مكوث الزوجة عند بيت اهلها - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الأسرة و المجتمع > أرشيف منتديات الاسرة و المجتمع

أرشيف منتديات الاسرة و المجتمع هنا توضع المواضيع القديمة والمفيدة

منتديات الجلفة ... أكثر من 14 سنة من التواجد على النت ... قم بالتسجيل في أكبر تجمع جزائري - عربي و استفد من جميع المزايا، تصفّح دون اعلانات، اشترك في المواضيع التي تختارها ليصلك الجديد على بريدك الالكتروني

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

مكوث الزوجة عند بيت اهلها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-05-21, 20:32   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
nessma 23
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










Mh51 مكوث الزوجة عند بيت اهلها

السلام عليكم
هذا اول موضوع لي في هذا القسم ارجو ان تقبلونني بينكم
في السنوات الاخيرة لاحظت ان معظم الفتيات بعد زواجهن بفترة قصيرة تذهب لزيارة اهلها و تمكث مدة طويلة عندهم غير مبالية ان زوجها اكل او شرب او وجد ثيابا نظيفة
اريد معرفة ارائكم في هذا النوع من النساء و خاصة الرجال و هل تقبل بهذا الوضع









 

رد مع اقتباس
قديم 2015-05-22, 07:21   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
chouchou w
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية chouchou w
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

يا اختي هذا نوع تاع النساء مدللين عندي في عايلتي نوع من هذو النسا متحملش تقعد يوم في دارها والزوج تاني عاجباتو تبالي .انا مروحش الدارنا كعاد فالغربة.ربي يهديهم









رد مع اقتباس
قديم 2015-05-22, 09:50   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
dark star
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية dark star
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز 
إحصائية العضو










افتراضي

لا افراط ولا تفريط ،تزولر اهلها لمدة لا تضر زوجها
لكن الحقيقة ان الكثيرات ليس لديهن اعتدال بل ولا حتى ميزان لتصرفاتهن فتفكر بنوع من الانانية ......وحجتها في ذللك ان زوجها راض ،لكن مع الزمن قد يسبب لها الامر مشاكل
وللاختصار : الوسطية في كل شيء هي الحل وكما يقول المثل الشعبي " اذا كان صاحبك عسل ،ما تلحسوش قاع"
سلام









رد مع اقتباس
قديم 2015-05-22, 12:46   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
كاميلا
عضو محترف
 
الصورة الرمزية كاميلا
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

ايه يا اختي انا ضد هاد الاشياء تخيلي انا عروسة جديدة بعد شهرين رحت نطل على والديا غير الصباح ونروح لداري عجوزتي قالت لراجلي قولها تبات عند والديها والسبب صب شوية ثلج ومطر ثارت ثائرتي اهل راجلي عندهم عقلية مش مليحة سلفتي اخت زوجي تبات في دار والديها 5 اسام في الاسبوع والويكاند في دارها هاذي معيشة؟
انا بت ليلة والصباح روحت لداري وعجوزتي تقوله خليها تبات عند دار والديها درك هي واش دخلها ؟ عييت نفهم التدخل في الغير الى متى هاد العقلية
اناداري نقعد فيها والديا ساعة ساعة نضرب طلة ومن نهار تزوجت عندي حوالي 5 اشهر بت عندهم هاديك الليلة فقط









رد مع اقتباس
قديم 2015-05-22, 23:54   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
sunshine2013
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

السﻻم عليكم
مش مليح المرا كي طول في دارهم و مش مرة في العام باش تروح ، ﻻزم تكون دكية و تعرف وقتاش تبتعد شوية على راجلها لتجديد الشوق و الحنين و كاشما تحيب جيب جديد معاها وﻻ تروح تزور أهلها لظروف مثﻻ مرض ﻻ قدر الله مع مراعاة احتياجات زوجها









رد مع اقتباس
قديم 2015-05-29, 16:04   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
مسعودي خولة
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية مسعودي خولة
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

]السلام عليكم اختي انا من جيهتي داري وحدي ووالديا يسكنو قراب مني انا نروح بزاف و كل ويكاند نروح نبات الخميس الجمعة و السبت نروح في الليل بالصح سقسوني علاه انا منحبش نروح غير ساعات برك سيرتو الويكاند نقول نقعد معاه خير باه ماتضيقش روحو بالصح زوجي هو لي يجبرني نروح مع العلم عندي عام و نصف زواج برك انا زوجي كي يجي من الخدمة يتكسل شوي ويخرج ميوليش حتى لصلاة العشاء ديجا راهي 9.00 يتعشى ويتفرج شوي و يرقد اما في الويكاند بالخميس في الليل كي العادة بالصح يتعشى و يخرج و ميروحش حتى 12.00 و انا نقعد وحدي نبكي نبكي و نسكت و نرقد كي يجي نسمطو هو ينوض يعيط علي و يقولي خرجت شوي درتيلي هكذا و سمطتيها عليا و.......و...... نخليه غدوا ينوض يصلي الجمعة يجي يقعد شوي و يخرج يروح المغرب يتعشى و يعاود يخرج ميروحش ل 12.00 كي العادة وهذه هي قصتي مع دارنا مع العلم انو انا نسكن قريبة من بيت جدو يعني كل ويكاند يتلمو ولاد الخال و يسهرو كي عادو مايخدموش اعطوني حل و شيخو علي واش ندير مع الزوجي لي كل ويكاند مخليني وحدي









رد مع اقتباس
قديم 2015-05-29, 16:34   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
sunshine2013
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

السﻻم عليكم
أختي ﻻزم تبدلي الجو و تحضري سهرة من باب التغيير وجدي العشا و ضربي حطة ماصراتش و قوليلو عاجل و كي يجي الباقي عليك و مرة علة مرة العبو لعبة كاين أفكار في النت و خلي السهرة فيها ضحك و ديفوﻻج حتى نتي ريحي و العبي باش ما يكرهش
المختصر المفيد حاولي كيفاش تجدبي انتباهو و لهيه بالويكاند عوض كي يدخل تعيطي و هو يعيط هادا مش حل
بينيلو باللي إدا ماجاش هو الخاسر كوني دكية
عﻻخطرش عﻻحساب واش حكيتي راجلك راهو يديقوتي كي يدخل للدار









رد مع اقتباس
قديم 2015-05-29, 17:08   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أم عروة
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية أم عروة
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فعلا اختي هذه الظاهرة انتشرت مؤخرا بين العرائس
والله اعرف الكثيرات من تمكث في بي اهلها شهرا فقد تجدينها تمكث اكثر مما تمكثه في بيتها فبالله عليك اهذا هو الزواج

خاصة ان كانت تسكن وحدها، لو كانت تسكن مع اهل زوجها لربما قلنا لتفادي المشاكل معهم اوووووو مع هذا لا نعطيها الحق في ذلك

ولكن تجدينها في مسكن منفرد تذهب وتترك زوجها ياكل ((الفاست فووووود)) فطورا وعشاءا لا يجد حتى حليبا ساخنا او قهوة تقدم له حتى يذهب للمقهى
فهذا ليس بمتزوج في نظري هو من وضع نفسه في هكذا موقف
صدقيني رايتهم بام عيني ولما تنصحينها خاصة انها تسكن لوحدها تقول لك بالحرف الواحد (( انا لست من النوع الذي يكره عائلته ووالديه ويفضل البقاء في بيته على زيارتهم!!!! اضافة الى انني متفاهمة مع زوجي فما دخلك!!!)) والله المستعان

المشكل تجدينها قد تفوق الثلاثين يعني ناضجة ليست صغيرة حتى تعذرينها والله المستعان

اهكذا اصبح مفهوم الزواج عندنا
اين دور المرأة المتفهمة والقائمة بشؤون زوجها
اين دور الزوج وحكمته وعصمته والله المستعان








رد مع اقتباس
قديم 2015-05-29, 18:18   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
*نـــور*
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية *نـــور*
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

هذه الظاهرة منتشرة بكثرة طبعا انا اقصد من تبقى كثيراااا ..اظن السبب هو الرجل ..يا انه عاجبه الحال يا انو زوجته لها الكلمة الاولى و الاخيرة

و هناك شئ اخر تغفل عنه الزوجات و هو وقت النفاس هناك من تبقى بالاشهر و تنسى ان لها زوج بحاجتها









رد مع اقتباس
قديم 2015-05-30, 00:00   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
اسيل 2015
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

انا دايرة بروقرام كل 20 يوم او شهر نروح نقعد خميس وجمعة ونروح السبت في الليل واش رايكم









رد مع اقتباس
قديم 2015-05-30, 14:09   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
مسعودي خولة
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية مسعودي خولة
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sunshine2013 مشاهدة المشاركة
السﻻم عليكم
أختي ﻻزم تبدلي الجو و تحضري سهرة من باب التغيير وجدي العشا و ضربي حطة ماصراتش و قوليلو عاجل و كي يجي الباقي عليك و مرة علة مرة العبو لعبة كاين أفكار في النت و خلي السهرة فيها ضحك و ديفوﻻج حتى نتي ريحي و العبي باش ما يكرهش
المختصر المفيد حاولي كيفاش تجدبي انتباهو و لهيه بالويكاند عوض كي يدخل تعيطي و هو يعيط هادا مش حل
بينيلو باللي إدا ماجاش هو الخاسر كوني دكية
عﻻخطرش عﻻحساب واش حكيتي راجلك راهو يديقوتي كي يدخل للدار
ربي يجازيك اختي كي رديتي علي وليت كي نقولو اقعد اليوم معايا ينوض يعيط و يقولي راكي حاجبتني نولي نسكت وثم ثم تسماطلي ندير كيما نصحتيني و نردلك بالخبر ربي يجازيك و اتمنى انك تعطيني نصائح اخرى انا نحب النصائح








رد مع اقتباس
قديم 2015-06-04, 20:53   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
louis79
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

زوجتي واليدها بعاد عليها بـ 92 كم وكلما نوصلها بعد حولي3 اشهر أو أقل قليلا تقعد 15 يوم أو اكثر رغم أني نحدد لها وكتاه تولي إلا أنه تسطنع الذرائع لتضيف يوم أو يومين ونهار تولي للدار تولي بنوع من الكره.
وكي تكون عند باباها تنشط وماتشتكيش وعندي أنا تضل تشكي وديما تعبانة وترقد بزاف
وما تهتمش بحقي عليها









رد مع اقتباس
قديم 2015-07-03, 00:47   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
misk15647
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي مكوث الزوجه

والله هذه مشكله عويصه خاصه اذا كانت تسكن بالقرب من بيت ابيها فتلك الطامه الكبري









رد مع اقتباس
قديم 2015-07-05, 14:04   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
افتخر بشخصيتي
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

كل واحد و ظروفه بلاك تكون الزوجة ساكنة مع اهل الزوج يعني تتكل عليهم و انا رايي شخصيا ماتتعداش 3 ايام









رد مع اقتباس
قديم 2015-07-13, 10:30   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
حياة نور الدين
مشرفة منتدى الطبخ
 
الصورة الرمزية حياة نور الدين
 

 

 
الأوسمة
الوسام الذهبي  لقسم الأسرة و المجتمع 
إحصائية العضو










افتراضي

[quote]
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد اختلف العلماء في خروج المرأة لزيارة والديها أو أحدهما خاصة، فذهب الحنفية والمالكية إلى أن الزوج ليس له أن يمنعها من ذلك.

قال ابن نجيم الحنفي في البحر الرائق: ولو كان أبوها زمِنا -أي مريضا- مثلا وهو يحتاج إلى خدمتها والزوج يمنعها من تعاهده، فعليها أن تعصيه مسلما كان الأب أو كافرا, كذا في فتح القدير, وقد استفيد مما ذكرناه أن لها الخروج إلى زيارة الأبوين والمحارم، فعلى الصحيح المُفتى به: تخرج للوالدين في كل جمعة بإذنه وبغير إذنه، ولزيارة المحارم في كل سنة مرة, بإذنه وبغير إذنه.

وقال في التاج والإكليل على متن خليل المالكي: وفي العُتْبية: ليس للرجل أن يمنع زوجه من الخروج لدار أبيها وأخيها، ويُقضى عليه بذلك، خلافا لابن حبيب. ابن رشد: هذا الخلاف إنما هو للشابة المأمونة, وأما المتجالّة -العجوز الفانية- فلا خلاف أنه يُقضى لها بزيارة أبيها وأخيها, وأما الشابة غير المأمونة فلا يقضى لها بالخروج. انتهى.

وذهب الحنابلة إلى أنه له أن يمنعها، ويلزمها طاعته، فلا تخرج إليهما إلا بإذنه، لكن ليس له أن يمنعها من كلامهما ولا من زيارتهما لها، إلا أن يخشى ضررا بزيارتهما، فيمنعهما دفعا للضرر. جاء في الإنصاف: لا يملك الزوج منع أبويها من زيارتها على الصحيح.

كما ذهب الشافعية أيضا إلى أن له أن يمنعهما من زيارتها، قال صاحب كتاب أسنى المطالب: وللزوج منع زوجته من عيادة أبويها ومن شهود جنازتهما وجنازة ولدها، والأولى خلافه. انتهى .

وقال صاحب الإنصاف الحنبلي: لا يلزمها طاعة أبويها في فراق زوجها, ولا زيارةٍ ونحوها. بل طاعة زوجها أحق.

هذا كلام أصحاب المذاهب. والذي يظهر من أقوال أكثرهم أنهم متفقون على عدم جواز منع المرأة من زيارة أهلها لها في بيتها إذا لم يكن هناك ضرر معتبر من هذا, وإنما الخلاف في ذهابها هي إليهم، والراجح من هذا الخلاف أن الرجل ليس له منع زوجته من زيارة أهلها – خصوصا والديها – إذا لم يكن هناك ضرر.

ولذا فإنا ننبه إلى أنه لا ينبغي للزوج أن يمنع زوجته من زيارة أرحامها عموما ووالديها خصوصا ما لم يكن هناك سبب للمنع ككون خروجها يضر به أو بأولاده أو ككونهم أصحاب معاصي مثلا, وهو يخشى على زوجته أن يفسدوها أو أن يكونوا ممن يحاولون الإيقاع بينه وبين زوجته, ويحاولون إغراءها بعصيانه والتمرد على طاعته, فله حينئذ منعها, بل قد ذهب المالكية في هذه الحالة وهي حالة خوف إفساد أبويها لها إلى عدم المنع أيضا، جاء في حاشية الدسوقي: فإذا ادعى الزوج إفساد أبويها لها وأثبت دعواه ببينة قضي بخروجها مع أمينة وأجرة الأمينة على الأبوين لأنهما ظالمان, والظالم أحق بالحمل عليه وقد انتفعا بالزيارة, فإن كان ضرر الأبوين مجرد اتهام فالأجرة على الزوج لانتفاعه بالحفظ. انتهى.

أما لو كان الأمر بخلاف ذلك ولم تكن هناك مفاسد من زيارتها لأهلها, فلا ينبغي للزوج أن يمنعها من ذلك، بل ينبغي له أن يعينها ويحفزها على ذلك؛ لأن صلة الأرحام من أعظم القربات التي يتقرب بها إلى الله جل وعلا.

والله سبحانه يقول: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}. وأيضا فإن زيارتها لأهلها وأرحامها يطيب خاطرها، ويدخل السرور عليها، وعلى أولادها ، وكل ذلك يعود بالنفع على الزوج والأسرة.

ولكن في الوقت نفسه لا ينبغي للزوجة أن تخرج سواء لأبويها أو لغيرهما بدون إذن الزوج, وعلى الزوج ألا يتعسف في استعمال حقه الشرعي لمنعها من البر والصلة, وننبه أيضا أنه ينبغي للمرأة في خروجها أن تراعي التعاليم الشرعية في لبسها ومشيتها وتعاملها مع الأجانب ونحو ذلك.

وأما امتناع الزوجة من زيارة أهله إذا دعاها إلى ذلك, بسبب منعها من زيارة أهلها فلا ينيغي, وإذا كان الزوج قد ارتكب خطأ في هذا فلا ينبغي أن تقابل الزوجة هذا بمعصية الله ومخالفة أمر زوجها الذي له عليها حق الطاعة بالمعروف, وليس لها أيضا أن ترفض دخول أهله في بيتها، لأن ذلك مما يسوء زوجها ويوغر صدره بل عليها أن تصبر ابتغاء رضوان الله ومغفرته, اللهم إلا في حالة ما إذا ترتب على دخولهم لبيتها ضرر عليها من نحو أطلاعهم على ما لا تريد أن يطلعوا عليه ونحو ذلك, إذ لها الحق في سكن مستقل بها، فلها أن تمنع من يريد دخوله إذ لا ضرر ولا ضرار، أما غير المكان الخاص بها من البيت فليس لها حق في الاعتراض على دخول أهل الزوج فيه ولا يعد ظلما لها، ولكن لا يجوز لزوجها أن يرغمها على استقبالهم أو خدمتهم لأنه لا يجب على المرأة شرعا خدمة أهل الزوج ولا أقربائه وإنما يجب عليها خدمة زوجها فقط.


والله أعلم.









رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
زوجة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 16:27

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2020 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc