المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل حب الوطن من الايمان ؟ أبدا ليس كذلك ، ادخل و شارك .


سليمان البيطامي
2011-04-28, 14:24
لاحظت مع تأملي لسلسلة المواضيع التي تمجد الوطن و تضعه فوق كل اعتبار ، بل و هناك من يقدسه بدون أي تحفظ ، يجعلني أطرح هذا السؤال : هل حب الوطن واجب مقدس ، لا يصح الإيمان إلا به ؟ دعوني ابسط الأدلة ثم أنقدها ، و لكم القبول أو الاعتراض لكن بشرط ، لا بد من الأدلة الشرعية أولا و قبل كل شيء حال الاعتراض ، من الكتاب لو وجدت و من السنة لو وجدت و من أقوال أهل العلم الثقات لو جدت ، فمن قال إن "حب الوطن من الإيمان " حديث نبوي ... فأقول له ، لو كان حديثا أصلا ، فهو موضوع منكر مكذوب عن النبي صلى الله عليه و سلم لا يصح لا سندا و لا متنا ، و كلكم يعلم إن أحكام الشريعة لا تعتمد على الحديث الضعيف ، فضلا عن الموضوع أو المنكر أو المكذوب ، و من قال أن النبي لما هاجر من مكة و التفت إلى مكة و قال " والله إنك لخير أرض الله وأحب البلاد إلى الله ولولا أني أخرجت منك ما خرجت " رواه أبو هريرة و حدث به ابن حزم الظاهري و ذكره في كتاب المحلى صفحة 289 ، هذا حديث صحيح ، لكن في عصورنا المتأخرة فُهم بشكل مقلوب بالكلية فالنبي قال " وأحب البلاد إلى الله ... " هذا هو سبب حبه لها ، و ليس لأنها أرض طفولته أو لأنه سوف يشتاق لها أو يحن لها .. و قد هاجر منها و تركها لأنها بلد كفر ، و ذهب إلى المدينة المنورة لأنها بلد تبشر بالخير و مهد طيب لانتشار الإسلام ، و قد هاجر المؤمنون في مختلف العصور من أوطانهم هروبا بدينهم ، و لم يحنوا إلى الوطن و لم يذكر ، لا القرآن و لا الرسول ولا التاريخ ذلك أبدا ، فلا تنظروا إلى فيلم الرسالة ، فنبي الله نوح هاجر من بلاد الهند و لم ينزعج و هو على ظهر سفينته حتى نزل تركيا أو الأردن ، و مات بمكة ، و هذا نبي الله إبراهيم الخليل ، ترعرع في بابل العراق و هاجر منها لأنها بلاد كفر و فر بدينه إلى ارض مدين ثم إلى مصر ليعود إلى فلسطين و مكة ، ليموت في فلسطين ، و نبي الله يوسف نقل إخوته و عشيرته إلى مصر بعد أن كانوا في البادية ، و كذلك فعل موسى عليه السلام ، فر بأهله من مصر إلى أرض الميعاد و تزوج هناك و عاد بأمر الله عز و جل ، و خرج بأمر عز و جل إلى فلسطين من جديد و هلك على أثره فرعون ، وهكذا فعل كل المؤمنين عبر الأزمنة كما فعل الشركس لما فروا من الوثنيين التتر و الروس إلى الأردن ، و كما فعل أهل الأندلس فرارا بدينهم من محاكم التفتيش الصليبية إلى المغرب الإسلامي و هكذا ، فلم يقدس احد منهم مسقط رأسه و لم يتغنى بالوطن و حبه إلا على سبيل المحبة الفطرية فحسب ، و لم يبالغ احد منهم إلى حد التقديس و التبجيل ، بل و يجعلها قربة من القربات التي يتعبد بها إلى الله عز و جل . باختصار و خلاصة الكلام / دع محبتك لوطنك في حدود المحبة الفطرية كحبك لامك و أبيك و أولادك و اهلك ، و لا تجعل الوطن طاغوتا تتقرب إلى الله به ، و تشرع لنفسك طاعة لم يأذن الله بها .

chulussien
2011-04-28, 17:27
و ماذا يعني الوطن؟؟؟؟؟
ليس الرقعة التي تحيا فيها
و ليس الإنتماء العرقي الذي ينسبك و غيرك لنسب واحد كالعروبة مثلا
قد يكون الوطن الإسلامي مثلا، فهل تقبله.
هو ليس بحديث صحيح قد تكون حكمة أو مأثورة فنحن ندافع عن أوطاننا ضد كل اعتداء لذلك شرع الجهاد في ديننا الحنيف.
لا أضن أنه يوجد من تجرأ و قال أن حب الوطن من الايمان حديث
أضن الجميع متفق على ذلك، لكن لا يجب أن نختلق لأنفسنا متاهات للجدال نحن في غنى عنها.

سليمان البيطامي
2011-04-30, 06:14
بل هناك من تجرا و قال هو حديث ، ولو لم يكن ذلك موجودا لما ذكره الشيخ الألباني في سلسلته للاحاديث الضعيفة برقم (36) مع اختلاف في رقم الصفحة باختلاف الطبعات .
اما الدفاع على الأرض من باب انها أرض مسلمين فذلك امر مطلوب محمود لا غبار عليه ، و لا يختلف فيه اثنان من المسلمين ابدا ، و كل ما أردت قوله هاهنا ، هو التنبيه الى ضرورة ترك التقرب الى الله بحب الوطن ، اعتمادا على هذا الحديث المكذوب ، و على الفهم الخاطئ للحديث الصحيح الآخر ، بل لا يتعدى الامر كونه مجرد حب فطري يولد مع الانسان ، كحب احدنا للاولاد ، او للأزهار ، او للمناظر الخلابة و هكذا .. اما ان يقدس الوطن حد التعبد لذاته ، او يتقرب الى الله بحبه له ، فهذا ما لم ينزل الله به من سلطان .

حكيم مخلوف
2011-04-30, 06:39
شكرا على الموضوع