منتديات الجلفة لكل الجزائريين و العرب - عرض مشاركة واحدة - دون اسم شهيد من شهداء الثورة التحريرة المباركة
عرض مشاركة واحدة
قديم 2013-07-07, 14:19   رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
شغفي الجزائر
عضو مشارك
 
إحصائية العضو










افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zfarou مشاهدة المشاركة

الشهيد خير الدين

الشهيد خير الدين هو زيدوري عبد القادر بن جلول ، ولد عام 1930 بالابيض سيد الشيخ ، تعلم مبادئ اللغة العربية وحفظ القرآن الكريم عن طريق المشايخ و الكتاتيب بين مدينة البيض وبريزينة ، ثم واصل دراسته في الجامع الازهر حيث قضى اكثر من اربع سنوات ، ولقد تعرف خلالها على الرئيس الراحل هواري بومدين حيث كان هذا الاخير طالبا في القاهرة ، وكانت تربطهما صداقة حميمية وروح نضالية عالية .

تولى الشهيد خير الدين مسؤوليات عديدة منها رئاسة الكشافة الاسلامية في مدينة بشار في عام 1946 م ونظرا لحماسه الفياض ورفضه للوجود الفرنسي الاستعماري اصبح من ابرز العناصر الحيوية في الحركة الوطنية ، وقد اغتبل في تلك الفترة في مدينة بشار المعمر المعروف باسم ( بيئر ميراسولي ) فكان الشهيد خير الدين من بين الشباب الذين اعتقلهم الاستعمار ، حيث بقي اكثر من 50 يوما في الحبس .

افرج عنه بعد ذلك مؤقتا في انتظار محاكمته ، حيث لم ينتظر المحاكمة وفر قبلها هاربا مع الشهيد المسمى ( سعيدي عبد العاطي ) الى مصر عن طريق الحدود الليبية الجزائرية ثم الى القاهرة حيث تابع دراسته .

عاد بعد ذلك الى الجزائر وبأمر من القيادة كان من بين الذين كلفوا بتحضير الثورة ولاكن تأخره في الطريق وبقائه فترة من الزمن في مدينة مستغانم حال دون ذلك ، وفي مدينة مستغانم كان عضوا فعالا في الحركة السرية ( o.s) بعدها مباشرة عاد الى البيض .

تعرض الى عدة استجوابات وخاصة من طرف المكلفين بالتحقيق لصالح الاستعمار من بوليس عن سبب ذهابه الى القاهرة و ماذا تعلم في مصر و لماذا رجع و ماذا كان يفعل في مستغانم ؟ .... الخ .

وضع بعد ذلك تحت المراقبة الشديدة ، ثم الاقامة الجبرية بطريقة غير مباشرة بحيث منع من التنقل الى البوادي و القرى المجاورة لمدينة البيض ماعدا الطريق المعبد بين البيض ووهران ، حتى تسهل مراقبته من طرف الدرك الفرنسي ، مراقبة شديدة وفي اوائل سنة 1956 ذهب متجها الى اعراش و البوادي ، وكان في حوزته قائمة تحتوي على اسماء بعض الرجال المالكين للسلاح الحربي المتمثل في ( الستاسي الاطالية ، و الرباعية ، و الماص كوتو ، وانواع الاسلحة الموجودة انذلك ) ، وقد جمع عددا كبيرا من الاسلحة ، وكذلك الرجال المخلصين وانضم اليهم تحت قيادة المرحوم بوشريط في البداية ، ومولاي ابراهيم ، وعمل الى جانب المدعو سي محمد المسمى حربيا ( مراد ) وعمل بجانبه كمسؤول سياسي ثم بعد ذلك تقلد عدة مسؤوليات ، حيث اصبح بعد ذلك اسمه الثوري ( خير الدين زيدوري )

اصبحت ناحية البيض المنطقة الثالثة بدلا من وهران ، واسندت له قيادة الناحية الثالثة ثم عضو سياسي في المنطقة مكلف بشؤون السياسية ، وكان في رتبة ملازم اول ، وعند ترقيته وتعيينه في ناحية سعيدة الى درجة نقيب .

استشهد بعدها في اواخر سنة 1960 بعد تاريخ حافل بكل انواع البطولات .

رحم الله شهداء الجزائر

رحم الله شهداء مدينة الابيض سيد الشيخ

تحيا الجزائر و المجد و الخلود لشهدائنا الابرار
مشكور شكرا جزيلا أخي على مشاركتك و لقد اضفت الى ذاكرتي اسم الشهيد خير الدين .... مشكور اخي و مزيد من الاسهامات