الهجرة والعمل في قطر - الصفحة 2 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتدى الحياة اليومية > منتدى السياحة والرحلات

منتدى السياحة والرحلات أماكن سياحية، فنادق، مطاعم، مسالك و عرض رحلات الأعضاء

منتديات الجلفة ... أكثر من 14 سنة من التواجد على النت ... قم بالتسجيل في أكبر تجمع جزائري - عربي و استفد من جميع المزايا، تصفّح دون اعلانات، اشترك في المواضيع التي تختارها ليصلك الجديد على بريدك الالكتروني

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

الهجرة والعمل في قطر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2014-08-07, 06:56   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
فريد بن زغيوة
عضو جديد
 
إحصائية العضو










B18

لسلام عليكم وعيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير،
شكرا أخي الكريم على كل هذه المعلومات المفيدة حول الهجرة الى دولة قطر التي ..... إلخ.


الجواب : :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وكل عام وأنت بخير وكل الجزائريين .. والبركة في راسك 33 سنة تدريس ... ما شاء الله عليك

أحبتي في الله ...
اللغة الفرنسية في قطر لغة بريستيج فقط، أي للتفاخر فقط والعرب يحسدوننا عليها، وهذه هي النقطة الجيدة في هذه اللغة، أما أن تشتغل بها فحديث آخر لأن الأساس الإنجليزية وفقط، أما الحصول على وظيفة كمدرس فراسل المدارس الخاصة في قطر واستفسر عن الموضع ربما تلقى إجابة، لأنهم يفضلون المقيم في قطر، أما الترجمة حتى أكون صادقا ليس لدي فكرة عن الموضوع لكن إن سنحت الفرصة أجيبك لاحقا إن شاء الله.
وهنا في قطر الأمور تختلف عما يتصور البعض ويرى في التلفاز ونشرات الأخبار ومواقع التواصل وغيرها، لكن أخي الكريم أو عمي الكريم انصحك نصيحة لوجه الله، أعرف حالة مثلك تماااااااااااااما في قطر، مهندس مدرس في مركز التكوين المهني جاء إلى قطر ليجرب حظه، لكن لم ينجح لأسباب أذكرها لك باختصار:
- لهجته الجزائرية بالكاد يفهمها أحد من العرب سوى اللبنانيين الفرانكونيين والمغرب العربي.
- الإنجليزية يقرأها فقط لكن التحدث بها خطان متوازيان.
- الاختلاف الكبير بين الشاب الأعزب والكهل المتزوج، يعني ضغط العائلة سيكون كبيرا جدا.
- هنا 95% من العمالة من فئة الشباب والبقية مختلطة.
وأمور أخرى
وبحكم سنك أنصحك أن تأخذ فيزا سياحية لمدة شهر تكلفك حوالي 1500 ريال قطر أي 45000 دج مع تذكرة سفر ذهابا وإيابا في المصرية أو الإماراتية 45000 - 55000 دج ، مع مصاريف أخرى 1500 ريال أي مبلغ 150000 دج كأقصى شيء، أفضل من شراء إقامة ب 30 مليون سنتيم وتكاليف استخراج الإقامة حوالي 55000دج ومصاريف الكراء والمعيشة على الأقل لشهرين كأقل شيء 2500 ريال أي حوالي 75000 دج، ومن ثم ترجع خائبا، فهنا توفر مبلغ مالي كبير جدا ستعرف قيمته لما تجرب وعندها سترى الأمور كما هي وتقرر هل تستقر أو ترجع ؟؟؟ لأنك تملك خيار شراء إقامة أو تأخذ عقد عمل وتحول الفيزا السياحية إلى إقامة عمل وهذا الأسلوب الذي أنصح به كل من يريد المغامرة والسفر إلى قطر، ولكن هذه المغامرة ب 50 مليون سنتيم نسبة النجاح حسب كفاءة وعزيمة الشخص، فمن كان مؤهلا ومستعدا للتضحية أضمن له النجاح 80% لكن من كان يريد التوكل على أحد معارفه هنا والإعتماد على العقلية الجزائرية فنسبة النجاح تؤول إلى الصفر ، لذلك إذا كنت مصرا على التجربة فجرب الإقتراح الأول وأعدك انك لن تندم.

وشكرا للإخوة على التفاعل.









 

رد مع اقتباس
قديم 2014-08-07, 07:58   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
DJADID0001
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية DJADID0001
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

أشكر عضونا على هذه المعلومات المفيدة و القيمة
و أنا أتمنى من كل قلبي أن كل جزائري يخرج إلى بلاد الخارج أن يضع تقارير مفصلة عن البلد الذي أقام فيه ليعرف الجزائريون الوهم الذي يلهثون وراءه
بلادنا فيها خير كثير لكن جهلنا بالتسيير هو الذي يمنعنا من التقدم و لاننا عندنا عقدة النقص نرى أن أوربا أو الخليج أفضل منا
و عندما تصادفنا المصاعب بعد الهجرة نعود لنخطط لحياتنا من جديد و ليت العمر لم يتقدم .....

يا أحبابي ابنوا حياتكم حبة حبة في عز وطنكم لا أحد يضايقكم تعبدون ربكم على الرضا و الطاعة و تقومون بواجبكم و تؤدون رسالتكم في الحياة حتى تلقوا الله و هو راضي عنكم و اعلموا أن الحياة ليس كلها أكل و شرب انما هي رسالة

فحذاري أن تضيعوا رسالتكم فتموتوا موتة جاهلية و تضيعون الدنيا و الآخرة
واعلم أن البداية صعبة لكن فكر كيف تبدأ و الله يعينك


و لنبدأ من هذا المنتدى الرائع نجمع أفكارنا و نتبادل المعارف بيننا كثير منا من هو في سعة من الوقت و المال و الفكر و يسعه أن يقدم مساعدات لغيره فجددوا العهد









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-07, 09:46   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
بوسعده
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية بوسعده
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-07, 12:01   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
zima2012zima
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية zima2012zima
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا كلمات الشكروحدها لن تكون كافية لشكر تفكيرك قبل جهودك , فعقلية مساعدة الاخرين دون انتظار مدح الاخرين هي من شيم النبلاء فقط , أرفع القبعة احتراما لهكذا فكر , وفقك الله للخير.

هنا طلبي لن يحيد عن موضوعك تماما , منذ مدة قصيرة 5 أشهر على الاكثر دخل موضوع الهجرة الى دول الخليج الى نطاق آفاقي بعدما ضاق بي الأفق هنا في الجزائر( أبسط مثال , اليوم خرجت قائمة الناجحين في مسابقات التوضيف , 92 بالمائة من الناجحين في تخصصي إناث , فلك الله يا جزائر.
أنا خريج ترجمة ,متفوق جدا في اللغة الانجليزية , أمارس الترجمة منذ سنتين لصالح منظمة خيرية اماراتية عن بعد وهنا كونت علاقات طيبة مع شخصين هناك ,و هما من حفزاني على الفكرة.
سؤالي , هل يمكن أن أتحصل على وظيفة مترجم رغم أن الخبرة مقارنة بسوق العمل في قطر الواسع تعتبر ضعيفة جدا ,و كذا العمر 23 سنة فقط.
سأثقل عليك بطلب و أنا متحرج منك , لكن كلي ايمان بفكرك : هل يمكن أن تسأل عن فرصي أو أي فرص محتملة لشخص بمواصفاتي في قطر ؟
كما قلت في البداية أنه مهما شكرناك لن نوفيك حقك لذلك , بدل أن أشكرك, سأدعوا الله لك بالسداد و التوفيق والرحمة من عنده.









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-07, 21:55   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
روسيكادا
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية روسيكادا
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد بن زغيوة مشاهدة المشاركة
فيما يخص الأشخاص المتزوجين الذين يرغبون في العيش هنا في قطر أنصحهم بالتفكير مليا في الأمر خاصة فيما يتعلق بالأبناء والتعليم، فالمرافق التعليمية متطورة وتتبع النمط الأوروبي وخاصة الإنجليزي لكن هذا لا يعني بالضرورة ارتفاع المستوى التعليمي، بل بالعكس فالمستوى ضعيف مقارنة بالجزائر فما بالك بأروبا أما إذا فكرت في المقارنة مع كوكب اليابان فلا يمكن التخيل وليس هذا موضوعنا، هنا كل شيء له تكلفة، فالدولة رأسمالية بامتياز، الدروس الخصوصية يجب أخذها في الحسبان لتكوين الأبناء وهي شائعة ورائجة بين الأولياء لتعليم أبنائهم، لكنها مكلفة خاصة إذا كان للعائلة أكثر من طفل يدرس، أما المدارس الحكومية فهي لأبناء البلد غالبا، والمدارس هنا تهتم بإرضاء الاولياء على حساب المستوى التعليمي، فهي لا تريد المخاطرة بسمعتها في تدني العلامات وضعف النتائج فتجد علامات شبه خرافية فنصف الطلبة او التلاميذ ينجح بعلامة جيد أو ممتاز؟؟!!! ولا يعني هذا انكارنا وجود متميزين لكن كل إناء بما فيه ينضح، والتعليم هنا حكر على المصريين بالدرجة الأولى لانهم كانوا السباقين لدخول قطر، فاستحوذوا على الإدارة وبالتالي كل يقوي شيعته، وفي الآونة الأخيرة بدأ التنويع يظهر جليا ،لأن الجميع يشتكي من ضعف المستوى التعليمي والسبب راجع لضعف التأطير،

وكثير من العائلات الجزائرية ترسل أبنائها للدراسة في الجزائر لتخفيف الأعباء المكلفة حسب عدد الأبناء الذين يدرسون، لكن من المحاسن هنا محافظة الأبناء على دينهم، فيمكن أن تسجل أبناءك في مراكز تحفيظ القرآن الكريم المجانية أو برسوم رمزية، وتشمل التوصيل للبيت مجانا لأن المحسنين يتنافسون في هذا الامر وليته يكون في الجزائر!!

وحسب رأيي على المتزوجين أن يفكروا مليا قبل المجيء إلى قطر أو دول الخليج عامة، فيجب أن يضع في الحسبان أنه ليس من السهل الحصول على وظيفة تلبي كافة التكاليف المتعلقة بالعائلة، وفوق هذا فهناك شروط لاستقدام العائلة أولها توفر الحد الأدنى للراتب ( وهذا الامر يخضع لمدى تعاون الكفيل في الامر فقد يكون الكفيل متعاونا معك ويسهل لك الأمور )، لكن مثلا إذا قرر احد الابوين المغامرة بالسفر إلى قطر ووفق في الحصول على وظيفة محترمة فسيكون ذلك عونا وسندا لتسهيل جلب العائلة معه رغم عدم سهولتها نظريا.

وأود أن أضيف نقطة مهمة اشتغال المرأة هنا شبه حتمي للمساعدة على تكاليف المعيشة وكذلك لكسر الروتين، فمن المستحيل أن تصبر المرأة على البقاء في ابيت طوال الوقت، فهنا الجو حار على الدوام ولا يمكن الخروج نهارا بل الحياة يبدأ بعد المغرب حتى قبيل منتصف الليل أما في نهاية الأسبوع او رمضان فحتى ساعات الفجر الأولى، فالبلد صغير وليس فيه مناطق طبيعية للتنزه مع العائلية سوى الشواطئ التي لا ترقى لمفهوم الشواطئ عندنا ( بلادنا جنة لكن للأسف ) لذلك فمراكز التسوق والمولات هي أهم الأماكن التي يمكن للعائلة الذهاب إليها في نهاية الأسبوع، وهناك مناطق عامة مفتوحة كحديقة المركز الإسلامي التي تعد من أشهر المناطق في نهاية الأسبوع وكذلك حديقة أسباير وهي الأكبر في قطر لما فيها من المرافق والمساحات الخضراء ومرافق اللعب وغيرها ، وهنا في قطر الخدمات حسب مصروف الجيب ولا أنصحكم بزيارة كتارا أو اللؤلؤة إلا مرة في الشهر لأنها قمة الرفاهية والغلاء الفاحش ...

لذلك فالمرأة التي لديها مؤهلات مهمة جدا في قطر، ولا انتقص من قيمة الغير مؤهلة لكن هذا هو الواقع، فالمتعلمة سند قوي لزوجها .. والله الموفق.

شكرا على الرد الوافي والكافي








رد مع اقتباس
قديم 2014-08-07, 22:05   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
hy99dz
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
شكرا على الموضوع









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-08, 20:12   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
decoration
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية decoration
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا اخي بارك الله فيك









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-09, 10:56   رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
zima2012zima
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية zima2012zima
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

أخي الكريم . لا زلت بانتظار ردك على أحر من الجمر









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-10, 01:30   رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
فريد بن زغيوة
عضو جديد
 
إحصائية العضو










B18

أنا خريج ترجمة ,متفوق جدا في اللغة الانجليزية , أمارس الترجمة منذ سنتين لصالح منظمة خيرية اماراتية عن بعد وهنا كونت علاقات طيبة مع شخصين هناك ,و هما من حفزاني على الفكرة.
سؤالي , هل يمكن أن أتحصل على وظيفة مترجم رغم أن الخبرة مقارنة بسوق العمل في قطر الواسع تعتبر ضعيفة جدا ,و كذا العمر 23 سنة فقط.؟؟

الجواب:

سؤالك مهم وسأجيب حسب خبرة اطلاعي على جزائري أعرفه جيدا عمل مترجم رسمي في الجزائر، هذا الشخص يتقن الإنجليزية بطلاقة إضافة إلى الفرنسية والإيطالية أما الآن فهو مشرف علاقات عامة، حيث استطاع فرض نفسه باللغة الإنجليزية رغم نقص خبرته في الإدارة، ومن قبل اشتغل كمساعد إداري ومترجم في شركة فرنسية، لذلك كما قلت سابقا ولازلت أكررها اللغة ثم اللغة الإنجليزية، وبما انك تملك خبرة في الترجمة مع جمعية خيرية إماراتية فهذا ممتاز بالنسبة لك، واوصيك أن تطلب منهم شهادة خبرة موقعة ومصادقة بختم الجمعية في الإمارات، وهنا في الجمعيات الخيرية يتواجد الجزائريون بقوة لكن كلهم إطارات متميزة وللأسف، والله يؤسفني قولها وبمرارة :الجزائر تكون إطاراتها ليستفيد منهم العالم أما الفاشلون فيرثون المناصب في الدولة بالوساطة والمحسوبية لأنهم لا يستطيعون المنافسة الفعلية، وبالتالي فالفساد متوارث وليس هذا موضوعنا، وخبرتك مع الجمعية الخيرية تعد نقطة إيجابية جدا ولصالحك، حيث كما قلت سابقا ابحث عن وظيفة تتقارب ومؤهلاتك حتى لا تقع في حرج مع رب العمل وتفقد وظيفك او يتم فصلك من العمل، فلا تطلب وظيفة أكبر من مؤهلاتك وخبرتك، واقبل بأبسط وظيفة في بداية الامر تساعدك على تنمية قدراتك ومن ثم تصبح قادر على المنافسة والوصول إلى وظيفة محترمة.

وأنبهك على نقطة مهمة إذا أردت المجيء إلى قطر فأنصحك إذا كنت تعرف شخصا هنا فاطلب منه استخراج إقامة فهي لا تكلفك أكثر من 4500 ريال أي 12 - 14 مليون وهي أقل بكثير من الوكالات السياحية في الجزائر، أو قم بطلب فيزا رجال أعمال فهي أقل تكلفة، بين 6 - 10 مليون وفيها ثلاثة أشهر وهي مدة كافية نسبيا للبحث عن وظيفة وعندها يمكنك تحويل الفيزا إلى إقامة على كفالة الشركة التي تعمل معها، بالإضافة إلى تكلفة التذكرة ذهابا وإيابا لستة اشهر على الأقل، حيث بإمكانك تقديم أو تأخير تاريخ الرحلة في حال قررت الرجوع قبل الموعد أو تأجيله مع تحمل فارق طفيف، أحسن من تحمل ثمن تذكرة جديدة، بالإضافة إلى تكاليف المعيشة التي أشرت إليها في ردود سابقة.


ولدي نقطة مهمة جدا نسيتها وهي رخصة السياقة مهمة جدا، حيث أن من لديه رخصة سياقة جزائرية فهذا يقلل من تكلفة استخراج رخصة سياقة، أما إذا لم تكن لديك رخصة جزائرية وقررت استخراج رخصة قطرية فهنا يتوجب عليك التسجيل في دورة كاملة تكلفك 3200 ريال قطري تقريبا، أي 10 مليون سنتيم، وهو مبلغ كبير لكن بعض الشركات تدفع عنك تكلفة الدورة، فهناك كثير من المهن اشتراط رخصة السياقة فيها كشرط للقبول فيها، (مهنة "سائق" فانسوا أمرها فهي خاصة بالعمالة الآسيوية ويستحيل أن يقبلها الجزائري، الأجر وامور أخرى لا نتحملها)، كما أن هناك وظائف لا يسمح لها بالحصول على رخصة سياقة، اما الوظائف الإدارية فهي المؤهلة للحصول على رخصة السياقة، فقد تحصل على فيزا بوظيفة إدارية وتشتغل أخرى غيرها، أي انها وظيفة تسجل على بطاقة الإقامة الرسمية والواقع شيء آخر.، فهنا تعتبر مؤهل للحصول على رخصة، ولكن قد يكون العكس فتشتغل بوظيفة إدارية ومهنتك على بطاقة الإقامة بلاط مثلا، وهنا تعد غير مؤهل !!!! عجيب أمر العرب!!! لذلك هنا تصدق مقولة الثقة في الوثيقة.

والله الموفق.









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-11, 14:17   رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
physicist
عضو نشيط
 
إحصائية العضو










افتراضي

موضوع جيد كم شخص له قدرة على المشاهدة والتحليل ثم الوصف و التمثيل وهي قدرات ليست لدي الا اصحاب الكفاءات العالية فشكرا وفي انتظار موضوع اخر منك ايها الاخ
يما ان ---او هكذا افترض--كثيرا من رواد المنتدى هم معلمون فما هي فرصة مدرس فيزياء يتقن الانجليزية في الحصول على عمل هناك؟ وهل التوجه الى الامارات احسن؟
سؤال اخر لو تكرمت" لدي صديق لديه بكارلوريا ويتقن الانجليزية بشكل رهيب فعلا ويريد العمل في اي مجال بماذا تنصحه ؟
والسلام عليكم









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-11, 15:21   رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
yuuke-chan
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية yuuke-chan
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم يا اخي
بارك الله فيك على الموضوع و جعله في ميزان حسناتك
انا اريد ان اسالك سؤالان لاختي هي حاصل على ماستر انجليزية اختصاص ترجمة و هذا الاختصاص الوحيد الذي يصلح للعمل في الشركات و التعليم معا و هي تتقن الانجليزية اخررررررر مثل الفيلمات ههههه و كانت متفوقة تخرجت عام 2012
هل هناك فرصة في حصولها على عمل ؟
و ماهي المهن المطلوبة بكثرة هناك ؟
شكرااااااا لك مسبقا و هي تنتظر ردك ^_^









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-11, 17:33   رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
maikdz
عضو جديد
 
الصورة الرمزية maikdz
 

 

 
إحصائية العضو










Hot News1

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد بن زغيوة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم وبعد:


في هذه الأيام كثر الحديث حول الهجرة ومغادرة الجزائر، عندما يستيقظ الشاب الجزائري في الصباح فأول ما يفكر به هل النت موجودة أم لا، يريد أن يهرب من الروتين القاتل والمحبط جدا، الأيام نفسها بلا جديد، تفيد الدراسات إلى ان الجزائر البلد البترولي الوحيد الذي يفكر أهله في الهروب منه، وكجزائري أعيش في قطر قد كنت ذات يوم من الحالمين بالهجرة والهروب من جحيم الأحلام والاوهام التي لا تفيد شيئا، فقد كنت أقضي الساعات تلوى الساعات تائها في البحث عن أي سبيل للخروج من الواقع المرير هناك، وليكن في علمكم أن سمعة قطر الدويلة الصغيرة في العالم أكبر مرات عديدة من سمعة الجزائر البلد القارة، هذه حقيقة تعرفونها عندما تغادرون البلاد، واحمدوا الله أن لكم منتخبا قويا في كرة القدم ولولاه لما سمعت بنا دول آسيا وامريكا وحتى أروبا، والشاب خالد أشهر من بوتفليقة ومن مليون شهيد للأسف، لا احد يسمع عنا سوى في أمور اللهو حقيقة لا يجب أن ننكرها. ومن دون إطالة فقد وصلتني طلبات كثيرة من أناس لا اعرفهم من الجزائر والمغرب وتونس والدول العربية وحتى من أروبا الشرقية تصلني طلبات عبر الفيس بوك وذلك للمساعدة في دخول قطر، لكن قبل التفكير في الموضوع لماذا الخليج العربي؟؟ ولماذا قطر بالذات؟؟

قطر للأمانة فيها أمان عجيب وتنسى بأن هناك شيئا اسمه الشجار أو الإعتداء أو السطو، فخلال سنتين في الدوحة لم أر شجارا أبدا في الشارع أو اعتداءا على امرأة أو تحرش بها أمام الملأ، لا ترى ابدا أسواق فوضوية ولا شجار حول باركينغ، سيارات لا تراها إلا في الإشهارات تجدها مركونة في أماكن عامة ولا احد يلمسها، تجد الفيراري في مكانها منذ أسابيع ولم يلمسها أو !!! الرولز رويس سعرها مليون دولار مركونة إلى جانب الكرولا بسعر 15000 ريال أي 4000 دولار !! ولا عساس ولا هم يحزنون !!! كل شيء إلكتروني، ليس كل الأماكن لكن أغلب المناطق العامة، هنا القانون يطبق بدون شروط أو انتظار، تتجاوز الإشارة الحمراء تصل رسالة عبر الهاتف بقية الغرامة خلال 5 دقائق، أما ما يشاع عن العبودية في قطر فسياتي ذكره لاحقا إن شاء الله، لكن هذا الوجه الجميل الذي يتم تسويقه للعالم لابد ان هناك طرفا يدفع الثمن !!!

الجزائريون هنا في قطر ثلاثة أصناف:

صنف من الطبقة الراقية والحمد لله سمعتهم جيدة مثل العاملين في الجزيرة أو قطر للبترول وغيرها من الشركات الحكومية، واغلبهم جاء بعقود خارجية، فهؤلاء يمكن القول بأنهم طبقة ناجحة ومتميزة، أجورهم جيدة لكن المناصب التي يشتغلونها تتطلب مهارات وإمكانيات غير عادية يعني بما انهم وصلوا هناك فكن على يقين أنم الاحسن في مجالهم، وفي قطر توجد وساطة لكن ليست كوساطة الجزائر تأخذ حقوق الآخرين بهتانا وظلما وزورا، فالوساطة هنا إن لم تكن مؤهلا لا تجديك نفعا، فلا أحد يخاطر بسمعته ومنصبه.

الصنف الثاني: هم أمثالي، يعني جاؤوا إلى قطر عبر وكالات سياحية واشتروا إقامة 5 سنوات وهي في الحقيقة فيزا دخول قطر قابلة للتحويل على إقامة لمدة سنة وقابلة للتجديد كل سنة طوال المدة التي يرغ الشخص في البقاء في قطر ، وطبعا ليست مجانية بل بمقابل مادي حسب كل وكالة والرسوم التي تطلبها، فمثلا أنا دفعت 30 مليون سنتيم لشراء إقامة، وهناك من دفع اقل وهناك اكثر، سياتي لاحقا ذكر ذلك، هذا الصنف جاء بدون عقد عمل، يعني جاء يجرب حظه ويختبر إمكانياته، قد ينجح وقد لا ينجح ، لكن بفضل الله وفقوا إلى حد ما وذلك لعدة أسباب نذكرها لاحقا.




الصنف الثالث: هو الصنف السائد، صنف انهزامي يفشل عند اول عقبة، جاء على قطر وظنا منه بأنه في المطار سوف يجد القطريين ينتظرونه ليوقع عقد عمل بأجرة لم يكن يحلم بها في حياته، ونسي بأن القطري بشر مثله، هذا الصنف أنصحكم بتجنبه قدر المستطاع، وللأسف يشوهون سمعة البلد هنا، ولكن من محاسن هذه الفئة انها ترجع بسرعة من حيث جاءت وهي تسب قطر وقوانينها بعد ان وجد الحلم كابوسا لا يطاق، قطر دولة كغيرها من الدول، إذا اردت ان تنجح يجب عليك أن تصبر وتكافح وان تتأقلم مع الظروف، واغلب هذه الطبقة من الحرفيين وأصحاب المهن الحرة، او الإطارات التي لا تمتلك اللغة الإنجليزية، أو الذين تربوا في جو من الترف والرفاهية، كل واجد وظروفه... ولا أريد الحديث عن هذا النوع لأن التفكير فيه يحبط العزائم ويفسد النوايا، لكن للأسف هذا هو الواقع.



أمور يجب أن تعرفها حول قطر:


أولا: نظام الكفالة: هو النقطة السوداء في دول الخليج، والويل لمن يذهب للسعودية، أما قطر فهي أرحم قليلا، وللمعلومة فالمعارضون لقطر في تنظيم كأس العالم يتحججون بهذا النظام العبودي إلى حد كبير، لكن إن كنت تشتغل مع الشركة الكفيلة فسوف تنسى أن هناك نظام كفالة، لأن الأمور تصبح سهلة نوعا ما خاصة إذا كان المنصب محترم والعلاقة طيبة مع الكفيل، يعني العمل في شركة كبيرة أريح لك من المحلات التجارية ( هنا محل لبيع الهواتف يسمى شركة !!!! )، أما الجزائريون وأغلب العمالة الوافدة إلى قطر فتأتي عبر شركات وهمية تعمل بصفة قانونية لكن تستغل ثغرات قانونية للعمل، فعملها غير قانوني من جهة لكنه قانوني من جهة أخرى، لو رفت قضية ضد الشركة مثلا لدى منظمة الإتجار بالبشر فسترجع خائب، لأن الشركة تعمل بصفة قانونية !!!! لأنك لا تحصل على إقامة إلا بالمرور عبر إجراءات إجبارية كالفحص الطبي والبصمة الجنائية ومن ثم التوقيع على عقد العمل الموثق في وزارة العمل وهنا وقعت على بطاقة الأمان للكفيل، ولكن لهذا القانون فوائد عديدة ومحاسن، فيمكن ان تدفع للكفيل مبلغ من المال مقابل تجديد الإقامة والمكوث في قطر، وكثير من الجزائريين يستغلون ذلك للقيام بمناسك الحج والعمرة التي تكون شبه مجانية مقارنة بالجزائر (مثلا عمرة في شهر شعبان 900 ريال قطري أي 25000 دج، وهو مبلغ زهيد جدا) والموضوع طويل نتطرق إليه الحقا إن شاء الله.


ثانيا: القدرة على المنافسة في سوق العمل القطري: فتوفر المؤهل العلمي اللازم لشغل المنصب ووجود خبرة مهمة للنجاح في سوق توجد فيه 80 جنسية، فمثلا من القطاعات التي يمكن المنافسة فيها المهندسين المشتغلين في قطاع البناء بكل أنواعهم، وكذلك المشتغلين في قطاع الخدمات كالبنوك ومراكز التسوق الكبيرة ( المول mull كما تسمى هنا ) أو الشركات الخاصة الصغيرة أو أي مؤسسات خاصة غير حكومية، أو المدارس الخاصة والحكومية على حد سواء، ومن له شهادة علمية يجب عليه مصادقة الشهادة : أولا في الجامعة أو المعهد او التكوين الذي تخرج منه ومن ثم الوزارة التابع لها، ثم وزارة الخارجية الجزائرية ثم السفارة القطرية، يعني صاحب "المعريفة الصحيحة" تأخذ الإجراءات أسبوع أما أنا فأخذت شهرين ونصف تقريبا، في الجامعة فقط شهرين ونصف، ومن ثم وزارة الخارجية يوم أو يومين كأقصى تقدير، والسفارة القطرية كذلك يوم أو يومين.


ثالثا : اللغة الإنجليزية : ليكن في علم أي شخص يرغب في الهجرة إلى قطر أن فهم اللغة الإنجليزية والتحدث بها أهم من الشهادة ذاتها، بمعنى أن الشهادة حتى ولو كنت دكتور وليس لديك لغة انجليزية فالأفضل أن تبقى في الجزائر، عشرات المهندسين والأطباء والكوادر الذين يملكون خبرات طويلة في الجزائر جاؤوا إلى قطر ورجعوا خائبين لأنهم لا يتوفرون على الحد الأدنى من اللغة الإنجليزية، إخواني نصيحة لكل من يرغب في الهجرة إلى قطر أو أي بلد آخر يجب أن تعرف اللغة السائدة في البلد، فمفتاح البلد وسبيل النجاح هو معرفة لغة البلد، ودول الخليج خاصة قطر والإمارات اللغة الإنجليزية هي لغة التعامل في كل مكان، وحتى القطريين يتعاملون بها على نطاق واسع في حياتهم اليومية.


رابعا: بالنسبة لأصحاب الحرف والمهن الحرة،: نصيحتي الأخوية بلادكم خير لكم، نعلم أن الأرزاق بيد الله لكن العمالة من الدول الآسيوية هنا تقوم بأشياء وبعمل يستحيل على الجزائري القيام به وكذلك تحمل ظروف العمل، ليست ظروف العمل صعبة أو طبيعة العمل، فقد تجد عملا مع السكن والنقل لكن الأجور زهيدة وساعات العمل حسب كل شركة، فالشركات الكبرى لها دوام عمل رسمي لكن الخاصة الصغيرة فابتعد عنها ما استطعت، لأنها قمة الإستغلال، قد تحصل على عمل خلال يومين من وصولك لكن كن على يقين بأنك ستتركه خلال اليوم الموالي لأنك ترى ظروف عمل لا تناسبك تماما، وعقلية الجزائري هنا لا تنفع لأن الهدوء ضروري جدا للنجاح، اما نحن وللأسف منفعلون، والعيب ليس فينا بل في البيئة التي نشأنا فيها ونمط الحياة في الجزائر، فقد نشانا على عقلية الرجلة وهي عقلية خاااااااسرة جدا جدا جدا، عقلية سلبيه توحي بسوء الفهم للطرف الآخر، وليس الموضوع هنا للمناقشة هذه الفكرة، وفوق هذا حتى أصحاب الحرف والمهن الحرة يجب أن يتوفروا على الحد الأدنى من اللغة الإنجليزية، مثلا هناك العشرات ممن كانوا يشتغلون في شركات البترول في الجزائر في التلحيم وحاولوا هنا قطر لكن لم ينجح منهم فلنقل 99% لماذا ؟؟!! لعدم التمكن من التواصل مع الآخرين.


خامسا: السكن وتكاليف المعيشة : النقطة التي تؤرق الجزائري وغيره من الأجانب في قطر هو السكن، فغرقة واحد تكلفك كأقل تقدير 2000 ريال قطر أي 60000 دج، ويمكن ان تتشارك فيها مع جزائريين أو عرب ( التوانسة والمغاربة عموما هم الأقرب إلينا) يعني القرابة في المهجر تكون حسب الدولة الجار، فالمغربي والتونسي أقرب إليك من المصري، لكن المصري يساعدك وتجد فيه الخير أكثر من عربي من دولة آسيوية، أما النقل فابعد عن سيارات الأجرة أقصى ما يمكن، فهي إن كنت جديدا او بطالا تعتبر عالية، وهناك شركة وحيدة تحتكر النقل بالحافلات "كروة" وتعتبر رخيصة مقارنة بالسيارات، لكنها قليلة، أما سيارات الأجرة فهناك أكثر من شركة خاصة منها "كروة" وهي الأفضل والارخص مقارنة بسيارات "ليموزين" ( ليست الليموزين المعروفة )، فثلا إن كنت تشتغل وليس لديك سيارة قد تتعاقد مع طاكسي خاص "فرود" تكلفك بين 500 ريال إلى 1200 ريال شهريا، أما الحافلات فيجب ان تكون قريبا من محطة الحافلات الرئيسية والوحيدة في قطر، ( محطة نقل المسافرين "بالميلية" اكبر قليلا، لكن من حيث التنظيم لا مجال للمقارنة)، تكلفك 150- 200 ريال للشهر، وهي تكلفة زهيدة وممتازة، وغن كنت بطالا فأنصحك بعدم الخروج من البيت إلا للضرورة والمشي أحسن لك، أما الاكل والشرب فحسب نمطك في العيش فقط تكون 300 ريال فقط إن كنت تطبخ في البيت مع جماعة، وقد تصل 1500 ريال إذا كنت تأكل في المطاعم، أما إذا قصدت "كتارا" أو "اللؤلؤة" فالمطاعم هناك أدخلوا النت وشوفوا الأسعار في المطاعم للوجبة الواحدة، وهناك تكاليف أخرى لا يتسع الوقت لذكرها.


عموما هذه نقاط مهمة ونبذة قصيرة حول قطر وإن شاء الله سأجيب على تساؤلات الإخوة قدر المستطاع لأن المثل يقول: " ليس المخبر كالمعاين" ..... والله الموفق.








]السلام عليكم أخي الكريم، و الله أشكرك جزيل الشكر على طرحك لموضوع الهجرة و العمل في قطر و أنا من بين المهتمين كثيرا بهذا الموضوع أولا أريد أن أعرف بنفسي اسمي عبد المالك مقيم بمدينة الجسور المعلقة قسنطينة عمري 29 سنة متحصل على شهادة الليسانس علوم التسيير تخصص ادارة أعمال سنة 2008 أشتغل حاليا ممثل تجاري في شركة وطنية و أريد أن أطور نفسي و أقفز قفزة مهمة في حياتي و هي الهجرة و العمل في احدى الدول المتطورة كقطر، دبي، كندا، فرنسا،.....المهم كما تعرف العمل هنا و خاصة في شركاتنا الوطنية سيء للغاية من جميع النواحي كونت مبلغ لابأس به يكنني من تسديد المصاريف الأولية للسفر لكن ما أبحث عنه هي الفرصة أي هناك من يمد لي يد المساعدة حتى يمكنني من الحصول على العمل قبل القدوم الى البلد المراد الهجرة اليه حتى أتفادى المغامرة التي يمكن أن تؤدي الى الفشل و الرجوع خاسرا كما يقال بالعامية جا يسعى ودر تسعة المهم و الله أنا شخص جاد و طموح و أود أن أكون شخص ناجح في حياتي أن الان سجلت نفسي في دورة اللغات لتحسين الغة لدي في الانجليزية أنت الان تتسائل لماذا راسلتك المهم عندما قرأت موضوعك استخلصت أنه لديك خبرة و تعرف الكثير هناك و أوضاعك لابأس بها أريد أن أطلب منك خدمة لوجه الله أريدك أن تتذكر كيف كنت هنا في الجزائر و الاشخاص اللذين ساعدوك أريدك ان تتذكر كل نقطة مررت بها الى أن استقريت في قطر و تمكنك من الحصول على عمل و أنا أعرف أنه ليس بالشيء السهل المهم بحكمي ابن بلدك أطلب منك أن تساعدني في الحصول على عمل في احدى الشركات هناك لكي تتبناني و تسهل علي الأمر للحصول على الاقامة صدقني و الله و أنا أكتب اليك هذه الرسالة و تفاءلي كبير جدا أحساسي أن الله أرسلك الي و الله ان شاء الله يكون فيها خير صدقني ان ساعدتني و الله لن أنسى ما حييت خدمتك هذه و أدعو لك في السجود ما أردت أن أقول لك هو أن تحس بي و أن تضع نفسك محلي بحكمك مررت بنفس التجربة من قبل.
ان أحببت مساعدتي أرسل الي عنوان بريدك الالكتروني حتى يمكنني من تزويدك بسيرتي الذاتية و الله حتى و لو لم تساعدني أشكرك جزيل الشكر و جزاك الله كل خير و ان شاء الله تصل الى ما تطمح اليه و انا أنتضر ردك بفارغ الصبر و شكرا








رد مع اقتباس
قديم 2014-08-11, 17:37   رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
طهراوي ياسين
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية طهراوي ياسين
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

موضوع رائع ...









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-12, 19:54   رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
أم الولدين
رحِمَها الله
 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
وانا ليس لدي اي سؤااال او رغبة في الهجرة
فقط راااق لي الموضوع كثييرا
والاروع مافيه شهامة كاتبه وسلاسة تفكيره وحب مساعدة اخوته
جزاك المولى خيرا وسدد وباقي الاخوة و الاخوات هنا خطاكم









رد مع اقتباس
قديم 2014-08-17, 01:22   رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
فريد بن زغيوة
عضو جديد
 
إحصائية العضو










B18

انا اريد ان اسالك سؤالان لاختي هي حاصل على ماستر انجليزية اختصاص ترجمة و هذا الاختصاص الوحيد الذي يصلح للعمل في الشركات و التعليم معا و هي تتقن الانجليزية اخررررررر مثل الفيلمات ههههه و كانت متفوقة تخرجت عام 2012
هل هناك فرصة في حصولها على عمل ؟
و ماهي المهن المطلوبة بكثرة هناك ؟
شكرااااااا لك مسبقا و هي تنتظر ردك ^_^

الجواب:

بالنسبة للنساء التأشيرة ليست سهلة بالمرة، فمن النادر أن تجد فتاة جزائرية تعمل وليس لديها أهل هنا أو أي قريب، ومن جهة أخرى إن وجدت التأشيرة لدى الوكالات السياحية فالمضاربة فيها كبيرة جدا وبالتالي تكون التكلفة غالية أكثر من 10000 ريال قطر أي أقل شيء 30 مليون للتأشيرة بالإضافة للمصاريف الأخرى تصل حتى 50 مليون، لكن هذا المبلغ لا يعتبر كبيرا هنا لأن العملة القطرية قيمتها عالية مقارنة بالدينار، لكن المشكلة في ارتفاع تكلفة المعيشة، والنساء عموما أوفر حظا من الرجال هنا لأن النساء قليل هنا، وبما أنها لغة انجليزية ففرصة النجاح كبيرة، وهناك اقتراح يمكن أن تسلكه وهو طلب فيزا رجال أعمال ومدتها ثلاثة أشهر، وهي فترة كافية للحصول على وظيفة واستخراج إقامة على كفالة الشركة التي توظفها، فغالبا ما تشترط وجود مرافق للمرأة وهو الامر الذي يجعل الشركات تتهرب من ذلك، لكن كما قلت يمكنها استخراج فيزا رجال أعمال وهي تكلف كأقصى شيء 10 مليون سنتيم ومدتها ثلاثة أشهر، والمكتب الذي يستخرجها فيها موظفين جزائريين وهو يسهل الأمر، لكن يجب أن تضع في الحسبان أن التنقل هنا يكون في السيارة فقط لأن الحافلات لا يستخدمها سوى الرجال تقريبا والنساء ناااااااادرا جدا أن تجد امرأة في الحافلة لأن البلد عبارة عن ورشة كبيرة يمثل فيها الرجال 70% ، وحتى أختصر الفكرة عليها : تطلب فيزا رجال أعمال ( حسب علمي يشترطون شهادة جامعية) وبعد استخراج الفيزا تحجز طائرة ذهابا وإيابا ، وتضع في الحسبان تكاليف 3 أشهر كاملة من دون شغل في أسوأ الأحوال (حوالي 4000 ريال 12 مليون ) وهذا في حالة تعيش في غرفة مع جزائريات، وإن كان لها أقارب فاللهم بارك تكون التكاليف أقل ويسهلون عليها الأمر، وخلال هذه الفترة يمكنها نشر إعلان طلب توظيف عبر الجرائد المعتمدة حوالي 35 ريال 1000دج فينزل الإعلان لمدة أسبوع، ويمكنها كذلك تقديم دروس خصوصية وهذا يساعدها كثيرا في تأمين مصاريف العيش خلال فترة الانتظار.
لكن ليكن في علمكم أن الجزائريين يتهربون هنا من المساعدة، وليسوا هم فقط بل كل الجنسيات الأخرى وحتى القطريين أهل البلد، لأن البلد صغبر ويتطلب الصبر والمال للعيش، فلا تعتقدوا بأنه مثل أروبا يمكنك الحرقة والعيش متشردا إلى أن يفرج الله، هنا الجو لا يسمح لك بالبقاء خارجا خاصة خلال النهار 50 درجة يستحيل عليك العيش من دون مكيف، وفوق هذا فإذا تجاوزت مدة التأشيرة بيوم واحد مباشرة تدخل في فترة الغرامات وهي 10 ريال على كل يوم تأخر ولا يمكنك مغادرة البلد إلا بعد دفعها، أو يتم تسفيرك والحرمان من دخول البلد سنتين، قد تظهر لنا أنها قوانين ظالمة لكن صغر البلد يفرض صرامة القوانين.
أما بشأن التعليم فيمكن تقديم دروس خصوصية في الفرنسية أو الإنجليزية للعوائل والأفراد في البيوت، وهي رائجة هنا وخاصة في فترات الامتحانات فهي ضرورية جدا، وقد نبهت لهذا من قبل، وتكون حسب الساعة المكتسبة ( الحصة الواحدة ).

أما المجالات التي يتم التوظيف فيها فيمكن حصرها فيما يلي: (80% من مقابلات التوظيف تتم بالإنجليزية).
1 - قطاع البناء وهو القطاع رقم واحد في التوظيف، اما البناؤون فابقوا في بلادكم فانتم أفضل حالا من البنائين هنا بألف مرة، ليس في الأجرة لكن في كل شيء، والتخصصات المطلوبة هي : المهندسين المدنيين والمعماريين بدرجة أولى، ومن ثم المهندسين التابعين أو المتعاونين في قطاع البناء لكن بدرجة أقل.
2 - قطاع الخدمات : وهو قطاع مهم جدا وفيه يمكن إحصاء الوظائف التالية:
- المبيعات خاصة للنساء.
- خدمة العملاء.
- التسويق.
3 - قطاعات أخرى:
- مساعد إدارى.
- سكرتارية للنساء خاصة.
- محاسبة وشؤون مالية.
- وكل الوظائف المتعلقة بالإدارة لكن بدرجة وهي تكون غالبا عن طريق الوساطة ( المدير يوظف من يعرفه وهو أمر طبيعي ).

لكن النقطة الجيدة هنا انك لا تأخذ حق الآخرين إذا اشتغلت بوساطة فهنا أخي من يخدمني ويفيدني فقط، يعني إذا كنت مؤهل فمرحبا بك، وأرجو لها التوفيق ولكل من يريد تجربة المغامرة لأنها فعلا مغامرة، فالناجح فيها سينال مراده بإذن الله ومن لم يكن له هنا رزق فسيرجع خائبا يسب البلد ومن فيه.

والله الموفق.









رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معرفته, تريد, خطوة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 08:17

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2020 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc