المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكيد تحدث عن نفسها


mehdi179
2011-04-30, 10:34
يقع قصر مكيد جنوب مدينة أدرار على بعد 65كم .ويبعد عن مقر دائرة زاوية كنتة ب12كم الى الشمال.
يحده شمالا قصر أغيل وجنوبا رية تيوريرين ، شرقا أراضي شاسعة ومن الجنوب موريتانيا.
تاريخيا يعد قصر مكيد من القصور العتيقة التي تزخر بها منطقة توات الوسطى(توات الحنة) خاصة واقليم توات عامة.


الفقارات
يحتوي قصر مكيد على خمس فقارات ثلاثة منها اندثرت ولم يبق منها سوى الأثر ومنها ماهو باق.
1- فقارة أولاد مسعود: تستغل مياهها لحد الساعة والحمد لله يشترك فيها سكان القصر مع جيرانهم بتيوريرين مصدرها من جهة الشرق.
فقارة الشعب:المعروفة بالبياض وهي كذلك ، تستغل مياهها لحد الآن وكانت هذه الفقارة ميتة قبل أن يحييها سكان القصر سنة 1964 .
وأما الفقارات التي لم يبق منها سوى الأثر فهي فقارات كركاجي ، الفقيقيرة ، وصابرا.
التمور: توجد أنواع عديدة منها : بنخلوف ، حمدو حمو ، الشيخ ، تكازة ، تيمقور ، اندكلي ، تقربوش ، الدقلة ، احرطان ..وغيرها.
وتعتبر رمز الترحاب بالضيوف في المنطقة ، فأول ما يقدم للضيف التمر والحليب.
الصناعة التقليدية:
تعتبر العلاقة بين النخلة والانسان في المنطقة علاقة ذات روابط عديدة ، ففضلا عن ظلها وتمرها تتفنن أنامل فتيات مكيد في تحويل مشتقات النخيل من سعف وجريد الى مواد ولوازم ذات استعمال منزلي كالأطباق والتدارة ، وأخرى موجهة للتزيين في إطار الصناعة التقليدية التي تهتم بالمواد المحلية. ومنها آنور ، القلة ، التاغويا، التاسوفرة، أو القربة ، القصعة ،الدف او ما يعرف بأقلال ...وغيرها ، وسنورد تعريفا لها في مناسبة اخرى باذن الله.
الفنون الشعبية:
تتميز المنطقة بعدة طبوع محلية شعبية مثل رقصة صارا ، الطبل ،القرقابو ، الحضرة، والبارود الذي يحظى بشعبية واسعة- كحال كرة القدم في الرياضة- وهي طبوع جماعية تعبر عن الوحدة والتآزر. هذه الطبوع تمارس في مناسبات عدة أهمها زيارة الولي الصاح سيدي محمد بن موشيش يومي 24 و25 أفريل من كل سنة ، والتي تعتبر ملتقى للجموع الغفيرة من كل حدب وصوب..

المأكولات الشعبية:
تعرف المنطقة بمأكولاتها المتنوعة والشهية ، فنجد كل أنواع الطبخ من التقليدي إلى العصري ، ومن المأكولات التي تمتاز بها المنطقة خبز آنور حيث يطحن الدقيق ويطهى على شكل صفحات رقيقة في موقد ناري طبيعي يدعى "آنور"
ويسقى بالحليب المحلي مع الزيت والتوابل ، أو يسقى بمرق الطعام. هذا فضلا عن أكلات أخرى كالكسكسي " الطعام " وهو الأكثر شعبية ، الكسرة ،والمردود أي البركوكس.

mehdi179
2011-05-02, 19:07
تحياتي لكم