منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - مصطفى محمود، الزنداني، زغلول النجار، علي منصور كيالي... و غيرهم ( بين العلم و الدجل )
عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-06-14, 14:49   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
fouad ramla
عضو مميّز
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطالب المتواضع مشاهدة المشاركة
يبدوا اني طرحت عليك سؤالا كي تجيبني بتعريف المفهوم كل على حدة و بتعريف بسيط مختصر شامل .
انت هنا تجىء مقولة فلسفية من مقولة احد الفلاسفة الغاية تبرر الوسيلة التي بها الغرب احتل الشعوب بهذا المفهوم حين تبرر مصالح الغرب لانها تقوم على البراغماتية الا تعلم ان البرغماتية مفهوم فلسفي بدرجة الاولى و يبدوا انك لا تفرق بين المفاهيم الفلسفية و تخلط الحابل بالنابل.
اعطني مفهومك للبراغماتية مع مثال من واقع الحياة الغربية.
نعم البراغماتية مفهموم فلسفي وماهو التعارض مع كلامي ؟ البراغماتية هي فلسفة تجريبية تقوم على عدم الاخذ بالمسلمات والعقائد الاولية المقدسة انما يتم الاخذ بالتجربة والواقع "فالواقع مثلا يقول ان التجربة الزراعية الامريكية هي الانجح فناخذ بها لاناخذ بالتجربة السوفيتية لانها تتوافق مع مبادئنا مثلا ".. اما الأمثلة فهي كثيرة جدا لانه كما قلت البلدان الغربية الرأسمالية هي قائمة اساس على الفكر البراغماتي . كدعم امريكا مثلا للارهابيين في افغانستان مع انهم يتعارضون مع الفكر الغربي .الاتفاق الامريكي الايراني الاخير وغيرها هذا في السياسة في الاقتصاد مثلا الدول الغربية والاوروبية تبنت العديد مع المبادىء الاشتراكية مع انها المفروض كانت في حرب باردة مع المحور الشيوعي ولكنها رات ان هذه السياسات تساعد في محاربة الفقر وتقليل المسافات بين الاغنياء والفقراء