تحضير درس الكرم عند العرب - الصفحة 2 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات التعليم الثانوي > منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS > المواد الأدبية و اللغات

المواد الأدبية و اللغات كل ما يخص المواد الأدبية و اللغات : اللغة العربية - التربية الإسلامية - التاريخ و الجغرافيا -الفلسفة - اللغة الأمازيغية - اللغة الفرنسية - اللغة الأنجليزية - اللغة الاسبانية - اللغة الألمانية

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

تحضير درس الكرم عند العرب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2015-09-05, 11:55   رقم المشاركة : 16
معلومات العضو
la vida es bella
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية la vida es bella
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك.........







 

رد مع اقتباس
مساحة إعلانية

قديم 2015-09-11, 13:56   رقم المشاركة : 17
معلومات العضو
la vida es bella
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية la vida es bella
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا...........







رد مع اقتباس
قديم 2015-09-12, 17:42   رقم المشاركة : 18
معلومات العضو
mariposa.mina
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية mariposa.mina
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

السلام عليكم
شكرا جزيلا , لقد استفدنا بالفعل
بالتوفيق للجميع






رد مع اقتباس
قديم 2015-09-13, 00:25   رقم المشاركة : 19
معلومات العضو
*فريال*
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية *فريال*
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك اختي ^^







رد مع اقتباس
قديم 2015-09-17, 23:31   رقم المشاركة : 20
معلومات العضو
Labib73
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

بارك الله فيك






رد مع اقتباس
قديم 2015-09-19, 22:54   رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
رجاء بن صديق
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية رجاء بن صديق
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرا جزيلا على الموضوع حقا انا استفدة كثيرا خاصة ان هذا الدرس لنا غدا







رد مع اقتباس
قديم 2015-09-26, 14:46   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
black dark knight
عضو محترف
 
الصورة الرمزية black dark knight
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

جزاكم الله كل خير







رد مع اقتباس
قديم 2015-09-28, 14:01   رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
Djawaher_jOjO
عضو جديد
 
الصورة الرمزية Djawaher_jOjO
 

 

 
إحصائية العضو










M001

شكرا كتييييييير كتيييييييييييييييييير اختي الله يحفظك في الدنيا والأخرة[img]الخ اتمة1[/img]







رد مع اقتباس
قديم 2015-10-13, 08:07   رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
مطيعة الوالدين
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية مطيعة الوالدين
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

ربي يخليك حبيبتي شكرا







رد مع اقتباس
قديم 2015-10-24, 13:42   رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
zaamsam
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرااااااااااااااااااااا جزيلا







رد مع اقتباس
قديم 2016-09-20, 16:35   رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
toto 01
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

التمهيد :
الكرم من الصفات الخلقية الحميدة التي اتصف بها الإنسان العربي القديم ، و قد كانت إحدى مكونات مروءته ، و مصدر اعتزاز قومه به ، و يزخر أدبنا بالكثير من هده المظاهر فكتب فيه الدارسون من هؤلاء عمر الدسوقي

اكتشاف معطيات النص

دوافع الكتابة في هدا النص هو كونه رمز المروءة و مصدر للاعتزاز و هي صفة يشيب عليها الفتى في بيئة تمجد الكرم.و قد خصه الكاتب بالدكر مركزا على كرم اليد و اعتبره طريق السيادة نظرا للمنافسة القائمة بينهم .الاستطراد هو الإنتقال من موضوع إلى آخر ثم الرجوع إلى الموضوع الأول ، و يظهر في النص عندما تحدث عن ضرورة الكرم لصعوبة الحياة في الصحراء ثم تحدث عن الكرم و الرئاسة ليعود ثانية للموضوع الأول و هو ضرورة الكرم . .

مناقشة معطيات النص

الرئيس الحق في نظر الكاتب هو الشخص الكريم الدي يخدم قومه كما يقول المثل( خادم القوم سيدهم) العلاقة الموجودة بين الكرم و العمل التجاري هو القيام بالتسهيلات للعابرين الصحاري حتى لا يهلكوا جوعا و بالتالي أداء نشاطهم التجاري الدي يمارسونه بعيدا عن اراضيهم .
مناقشة العبارة : الرجل العربي الكريم له الحرية الكاملة في آداء واجب الضيافة إد لا يجبر على القيام به و من ثم فهو بهدا الكرم يستطيع ان يبلغ قمة السؤدد كما ألفه العرب .

استخلص و أسجل

المقصود بكرم القلب حب الخير و القيام بصالح الاعمال أما كرم العقل هو التعقل و سداد الراي و إ فادة الغير بما يحتاجون إليه غير أن الكاتب ركز على كرم اليد لما له من مكانة في العصر الجاهلي من مظاهر البيئة الصحراوية : الحروب و شساعة الصحراء و من ثم حاجة الناس لبعضهم البعض خاصة الكرم .
شخصية الكاتب من خلال النص ممجدة للقيم و محبة لبعض الصفات منها الكرم و الإيثار

استثمار النص في قواعد اللغة رفع الفعل المضارع و نصبه

• إن الدي يعطي أكثر مما يأ خد و يعني بشؤون سواه و يفكر في امرهم....
• فكأنهم بتعظيمهم الكرم إنما يدافعون عن كيانهم ..
• كي يرأب ما بها من صدع
• حتى يملوا القتال







رد مع اقتباس
قديم 2016-09-20, 21:19   رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
Ms aya
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية Ms aya
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

I liked this thanks to my dear







رد مع اقتباس
قديم 2016-09-25, 11:51   رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
maroua.malek
عضو جديد
 
إحصائية العضو










افتراضي

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا







رد مع اقتباس
قديم 2016-09-26, 20:15   رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
ميااار
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية ميااار
 

 

 
إحصائية العضو










Mh47

بارك الله فيك زميلتي وبارك الله لك في دراستك







رد مع اقتباس
قديم 2019-09-26, 14:39   رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
ashko
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

كل احترام وشكر لموقعكم الرائع الدي قدم لنا تحضير نص من الكرم العربي واتمني ان يعم الفائدة علي الجميع







رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العرب, الكرم, تحضير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 01:23

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2019 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright © 2018 vBulletin Solutions, Inc