منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - تقنيات جديدة للتعرف على الشخصية و منع المخترقين
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-12-28, 14:29   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
seifellah
عضو متألق
 
الصورة الرمزية seifellah
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز مميزي الأقسام 
إحصائية العضو










افتراضي تقنيات جديدة للتعرف على الشخصية و منع المخترقين

هل لاحظتم من قبل صعوبة تذكر كلمات مرورنا المختلفة وكيف من السهل على المخترقين أن يصلوا إليها ببساطة؟ على سبيل المثال، العصابة الروسية CyberVor قامت من قبل بسرقة كلمات مرور مليار مستخدم من 420 ألف موقع، مليار مستخدم! هذا يعني أكثر من ثلث مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

الآن إذا فكرنا في طريقة وصول هؤلاء الهاكرز إلى كلمات السر الخاصة بنا سيتضح مليًّا أنهم ما كان لهم أن يصلوا إليها إن لم نكن مضطرين لاستخدامها وحفظها في المقام الأول. وهذا ما يفكر فيه الباحثون في معامل Myriad بالفعل، حيث يعملون على إيجاد وسائل مختلفة لتأمين وحماية المعلومات أو السماح لأصحابها بالوصول إليها دون الحاجة لاستخدام كلمات مرور “تقليدية” يمكن سرقتها أو استغلالها من قبل أشخاص آخرين، أغلب هذه الوسائل والتقنيات تعتمد على الخصائص البيولوجية للفرد والتي يتميز بها عن غيره، ولا يمكن أن يحدث لها تطابق مع شخص آخر وقد يكون بعضنا تعامل مع بعض هذه الوسائل مثل بصمة الإصبع وبصمة قرنية العين، ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك ربما لم تسمع به من قبل، وفي مقالنا اليوم سنذكر لكم هذه التقنيات التي أصبح بعضها مستخدمًا بالفعل وما زال الباقي في المعامل قيد الاختبار.


حركة الأصابع – Finger Swipes








لا تختلف هذه الطريقة كثيرًا عن الطريقة التلقيدية لإثبات الشخصية باستخدام بصمات الأصابع، في هذه الطريقة يقوم المستخدم بوضع أصابعه الخمسة على الشاشة ثم سحبهم أو رسم شكل أو كتابة كلمة بحركة خاطفة (هذه الحركة موجودة في بعض الهواتف حاليًّا ولكن باستخدام إصبع واحد فقط)، كل شخص سيقوم بتنفيذ هذه الحركة بشكل مختلف عن الآخر وهذه هي الخاصية التي ستستخدم لإثبات الشخصية.



تعرف هذه التقنية باسم The five-finger gesture authentication وطورتها في البداية Napa Sae-Bae عندما كانت طالبة دكتوراه في جامعة نيويورك. فكرة هذه التقنية أنها خاصية بشرية فريدة ولكن يمكن تبديلها، بمعنى أنه لو قام شخصان بعمل نفس الحركة باستخدام أصابعهم الخمسة سيكون هناك فرق يلاحظه النظام، وذلك لأن هندسة وشكل اليد يختلفان، ولأن طبيعة حركة اليد تعتمد على الشخص نفسه، وفكرة التبديل تكمن في أن الشخص حتّى لو حدثت معجزة وتمكن أحدهم من تقليد حركته بنفس الدقة فيمكنه ببساطة أن يغير الحركة. [لقراءة المزيد]








 


رد مع اقتباس