المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل انت مع الاتفاقية ام لا ؟؟؟؟


عبدالرزاق بشير
2008-11-13, 13:19
السلام عليكم . . .

اريد ان اطرح عليكم سؤالا هو كالتالي :

هل انت مع الاتفاقية الامنية ام لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




وهذه بعض المقتطفات المتسربة لمسودة الاتفاقي الامنية التي ستوقعها الحكومة العراقية مع واشنطن :

- تطلب الحكومة العراقية المساعدة من القوات الأميركية لدعم جهودها في ضمان الأمن والاستقرار، بما في ذلك التعاون في تنفيذ العمليات ضد تنظيم القاعدة وباقي المجموعات الارهابية والخارجة على القانون.


نشرت وكالة أسوشيتد برس مقتطفات من مسودة الاتفاقية الأمنية طويلة الأمد المزمع توقيعها بين بغداد وواشنطن، قالت إنها حصلت عليها من مصادرها الخاصة ووردت على موقع الجيران. وهذه أهم الفقرات الواردة في المسودة:

- يلتزم أفراد القوات المسلحة والموظفون المدنيون باحترام القوانين والمواثيق والعادات والتقاليد العراقية أثناء تنفيذ العمليات العسكرية والامتناع عن ممارسة أي نشاط يتعارض مع نص أو روح الاتفاقية وتلتزم الولايات المتحدة باتخاذ جميع الإجراءات الضرورية في هذا المجال.

- ولغرض درء المخاطر الداخلية والخارجية التي تهدد جمهورية العراق وتمتين التعاون بغرض دحر تنظيم القاعدة في العراق وباقي المجموعات الخارجة عن القانون، فإن الطرفين يتفقان مؤقتا على ما يلي:

- تطلب الحكومة العراقية المساعدة من القوات الأميركية لدعم جهودها في ضمان الأمن والاستقرار، بما في ذلك التعاون في تنفيذ العمليات ضد تنظيم القاعدة وباقي المجموعات الارهابية والخارجة على القانون.

- يجري تنفيذ جميع العمليات العسكرية بموافقة الحكومة العراقية وبالتنسيق الكامل مع السلطات العراقية، ويتم الإشراف على العمليات العسكرية عبر لجنة مشتركة، وعند وقوع خلاف حول فحوى هذه العمليات و لا تستطيع هذه اللجنة حله يتم رفع الأمر إلى لجنة وزارية مشتركة.

- تنفذ جميع العمليات العسكرية بموجب الدستور العراقي والقوانين العراقية بما لا يتنافى مع السيادة العراقية والمصالح الوطنية حسبما تقرره الحكومة العراقية، ويتوجب على القوات الأميركية إحترام القوانين العراقية والقانون الدولي.

- يوافق الطرفان على إستمرار جهودهما في التعاون لتنمية القدرات الأمنية العراقية عن طريق التدريب والتجهيز وتحديث البنى اللوجسيتة من مواصلات وإسكان وإمداد القوات.

-يتم تحويل مهام السيطرة ومراقبة الأجواء العراقية إلى السلطات العراقية حالما تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ.

- للولايات المتحدة الحق بممارسة ولايتها القضائية على جنودها وموظفيها المدنيين المتعاقدين مع وزارة الدفاع الأميركية، ما دامت الحوادث تقع داخل <STRONG>القواعد.

- للعراق حق بممارسة الولاية القضائية على الجنود الأميركيين والموظفين المدنيين المتعاقدين مع وزارة الدفاع الأميركية، في حال ارتكابهم جناية كبرى مع سبق الإصرار خارج القواعد الأميركية وخارج أوقات خدمتهم.

<B><SPAN lang=AR-SA>