المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انواع الصبر....


kadamtm
2008-12-27, 15:58
أنواع الصبر
والصبر – أخي – أنواع ثلاثة : صبر على طاعة الله ، وصبر عن معصية الله ، وصبر على أقدار الله ، ومرجع هذا أن الإنسان في هذه الدنيا بين ثلاثة أحوال : بين أمرٍ يجب عليه امتثاله ، وبين نهي يجب عليه اجتنابه وتركه ، وبين قضاء وقدر يجب عليه الصبر فيهما ، وهو لا ينفعك عن هذه الثلاث ما دام مكلفاً ، وهو محتاج إلى الصبر في كل واحدٍ منها ، وهذه الثلاثة هي التي أوصى بها لقمان ابنه في قوله : ﴿ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ﴾ [ لقمان:17] .
فمعنى الصبر إذن : حبس النفس على طاعة الله ، وحبسها عن معصية الله ، وحبسها إذا أصيبت بمعصية عن التسخط وعن الجزع ومظاهره : من شق الجيوب ، ولطم الخدود ، والدعاء بدعوى الجاهلية .

الصبر على الطاعات
أما الصبر على الطاعات فهو صبر على الشدائد ؛ لأن النفس بطبعها تنفر من كثير من العبادات؛ لإيثارها الراحة والكسل، فالطاعة تحتاج إلى مجاهدة وصبر، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((حفت الجنة بالمكاره)) [ متفق عليه ] أي الأمور التي تكرهها النفوس وتشق عليها .

الصبر عن المعاصي
الصبر عن المعاصي يكون بحبس النفس عن متابعة الشهوات ، وعن الوقوف فيما حرم الله ، والنفس تحتاج إلى صبر ؛ لأن الشهوات محببة إلى النفوس ، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم : (( وحفَّت النار بالشهوات )) [ متفق عليه ] .

الصبر على البلاء
وأما الصبر على البلاء فقد قال تعالى : ﴿ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ﴾ [البقرة:155]. ويكون هذا الصبر بحبس اللسان ، والقلب والجوارح عن الشكوى والتسخط وفعل ما يدل على الجزع وعدم الرضى ([1] (http://www.djelfa.info/vb/#_ftn1)) .

([1]) وبشر الصابرين ص ( 3 – 9 ) باختصار .

سلاف26
2008-12-27, 16:50
ان شاء الله نكون من الصابرين مشكور على الموضوع

[] شِتَآءُ الْعُمْـــر ...~
2008-12-27, 17:12
ان الله مع الصابرين
الصبر مفتاح الفرج
http://www.alamuae.com/gallery/data/media/123/0645.gif

بوبكر28
2008-12-27, 17:47
ان شا الله صابر وسابقى كذلك
الى ان
يعجز الصبر عن صبرى
نشالله