منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - الوجه الآخر للتقنية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2015-09-28, 21:07   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
seifellah
عضو متألق
 
الصورة الرمزية seifellah
 

 

 
الأوسمة
العضو المميز مميزي الأقسام 
إحصائية العضو










افتراضي الوجه الآخر للتقنية



من الحقائق البديهية أن التكنولوجيا ليست جيدة أو سيئة في ذاتها وإنما يرجع الأمر كله إلى طريقة استخدامنا. نفس التقنيات التي يمكنها أن توفر الخصوصية والحماية للناس الذين يعيشون في ظل حكومات قمعية، يمكن استغلالها لإدارة تحويلات غير شرعية! ونفس المعرفة التي يطمح العلماء لاستخدامها من أجل مواجهة الوباء القادم يمكن أيضًا استغلالها لعمل أسلحة بيولوجية قاتلة. يخبرنا Marc Goodman الخبير الأمني ومؤسس معهد جرائم المستقبل أن “أول تكنولوجيا عرفها البشر كانت على الأرجح النار والتي كان بامكانها أن تطهو لك الطعام وتشعرك بالدفئ أو أن تحرق القرية المجاورة لك “، والفرق الآن كما يقول هو أن معدّل التغير التقني والتطور التكنولوجي سريع جدًا لدرجة أصبح يسهل معها على الناس أن تستخدم التكنولوجيا في الخير أو الشر.


في السطور التالية مجموعة من الابتكارات تم تصميمها وتطويرها لتجعل من العالم مكانًا أفضل ولكنها في نهاية المطاف تحولت إلى أداة أذى وخراب.


زيكلون بي – Zyklon B







اشتهر هذا الاسم لكونة السُم القاتل الذي استخدمة النازيين في مخيمات القتل الخاصة بهم والتي خسر ملايين البشر ارواحهم فيها، ولكن زيكلون بي كان في الأصل مجرد مبيد للحشرات ومطهر ضد الجراثيم! المادة الفعّالة في زيكلون بي هي سيانيد الهيدروجين وقد استخدمته ألمانيا كسلاح كيميائي في الحرب العالمية الأولى.

عندما تم تطوير زيكلون بي في أواخر العشرينات من القرن العشرين كانت تركيبته تتضمن رائحة تحذيرية بحيث يمكن استخدامه بشكل آمن وأصبح من الطرق المشهورة للتحكم في الآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية واستُخدم كوسيلة للتخلص من القمل الموجود في الملابس من قبل إدارة الهجرة الأمريكية خاصة في فترة الثلاثينات أثناء انتشار مرض التيفوئيد ومازالت بعض أنواع هذا المركب الكيميائي تباع الى الآن في جمهورية التشيك.



.
.
.
يتبع









 


رد مع اقتباس