هل قال القديس سانت اغستين ان الامازيغ اصلهم فينيقي كنعاني ؟ - الصفحة 2 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأنساب ، القبائل و البطون > منتدى القبائل العربية و البربرية

منتدى القبائل العربية و البربرية دردشة حول أنساب، فروع، و مشجرات قبائل المغرب الأقصى، تونس، ليبيا، مصر، موريتانيا و كذا باقي الدول العربية


في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

هل قال القديس سانت اغستين ان الامازيغ اصلهم فينيقي كنعاني ؟

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2019-09-04, 01:02   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
bigharichmen
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي


اما كلامك يا زافر هذا هو مردود عليك وعلى منصف الذي تتحجج بكلامه
(والسيد 3 منصف بمقاله المكتوب قبل مقالك يثبت جينياً ذلك يا من تتكلمون دائماً عن الفحوصات الجينية)

لعلمك منصف لا علاقة له بعلم الجينات ولا يفهم منها شيء هو فقط ينقل مالا بفهم من الفايسبوك لمزورين ومحرفي مضمون الدراسات وكلامه تم نسفه والرد عليه وفضح الاكاذيب الصبيانية التي يتضمنها مقاله وهاك رابط الرد حتى لا نكثر الكتابة
https://www.djelfa.info/vb/showpost....16&postcount=3

وهذا جزء من الفضح ومازال الرد والفضح على عدة اكاذيب في مقاله
المثل الشعبي يقول الصح يوصل والكذب يحصل






 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية

قديم 2019-09-06, 21:49   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
zafer h
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

يا bigharichmen عليك بمشاهدة هذا الفيديو https://www.dztu.be/watch?v=o7EYzEc1pao
وعليك قراءة هذا المقال بتمعن هل الأمازيغ حميريون؟
هل الأمازيغ حميريون؟
د.أحمد العلوي*
الأربعاء 24 فبراير 2016 - 23:20
لننظر في الكلمات التالية من الشلحة الجنوبية الغربية أي تشلحيت:

1ـ تزغي: الحمرة. المصدر / الأصل: تزگغي.

2 ـ إزوغ: الأمر بالاحمرار.الأصل: أزوگع

3 ـ أيتزوغ: أرتزوغ، أريتزوغ يحمر / المضارع. الأصل: ايتزوگع

4 ـ مزوغ: حمر: أمر بالتحمير / فعل أمر.الأصل: مزوگع

5 ـ أزكع: أحمر / صفة. جاء على أصله.

6 ـ إزكغ: احمر (أيزكع) فعل ماض. جاء على اصله

وها هي الموازين تباعا:

1. تفعلي: (يوزن الأصل).

2. إفعول: (يوزن الأصل).

3. أيتفعول: التشديد فوق التاء من أجل أصالة الهمزة الموزونة بالفاء (يوزن الأصل)

4. مفوعل (مفوعل). (يوزن الأصل).

5. أفُعَال (أفُعَل). (يوزن الأصل وهو هنا مطابق للمنطوق).

6. إِفعل (إِفعال). يوزن الأصل وهو هنا مطابق للمنطوق).

وننهي القائمة هنا بالكلمة موضوع البحث أي {ايمازيغن}:

7. أَم ـ آزغ . وزنها{أم ـآ فِعْلْ} هو وزن أصلها الصرفي:«أم ـآزگع»

{الگاف} محذوف في بعض تصاريف الكلمة ولكنه يظهر في الميزان بالضرورة اخذا من الكلمات التي ظهر فيها ذلك الحرف كما يظهر امره في القائمة المتقدمة .

سؤال :

ما علاقة الكلمة رقم 7 بالكلمات الاخرى في هذه القائمة؟

لا نعلم أحدا وضع هذا السؤال بهذه الطريقة اللغوية إلا العربي الذي كان أول قائل بحميرية الأمازيغية انطلاقا من فهمه الصائب لكلمة {ايمازيغن} . ولا شك أن ذلك العربي القديم يعلم أن ألامازيغية ليست إلا عربية نوعية. ليست شقيقة للعربية النزارية، ولكنها من أقربائها.

الجواب عن السؤال الماضي:

علاقتها بالكلمات الاخرى علاقة اشتقاقية فبعضها مشتق من بعض والجامع معنى الحمرة المتنقلة والثابتة.

كيف نستدل على ذلك ؟ نستدل عليه كما استدل عليه العربي الاول الذي ترجم {ايمازيغن} بحمير فنسبهم الى حمير وكان اعلم بنحو وصرف الحميرية الامازيغية والتقارب بينهما من المتكلمين بها .

نقطع الكلمة:

8. أم ـ آزغ / الجمع : إم ـ آزغن.

نتذكر الكلمات الدالة على الحمرة المتقدمة ونتذكر القاف اليمنية او الجيم القاهرية الظاهرة في بعض تصاريفها فيتبين لنا ان اصل : {آزغ} هو {آزكغ} وان اصل {آزغن}هو {آزكغن}

هنا نجد أنفسنا أمام تأليف نعدل به في العربية التأليف التالي:

9. ذو ـ الحمرة: ذوو الحمرة.

هذا العدل ليس صحيحا كل الصحة فإن «آزغ» ليست مصدرا دالا على الثبوت وإنما المصدر بذلك المعنى هو «تزغي» . ولكنه لا يقال هنا فلا نقول «أم ـ تزغي» . والسر في ذلك ان «آزغ» التي اصلها {ازكغ} لا تعني الحمرة الثابتة ولكن تعني الحمرة المنتقلة . ولم يرد بالاسم وصف اهله بالحمرة الثابتة فترك المصدر {تزغي} الى {ازكغ} التي هي صيغة تعني الحمرة المنتقلة . وعليه يكون النسب الحميري الذي الحقه العرب بالبربر او الامازيغ مجرد قول اساسه تحليلهم للسان الامازيغ . ومن اليقيني بعد النظر في التحليل الذي نقدمه هنا وبعد التامل في قول العرب بحميرية الامازيغيين ان يكون هؤلاء العرب عارفين بهذا التحليل وعارفين بصلته باللغات الحميرية التي كانت سائدة في جنوب الجزيرة العربية .

ليس في الأمر إلا ترجمة محضة معلومة عند الأقدمين من العرب والحميريين. ولعل من المناسب أن نذكر هنا أسماء اليمنيين القريبة من اسم {ذي الحمرة} او {ذوي الحمرة} شكلا أي المؤلفة من شقين احدهما {ذو} مثل: ذي سفل، وذي فايش وذي يزن وذي قسد (القسد عند حمير هو القوس كما جاء في الإكليل للهمذاني) . وبلغة اشد وضوحا نزعم ان المصادر في الامازيغية نوعان: مصادر معان متنقلة ومصادر معان ثابتة , وان {ايمازيغن} مركب اضافي جزؤه الختامي مصدر متنقل .هذا المصدر المتنقل له امثلة كثيرة في اللسان الامازيغي .

إن الفرق بين {احمر} و{حمير} هو الفرق بين {ام ازغ} و{ازكغ}. الصرفيون العرب تركوا لنا صرفا ناقصا . لذلك لم يهتموا بالمعاني الصيغية لما جاوز الثلاثي من الكلمات . {حمير} عدت كلمة مرتجلة ولم يبحث لها عن معنى صيغي ولم يجعلوها في مزيد الثلاثي . الذين اشاروا الى العلة في تسميتها بحمير هم مؤرخو اليمن اذ قالوا انها سميت كذلك لانها كانت تخيم تحت قباب حمراء فلم تكن الحمرة في جلدها ولكن في قبابها .

لكن الحقيقة ان {حمير} تعني صيغيا الاحمر المنتقل وهي ترجمة متقنة لكلمة {ايمازيغن} وهي كفيصل فالفيصل ليس معناه كالفاصل . الفاصل فاصل في كل الاحوال والفيصل فاصل مع شروط .

وختاما فان مثال { ايمازيغن } وتقطيعه الذي افضى الى القول بانه ترجمة لكلمة حمير او ان حمير ترجمة له ينبغي ان يحض الباحثين في الامازيغية على الاعتصام بحبل الحكمة حين ينظرون في الاقوال العربية القديمة عن اللسان الامازيغي. لقد ثبت من هذه الكلمة انهم كانوا اصوب قولا من الاختصاصيين او المختصين الجهابذة من مغاربة واجانب الذين قالوا انها تعني الرجال الاحرار دون روية ولا تثبت .

*رئيس اتحاد اللسانيين المغاربة - دكتور من جامعتي باريز وليون







رد مع اقتباس
قديم 2019-09-07, 01:03   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
bigharichmen
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي


يا ولدي كفاك من نقل الخرافات و الخزعبلات العربوشية هؤلاء مجانين فيهم حتى من اخرج كتاب الاصول اليمنية للقبائل الجرمانية

هذا والله مجانين وانت يا زافر يظهر انك فارغ الراس تنقل ما هب ودب ولا يهمك الادلة الساطعة التاريخية والعلمية والاركيولوجية التي اوردناها

يا هذا الامازيغ كلهم من السلالة e والعرب ,واليمنيين من السلالة j ولنت مازال تخرف وتخلط يا ولدي عندك مرض القومية العربية روح داويها ولا تجتر علينا الكلام الذي سبق نسفه نحن لا نحب الكلام الببغائي

اذا كنت لا تؤمن بنتائج علوم الجينات وتفضل التداوي بابوال البعير على البنيسلين فهذا يعني انك من العصر الجاهلي فلا تتكلم في اصول الشعوب التي فصل فيها علم الجينات

انتهى كلامك لا يفيد شيئ لغو ولغو و رد من اجل الرد وفقط






رد مع اقتباس
قديم 2019-09-07, 11:37   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
مدركة
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bigharichmen مشاهدة المشاركة

يا ولدي كفاك من نقل الخرافات و الخزعبلات العربوشية هؤلاء مجانين فيهم حتى من اخرج كتاب الاصول اليمنية للقبائل الجرمانية

هذا والله مجانين وانت يا زافر يظهر انك فارغ الراس تنقل ما هب ودب ولا يهمك الادلة الساطعة التاريخية والعلمية والاركيولوجية التي اوردناها

يا هذا الامازيغ كلهم من السلالة e والعرب ,واليمنيين من السلالة j ولنت مازال تخرف وتخلط يا ولدي عندك مرض القومية العربية روح داويها ولا تجتر علينا الكلام الذي سبق نسفه نحن لا نحب الكلام الببغائي

اذا كنت لا تؤمن بنتائج علوم الجينات وتفضل التداوي بابوال البعير على البنيسلين فهذا يعني انك من العصر الجاهلي فلا تتكلم في اصول الشعوب التي فصل فيها علم الجينات

انتهى كلامك لا يفيد شيئ لغو ولغو و رد من اجل الرد وفقط
يا بربرى دافع عن اصولك بدون الطعن فى أحاديث النبى ان كنت مسلما






رد مع اقتباس
قديم 2019-09-07, 11:41   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
adelbenbezza
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا علئ المنشور







رد مع اقتباس
قديم 2019-09-07, 15:44   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
zafer h
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

يا bigharichmen من يتكلم بالفيديو عالم أمازيغي وكاتب المقال عالم لسانيات أمازيغي وأنا أخبرتك أن عملية الاحصاء التي تعتمدونها غير صحيحة علمياً بعد ذلك تتهمني بما هو بنفسك أما مهاجمة عالمين أمازيغيين يتكلمان بما يخالف رأيك ورأي مجموعتك وأنتم تحت الرعاية الفرنسية فهذا دليل أفلاسكم العلمي وعدم قدرتكم على إثبات آرائكم بشكل علمي منطقي وقد أشرت سابقاً لمقالة تكذب أقوالك وأقوال جماعتك عن الأصول الجينية فأقرأها جيداً ولا تأخذك العزة بالاثم







رد مع اقتباس
قديم 2019-09-08, 01:16   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
حريش احمد
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية حريش احمد
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zafer h مشاهدة المشاركة
يا bigharichmen من يتكلم بالفيديو عالم أمازيغي وكاتب المقال عالم لسانيات أمازيغي وأنا أخبرتك أن عملية الاحصاء التي تعتمدونها غير صحيحة علمياً بعد ذلك تتهمني بما هو بنفسك أما مهاجمة عالمين أمازيغيين يتكلمان بما يخالف رأيك ورأي مجموعتك وأنتم تحت الرعاية الفرنسية فهذا دليل أفلاسكم العلمي وعدم قدرتكم على إثبات آرائكم بشكل علمي منطقي وقد أشرت سابقاً لمقالة تكذب أقوالك وأقوال جماعتك عن الأصول الجينية فأقرأها جيداً ولا تأخذك العزة بالاثم
ماذا اصابك يا زافر انت حقا تلغو وفقط هل سمعت للفيديو اضن انك لم تسمع جيدا
فكيف اقول عن صاحب الفيديو انه عالم امازيغي وهو يقول عن نفسه انه من الاشراف بمعنى انه من احفاد الرسول وهذه اما كذبة منك اما غفلة وسداجة
ايضا من قال لك انه عالم امثال هؤلاء كثير ومخرفين هو يقول مثلا ان العربية هي اصل اللغات السامية بينما نعلم جميعا ان السريانية والارامية اقدم منها بل الثابت في الحديث الصحيح ان لقة العرب اول من نطق بها هو اسماعيل عليه السلام اي حوالي 1700 ق م فقط بينما السريانية والارامية والعبرية والفينيقية والامازيغية كانت قبل ذلك


وباقي كلام صاحب الفيديو هو كلام انشائي لا دليل عليه بل كلامه كله خرافات ساقطة علميا كما يعلمه الجميع انتهى زمن الخرافات يا جماعة و الكلام النشائي القومجي العروبي






رد مع اقتباس
قديم 2019-09-08, 08:56   رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
zafer h
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

يا حربش أحمد لو قرأت عنوان الفيديو ( باحت ومؤرخ قبائلي يثبت با الدليل ان الامازيغ عرب ) لما تكلمت عما سمعته ببداية الفيديو فهو يتكلم عن نشأة ادريس وليس عن نفسه فيقول ولد بأسرة من الأشراف بين قوم يسمون البربر ولم يقل ولدت ولكنك تبدو تسمع ما تريد سماعه كما أنك لم تتكلم عن عالم اللسانيات الآمازيغي الذي كتبت مقاله لأنه لا يوجد لديك جواب عن ذلك وسأنقل لك مقدمتين من بحث يذكر فيها الباحث أن اسماعيل عليه السلام تعلم العربية ولم يكن أول من تكلم العربية وأن السريانية والآرمية ليست أقدم من العربية :
القرآن الكريم والمدخل الآرامي

تعليقات حول تفسير القرآنِ العربيّ بمقتضى اللغةِ الآرامية

الدكتور عادل بن أحمد باناعمة

2 محرم 1437هـ


مقدماتٌ ...

لنتمكَّنَ من الحديث بشكل علميٍّ وواضحٍ عن هذه القضية لابدَّ لنا من عدةِ مقدماتٍ مهمةٍ.


المقدمةُ الأولى: الأسرُ اللغويةُ ...

انطلاقاً من الوصف والمقارنة حاول اللغويونَ تقسيم لغاتِ البشر إلى (مجموعاتٍ)، وهناك تقسيمان شهيران:

الأول: تقسيمها بحسبِ (تطورها ورقيها في الأداء اللغويّ)، وقد قسمها اللغويّ الألمانيّ (شليجل) بهذا الاعتبار إلى ثلاث مراتب:

- لغات تحليلية: تتغير أبنيتها بتغير المعاني، وتربط بين كلماتها روابط تدل على أصولها. كالعربية.

- لغات إلصاقية: تمتاز بالسوابق واللواحق كاليابانية والتركية.

- لغات عازلة: وهي غير المتصرفة، والتي بنية الكلمات فيها لاتتغير، كاللغة الصينية.

واعترض بعضهم على هذا التقسيم من جهة أنّ أساليب (التحليل، والإلصاق، والعزل) موجودة مجتمعة في معظم اللغاتِ الإنسانيةِ.


الثاني: تقسيمها بحسب القرابات اللغوية، وهذا هو التقسيم الأشهر . وتنقسم إلى:

- الفصيلة الهندو-أوروبية: تمتد جغرافيا على مساحة واسعة من الكرة الأرضية، وتشتمل على عدة طوائف لغوية:

o اللغات الآرية، وتشمل اللغات الهندية والإيرانية.

o اللغات اليونانية أو الإغريقية.

o اللغات الإيطالية، وأهم فروعها اللاتينية التي تشعبت منها الفرنسية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية.

o اللغات الجرمانية: وأهمها: الانجليزية، والهولندية، والألمانية، والسويدية والنرويجية.

o اللغات السلافية: ومنها: الروسية والتشيكية والبلغارية والليتوانية.

o اللغات الكلتية أو السَّلتية.

- الفصيلة الحامية-السامية: مداها الجغرافي بلاد العرب وشمال أفريقيا وجزءٌ من شرقها. وهي ذات شعبتين رئيستين:

o الحامية: ومنها المصرية والبربرية.

o السامية: ولها قسمان رئيسان:

 السامية الشرقية: تضم البابلية والآشورية .

 السامية الغربية: ولها قسمان:

• الشمالية: تضم الكنعانية ، والآرامية. والعبرية تعدُّ فرعاً من الكنعانية.

• الجنوبية: وهذا القسم يشملُ العربية الجنوبية، والعربية الشمالية. ويهمنا الحديث عن العربية الشمالية لأنها مرجعُ لغتنا العربية التي نتكلم بها اليوم.

العربية الشمالية لها قسمان رئيسان:

o العربية البائدة: المقصود بها اللهجات التي بادت قبل الإسلام، وأهم لهجاتها: الثمودية والصفوية واللحيانية. وعامة الموجود من هذه اللهجات إنما هو نقوش قليلة متفرقة.

o العربية الباقية : هي العربية التي مانزال نستخدمها اليوم، ووصلت إلينا عن طريق الشعر الجاهلي، وعن طريق القرآن والسنة. وهذه العربية الفصيحة لها لهجاتٌ تنوعتْ بتنوع القبائل، وقد ضبطها أهل العربية وقننوها وبينوا ما يحتج به منها وما لايحتجّ، حتى أصبحت لدينا علومٌ كاملةٌ تخدمُ هذه العربية وتستكشف معانيها، وتبين مادخلها من لغاتٍ أخر، وما يحكمها من أنظمةٍ وقوانين.


ومن خلال كل ماسبق نتبيّنُ موقع العربيةِ من الآرامية، وأنهما يجتمعانِ في الأصل الساميّ الغربيّ، إلا أن الآرامية من الفرع الشماليّ، والعربية من الفرع الجنوبيّ.

ولذلك فالحديث عن كون (الآرامية) أصلاً للعربية، أو كون العربية لهجة متفرعة من الآرامية فيه تعجل وتسرعٌ واعتسافٌ وتجاهل لكل هذا البنيان التقسيميّ التي يتحدثُ عنه اللغويون منذ عشراتِ السنين.


والذي يمكنُ أن يقال: هو أن هناك تشابها بين العربية والآرامية نظراً لأنَّ كلتيهما تنتسبان إلى أسرة لغوية واحدةٍ هي الأسرة السامية. وهذا الانتساب ليس مخصوصا بهما، ولايعطي الآرامية خصوصية فيما يتعلق بألفاظ العربية وأبنيتها، وفي اللغات السامية ماهو أقرب للعربية من الآرامية، بل كل اللغاتِ السامية – نظرياً- بينها وبين العربية تشابهٌ يقلُّ ويكثُرُ. وقد يُستفاد منه في تفسير بعض الظواهر اللغوية.

وأكثر من هذا أن من الباحثين من صرف عمره للبحث عن وجوه الشبه بين اللغات الهندو-أوروبية واللغات السامية باعتبار الجميع لغةً للإنسانِ. فإذا وُجدَ الشبهُ بين لغاتٍ تنتسبُ إلى أسرٍ مختلفةٍ متباينة فكيف لايوجدُ بين لغاتٍ ترجعُ إلى أسرةٍ واحدةٍ؟


المقدمةُ الثانية: أصل اللغاتِ ...

يجرنا هذا الحديث إلى الحديث عن أصل اللغاتِ السامية، وهل يمكن أن نقول: إن العربية أصلٌ للآرامية مثلاً؟ أو العكس؟

هناك من يرى أن لكل أسرةٍ لغويةٍ لغةً (أمّاً) تختلفُ عن جميع الفروع، وتجمع جميع خصائص فروعها أو معظمها، هذه اللغةُ قد تكون معروفة وقد لاتكون، بمعنى أنها قد تكون لغة (افتراضيةً) تجمعُ خصائص هذه اللغات، وقد تكون لغةً استُعملتْ وانشعبتْ عنها هذه اللغاتُ.

وهناك من يحاول جعل واحدةٍ من لغاتِ الأسرةِ هي الأصل لجميع فروعها.

وهناك من يذهب إلى أن (العربية) هي أصل اللغاتِ كلها، وأنها لغة الإنسانِ الأولِ آدمَ عليه السلام.

وكل هذه الاجتهاداتِ ليس لشيء منها دليلٌ مسلمٌ.

وإنما ذكرتُها لنتبين أن دعوى كون العربية فرعاً عن الآرامية أو لهجةً من لهجاتها دعوى ينقصها كثيرٌ من الاستدلال، والبرهان، ولا يكفي لإثباتِها القول بأنَّ إسماعيل عليه السلام أولُ من نطق بالعربية!

بل إنّ القول بأولية إسماعيل عليه السلام في تكلم العربية مطلقاً يُضعِّفُهُ ماجاء في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((فألفى ذلك أمَّ إسماعيل وهي تحبُّ الأنسَ، فنزلوا وأرسلوا إلى أهليهم فنزلوا معهم، حتى إذا كان بها أهلُ أبياتٍ منهم وشبَّ الغلامُ وتعلَّمَ العربيةَ منهم)). فالحديث صريحٌ في أنَّ إسماعيل عليه السلام تعلم العربية من جرهم.

ولابن حجرٍ تعليقٌ نفيسٌ على هذا الحديث جاء فيه: ""قوله ((وتعلم العربية منهم)) فيه إشعار بأن لسان أمه وأبيه لم يكن عربياً، وفيه تضعيف لقول من روى أنه أول من تكلم بالعربية، وقد وقع ذلك من حديث ابن عباس عند الحاكم في المستدرك بلفظ: ((أولُ مَنْ نَطَقَ بالعربيةِ إسماعيلُ))، وروى الزبير بن بكار في النسب من حديث عليٍّ بإسناد حسنٍ قال: ((أولُ من فَتَقَ اللهُ لسانَهُ بالعربيةِ المبينةِ إسماعيلُ))، وبهذا القَيْدِ يُجمع بين الخبرين، فتكونُ أوليتُهُ في ذلك بحسبِ الزِّيادةِ في البيانِ لا الأوليةُ المطلقة، فيكونُ بعد تعلُّمِهِ أصلَ العربيةِ من جُرْهم ألهمَهُ الله العربيةَ الفصيحة المبينة فنطق بها.

ويشهد لهذا ما حكاه ابنُ هشامٍ عن الشرقيِّ بن قطامي أنَّ عربيةَ إسماعيل كانت أفصحَ من عربيةِ يعربَ بنِ قحطان وبقايا حمير وجرهم.

ويُحتمل أن تكون الأولية في الحديث مقيدة بإسماعيل بالنسبة إلى بقية إخوته من ولد إبراهيم، فإسماعيلُ أول من نطق بالعربية من ولد إبراهيم". اهـ.

وزدْ على ذلك ما تذكرُهُ كتب الأدبِ والأنساب [انظر الأغاني 15/11] من أنَّ إسماعيلَ عليه السلامُ قد تزوَّجَ رِعْلةَ بنتَ مُضاضِ بن عمرو الجُرهميِّ، ومضاضٌ شاعرٌ عربيٌّ فصيحٌ قد رُوِيَ شعرُهُ وحُفِظَ، ومما نُسبَ إليه هذه الأبياتُ الذائعةُ:


كأنْ لم يكنْ بينَ الحَجُونِ إلى الصفا ... أنيسٌ ولم يسمرْ بمكةَ سامرُ

بلى نحنُ كنّا أهلَها فأبادَنا ... صروفُ الليالي والجدودُ العواثرُ


إذنْ كانتِ العربيةُ قبل إسماعيلَ عليه السلامُ يقيناً، ولانعلمُ إلى أين يرتفعُ تاريخُها، وهل سبقتِ الآراميةَ أم لا. فلا يصلحُ إلقاءُ كلمةٍ عابرةٍ، ثم بناءُ منهجيةٍ كاملةٍ عليها، ولاسيما إن كانتْ تتعلقُ بكتاب الله عزوجلَّ.

كيف وقد وجدنا في بعض المرويات ما يجعلُ آدمَ عليه السلامُ أولَ من نطق بالعربيةِ، جاء في تفسير قوله تعالى: {وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا} قولُ ابن عباسٍ رضي الله عنهما: "عَلَّمَ اللهُ آدم َالأسماءَ كلهَّا وهي هذه الأسماء التي يتعارف بها الناس: إنسانٌ ودابةٌ وأرضٌ وبحرٌ وسهلٌ وحمارٌ وأشباهُ ذلك من الأمم وغيرها". وقال السيوطي: "وأخرج عبد الملك بن حبيب: "كان اللسانُ الأولُ الذي نزل به آدم من الجنة عربياً إلى أن بعُدَ العهد وطال حُرِّف وصار سريانيا".

وفي كتبِ السيرِ والأخبارِ كثيرٌ من الشعرِ العربيِّ المنسوبِ إلى آدمَ عليه السلامُ.


فانظرْ إذنْ أين مكانُ إطلاقِ القول بأن العربية لهجة متفرعة من السريانيةِ بحجة أنَّ إسماعيل أول من تكلم العربية!

وقد ألَّفَتِ الدكتورة تحية عبد العزيز إسماعيل كتاباً حافلاً حشدتْ فيه دلائل كثيرة على أولية اللغةِ العربية وأنها أصلُ اللغاتِ، وشرحت فيه الكلماتِ اللاتينيةَ والأوروبيةَ واليونانيةَ والهيروغليفية، وكشفت عن تراكيبها، وردَّتْها إلى أصولها العربية فيما ترى، كما حشدتْ مزايا امتازتْ بها العربية عن غيرها. وقد بذلت جهداً مشكوراً جداً.

وكذلك سجّل الدكتور أحمد داود (42) حلقة استعرضَ فيها الحضارات واللغاتِ وقدَّم شواهدَ كثيرةً على أوليةِ اللغةِ العربية وأنها أصل اللغاتِ وأمُّها.

ولاريب عندي أن ماذكره الباحثانِ هو أقوى وأدق وأفضل وأجمعُ من كل ما يقوله الذين يدعون أصالة الآرامية أو السريانية وأنَّ العربية فرع عنهما أو لهجةٌ منهما!

ومع ذلك فإن الباحث يتوقفُ في القطعِ بأوليةِ العربيةِ لانعدامِ الدليل القاطع على ذلك، ولأنَّ معظمَ ما يذكرُ في أوليةِ اللغاتِ إنما هو من باب مقارنةِ الألفاظِ، والبحث عن التشابهات، أو تعداد المزايا.
فاقرأ وافهم قبل أن تتكلم وأضيف أثبات بسيط يدل على أقدمية اللغة العربية وهو العدد الكبير من المفردات فهو يزيد عن أثنتا عشرة مليون وخمسمئة ألف مفردة وهذا العدد الكبير من المفردات يلزمه فترة حضارية طويلة الأمد فهل يمكنك أن تخبرني عن اللغات التي يزيد عدد مفرداتها عن مليونين لتعلم المعنى الحضاري القديم للغة العربية .
وتقول أن كلام الفيديو إنشائي فهل كلامكم عن الفحوصات الجينية علمي وهو يخالف أبسط قواعد الاحصاء باختيار العينات الممثلة للمجتمع .







رد مع اقتباس
قديم 2019-09-11, 16:31   رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
حليم جزائري
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل قال القديس سانت اغستين ان الامازيغ اصلهم فينيقي كنعاني ؟
سؤال خاطئ منهجيا
المراد منه اعطاء المصداقية للجواب بتفاصيل واسقاطها على الاصل فقط
ارجوا من صاحب الموضوع يعطينا اين ذكر لفظ الامازيغ بدون شعوذة فكرية







رد مع اقتباس
قديم 2019-09-11, 17:09   رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
bigharichmen
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حليم جزائري مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل قال القديس سانت اغستين ان الامازيغ اصلهم فينيقي كنعاني ؟
سؤال خاطئ منهجيا
المراد منه اعطاء المصداقية للجواب بتفاصيل واسقاطها على الاصل فقط
ارجوا من صاحب الموضوع يعطينا اين ذكر لفظ الامازيغ بدون شعوذة فكرية

هذا تعليق فاشل يراد به الدفاع عن اكاذيب القوميون المستعربين

لان اصل الموضوع هو الرد على عثمان سعدي واتباعه القائلين ان الامازيغ (البربر) هم من اصول كنعانية او فينيقية بالاستشهاد برواية القديس اغستين

انظر كلام عثمان سعدي حيث بدا بالكلام عن (البربر) واستشهد بعدة رواة منهم اغستين و هذا للدلالة على ان البربر هم كنعانيين ومن ثم القول انهم عرب


مع العلم ان الكنعانيين هم اصلا ليسوا عرب ولم يتكلموا العربية







رد مع اقتباس
قديم 2019-09-14, 16:56   رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
حليم جزائري
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

يبدو انكم ادمنتم الشعوذة واختلاق تفاصيل لتزيين الباطل
مشروعكم إلحادي بغطاء هوية مزعومة والنقاش معكم هو خطوة لكم يوهم الناس انكم طرف
ستخرجون من جحوركم عن قريب وستظهرون ما تبطنون للعلن
تفضل وأكمل حتى تصل ربما لسؤال سحري
هل صحيح كان الامازيغ مع قابيل ضد هابيل ؟
لا تركز على السؤال انتظر الجواب
والسلام







رد مع اقتباس
قديم 2019-11-09, 10:10   رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
تيديستيديس
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي


الى الذين يقولون ان عناية اصل سكانها فينيق مستندين الى مغالطة وتحريف كلام اغستين الذي توفي سنة 430 م اي انه بعيد زمنيا عن حقيقة الوجود الفينيقي في تونس وما ينسف نهائيا كذبة اهل عناية من الفينيق هو شهادة عيان من القرن 2 ميلادي عن ثورة اها عنابة الامازيغ على الاحتلال القرطاجي الذي كان النخبة الحاكمة فقط من اصول فينيقية بينما كانت الجيوش القرطاجية و شعب قرطاج اغلبه من مكون اقريقي محلي وافريقيا في القديم تعني تونس

ذكر لنا المؤرخ بوليب الاغريقي وهو شاهد عيان على احداث الثورة الاولى للامازيغ واهل عنابة على الاحتلال القرطاجي فهو (polybius of megalopolis من مواليد 208 ق م
فاستمعوا جيدا اخوتنا القراء


اهل مدينة عنابة لم يكونوا ابدا فينيقيين بل كانوا في عهد قرطاجة امازيغ كما كان اسمهم النوميد وعند ثورة الامازيغ النوميد على قرطاج بقيادة ماثيوس النوميدي انظم اهل عنابة (هيبون) الى اهلهم النوميد والى ثورة البطل ماثيوس وقاموا بقتل وسلخ الفرقة العسكرية القرطاجية المكونة من 500 جندي التي بعثتها قرطاج الى عنابة التابعة لهم تجاريا وهذا للسيطرة عليها بعد ان ثارت كل مدن افريقيا أي امازيغ المغرب الكبير على الحكم القرطاجي فارسلت حامية عسكرية قرطاجية الى عنابة لدفعها الى الانضمام الى قرطاج ضد ثورة الامازيغ بقيادة ماثيوس النوميدي لكن العنابيين انظموا وساندوا اهلهم ثوار النوميد الامازيغ ضد قرطاج فثار العنابيون على الفرقة العسكرية القرطاجية وقتلوهم ورموهم من فوق الاسوار والاكثر من ذلك لم يسمحوا حتى بدفنهم في ارض عنابة
وهنا نتسائل حول خرافات القومجيين المستعربين والمتفينقين التي تروج لعروبة وفينيقية اهل عنابة هل هؤلاء العنابيين فينيقيين عندما ضد حكام قرطاج الفينيق الا يدل هذا الحادث التاريخي على ان اهل عنابة لا علاقة ولا ود بينهم وبين طبقة الفينيق الحاكمة في قرطاج الا يدل التحام العنابيين مع اختهم امازيغ النوميد ضد قرطاج على انهم شعب وعرق واحد

انظر الحقائق المغيبة عن اهل عنابة ذكرها المؤرخ polybius of megalopolis
كتاب
Histoire ancienne des Égyptiens, des Carthaginois, des Assyriens, des




للتذكير ﻳﻌﺪ ﻣﺎﺗﻮﺱ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺃﺑﻄﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺗﺎﻣﺎﺯﻏﺎ ﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺋﺪﺍً ﻋﺴﻜﺮﻳﺎً ﻟﻴﺒﻴﺎً ﻣﺤﻨﻜﺎ ﻓﻲ ﺟﻴﺶ ﻗﺮﻃﺎﺝ، ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺄﺟﻮﺭﻳﻦ ﻟﻤﺴﺎﻧﺪﺓ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻗﺮﻃﺎﺝ ﻓﻲ ﺧﻮﺽ ﺣﺮﻭﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﻮﻧﻴﻘﻴﺔ ﺿﺪ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻥ . الا ان التسلط والضلم القرطاجي دفع البطل ﻣﺎﺗﻮﺱ الامازيغي الى الثورة ﺿﺪ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺟﻴﺔ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻋﺠﺰﺕ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻋﻦ ﺩﻓﻊ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺗهم ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭ ﺃﺟﻮﺭ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺸﻜﻞ اغلبية ﻧﻮﺍﺓ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻘﺮﻃﺎﺟﻲ اضافة الى بعض المرتزقة من اروبيين ومن الزنوج وغير ذلك . ﻷﻥ ﺍﻟﻔﻴﻨﻴﻘﻴﻴﻦ الفنيفيين في قرطاج لم يكن لهم أي كتلة سكانية من العرق الفينيقيى اتكوين جيش من ارومة فينيقية لانها اقتصرت فقط على وجود شبه مجهري ولنخبة من التجار و الحرفيين و البحارة والحمام لا غير لكن المكون الاساسي لقرطاج هم الافارقة أي الامازيغ وبهم كانت قرطاج تحارب الرومان وغيرهم




من جهة اخرى نذكر ان كل مدن افريقيا او ما نسميه الان بلاد تونس و الشرق الجزائري ثارت على القرطاجيين بقيادة البطل ماثوس ضد قرطاج وانشاء جيش امازيغي من 60 الف رجل مقابل تكوين القرطتاجيين جيش مرتزقة اجانب



وهكذا قام الحرب الاولى بين الامازيغ اهل عنابة والشرق الجزائري و اهل تونس ضد نخبة القرطاجيين الفنيقيين بسبب ظلمهم و تسلطهم على الاهالي الامازيغ سكان المدن والقرى بتسليط عليهم ضرائب وغرامات مضاعفة ذلك الوقت ومن لا يدفع يتم قتله وتعذيبه ورميه في السجن وهذه التصرفات الاجرامية للحكام القرطاجيين ضد الاهالي الامازيغ كانت الدافع الاساسي للثورة عليهم فقد ساهم الرجال والشوخ والنساء بكل ما لديهم من اموال لدعم جيش ماثوس الامازيغي ضد الفرطاجيين ووفروا له كل الاموال التي تمكنه من الاستمرار في الحرب سنوات دون انقطاع

فهل سمعتم في التاريخ بشعب يقوم بثورة ضد جيشه وابنائه ؟؟ هذا بكل بساطة يعني ان اهل تونس وعنابة والشرق الجزائري لم يكونوا فينيق بل امازيغ







وردا لمن يقول ان الشرق الجزائري و تونس كانت ناطقة بالفينيقية او البونيقية نقول لهؤلاء هذا كذب وتدليس على التاريخ



فاللغة البونيقية وهي اصلا خليط بين اللغة الامازيغية واللغة الفينيقية كان يتكلم بها فقط النخبة الحاكمة و التجار و لم تكن لغة العامة ولم تكن مفهومة لدى الجيش القرطاجي ولا عند الاهالي وخير مثال على ذلك هو شهادة المؤرخ (بوليب) الذي كان شاهد عبان حيث ذكر لنا ان الجيش القرطاجي كان مكون من عدة عرقيات وحتى يتواصل معها الحكام القرطاجيون خاصة بعد بداية التمرد ضد قرطاج في هذه الوحدات بسبب عدم دفع مستحقاتها المالية المهم ذكر لنا المؤرخ ان الحاكم العسكري القرطاجي كان يستعمل المترجمين لاصال خطاباتهم الى مختلف الفرق العسكرية لان اغلبهم لا يتكلمون ولا يفهمون البونيقية وهذا ان دل فهو دليل قاطع على بطلان كذبة ان البونيقية كلغة كانت شائعة ومستعملة بين اهالي الشرق الجزائري او تونس التابعتين سابقا الى الحكم القرطاجي





وفي الاخير نقول لاهلنا في منطقة عنابة والشرق الجزائري انتم امازيغ احرار ابناء قبيلة كتامة الامازيغية اجدادكم مدفونين تحت اقدامكم وليسوا في المشرق الغربي ولا في الشرق الاوسط هذا ماشهد به التاريخ وحتى بعد دخول اعراب بني امية و طردهم لا حقا من خلال ثورات الامازيغ عليهم فلم يبقى في شرق الجزائري اي عرب وهاكم شهادة الرحالة الكبير (محمد الشريف الادريسي ) وهو من مؤرخي المنتصف الاول من القرن 12 ميلادي حيث توفي سنة 1164 ميلادي
انتبهوا جيدا شهادة الرحالة الادريسي جائت بعد مئة سنة من دخول او غزوات بني هلال ومن جاء معهم مما يعني ان تلك الغزوات لم تغير شيئا في التركيبة العرقية لسكان شمال افريقيا


وهذا وصف لكل المنطقة الممتدة من سطيف الى ما بعد عنابة في القرن 12 م اي بعد غزواة اعراب بني هلال :




انتهى زمن الكذب ابيس كذبك ؟؟؟؟






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 23:20

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2019 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc