منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - قاموس الكلمات التي لها معنى آخر و وجب تجنبها
عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-09-05, 12:51   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
المهاجر المسافر
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية المهاجر المسافر
 

 

 
إحصائية العضو










New1 قاموس الكلمات التي لها معنى آخر و وجب تجنبها



عند زيارتك للاقارب او أنت في رحلة بمنطقة ما , احترس من ذكر بعض المفردات ربما تسبب الحرج للمستضيف خاصة في وسط العائلة أو وسط الجماعة .
هناك الكثير من المفردات في اللهجة الجزائرية لها معنى مخالف في مناطق اخرى و بعضها يعتبر ككلمات غير لائقة وجب تجنب لفظها أمام الاقارب او الناس , تجنبا للحرج حتى لو كنت بحسن نية .
كل عضو حدثت له قصة مشابهة عند زيارته لمكان ما أو سمع بها يعطينا مثال عن ذلك و لا حياء في الدين , و لاحرج ان عرفنا انها كلمة غير لائقة في منطقة ما , و اذا كانت كلمة نابية و عيب , لا نذكر معناها بالضبط ( مثلا نقول كلام بذيئ , عيب ...الخ )

و ابدأ أنا على بركة الله بمثال :
1- فأغلب سكان الجنوب و بعض مناطق الشرق الجزائري , يسمون صغير الطير أو العصفور العادي بـ ( فرخ ) و هو صغير الطيور في اللغة العربية و لسانهم سليم لا غبار عليه , لكن في الغرب الجزائري مثلا له معنى آخر و هو ( اللقيط )
لذلك وجب تجنب ذكر ذلك و التأقلم مع تلك المنطقة و يسمون العصفور العادي بـ ( زاوش ) و صغيره بالفلّوس و كذلك صغير الدجاج و جمعه فلالس

2- في بعض مناطق الغرب الجزائري يسمون الكلب بنفس الاسم ( كلب ) و كذلك يسمونه من باب الكناية بـ ( قانع ) و معناه انه حيوان قنوع بما يعطى له وصبور , و اصبحت تلك الكلمة بالتدريج و التقادم معناها كلب و أخذت مكانها , فعندما يتحدث شخص غريب عن المنطقة و يقول : " أنا قانع و الحمد لله " أو "كونك قانع" أو "أنت قانع' يسبب الحرج خاصة للطرف الثاني من اهل المنطقة خاصة في وسط جماعة . فإذا لم يجد كلمة اخرى يقول أنا قنوع , تجنبا للحرج .

3- كلمة راضي , معناها من الرضى و هي عربية خالصة , و تستعمل في بعض المناطق مرادف لقبلت , رضيت , وافقت ..الخ في بعض المناطق خاصة الغربية كانت تطلق( محليا ) على كل شخص يرضى لاهل بيته الانحلال الخلقي و يعطي لأهل بيته الحرية " الزائدة "و من تتحكم فيه زوجته , و من باب التخفيف يقولون " بنادم راضي ..كذا و كذا - في اسرته- " " هو راضي بالوضع لي راه فيه- اسرته- " و أصبحت مختصرة " فلان راضي " " هذاك راضي "أصبحت بالتقادم تخص كل شخص " ديوث"
لذلك تجنب قولها و قل : " راني قابل " " انا قابل بهذا الشي " قل : راني رضيت " " لكن لا تقول "أنا راضي" أو للمخاطب " ياك أنتا راضي " بدون أن تكمل الجملة المفيدة في اقل الاحوال قل مثلا : أنا راضي بلي جابو ربي ... " " أنتا راضي باش عطاك ربي .. " .

و ان شاء الله أضيف كلمات اخرى و أنتظر مشاركاتكم و مساهماتكم لإثراء الموضوع و يمكنكم وضع ملاحظات حول كلمات ذكرت هنا في المنتدى و لها معنى آخر يسبب الحرج في منطقة اخرى .









 


رد مع اقتباس