المسيرين الماليين للمؤسسات التربوية، التي جُهزت بمناسبة التشريعيات الماضية الوزير بابا أحمد عبد اللطيف، بدفع مستحقاتهم المالية.

lakhdar1961
2012-10-20, 05:41
نشيدة قوادري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/10/19 (آخر تحديث: 2012/10/19 على 19:03)
17
شددت، وزارة التربية الوطنية، على ضرورة الشروع في تطبيق عملية إدماج موظفي القطاع الذين استفادوا من الترقيات طبقا للقانون الأساسي الجديد المعدل والمتمم، وذلك قبل 15 نوفمبر المقبل، على أن يتم تطبيق الزيادات المالية المترتبة عن عملية الإدماج خلال شهر ديسمبر القادم بأثر رجعي ابتداء من 3 جوان الماضي.


وأفرجت، مديرية المستخدمين بوزارة التربية الوطنية، عن المنشور التطبيقي رقم 296 المؤرخ في 16 أكتوبر الجاري، يتعلق بتطبيق أحكام المرسوم التنفيذي 240 / 12 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي الخاص بعمال قطاع التربية المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 315 / 08 الخاص بالقانون الأساسي لعمال التربية، والذي بعثت به إلى مديريات التربية الـ50 للتطبيق.

وأوضح، نفس المنشور التطبيقي، أنه نظرا لتغير الالتحاق بمختلف الرتب والأسلاك، تطبيقا للمرسوم المعدل والمتمم بأنه لا يمكن إجراء الامتحانات المهنية للتكوين المتخصص إلا بعد إتمام عملية إدماج الموظفين الذين استفادوا من الترقيات طبقا للقانون الأساسي الجديد لمستخدمي القطاع المعدل والمتمم، على أن تتم العملية كأقصى حد قبل 15 نوفمبر المقبل.
وفي نفس السياق، أعلن المنشور نفسه بأن تطبيق الزيادات المالية المترتبة عن إعادة الإدماج شهر ديسمبر المقبل بأثر رجعي ابتداء من تاريخ صدور القانون في الجريدة الرسمية أي ابتداء من تاريخ 3 جوان الماضي. ففي الطور الابتدائي، فإن معلمي المدارس الابتدائية المصنفين في السلم 10 الحاملين لشهادة ليسانس في الاختصاص بعد التثبيت أو بعد الاستفادة من تكوين متخصص يدمجون آليا كأساتذة مدرسة ابتدائية في السلم 10، في حين يدمج أساتذة التعليم الابتدائي الرئيسيين سلم 12 الذين لديهم خيرة مهنية 10 سنوات يدمجون كأساتذة مكونين في التعليم الابتدائي آليا في السلم 14، على أن يحول مدير ابتدائي من منصب عال إلى رتبة ليصنف في السلم 14.
وفي الطور المتوسط، يدمج أساتذة التعليم الأساسي الحاملون لشهادة ليسانس في الاختصاص أو الذين استفادوا من تكوين متخصص عن بعد وتوجوا بشهادة نهاية تخرج، المصنفون سابقا في السلم 11، كأساتذة تعليم متوسط في السلم 12، في حين يدمج أساتذة التعليم المتوسط سلم 12، الذين لديهم أقدمية 10 سنوات، كأساتذة تعليم متوسط رئيسيين في السلم 13، في حين يدمج مديرو المتوسطات في رتبة مدير متوسطة في السلم 15 مع استحداث رتبة مستشار تربية رئيس سلم 14.
وفيما يتعلق بالطور الثانوي، فيدمج أساتذة التعليم الثانوي الذين يتوفرون على خبرة 10 سنوات سلم 13، كأساتذة تعليم ثانوي رئيسيين، في السلم 14، في حين يدمج أساتذة التعليم الثانوي الذين لديهم أقدمية 20 سنة كأساتذة تعليم ثانوي مكونين في السلم 16، على أن يتم إدماج الأساتذة المهندسين الذين يتوفرون على أقدمية 18 سنة كأساتذة مكونين في السلم 16. مع إدماج مديري الثانويات في السلم 16.

عاشق الحسن
2012-10-20, 06:08
جزاك الله خيرا

العمري محمود
2012-10-20, 06:26
يستفيدون من الزيادات المترتبة عن الترقيات خلال ديسمبر بأثر رجعي
إدماج موظفي التربية في مناصبهم الجديدة قبل 15 نوفمبر

http://www.echoroukonline.com/ara/dzstatic/thumbnails/article/2012/education2_154178988.jpg

شددت، وزارة التربية الوطنية، على ضرورة الشروع في تطبيق عملية إدماج موظفي القطاع الذين استفادوا من الترقيات طبقا للقانون الأساسي الجديد المعدل والمتمم، وذلك قبل 15 نوفمبر المقبل، على أن يتم تطبيق الزيادات المالية المترتبة عن عملية الإدماج خلال شهر ديسمبر القادم بأثر رجعي ابتداء من 3 جوان الماضي.

وأفرجت، مديرية المستخدمين بوزارة التربية الوطنية، عن المنشور التطبيقي رقم 296 المؤرخ في 16 أكتوبر الجاري، يتعلق بتطبيق أحكام المرسوم التنفيذي 240 / 12 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي الخاص بعمال قطاع التربية المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 315 / 08 الخاص بالقانون الأساسي لعمال التربية، والذي بعثت به إلى مديريات التربية الـ50 للتطبيق.

وأوضح، نفس المنشور التطبيقي، أنه نظرا لتغير الالتحاق بمختلف الرتب والأسلاك، تطبيقا للمرسوم المعدل والمتمم بأنه لا يمكن إجراء الامتحانات المهنية للتكوين المتخصص إلا بعد إتمام عملية إدماج الموظفين الذين استفادوا من الترقيات طبقا للقانون الأساسي الجديد لمستخدمي القطاع المعدل والمتمم، على أن تتم العملية كأقصى حد قبل 15 نوفمبر المقبل.

وفي نفس السياق، أعلن المنشور نفسه بأن تطبيق الزيادات المالية المترتبة عن إعادة الإدماج شهر ديسمبر المقبل بأثر رجعي ابتداء من تاريخ صدور القانون في الجريدة الرسمية أي ابتداء من تاريخ 3 جوان الماضي. ففي الطور الابتدائي، فإن معلمي المدارس الابتدائية المصنفين في السلم 10 الحاملين لشهادة ليسانس في الاختصاص بعد التثبيت أو بعد الاستفادة من تكوين متخصص يدمجون آليا كأساتذة مدرسة ابتدائية في السلم 10، في حين يدمج أساتذة التعليم الابتدائي الرئيسيين سلم 12 الذين لديهم خيرة مهنية 10 سنوات يدمجون كأساتذة مكونين في التعليم الابتدائي آليا في السلم 14، على أن يحول مدير ابتدائي من منصب عال إلى رتبة ليصنف في السلم 14.

وفي الطور المتوسط، يدمج أساتذة التعليم الأساسي الحاملون لشهادة ليسانس في الاختصاص أو الذين استفادوا من تكوين متخصص عن بعد وتوجوا بشهادة نهاية تخرج، المصنفون سابقا في السلم 11، كأساتذة تعليم متوسط في السلم 12، في حين يدمج أساتذة التعليم المتوسط سلم 12، الذين لديهم أقدمية 10 سنوات، كأساتذة تعليم متوسط رئيسيين في السلم 13، في حين يدمج مديرو المتوسطات في رتبة مدير متوسطة في السلم 15 مع استحداث رتبة مستشار تربية رئيس سلم 14.

وفيما يتعلق بالطور الثانوي، فيدمج أساتذة التعليم الثانوي الذين يتوفرون على خبرة 10 سنوات سلم 13، كأساتذة تعليم ثانوي رئيسيين، في السلم 14، في حين يدمج أساتذة التعليم الثانوي الذين لديهم أقدمية 20 سنة كأساتذة تعليم ثانوي مكونين في السلم 16، على أن يتم إدماج الأساتذة المهندسين الذين يتوفرون على أقدمية 18 سنة كأساتذة مكونين في السلم 16. مع إدماج مديري الثانويات في السلم 16.

hzouhir3
2012-10-20, 08:13
ي أعقاب تخريب التلاميذ لمؤسستهم بوهران
لجنة وزارية للتحقيق في أحداث ثانوية عمر المختار
السبت 20 أكتوبر 2012 وهران: محمد درقي



Enlarge font Decrease font

قررت وزارة التربية الوطنية إيفاد لجنة تحقيق مركزية من أجل التقصي في أحداث التخريب والفوضى التي عاشتها ثانوية عمر المختار نهاية الأسبوع الماضي، في أعقاب تضامن تلاميذ مع زميلة لهم انتحرت

عن طريق رمي نفسها من مرتفع جبلي بالجهة الشرقية لمدينة وهران.

حسب ممثلة النقابة الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''سنابست''، على مستوى الثانوية مسرح أحداث التخريب التي شنها أكثـر من ألف تلميذ يدرسون في المؤسسة صباح يوم الأربعاء الماضي، فإن أمين عام مديرية التربية كشف خلال تنقله إلى المؤسسة من أجل احتواء غضب المحتجين، عن تنقل لجنة وزارية في الأيام القليلة المقبلة للوقوف على الأسباب التي كانت وراء أحداث التخريب التي خلفت خسائر معتبرة، في ضوء تهشيم زجاج النوافذ، وتكسير الأبواب والكراسي، واقتلاع السبورات.

وباستثناء تلاميذ الأقسام النهائية الذين رجعوا إلى مقاعد الدراسة صبيحة اليوم الموالي لأحداث الفوضى والتخريب، فإن تلاميذ الأقسام الأخرى واصلوا توجسهم في استئناف للدراسة دون تسجيل أي توتر آخر، في حين تنقل أمين عام مديرية التربية إلى عين المكان، وعقد جلسة عمل طارئة شارك فيها ممثلون عن الأساتذة والتلاميذ وبعض الأولياء، غير أن هذه الجلسة شكلت خيبة أمل لمجموع الأساتذة الحاضرين، حيث أوضحت ذات المتحدثة بأن الحاضرين من الأساتذة اضطروا إلى مغادرة الاجتماع بفعل تجرؤ بعض التلاميذ على أساتذتهم أثناء تدخلاتهم أمام مرأى ومسمع ممثل المديرية، مضيفة، بأن جُل الانشغالات التي طرحها التلاميذ تخص أمورا انضباطية منصوص عليها في القانون الداخلي والتعليمات الواجب احترامها للتحكم في سير المؤسسة والدراسة على حد قولها.

واستغربت المتحدثة من سرعة رد فعل المديرية الوصية هذه المرة، في الوقت الذي لم تتحرك رغم تنظيم الأساتذة ثلاث احتجاجات متتالية منذ بداية الدخول المدرسي تنديدا بالمشاكل الكبيرة التي تعاني منها المؤسسة، مضيفة ''لو تحركت الإدارة في الوقت المناسب لحل المشاكل التي طرحناها، لما وقع الذي وقع، باعتبار أننا أخطرنا الجهات المعنية بقضية انعدام حارس عام ومساعدين تربويين، فضلا عن الانعدام الكلي للأمن داخل حرم الثانوية''.

عدد القراءات : 2072 | عدد قراءات اليوم : 1607

لمنور
2012-10-20, 08:47
بارك الله فيك

said1988
2012-10-20, 16:53
قضية هامة جدا تطرقت لها جريدة الشروق اليوم و هي عن الجباية البترولية و التهرب الضريبي:

مداخيل جباية البترول لن تكفي لضمان أجور الوظيف العمومي:
مؤسسات لا تدفع الضرائب والحكومة تعوض التهرّب بممارسة "الحڤرة" على الموظفين
تجار ذهب يدفعون 4000 دج فقط ضريبة في السنة وشركات تعلن عن خسائر سنوية تهربا من الضرائب
وتشير المعطيات أن موظفا لا يتجاوز أجره الشهري في أحسن الحالات 30000 دج، تقتطع منه ضريبة على الدخل الإجمالي تقدر بـ6000دج شهريا، وهو ما يعادل 72000 دج سنويا، مقابل 7000 دج كقيمة جزافية تفرض على تاجر تجزئة للمواد الغذائية سنويا.

في بلادنا الغني و الثري يتهرب عن دفع الضرائب بحجة انها حرام لا يجوز شرعا في حين انه يكون اول من يطالب الدولة بحقه من خدماتها بما فيها تدريس ابنائه و العلاج مجانا

ابراهيم سوفي
2012-10-20, 18:02
هاذا ماك يااااااااااااحوت

العمري محمود
2012-10-21, 06:05
طالب بالتكفل السريع بانشغالات المخبريين قبل الدخول في احتجاجات
“الانباف” يدعو إلى تطبيق مرسوم شروط اقتناء سيارات لمفتشي التعليم الابتدائي


http://www.al-fadjr.com/ar/img/summary_small//baba_ahmed_832760269.jpg

دعا الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، “الانباف”، وزير التربية إلى التكفل سريعا بقضية موظفي المخابر ومفتشي التعليم الابتدائي عقب “الإجحاف” في حق هاتين الفئتين في القانون الخاص، محذرا من احتجاجات قد تقوم بها هاتان الفئتان.

عبرت اللجنة الوطنية لموظفي المخابر، المنضوية تحت لواء “الانباف”، على لسان رئيسها عمر سيود، عن سخطها لعدم التكفل الجدي بمطالب موظفي المخابر، مؤكدا أنه تبعا للتحديات الراهنة ومسايرة للأحداث المتلاحقة وتحت شعار “الحقوق تفتك ولا تعطى” انعقد ملتقى جهوي للجنة الوطنية لموظفي المخابر المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بولاية باتنة، بحضور ممثلي ولايات الشرق، تمت خلاله مناقشة الوضع المهني والاجتماعي لموظفي المخابر، وقد توج هذا اللقاء بالتمسك بمختلف مطالبهم المرفوعة.

ورفضت سيود في بيان - تسلمت “الفجر” نسخة منه - التصنيف الجديد “المجحف واللاعادل” الذي جاء في القانون الخاص، داعية إلى ضرورة استفادة المخبري من جميع المنح والعلاوات الخاصة بالأسلاك التربوية، حيث يبقى هذا السلك المستثنى الوحيد الذي من المنح التربوية، رغم أنه أدمج في السلك التربوي، ورفع منحة الخطر إلى 50٪ بدل 10٪، ورفع منحة المردودية إلى 40٪ أسوة بالأسلاك الخاصة بالتربية.

وأكد سيود على التأهيل المباشر للمعاونين إلى ملحقين والملحقين إلى ملحقين رئيسيين مع توقيف التوظيف الخارجي، والاعتراف بالأمراض المهنية وشعبها والتكفل التام بضحاياها مع منحهم الأولوية في المناصب المكيفة، داعيا في هذا السياق إلى الإسراع في إصدار المناشير والقرارات التنظيمية الموضحة لمهام المخبري وتعديل الحجم الساعي، وزيادة عدد المناصب داخل المؤسسات التربوية لرفع الضغط الملقى على موظف واحد في معظم المؤسسات. ودعا سيود أيضا إلى التكوين والرسكلة الدورية للمخبري في المؤسسات الدولية المتخصصة لمسايرة التطور العلمي الحاصل، وتثمين الشهادات العلمية كون معظم المخبريين يحملون شهادات جامعية عليا، موجها نداء إلى جميع المخبريين للتشبث بمطالبهم المشروعة، والدفاع عنها بكل الطرق والوسائل القانونية المتاحة، والاستعداد للدخول في حركات احتجاجية إن لم يتم التكفل الجدي بهذه المطالب.

وفي سياق ذي صلة، عقدت اللجنة الوطنية لمفتشي التعليم الابتدائي لقاء آخر بغرض تفعيل النضال النقابي ومناقشة الأوضاع المستجدة بعد وفاة رئيس اللجنة الوطنية قندوسي لخضر رحمه الله، ومن أجل انتخاب الرئيس الجديد للجنة الوطنية نور الدين عبود.

وأكدت اللجنة بالمناسبة أنها تبقى متمسكة بمطالبها الخاصة بتطبيق المادة 117 من الأمر 06-03 التي تنص صراحة على أنّ أيّ موظف ينتمي إلى سلك ذي رتبة وحيدة تمنح له نقاط استدلالية إضافية، وتطبيق المرسوم التنفيذي رقم 03/178 المؤرخ في 15 أفريل 2003 الذي يحدد شروط اقتناء سيارة شخصية واستعمـالها لحاجات المصلحة والاستفادة من منحة شهريـة للتنقل، إضافة إلى إدراج مفتش التعليم الابتدائي ضمن الموظفين الذين لهم الأحقيـة في الاستفـادة من السكنات الإلزامية والوظيفية، معبرة عن عدم رضاها بتصنيف المفتشين في السلم 15 رغم أنها تثمن الفصل بين المهام الإدارية والتربوية الوارد في القانون الخاص.

أبو زيدان
2012-10-21, 06:16
رفع سلفة الزواج ومنحتي الوفاة والختان
أفرجت لجنة الخدمات الاجتماعية لقطاع التربية، عن قائمة الخدمات العامة التي تحكم تسيير نفقات أموال الصندوق، حيث تضمنت 12 منحة وسلفية، تصل قيمتها 500 ألف دينار، وقفزت منحة التقاعد من 25 ألف دينار إلى 250 ألف دينار، إضافة إلى تكفل الهيئة كليا بتكاليف العمرة، وبـ50 بالمائة من تكاليف الحج والعمليات الجراحية.
فصلت اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية نهائيا، في المنح والسلفيات التي سيستفيد منها مستخدمو قطاع التربية تبعا لرفع التجميد عن أموال الصندوق، بعد مراجعة قيمة منح التقاعد واليتامى والعلاج، مثلما التزم به أعضاء هذه الهيئة، التي انتقدت أيضا عدم وجود النزاهة في منح السلفيات المتعلقة ببناء أو شراء سكن، أو حتى اقتناء السيارات سابقا.
وفي هذا الإطار، سيستفيد من يحال على التقاعد في قطاع التربية من منحة تقدر بـ25 مليون سنتيم، علما أنها لم تكن تتجاوز 25 ألف دينار، وهي زيادة غير مسبوقة وكبيرة جاءت نتيجة عمل كبير قام به أعضاء اللجنة الذين قاموا بجرد قوائم المتقاعدين خلال فترة تجميد أموال الخدمات الاجتماعية أي منذ .2010
من جهتها، شهدت السلفيات الخاصة باقتناء السكن والسيارة ارتفاعا كبيرا، حيث انتقلت قيمتها من 30 مليون سنتيم إلى 50 مليون سنتيم، تماما مثلما حصل مع المنحة الخاصة بالخدمات الصحية، حيث تقدم اللجنة بموجب القرار الجديد مساعدة مالية للموظف والعون المتعاقد والأرملة غير العاملة وأبنائه القصر في حالة إجراء عملية جراحية داخل الوطن، وتتكفل اللجان الولائية بـ60 بالمائة من مصاريف العمليات.
من جهة أخرى، استحدثت لجنة الخدمات الاجتماعية مساعدات جديدة، تخص الحوادث والكوارث الطبيعية، حيث تقدم مساعدة مالية للمتضررين من الموظفين والأعوان والمتقاعدين من عمال التربية إثـر حادث طارئ مثل الحرائق والانفجارات، أو كارثة طبيعية على غرار الزلازل والفيضانات.
وتقدر قيمة المساعدة ب50 ألف دينار، كحد أقصى، وعرفت سلفة الزواج أيضا زيادة معتبرة، حيث انتقلت قيمتها من 30 ألف دينار إلى 100 ألف دينار، على أن يتم اقتطاع مبلغ شهري يعادل 5 آلاف دينار لمدة عشرين شهرا.
إعادة النظر في المنح والسلفيات، مست أيضا منحة الوفاة التي قفزت قيمتها من 50 ألف إلى 70 ألف دينار، حينما يتعلق الأمر بوفاة العامل في القطاع، و15 ألف دينار منحة وفاة زوج العامل، و10 آلاف دينار، لوفاة الابن والأب أو الأم أو ما يعرف بالأصول والفروع.
ويستفيد أطفال مستخدمي القطاع، الذين يشتكون من إعاقة بنسبة 80 بالمائة فما فوق، من مساعدة اجتماعية سنوية تقدر بـ15 ألف دينار، مقابل 3 آلاف دينار منحة الختان، التي لم تكن تتجاوز 1500 دينار.
و خصصت لجنة الخدمات الاجتماعية بموجب القرار المحدد لقائمة الخدمات العامة التي تحكم تسيير نفقات أموال الصندوق، مساعدة مالية للأرملة غير العاملة، بقيمة 20 ألف دينار سنويا، فيما قدرت قيمة المساعدة المقدمة للأيتام المتمدرسين من أبناء موظفي وأعوان ومتقاعدي القطاع، بـ3 آلاف دينار ليتيم الأبوين، وألفي دينار ليتيم أحد الأبوين، يتم منحها أثناء الدخول المدرسي وفي عيدي الفطر والأضحى.
وينص القرار الجديد على إنشاء دور الأمومة والحضانة لأبناء مستخدمي قطاع التربية، على أن يتم تحديد كيفيات تسييرها وتنظيمها بموجب القانون الأساسي لدور الحضانة، وبإمكان اللجان الولائية إنشاء مدرسة تحضيرية لأبناء عمال التربية، على أن تتكفل مديريات التربية بالتأطير والبلديات بالتجهيز والكهرباء والغاز والعمال.

ahmed65
2012-10-21, 06:43
شكرا على الاعلام

saleh24
2012-10-21, 06:57
شكرا على الاعلام

الاستاذ يوسف
2012-10-21, 07:07
هل يستفيد الاساتذة الجدد من هاته الامتيازات

بشير قادري
2012-10-21, 07:23
رفع سلفة الزواج ومنحتي الوفاة والختان
أفرجت لجنة الخدمات الاجتماعية لقطاع التربية، عن قائمة الخدمات العامة التي تحكم تسيير نفقات أموال الصندوق، حيث تضمنت 12 منحة وسلفية، تصل قيمتها 500 ألف دينار، وقفزت منحة التقاعد من 25 ألف دينار إلى 250 ألف دينار، إضافة إلى تكفل الهيئة كليا بتكاليف العمرة، وبـ50 بالمائة من تكاليف الحج والعمليات الجراحية.
فصلت اللجنة الوطنية للخدمات الاجتماعية نهائيا، في المنح والسلفيات التي سيستفيد منها مستخدمو قطاع التربية تبعا لرفع التجميد عن أموال الصندوق، بعد مراجعة قيمة منح التقاعد واليتامى والعلاج، مثلما التزم به أعضاء هذه الهيئة، التي انتقدت أيضا عدم وجود النزاهة في منح السلفيات المتعلقة ببناء أو شراء سكن، أو حتى اقتناء السيارات سابقا.
وفي هذا الإطار، سيستفيد من يحال على التقاعد في قطاع التربية من منحة تقدر بـ25 مليون سنتيم، علما أنها لم تكن تتجاوز 25 ألف دينار، وهي زيادة غير مسبوقة وكبيرة جاءت نتيجة عمل كبير قام به أعضاء اللجنة الذين قاموا بجرد قوائم المتقاعدين خلال فترة تجميد أموال الخدمات الاجتماعية أي منذ .2010
من جهتها، شهدت السلفيات الخاصة باقتناء السكن والسيارة ارتفاعا كبيرا، حيث انتقلت قيمتها من 30 مليون سنتيم إلى 50 مليون سنتيم، تماما مثلما حصل مع المنحة الخاصة بالخدمات الصحية، حيث تقدم اللجنة بموجب القرار الجديد مساعدة مالية للموظف والعون المتعاقد والأرملة غير العاملة وأبنائه القصر في حالة إجراء عملية جراحية داخل الوطن، وتتكفل اللجان الولائية بـ60 بالمائة من مصاريف العمليات.
من جهة أخرى، استحدثت لجنة الخدمات الاجتماعية مساعدات جديدة، تخص الحوادث والكوارث الطبيعية، حيث تقدم مساعدة مالية للمتضررين من الموظفين والأعوان والمتقاعدين من عمال التربية إثـر حادث طارئ مثل الحرائق والانفجارات، أو كارثة طبيعية على غرار الزلازل والفيضانات.
وتقدر قيمة المساعدة ب50 ألف دينار، كحد أقصى، وعرفت سلفة الزواج أيضا زيادة معتبرة، حيث انتقلت قيمتها من 30 ألف دينار إلى 100 ألف دينار، على أن يتم اقتطاع مبلغ شهري يعادل 5 آلاف دينار لمدة عشرين شهرا.
إعادة النظر في المنح والسلفيات، مست أيضا منحة الوفاة التي قفزت قيمتها من 50 ألف إلى 70 ألف دينار، حينما يتعلق الأمر بوفاة العامل في القطاع، و15 ألف دينار منحة وفاة زوج العامل، و10 آلاف دينار، لوفاة الابن والأب أو الأم أو ما يعرف بالأصول والفروع.
ويستفيد أطفال مستخدمي القطاع، الذين يشتكون من إعاقة بنسبة 80 بالمائة فما فوق، من مساعدة اجتماعية سنوية تقدر بـ15 ألف دينار، مقابل 3 آلاف دينار منحة الختان، التي لم تكن تتجاوز 1500 دينار.
و خصصت لجنة الخدمات الاجتماعية بموجب القرار المحدد لقائمة الخدمات العامة التي تحكم تسيير نفقات أموال الصندوق، مساعدة مالية للأرملة غير العاملة، بقيمة 20 ألف دينار سنويا، فيما قدرت قيمة المساعدة المقدمة للأيتام المتمدرسين من أبناء موظفي وأعوان ومتقاعدي القطاع، بـ3 آلاف دينار ليتيم الأبوين، وألفي دينار ليتيم أحد الأبوين، يتم منحها أثناء الدخول المدرسي وفي عيدي الفطر والأضحى.
وينص القرار الجديد على إنشاء دور الأمومة والحضانة لأبناء مستخدمي قطاع التربية، على أن يتم تحديد كيفيات تسييرها وتنظيمها بموجب القانون الأساسي لدور الحضانة، وبإمكان اللجان الولائية إنشاء مدرسة تحضيرية لأبناء عمال التربية، على أن تتكفل مديريات التربية بالتأطير والبلديات بالتجهيز والكهرباء والغاز والعمال.