منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - اشراف معسكر
الموضوع: اشراف معسكر
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-11-17, 19:19   رقم المشاركة : 380
معلومات العضو
الكوثري
عضو مميّز
 
الصورة الرمزية الكوثري
 

 

 
إحصائية العضو










Talking سأُصدِّع رؤوسكم بالحديث عن المشارف ...


الحديث يجرّ بعضُه بعضا...والحديث عن المشارف ذو شجون هاكم ما وجدته مقيّدا عندي في ورقات،مع التنبيه أنني لم أقيّد مصدر المعلومات سوى عمود النسب الذي كتبتُ أنه منقولا عن سلسلة القاضي حشلاف المستغانمي،ولم أتمكن من مراحعته فيه ؛فنسختي ليس تحت يدي الآن،والباقي-مع الأسف- لم أقيّد مصدرَها.



وقد سبق أنْ كتبتُ أن المشارف استدعاهم العثمانيون إلى بايلك الغرب،ولكنْ يبدو أن علاقتهم بمعسكر أقدم من ذلك إذ ترجع إلى عهد الزيّانيين على ما ذكره لي أحد الباحثين،فالله أعلم بذلك كلّه؛ آلعثمانيون استدعوهم أم الزيانيون قبلهم...
ولا يفوتني أنْ أذكر ملاحظة حين عاودتُ القراءة ذكرها صاحب الموضوع حين عدّد الأشراف هي: أن سيدي يوسف هو جدّ المشارف ،فإنْ كان يريد دفين الكرط فقد نازع الغوازي فيه،وأعني غوازي سعيدة،وجعلوه من نسل سيدي عبد الله جدِّهم الأعلى،مع التردّد في هذه المعلومة،وسيأتي في عمود نسب المشارف –الآتي- اسم يوسف فهل هو هو ؟ أم تواطؤ أسماء فقط ؟
لكنْ هذا لا يمنع أن أشارككم ما عندي فدونكموه كما هو في وُرَيْقَاتِـي لعل منتفعا ينتفع،أو باحثا يصحح،أو عارفا يصوِّب.

- الشرفاء المشرفيون بمعسكر أولاد علي بن المشرفي بن عريب بن علي المشرفي بن رحمون بن مسعود بن عبد الله بن يوسف بن عيسى بن عيسى بن صالح بن حسن بن أبي القاسم بن العوفي =(المدعو عرهب دفين تادلة الذي ينتسب إليه العرهبيّون) =بن محمّد بن الشيخ يعقوب دفين جبل الدِّيس.
والعرهابيّون بفجيج،وبعضهم بفاس،أولاد محمّ بن يعقوب بن عبد الله بن صفوان بن ميمون =(المدعو يسار)= بن موسى بن سليمان بن يحيى =(شهيد الضريح ببلدة القبائل،وله فروع بها)= بن موسى بن عيسى بن إبراهيم بن موسى بن عيسى ابن الإمام إدريس.وعيسى هذا ولاّه الإمام محمّد آيت عتاب وأحوازها ،وتوفي بها،وقبره مشهور.
ومن أعقابه: المناليّون واليزيديون واليعقوبيّون والشنويّون والعرهبيّون والدبّاغيّون والعمراويّون ... فاليعقوبيّون منهم أفراد بفاس ،وبرباط الفتح،نسبتهم لسيدي يعقوب الشريف دفين جبل الدِّيس قرب واد شلف.
- قلتُ: ضريحه مشهور بقرية تجديت من بلدة مستغانم على ساحل البحر في آخر جبل الدِّيس.اه بتصرف من سلسلة الأصول للقاضي حشلاف.


- في ثبت المصادر لكتاب
(الدُّر النثير في شرفاء واد غير) بتحقيق محمد مخلوفي كتاب بعناون (سادة أهل غريس الموسومين بالمشارف) من تأليف محمّد بن عبد الرحمن التلمساني القاضي.


-جاء في
(فتح الإله ومنته) للشيخ أبي راس المعسكري أنّ أحد أشياخه اسمه : عبد الرحمن التلمساني،وكان قاضيا بتلمسان،فهل هو مؤلف كتاب عن المشارف؟ مع العلم أن أبا راس ولد عام 1755م،وتوفي عام 1823م ؟


-ولي سؤال موجّه للأخ سعيدات عن
[...القرارشة الذين اندمجوا فى الوسط السمغونى منذ حوالى 5 قرون وتعلموا الامازيغية خاصة الابناء...] من يكونون ،وإلى من ينتسبون ؟












رد مع اقتباس