المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الله يخليكم ساعدوني


mogeretaj
2012-01-07, 20:46
:sdf:اريد شرح بعض الامثال بزمنها ومن قالها *وكان على رؤوسهم الطير**رجع بخفي حنين**رب كلمة تقول لصاحبها دعني** ان الحديد بالحديد يلفح*

جلة نور
2012-01-08, 20:42
" كأنَّ عَلَى رُءُوسِهِمُ الطَّيْرُ
مورد هذا المثل :
صيد الطيور رياضة معروفة ومحببة عند العرب، وتحتاج إلى الاختفاء والسكون والصمت التام، ولذا فإن الصيادين يختبئون تحت الأشجار ساكتين ساكنين ؛ لأن الطيور فوق رءوسهم على الشجر، ولو أحست صوتا أو شعرت بحركة فزعت وطارت ، فأطلق هذا المثل (كأن على رءوسهم الطير) تعبير عن السكون والسكوت .
ô مضرب المثل :
- يُضرب هذا المثل : لحالة جماعة من الناس وهم في صمت وسكون كأنهم صائدو الطيور الذين تتطلب مهمتهم الهدوء والسكون ؛ حتى لا تشعر بهم الطيور .
- وقيل أنه ضُرب في صفة مجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " إذا تكلَّمَ أطْرَقَ جُلَسَاؤُه كأنما على رؤوسهم الطير" يريد أنهم يسكنون ولا يتكلمون، والطير لا تسقط إلا على ساكن .

رجع بخفي حنين \
ساوم أعرابي الإسكافي حنينا على خفين فلم يشتريهما بعد جدل طويل مما أغاظ حنينا فذهب حنين الى طريق الأعرابي وطرح أحد الخفين ثم سار مسافة وطرح الأخر ثم أختبأ.
وعندما مر الأعرابي رأى أحد الخفين فقال ما أشبه هذا بخف حنين ولو كان معه اخر لأخذته وعندما سار رأى الأخر مطروحآ فندم على تركه الاول فنزل عن ناقته وربطها ثم رجع الى الأول فخرج حنين من مخبأه فحل الناقه وأخذها وعندما رجع الاعرابي الى بلده وليس معه الإ الخفان قالوا رجع بخفي حنين
ويضرب هذا المثل لكل من يرجع من مهمته بالفشل والخيبة
" يقال ان النعمان بن المنذر خرج ذات يوم تتبعه حاشيته حتى مروا على تلة ( مكان مرتفع من الأرض ) فوقف عندها النعمان وصار يتأمل بالطبيعة من حوله... عندها تقدّم اليه رجل من الحاشية فقال ذلك الرجل ترى يا مولاي لو ذبح احدهم على سفح تلك التله الى اين سيسيل دمه ففكر النعمان لبرهة ثم قال والله ما المذبوح الا انت!!!! وسنرى الى اين سيصل دمك فامر به فذبح على رأس التله فقال رجل من الحاشية رب كلمة تقول لصاحبها دعني "
ويضرب لمن يتكلم قبل ان يفكر في العواقب

المثل الاخير يضرب في الأمور و المواقف الصعبة التي يجب أن تواجه بشدة مثلها فلا يمكن أن يستعان في أمر إلا بمثله .