المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير كامل حول الزلازل ..تشرفنا زيارتكم للموضوع...


بلال18
2009-01-01, 16:09
****سلام****



تعريف الزلازل :



الزلازل هي اهتزازاتمفاجئة تصيب القشرة الأرضية عندما تنفجر الصخور التي كانت تتعرض لعملية تمدد، وقدتكون هذه الاهتزازات غير كبيرة بل وتكاد تلاحظ بالكاد وقد تكون مدمرة على نحوشديد.



كيف تتكون الزلازل؟



أثناء عملية الاهتزاز التي تصيب القشرة الأرضية تتولد ستةأنواع من موجات الصدمات، من بينها اثنتان تتعلقان بجسم الأرض حيث تؤثران على الجزءالداخلي من الأرض بينما الأربعة موجات الأخرى تكون موجات سطحية، ويمكن التفرقة بينهذه الموجات أيضا من خلال أنواع الحركات التي تؤثر فيها على جزيئات الصخور، حيثترسل الموجات الأولية أو موجات الضغط جزيئات تتذبذب جيئة وذهابا في نفس اتجاه سيرهذه الأمواج، بينما تنقل الأمواج الثانوية أو المستعرضة اهتزازات عمودية على اتجاهسيرها.
وعادة ما تنتقل الموجات الأولية بسرعة أكبر من الموجات الثانوية، ومن ثمفعندما يحدث زلزال، فإن أول موجات تصل وتسجل في محطات البحث الجيوفيزيقية في كلأنحاء العالمهي الموجات الأولية.



أنواع الزلازل :



يعرف الجيولجيون ثلاثة أنواع عامة منالزلازل هي:
الزلازل التكتونية
الزلازل البركانية
الزلازل المنتجةصناعيا.



الزلازل التكتونية :



تعتبر الزلازل التكتونية أكثر الأنواع تدميرا وهي تمثلصعوبة خاصة للعلماء الذين يحاولون تطوير وسائل للتنبؤ بها. والسبب الأساسي لهذهالزلازل التكتونية هو ضغوط تنتج من حركة الطبقات الكبرى والصغرى التي تشكل القشرةالأرضية والتي يبلغ عددها اثنتي عشر طبقة. وتحدث معظم هذه الزلازل على حدود هذهالطبقات في مناطق تنزلق فيها بعض الطبقات على البعض الآخر أو تنزلق تحتها. وهذهالزلازل التي يحدث فيها مثل هذا الانزلاق هي السبب في حوالي نصف الحوادث الزلزاليةالمدمرة التي تحدث في العالم وحوالي 75 في المائة من الطاقة الزلزالية للأرض.
وتتركز هذه الزلازل في المنطقة المسمى "دائرة النار" وهي عبارة عن حزام ضيقيبلغ طوله حوالي (38.600) كم يتلاقى مع حدود المحيط الهادي. وتوجد النقاط التي تحدثفيها انفجارات القشرة الأرضية في مثل هذه الزلازل في أجزاء بعيدة تحت سطح الأرض عندأعماق تصل إلى (645) كم. ومن الأمثلة على هذا النوع من الزلازل زلزال ألاسكا المدمرالذي يسمى "جود فرايداي" والذي وقع عام 1383 هـ / 1964 م.
وقد تقع الزلازلالتكتونية أيضا خارج منطقة "دائرة النار" في عدة بيئات جيولوجية مختلفة، حيث تعتبرسلاسل الجبال الواقعة في وسط المحيط موقعا للعديد من مثل هذه الأحداث الزلزالية ذاتالحدة المعتدلة وتحدث هذه الزلازل على أعماق ضحلة نسبيا. ونادرا ما يشعر بهذهالزلازل أي شخص وهي السبب في حوالي 5 في المائة من الطاقة الزلزالية للأرض ولكنهاتسجل يوميا في وثائق الشبكة الدولية للمحطات الزلزالية.
وتوجد بيئة أخرى عرضةللزلازل التكتونية وهي تمتد عبر البحر المتوسط وبحر قزوين حتى جبال الهيمالاياوتنتهي عند خليج البنغال. وتمثل في هذه المنطقة حوالي 15 % من طاقة الأرض الزلزاليةحيث تتجمع كتل أرضية بصفة مستمرة من كل من الطبقات الأوربية والأسيوية والأفريقيةوالأسترالية تنتهي بوجود سلاسل جبلية صغيرة ومرتفعة. وقد أدت الزلازل الناتجة منهذه التحركات إلى تدمير أجزاء من البرتغال والجزائر والمغرب وإيطاليا واليونانويوغوسلافيا ومقدونيا وتركيا وإيران في حوادث عدة. ومن بين الأنواع الأخرى للزلازلالتكتونية تلك الزلازل الضخمة المدمرة التي لا تقع بصورة متكررة، وهذه تحدث فيمناطق بعيدة عن تلك التي يوجد بها نشاط تكتوني.



الزلازل البركانية :



أما أنواع الزلازل غيرالتكتونية، وهي الزلازل ذات الأصول البركانية فنادرا ما تكون ضخمة ومدمرة. ولهذاالنوع من الزلازل أهميته لأنه غالبا ما ينذر بقرب انفجارات بركانية وشيكة. وتنشأهذه الزلازل عندما تأخذ الصهارة طريقها لأعلى حيث تملأ التجويفات التي تقع تحتالبركان. وعندما تنتفخ جوانب وقمة البركان وتبدأ في الميل والانحدار، فإن سلسلة منالزلازل الصغيرة قد تكون نذيرا بانفجار الصخور البركانية. فقد يسجل مقياس الزلازلحوالي مائة هزة أرضية صغيرة قبل وقوع الانفجار.



الزلازل المنتجة صناعياً :


أما النوع الثالث منالزلازل فهو الذي يكون الإنسان سببا فيه من خلال عدة أنشطة يقوم بها مثل ملء خزاناتأو مستودعات جديدة أو الإنفجارات النووية تحت الأرض أو ضخ سوائل إلى الأرض عبرالآبار.



آثار الزلازل :



وللزلازل آثار مدمرة تختلف تأثيراتها حسب قوتها فقد تسببالزلازل خسائر كبيرة في الأرواح حيث تدمر المباني والكباري والسدود، كما قد تؤديإلى انهيارات صخرية مدمرة. ومن بين الآثار المدمرة الأخرى للزلازل أنها تتسبب في مايسمى بموجات المد والجزر. وحيث أن مثل هذه الأمواج لا تتعلق بالجزر، فإنها تسمىأمواج بحرية زلزالية.



طبيعة الزلازل وأسبابهاقديماً :



ولقد شغلت طبيعة الزلازل أذهان الناس الذين يعيشونفي مناطق معرضة للهزات الأرضية منذ أقدم الأزمنة. حيث أرجع بعض فلاسفة اليونانالقدماء الهزات الأرضية إلى رياح تحت خفية بينما أرجعها البعض الآخر إلى نيران فيأعماق الأرض. وحوالي عام 130 ميلادية، كان العالم الصيني تشانج هينج يعتقد بأنالأمواج التي تأتي من الأرض قادمة من مصدر للزلازل، ومن ثم فقد قام بعمل وعاءبرونزي محكم لتسجيل مرور مثل هذه الموجات. وقد تم تثبيت ثماني كرات في أفواه ثمانيتنينات قد وضعت حول محيط الوعاء، حيث أن أية موجة زلزالية سوف تؤدي إلى سقوط كرةواحدة أو أكثر.



أول وصف علمي لطبيعة الزلازل :



أول وصف علمي لأسباب حدوث الزلازل فكان على يد العلماءالمسلمين في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي. فيذكر ابن سينا في كتابه عيونالحكمة وصف الزلازل وأسباب حدوثها وأنواعها ما قوله: "حركة تعرض لجزء من أجزاءالأرض بسبب ما تحته ولا محالة أن ذلك السبب يعرض له أن يتحرك ثم يحرك ما فوقه،والجسم الذي يمكن أن يتحرك تحت الأرض إما جسم بخاري دخاني قوي الاندفاع كالريح،وإما جسم مائي سيال، وإما جسم هوائي، وإما جسم ناري، وإما جسم أرضي. والجسم الأرضيلا تعرض له الحركة أيضا إلا لسبب مثل السبب الذي عرض لهذا الجسم الأرضي فيكون السببالأول الفاعل للزلزلة ذلك، فأما الجسم الريحي، ناريا كان أو غير ناري فإنه يجب أنيكون هو المنبعث تحت الأرض، الموجب لتمويج الأرض في أكثر الأمر".
ويضيف ابنسينا مستعرضا الظواهر المصاحبة لها فيذكر في كتابه النجاة : "وربما احتبست الأبخرةفي داخل الأرض فتميل إلى جهة فتبرد بها فتستحيل ماء فيستمد مددا "متدافقا" فلا تسعهالأرض فتنشق فيصعد عيونا وربما لم تدعها السخونة تتكثف فتصير ماء وكثرت عن أن تتحللوغلظت عن أن تنفذ في مجار مستحفصة وكانت تتكثف أشد استحصافا عن مجار أخرى فاجتمعتولم يمكنها أن تثور خارجة زلزلت الأرض وأولى بها أن يزلزلها الدخان الريحي، وربمااشتدت الزلزلة فخسفت الأرض، وربما حدث في حركتها دوي كما يكون من تموج الهواء فيالدخان. وربما حدثت الزلزلة من أشياء عالية في باطن الأرض فيموج بها الهواء المحتقنفيزلزل الأرض وربما تبع الزلزلة نبوع عيون".
ولقد أورد ابن سينا تصورا لأماكنحدوث الزلازل فذكر: "وأكثر ما تكون الزلزلة في بلاد متخلخلة غور الأرض متكاثفةوجهها، أو مغمورة الوجه بماء". وهو ما يتفق مع ما توصل إليه العلماء الآن أن مناطقحدوث الزلازل تكون في مناطق الضعف في القشرة الأرضية حيث يتم حركة الصخور علىسطحها، وتسمح بخروج الغازات. ويصف ابن سينا أنواع الزلازل فيقول: "منها ما يكون علىالاستقامة إلى فوق، ومنها ما يكون مع ميل إلى جهة، ولم تكن جهات الزلزلة متفقة، بلكان من الزلازل رجفية، ما يتخيل معها أن الأرض تقذف إلى فوق، ومنها ما تكوناختلاجية عرضية رعشية، ومنها ما تكون مائلة إلى القطرين ويسمى القطقط، وما كان منهمع ذهابه في العرض يذهب في الارتفاع أيضا يسمى سلميا".
أما السيوطي الذي أوردمعلومات تحدد أماكن معظم الزلازل بدقة فقد تحدث في كتابه كشف الصلصلة عن وصفالزلزلة عن شدتها من خلال وصف آثارها التدميرية مثل أوزان الصخور المتساقطة،ومقاييس الشقوق الناتجة عن الزلازل، وعدد المدن والقرى والمساكن المتهدمة، وعددالصوامع والمآذن المتهدمة، وعدد القتلى. كما وصف السيوطي درجات الزلازل بتعبيراتأشبه ما تكون بالمقاييس الحديثة مثل لطيفة جدا، وعظيمة وهائلة. وقد حدد مدة بقاءالزلزلة مستخدما في ذلك طريقة فريدة فذكر: "دامت الزلزلة بقدر ما يقرأ الإنسان سورةالكهف".



قياس الزلازل :



وقدكانت ملاحظة موجات الزلازل تتم بهذه الطريقة وبعدة طرق أخرى لعدة قرون، وفيالثمانينات من القرن التاسع عشر، تمكن عالم الجيولوجيا الإنجليزي جون ميلن عام 1266هـ-1850م / 1331 هـ-1913م من اختراع آلة تسجيل زلازل تعتبر رائدة من نوعها ألاوهي مقياس الزلازل، وهي عبارة عن بندول بسيط وإبرة معلقة فوق لوح زجاجي. وقد كانهذا المقياس هو أول آلة من نوعها تتيح التفرقة بين موجات الزلازل الأوليةوالثانوية. أما مقياس الزلازل المعاصر فقد اخترعه في القرن العشرين عالم الزلازلالروسي الأمير بوريس جوليتزين عام 1278هـ-1862م / 1334 هـ-1916م. وقد استخدم في هذهالآلة بندولا مغناطيسيا معلقا بين قطبي مغناطيس كهربائي، وقد كان هذا الاختراع فتحافي أبحاث الزلازل في العصر الحديث.



مقياس ريختر :



ثم تمكن علماء الزلازل بعد ذلك من اختراع مقياسينلمساعدتهم في قياس كم الزلازل. أحدهما هو مقياس ريختر نسبة للعالم تشارليز فرانسيسريختر عام 1317هـ-1900م / 1405 هـ-1985م الذي قام بصنعه. وهو جهاز يقوم ب قياسالطاقة المنبعثة من بؤرة أو مركز الزلزال. وهذا الجهاز عبارة عن مقياس لوغاريتمي من 1 إلى 9، حيث يكون الزلزال الذي قوته 7 درجات أقوى عشر مرات من زلزال قوته 6 درجات،وأقوى 100 مرة من زلزال قوته 5 درجات، وأقوى 1000 مرة من زلزال قوته 4 درجات وهكذا. ويقدر عدد الزلازل التي يبلغ مقياس قوتها من 5 إلى 6 درجات والتي تحدث سنويا علىمستوى العالم حوالي 800 زلزال بينما يقع حوالي 50.000 زلزال تبلغ قوتها من 3 إلى 4درجات سنويا ، كما يقع زلزال واحد سنويا تبلغ قوته من 8 إلى 9 درجات. ومن الناحيةالنظرية، ليسلمقياس ريختر درجة نهاية محددة ولكن في عام 1979 وقع زلزال قوته 8.5درجة وساد الاعتقاد بأنه أقوى زلزال يمكن أن يحدث. ومنذ ذلك الحين، مكنت التطوراتالتي حدثت في تقنيات قياس الزلازل علماء الزلازل من إدخال تعديلات على المقياس حيثيعتقد الآن بأن درجة 9.5 هي الحد العملي للمقياس. وبناء على المقياس الجديد المعدل،تم تعديل قوة زلزال سان فرانسيسكو الذي وقع عام 1906 من 8.3 إلى 7.9 درجة بينمازادت قوة زلزال ألاسكا الذي وقع عام 1383هـ / 1964 م من 8.4 إلى 9.2درجة.



درجة ميركالي :



أماالمقياس الآخر وهو اختراع العالم الإيطالي جيوسيب ميركالي عام 1266هـ-1850 / 1332هـ-1914 ويقيس قوة الاهتزاز بدرجات من i حتى xii. وحيث أن تأثيرات الزلزال تقلبالبعد عن مركز الزلزال، فتعتمد درجات ميركالي المخصصة لقياس الزلازل على الموقعالذي يتم فيه القياس. فمثلا تعتبر الدرجة 1 زلزال يشعر به عدد قليل جدا من الناسبينما تعتبر الدرجة xii زلزالا مدمرا يؤدي إلى إحداث دمار شامل. أما درجات القوة ii إلى iii فتعادل زلزالا قوته من 3 إلى 4 درجات بمقياس ريختر، بينما تعادل الدرجات من xi إلى xii بمقياس ميركالي زلزالا قوته من 8 إلى 9 درجات بمقياسريختر.

*********سلام*********

نايل الهضاب
2009-01-18, 13:32
http://smiles.al-wed.com/smiles/60/9667_1132190304.gif

ZITOUNI FARID
2009-02-12, 12:35
' الزلزال في الجزائر


تعريف الزلزال ' هو ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز أرضيسريع يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم اجهادات داخلية نتيجة لمؤثراتجيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية. قد ينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكينأو نتيجة لوجود انزلا قات في طبقات الأرض.
أضخمالزلازل عالميا
*زلزال لشبونة 1755 قتل فيه ما بين ال60 إلى 100 ألفنسمة و كان من أشد الزلازل تدميرا على مر التاريخ.
*زلزال سان فرانسيسكو 1906قتل فيه ما يقارب ال3 الألاف شخص و بلغت خسائره حوالي 400 مليون دولار و *كان من أشدالزلازل التي ضربت كاليفورنيا .
*زلزال غوجرات غرب الهند 26 يناير 2001 .
*زلزال بم في إيران حيث قتل حوالي 40 الف شخص فيه .
*زلزال المحيط الهندي 26ديسمبر 2004 الذي أعقبه أشهر موجة تسونامي حيث ضربت سواحل العديد من الدول منهااندونيسيا، سريلانكا ، تايلاند ، الهند ، الصومال و غيرها حيث وصفت هذا الزلزالبأنه أحد أسوأ الكوارث الطبيعية التي ضربت الأرض على الإطلاق قتل فيه ما يقاربال250000.
*زلزال كشمير 2005 قتل فيه حوالي 79 ألف شخص .
*زلزال الجزائر (بومرداس)
*زلزال الجزائر وهران 2008/06/06 5.5
*زلزال الجزائر ولاية الشلففي 10/10/1980 دمر الولاية بأكملها
لقد تم في القرن الماضي أي ما بين سنوات 1900 و 2000 تسجيل حوالي 400 هزة أرضية باطنية عنيفة (زلازل) من أخطرها و أكثرها دمارا و ضحايا من الأرواح زلزال الأصنام (الشلف) الجزائر في 1954و 1980، زلزال بومرداس (الجزائر) في 2003
الزلزال في الجزائر: الزلازل المعروفة بالهزات الأرضية لدى عامة الناس، تعتبر في نظر أهل الاختصاص، بأنها عبارة عن اهتزازات مباغتة قاسية وعنيفة تتولد في أعماق القشرة الأرضية في شكل انفلاقات من جراء تحرك كتلتين أرضيتين مفصولتين عن بعضهما البعض، وهي ثلاثةأصناف:
- الانفلاقات المتواجدة في حالة تمدد،
- الانفلاقات المتولدة عن انزلاق،
- الانفلاقات المتولدة عن الضغوط.
هناك الكثير من الناس ممن يعتقدون أن الأرض تنشق خلال الهزات الأرضية لتبتلعنا! ما يمكن قوله لهؤلاء أن هذا الاعتقاد خاطئ ونابع من الخيال، لأنه ببساطة بإمكان الزلازل أن تحدث شقوقا في الأرض وعلى جدران المنازل نتيجة التأثيرات الثانوية التي يسببها حجم الظاهرة.
تحدث هذه الزلازل بسبب تنقل الصفيحات التكتونية فيما بينها، ويكمن سبب التنقل المذكور في البرودة الواصلة والمتواصلة لكوكب الأرض، أي بمعنى أخر في بعض المناطق تتلامس الصفيحات التكتونية فتسبب تراكم ضغوط أو قوى على مستوى أماكن الانفلاقات، وعندما يصبح التراكم مهما، يستسلم الانفلاق وينتج عن ذلك الزلزال.
تحدث الزلازل عموما على حواف الصفيحات التكتونية. ولهذا تعتبر منطقة البحر الأبيض المتوسط عرضة ومقرا للنشاط الزلزالي، بسبب تقارب الصفيحتين الإفريقية والأورو-أسيوية، مثل: إيطاليا، اليونان، تركيا وغيرها من الدول التي تشهد أكثر نشاط زلزالي على مستوى المنطقة المذكورة.
تتبع دوما الفترات الموالية للزلازل المهمة بهزات أخرى محسوسة تعرف بـ"الهزات الارتدادية"، لكن يجب التذكير بأن تلك الهزات تكون في معظم الحالات ضعيفة، وهي ظاهرة عادية تشير إلى إعادة ضبط للقشرة الأرضية بعد الهزة الرئيسية.
يمكن أن تستمر الهزات الارتدادية لعدة أسابيع أو شهور، لكن بمرور الوقت تتباعد في ما بينها شيئا فشيئا إلى أن تختفي كلية.
تتميز الهزة الأرضية بمركزها السطحي، وهو المكان الدقيق الذي وقعت فيه والمحدد انطلاقا من التسجيلات الزلزالية لمختلف محطات المراقبة، إلى جانب شدتها التي تمثل كمية الطاقة المحررة خلال الهزة والتي تقاس على سلم رشتر (9 درجات)، وكذا قوتها التي تميز تأثيرات الهزة على المحيط والتي تقاس على سلم مركالي (12 درجة).
كل زلزال صغير تبلغ شدته أقل من 3 درجات، لا يعلن بالضرورة عن وقوع زلزال أكثر قوة، باستثناء حالات نادرة جدا، والدليل على ذلك مئات الزلازل التي تحدث سنويا دون أن تكون متبوعة بزلازل أكبر قوة. وحسب فهرس الزلازل المعتمد، هناك أربعة أنواع من الزلازل، وهي:
- الهزات الضعيفة التي تقل شدتها عن 5 درجات،
- الهزات المعتدلة التي تتراوح ما بين 5 و6 درجات،
- الهزات القوية التي تدور ما بين 6 و7 درجات،
- الهزات العنيفة التي تفوق شدتها 7 درجات.
من خلال تحليل هذه المعطيات، يمكن القول إن الزلازل العنيفة في الجزائر نادرة، ما عدا الزلزال الوحيد الذي ضرب مدينة الأصنام يوم 10 أكتوبر 1980، حيث بلغت شدته 7.3 درجة على سلم رشتر. أما الزلازل المعتدلة الشدة فهي كثيرة في الجزائر وتحدث عموما كل خمس سنوات، وهو ما يفرض علينا التعايش معها من خلال إرساء ثقافة زلزالية للمواجهة المادية والمعنوية.
أما بخصوص فترة حدوث الزلازل في الجزائر خلال شهر أكتوبر، فهذا اعتقاد غير صحيح بالنظر إلى الآليات التي تتمخض عنها هذه الظاهرة. وعليه يمكن القول إنه لا توجد فترة محبذة لوقوع الزلازل في الجزائر، والدليل على ذلك زلزال 21 ماي الفارط في منطقة بومرداس وضواحيها.
بالمناسبة، نذكر كذلك أنه لا توجد علاقة للزلازل مع المناخ لكون أن القوى الباطنية للأرض هي المسيرة لهذه الظواهر، وهو ما أكدته لنا الطبيعة من خلال حدوث هذه الهزات في الأوقات الحارة والباردة.
كما لا يوجد أيضا للزلازل أي ارتباط بالنشاط البركاني، إذ تكمن العلاقة الوحيدة بين هذا وذاك في استفاقة المناطق البركانية المعنية بالزلزال، وهو ما يمكن أن تحدث عنه زلازل بركانية.
عند حدوث هزات أرضية، يمكن ملاحظة ظواهر ثانوية مرتبطة بالعملية تتمثل عموما في تسجيل هدير يشهد على تشوه القشرة الأرضية بسبب عبور الموجات الزلزالية، إلى جانب نفاذ وظهور ينابيع تفسر بتغيير مسرى جريان المياه الباطنية، وكذا تسربالغازات المختلفة نتيجة الضغوط المرتفعة داخل القشرة الأرضية، زيادة على ظهور شعاعات ضوئية تعرف بـ"كهربة الهواء المحيط" نتيجة احتكاك حواف الانفلاق.
تتلخص أهم الزلازل التي عرفتها الجزائر خلال الفترة الممتدة من 03 جانفي 1365 إلى غاية 20 ماي 2003 في ما يلي:
المنطقة

التاريخ
قوة الزلزال
عدد الضحايا

العاصمة

3 جانفي 1365

قوي

عدد كبير

//
10 أكتوبر 1673

"

عدد غير معروف

المتيجة
3 فيفري 1716
7.5

20000

العاصمة

29 نوفمبر 1722

قوي

//

وهران

9 أكتوبر 1790

7.5

2000

معسكر

مارس 1819

6.5

مجهول

البليدة

2 مارس 1925

7.5

7000

جيجل

22 أوت 1956

7.5

مجهول

الخربة

9 مارس 1958

6.5

مجهول

المتيجة

2 جانفي 1967

6.5

100

الأوراس –بسكرة

16 نوفمبر 1969

7.5

30

قوراية

15 جانفي 1891

7.5

38

القلاعة

29 نوفمبر 1887

6.5

20

سور الغزلان

24 جوان 1910

7.5

81

عين الحسن –تيبازة

25 أوت 1922

7.5

02

العطاف –عبادية

7 سبتمبر 1934

5.1

لا شيء

بجاية

12 فيفري 1946

5.0

264

الشلف

9 سبتمبر 1954

5.6

1243

المسيلة

21 فيفري 1960

5.6

47

المسيلة

1 جانفي 1965

5.5

05

المنصورة

24 نوفمبر 1973

5.1

04

الشلف

10 أكتوبر 1980

7.3

2633

قسنطينة

27 أكتوبر 1987

5.9

10

العفرون
31 أكتوبر 1988

5.4

لا شيء

جبل شنوة
29 أكتوبر 1989

6.0

22

معسكر
18 أوت 1994

5.4

171

عين تموشنت
22 ديسمبر 1999

5.8

28




زلزال الشلف:اكتوبر 1980: زلزالان عنيفان متتاليان الأول بقوة سبع درجات وثلاث أعشار الدرجة والثاني بقوة ست درجات وثلاث أعشار الدرجة حسب مقياس ريختر، يضربان مدينة الأصنام (الشلف حالياً) في غرب الجزائر ويؤديان الى مقتل نحو ثلاثة آلاف شخص ويدمران معظم أجزاء المدينة

زلزال بومرداس : زلزال (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D9%84%D8%B2%D8%A7%D9%84) مدمر أتي علي منطقة الجزائر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1) و بخاصة مدينة بومرداس و البلديات المجاورة لها مثل زموري و الثنية في 21 مايو 2003 كانت الحصيلة الثقيلة 2300 قتيل و 130000 بدون ماوى .تلزم عدة سنوات لتتمكن البلديات المصابة من استرجاع مناظرها السابقة. الزلزال أظهر مرة أخرى هشاشة النسيج العمراني داخل المدن وخارجها

امير الجود
2009-04-21, 01:30
شكرا لك على التقرير و بارك الله فيك

moulay1981
2009-04-22, 20:41
مشكور اخي على المجهود تمنياتنا بالتوفيق أنشاء الله