تنمية قدرات العباد قبل نفاذ امكانيات البلاد - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات الأخبار و الشؤون السياسية > قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية

قسم الأخبار الوطنية و الأنباء الدولية كل ما يتعلق بالأخبار الوطنية و العربية و العالمية...

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

تنمية قدرات العباد قبل نفاذ امكانيات البلاد

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2007-05-31, 13:18   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
محمد البوخاري
نسابة خبير
 
إحصائية العضو










New1 تنمية قدرات العباد قبل نفاذ امكانيات البلاد

تنظر الأطراف الأجنبية – المتعاملون الاقتصاديون- إلى الجزائر على أنها سوق خصبة ومفتوحة للاستثمار والثروة. وينظر إليها الكثير من أبناءها على أنها مكان لم يعد ممكنا العيش فيه، ولا يستحق أن يبذل من أجله أي جهد. المقارنة بين الموقفين تؤكد وجود فروق حقيقية في طريقة التفكير وفي القدرة على الرؤية النافذة إلى عمق الأشياء.
الأطراف الأجنبية تعرف كيف ستغير العولمة حياتنا وكيف تستغل هذه الفرصة. والجزائريين من الشباب خاصة لا يملكون إلا معلومات شحيحة، وغير منظمة عن السوق الجزائرية، وعن الاقتصاد المعلوم ومتطلباته. أو عن الإمكانيات الهائلة التي يولدها الانفتاح الاقتصادي، وهذا ما يجعل موجة اليأس والحيرة تمتد بين أوساط سبابنا. فتنتشر إثر ذلك ثقافة النقد والجدل بالإضافة إلى سلبية التحليل، وعدم القدرة على تقبل الأشياء على علاتها.
إن الفرصة التاريخية المتوفرة أمام الجزائر لدخول المباراة الاقتصادية العالمية كطرف فعال لتحتل موقعا استراتيجيا تدعونا إلى العمل والاستعداد، وهذه الفرصة يعزز وجودها ويؤكده مشروع الإنعاش الاقتصادي. فلم يسبق للجزائر أو وضعت مثل تلك المبالغ الهائلة، كما أعلن عنه وهي مرشحة للزيادة – لتنفيذ مشروع سيقلب حياة الجزائريين ويفتح الآفاق الواسعة أمامهم.
وإذا كان المشروع مهما بالإضافة إلى برامج التنمية المخلية، فإن الأهم فيه هو توفر الإرادة السياسية، ليس فقط لتخصيص القدر الكافي من الموارد المالية بل يشمل أيضا إصلاح الإدارة – أنظر المراسيم الرئاسية والتوصيات الحكومية كما أعلن عنه في وسائل الإعلام الوطنية -.
وإعادة تنظيمها يشكل يسهل العمليات الإدارية خاصة ذات الطبيعة الاقتصادية.
وإذا كانت الحكومة قد أعلنت عن خلق مديون وأربعمائة ألف منصب شغل دائم خلال مدة تنفيذ البرنامج – وهي لا تعلن إلا عما تستطيع تنفيذه – فإن ما ينبغي ملاحظته هو أن كل عامل جديد يعني مستهلك جديد وقياسا عليه نحاول حساب عدد الفرص التي قد تنشأ عن دخول هذا الرقم من المستهلكين إلى السوق وما ينتج عنه من طلب على الخدمات بالإضافة إلى النقص الكبير الوجود حاليا في مختلف القطاعات لانعدام المنافسة الجادة أو الحقيقية في سوف ما تزال غير منظمة بشكل فعال والنتيجة الحتمية هي التوجه إلى إنشاء مؤسسات خاصة جديدة تسد الفراغات الممكنة أو الناشئة عن الوضع الجديد مما يجعلها محرك حقيقي لتوليد فرص الشغل يسهم كل هذا في توسيع السوق وتغيرها بشكل مستمر ومتزايد إلى درجة لا نستطيع أن نتوقع فيها حجم ونوع المبادرات الفردية التي يمكن أن تنشأ.
إضافة إلى هذا فإن التحديات المعاصرة مثل الأخطار البيئية وزيادة عدد السكان والتطور التكنولوجي ونماء قطاع الاتصال بالشكل المتسارع الذي يشهده العالم اليوم ستسهم بشكل فعال في خلق فرصا لا حصر لها. دون أن ننسى الشركات الكبرى ثم دخول الشركات الأجنبية للاستثمار في الجزائر في إطار الشراكة وما قد ينجر عنه من ارتفاع الطلب على اليد العاملة سواء المؤهلة ( الكوادر ) وغير المؤهلة المتوسطة التعليم.
إن الفكرة الأساسية في هذا الدليل هي أن نتقبل ونتفهم جيدا أن تغيير الأوضاع يفرض تغيير طرق التفكير لأن الأوضاع الجديدة تدعو إلى انتهاج الأساليب الجديدة والفعالة فلا يمكن أن ندخل عالما متحركا وجديدا بأسلوب تقليدي وثابت.
ما نتناوله في الفصول القادة نحاول من خلاله أن نوضح رؤى ونفتح الآفاق الواسعة أمام الشباب عن طريق تقديم المعطيات وشرح الإمكانيات الهائلة التي توفرها السوق الجزائرية (سوق العمل وسوق الاستهلاك) بالإضافة إلى أننا نتوجه إلى تسهيل سبل البحث والتنقيب عن الفرص وشغلنا الشاغل هو أن نعيد للحيارى ثقتهم في أنفسهم للصمود أمام مختلف العقبات لنحاول في الأخير دفعهم لإحياء قدراتهم الكامنة.
هذا الدليل يعيد إلى الشباب الجزائري زمام المبادرة وهو كتاب شامل حاولنا أن نجمع فيه كل ما يساعد الشباب على خوض غمار مختلف التجارب. إنه خلاصة عشرات الكتب والقراءات وبديل عنها وهو ثمرة مئات اللقاءات المختلفة حيث التقينا الشباب من مختلف المستويات والمواقع والأعمار واستمعنا إليهم بل عايشنا تجاربهم فتفهمنا مشاكلهم والصعوبات التي تعترض طريقهم.
هذا الدليل موضوع بشكل مبسط يسهل على محدودي التعليم فهمه والعمل به فقد تجاوزنا الثرثرة وإثارة قضايا الجدل لأننا نتفهم بشكل جيد المطلب الشرعي للشباب الجزائري وهو الحل العملي أو الطريق القويم للاستكشاف أو محاولة فهم الواقع من أجل التموقع فيه.
نرجو أن يجد القارئ ضالته









 


رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 05:39

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc