موضوع مميز مساحة حرّة : أجمل وأصدق ما قرأت اليوم - الصفحة 88 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات إنشغالات الأسرة التربوية > منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

مساحة حرّة : أجمل وأصدق ما قرأت اليوم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2023-06-05, 00:47   رقم المشاركة : 1306
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










M001

الذكاء والنظرة الاستشرافية الثاقبة
النجاح لا يأتي صدفة والتفوق والتطور ليس حظ
نقلا عن صفحة الصديق جمال الشاوي الجزائري

الذكاء والنظرة الاستشرافية الثاقبة

الميلياردير ريتشارد برونسون مالك إحدى الشركات وبينما هو يتجول في إحدى فروع شركته ، وجد أحد موظفيه نائما ، لم يقم بتوقيفه أو شتمه أو الصراخ عليه او إنذاره أو خصم أيام من راتبه بل قام بأخذ صورة معه ونشرها في وسائل التواصل الإجتماعي على حسابه وكتب معلقا عليها ( شاهدوا كيف نتعب من أجلكم لكي تبقى شركتنا رائدة في خدمتكم شاهدوا كم تعب هذا الموظف حتى نام في مكان عمله مما اضطره للإستراحة قليلا ) وبتصرفه هذا كسب ثقة زبنائه وكسب ولاء جميع موظفيه وهذا التصرف يسمى الفكر القيادي فهناك من يحرجك بأخلاقه وهناك من يجرحك بأخلاقه ، ومهما كان فالنجاح لا يأتي صدفة والتفوق والتطور ليس حظ








 


رد مع اقتباس
قديم 2023-06-10, 13:29   رقم المشاركة : 1307
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










15

يقول المثل الجزائري - العاصمي - : ( أضربُـو يعرف مضربُـو )
... فوضع الدكتور القلم في الدفتر وقال المحاضره انتهت!!
و لكن سأحكي لكم حكايه عني .
نقلا عن صفحة الاخ سليم دقايشية

***
#أستاذ_في_الجامعة كان يشرح محاضرة..
و مع بداية الشرح قام احد الطلاب بالتصفير!
سكت الدكتور و قال : من صفّر"!؟
فلم يرد أحد!!
أكمل الشرح و أعاد الطالب التصفير فسكت وقال من صفّر؟؟
و لم يرد احد؟؟
وأكمل شرح و عاد التصفير مرة ثالثة !!
فوضع الدكتور القلم في الدفتر وقال المحاضره انتهت!!
و لكن سأحكي لكم حكايه عني .
فعم الهدوء و الانتباه!؟
فقال : في أحد الليالي أصابني الأرق فلم أستطع النوم نزلت من البيت وركبت السيارة ، لاأعرف أي مكان أقصد ، و بينما أنا هائم في الشوارع صادفت إمرأة عجوز وبيدها حمل ثقيل ، توقّفت بجانبها وسألتها إن هي بحاجة للمساعدة ، فسُرّت لذلك ، أركبتها السيارة وفي الطريق أيقنت أنها تعرفني حق المعرفة ثم نظرت في عيني وقالت : " يا دكتور لي إبن غير شرعي يدرس عندك بالجامعة أريدك أن تكون سندا له " .
فقلت لها : طيب ، هلا أطلعتني على إسمه حتى تتسنى لي معرفته ولكي ما أردتي ؟.
فتبسمت وقالت : " ستتعرف عليه من دون ذكر إسمه فهو ولد مشاغب وكثيرا التصفير ".
فتلفت كل الطلبة في المحاضرة إلى المصفّر .
فقال الدكتور :

تعال هنا أيها الوقح أكنت تحسب أني وصلت لمستوى شهادةالدكتوراة من سوق البغال …..









آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-06-10 في 13:31.
رد مع اقتباس
قديم 2023-06-12, 21:38   رقم المشاركة : 1308
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










3_101

سئل حكيم لما السماء صافية ؟ فابتسم وقال:
( لأن البشر لا يعيشون فيها!!)
نقلا عن صفحة احباب فضيلة الشيخ/محمد الغزالي عن الصديق Mohamed Mekdad

* غزاليات *
*الغزالي: رأيت رجلا بالبادية له من العمر 120سنة.. فسألته عن هذا النشاط في مثل هذا العمر؟*
*فقال: تركت الحسد فبقي الجسد..*
*تستحق التأمل*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. لو أننا نعلم ما يُقال عنّا في غيابنا لما ابتسمنا في وجوه الكثير من الناس!!*

قيقة)
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. سئل حكيم لما السماء صافية؟ فابتسم وقال: لأن البشر لا يعيشون فيها!!*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. قليل من الماء ينقذك وكثير من الماء قد يغرقك!!.. فتعلم دائما ان تكتفي بما تملك.*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. كي تنجح في الحياة تحتاج أمرين:✨الثقة... ✨والتجاهل*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. الغباء نقص، والتغابي كمال، والغفلة ضياع، والتغافل حكمة!*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. الضيقه المجهولة؟؟.. لربما هي ذنوب تطلب منك استغفارا..*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. ﺍﻟﻘُﺮﺁﻥْ: ﺭَﺋﺘﻚْ ﺍﻟﺜَﺎﻟﺜَﺔ؛ ﺣِﻴﻦَ ﺗَﺨﺘﻨَﻖ ﻣَﻦ ﺩُﺧَﺎﻥ ﺍﻟﺤَﻴﺎﺓّ ﻓﻬﻮ: ﻳﻨﻔﻊ، ﻳﺸﻔﻊ، ﻭﻳﺮﻓﻊ؛ ﻻ تهجروه ♥️*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. الصلاة: تجعل الانسان أكثر تحكما في انفعالاته، قال تعالى: ﴿خلق الانسان هلوعا إذا مسه الشر جزوعا وإذا مسه الخير منوعا إلا المصلين﴾*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. دائماً الحاسد يراك مغروراً؛ والمحب يراك رائعاً!!*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. لا تتألم إذا أنكر احدهم فضلك عليه!!!.. فـأضواء الشوارع تُنسى في النهار!!!*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. ما من صلاة واحدة على النبي وآله ﷺ ترتفع للسماء إلا وتهطل بـ عشرة!!.. فعجباً لمن يبخل على نفسه!!*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. سقطت شجرة فسمع الكل صوت سقوطها!!.. بينما تنمو غابة كاملة ولا يسمع لها أي ضجيج!! فالناس لا يلتفتون لتميزك بل لسقوطك!!!!!*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. بعض المنعطفات قاسية!!.. لكنّها إجبارية لمواصلة الطريق!!*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. تعلموا كيف تهدون النور لمن حولكم وإن كانت خفاياكم حالكة جداً!!..*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*.. الذي يجلب النحس دائما ليس الحظ!! إنما الذنوب المتراكمة والتي نسينا معظمها!!.. [إن المعاصي تزيل النعم]..*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*الزواج: "أبسط مثال".. ﻓﻲ صدر الاسلام ﺳﻬﻠﻮا ﺍﻟﺤﻼﻝ ﻓﺄﺻﺒﺢ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺻﻌبا.. وﻓﻲ ﺯﻣﻨﻨﺎ هذا ﺻﻌﺒﻮا ﺍﻟﺤﻼﻝ فأصبح ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ سهلا...*
*حقيقة♡*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*ﺗﻘﺪﻡ ﺷﺎﺏ ﻓﻘﻴﺮ ﻟﺨﻄﺒﺔ ﻓﺘﺎﺓ.. ﻓﻠﻢ ﻳﻮﺍﻓﻘﻮﺍ عليه!.. ﺛﻢ ﺗﻘﺪﻡ ﺷﺎﺏ ﻏﻨﻲّ ﻭلكنه ﻓﺎﺳﻖ فواﻓﻘﻮﺍ.. ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ ﺳﻴﮭديه ﺍلله!!!.. ﻟِﻤّﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻋﻦ الأﻭﻝ ﺳَﻴﺮﺯقه ﺍلله.. ﺃﻟﻴﺲ ﺍﻟﮭﺎﺩﻱّ ﻫﻮ نفسه ﺍﻟﺮﺍﺯﻕ؟*
~✿❁࿐❁✿~
*✍ الغزالي:*
*للتأمل فقط!!!.. نبحث في جيوبنا عن أقل فئات النقود كي نتصدق بها، ثم نسأل الله أن يرزقنا الفردوس الأعلى، ما أقل عطايانا، وما أعظم مطلوبنا!!!..*
~✿❁࿐❁✿
•••الغزالي عليه رحمة الله•••
*طبتم.. حيث.. كنتم.. ثلاث أدعية أذكروهم في سجودكم:*
*- اللهم إني اسألك حسن الخاتمة.*
*- اللهم ارزقني توبةً نصوحة قبل الموت.*
*- اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.*
~✿❁࿐❁✿~









رد مع اقتباس
قديم 2023-06-14, 12:40   رقم المشاركة : 1309
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










Rosiecheeks

قصة حقيقية مؤلمة جدا True story
أبشع امرأة في العالم!! هي في حقيقتها / أنبل امرأة في العالم
نقلا عن صفحة الصديق Mohamed Mostafa

أبشع امرأة في العالم!!
‎ ماري آن بيفان
‎كانوا يلقبونها بأبشع امرأة في العالم .ماري أن بيڤأن ولدت سنة 1874..
‎كانت شابة جميلة جدا وتعمل ممرضة .. تزوجت وأنجبت أربعة أطفال ..
‎ولما بلغت 32 سنة بدأت تظهر عليها أعراض مرض العملقة وتضخم الأطراف .. وتغيرت ملامح شكلها نهائيا، وهذا ما سبب لها نمو غير طبيعي وتشوه ملامح الوجه ..
‎وصداع مستمر وضعف حاد في البصر وآلام في المفاصل والعضلات ..
‎وبعد أن توفي زوجها .. ومع مرضها الشديد كان من المفروض عليها أن تنفق على أولادها ...
‎وبعد أن تراكمت عليها الديون الشديدة وبسبب مرضها طردت من العمل .. ومع إحباطها واحتياجها المادي ... اشتركت بمسابقة ( أبشع امرأة في العالم ) ..
‎وفازت بالجائزة المُذلة ..المهينة، لتحصل على قيمة الجائزة وكانت 50دولارا فقط....
‎بعد ذلك أخذوها إلى السيرك لعمل جولة جميع المدن في بريطانيا .. لأن الناس كانوا يتهافتون عليها ليروا ( أبشع امرأة في العالم ) ..
‎كانت تتألم من الداخل وجسدها مليء بالجروح والالتهابات الحادة، وكان شرط العمل في السيرك أن تمشي على قدميها مسافات بعيدة لكي يراها الناس ويأتون لرؤيتها على الرغم من ألم قدميها، ومفاصل القدمين عندها، ولكن كانت تصمت من أجل أبنائها، ومع ذلك واصلت العمل وتحملت سخرية وضحك الناس عليها، لكنها تمكنت من أن تربي أولادها وتنفق عليهم وتعلمهم...
‎كان الأطفال يقومون برمي الحجارة عليها، والأوراق في السيرك لأنها مخيفة، وينادونها بالوحش المخيف... وكانت تبكي أمامهم، وكانت تقول للأطفال في المسرح :
‎أنا أحبكم أيها الأطفال، أنتم تشبهون أبنائي...
‎ولكنهم يعاملونها كأنها حيوان أو دابة...
‎واستمرت بهذا العمل المخزي لها إلى أن ماتت من الألم وسقطت وسط السيرك والجمهور يصفق لها اعتقادا منهم انها تمثل وتضحكهم...
توفيت سنة 1933..متأثرة بآلامها.
‎يقول أحد أبنائها بعد وفاتها :
‎لقد كانت أمي عندما تحضر الخبز لنا وكنا جياعا تبكي طوال الليل، وكانت تقول :
‎أشعر أنني لا استحق أن أكون أما صالحة، هل يجب أن أكون جميلة حتى يحترموني...
‎لو هنالك مقايس لجمال الإنسانية ..لحصلت ماري آن بيڤأن على لقب أجمل امرأة في العالم.

‎هل جمال الشكل مقياس للحكم على المرأة..؟


اضغط أدناه لمشاهدة صورة للسيدة ماري آن بيفان أبشع .. بل أنبل إمرأة في العالم








الصور المرفقة
نوع الملف: jpg أبشع امرأة في العالم1.jpg‏ (95.0 كيلوبايت, المشاهدات 1)

آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-06-14 في 12:44.
رد مع اقتباس
قديم 2023-06-17, 00:30   رقم المشاركة : 1310
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










3_101

العبرة من قصة الفتاة الكولومبية ذات الثلاثة عشر ربيعا التي اعتنت بإخوتها الثلاثة ( أحدهم رضيع) لمدة أربعين يوما في أدغال الأمازون بعد تحطم الطائرة
نقلا عن صفحة الاخت رفيقة قرمادي عن حاتم عبد العظيم أبو الحسب


تابعت تلك القصة المثيرة للفتاة الكولومبية ذات الثلاثة عشر ربيعا التي اعتنت بإخوتها الثلاثة ( أحدهم رضيع) لمدة أربعين يوما في أدغال الأمازون الموحشة بعد تحطم الطائرة التي كانت تقلهم ومقتل جميع ركابها بمن فيهم أمها
أم الفتاة كانت قد علمتها كيف تعتني بأخيها الرضيع فمارست مهارتها في الاعتناء به
وكانت قد تعلمت كثيرا عن إعداد الطعام فأعدت لإخوتها من الطعام ما تتيحه الظروف
وكانت قد تعلمت التخييم ومهارات العيش في البرية من الكشافة في المدرسة
وكذلك تقاليد قبيلتها التي كانت من سكان الغابات قديما
الفتاة كما تفيد التقارير اختارت مكانا مناسبا للبقاء وربطت خيطا بالأشجار كسياج لحركة إخوتها
ونظفت المكان وهيأت فيه موضعا مناسبا للنوم
وكانت تعصر الفواكه في فم أخيها الرضيع
وحددت أماكن الأشجار المثمرة والنباتات المفيدة الصالحة للأكل لتطعم منها إخوتها.....
والدرس المستفاد أن الطفولة الفارغة إضرار بالطفل
وأن حياة الطفل لا بد أن تتضمن اكتساب ألوان من المهارات والمعارف التي تنمي ملكاته وتناسب عمره
وأن وظيفة الأسرة تأهيل أبنائها للحياة وللقيام بوظائفهم الاجتماعية
المدرسة وحدها لا تكفي واللعب وحده لا يربي والطفولة لا تعني الفراغ ولا الحياة الخالية من القيمة









آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-06-17 في 00:36.
رد مع اقتباس
قديم 2023-06-20, 23:58   رقم المشاركة : 1311
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










Mh47

راقت لي .. الصداقة ارواح توهب ♥️
نقلا عن صفحة الصديق Abou Abderrahmane Abderrahmane

قال جندي لرئيسه في الحرب .. صديقي لم يعُد من ساحة القتال سيدي ، أطلب منك الإذن بالذهاب للبحث عنه !
الرئيس : الإذن مرفوض ، لا أُريدك أن تُخاطر بحياتك من أجل رجل من المحتمل أنه قد مات.
ذهب الجندي دون أن يُعطي أهميه لرفض رئيسه وبعد ساعة عاد وهو مُصاب بجرحٍ مميت حاملاً جثة صديقه.
وكان الرئيس مُعتزاً بنفسه ، وقال : لقد قلت لك أنه قد مات ، قل لي أكان يستحق منك كل هذه المخاطره للعثور على جثته ؟
أجاب الجندي : بكُل تأكيد ، عندما وجدته كان لا يزال حياً وأستطاع أن يقول لي " كُنت واثقاً بأنك ستأتي "
الصداقة ارواح توهب ♥️
راقت لي









آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-06-21 في 00:01.
رد مع اقتباس
قديم 2023-06-21, 15:33   رقم المشاركة : 1312
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










Mh01

راقت لي
.. أشبعه ضربا بالانبوب...و شبعنا عليه ضحكا ..!
( لا تسرق أفكار وإجتهادات الآخرين فتسقط في الحَرج )
نقلا عن صفحة الصديقMed Mostefaoui( بتصرف )

طلب منا استاذ مادة اللغة العربية أن نأتوا بجملة تحتوي على ظرف مكان..ساد الصمت قليلا.و جاء ظرف المكان و هو يحاول أن يتسلل إلى القسم...رفعت يدي و أجبت : رأيت القط وراء الباب..و أشرت إليه ..كان باب القسم نصف مفتوح فهرع الاستاذ ليستطلع الامر و يتأكد من وجود القط فوجده ..أبتسم و قال : حسن جدا...راك جبتها..قط واقعي و ظرف مكان واقعي..في هذه اللحظة أراد أحدهم من زملائي أن يدخل هو الآخر في الواقعية..فصاح : انا يا استاذ..أنا ..فقال له الاستاذ : تفضل ..فأجاب..رأيت الفأر يهرب من وراء الباب ! و أشار بيده إلى نفس المكان الذي كان يقف فيه القط ! اندهش الاستاذ حين ذهب إلى هناك و لم يجده و قال له : أين الفأر ؟
فصمت و لم يستطع الإجابة و تقديم دليل إثبات ..هنا غضب الاستاذ و نادى على زميلي قائلا : ارواح هنا تشوف.نوريلك الفار...رجعنا نلعبو في القسم..تجيب من راسك الفيران..!
و أشبعه ضربا بالانبوب...و شبعنا معه ضحكا..!









رد مع اقتباس
قديم 2023-06-23, 00:31   رقم المشاركة : 1313
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










Mh01

( اللي في كرشو التْــبَـنْ يْـخاف مْن النار ) مَثَـل شعبي جزائري

أنا لمْ يُزعجني تصرف إبني والحيلة التي قامَ بها،
أنا ما أزعجني حقاً، هو غبائي
نقلا عن صفحة أدبيات..🖤 الموضوع نشره Fayz Alrahil
·
الابن- مرحباً أبي، أينَ أنت ؟
الأب= مرحباً يابُني، أنا في العمل،
لماذا تسأل !
الابن- حسنًا تعال بسرعة، لقَد تركتَ هاتفكَ، وهو الآن بين يدي والدتي !
الأب= لقد قُضيَ عليّ، حاول أن تشتت إنتباهها،
أنا قادم في الطّريق.
الابن- لقد فتحت الهاتف، وهي الآن تقرأ الرّسائل !
الأب= أرجوك ابدأ بالبكاء أو مثل أنكَ مريض،
وأسقط في الأرض !
الابن- أمي الآن تبكي، ووضعت يديهَا على رأسها
وبدأت في الصُّراخ.
الاب= أرجوك قم بمواساتها أنا قريب
جداً من المنزل.
الابن- أنا بانتظارك، هي منهارَة تماماً !
الاب= لقدْ وصلت إفتح الباب.
الابن- أهلاً أبي، لقد تأخرت كثيراً !
الاب= أينَ والدتك ؟
الابن- لقد ذهبت إلى السّوق هذا الصّباح،
ونسيت أن تضع لي الفطور، وأنا جائع كثيراً !
يقول الأب: أنا لمْ يُزعجني تصرف إبني والحيلة التي قامَ بها، أنا ما أزعجني حقاً، هو غبائي، لأن هاتفي كانَ عندي وكنتُ أكلّمهُ من خلاله طول الطريق !.


للكاتب أحمد أبو النجا

اضغط ادناه لمشاهدة الصورتان المرفقة للموضوع








الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 111.jpg‏ (17.0 كيلوبايت, المشاهدات 2)
نوع الملف: jpg 123.jpg‏ (9.2 كيلوبايت, المشاهدات 3)

آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-06-23 في 17:29.
رد مع اقتباس
قديم 2023-06-23, 20:12   رقم المشاركة : 1314
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










Mh04

للمزاح فقط

دراسة علمية تؤكد أن الرجل أحن من المرأة....!
فالمرأة إذا تشاجرت مع زوجها، تكره كل الرجال،
بينما الرجل اذا اختلف مع زوجته يحن لكل النساء...❗
ما أطيب قلب الرجل... 😉


منقـــــول









آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-06-23 في 20:13.
رد مع اقتباس
قديم 2023-07-01, 01:41   رقم المشاركة : 1315
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










A16

بأجرة دولارين للساعه... أعطاها شيك بالمبلغ وترجاها ان لا تصرفه حتى يسمح لها بذلك لانه كان بدون رصيد.
نقلا عن صفحة الصديق الدكتور Abdellah Bouguera
عن موقع روائع الفلاسفة (إقتباسات فلسفية وادبية ولوحات عالمية)
معن الطائي ·

عند انشاء الماركة الشهيرة NIKE سنة 1971, كانت الاوضاع المادية لصاحبها "فيلب نايت" صعبة لدرجة انه لم يكن يستطيع توظيف شخص محترف ليبتكر له لوغو للماركة فاستعان بطالبة في فن الغرافيك لتقوم بذلك لانها هي فقط من قبلت بأجرة دولارين للساعه.. استغرقت "كارولين دافدسون"طالبة الغرافيك 17 ساعه لتخرج بالنهاية برمز الفاصلة الأيقوني الشهير.. وأجرة 35دولار كان مبالغ فيها بالنسبة لفيليب الذي استاء وظن ان كارولين تعمدت الإبطاء في العمل لرفع أجرتها،ليس لانه بخيل بل لانه حقاً لا يملك المال لدرجة انه أعطاها شيك بالمبلغ وترجاها ان لا تصرفه حتى يسمح لها بذلك لانه كان بدون رصيد..
في عام 1983 عندما اصبحت NIKE برمزها هذا اهم وأضخم ماركة رياضية وبعد ان صارت الأرباح بالملايين لم ينسى فيليب المبدعة كارولين وقرر ان يكافئها كما تستحق فاستدعاها يوما لحفلة في الشركة على شرفها..شكرها امام الجميع وأهداها خاتما من الذهب يحمل اللوغو الشهير وأعطاها ظرفا فاندهشت لما فتحته،اكتشفت انه أعطاها 500 سهما في الشركة تعود عليها بأرباح دائمه ما جعلها تبكي من الفرح.









رد مع اقتباس
قديم 2023-07-05, 22:06   رقم المشاركة : 1316
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










vb_icon_m (11)

أتيت لأُسلمك ورقة من المحكمة لقد وهبت هذا البيت لكى
مهرًا إن شئتى قبلت أن أكون لك زوجًا
نقلا عن صفحة الصديق النقابي Nadji Khiari عن الدكتورة داليا السيد الأتربي

أب ماتت زوجته و لديه خمس بنات
تقدم لخطبتهم اربع رجال
فأراد الأب أن يزوج الكبيرة ثم التى تليها ثم التى تليها ثم التى تليها
و لكن البنت الكبيرة رفضت الزواج لأنها أرادت أن تهتم بوالدها و تخدمه
فزوج الأب أخواتها الأربعة و جلست البنت الكبرى تهتم بوالدها و تعتنى به حتى مات
و بعد وفاة الأب فتحوا وصيته فوجدوه قد كتب فيها
( لا تقسموا البيت حتى تتزوج أختكم الكبيرة التى ضحت بسعادتها من أجل سعادتكم )
و لكن الأخوات الأربعة رفضوا الوصية و أرادو أن يبيعوا البيت لتأخذ كل واحدة نصيبها من الميراث دون مراعاة أين ستذهب أختهم الكبيرة التى ليس لها مأوى سوى الله عز وجل
و لما أحست الأخت الكبيرة أنه لا مفر من تقسيم البيت اتصلت الأخت الكبيرة بمن اشترى البيت و قصت عليه قصة وصية والدها و بأنها ليس لها إلا هذا البيت يأويها و عليه أن يصبر عليها بضعة أشهر لأنها أرادت أن تمكث فى بيت أبيها حتى تجد لها مكانا مناسبا تعيش فيه
فوافق ذلك الرجل و قال : ( حسنا لا عليكى )
فتم بيع البيت و تم تقسيم البيت على البنات الخمس
و كل واحدة ذهبت إلى بيت زوجها و هيا فى غاية السعادة
و لم يفكروا فى مصير أختهم الكبيرة
و لكن الأخت الكبيرة كانت مؤمنة بأن الله لن يضيعها لأنها لزمت مصاحبة والدها و عاشت فى خدمته
مضت الشهور و تلقت الأخت الكبيرة اتصالاً من الرجل الذى اشترى البيت فخافت و ظنت أنه سيطردها من البيت
و لما أتاها قالت له : اعذرنى أنا لم أجد مكاناً بعد
فقال لها : لا عليكى أنا لم أحضر من أجل ذلك
و لكنى أتيت لأُسلمك ورقة من المحكمة لقد وهبت هذا البيت لكى مهرًا
إن شئتى قبلت أن أكون لك زوجًا و إن رفضتى رجعت من حيث أتيت و فى كلتا الحالتين البيت هو لكى فبكت الأخت الكبيرة و علمت أن الله لا يضيع عمل المحسنين
فوافقت على الزواج من ذلك التاجر الثرى و عاشت معه فى سعادة تامة
مهما فعلت من خير فلن يضيع الله أجرك فكيف البر بالوالدين
البر لا يبلى و الذنب لا ينسى و الديان لا يموت
اعمل ما شئت فكما تدين تدان
سلاماً و نعيماً و رزقاً حلالاً طيباً و الفردوس الأعلى يا الله لمن ضحى و بر بوالديه لأرضائك









آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-07-05 في 22:07.
رد مع اقتباس
قديم 2023-07-07, 15:56   رقم المشاركة : 1317
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










M001

كان ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﻧﺎﺋﻤﺎ ﻭﺭﺃﻯ ﻓﻰ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﺭﺅية عجيبة .. ما تفسيرها ؟
نقلا عن صفحة أدبيات..🖤 بقلم الصديق Salah Hassanein

كان ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﻧﺎﺋﻤﺎ ﻭﺭﺃﻯ ﻓﻰ ﻣﻨﺎﻣﻪ ﺭﺅية عجيبة . ﻓﻘﺪ ﺭﺃﻯ ﺧﻨﺰﻳﺮﺍ ﻳﻨﺤﺖ ﻓﻰ ﺷﺠﺮﺓ ﻭﻛﺎﺩ ﺃﻥ ﻳُﺴﻘﻄﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﺗﻰ ﻓﺮﻉ ﺻﻐﻴﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻓﻀﺮﺏ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻓﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﺟﻠﺲ ﻳﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ . ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﺫﻫﺐ ﻣﺴﺮﻋﺎ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﺨﻪ ﻭﻣﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ‏( ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ ‏) ليفسر ﻟﻪ ﻣﺎ ﺭﺁﻩ ﻓﻰ ﻣﻨﺎﻣﻪ ، ﻭﻛﺎﻥ عُمر ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻢ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮ - ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﺷﻴﺨﻪ ﻭﺟﺪﻩ ﻳﻌﻠﻮﻩ ﺍﻟﻬﻢ ﻭﺍﻟﺤﺰﻥ
ﻓﻨﺴﻰ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺭﺅﻳﺎﻩ
ﻭسأل ﺷﻴﺨﻪ : " ﻣﺎﺫﺍ ﺣﺪﺙ ﻳﺎ ﺷﻴﺨﻰ. فانا ﺃﺭﺍﻙ ﻣﻬﻤﻮﻣﺎ ". ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﻤﺎﺩ: " ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻟﻘﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻳﺮﻳﺪﻧﻰ ﺃﻥ ﺃﺟﺎﺩﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ لا ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ
ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻠﻄﺒﻴﻌﺔ ﺧﺎﻟﻖ.
ﻭﺇﻧﻪ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻷﻣﺮ ﺟﻠﻞ ﻓﻨﺤﻦ ﻻ ﻧﻌﺮﻑ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍلالهية.ﺣﺘﻰ ﻧﺠﺎﺩﻝ ﻓﻴﻬﺎ. " ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﻪ ﻟﺸﻴﺨﻪ : " ﻳﺎ ﺷﻴﺨﻰ ﺩﻋﻨﻰ ﺃﺫﻫﺐ ﺍﻧﺎ ﻣﻜﺎﻧﻚ ﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺘﻬﻢ
ﻓﺈﻥ ﺣﺠﺠﺘﻬﻢ ﻓﻤﺎ ﺑﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ , ﻭﺇﻥ حاﺠﻮﻧﻰ ﻓﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺇﻻ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺻﻐﻴﺮ ". ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺷﻴﺨﻪ: " ﺍﺫﻫﺐ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻛﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ". ﻓﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻓﻮﺟﺪ
ﻗﻮما ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻠﻮسا ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ. ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ‏:" ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ ‏". ﻓﻠﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺇﻻ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻭﺑﻌﺾ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺟﻠﺴﺎﺋﻪ . ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ : "ﺃﻳﻦ
ﺷﻴﺨﻚ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﻟﻘﺪ ﺃﺭﺳﻠﺖ ﻓﻰ ﻃﻠﺒﻪ ﻓلم ﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮ ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ : " ﻟﻘﺪ
ﺃﺭﺳﻠﻨﻰ ﺷﻴﺨﻰ ﻷﻣﺜﻠﻪ " ﻓﺠﻠﺲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺴﺄﻟﻮﻩ ﺃﺳﺌﻠﺘﻬﻢ
ﻟﻴﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺟﻞ - ﻭﻫﻮ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ – ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮ ﺷﻴﺨﻚ ﺃﻟﻴﺲ
ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻟﻴﺤﺎﺟﺠﻨﺎ ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ : " ﺇﻥ ﺷﻴﺨﻰ ﻫﻮ ﺷﺠﺮﺓ ﺗﺜﻤﺮ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﻟﻜﻨﻜﻢ ﻟﺴﺘﻢ ﺃﻫﻞ ﻷﻥ ﺗﺠﻠﺴﻮﺍ ﻣﻊ ﺷﻴﺨﻰ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ ". ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﻫﻴﺎ ﻟﻨﺒﺪﺃ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ :
‏( ﻭﺑﺪﺃﺕ ﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺔ ﺑﺴﺆﺍﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ‏) ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻭﻥ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ :
ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻫﻞ ﺭﺃﻳﺖ ﺭﺑﻚ ؟
ﺃﺑﻮ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻳﺮﺩ : " ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺭﺑﻰ ﻻ ﺗﺪﺭﻛﻪ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ ﻭﻫﻮ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ" .
ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻭﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ : ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺆﻣﻦ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، ﻧﺤﻦ ﻧﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻓﺄﺗﻰ ﻟﻨﺎ ﺑﻤﺜﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ" .
ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﻳﻘﻮﻝ : " ﺇﺫﺍ ﻫﺬﺍ ﻣﺜﺎﻝ ‏
( ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺘﻢ ﺟﻠﻮﺳﺎ ﻋﻨﺪ ﺭﺟﻞ ﺣﻀﺮﺗﻪ ﺳﻜﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻮﺕ. ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ
ﻳﻤﻮﺕ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ ؟
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺗﺨﺮﺝ ﺭﻭﺣﻪ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ : ﺗﺨﺮﺝ ﺭﻭﺣﻪ ﺃﻣﺎﻣﻜﻢ ﻓﻬﻞ ﺗﺮﻭﻧﻬﺎ ؟
ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﻻ
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ : ﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻓﻘﺪ ﺧﻠﻘﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻ ﺗﺮﻭﻧﻬﺎ ﻓﻜﻴﻒ ﺗﺮﻭﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ؟
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻃﻐﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺤﺠﺔ. ﻭﻟﻜﻨﻬﻢ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺃﻥ ﻳﺘﺪﺍﺭﻛﻮﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻓﺴﺄﻟﻮﻩ ﺳﺆﺍﻻ ﺁﺧﺮا .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻭﻥ : " ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻓﻰ ﺃﻯ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﻳﺘﺠﻪ ﺭﺑﻚ ؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ : " ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺗﻮﻟﻮﺍ ﻓﺜﻢ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﻠﻪ" .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻭﻥ : " ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ. آتنا ﺑﻤﺜﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ".
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ : ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺘﻢ ﻓﻰ ﻏﺮﻓﺔ ﻣﻈﻠﻤﺔ ﻭﺃضأتم ﻣﺼﺒﺎﺣﺎ ﻓﻔﻰ ﺃﻯ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻮﺭ؟".
ﻗﺎﻟﻮﺍ : " ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻓﻰ ﻛﻞ ﺍﻹﺗﺠﺎﻫﺎﺕ ".
ﻓﻘﺎﻝ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ : " ﻫﻜﺬﺍ ﺭﺑﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻬﻮ ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻮﺭ ".
ﻭﺃﺧﺬﻭﺍ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺠﺞ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺳﺆﺍﻟﻬﻢ ﺍﻷﺧﻴﺮ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻭﻥ : " ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ. ﺗﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻰ ﺩﻳﻨﻜﻢ إﻥ ﺍﻟﺠﺎﻥ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻌﺬبه.ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ؟ ﺃﻯ ﻛﻴﻒ ﻳﻌﺬﺏ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ؟".
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ : " ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺇﻳﻀﺎﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ". ﻓﺎﻧﺤﻨﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﻂ حجرآ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺿﺮﺏ ﺑﻪ ﺭﺃﺱ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ .
, ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ : " ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻔﻌﻞ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ؟" !!
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ : " ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﺜﺎﻝ ﻟﻺﻳﻀﺎﺡ. ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺎﻟﺐ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ ﻃﻴﻦ ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻛﻴﻒ ﻋﺬﺏ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﺑﺎﻟﻄﻴﻦ. ﻛﺬﻟﻚ ﻳﻌﺬﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ .
ﻓﺄﻋﺠﺐ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﻭﺗﻮﺟﻪ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﻗﺎﺋﻼ : " ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺩﻟﻨﻰ ﻋﻠﻰ ﺷﻴﺨﻚ ﻷﻛﻮﻥ ﺗﻠﻤﻴﺬﺍ ﺗﺤﺖ ﻗﺪﻣﻴﻪ ".
ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻋﻠﻢ ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺭﺅﻳﺎﻩ ﺍﻟﺘﻰ ﺭﺁﻫﺎ ﻓﻰ ﻣﻨﺎﻣﻪ. ﻓﺎﻟﺨﻨﺰﻳﺮ ﻫﻮ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ
ﻭﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻫﻰ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻫﻰ ‏( ﺷﻴﺨﻪ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ ‏) ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻔﺮﻉ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻓﻬﻮ
ﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﺟﺞ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﻭﺟﻌﻠﻬﻢ ﺗﻼﻣﻴﺬا ﻋﻨﺪ ﺷﻴﺨﻪ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺳﻠﻤﺎﻥ.


إذا اتمتت القراءة لاتذهب يا مسلم استحلفك بالله ان تصلي على النبي .









آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-10-06 في 12:29.
رد مع اقتباس
قديم 2023-07-08, 01:45   رقم المشاركة : 1318
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










3_101

نصائح قيّمة ومختصرة في مجال التعامل الإجتماعي
** خذها نصيحة **👇
نقلا عن صفحة الصديق Slmne Naass

خذها نصيحة:-👇

إذا لم يخبروك فلا تسأل ٠
* وإذا لم تكن مدعوا فلا تذهب ٠
* إذا أتتك الدعوه متأخره فقم بالرفض يا صديقي.
لأنهم أجلسوك على مقاعد الإحتياط منذ البدايه ٠
** في هذه الحياة إما أن تكون أساسياً أو لا تكون **👍👍
#طور_ذاتك_غير_حياتك









آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-07-08 في 01:47.
رد مع اقتباس
قديم 2023-07-16, 15:51   رقم المشاركة : 1319
معلومات العضو
BOUTAHAR ABDELLATIF
مشرف منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف
 
الصورة الرمزية BOUTAHAR ABDELLATIF
 

 

 
إحصائية العضو










Rosiecheeks

هذا حال الدنيا، ما ناسبك قد لا يناسب غيرك، وما ناسب غيرك قد لا يناسبك.
نقلا عن صفحة الصديق عبد الغني داود

قصة وعبرة:
‏رجل زوج ابنتيه واحدة زوجها فلاح، والثانية زوجها صاحب مصنع فخار .
سافر الرجل بعد عام ليزور ابنتيه ، فقصد أولا إبنته زوجة الفلاح التي استقبلته بفرح وحفاوة وسرور
وعندما سألها عن أحوالها قالت :
إستأجر زوجي أرضا واستدان ثمن البذور وزرعها ، فان أمطرت الدنيا فنحن بخير
‏وإن لم تمطر فإننا سنتعرض لمصيبة!
ترك الرجل ابنته الأولى وذهب لزيارة ابنته الثانية زوجة صاحب الفخار.
التي استقبلته بفرح وسرور ، وفي جوابها عن سؤاله التقليدي عن الحال والأحوال قالت :
اشترى زوجي تراب بالدين وحوله إلى فخار وتركه تحت الشمس ليجف فأن لم تمطر الدنيا فنحن بألف خير.
‏وإن أمطرت الدنيا فإن الفخار سيذوب وسنتعرض لمصيبة!
ولما عاد الرجل إلى زوجته أم البنات سألته عن أحوال بنتيها ؟
فقال لها:
إن أمطرت فاحمدي الله وإن لم تمطر فاحمدي الله، فالحمد لله على كل حال
العبرة :
هذا حال الدنيا، ما ناسبك قد لا يناسب غيرك، وما ناسب غيرك قد لا يناسبك.









آخر تعديل BOUTAHAR ABDELLATIF 2023-07-16 في 15:53.
رد مع اقتباس
قديم 2023-07-16, 18:52   رقم المشاركة : 1320
معلومات العضو
amoros
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

بوركت أخي
نشرك رائع










رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:25

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2023 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc