المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل انت؟؟؟ادخل وناقش معنا بدون استفزااز


سحر الغروب
2011-08-15, 19:06
مؤخراً كنت قد قرأت كتاباً بعنوان (سيكولوجيا الإنسان المقهور / للدكتور مصطفى الحجازي).. يتحدث فيه عن إشكاليات العقل العربي وطرق معالجتها.. فتطرق الكاتب في موضوعه إلى إشكالية الاستفزاز.. فتحدث فيها طويلاً.
بصراحة أثارني موضوع الإستفزاز وقررت أن أطرحه كموضوع للنقاش في منتدانا - علنا نستفيد جميعاً من أفكار الأخوة والأخوات الأعضاء في المنتدى.. (وأرجو أن يكون نقاشنا موضوعياً وبعيداً عن محاولة استفزاز الأخر - كما هو الحال في كثير من المواضيع المطروحة في المنتدى "ولا أستثني نفسي").

يعتبر الإستفزاز أحد أنواع العنف النفسي الناتج عن القُصور المَعرفي والتسطح الفكري وقلة العمق في الفهم.. كما ويلجأ المرء إلى استفزاز الأخر عندما يشعر بالإفلاس (ليس بالمعنى المادي - بل الإفلاس في الموقف).. الذي يتجلى بانعدام القدرة على الثبات ورباطة الجأش.. وبالتالي اللجوء إلى سلوك غير متوازن وغير مقبول بالشكل العام.. ويتمثل ذلك بالخروج عن حدود اللباقة والأدب، ونثر الكلام كيف ما اتفق وبطريقة غير مدروسة.. فيصل الأمر إلى مكان غير محمود العواقب.. وقد يصل الإستفزاز بالبعض إلى الغضب والهيجان نتيجة انعدام القدرة على كبح جماح النفس الغاضبة. وقد يزيد عن ذلك فيصبح هوساً وجنوناً.

ينشأ الاستفزاز من عدة عوامل اعتقد أنها تبدأ من النقص التقني في أسلوب الحوار اللبق الذي لا يمتلكه الكثير من الناس (وقد أكون أحدهم).
وقد يلجأ البعض إلى استفزاز الأخر بعد إحساسه بالإفلاس - ليس بالمعنى المادي - ليحقق نجاح أو انتصار في موقف معين.. فيستغل انفعال الطرف الذي وقع عليه الاستفزاز ليسجل نقطة (وهمية) لصالحه. وربما عندما يقع المرء في خطأ ما يسعى إلى استفزاز الأخر ليشغله عن الخطأ الواقع عن طريق إثارة انفعاله.. واستفزازه. (وقد يكون لهذه الحالة نتيجة سلبية أو عكسية على صاحبها. فيصبح الخطأ خطئين). وقد يسعى البعض إلى استفزاز الغير نتيجة سوء الفهم للموقف معين.. وعدم افتراض حسن النية عن الأخر.. وهو ما يسمى بـ (تبييت النوايا أو التربص والترصد..)
والحالات التي ذكرتها على سبيل المثال لا الحصر، فيوجد الكثير من العوامل الأخرى التي تثير الإستفزاز الغير..

الاستفزاز غالباً ما ينشئ عند الأشخاص الذي يعتقدون أنهم محيطين بكل شيء علماً.. وأنهم على علم ودراية بكل ما حولهم (أي يعيشون حالة من الوهم والغباء والجهل التي تصور لهم أنهم على صواب بكل ما يفعلونه.. وكل من يخالفهم الرأي أو الفكرة فهو بمثابة العدو وليس الند).. وغالباً ما يكون أكثر الناس علماً أبعدهم عن استفزاز الأخر..
- ((وأنبياء الله عليهم الصلوات والسلام أوضح مثلاً على هذا. من خلال كلامهم الطيب وقدرتهم على استيعاب الأخر)) -
فمُدَعّي العلم والمعرفة غالباً ما يلجأون إلى تسخيف وتسفيه أفكار الأخر.. بطريقة تدعو إلى الإستفزاز. ويتمثل ذلك بأجلى صوره في الخلاف الفكري وخلاف الرأي.. وهذه الحالة كما اعتقد هي أكثر حالات الإستفزاز شيوعاً في بلادنا.

اعتقد أن أبرز انعكاسات الاستفزاز على النفس هو الشعور بنوع من الإحباط النفسي والقلق الناتج عن إضطرار المرء إلى الجوء للرد بطريقة غير محببة نتيجة الخروج عن محيط دائرة الحوار والتحول إلى الهجوم بسبب تضييق الحلقة عليه وحصره في زاوية ضيقه، فيلجأ إلى الإستفزاز كوسلية للدفاع.. فيصبح المرء مصاب بالهم كبير في حالتي الرد على الإستفزاز..
فإذا بقي صامت ولم يرد على من استفزه سيشعر بالضيق لأنه سمح لمن استفزه بتحقيق نقطة (وهمية) عليه.. أضف إلى ذلك الإحساس بالدونية والإنتقاص من قيمة الذات واهتزاز الثقة بالنفس إذا لم ترد على من استفزك. ولو بطريقة لا تناسب مستوى الحوار.
وإذا رد على الاستفزاز والغضب يلهب مشاعره كان الرد انفعالياً وغير محمود العواقب.. الأمر الذي قد يؤدي إلى الندم أو خسارة الطرف الأخر.


لذا - أخوتي وأصدقائي في المنتدى ماهي برأيكم أفضل الطرق في الرد على من يحاول أن يستفز الغير..
هل الصمت وبلغ الإهانة.. أما الرد بنفس الطريقة والأسلوب.. أما محاولة امتصاص الغضب والاستفزاز.. أم افتعال البرود وهدوء الأعصاب.
ترى لماذا يكون افتراض سوء النية حاضر قبل التفكير بحسن نية الأخر..؟؟
لماذا تكون أغلب المواضيع والردود والمشاركات على مواضيع الخلافات الفكرية وخلافات الرأي ذات طابع هجومي استفزازي..
هل يرضي استفزاز الأخر النزعة السادية الموجودة في النفس البشرية.. (إذا كان الجواب نعم) فسأكمل وأوقول.. هذا هو الحال ونحن نتواصل من خلال شبكة الأنترنت.. فكيف سيكون الحال لو كان أحدنا أمام الأخر.. ترى هل كان سيكتفي أول بضرب الثاني.؟؟.

لا أعتقد أن أحداً في هذه الدنيا يرغب بأن يكون سيئاً.. فكلنا يسعى لأن يكون الأفضل.. فلماذا نتمسك دائماً بل ونصر على التمسك بأسوء العادات والتحلي بأكثر الأخلاق سوء وسوداوية..

عبد الرحيم
2011-08-15, 19:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

آسف على التأخير

شكرا أختي الكريمة على الموضوع القيم، الإستفزاز موضوع يستحق أن نتطرق إليه لأنه يكاد يكون جزء لا يتجزء من حياتنا اليومية في تعاملاتنا مع الناس على مختلف أعمارهم ومستوياتهم. لقد جاء في الموضوع تعريف الإستفزاز ودوافعه وأسبابه بشكل مفصل ما يغنينا عن الخوض في ذلك مجددا، لذلك سنحاول فقط إثراء الموضوع ببعض الأفكار والأراء التي نرجو أن تكون مفيدة إن شاء الله.

الإستفزاز بشكل عام حسب رأيي منه ما هو محمود ومنه ما هو مذموم، وذلك بحسب الأحوال والظروف والمقاصد. فمن المحمود منه ما يكون في الجهاد في سبيل الله بقصد إغاظة الكفار وبث الرعب فيهم وتحطيم معنوياتهم. ونذكر على سبيل المثال في معركة اليرموك أحد قادة الروم قال مخاطبا المسلمين : قد علمنا ما أخرجكم من بلادكم أيها العرب إلا الجوع، فهلموا نعطي كل واحد منكم عشرة دنانير وارجعوا، فإذا كان كل عام بعثنا لكم مثل ذلك. فقال خالد بعزة المؤمن الذي يثق بنصر الله، والذي أرعب الناس بذلك الدين الذي يحمله في قلبه، قال: [[لا والذي نفس خالد بيده، ما خرجنا لذلك، غير أننا قوم نشرب الدم، وبلغنا أن هنا دم ما أطيب من دم الروم فجئنا لذلك، ولن نرجع حتى نشرب من دمائكم ]]، فألقى الله الرعب في قلوبهم؛ فنصر الله خالداً عليهم.

ومن الإستفزاز المحمود أيضا ما يكون بغاية النصح حينما لا تؤدي النصيحة العادية ثمارها، فيكون الإستفزاز هنا الغرض منه حمل الناس على فعل الخير وترك الشر. كما يقول القائل على سبيل المثال : " إخوانكم يقتلون ويشردون وأنتم تلهون وتلعبون أنتم عار على الإسلام " ، " أين اتباعكم لنبيكم يا من تزعمون أنكم تحبونه" فهذه مجرد أمثلة لهذا النوع من الإستفزاز الذي هو في الحقيقة نوع من أنواع النصح الذي يكون الغرض منه إثارة النخوة والغيرة في نفوس الناس من أجل المبادرة إلى فعل الخيرات ونصرة الدين والإخوان.

النوع الثاني من الإستفزاز وهو المقصود في الموضوع، هو الذي يكون بغرض الإساءة للغير والإنتقاص منهم وقد يكون بالقول كما يمكن أن يكون بالفعل أيضا، وطريقة التعامل مع هذا النوع من الإستفزاز تختلف من حالة لأخرى وإن كان في الغالب السكوت هو أبلغ طريقة للرد على المستفز وإسكاته.
- الإستفزازت المتكررة التي نراها في الواقع والمنتديات في البداية يجب التعامل معها بحكمة فإحسان الظن بالمستفز ومحاولة مناقشته بالتي هي أحسن ومعاملته برفق قد تجله يراجع نفسه ويهدأ ويعود إلى طريق الصواب، فإن كان الرفق والإحسان والكلام الطيب لا يجدي نفعا فالسكوت والإعراض حينها يكون أقوى صفعة يتلقاها المستفز إذ يشعر بأنه لاقيمة له حين يتجاهله الناس ويعرضون عنه ويكون حاله كما في الأبيات التالية :

يخاطبني السفيه بكل قبح *** فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلماً *** كعود زاده الإحراق طيباً

----------

قالوا سكت وقد عوتبت فقلت لهم *** إن الجواب لباب الشر مفتاح

والصمت عن جاهل أو أحمق شـرف *** وفيه أيضاً لصون العرض إصلاح

أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة *** والكلب يخزى لعمري وهو نباح

----------

إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فـرّجت عنـه *** وإن خليته كـمدا يمـوت

----------

يَشْتُمُنِي عَبْدُ بَنِي مِسْمَعِ *** فَصُنْتُ عنهُ النّفْسَ وَالْعِـرْضَ

وَلَمْ أجِبْهُ لاحْتِقَارِي لَهُ *** وَمنْ ذَا يَعَضُّ الْكَلْبَ إنْ عضَّ

فهذه من أروع الأبيات في فن التعامل مع السفهاء حيث يكون السكوت في الغالب طريقة مجدية في الرد على المستفزين وإسكاتهم. لكن في بعض الحالات قد نصادف أشخاصا يصدق فيهم قوله تعالى : { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث}الأعراف176. هذا النوع من الناس المرضى نفسيا لا يسكتون ولا يتوقفون عن استفزازاتهم حتى لو أعرض الناس عنهم، بل كلما تجاهلهم الناس ازدادوا جنونهم وتفاقم شرهم ويصيرون أكثر قبحا وأكثر سوءا ومن أجل الإنتصار لنفوسهم المريضة وإطفاء نار صدورهم لا يتورعون عن الكذب والبهتان وقذف خصومهم بما ليس فيهم، فإذا وصل الأمر إلى هذا الحد وجب رفع أمرهم إلى السلطان من أجل معاقبتهم وإيقافهم عند حدهم وإن كان الأمر في المنتدى فيجب التبليغ عنهم حتى تتخذ ضدهم الإجراءات المناسبة كالحظر وغيرها، فالله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.

هذا فيما يتعلق بالإستفزاز الصادر عن السفهاء أما ما قد يصدر أحيانا عن بعض العقلاء ويكون ذلك على سبيل الخطأ والزلل فإن العاقل إذا عومل بالحكمة والموعظة الحسنة فإنه لا يلبث أن يعود إلى رشده ويعتذر عن زلته.

ومن الإستفزاز ما يكون الرد عليه بحكمة ورفق سببا لهداية بعض الناس فهذا يهودي معه كلب يمر على إبراهيم بن أدهم عليه رحمة الله، فيقول له: ألحيتك -يا إبراهيم - أطهر من ذنب هذا الكلب، أم ذنب الكلب أطهر من لحيتك؟
فما كان منه إلا أن قال -بهدوء المؤمن الواثق بموعود الله عز وجل-: إن كانت في الجنة فهي أطهر من ذنب كلبك، وإن كانت في النار لذنب كلبك أطهر منها. فما ملك هذا اليهودي إلا إن قال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله، والله ما هذه إلا أخلاق الأنبياء.

قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ( ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أتوا الجدل ) رواه أحمد في المسند 5/252 وهو في صحيح الجامع 5633 . فالجدل بغير دليل ولا قصد صحيح يؤدي إلى الابتعاد عن الصراط المستقيم ، وما أكثر جدال الناس اليوم بالباطل يتجادلون بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير ، ويكفي دافعاً لترك الخصلة الذميمة قوله صلى الله عليه وسلم : ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً ) رواه أبو داود 5/150 وهو في صحيح الجامع 1464 . (ظاهرة ضعف الإيمان ) محمد المنجد.

وخير ما أختم به كلامي قوله تعالى : ( وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَآ إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ ) [فصلت:34-35].

( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاما ) [الفرقان:63].

سحر الغروب
2011-08-15, 19:13
ان شاء الله اخي.

سحر الغروب
2011-08-15, 19:26
للرفع.....................

ثورة نوفمبر
2011-08-15, 19:29
أختي سحر الغروب لي عودة إن شاء الله

ترب الندى
2011-08-15, 20:25
شكرا
و انسان الذي يخضع لها ضعيف
و اكثر من ذلك
تحياتي

Gulussa | GIMP#1
2011-08-15, 20:34
بارك الله فيك على الموضوع الراائع
شكرآآ على هذا الإبدااع

ابو زكريا 48
2011-08-15, 20:55
شكرا على الموضوع المميز

سحر الغروب
2011-08-15, 21:20
أختي سحر الغروب لي عودة إن شاء الله

ان شاء الله اخي الكريم.

سحر الغروب
2011-08-15, 21:21
شكرا
و انسان الذي يخضع لها ضعيف
و اكثر من ذلك
تحياتي


طبعا اختي وان دل ذلك فانه يدل لضعف الشخصية

سحر الغروب
2011-08-15, 21:22
شكرا على الموضوع المميز

العفو اخي....

Gulussa | GIMP#1
2011-08-15, 21:24
أعذريني يا أختي و لكن لدي ملاحظة من فضلك....ولكن هذا الموضوع ينطبق عليكي أيضاا.
سلااام

دعاء الملائكة
2011-08-15, 21:25
الحكمة ثم الحكمة ثم الحكمة في امتصاص غضب العير

سحر الغروب
2011-08-15, 21:30
الحكمة ثم الحكمة ثم الحكمة في امتصاص غضب العير

اكيد حبيبتي وصح فطورك...

سحر الغروب
2011-08-15, 22:52
up.....................

عوماري
2011-08-16, 00:04
الامر نسبي اختي الكريمة
البعض ترد على موضعه وتنتقده فيعتبر هذا استفزاز ويجعل الامر شخصي ماذا سنفعل له
سبب خسارة مرشحة الاشتراكيين في فرنسا امام ساركوزي هو الاستجابة لاستفزازه فقال لها بانكي لا تصلحي لرئاسة فرنسا وخسرت نقطتين في استطلاعات الراي بسبب نرفزتها
الخلاصة هي يجب ان نتعامل مع الاستفزازات وكانها غير موجودة*

عبد الرحيم
2011-08-16, 18:57
تم إدراج المشاركة في الرد الأول

سحر الغروب
2011-08-16, 21:06
الامر نسبي اختي الكريمة
البعض ترد على موضعه وتنتقده فيعتبر هذا استفزاز ويجعل الامر شخصي ماذا سنفعل له
سبب خسارة مرشحة الاشتراكيين في فرنسا امام ساركوزي هو الاستجابة لاستفزازه فقال لها بانكي لا تصلحي لرئاسة فرنسا وخسرت نقطتين في استطلاعات الراي بسبب نرفزتها
الخلاصة هي يجب ان نتعامل مع الاستفزازات وكانها غير موجودة*

اخي انت تخلط بين النقد البناء وبين الاستفزاز و شتان بين الامرين.