المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا عن الشرفة.....؟


بوسعادية
2007-07-20, 15:44
:dj_17:
السلام عليكم، ممكن معلومات عن عرش الشرفة في الهامل دائرة بوسعادة؟

لقد سمعت انهم ينتسبون الى زين العابدين ابن فاطمة ابن علي كرم الله وجهه ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهل هذا صحيح؟ افيدوني جزاكم الله كل خير.

chourfi2007
2007-07-28, 13:37
وعليكم السلام ورحمة الله
طبعا هم من الأشراف على حد علمي وأنا بصدد البحث عن شجرتهم إذا كان هناك أى جديد فساخبرك به riyad2005@mktoob.com

بوسعادية
2007-07-28, 15:11
شكرا لك اخي الكريك انا في انتظار ذلك بفارغ الصبر.

بيريني جابري
2007-07-28, 15:48
لقد سمعت من احد الدكاترة ان اصل الشرفة يعود الي الامازيغ؟

نرجو من الاخوة المطلعين افادتنا في هدا الموضوع وما مدى صحة هدا الطرح؟ ولكم منا جزيل الشكر والعرفان

kamel_68
2007-07-31, 11:32
على حد علمي فإن أصل الشرفة يعود الى أقوام كانوا في خدمة شيخ زاوية الهامل فلما كبروا في السن طلبوا الإدن في الراحة فقال لهم الشيح إدهبوا فأنتم شرفة اي كبار في السن.

بوسعادية
2007-07-31, 12:31
شكرا جزيلا اخي ساحاول التحقق من ذلك، شكرا لاهتمامك.

mostaieb
2007-09-06, 18:59
السلام عليكم
المعلومات التي تبحثين عندها موجودة ان شاء الله لكن الامر يختلف حسب حاجتك للمعلومات اذا كانت ثقافة عامة وكسب معلومات في مجال الانساب والاصول فقط كتبت مقالا في الاسفل ردا على اجابات الاخوة وان كنت تحتاجين لمعلومات لبحث علمي او اكاديمي او ماشابه فهناك مواد ستهمك اكيد.
سلام

mostaieb
2007-09-06, 19:09
على حد علمي فإن أصل الشرفة يعود الى أقوام كانوا في خدمة شيخ زاوية الهامل فلما كبروا في السن طلبوا الإدن في الراحة فقال لهم الشيح إدهبوا فأنتم شرفة اي كبار في السن.

لا اخي الكريم كمال معلوماتك خاطئة جملة وتفصيلا الشرفة واصل الكلمة الأشراف اصلهم ينتهى الي السيد فاطمة الزهراء والشيخ واحد منهم وقد عاش في القرن التاسع عشر يعني عهده ليس ببعيد.
واليك تفصيل اصلهم وتاريخهم :
ينحدر حجاج الهامل –وهم أول سكانها –من أبى زيد ابن علي الشريف الحسني الذي ينحدر منه غالبية أشراف المغرب الأوسط كما يقرر ذلك الرواة.

فسيدي أحمد هو ابن عبد الرحيم بن عبد الله بن أبي زيد بن علي بن موسى بن علي بن مهدي بن صفوان "يسار" بن موسى بن سليمان بن موسى بن عيسى بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .

يتضح من البناءات المحيطة بالعين ، أن العمارة قديمة فالطراز معروف في الحواضر الإسلامية القديمة ، ويسهل على الباحث الخبير أن يحدد تاريخه . وعلى الرغم مما أصابها من هجوم همجي للإسمنت ، شوه صورة العمارة التي كانت آية في التناسق ، وأتلف ما كان يعتبر مفخرة تراثية ، خاصة تلك الشرفات والغرف التي تمر الطرقات تحتها في انسياب بديع ... ذهب هذا وغيره تحت أطنان من الإسمنت ، وفعل التصدع والانهيار فعله بعد أن هجر المساكن أهلها .ولكن الشواهد ما تزال تصارع الزمن .

يذهب الأستاذ المؤرخ : على دبوز إلى القول بأن قرية الهامل بنيت في القرن السادس هجري : " لهذه المزايا في المكان آثر حفيدا أبي زيد بن علي ؛ عبد الرحيم وأحمد الحلول فيه –الهامل- فبنيا فيه مسجد التوتة ، ومساكنهما في القرن السادس هجري ". ولو اعتمدنا طريقة الأجيال لما ابتعدنا كثيرا عن هذا التاريخ .

وتذهب بعض الروايات الشفوية إلى القول بأن الهامل أقدم من بوسعادة ، وتؤكد أخرى أنهما بنيتا في قرن واحد . والأقرب إلى الصواب أن بوسعادة أقدم وجودا من الهامل .

عرف السكان في هذه الناحية بأشراف الهامل ، بمواصفاتهم آنفة الذكر ، وهي مواصفات لا تعدو الحق إن قلنا أن فيها ما يميزهم بعض الشئ ، عن سواهم من سكان حاضرة بوسعادة وما جاورها . غير أن هذا لم يكسب القرية مكانتها المرموقة ، وصيتها الذائع الذي جعل بعض الكتاب يصفها بمنارة المنطقة عموما إلا بعد أن شاد فيها الأستاذ سيدي محمد بن أبي القاسم زاويته العامرة ، فأمها القاصي والداني والطالب والعالم وذو الحاجة والمسترشد . ولله در سيدي محمد المكي بن عزوز اذ يقول :

فربا الهامل أضحت روضة من يرمها يلف ريفا خصبا

من علوم ورياضيات لهم وخشوع يستنفز الرهــبا

وتلاوات وذكــر وهـــــدى وأنــــاس يتقون السغـــبا

وفـــنون أدبــــــــيات بها هي أشهى من مناجاة الظبا

ووفود من أقاصي الأرض في طبقات لم يحسوا النصبا

من يرد دينا يجده أو يرد مأرب العاجل يحوي المأربا

مثل ما زمزم من ينو به مقصــــــــــــــدا تم له إذ شربا

روضة من يرها يأنس بها ينشرح صدرا ، وينجح مطلبا.


اما الاخت بوسعادية اذا كانت ترغب في معلومات موثقة فلها ما تطلب ان شاء الله .

بوسعادية
2007-09-12, 17:55
بورك فيك اخي وجزاك الله كل خير والله افدتني كثيرا.

عبدالحليم ح
2009-05-09, 17:00
السلام عليكم و رحمة الله
أخي مستجاب
شكر الله جهودكم المباركة التي تبذلونها من أجل إحياء هذا العلم الذي كاد أن يندرس عند الجزائريين حتى تقطعت أرحامهم و تشتت شملهم و أصبحوا كأنهم غرباء عن بعضهم و لايجمعهم إلا رابطة الوطن وحدها
مع أن رابطة الدم و وشيجة الرحم كانت سابقة على ذلك و إن اختلفت الأوطان و تباعدت الديار.
سيدي الفاضل
أريد أن أطرح انشغالي و سؤالي حول عائلة كريمة تتواجد بالقرب من مدينة فرجيوة و بالضبط ببلدية مينار زارزة ولاية ميلة.
هذه العائلة تدعى الشرفة
و يقول بعض المهتمين بالتاريخ و منهم والدي أن أصل التسمية الشرفاء أي أنهم ينتسبون إلى أهل البيت
و تنقسم هذهالعائلة إلى عدة ألقاب هي
اطويل
شرفة
سعدي
بوالعومات
بوالصبعين
و شيوخ هذه العائلة يقولون أن أجدادهم جاؤوا من بوسعادة من زاوية الهامل..
و البعض منهم يرجع أصولهم إلى الساقية الحمراء
و أنا لا أرى تناقضا في هذه الروايات لنها متناسقة و قد يكون الاختلاف في التوقيت فقط
ما أطلبه منكم هو البحث عن الأشراف الذين توافدوا من زاوية الهامل إلى منطقة فرجيوة ..
و ما صحة هذه الدعاوى التي نسمعها من البعض..
حقيقة أن الناس مصدقون في أنسابهم لكن مع تفشي الجهل و الأمية أصبح من الضروري البحث عن الدليل من أفواه أهل العلم أو من الوثائق التاريخية
رجائي أن نتعاون فيما يعود بالنفع و الخير لصالح أمتنا
تقبل سيدي خالص التحيات و الاحترام[

samir bona
2009-05-09, 21:33
بارك الله فيك أخ عبد الحليم وهي نفس المعلومات التي أخبرنا بها أبائنا قبل مغادرتهم ديار الدنيا فنحن بالفعل من آل شرفي فلقب شرفي بوالعومات وطويل تربطهم علاقة الدم سواء من حيث الأجداد أو من حيث النسب (في كل من عنابة قسنطينة شلغوم العيد والجزائر العاصمة) لكن ما تم اخبارنا به أننا من الشرفة القادمين من ولاية بسكرة (مجرد معلومة من الكبار رحمهم الله دون تحديد المصدر)وأن المتواجدين في ولاية ميلة قسنطينة وضواحيها هم سبعة اخوة كان لقبهم شرفي (الشرفة) أكبرهم واسمه العيفة وهو مدفون تحت قبة في طريق أحمد راشدي وبقي لقبه شرفي والثاني بوالعومات وهو مدفون في المنطقة التي سميتها من قبل (مينار زارزة) حسب ما قيل لناوالتي لم يسبق لنا نحن أحفاده زيارتها والثالث طويل والرابع بوصبعين والثلاثة الآخرين علمهم عند الخالق ...مع العلم أن أجدادنا كانوا من معلمي القرآن في المنطقة حسب ماقيل لنا دائما ...لكن السؤال الذي يطرح نفسه بما أن الأستعمار الفرنسي الغاشم قد فرق بين أجدادنا الى سبع عائلات في منطقة واحدة فما هو مصير المناطق الأخرى ...وبما أن جميع الروايات تؤكد بأن الشرفة هم من الجزيرة العربية فهل هذا يعني ان كل من يحمل لقب شرفي من أبناء عمومتنا وان كان ذلك فأين أبناء عمومتنا ممن يحملون الألقاب الأخرى....؟أفيدونا بارك الله فيكم

samir bona
2009-05-09, 21:41
الأخ mostaieb بارك الله فيك على المعلومات القيمة ونرجوا أن تفيدنا مما لديك حتى تعم الفائدة على الجميع على الأقل حتى يكون لنا بصيص من الأمل لمعرفة جذورنا وجذور أجدادنا لنتركه لمن سيأتي بعدنا ...ان كان في الأمكان ...ليس من باب التفاخر كتفاخر أهل الجاهلية ولكن من باب ربط صلة الرحم ولو بكلمة طيبة.

samir bona
2009-05-18, 22:12
سبحان الله ...وكأن من كان يكتب هنا قد رحلوا الى كوكب آخر ...هل هو بسبب شح المعلومات وقلتها أم ............

عبدالحليم ح
2009-05-21, 10:25
أخي سمير ـ بونة
لم نرحل إلى كوكب آخر و إنما ليس لدينا جديدا نضيفه هذا عن نفسي أما الآخرون فأعتقد أن طبيعة المنتديات و المشاركة فيها تجعل البعض يمر مرور الكرام فيلقي كلمة و يمضي إلى حال سبيله أما صاحب الشأن و الإهتمام بالموضوع المطروح فلا شك سيعود مرات و مرات باحثا و مستطلعا لعله يجد الجديد مما يرضي فضوله الثقافي .
أنا قد توسمت خيرا في أخينا مستجاب و حاولت إرسال رسالة خاصة إليه لكنني وجدت هذه الخاصية غير متوفرة .. و أنا مثلك في الإنتظار
أنت ذكرت بعض المعلومات عن عائلتك و أنا أؤكد لك أن هذه العائلات موجودة ببلدية مينار زارزة بمكان يسمى الشرفة و الموجودون ببلدية أحمد راشدي هم أبناء عمومتهم
أما الألقاب فهي محدثة من قبل الإدارة الفرنسية و تبقى العبرة بالروايات الشفوية
أنا ما يهمني في الأمر هو ايجاد الصلة التي تربط هذا العرش بأشراف زاوية الهامل قبل مجيئهم إلى منطقة فرجيوة أما ما بعد ذلك فالأمر يبدو هينا
شكرا مرة أخرى
و تقبل تحياتي

samir bona
2009-05-23, 21:50
لك ألف شكر يأبن العم لكن لا تيأس فالمهم في مسافة الألف ميل هي الخطوة الأولى وأظن بأنك قد خطوتها وأتمنى أن أكون معك فاستمر في السؤال حتى يوفقك الله بالجواب لأنه لا يوجد سؤال بدون جواب مهما صعب...وعوظك الله وعوظني عن جواب mostaieb بمن هم أهل لرد الجواب

عبدالحليم ح
2009-05-30, 19:06
أخي سمير بونة
أنا لا أنتمي غلى هذا العرش الكريم و إنما الفضول الثقافي و البحث العلمي هو الدافع وراء إهتمامي بتحقيق نسب الشرفة لأنني بصدد كتابة سيرة أحد علماء المنطقة و الذي ينتمي إليهم فأردت أن اجد الدليل الكافي على علاقة الشرفة بأشراف زاوية الهامل كما هو متواتر شفويا عندهم
جزاك الله خيرا

samir bona
2009-05-31, 21:45
بارك الله فيك

samir bona
2009-05-31, 21:46
وهل لك بتنويري باسم هذا العالم ان أمكن لعلي أساعدك في يوم من الأيام ولو بمعلومات بسيطة