موضوع مميز ╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر جــــــــو يليــــة 2013*** - الصفحة 81 - منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب

العودة   منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب > منتديات إنشغالات الأسرة التربوية > منتدى الانشغالات النقابية واقوال الصحف

في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يُرجى الإبلاغ عنها فورًا باستخدام أيقونة تقرير عن مشاركة سيئة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة .

آخر المواضيع

╣◄ --- قـــــالت الصــــــــــــــحف : --- ►╠ ** *شهر جــــــــو يليــــة 2013***

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-05-21, 07:16   رقم المشاركة : 1201
معلومات العضو
ulacc
عضو برونزي
 
الصورة الرمزية ulacc
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

لا جديــــــــد








 


قديم 2013-05-21, 08:04   رقم المشاركة : 1202
معلومات العضو
الباديسي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الباديسي
 

 

 
الأوسمة
مميزي الأقسام صاحب أفضل موضوع سنة 2014 الموضوع المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي

موظّفة بوزارة التربية وعضو نقابي* ''‬يبزنسان*'' ‬في* ‬شهادات مدرسية مزوّرة مقابل 8

نظرت،* ‬أمس،* ‬محكمة حسين داي* ‬في* ‬القضية المتعلقة بالتزوير واستعمال المزوّر في* ‬محرّرات ووثائق إدارية،* ‬سوء استغلال الوظيفة وقبول* ''‬مزية* '' ‬غير مستحقة،* ‬حيث تم تقسيم الملف إلى شقين أحده سيطرح أمام قاضي* ‬الأحداث*.‬القضية تورطت فيها موظفة في* ‬مصلحة المراسلات والشكاوى بوزارة التربية والتعليم رفقة عون إدراي* ‬بثانوية* ''‬محمد مناوي*'' ‬بباش جراح وعضو في* ‬النقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والأمر* ‬يتعلق بـ* ''‬م.ج*'' ‬الملقبة بإسم نادية والمدعو* ''‬ف* .‬م*.‬غ*'' ‬إلى جانب عدد من التلاميذ وأوليائهم*. ‬بعد أن تحصلوا على شهادات مدرسية مزورة بمستوى السنة الثالثة من قبل المتهمين الرئيسيين مقابل مبلغ* ‬قدره 80 ‬ألف دينار جزائري*.‬المتهمان الرئيسيان في* ‬قضية الحال أنكرا ما نسب إليهما جملة وتفصيلا عبر مختلف مراحل التحقيق،* ‬على الرغم من أن التلاميذ الذي* ‬حضروا جلسة المحاكمة،* ‬منهم من أكدوا على أنهم تعاملوا مع المدعو* ''‬ف.م*.‬غ*'' ‬بحكم أنه* ‬يعمل بثانوية ببلدية باش جراح كما أنه ابن منطقتهم،* ‬حيث قصده بعض من التلاميذ المطرودين مرفقين بملفات بغرض الحصول على شهادات مدرسية لمواصلة دراستهم مقابل مبالغ* ‬مالية،* ‬ومنهم من ذكروا أنهم قصدوا الملقبة بـ* ''‬نادية* '' ‬لذات الغرض،* ‬حيث لعبت المسماة* ''‬ن.م*'' ‬صديقة الموظفة بوزارة التربية التي* ‬تعمل كحلاقة بباش جراح على جلب الزبائن،* ‬من تلاميذ مطرودين أو أوليائهم،* ‬بغرض مساعدتهم في* ‬الرجوع ثانية إلى مقاعد الدراسة مقابل تسليم مبلغ* 8 ‬ملايين سنتيم،* ‬وهو الأمر الذي* ‬أكدته والدة أحد التلاميذ التي* ‬تعرض للطرد التي* ‬تابعتها النيابة بتهمة منح مزية* ‬غير مستحقة*. ‬وحسب تصريحات رئيس مكتب مراسلات* ‬وشكاوى الموظفين بوزارة التربية الذي* ‬تم استدعاءه كشاهد،* ‬فإنه كان* ‬يتلقى عدة اتصالات من تلك الحلاقة التي* ‬أخبرته أنها تبحث عن* ''‬نادية*'' ‬لأنها الوحيدة التي* ‬بإمكانها مساعدتها دون أن تفصح عن مشكلتها*. ‬وقد أفضت نتائج التحقيقات التي* ‬انطلقت مباشرة بعد اكتشاف حوالي* 21 ‬شهادة مدرسية مزوّرة،* ‬إلى أن المتهمين الرئيسيين كان على اتصال مع بعضهما وهو ما* ‬يؤكد فرضية تعاملهما مع بعض للقيام بالعملية*. ‬وعليه طالب وكيل الجمهورية بتنزيل عقوبة 3 ‬سنوات حبسا نافذا ضد المتهمين الموقوفين* ''‬ف.م*.‬غ*'' ‬و*''‬م.ج*''‬،* ‬وعقوبة سنتين حبسا نافذا ضد الحلاقة ووالدة التلميذ* ''‬ف.م*''‬،* ‬في* ‬حين التمس عام حبسا نافذا للبقية* .‬










قديم 2013-05-21, 09:08   رقم المشاركة : 1203
معلومات العضو
abderraoufdz
عضو مجتهـد
 
الصورة الرمزية abderraoufdz
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

لا جديد في الموضوع










قديم 2013-05-21, 12:34   رقم المشاركة : 1204
معلومات العضو
رشدي الزعيم
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية رشدي الزعيم
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

لا تزال جرائد الخيانة حية؟ ربي يدمرهم ان شاء الله










قديم 2013-05-22, 12:09   رقم المشاركة : 1205
معلومات العضو
الباديسي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الباديسي
 

 

 
الأوسمة
مميزي الأقسام صاحب أفضل موضوع سنة 2014 الموضوع المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي

تعليمات بابا أحمد في مهب الريح

رغم التعليمات التي قدمها وزير التربية بابا أحمد لمدرائه الولائيين، تنص على تأجيل إجراء امتحانات نهاية السنة إلى ما بعد تاريخ 19 ماي، والتهديد باتخاذ إجراءات عقابية ضد المخالفين للتعليمة، إلا أن بعض الثانويات بولاية الأغواط أجرت امتحانات الفصل الثالث لتلاميذها منذ بداية الشهر وأحالتهم على العطلة متجاهلة تعليمة الوزير.










قديم 2013-05-22, 13:15   رقم المشاركة : 1206
معلومات العضو
الباديسي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية الباديسي
 

 

 
الأوسمة
مميزي الأقسام صاحب أفضل موضوع سنة 2014 الموضوع المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي

رؤساء مراكز إجراء البكالوريا تحت الحراسة الجبرية لـ48 ساعة


شرعت مديريات التربية في عقد لقاءات مع رؤساء مراكز إجراء الامتحانات الرسمية الثلاثة، التي لم يعد يفصلنا عنها سوى أيام قلائل، بحيث يتلقى المعنيون توجيهات وتعليمات يلتزمون بها طيلة فترة إجراء الاختبارات.

وكما هو معلوم، فإن امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية سينظم في 28 من ماي الجاري، وأما امتحان شهادة التعليم المتوسط قد برمج بتاريخ 9 من شهر جوان المقبل، على أن يجتاز المترشحون امتحان شهادة البكالوريا في 2 من نفس الشهر، وبالتالي فرؤساء مراكز الإجراء ملزمون باتباع العديد من التعليمات والتوجيهات وتطبيقها في الميدان لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات التي تعد مصيرية، وبالتالي فلا بد على مديري المؤسسات الالتحاق بمراكزهم 48 ساعة على الأقل قبل انطلاق الامتحانات، على أن تتم مراقبتهم الوقائية والمادية خلال هذه المدة مع المصالح المعنية ودعم حراستهم الليلية، كما يستلزم عليهم تخصيص غرفة محصنة ومؤمنة تكون خاصة بمواضيع الاختبارات.

كما بجب على الرؤساء عدم السماح لأي شخص الدخول إلى مراكز الإجراء إلا للمترشحين الحاملين للاستدعاءات الرسمية، هيئة التأطير والحراسة والتصحيح أو الأشخاص المزودين باستدعاءات رسمية موقعة سواء من قبل وزارة التربية الوطنية، مديرية التربية أو الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات. مع ضرورة إعطاء توجيهات صارمة لكل المعلمين والأساتذة الحراس في مراكز الإجراء حتى يؤدي كل واحد منهم دوره كاملا طبقا للأدلة الواردة من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

كما يتولى مدير المؤسسة إفراغ حجرات المركز من كل أثاث زائد عن الحاجة الفعلية للمترشحين، ويسهر على عدم السماح لوقوف سيارات المعنيين بالامتحانات الرسمية داخل المراكز أو بجوارها، ويمكن لمدير المؤسسة تعيين حظيرة أو مؤسسة لاستقبال سيارات المستدعين رسميا.










قديم 2013-05-22, 17:55   رقم المشاركة : 1207
معلومات العضو
رشدي الزعيم
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية رشدي الزعيم
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

النتائج محسومة مسبقا










قديم 2013-05-22, 19:47   رقم المشاركة : 1208
معلومات العضو
mohest
عضو جديد
 
إحصائية العضو










Hourse mohast12@hotmail.com

هل من جديد حول اللقاء الذي جمع الوزير مع النقابة










قديم 2013-05-23, 05:26   رقم المشاركة : 1209
معلومات العضو
محمود العمري
أستاذ، مراقب منتديات التعليم الابتدائي
 
الصورة الرمزية محمود العمري
 

 

 
الأوسمة
وسام الوفاء مميزي الأقسام العضو المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي

لإنقاذ الموسم الدراسي من الإضرابات
"لونباف" تتعهد بالتجند لإنجاح البكالوريا وامتحانات نهاية السنة



تعهد، الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، بالتجند التام لإنجاح الامتحانات الرسمية الثلاثة نظرا لأهميتها البالغة في رسم مستقبل التلاميذ، في حين صمم على التمسك بمقاطعة كل الأعمال الإدارية والبيداغوجية وكل ما له علاقة باختبارات الفصل الثالث والأخير لكل المستويات، وبالمقابل تمسكت نقابة عمال التربية بمقاطعة الحراسة لإحراج الوصاية التي رفضت الاعتراف علنا بمطالبهم.

وأوضح، بيان نقابة لونباف تحوز "الشروق" على نسخة منه، بأنه عملا بتوصيات المجلس الوطني المنعقد بتاريخ 8 و9 ماي الجاري، فإنها لن تقاطع الامتحانات الرسمية امتحان شهادة نهاية المرحلة الابتدائية، امتحان شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا، لأنها مصيرية وعليه ستسهر على إنجاحها لأن المساس بها سيضرب مصداقيتها مباشرة، غير أنه بالمقابل عقد المكتب الوطني للاتحاد اجتماعا يومي21 و22 ماي الجاري بمقره المركزي بالجزائر، لدراسة واقع وآفاق الحركة الاحتجاجية الوطنية والواقع التربوي والنقابي .

وبعد النقاش تم التأكيد على التمسك بتعديل القانون الأساسي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم 12/240 لإنصاف الموظفين على المناصب الآيلة للزوال وباقي الأسلاك المتضررة، معالجة ملف الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية بما يضمن لهم العيش الكريم، إلغاء المادة 87 مكرر، ورفض الزيادة الهزيلة المقدرة بـ10 بالمائة، وكذا التكفل العاجل والجاد بتحيين منح المناطق المسيرة بالمراسيم 69/42 و 82/183 و93/130مع تعميم منحة التعويض النوعي على المنصب على كل الأسلاك بالأثر الرجعي لمنح المناطق والامتياز ابتداء من الفاتح جانفي 2008.

وأضافت النقابة بأنه من أجل تحقيق مطالبهم التي وصفوها بالمشروعة، وأمام الصمت المطبق للحكومة الذي يدعو للاستغراب والتعجب، فإنها تبقى متمسكة بالمقاطعة الإدارية والبيداغوجية وكل ماله علاقة بامتحانات الفصل الثالث إلى غاية انعقاد دورة المجلس الوطني بداية من الأسبوع الثالث من شهر جوان المقبل. كما دعت كافة الأسرة التربوية إلى تحمل مسؤوليتها في الدفاع عن مطالبها التي لا تتحقق إلا بالتضحية والتجند ومواصلة النضال، بحيث يهيب بكل موظفي القطاع توحيد الجهود ورص الصفوف لافتكاك كل الحقوق.

المصدر الشروق أون لاين.










قديم 2013-05-23, 05:32   رقم المشاركة : 1210
معلومات العضو
محمود العمري
أستاذ، مراقب منتديات التعليم الابتدائي
 
الصورة الرمزية محمود العمري
 

 

 
الأوسمة
وسام الوفاء مميزي الأقسام العضو المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي

الحكومة ترصد ميزانية ضخمة تفوق 885 مليار
''البيام'' و''الباك''يستنفران 7 وزارات



10 آلاف شرطي لتأمين مراكز الامتحانات في 48 ولاية

انعقد مجلس وزاري مشترك، أول أمس، شمل 7 قطاعات وزارية لها علاقة مباشرة بامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، لوضع آخر الترتيبات لإنجاح الامتحانين المصيريين اللذين من المرتقب أن يشارك فيهما أزيد من مليون و611 ألف مترشح.

وخرج المجلس الوزاري المشترك المصغّر الذي شارك فيه 7 وزراء يمثلون التربية والصحة والداخلية والبريد والمواصلات والدفاع الوطني والنقل والمالية، باستنفار هذه الوزارات لمصالحها عبر 48 ولاية، ترقبا لامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، اللذين لم يعد يفصلنا عنهما سوى 10 أيام. وقد خلص الوزراء السبعة لوضع آخر الترتيبات وإعطاء وزير التربية تطمينات لإنجاح هذين ''العرسين''، على اعتبار أنهما يعتبران بمثابة الامتحان الحقيقي والصعب للوزير عبد اللطيف بابا أحمد.
وحسب معلومات تحصلت عليها ''الخبر''، فإن وزير الداخلية دحو ولد قابلية قد ''جند'' ما يقارب 10 آلاف شرطي لتأمين 1894 مركز بكالوريا و2226 مركز لامتحان التعليم المتوسط الموزّعة عبر الوطن، فضلا عن حراسة 10 مراكز للتجميع والإغفال وإعلان النتائج الخاصة بشهادة البكالوريا، و16 مركزا لامتحان شهادة التعليم المتوسط وتخصيص سيارات إسعاف تابعة للحماية المدنية.
أما وزير الصحة، فمهمته ستكون في تزويد مراكز إجراء امتحاني البكالوريا والتعليم المتوسط بأطباء وممرضين وأخصائيين نفسانيين، للتدخل الفوري في حال حدوث إغماءات وارتباكات أو إصابات نفسية وسط المترشحين، وضمان إجراء الامتحانات كإجراء آخر، استحدث لأول مرة، في مراكز امتحان بالمستشفيات للحالات المستعصية لضمان تكافؤ الفرص، وذلك طبقا للمنشور الوزاري رقم .120
فيما يتكفل وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، موسى بن حمادي، بضمان تجهيز ذات مراكز الامتحانات بتقنية الأنترنت وحماية المواقع الإلكترونية التابعة لوزارة التربية من الاختراقات لـ''قراصنة النت''، لاسيما أن هذه السنة ستكون الأنترنت الرابط الوحيد بين المترشحين ووزارة التربية.
وفي الشق المالي، خصصت الحكومة ممثلة في وزارة المالية، ميزانية ضخمة فاقت 588 مليار سنتيم، للتكفل بالمصاريف المتعقلة بامتحاني ''الباك'' و''البيام''، ويعد هذا الغلاف المالي مرتفعا خلافا للسنوات الماضية، ناهيك عن تخصيص الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات التابع لوزارة التربية غلافا ماليا قدره 4,188 مليار سنتيم تمثل حقوق مشاركة المترشحين في الامتحانات الثلاثة ''بكالوريا، شهادة التعليم المتوسط ونهاية مرحلة التعليم الابتدائي''.
أمّا وزارة الدفاع الوطني، فتم اللجوء إليها للاستعانة بالمؤسسة العسكرية لنقل أوراق الامتحانات البالغ عددها 60 مليون صفحة عبر الطائرات العسكرية، ونقلها ضمن وفد أمني مكون من ''الأمن ـ الدرك الوطني ـ أعوان التربية''، بينما وزير النقل عمار تو، فسيوفر وسائل النقل المختلفة واللازمة لضمان تنقل 334 ألف أستاذ سيتكفلون بالحراسة والتصحيح والملاحظة في امتحاني التعليم المتوسط والبكالوريا.

المصدر صحيفة الخبر.










قديم 2013-05-23, 05:39   رقم المشاركة : 1211
معلومات العضو
محمود العمري
أستاذ، مراقب منتديات التعليم الابتدائي
 
الصورة الرمزية محمود العمري
 

 

 
الأوسمة
وسام الوفاء مميزي الأقسام العضو المميز لسنة 2013 
إحصائية العضو










افتراضي

صدور المرسوم الخاص بتحيين منحتي المنطقة والامتياز الأسبوع المقبل
بابا احمد: معاقبة كل مقاطع لحراسة امتحانات البكالوريا والمتوسط



توعد وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا احمد، بالضرب بيد من حديد واتخاذ إجراءات صارمة ضد الأساتذة والمعلمين الذين قد يقدمون على مقاطعة حراسة الامتحانات الرسمية المصيرية، مشيرا في هذا الوقت لمشاورات تجري حاليا مع الشركاء الاجتماعيين ”تسير في الطريق الصحيح”، من شأنها منع حدوث هذا الأمر، ومتوقعا في موضوع ذي صلة أن يصدر المرسوم الخاص بتحيين منحتي المنطقة والامتياز الأسبوع المقبل.

قال بابا احمد في تصريح على هامش الزيارة التي قام بها أمس الوزير الأول عبد المالك سلال إلى ولاية باتنة ”نتمنى أن لا تصل الاحتجاجات والإضرابات إلى التأثير على عملية الحراسة” الخاصة بامتحانات نهاية السنة المتمثلة في امتحان نهاية المرحلة البتدائية وشهادتي المتوسط والبكالوريا.

وذكّر الوزير بالمشاورات التي باشرتها منذ أيام مصالحه مع نقابات القطاع بهدف وضع حد للإضرابات التي تشل القطاع، خاصة تلك المتعلقة بـ23 ولاية في ولايات الجنوب والهضاب، والتي قال عنها إنها ”تسير في الطريق الصحيح”، متوعدا في الإطار ذاته باتخاذ تدابير قاسية ضد الأساتذة والمعلمين في حال امتنعوا عن الحراسة أيام إجراء الامتحانات المصيرية ، وذلك بتطبيق القانون ، على حد قوله.

وأشار بابا احمد هنا إلى المادتين القانونيتين اللتين تمنع على الأستاذ الإضراب خلال أيام الامتحانات وهما 90/02 و91/24، وفي حالة عدم الالتزام بهما ستتخذ عقوبات صارمة ضد مخالفيهما.

وباشرت الوزارة هذا الأسبوع الذي يمثل السابع في إضراب نقابات التربية والوظيف العمومي بمناطق الجنوب، تطبيق تسخيرة تجبر المضربين وعمال القطاع على إجراء امتحانات الفصل الثالث، وذلك بعد أن لم تتوج المفاوضات الجارية بين الجانبين بنتائج ملموسة. وبخصوص المسابقات المهنية لتعزيز تأطير قطاع التربية للسنة الدراسية المقبلة، كشف بابا احمد أن الامتحان المهني سيجرى قبل نهاية شهر رمضان القادم وفي كل الأسلاك، مذكرا بأن الأمر يتعلق بـ12 ألف و500 منصب جديد من شأنها المساهمة في التقليل من مشكل نقص التأطير.

وفي السياق ذاته، أوضح وزير التربية الوطنية أن المتقاعدين الذين تتفاوض بشأنهم الوزارة مع مديرية الوظيف العمومي لتغطية نقص التاطير في بعض المواد، خاصة في اللغات الأجنبية ومادة الرياضيات سيتحصلون على أجور جديدة تضاف إلى معاشات التقاعد التي يتقاضونها حاليا.وبخصوص مطالب عمال مناطق الجنوب، توقع وزير التربية أن يصدر المرسوم المتعلق بتحيين منحة المنطقة والامتياز بداية الأسبوع القادم، والذي من شأنه أن ينهي الإضراب الذي سيدخل الأحد المقبل أسبوعه الثامن.

المصدر صحيفة الفجر.










قديم 2013-05-23, 07:32   رقم المشاركة : 1212
معلومات العضو
رشدي الزعيم
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية رشدي الزعيم
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

سبحانك اللهم وبحمدك










قديم 2013-05-23, 18:56   رقم المشاركة : 1213
معلومات العضو
benmessaoud75
عضو فعّال
 
إحصائية العضو










افتراضي

الامتحانات هي وجه الدولة فإما أن تحسنه أو العكس، ولتحسينه و تحسين النتائج التي تتطلع إليها الوزارة عليها بتلبية الانشغالات المطروحة والتكفل الفعلي والسريع لعمال القطاع.










قديم 2013-05-23, 20:59   رقم المشاركة : 1214
معلومات العضو
رشدي الزعيم
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية رشدي الزعيم
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

ليس هذا هو الوافع










قديم 2013-05-24, 20:55   رقم المشاركة : 1215
معلومات العضو
hzouhir3
عضو مبـدع
 
الصورة الرمزية hzouhir3
 

 

 
إحصائية العضو










افتراضي

الانهزامية تقلص حظوظ نجاح طلبة البكالوريا

نادية سليماني
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال

2013/05/23 (آخر تحديث: 2013/05/23 على 20:13)
صورة: (الأرشيف)




10


ماذا فعل أصحاب الشهادات الجامعية.. البكالوريا حظ.. المصحّحون متشدّدون.. هي جمل نسمعها كثيرا من أفواه الطلبة مع اقتراب موعد امتحان البكالوريا، وهم لا يدرون أنهم بهذا الكلام سيؤثرون سلبا في معنوياتهم، ويجعلون- ودون شعور منهم- إجاباتهم سطحية وغير مركزة. وهذا السلوك جعل الأساتذة وعلماء النفس يحذرون من هذه الأفكار الانهزامية، ويعتبرونها سببا مباشرا للإخفاق في البكالوريا.

تنتشر كثير من الأفكار السلبية والانهزامية في المجتمع الجزائري، وتظهر بالخصوص أثناء اقتراب استحقاقات ومواعيد مصيرية معينة، فمثلما تكثر الإشاعات حول الانتخابات، لأنها نقطة تحول في حياة الشعوب، فإن البكالوريا هي البوابة التي سيودع فيها الطلبة عالمهم الطفولي المراهق، ويتوجهون نحو عالم أكثر نضجا ومسؤولية. ولأهميتها نجد أشخاصا كثيرين يروّجون أفكارا سلبية عن هذا الامتحان، ويتشدّقون بأقوال يعتبرونها "مأثورة" ومستوحاة من الواقع الاجتماعي، ولعل أهمها القول بأن شهادة البكالوريا لا معنى لها، ودليلهم تخبّط الجامعيين في بطالة دائمة، وهو قول مردود عليهم حسب مختصين، لأن كثيرا من الجامعيين يحصلون على مناصب عمل بمجرد تخرجهم في اختصاصات معينة، أما آخرون وبعد صبر مع بطالة استمرت زمنا، فقد تحصلوا على مناصب عمل مهمة جدا وبدون وساطات. كما أن فُرص الشاب الجامعي في العمل، مقارنة بنظيره الذي لا يملك أي شهادة هي كبيرة جدا.
طلبة آخرون جعلوا من "الحظ" مرادفا للبكالوريا، ومبررهم أن كثيرا من الطلبة المتفوقين طيلة العام الدراسي، يخفقون في نيل البكالوريا فيما ينالها آخرون أمضوا العام الدراسي في اللهو والتشويش، وهذا أمر غير صحيح، وتفسره "م. فاطمة" أستاذة متقاعدة من التعليم الثانوي بالعاصمة، أن كثيرا من الطلبة المتفوقين يغترّون بتفوقهم وتحصيلهم العلمي الممتاز، فتجدهم يهمّشون المراجعة أثناء الفترة التي تسبق امتحان البكالوريا، ويعتبرون أنهم يملكون مخزونا علميا يمكّنهم من النجاح، لكنهم يُصدمون بأسئلة البكالوريا، والتي رغم سهولتها أحيانا لا يتمكنون من الأجابة عنها، أما ذوو المستوى المتوسط فتجدهم يضاعفون مجهودهم أثناء المراجعة ويركزون أكثر، وبالتالي تكون حظوظهم في النجاح أكبر، والنجاح في البكالوريا حسب محدثتنا تحدده "الإرادة والعزيمة القوية". كما أن كثيرا من المتفوقين ولأن الجميع من أهل وأساتذة متأكدون من نجاحهم، يتملكهم الخوف والارتباك وتزداد عليهم وتيرة الضغوط أثناء الامتحان فيتشتت تركيزهم، ويكون مصيرهم الفشل، أما الآخرون فيدخلون الامتحان في حالة هدوء وتركيز لعدم وجود ضغط عليهم، ويأخذون كامل وقتهم في الإجابة، وفي الأخير يفاجئون الجميع بنجاحهم.

وتعتبر الأخصائية النفسانية سليمة اومعوش، أن مثل هذه الأفكار السلبية، على غرار "البكالوريا حظ" تُفقد الطالب الرغبة في المراجعة والتحضير، وتجعله يهدر الوقت في أمور ثانوية، ويميل إلى الراحة والخمول، معتبرا المراجعة حملا ثقيلا. وهو ما جعلها تنصح الطلبة أثناء فترة المراجعة بالابتعاد عن الأشخاص الكسالى، والذين يملكون شخصية انهزامية أو تشاؤمية، والاحتكاك مع الناجحين في الحياة العملية والمتفائلين والمثابرين.









موضوع مغلق

الكلمات الدلالية (Tags)
‬مستوى*, ‬المعلمين*, ‬التلاميذ*, ‬سببه*, ‬والأساتذة, ‬ضعف*, Éducation, "محاولات, "أسنتيو", "الآيلون, "الايلون, "الشروق", "الكذابة, "انباف", "تصحيح, "جريدة, "رعب", "كناباست”, ''من, ''الباك'', ''الكناباست'', ''وجها, 'الكناباست'', (جبر, **اخر, ................, ...منحة, ...حتى, 03.05.2013, 2013, 2013***, 2013ـ2014, 2013،, 4396, 4مشارك, :اختراق, :§§§, للمدراء, للأساتذة, للمنصب, للأقسام, لماذا, ملايين, آلاف, ممتلكات, للثانويات, للترقية, لأجل, آليا, لمحة, لمديري, لمحركات, للدفاع, مليون, لأخونا, مليونا.., مليونية, للحكومة, لمراجعة, ملزمون, لأساتذة, لمستخدمي, لمصحّحي, للشرطة, للسؤال, للزوال", للعمل, ملفات, للفصل, للإحالة, للولايات, لأولياء, أموال, لأوارق, لمطالبهم, لمقاطعة, abdelatif, مالية, مادة, مارايكم, مارسوا, مانشر, لتلاميذ, مباشرة, مترشح, مترشحين, لتصحيح, متفوقا, متوسطة, ahmed, أحمد, مخلّفات, مجال, أخالف, أحاديث, aide, محتار, مختصة, محتواه, محبوس, مدير, مديري, مديريات, لحدف, أدري, ليوة, لجنة كناباست, أجوبة, محور, مراوغات, مراكز, أربعة, مرتقبة, أرصي, أساء, أساتذة, مسابقات, مسابقة, مصادر, أساسي, مساعدة, مساكن, مستشفيات, مستوى, مستوردين, أسبوع, مستقبل, مستقبلا, مصير, أشيرو, لشراء, لشريك, مسعد, مسعود, لشهادة, لشهادتي, أشهر, مصطلح, أعلم, أعمال, لعام, معاقبة, مغشوشة, لـ18, مفتش, مفتشي, أفــــــــريل, لـ”إنباف”, لهذا, مهدي, لإيداع, مهددّون, مهنية, أولياء, مئات, مواقع, منتدى, مودة, لوجه, لوجه'', أوراق, منصب, منصبه, موظف, لوعكة, لطالب, مقال, مقالات, مقابل, مقاطعة, لقناة, مكبوتات, لكيب, baba, bac2013, base, الملموس'', الملفات, الممنوعة, المائة, الآثار, المتخصصون, المترشحين, المتوسط, المدارس, المخبريين, المدراء, المدرسة مؤسسة, المدرسي, الأخوة, المحور, المحكمة, المرحلة, المردودية, المرفوعة, المص, الأساتذة, المزاح, الأساسي, المساعدة, المساعدون, المشاكل, المستقلة, المعجم, المغشوش, المغشوشة, المفتوح:, الله, المهني, الأول, الأولى, الأولياء, المناطق, الموسم, المطالب, اللطيف, المقبل, المقبل،, الامتحان, الامتحانات, الابواب, الاجتماعي, الاجتماعية, الاجتماعيين, الاحتياجات, الاحداث،, الاخوان, الاستثنائية في التوظيف, الذين, التلاميذ, الثلاثاء, البليدة, الثالث, الثاني, الثانوي, الثانويات, الباك, التي, التجميد, البيام, التجاري, امتحان, امتحانات, التداوي, التجريبية, التدريس, التخصّصات, البرلمان, البرامج, التربية, التربيـــــة, التربوية, التربويون, الترقية, التصحيح, التعليم, التعليمة, التعليق, التعاضديات, التفاصيل, التنسقية, التوظيف, التنقلات, التنقيط, التقاعد, التقاعد بقطاع التربية, البقية, التقني, التقني:, التقوية, البكالوريا, التكتل, الخليفة, الخمسة, الجلفة, الجامعة, الخبر, الخبر..., الخبراليومي, الخدمات, الجديد, الجديدة, الدخول, الدراسة, الدراسي, الدراسية, الجرائد, الدروس, الجسم, الجزائرية, الحصول, اليهود, الدول, الدولي, اليوم؟, الخونة, الجنوب”, الحكومة, الربيع, الرسمية, السلطات, السبب, السياسي, الصحافة, الصحافيين, الشيخ, الصحفية, الشروع, الصروف, الشروق, السعيد, الصــــــــــــــحف شهر, السؤال, السنة, السوق, السكن, cartable, العلم, الظلام, العمالية, العليا, العمومية, العامة, الغالي, العالقة, العاصمة, العدالة, العربي., الغسيل, العودة, الفلسفة, الفيزا, الفصل, الفساد, الفساد......!!!, الفئة, الإثنين, الإدارة, الإجباري, الهروب, الإسلامية, الإصلاحات, الإعادة, الإفراج, الهضاب, الإضراب, الإضرابات, الإقصاء, الناجحين, النجاح, الوزارة, الوزير, النفس, النهااااار...., النهار, النهار..............., النوم, الوضع, الوطنية, النقابات, النقابي, الضياع, الطلبة, القادم, القاعدي, القانون, القرار, القصة, القطاع, الكاملة, الكذب, الكيل, ابتداء, ابتدائية, احمد, احذروها, اجتماع, اخبار, احتساب, اجراء, اجراءات, احرار, احــــتواء, ارتباك مترشحي”البيام”, اشتراط, استقبال, اعانة, افيدونا, انبـــاف, انعقد, اقلام, اقامة, d'instaurer, dans, dialogue, d’instaurer, تلاميذ, تأجيل, تمييزهم, تلغم, بلغة, بلعباس, بلغوا, بمقابلة, بمقر, بمكيالين, بالمائة, بالمدية, بالموازاة, بالمئة, بالأورو, بالايلين, بالاضراب؟, بالتدريس, بامير, بالجنوب, بالعتبة, بالفصل, بالإبتدائي.., بالوادي, بالكـ, بابا, بابا أحمد ،وزارة التربية, ecole, ثانية, ثانوية, educa, education, بتلبيتها, تباشر, تتحامل, تتجاوز, بتسوية, تيما, تحميل, تخلف, تحمّل, بحاجة, تجاوز, تحذر, تحديد, تدخين, تحرض, بدعوة, بيوتهم.., برلماني, ترتيبات, تربوي, ترخيص, ترفع, ترفض, برنامج, ترقية, تركيا, تستبق, تستفز, تصحيح, تصريح, تزرع, تُعبّر, تصويت, بسطة, تعليم, تعليمة, تعتبر, تعدل, بعقد, تعقيد, تفاصيل, تفتيش, تفشــــل, بــ1500, تهملأصلية, بإجراءات, بإضراب, بناء, بناديرها, تواصل, ثنائية, بوتفليقة, بوجناح, بوزيد, بنشر, تنظم, تنظيمية, بوعقبة, تنفيذ, بنود, توضيح, توقيف, بوقف, تنكد, تضامنهم, تضعف, بطلة, تقارير, تقاطع, بقاطعة, تقدم, تقرير, تقصي, تقضي, بكالوريا, تكريم, تكشف, تكهنات, تكوين, تكون, gouvernement, يأمر, يلتزم, يلتقي, خليل،, جلَّ, يلقى, جامعاتها, جامعة, خارج, خاص", يتحصلوا, يتعرض, يتنافس, حياكم, يحذر, جيتاج, يدخلون, جيدة, جديد, جديدة, جحديدة, دينار, حراس, يراودنا, يرحمكم, يريد, جريدة, درسا, يرفض, يرفضون, دروس, حركة, يستجيب, يستفيد, يستنكرون, يشتكون, يزيد, دزيري, حصريا, يُشعل, يُنصّبون, جعلها, يعلن, يعلنون, يعترف, دعوات, دعوة, يعودون, يعوّض, يهتم, يهدي, يهددون, جهوية...., يوم السبت, دوليا, حوار, يناشدون, يناقشون, جويلة, جويلية, ينجحون, دورة, جوزة, يوسف, يؤكد, يطالب, يطالبون, يقاطع, يقاطعون, دقيقة, يقرر, حقوق, khabar, ministre, modalités, رأيكم, nationale, nationale:, رمضان, رادعة:, رحلة, ريفي, nouvelles, رواتبهم, رئاسة, رئيس, زملائهم, زادهم, ساخن), ساعة-, سبتمبر, سببه, ستطبّق, سياحية, سيارات, سياسة, سخافة, صحيت, سيدي, سيدهم, شخصيا, صحفي, شرعية, صفوف, شهادة, شهرا, شهريا, سؤال, سنابست, سنتيم, سكيب, pdfلشهر, place, police, prime, protestation, recrutement, réforme, réitère, revoilà, salaire, secteur, snte, surréaliste, t a gs, tablettes, tags, علمت, عملهم, علال, عاااااااجل..., عااااااجل, عتبة, عتبروها, عبروا, عياش), عحبي, عدسة, غرداية, unpef, غسله..., عـــــــــاجــــــل, ظهور, عندما, عودت, volonté, فوائد, zone, zoom, إلغاء, إمكانية, هاذا, إدماج, إحالة, إجابات, إداري, إيداع ملفات التوظيف, إجحافا،, إجراءات, إجراااااااااءات, إخواني, إينباف'', إصلاح, إصلاحات, إسبانيا, إنقاذ, إضراب, إضرابها, إضــــراب, هكذا, و''البيام'', و200, ولاية, وأستاذ, ومفتش, ولكم, والمتوسط, والأخوات, والابتدائي, والبيام'', والتربية, والتشرّد, والتعليم, والجرائد, والجنوب, والحكومة, والزيت, والسهوب, والهضاب, والناجحون, والوزارة, والكلاب, واجباتهم, واحد, وانت, وانحطاط, واقع, وت طالب:, وتمكينهم, نتائج, وثانوية, وتدعو, وبوتفليقة, نجمّد, نجاحها....!؟, ويراجع, نحها, وراء, ورؤساء, ورقة, وزارة, نسبة, وزير, وصرات, نصرة, نظام, وظيفة, وعود, وإحالتهم, ئؤئءؤئءؤئءؤ, وضعية, وضعيتهم, وطالبة, نقابات, نقابات التربية تطالب, نقابة, نقابية, وقاطعوها, نقطة, ضمانات, ضعف*, “الأنباف”, ”الثقة, ”الكناباست”, طالبا, قالت, قالوا, قبضة, قرار, قروض, قـــــالت, قناة, قطاع, كافية, كناباست, كناباست", كونفدرالية


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 00:39

المشاركات المنشورة تعبر عن وجهة نظر صاحبها فقط، ولا تُعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق تجاري بين الأعضاء... فعلى الجميع تحمّل المسؤولية


2006-2024 © www.djelfa.info جميع الحقوق محفوظة - الجلفة إنفو (خ. ب. س)

Powered by vBulletin .Copyright آ© 2018 vBulletin Solutions, Inc