ايران تفرض حالة الطوارئ في الأحواز المحتلة في الذكرى السابعة للانتفاضة العربية - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية > أخبار عربية و متفرقات دولية

أخبار عربية و متفرقات دولية يخص مختلف الأخبار العربية و العالمية ...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

ايران تفرض حالة الطوارئ في الأحواز المحتلة في الذكرى السابعة للانتفاضة العربية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-04-07, 13:57   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
دزايري حر
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي ايران تفرض حالة الطوارئ في الأحواز المحتلة في الذكرى السابعة للانتفاضة العربية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :

أكدت مصادر لقناة "العربية" أن السلطات الأمنية في إيران فرضت حالة طوارئ في الأهواز مركز إقليم خوزستان، وذلك قبل أيام من ذكرى انتفاضة شعبية قام بها العرب الذين يشكلون غالبية السكان في الإقليم جنوب غرب البلاد.

وقالت المصادر إن القوات الأمنية قامت بوضع حواجز تفتيش في عدد من أحياء الأهواز، خصوصاً في حي كوت عبدالله، وعلى جسر القطار في حي كيان آباد، وأطراف حي صياحي، ودوار المطار، وعلى مدخل مدينة الأهواز من جهة مدينة الحميدية.

يـذكر أن هذه الإجراءات المشددة تأتي في شهر أبريل/نيسان من كل عام، خشية اندلاع مظاهرات احتجاجية أو أعمال عنف في ذكرى ما بات يـعرف لدى المطالبين بانفصال الأهواز، بانتفاضة الخامس عشر من أبريل/نيسان.

يشار الى أن القوات الايرانية دخلت مدينة المحمرة، وغيرت اسمها الى خرمشهر بتاريخ 1925 لإسقاطها وإسقاط آخر حکام الکعبيين في الاقليم الشيخ خزعل جابر الکعبي. وکان قائد القوات الإيرانية رضا خان، الذي أصبح شاه ايران، وخلفه ولده محمد رضا، الذي أسقطته الثورة التي قادها الامام الخميني الواحات العام 1979 .

وتعد الأهواز أو عربستان أو خوزستان غنية بالموارد الطبيعية (النفط والغاز) والأراضي الزراعية الخصبة ، وفيها أحدأكبر أنهار المنطقة وهو نهر كارون الذي يسقي سهلاً زراعياً خصباً يجعلها المنتج الرئيسي لمحاصيل مثل السكر والذرة في إيران ، وتساهم الموارد المتواجدة فيها بنصف الناتج القومي الصافي لإيران وأكثر من 80% من قيمة الصادرات.
وإندلعت هذه الانتفاضة التي يحييها عرب الأهواز كل عام في 2005، بعد تسريب تعميم حكومي يحمل توقيع محمد علي أبطحي رئيس مكتب رئيس الجمهورية آنذاك، يكشف عن التخطيط لقلب التركيبة السكانية في هذا الإقليم. ليصبح المواطنون العرب هناك أقلية خلال عشر سنوات من خلال تهجيرهم إلى باقي المناطق، ومنح الوافدين إمكانيات هناك وبناء مستوطنات لهم، وتغيير الأسماء العربية للمدن والقرى وكل ما يرمز إلى وجود العرب في الأهواز. وكانت السلطات الإيرانية رفضت وجود مثل هذا التعميم واعتبرته مفبركاً ويهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.

وذكر كريم عبديان رئيس منظمة حقوق الإنسان الأهوازية في تصريح لـ"العربية.نت" أن ذكرى 15 أبريل/نيسان هذا العام، رافقت عمليات تصعيد في الإقليم، شملت إصدار حكم الإعدام بحق عدد من السجناء السياسيين لبث الرعب والخوف بين المواطنين.

وقال إن حالة احتقان واسعة يعيشها الإقليم بعد مقتل اثنين من النشطاء السياسيين تحت التعذيب، وهما ناصر آلبوشوكة، ومحمد الكعبي، في يناير/كانون الثاني الماضي. كما بث التلفزيون الرسمي الأسبوع الماضي مقابلات لعدد من المعتقلين، أرغموا على الاعتراف بالقيام بعمليات مسلحة ضد عناصر الأمن هناك.

كما أشار إلى أن الديوان الأعلى للقضاء صادق على حكم إعدام 5 من المواطنين بتهمة العمل ضد الأمن القومي، لكن السلطات الأمنية في الأهواز أجلت تنفيذ الحكم بعد الحملة الواسعة التي أطلقها النشطاء الأهوازيون في اجتماع مجلس حقوق الإنسان مؤخراً في جنيف، وحضره عن السلطة الإيرانية صادق لاريجاني شقيق رئيس جهاز القضاء.

وختم قائلاً إن السلطات الإيرانية اعتقلت في ذكرى 15 أبريل/نيسان الماضي المئات من المشاركين في التظاهرات، ولا يزال يقبع 65 منهم في السجون دون محاكمة ومنحهم الحق بالحصول على محامين لمتابعة قضاياهم.
و ما خفي أعظم









 


رد مع اقتباس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
المحتلة, الأحواز, ايران


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 22:46

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc