المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من ثمار المدرسة الجزائرية


souad571
2011-05-04, 05:46
نالت الدكتورة الجزائرية، سوسن حازرلي، المتخصّصة في علم الخلايا، منذ يومين الجائزة الثانية في الجمعية العلمية الكندية ''علم الخلايا''، حول أحدث الاختصاصات الوراثية ''سيثوجينيتيك'' أو علم الوراثة الخلوية، نظم بمنطقة ''كيبك'' بكندا. وسبق لهذه الدكتورة، وهي خريجة جامعة قسنطينة، وتبلغ من العمر 32 سنة فقط، أن نالت الجائزة الأولى من نفس الجمعية خلال العام الماضي. منقول من جريدة الخبر

kamel benaboud
2011-05-04, 05:57
نالت الدكتورة الجزائرية، سوسن حازرلي، المتخصّصة في علم الخلايا، منذ يومين الجائزة الثانية في الجمعية العلمية الكندية ''علم الخلايا''، حول أحدث الاختصاصات الوراثية ''سيثوجينيتيك'' أو علم الوراثة الخلوية، نظم بمنطقة ''كيبك'' بكندا. وسبق لهذه الدكتورة، وهي خريجة جامعة قسنطينة، وتبلغ من العمر 32 سنة فقط، أن نالت الجائزة الأولى من نفس الجمعية خلال العام الماضي. منقول من جريدة الخبر

الف مبروك للدكتورة سوسن وعقبال لبقية الطلبة جعلها الله ذخرا للامة جمعاء

أبو اماني
2011-05-04, 06:27
الف مبروك للدكتورة

souad571
2011-05-08, 06:41
عاد الأسبوع الماضي المهندس المعماري الجزائري محمد شامي إلى أرض الوطن بعد رحلة قادته إلى البقاع المقدسة، حيث أدى مناسك العمرة، وهو محمّل بصور وأيضا بشريط فيديو مصوّر التقطه بعين المكان، وسلّم نسخا منه للشروق اليومي تمثل زخرفة المسجد الحرام والمسجد النبوي، وقال إنها تحمل نجمة داود السداسية، ويرى أن تواجدها بهذا الشكل من وجهة نظره كمهندس معماري له قرابة العشرين سنة من الخبرة وسبق وأن اشتغل مع الكثير من المؤسسات الأجنبية ومنها الأوروبية بالخصوص يجعله يتساءل كيف سمح المشرفون على البيت المقدس بهذه الأخطاء الجسيمة التي تجعل تواجد النجمة السداسية واضح للعيان وبشكل مكثف ..

*
وقد قام المهندس الجزائري بطرح الموضوع على أحد المفتين الذي قال له إن المسلم عليه أن لا يصلي في الأماكن التي توجد فيها الصلبان أو الشعارات الدينية غير الإسلامية وعندما قدم له الصور وشرح له وجهة نظره كمهندس معماري قام بتوجيهه إلى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حيث استقبله رئيسها العام الذي اعتبر ما قاله مجرد تخاريف وتهيئات ثم زجره، وهو ما جعل المهندس الجزائري يستسلم بعد جدال، وقرر كشف ما سمّاه هو بالحقيقة المؤسفة وقال في حديث للشروق اليومي إن الهندسة المعمارية العربية الإسلامية تتركز على النجمة الثمانية، كما في أشكال البيت الحرام ومن النجمة الثمانية التي هي نواة الزخرفة الإسلامية مثل ما هو موجود في جامع وهران وجامع الأمير عبد القادر بقسنطينة ومن النجمة الثمانية تنطلق أشكال أخرى هي سر جمال الهندسة العربية الإسلامية التي للأسف حسب المهندس الجزائري كانت عبارة عن نجمة سداسية في البيت الحرام، وقال إن تغييرها ممكن بأبسط الرتوشات حتى لا يصبح أطهر بيوت الله محل شُبهة.. للإشارة فإن نجمة داود ونشأتها وأصلها فيه اختلاف كبير، وهناك من المسلمين من* ‬ينصح* ‬بعدم* ‬التعامل* ‬مع* ‬أهلها* ‬الصهاينة* ‬أما* ‬النجمة* ‬فهي* ‬لا* ‬تعني* ‬شيئا* ‬ومعظم* ‬المساجد* ‬العثمانية* ‬في* ‬اسطنبول* ‬وفي* ‬غيرها* ‬بها* ‬النجمة* ‬السداسية* ‬كشكل* ‬جمالي،* ‬بينما* ‬يرى* ‬آخرون* ‬بضرورة* ‬تجنبها* ‬هي* ‬والصلبان*.‬

أبو فهمان
2011-05-08, 18:07
قالوا أن قطاع التربية قطاع غير منتج بل هو مستهلك فقط

محمد علي 12
2011-05-08, 18:19
الادمغة المهاجرة

zemima
2011-05-08, 18:33
كلهم نتاج المنظومة التي لم تعجب بن بوزيد الذي قال عنها أنها خرجت لنا جيلا من الإرهاب . فانظر يا بن بوزيد الى الإرهاب الذي خرجته المنظومة القديمة ؟

souad571
2011-06-11, 04:15
يدّعي علاج السكري والسرطان و ضغط الدم وأمراض أخرى
''الخبر'' في منزل مخترع جزائري يعيد تنشيط الخلايا
11-06-2011 روبورتاج: جلال بوعاتي

تمكن باحث جزائري يدعى أحمد الباي، من اختراع جهاز يعمل على تقوية خلايا جسم الإنسان وتنشيط وظائفه الحيوية، مكّنه من القضاء على أمراض ظلت مستعصية على أخصائيي الطب الحديث.
كانت البداية في 2009 عندما شرع أحمد في وضع اختراعه الذي أطلق عليه جهاز تقوية خلايا الجسم وتنشيط وظائفها، وسمح إلى غاية اليوم بعلاج 1018 حالة مرضية مثـل السكري، السرطان، الضغط الدموي، والأمراض الجلدية وتصحيح عيوب البصر.
يقول الباي أحمد لـ''الخبر'' التي زارته في منزله بإحدى الولايات المجاورة للعاصمة: أنا باحث جزائري، تخصصت في الزراعة والطاقة الحرارية، واستطعت إنجاز عدة بحوث، ساهمت بها في اختراع جهاز لتحويل طاقة الحرارة إلى منتوج لا يؤثـر سلبيا على البيئة''، والذي حصل على إعجاب الألمان في ,2006 حيث سعوا إلى إقناعي بالاستقرار في ألمانيا مقابل مزايا مغرية. غير أن وصول خبر وفاة شاب يتيم كنت أكفله في نفس العام، في مستشفى مدينة البليدة بداعي توقف كليتيه عن أداء وظائفهما الحيوية، حرّك في نفسي تحدي البحث عن سبب توقف نشاط الكليتين، إذ لا يوجد بحث صريح يثـبت موت عضو حيوي في جسم الإنسان، وإنما تعطل مؤقت بسبب سيطرة الفيروسات والجراثـيم عليه ومنعه من العمل بشكل طبيعي. ومن هذه الفكرة بدأت الرحلة يقول أحمد، ليخرج بعد ثـلاثـة أعوام من البحث والتركيب والتجريب بجهاز تقوية خلايا الجسم، حصل بعد عرضه على المعهد الوطني للملكية الصناعية على إجازة وبراءة رسمية حملت رقم 6431، مما سمح له بمباشرة علاج مرضى جزائريين وأجانب.
ويعمل الجهاز، حسبه باتصال مباشر عبر الشبكة الكهربائية للجسم، على تحرير الخلايا النائمة أو المحتلة من طرف الفيروسات ليخرجها من الجسم، مما يسمح للأجسام المضادة (المدافعين عن خلايا جسم الإنسان) من تطويقها وتخريبها، ويعيد للخلية وظيفتها ونشاطها الحيوي مجدّدا. وحسب محدثـنا، فإن الطب لا يشفي الإنسان من الأمراض التي تصيبه، وإنما يعطل المرض ويمنعه من الانتشار وتخريب خلايا أخرى، مشيرا إلى أن أولى أسباب الأمراض هي نظام الغذاء غير الصحي، مؤكدا أن الأمراض تبدأ من معدة الإنسان، وما يملأها من طعام وشراب على مدى السنوات، وأن المهم تصحيح النظام الغذائي أثـناء العلاج، علما أنه تولى علاج مرض السكري وارتفاع الضغط الدموي، والسرطان، وعيوب الإبصار، والأمراض الجلدية، والعقم.
أما عن تعامل السلطات الصحية في الجزائر معه، فقال إنها ''لا تعترف بالاختراع، في الوقت الذي تسعى دول أخرى في الحصول عليه، مثـل السعودية وألمانيا''، ليضيف أن ''وزارة الصحة سرقت ملفا كاملا بالاختراع، وبعد احتجاجي لديهم، طردوني ليعرضوا المشروع في ملتقى دولي بمدينة تيبازة على أساس أنه بحث ترعاه الوزارة!''.
قصص أبطالها أحياء
ولأنه لم يكن سهلا علينا تصديق كلامه، كان لزاما عليه لقاء مرضى خضعوا للعلاج بهذا الجهاز، علما بأنه صادف نزولنا ضيوفا عليه بمنزله، وجود حالة سكري لفتاة في الـ17 من العمر، شرعت في جلسات للعلاج منذ آخر أيام ماي الفارط، ما جعلها تتخلص عن حقن الأنسولين، بعد عودة أعضائها الحيوية لنشاطها الطبيعي وكأنها لم تمرض أبدا من قبل، حسب شهادة والدها.
مصطفى، 48 عاما، إطار وأكاديمي، كان يعاني من السكري منذ 1993 وظل يتردد على مستشفى مايو إلى غاية العام .2000 وقرّر رمي المنشفة والاستسلام للموت، حيث يقول ''مللت حقن الأنسولين، واتباع نظام غذائي صارم، فطلقتهما، وعدت لتناول كل شيء تشتهيه نفسي، متحمّلا الإغماءات والمعاناة شبه اليومية، ومراجعة استعجالات المستشفى لتخفيض نسبة السكر في دمي. استسلمت لفكرة الموت شبعانا، بدل المعاناة التي لا تنتهي إلا بالموت أيضا، ولم أتقبل فكرة وجود جهاز يعالج السكري بعدما نصحني صديقي بتجريب اختراع سي أحمد، وقد قصدته متردّدا، لأخرج بعد نصف ساعة متيقنا بالنتيجة التي أعادتي للحياة مرة أخرى، إذ استرجعت حدة البصر، وفحولتي، واستعاد جسدي حيويته، وطلقت للأبد حقن الأنسولين والتردد على المستشفيات''.
ومن الأمثـلة الحية حالة عجوز في الـ84 كانت تعاني من سرطان الحنجرة، أكدت لنا إحدى بناتها أن أطباء مستشفى بني مسوس نصحونا بإعادتها إلى المنزل وتركها تموت في هدوء، بعد أن أكدت صور الأشعة انتشار الأورام السرطانية داخل جسمها الضعيف، وانسداد بلعومها تماما بفعل الورم الخبيث. لكن بعد خضوعها للعلاج بالجهاز، شفيت وعادت الحياة إلى خلاياها.. وسط دهشة أطباء المستشفى!
اليوم، وبعد مرور عامين على معالجته لمئات الجزائريين، ينتظر الباي أحمد أن يصل صوته إلى رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، ويتحدث عن 37 بحثـا في جعبته، منتظرا الفرصة السانحة لعرضها على من يهمهم الأمر، قبل أن يغير وجهته ويفر بها إلى خارج الوطن، وبعدها، لا يمكن لأحد أن يتهمه بالجنون والشعوذة والسحر وما إلى ذلك من الصفات النابية، مؤكدا استعداده لخوض غمار مناظرات علمية مع كبار الأطباء الجزائريين والأجانب، لإثـبات، بالحجة الدامغة، جدوى اختراعه الفريد من نوعه.

souad571
2011-06-12, 05:38
شاب* ‬يخترع تقنية لتشغيل وإطفاء المصابيح في* ‬أي* ‬مكان في* ‬العالم بالبيباج
بواسطة ‬‬سعيد حريقة منذ 6 ساعة 6 دقيقة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
شاب* ‬يخترع تقنية لتشغيل وإطفاء المصابيح في* ‬أي* ‬مكان في* ‬العالم بالبيباج

هو شاب من مواليد نوفمبر 1978 ببلدية تاكسلانت بولاية باتنة، متزوج وأب لطفلين، مستواه الدراسي لا يتعدى التاسعة أساسي، عامل متعاقد بمكتبة البلدية منذ شهر فقط، '' العيد.ر'' مخترع بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، فهو صاحب اختراع قاطعة كهربائية تعمل عن طريق شرائح الهواتف النقالة، بحيث أنّه يمكن تشغيل وإطفاء المصابيح الكهربائية من أقصى الأرض إلى غربها، إذ يكفي العمل بالتقنية المعروفة بـ'' البيباج ''، وحسب المعني فإنّ هذا الإنجاز يعد تطويرا لإختراع آخر يتعلق بتشغيل وإطفاء المصابيح الكهربائية بما يشبه آلة التحكم في أجهزة التلفاز التي تعمل بتقنية الأشعة الحمراء، لكن بتقنية الراديو التي حوّلها '' العيد '' إلى العمل حتى خلف الأجسام الجامدة والصلبة على مسافات تصل 50 مترا، هذا بالإضافة إلى اختراعه لقفل باب يعمل بجهاز تحكم عن بعد وآخر عن طريق بطاقة مغناطيسية، وأيضا اختراع آخر يتعلق بتشغيل ستائر غرف الإستقبال عن طريق جهاز تحكم عن بعد دائما، والغريب في أمر هذا الشاب الجزائري هو أن كل ما اخترعه وأنجزه على أرض الواقع وجسد بعضه في منزله المتواضع المتواجد في منطقة تاكسلانت القديمة، كان من إمكانات منعدمة، بحيث تتمثل المادة الأولية في لوحات الطباشير وبقايا ألواح خشبية وأسلاك معدنية وبراغي ومسامير الأحذية وأوراق مقوى وغيرها من البقايا التي ترمى يوميا.

souad571
2011-06-18, 05:54
بين* ‬المبتكرات* ‬آلة* ‬أوتوماتيكية* ‬لالتقاط* ‬الحشرات* ‬وجهاز* ‬أمبي* ‬3* ‬متعدد* ‬السماعات* ‬و* ‬فأرة* ‬متحركة
تلميذ سنة أولى ثانوي يخترع17جهازا إلكترونيا وميكانيكيا رقميا متحكما فيه عن بعد بباتنة
2011.06.17
طاهر* ‬حليسي
image

هيثم منوبي المدعو صابر، تلميذ يدرس في السنة الأولى ثانوي بثانوية صلاح الدين الأيوبي بباتنة، لكن اختراعاته العديدة والمعقدة تكشف أن منجزاته التقنية تفوق سنه بمراحل عمرية وعقلية كبيرة، فقد تمكن هذا التلميذ العصامي من اختراع أكثر من 17 منجزة بعضها رقمية تشتغل بجهاز التحكم عن بعد

*
أهمها آلة أوتوماتيكية لالتقاط الحشرات السامة ذات جهازي محرك وتحكم عن بعد، بالإضافة إلى جهاز أمبي 3 متعدد وصلات السمع يستعمله أربعة أو ستة أشخاص في آن واحد بمكبر صوت، وفأرة كمبيوتر متحركة تشتغل بست دورات، والتلميذ الذي عرف منذ صغره بتفكيك مختلف الأجهزة والمعدات الميكانيكية والالكترونية، ورث أيضا ميولا فنية عن والده سليم منوبي أحد أشهر المزخرفين المختصين في فن الديكور، وعمه الرسام الشهير شريف منوبي، إذ يحول كل ما يقع لديه من خردوات حديدية وعلب توظيف إلى مبتكرات جديدة، فقد اخترع جهاز الأمبي 3 داخل علبة كاسيت، وحول علب أقراص الدواء إلى مصابيح يدوية ذات بطاريات قوية بعضها متعدد الإضاءة قابلة للتعبئة بالكهرباء وتضيء على مسافة 200 متر، كما حول علب الزبدة إلى دعامة منبهات ضوئية لفتح الطريق مثل منبهات سيارات الشرطة والحماية المدنية والإسعاف، بعضها متعدد الألوان مزود بنظام التحكم عن بعد، وبحوزته أيضا تصاميم هندسية لطوافة إنقاذ، وطائرة وسيارات صغيرة، ويعكف حاليا على اختراع أحسن دراجة هوائية في الجزائر مزودة بكاميرا لمراقبة الطريق من الاتجاه الخلفي، مزودة بجهاز سماع الموسيقى والأضواء وغسالة أوتوماتيكية للعجلات، وبسبب مبتكراته العديدة والفريدة حصل الفتى المخترع على شهادات تقدير من إدارة ثانوية صلاح الدين الأيوبي وشهادة تقدير أولى من مديرية التربية لولاية باتنة بعد تقديم مبتكرات في معرض مخترعات بمناسبة يوم العلم، لكنه يعاني من ضيق منزله الواقع يحي باركافوراج، ويحتاج إلى مساعدة للحصول على مساحة كبيرة لتحويلها إلى ورشة لتنفيذ عشرات المخترعات المخزنة والمهجورة، وقد نصحه البعض بالجد والاجتهاد في الدراسة والتفكير في الحصول على قرض لاحقا، لتجسيد بعض المخترعات القابلة للتسويق التجاري في السنوات القادمة.

العوفي العوفي
2011-06-18, 07:35
مبروك للجميع...

ابو زكريا 48
2011-06-18, 10:54
الف مبروك للدكتورة الجزائرية

zma28
2011-06-18, 12:54
الجزائر تنجب المخترعين و حكمها يهمشونهم ، و الغرب يستفيد من كفاءتهم ، فمن هو المذنب ؟
المدرسة أو المخترع أو الوصاية
ـ المهم هنيئا للدكتورة ، ونتمنى أن يكون المئات من أمثالها,

souad571
2011-07-31, 06:36
طائرة بدون طيار جزائرية بمعرض* ‬أوشكوست* ‬الأمريكي* ‬للطيران
بواسطة ديار بن داود منذ 7 ساعة 4 دقيقة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طائرة بدون طيار جزائرية بمعرض* ‬أوشكوست* ‬الأمريكي* ‬للطيران

علمت "النهار"، بأن شركة "ستارت أفياسيون" بالسوڤر ولاية تيارت، تشارك في معرض الطيران في طبعته 108، والمقام في بلدة أوشكوست بولاية شيكاغو الأمريكية، من 25/ 07/ 2011 إلى غاية 31/ 07/ 2011، حيث تصنّف شركة "ستارت أفياسيون" الشركة العربية الوحيدة التي ستشارك في المعرض ولأول مرة منذ تأسيسه بـ"فجر ل10"، حيث تعتبر "فجر ل10"، أول طائرة استطلاعية بدون طيار ينتجها بلد عربي. وحسب رئيس الشركة ومصمم "فجر- ل10"، المهندس سايس بن والي، فإن الطائرة الجزائرية تعتبر الأكثر تطورا وحداثة في المجال، إذ تفوق مثيلاتها الأمريكية والجنوب إفريقية من حيث الوزن، حيث تستعمل حتى في العمليات العسكرية إضافة إلى العمليات الاستطلاعية، إذ تستطيع حمل 11 صاروخا وكاميراتين بسرعة، وارتفاع يفوق الطائرة الأمريكية.

تجدر الإشارة، إلى أن صاحب شركة "ستارت أفياسيون"، الذي كان محل زيارة سابقة لـ"النهار"، قد لقي صعوبات جمة لاستكمال مشروعه، وصلت به إلى فضاءات العدالة، والذي بالرغم من ذلك كان محل عمل متواصل، حسبما وقفنا عنده ميدانيا واطلاعنا على مدى الإنجازات المحقّقة من جانب هذا المخترع، الذي لمسنا لديه حب بلاده عندما سمع بمحاولة لاستيراد مثل هذه الطائرات، أصرّ هو إلا أن تُصنع في بلاده الجزائر، ليقدّمها هدية إلى كل الشعب الجزائري، مسجلا بذلك إنجاز أول طائرة عربية بدون طيار، بمواصفات عالمية تحمل علامة "مصنوعة بالجزائر"، وشعار الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. المهندس والمخترع سايس بن والي، والذي سمى طائرته بـ"فجر-ل10"، مستنبطا تسميتها من القرآن الكريم، وبالضبط بالليالي العشر من شهر ذي الحجة المذكورة في القرآن.

farid1982
2011-07-31, 07:22
السلام عليكم .مبارك على اختي الكريمة.

أماني قادة
2011-07-31, 07:33
شكرا لكم لقد رفعتم رأسا الجزائر عاليا . بارك الله فيكم

ابواحمد123
2011-07-31, 07:44
الف مبروك............................................. ...........اللهم بلغنا رمضان

souad571
2011-09-11, 06:35
باحث جزائري يخترع أسرع روبو
إعداد: فاتح إسعادي

اخترع باحث جزائري أسرع روبو , مخصص في المجال الطبي، وقد تم الشروع في استعماله بأوروبا والأكثر من ذلك فإن هذا الشاب المخترع هو باحث حزائري تحصل على الدكتوراه في مجال تخصصه بجامعة مونبوليه بفرنسا، ولا يتعدى عمره السابعة والعشرين وينحدر من بلدية سيدي موسى جنوب الجزائر العاصمة.