[] النـبـاتــات / الجـمــادات / الحـشــرات / الحـيـوانــات في ثــقــافــتــنــا [] - الصفحة 2 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الثّقافة والأدب > منتدى الثّقافة العامّة

منتدى الثّقافة العامّة منتدى تـثـقـيـفيٌّ عام، يتناول كُلَّ معرفةٍ وعلمٍ نافعٍ، في شتّى مجالات الحياة.

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

[] النـبـاتــات / الجـمــادات / الحـشــرات / الحـيـوانــات في ثــقــافــتــنــا []

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2016-07-31, 21:26   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
تشرين11
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية تشرين11
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اهلا اخي
اما النخلة يشبه بها الشخص الطاعن في السن وله حضور ووجاهة وسداد الرئي
وسرعة البديهة وطيب الكلام
تحياتي









 

رد مع اقتباس
قديم 2016-07-31, 22:35   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تشرين11 مشاهدة المشاركة
اهلا اخي
احب ان اضيف عن النمل بعض القصص
يشبه الانسان بها بمثابرتها والصبر على المصائب والمشاق والحرية الزائد
يقال انا سيدنا سليمان قال النملة كم حبة قمح تاكلين في السنة قالت اثنين قال سليمان انا اعطيني حبتين واكفيكي عمل سنة وفعلا اعطاها حبتين وحبسها في زجاجة . بعد مرور سنة جاء سليمان يتفقد النملة وجدها اكلت حبة واحدة قال لها يانملة اتكذبين على نبي الله قالت لا . ربي خلق الانسان وخلق معه النسيان قلت ربمى ينساني نبي الله فقمت افطر يوم واصوم يوم ..
يشبه به الشخص البخيل او الحريص
ارجو ان لا اكون انحرفت عن مسار الدرب
تحياتي

بل لك الشكر على القصة المُثرية للموضوع ..

بارك الله فيك ..


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تشرين11 مشاهدة المشاركة
اهلا اخي
اما النخلة يشبه بها الشخص الطاعن في السن وله حضور ووجاهة وسداد الرأي
وسرعة البديهة وطيب الكلام
تحياتي
شكرا على الإضافة

دومي وفية لمتصفحنا وبوركتِ ..








رد مع اقتباس
قديم 2016-08-02, 00:19   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي




هل من مشارك .. ؟










رد مع اقتباس
قديم 2016-08-02, 13:28   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ..

سنتكلم اليوم عن حيوان أليف .. ضُرب به المثل في الوفاء للإنسان ..

هل عرفتموه ؟

طبعاً هو الكلب ..


يستأنس به الإنسان ويتخذه للحراسة .. كما يستعين به في الصيد ..

وفي قيادة أصحاب الإعاقة البصرية ..

وفي عصرنا الحديث تُعدُّ الكلاب البو
ليسية ضرورة وأداة هامة لمكافحة الجريمة وتهريب المخدرات وغيرها..

..

ومن طرائف تشبيه الإنسان بهذا الحيوان؛ مدح الشاعر علي بن الجهم للخليفة المتوكِّل بقوله :

أنت كالكلب في حفاظك للود *** وكالتيس في قِراع الخطوب
أنت كالدلو ، لا عدمناك دلواً *** من كبار الدلا كثير الذنوب

وقبل الخليفة هذا المدح دونما إشكال ..
..

يتبع ..








رد مع اقتباس
قديم 2016-08-02, 13:41   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ..

استكمال موضوع " الكلب " ..

في المداخلة السابقة تناولت الوجه الإيجابي لهذا الحيوان ..

لكن له وجهاً آخر .. !

منه ما جاء في القرآن الكريم ؛ في قوله تعالى :

قال الله في سورة الأعراف: (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنْ الْغَاوِينَ * وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ذَلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا فَاقْصُصْ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) [الأعراف:175، 176].
**

أما ابن قيم الجوزية في كتابه الفوائد فقد قال أن في ابن آدم صفة من صفات الكلب ألاوهي :

" الشَّره "

**
كما أن للأمثال الشعبية نصيبها من التشبيه بهذا الحيوان وهي كثيرة نذكر منها على سبيل المثل القائل :

" جَوِّع كلبك يأكلك .. ! "

**

كما أن المرأة الفاسقة ( أكرمكم الله ) تُشَبَّهُ بالكلبة ..


تحياتي ..








آخر تعديل أمير جزائري حر 2018-06-01 في 03:59.
رد مع اقتباس
قديم 2016-08-02, 13:56   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ..

هذه المرة أريد أن أكلمكم عن شجرة مباركة ..

غصنها يرمز للسلام ..



أكيد عرفتموها .. ولدينا الكثير لنقوله عنها ..

إنها شجرة الزيتون ..

وسبب صيرورتها رمزا للسلام له قصة مع سيدنا نوح عليه السلام والطوفان ..

سأحكيها لكم في مداخلة لاحقة ..

كما أن لها شأنا في القرآن الكريم .. إذ ذكرت أكثر من مرة ..

تحياتي ..








آخر تعديل أمير جزائري حر 2018-06-01 في 04:00.
رد مع اقتباس
قديم 2016-08-02, 14:07   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
حضنية28
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية حضنية28
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز الموضوع المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
موضوع جميل
وفكرة هايلة
خارجة عن اطار المواضيع المعتادة
وكاضافة بسيطة
الطاووس

هو حيوان جميل
يضرب به المثل
في الجمال والغرور








رد مع اقتباس
قديم 2016-08-02, 14:20   رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
صبرينة لوتس
عضو محترف
 
الصورة الرمزية صبرينة لوتس
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

كما أن المرأة الفاسقة ( أكرمكم الله ) تُشَبَّهُ بالكلبة ..


والرجل الفاسق كيف نشبهه؟

الفاسقة لها رب يحاسبها والبشر لادخل لهم بها بالتشبيه بل عليهم النصح وهو أضعف الإيمان

وهذا التشبيه هل هو موجود في منطقتكم ؟ في منطقتنا مازالت الناس بخير لأنها لاتستعمل هذا التشبيه.

عليك أن تعتذر لكل النساء هنا أمير جزائري حر.









رد مع اقتباس
قديم 2016-08-02, 18:16   رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
تشرين11
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية تشرين11
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اهلا اخي
اتمنى لك عطلة جميلة واستراحةممتعة مع العائلة الكريمة و عودة ميمونة وبفس نشطة وروح متجددة لاتنسونا من خالص الدعائكم
تحياتي









رد مع اقتباس
قديم 2016-08-09, 00:44   رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
الأنامل الخضراء
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية الأنامل الخضراء
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا على الطرح المميز و النافع


كان نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يشبه المؤمن بأنواع معينة من الشجر ليبين لنا صفاته، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم ما يلي:

ورد في صحيح البخاري:
1- عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ ،وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ ،وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ ،وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ "

2- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ الْخَامَةِ مِنْ الزَّرْعِ مِنْ حَيْثُ أَتَتْهَا الرِّيحُ كَفَأَتْهَا، فَإِذَا اعْتَدَلَتْ تَكَفَّأُ بِالْبَلَاءِ ، وَالْفَاجِرُ كَالْأَرْزَةِ صَمَّاءَ مُعْتَدِلَةً حَتَّى يَقْصِمَهَا اللَّهُ إِذَا شَاءَ "

3- عن مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ قَالَ: سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ:
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ لَا يَسْقُطُ وَرَقُهَا وَلَا يَتَحَاتُّ"، فَقَالَ الْقَوْمُ: هِيَ شَجَرَةُ كَذَا هِيَ شَجَرَةُ كَذَا، فَأَرَدْتُ أَنْ أَقُولَ هِيَ النَّخْلَةُ وَأَنَا غُلَامٌ شَابٌّ فَاسْتَحْيَيْتُ ،فَقَالَ: " هِيَ النَّخْلَةُ "









رد مع اقتباس
قديم 2016-08-09, 00:55   رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
الأنامل الخضراء
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية الأنامل الخضراء
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

و هناك ايضا
قال تعالى : ﴿ فََما لَُهْم عْن التَّْذِكَرةُِ مْعِرِضيَن كأَنَُّهْمُ حُمٌرُ مْستَْنِفَرةٌ فََّرْتِ مْن قَْسَوَرةٍ (المدثر:49*
. [51
هذا مثٌل ضربه الله عَّز وجَّل في أولئك الغافلين الصاِدّين عن المواعظ والنُّذر، حيث شبَّههم في نفرتهم وإعراضهم عن
الحق بُحُمر الوحش إذا فَّرت ممن يريد صيدها من صائد، أو من أسد ونحوه، وهذا من أعظم ما يكون من النُّفور عن
الحق[20 .[قال ابن القيِّم رحمه الله : \" وهذا من بديع القياس والتمثيل، فإَّن القوم في جهلهم بما بعث الله به رسوله
كالُحُمر، وهي لا تعقل شيئاً، فإذا سمعت صوت الأسد أو الَّرمي نفرت منه أشدَّ النُّفور، وهذا غاية الذِّم لهؤلاء، فإنهم
نفروا عن الهدى الذي فيه سعادتهم وحياتهم كنفور الُحُمر عن ما يُهِلُكها ويَعِقُرها . وتَحَت الُمستَْنِفَرة معنى أبلغ من
النَّافَِرة؛ فإنها لشدَّة نفورها قد استنفر بعضها بعضاً وحَّضه على النُّفور،









رد مع اقتباس
قديم 2016-08-11, 08:51   رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حضنية28 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
موضوع جميل
وفكرة هايلة
خارجة عن اطار المواضيع المعتادة
وكاضافة بسيطة
الطاووس

هو حيوان جميل
يضرب به المثل
في الجمال والغرور


وعليكم السلام ورحمة الله أختي حضنية

شكرا على المساهمة الطيبة

فعلا هو طير يضرب به المثل كما تفضلتِ .. ويقول ابن القيم - في كتابه " الفوائد " - أن من صفات البهائم في النفس الإنسانية :

وفي النفس ؛ رعونة الطاووس ..

***

والرعونة كما عرفها قاموس المعاني هي :

رعَن الشَّخصُ كان أهوج في منطقه ، حمُقَ وطاش فيما يقول أو يفعل :- شابٌ أرعنُ ..

الرُّعُونة ( عند الصوفية ) : الوقوف مع حظوظ النفْس ومقتضى طباعها .

***
وخلاصة ما تقدم هو أن جمال المظهر لم يُغني عن قُبحِ المخبر ..

تحياتي ..








رد مع اقتباس
قديم 2016-08-11, 08:56   رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تشرين11 مشاهدة المشاركة
اهلا اخي
اتمنى لك عطلة جميلة واستراحةممتعة مع العائلة الكريمة و عودة ميمونة وبفس نشطة وروح متجددة لاتنسونا من خالص الدعائكم
تحياتي
شكرا تشرين نسأل الله أن يصلح أحوالنا جميعا ..

ويوفقنا لأبواب الخير ..

تحياتي ..








رد مع اقتباس
قديم 2016-08-11, 09:14   رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأنامل الخضراء مشاهدة المشاركة

شكرا على الطرح المميز و النافع
كان نبينا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم يشبه المؤمن بأنواع معينة من الشجر ليبين لنا صفاته، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم ما يلي:
ورد في صحيح البخاري:
1- عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" مَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْأُتْرُجَّةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا طَيِّبٌ ،وَمَثَلُ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ التَّمْرَةِ لَا رِيحَ لَهَا وَطَعْمُهَا حُلْوٌ ،وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ مَثَلُ الرَّيْحَانَةِ رِيحُهَا طَيِّبٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ ،وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ الَّذِي لَا يَقْرَأُ الْقُرْآنَ كَمَثَلِ الْحَنْظَلَةِ لَيْسَ لَهَا رِيحٌ وَطَعْمُهَا مُرٌّ "
كل الشكر والامتنان لكم على الاهتمام والمشاركات الطيبة ..

الأترج ..

.
التمر ..

.
.
الريحانة

.
.
الحنظلة

.








رد مع اقتباس
قديم 2016-08-11, 09:23   رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
أمير جزائري حر
الأَديبُ الحُرّ
 
الصورة الرمزية أمير جزائري حر
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأنامل الخضراء مشاهدة المشاركة

2- عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" مَثَلُ الْمُؤْمِنِ كَمَثَلِ الْخَامَةِ مِنْ الزَّرْعِ مِنْ حَيْثُ أَتَتْهَا الرِّيحُ كَفَأَتْهَا، فَإِذَا اعْتَدَلَتْ تَكَفَّأُ بِالْبَلَاءِ ، وَالْفَاجِرُ كَالْأَرْزَةِ صَمَّاءَ مُعْتَدِلَةً حَتَّى يَقْصِمَهَا اللَّهُ إِذَا شَاءَ "
وهذه خامة الزرع ..

.
وهذه الأرزة










رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 03:57

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2022 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc