منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - رحلة بني هلال إلى الغرب و خصائصها التاريخية و الإجتماعية و الإقتصادية
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-06-27, 22:50   رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
علي أبو زيان
محظور
 
إحصائية العضو









M001

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إخوتي! قُلتُها وأُعيد:
إنّ العرب لم يكن جدّ وحيد يجمعهم! إنّما العرب من سكن عَرَبَةَ، وهي الصّحراء، وكان من ذرّيّة سام بن نوح (عليه السّلام)، وكان لسانه العربيّة، منذ زمان البلبلة، وهي اختلاط الألسنة، الّذي كان على زمان فالغ بن عابر بن أرفخشذ بن سام! سواء كان من العرب العاربة، الّتي يقال لها البائدة، مثل العماليق وطسم وجديس، من ولد لوذ بن سام؛ وعاد وثمود، من ولد أرام (إِرَم) بن سام (لذلك يُقال عادُ إِرَمَ، ذاتِ العماد)؛ أو من العرب المستعربة الأولى، الّتي يقال لها العاربة الباقيّة، أو الجنوبيّة، أو القحطانيّة، من ولد يُقْطَن، وهو قحطان، بن عابر بن أرفخشذ بن سام؛ أو العرب المستعربة الثّانيّة، الّتي يقال لها الشّماليّة أو العدنانيّة، من ولد إسماعيل ومَديان، ابني إبراهيم (عليهما السّلام).
أمّا القول الشّائع بأنّ العرب من نسل جدّ وحيد، يُدعى يعرب! فلا أصل له! ولا وجود لشخص يسمّى يعرب إّلا في تكاذيب مؤرّخي اليمن! وإنّما هو لقب أُطلِقَ فيما بعدُ على سبا (سبأ) بن يُقْطَن (قحطان) بن عابر بن أرفخشذ بن سام، والد حمير وكهلان!
أمّا الأعراب، فهم أهل الباديّة أجمع، واختصّ بهذا الاسم العرب! وهم غير عرب الحاضرة، فمن قال بأنّ قريش من الأعراب، فيُخشى عليه من الكفر، لأنّهم قبيل النّبيّ (صلّى الله عليه وسلّم)، الّذي كان عربيّا، من أهل الحاضرة (القرية)، ولم يكن أعرابيّا (والعياذ باللّه)! قال الله (عزّ وجلّ): ((وما أرسلنا من قبلك إلاّ رجالا من أهل القُرى)). وإنّما ذمّ الله (عزّ وجلّ) الأعراب لا العرب، يعني أنّه ذمّ أهل الباديّة لأسباب معروفة في السّيرة النّبويّة والتّفاسير!
ولذلك يقال: الكُرْد أعراب الفُرس، والتّتر أعراب التُّرك، والأرمن أعراب الرّوم، والأعراب البادية أعراب العرب! وهكذا. مثل ما أنّ في البربر حضرا وأعرابا! وقد يقال أنّ البرانس حضر والمداغسة (البُتر) أعراب! والصّحيح أنّ في كلى الجذمين حضر وأعراب (بُداة).
قال تعالى: ((إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم)). وفي الحديث الشّريف: "إنّ الله اطّلع على أهل الأرض، قبيل البعثة، فذمّهم عربهم وعجمهم، إلاّ بقايا من أهل الكتاب" وأيضا: "لا فضل لعربيّ على أعجمّي ولا لأعجميّ على عربيّ ولا لأبيض على أسود ولا لأسود على أبيض، إلاّ بالتّقوى".

إتّقوا الله وكفاكم تنابزا بالألقاب، هذا منتدى أنساب. ففي الحديث: "تعلّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم"
وفّقنا الله وهدانا إلى ما فيه الخير.