منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - مصطفى محمود، الزنداني، زغلول النجار، علي منصور كيالي... و غيرهم ( بين العلم و الدجل )
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-06-14, 15:00   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
الطالب المتواضع
عضو مجتهـد
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fouad ramla مشاهدة المشاركة
نعم البراغماتية مفهموم فلسفي وماهو التعارض مع كلامي ؟ البراغماتية هي فلسفة تجريبية تقوم على عدم الاخذ بالمسلمات والعقائد الاولية المقدسة انما يتم الاخذ بالتجربة والواقع "فالواقع مثلا يقول ان التجربة الزراعية الامريكية هي الانجح فناخذ بها لاناخذ بالتجربة السوفيتية لانها تتوافق مع مبادئنا مثلا ".. اما الأمثلة فهي كثيرة جدا لانه كما قلت البلدان الغربية الرأسمالية هي قائمة اساس على الفكر البراغماتي . كدعم امريكا مثلا للارهابيين في افغانستان مع انهم يتعارضون مع الفكر الغربي .الاتفاق الامريكي الايراني الاخير وغيرها هذا في السياسة في الاقتصاد مثلا الدول الغربية والاوروبية تبنت العديد مع المبادىء الاشتراكية مع انها المفروض كانت في حرب باردة مع المحور الشيوعي ولكنها رات ان هذه السياسات تساعد في محاربة الفقر وتقليل المسافات بين الاغنياء والفقراء

قضية التجربة الامريكية في الزراعة و رفض السوفيات لمن تعلموا التجربة الامريكية هي قصة لم تدرك مغزاها لقد تم توظيف اولئك ممن تعلموا من التجربة الامريكية لكن الشيء المرفوض منهم هو القناعات و رفض تطبيقها لانها تختلف مع قناعة السوفيات لان اولئك السوفيات تعلموا التجربة الامريكية في الزراعة و اخذوا قناعات الراسمالية المختلفة مع الشيوعية وعندما عادوا الى بلدهم طبقوا التجربة الامريكية في كيفية الزراعة فقط و ليس القناعة الراسمالية التي تختلف مع الاشتراكية .