// ** النقابات ... الوصاية ... و الدروس الخصوصية ؟ ** // - الصفحة 4 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات إنشغالات الأسرة التربوية > منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

// ** النقابات ... الوصاية ... و الدروس الخصوصية ؟ ** //

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما موقفك من الدروس الخصوصية ؟
أنا ضد أي شكل من أشكال الدروس الخصوصية 2 25.00%
أنا مع الدروس الخصوصية لكن مع تقنينها و إخضاعها للرقابة و أنسنتها 3 37.50%
لا أوافق على تدخل الدولة ( وزارة التربية ) في الدروس الخصوصية 3 37.50%
المصوتون: 8. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-10-30, 09:15   رقم المشاركة : 46
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صابرون مشاهدة المشاركة
سلام سادتي. تلاميذ من ش التسيير و الاقتصاد تلقوا د خ في الرياضيات لكن علاماتهم كانت 01أو 03 في الباك ، نريد معرفة الخلل. سلام
وعليكم السلام ..
هذه يسأل عنها من أطر هؤلاء التلاميذ بدروس " خصوصية "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صابرون مشاهدة المشاركة
السلام عليكم. التلميذ الضعيف في الرياضيات عسير جدا ان يتدارك طرق حلول لـتمرين و خاصة إذا كانت مثل باك 2015. لأن المرض تراكم عليه منذ سنين. اللهم إلا إذا اراد علامة لا تقل عن 05.
من المسؤول عن ذلك التراكم في العجز " المكتسب " أولا








 


قديم 2015-10-30, 09:16   رقم المشاركة : 47
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abm75 مشاهدة المشاركة
الكثير من الاساتذة خاصة في الثانوي لا يعطون الدروس كما يجب في الاقسام ويفضلون اعطاءها في الدرس الخصوصي
اللهم ارزقنا الحلال وبارك لنا فيه ..









قديم 2015-10-30, 09:21   رقم المشاركة : 48
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aoudj مشاهدة المشاركة
الدروس الخصوصية من حق التلميذ والأولياء ، حتى في الدول المتقدمة موجودة لدعم التلميذ حسب التوجيه الذي يريده ، يتدعم في المادة العلمية أو الأدبية أو اللغات هذا شأنه ..
المشكلة بالنسبة للمستويات الدنيا نرى العجب ...سنة أولى يقول المعلم للتلميذ لا تعرف الرياضيات تعال تتدعم عندي وكذلك في التعبير ...طبعا هناك خلل ..قيسوا كل أشكال ايهام الولي أن ابنه تحسن في المادة مع اجهاد الطفل ..لا هوايات ..لا رياضة ..لا لعب ...
أراها ملائمة للثانوي طبعا بالتخفيف من البرنامج وتدعيم حصص تطبيقية ...أما المستويات الدنيا فتحذف بعض المواد خاصة للسنة الأولى والثانية والاكتفاء باللغة والحساب وتخصص الفترة المسائية أو على الأقل يومين للنشاطات اللاصفية والدعم يكون من المتطوعين للأساتذة
في المتوسط تخفف الدروس ويخصص نصف يوم للدعم حسب رغبة التلميذ والمادة التي يرى فيها النقص
تدعيم الطفل بالدروس لا طائل منه الا الاستثقال ..آن الأوان ...أجد بعض الحشو للتلميذ لا فائدة ملموسة منه ...الدراسة اليوم ينبغي أن تهيئه للحياة وبعض الدروس عقيمة ان لم تكن مضيعة للوقت .......
مع تقنين الدعم في الابتدائي والمتوسط ويكون في المدرسة أما الثانوي تضاف له حصص التطبيقات وتخفف الدروس ودعم من طرف أساتذته حول منهجية الاجابة على أسئلة البكالوريا لا غير ..وهو حر أن يزيد ما شاء حسب التوجه الذي يريده في الجامعة

شكرا لكل ما تفضلت به ..

لكن الشاهد هو كلمة " دعم " ..

من المفروض أن " الدعم " يقدم لمن هو محتاج لرفع مستواه ويعاني من صعوبات ..

لكن هل هذا الواقع ؟؟

أم أن الأستاذ يعمل مع من يدفع ... أو مع من يدفع أحسن !

ةبعضهم يقول لك أنا لا أعمل إلا مع الحالات الفردية ..

" في المنازل "

و بالسومة ..










قديم 2015-10-31, 22:27   رقم المشاركة : 49
معلومات العضو
صابرون
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي علم الدرهم

السلام عليكم. العجب هو عدم حب هذا الجيل من التلاميذ للدروس الكاملة و المتكاملة ، فالدرس الخصوصي فيه القاعدة ثم تطبيقها دون معرفة سببيتها. مما يعطينا مثلا جراحا ينس شيئا داخل جسم المجروح. علم التجارة و إرجاع دراهم تلك الدروس خ. سلام










قديم 2015-10-31, 22:50   رقم المشاركة : 50
معلومات العضو
zakarya01
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي رد فقط و راي خاص

]لسلام عليكم الاخ المتحدث و المدافع عن ما يسمى الدروس الخصوصية
الم ترى عيبا اخر في المدارس الجزائرية الا مشكل الدروس الخصوصية
الا تعلم ان بعض المدارس فيها اكثر من 55 تلميذ في القسم الواحد و خاصة تعتبر هي الحصص الرسميةو الحصص الذي ياخذ فيها جميع التلاميذ على حد السواء تعليمهم
الا يكفي ان الوزيرة هي من اعلنت الحرب على تعلم العلم مهما كانت ظروفه سواء في الرافاهية او غير ذلك
الا تعلم اننا درسنا في ظروف صعبة في السبعينات و درسنا جوعا و عريا
و درسنا بالشكارة في مكان المحفظة لكن تعلمنا و كنا رجال
الا تعلم ان اجدادنا درسوا القران و تفسيره و جميع العلوم على ما يسمى بالحصير او على التراب ما انقى التراب الذي ندفن تحته يوم ترحل من هذه الدنيا
الا تعلم ان الاباء هم المسؤولون عن ابنائهم لمثل هذه الحلات
الا تعلم ان الدروس الخصوصية ليست اجبارية بل هي بمثابة تحصيل مستوى التلميذ و خاصة الذين تنتظرهم امتحانات مصيرية
الا تعلم ان البرامج مكثفة و كثرة المواد هي السبب الذي ترك ابناء المجتمع يلجؤون لمثل هذه الساعات التي تدعم تعليمهم
ان اقوم بالدروس الخصوصية في المدرسة في ظروف عادية و بدون مقابل او بمقابل رمزي
الا يكفي معايرة للمربي خاصة ان الامر ليس عام و ليس كل المربيين تجار بل الضرورة فرضت نفسها
اترك الوزيرة فقط تحارب و ليس نحن المربون ناكل في بعضنا البعض










قديم 2015-10-31, 23:03   رقم المشاركة : 51
معلومات العضو
ابن الجزائر 65
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية ابن الجزائر 65
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الكارثة السنة الجارية :هناك بعض المواد لا تُدرس الى يومنا هدا بسبب عدم توفر الأساتدة (في بعض المتوسطات و الثانويات )..................










قديم 2015-11-01, 00:41   رقم المشاركة : 52
معلومات العضو
جمال5662
عضو نشيط
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم أخي أمير

في نظري الدروس الخصوصية المقدمة في المرحلة الثانوية يمكن أن تعود بالنفع الكبير للتلاميذ الجادين في الدراسة أمّا أولائك الذين يُجبرون من قبل أوليائهم للتسجيل في هذه الدروس لا تنتظر منهم تحسّن في نتائجهم الدراسية .الكثير من الأولياء يعتقدون أنّ مجرد الحضور لتلّقي هذه الدروس يعُد كضمان لنجاح أبنائهم .
فيما يخصني ، لقد قمت في سنوات خلت باعطاء هذه الدروس الخصوصية في مادة العلوم الفيزيائية للمرحلة الثانوية للمستويات الثلاثة في منزلي ، و كانت النتائج واضحة للعيان في المادة التي أقدمها خاصة للتلاميذ الذين يواصلون المشوار من الأولى إلى الثالثة ثانوي حيث كانت النتائج في حــدود 20/17 في أسوأ الحالات في امتحان شهادة الباكالوريا . هذا يخُص بالطبع التلاميذ الجادين و المثابرين الذين يسألون على كل كبيرة و صغيرة و لا يفوّتون أية فرصة للتدقيق في كل شيء. هذا كان يسرني و يشجعني على مواصلة هذه الدروس مع هذا النوع من التلاميذ .
منذ بداية البرنامج الجديد تقريبا توقفت عن مزاولة هذه الدروس و تفرغت للتأليف ، لكن أفكر الآن في العودة إليها مجددا .


تحياتي









قديم 2015-11-03, 17:40   رقم المشاركة : 53
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صابرون مشاهدة المشاركة
السلام عليكم. العجب هو عدم حب هذا الجيل من التلاميذ للدروس الكاملة و المتكاملة ، فالدرس الخصوصي فيه القاعدة ثم تطبيقها دون معرفة سببيتها. مما يعطينا مثلا جراحا ينس شيئا داخل جسم المجروح. علم التجارة و إرجاع دراهم تلك الدروس خ. سلام

الله يرحم أيام زمان .. (ليس بعيدا جدا .. فقط فترة الثمانينات )..

كان من ينجح في الباكالوريا له مستوى بحق ..

لم يكن هناك دروس خصوصية و لا الكتاب الشبه مدرسي و لا الانترنت ..

كنا نصنع تماريننا بأنفسنا ..

كانت عقولنا تشتغل ..

تحياتي أيها الصابرون ..









قديم 2015-11-03, 17:45   رقم المشاركة : 54
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zakarya01 مشاهدة المشاركة
]لسلام عليكم الاخ المتحدث و المدافع عن ما يسمى الدروس الخصوصية
الم ترى عيبا اخر في المدارس الجزائرية الا مشكل الدروس الخصوصية
الا تعلم ان بعض المدارس فيها اكثر من 55 تلميذ في القسم الواحد و خاصة تعتبر هي الحصص الرسميةو الحصص الذي ياخذ فيها جميع التلاميذ على حد السواء تعليمهم
الا يكفي ان الوزيرة هي من اعلنت الحرب على تعلم العلم مهما كانت ظروفه سواء في الرافاهية او غير ذلك
الا تعلم اننا درسنا في ظروف صعبة في السبعينات و درسنا جوعا و عريا
و درسنا بالشكارة في مكان المحفظة لكن تعلمنا و كنا رجال
الا تعلم ان اجدادنا درسوا القران و تفسيره و جميع العلوم على ما يسمى بالحصير او على التراب ما انقى التراب الذي ندفن تحته يوم ترحل من هذه الدنيا
الا تعلم ان الاباء هم المسؤولون عن ابنائهم لمثل هذه الحلات
الا تعلم ان الدروس الخصوصية ليست اجبارية بل هي بمثابة تحصيل مستوى التلميذ و خاصة الذين تنتظرهم امتحانات مصيرية
الا تعلم ان البرامج مكثفة و كثرة المواد هي السبب الذي ترك ابناء المجتمع يلجؤون لمثل هذه الساعات التي تدعم تعليمهم
ان اقوم بالدروس الخصوصية في المدرسة في ظروف عادية و بدون مقابل او بمقابل رمزي
الا يكفي معايرة للمربي خاصة ان الامر ليس عام و ليس كل المربيين تجار بل الضرورة فرضت نفسها
اترك الوزيرة فقط تحارب و ليس نحن المربون ناكل في بعضنا البعض
أعلم كل ما ذكرته ..

لكن لماذا الانفعال ...

إن لم نمارس النقد الذاتي و نغسل غسيلنا الوسخ - معذرة - بيننا فمن ؟
ننتظر أن نصبح حديث المقاهي و الخاص و العام و النُّكت كما كا في عهد قريب ..

سلام









قديم 2015-11-03, 17:48   رقم المشاركة : 55
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tontonetla مشاهدة المشاركة
الكارثة السنة الجارية :هناك بعض المواد لا تُدرس الى يومنا هدا بسبب عدم توفر الأساتدة (في بعض المتوسطات و الثانويات )..................

نعم أخي ..

المشكل موجود في الكثير من الولايات ..

لكن من تحرك لا الوصاية الرسمية ..

ولا الوصاية النقابية ..

...

لماذا لا تعطى ساعات إضافية للأساتذة لتدريس تلك المواد مؤقتا ؟

مادامت الوزارة لا تريد التوظيف ..

من للتلميذ (ابن الزوالي .. ) ؟؟؟

له الله أخي .. وحسبنا الله ونعم الوكيل









قديم 2015-11-03, 17:53   رقم المشاركة : 56
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال5662 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم أخي أمير

في نظري الدروس الخصوصية المقدمة في المرحلة الثانوية يمكن أن تعود بالنفع الكبير للتلاميذ الجادين في الدراسة أمّا أولائك الذين يُجبرون من قبل أوليائهم للتسجيل في هذه الدروس لا تنتظر منهم تحسّن في نتائجهم الدراسية .الكثير من الأولياء يعتقدون أنّ مجرد الحضور لتلّقي هذه الدروس يعُد كضمان لنجاح أبنائهم .
فيما يخصني ، لقد قمت في سنوات خلت باعطاء هذه الدروس الخصوصية في مادة العلوم الفيزيائية للمرحلة الثانوية للمستويات الثلاثة في منزلي ، و كانت النتائج واضحة للعيان في المادة التي أقدمها خاصة للتلاميذ الذين يواصلون المشوار من الأولى إلى الثالثة ثانوي حيث كانت النتائج في حــدود 20/17 في أسوأ الحالات في امتحان شهادة الباكالوريا . هذا يخُص بالطبع التلاميذ الجادين و المثابرين الذين يسألون على كل كبيرة و صغيرة و لا يفوّتون أية فرصة للتدقيق في كل شيء. هذا كان يسرني و يشجعني على مواصلة هذه الدروس مع هذا النوع من التلاميذ .
منذ بداية البرنامج الجديد تقريبا توقفت عن مزاولة هذه الدروس و تفرغت للتأليف ، لكن أفكر الآن في العودة إليها مجددا .
تحياتي

وعليكم السلام ..

يعني المتفوق هو الذي ينجح مهما كانت الظروف

أما عن اختيارك فأنت حر ..

أما أنا فضد الدروس الخصوصية مبدئيا .. من أراد مسارا خاصا هناك المدارس الخاصة ..

أما التأليف فأشجعك عليه .. سيكون لك صدقة جارية ( مع تصحيح النية ) ... وشتان ما بينها و ما بين الدروس الخصوصية ..

أنا أيضا ألفت في تخصصي ..

تحياتي ..









قديم 2015-11-03, 21:08   رقم المشاركة : 57
معلومات العضو
zakarya01
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير جزائري حر مشاهدة المشاركة


أعلم كل ما ذكرته ..

لكن لماذا الانفعال ...

إن لم نمارس النقد الذاتي و نغسل غسيلنا الوسخ - معذرة - بيننا فمن ؟
ننتظر أن نصبح حديث المقاهي و الخاص و العام و النُّكت كما كا في عهد قريب ..

سلام
السلام عليكم اخي الفاضل
انا لم انفعل لكن تكلمت بشدة في الكلام لان المجتمع اصبح يرى في جهة واحدة الى اليسار فقط و لا ينظر الى اليمين
اما قولك نغسل الاوساخ فهي كلمة غير مناسب في المقام بل نقول على المربي ان ينظر الى رسالته قبل شيئ اخر ثم الدروس الخصوصية عمل ثانوي و عمل مع الرغبة و ليس بالترغيب فيها
سلام









قديم 2015-11-05, 22:17   رقم المشاركة : 58
معلومات العضو
صابرون
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










Mh47 لا نزايد

السلام عليكم. ألا ترون أن المنتدى يقدم ندوات بيداغوجية من صنعنا نحن و تلقائيا. في الحقيقة لا بد من دمج مواد في مادة واحدة حتى نخفف على التلميذ في دروسه ، و لا داعي للحصص الإضافية الدورية ففيها امور سلبية مثل تواكل التلميذ ... و فكرة التلميذ الجيد يُجعل أستاذا لمجموعة من زملائه في فترات مختارة تكون مجدية اكثر. نريد أفكارا جديدة و من إختراعنا لخدمة المتعلم . و لا نبقى دائما نردد حسب ما قاله العالم فلان ... فالعصر العصر أحبتي . إخترعوا لأولادنا طرقا معاصرة من فضلكم. لا ترحلوا عنهم بفكرة قرينا بكري. يا ايها المعلمون هل من حلول مبتكرة . حبا و صبرا و سلاما.










قديم 2015-11-05, 22:28   رقم المشاركة : 59
معلومات العضو
ابن الجزائر 65
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية ابن الجزائر 65
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي


الكارثة السنة الجارية :هناك بعض المواد لا تُدرس الى يومنا هدا بسبب عدم توفر الأساتدة (في بعض المتوسطات و الثانويات )..................


jusqu'à ce jour "05/11/2015










قديم 2015-11-06, 08:35   رقم المشاركة : 60
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zakarya01 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم اخي الفاضل
انا لم انفعل لكن تكلمت بشدة في الكلام لان المجتمع اصبح يرى في جهة واحدة الى اليسار فقط و لا ينظر الى اليمين
اما قولك نغسل الاوساخ فهي كلمة غير مناسب في المقام بل نقول على المربي ان ينظر الى رسالته قبل شيئ اخر ثم الدروس الخصوصية عمل ثانوي و عمل مع الرغبة و ليس بالترغيب فيها
سلام
وعليكم السلام أخي الكريم ..

أتفق معك ..

لكن المثل هو مجرد مثل ولا يقصد منه الإساءة .. هو فقط لتوضيح وجهة نظر = بأن بعض الأمور الداخلية أهلها أولى بها ..

مثله مثل المثل الذي يقول :

" ما حَكَّ جلدك مثلُ ظفرك ... "

تحياتي و جمعة مباركة ..









موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
الدروس, الخصوصية, الوشاية, النقابات

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:42

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2023 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc