المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزارة الشؤون الدينية تفتي بجواز زواج المسيار في الجزائر


طاهر القلب
2012-05-09, 09:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وزارة الشؤون الدينية
تفتي بجواز زواج المسيار في الجزائر

أصدرت لجنة الإفتاء التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف فتوى جديدة تبيح زواج المسيار في الجزائر، بعد الجدل الذي صاحبه في العديد من البلدان العربية، وتأتي هذه الفتوى بعد تزايد الرسائل التي استقبلتها الوزارة من طرف مواطنين يستوضحون فيها موقف الشرع من هذا الزواج الذي يبقى صيغة جديدة تثير الكثير من الجدل في المجتمع الجزائري.
أكد المستشار الإعلامي لوزارة الشؤون الدينية السيد عدة فلاحي في تصريح للشروق اليومي، أن لجنة الإفتاء الدينية التي تحتوي علماء مختصين في الشريعة أباحت زواج المسيار في الجزائر، لأنه زواج يستوفي جميع الشروط المدنية والشرعية، على غرار الولي والمهر والشاهدين والصيغة وحتى الإعلان عن الزواج، غير أن الزوجة تتنازل عن حقها في النفقة والمسكن، وأضاف أن فتوى إباحة هذا الزواج صاحبتها العديد من الشروط التي يجب أن تسجل في العقد المدني أهمها إلزام الزوج بالنفقة على الأولاد وعدم التعسف في استعمال الحق الممنوح له عملا بوصايا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "استوصوا بالنساء خيرا"... و"رفقا بالقوارير".
وبيّن المتحدث أن هذه الفتوى جاءت في ظل أزمة البطالة والسكن التي يعانيها الكثير من الطلبة والشباب، والتي لا تتيح لهم في الوقت الراهن تأسيس بيت والإنفاق على طرف خارجي، ويتيح لهم الارتباط الشرعي والمدني مع الزوجة بنية تأسيس البيت والنفقة عليها متى تتيسر الأمور، وهذا بهدف تجنب العلاقات المشبوهة المحرمة بين الطلبة والشباب، فالإسلام حسب المتحدث جاء ليتماشى مع متطلبات الإنسان العاطفية والجنسية في إطار تحقيق المنفعة والابتعاد عن الضرر، خاصة مع كثرة الفتن والمغريات، ففي هذا الزواج -يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه، وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.

جزائريون في أكبر موقع عربي للباحثين عن زواج المسيار
يعرف أكبر موقع عربي إلكتروني لزواج المسيار تواجد عدد معتبر من الجزائريين الباحثين عن زوجات دون توفير النفقة والمسكن، معظمهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 35 سنة و45 سنة، والذين ينحدرون من ولايات مختلفة أهمها الجزائر العاصمة، ميلة، سيدي بلعباس، واد سوف...
وفي التدقيق في معلومات المهتمين الجزائريين بهذا الزواج عبر الانترنت، فإن معظمهم من التجار ورجال الأعمال الذين يكثرون من السفر للبلدان العربية أهمها لبنان وتونس والإمارات العربية ومصر، حيث يفضلون إقامة علاقات شرعية مع فتيات دون توفير السكن حيث يجتمعون بهن في الفنادق، ومع تزايد معدلات العنوسة وأزمة السكن في الوطن العربي، فإن الموقع الإلكتروني لزواج المسيار يحتوي على أزيد من 10 آلاف امرأة تطلب هذا النوع من الزواج من بلدان عربية متنوعة، في حين فاق عدد الرجال 50 ألف رجل من بينهم جزائريون، وهذا ما يدل على انتشار هذا النوع من الزواج في بعض المناطق الجزائرية، والذي يؤكد الدعاة إليه أنه أفضل من زواج المتعة المحرم شرعا، وأصدق من زواج الفاتحة الذي لا يحفظ حقوق المرأة.
ورغم إباحة هذا الزواج من طرف العديد من العلماء والمجامع الفقهية العربية، إلا أنه لا زال محل جدل ورفض وسط غالبية الجزائريين الذي يعتبرونه زواجا شاذا وإهانة للمرأة وعائلتها على حد سواء.

الاستقلالية المادية للمرأة هي من فرضت زواج المسيار في الجزائر
أكد الدكتور يوسف حنطابلي، مختص في علم الاجتماع وأستاذ بجامعة البليدة، أن الزواج من المنظور السوسيولوجي هو عقد اجتماعي مرتبط بالقيم العائلية التي تعطي له الشرعية حسب تقاليد كل منطقة بما يتوافق مع الدين، فكل علاقة بين رجل وامرأة خارج نطاق العائلة تعتبر علاقة غير شرعية، لأن العادات والتقاليد التي تتحكم في العائلة هي التي تعطي قيمة وشرعية للزواج، ومع تراجع تأثير ودور العائلة التقليدية في المجتمع الجزائري الحديث، يضيف المتحدث، ومع تغير النمط العمراني واستقلالية المرأة اقتصاديا وتأخر سن الزواج وتزايد معدلات العنوسة والطلاق، تدخلت في المجتمع قيم جديدة سمحت بظهور أنماط جديدة من الزواج التي باتت تتحكم فيه أكثر الظروف الاجتماعية للرجل والمرأة بعيدا عن الشرعية العائلية التي فقدت قيمتها.
وفي هذا الإطار يقول الدكتور خنطابلي إن زواج المسيار في الجزائر بات أمرا مفروضا على المرأة التي باتت تضغط على رجل الدين والعائلة للتوافق مع متطلباتها في تأسيس علاقة زوجية كانت مرفوضة في السابق، خاصة في ظل خروج المرأة للعمل واستقلاليتها الاقتصادية عن العائلة، حيث تحولت الى منفقة ماليا، بمقدورها أن تؤثر في العائلة بدل أن تتأثر بها.
ومن المنظور الاجتماعي الحديث -يضيف محدثنا- فإن زواج المسيار بات ظاهرة فرضت نفسها اجتماعيا للتخفيف من الضغط الذي تعانيه الكثير من النساء اللواتي يفضلن هذا النوع من الزواج بدل الانضمام إلى طابور العنوسة في مجتمع تتحكم فيه الألقاب الاجتماعية.

نقلا عن جريدة الشروق
09/05/2012 عدد 3649

أليست فتوى غريبة في وقت غريب؟

محمد جديدي التبسي
2012-05-09, 09:48
ما دام أن هناك من يبحث عن زوجة عاملة وتجده مثقف ومتعلم زعما
فليس غريبا أن يسكن هؤلاء مع زوجاتهم وهي التي تصرف عليهم
أين معنى الرجولة والقوامة في هذا الزواج؟

شكرا على الخبر أخي الفاضل بارك الله فيك

خير الدين22
2012-05-09, 11:08
السلام عليكم
زواج المسيار هو الحل الأوحد للعدول عن ارتكاب الفاحشة
الفتوى جائت في وقتها
والله المستعان

you92cef
2012-05-09, 11:40
الله يجيب الخير

مشكاة الهدى
2012-05-09, 12:16
السلام عليكم


الفتوى ليست غريبة ابدا لكن الغريب
التوقيت
ثم اني اراها حلالا يراد به باطل
لا ادري انا كان وزير الاوقاف سيزوج بناته بهذه الطريقة ام لا
عن نفسي وهذا رايي ولا الزم به اجدا
مستحيل ان افكر في الارتباط بهذه الطريقة حتى ولو اجازها العلماء
ليس ببعيد نرى فتوى تبيح زواج المتعة

عمر الراشدي
2012-05-09, 12:36
أَخي طاهرُ القلبِ
زواجُ المسيار يُرجعُ في الحُكم عليه إلى مدى استوفائه للشروط الشرعية التي وضعها الاسلام
ومتى استوفى الشروط فهو شرعي، بغض النظر عن من أصدره،
سواء الشئون الدينية أو غيرها،

هذا الزواج أخي طاهر القلبِ هو زواج مكتمل الأركان وأجازه غالبُ الفقهاء،
وهو قديم عُرف عن السلف الصالح وأجازوه،
فهل نُحرمه فقط لأن وزارة الشؤون الدينية أصدرت الفتوى بجوازه،
أخي طاهر أنا معك أن زواج المسيار مرفوض إجتماعيا لكن شرعا فهو جائز، وإن كان لا يحقق بعض حِكم الزواج من طول العشرة، وقوامة الرجل على المرأة،
الشي الغريب أن هناك بعض الجرائد تستفز فقط بعناوينها، لخدمة أغراض مشبوهة وفقط،
هذا رأيي في هذه المسألةَ، وجميلٌ أن نحكم الشرعَ في النظر للأمور، لا أن ننساق وراء ما يُملى علينا من نظراتٍ عرفية أو اجتماعية،،،
جوزيت خيراً وأحسنَ اللهُ إليك

chamam
2012-05-09, 12:45
فى الحقيقة .. تعارضون دائما ليس الا لاجل المعارضة ..

انا رايى ..انه قرار صائب من الوزارة ..فى صيغته التى صرح

بها المتحدت الاعلامى عدة فلاحى .. لنفهم يا اخوانى الجوهر ..

ونصحح المفاهيم ...
-يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه، وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.

اين هى المشكلة .......... سبحان الله .

chamam
2012-05-09, 12:47
ما دام أن هناك من يبحث عن زوجة عاملة وتجده مثقف ومتعلم زعما
فليس غريبا أن يسكن هؤلاء مع زوجاتهم وهي التي تصرف عليهم
أين معنى الرجولة والقوامة في هذا الزواج؟

شكرا على الخبر أخي الفاضل بارك الله فيك

تخنقنى سطحيتك والله العضيم ... انى اختنق .

chamam
2012-05-09, 12:49
السلام عليكم


الفتوى ليست غريبة ابدا لكن الغريب
التوقيت
ثم اني اراها حلالا يراد به باطل
لا ادري انا كان وزير الاوقاف سيزوج بناته بهذه الطريقة ام لا
عن نفسي وهذا رايي ولا الزم به اجدا
مستحيل ان افكر في الارتباط بهذه الطريقة حتى ولو اجازها العلماء
ليس ببعيد نرى فتوى تبيح زواج المتعة

الهوس ونضرية المؤامرة .. غريب امركم والله ..

محمد جديدي التبسي
2012-05-09, 12:57
تخنقنى سطحيتك والله العضيم ... انى اختنق .

أنا أرفض عمل زوجتي تحت أي ظرف من الظروف
عندك مشكلة مع هذا؟
أستأجر بيتا وأتزوج من فتاة بسيطة ولا أفعل مثل هذا الأمر
ثم أين معنى قوامة الزوج إذا كان ضيفا عند زوجته؟؟!!
وتبقى لكل وجهة نظر أخي ..

مشكاة الهدى
2012-05-09, 13:00
الهوس ونضرية المؤامرة .. غريب امركم والله ..





لا حول ولاقوة الا بالله
عندك تفويض بالرد

chamam
2012-05-09, 13:01
أنا أرفض عمل زوجتي تحت أي ظرف من الظروف
عندك مشكلة مع هذا؟
أستأجر بيتا وأتزوج من فتاة بسيطة ولا أفعل مثل هذا الأمر

وتبقى لكل وجهة نظر أخي ..



وما دخل زوجتك العاملة ..فى الزواج المسيار .. والله انك لا ..

تعلم حتى عما يتحدت الموضوع ... انسان متشبع بالمتالية ..

بعيدا جدا .. عن الواقع .. والموضوعية ..

هدا رايى بكل صراحة ..

طاهر القلب
2012-05-09, 13:03
السلام عليكم
لا لست ضد هذا النوع من الزواج ... بل أراه يساهم بشكل كبير في حلحلة كثير من المشاكل التي تعترض أي مقدم على الزواج, وليست المشكلة في الزواج بعينه فمعروف أنه مكتمل الأركان وتتخلله شروط واضحة يوافق عليها الطرفان ... ولكن هل هو الحل الأمثل للأزمات التي يعاني الشباب المقبل على الزواج؟ هذا هو مربط الفرس في الإشكالية ...
أرى أن هذا العقد شرعي ولا مجال لنا للدخول في التفاصيل الشرعية, فكثير من العلماء من أجاز هذا النوع من الزواج و هناك من كرهه دون أن يعترض, وهو مختلف عن زواج المتعة والزواج العرفي من المنظور الشرعي طبعا ... دعونا نركز على الوضع الاجتماعي للزوجين بعد إبرام هذا النوع من الزواج ... طبعا بالنسبة هناك فرق بين الزوج والزوجة أقصد نتائج هذا الزواج ... بالنسبة للزوج يصبح أكثر حرية في هذا الرباط و القصد المسؤولية ... أما الزوجة إن كانت عاملة فتصبح أكثر استقرارا واستقلالا عن مقتضيات هذا الرباط ... دعونا نركز على هذا الجانب

رابحي نـائل
2012-05-09, 13:03
وعليكم السلام
حقيقة موضوع حساس
السؤال الذي نطرحه ، لماذا طرح مثل هذا الموضوع في الوقت الراهن
ثم هل سيقلل من مظاهر العنوسة والدعارة والاغتصاب والخيانة وشتى الرذائل والفواحش ما جهر وخفى وما عظم وصغر منها
كلا ومليار كلا
هل ظاهرة العنوسة حرام والمسيار أصبح حلال في لحظة من الزمن
من المبكيات المظحكات وبعدما فقد الشاب او الرجل كرامته ووصل سن اليأس ، والمراة فقدت كرامتها وشرفها وأعز ما تملك ، أصبح بعضهم يجيز ويحل ويحرم
كان من الاحسن ان تقضى الدولة على ظاهرة العنوسة ونبترها قبل أن تستفحل وتنخر وتأتي على الصبي والهرم ومن الجنسين ، خير من أن نبقى نجيز و نحلل ونحرم على بياض أكله السواد ، وكما قالت أحد الاخوات ربما يوما ما نسمع بتحليل زواج المتعة .
أقول زواج المسيار سلبياته أكثر من إجابياته
وأضراره اكثر من منافعه
هذا والله أعلم
تقبل مروري
http://www9.0zz0.com/2012/05/09/09/990921873.jpg

chamam
2012-05-09, 13:04
لا حول ولاقوة الا بالله
عندك تفويض بالرد

لمادا لا تكفى .. الان انت تزعجينى تماما ...

chamam
2012-05-09, 13:08
وعليكم السلام
حقيقة موضوع حساس
السؤال الذي نطرحه ، لماذا طرح مثل هذا الموضوع في الوقت الراهن
ثم هل سيقلل من مظاهر العنوسة والدعارة والاغتصاب والخيانة وشتى الرذائل والفواحش ما جهر وخفى وما عظم وصغر منها
كلا ومليار كلا
هل ظاهرة العنوسة حرام والمسيار أصبح حلال في لحظة من الزمن
من المبكيات المظحكات وبعدما فقد الشاب او الرجل كرامته ووصل سن اليأس ، والمراة فقدت كرامتها وشرفها وأعز ما تملك ، أصبح بعضهم يجيز ويحل ويحرم
كان من الاحسن ان تقضى الدولة على ظاهرة العنوسة ونبترها قبل أن تستفحل وتنخر وتأتي على الصبي والهرم ومن الجنسين ، خير من أن نبقى نجيز و نحلل ونحرم على بياض أكله السواد ، وكما قالت أحد الاخوات ربما يوما ما نسمع بتحليل زواج المتعة .
أقول زواج المسيار سلبياته أكثر من إجابياته
وأضراره اكثر من منافعه
هذا والله أعلم
تقبل مروري
http://www9.0zz0.com/2012/05/09/09/990921873.jpg



والله سوف .. يخفض فى العنوسة وما دكرت ... الا تعلمين ..

انه فى الجزائر من اهم معوقات الشباب ..فى الزواج هو السكن

ولعلمك الزواج المسيار ليس حراما .. ومن اجازة علماء الفرق

بينهم وبينك انهم من كوكب الارض ..

مشكاة الهدى
2012-05-09, 13:08
السلام عليكم


لا لست ضد هذا النوع من الزواج ... بل أراه يساهم بشكل كبير في حلحلة كثير من المشاكل التي تعترض أي مقدم على الزواج, وليست المشكلة في الزواج بعينه فمعروف أنه مكتمل الأركان وتتخلله شروط واضحة يوافق عليها الطرفان ... ولكن هل هو الحل الأمثل للأزمات التي يعاني الشباب المقبل على الزواج؟ هذا هو مربط الفرس في الإشكالية ...

أرى أن هذا العقد شرعي ولا مجال لنا للدخول في التفاصيل الشرعية, فكثير من العلماء من أجاز هذا النوع من الزواج و هناك من كرهه دون أن يعترض, وهو مختلف عن زواج المتعة والزواج العرفي من المنظور الشرعي طبعا ... دعونا نركز على الوضع الاجتماعي للزوجين بعد إبرام هذا النوع من الزواج ... طبعا بالنسبة هناك فرق بين الزوج والزوجة أقصد نتائج هذا الزواج ... بالنسبة للزوج يصبح أكثر حرية في هذا الرباط و القصد المسؤولية ... أما الزوجة إن كانت عاملة فتصبح أكثر استقرارا واستقلالا عن مقتضيات هذا الرباط ... دعونا نركز على هذا الجانب





السلام عليكم


اخي الفاضل لم نقل اننا ضده
بل حق يراد به باطل
يعني في هذا الوقت بالذات كان على الدولة الاجتهاد اكثر في توفير مناصب شغل
للشباب العاطل على العمل او توفير السكن بدل صرف المليارات في حملات فارغة المحتوى
بدل هذه الفتوى التي اراها تزرع روح الخمول والاتكال
ثم فرضا الزوجة لم تكن عاملة فاي استقلالية واي استقرار حققته بهكذا زواج
هم جعلو الزواج اشباع للغرائز وفقط بينما هذا واحد من عدة اهداف شرع من اجلها النكاح

chamam
2012-05-09, 13:12
السلام عليكم
لا لست ضد هذا النوع من الزواج ... بل أراه يساهم بشكل كبير في حلحلة كثير من المشاكل التي تعترض أي مقدم على الزواج, وليست المشكلة في الزواج بعينه فمعروف أنه مكتمل الأركان وتتخلله شروط واضحة يوافق عليها الطرفان ... ولكن هل هو الحل الأمثل للأزمات التي يعاني الشباب المقبل على الزواج؟ هذا هو مربط الفرس في الإشكالية ...
أرى أن هذا العقد شرعي ولا مجال لنا للدخول في التفاصيل الشرعية, فكثير من العلماء من أجاز هذا النوع من الزواج و هناك من كرهه دون أن يعترض, وهو مختلف عن زواج المتعة والزواج العرفي من المنظور الشرعي طبعا ... دعونا نركز على الوضع الاجتماعي للزوجين بعد إبرام هذا النوع من الزواج ... طبعا بالنسبة هناك فرق بين الزوج والزوجة أقصد نتائج هذا الزواج ... بالنسبة للزوج يصبح أكثر حرية في هذا الرباط و القصد المسؤولية ... أما الزوجة إن كانت عاملة فتصبح أكثر استقرارا واستقلالا عن مقتضيات هذا الرباط ... دعونا نركز على هذا الجانب


-يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه، وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.

طاهر القلب
2012-05-09, 13:15
ما دام أن هناك من يبحث عن زوجة عاملة وتجده مثقف ومتعلم زعما
فليس غريبا أن يسكن هؤلاء مع زوجاتهم وهي التي تصرف عليهم
أين معنى الرجولة والقوامة في هذا الزواج؟

شكرا على الخبر أخي الفاضل بارك الله فيك

السلام عليكم
أخي محمد ...
نعم هي تلك النظرة التي جعلت هذا النوع من الزواج قابلا للحقيقة والواقع ...
و لكن هل معنى هذا أن هذه القابلية للواقع تكون فعالة لحل المشكل من أساسه, فأنا أرى أنها حل لمشكل أو إثنين أو ثلاث ولكنها سبب لكثير وكثير من المشاكل, عندما يتخلى الرجل بكل هاته البساطة عن رجولته وقوامته, وتتخلى الفتاة بكل بساطة عن الحياء والحياة وبعض الحقوق وبعض الواجبات, وربما يصبح كل منهما غرض لمصلحة قائمة بينهما غير تلك التي تنشأ من أجلها الرابطة الزوجية, فإن زالت هذه المصلحة زالت أسبابها ونتائجها على حد السواء , أليست هاته بادرة لطوفان عظيم من المشاكل ... بارك الله فيك أخي محمد رأيك محترم جدا جدا ..

محمد جديدي التبسي
2012-05-09, 13:17
وما دخل زوجتك العاملة ..فى الزواج المسيار .. والله انك لا ..

تعلم حتى عما يتحدت الموضوع ... انسان متشبع بالمتالية ..

بعيدا جدا .. عن الواقع .. والموضوعية ..

هدا رايى بكل صراحة ..

هذا الزواج حل لكل فنيان غلبته نفسه وشهوته
فهذا يتزوج ويسكن عند زوجته وله كل الحرية في ذلك
وهو لم يخالف الشرع والدين
أما ذكري لقضية عمل المرأة فهو تعقيب على كلامك على ردي الأول وكان يتضمن العمل وقد قلت أن من يرضى بعمل زوجته سيهون عليه هذا الزواج ويجد فيه حلا
أما من فيه بعض الرجولة والنخوة فسيكافح من أجل الزواج العادي ولو استأجر بيتا وعاش بالكراء طوال حياته كما يحدث في كثير من الولايات
وهذا واقعي جدا وكثير من الأسر تعيش في الكراء وليست مثالية
لأن مسألة السكن غاية في الصعوبة في بلادنا

أتمنى أن تكون لبقا ومنصفا في كلامك
وتحترم وجهات النظر
وفقك الله أخي

سآجدْ للهْ
2012-05-09, 13:26
السلام عليكم

زواج المسيآر قد أجازه العلمآء ..
أنا حقيقة لا احبذه
العآئلة الحقيقية هي تلك العآئلة المستقرّة التي يغمرها التفآهم و الطمأنينة التي تعيش تحت سقف وآحد..
فمن سآبع المستحيلات ان نسوّي بين عائلة مستقرة وعآئلة غير مستقرة[الابناء في جهة والأم في جهة و الأب في جهة..]
أما عن علمآء الجزآئر فأنا ما نتبعهم ما نكذب عليك وذلك لعدّة أسباب..
تخصني حآجة نروح للفتاوى المبآشرة في احد المواقع ..
اما عن التخلّص عن ظآهرة العنوسة فواضح وضوح الشمس ..ياك يقولو معرفة السبب تبطل العجب والسبب الرئيسي المانع الشباب من الزواج هو المسكن والدّخل..إذن فلتحاول الدولة توفير السكن للشباب والعمل..

وبآرك الله فيك وجزاك كل خيير

طاهر القلب
2012-05-09, 13:40
السلام عليكم


اخي الفاضل لم نقل اننا ضده
بل حق يراد به باطل
يعني في هذا الوقت بالذات كان على الدولة الاجتهاد اكثر في توفير مناصب شغل
للشباب العاطل على العمل او توفير السكن بدل صرف المليارات في حملات فارغة المحتوى
بدل هذه الفتوى التي اراها تزرع روح الخمول والاتكال
ثم فرضا الزوجة لم تكن عاملة فاي استقلالية واي استقرار حققته بهكذا زواج
هم جعلو الزواج اشباع للغرائز وفقط بينما هذا واحد من عدة اهداف شرع من اجلها النكاح

وعليكم السلام
وهي ما أريد توضيحه, حل حلال يراد به باطل مبطل ... كان على الدولة أن تبادر الى أصل المشكلة, فذهبت مذهب أنصاف الحلول الذي تتميز به إدارتنا للأسف ... وانظروا إصلاحاتها العظيمة ... عقود ما قبل التشغيل ... الشبكة الإجتماعية ... العمل بوسيلة التعاقد المفتوح والمغلق و و و ... ثم تأتينا بنصف حل لمسكل عويص وهو الزواج المسيار ... عندما رفعوا الرواتب رفعوا معها الأسعار, وكأن كل الشعب عامل ويعمل ورواتبه معتبرة ... متناسين في ذلك أكبر شريحة في المجتمع ... واليوم يأتونا بما يقال أنها فتوى, غاضين البصر عن أن المراة يمكن أن تكون غير عاملة ولا تستطيع وحدها تكوين استقرار واستقلالية مالية و غيرها دون أن يكون هناك زوج يقوم بهذا الدور ...

محمد جديدي التبسي
2012-05-09, 13:50
السلام عليكم
أخي محمد ...
نعم هي تلك النظرة التي جعلت هذا النوع من الزواج قابلا للحقيقة والواقع ...
و لكن هل معنى هذا أن هذه القابلية للواقع تكون فعالة لحل المشكل من أساسه, فأنا أرى أنها حل لمشكل أو إثنين أو ثلاث ولكنها سبب لكثير وكثير من المشاكل, عندما يتخلى الرجل بكل هاته البساطة عن رجولته وقوامته, وتتخلى الفتاة بكل بساطة عن الحياء والحياة وبعض الحقوق وبعض الواجبات, وربما يصبح كل منهما غرض لمصلحة قائمة بينهما غير تلك التي تنشأ من أجلها الرابطة الزوجية, فإن زالت هذه المصلحة زالت أسبابها ونتائجها على حد السواء , أليست هاته بادرة لطوفان عظيم من المشاكل ... بارك الله فيك أخي محمد رأيك محترم جدا جدا ..


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أتفق معك أخي الفاضل وأحيي فيك كلامك الراقي وأسلوبك القيم
ولا يُستغرب هذا من أهل اللغة والأدب
بارك الله فيك أخي الكريم

طاهر القلب
2012-05-09, 13:52
السلام عليكم
زواج المسيار هو الحل الأوحد للعدول عن ارتكاب الفاحشة
الفتوى جائت في وقتها
والله المستعان

و عليكم السلام
طبعا لكل رأيه ولكن لتكون نظرتنا أشمل قليلا, وبواقعية بعيدا عن التفكير المفرد المحدود في غايات لا تبررها الوسائل ... كل منا لديه أهل وأقرباء واخوة واخوات ... سؤال يمكن أن أقبل أنا هذا النوع من الزواج ويمكن أن تقبله أنت ولكن ألا نفكر و نتردد عندما يتعلق الأمر بالأهل والإخوة والأخوات ... ثم ولأننا قررنا أن ننظر للهذا النوع من الزواج بشكل أشمل ... ماذا بعد هذا الزواج؟ ... ففي الزواج العادي هناك أسرة تنشأ وبيت يُشكل على أُسس دعائمها أركان ركينة بين الزوج وزوجته, ولست أقصد أركان الزواج, بل أركان ما بعد الزواج ... هذا النوع من الزواج نسف بعضها نسفا لم يبقى ولم يذر ... نعم الفاحشة موجودة وارتكابها حقيقي وموجود فكثيرا ما نسمع ونقرأ عن هذا, ولكن هل الزواج المسيار حل جذري أقول جذري لهذه الموبقات؟ على ضوء هذا السؤال نمضى قدما إن شاء الله


الله يجيب الخير

اللهم آمين آمين

التحدي العام
2012-05-09, 14:35
جزاكم الله خير الجزاء

دمتم اوفياء للرفع من مستوى المنتدى

*سيرتا *
2012-05-09, 15:33
والله سوف .. يخفض فى العنوسة وما دكرت ... الا تعلمين ..

انه فى الجزائر من اهم معوقات الشباب ..فى الزواج هو السكن

ولعلمك الزواج المسيار ليس حراما .. ومن اجازة علماء الفرق

بينهم وبينك انهم من كوكب الارض ..


عن نفسي افضل العنوسة ... في ظل هدا النوع من الزيجات اين ما يعرف بالاستقرار

chamam
2012-05-09, 17:41
عن نفسي افضل العنوسة ... في ظل هدا النوع من الزيجات اين ما يعرف بالاستقرار

بكل تاكيد ..سوف يخلق لديك مباشرة هدا الانطباع .. كيف لا ..

لقد .. خدعوك فقالوا ..ان الزواج المسيار ..لا يضمن الاستقرار ..

لقد كان الطرح من البداية انه زواج .. حرام ..ومنهار .لم يبقى الا ..

ان نطالب باعدام وزير الشؤون الدينية ومعه المستشار ..

كيف لا ..وهو الدي لا يفقه .. وعلى بنات الجزائر لا يغار ..

اسال الله العضيم ان يهدينى لما اختلف فيه من الحق .

BAROUD
2012-05-09, 18:04
اذا تخلطت الاديان شد ف دينك

الناس ف القمر و الذرة و اسرعة و العرب مزال يفتوا ف امور حكم فيها القران و السنة من زمان يا رحمان

مع السلامة

الكـ الطيبة ـلمة
2012-05-09, 18:24
قيل لي عن امرأة كنت اعرفها انه حاليا ا متزوجة مسيارا من خليجي

دهشت جدا

و الآن صارت الدهشة أعظم

chamam
2012-05-09, 18:27
قيل لي عن امرأة كنت اعرفها انه حاليا ا متزوجة مسيارا من خليجي

دهشت جدا

و الآن صارت الدهشة أعظم



لمادا ..دهشتى .. انا افتح حوار هنا للتوضيح ..

قلم : داعية
2012-05-09, 18:34
السلام عليكم ورحمة الله

عن نفسي لست مختصاً وأرجو ألا يؤخذ الموضوع على أساس أنه فتوى شرعية

ولكن أرى أنه زواج مكتمل الأركان من حيث رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين

والزوجة توافق في هذه الحالة على التنازل عن حقوقها الشرعية

وهذا كان باختيارها وليس رغماً عنها. أين المشكلة؟

مثلاً الكثير من حالات الزواج المرأة تعمل وتنفق على البيت

وكلنا يعلم أن النفقة من حقوق الزوج. هل نسمي هذا مسياراً إذاً؟!!

al ikhlasse
2012-05-09, 18:42
الله يلعنهم مفتين كيما هذوا بصح كون تروح تطلب بنتوا زواج مسيار هل يعطيهالك قوم يقولون مالا يفعلون الله يلطف ببناتنا و رجالنا ولاو الرجال تحكمهم النساء

اناهيد الجزائر
2012-05-09, 18:43
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهل سيرضى هؤلاء المفتيين بزواج بناتهم بصيغة زواج المسيار

اعطيكم مثال فاهل الشيعة يحللون زواج المتعة
لكن ان تقدم شاب لخطبة احدى بناتهم لدات الغرض
فريفضون رفضا قاطعا
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يهدينا سواء السبيل

chamam
2012-05-09, 18:46
السلام عليكم ورحمة الله

عن نفسي لست مختصاً وأرجو ألا يؤخذ الموضوع على أساس أنه فتوى شرعية

ولكن أرى أنه زواج مكتمل الأركان من حيث رضا الزوجين وولي الأمر والشاهدين

والزوجة توافق في هذه الحالة على التنازل عن حقوقها الشرعية

وهذا كان باختيارها وليس رغماً عنها. أين المشكلة؟

مثلاً الكثير من حالات الزواج المرأة تعمل وتنفق على البيت

وكلنا يعلم أن النفقة من حقوق الزوج. هل نسمي هذا مسياراً إذاً؟!!

بارك الله فيك ..كلام واقعى وموضوعى .. زواج مستوفى جميع ..

الاركان والشروط ... حيت ان الزوجة تاخد كل حقوقها ايضا ..

المادية والمعنوية .. كما تقترح الوزارة .. الزامية السكن حين ...

التوفر ... وهدا عضم فى كتير من الاعضاء خلال النقاش ...

بعيدين تماما عن الواقع البائس ... فى الحقيقة كتير من المتزوجين

الان ..ممن لا يلتقون مع زوجاتهم بالاشهر .. من خلال ضروف ..

العمل .. لتوفير الاحتياجات .. ل نقول ان هدا مسيار ..

فى الحقيقة .. انصح الفتياة بهدا الزواج .. من انسان خليجى او من

انسان من اتيوبيا .. ان وفر لك حقوقك المادية والمعنوية ..وكفى .

chamam
2012-05-09, 18:49
الله يلعنهم مفتين كيما هذوا بصح كون تروح تطلب بنتوا زواج مسيار هل يعطيهالك قوم يقولون مالا يفعلون الله يلطف ببناتنا و رجالنا ولاو الرجال تحكمهم النساء

فى الحقيقة انت تلعنين .. كوكبة من العلماء .. حتى اكون معك واضحا

ارجوا ان تفهمى ماهو الزواج المسيار ..تم شاركى .. نحن ننتضرك

لانى اعلم انك ..لست على اطلاع على هدا النوع من الزواج .

chamam
2012-05-09, 18:52
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهل سيرضى هؤلاء المفتيين بزواج بناتهم بصيغة زواج المسيار

اعطيكم مثال فاهل الشيعة يحللون زواج المتعة
لكن ان تقدم شاب لخطبة احدى بناتهم لدات الغرض
فريفضون رفضا قاطعا
لا حول ولا قوة الا بالله
الله يهدينا سواء السبيل


نعم يرضون .. وما المانع ... ادكري مانع واحد ان استطعت .

عُضو مُحترم
2012-05-09, 18:56
ما هذا التمسخير؟؟؟؟؟

:mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad:

قلم : داعية
2012-05-09, 19:15
بارك الله فيك ..كلام واقعى وموضوعى .. زواج مستوفى جميع ..

الاركان والشروط ... حيت ان الزوجة تاخد كل حقوقها ايضا ..

المادية والمعنوية .. كما تقترح الوزارة .. الزامية السكن حين ...

التوفر ... وهدا عضم فى كتير من الاعضاء خلال النقاش ...

بعيدين تماما عن الواقع البائس ... فى الحقيقة كتير من المتزوجين

الان ..ممن لا يلتقون مع زوجاتهم بالاشهر .. من خلال ضروف ..

العمل .. لتوفير الاحتياجات .. ل نقول ان هدا مسيار ..

فى الحقيقة .. انصح الفتياة بهدا الزواج .. من انسان خليجى او من

انسان من اتيوبيا .. ان وفر لك حقوقك المادية والمعنوية ..وكفى .


بالنسبة لي بالرغم من أنني لست مع زواج المسيار شخصياً،

ولكن الأمور الشرعية لا علاقة لها برأيي وينبغي فصل الدين عن العادات والتقاليد.

أعود وأكرر بأنني لست من أهل الاختصاص وأرجو ألا يؤخذ كلامي على أساس أنه فتوى شرعية.

المسألة خلافية و الراجح الجواز بشرط أن لا يتم الخلط بينه و بين العرفي و أن يكون معلنا

chamam
2012-05-09, 19:27
بالنسبة لي بالرغم من أنني لست مع زواج المسيار شخصياً،

ولكن الأمور الشرعية لا علاقة لها برأيي وينبغي فصل الدين عن العادات والتقاليد.

أعود وأكرر بأنني لست من أهل الاختصاص وأرجو ألا يؤخذ كلامي على أساس أنه فتوى شرعية.

المسألة خلافية و الراجح الجواز بشرط أن لا يتم الخلط بينه و بين العرفي و أن يكون معلنا

بارك الله فيك .. فى الحقيقة ..كان عندى موضوع قبل كتبته ..فى منتدى ..الحياة الزوجية .. منتديات الجلفة .. كان عبارة عن طرح بان
هدا النوع من الزواج ينتشر ..فى الجزائر ....
كان اغلب الاعضاء هنا قد شاركوا فى دلك الموضوع .. بمتاليتهم
المعتادة .. يعتقدون دائما .. ان الموضوع منقول ..
من بينهم .. العضو الجديدي التبسى ..ومشكاة الهدى بالتحديد ..
اليوم بعد تنضيم الوزارة ..للامور .. نجد معضم الاعضاء مزالوا ..
يدورون فى الحلقة المفرغة .. والقصص الموزعة ..

هدا ما استفزنى كتيرا فى الموضوع ..لهدا تجد ردودى هجومية ..

وحادة ..

مشكاة الهدى
2012-05-09, 19:36
بارك الله فيك .. فى الحقيقة ..كان عندى موضوع قبل كتبته ..فى منتدى ..الحياة الزوجية .. منتديات الجلفة .. كان عبارة عن طرح بان
هدا النوع من الزواج ينتشر ..فى الجزائر ....
كان اغلب الاعضاء هنا قد شاركوا فى دلك الموضوع .. بمتاليتهم
المعتادة .. يعتقدون دائما .. ان الموضوع منقول ..
من بينهم .. العضو الجديدي التبسى ..ومشكاة الهدى بالتحديد ..
اليوم بعد تنضيم الوزارة ..للامور .. نجد معضم الاعضاء مزالوا ..
يدورون فى الحلقة المفرغة .. والقصص الموزعة ..

هدا ما استفزنى كتيرا فى الموضوع ..لهدا تجد ردودى هجومية ..

وحادة ..









ربي يهدي ما خلق
الان فقط تاكدت انو عندك عقدة اسمها
مشكاة الهدى
لما تقحم اسمي دائما

قلم : داعية
2012-05-09, 19:43
إذا رأيتُم أنفسكم " فارغين "
فتذكّروا اُمنية .. الموتى

ولا تخرجوا خارج الموضوع

وتدخلوا في نزاعات

مشكاة الهدى
2012-05-09, 19:53
إذا رأيتُم أنفسكم " فارغين "
فتذكّروا اُمنية .. الموتى

ولا تخرجوا خارج الموضوع

وتدخلوا في نزاعات



كلمة حق

انظر من بدا
ولعلمك ليست المرة الاولى

صُبح الأندلس
2012-05-09, 20:02
سبحان الله إن رضيت امرأة حمقاء بهذا الزواج فكيف يرضى الرجل و كيف يكون رجلا و هو لا ينفق على زوجته ؟!! و كيف يرضى أهلها ؟يأتي الرجل ليأكل و يشرب و يبيت عندهم ثم ينصرف !!!
أهذه أكبر مشاكل الأمة ؟!!!

chamam
2012-05-09, 20:06
كلمة حق

انظر من بدا
ولعلمك ليست المرة الاولى

اتقى الله فى نفسك ايتها الاخت .. ادا ترفعت انا ..لا تنخفضى انت

هل تنكرين.. انى فتحت موضوع من قبل .. وانت شاركتى فيه ..

باستهزاء .. واليوم مازلت ترددين نفس الكلام ..

ادا كنت انا مخطئ .. فهل تخطئ وزارة بمصداقية وزارة الشؤون

الدينية .. بجميع مستشاريها .. وفقهائها ..... اتقى الله فى نفسك ...

اقول ايضا لصاحب الموضوع .. عندما تفتح موضوع لا تقوم ..

بتوجيهه .. ولا تدعى انك تترفع .. زاوية ..الحل الجدري للبطالة

والسكن .. تبدا من التقة ..فى صناع القرار فى هدا الوطن ...

والمجال مفتوح غدا .. ان لم يعجبك .. قراراتهم .... فاختر لنا ممن

شئت من تراه منقدا .

شكرا .. انا اترفع كليا ..عن الجدال العقيم فى هدا الموضوع .

صُبح الأندلس
2012-05-09, 20:06
واليوم يأتونا بما يقال أنها فتوى, غاضين البصر عن أن المراة يمكن أن تكون غير عاملة ولا تستطيع وحدها تكوين استقرار واستقلالية مالية و غيرها دون أن يكون هناك زوج يقوم بهذا الدور ...

أخي طاهر و إن كانت عاملة أليس من حقها أن تشعر بأنها تزوجت رجلا تعتمد عليه !! صراحة لا توافق على هذا زواج إلا حمقاء

قلم : داعية
2012-05-09, 20:16
كلمة حق

انظر من بدا
ولعلمك ليست المرة الاولى

السلام عليكم

كلمة حق مارايك في الحلم وسلامة الصدور ؟

ماقولك في قائد اصابه حجر من احد جنوده

واستدار الى الجهة الاخرى كان الحجر جاء من جهة لاخرى

انه القائد صلاح الدين الايوبي وغيرهم من اخبار السلف حول الحلم وسلامة الصدور



ووانت في عالم افتراضي تقبلي النقد كهدية ان كان في موضعه

اشكري صاحبه على الهدية وان كان في غير موضعه ابطليه

طاهر القلب
2012-05-09, 20:50
السلام عليكم
أولا دعوني أشكر جميع الإخوة على ردودهم وقيم تدخلاتهم ... وطبعا لكل رأيه ونحن نقبله بصدر رحب ولا نُلجم الأفواه و العقول, بأن تفهم ما نفهم وبأن نفهم نحن ما تفهم هي ... ثم هي كوكبة الأراء فلكل رأيه وقناعته المبنية على ما يراه في الواقع ... لذا دعونا في إطار النقاش العلمي العملي الحقيقي الواقعي بعيدا عن كل ما يعكر صفو فتح للموضوع لمعرفة فاعلية هذه الخطوة من طرف وزارة الشؤون الدينية ... وإلا فإنه يجب غلق الموضوع لنريح ونستريح من عناء الجدالات التي باتت جديد جلساتنا و نقاشاتنا و حواراتنا اليومية
... أعود وأكرر بأن الزواج المسيار من الناحية الشرعية صحيح لتوفر جميع أركان الزواج من ولي وشهود وصيغة وغيرها, ولكن الإختلاف يكمن في بعض الحقوق والواجبات التي يتنازل عنها الطرفان عن طيب خاطر وبموافقة الطرف الثاني ... هذا من جهة
ومن جهة اخرى ما أركز عليه هو ما بعد هذا النوع من الزواج أي أركان ما بعد الزواج وشكل هاته العلاقة التي تربط الزوج بزوجته وكيفية التعامل مع تقلبات الزمن العصييب ... وماذا يكون شكل هاته الأسرة عند وجود الأبناء وثقل المسؤولية التي تزداد مع مرور الوقت ... نلاحظ ونسمع عن زيجات طبيعية وبعقد زواج طبيعي ولكن لظروف تحدث بين الزوجين أحدهما أو كليهما ينتج عنها مشاكل لا حد لها, وصراعات النفقة والحضانة والرعاية والإهمال تملء المحاكم الجزائرية ...فما بالك إن تم اعتماد هذا النوع من الزيجات في مجتمع مثل المجتمع الجزائري ... دعونا نركز على الجانب الإجتماعي لهكذا نوع من الزيجات

طاهر القلب
2012-05-09, 20:58
أَخي طاهرُ القلبِ
زواجُ المسيار يُرجعُ في الحُكم عليه إلى مدى استوفائه للشروط الشرعية التي وضعها الاسلام
ومتى استوفى الشروط فهو شرعي، بغض النظر عن من أصدره،
سواء الشئون الدينية أو غيرها،

هذا الزواج أخي طاهر القلبِ هو زواج مكتمل الأركان وأجازه غالبُ الفقهاء،
وهو قديم عُرف عن السلف الصالح وأجازوه،
فهل نُحرمه فقط لأن وزارة الشؤون الدينية أصدرت الفتوى بجوازه،
أخي طاهر أنا معك أن زواج المسيار مرفوض إجتماعيا لكن شرعا فهو جائز، وإن كان لا يحقق بعض حِكم الزواج من طول العشرة، وقوامة الرجل على المرأة،
الشي الغريب أن هناك بعض الجرائد تستفز فقط بعناوينها، لخدمة أغراض مشبوهة وفقط،
هذا رأيي في هذه المسألةَ، وجميلٌ أن نحكم الشرعَ في النظر للأمور، لا أن ننساق وراء ما يُملى علينا من نظراتٍ عرفية أو اجتماعية،،،
جوزيت خيراً وأحسنَ اللهُ إليك


شكرا أخي عمر على التوضيح المفيد ... و بعد:
نحن لم ولن نحرم ما أحل لنا, وإلا كنا كما كان أقوام من أمم سبقتنا ... والله المستعان
أنا أركز على الجانب الإجتماعي لهذا الزواج, الذي يحمل بلاوي ضخمة
للزوجة بالدرجة الأولى وللأهل بدرجة ثانية وربما كان أخف الضرر على الزوج
لأنه المستفيد الوحيد من هذا الشكل من الزواج ...
أكرر جزيل الشكر لكم على كريم مداخلتكم

و.وحيد
2012-05-09, 21:35
اخي طاهر قد قال الاخوة ان علماء كثيرون افتوا بجوازه وبضوابط طبعا
فلا ارى اننا اهل بمثل هكذا نقاش

طاهر القلب
2012-05-09, 21:40
فى الحقيقة .. تعارضون دائما ليس الا لاجل المعارضة ..

انا رايى ..انه قرار صائب من الوزارة ..فى صيغته التى صرح

بها المتحدت الاعلامى عدة فلاحى .. لنفهم يا اخوانى الجوهر ..

ونصحح المفاهيم ...
-يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه، وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.

اين هى المشكلة .......... سبحان الله .



أخي الكريم ... لا تكن ضيق الأفق ولاحظ معي ...
المشكل في ذلك الذي لونته بالأحمر ... فمتى تتيسر الأمور وهل يعلم هو أو زوجته متى تتيسر الأمور؟
مع أن نتائج الزواج تزداد يوما بعد يوم ومشاكله تزداد حدّة يوما بعد يوم ... ثم الرجل الذي يقبل هكذا زواج, يمكن له بكل بساطة التخلي عن المشؤولية التي يزداد ثقلها عليه يوما بعد يوم ... فما مصير تلك المخلوقة؟ وما مصير أولئك الأولاد؟

قلم : داعية
2012-05-09, 21:49
اخي طاهر قد قال الاخوة ان علماء كثيرون افتوا بجوازه وبضوابط طبعا
فلا ارى اننا اهل بمثل هكذا نقاش



هذا الذي يذكره العلماء لا نختلف عليه , وقلت سابقا أن بحثنا ليس في شروطه وأركانه , وإنما في مصلحة المرأة هل تحققت ؟

طاهر القلب
2012-05-09, 21:50
وعليكم السلام
حقيقة موضوع حساس
السؤال الذي نطرحه ، لماذا طرح مثل هذا الموضوع في الوقت الراهن
ثم هل سيقلل من مظاهر العنوسة والدعارة والاغتصاب والخيانة وشتى الرذائل والفواحش ما جهر وخفى وما عظم وصغر منها
كلا ومليار كلا
هل ظاهرة العنوسة حرام والمسيار أصبح حلال في لحظة من الزمن
من المبكيات المظحكات وبعدما فقد الشاب او الرجل كرامته ووصل سن اليأس ، والمراة فقدت كرامتها وشرفها وأعز ما تملك ، أصبح بعضهم يجيز ويحل ويحرم
كان من الاحسن ان تقضى الدولة على ظاهرة العنوسة ونبترها قبل أن تستفحل وتنخر وتأتي على الصبي والهرم ومن الجنسين ، خير من أن نبقى نجيز و نحلل ونحرم على بياض أكله السواد ، وكما قالت أحد الاخوات ربما يوما ما نسمع بتحليل زواج المتعة .
أقول زواج المسيار سلبياته أكثر من إجابياته
وأضراره اكثر من منافعه
هذا والله أعلم
تقبل مروري
http://www9.0zz0.com/2012/05/09/09/990921873.jpg



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بصاحبي الطيب ... نعم التوقيت أريد لحاجة في نفس ......... يريد قضائها والله المستعان
طرحت هذا السؤال على نفسي قبلا هل يقلل أو يُوجِد هذا النوع من الزواج حلا جذريا للمشاكل المترتبة عن عدم الزواج في مجتمعاتنا, فنحن نعاني من البطالة أين الحل الذي قدمه هذا الزواج, وقد قيل بأن البطالة من أسباب تبني هذه الفتوى, إذن جميل ما ختمت به ردك القيم فسلبياته أكثر من إيجابياته ومن إعتمد على التسهيل يصبح من دعاة التسهيل, ثم يصبح دائرا في فلك المتعة وما أدراك ما المتعة ...

طاهر القلب
2012-05-09, 21:56
اخي طاهر قد قال الاخوة ان علماء كثيرون افتوا بجوازه وبضوابط طبعا
فلا ارى اننا اهل بمثل هكذا نقاش



هذا الذي يذكره العلماء لا نختلف عليه , وقلت سابقا أن بحثنا ليس في شروطه وأركانه , وإنما في مصلحة المرأة هل تحققت ؟

نعم هو كما قلت أخي الداعية ...
وليس مصلحة المرأة فقط, فنتيجة الزواج ليست المرأة فقط , بل وأولاد وبيت وحقوق وواجبات تترتب عن كل هذا ... فهل روعي كل هذا أم أنهم يفكرون عند أنوفهم فقط و ليس أبعد من ذلك ... كيف يكون شكل هذا المجتمع الناتج و كيف تكون العلاقات الأسرية و ما هي إحتمالات الفشل فيه ... أسئلة كثيرة لا اظن انهم وضعوها في الحسبان ...

طاهر القلب
2012-05-09, 22:13
والله سوف .. يخفض فى العنوسة وما دكرت ... الا تعلمين ..

انه فى الجزائر من اهم معوقات الشباب ..فى الزواج هو السكن

ولعلمك الزواج المسيار ليس حراما .. ومن اجازة علماء الفرق

بينهم وبينك انهم من كوكب الارض ..


أسمح لي بأن أصحح لك أخي الكريم ...
ليس الزواج والسكن من المعوقات بل هي البطالة وعدم وجود العمل ...
وكل ما دون ذلك بسيط سهل مهل على أي كان ...
يعتمد الزواج على العمل ويعتمد السكن على العمل

kaderkader1541
2012-05-09, 22:19
للرجال الذين يريدون هذا النوع من الزواج أسألهم و اريد الاجابة هل ترضى ايها الرررررررررجل ان تتزوج اختك أو أن تُزوج ابنتك بزواج مسيار يعني تتنازل اختك او ابنتك عن حق النفقة او المبيت ريثما تتحسن أحوال الزوج اريد اجابة لهذا السؤال فهو سؤال وجيه يحتاج اجابة وجيهة
من يهن يسهل الهوان عليه ........... ما لجرح بميت من ايلام
قال صلى الله عليه و سلم استفت قلبك و إن أفتاك الناس و أفتوك . انتهى

طاهر القلب
2012-05-09, 22:20
-يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه، وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.



أنظر للب القصد هنا فيما لونته بالأزرق ...
فهل يعني هذا أنه يتبني شبه الفكرة الغربية للزواج
القائمة على الصداقة لسنوات طوال مع وجود العلاقة الشرعية ...
إلى أن تتحسن الظروف بينهما, عندها يستطيع كل منها العيش في بيت مستقل
وتتحقق كل الحقوق الواجبات بينهما على تمامها ...
أهذا استغباء أن يقال هذا حل لمشكل الزواج في الجزائر

mohamed160
2012-05-09, 22:25
الله واكبر . ربى يهديهم

سآجدْ للهْ
2012-05-09, 22:36
السلام عليكم

يجب دآئمآ أن نقرأ ما بين السطور ونحلل أي تحرّك..

فـي الآونة الأخيرة :
*يطآلب الشبآب الجزآئري بالسكنة بحجة الزوآج

*بعد مدّة اجآز العلمآء الزوآج من دون سكنة


>>المسيآر يعني الزوآج حتى إن لم تتوفر الشروط المثآلية للزوآج النآجح


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يمكنكم أن تفهمو بوآسطة الرآبط العجيب

مختلف
2012-05-09, 22:43
كبرتُوها وهيَ [ صغــيرَة ]

,

وأنـــا أعتقد ان هنالك جهة معينَة تقف خـــلف هذا [ التدويل ]

لقضايا - دينيَّة - جائزة , غير أن البعض بداعي ( العادات والتقاليد ) الجامدَة

يرفضُها

,

لك أن تقبل
لك أن لا تفعل


ولكن لا يعني ذلك أن تمنعَ الناس

من فعل ما قد يكُون [ جائزًا ]

,

والتي لديها منزلٌ خاص
وإتفقت مع زوجها المستقبلي على أن البيت [ عــــــــندَها ]

فمالمانع ؟

ووش دخلنا حنا أصلاً !

حتى نحرمُ عليهم ما هو ( جائزٌ ) أصلاً


مشكور طاهر

طاهر القلب
2012-05-10, 08:59
كبرتُوها وهيَ [ صغــيرَة ]

,

وأنـــا أعتقد ان هنالك جهة معينَة تقف خـــلف هذا [ التدويل ]

لقضايا - دينيَّة - جائزة , غير أن البعض بداعي ( العادات والتقاليد ) الجامدَة

يرفضُها

,

لك أن تقبل
لك أن لا تفعل


ولكن لا يعني ذلك أن تمنعَ الناس

من فعل ما قد يكُون [ جائزًا ]

,

والتي لديها منزلٌ خاص
وإتفقت مع زوجها المستقبلي على أن البيت [ عــــــــندَها ]

فمالمانع ؟

ووش دخلنا حنا أصلاً !

حتى نحرمُ عليهم ما هو ( جائزٌ ) أصلاً


مشكور طاهر



السلام عليكم
أهلا بأخي مختلف ... لا ليست صغيرة عندما يتعلق الأمر بالأساس الذي يقوم عليه المجتمع, وعندما يتعلق الأمر بحدود دينية وشرعية وعرفية بين الزوج وزوجته ... لا ليست صغيرة عندما يتعلق الأمر بأولاد يتربون في شبه الفراغ وعدم الأمان عند عدم وجود الرعاية المباشرة للأم والأب, ثم أين السكن المقصود في القرآن الكريم ... لا ليست صغيرة عندما تصدر هاته الفتوى في هذا الوقت بالذات ... لا ليست صغيرة عندما نعلم ان وزارتنا تتجار بالدين لمصالح مجهولة أو معلومة ... لا ليست صغيرة عندما يتعلق الأمر بأمر جائز في الدين ويستعمل في هدم الدين والدنيا معًا ... لا ليست صغيرة ونحن نرى بعض الدول ممن تبنوا هذا النمط من الزواج ونرى المشاكل وحالات الطلاق الرهيبة, والأطفال الذين لم يكن لهم يوم دفئ العائلة والأسرة ويحرمون من كل هذا بسبب أن وزارة الشؤون الدينية أفتت بجواز هذا النوع من الزواج, ولم تفكر مليا في العواقب ...
لا ليست حرية الطرفين في القبول أو الرفض بل هو حل للخروج من القيد للوقوع في قيد أشد وأكبر من سابقه, ربما تقبل المرأة بهذا النوع من الزواج ولكنها لا تعلم الغيب ولا تعلم المستقبل ولا تعلم ما يعترضها في هاته الحياة, وكذلك للرجل ربما يقبل ولكنه لا يدرك الغيب والمستقبل ... فلربما تتحسن الأمور ويفي بما تعاقد به مع زوجته وربما لا يفي ويسهل في نفسه الثانية والثالثة والرابعة ... وهو لم يستطع الأولى ... نعم قد تكون المراة في ضيق من عنوستها ولديها بيت أو وظيفة ... فلماذا لا تساعد زوجها بالمعروف وقدر ما تستطيع لكي يجتمع شملهما بدل هذا النوع من الزواج ... الذي يصبح فارغا من أسبابه, عندما يعتمد الأمر على تكاتف الزوجين في بناء مستقبلهما معا ...
أخي المختلف إنها مصيبة كبيرة هاته التي أقدمت عليها وزراة الشؤون الدينية, طبعا يبقى الفاعل والمستفيد مبني للمجهول ... ولا أظنه مجهولا الآن للشعب الجزائري الذي يثبت أصالته ومحافظته دائما عندما يتعلق الأمر بما يمس كرامته والنيف الجزائري ... ثم ألا نعتبر هاته البادرة بهاته الفتوى تكملة للإصلاحات العملاقة التي تقوم بها إدراتنا الموقرة, وأظنها تكلمة لمسار الثلث النسائي في المجالس المنتخبة, كارثة والله كارثة ... والله المستعان ...

طاهر القلب
2012-05-10, 09:05
السلام عليكم

يجب دآئمآ أن نقرأ ما بين السطور ونحلل أي تحرّك..

فـي الآونة الأخيرة :
*يطآلب الشبآب الجزآئري بالسكنة بحجة الزوآج

*بعد مدّة اجآز العلمآء الزوآج من دون سكنة


>>المسيآر يعني الزوآج حتى إن لم تتوفر الشروط المثآلية للزوآج النآجح


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يمكنكم أن تفهمو بوآسطة الرآبط العجيب


وعليكم السلام
ومن تلك القراءة يتبين كثير من التناقض الذي وقعت الوازرة
ولو دققنا قليلا في المقال لوجدنا إختلافات وتناقضات عظيمة
إذن لنعد تحليل المقال كلمة كلمة و معنا معنا ...
لنرى ما يسر المجنون عند ذروة جنونه

صُبح الأندلس
2012-05-10, 09:14
عجبا مع أن الموضوع يتعلق بالمرأة بالدرجة الأولى فإني لا أكاد أجد أصوات نساء ؟ أورضيتم ؟ أما عن الفتوى فالمفتي يصيب و يخطئ و الفتوى ليست من القرآن حتى يكون العمل بها واجبا و تركها حراما !!!
إذا كان التعدد حلالا بموجب كلام الله تعالى و مع ذلك إن لم تقبله المرأة فلا لوم عليها ، فكيف تقبل بفتوى كهذه ثم يقال نحن لسنا أعلم من العلماء ؟
هذه الفتوى تخدم الرجل فقط أما المرأة فلا ، لأن المرأة و أي امرأة تريد تكوين بيت و السكون في ظل رجل ينفق عليها و إن كانت تملك مال قارون .
ثم أسأل مرة أخرى : أهذه أكبر مشاكل الأمة ؟ ليتهم أفتوا فيما ينفع البلاد و العباد

رُوح طِــஐـــفلة
2012-05-10, 09:54
فتوى غريبــــــة في وقــــــت غريـــــــــب
أرى أنها ستجلب من ورائها بلاوي ..
زواج بدون نفقة بدون بيت يعني الاولاد يضيعو ..
زيادة على ذلك تكثر الضرائر ^^ ومعاها المشـــــاكل العائلية
الله يســــــــتر من لي جاي .

حميدو09
2012-05-10, 12:40
هل هو الحل الأمثل للأزمات التي يعاني الشباب المقبل على الزواج؟

طاهر القلب
2012-05-10, 19:04
جزاكم الله خير الجزاء

دمتم اوفياء للرفع من مستوى المنتدى

وجزاك الله كل خير أخي الطيب
على كرم المرور والتشجيع ...

اذا تخلطت الاديان شد ف دينك

الناس ف القمر و الذرة و اسرعة و العرب مزال يفتوا ف امور حكم فيها القران و السنة من زمان يا رحمان

مع السلامة

ولكنه حلال يراد به افساد وفساد عظيم



قيل لي عن امرأة كنت اعرفها انه حاليا ا متزوجة مسيارا من خليجي

دهشت جدا

و الآن صارت الدهشة أعظم


نعم هناك دول في الخليج العربي بها هذا النوع من الزيجات

طاهر القلب
2012-05-10, 19:13
السلام عليكم
سؤال فقط لمن يتبنى هذا النوع من الزواج ... إن كانت المرأة ميسورة الحال, أو على الأقل تستطيع مساعدة ولو بشيئ قليل لمن سيصبح لها سكنا (أي زوجها), لماذا لا تبادر إلى تقديم مساعدتها له, دون تقديم تنازلات وشروط واسقاط حقوق وواجبات بهكذا زواج ... ولا أظن أن عاقلة تفكر بهكذا نوع من زواج ولو كان ما كان من هذا الزوج ... لأن الزواج مبني على الثقة المتبادلة بين الزوجين ولو تزعزعت هاته الثقة التي تصبح في المسيار هاجس الطرفين وأكثر من جانب الزوجة, فإن تزعزعت هاته الثقة هدم أساس هذا الرباط مهما كان ومهما بلغ ... والله المستعان

هشام 12
2012-05-10, 19:42
السلام عليكم
هل تتلخص فائدة هذا الزواج بإنجاب ابن للتي كانت عانس وقضاء وطر بالنسبة للرجل
أين مقاصد الزواج وحكمه في هذا الزواج؟؟
زواج المسيار أفضل من العلاقات المحرمة لكنه ليس حلا لها
الحل في تيسير المهور والبركة تأتي بعد الزواج العادي

*سيرتا *
2012-05-10, 20:39
بكل تاكيد ..سوف يخلق لديك مباشرة هدا الانطباع .. كيف لا ..

لقد .. خدعوك فقالوا ..ان الزواج المسيار ..لا يضمن الاستقرار ..

لقد كان الطرح من البداية انه زواج .. حرام ..ومنهار .لم يبقى الا ..

ان نطالب باعدام وزير الشؤون الدينية ومعه المستشار ..

كيف لا ..وهو الدي لا يفقه .. وعلى بنات الجزائر لا يغار ..

اسال الله العضيم ان يهدينى لما اختلف فيه من الحق .



يا اخي هل قرات ردي ?? قلت لك عن نفسي وعائلتي لن نقبل..هل انا مجبرة !!!!!!

chamam
2012-05-10, 20:42
يا اخي هل قرات ردي ?? قلت لك عن نفسي وعائلتي لن نقبل..هل انا مجبرة !!!!!!



انا اترفع عن هدا ..الموضوع ..لان صاحب الموضوع بكل بساطة يقول ...

انها معزاة ولو طارت ههه .

*سيرتا *
2012-05-10, 21:08
انا اترفع عن هدا ..الموضوع ..لان صاحب الموضوع بكل بساطة يقول ...

انها معزاة ولو طارت ههه .


لا يا اخي لك رايك و انت تحاول اقناع العامة بوجهة نظرك و هدا ما يقوم به صاحب الموضوع...وفي الاخير كل واحد ينام على الجنب الدي يريحه

عطر الملكة
2012-05-10, 21:12
السلام عليكم
سؤال فقط لمن يتبنى هذا النوع من الزواج ... إن كانت المرأة ميسورة الحال, أو على الأقل تستطيع مساعدة ولو بشيئ قليل لمن سيصبح لها سكنا (أي زوجها), لماذا لا تبادر إلى تقديم مساعدتها له, دون تقديم تنازلات وشروط واسقاط حقوق وواجبات بهكذا زواج ... ولا أظن أن عاقلة تفكر بهكذا نوع من زواج ولو كان ما كان من هذا الزوج ... لأن الزواج مبني على الثقة المتبادلة بين الزوجين ولو تزعزعت هاته الثقة التي تصبح في المسيار هاجس الطرفين وأكثر من جانب الزوجة, فإن تزعزعت هاته الثقة هدم أساس هذا الرباط مهما كان ومهما بلغ ... والله المستعان


يا اخي الكريم

الفتوى جاءت كأحد الحلول و من أصدر الفتوى لم يجبر احد على الأخذ بها
يعني بمعنى آخر من يرى فيها مخرج بحكم ظروفه فله أن يأخذ بها و الناس ظروف كل واحد ادرى بظروفه و مشاكله
هو زواج صحيح قائم بكافة اركانه من ولي و صداق و شهود و علني ( لا هو بزواج سر و لا هو بزواج متعة) يعني شرعي اضافة انه معترف به مدنيا كل الأمر ان الزوجة هي من تنفق و لا بأس ان كان لها سكن خاص
ثم تكلمت عن تخفيض المهور هل تعتقد فعلا ان المشكلة في تخفيض المهر فقط ماذا عن العمل و السكن ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
في الحقيقة لا احد مجبر على تطبيق هذه الفتوى في حين لا يمكن تجاهل انها احد الحلول طالما طرفي الموضوع متقبلين للفكرة هم ادرى بأحوالهم و بظروفهم

لا بأس ان اعتبرتمونا مجانين او حمقى نحترم رأي الجميع و في المقابل مطلوب احترام رأينا كل واحد حر في منطقه و أفكاره

دمتم بود

chamam
2012-05-10, 21:20
لا يا اخي لك رايك و انت تحاول اقناع العامة بوجهة نظرك و هدا ما يقوم به صاحب الموضوع...وفي الاخير كل واحد ينام على الجنب الدي يريحه

ههه جميل جدا .. فى الحقيقة هدا الموضوع بالدات موجه ومعدل

على اهواء ..من خلال وضح الاخ صاحب الموضوع للقراء ...

قوليلى يا اختى .. من انت ..من هو ..ومن هم ..هؤلاء ...

هل هم اعلم وافقه .. وادرى .. من وزارة تحمل فى طياتها علماء

وفقهاء ..وحكماء ..معروفين بالراي السديد والحكم الرشيد ..

لنفترض جدلا ان هؤلاء ..علمائنا يعنى تاعنا ..لا يفقهون ..

ادا مادا عن العلماء الدين افتوا بجواز هدا الزواج .. هادوك ماشى

تاعنا ... والموضوع راهوا ياخد اكبر من حجمه ..

انت متلا جاك عريس ..وانت ميسورة الحال ..قناعاتك به نفس

القناعات فى الزواج العادى بمعنى عجبك .. قلتيلوا يا ولد الناس

انت فحل وانا فحلة .. هدو دراهمى نتنازل عليهم وخليهم ليامات

الكحلة .. وزيد ربى موسع عليا ..اسكن معايا حتى يرحمها ربى ..

عليك وتفرج عليا .. اين المشكل لا ادري انا والله .

تقبلينى يا اختى فقط .

chamam
2012-05-10, 21:23
يا اخي الكريم

الفتوى جاءت كأحد الحلول و من أصدر الفتوى لم يجبر احد على الأخذ بها
يعني بمعنى آخر من يرى فيها مخرج بحكم ظروفه فله أن يأخذ بها و الناس ظروف كل واحد ادرى بظروفه و مشاكله
هو زواج صحيح قائم بكافة اركانه من ولي و صداق و شهود و علني ( لا هو بزواج سر و لا هو بزواج متعة) يعني شرعي اضافة انه معترف به مدنيا كل الأمر ان الزوجة هي من تنفق و لا بأس ان كان لها سكن خاص
ثم تكلمت عن تخفيض المهور هل تعتقد فعلا ان المشكلة في تخفيض المهر فقط ماذا عن العمل و السكن ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
في الحقيقة لا احد مجبر على تطبيق هذه الفتوى في حين لا يمكن تجاهل انها احد الحلول طالما طرفي الموضوع متقبلين للفكرة هم ادرى بأحوالهم و بظروفهم

لا بأس ان اعتبرتمونا مجانين او حمقى نحترم رأي الجميع و في المقابل مطلوب احترام رأينا كل واحد حر في منطقه و أفكاره

دمتم بود




كيمة يقولوا المصريين ...يسلم بئك هههه

اجمل رد فى الموضوع والله كافى وشافى .. تقبلى احترامى .

النجمة القطبية
2012-05-10, 21:44
يا اخي الكريم

الفتوى جاءت كأحد الحلول و من أصدر الفتوى لم يجبر احد على الأخذ بها
يعني بمعنى آخر من يرى فيها مخرج بحكم ظروفه فله أن يأخذ بها و الناس ظروف كل واحد ادرى بظروفه و مشاكله
هو زواج صحيح قائم بكافة اركانه من ولي و صداق و شهود و علني ( لا هو بزواج سر و لا هو بزواج متعة) يعني شرعي اضافة انه معترف به مدنيا كل الأمر ان الزوجة هي من تنفق و لا بأس ان كان لها سكن خاص
ثم تكلمت عن تخفيض المهور هل تعتقد فعلا ان المشكلة في تخفيض المهر فقط ماذا عن العمل و السكن ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
في الحقيقة لا احد مجبر على تطبيق هذه الفتوى في حين لا يمكن تجاهل انها احد الحلول طالما طرفي الموضوع متقبلين للفكرة هم ادرى بأحوالهم و بظروفهم

لا بأس ان اعتبرتمونا مجانين او حمقى نحترم رأي الجميع و في المقابل مطلوب احترام رأينا كل واحد حر في منطقه و أفكاره

دمتم بود



يا اختى ومنذ متى اصلا سكن الزوج مع زوجته وانفاقها عليه او مساعدته ماديا هو امر يحتاج الى فتوى سبحان الله
اليس سيد الخلق تزوج بامنا خديجة وكانت غنية
هذا الامر لم يكن محرما اصلا ليحتاج فجاة الى فتوى فيها اختلاف بين العلماءلان هذا الامر منتشر وبكثرة فى مجتمعنا لكنه زواج عادى
لماذا نغطى الشمس بالغربال
المبدا فى زواج المسيار مختلف وهو بهذا الاسم لم يكن موجود من قبل انما كان له اسماء اخرى
انتشر بهذا الاسم فى دول الخليج والمبدا فى هذا الزواج معروف وحتى اهدافه معروفة
وان كان تام الاركان لكن تبقى قضية النية
راجعى فتاوى العلماء لتتوضح الصورة

chamam
2012-05-10, 21:49
يا اختى ومنذ متى اصلا سكن الزوج مع زوجته وانفاقها عليه او مساعدته ماديا هو امر يحتاج الى فتوى سبحان الله
اليس سيد الخلق تزوج بامنا خديجة وكانت غنية
هذا الامر لم يكن محرما اصلا ليحتاج فجاة الى فتوى فيها اختلاف بين العلماءلان هذا الامر منتشر وبكثرة فى مجتمعنا لكنه زواج عادى
لماذا نغطى الشمس بالغربال
المبدا فى زواج المسيار مختلف وهو بهذا الاسم لم يكن موجود من قبل انما كان له اسماء اخرى
انتشر بهذا الاسم فى دول الخليج والمبدا فى هذا الزواج معروف وحتى اهدافه معروفة
وان كان تام الاركان لكن تبقى قضية النية
راجعى فتاوى العلماء لتتوضح الصورة

ممممممممم ممكن تكونى على حق ..لا ادري كيف لم ينتبه ..

العلماء لهدا ...

*سيرتا *
2012-05-10, 21:50
ههه جميل جدا .. فى الحقيقة هدا الموضوع بالدات موجه ومعدل

على اهواء ..من خلال وضح الاخ صاحب الموضوع للقراء ...

قوليلى يا اختى .. من انت ..من هو ..ومن هم ..هؤلاء ...

هل هم اعلم وافقه .. وادرى .. من وزارة تحمل فى طياتها علماء

وفقهاء ..وحكماء ..معروفين بالراي السديد والحكم الرشيد ..

لنفترض جدلا ان هؤلاء ..علمائنا يعنى تاعنا ..لا يفقهون ..

ادا مادا عن العلماء الدين افتوا بجواز هدا الزواج .. هادوك ماشى

تاعنا ... والموضوع راهوا ياخد اكبر من حجمه ..

انت متلا جاك عريس ..وانت ميسورة الحال ..قناعاتك به نفس

القناعات فى الزواج العادى بمعنى عجبك .. قلتيلوا يا ولد الناس

انت فحل وانا فحلة .. هدو دراهمى نتنازل عليهم وخليهم ليامات

الكحلة .. وزيد ربى موسع عليا ..اسكن معايا حتى يرحمها ربى ..

عليك وتفرج عليا .. اين المشكل لا ادري انا والله .

تقبلينى يا اختى فقط .


شخصيا لست ضد علمائنا و لا ضد الفتوى لقد قلتها واعيدها بالدارجة " كل واحد يرقد علىالجنب اللي يريحو" هي تبقى مجرد فتوى فمن اخد بها يتحمل ما ينجر من ورائها ومن تركها فانه لم يرتكب معصية يحاسب عليها...انا اتكلم عن نفسي صراحة لا اتخيل نفسي متزوجة وفي منزل والدي والزوج ياتي من وقت لاخرلياكل الخ . او متزوجة و في سكني الخاص(لا باس بدلك) و لكن ان انفق عليه فهدا لن يتقبله عقلي ولكن سكنه معي لن يضطرني للتنازل على حق النفقة اسفة للكلمة اللتي ساوظفها و لكن مثل هدا الرجل و ان طال الانتظار سيصبح عالة...فتقديم المساعدة ومحاولة تفهم وضع الزوج لا تعني بالضرورة التنازل عن بعض من حقوقها كما جاء به زواج المسيار...

طاهر القلب
2012-05-10, 21:53
يا اخي الكريم

الفتوى جاءت كأحد الحلول و من أصدر الفتوى لم يجبر احد على الأخذ بها
يعني بمعنى آخر من يرى فيها مخرج بحكم ظروفه فله أن يأخذ بها و الناس ظروف كل واحد ادرى بظروفه و مشاكله
هو زواج صحيح قائم بكافة اركانه من ولي و صداق و شهود و علني ( لا هو بزواج سر و لا هو بزواج متعة) يعني شرعي اضافة انه معترف به مدنيا كل الأمر ان الزوجة هي من تنفق و لا بأس ان كان لها سكن خاص
ثم تكلمت عن تخفيض المهور هل تعتقد فعلا ان المشكلة في تخفيض المهر فقط ماذا عن العمل و السكن ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
في الحقيقة لا احد مجبر على تطبيق هذه الفتوى في حين لا يمكن تجاهل انها احد الحلول طالما طرفي الموضوع متقبلين للفكرة هم ادرى بأحوالهم و بظروفهم

لا بأس ان اعتبرتمونا مجانين او حمقى نحترم رأي الجميع و في المقابل مطلوب احترام رأينا كل واحد حر في منطقه و أفكاره

دمتم بود




السلام عليكم
الأخت الفاضلة عطر الملكة ... ربما لم نفهم القصد ولم نفكر قليلا في المقصد ... قلت سابقا أننا نعلم أن زواج المسيار صحيح الأركان ولا حرمة في ذلك إطلاقا كما أفتى شيوخنا الأفاضل ... وقد قلت بالحرف الواحد أن أركان الزواج صحيحة ولكن أركان ما بعد الزواج قاصرة مقصرة غير صحيحة وغير صحية للطرفين وبشكل أكبر بالنسبة للزوجة, فمقاصد الزواج لم تتحقق ولو بشكل ضئيل ... ودعونا من الحلال والحرام فالحلال بيّن والحرام بيّن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم أنا لم أتكلم إطلاقا عن تخفيض المهور وإن كان في تخفيضها بركة كما قال الصادق المعصوم صلى الله عليه وسلم ... وتخفيض المهور ليس حلا للمشكل القائم ... وإنما قلت أن الزوجة تساعد زوجها في تكوين وبناء هذا البيت ليكون ليحقق لهما الإستقرار والسكن ويسهل الأمر عليهما معا ... فعند وجود هاته المساعدة والتعاون بين الزوجة وزوجها تزول كل العقبات وكل المشكلات سواء بالنسبة للزوجة أو الزوج, ولا داعي لأن يفقد ويتنازل كل منهما وعن طيب خاطر عن حقوقه وواجباته تجاه الآخر ... قيل قديما خذ الحكمة من أفواه المجانين, ونحن نقول أننا هنا إخوة همنا هو إيجاد نقاط تفاهم إن إختلفت أرائنا وإن اتفقت الأراء فقد اتفقت ... ملاحظة أنا أحترم جميع الأراء دون إقصاء و لا تهميش فلا داعي للمزايدة علينا رجاءا ...

chamam
2012-05-10, 21:57
شخصيا لست ضد علمائنا و لا ضد الفتوى لقد قلتها واعيدها بالدارجة " كل واحد يرقد علىالجنب اللي يريحو" هي تبقى مجرد فتوى فمن اخد بها يتحمل ما ينجر من ورائها ومن تركها فانه لم يرتكب معصية يحاسب عليها...انا اتكلم عن نفسي صراحة لا اتخيل نفسي متزوجة وفي منزل والدي والزوج ياتي من وقت لاخرلياكل الخ . او متزوجة و في سكني الخاص(لا باس بدلك) و لكن ان انفق عليه فهدا لن يتقبله عقلي ولكن سكنه معي لن يضطرني للتنازل على حق النفقة اسفة للكلمة اللتي ساوظفها و لكن مثل هدا الرجل و ان طال الانتظار سيصبح عالة...فتقديم المساعدة لا تعني بالضرورة التنازل عن حقوقها كما جاء به الزواج المسيار...



كلامك جميل جدا ..وبسيط .. وخالى من لغة الخشب ..وهدا صراحة .. يجعلنى احترمك ..كتيرا بالرغم من الاختلاف ..
لا يسعنى الا ان اقول لك ان جائك من ترضين دينه وخلقه ..
وكان بمقدورك التيسير ..فيسري ولا تعسري .. وكما قلت لك
القناعات هى نفس القناعات .. فان اقتنعت ..برجل من البداية ..
بانه رجل وهده هى القناعة ..فتاكدى انه لن يكون ابدا مجرد عالة.

النجمة القطبية
2012-05-10, 21:59
ممممممممم ممكن تكونى على حق ..لا ادري كيف لم ينتبه ..

العلماء لهدا ...

ومن قال لك لم ينتبهو
بل من اهم شروطه ان تتنازل المراة عن المبيت او العدل فى المبيت
ثم تركيزك على العلماء انا لم افتى هنا سيد شمام ولم اقل انه حرام
نحن هنا لا نناقش الحرام والحلال

طاهر القلب
2012-05-10, 22:00
ما هذا التمسخير؟؟؟؟؟

:mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad::mad:

أخي ياسين ...
هي أخر مستجدات إصلاحات إدراتنا الموقرة ...
فقد أصبح إرضاء الشباب وسيلة لتحقيق غايات
والله أكبر على من جعل الدين مطية الأهواء ...

طاهر القلب
2012-05-10, 22:05
إذا رأيتُم أنفسكم " فارغين "
فتذكّروا اُمنية .. الموتى

ولا تخرجوا خارج الموضوع

وتدخلوا في نزاعات

عِضَةٌ وتذكرة عظيمة بارك الله فيكم ...
ها أنا أكررها ...
إذا رأيتُم أنفسكم " فارغين "
فتذكّروا اُمنية .. الموتى
ولا تخرجوا خارج الموضوع
وتدخلوا في نزاعات

عطر الملكة
2012-05-10, 22:08
يا اختى ومنذ متى اصلا سكن الزوج مع زوجته وانفاقها عليه او مساعدته ماديا هو امر يحتاج الى فتوى سبحان الله
اليس سيد الخلق تزوج بامنا خديجة وكانت غنية
هذا الامر لم يكن محرما اصلا ليحتاج فجاة الى فتوى فيها اختلاف بين العلماءلان هذا الامر منتشر وبكثرة فى مجتمعنا لكنه زواج عادى
لماذا نغطى الشمس بالغربال
المبدا فى زواج المسيار مختلف وهو بهذا الاسم لم يكن موجود من قبل انما كان له اسماء اخرى
انتشر بهذا الاسم فى دول الخليج والمبدا فى هذا الزواج معروف وحتى اهدافه معروفة
وان كان تام الاركان لكن تبقى قضية النية
راجعى فتاوى العلماء لتتوضح الصورة

على دراية تامة بالموضوع حتى انه لي صديقة سعودية ارملة ميسورة الحال متزوجة بهذ الشكل

مسألة النية ايضا في غير موضع يمكن مناقشتها كلا الجنسين في ظل ما نعيشه من اختلاط متاح لهم العلاقات خارج اطار الزواج و هذه العلاقات المحرمة موجودة فعلا و نسبتها تزداد من سنة الى أخرى اما النية في هذ الزواج و ان كان هناك من يربطها بالمتعة الذاتية الا انها نية صادقة تراعى فيها حدود الله
ثم فكرة انتشاره في دول الخليج هي الفكرة العكسية عن ما هو موجود عندنا اخوانا بالخليج ميسورين الحال و اغلب من يتزوج زواج المسيار منهم هم من رجال الاعمال بحكم كثرة تنقلهم و سفرهم المطول و بعدهم عن زوجاتهن .
و لست ادري لما هذ التهويل للأمر !!!!!!!!!!!!!!!

chamam
2012-05-10, 22:08
السلام عليكم
الأخت الفاضلة عطر الملكة ... ربما لم نفهم القصد ولم نفكر قليلا في المقصد ... قلت سابقا أننا نعلم أن زواج المسيار صحيح الأركان ولا حرمة في ذلك إطلاقا كما أفتى شيوخنا الأفاضل ... وقد قلت بالحرف الواحد أن أركان الزواج صحيحة ولكن أركان ما بعد الزواج قاصرة مقصرة غير صحيحة وغير صحية للطرفين وبشكل أكبر بالنسبة للزوجة, فمقاصد الزواج لم تتحقق ولو بشكل ضئيل ... ودعونا من الحلال والحرام فالحلال بيّن والحرام بيّن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم أنا لم أتكلم إطلاقا عن تخفيض المهور وإن كان في تخفيضها بركة كما قال الصادق المعصوم صلى الله عليه وسلم ... وتخفيض المهور ليس حلا للمشكل القائم ... وإنما قلت أن الزوجة تساعد زوجها في تكوين وبناء هذا البيت ليكون ليحقق لهما الإستقرار والسكن ويسهل الأمر عليهما معا ... فعند وجود هاته المساعدة والتعاون بين الزوجة وزوجها تزول كل العقبات وكل المشكلات سواء بالنسبة للزوجة أو الزوج, ولا داعي لأن يفقد ويتنازل كل منهما وعن طيب خاطر عن حقوقه وواجباته تجاه الآخر ... قيل قديما خذ الحكمة من أفواه المجانين, ونحن نقول أننا هنا إخوة همنا هو إيجاد نقاط تفاهم إن إختلفت أرائنا وإن اتفقت الأراء فقد اتفقت ... ملاحظة أنا أحترم جميع الأراء دون إقصاء و لا تهميش فلا داعي للمزايدة علينا رجاءا ...


فى الحقيقة يا اخى .. انا احترمك كتيرا ..ولاتعتقد ابدا ان الامر شخصى او شئ من هدا القبيل ..ولكنى والله اراك .. انك تصب
كل هواك .. فى الموضوع .. بادراك .. ان فتوى .. للعلماء ..
اكبر بكتير من مستواي ومستواك ..
تم تحور الافكار تحوير ..وتتدخل فى شؤون القدير ..وتقول ..
اليكم ما يحدت ان تم هدا الزواج الخطير ..

يا اخى كما يقولون .. ادا اردت ان تتعلم وتعرف لابد .. ان تكون

لك القابلية عند الخطا ان تستعرف . وشكرا .

chamam
2012-05-10, 22:10
أخي ياسين ...
هي أخر مستجدات إصلاحات إدراتنا الموقرة ...
فقد أصبح إرضاء الشباب وسيلة لتحقيق غايات
والله أكبر على من جعل الدين مطية الأهواء ...



والله مجرد ..احاسيس مرضية ...مارايك .

chamam
2012-05-10, 22:12
ومن قال لك لم ينتبهو
بل من اهم شروطه ان تتنازل المراة عن المبيت او العدل فى المبيت
ثم تركيزك على العلماء انا لم افتى هنا سيد شمام ولم اقل انه حرام
نحن هنا لا نناقش الحرام والحلال

وكيف تكون الفتوى ..تسمى فتوى ..

ان لم يراعى فيها ..كل الجوانب قبل اصدارها ..

الا تعلمين هدا ايضا .

عطر الملكة
2012-05-10, 22:17
السلام عليكم
الأخت الفاضلة عطر الملكة ... ربما لم نفهم القصد ولم نفكر قليلا في المقصد ... قلت سابقا أننا نعلم أن زواج المسيار صحيح الأركان ولا حرمة في ذلك إطلاقا كما أفتى شيوخنا الأفاضل ... وقد قلت بالحرف الواحد أن أركان الزواج صحيحة ولكن أركان ما بعد الزواج قاصرة مقصرة غير صحيحة وغير صحية للطرفين وبشكل أكبر بالنسبة للزوجة, فمقاصد الزواج لم تتحقق ولو بشكل ضئيل ... ودعونا من الحلال والحرام فالحلال بيّن والحرام بيّن كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ثم أنا لم أتكلم إطلاقا عن تخفيض المهور وإن كان في تخفيضها بركة كما قال الصادق المعصوم صلى الله عليه وسلم ... وتخفيض المهور ليس حلا للمشكل القائم ... وإنما قلت أن الزوجة تساعد زوجها في تكوين وبناء هذا البيت ليكون ليحقق لهما الإستقرار والسكن ويسهل الأمر عليهما معا ... فعند وجود هاته المساعدة والتعاون بين الزوجة وزوجها تزول كل العقبات وكل المشكلات سواء بالنسبة للزوجة أو الزوج, ولا داعي لأن يفقد ويتنازل كل منهما وعن طيب خاطر عن حقوقه وواجباته تجاه الآخر ... قيل قديما خذ الحكمة من أفواه المجانين, ونحن نقول أننا هنا إخوة همنا هو إيجاد نقاط تفاهم إن إختلفت أرائنا وإن اتفقت الأراء فقد اتفقت ... ملاحظة أنا أحترم جميع الأراء دون إقصاء و لا تهميش فلا داعي للمزايدة علينا رجاءا ...

يا اخي لم يكن في نيتي اي مزايدة و انما لم ترق لي عبارة الحمقى و الجنون وووووو .................هذي قناعات ليس الا

صدقا بكل صراحة و وضوح و انا مسؤلة عن كل كلمة اقولها لأنني لست في سن يسمح لي بتبني أراء عشوائية
ان مرت الايام و لم اجد مخرج لي الا هذا الطريق فلن اتردد ولو للحظة و لتكن صفقة العمر اخرج منها بطفل شرعي يملاء حياتي و يسعد والدتي اما الزوج ان شاء بقي معي اضعه فوق راسي و ان شاء تركني له ذلك الله معه مع خالص تمنياتي له بالخير و السداد لانه هو بدوره منحني فرحة العمر سأبقى ممتنة له طوال حياتي اما عن الطفل الحمد لله سيعيش معزز مكرم و في وضع مادي ممتاز
و هذا رأيي الشخصي لا الزم به احد
تحياتي مشكورين على النقاش القيم

*سيرتا *
2012-05-10, 22:18
كلامك جميل جدا ..وبسيط .. وخالى من لغة الخشب ..وهدا صراحة .. يجعلنى احترمك ..كتيرا بالرغم من الاختلاف ..
لا يسعنى الا ان اقول لك ان جائك من ترضين دينه وخلقه ..
وكان بمقدورك التيسير ..فيسري ولا تعسري .. وكما قلت لك
القناعات هى نفس القناعات .. فان اقتنعت ..برجل من البداية ..
بانه رجل وهده هى القناعة ..فتاكدى انه لن يكون ابدا مجرد عالة.


بارك الله فيك يا اخي..ان شاء الله هدا ما سافعله وعائلتي تيسير لابعد الحدود ..واستسمحك يا صاحب الطرح ان خرجت عن الموضوع.

طاهر القلب
2012-05-10, 22:20
فى الحقيقة يا اخى .. انا احترمك كتيرا ..ولاتعتقد ابدا ان الامر شخصى او شئ من هدا القبيل ..ولكنى والله اراك .. انك تصب
كل هواك .. فى الموضوع .. بادراك .. ان فتوى .. للعلماء ..
اكبر بكتير من مستواي ومستواك ..
تم تحور الافكار تحوير ..وتتدخل فى شؤون القدير ..وتقول ..
اليكم ما يحدت ان تم هدا الزواج الخطير ..

يا اخى كما يقولون .. ادا اردت ان تتعلم وتعرف لابد .. ان تكون

لك القابلية عند الخطا ان تستعرف . وشكرا .


وإحترامي لك أخي الفاضل شمام لا يقل عن إحترامك فبارك الله فيك ... وهل معنى أن الفتوى صادرة عن علماء كبار لا تعنينا نحن العوام, بل تعنينا وتخصنا من قبل ومن بعد ... ثم فتوى العلماء مقبولة وعلى العين والراس كما يقال, فليأخذ بها من يأخذ بها و يتحمل نتائجها وحده, وليتركها من يتركها وهو غير ملزم بها ... فهو غير أثم في الأولى و غير آثم في الثانية إن شاء الله ... لكن تفكيرنا نحن العوام منصب على ما بعد هذا الزواج من رواتب ونتائج ... أفلا يحق لنا مناقشة هذا الأمر فقط لأن الفتوى صادرة عن كبار العلماء ...

النجمة القطبية
2012-05-10, 22:22
[quote=عطر الملكة;9929990]
على دراية تامة بالموضوع حتى انه لي صديقة سعودية ارملة ميسورة الحال متزوجة بهذ الشكل

مسألة النية ايضا في غير موضع يمكن مناقشتها كلا الجنسين في ظل ما نعيشه من اختلاط متاح لهم العلاقات خارج اطار الزواج و هذه العلاقات المحرمة موجودة فعلا و نسبتها تزداد من سنة الى أخرى اما النية في هذ الزواج و ان كان هناك من يربطها بالمتعة الذاتية الا انها نية صادقة تراعى فيها حدود الله
ثم فكرة انتشاره في دول الخليج هي الفكرة العكسية عن ما هو موجود عندنا اخوانا بالخليج ميسورين الحال و اغلب من يتزوج زواج المسيار منهم هم من رجال الاعمال بحكم كثرة تنقلهم و سفرهم المطول و بعدهم عن زوجاتهن .
و لست ادري لما هذ التهويل للأمر !!!!!!!!!!!!
اين هو التهويل اختى
نحن نتناقش لا اكثر
وجدت انك تركزين فى ردودك على الناحية المادية فقط فاعتقدت ان الصورة غير واضحة لديكى
لكن بعد هذا الرد اعتقد انكى مطلعة على كل التفاصيل
وانا احترم قناعاتك
اتمنى لكى التوفيق

chamam
2012-05-10, 22:23
يا اخي لم يكن في نيتي اي مزايدة و انما لم ترق لي عبارة الحمقى و الجنون وووووو .................هذي قناعات ليس الا

صدقا بكل صراحة و وضوح و انا مسؤلة عن كل كلمة اقولها لأنني لست في سن يسمح لي بتبني أراء عشوائية
ان مرت الايام و لم اجد مخرج لي الا هذا الطريق فلن اتردد ولو للحظة و لتكن صفقة العمر اخرج منها بطفل شرعي يملاء حياتي و يسعد والدتي اما الزوج ان شاء بقي معي اضعه فوق راسي و ان شاء تركني له ذلك الله معه مع خالص تمنياتي له بالخير و السداد لانه هو بدوره منحني فرحة العمر سأبقى ممتنة له طوال حياتي اما عن الطفل الحمد لله سيعيش معزز مكرم و في وضع مادي ممتاز
و هذا رأيي الشخصي لا الزم به احد
تحياتي مشكورين على النقاش القيم


الله اكبر .. الله اكبر .. لاول مرة .. تزول عنى الخنقة

وارى رد من الواقع الحقيقى فى منتديات الجلفة .

انت كبيرة يا اختى والله ..

بارك الله فيك ..اسال الله ان يعطيك كل شئ جميل .

النجمة القطبية
2012-05-10, 22:27
وكيف تكون الفتوى ..تسمى فتوى ..

ان لم يراعى فيها ..كل الجوانب قبل اصدارها ..

الا تعلمين هدا ايضا .

وهل انا كذبت الفتوى مثلا ==مع انها محل اختلاف ==
انا ذكرت وجهة نظر
وقلت انى غير ملزمة بها
ما رايك

سآجدْ للهْ
2012-05-10, 22:28
وعليكم السلام
ومن تلك القراءة يتبين كثير من التناقض الذي وقعت الوازرة
ولو دققنا قليلا في المقال لوجدنا إختلافات وتناقضات عظيمة
إذن لنعد تحليل المقال كلمة كلمة و معنا معنا ...
لنرى ما يسر المجنون عند ذروة جنونه



السلام عليكم

تلك هي ...التناقض...
أصلا يريدون فصل الدين عن الدولة !! فلما إهتمامهم بالدين فجأة؟؟

أم يريدون التشتيت وصرف الأنظآر عنهم ؟؟
أم..أم.. الكثير من الأسئلة التي تطرح نفسهآ..وتنتظر إجآبات..

chamam
2012-05-10, 22:29
وإحترامي لك أخي الفاضل شمام لا يقل عن إحترامك فبارك الله فيك ... وهل معنى أن الفتوى صادرة عن علماء كبار لا تعنينا نحن العوام, بل تعنينا وتخصنا من قبل ومن بعد ... ثم فتوى العلماء مقبولة وعلى العين والراس كما يقال, فليأخذ بها من يأخذ بها و يتحمل نتائجها وحده, وليتركها من يتركها وهو غير ملزم بها ... فهو غير أثم في الأولى و غير آثم في الثانية إن شاء الله ... لكن تفكيرنا نحن العوام منصب على ما بعد هذا الزواج من رواتب ونتائج ... أفلا يحق لنا مناقشة هذا الأمر فقط لأن الفتوى صادرة عن كبار العلماء ...


ما بعد ..الزواج كما قلت لك ..هده امور غيبية .. ما نعلمه نحن

انه من توكل حقا وعزم صدقا .. وراعا للله حدا .. فان الدين ..

امنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمان ودا .

وان للنقاش حدود ان اصبح مجرد تشبت من هنا والاخر يشد

على رايه شدا . شكرا .

kaderkader1541
2012-05-10, 22:33
مساواة أم حقوق ضااااااائعة ..... حرية المرأة و محاولة تحريرها ,,,,,,,,,,,,هاته هي بداية النتائج لهاته الاغنية حرية المراة ......امراة تتزوج برجل (هل هذا رجل فعلا) تُسكنه عندها و تُنفق عليه من مالها و هو وضيفته الانجاب و المُتعة بها .... داسوا على كرامة المراة دوسااااااااا شديدا و هي رضت كما رضيانها بمزاحمة الرجال في العمل و ها هم الرجال يعاملونها كسلعة كانت المراة جوهرة لا يراها الا محارمها و ها هي في ذل ......اين التي قال فيها الرسول صلى الله عليه و سلم استوصوا بالنساء خيرا .....

chamam
2012-05-10, 22:35
وهل انا كذبت الفتوى مثلا ==مع انها محل اختلاف ==
انا ذكرت وجهة نظر
وقلت انى غير ملزمة بها
ما رايك

سئمنا والله .. كلما نقول كلمة يقولون ..انت ليس ملزم ..وانا ليس ..

ملزم ..وهم فى الحقيقة ان اختلفت معهم يرونك كانك مجرم ..هههه

تقبلى احترامى ..والله لا ازيد كلمة فى الموضوع . شكرا .

النجمة القطبية
2012-05-10, 22:39
سئمنا والله .. كلما نقول كلمة يقولون ..انت ليس ملزم ..وانا ليس ..

ملزم ..وهم فى الحقيقة ان اختلفت معهم يرونك كانك مجرم ..هههه

تقبلى احترامى ..والله لا ازيد كلمة فى الموضوع . شكرا .

الحقيقة يا اخى شمام انى كررت اكثر من مرة انى احترم اراء الاخرين
لا ارى من يختلف معى كمجرم بالعكس انا احترم الاختلاف لانه اكبر دليل على ان هناك عقول تفكر
ولكن وان كان العلماء انفسهم اختلفو فى هذا الامر كيف تريد ان نتفق نحن
لسنا مضطرين لان نسلك نفس الطريق
وفقك الله

طاهر القلب
2012-05-10, 22:44
يا اخي لم يكن في نيتي اي مزايدة و انما لم ترق لي عبارة الحمقى و الجنون وووووو .................هذي قناعات ليس الا

صدقا بكل صراحة و وضوح و انا مسؤلة عن كل كلمة اقولها لأنني لست في سن يسمح لي بتبني أراء عشوائية
ان مرت الايام و لم اجد مخرج لي الا هذا الطريق فلن اتردد ولو للحظة و لتكن صفقة العمر اخرج منها بطفل شرعي يملاء حياتي و يسعد والدتي اما الزوج ان شاء بقي معي اضعه فوق راسي و ان شاء تركني له ذلك الله معه مع خالص تمنياتي له بالخير و السداد لانه هو بدوره منحني فرحة العمر سأبقى ممتنة له طوال حياتي اما عن الطفل الحمد لله سيعيش معزز مكرم و في وضع مادي ممتاز
و هذا رأيي الشخصي لا الزم به احد
تحياتي مشكورين على النقاش القيم


هو رأيك وقناعاتك وهي محترمة جدا ... ولكن تذكري فقط
هذا الطفل الذي يملئ الدنيا فرحا في قلب أمه به وبوجوده معها, فرغم كل ما هو فيه من رغد حياة ومستوى فلابد أن تكون له صلة, مع وبأبيه طال العمر أو قصر و يبقى محتاجا لأبيه وأمه معا ... ثم إن كنت تقيسين الأمر حسب حالة ترينها في الواقع, فهاته النظرة تكون غير حقيقية لأنها محصورة جدا, وإنما يكون الواقع والحقيقة في النظرة العامة للأمر, أما عن تلك الكلمة "الجنون", فوالله لم أقصد أحدا ممن يختلف معي في الرأي بل قصدت أفكارا متناقضة في المقال المنشور ولكم أن تطالعوا المقال بفكر فاحص لتروا ذلك جليا ...

متنازل
2012-05-11, 00:07
بغض النظر عن جوازه من عدمه
لا احبذ هذا النوع :mad:
و ليس بحل لمشاكلنا نحن الشباب :mad:

اليس الزواج مودة و رحمة
اتراه يتحقق هذا الهدف بهذا الزواج؟:confused:

واقعيا لا اعتقد

و دعنا لا نتكلم استاذي المحترم "طاهر القلب" عن مصدر الفتوى و توقيتها
شكرا

شولاك
2012-05-11, 06:03
السلام عليكم
لا لست ضد هذا النوع من الزواج ... بل أراه يساهم بشكل كبير في حلحلة كثير من المشاكل التي تعترض أي مقدم على الزواج, وليست المشكلة في الزواج بعينه فمعروف أنه مكتمل الأركان وتتخلله شروط واضحة يوافق عليها الطرفان ... ولكن هل هو الحل الأمثل للأزمات التي يعاني الشباب المقبل على الزواج؟ هذا هو مربط الفرس في الإشكالية ...
أرى أن هذا العقد شرعي ولا مجال لنا للدخول في التفاصيل الشرعية, فكثير من العلماء من أجاز هذا النوع من الزواج و هناك من كرهه دون أن يعترض, وهو مختلف عن زواج المتعة والزواج العرفي من المنظور الشرعي طبعا ... دعونا نركز على الوضع الاجتماعي للزوجين بعد إبرام هذا النوع من الزواج ... طبعا بالنسبة هناك فرق بين الزوج والزوجة أقصد نتائج هذا الزواج ... بالنسبة للزوج يصبح أكثر حرية في هذا الرباط و القصد المسؤولية ... أما الزوجة إن كانت عاملة فتصبح أكثر استقرارا واستقلالا عن مقتضيات هذا الرباط ... دعونا نركز على هذا الجانب



أعجبتني مفردة "حلحلة" ... لم أعلم لم حشرت حشرا ... هل القصد منها "حل" ... مع علمي أن "الحلحلة" معناها "الإزالة عن الموضع" ... ههههههه
المهم:
الزواج المسيار؛ ما همني أكثر:
ما مصير الأبناء؟ كيف يربى نتاج هذا الزواج؟
ما معروف عن الجزائري الآن اللامبالاة وقلة الاهتمام فكيف به يرزق بالأبناء؟
لا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل.

صُبح الأندلس
2012-05-11, 07:59
زواج المسيار أول ما ظهر عند الخليجيين و هم أصحاب مال و نفوذ لن يعجزوا عن توفير بيت للعروس و لكنهم وجدوا هذا الزواج حلا مؤقتا لقضاء وطرهم في كل دولة ينزلون بها و الله أعلم كم ولدا لديهم و من كل الجنسيات
و من اسمه السيار من سار يسير بمعنى كلما سار إلى بلد تزوج واحدة يقضي حاجته منها ثم يرحل و هكذا
فكيف نتبنى هذا الزواج بحجة التسهيل على الشباب ؟!! و هو إنما ابتدعه الأثرياء !!
ثم هذا النوع من الزواج أدعى لزيادة نسبة الطلاق .

صُبح الأندلس
2012-05-11, 08:10
يا اخي لم يكن في نيتي اي مزايدة و انما لم ترق لي عبارة الحمقى و الجنون وووووو .................هذي قناعات ليس الا

صدقا بكل صراحة و وضوح و انا مسؤلة عن كل كلمة اقولها لأنني لست في سن يسمح لي بتبني أراء عشوائية
ان مرت الايام و لم اجد مخرج لي الا هذا الطريق فلن اتردد ولو للحظة و لتكن صفقة العمر اخرج منها بطفل شرعي يملاء حياتي و يسعد والدتي اما الزوج ان شاء بقي معي اضعه فوق راسي و ان شاء تركني له ذلك الله معه مع خالص تمنياتي له بالخير و السداد لانه هو بدوره منحني فرحة العمر سأبقى ممتنة له طوال حياتي اما عن الطفل الحمد لله سيعيش معزز مكرم و في وضع مادي ممتاز
و هذا رأيي الشخصي لا الزم به احد
تحياتي مشكورين على النقاش القيم

يا أختي فلنبعد العاطفة و الانفعال و لنحكم العقل ، لقد سميته صفقة و الزواج ليس صفقة و لا بيعا و لا تجارة بل سكنا و مودة و أطفالا و إعمارا للأرض ، ثم يا أختي لم يحدث من قبل أن تمنت امرأة لرجل طلقها و تركها السعادة فقط لأنه منحها طفلا شرعيا !!! و حين يسألها طفلها أين أبي تجيبه ذهب لبلاد أخرى ليتزوج امرأة أخرى و ينجب أطفالا آخرين ، و ليس بالضرورة بلادا بل إلى مدينة أو قرية أخرى و مادام الزواج أصبح بهذه السهولة فكذلك سيسهل عليه الطلاق إذ لا حقوق للزوجة تخنقه

رزان.
2012-05-11, 08:36
يا أختي فلنبعد العاطفة و الانفعال و لنحكم العقل ، لقد سميته صفقة و الزواج ليس صفقة و لا بيعا و لا تجارة بل سكنا و مودة و أطفالا و إعمارا للأرض ، ثم يا أختي لم يحدث من قبل أن تمنت امرأة لرجل طلقها و تركها السعادة فقط لأنه منحها طفلا شرعيا !!! و حين يسألها طفلها أين أبي تجيبه ذهب لبلاد أخرى ليتزوج امرأة أخرى و ينجب أطفالا آخرين ، و ليس بالضرورة بلادا بل إلى مدينة أو قرية أخرى و مادام الزواج أصبح بهذه السهولة فكذلك سيسهل عليه الطلاق إذ لا حقوق للزوجة تخنقه

بارك الله فيك على الرد القيــــــــــــــــــم

إن أصبح الزواج صفقة فأين المودة و الرحمة و .........

لكن أيضا حسب ما تفكر فيه بعض البنات اليوم هو غير منطقي أصلا و لا يتناسب مع ديننا ألا و هو أتزوج من أي شاب و لا يهمني الأخلاق و لا و ... المهم أن أنجب أطفالا و بعدها سأتركه يعني مصلحة أين مفهوم الزواج الحقيقي ؟؟؟؟؟؟) الله يهدينا

صُبح الأندلس
2012-05-11, 08:40
بارك الله فيك على الرد القيــــــــــــــــــم

إن أصبح الزواج صفقة فأين المودة و الرحمة و .........

لكن أيضا حسب ما تفكر فيه بعض البنات اليوم هو غير منطقي أصلا و لا يتناسب مع ديننا ألا و هو أتزوج من أي شاب و لا يهمني الأخلاق و لا و ... المهم أن أنجب أطفالا و بعدها سأتركه يعني مصلحة أين مفهوم الزواج الحقيقي ؟؟؟؟؟؟) الله يهدينا

يقلن ذلك فقط في البداية لكن عندما تتزوج الواحدة منهن تتمسك به و تعض عليه بالنواجذ و إن كان سكيرا بطالا ضرابا لأن لقب المطلقة و تشرد الأطفال سيجعلها تعيد حساباتها ألف مرة ، فلم تجازف و تتهور من البداية ؟

ابن ادريس الاصغر
2012-05-11, 08:54
إن لم تستح فافعل ما شئت........

بن حجوجة
2012-05-11, 09:03
أضراره
ولا ننكر أن هناك أضراراً قد تحصل بسببه :
1- قد يتحول الزواج بهذه الصورة إلى سوق للمتعة وينتقل فيه الرجل من امرأة إلى أخرى، وكذلك المرأة تنتقل من رجل لآخر.
2- الإخلال بمفهوم الأسرة من حيث السكن الكامل والرحمة والمودة بين الزوجين.
3- قد تشعر المرأة فيه بعدم قوامة الرجل عليها مما يؤدي إلى سلوكها سلوكيات سيئة تضر بنفسها وبالمجتمع.
4- عدم إحكام تربية الأولاد وتنشئتهم تنشئة سوية متكاملة، مما يؤثر سلباً على تكوين شخصيتهم.
فلهذه الأضرار المحتملة فهذه الصورة من صور النكاح ليست هي الصورة المثلى المطلوبة، ولكنها تبقى مقبولة في بعض الحالات من

عطر الملكة
2012-05-11, 11:19
يا أختي فلنبعد العاطفة و الانفعال و لنحكم العقل ، لقد سميته صفقة و الزواج ليس صفقة و لا بيعا و لا تجارة بل سكنا و مودة و أطفالا و إعمارا للأرض ، ثم يا أختي لم يحدث من قبل أن تمنت امرأة لرجل طلقها و تركها السعادة فقط لأنه منحها طفلا شرعيا !!! و حين يسألها طفلها أين أبي تجيبه ذهب لبلاد أخرى ليتزوج امرأة أخرى و ينجب أطفالا آخرين ، و ليس بالضرورة بلادا بل إلى مدينة أو قرية أخرى و مادام الزواج أصبح بهذه السهولة فكذلك سيسهل عليه الطلاق إذ لا حقوق للزوجة تخنقه

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اولا اختي انا مسؤلة عن كلامي كما سبق و قلت لست في سن يسمح لي بإبداء أراء عشوائية تحكمها العاطفة بالعكس تماما رأيي نابع من قناعة تكونت نتاج التجربة
بالنسبة لي ما يهمني في اختيار الرجل برمته هو ان يسكن معي في بيتي كاول الشروط شرط جوهري لا تنازل عنه و ان يمنحني طفل ان عبرت عن الأمر بصفقة فهو صفقة فعلا احقق من خلالها مكسب معنوي
لهذا ان تزوجت فسأتزوج اما على ضرة و ابقى انا في بيتي و ضرتي في بيتها او سأفكر في موضوع زواج المسيار كونه يناسبني حرية شخصية و رأي يلزمني لوحدي
ثم تكلمتم عن نسبة الطلاق و كانها وليدت هذه الفتوى في حين نسبة الطلاق و قضايا الاهمال العائلي و النفقة و اثبات النسب تضج و تعج بها المحاكم ناس تخسر عن العرس من 100 مليون و اكثر و بعد أشهر يحدث طلاق على الأقل هذ النوع من الزواج معالمه واضحة لا غش فيه ولا تدليس
بالأساس مجتمعنا تكثر فيه الزيجات العرفية و هذا كارثي اكثر من زواج المسيار

ثم بخصوص اهل الخليج هم صحيح أثرياء و اعتمدوا هذ النوع من الزيجات بحكم سفرهم المستمر
اولا اكبر نسبة عنوسة موجودة بدول الخليج كون الخليجيات متطلبات (سكن فخم و سيارة و خدم و حشم و ذهب ووووو) ان تزوج بإمرأة من غير بلده من لبنان او سورية او المغرب سواءا كان هذ الزواج عادي او مسيار فهو اوفر له من زواج بنت بلده يعني يتزوجها جمال و صغر و بأقل تكلفة و حتى لما يتركها يتركلها شيء و شويات ..................

في الحقيقة لا تنزعجوا من رأيي هو راي شخصي و لكل منا افكاره و منطقه الخاص
و عموما الفتوى غير ملزمة لأحد هي فتوى تعطي حلول بديلة لمن يرى فيها مخرج
هذا الزواج لا يمس بأركان الزواج المعروفة بل كرس فكرة ان الزواج تكون فيها الارادات متبادلة و قابلة للنقاش يعني ان تنازلت الزوجة عن بعض حقوقها فذلك شأنها لوحدها و هي من تتحمل النتائج لوحدها .
شكرا على ارائكم القيمة

chamam
2012-05-11, 11:36
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اولا اختي انا مسؤلة عن كلامي كما سبق و قلت لست في سن يسمح لي بإبداء أراء عشوائية تحكمها العاطفة بالعكس تماما رأيي نابع من قناعة تكونت نتاج التجربة
بالنسبة لي ما يهمني في اختيار الرجل برمته هو ان يسكن معي في بيتي كاول الشروط شرط جوهري لا تنازل عنه و ان يمنحني طفل ان عبرت عن الأمر بصفقة فهو صفقة فعلا احقق من خلالها مكسب معنوي
لهذا ان تزوجت فسأتزوج اما على ضرة و ابقى انا في بيتي و ضرتي في بيتها او سأفكر في موضوع زواج المسيار كونه يناسبني حرية شخصية و رأي يلزمني لوحدي
ثم تكلمتم عن نسبة الطلاق و كانها وليدت هذه الفتوى في حين نسبة الطلاق و قضايا الاهمال العائلي و النفقة و اثبات النسب تضج و تعج بها المحاكم ناس تخسر عن العرس من 100 مليون و اكثر و بعد أشهر يحدث طلاق على الأقل هذ النوع من الزواج معالمه واضحة لا غش فيه ولا تدليس
بالأساس مجتمعنا تكثر فيه الزيجات العرفية و هذا كارثي اكثر من زواج المسيار

ثم بخصوص اهل الخليج هم صحيح أثرياء و اعتمدوا هذ النوع من الزيجات بحكم سفرهم المستمر
اولا اكبر نسبة عنوسة موجودة بدول الخليج كون الخليجيات متطلبات (سكن فخم و سيارة و خدم و حشم و ذهب ووووو) ان تزوج بإمرأة من غير بلده من لبنان او سورية او المغرب سواءا كان هذ الزواج عادي او مسيار فهو اوفر له من زواج بنت بلده يعني يتزوجها جمال و صغر و بأقل تكلفة و حتى لما يتركها يتركلها شيء و شويات ..................

في الحقيقة لا تنزعجوا من رأيي هو راي شخصي و لكل منا افكاره و منطقه الخاص
و عموما الفتوى غير ملزمة لأحد هي فتوى تعطي حلول بديلة لمن يرى فيها مخرج
هذا الزواج لا يمس بأركان الزواج المعروفة بل كرس فكرة ان الزواج تكون فيها الارادات متبادلة و قابلة للنقاش يعني ان تنازلت الزوجة عن بعض حقوقها فذلك شأنها لوحدها و هي من تتحمل النتائج لوحدها .
شكرا على ارائكم القيمة



والله انى لانحنى لك تواضعا .. لايهمك ..من كان بالمتالية متشبعا ..

تقبلى منى فائق الاحترام والتقدير .

النجمة القطبية
2012-05-11, 12:01
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

اولا اختي انا مسؤلة عن كلامي كما سبق و قلت لست في سن يسمح لي بإبداء أراء عشوائية تحكمها العاطفة بالعكس تماما رأيي نابع من قناعة تكونت نتاج التجربة
بالنسبة لي ما يهمني في اختيار الرجل برمته هو ان يسكن معي في بيتي كاول الشروط شرط جوهري لا تنازل عنه و ان يمنحني طفل ان عبرت عن الأمر بصفقة فهو صفقة فعلا احقق من خلالها مكسب معنوي
لهذا ان تزوجت فسأتزوج اما على ضرة و ابقى انا في بيتي و ضرتي في بيتها او سأفكر في موضوع زواج المسيار كونه يناسبني حرية شخصية و رأي يلزمني لوحدي
ثم تكلمتم عن نسبة الطلاق و كانها وليدت هذه الفتوى في حين نسبة الطلاق و قضايا الاهمال العائلي و النفقة و اثبات النسب تضج و تعج بها المحاكم ناس تخسر عن العرس من 100 مليون و اكثر و بعد أشهر يحدث طلاق على الأقل هذ النوع من الزواج معالمه واضحة لا غش فيه ولا تدليس
بالأساس مجتمعنا تكثر فيه الزيجات العرفية و هذا كارثي اكثر من زواج المسيار

ثم بخصوص اهل الخليج هم صحيح أثرياء و اعتمدوا هذ النوع من الزيجات بحكم سفرهم المستمر
اولا اكبر نسبة عنوسة موجودة بدول الخليج كون الخليجيات متطلبات (سكن فخم و سيارة و خدم و حشم و ذهب ووووو) ان تزوج بإمرأة من غير بلده من لبنان او سورية او المغرب سواءا كان هذ الزواج عادي او مسيار فهو اوفر له من زواج بنت بلده يعني يتزوجها جمال و صغر و بأقل تكلفة و حتى لما يتركها يتركلها شيء و شويات ..................

في الحقيقة لا تنزعجوا من رأيي هو راي شخصي و لكل منا افكاره و منطقه الخاص
و عموما الفتوى غير ملزمة لأحد هي فتوى تعطي حلول بديلة لمن يرى فيها مخرج
هذا الزواج لا يمس بأركان الزواج المعروفة بل كرس فكرة ان الزواج تكون فيها الارادات متبادلة و قابلة للنقاش يعني ان تنازلت الزوجة عن بعض حقوقها فذلك شأنها لوحدها و هي من تتحمل النتائج لوحدها .
شكرا على ارائكم القيمة


يتركلها شئ وشويات يعنى لا كرامة لا احترام ولا شئ فقط نظرة مادية للاموروهى تعلم مسبقا وفى قرارة نفسها ان هذا ليس زواج لادراكها بانه مؤقت
اما الاولاد الناتجون عن مثل هذا الزواج فيفترض ان يكونو هدية من السماء وغير مهم كيف سيعيشون مدام سيعيشون فى نعيم من وجهة نظرنا
دائما وابداا النظرة المادية تطغى علينا حتى الاولاد اصبحنا ننظر لهم كجزء من ماديات الدنيا
الرجل ربما معذور لكن المراة الكائن العاطفى الرقيق كيف وصلت الى هذه النظرة المادية البحتة لا اعلم
اما ان تتزوج غنى من اجل الشوى وشويات او من هب ودب من اجل طفل
وكانهم نسو ان الله هو الرزاق وقال بما معناه ادعونى استجب لكم
ثم لماذا كل هذاااا التهويل للامووووووووووور :) علامة تعجب

النجمة القطبية
2012-05-11, 12:08
والله انى لانحنى لك تواضعا .. لايهمك ..من كان بالمتالية متش وبعا ..

تقبلى منى فائق الاحترام والتقدير .


ما تسميه انت مثالية نحن نسميه ثقة بالله وثقة بالنفس وثبات وصبر وعدم انحناء للمواقع المر
وتقدير لتلك النعم والكائنات المسماة اطفال
من حق اى ولد فى العالم ان يعيش سليما معافى مفتخرا بوالديه وان ينال حقه من العطف والرعاية والاهتمام
ماشى لما يسال والدته عن ابوه تقولو فى الحقيقة كان خليجى مار بالطريق المهم ترك لنا شئ وشويات :confused::confused:
فلتنحنى سيدى

عطر الملكة
2012-05-11, 12:39
ما تسميه انت مثالية نحن نسميه ثقة بالله وثقة بالنفس وثبات وصبر وعدم انحناء للمواقع المر
وتقدير لتلك النعم والكائنات المسماة اطفال
من حق اى ولد فى العالم ان يعيش سليما معافى مفتخرا بوالديه وان ينال حقه من العطف والرعاية والاهتمام
ماشى لما يسال والدته عن ابوه تقولو فى الحقيقة كان خليجى مار بالطريق المهم ترك لنا شئ وشويات :confused::confused:
فلتنحنى سيدى


اختي واثقين في انفسنا و اثقين في ربي سبحانو
ان سطرت حياتي بما يتلائم مع ظروفي فهذه حرية شخصية يجب احترامها من غير اي اهانة او تجريج او كلام مشفر
لطالما كنت مؤمنة بفكرة تعدد الزوجات ولازلت عند رأيي و لكي ان ترجعي لردودي مسبقا
أما بخصوص هذه الفتوى فهي ايضا فتوى شرعية قابلة للنقاش
ان كان لهذ النوع من الزواج سلبيات فهي نفسها تلك السلبيات الموجودة بما نعرفه عن الزواج العادي
اما بخصوص الأطفال الحمد لله عندهم ام تعيشهم في احسن وضع بالاساس و واقعيا ما نراه يكفي لتأييد فكرتي يكفي ما نراه في المحاكم من مشادات كلامية و تطياح قدر بين الزوج و طليقته و بين الزوجة و طليقها من اجل النفقة فقط ناهيك عن امور اخرى العن
اكرر لا احد ملزم بالأخذ بهذه الفتوى تبقى مسألة قناعات

jackin
2012-05-11, 14:22
عجبا مع أن الموضوع يتعلق بالمرأة بالدرجة الأولى فإني لا أكاد أجد أصوات نساء ؟ أورضيتم ؟ أما عن الفتوى فالمفتي يصيب و يخطئ و الفتوى ليست من القرآن حتى يكون العمل بها واجبا و تركها حراما !!!
إذا كان التعدد حلالا بموجب كلام الله تعالى و مع ذلك إن لم تقبله المرأة فلا لوم عليها ، فكيف تقبل بفتوى كهذه ثم يقال نحن لسنا أعلم من العلماء ؟
هذه الفتوى تخدم الرجل فقط أما المرأة فلا ، لأن المرأة و أي امرأة تريد تكوين بيت و السكون في ظل رجل ينفق عليها و إن كانت تملك مال قارون .
ثم أسأل مرة أخرى : أهذه أكبر مشاكل الأمة ؟ ليتهم أفتوا فيما ينفع البلاد و العباد


السكــــــــــــــــــوت علامة الرضــــــــــــــى

النجمة القطبية
2012-05-11, 14:26
اختي واثقين في انفسنا و اثقين في ربي سبحانو
ان سطرت حياتي بما يتلائم مع ظروفي فهذه حرية شخصية يجب احترامها من غير اي اهانة او تجريج او كلام مشفر
لطالما كنت مؤمنة بفكرة تعدد الزوجات ولازلت عند رأيي و لكي ان ترجعي لردودي مسبقا
أما بخصوص هذه الفتوى فهي ايضا فتوى شرعية قابلة للنقاش
ان كان لهذ النوع من الزواج سلبيات فهي نفسها تلك السلبيات الموجودة بما نعرفه عن الزواج العادي
اما بخصوص الأطفال الحمد لله عندهم ام تعيشهم في احسن وضع بالاساس و واقعيا ما نراه يكفي لتأييد فكرتي يكفي ما نراه في المحاكم من مشادات كلامية و تطياح قدر بين الزوج و طليقته و بين الزوجة و طليقها من اجل النفقة فقط ناهيك عن امور اخرى العن
اكرر لا احد ملزم بالأخذ بهذه الفتوى تبقى مسألة قناعات

اختى الكريمة ارجو ان لا تفهمى من كلامى انه اهانة او تجريح او شئ من هذا القبيل انتى اخت تهمنى مصلحتها مثلما اهتم لنفسى
اما مسالة تعدد الزوجات فهى قضية محسومة حتى انها تحفظ كرامة المراة والابناء اذن لا مجال للمقارنة
وفيما يخص مشاكل الطلاق والازواج المنتشرة فى المحاكم فبما انى لم ادخل محكمة فى حياتى فلا فكرة لدى لكن استطيع ان اقول لكى ان هناك رجال محترمين جداا وزواجات ناجحة بكل المقاييس واطفال عرفو روعة وجود الاب فى حياتهم وعلى هذا الاساس يناقشون
وفقك الله

kaderkader1541
2012-05-11, 14:28
زواج المسيار مهم للنساء المتحررات المطالبات للحرية الرافضات لشرع الله الرافضات للحجاب الشرعي للعاملات وسط الاختلاط لللواتي فضلن العمل (العنووووووووووووسة الاختيارية ) عن الزواج الصحيح كان مصيرهن قديما البحث عن رجل كيفما كان سكيرا معوجا المهم رجل يسترهن و الان مزيدا من الذل و التناااااااااازلات تنازل عن النفقة تنازل عن المبيت و مزييييدا من التنازلات في المستقبل أكيييييييييد الى اين الى اين الى اين يا النساء المتفتحات ألم يقل سبحانه و تعالى ؛ و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى المراة الحرة لا تقبل بهكذا صفقة لا اسميه زواج المراة الحرة تتزوج رجلا يكد و يشقى و يعمل و يأتيها بالخبز و المثل يقول الكسرة و الماء و الراس في السماء

chamam
2012-05-11, 14:50
ما تسميه انت مثالية نحن نسميه ثقة بالله وثقة بالنفس وثبات وصبر وعدم انحناء للمواقع المر
وتقدير لتلك النعم والكائنات المسماة اطفال
من حق اى ولد فى العالم ان يعيش سليما معافى مفتخرا بوالديه وان ينال حقه من العطف والرعاية والاهتمام
ماشى لما يسال والدته عن ابوه تقولو فى الحقيقة كان خليجى مار بالطريق المهم ترك لنا شئ وشويات :confused::confused:
فلتنحنى سيدى

بالرغم من انى ..حلفت ولاكنى احنت واكفر .. اقول ايتها النجمة ..

القطبية .. عندما انحنى للاخت عطر الملكة .. لعلمى ويقينى ..

انها تاخد الامور .. من حضرة الواقع والواقعية .. وهل تعرفى

ايتها ..الاخت ان ما تحاولين ان تشوهى ..به هدا الزواج .. من

مصطلحات .. الاطفال والهدايا الربانية .. كما دكرت لك الاخت ..

مشاكل معروفة الزواج العادى ..واستشهدت لك بالمحاكم الادارية ..

وبخصوص ..تعريفك للمادية .. وانت على يقين ..ان تحليلك غير ..

سليم وكلماتك غير عادية .. لانك تتهمين كل خليجى ..بما يسمى ..

السادية .. وكلما تتاح له الفرصة .. مع ما تسميه .. اكتر النساء ..

للمال ..عبودية .. ينجب معها طفل ويدهب ..وتصورين ان هده ..

الاجواء تعتبر بالنسبة اليه اكتر من عادية .. الا تعتقيدين ..متلا ..

انك بهدا الطرح .. تكونى انانية ... وتصورين .. ان الخليجى ..

يترك دائما اطفاله ..لان كل ما يهمه ..غرائزه الحيوانية ...

فانا انحنى بكل تاكيد لعطر الملكة .. التى لم تستطع ان توصل

لعقلك الصغير انه ..فى اسوء الحالات تفوز ..باحساس الامومة

فى ابهى ما يتركه الزوج من تركة .. ولكنك تزورين الزور ..

وتضيقين .. المنضور .. وتقولين انه خليجى يملك شركة .

وربى يهديك .

عُضو مُحترم
2012-05-11, 15:01
اُختي عطر الملكة

انا مثلك عشت يتيم الاب

قولي لي الصراحة

هل تتمنين ان يعيش ابنك او بنتك

مرارة اليُتم




ماذا تجيبين عندما يقول لك ابنك أين أبي؟؟؟؟

ماذا تجيبين عنمدما يقول اين هُم اعمامي اين اولاد عمّي؟؟؟

اين بنت عمي العب معها و بنت عمتي اضربها و تضربني؟؟

ماذا تجيبين عندما يا امي لماذا لا نذهب عند جدي وجدتي تعطيني النقود و الحلويات؟؟؟

للاطفال آباء و اعمام و عمّات و جد و جدّ ماذا تُجيبينه؟؟؟


في العيد من ياخذه معه صباحا للمسجد من اجل صلاة العيد؟؟؟؟

في المدرسة من ياخذه اول يوم الى المدرسة و يعرفه بالمدير و المعلمين؟؟؟؟

من يُدافع عنه عندما يضربه اطفال اكبر سنا منه انت؟؟؟ تخرجين للشارع و تتعاركين مع الرجال؟؟؟

ماذا تقولين له عندما يرى اقرانه ممسكين في الشارع و السوق بايدي آبائهم و هو لا أب له؟؟؟؟

عندما يتزوج من يخطب له؟؟؟ اُمه ام خاله ام خالته؟؟؟؟

يا اختي الملكة

والله لقد صُدمت من رايك صراحة


هل الزوج مُجرد ألة للمُتعة الجسدية و الانجاب؟؟؟



راكي غالطة يا اختي


والله راكي غالطة بزاف

ولكي تفهمي كلامي


ارجو من الله ان يرزقك زوج صالح وليد عايلة يبرُك و يُحسن اليك

فتعرفي قيمة الزوج و ترين بعينك قيمة الاب بالنسبة للأطفال

و اي جريمة في حق ابنائك سترتكبيتها في حقهم لو تتزوجين مسيار

فكّري في وليدك مثلا لو تمرضي او تموتي

من يعتني به غيرك ؟؟؟؟؟

و ابوه تركه و سافر لبلد آخر ولايعرفه اصلا

=============

قُلت هذا الكلام لاني جرّبت اليُتم و اعيشه

ابسط شيء اُفكر فيه الىن و عمري 27 سنة

لو يرزقني ربي زوجة صالحة

من يخطبها لي؟؟؟

عمي ؟؟؟؟ خالي؟؟؟؟

هل احساسي و فخري و فرحتي بذلك اليوم

يوم الخطبة او يوم العرس و الناس كلهم فرحانين بي؟؟؟

تكون نفسها لو ان والدي بجانبي؟؟؟؟


رحم الله والدك ورحم الله والدي


و رحم الله اموات المسلمين

إن ازعجك كلامي احذفه يا اختي

سرور.
2012-05-11, 15:14
اردت تجنب المشاركة في الموضوع لانه فتوى .....
و لكن و الله عجبت لمن يايد هذا النوع من الزواج، و الاغلبية ناقشت الموضوع من زاوية واحدةو هي عندما تكون المرأة عاملة او لديها مسكن و ماذا ان لم تكن كذلك ما الذي سيحل بها ؟.....يتزوجها احدهم و يعيدها لبيت اهلها فماذا استفادت بزواج كهذا ؟أليس الزواج استقرار؟ اليس طمأنينة و سكينة و السكينة من السكن فان غاب هذا الاخير غابت هي الاخرى.........
و حتى و ان كانت عاملة من ترضى بان تتزوج رجل لتسكنه هي ؟ ان فعلت فهي الرجل لا هو!!!!!!

النجمة القطبية
2012-05-11, 15:17
بالرغم من انى ..حلفت ولاكنى احنت واكفر .. اقول ايتها النجمة ..

القطبية .. عندما انحنى للاخت عطر الملكة .. لعلمى ويقينى ..

انها تاخد الامور .. من حضرة الواقع والواقعية .. وهل تعرفى

ايتها ..الاخت ان ما تحاولين ان تشوهى ..به هدا الزواج .. من

مصطلحات .. الاطفال والهدايا الربانية .. كما دكرت لك الاخت ..

مشاكل معروفة الزواج العادى ..واستشهدت لك بالمحاكم الادارية ..

وبخصوص ..تعريفك للمادية .. وانت على يقين ..ان تحليلك غير ..

سليم وكلماتك غير عادية .. لانك تتهمين كل خليجى ..بما يسمى ..

السادية .. وكلما تتاح له الفرصة .. مع ما تسميه .. اكتر النساء ..

للمال ..عبودية .. ينجب معها طفل ويدهب ..وتصورين ان هده ..

الاجواء تعتبر بالنسبة اليه اكتر من عادية .. الا تعتقيدين ..متلا ..

انك بهدا الطرح .. تكونى انانية ... وتصورين .. ان الخليجى ..

يترك دائما اطفاله ..لان كل ما يهمه ..غرائزه الحيوانية ...

فانا انحنى بكل تاكيد لعطر الملكة .. التى لم تستطع ان توصل

لعقلك الصغير انه ..فى اسوء الحالات تفوز ..باحساس الامومة

فى ابهى ما يتركه الزوج من تركة .. ولكنك تزورين الزور ..

وتضيقين .. المنضور .. وتقولين انه خليجى يملك شركة .

وربى يهديك .


اولا انا تحدثت عن النظرة المادية للحياة وما يلازمها من انانية عند البشر وكلامى واضح
اما كلامك عن احساس الامومة فاقول لك اخى المحترم ان الام هى التى تقدر نعمة الولد حتى قبل ان يولد وان تقدر احساس هذا الكائن
ان تتوفر لهذا الكائن كل الامور الفطرية التى عرفت منذ بدا البشرية على وجه الارض
قبل ان نغرق فى الماديات ويصبح المنطق من المثاليات ونصبح مجرد كائنات انانية نفكر فى انفسنا فقط
المهم ان انجب طفل ارضاءا لمشاعرى وماذا عنه هو
الغاية لا تبرر الوسيلة سيدى
وكما قلت لك سابقا انحنى

chamam
2012-05-11, 15:28
اولا انا تحدثت عن النظرة المادية للحياة وما يلازمها من انانية عند البشر وكلامى واضح
اما كلامك عن احساس الامومة فاقول لك اخى المحترم ان الام هى التى تقدر نعمة الولد حتى قبل ان يولد وان تقدر احساس هذا الكائن
ان تتوفر لهذا الكائن كل الامور الفطرية التى عرفت منذ بدا البشرية على وجه الارض
قبل ان نغرق فى الماديات ويصبح المنطق من المثاليات ونصبح مجرد كائنات انانية نفكر فى انفسنا فقط
المهم ان انجب طفل ارضاءا لمشاعرى وماذا عنه هو
الغاية لا تبرر الوسيلة سيدى
وكما قلت لك سابقا انحنى

انت لا تريدين ان تفهمى .. قالت لك .. عطر الملكة ..

ان صلح امرنا .. خير وبركة ..وان لم يصلح امرنا ..

حياتى يملئها طفل ببشاشة وحركة .. مادخل الوسيلة والغاية

اعتقد انك لم تفهمى المقصود اصلا ..وكل ما يهمك ان تالفى لنا

رواية .

chamam
2012-05-11, 15:30
اردت تجنب المشاركة في الموضوع لانه فتوى .....
و لكن و الله عجبت لمن يايد هذا النوع من الزواج، و الاغلبية ناقشت الموضوع من زاوية واحدةو هي عندما تكون المرأة عاملة او لديها مسكن و ماذا ان لم تكن كذلك ما الذي سيحل بها ؟.....يتزوجها احدهم و يعيدها لبيت اهلها فماذا استفادت بزواج كهذا ؟أليس الزواج استقرار؟ اليس طمأنينة و سكينة و السكينة من السكن فان غاب هذا الاخير غابت هي الاخرى.........
و حتى و ان كانت عاملة من ترضى بان تتزوج رجل لتسكنه هي ؟ ان فعلت فهي الرجل لا هو!!!!!!
-يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه، وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.

سرور.
2012-05-11, 15:35
يا اخي لم يكن في نيتي اي مزايدة و انما لم ترق لي عبارة الحمقى و الجنون وووووو .................هذي قناعات ليس الا

صدقا بكل صراحة و وضوح و انا مسؤلة عن كل كلمة اقولها لأنني لست في سن يسمح لي بتبني أراء عشوائية
ان مرت الايام و لم اجد مخرج لي الا هذا الطريق فلن اتردد ولو للحظة و لتكن صفقة العمر اخرج منها بطفل شرعي يملاء حياتي و يسعد والدتي اما الزوج ان شاء بقي معي اضعه فوق راسي و ان شاء تركني له ذلك الله معه مع خالص تمنياتي له بالخير و السداد لانه هو بدوره منحني فرحة العمر سأبقى ممتنة له طوال حياتي اما عن الطفل الحمد لله سيعيش معزز مكرم و في وضع مادي ممتاز
و هذا رأيي الشخصي لا الزم به احد
تحياتي مشكورين على النقاش القيم


اختي عطر الملكة بامكانك تحقيق حلم الامومة بزواج عادي ان اردت ...و ذلك بمساعدة زوجك كان تاخذي مهر رمزي فقط مثلا ، ان تتنازلي عن اشياء مادية كثيرة ....ما يساعده بعدها على فتح بيت و العيش حياة بسيطة افضل بكثير من ان تتزوجي بتلك الطريقة...

عطر الملكة
2012-05-11, 15:36
اُختي عطر الملكة

انا مثلك عشت يتيم الاب

قولي لي الصراحة

هل تتمنين ان يعيش ابنك او بنتك

مرارة اليُتم




ماذا تجيبين عندما يقول لك ابنك أين أبي؟؟؟؟

ماذا تجيبين عنمدما يقول اين هُم اعمامي اين اولاد عمّي؟؟؟

اين بنت عمي العب معها و بنت عمتي اضربها و تضربني؟؟

ماذا تجيبين عندما يا امي لماذا لا نذهب عند جدي وجدتي تعطيني النقود و الحلويات؟؟؟

للاطفال آباء و اعمام و عمّات و جد و جدّ ماذا تُجيبينه؟؟؟


في العيد من ياخذه معه صباحا للمسجد من اجل صلاة العيد؟؟؟؟

في المدرسة من ياخذه اول يوم الى المدرسة و يعرفه بالمدير و المعلمين؟؟؟؟

من يُدافع عنه عندما يضربه اطفال اكبر سنا منه انت؟؟؟ تخرجين للشارع و تتعاركين مع الرجال؟؟؟

ماذا تقولين له عندما يرى اقرانه ممسكين في الشارع و السوق بايدي آبائهم و هو لا أب له؟؟؟؟

عندما يتزوج من يخطب له؟؟؟ اُمه ام خاله ام خالته؟؟؟؟

يا اختي الملكة

والله لقد صُدمت من رايك صراحة


هل الزوج مُجرد ألة للمُتعة الجسدية و الانجاب؟؟؟



راكي غالطة يا اختي


والله راكي غالطة بزاف

ولكي تفهمي كلامي


ارجو من الله ان يرزقك زوج صالح وليد عايلة يبرُك و يُحسن اليك

فتعرفي قيمة الزوج و ترين بعينك قيمة الاب بالنسبة للأطفال

و اي جريمة في حق ابنائك سترتكبيتها في حقهم لو تتزوجين مسيار

فكّري في وليدك مثلا لو تمرضي او تموتي

من يعتني به غيرك ؟؟؟؟؟

و ابوه تركه و سافر لبلد آخر ولايعرفه اصلا

=============

قُلت هذا الكلام لاني جرّبت اليُتم و اعيشه

ابسط شيء اُفكر فيه الىن و عمري 27 سنة

لو يرزقني ربي زوجة صالحة

من يخطبها لي؟؟؟

عمي ؟؟؟؟ خالي؟؟؟؟

هل احساسي و فخري و فرحتي بذلك اليوم

يوم الخطبة او يوم العرس و الناس كلهم فرحانين بي؟؟؟

تكون نفسها لو ان والدي بجانبي؟؟؟؟


رحم الله والدك ورحم الله والدي


و رحم الله اموات المسلمين

إن ازعجك كلامي احذفه يا اختي

لا لالالالالالالالالا لم يزعجني كلامك مطلقا اخي الصغير كلام مرتب و فيه كثير من المنطق
لكن صبرا يا فتى يبدو انكم لم تستوعبوا كلامي جيدا او انني لم اوصل الفكرة بشكل الصحيح
انا ماذا قلت لم اقل انه بصدور الفتوى الكل يذهب لتطبيقها ابدا لم اقصد ذلك
من وجهة نظري الخاصة طبعا ان كل شيء في الحياة هو عبارة عن اولويات مرتبة بشكل يتقبله الدين و المنطق و العرف و المجتمع
اذا ربي اكرمني بزواج عادي وفق ما عندي من شروط الحمد لله رحمة ربي هذا ما اتمنى
اذا لم يحدث فهناك طرح آخر الزواج على ضرة ايضا امر جيد و يناسبني امي نفسها كانت الزوجة 3 و لو لم تقبل بأمر الضرة ما كان لها ان تنجبني و الحمد لله انا موجودة معها و دائما اتصرف في حياتي وفق رضاها و مشورتها
ان لم احضى بهذا او ذاك فلي مخرج في زواج المسيار و طبعا لن يكون لا سعودي و لا اماراتي سيكون ابن البلد و من عائلة محترمة و لا تنسى ان هذ الزواج شرعي قائم على تنازلات معينة شخص ظروفه سيئة و انا ميسورة الحال ما المانع ان تزوجته و في أسوء الظروف نكون عشت احساس الامومة مثل ما تفضل الاخ شمام لا تنسى ان حظوظ المرأة في الانجاب تقل مع تقدم السن
يعني طفل يرحم كبري و عجزي مع تقدم العمر احسن من لا شيء
لا تنسى بعد كل هذا لا توجد خيارات أخرى غير كفل طفل يتيم الواحد يربح اجره و يعيننا على كبرنا
او الانتقال لدار العجزة لا قدر الله

فلما اترك حل شرعي مكتمل الاركان و سليم قانونيا و اترك نفسي للاحتمالات الأسوء و طبعا هذا امر يأتي مع تقدم السن او حالات مثل الطلاق ...................
تقبلوا رأيي بصدر رحب و لا بأس بمناقشة الأمر

عُضو مُحترم
2012-05-11, 15:38
-يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه، وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.



و إذا لم تتيسر الظروف

يبقاو هكذا؟؟؟

اضرب و اهرب

(آسف على اللفظ)


رانا كبار و مسلمين قاريين و شايفين و الحمد لله

ليس شخص غبي مثل غلام الله يفتي لنا



بخصوص انه محدود

اليوم راه محدود

لانه كان ممنوع و مرفوض و مجهول من اغلبية الشعب

لكن تجد وزارة الشؤون الدينية تبيح

و القانون لا يمنع

و الشباب يتعرف عليه عبر الشروق و النهار ( و النهار tv)

ضرك حلّولهم العينين على هذا الشيء

اكيد سينتشر كالنار في الحطب الجاف

راك تعرف عقلية شبابنا

فلا داعي للمغالطات يا اخي الحبيب

chamam
2012-05-11, 15:39
لا ارى ..ابدا اي احد يستعمل معى ايقونة الشكر ..من تحت .. ههههههههههههههههههههههههههه

هدا غير عادى ... هل انا شخص غير مرغوب .. الم يعجبكم كلامى اطلاقا ........

الواثق
2012-05-11, 15:43
لا اريد ان ادخل في الامر الشرعي الذي يخص هذا ........لكن للملاحظة .......رجل لايستطيع كفالة زوجته ؟؟؟؟.......مامعنى الرجولة .............هل اصبحنا نحكم على حساب رجال متراخين ولايحبون العمل ؟؟؟؟.....و الفقير الذي يسكن في بيت قصديري ويمكفل عائلته بما استطاع هذا افضل ممن يتهرب من النفقة ان صح التعبير..........الزواج ليس لقضاء شهوات فقط .......بل الزواج هو تحدي الحياة ونكهة الحياة ......فهو الذي يصنع الرجال بكفاحهم وتضحيتهم لتوفير لقمة العيش الكريم لزوجته واولاده ......هذه هي المتعة الحقيقة ........اما تكلمنا عن صعوبة توفير النفقة فنحن من صعبنا هذا واصبحت المرأة تريد التنصل من فطرتها ومشابهة الرجل في كل شيء .......ومادام المرأة تشوف البيت الزوجية سجن وغيره فهي لن ترضى به بل ترضى بالحلول التي تشبع فيه غريزتها فقط .....الله المستعان اموت اعزبا ولا احب ان يقال عني اني لا استطيع كفالة زوجتي وابنائي ............

نقطة اخرى كاين نساء يرون الكفالة هي فيلا وسيارة فخمة وحياة الرفاهية ؟؟؟؟....فان لم تتوفر هذا فلا يستطيع الرجل كفالتها ؟؟؟.......فلهم ذلك ومن يريدهن .........سبحان الله حتى في عاداتنا لما يقوم اب الزوجة بشراء حاجياتها يغضب زوجها ويحس بالنقص .......فاين نحن من هذا ؟؟؟

chamam
2012-05-11, 15:45
لا لالالالالالالالالا لم يزعجني كلامك مطلقا اخي الصغير كلام مرتب و فيه كثير من المنطق
لكن صبرا يا فتى يبدو انكم لم تستوعبوا كلامي جيدا او انني لم اوصل الفكرة بشكل الصحيح
انا ماذا قلت لم اقل انه بصدور الفتوى الكل يذهب لتطبيقها ابدا لم اقصد ذلك
من وجهة نظري الخاصة طبعا ان كل شيء في الحياة هو عبارة عن اولويات مرتبة بشكل يتقبله الدين و المنطق و العرف و المجتمع
اذا ربي اكرمني بزواج عادي وفق ما عندي من شروط الحمد لله رحمة ربي هذا ما اتمنى
اذا لم يحدث فهناك طرح آخر الزواج على ضرة ايضا امر جيد و يناسبني امي نفسها كانت الزوجة 3 و لو لم تقبل بأمر الضرة ما كان لها ان تنجبني و الحمد لله انا موجودة معها و دائما اتصرف في حياتي وفق رضاها و مشورتها
ان لم احضى بهذا او ذاك فلي مخرج في زواج المسيار و طبعا لن يكون لا سعودي و لا اماراتي سيكون ابن البلد و من عائلة محترمة و لا تنسى ان هذ الزواج شرعي قائم على تنازلات معينة شخص ظروفه سيئة و انا ميسورة الحال ما المانع ان تزوجته و في أسوء الظروف نكون عشت احساس الامومة مثل ما تفضل الاخ شمام لا تنسى ان حظوظ المرأة في الانجاب تقل مع تقدم السن
يعني طفل يرحم كبري و عجزي مع تقدم العمر احسن من لا شيء
لا تنسى بعد كل هذا لا توجد خيارات أخرى غير كفل طفل يتيم الواحد يربح اجره و يعيننا على كبرنا
او الانتقال لدار العجزة لا قدر الله

فلما اترك حل شرعي مكتمل الاركان و سليم قانونيا و اترك نفسي للاحتمالات الأسوء و طبعا هذا امر يأتي مع تقدم السن او حالات مثل الطلاق ...................
تقبلوا رأيي بصدر رحب و لا بأس بمناقشة الأمر


كلماتك فى الصميم ..يااختى ... والله .

النجمة القطبية
2012-05-11, 15:53
لا لالالالالالالالالا لم يزعجني كلامك مطلقا اخي الصغير كلام مرتب و فيه كثير من المنطق
لكن صبرا يا فتى يبدو انكم لم تستوعبوا كلامي جيدا او انني لم اوصل الفكرة بشكل الصحيح
انا ماذا قلت لم اقل انه بصدور الفتوى الكل يذهب لتطبيقها ابدا لم اقصد ذلك
من وجهة نظري الخاصة طبعا ان كل شيء في الحياة هو عبارة عن اولويات مرتبة بشكل يتقبله الدين و المنطق و العرف و المجتمع
اذا ربي اكرمني بزواج عادي وفق ما عندي من شروط الحمد لله رحمة ربي هذا ما اتمنى
اذا لم يحدث فهناك طرح آخر الزواج على ضرة ايضا امر جيد و يناسبني امي نفسها كانت الزوجة 3 و لو لم تقبل بأمر الضرة ما كان لها ان تنجبني و الحمد لله انا موجودة معها و دائما اتصرف في حياتي وفق رضاها و مشورتها
ان لم احضى بهذا او ذاك فلي مخرج في زواج المسيار و طبعا لن يكون لا سعودي و لا اماراتي سيكون ابن البلد و من عائلة محترمة و لا تنسى ان هذ الزواج شرعي قائم على تنازلات معينة شخص ظروفه سيئة و انا ميسورة الحال ما المانع ان تزوجته و في أسوء الظروف نكون عشت احساس الامومة مثل ما تفضل الاخ شمام لا تنسى ان حظوظ المرأة في الانجاب تقل مع تقدم السن
يعني طفل يرحم كبري و عجزي مع تقدم العمر احسن من لا شيء
لا تنسى بعد كل هذا لا توجد خيارات أخرى غير كفل طفل يتيم الواحد يربح اجره و يعيننا على كبرنا
او الانتقال لدار العجزة لا قدر الله

فلما اترك حل شرعي مكتمل الاركان و سليم قانونيا و اترك نفسي للاحتمالات الأسوء و طبعا هذا امر يأتي مع تقدم السن او حالات مثل الطلاق ...................
تقبلوا رأيي بصدر رحب و لا بأس بمناقشة الأمر

نسال الله ان يكرمك بالزوج الصالح الذى يفوق تصوراتك وامالك وان برزقك بالذرية الصالحة
صدقى لا احد يعلم مصيره مهما كان البعض محاطا باولاد وعائلة فالمستقبل بيد الله
لا تفكرى فى اى احتمال سئ وتاكدى ان من دبرامورك اليوم يتدبرها غداا
نحن لا نتكل مستقبلا لا على ازواج واولاد هى رسالة لا اكثر نتوكل على الله وكفى
وفقك المولى

عطر الملكة
2012-05-11, 15:53
اختي عطر الملكة بامكانك تحقيق حلم الامومة بزواج عادي ان اردت ...و ذلك بمساعدة زوجك كان تاخذي مهر رمزي فقط مثلا ، ان تتنازلي عن اشياء مادية كثيرة ....ما يساعده بعدها على فتح بيت و العيش حياة بسيطة افضل بكثير من ان تتزوجي بتلك الطريقة...

يا اختي كل ما في القصة انني ايدت الفكرة كونها احد الحلول في أسوء الظروف واقعيا و قبل الفتوى كثير زيجات هي شبيهة بالمسيار بل العن من ذلك يكفي نسبة الطلاق لمعرفة واقع الحال
ثم كثير من العاملات تزوجن اشخاص عذرا على اللفظ (جاها غير بالفيستا) السكن من عندها و هي الي تصرف يعني الامر ليس وليد الفتوى بل هو واقعيا موجود
كثير اسر يصرفوا على بناتهم بسبب اهمال بعض الأزوج و عدم مبالاتهم خوفا فقط من الطلاق و توابعه من تشتت و تشرد للاطفال
لا اعتقد ان الفتوى اصلا جاءت بالجديد لان كل ذلك كان موجود مسبقا في صورة زواج عادي ركزي مع كلامي و ارجعي شويا برك للواقع لتفهمي فكرتي على اي اساس
ثم
ملحوظة : الرجل ميسور الحال لما يأتي ليتزوج بشكل عادي سيتزوج بنت 16 نادرا من سيفكر ببنت في سن الزواج او عانس او مطلقة او ارملة في حالات نادرة يحدث ذلك اليس كذلك
اذن هذ النوع من الزواج سيخدم حالات معينة و ان كان له سلبيات الا انه احد الحلول المنطقية جدا
تحياتي و احترامي

عُضو مُحترم
2012-05-11, 16:07
لا لالالالالالالالالا لم يزعجني كلامك مطلقا اخي الصغير كلام مرتب و فيه كثير من المنطق
لكن صبرا يا فتى يبدو انكم لم تستوعبوا كلامي جيدا او انني لم اوصل الفكرة بشكل الصحيح
انا ماذا قلت لم اقل انه بصدور الفتوى الكل يذهب لتطبيقها ابدا لم اقصد ذلك
من وجهة نظري الخاصة طبعا ان كل شيء في الحياة هو عبارة عن اولويات مرتبة بشكل يتقبله الدين و المنطق و العرف و المجتمع
اذا ربي اكرمني بزواج عادي وفق ما عندي من شروط الحمد لله رحمة ربي هذا ما اتمنى
اذا لم يحدث فهناك طرح آخر الزواج على ضرة ايضا امر جيد و يناسبني امي نفسها كانت الزوجة 3 و لو لم تقبل بأمر الضرة ما كان لها ان تنجبني و الحمد لله انا موجودة معها و دائما اتصرف في حياتي وفق رضاها و مشورتها
ان لم احضى بهذا او ذاك فلي مخرج في زواج المسيار و طبعا لن يكون لا سعودي و لا اماراتي سيكون ابن البلد و من عائلة محترمة و لا تنسى ان هذ الزواج شرعي قائم على تنازلات معينة شخص ظروفه سيئة و انا ميسورة الحال ما المانع ان تزوجته و في أسوء الظروف نكون عشت احساس الامومة مثل ما تفضل الاخ شمام لا تنسى ان حظوظ المرأة في الانجاب تقل مع تقدم السن
يعني طفل يرحم كبري و عجزي مع تقدم العمر احسن من لا شيء
لا تنسى بعد كل هذا لا توجد خيارات أخرى غير كفل طفل يتيم الواحد يربح اجره و يعيننا على كبرنا
او الانتقال لدار العجزة لا قدر الله

فلما اترك حل شرعي مكتمل الاركان و سليم قانونيا و اترك نفسي للاحتمالات الأسوء و طبعا هذا امر يأتي مع تقدم السن او حالات مثل الطلاق ...................
تقبلوا رأيي بصدر رحب و لا بأس بمناقشة الأمر


اتقبل يا اختي الفاضلة

والله لو كنتي شقيقيتي ما رضيت لك الزواج هكذا

يا اختي ماراكيش سايبة

أنتي الملكة و لا يستحقك إلا ملك

وفي نظري الخاص

تربي يتيم او اثنين بنت وولد

تلقايهم في كبرك خير لك من ان تنجبي طفل ثُم تيتميه

المنطق يقول

ان تنتشلي طفل من اليُتم

خير من انجاب طفل و تيتيمه


اعرف يا اختي بما تحسين

ولكن صدّقيني

زواج المسيار ليس حلا لمشاكلنا

لانه سيفتح بابا للشر

يا اختي

الناس راهم متزوجين زواج كامل و بالعقد المدني و يسمحو في اولادهم و زوجاتهم

فما بالك نُص زواج و نُص عقد تتنازلين فيه على جزء من حقوقك؟؟؟؟

لا يمكنني ان اتدخل في حياتك صحيح

ولكن انتي اختي الكبيرة و من واجبي و من حقك عليّ انصحك

kaderkader1541
2012-05-11, 16:08
لا اريد ان ادخل في الامر الشرعي الذي يخص هذا ........لكن للملاحظة .......رجل لايستطيع كفالة زوجته ؟؟؟؟.......مامعنى الرجولة .............هل اصبحنا نحكم على حساب رجال متراخين ولايحبون العمل ؟؟؟؟.....و الفقير الذي يسكن في بيت قصديري ويمكفل عائلته بما استطاع هذا افضل ممن يتهرب من النفقة ان صح التعبير..........الزواج ليس لقضاء شهوات فقط .......بل الزواج هو تحدي الحياة ونكهة الحياة ......فهو الذي يصنع الرجال بكفاحهم وتضحيتهم لتوفير لقمة العيش الكريم لزوجته واولاده ......هذه هي المتعة الحقيقة ........اما تكلمنا عن صعوبة توفير النفقة فنحن من صعبنا هذا واصبحت المرأة تريد التنصل من فطرتها ومشابهة الرجل في كل شيء .......ومادام المرأة تشوف البيت الزوجية سجن وغيره فهي لن ترضى به بل ترضى بالحلول التي تشبع فيه غريزتها فقط .....الله المستعان اموت اعزبا ولا احب ان يقال عني اني لا استطيع كفالة زوجتي وابنائي ............

نقطة اخرى كاين نساء يرون الكفالة هي فيلا وسيارة فخمة وحياة الرفاهية ؟؟؟؟....فان لم تتوفر هذا فلا يستطيع الرجل كفالتها ؟؟؟.......فلهم ذلك ومن يريدهن .........سبحان الله حتى في عاداتنا لما يقوم اب الزوجة بشراء حاجياتها يغضب زوجها ويحس بالنقص .......فاين نحن من هذا ؟؟؟
اخي أشكرك جزيل الشكر لتكلمك بمنطق الرجولة و القوامة و أستغرب للنساء المتفتحات المتحررات ان يتنازلن عن النفقة و المبيت و هن اللواتي لربما تقدم لهم رجل كامل الرجولة فقط كان شرطه منها لربما هوالتوقف عن العمل و هن لم يرضوا و هاااااااااا هن الان يرضوا بما هو مررررررر ..... قال واش أرماك للمُر قال اللي أمر منوا ..... فأيُ رجل تقبلين و هل هذا رجل الذي تسكنه عندها و تنفق عليه ؟؟؟؟...... قال تعالى الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=304&idto=304&bk_no=51&ID=291#docu)
أُعيد شكري لك ايها الرجل و بارك الله فيك

chamam
2012-05-11, 16:17
اخي أشكرك جزيل الشكر لتكلمك بمنطق الرجولة و القوامة و أستغرب للنساء المتفتحات المتحررات ان يتنازلن عن النفقة و المبيت و هن اللواتي لربما تقدم لهم رجل كامل الرجولة فقط كان شرطه منها لربما هوالتوقف عن العمل و هن لم يرضوا و هاااااااااا هن الان يرضوا بما هو مررررررر ..... قال واش أرماك للمُر قال اللي أمر منوا ..... فأيُ رجل تقبلين و هل هذا رجل الذي تسكنه عندها و تنفق عليه ؟؟؟؟...... قال تعالى الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم (http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=304&idto=304&bk_no=51&id=291#docu)
أُعيد شكري لك ايها الرجل و بارك الله فيك


وهل تنتهى ..رجولتك انت عندما تتنازل لك امراة ..عن مهرها ..

او جزء منه .....وهل تنتهى رجولتك .. ان تزوجت من امراة ..

لديها سكن ... ومن قال لك هدا التفسير ..حتى تقوم للاية بالتسطير

وهل تعلم انت ان الدين كله تيسير .

kaderkader1541
2012-05-11, 16:18
نسال الله ان يكرمك بالزوج الصالح الذى يفوق تصوراتك وامالك وان برزقك بالذرية الصالحة
صدقى لا احد يعلم مصيره مهما كان البعض محاطا باولاد وعائلة فالمستقبل بيد الله
لا تفكرى فى اى احتمال سئ وتاكدى ان من دبرامورك اليوم يتدبرها غداا
نحن لا نتكل مستقبلا لا على ازواج واولاد هى رسالة لا اكثر نتوكل على الله وكفى
وفقك المولى
جوابك كافي و شافي
من اعتمد على الناس فقد مل .
من اعتمد على ماله فقد قل .
من اعتمد على علمه فقد ضل .
من اعتد على سلطانه فقد ذل .
و من اعتمد على الله فلا مل و لا قل و لا ضل و لا ذل .

عُضو مُحترم
2012-05-11, 16:21
وهل تنتهى ..رجولتك انت عندما تتنازل لك امراة ..عن مهرها ..

او جزء منه .....وهل تنتهى رجولتك .. ان تزوجت من امراة ..

لديها سكن ... ومن قال لك هدا التفسير ..حتى تقوم للاية بالتسطير

وهل تعلم انت ان الدين كله تيسير .


و هل من الرجولة ان تتزوج وانت مش قادر تعطي لزوجتك مهر يليق بها

؟؟؟هل من الرجولة تتزوج وانت من دون غرفة نوم و مش قادر تشري زوج كيلو بطاطا؟؟

و هل من الرجولة ان تتركها تصارع الحياة و ابنها لوحدها؟؟؟

و هل الرجولة ان تصرف عليك زوجتك؟؟؟

kaderkader1541
2012-05-11, 16:23
وهل تنتهى ..رجولتك انت عندما تتنازل لك امراة ..عن مهرها ..

او جزء منه .....وهل تنتهى رجولتك .. ان تزوجت من امراة ..

لديها سكن ... ومن قال لك هدا التفسير ..حتى تقوم للاية بالتسطير

وهل تعلم انت ان الدين كله تيسير .

نعم تنتهي لاني ارى في المراة جوهرة و ملكة و انا من يجب ان يخدمها و يوفر لها الحماية و الامان بعون الله لا هي
من استطاع منكم الباءة فاليتزوج .... الرجل هو الذي يُشمر على ساعديه ليجلب قوت يومه و ليس الذي ينتظر زوجته اخر الشهر لتعطيه من مرتبها .... ذل ذل ذل

kaderkader1541
2012-05-11, 16:25
و هل من الرجولة ان تتزوج وانت مش قادر تعطي لزوجتك مهر يليق بها

؟؟؟هل من الرجولة تتزوج وانت من دون غرفة نوم و مش قادر تشري زوج كيلو بطاطا؟؟

و هل من الرجولة ان تتركها تصارع الحياة و ابنها لوحدها؟؟؟

و هل الرجولة ان تصرف عليك زوجتك؟؟؟
فعلا اراك محترم جدا بارك الله فيك على غيرتك

عُضو مُحترم
2012-05-11, 16:26
نروحو نتوضاو و نصلّو

خير لينا

السلام عليكم

chamam
2012-05-11, 16:37
نعم تنتهي لاني ارى في المراة جوهرة و ملكة و انا من يجب ان يخدمها و يوفر لها الحماية و الامان بعون الله لا هي
من استطاع منكم الباءة فاليتزوج .... الرجل هو الذي يُشمر على ساعديه ليجلب قوت يومه و ليس الذي ينتظر زوجته اخر الشهر لتعطيه من مرتبها .... ذل ذل ذل


كيمة يقولوا المصريين ...كلشى بالخناق ...غير الزواج بالاتفاق ....

هو اتفاق .. ماشى رايح يتقصوا جنحين باطمان .. ولا يموت سيبرمان ... هدا ماكان .

سرور.
2012-05-11, 22:38
يا اختي كل ما في القصة انني ايدت الفكرة كونها احد الحلول في أسوء الظروف واقعيا و قبل الفتوى كثير زيجات هي شبيهة بالمسيار بل العن من ذلك يكفي نسبة الطلاق لمعرفة واقع الحال
ثم كثير من العاملات تزوجن اشخاص عذرا على اللفظ (جاها غير بالفيستا) السكن من عندها و هي الي تصرف يعني الامر ليس وليد الفتوى بل هو واقعيا موجود
كثير اسر يصرفوا على بناتهم بسبب اهمال بعض الأزوج و عدم مبالاتهم خوفا فقط من الطلاق و توابعه من تشتت و تشرد للاطفال
لا اعتقد ان الفتوى اصلا جاءت بالجديد لان كل ذلك كان موجود مسبقا في صورة زواج عادي ركزي مع كلامي و ارجعي شويا برك للواقع لتفهمي فكرتي على اي اساس
ثم
ملحوظة : الرجل ميسور الحال لما يأتي ليتزوج بشكل عادي سيتزوج بنت 16 نادرا من سيفكر ببنت في سن الزواج او عانس او مطلقة او ارملة في حالات نادرة يحدث ذلك اليس كذلك
اذن هذ النوع من الزواج سيخدم حالات معينة و ان كان له سلبيات الا انه احد الحلول المنطقية جدا
تحياتي و احترامي



أفهمك جيدا اختي عطر لاحظي انت قلت اهمال الازواج موجود سابقا اجل معك حق و لكن تحت غطاء هذا الزواج لن يسمى ترك الزوج لزوجته و اولاده اهمالا بل من حقه الشرعي ان لا يسأل و لا يلتفت مادام لا يملك مسكن اليس كذلك؟
اجل اختي هو بخدم حالات معينو و للاسف كثيرة في وقتنا الحالي و هي حالات الرجال اشباه الرجال من يتملصون من المسؤولية ، فبعد هذه الفتوى لم يعد هناك ما هو اسهل من الزواج
عني لا اراه حلا ابدا و لن ألجأ اليه و ان اصبحت في ارذل العمر
ابادلك التحية و الاحترام اختي

سرور.
2012-05-11, 22:51
-يقول ممثل وزارة الشؤون الدينية- يستطيع الشاب أن يقيم علاقة شرعية مع زوجته ويبيت معها، على أن يجمعها في بيته متى تيسرت له الظروف المادية لذلك، بدل الانتظار سنوات طويلة لتحسين ظروفه الاجتماعية قد ينزلق فيها نحو المحرمات وما لا يحمد عقباه، وفيما يتعلق بانتشار هذا النوع من الزواج في الجزائر، قال السيد عدة فلاحي إنه لا يمكن معرفة ذلك لأنه زواج مدني وتنازل المرأة عن حقي النفقة والإيواء يبقى سرا بين العائلتين، لكنه يبقى محدودا مقارنة بدول الخليج العربي.


تقدم شاب للزواج من اختك زواج المسيار هذا . و طلب ان يأخذها يومين و يعيدها في اليوم الثالث بحكم انه لا يملك مسكن، و يعيدها و لا يسأل عنها الى ان يوفر لها مسكن يمكن شهر ،سنةن سنتين ، عشر سنوات ، المهم الى ان يجد مسكنا و الشرع يعطيه كل الوقت، و ما ان يحلو له ياتي لاخذها يوما و يرجعها، و اصبح لديها ولد و اثنين، وووو و من يعيلها اخوها chamam
و حسب ارائك ستوافق على زواجها هكذا أليس كذلك؟
اي كرامة حفظتها لها ؟

chamam
2012-05-12, 12:48
تقدم شاب للزواج من اختك زواج المسيار هذا . و طلب ان يأخذها يومين و يعيدها في اليوم الثالث بحكم انه لا يملك مسكن، و يعيدها و لا يسأل عنها الى ان يوفر لها مسكن يمكن شهر ،سنةن سنتين ، عشر سنوات ، المهم الى ان يجد مسكنا و الشرع يعطيه كل الوقت، و ما ان يحلو له ياتي لاخذها يوما و يرجعها، و اصبح لديها ولد و اثنين، وووو و من يعيلها اخوها chamam
و حسب ارائك ستوافق على زواجها هكذا أليس كذلك؟
اي كرامة حفظتها لها ؟

لا ادري ..هل فهمكم بطيئ ..ام عنوة تحيدون عن الطريق ...

قلت مرارا ..وتكرارا ..ان القناعات هى القناعات ...والقناعة ..هى

الاختيار .. فان اخطات متلا فى الشريك ..مواصفات الاختيار ..

سوف يكون فى جميع الحالات متل الانتحار .. سواء فى الزواج

العادى ..او الزواج المسيار .

هل فهمت ايتها الاخت ..

kaderkader1541
2012-05-12, 14:03
خبر غير صحيح و وزارة الشؤون الدينية كذبته على موقعها و الحمد لله و لكن هذا الرد أعجبنيييييييي كان من عضىوة أُحييها و أُحيي غيرتها اردت ان انقله هنا
أوف عليكم من رجال لاتفكرون سوى بشهوتكم.

صحيح أنه حل لمن لاحل لها. لكن هل ترضى أن تتزوج أختك على هذا النحو؟ تبقى في بيت أبيك وأمك وعندما يشعر ذلك الزوج المغوار أن يشتهيها يأتي إليها ليأخذها نهارا ويعيدها ليلا. أو يبيت معها ليلة واحدة ثم تعود وآثار الغسل من الجنابة بادية عليها.

هل تشعر أن زواج أختك أو ابنتك على هذا النحو شيء يبعث على الافتخار وكل من في الحي يعلم أنك قد قدمت أختك أو ابنتك لرجل لايهمه سوى إشباع رغباته والتفريغ الجنسي في أختك.

هل تعتبر نفسك رجلا إن سمحت بهذا.

الشريعة تحلله ولكن العرف والنخوة العربية تمنعه.

لماذا في السر. إن كان رجلا فليظهر أمام الرجال وليقم بالتزاماته وواجباته المنوطة به ككل الرجال. له أن يعدد ولكن لايختبئ خلف أستار الليل.

ما من شريف أو شريفة النفس ترضى بهذا لأجل شهوة جنسية لاتدوم سوى دقائق معدودة.إذا صارت حبلى من الجماع فهل سيقوم هذا الذكر بواجباته أم أن الطفل هو كذلك مسيار.

Karime Const
2012-05-15, 16:41
حكم زواج المسيار من الأحكام و الفتاوى المستوردة التي لا أصل لها في المذهب المالكي.

alijawed31
2012-05-16, 19:40
انا أرى ان اهل السنة يتخبطون ,,; زواج عرفي. زواج مسيار. زواج الفراند. زواج.................. وزواج ............
مع أننا نعلم انه في صدر الاسلام لم يكن الا الزواج الدائم المعروف لدينا الان.. والزواج المؤقت( المتعة ) المعروف في الدول الشيعية .
أليس كذلك ؟

طاهر القلب
2012-05-16, 20:00
حكم زواج المسيار من الأحكام و الفتاوى المستوردة التي لا أصل لها في المذهب المالكي.






السلام عليكم
أظن أن وزارة الشؤون الدينية كذبت الخبر ...
فمن يكون المروج له في هاته الفترة تحديدا؟
أخي الكريم ...
بل من شَرَعَهُ وقدم الفتوى بخصوصه قد ركز تحديدا على أركان الزواج المعروفة والصحيحة في حالة المسيار, دون أن يقابل في هاته الفتوى جلب المنفعة ودرأ المفسدة إن وجدت قبل او بعد عقد القران, أو دون أن يطابق الواقع بأحكام الشرع أو على ما يسمى "فقه الواقع" ...

أحلام سرمدية
2012-05-16, 20:12
حللوا وحرموا كما شاؤوا
كل يوم فتوى جديدة
ويبقى أهل الذكر في هذا البلد مفقودون
الله يجيب الخير
حُلم

طاهر القلب
2012-05-18, 09:54
حللوا وحرموا كما شاؤوا
كل يوم فتوى جديدة
ويبقى أهل الذكر في هذا البلد مفقودون
الله يجيب الخير
حُلم

نعم أمر استغلال الدين لأغراض دنيوية دنيئة ... أصبح موضة العصر
وهذا مرده غياب أهل الخير من حملة الدين القويم
والذين لا يخشون في الله لومة لائم أمثال ابن باديس والإبراهيمي وغيرهما رحمهم الله اجمعين
فقد نافحوا عن كل مقتضيات وحوادث الزمان في آنها ووقتها وساعتها دون مواربة ولا مداهنة ولا تلميع
وقد قل نظيرهم في زماننا إن لم إنعدم والله المستعان

abdou27300
2012-05-20, 23:33
ما تعيي تفهم وما تفهم والو

الله يجيب الخير وصايي

Karime Const
2012-05-22, 01:03
السلام عليكم
أظن أن وزارة الشؤون الدينية كذبت الخبر ...
فمن يكون المروج له في هاته الفترة تحديدا؟
أخي الكريم ...
بل من شَرَعَهُ وقدم الفتوى بخصوصه قد ركز تحديدا على أركان الزواج المعروفة والصحيحة في حالة المسيار, دون أن يقابل في هاته الفتوى جلب المنفعة ودرأ المفسدة إن وجدت قبل او بعد عقد القران, أو دون أن يطابق الواقع بأحكام الشرع أو على ما يسمى "فقه الواقع" ...



تحياتي أخي الكريم،

لقد كنت أعيش في إحدى البلدان الخليجية عندما ظهرت هذه الفتوى.

و الله إن الضجة التي أحدثتها كانت أكبر من فتوى الإستعانة بالكفار في حرب الخليج.

و بكل بساطة: زواج المسيار هو صورة طبق الأصل لزواج المتعة عند الشيعة. و قد تكون صيغة زواج فرند أرحم بكثير و أقرب للشرع من زواج المسيار.

و أنا أطرح سؤالا على من يرون بجوازه : ماذا لو أصبحت هذه المسيارة في لحظة ما، بدون مال و لا مسكن؟ فهل من فتوى تلزم زوجها المسياري الغني أن ينفق عليها. أو فقط يطلقها لانتفاء وجه الزواج (المسكن و النفقة).

هذا واحد من عشرات الأسئلة، من يجيبني عنه آتيه بالثاني و هكذا دواليك.


لقد قلتُ أنها فتوى مستوردة، و بئس الإستيراد.


تحياتي

خنيد أبو معاذ
2012-11-04, 14:39
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه ، وبعد :
كنا نسمع بزواج المسيار عند المشارقة ، وتقدم الزمن وإذا به عندنا ، ولا أدري هل نحل به مشاكلنا أم لا ، أسأل الله أن يفتح علينا آمين . اسمحولي ابتداء حين تجرأت على الكتابة بهذه الملاحظة .
إذا نظرنا لهذه المسألة من الجانب الشرعي فقد تحققت فيها الشروط ، كما اشير ، لكن بالنسبة للأعراف والتقاليد ، تبقى بعيدة نوعا ما ، الله إلا بعد الزمن ، وإذا كان التنازل عن الإيواء والنفقة من حق المرأة فإذا تنازلت لا مشكلة ، اين حلاوة الالتقاء، بل كيف يكون حال نفسية الإنسان هل سيكون على حالته الطبيعية ، طيب نقول بأن المراة يمكن أن تكون عاملة ، وهو عامل لكن أين الملتقى ، في دارهم في فندق ما ، في أي مكان، ألا ترى معي أن هذا شيء ينقص من قيمة الرجل الذي هو في الأصل مكلف بالنفقة على المرأة ، وهل يرتاح الإنسان في ظل هذه الأجواء، أين القوامة ؟ قال تعالى { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من اموالهم } ألا ترى معي بما أنفقوا من أموالهم ، هل النفقة المهر فقط ، أم الكسوة ، والأكل وما تابع ذلك ،
إذا فزواج المسيار وإن جاز شرعا لتحقق شروطه يبقى في نظري بعيدا عن تحقيق الطموحات والله أعلم ، وغن حقق بعضا الرغبات لبعض الناس . هذا ما أردت قوله وملاحظتي نحو هذا الموضوع ، والعلم عند الله تعالى ، فإن أصبت في تقديري فلله الحمد والمنة ، وإن أخطأت فالله ورسوله منه براء وأستغفرو الله على كل حال . وصلى الله على سيدنا محمد وآخر دعوان أن الحمد لله رب العالمين .