المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من انت?????????


خضراء الجزائر
2011-12-27, 11:55
►-♥.•°•. من أنت؟ .•°•.♥-◄

نا، وأنت!.. ذلك هو السؤال الذي قلما ننتبه إليه! والعادة أن الإنسان يحب أن يعرف كل شيء مما يدور حوله في هذه الحياة، فيسأل عن هذه وتلك، إلا سؤالا واحدا لا يخطر بباله إلا نادرا! هو: من أنا؟ نعم، فهل سألت يوما نفسك عن نفسك: من أنت؟



ولعل أهم الأسباب في إبعاد ذلك وإهماله يرجع في الغالب إلى معطى وهمي، إذ نظن أننا نعرف أنفسنا فلا حاجة إلى السؤال! تغرنا إجابات الانتماء إلى الأنساب والألقاب، وتنحرف بنا عن طلب معرفة النفس الكامنة بين أضلعنا، التي هي حقيقة (من أنا؟) و(من أنت؟) ويتم إجهاض السؤال في عالم الخواطر؛ وبذلك يبقى الإنسان أجهل الخلق بنفسه، فليس دون الأرواح إلا الأشباح!

ولو أنك سألت نفسك بعقلك المجرد: من أنتِ؟ سؤالا عن حقيقتها الوجودية الكاملة؛ لما ظفرت بجواب يشفي الغليل! وإذن؛ تدخل في بحر من الحيرة الوجودية!

أنا وأنتَ، تلك قصة الإنسان منذ بدء الخلق إلى يوم الناس هذا.. إلى آخر مشهد من فصول الحياة في رحلة هذه الأرض! وهي قصة مثيرة ومريرة!

ولذلك أساسا كانت رسالةُ القرآن هي رسالة الله إلى الإنسان؛ لتعريفه بنفسه عسى أن يبدأ السير في طريق المعرفة بالله؛ إذْ معرفة النفس هي أول مدارج التعرف إلى الله. وليس صدفة أن يكون أول ما نزل من القرآن: (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ)(العلق:1-2). ثم تواتر التعريف بالإنسان – بَعْدُ - في القرآن، في غير ما آية وسورة، من مثل قوله سبحانه: (هَلْ أَتَى عَلَى الإِنسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا. إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا. إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا)(الإنسان:1-3) وكذلك آيات السيماء الوجودية للإنسان، الضاربة في عمق الغيب، من قوله تعالى: (ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ. الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِنْ طِينٍ. ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ. ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلا مَا تَشْكُرُونَ)(السجدة:6-9).

ومن هنا أساسا كانت قضية الشيطان - بما هو عدو للإنسان - هي إضلاله عن معالم الطريق، في سيره إلى ربه! بدءا بإتلاف العلامات والخصائص المعرفة بنفسه، والكاشفة له عن حقيقة هويته، وطبيعة وجوده! حتى إذا انقطعت السبل بينه وبين ربه؛ ألَّهَ نفسَه، وتمرد على خالقه!

ولم يزل الإنسان في قصة الحياة يضطرب بين تمرد وخضوع، في صراع أبدي بين الحق والباطل إلى الآن! فكانت لقصته تلك عبر التاريخ مشاهدُ وفصول! وكانت له مع الشيطان ومعسكره معاركُ ضارية، فيها كَرٌّ وفَرٌّ، وإقبالٌ وإدبار!

قال عز وجل حكايةً عن إبليس: (قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلا قَلِيلاً. قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُورًا. وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلا غُرُورًا. إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً)(الإسراء:62-65).

من أجل ذلك كان للإنسان في كل زمان قصةٌ مع القرآن، وقصةٌ مع الشيطان!

فيا حسرة عليك أيها الإنسان! هذا عمرك الفاني يتناثر كل يوم، لحظةً فلحظة، كأوراق الخريف المتهاوية على الثرى تَتْرَى! اُرْقُبْ غروبَ الشمس كل يوم؛ لتدرك كيف أن الأرض تجري بك بسرعة هائلة؛ لتلقيك عن كاهلها بقوة عند محطتك الأخيرة! فإذا بك بعد حياة صاخبة جزءٌ حقير من ترابها وقمامتها! وتمضي الأرض في ركضها لا تبالي.. تمضي جادةً غير لاهية – كما أُمِرَتْ - إلى موعدها الأخير! فكيف تحل لغز الحياة والموت؟ وكيف تفسر طلسم الوجود الذي أنت جزء منه ولكنك تجهله؟ كيف وها قد ضاعت الكتب كلها؟ ولم يبق بين يديك سوى هذا (الكتاب)!

فأين تجد الهداية إذن يا ابن آدم، وأنى تجدها؛ إن لم تجدها في القرآن؟ وأين تدرك السكينة إن لم تدركها في آياته المنصوبة - لكل نفس في نفسها – علامات ومبشرات في الطريق إلى الله؟ (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا. وأَنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا)(الإسراء:9 - 10).

نَعَم، بقي القرآن العظيم إعجازا أبديا، يحي الموتى، ويبرئ المرضى، ويقصم قلوب الجبابرة، ويرفع هامات المستضعفين في العالمين، ويحول مجرى التاريخ! وكل ذلك كان - عندما كان - بالقرآن، وبالقرآن فقط! وهو به يكون الآن، وبه يكون كلما حَلَّ الإبَّانُ من موعد التاريخ، ودورة الزمان! على يد أي كان من الناس! بشرط أن يأخذه برسالته، ويتلوه حق تلاوته! وتلك هي القضية!

ماذا حدث لهؤلاء المسلمين؟ أين عقولهم؟ أين قلوبهم؟ أليس ذلك هو القرآن؟ أليس ذلك هو كلام الله؟ أليس الله رب العالمين؟ أليس الخلق - كل الخلق - عبيده طوعا أو كرها؟ ففيم التردد والاضطراب إذن؟ لماذا لا ينطلق المسلم المعاصر يشق الظلمات بنور الوحي الساطع، الخارق للأنفس والآفاق؟

ألم يقل الله في القرآن عن القرآن، بالنص الواضح القاطع: (لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ! وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ)؟ (الحشر:21). فهل هذه خاصية ماتت بموت محمد رسول الله؟ أم أن معجزة القرآن باقية بكل خصائصها إلى يوم القيامة؟ ورغم أن الجواب هو من المعلوم من دين الإسلام بالضرورة لكل مسلم؛ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقي البشرى إلى هذه الأمة، نورا من الأمل الساطع الممتد إلى الأبد! فقد دخل عليه الصلاة والسلام المسجدَ يوما على أصحابه ثم قال:‌ (أبشروا.. أبشروا..! أليس تشهدون ألا إله إلا الله وأني رسول الله؟‌ قالوا ‌:‌ بلى، قال ‌:‌ فإن هذا القرآن سَبَبٌ، طرفُه بيد الله، وطرفه بأيديكم، فتمسكوا به! فإنكم لن تضلوا، ولن تهلكوا بعده أبداً!)([1]) ومثله أيضا قولهصلى الله عليه وسلم بصيغة أخرى: (كتاب الله هو حبل الله الممدود من السماء إلى الأرض)([2]). تلك حقيقة القرآن الخالدة، ولكن أين من يمد يده؟

ألم يأن للمسلمين – وأهل الشأن الدعوي منهم خاصة – أن يلتفتوا إلى هذا القرآن؟ عجبا! ما الذي أصم هذا الإنسان عن سماع كلمات الرحمن؟ وما الذي أعماه عن مشاهدة جماله المتجلي عبر هذه الآيات العلامات؟ أليس الله – جل ثناؤه – هو خالق هذا الكون الممتد من عالم الغيب إلى عالم الشهادة؟ أليس هو – جل وعلا – رب كل شيء ومليكه؟ الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى؟ أوَليس الله هو مالك الملك والملكوت؟ ذو العزة والجبروت؟ لا شيء يكون إلا بأمره! ولا شيء يكون إلا بعلمه وإذنه! أوَليس الخلق كلهم أجمعون مقهورين تحت إرادته وسلطانه؟ فمن ذا قدير على إيقاف دوران الأرض؟ ومن ذا قدير على تغيير نُظُم الأفلاك في السماء؟ من بعد ما سوَّاها الله على قدر موزون، (فَقَالَ لَهَا وَلِلاَرْضِ إيتِيَا طَوْعاً أوْ كَرْهاً قَالَتَا أتَيْنَا طَائِعِينَ)؟(فصلت:10) ومن ذا مِنَ الشيوخ المعمَّرين قديرٌ على دفع الهرم إذا دب إلى جسده؟ أو منع الوَهَنِ أن ينخر عظمه، ويجعد جلده؟ ويحاول الإنسان أن يصارع الهرم والموت! ولكن هيهات! هيهات!

كَنَاطِحٍ صَخْرَةً يَوْماً لِيُوهِنَهَا *** فَلَمْ يَضِرْهَا وَأَوْهَى قَرْنَهُ الوَعِلُ!

الموت والفناء هو اليقينية الكونية المشتركة بين جمع الخلق، كافرهم ومؤمنهم!

يولد الإنسان يوما ما.. وبمجرد التقاط نفَسِه الأول من هواء الدنيا يبدأ عمره في عَدٍّ عَكْسِي نحو موعد الرحيل..! فكان البدءُ هو آية الختام! هكذا يولد الإنسان وبعد ومضة من زمن الأرض تكون وفاته! (كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ. وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالاِكْرَامِ)(الرحمن:24-25).

ذلك هو الله رب العالمين، يرسل رسالته إلى هذا الإنسان العبد، فيكلمه وحيا بهذا القرآن! ويأبى أكثرُ الناس إلا تمردا وكفورا! فواأسفاه على هذا الإنسان! ويا عجبا من أمر هؤلاء المسلمين! كأن الكتاب لا يعنيهم، وكأن الرسول لم يكن فيهم! (يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ! مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزءُون!)(يس:30)

إن هذا القرآن هو الروح الذي نفخه الله في عرب الجاهلية؛ فأخرج منهم خير أمة أخرجت للناس! وانبعثوا بروح القرآن من رماد الموت الحضاري؛ طيوراً حية تحلق في الآفاق، وخرجوا من ظلمات الجهل ومتاهات العمى أدِلاَّءَ على الله، يُبْصِرون بنور الله ويُبَصِّرون العالم الضال حقائق الحياة! ذلك هو سر القرآن، الروح الرباني العظيم، لا يزال هو هو! روحا ينفخ الحياة في الموتى من النفوس والمجتمعات؛ فتحيا من جديد! وتلك حقيقة من أضخم حقائق القرآن المجيد! قال جل ثناؤه: (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الْإِيمَانُ. وَلَكِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نَّهْدِي بِهِ مَنْ نَّشَاء مِنْ عِبَادِنَا. وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ. صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ. أَلا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الأمُورُ)(الشورى:52-53).

من أنت؟ تلك قصة النبأ العظيم! نبأ الوجود الضخم الرهيب، من البدء إلى المصير! النبأ الذي جاءت به النُّذُرُ من الآيات: (وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا: يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ!)(الأنبياء:97). وقريبا جدا – واحسرتاه! – تنفجر به الأرض والسماوات! (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ! كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ)(الأنبياء:104).

ذلكم هو النذير القرآني الرهيب! ولقد أعذر من أنذر! وما بقي لمن بلغه النبأ العظيم من محيص؛ إلا أن يتحمل مسؤوليته الوجودية، ويتخذ القرار، قراراً واحدا من بين احتمالين اثنين، لا ثالث لهما: النور أو العَمَى! وما أنزل الله القرآن إذْ أنزله إلا لهذا! ولقد صَرَّفَه على مدى ثلاث وعشرين سنة؛ آيةً آيةً، كل آية في ذاتها هي بصيرة للمستبصرين، الذين شَاقَهُم نورُ الحق فبحثوا عنه رَغَباً ورَهَباً؛ عسى أن يكونوا من المهتدين.

وبقي القرآن بهذا التحدي الاستبصاري يخاطب العُمْيَ من كل جيل بشري! قال الحقُّ جل وعلا: (قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ)(الأنعام:104).

من أجل ذلك؛ نرجع آئبين إلى رسالة الله، نقرؤها من جديد، نستغفره تعالى على ما فرطنا وقصرنا! قدوتنا في هذه السبيل رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنته الزكية، التي لم تكن في كل تجلياتها النبوية – قولا وفعلا وتقريرا - إلا تفسيرا للقرآن العظيم! وكفى بكلمة عائشة أم المؤمنين، في وصفه – عليه الصلاة والسلام – لما سئلت عن خُلُقِهصلى الله عليه وسلم؛ فقالت بعبارتها الجامعة المانعة: (كان خُلُقُه القرآن!)([3]) ولقد ضل وخاب من عزل السنة عن الكتاب!

نرجع إذن إلى القرآن، نحمل رسالته إن شاء الله – كماأمر الله – نخوض بها تحديات العصر، يحدونا اليقين التام بأن لا إصلاح إلا بالصلاح!وأن لا ربانية إلا بالجمع بينهما! وأن لا إمكان لكل ذلك – صلاحاً وإصلاحاً وربانيةً - إلا بالقرآن المجيد! وهو قول الحق - جل ثناؤها – في آية عجيبة،آية ذات علامات – لمن يقرأ العلامات – ولكل علامة هدايات. قال تعالى ذِكْرُه (وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتَابِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ)(الأعراف:170) التَّمْسِيكُ بالكتاب، وإقامُ الصلاة: أمران كفيلان برفع المسلم إلى منـزلة المصلحين! هكذا: (إِنَّا لاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ). وإن تلك لآية! ومثلها قوله تعالى: (وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تَعْلَمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ)(آلعمران:79). وقد قُرِئَتْ: (تَعْلَمُونَ الْكِتَابَ) و(تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ)؛ للجمع بين وظيفتي التَّعَلُّم والتعليم، والصلاح والإصلاح، إذْ بذلك يكون التدارس لآيات القرآن العظيم، بماهي علامات دالةعلى الله، وراسمة لطريقالتعرف إليه جل وعلا، في الأنفس والآفاق. وتلك هي السبيل الأساس للربانية، كما هو واضح من دلالة الحصر المستفادة من الاستدراك في الآية: (ولكن كونوا ربانيين).

خضراء الجزائر
2011-12-27, 11:56
كيف تجعلين طفلك يركز في المدرسة؟
قد يواجه طفلك صعوبة في التركيز بالمدرسة وأثناء اليوم

الدراسى لمجموعة من الأسباب المتنوعة، فهناك مثلا أطفال لا

يستطيعون التركيز فى المدرسة بسبب الضوضاء والحركة الكثيرة

داخل الفصل والعدد الكبير من الأطفال المجتمعين داخل الفصل

المدرسي الواحد، إلى جانب بعض العوامل الأخرى. وأحيانا قد

يكون عدم التركيز عند الأطفال راجعا لأسباب طبية.



وهناك بعض النصائح والخطوات التى يمكنك من خلالها التعامل

مع عدم قدرة طفلك على التركيز فى المدرسة وأثناء اليوم الدراسى:-


- إذا كنت تريدين أن تساعدى طفلك على التركيز فى المدرسة،

فيجب عليك أن تشجعيه على نيل القسط الوافر من النوم من خلال

تحديد موعد مناسب للنوم وتشجيع طفلك على الالتزام به


- سيتمكن طفلك من التركيز بطريقة أفضل فى المدرسة إذا كان

يتناول إفطارا متكاملا وصحيا كل يوم. ابتعدى عن إدراج المواد

والأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من السكريات فى إفطار

طفلك. فيمكنك مثلا أن تختارى إفطار طفلك مكونا من البيض أو

التوست أو الشوفان أو حبوب الإفطار ذات نسبة السكريات

المنخضة وهى كلها أطعمة ستساعده على التركيز أثناء اليوم

الدراسى. ويجب أن تكون تغذية طفلك الصحية ليست مقصورة

على وجبة الإفطار فقط، فمن الممكن أن تحضرى لطفلك بعض

الأطعمة الصحية ليتناولها وهو فى المدرسة مما سيساعد أيضا

على إبقائه فى حالة تركيز خلال اليوم المدرسى


- احرصي على أن تتحدثي مع طفلك ومع المدرسين في المدرسة

لتقفي منهم على مدى صعوبة أو سهولة المواد التى يدرسها

الطفل وكيفية تعامله معها. ويجب عليك أن تتأكدي من أن مستوى

طفلك الدراسى يتوافق مع المواد التى يدرسها حتى لا يشعر الطفل

بالإحباط ويفقد تركيزه بسهولة.


- احرصى على أن تطلبى من المعلمين فى المدرسة أن يختاروا

لطفلك مكانا داخل الفصل يساعده على التركيز أثناء الحصة وذلك

عن طريق التحدث مع المعلمين ومع طفلك نفسه. فأحيانا قد يبلى

الطفل بلاء حسنا داخل الفصل إذا كان جالسا بالقرب من المعلم

وفى أحيان أخرى قد يكون أداء وتركيز الطفل أفضل إذا كان

يجلس فى الخلف. ويمكنك محاولة أن يكون لطفلك مقعد داخل

الفصل ويكون بعيدا عن النافذة والضوضاء والحركة فى الخارج.


- يجب عليك أن تفكري جيدا في مختلف العوامل التى قد تفقد

طفلك تركيزه. فقد يكون الطفل مثلا يشعر بالجوع أو العطش، أو

يمكنه مثلا أن يكون في مشاكل مع بعض زملائه داخل الفصل.

ويمكنك أن تتحدثى مع طفلك لتسأليه ما إذا كان هناك شئ يضايقه

ويمنعه من التركيز فى المدرسة


- حددي موعدا مع الطبيب لتتأكدى ما إذا كانت أسباب عدم تركيز طفلك طبية أم لا


- تحدثى مع معلم أو معلمة طفلك حول ضرورة إشراك طفلك فى

النشاط داخل الفصل وفى مناداته باسمه قبل إعطائه التعليمات المهمة.


- اطلبى من المعلمين فى مدرسة طفلك التأكيد على التعليمات

والتفاصيل عن طريق التحدث بصوت عال ومسموع وتكرار

الكلمات لجذب انتباه الطفل


- علمى طفلك أن يكون مستمعا جيدا وأن ينصت لكل ما يقال، فإذا

لم يتعلم الطفل كيف يكون مستمعا جيدا فإنه سيجد صعوبة في

اتباع التعليمات داخل الفصل. استمعى جيدا لطفلك عندما يتحدث

إليك واحرصى على أن تسأليه أسئلة متعلقة بالموضوع الذى

يتحدث فيه ليدرك أنك تستمعين إليه.


- أظهري اهتماما بحياة طفلك المدرسية عن طريق التحدث مع

المعلمين والسؤال عن أدائه الدراسى. ويجب عليك أن تحرصى

ايضا على حضور الاجتماعات التي تعقدها المدرسة للآباء والأمهات


وهناك بعض الخطوات التى يمكن للمعلمين القيام بها واتباعها

لمساعدة الطفل أن يكون أكثر تركيزا داخل الفصل:


- إذا لاحظ المدرس أن الطفل لا يركز فيما يقال، فيجب عليه لفت

انتباهه عن طريق مخاطبته وتكرار التعليمات أكثر من مرة

- يجب على المعلم أثناء الشرح أن يستخدم مجموعة من الأدوات

المتنوعة مثلا كالملصقات الكبيرة الملونة

- إعطاء الطفل راحة بين حصص المواد المختلفة لأن هذا سيمنحه

فرصة ليرتاح لبعض الوقت ويكتسب بعض الطاقة للحصة القادمة


عالم الأسرة والطفل

خضراء الجزائر
2011-12-27, 11:59
نصائح دهبية


العالم بأجمعه آلة تصوير ،فابتسم له من فضلك.


الذي يعمل ويفشل خير من الذي لايعمل أبدا .الابتسامة أقل كلفة من الكهرباء ، وأكثر إشراقا منه.

يقول شكسبير: شق طريقك بإبتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك سقوط الإنسان ليس فشلا ، ولكن الفشل أن يبقى حيث سقط.


الذي لا رأي له ، رأسه كمقبض الباب،يستطيع أن يديره كُل من شاء.

كن بطيئا في المشاوره، سريعا في التنفيذ.
من يعرف الناس يكون ذكيا ، ولكن : من يعرف نفسه يكون أذكى ؟

ليس هناك جميل ولا قبيح ، وإنما تفكير الإنسان هو الذي يصوّر الجمال والقبح للإنسان .
( وليم شكسبير)
إياك أن يفقدك الله حيث أمرك ، ويجدك حيث نهاك..

لاتتحدّ إنسانا ليس لديه شيء يخسره.

يقول السباعي-رحمه الله-:
ليس عليك أن يقتنع الناس برأيك ، ولكن عليك أن تقول للناس ماتعتقد أنه حق
يقول علي بن أبي طالب – رضي الله عنه - : لاتستحي من إعطاء القليل ، فإن الحرمان أقل منه .


إحذر ضحك الشيطان منك في ست ساعات ( ساعة الغضب ، والمفاخرة ، والمجادلة ، وهجمة الزهد المفاجئة ، والحماس وأنت تخطب في الجماهير ، والبكاء وأنت تعظ الناس) .
السباعي(رحمه الله)

(نصف العلم لا أدري )
سُأل عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – رجلا عن شيء، فقال الرجل : الله أعلم ،فقال عمر –رضي الله عنه - : قد شقينا إن كنا لانعلم أن الله أعلم .. إذا سُئل أحدكم عن شيء لايعلمه ، فليقل : لا أدري .


يقول فو لتير: تستطيع أن تحكم على الرجل من أسئلته ، أكثر من أن تحكم عليه من أجوبته.

يقول جون جوزيف :- إن قرحة المعدة لا تأتي مما تأكله ، ولكنها تأتي مما يأكلك من القلق والهموم وتوتر العواطف والخوف .

واخيراً عامل الناس كما تحب ان يعاملونك

خضراء الجزائر
2011-12-27, 12:01
قصة فتاة في قاعة الامتحان..... واقعية

هذه قصة انقلها اليكم وهي ليست من تاليف مؤلف او من نسج خيال راوي انما هي قصة واقعية
حدثت لاحدى الفتيات في احد المدارس وهي بقاعة الاختبار...
والقصة تقول
ان فتاة في قاعة الامتحان دخلت وهي في حالة اعياء واجهاد واضح على محياها ولقد جلست في
مكانها المخصص في القاعة وسلمت اوراق الامتحان واثناء انقضاء دقائق الوقت لا حظت المعلمة
تلك الفتاة اللتي لم تكتب اي حرف على ورقة اجابتها حتى بعد ان مضى نصف زمن الامتحان فاثار
ذلك انتباه تلك المعلمة فركزت اهتمامها ونظراتها على تلك الفتاة
وفجأة !!!!!!!!!!!!!!
اخذت تلك الفتاة في الكتابة على ورقة الاجابة وبدات في حل اسئلة الاختبار بسرعة اثارت
استغارب ودهشة تلك المعلمة التي كانت تراقبها وفي لحظات انتهت تلك الفتاة من حل جميع
اسئلة الامتحان
وهذا ما زاد دهشة تلك المعلمة اللتي اخذت تزيد من مراقبتها لتلك الفتاه لعلها تستخدم اسلوبا
جديد
في الغش ولكن لم تلاحظ اي شيء يساعدها على الاجابة !!!!!!!!!!
وبعد ان سلمت الفتاة اوراق الاجابة سالتها المعلمة ما الذي حدث معها ؟؟؟؟
فكانت الاجابة المذهلة المؤثرة المبكية !!!!!!!!!!!! اتدرون ما ذا قالت ؟؟؟؟!!!!!!!!
اليكم ما قالته تلك الفتاه :
لقد قالت تلك الفتاه انها قضت ليلة هذا الاختبار سهرانة الى الصباح !!!!! ما ذا تتوقعن ان تكون
سهرة هذه الفتاة!!!!!!
تقول قضيت تلك الليلة وانا امرض واعتني بوالدتي المريضة دون ان اذاكر او اراجع درس الغد
فقضيت ليلي كله اعتني باأمي المريضة
ومع هذا اتيت الى الاختبار ولعلي استطيع ان افعل شيء في الامتحان
ثم رايت ورقة الامتحان وفي بداية الامر لم استطع ان اجيب على الاسئلة
فما كان مني الا ان سالت الله عز وجل باحب الاعمال اليه وما قمت به من اعتناء بامي المريضة
الا لوجه الله وبرا بها .. وفي لحطات _ والحديث للفتاة _ استجاب الله لدعائي وكاني ارى الكتاب
امامي واخذت بالكتابة بالسرعة اللي ترينها وهذا ما حصل لي بالضبط واشكر الله على استجابته لدعائي ..
فعلا هي قصة مؤثرة توضح عظيم بر الوالدين وانه من احب الاعمال الى الله عز وجل فجزى الله تلك
الفتاة خيرا وحفظها لامها ..ادعوا الى من كان له اب وام ان يستغلهما في مرضات الله وان يبر هما
قبل وبعد موتهما وارجو ان تكون هذه رساله واضحة لمن هو مقصر في حق والديه وفي برهما
منقووووووووول
وقمت بنقله اليكم للفائدة
وتقبلوا تحـــــياتي

خضراء الجزائر
2011-12-27, 12:02
هام هام ادخلوا

اكتشاف جسيمات اسرع من الضوء

http://www.alrai.com/img/344500/344460.jpg


الرأي - اكد علماء المركز الاوروبي للابحاث النووية (سيرن) اليوم أنه قد تم كسر حاجز سرعة الضوء التي لا يمكن تجاوزها حسب النسبية الخاصة لاينشتاين. وان هناك جسيمات ( نيوترينو) تتحرك بسرعة تفوق سرعة الضوء المعروفة بأنها الحد الاقصى للسرعة الكونية .
واضاف بيان صادر عن المركز ان نتائج تلك التجربة المعروفة باسم (اوبرا ) تستند الى قياسات بالغة الدقة استخدم فيها العلماء ساعات ذرية واجهزة رصد وقياس فائقة الدقة لرصد سرعة خمسة عشر الفا من جسيمات ( نيوترينو) خلال مسافة 730 كيلومترا من مقر( سيرن) في جنيف الى مركز ابحاث (غران ساسو) بالقرب من روما حيث فاقت سرعة تلك الجسيمات سرعة الضوء بعشرين جزء من المليون من الثانية اي ما يعادل 60 نانو ثانية.
وأكد موقع nature ومصادر أخرى أن العلماء يتعاملون مع تلك النتائج بحذر شديد. اذ قال مدير بحوث ( سيرن) سيرجيو بيرتولوتشي (اذا تأكدت هذه القياسات فانها قد تغير نظرتنا الى الفيزياء ولكن نحن بحاجة الى قياسات اخرى) كما اعرب الباحث في (سيرن ) داريو اوتيرو عن ضرورة مقارنة تلك النتائج بنتائج اخرى من تجارب مختلفة.
يذكر ان تجربة (اوبرا ) بالمركز الاوروبي للابحاث النووية بدأت عام 2006 لدراسة تذبذب النيوترونات بين حالتي (ميون) و( تاو) .. ويصف العلماء (نيوترينو) كجسيم أولي أصغر كثيرا جدا من الالكترون وليست له شحنة كهربية وتفاعله مع المادة ضعيف جدا استنبط العلماء وجوده بعد رصد ظاهرة تحلل بعض النظائر المشعة عن طريق اطلاق أشعة ( بيتا ) وذلك استنادا الى نظرية العالم الأمريكي فولفغانغ باولي عام 1930 بوجود جسيم صغير يحمل طاقة ناقصة لا يمكن رصدها واطلق عليه اسم (نيوترينو)

خضراء الجزائر
2011-12-27, 12:03
لا إله إلا الله وما يتعلق بها

لا إله إلا الله وما يتعلق بها

1ـ معنى لا إله إلا الله :هذه الكلمة الطيبة هي أول واجب على كل شخص كما أنها آخر واجب فمن مات على هذه الكلمة فهو من أهل الجنة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة " أخرجه مسلم .
ومعنى لا إله إلا الله : أي لا معبود بحق إلا الله ودليل ذلك قوله تعالى " ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ "
والعبادة : اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة .
ولقبول العبادة شرطان فلا يقبل أي عمل مما يتقرب به إلى الله عز وجل إلا بهما :
الشرط الأول : إخلاص العمل لله وحده لا شريك له والدليل على ذلك قوله تعالى " وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ "
الشرط الثاني : المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم لقوله صلى الله عليه وسلم " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " متفق عليه
2ـ أركان لا إله إلا الله : لهذه الكلمة العظيمة ركنان هما النفي والإثبات فالركن الأول "لا إله" وهو نفي العبادة عما سوى الله والركن الثاني "إلا الله" وهو إثبات العبادة لله وحده وإفراده سبحانه بجميع أنواع العبادة والدليل على ذلك قوله تعالى " فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى " فقوله " فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ " معنى الركن الأول "لا إله" وقوله "وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ" هو معنى الركن الثاني "إلا الله" .
3ـ شروط لا إله إلا الله :هذه الكلمة الطيبة لها شروط يعلق انتفاع قائلها بها وقد دلت على هذه الشروط نصوص الكتاب والسنة واستقراء العلماء ؛ وليس المراد من هذه الشروط حفظها وذكر ألفاظها ولكن المقصود مراعاتها والتزامها فقد تجتمع في شخص ولا يحسن تعدادها وقد يحفظها شخص آخر ويقع بما يناقضها :
1ـ العلم بمعنى لا إله إلا الله كما قال الله تعالى " فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ " وقال صلى الله عليه وسلم " من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة " رواه مسلم
2ـ اليقين المنافي للشك قال الله تعالى " إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة " رواه مسلم
3ـ القبول المنافي للرد قال الله تعالى " وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ "
4ـ الانقياد لما دلت عليه قال الله تعالى " وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى " ومعنى "يُسْلِمْ وَجْهَهُ" أي ينقاد ويخضع ؛ وقال صلى الله عليه وسلم " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم .. " رواه البخاري ومسلم
5ـ الصدق : وهو أن يقول هذه الكلمة صادقا من قلبه كما قال صلى الله عليه وسلم " من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صادقا من قلبه دخل الجنة " أخرجه أحمد والنسائي وصححه الألباني
6- الإخلاص المنافي للشرك قال الله تعالى " وَالَّذِينَ هُمْ بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ " وقال صلى الله عليه وسلم " من شهد أن لا إله إلا الله مخلصا من قلبه دخل الجنة " أخرجه ابن حبان وأحمد وصححه الألباني ؛ وفي الحديث " من لقي الله لا يشرك به شيئاً دخل الجنة ومن لقيه يشرك به شيئاً دخل النار " أخرجه مسلم
7- المحبة المنافية لضدها من البغض والكراهية لقوله تعالى " وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ " وقال تعالى " قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ " وقال صلى الله عليه وسلم " أوثق عرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله " رواه الطبراني وصححه الألباني
وقد نظم الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله هذه الشروط فقال :
العلمُ واليقينُ والقبـــــــولُ والانقياد فادر ما أقول
والصدق والإخلاص والمحبة وفقك الله لما أحبـــــه
وأضاف بعضهم شرطاً ثامناً ونظمه بقوله :
وزيد ثامنُها الكفران منك بما سوى الإله من الأوثان قد ألها

4ـ نواقض لا إله إلا الله :قال الشيخ محمد بن سليمان رحمه الله اعلم أن نواقض الإسلام عشرة:
الأول : الشرك في عبادة الله قال تعالى "إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ" وقوله " إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ " ومنه الذبح لغير الله كمن يذبح للجن أو للقبور .
الثاني : من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة ويتوكل عليهم فقد كفر إجماعاً.
الثالث : من لم يكفّر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر .
الرابع : من اعتقد أن غير هدى النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه أو أن حكم غيره أحسن من حكمه كالذين يفضلون حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر .
الخامس : من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به كفر .
السادس : من استهزأ بشيء من دين الرسول أو ثوابه أو عقابه كفر والدليل قوله تعالى " قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ " .
السابع : السحر ومنه الصرف والعطف فمن فعله أو رضي به كفر والدليل قوله تعالى " وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ " .
الثامن : مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين والدليل قوله تعالى " وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ " .
التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه الصلاة السلام فهو كافر .
العاشر : الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به والدليل قوله تعالى " وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ " .
ولا فرق في جميع هذه النواقض بين الهازل والجاد والخائف إلا المكره وكلها من أعظم ما يكون خطراً وأكثر ما يكون وقوعاً فينبغي للمسلم أن يحذرها ويخاف منها نعوذ بالله من موجبات غضبه وأليم عقابه . اهـ من مجموع مؤلفات الشيخ رحمه الله
جمعها وأعدها
أبو صفية
حسام بن أحمد بن عبد الحكيم السوهاجي

sara.info
2011-12-27, 12:05
سمحيلي على السؤال ...........لكن اعتقد أنه ممنوع كتابة اكثر من موضوع في اليوم الواحد ...........كيف إستطعتي انتي دلك ..........أو هناك إستثناءات ؟؟؟؟