منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - اصل النمامشة
الموضوع: اصل النمامشة
عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-03-07, 15:29   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
القرياتي
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية القرياتي
 

 

 
إحصائية العضو










Hourse النمامشة لاهي قبيلة ولا هي بربرية

كلامك أخي النموشي كله أكاذيب وتناقضات.

أنت قلت : " النمامشة أو اللمامشة أو المامشة كما تسمى عند البعض هي قبيلة أمازيغية بربريةعريقة وهي أكبر قبيلة أمازيغية في العالم كله "

فهل يُعقل أن يغفل المؤرخون ذكرأكبر قبيلة بربرية ؟
وهل يُعقل أن يغفل المؤرخون ذكرها ويذكرون ما هم دونها بكثير ؟

أنت قلت : " إن قبيلة النمامشة من أقدم القبائل في إفريقيا فهي من أصول القبائل الأمازيغية الأولى التي حاربت الرومان و الوندال و البزنطيين وحتى العرب المسلمين الفاتحين حيثتحالفت النمامشة مع قبيلة جراوة وأوربة دوما في وجه كل الغزاة ."

فهل يُعقل أن يُهمل البلاذري واليعقوبي والادريسي والبكري وابن خلدون وغيرهم ذكر اسم أقدم القبائل التي حاربت الرومان والوندال والبيزنطيين والعرب الفاتحين ؟

وان قلت لي عثمان سعدي ذكرها فأقول لك هو نموشي مثلك وكلامه لا يُحتجُّ به لابتعاده عن الموضوعية وفقدانه للمصداقية

أنت قلت :"في الأصل هي مزيج من الثقافات والأعراق فيها الأغلبية يتكلم الشاوية والأقلية منهم لا تتكلمها وفي الأصل أنهم يتكلمون الشاوية إلا أنه من خلال الزواج بالعربيات من القبائل المجاورة خاصة لما زحفت جحافل بني هلال إلى شمال أفريقيا"

فهل يُعقل أن تكون النمامشة قبيلة بربرية وفي نفس الوقت مزيج من الأعراق ؟

قال ابن خلدون عن هوارة وليس عن النمامشة لأنه لم يذكرها أصلا : " ومعهم بطن من عرب مضر من هذيل بن مدركة بن إلياس، جاؤا من مواطنهم بالحجاز مع العرب الهلاليين عند دخولهم إلى المغرب، و استوطنوا بهذه الناحية من أفريقيا، و اختلطوا بهوّارة و صاروا في عدادهم. و معهم أيضاً بطن آخر من بطون رياح من هلال ينتمون إلى عتبة بن مالك بن رياح صاروافي عدادهم، و جروا على مجراهم من الظعن و المغرم. و معهم أيضاً بطن من مرداس بن يسليم يعرفون ببني حبيب. و يقولون: هو حبيب بن مالك. و هم غارمة مثل سائر هوّارة. وضواحي أفريقيا لهذا العهد معمورة بهؤلاء الظواعن".


أما عن الزواج بالعربيات فأقول هل العرب هم الذين تزوجوا بالبربريات أم العكس ؟ إذ من المنطق أن يتزوج الغالب وهو العربي بنساء المغلوب وهو البربري وليس العكس، لأن الغالب هو الذي يأسر نساء المهزوم وهو الذي يفرض سطوته ونفوذه على الآخر

وقال بن خلدون عن هوارة: "بأرض التلول من أفريقية، مابين تبسة إلى مرماجنة إلى باجة، ظواعن صاروا في عداد الناجعة عرب بني سليم في اللغة والزي و سكنى الخيام و ركوب الخيل، وكَسبِ الإبل و ممارسة الحروب، و إيلاف الرحلتين في الشتاء والصيف كل تلولهم. قد نسوا رطانة البربر، و استبدلوا منها بفصاحة العرب فلا يكاد يفرق بينهم".



أنت قلت : " يرجع أصل قبيلة النمامشة إلى قبيلة هراوة البربرية العريقة وهي بطن من بطون القبيلة العظيمة الضاربة في الأرض كتامة مؤسسة الدولة العبيدية الأولى و الدولة الفاطمية فيمصر و الشام و شمال أفريقيا حيث كان كل جنود هذه الدولة العريقة من جند كتامة عامة و النمامشة خاصة"

أتحداك أن تذكر لي مِؤرخا واحدا أو كتابا واحدا يقول أن قبيلة هوارة هي التي أسست الدولة الفاطمية في شمال افريقيا ومصر والشام. بل الصحيح هو أن بربر كتامة كانوا مجرد بيادقة في خدمة أسيادهم العرب الفاطميين كما أصبح فيما بعد البربر الزيريون مجرد خدم للفاطميين يجمعون لهم الأتاوات ويبعثون لهم الجواري ويقمعون من يثور على حكمهم.

أما قولك أن كل جنود هذه الدولة العريقة من جند كتامة عامة و النمامشة خاصة فأقول لك هل كان فاتح مصر ومؤسس القاهرة و الأزهر كتاميا أم نموشيا ؟ وأقصد طبعا جوهر النموشي ؟؟؟

خلاصة القول : النمامشة ليست قبيلة بل هي تجمع حديث لبقيا قبائل وبطون وأفخاذ وعشائر عربية وبربرية.